Faculty of social and humanities sciences_PHD
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/53
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 164
Item شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتغير الروابط الاجتماعية(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024) بريك نور الدينالملخص: أجريت هذه الدراسة في الفترة الممتدة من شهر نوفمبر 2019 إلى شهر نوفمبر 2023، بمدينة الوادي بالجزائر على عينة مكونة من 300 مفردة من مستخدمي الفايسبوك، وتمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيس: ما علاقة شبكات التواصل الاجتماعي بتغير الروابط الاجتماعية في مجتمع مدينة الوادي؟ وللإجابة على هذا التساؤل تمت تجزئته إلى أسئلة فرعية حسب أهم المتغيرات وكانت كما يلي: - ما هي عادات وأنماط استخدام الفايسبوك لدى عينة الدراسة؟ - ما علاقة استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" بتغير الروابط الأسرية وروابط القرابة لدى عينة البحث؟ - ما علاقة استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" بتغير روابط الجيرة والصداقة لدى عينة البحث؟ - ما علاقة استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" بتغير روابط الزّمالة في الدراسة والعمل لدى عينة البحث؟ وهدفت الدراسة لوصف الظاهرة والبحث طبيعة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" وعلاقته بتغير الروابط الاجتماعية لدى مجتمع مدينة الوادي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المناسب لوصف ظاهرة الدراسة بتحليل وتفسير بياناتها، كما كانت استمارة الاستبيان الأداة الرئيسية لجمع البيانات ميدانيا، مع الاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية spss في تفريغ وتبويب المعطيات، وخلصت الدراسة للنتائج التالية: - هناك العديد من الأنماط والعادات في استخدام مجتمع مدينة الوادي لشبكات التواصل الاجتماعي (الفايسبوك). - هناك علاقة في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) بتغير الروابط الأسرية والقرابية في مجتمع مدينة الوادي. - هناك علاقة في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) بتغير روابط الجيرة والصداقة في مجتمع مدينة الوادي. - هناك علاقة في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) بتغير روابط الزمالة في العمل والدراسة في مجتمع مدينة الوادي. Summary: The period this study was conducted in was from November 2019 to November 2023, in the city of El-Oued, Algeria, on a 300 Facebook user sample. The main question of this study is: "What is the relationship between the social media and the changing in the social ties in the community of El-Oued? In order to answer this question, it need to be divided into more sub-questions according to the importance of the variables, which are: What are the habits and pattern of using "Facebook" among the samples of the study? What is the relationship between the use of "Facebook" and the changes in family ties and the relatives' ties among the research samples? What is the relationship between the use of "Facebook" and the changes in neighborhood and friendship ties among the research samples? What is the relationship between the use of "Facebook" and the changes in school and work fellowship ties among the research samples? This research aims to study and describe the nature of the use of the social media “Facebook” and its relationship to the changing in the social ties in the community of the city of El-Oued. It has used the appropriate descriptive approach to describe the phenomenon of the study by analyzing and interpreting its data. the main tool for collecting data in the field was the questionnaire with the help of the Statistical Package for the Social Sciences program (SPSS) in translating and tabulating the data, and it resulted the following: There are many patterns and habits in the use of "Facebook" by the community of El-Oued. There is a relationship in the use of "Facebook" and the changes in family and relatives' ties in the community of El-Oued. There is a relationship in the use of "Facebook" and the changes in neighborhood and friendship ties in the community of El-Oued. There is a relationship in the use of "Facebook" and the changes in collegial ties at work and school in the community of El-Oued.Item دور الأحداث الصّادمة في ظهور الاضطرابات النّفسية والصّلابة النّفسية لدى المرأة الجزائرية المهاجرة(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-12-09) بوقاسي وردةالملخص: ملخّص الدّراسة يتناول البحث التّالي إشكالية اختلاف استجابات المرأة الجزائريّة في الهجرة بعد التّعرّض لأحداث مولّدة للصّدمة النّفسية، البعض منهنّ يصبن باضطرابات نفسية مختلفة، والبعض الآخر منهن يقاومن ويتجاوزن دون مخلّفات مَرَضية قد تصل لتطوير صلابة نفسية، لذلك سنحاول من خلال البحث الحالي معرفة مختلف الاستجابات النّاتجة عن مجموعة من المحتويات والعناصر المتشابكة. ومن أجل تحقيق أهداف البحث، تمّ التّصميم والاعتماد على إجراءات منهجيّة تمثّلت في منهج دراسة الحالة لقدرته على التعبير عن المشاعر الإنسانية، ومن خلاله تمّ الاعتماد على مجموعة من الأدوات، كالمقابلة العيادية النصف موجهة، فقد تمّ تصميم كلّ مقابلة عياديه بمجموعة من المحاور، ويحتوي كل محور بدوره على مجموعة من الأسئلة بهدف جمع البيانات الضّرورية وذلك للإجابة على أهداف البحث. كما تمّ الاعتماد على الملاحظة العيادية ومجموعة من المقاييس النّفسية المتمثلة في مقياس الصّحة النّفسية ومقياس الصّلابة النّفسية، كمؤشّرات من أجل التّحقّق ممّا تمّ توصل إليه من نتائج دراسة الحالات، وتوصلت الدّراسة إلى النتائج التالية: تؤدي الأسباب النّفسية للمرأة الجزائرية إلى الهجرة، كما تساهم العوامل الاقتصادية دورها مهما في ذلك. لا تؤدّي الخبرات الصّادمة في ظهور الاضطرابات النّفسية حاليا، لدى المهاجرة الجزائرية. تساهم الخبرات الصادمة في تطوير الصّلابة النّفسية حاليا، لدى المهاجرة الجزائرية. تساهم الصّلابة النّفسية في تجاوز الضغوط النّفسية لدى المهاجرة الجزائرية. Abstract The following research addresses the problem of the different responses of Algerian women to immigration after exposure to an event that generates psychological trauma. Some of them develop various psychological disorders, while others resist and overcome without any pathological remnants that may lead to the development of psychological toughness. Therefore, through the current research, we will try to find out the various responses resulting from a group of intertwined contents and elements. In order to achieve the research objectives, methodological procedures were designed and relied upon, represented by the case study approach due to its ability to express human feelings, and through it a set of tools were relied upon, such as the semi-directed clinical interview. Each clinical interview was designed with a set of axes, and each axis in turn contains A set of questions with the aim of collecting the necessary data to answer the research. Objectives Clinical observation and a set of psychological measures, represented by the Mental Health Scale and the Psychological Hardiness Scale, were also relied upon as indicators in order to verify the results of the case studies. The study reached the following results: Psychological reasons lead Algerian women to migrate, and economic factors also play an important role in this. Traumatic experiences do not lead to the emergence of psychological disorders currently in the Algerian immigrant. Traumatic experiences currently contribute to the development of sychological toughness among Algerian immigrants. Psychological toughness contributes to overcoming psychological pressures among Algerian immigrants.Item فعالية خطة تربية علاجية مقترحة للنساء المصابات بمتلازمة مبيض متعدد الكيسات(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-10-31) حميدي شروقالملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف عن فعالية خطة تربية علاجية مقترحة للنساء المصابات بمتلازمة مبيض متعدد الكيسات (PCOS) لتحسين جودة حياتهن المتعلقة بالصحة. شملت خطة التربية العلاجية المقترحة عدة محاور رئيسية (التثقيف العلاجي، التنظيم الغذائي والنشاط البدني، التربية الدوائية، والدعم النفسي) لتقديم معلومات شاملة حول متلازمة مبيض متعدد الكيسات، أسبابها، أعراضها، وطرق الوقاية منها. توجيه النساء نحو تبني عادات غذائية صحية، ممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة الوزن بشكل فعال.تقديم دعم نفسي، تقليل مستويات القلق والحزن، وتعلم مهارات المرونة النفسية. اعتمدت الدراسة على منهج شبه تجريبي لتوافقه مع أهدافها،شملت الدراسة عينة مكونة من 10 نساء مصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاما، حيث تم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تلقت الخطة التربية العلاجية، ومجموعة ضابطة لم تتلق أي تدخل. تم استخدام أدوات مختارة وفقًا لمتطلبات الدراسة، تضمنت مقياس جودة الحياة المتعلقة بصحة النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات(PCOSQ)، بالإضافة إلى التشخيص التعليمي وصياغة الحالة. تم تفريغ البيانات باستخدام نظام SPSS 25، وتحليلها باستخدام اختبار "ت" (t-test) لعينتين مترابطتين، واختبار "ت" (t-test) لعينتين مستقلتين. كما تم حساب الدلالة الإكلينيكية والدلالة العملية لحجم الأثر. أظهرت الدراسة أن تطبيق خطة التربية العلاجية المقترحة أدى إلى تحسن كبير في جودة الحياة المتعلقة بالصحة لدى النساء المصابات بمتلازمة مبيض متعدد الكيسات. الفروق كانت دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، حيث شملت التحسينات جوانب عديدة من الصحة النفسية والجسدية. تم قياس حجم الأثر الإحصائي والعملي، حيث أظهرت النتائج أن لخطة التربية العلاجية تأثيرًا ضخما على جودة الحياة. بلغت قيمة حجم الأثر الكلي (2.86)، مما يشير إلى أن الخطة كانت فعالة للغاية في تحسين جودة الحياة المتعلقة بصحةالنساء المصابات. وأظهرت نتائج الدلالة الإكلينيكية أن التدخل العلاجي كان فعالا في تحقيق تحسن ملموس لدى النساء المشاركات. وفقا لتصنيف جاكبسون-تروكس (JT)، تم تصنيف حالة واحدة على أنها معافاة تماما، حيث تجاوزت نقطة القطع المحددة ولم تعد بحاجة إلى مزيد من العلاج. كما أظهرت ثلاث حالات تحسنًا ملحوظا، لكنها ما زالت بحاجة إلى متابعة علاجية لاستكمال التحسن في بعض الأبعاد مثل الوزن وشعر الجسم. وحالة واحدة لم يظهر عليها تغير يذكر، مما يشير إلى الحاجة لمزيد من الوقت. Résumé :فرنسية أو انجلزية This study attempts to find out the effectiveness of a proposed therapeutic education plan for women with PCOS in improving health-related quality of life. The proposed therapeutic education plan encompassed the following main areas: therapeutic education, nutritional regulation, and physical activity; pharmaceutical education; and psychological support, giving extensive information on PCOS, its causes, symptoms, and methods of prevention. It guided the female participants to develop healthy eating behavior, regular physical activities, and active management of weight. It provided psychological intervention strategies for anxiety reduction and depression, along with enhancing skills for psychological resilience. The design conducted was quasi-experimental, as it adopts to the objectives set by the researcher. The sample consisted of 10 women with PCOS, aged between 18 and 35 years, divided into two groups: the experimental group, which received the therapeutic education plan, and the control group, which did not receive any type of intervention. During this process, the chosen tools were used based on the needs of the study: PCOSQ (Health-Related Quality of Life Questionnaire for Women with PCOS), used in conjunction with educational diagnosis and case formulation. The data analysis of this study was supported by SPSS 25 software. This involved the use of a paired-samples t-test and independent-samples t-test in verifying the differences. Additionally, it included the calculation of clinical and practical significance effect size. The study found that the implementation of the proposed therapeutic education plan led to significant improvements in the health-related quality of life for women with PCOS. Statistically significant differences were observed in favor of the experimental group compared to the control group, with improvements noted across various physical and psychological health dimensions. The statistical and practical effect size was measured, revealing a substantial impact of the therapeutic education plan on quality of life, with a total effect size value of 2.86, indicating that the plan was highly effective in improving the health-related quality of life of women with PCOS. Clinical significance results showed that the therapeutic intervention was successful in achieving tangible improvements for the participating women. According to the Jacobson-Truax (JT) classification, one case was classified as fully recovered, having surpassed the established cut-off point and no longer requiring further treatment. Three cases demonstrated notable improvement but still required continued treatment, particularly in areas such as weight and body hair. One case showed minimal change, indicating a need for more time.Item أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتحسين المهارات القرائية لدى تلاميذ ذوي العسر القرائي(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-09-29) مقى فائزةالملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية المهارات القرانية لدى تلاميذ ذوي العسر القرائي والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط درجات المجموعتين المتكافئتين ضابطة تجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي في المهارات القرائية ولصالح من. وتم إجراء الدراسة على عينة تكونت من 20 تلميذ متمدرسين بالصف الرابع ابتدائي من ذوي العسر القرائي بمجموعة من الابتدائيات ببلدية الوادي ولاية الوادي وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية، باستخدام مجموعة من الاختبارات تقيس القدرة القرائية بمختلف مستوياتها وقد تمثلت في الآتي: اختبار القدرة القرائية بمستوياتها الثلاث الكلمات المتداولة، الكلمات غير المتداولة، شبه الكلمات اختبار المهارات الفونولوجية اختبار مهارات الفهم القرائي، وبإتباع المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي بمجموعتين متكافئتين وقياس قبلي وقياس بعدي ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتم التأكد من اعتدالية التوزيع قبل تطبيق اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطات لعينتين، وللتأكد من مستوى الدلالة تم حساب حجم الأثر وتم التوصل إلى النتائج التالية: - إن البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط قد حقق أثرا ايجابيا في تنمية المهارات القرائية لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي وذلك على مستوى قراءة الكلمات بمستوياتها الثلاث المتداولة، غير متداولة، شبه الكلمات حيث أنه تم التوصل إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط الدرجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي والقياس البعدي في اختيار قراءة الكلمات بمستوياتها الثلاث لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. وقد حقق أثرا ايجابيا في المهارة الفونولوجية حيث تم التوصل إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي في اختبار المهارة الفونولوجية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. وقد حقق أثرا ايجابيا في مهارة الفهم القرائي حيث تم التوصل إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي في اختيار الفهم القرائي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. Résumé : فرنسية أو انجلزية The study aimed to determine the effect of a training program based on some active learning strategies to develop reading skills among dyslexic students and to identify statistically significant differences between the average scores of the two equivalent groups (control, experimental) between the pre-measurement and the post-measurement in reading skills and for whom. The study was conducted on a sample consisting of 20 dyslexic students studying in the fourth grade of primary school in a group of elementary schools in the municipality of El Oued, El Oued State. They were selected intentionally, using a set of tests that measure reading ability at its various levels, which were represented in the following: a test of reading ability at its three levels ( Common words, non-frequent words, pseudo-words) phonological skills test, reading comprehension skills test, and by following the quasi-experimental approach with an experimental design with two equal groups, a pre-measurement and a post-measurement. To test the study hypotheses, the arithmetic mean and standard deviation were used, and the moderation of the distribution was confirmed before applying the test. “T” refers to the significance of the differences between the means of two samples. To confirm the level of significance, the effect size was calculated and the following results were reached: − The training program based on some active learning strategies has achieved a positive impact in developing the reading skills of students with dyslexia at the level of: reading words at their three levels (common, non-common, and semi-words), as it was found that there are significant differences. Statistics between the average scores of the experimental group and the average scores of the control group in the pre-measurement and post-measurement in choosing to read words at their three levels in favor of the post-measurement of the experimental group. − It achieved a positive impact on the phonological skill, as it was found that there were statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the average scores of the control group in the pre-and post-measurement of the phonological skill test in favor of the post-measurement of the experimental group. It achieved a positive impact on the reading comprehension skill, as it was concluded that there were statistically significant differences between the average scores of the experimental group and the average scores of the control group in the pre-and post-measurement in choosing reading comprehension in favor of the post-measurement of the experimental group.Item علاقة الحاجات الإرشادية بجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-11-21) بدوي زينبالملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الحاجات الإرشادية وجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي، كما تهدف إلى الكشف عن الاختلاف بين مستويات الحاجات الإرشادية و جودة الحياة في المتغيرات التالية (الجنس،الأقدمية في الوظيفة،الصفة) لدى أساتذة التعليم الثانوي. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمدنا المنهج الوصفي بأساليبه، واستخدام المقياسين: مقياس الحاجات الإرشادية من إعداد الباحثة، ومقياس جودة الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية (1996)، وتم تطبيقهما على عينة قوامها (300) أستاذ تعليم ثانوي بولاية توقرت، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - تميز أساتذة التعليم بمستوى حاجات إرشادية منخفض بنسبة 49%، و تميز 36% بمستوى مرتفع في الحاجات الإرشادية ،أما 15% منهم تميز بمستوى متوسط. - تميز أساتذة التعليم بمستوى حاجات إرشادية صحية منخفض بنسبة 45%، و تميز 28% بمستوى مرتفع في الحاجات الإرشادية الصحية ،أما 26% منهم تميز بمستوى متوسط. - تميز أساتذة التعليم بمستوى حاجات إرشادية أكاديمية منخفض بنسبة 52%، و تميز 30% بمستوى مرتفع في الحاجات الإرشادية الأكاديمية ،أما 18% منهم تميز بمستوى متوسط. - تميز أساتذة التعليم بمستوى حاجات إرشادية إجتماعية منخفض بنسبة 58%، و تميز 27% بمستوى مرتفع في الحاجات الإرشادية الإجتماعية ،أما 15% منهم تميز بمستوى متوسط. - تميز أساتذة التعليم بمستوى حاجات إرشادية نفسية منخفض بنسبة 48%، و تميز 27% بمستوى مرتفع في الحاجات الإرشادية النفسية ،أما 25% منهم تميز بمستوى متوسط. - تميز أساتذة التعليم بمستوى جودة حياة منخفض بنسبة 49%، و تميز 36% بمستوى مرتفع في جودة الحياة ،أما 15% منهم تميز بمستوى متوسط. - وتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الحاجات الإرشادية وجودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي. - توجد فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث من أساتذة التعليم الثانوي على مقياس الحاجات الإرشادية لصالح الإناث. - توجد فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث من أساتذة التعليم الثانوي على مقياس جودة الحياة لصالح الذكور - لا توجد فروق دالة احصائيا بين أساتذة التعليم الثانوي من لديهم أقدمية في الوظيفة (10سنوات فأقل/أكثر من10 سنوات) على مقياس الحاجات الإرشادية. - لا توجد فروق دالة احصائيا بين أساتذة التعليم الثانوي من لديهم أقدمية في الوظيفة (10سنوات فأقل/أكثر من10 سنوات) على مقياس جودة الحياة. - لا يوجد اختلاف دال احصائيا في رتب درجات قياس الحاجات الإرشادية باختلاف صفة أستاذ التعليم الثانوي(متربص/مرسم/مستخلف). - يوجد اختلاف دال احصائيا في رتب درجات قياس جودة الحياة باختلاف صفة أستاذ التعليم الثانوي (متربص/مرسم/ مستخلف). وتم تفسير نتائج الدراسة ومناقشتها بالرجوع إلى الإرث النظري والدراسات السابقة والخروج ببعض الاقتراحات. The current study aims to identify the nature of the relationship between guidance needs and quality of life among secondary school teachers. It also aims to reveal the difference between guidance needs and quality of life in the following variables (sex, seniority in the job, occupational status) among secondary school teachers. To achieve the objectives of this study, we adopted the descriptive approach and used two scales: the Guidance Needs Scale prepared by the researcher, and the World Health Organization’s Brief Quality of Life Scale (1996), and they were applied to a sample of (300) secondary school teachers in the willaya of Touggourt, who were selected cluster random sampling. After statistical processing of the data using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS), the study concluded the following results: - Teaching professors were distinguished by a low level of indicative needs of 49%, and 36% by a high level of indicative needs, and 15% by an average level. - Education professors have a 45% low level of health guidance needs, 28% have a high level of health guidance needs, and 26% have an average level. - Teaching professors were distinguished by a 52% low level of academic mentoring needs, 30% with a high level of academic mentoring needs, and 18% with an average level. - Teaching professors were distinguished by a low level of social guiding needs of 58%, and 27% by a high level of social guiding needs, and 15% by an average level. - Teaching professors were distinguished by a low level of psychological guidance needs of 48%, and 27% by a high level of psychological guidance needs, and 25% by an average level. - Education professors have a low quality of life of 49%, and 36% have a high quality of life, and 15% have an average level. - There is a statistically significant correlation between the guidance needs and quality of life among secondary school teachers. - There are statistically significant differences between male and female secondary school teachers on the guidance needs scale in favor of females. - There are statistically significant differences between male and female secondary school teachers on the quality-of-life scale in favor of males. - There are no statistically significant differences between secondary school teachers who have seniority in the job (10 years or less/more than 10 years) on the guidance needs scale. - There are no statistically significant differences between secondary school teachers who have seniority in the job (10 years or less/more than 10 years) on the quality-of-life scale. - There is no statistically significant difference in the ranks of the counseling needs measurement scores according to the status of secondary school teacher (trainee/ confirmed/substitute). - There is a statistically significant difference in the ranks of the scores measuring the quality of life depending on the status of the secondary school teacher (trainee/confirmed/substitute). The results of the study were interpreted and discussed by referring to the theoretical heritage and previous studies, and some suggestions were made. 66Item الإلتزام التنظيمي وعلاقته بكل من مركز الضبط ونمط الشخصية (أ،ب،ج) لدى القابلات(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-11-07) بن خرارة فتيحةالملخص: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة الارتباطية بين الالتزام التنظيمي و كلا من مركز الضبط ونمط الشخصية (أ-ب-ج ) عند القابلات حيث طبقت على عينة قوامها 155 قابلة يعملن بالمؤسسات العمومية للصحة بمدينة بسكرة ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه ألارتباطي ، ولجمع البيانات تم استخدام كل من مقياس الالتزام التنظيمي لماير وألان وسميث ومقياس مركز الضبط لروتر ومقياس أنماط الشخصية لبن زروال ، استخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الاحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية، النسب المئوية، اختبار ت للفروق، معامل الارتياط بيرسون، معادلة سبيرمان براون، ألفا كرومباخ ،اختبار كا تربيع للاستقلالية ، ومعامل التوافق ، ومعامل كرامر. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - مستوى الالتزام التنظيمي جاء متوسطا وبمتوسط حسابي قدره 59.65 . % - مركز الضبط الداخلي هو الغالب لدى القابلات بنسبة 67.62 . . % - نمط الشخصية السائد هو نمط الشخصية أ بنسبة 52.25% . . -هناك علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الالتزام التنظيمي ومركز الضبط لدى القابلات. . - هناك علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الالتزام التنظيمي ونمط الشخصية (أ-ب-ج ) Abstract: The current study aimed to investigate the correlational between organizational commitment and and both locus of control and personality type (A-B-C) among midwives, conducted on a sample of 155 midwives working in public healthcare institutions in the city of Biskra. The study employed a descriptive approach with a correlational design. To collect data utilized the Meyer, Allen, and Smith Organizational Commitment Scale, as well as the Rotter Locus of Control Scale and personality type (A.B.C) scale of Ben Zeroual . The study used a set of statistical methods, represented by arithmetic means, percentages, t-test for differences, Pearson correlation coefficient, Spearman-Brown equation, alpha- Crombach coefficient , chi-square test for independence, coefficient of contingency , and Cramer's coefficient The study reached the following results: The level of organizational commitment was found to be moderate, with an average score of 60.59. Internal locus of control was predominant among midwives, accounting for 58.71%. The dominant personality type is Personality Type A accounting for 52.25% There was a statistically significant correlational between organizational commitment and locus of control among midwives. There was a statistically significant correlational between organizational commitment and personality type ) A.B.C) among midwivesItem الضّغوط النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسط بالجزائر(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-12-05) مختار بن عبد السلامالملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة علاقة الضغوط النفسية على الرضا عن الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسط بالجزائر من خلال عينة من أساتذة ولايات الجنوب الكبير الجزائري، كما هدفت إلى معرفة أثر كل من الجنس والأقدمية على الضغوط النفسية والرضا عن الحياة. وللتحقق من فرضيات الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم عينة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة والتي تكونت من 308 أستاذاً وأستاذة. وقد استعمل الباحث مقياس الضغوط النفسية لعسكر وآخرون (1986)، ومقياس الرضا عن الحياة لمحمد الدسوقي (1998). وبعد تطبيق المقياسين تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -مستوى الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم المتوسط بالجزائر من خلال عينة بولايات الجنوب الكبير الجزائري كان متوسطاً، بمعدل = (79.58) وبوزن نسبي العام (56.84)، -مستوى الرضا عن الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسط بالجزائر من خلال عينة بولايات الجنوب الكبير الجزائري كان مرتفعاً، بمعدل= (109.15) بوزن نسبي (75.25). -دلّ معامل الارتباط (R) على أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الضغوط النفسية والرضا عن الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسط بالجزائر من خلال عينة بولايات الجنوب الكبير الجزائري. -دلّ معامل الارتباط (R2) على قوة المتغير المستقل الضغوط النفسية في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسط من خلال عينة بولايات الجنوب الكبير الجزائري. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الضغوط النفسية لدى عينة من أساتذة التعليم المتوسط بالجزائر من خلال عينة بولايات الجنوب الكبير الجزائري تعزى لمتغيري الجنس والأقدمية في المهنة والتفاعل بينهما. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الرضا عن الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسط بالجزائر من خلال عينة بولايات الجنوب الكبير الجزائري تعزى لمتغير الجنس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين الجنس والأقدمية في المهنة. واستنادًا إلى النتائج المتوصّل إليها قدمت الدّراسة مجموعة من الاقتراحات التي تخدم الموضوع، وتحدد آفاقه ومساهماته العلمية. Résumé : فرنسية أو انجلزية The study aims to know the effect of psychological stress on life satis-faction among teachers of middle education in Algeria through a sample of teachers from the states of the great south of Algeria., It also aimed to know the impact of both race and seniority on psychological stress and life satis-faction. To verify the hypotheses of the study, the researcher used the analytical descriptive approach, using a random cast sample of the study community consisting of 308professors. The researcher used the psychomotor for Askar and others (1986)and life satisfaction measure: for Mohamed El-Desouky (1998). After applying the two measures, the data were analyzed using the sta-tistical analysis program SPSS. The study's findings were as follows: -The results of the statistical analysis showed that the level of psycho-logical pressures of middle education teachers in the states of the Algerian Great South was medium, at a rate = (79.58)and general relativity(56.84), -The results also showed that the level of satisfaction with life among middle education teachers in the states of the Algerian Great South was high, at a rate=(109.15)onwards(75.25), -The correlation coefficient (R) indicated that there is a positive correla-tion between psychological stress and life satisfaction among teachers of in-termediate education in Algeria, through a sample of the states of the great south of Algeria. -The correlation coefficient (R2) indicated the strength of the independ-ent variable, psychological stress, in predicting life satisfaction among teach-ers of intermediate education in Algeria, through a sample of the states of the great south of Algeria. -There are no statistically significant differences in the average degrees of psychological stress among a sample of teachers of intermediate educa-tion in Algeria through a sample of the states of the great south of Algeria due to the variables of gender and seniority in the profession and the interac-tion between them. -There are statistically significant differences in the average degrees of satisfaction with life among teachers of intermediate education in Algeria through a sample of the states of the great south of Algeria due to the gender variable, and there are no statistically significant differences due to the vari-able of seniority in the profession, and there are no statistically significant differences due to the interaction between gender and seniority in the profes-sion. Based on the results reached, a set of proposals were developed that serve the subject of the study, and define its horizons and scientific contribu-tions.Item التمكين الاداري وعلاقته بالدافعية للإنجاز دراسة ميدانية على عينة من موظفي الإدارة الجامعية بجامعة الوادي(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-11-23) سراوي محمد الجموعيالملخص: تهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين أبعاد التمكين الإداري ودافعية للإنجاز لدى عينة من موظفي الإدارة الجامعية بجامعة الوادي والمقدار قوامها 218 مفردة، تم الاعتماد في البحث على المنهج الوصفي بأساليب الاستكشاف والارتباط والمقارن، ولأجل معالجة المعطيات المستمدة من الميدان تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss v25 )، بالأساليب التالية: المتوسط الحسابي ومعامل الارتباط بيرسون و( T-test) ومعامل التباين (ANOVA )، وتم التوصل الى النتائج التالية: مستوى التمكين الإداري مرتفع. مستوى الدافعية للإنجاز مرتفع. توجد علاقة بين تفويض السلطة والدافعية للإنجاز. توجد علاقة بين التدريب والدافعية للإنجاز. توجد علاقة بين اتخاذ القرار والدافعية للإنجاز. توجد علاقة بين العمل الجماعي والدافعية للإنجاز. لا توجد فروق دالة احصائيا في التمكين الإداري تعزى للجنس. لا توجد فروق دالة احصائيا في التمكين الإداري تعزى للخبرة لا توجد فروق دالة احصائيا في الدافعية تعزى للجنس. توجد فروق دالة احصائيا في الدافعية تعزى للخبرة. Résumé : فرنسية أو انجلزية Abstract: The study aims to find out the relationship between the dimensions of administrative empowerment and the motivation for achievement among a sample of university administration staff at the University of the valley, which is 218 individuals, the research was based on the descriptive approach with methods of exploration, correlation and comparison, and in order to process the data derived from the field, the statistical package program for Social Sciences ( spss v25) was used, using the following methods: arithmetic mean, Pearson correlation coefficient, (T-test) and coefficient of variation (ANOVA), and the following results were reached: - The level of administrative empowerment is high. - The level of motivation for achievement is high. - There is a relationship between delegation of authority and motivation for achievement. - There is a relationship between training and motivation for achievement. - There is a relationship between decision-making and motivation for achievement. - There is a relationship between teamwork and motivation for achievement.Item واقع المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية حالة مجمع سونطراك أنموذجا(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2022-05-05) غدير علي عبد القادرالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن واقع تطبيق المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وقد تم التطرق في الجانب النظري للبحث عن ماهية المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية، ومن هذا المنطلق تم طرح التساؤل الرئيسي للدراسة وهو: ما واقع تطبيق المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية سوناطراك أنموذجا؟ وقصد الإجابة المؤقتة على الإشكالية المطروحة حاول الباحث وضع الفروض التالية: هناك التزام من قبل إدارة مؤسسة سوناطراك نحو تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية تجاه العاملين، مجسد ببرامج مطبقة على أرض الواقع. هناك التزام من قبل إدارة مؤسسة سوناطراك نحو تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع، مجسد ببرامج مطبقة على أرض الواقع. هناك التزام من قبل إدارة مؤسسة سوناطراك نحو تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية تجاه البيئة، مجسد ببرامج مطبقة على أرض الواقع. هناك التزام من قبل إدارة مؤسسة سوناطراك نحو تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية تجاه العملاء، مجسد ببرامج مطبقة على أرض الواقع. وقصد التحقق من هذه الفروض ميدانيا، فقد تم مباشرة إجراءات البحث في مؤسسة سوناطراك الواقع مقرها بحيدرة – الجزائر العاصمة، حيث وبعد مباشرة جميع الإجراءات الميدانية المتعلقة بمكان البحث تم التفرغ لعملية بناء الاستمارة النهائية للبحث وتطبيقها في الميدان وكذا جمع البيانات والوثائق اللازمة، ليتم في الأخير مناقشة النتائج المتحصل عليها في ضوء الفرضيات الموضوعة، حيث خلصت نتائج البحث إلى تأكيد الفرضية الأساسية والتي مفادها: توجد ممارسة واقعية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية سوناطراك Abstract : This study aims to attempt to reveal the reality of applying social responsibility in Algerian economic companies. The theoretical aspect of the research addressed the nature of social responsibility of economic companies. From this standpoint, the main question of the study was raised: What is the reality of applying social responsibility in Algerian economic companies, Sonatrach as a model? In order to provide a temporary answer to the problem raised, the researcher attempted to put forward the following hypotheses: There is a commitment by the management of Sonatrach to adopt the concept of social responsibility towards employees, embodied in programs implemented on the ground. There is a commitment by the management of Sonatrach to adopt the concept of social responsibility towards society, embodied in programs implemented on the ground. There is a commitment by the management of Sonatrach to adopt the concept of social responsibility towards the environment, embodied in programs implemented on the ground. There is a commitment by the management of Sonatrach to adopt the concept of social responsibility towards customers, embodied in programs implemented on the ground. In order to verify these hypotheses in the field, the research procedures were initiated at the Sonatrach companies, headquartered in Hydra, Algiers. After initiating all field procedures related to the research site, the process of constructing the final questionnaire form and applying it in the field, as well as collecting the necessary data and documents, was devoted to finally discussing the results obtained in light of the hypotheses set. The research results concluded with confirming the basic hypothesis, which is: There is a realistic practice of the concept of social responsibility in the Algerian economic company, Sonatrach.Item الذكاءات المتعددة وفق نظرية غاردنر وعلاقتها بالتحصيل في المواد الدراسية(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-10-29) موساوي فرحاتالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاءات المتعددة وفق نظرية غاردنر وعلاقتها بتحصيل المواد الدراسية لتلاميذ التعليم الابتدائي، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وقام ببناء سبعة مقاييس؛ كل مقياس يقيس نمط من أنماط الذكاءات السبع المعتمدة في هذه الدراسة، ولقياس تحصيل المواد الدراسية، اعتمد الباحث على نتائج كل المواد الخاصة بالفصل الثاني للموسم الدراسي 2022/2023، وقد تم اختيار العينة من تلاميذ المقاطعة التربوية الثالثة بالبياضة والتي تضم سبعة مدارس ابتدائية يزاول فيها أفراد العينة تعليمهم والذين قدروا بـ 151 تلميذا. وبعد التأكد من خصائص المقاييس السيكومترية، وأيضا معالجة البيانات، خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج تمثلت في: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاءات الخمس التالية: (الذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء المكاني البصري، الذكاء الموسيقي، الذكاء الاجتماعي) من جهة، وتحصيل كل المواد الدراسية من جهة ثانية، كما توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الذاتي وتحصيل كل المواد الدراسية من غير تحصيل مادة التربية التشكيلية الذي لم تجمعه به أيّة علاقة دالة إحصائيا، بينما كانت علاقة الذكاء الحركي الجسمي دالة إحصائيا مع تحصيل المواد الدراسية (اللغة العربية، الفرنسية، الرياضيات، التربية الموسيقية، التربية البدنية، التربية العلمية)، لكن لا وجود لأيّة علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الحركي الجسمي وتحصيل المواد الدراسية (تربية الإسلامية، تربية المدنية، التاريخ والجغرافيا، التربية التشكيلية) ومن خلال النتائج السابقة خرجت هذه الدراسة بملمح لكل مادة دراسية يبرز أيّ الذكاءات أكثر دعما لتحصيل كل مادة دراسية، لوحظ على العموم تصدر الذكاء اللغوي ثم الذكاء المنطقي وبدرجة أقل الذكاء الذاتي في ارتباطهم بتحصيل المواد الدراسية، فيما كان الذكاء الجسمي الحركي دوره ضعيفا ومتأخرا في دعمه لتحصيل المواد الدراسية. Résumé :فرنسية أو انجلزية This study aimed to investigate the relationship between multiple intelligences, as proposed by Gardner's theory, and their relation with scholastic achievement among elementary school students. To achieve the study's objectives, the researcher employed the descriptive correlational method and developed seven scales, each measuring one of the seven types of intelligences considered in this study. For measuring scholastic achievement, the researcher relied on the results of all subjects from the second semester of the 2022/2023 scholastic year. The sample was selected from students in the third educational district of Bayadha, which includes seven primary schools where the sample students, totaling 151 pupils, are enrolled. After verifying the psychometric properties of the scales and processing the data, the study reached several key findings: There is a statistically significant relationship between the following five types of intelligences (linguistic, logical-mathematical, spatial-visual, musical, and social) and overall scholastic achievement across subjects. There was also a statistically significant relationship between intrapersonal intelligence and achievement in all subjects except for art education, where no significant relationship was found. Bodily-kinesthetic intelligence showed a statistically significant relationship with achievement in Arabic, French, mathematics, music education, physical education, and science education, but no significant relationship with achievement in Islamic education, civic education, history & geography, and art education. Based on the previous results, this study provided a profile for each scholastic subject, highlighting which types of intelligences most support achievement in each subject. Overall, linguistic intelligence was found to be the most correlated, followed by logical-mathematical intelligence, and to a lesser extent, intrapersonal intelligence. Bodily-kinesthetic intelligence had a weak and delayed role in supporting scholastic achievement.Item إعداد وتطبيق برنامج ارشادي معرفي سلوكي للتخفيف من سلوك التنمر(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-09-18) بهاء باسيالملخص: هدفت الدراسة إلى إعداد وتطبيق برنامج ارشادي معرفي سلوكي للتخفيف من سلوك التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بمتوسطة معمري عبد الرحمان بلدية حساني عبد الكريم (الوادي) خلال الموسم الدراسي: 2022-2023. يسعى هذا البرنامج الإرشادي إلى للتخفيف من مستوى سلوك التنمر، باعتباره متغيرا يثير مشكلة حقيقية لدى التلاميذ تحتاج إلى ترشيد، وذلك باستخدام أساليب وفنيات الإرشاد المعرفي السلوكي. وبإستخدام المنهج التجريبي ذو تصميم العينتين المستقلتين (الضابطة والتجريبية) وثلاثة قياسات(القبلي- البعدي- التتبعي)، تم إجراء الدراسة على عينة مقدرة بـ(24) تلميذ مقسمة على مجموعتين: مجموعة تجريبية تتكون من (12) تلميذ ومجموعة ضابطة تتكون من (12) تلميذ، من تلاميذ السنة الثالثة متوسط مطبقا عليها البرنامج الإرشادي المقترح في هذه الدراسة. بعد جمع البيانات تمت عملية المعالجه الإحصائية وباستخدام الأساليب التالية: اختبار (مان- ويتني) للعينات المستقلة، واختبار(ويلكوكسن) للعينات المرتبطة لدلالة الفروق بين متوسطات رتب الدرجات،ومنه تم التوصل إلى النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس التنمر المدرسي وأبعاده في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التنمر المدرسي وأبعاده لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس التنمر المدرسي وأبعاده لدى أفراد المجموعة التجريبية. ومن اقتراحات الدراسة، ضرورة القيام بمختلف الدراسات والبرامج الإرشادية التي تساهم في التخفيف والحد من هذه الظاهرة التنمر لدى التلاميذ وجميع الفئات في جميع المستويات الدراسية بشتى الطرق الإرشادية. Abstract: The aim of the study was to quantify and implement a cognitive-behavioral guidance program to reduce bullying behavior among a sample of middle school students at Maamri Abde El Rahman High School in Al-Zgoum، Hassani Abd El Karim Municipality (el-oued) during the academic season: 2022-2023 This counseling program seeks to reduce the level of bullying behavior، as a variable that causes a real problem for the students that needs rationalization، by using the methods and techniques of cognitive-behavioral counseling. Using the experimental method with the design of the two independent samples (control and experimental) and three measurements (pre-post-post-post)، the study was conducted on a sample estimated at (24) students divided into two groups: an experimental group consisting of (12) students and a control group consisting of (12) ) a student from the average third year students to whom the guidance program proposed in this study is applied After collecting the data، the statistical processing was done using the following methods: (Mann-Whitney) test for the independent samples، and (Wilcoxon) test for the related samples to indicate the difference between the grade level averages، from which the following results were reached: - There are statistically significant differences between the members of the experimental group and the members of the control group on the school bullying scale and its dimensions in the post-measurement in favor of the members of the experimental group. - There are statistically significant differences between the pre-measurement and the post-measurement on the school bullying scale and its dimensions among members of the experimental group in favor of the post-measurement. - There are no statistically significant differences between the post-measurement and the follow-up measurement on the school bullying scale and its dimensions among members of the experimental group. One of the suggestions of the study is the need to carry out various studies and guidance programs that contribute to mitigating and limiting this phenomenon of bullying among students and all groups at all school levels in various guidance ways.Item التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالفعالية التنظيمية في المؤسسة الخدماتية د(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-07-01) بلكرم قطر الندىالملخص: سعت هاته الدراسة إلى محاولة معالجة موضوع التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالفعالية التنظيمية، كأحد المواضيع المهمة التي يتم دراستها في مجال إدارة المؤسسات والاعمال، وخاصة في مجال التنظيم والعمل محاولين تقصي الواقع السوسيو-تنظيمي لعملية التخطيط الاستراتيجي في المؤسسة الخدماتية وقد ركزت هاته الدراسة على مدى علاقة وارتباط التخطيط الاستراتيجي والفعالية التنظيمية وكيفية تحقيقها في المؤسسات الخدماتية، ولقد قمنا بتقسيم هاته الدراسة إلى جانبيين نظري وميداني. جانب نظري: حاولنا من خلاله، توضيح الإطار النظري والتصوري للدراسة، بما تضمنته من إشكالية وفرضيات، واهداف لدراسة أهمية ومبررات لاختيار الموضوع، إضافة الى تحديد المفاهيم وعرض الدراسات السابقة وفي الأخير تعرضنا إلى المقاربة النظرية تم فيها توضيح مختلف المداخل النظرية المفسرة للموضوع، ورصد ما قدمته من مبادئ وأفكار في الفكر التنظيمي الكلاسيكي والنيو كلاسيكي والحديث والتي صبت في مجملها على تلاقي دلالات التخطيط الاستراتيجي والفعالية التنظيمية في الكثير من الجوانب. جانب ميداني: حاولنا من خلاله إتباع استراتيجية منهجية، متكاملة الهدف منها تشخيص الواقع الفعلي لمتغيري الدراسة و الاقتراب أكثر من فهم المؤسسة الخدماتية متخذين مستشفى كوبا لطب العيون كنموذج، و قد اشتملت هاته الاستراتيجية على جملة من الإجراءات المنهجية بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي باختيار عينة المسح الشامل شملت 110 عامل بنسبة 100 بالمئة من مجتمع الدراسة، كما اعتمدنا على تقنية الاستمارة كأداة أساسية في جمع البيانات الميدانية على اعتبارها الأداة الأكثر موائمة للبحث العلمي، علاوة على تحليل و تفسير البيانات الميدانية و مناقشتها في ضوء الفرضيات، و أخيرا قمنا بطرح بعض التوصيات و الافاق التي اثارتها الدراسة، حيث في الأخير تم التوصل الى بعض النتائج نذكر منها: يساعد التخطيط الاستراتيجي في المؤسسة الخدمية على زيادة الفعالية التنظيمية، وذلك عن طريق تحقيق التوجه الاستراتيجي، تحسين التنظيم والتنسيق، تعزيز التوجيه واتخاذ القرار، تعزيز الرؤية المشتركة والتواصل، وتحقيق التكيف والتطوير مما يعزز التخطيط الاستراتيجي الرؤية المشتركة ويساعد على تحسين التنظيم والاتصالات داخل المؤسسة، مما يؤدي إلى زيادة الفعالية التنظيمية وتحقيق الأهداف المحددة. المناخ التنظيمي يلعب دورا حاسما في تعزيز رضا الموظفين وتحفيزهم، وتعزيز التعاون والابتكار، وتحقيق الالتزام والانتماء، وتقليل التوتر والصراعات، مما ينبغي للمؤسسة الاهتمام ببناء مناخ تنظيمي إيجابي من خلال تعزيز القيم والثقافة المناسبة، وتحفيز التواصل الفعّال والتعاون، وتقديم فرص التطوير والمشاركة للموظفين، بشكل عام التخطيط الاستراتيجي يعزز الشفافية والتوجيه والتفاعل في المؤسسة مما يؤدي الى تحسين المناخ التنظيمي للعمل والأداء العام ويعمل كأداة مهمة لتعزيز المناخ التنظيمي الإيجابي وتحقيق النجاح المستدام للمؤسسة الكفاءة التنظيمية تلعب دورا حاسما في تعزيز أداء المؤسسة الخدمية وتحقيق الاستدامة والنجاح في بيئة العمل المتنوعة والمتغيرة وينبغي للمؤسسة الاستثمار في تحسين الكفاءة التنظيمية من خلال تنظيم الهيكلية والعمليات وتعزيز التواصل والتعاون بين الموظفين وتحديد المسؤوليات ومراقبة الأداء، بالتالي يمكن القول إن التخطيط الاستراتيجي والكفاءة التنظيمية يتعاونان معا لتعزيز أداء المؤسسة وتحقيق الأهداف المحددة. بشكل عام التخطيط الاستراتيجي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الرضا الوظيفي من خلال توجيه الأهداف وتشجيع المشاركة وتوفير فرص التطوير وتحقيق توازن العمل والحياة الشخصية وفي المقابل يمكن أن يؤثر الرضا الوظيفي على التخطيط الاستراتيجي من خلال زيادة التفاني والالتزام بالعمل وتعزيز التعاون والابتكار وتقليل معدل التحول والاستقرارين الفريق العامل بالتالي يمكن القول إن الرضا الوظيفي والتخطيط الاستراتيجي يتعاونان معا لتحقيق الأهداف المرجوة لكل مؤسسة. يساعد التحليل الاستراتيجي الجيد في المؤسسة الخدماتية القدرة على فهم البيئة الداخلية والخارجية واتخاذ القرارات المبنية على أسس قوية، وتحسين الأداء وتحقيق التفوق التنافسي والنمو ويساعد في رؤية أوضح للمؤسسة وتحقيق تنمية مستدامة ويمكن أن يكون أداة فعالة للتخطيط والتنفيذ والمراقبة والتقييم في المؤسسة. تشير الأبحاث إلى وجود علاقة إيجابية وقوية بين التخطيط الاستراتيجي والفعالية التنظيمية في المؤسسة، عندما يتم تطبيق التخطيط الاستراتيجي بشكل مناسب، يتم تحقيق توجيه واضح للمؤسسة وتحديد الأهداف والاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحسين الكفاءة والفعالية في تنفيذ العمليات التنظيمية واتخاذ القرارات. بالإضافة إلى ذلك يساهم التخطيط الاستراتيجي في تعزيز التنظيم والتنسيق بين مختلف أقسام ووحدات المؤسسة وتعزيز التواصل وتبادل المعلومات بين الأعضاء، هذا يؤدي إلى تحسين التنظيم الداخلي وتعزيز قدرة المؤسسة على التكيف مع التحولات البيئية والتحديات الخارجية. باختصار يمكن القول إن التخطيط الاستراتيجي يلعب دوراً حاسماً في تحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة ويساعد في توجيه الأهداف والاستراتيجيات وتحسين التنظيم الداخلي وتعزيز الأداء العام للمؤسسة. Résumé : فرنسية أو انجلزية This study sought to try to address strategic planning and Its relationship to organizational effectiveness as one of the Important topics being studied in the field of enterprise management and business, especially in the field of organization and work trying to Investigate the socio-organizational reality of the strategic planning process In the service Institution. This study focused on the relevance and relevance of strategic planning and organizational effectiveness and how they are achieved in service institutions. We divided this study into two theoretical and field aspects. Theoretical aspect : we tried to clarify the theoretical and conceptual framework of the study, with Its problematic and hypothetical objectives and objectives to examine the Importance and justification of the choice of the topic, in addition to defining concepts and presenting previous studies, we were exposed to the theoretical approach In which the various theoretical entry points of the topic were clarified. And monitoring its principles and ideas In classical, neo-classical and modern organizational thinking, which as a whole encompassed the convergence of strategic planning connotations and organizational effectiveness In many respects. Field aspect : We tried to pursue a systematic strategy, Integrated with the aim of diagnosing the actual reality of study variants and getting closer to the institution’s understanding of service by taki”g Cuba Ophthalmology Hospital as a model, this strategy Incl’ded a series of methodological measures, so that we adopted the descriptive curriculum by selecting a comprehensive survey sample of 110 workers with 100% of the study community. And relied on the form’s technique as an’essential tool In collecting field data as the most compatible tool for scientific research, as well as analysis and Interpretation of field data and discussion In light of hypotheses and finally we put forward some of the recommendations and prospects that the study raised, In the latter, some results have be”n reached, including : -Strategic planning in the service enterprise helps to Increase organizational effectiveness by achieving strategic direction, Improving organization and coordination, enhancing guidance and decision-making, promoting common vision and communication, and achieving adaptation and development, thereby enhancing strategic planning common vision and helping to Improve organization and communication within the organization, thereby increasing organizational effectiveness and achieving set goals. -Organizational climate plays a crucial role In promoting staff satisfaction and motivation and promoting cooperation and Innovation, achieving commitment and belonging, and reducing tension and conflicts, which should focus on building a positive organizational climate through the promotion of appropriate values and culture In general, strategic planning promotes transparency, guidance and Interaction in the organization, improving the organizational climate of work and public performance and serving as an Important tool for promoting a posi”Ive organizational climate and achieving the organization’s sustainable success. -Organizational efficiency plays a crucial role In enhancing the enterprise’s service performance and achieving sustainability and success in a diverse and changing working environment. The organization should invest in improving organizational efficiency through structural and operational organization, enhanced communication and collaboration among staff, identification of responsibilities and performance control. Therefore, it can be argued that strategic planning and organizational efficiency work together to enhance the enterprise’s performance and achieve the goals set. -Overall strategic planning can positively affect job satisfaction by guiding goals, encouraging participation, providing development opportunities, balancing work and personal life. Conversely, job satisfaction can affect strategic planning by Increasing dedication and commitment to work, promoting collaboration and Innovation, reducing the rate of transformation and stability of the working group. Therefore, job satisfaction and strategic planning can be said to work together to achieve the desired goals of each organization. Good strategic analysis In a service enterprise helps the ability to understand the internal and external environment and make decisions based on strong foundations, Improve performance, achieve competitive excellence and growth and help In a clearer vision of the enterprise and achieve sustainable development and can be an effective tool for planning, implementation, monitoring and evaluation In an enterprise. -Research indicates a positive and strong relationship between strategic planning and organizational effectiveness In an enterprise. When strategic planning is appropriately applied, clear guidance is achieved for the organization and the goals and strategies needed to achieve it are defined. This improves efficiency and effectiveness In the implementation of organizational processes and decision-making. -In addition, strategic planning contributes to enhancing organization and coordination between the various sections and units of the organization, and enhancing communication and Information exchange among members. This Improves internal organization and enhances the enterprise’s ability to adapt to environmental transformations and external challenges. -In short, strategic planning can be said to play a crucial role In the organization’s organizational effectiveness. Helps guide goals and strategies, improve internal organization and enhance the organization’s overall performanceItem العوامل السوسيو ثقافية الاقتصادية المؤدية الى تشكل الجماعات الإجرامية بالمجتمع الجزائري(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-07-06) نسيب جمالالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل السوسيوثقافية، الاقتصادية المؤدية إلى تشكل الجماعات الإجرامية بولاية تبسة، عبر الاستفادة من مختلف أليات منهج دراسة الحالة مع أسلوب سيرة حياة مجرم وقد اعتمد الباحث على أداتي المقابلة والملاحظة البسيطة لجمع البيانات من عينة كرة الثلج المتمثلة في مجموعة المبحوثين المقدر عددهم بخمسة عشرة مشارك، من مجتمع بحث لا يمكن حصره، فأسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج لعل أهمها: - تتفاعل أبعاد الواقع الاجتماعي للمشاركين (الأسرة، المدرسة، جماعة الرفاق، مجتمع العمل، البيئة السكنية) في ظل ظروف خاصة جدا تميز كل واحدة منها على حدا، لتنتج توجها للانضمام إلى الجماعات الإجرامية المدروسة؛ حيث يصب كل ذلك في وعاء الشرخ الحاصل بين بعض المعايير التقليدية المثبتة في المجتمع المحلي و مطالب الانفتاح على القيم والمعايير الحداثية في ظل تطوره. - تشكل الجماعات الإجرامية المدروسة في جزء منه جاء كرد فعل ثقافي منحرف يهدف إلى تحقيق المكانة، إلى جانب بعض الصور القيمية الأخرى التي تدفع إلى ذلك وتتمثل الرجولة، الكاريزما، الحماية، الصعود في سلم الأعمال الإجرامية، إذ يمكن وصفها بالمبادئ المتناقضة على اعتبار أنها مستمدة من الثقافتين الفرعية والأصلية، كما أن معايير العضوية إلى الجماعات السابقة الذكر تكاد تكون إشهارية، على اعتبار أنها تحفز على الانضمام ومن بينها التعاقدية لنيل فوائد شخصية، السرية، المحلية، عدم وجود لغة أو رموز خاصة، عدم وجود شعارات ايديولوجية، القيادة الدورية وعدم وجود أهداف مستقبلية، يضاف إلى ذلك تأثيرات الميديا الاجتماعية، مقابل الفوضى وعدم التنظيم القيمي الذي يعيشه المجتمع المحلي، حيث تعددت مصانع القيم مقابل تدني المستوى التعليمي. - سببية العوامل الاقتصادية تامه في تشكل الجماعات الإجرامية المدروسة، فهي جماعات جنائية هدفها الأساسي إدرار الدخل، بغض النظر عن التأثر ببعض الظروف الاقتصادية الكلاسيكية، المتمثلة في الفقر والبطالة وانخفاض الدخل والقدرة الشرائية أو بعض الظروف الجديدة التي جاءت في نطاق البحث الحالي متجسدة في الرغبة في تحقيق الاستقلالية المادية أو الثروة والرفاهية، يضاف إليها السعي إلى توفير متطلبات المواد الاستهلاكية أو الوقوع في المديونية، فكل هذا يأتي على خلفية عدم حيازة المنطقة على مقومات اقتصادية. Résumé : فرنسية أو انجلزية This study seeks to explore the socio-cultural and economic factors that led to the formation of criminal groups in the state of Tebessa by utilizing various mechanisms of the case study approach with a criminal biography style. The researcher relied on interview and observation as tools to collect data from a snowball sample represented by a group of respondents estimated at fifteen from an unlimited community. Of the results of this study are: The social dimensions of the interviewees’ background tend to complement each other, among them, family, school, friends, work community, and neighbourhood. Each of them is distinct from the other and all contribute to the creation of a tendency to join the examined gangs. However, the contradiction between the outdated social values and the exigencies of today’s social progress and its impact on the emergence of gangs are to be highlighted also in this research. Gangs are born as an unhealthy cultural reaction that was triggered by the interviewees’ inclination to achieve social status. Other value-based images have also emerged that push for this: virility, charisma, protection and climbing the ladder of criminal acts. These values are considered contradictory given that they flow from both the subcultures and the original ones. The criteria set for joining these groups are almost publicity-driven because they tempt membership based on the personal benefits that can be gained, the absence of special language or code and no ideological slogans of rotating leadership. In addition, it is devoid of any future goals. Interestingly, social media effects play a pivotal role in a chaotic and value-shaken community because of the multiplicity of many value-generating actors. The causality of economic factors is complete in the formation of the criminal groups studied whose primary goal is to generate income regardless of being affected by some classical economic conditions represented by poverty, unemployment, low income and poor purchasing power or other motivations like pursuing financial independence or the desire to possess large fortunes. Furthermore, many other factors like the hard-to-achieve necessities of daily life or the danger of bankruptcy do share in the provision of a fertile ground for joining gangs because of the low-performing economy.Item دور المدرسة الجزائرية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي من وجهة نظر الأساتذة- النوادي المدرسية أنموذجا-(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-05-02) السعيد بن عزههدفت الدراسة الحالية الى التعرف على دور المدرسة الجزائرية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي، واختار الباحث النوادي المدرسية كأنموذج مساعد لتطبيق العمل التطوعي في ثانويات ولاية توقرت والبالغ عددها (25) ثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (70) أستاذا مشرفا على النوادي المدرسية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدراسة، وتوصل الباحث الى النتائج التالية: - لا تساهم الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي. - لا يساهم الأستاذ في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي. - لا تساهم الأنشطة المدرسية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الثانوي.)) Summary: (((The curent study aimed to identify the role of the Algerian school in promoting the culture of voluntary work among secondary students, and the researcher chose school clubs as an auxiliary model for the application of voluntary work in the secondary schools in Touggourt, which numberd (25), and the sample of the study consisted of (70) professors supervising school clubs, and the researcher used the descriptive approach and the questionnaire as a tool for the study.Item دور المهاجرين الأندلسيين في البحرية الجزائرية خلال العهد العثماني(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-04-17) بوطي جمالالملخص: يُعد موضوع "دور المهاجرين الأندلسيين في البحرية الجزائرية خلال العهد العثماني" من بين المواضيع التاريخية المهمّة التي تطرقت لفئة المهاجرين الأندلسيين وأدوارهم ضمن مؤسسة البحرية الجزائرية خلال العهد العثماني (1519- 1830م)، تلك الفئة التي كان لها تواجد في الجزائر، خصوصا المناطق الساحلية منها منذ أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، ليزداد هذا التواجد بعد سقوط غرناطة سنة 1492م، وأثناء الجلاء الأخير لهؤلاء من إسبانيا بين سنتي 1609 و1614م، أين ازداد هؤلاء عددا، وازدادوا تأثيرا في المجتمع المحلي الجزائري، ومن بين التأثيرات التي حدثت بوجودهم، وتركت بصمتهم واضحة في فترة غير قصيرة من تاريخ الجزائر، العمل على مستوى البحرية الجزائرية خلال العهد العثماني، بمختلف تفرعاتها ونشاطاتها، فكان لهم دور مهم ومؤثر على مستوى هذه المؤسسة في مختلف الأنشطة، وعلى جميع الأصعدة تقريبا، وبالخصوص النشاط الجهادي والدفاعي والنشاط المتعلق بالصناعة والتجارة كذاك. فكان لهم حضور في صناعة الأسلحة بمختلف أشكالها سواء الأسلحة الخفيفة أو الثقيلة، بالإضافة إلى ذلك كان لهم حضور في صناعة وتجهيز السفن بمختلف أشكالها ومهامها. كما كان لهم دور مهم في الدفاع عن السواحل الجزائرية التي تعرضت للعديد من الغارات الأوروبية طيلة الوجود العثماني بالجزائر، كما لعبوا دورا هاما في بناء وتشييد المراكز الصناعية والعمارة العسكرية المتعلقة بالموانئ البحرية، ولم يتوقفوا عند هذا الحد، بل كان لهم دور آخر مهم تمثل في تنشيط عمليات الجهاد البحري، وعِلاوة على ذلك ساهموا في تحريك عجلة النشاط التجاري خصوصا تجارة الأسرى المسيحيين، التي عرفت رواجا كبيرا في ذلك الوقت، وساهموا من خلال هذا النشاط في تمويل عمليات الجهاد البحري ضد الأساطيل المسيحية المعادية، وتنشيط الحركة الاقتصادية بالجزائر. Résumé: Le thème «Le rôle des immigrants andalous dans la marine algérienne à l’époque ottomane» fait partie des sujets historiques importants qui ont traité de la catégorie des immigrants andalous et de leurs rôles au sein de la marine algérienne à l’époque ottomane (1519-1830), ce groupe qui était présent en Algérie, en particulier dans les zones côtières depuis la fin du XIIe siècle après JC, pour augmenter cette présence après la chute de Grenade en 1492, et lors de la dernière évacuation de ceux-ci d’Espagne entre 1609 et 1614, où ils ont augmenté en nombre, et ont augmenté en influence dans Parmi les influences qui se sont produites avec leur présence, et qui ont laissé leur marque claire dans une courte période de l’histoire de l’Algérie, il y a eu le travail au niveau de la marine algérienne à l’époque ottomane, avec ses différentes branches et activités, de sorte qu’ils ont eu un rôle important et influent au niveau de cette institution dans diverses activités, et à presque tous les niveaux, en particulier l’activité djihadiste et de défense et l’activité liée à l’industrie et au commerce en tant que tel. Ils étaient présents dans la fabrication d’armes sous diverses formes, qu’il s’agisse d’armes légères ou lourdes, en plus de cela, ils étaient présents dans la fabrication et le traitement de navires de formes et de tâches diverses. Ils ont également joué un rôle important dans la construction et la construction de centres industriels et d’architecture militaire liés aux ports maritimes, et ils ne se sont pas arrêtés là, mais ils ont eu un autre rôle important représenté dans l’activation des opérations de djihad maritime, et de plus ils ont contribué à faire avancer la roue de l’activité commerciale, en particulier le commerce des prisonniers chrétiens, qui était très populaire à cette époque, et ils ont contribué à travers cela Activité de financement d’opérations navales de djihad contre les flottes chrétiennes hostiles et stimulation de l’activité économique en Algérie. Summary: The topic of "The Role of Andalusian Immigrants in the Algerian Navy during the Ottoman Era" is among the important historical topics that dealt with the category of Andalusian immigrants and their roles within the Algerian Navy during the Ottoman era (1519-1830 AD), that group that had a presence in Algeria, especially the coastal areas of it since the first periods after the Islamic conquest of Andalusia, to increase this presence after the fall of Granada in 1492 AD, and during the last evacuation of these people from Spain between 1609 and 1614 AD, where they increased in number and increased their influence in the Algerian community. Among the influences that occurred with their presence and left their mark clearly in a short period of Algeria's history was the work at the level of the Algerian navy during the Ottoman era in its various branches and activities, so they had an important and influential role at the level of this institution in various activities at almost all levels, especially jihadi and defense activity and activity related to industry and trade as such. They had a presence in the manufacture of weapons in various forms, whether light or heavy weapons, in addition to that, they had a presence in the manufacture and processing of ships of various forms and tasks. They also played an important role in the construction and construction of industrial centers and military architecture related to seaports, and they did not stop there, but they had another important role represented in activating maritime jihad operations, and moreover they contributed to moving the wheel of commercial activity, especially the trade of Christian prisoners, which was very popular at that time, and they contributed through this Activity in financing naval jihad operations against hostile Christian fleets, and stimulating economic activity in Algeria.Item الثقة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-07-01) بوعنان حياةالملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على العلاقة بين الثقة التنظيمية والالتزام التنظيمي لدى العاملين الإداريين بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي، وذلك انطلاقا من التساؤل الرئيسي:هل توجد علاقة ارتباطية بين الثقة التنظيمية والالتزام التنظيمي لدى العاملين بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي؟ وينطلق من السؤال العام الأسئلة الجزئية التالية: هل توجد علاقة ارتباطية بين الثقة بالمشرف المباشر والالتزام التنظيمي لدى العاملين الاداريين بجامعة الوادي؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين الثقة بزملاء العمل والالتزام التنظيمي لدى العاملين الاداريين بجامعة الوادي؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين الثقة ببيئة العمل المادية والالتزام التنظيمي لدى العاملين بجامعة الوادي؟ هل توجد علاقة ارتباطية بين الثقة بالحوافز والالتزام التنظيمي لدى العاملين بجامعة الوادي؟ فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. ولجمع البيانات من الميدان تم تطبيق أداة الاستبيان كأداة رئيسية، حيث طبقت على العاملين الاداريين بجامعة الوادي وقدر عددهم(200) مفردة، باستخدام أسلوب المسح الشامل. أسفرت الدراسة على جملة من النتائج نذكرها كالتالي: توجد علاقة ارتباطية بين الثقة التنظيمية والالتزام التنظيمي لدى العاملين الاداريين بجامعة الوادي، ونستدل على ذلك بقيمة معامل الارتباط(r=0.315) وهو دال احصائيا عند مستوى الدلالة(0.05). توجد علاقة ارتباطية بين الثقة في المشرف المباشر والالتزام التنظيمي لدى العاملين الاداريين بجامعة الوادي، ونستدل على ذلك بقيمة معامل الارتباط (0.236) وهو دال احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05). لا توجد علاقة ارتباطية بين الثقة في زملاء العمل والالتزام التنظيمي لدى العاملين الاداريين بجامعة الوادي، ونستدل على ذلك بقيمة معامل الارتباط (0.124) وهو غير دال احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05). توجد علاقة ارتباطية بين الثقة في بيئة العمل المادية والالتزام التنظيمي لدى العاملين الاداريين بجامعة الوادي، ونستدل على ذلك بقيمة معامل الارتباط (r=0.153) وهو دال احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05). توجد علاقة ارتباطية بين الثقة في الحوافز والالتزام التنظيمي لدى العاملين الاداريين بجامعة الوادي، ونستدل على ذلك بقيمة معامل الارتباط (r=0.182) وهو دال احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05). Résumé : فرنسية أو انجلزية This study is intended to identify the link between organizational confidence and organizational commitment among administrative workers at the University of Martyr Hama Lakhdar in El Oued، based on the main question: -Is there a link between organizational confidence and organizational commitment among administrative workers at the University of Martyr Hama Lakhdar El Oued? Under this general question، the following sub-questions include: - Is there a correlation between trust in the direct supervisor and organizational commitment among administrative workers at El Oued University? - the link between organizational confidence and organizational commitment among administrative workers at El Oued University? Is there a correlation between confidence in the physical work environment and organizational commitment among administrative workers at El Oued University? - Is there a correlation between confidence in incentives and organizational commitment among administrative workers at El Oued University? According to the nature of the subject، a descriptive and analyzing information from the fuild, the survez mean was used، and to collect data from the field، the questionnaire tool was applied as the main tool. It was applied to the administrative workers at the University of El Qued، and their number was estimated at 200 individuals using the comprehensive survey method. consequences of the study are significant consequences، containing: -There is alink correlation between organizational confidence and organizational commitment among administrative workers at El Oued University This appears clearly in the value of the link coefficient(r= 0,315) which is statistically significant at the level of significance(0,05). -There is a link correlation between confidence in the direct supervisor and organizational commitment among administrative workers at El Oued University,and we infer that by the value of the correlation coefficien(r= 0,236)، which is statistically significantat the level of significance(0.05). -There is no correlation between trust in co-workers and organizational commitment among administrative workers at El Oued University, and we infer that by the value of the correlation coefficient(r= 0,124) which is not statistically significantat the level of significance(0.05). -There is a link correlation between confidence in the physical work environment and organizational commitment among administrative workers at El Oued University، and we infer that by the value of the correlation coefficient(r= 0,153), which is statistically significantat the level of significance(0.05). -There is a link correlation between confidence in Incentives and organizational commitment among administrative workers at El Oued University,and we infer that by the value of the correlation coefficient(r= 0,182)، which is statistically significantat the level of significance(0.05).Item الرحلات الاستطلاعية للأوربيين خلال العهد العثماني ودورها في التمهيد لاحتلال الجزائر(خلال القرنين 18-19م)(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-06-01) حواء حنكةالملخص: يعالج مضمون هذه الأطروحة: >الرحلات الاستطلاعية للأوروبيين خلال القرنين (18-19 م( ودورها في التمهيد لاحتلال الجزائر <، فبعد انضواء الجزائر تحت الراية العثمانية، وتميّزها بجيش بحري قوي بات يهدّد مصالح الدول الأوروبية، عرفت توافدا للعديد من الرحالة الأوروبيين بمختلف جنسياتهم وتخصّصاتهم لاستطلاع الأوضاع الساحلية والداخلية، بُغية القضاء على حركة الجهاد البحري التي أفشلت أغلب الحملات الموجّهة ضدّها، واستكشافًا للأوضاع الداخلية والمناطق المختلفة للبلاد تيسيرًا للسيطرة عليها، وقد قمنا بذكر الأوضاع العامة لأوروبا خلال القرنين16م و17م لنبيّن دوافع التوجه خارج القارة، وذكرنا الأوضاع العامة لإيالة الجزائر التي كانت سببًا في توافد الرحلات لاستكشاف أرضها، وتناولنا ماهية وأهداف الرحلات الاستطلاعية الأوروبية خلال القرنين 18م و19م هذه الأخيرة التي اختلفت عن الرحلات التي سبقتها، في موضوعها ومعلوماتها وأهدافها وممهّدات تغلغها داخل التركيبة السكانية الجزائرية ومناطقها الشاسعة، وخلصنا أخيرا أن فرنسا في تنفيذ غزوها اعتمدت على المؤلفات والمذكّرات والرسائل والتقارير التي دوّنها وأرسلها الرحالة، بل إن رحلاتهم الاستطلاعية باختلاف الدولة المرسلة كانت أرضية احتلال الجزائر، إن لم تكن موجّهة في الأساس إلى استكشافها قصد تعزيز فُرص الاستيلاء عليها. Abstract : Addresses the content of this Thesis: European Reconnaissance trips during the two centuries (18-19 M) and its role in preparing the ground for the occupation of Algeria, after Algeria's accession under the Ottoman banner, Distinguished by a strong naval army that threatens the interests of European States, I know of the presence of many European travellers of their various nationalities and specializations to explore coastal and internal situations. In order to eliminate the maritime jihad movement that has failed most of the campaigns against it and exploring the country's various internal and regional situations to facilitate their control, and we have mentioned the general conditions of Europe during the 16th and 17th centuries to show the motives of the trend outside the continent And we mentioned the general conditions of Algeria's referral, which caused the flight to explore its land, We addressed what were the objectives and objectives of the European reconnaissance flights during the 18th and 19th centuries, which differed from those that preceded them. s population and its vast regions, Finally, in carrying out its invasion, France relied on literature, notes, letters and reports written and sent by travellers. even their reconnaissance Trips by the sending State were the ground of Algeria's occupation, if they are not primarily aimed at being explored with a view to enhancing opportunities for seizureItem بعض القيم الاجتماعية في القصة المدرسية(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-06-12) رقيق نورالدينالملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز القيم الاجتماعية في القصة المدرسية الموجودة في كتب اللغة العربية(القراءة) لمرحلة التعليم الابتدائي, ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي, وتم إعداد أداة للدراسة تمثلت في استمارة تحليل محتوى, والتي قام الباحث بإعدادها, حيث تكونت من(21) فئة رئيسية للقيم الاجتماعية لتتفرع عنها(53) وحدة فرعية من القيم الاجتماعية, وقد تم عرض استمارة التحليل على مجموعة من المحكمين المختصين. ومن خلال تحليل الكتب المذكورة أعلاه تبين لنا أن القيم الاجتماعية في القصة المدرسية الموجودة في كتب اللغة العربية(القراءة) لمرحلة التعليم الابتدائي كانت متفاوتة البروز من كتاب مدرسي لآخر, وذلك لعدة اعتبارات نفسية وتربوية, Résumé L'étude visait à révéler les valeurs sociales les plus marquantes du récit scolaire trouvées dans les livres (lecture) en langue arabe pour l'enseignement primaire. Pour atteindre les objectifs de l'étude, le chercheur s'est appuyé sur la méthode d'analyse descriptive et une méthode d'analyse descriptive. Un outil d'étude a été préparé, qui était un formulaire d'analyse de contenu, que le chercheur a préparé à partir de (21) catégories principales de valeurs sociales pour se diversifier à partir de (53) sous-unités de valeurs sociales, le formulaire d'analyse a été présenté à. un groupe d'arbitres spécialisés. Grâce à l'analyse des livres mentionnés ci-dessus, il nous est apparu clairement que les valeurs sociales contenues dans l'histoire scolaire trouvées dans les livres (de lecture) en langue arabe pour l'enseignement primaire avaient une importance variable d'un livre scolaire à l'autre, en raison à plusieurs considérations psychologiques et éducatives.Item التأثير الديني للمعبودات المصرية والفينيقية في بلاد المغرب القديم: دراسة مقارنة بين الإله آمون والإلاهة تانيت(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-05-15) شيحي حكيمةالملخص: سلطت هذه الدراسة الضوء على المشهد الديني الغني والمعقد في بلاد المغرب القديم، الممتدة من غرب نهر النيل شرقاً إلى أعمدة هرقل غرباً، ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوباً، في الفترة الزمنية الممتدة من العصر الحجري القديم الأوسط إلى سقوط قرطاجة (100.000ق.م–146م)، المتأثر بالثقافتين المصرية والفينيقية، التي ساهمت في تطور معتقدات وأساطير السكان الأصليين وطقوسهم جنبًا إلى جنب مع هذه التأثيرات الخارجية، مما أدى إلى ظهور نسيج روحاني متعدد الأوجه، فوجود الآلهة المصرية مثل آمون والآلهة الفينيقية مثل تانيت، إلى جانب الممارسات الدينية المرتبطة بها، يدل على التأثير العميق والدائم لهذه الحضارات في العادات والتقاليد الدينية للمنطقة، وتساهم هذه الدراسة المقارنة في فهم أعمق للتاريخ الديني للمنطقة، وتأكيد الترابط الذي حصل بين ثقافات البحر الأبيض المتوسط القديمة. Résumé : فرنسية أو انجلزية This study shed light on the rich and complex religious landscape of the ancient Maghreb, stretching from the west of the Nile River in the east to the pillars of Hercules in the West, and from the Mediterranean Sea in the north to the Sahara Desert in the south, in the time period from the Middle Paleolithic to the fall of Carthage (100,000 BC.A.D.-146 ad), influenced by the Egyptian and Phoenician cultures, which contributed to the development of indigenous beliefs, myths and rituals along with these external influences, giving rise to a multifaceted spiritual Tapestry, the presence of Egyptian gods such as Amun and Phoenician gods such as Tanit, along with associated religious practices, demonstrates the deep and lasting influence of these This comparative study contributes to a deeper understanding of the religious history of the region, and confirms the interconnection that took place between the ancient Mediterranean cultures.Item فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الوعي المورفولوجي لتحسين الأداء القرائي لدى عسيري القراءة:(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-02-07) قدوري أمالهدفت الدراسة الحالية للكشف تجريبيا عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على تنمية الوعي المورفولوجي لتحسين الأداء القرائي عند عسيري القراءة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين قياس قبلي وبعدي، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (20) تلميذا وتلميذة تتراوح أعمارهم من (9) إلى 10 سنوات يدرسون سنة ثالث ابتدائي من ذوي العسر القرائي تم اختيارهم بطريقة قصدية حيث قسمت المجموعتين بطريقة عشوائية إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية تكونت كلا منهما من (10) تلاميذ، وعليه تم استخدام أدوات قياس تتمتع بخصائص سيكومترية (صدق وثبات تتمثل في اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن لقياس درجة الذكاء واختبار القراءة الكلمات المتداولة وغير متداولة وشبه الكلمات "العيس" (2015) واختبار الوعي المورفولوجي التعرف على الأنماط المورفولوجية – الحكم على العلاقة المرفولوجية). تمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة اختبار "ت" لعينتين مستقلتين واختبار ت لعينتين مترابطتين بالاعتماد على الحزمة الاحصائية (spss) الإصدار (22) حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة. بينت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي للوعي المورفولوجي في تحسين الأداء القرائي ومنه تحققت الأهداف المرجوة للدراسة، وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات ركزت على ضرورة الاهتمام بتنمية الوعي المورفولوجي لدى ذوي العسر القرائي لتحسين الأداء القرائي لديهم.