Faculty of social and humanities sciences_PHD
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/53
Browse
Browsing Faculty of social and humanities sciences_PHD by Title
Now showing 1 - 20 of 154
- Results Per Page
- Sort Options
Item أبعاد المسؤولية الإجتماعية المؤسساتية وعلاقتها برفع الأداء الشامل للمنظمة(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-28) بودرهم طيبهدفت هاته الدراسة إلى معرفة بيان العلاقة بين أبعاد المسؤولية الإجتماعية المؤسساتية وبين رفع الأداء الشامل للمنظمة ، إنطلاقا من تساؤل رئيسي مفاده هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المسؤولية الإجتماعية المؤسساتية وبين رفع الأداء الشامل للمنظمة ؟ وتماشيا مع طبيعة وأهداف الدراسة إستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يعتبر طريقة لوصف الظاهرة المدروسة وتطويرها كميا ، وقد تم الإعتماد على أسلوب المسح أو الحصر الشامل لكل مفردات ووحدات مجتمع البحث الأصلي ، تم أيضا إعتماد أداة الإستمارة للحصول على معلومات وبيانات أكثر دقة ، وبعد تجميع البيانات تمت معالجتنها إحصائيا بإستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss ) ، فتم التوصل من خلال مخرجاته إلى وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين جميع أبعاد المسؤولية الإجتماعية المؤسساتية المتناولة بالدراسة وبين رفع الأداء الشامل للمنطمة Abstracts : This study aimed to identify the relationship between the dimensions of institutional social responsibility. (Charitable dimension, moral dimension, legal dimension, economic dimension) and between raising the Organization's overall performance in its four dimensions, namely, (After financial performance, after performance with customers and customers, after performance in internal operations) from a key question, is there a statistically significant correlation between institutional social responsibility and raising the Organization's overall performance? a key assumption: a statistically significant correlation exists between institutional social responsibility and raising the Organization's overall performance. By the way, the nature and objectives of the study, which was established to describe the phenomenon of the exercise the institutional dimensions of social responsibility and to highlight the relationship between it and raising overall performance in the same institutions under consideration . The researcher used the descriptive approach, which is a way of describing and quantifying the phenomenon. By collecting, classifying, analyzing and carefully examining the problem's metered information ; The study relied on a survey method or a comprehensive inventory of all the subjects and units of the original research community; This method is the process of collecting statistical data by studying all the units of the statistical community under consideration. 153 forms were distributed, representing the total number of searchers and 136 were recovered. The researcher has relied on the form tool for more accurate information and data after the data was collected, they were statistically processed using the SPSS programme. The following result were obtained: A statistically significant correlation exists between institutional social responsibility and raising the Organization's overall performanceItem أثر التشريعات الرومانية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في بلاد المغرب (146ق.م _429م)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-11-08) عطية, سميرةإن أثر التشريعات الرومانية الاقتصادي والاجتماعي في شمال إفريقيا منذ عام 146ق.م وحتى عام 429 م هو سرد لتطورات معقدة انكشفت خلال العصر الجمهورية والإمبراطوري، فخلال العصر الجمهوري، وقعت بلاد المغرب القديم تحت سيطرة روما بعد هزيمة قرطاج 146ق.م، مما مهد الطريق للتطورات القانونية اللاحقة، كما شهد العصر الجمهوري التوسع التدريجي للقوانين الرومانية وهياكل الحكم، ودمج شمال إفريقيا في الإطار القانوني الروماني الأوسع. كان لهذا التشريع تأثير عميق على اقتصاد شمال إفريقيا، حيث سهّل إنشاء الهياكل القانونية الرومانية في مجالات؛ الزراعة والري والضرائب والتجارة...، مما ساهم في النمو الاقتصادي والاستقرار، كما عزز بناء البنية التحتية، مثل الطرقات والموانئ، وربط المنطقة بالإمبراطورية الرومانية بشكل أوسع، بالإضافة الى ذلك ساعدت إصلاحات الأراضي وقوانين الملكية على تعزيز السيطرة الرومانية على الأراضي الزراعية الشاسعة، وتشكيل المشهد الاقتصادي لشمال إفريقيا. كما تركت التشريعات الاجتماعية بصماتها على مجتمع شمال إفريقيا، بحيث أثرت القوانين الرومانية على جوانب مختلفة من الحياة اليومية، من الهياكل الأسرية إلى الممارسات الاجتماعية الاخرى، الى جانب ان النظام القانوني الروماني أدخل إجراءات ومفاهيم قانونية جديدة أثرت في إقامة العدل في شمال إفريقيا، وتبعاً لذلك أدى انتشار بعض الحقوق والمواطنة الرومانية إلى الاندماج الاجتماعي الى حد كبير داخل المجتمعات المحلية. كانت إحدى النتائج الأكثر وضوحًا للتأثير الروماني ظهور مدن على الطراز الروماني في شمال إفريقيا، ازدهرت هذه المراكز الحضرية كمراكز للإدارة والتجارة والثقافة، حيث ظهرت المثُل الرومانية المعمارية والمدنية وفقاً لقوانين ودساتير الرومان، مما ساهم في تحضر المنطقة، ليس هذا فقط بل أصبح الفقهاء والمحامون الأفارقة منخرطين بعمق في القانون الروماني، وقاموا بتكييفه مع السياقات المحلية وساعدوا في تشكيل المشهد القانوني لشمال إفريقيا، كما أتاحت هذه الخبرة القانونية مزيجًا من التقاليد القانونية الرومانية والأصلية، مما يبرز الاندماج والاثر العميق بين التشريع الروماني والعادات المحلية، حيث كان أثر التشريعات الرومانية الاقتصادية والاجتماعية حتى عام 429م شاملاً ومتعدد الأوجه، أدى الى تطور النظم القانونية عبر العصور المختلفة، وإلى اندماج بلاد المغرب القديم في الإطار القانوني الروماني، كان لهذا التكامل تأثير تحويلي على اقتصاد ومجتمع المنطقة، بالإضافة الى التنمية الحضرية، مع تعزيز نمو الخبرة القانونية في البلاد The impact of Roman economic and social legislation in the ancient Maghreb from 146 B.C to 429 A.D is a narrative of complex developments that unfolded during the Republican and Imperial eras. During the Republican era, ancient North African came under Roman control after the defeat of Carthage in 146 B.C, paving the way for subsequent legal developments, The Republican era also witnessed the gradual expansion of Roman laws and governance structures, integrating the ancient Maghreb into the broader Roman legal framework. This legislation had a profound effect on the economy of the ancient Maghreb, facilitating the establishment of Roman legal structures in areas such as agriculture, irrigation, taxation, and trade, contributing to economic growth and stability, as well as the enhancement of infrastructure like roads and ports, linking the region more extensively with the Roman Empire. Additionally, land reforms and property laws helped consolidate Roman control over vast agricultural lands and shaped the economic landscape of North Africa. The social legislation also left its mark on the ancient Maghreb society, as Roman laws influenced various aspects of daily life, from family structures to other social practices. The Roman legal system introduced new legal procedures and concepts that contributed to the establishment of justice in North Africa. As a result, the spread of certain Roman rights and citizenship led to significant social integration within local communities. One of the most evident outcomes of Roman influence was the emergence of Roman-style cities in North Africa, These urban centers thrived as hubs for administration, trade, and culture, showcasing Roman architectural and civic ideals based on Roman laws and constitutions, This not only cultivated urbanization in the region but also deeply engaged African jurists and lawyers in Roman law, adapting it to local contexts and contributing to the legal landscape of North Africa, This legal expertise allowed for a blend of Roman and indigenous legal traditions, highlighting the deep integration and influence between Roman legislation and local customs. The economic and social impact of Roman legislation until 429 A.D was comprehensive and multifaceted, driving the evolution of legal systems across different eras and integrating the ancient Maghreb within the Roman legal framework. This integration had transformative effects on the region's economy and society, along with urban development, while enhancing legal expertise within the region.Item أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضطرابات التنظيمية والنفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية(university of stife2 2جامعة محمد لمين دباغين سطيف, 2016) إسعادي, فارسملخص الد ا رسة: هدفت الد ا رسة الحالية إلى معرفة ما هو أثر الظروف الفيزيقية على ظهور بعض الاضط ا ربات النفسية والتنظيمية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية الوطنية، ولقد تم تحديد الظروف الفيزيقية في: الح ا ررة والضوضاء، أما الاضط ا ربات النفسية فقد تم حصرها في القلق والاكتئاب في حين تم حصر الاضط ا ربات المهنية في العلاقات الاجتماعية دو ا رن العمل، التسيب المهني الاغت ا رب المهني. ولقد تم الاعتماد في هذه الد ا رسة على المنهج الوصفي السببي المقارن لكونه المناسب لهذه الد ا رسة، حيث قام الطالب الباحث بإج ا رء مقارنة في مستوى الاضط ا ربات النفسية ومستوى الاضط ا ربات المهنية بين مجموعتين من العمال حيث كانت المجموعة الأولى تعمل في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع وكان عدد أف ا ردها 08 ، وعينة تعمل في ورشات ذات مستوى ح ا ررة مرتفع وكان عدد أف ا ردها 08 ، والمجموعة الثانية تعمل في ورشات ذات ظروف عمل عادية وعدد أف ا ردها 088 ، ولقد كانت نتائج الد ا رسة كالآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاضط ا ربات النفسية القلق والاكتئاب لصالح العمال للذين يعملون في ورشات ذات مستوى ح ا ررة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضط ا رب العلاقات الاجتماعية لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ح ا ررة أو ضوضاء مرتفع. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دو ا رن العمل لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات مستوى ضوضاء مرتفع، في حين لم تكن هناك فروق بين المجموعتين في مستوى دو ا رن العمل بالنسبة للح ا ررة المرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التسيب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية )مقارنة بأف ا رد العينة التي تعمل في ضوضاء أو ح ا ررة مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاغت ا رب المهني لصالح العمال الذين يعملون في ورشات ذات ظروف عمل عادية Résume: La présente étude visait à examiner l'impact des conditions physiques sur l'émergence d'un certain nombre de problèmes (troubles) psychologiques et organisationnels chez des travailleurs exerçant dans des entreprises industrielles nationales. Les conditions physiques retenues dans notre travail regroupent la température (ambiante) et le bruit; et les troubles psychologiques ont été limités à l'anxiété et la dépression; tandis que les problèmes professionnels comportent les relations sociales, la rotation dans le travail, le relâchement professionnel, et l'aliénation professionnelle. Dans la présente étude, nous avons adopté la méthode descriptive comparative jugée approprié à notre sujet de recherche, où il était question de comparer les différents niveaux de problèmes psychologiques et professionnels entre deux groupes de travailleurs. Le premier groupe subdivisé en deux sous-groupes : dans le premier sous-groupe (n= 80) les participants travaillent dans des ateliers où le niveau de bruit est considéré comme élevé ; alors que dans le 2ème sous-groupe (n= 60) les participants travaillent dans les ateliers à température ambiante élevée. Cependant, les membres du second groupe contrôle (n= ) travaillent dans des ateliers où les conditions physiques de travail sont jugées normales. Les résultats de cette étude montrent la présence de: - Différences statistiquement significatives entre les deux groupes de travailleurs, au niveau des troubles psychologiques (l'anxiété et la dépression), au profit du groupe de participants qui travaillent dans des conditions caractérisées par des niveaux élevés de température et de bruit. - Différences statistiquement significatives entre les deux groupes de travailleurs au niveau des problèmes de relations sociales, au profil des participants qui travaillent dans des conditions caractérisées par des niveaux élevés de température et de bruit. - Différences statistiquement significatives au niveau de la rotation de travail, entre le 2ème groupe (contrôle) et les participants du 2ème groupe qui travaillent dans des ateliers où le niveau de bruit est élevé, tandis qu’avec le sous-groupe de participants qui travaillent dans les ateliers à température ambiante élevée, cette différence avec le groupe contrôle tend à disparaitre. - Différences statistiquement significatives au niveau de relâchement professionnel au profit du groupe de participants qui travaillent dans des conditions normales en comparaison avec le 2ème groupe de participants qui travaillent dans des conditions de bruit et de température élevés. - Différences statistiquement significatives entre les deux groupes de travailleurs au niveau de l'aliénation professionnelle, au profit des participants qui travaillent dans des conditions physiques normales. Ces résultats ont été discutés à la lumière des études précédentes revues dans la partie théorique et les hypothèses formulées dans notre travail de recherche.Item أثر برنامج تدريبي مبني على إستراتيجية الذاكرة المعرفية )اللفظية والرمزية( في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ عسيري القراءة(University of Ouargla جامعة قاصدي مرباح ورقلة, 2016) منتصر, مسعودةملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مبني على إستراتيجية الذاكرة العاملة المعرفية )اللفظية والرمزية( في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ عسيري القراءة، والتعرف على الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي في القدرة القرائية ولصالح من. وتم إجراء الدراسة على عينة تكونت من ) 08 ( تلميذ متمدرسين بالصف الرابع والخامس ابتدائي عسيري القراءة ببلدية كوينين ولاية الوادي، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية، وباستخدام مجموعة من الاختبارات تقيس القدرة القرائية بمختلف مستوياتها وقد تمثلت في الآتي :اختبار القدرة القرائية للكلمات بمستوياتها الثلاث ) الكلمات المتداولة، الكلمات غير المتداولة، شبه الكلمات( اختبار القدرة الفونولوجية، اختبار القدرة على التسمية السريعة للكلمات، وبإتباع المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي بمجموعة واحدة وقياسين قبلي وبعدي، ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدم المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتم التأكد من إعتدالية التوزيع قبل تطبيق اختبار )ت( لدلالة الفروق بين المتوسطات لعينتين مرتبطتين، وللتأكد من مستوى الدلالة تم حساب حجم الأثر، وتم التوصل إلى النتائج الآتية : أن البرنامج التدريبي المبني على إستراتيجية الذاكرة العاملة المعرفية )اللفظية والرمزية( قد حقق أثراً إيجابياً في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ عسيري القراءة وذلك على مستوى: القدرة على قراءة الكلمات بمستوياتها الثلاث ) المتداولة وغير المتداولة وشبه الكلمات( حيث تم التوصل إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في القدرة على قراءة الكلمات بمستوياتها الثلاث. وقد حقق أثراً إيجابياً في القدرة الفونولوجية، حيث تم التوصل إلى انه توجد فروق ذات – دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في القدرة الفونولوجية. ج وقد حقق أثراً إيجابياً في القدرة على التسمية السريعة للكلمات، حيث تم التوصل إلى وجود - فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في القدرة على التسمية السريعة للكلمات. وبالتالي تم التأكيد على ضرورة الكشف المبكر للتلاميذ عسيري القراءة في المدارس الابتدائية ورياض الأطفال؛ لكي يتم التكفل بهم وتقديم خدمات تدريبية لتنمية قدراتهم القرائية في مختلف المهارات وعلى جميع المستويات الخاصة بالقدرة القرائية، وذلك لتفادي الآثار السلبية لعسر القراءة على التحصيل الدراسي لاحقا. résumé L'étude visait à connaître l'effet d'un programme de formation basé sur la stratégie de la mémoire cognitive de travail (verbale et symbolique) dans le développement de capacités lecturales chez les élèves ayant des difficultés en lecture, et de connaitre les différences entre la mesure antérieure et la mesure ultérieure de la capacité lecturale et en faveur de qui? L'étude a été menée sur un échantillon de (08) élèves dyslexiques de quatrième et cinquième année primaires à la commune de Kouinine, wilaya d'El-oued qui ont été sélectionnés de manière délibérée, et en utilisant un ensemble de tests qui mesurent la capacité lecturale à tous ses niveaux. Le test de la capacité lecturale des mots en ses trois niveaux (mots courants, les mots non courant, Semi mots), test de capacité phonologique, test de la méthode globale , et en suivant l'approche quasi-expérimentale avec le groupe de conception expérimentale un et deux mesures antérieure / ultérieure, et pour tester les hypothèses de l'étude a utilisé la moyenne arithmétique et l'écart-type , en s'assurant de la distribution avant d'appliquer le t-test pour des différences significatives entre les moyennes des deux échantillons liés, et pour s' assurer du niveau de signification on a calculé la taille d'effet, et onabouti aux résultats suivants: - Le programme de formation basé sur la stratégie de la mémoire de travail cognitive (verbale et symbolique) a eu un impact positif sur le développement de la capacité lecturale des élèves dyslexiques concernant la capacité lecturale des mots en ses trois niveaux (mots courants, les mots non courant, Semi mots), où on a conclu qu'il existe des différences statistiquement significative entre la mesure antérieure et la mesure ultérieure en faveur de cette dernière dans la capacité de lecture des mots dans ses trois niveaux. - Il a eu un effet positif dans la capacité phonologique, sur ce plan, on a conclu qu'il existe des différences significatives entre la mesure antérieure et la mesure ultérieure en faveur de la dernière dans la capacité phonologique. - Il a eu aussi un effet positif concernant méthode globale , où on a conclu qu'il existe des différences significatives entre la mesure antérieure et la mesure ultérieure en faveur de la dernière dans la capacité de lire ه rapidement les mots, et par conséquent, on a signalé la nécessité pour la détection précoce des élèves dyslexiques dans les écoles primaires et maternelles, afin qu'ils soient pris en charge et pour leurs fournir des services de formation pour le développement de leurs connaissances dans divers domaines et sur tous les niveaux concernant leurs capacités lecturales, de manière à éviter les effets négatifs de la dyslexie sur la réussite scolaire plus tard.Item "أثر علماء الجزائر في النشاط الفكري والتعليمي بالمغرب الأقصى من القرن 17م إلى 19م"(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2022-06-09) صغيري, سفيانالملخص: تعالج هذه الأطروحة إسهامات العلماء الجزائريين الذين هاجروا إلى المغرب الأقصى في الفترة الممتدة عبر الثلاث قرون 17 و18 و19 الميلادي، وتقدم آثارهم المادية والمعنوية، من خلال نشاطهم الثقافي والديني والفكري بمختلف مجالاته العلمية والأدبية، فبين الرحلة والهجرة، انطلاقا من مدن الجزائر وبواديها، من العاصمة وتلمسان، من قسنطينة ومعسكر ومازونة وأحوازها، ومن بلاد توات وقصورها، خاض طلبة الجزائر وعلمائها في مجلات العلوم والثقافة في المراكز والمدن الثقافية في المغرب الأقصى، في فاس ومراكش ومكناس، وغيرها، فساهموا بشكل كبير في مختلف الأنشطة الفكرية والتعليمية عبر مساجده ومدارسه وزواياه، فدرسوا الطلبة و أجازوا العلماء وتولوا المناصب في التدريس والفتوى والقضاء والخطابة والإمامة، وأبدوا المواقف السياسية، وحضروا مجالس العلوم والفنون، فناقشوا المسائل الفقهية وناظروا علماء المغرب، فأفادوا وأجادوا، وأبدعوا في التأليف الغزير من مصنفات وكتب، وشروحات و حواشي، في مختلف مجالات العلوم النقلية والعقلية، فمن العلامة الحافظ المؤرخ والفقيه الأديب أبو العباس أحمد المقري التلمساني، والمحدث المسند الخطيب أبو زيد عبد الرحمن بن الوقاد، إلى العلامة محمد بن عبد الكريم الجزائري، إلى الشاعر أبو عثمان سعيد المنداسي، والطبيب الأديب عبد الرزاق بن حمادوش، والعلامة الحافظ محمد أبو راس الناصري المعسكري، ومن بيوتات العلم والصلاح من عائلات المقري والمشرفي وغيرهم، ممن تركوا بصماتهم خالدة في تاريخ المغرب الأقصى الثقافي واضحة جلية ، مطبوعة مرفوعة في الكتب والمخطوطات والمزايا والعادات إلى يومنا هذا . Résumé : This thesis addresses the contributions of Algerian scientists who emigrated to the Maghreb Al-Aqsa in the period 17, 18 and 19 A.D, provides their material and moral effects through their cultural, religious and intellectual activities in different scientific and literary fields. Between the journey and migration, starting from the Algerian cities valleys, from the capital and Tlemcen, from Constantine , Mascara Mazouna ,and The neighborhood streets,Tuat lands and Palaces, Algerian students and scientists have been involved in the fields of science and culture in the cultural centers and cities of the Maghreb Al-Aqsa, in Fez, Marrakech, Meknes, etc., they largely contributedin the various intellectual and educational activities through its mosques, schools and Zawiya. They taught the students and authorized the scholars, they assumed as well positions in teaching, fatwa, judiciary, speech and the Umama, and showed political attitudes, They attended the science and arts councils, discussed doctrinal issues and debated with Moroccan scientists, so they benefited and professed, and innovated in a rich literature of literature, books, explanations and footnotes, in various fields of Paleontology and Mental Science. From the conservative historian and jurist Abu Al-Abbas Ahmed Al-Muqri Al-Telmisani, and the modern preacher Abu Zaid Abdul Rahman Bin Al-Wakad, to the scholar Mohamed Bin Abdul Karim Al-Jazairi, to the poet Abu Othman Hess, the doctor and writer Abdulrazzaq bin Hamadoush, and the scholar Hafiz Mohammed AbouRas Al-Nasseri Mascari, Moreover,fromthe houses of science and goodness among the families of Al-Maqqar, Al-Mashrafi and others who left their imprints immortal in the cultural history of Al-Aqsa Morocco clearly visible, printed in books, manuscripts, features and tradition supto this day.Item أخلاقيات العمل الوظيفي و بناء الهوية التنظيمية للمنظمات الصحية :(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) حداد, عبد القادرملخص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور أخلاقيات العمل في بناء الهوية التنظيمية للمنظمات الصحية ، (استشفاء الجمهور مؤسسة الواد). استخدم الباحث المنهج الوصفي. بغرض لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث ثلاث أدوات (الملاحظة ، مقابلة وشكل بحث) لاختبار الفرضيات ، يكون مجتمع الدراسة كما هو يتبع (50 للملاحظة ، 21 للمقابلة ، 122 لاستمارة البحث) في الواد مؤسسة صحية.Summary the present study aimed to know the role of job ethics in building the organizational identity of health organizations,(the hospitalization public institution of el-oued). the researcher used the descriptive approach. In order to achieve the objectives of the study, the researcher used three tools (observation, interview and research form) to test hypotheses, the study population is as follows (50 for observation, 21 for interview, 122 for search form) at el-oued healthy institution.Item إدارة الموارد البشرية وعلاقتها بالفعالية التنظيمية(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2021-05-26) بوطي, محمودالملخص: يعتبر موضوعي إدارة الموارد البشرية والفعالية التنظيمية من بين المواضيع السوسيولوجية التي لاقت بالدراسة والتحليل اهتمام الكثير من الباحثين والمتخصصين في المجال السوسيو- تنظيمي هذا وقد حاولنا من خلال دراستنا، التي تهدف إلى الكشف عن العلاقة بين إدارة الموارد البشرية كمتغير مستقل والفعالية التنظيمية كمتغير تابع إلى التحقق من صدق الفرضيات الجزئية الآتية: - توجد علاقة عكسية بين وظيفة الاختيار والتعيين والفعالية التنظيمية بالشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز وحدة الوادي. - توجد علاقة عكسية بين وظيفة التكوين والفعالية التنظيمية بالشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز وحدة الوادي. - توجد علاقة طردية بين وظيفة التحفيز والفعالية التنظيمية بالشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز وحدة الوادي. وانطلاقا من ذلك، فقد عالجنا هذا الموضوع بالدراسة والتحليل استناداً إلى التراث المعرفي النظري في هذا المجال، والمعطيات الأمبريقية والشواهد الكمية والكيفية التي حصلنا عليها من خلال الدراسة الميدانية التي أجريناها على الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز – وحدة الوادي-. وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي, وتم اختيار العينة بالطريقة الحصصية، حيث أخذنا ما نسبته 30% من مجتمع البحث، كما تم جمع البيانات بواسطة أداتي الاستبيان والمقابلة. ولقد خلصنا بعد تحليل وتفسير البيانات إلى تحقق الصدق الامبريقي للفرضيات الجزئية ومنه تحقق الفرضية العامة التي تنص بوجود تباين في العلاقة بين أبعاد إدارة الموارد البشرية والفعالية التنظيمية. Abstract: The topics of human resources management and organizational effectiveness are among the sociological topics that have received the attention of many researchers and specialists in the socio-organizational field. Through our study, which aims to reveal the relationship between human resources management as an independent variable and organizational effectiveness as a follow-up variable, we have tried to verify the sincerity of the following partial hypotheses: -There is an inverse relationship between the selection function, recruitment and regulatory effectiveness of the Algerian Electricity and Gas Distribution Company Of El'oued Unit. -There is an inverse relationship between the training function and the organizational effectiveness of the Algerian Electricity and Gas Distribution Company of El'oued Unit. -There is a direct link between the incentive function and the regulatory effectiveness of the Algerian Electricity and Gas Distribution Company of El'oued Unit. From this point of view, we addressed this topic with study and analysis based on the theoretical knowledge heritage in this field, the laboratory data, the quantitative evidence and how we obtained during our field study on the Algerian Electricity and Gas Distribution Company of El'oued Unit. In this study, we relied on the descriptive approach, and the sample was selected in a quota method, where we took 30% of the research community, and the data was collected by the questionnaire and interview instruments. After analysing and interpreting the data, we have concluded that the imperial honesty of partial hypotheses has been achieved and that the general hypothesis that there is a relationship between human resources management and organizational effectiveness has been achieved.Item ازدواجية السلطة وعلاقتها بالتوافق المهني:(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-01-21) محدة, بلقاسمالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين ظاهرة ازدواجية السلطة في المستشفى والتوافق المهني عند فئة الممرضين، وذلك من خلال دراسة إمبريقية باستخدام المنهج الوصفي والذي استخدمناه من خلال الأسلوب الكمي ، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من أفراد مجتمع البحث والذي استخدمنا فيه طريقة المسح الشامل حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين ظاهرة ازدواجية السلطة والتوافق المهني عند الممرضين بمستشفى الشهيد بن عمر الجيلاني بالوادي. Résumé : فرنسية أو انجلزية This study aims to investigate the relationship between the occurrence of dual authority in hospitals and the professional compatibility of the category of nurses Through an empirical study using the descriptive approach, we used the quantitative method, where the questionnaire was used to collect data from members of the research community The Comprehensive Survey Method has been used as a data analysis tool, and the study concluded that there is a relationship between the phenomenon of dual authority in the hospital and the professional compatibility of the category of nurses at El Chahid Ben Omar Al-Djilani Hospital in El-Oued..Item أزمات السوادن بعد الاستقلال 1956-2005 - الجنوب أنموذجا(University of Alger 2 جامعة الجزائر, 2016) بنادي, محمد الطاهرItem أساليب التعلم وعلاقتها بفاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الابتدائية(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2021-05-24) حامدي, صبرينةالملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الاحصائية بين أساليب التعلم (السطحي-العميق- الاستراتيجي) وفاعلية الذات لدى التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية وبالضبط السنة الخامسة ابتدائي في بعض ابتدائيات بلدية الدبيلة ولاية الوادي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة، كما أجريت على عينة تقدر ب 50 تلميذ وتلميذة مقسمين بين 25 تلميذ ذوي صعوبات التعلم و25 تلميذ عاديين وقد تم اختيارهم بطريقة احتمالية عشوائية وللاختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية: أسلوب التعلم لا نتوسل، مقياس فاعلية الذات بعد أن تم التحقق من خصائصها السيكومترية . وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: • لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين أساليب التعلم (سطحي -استراتيجي-عميق) وفاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في السنة الخامسة ابتدائي. • توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين أساليب التعلم (سطحي -استراتيجي-عميق) وفاعلية الذات لدى التلاميذ العاديين في السنة الخامسة ابتدائي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التعلم (سطحي- استراتيجي- عميق) بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في السنة الخامسة ابتدائي". لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في السنة الخامسة ابتدائي. Abstract: The present study aims to know and reveal the correlative relationship between learning methods (superficial - deep - strategic) and self-efficacy among ordinary students and students with learning difficulties in the primary stage, and precisely the fifth year grade of primary school with some of the elementary schools of the municipality of Debila, province of El Oued. The study used the descriptive comparative approach that is commensurate with the nature of this study, as it was conducted on an estimated sample of 50 male and female students divided between 25 students with learning difficulties and 25 ordinary students, and they were chosen in an intentional way. After their psychometric properties were verified., and in the end, the following results were found: • There is no correlation between learning styles (superficial - strategic - deep) and self-efficacy among pupils with learning difficulties in the fifth year of primary school. • There is a correlation between learning styles (superficial - strategic - deep) and self-efficacy among ordinary students in the fifth year of primary school. • There are statistically significant differences in learning styles (superficial - strategic - deep) between pupils with learning difficulties and ordinary students in the fifth year of primary school. • There are statistically significant differences in self-efficacy between pupils with learning difficulties and ordinary students in the fifth year of primary school.Item إستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي فايسبوك وعلاقتها بالتغير الإجتماعي لدى الطلبة الجامعيين(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2021-05-27) ذيب, محمدالملخص: أجريت الدراسة الموسومة بـ: إستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي فايسبوك وعلاقتها بالتغير الإجتماعي لدى الطلبة الجامعيين. -دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الوادي – وبالتحديد على عينة من طلبة قسم العلوم الإجتماعية، في الفترة الممتدة من شهر نوفمبر 2017 إلى شهر ديسمبر 2020، بجامعة الوادي، على عينة قوامها 237 مفردة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي، وتمحورت إشكالية الدراسة حول: هل توجد علاقة بين إستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي“فيسبوك“ والتغير الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين بقسم العلوم الإجتماعية؟، وللإجابة على هذا التساؤل تم تقسيمه للأسئلة التالية: هل توجد علاقة بين إستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي ”فيسبوك“ وتغير القيم الأخلاقية لدى الطلبة الجامعيين بقسم العلوم الإجتماعية؟. هل توجد علاقة بين إستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي وتغير السلوكيات لدى الطلبة الجامعيين بقسم العلوم الاجتماعية؟ هل توجد علاقة لإستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي والأمن الفكري لدى الطلبة الجامعيين بقسم العلوم الاجتماعية؟. هل توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة متغيرات الدراسة تبعا لمتغير النوع (ذكور– إناث) لدى الطلبة الجامعين بقسم العلوم الاجتماعية؟ وهدفت الدراسة لوصف الظاهرة وكشف العلاقة بين إستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي" الفيسبوك" والتغير الإجتماعي لدى الطلبة الجامعيين، وإستخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة من أجل الإلمام بجوانب الموضوع، كما إستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية، وإستخدم برنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية spss في إصداره 23.0 لتحليل هذه البيانات والمعطيات، وخلصت الدراسة للنتائج التالية: وجود علاقة بين إستخدامات الفيسبوك والقيّم الأخلاقية لدى الطلبة الجامعيين، ولكن بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط حسابي (3.36)، حسب إستجابات أفراد العينة، وحسب وجهة نظرهم، وقدرت نسبة ذلك بـ (%82.30). وجود علاقة بين إستخدامات الفيسبوك وتغير السلوكيات لدى الطلبة الجامعيين، ولكن بدرجة متوسطة، قدّر متوسطها الحسابي بـ (2.82)، حسب إستجابات أفراد العينة وحسب وجهة نظرهم، وقدرت نسبة ذلك بـ (%68.80). وجود علاقة بين إستخدامات الفيسبوك والأمن الفكري لدى الطلبة الجامعيين، ولكن بدرجة متوسطة، وذلك بمتوسط حسابي (3.60)، حسب إستجابات المبحوثين، وحسب وجهة نظرهم، وقدرت نسبة ذلك بـ (%51.1) وجود علاقة إرتباط بين متغيرات الدراسة حسب إستجابات أفراد عينة البحث، فهذه المتغيرات مترابطة ببعضها البعض ومتداخلة، وأي خلل في أحد المتغيرات يؤثر في الآخر، وتبقى تلك العلاقة بدرجة متوسطة. وجود علاقة بين إستخدامات شبكات التواصل الإجتماعي والتغيّر الإجتماعي لدى الطلبة الجامعيين بقسم العلوم الاجتماعية، ولكن تبقى بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي إجمالي قدّر بـ (3.26)، حسب إستجابات أفراد عينة البحث محل الدراسة. Abstract: The study entitled: The uses of social network "Facebook" and its relationship to social change among university students- A field study on a sample of Eloued University students. It was conducted specifically on a sample of students of the Social Sciences Department, from November 2017 to December 2020, at El Oued University, On a sample of 237 individuals from the Social Sciences Department, at El Oued University. And the problem of the study revolved about: Is there a relationship between the uses of social networks "Facebook" and social change among university students of the Social Sciences Department?, to answer this question, it is divided into the following questions: Is there a relationship between the uses of social networks "Facebook" and moral values change among university students of the Social Sciences Department? Is there a relationship between the uses of social networks "Facebook" and behavior change among university students of the Social Sciences Department? Is there a relationship between the uses of social networks "Facebook" and intellectual security among university students of the Social Sciences Department? Are there statistically significant differences in the degree of study variables according to the gender variable (male - female) among university students of the Social Sciences Department? The study aimed to describe the phenomenon and reveal the relationship between the uses of social networks "Facebook" and social change among university students, in order to be familiar with the aspects of the topic, the researcher used the descriptive approach in the study, and also used the questionnaire as a tool to collect data in the field study. The social statistical packages spss program, in its version 23.0, was used to analyze these data and data, and the study concluded with the following results: The existence of a relationship between the use of Facebook and the moral values among university students, but with a moderate degree, according to the responses of the sample members and according to their point of view, with a percentage estimated at (82.30%). The existence of a relationship between the use of Facebook and the behavior change among university students, but with a moderate degree, according to the responses of the sample members and according to their point of view, with a percentage estimated at (68.80%). The existence of a relationship between the use of Facebook and the intellectual security among university students, but with a moderate degree, according to the responses of the sample members and according to their point of view, with a percentage estimated at (51.1%). The existence of a correlation between the study variables according to the responses of the sample members. These variables are interrelated with each other, and any defect in one affects the other. This remains that relationship to a moderate degree. The existence of a relationship between the use of social networks and the social change among university students of the Social Sciences Department, but remains to a moderate degree, according to the responses of the sample members.Item استراتيجيات توجيه الموارد وتداعياتها على الاستقرار الاجتماعي في ظل الأزمة الراهنة(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2021-06-24) الأسود, منالالملخص: أجريت الدراسة الموسومة بـ: استراتيجيات توجيه الموارد وتداعياتها على الاستقرار الاجتماعي في ظل الأزمة الراهنة.- من وجهة نظر أساتذة الاجتماع والعلوم الاقتصادية والعلوم السياسية في جامعات الجزائرية والتي حاولت هذه الدراسة الكشف عن علاقة استراتيجيات توجيه الموارد البشرية والحراك الاجتماعي وكذلك حاولت البحث عن وجود فروق في إجابات أفراد العينة تعزى إلى متغيرين التخصص وسنوات الخبرة . واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و باستخدام الاستبيانين لجمع البيانات ، حيث جاء الاستبيان الأول بعنوان استراتيجيات توجيه الموارد وقسم بدوره إلى بعدين :بعد إستراتيجية التعليم ، بعد الثاني إستراتيجية التوظيف. والاستبيان الثاني بعنوان الحراك الاجتماعي وقسم بدوره أيضا إلى بعدين :البعد الأول البعد الاقتصادي والبعد الثاني البعد الثقافي واعتمدنا على برنامج SPSS لحساب النتائج. وقد توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج تمثلت في مايلي: توجد علاقة بين إستراتيجية التعليم والحراك الاجتماعي حسب وجهة أفراد عينة الدراسة ببعديه الاقتصادي والثقافي. توجد علاقة بين إستراتيجية التوظيف والحراك الاجتماعي حسب وجهة أفراد عينة الدراسة ببعديه الاقتصادي والثقافي. توجد علاقة بين إستراتيجية توجيه الموارد البشرية والحراك الاجتماعي حسب وجهة افراد عينة الدراسة ببعديه الاقتصادي والثقافي. لا توجود فروق بين وجهات النظر بالنسبة لإستراتيجية التعليم بين أفراد العينة وفق متغيرات الدراسة لا توجود فروق بين وجهات النظر بالنسبة لإستراتيجية التوظيف بين أفراد العينة وفق متغيرات الدراسة لا توجود فروق بين وجهات النظر بالنسبة لاستراتيجيات توجيه الموارد البشرية بين أفراد العينة وفق متغيرات الدراسة لا توجود فروق بين وجهات النظر بالنسبة للحراك الاجتماعي بين أفراد العينة وفق متغيرات الدراسة Abstract: The study was conducted tagged with: Resource Orientation Strategies and their Repercussions on Social Stability in the Light of the Current Crisis.- From the point of view of professors of Sociology, Economics and Political Science in Algerian Universities, which this study attempted to reveal the relationship of human resource orientation strategies and social mobility, as well as tried to search for differences in The answers of the sample members are due to the variables of specialization and years of experience. The study relied on the descriptive approach and using two questionnaires to collect data, where the first questionnaire was titled Resource Orientation Strategies, and in turn was divided into two dimensions: after the education strategy, after the second was the employment strategy. The second questionnaire, entitled Social Mobility, was also divided into two dimensions: the first dimension, the economic dimension, and the second dimension, the cultural dimension. We relied on the SPSS program to calculate the results. This study reached a number of results, as follows: There is a relationship between the education strategy and social mobility, according to the study sample’s orientation, in its economic and cultural dimensions. There is a relationship between the employment strategy and social mobility, according to the destination of the study sample members in its economic and cultural dimensions. There is a relationship between the strategy of directing human resources and social mobility, according to the view of the study sample members in its economic and cultural dimensions. There are no differences between the points of view regarding the education strategy among the sample members according to the variables of the study There are no differences between the points of view regarding the employment strategy among the sample members according to the variables of the study There are no differences between the points of view regarding the strategies of directing human resources among the sample members according to the variables of the study There are no differences between the views of social mobility among the sample members according to the variables of the studyItem استراتيجية التعلم التعاوني ودورها في علاج مشكلة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات دراسة تجريبية بمتوسطة صالح بوغزالة ولاية الوادي(University of Oum Elbouaki جامعة أم البواقي, 2016) باللموشي, عبد الرزاقالملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور استراتيجية التعلم التعاوني في علاج التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط، وللإجابة عن التساؤل العام لهذه الدراسة والذي تمثل في: - ما أثر استراتيجية التعلم التعاوني في علاج التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط؟ اعتمد الطالب المنهج شبه التجريبي لتحديد أثر المتغير المستقل(استراتيجية التعلم التعاوني) على المتغير التابع (التأخر الدراسي في الرياضيات)، بالاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين : المجموعة التجريبية (32 تلميذا و تلميذة) والمجموعة الضابطة ("32 تلميذا و تلميذة)، حيث كان اختيارهم بطريقة العينة القصدية مع توزيع عشوائي للأفراد في إحدى المجموعتين التجريبية والضابطة لتوفر الشروط التي حددها الطالب لظروف التجربة، وقد طبقت عليهم أدوات البحث التالية: - اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، للوصول الى التجانس بين مجموعتي الدراسة واختبار التأخر الدراسي في مادة الرياضيات (من إعداد الباحث)، بالإضافة لأداة الملاحظة. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات الخام باستخدام: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) ستيودنت في حالة عينتين مستقلتين وفي حالة عينتين مترابطتين، ومربع إيتا n2 لقياس الأثر. و كشفت النتائج عما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار التأخر الدراسي في مادة الرياضيات القبلي والبعدي، لصالح التطبيق القبلي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في اختبار التأخر الدراسي في مادة الرياضيات البعدي، لصالح المجموعة الضابطة. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في اختبار التأخر الدراسي لمادة الرياضيات البعدي. وقد تم التوصل من خلال هذا البحث إلى تأثير استراتيجية التعلم التعاوني في علاج التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى التلاميذ. Abstract: Academic underachievement in mathematics among second year pupils of the middle school, and to answer the general question of for this study: - What is the impact of cooperative learning strategy in the treatment of academic underachievement in mathematics among second year pupils of middle school ? The student used a quasi-experimental method to determine the impact of the independent variable (cooperative learning strategy) on the dependent variable (academic underachievement in mathematics), based on a two experimental design: the experimental group 32 pupils (male and female) and the control group 32 pupils (male and female), where they were chosen purposive sampling with a random distribution of individuals in both the experimental and control groups to provide the terms set by the student to the experiment conditions. The following study tools were implemented: - Photographic IQ test for Ahmed Zaki Saleh, to get to the homogeneity between the two groups of the study and the academic underachievement test in mathematics (prepared by the researcher), and also the observation tool. The statistical treatment of the raw data used: the arithmetic mean, standard deviation, Pearson correlation coefficient and Student's t-test for two independent samples, for two paired samples and eta-squared n2 to measure the impact. The results revealed the following: 1- There are statistically significant differences at the level of 0.01 between the average grades of the experimental group in the pre-test and post-test of academic underachievement test in mathematics in favor of pre-test. -2 There are statistically significant differences at the level of 0.01 between the average grades of the experimental group and the control group in the post-test of academic underachievement in mathematics in favor of the control group. -3 There were no statistically significant differences between the average scores of male and female differences in the post-test of academic underachievement in mathematics. This research proved the impact of cooperative learning strategy in the treatment of academic underachievement in mathematics among second year pupils of middle school, where the effect size 1.48 which was a very large value demonstrating the effectiveness of this strategy in reducing the prevalence of the problem of academic underachievement in mathematics compared to the traditional way.Item إعداد حقيبة تعليمية قائمة على خريطة المفهوم لتطوير كفاءة التعلم الكتابية في مادة اللغة الفرنسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط .(University of Eloued جامعة الوادي, 2019) زيدان, جميلةهدفت الدراسة إلى إعداد حقيبة تعليمية قائمة على خريطة المفهوم لتطوير كفاءة التعلم الكتابية في مادة اللغة الفرنسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، مع معرفة أثرها في تحصيل هؤلاء التلاميذ. استخدمت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الحقيبة التعليمية وبناء مواضيعها وفق إستراتيجية خرائط المفاهيم، كما تم استخدام المنهج التجريبي لمعرفة أثر هذه الحقيبة التعليمية في تحصيل التلاميذ في مادة اللغة الفرنسية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من 60 تلميذا وتلميذة من متوسطة عمران عبد اللطيف بمدينة العلمة ولاية سطيف، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، مقسمين بالنصف إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد التحقق من تجانسهما من حيث المتغيرات التالية: الجنس، المستوى التعليمي للآباء والأمهات، إعادة السنة، نظام المدرسة، الذكاء، اتجاه التلاميذ نحو اللغة الفرنسية ونتائج تحصيلهم في آخر امتحان في اللغة، وقد تم جمع المعلومات والبيانات اعتمادا على عدة أدوات تمثلت في الحقيبة التعليمية، اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، مقياس اتجاه التلاميذ نحو اللغة الفرنسية، الملفات الإدارية المتضمنة للبيانات الشخصية للتلاميذ واختباران تحصيليان قبلي وبعدي للتحقق من صحة فرضيات الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي البعدي بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، مما يعني فعالية الحقيبة التعليمة القائمة على إستراتيجية خريطة المفهوم. The aim of this study is to prepare a learning package based on concept map to develop the French language written learning ability for middle fourth year learners and to determine its impact on school performance of these learners. We have used the descriptive method to prepare this learning package and to develop its study topics according to the concept map strategy. The experimental method was also used to determine the effect of this package on the academic performance of these students in French language. The sample of this study was made up of 60 students of the CEM Abdallatif Omran in the commune of El-Eulma Wilaya de Sétif, divided into two groups: experimental and controlled after checking their homogeneity in these variables: sex, the system the school level, fathers and mothers, intelligence, repetition, academic performance in French, attitude towards the French language. The data was collected with several tools: the learning package, the intelligence test of Ahmed Zaki Saleh, the attitude of the students towards the French language, the administrative files containing the personal data of the pupils as well as the pre-test and post-test that validate the hypotheses of the study. The latter revealed that there are significant differences between the two groups in favor of the experimental group, which means the effectiveness of the learning package which is based on the concept map.Item إعداد وتطبيق برنامج إرشاد جماعي لتحسين مفهوم الذ ات لدى المراهق المعاق بصريا: بحث تجريبي ميداني في مدرسة الأطفال المعاقين بصريا بالرباح – ولاية الوادي(University of Alger 2 جامعة الجزائر, 2016) زواري أحمد, خليفةالملخص: يهدف هذا البحث من خلال إعداد وتطبيق برنامج إرشاد جماعي إلى تحصيل مفهوم الذات ادى المراهق المعاق بصريا وقد افترضنا ما يلي: 1- مساهمة البرنامج الإرشادي في تحسين مفهوم الذات لدى المراهق المعاق بصريا 2- تميز النتائج الإيجابية للبرنامج الإرشادي للاستقرار. طبقنا البرنامج الإرشادي في سلسلة من 10 جلسات بواقع جلستين في الأسبوع على مجموعة إرشادية تجريبية واحدة من المراهقين المعاقين بصريا, تتراوح أعمارهم ما بين (13- 18 عاما) يتوزعون كالآتي عدد الذكور6 منهن إناث درجة إعاقتهن كلية و 4 درجة إعاقتهن جزئية, وتمت هذه التجربة على مستوى مدرسة المعاقين بصريا بولاية الوادي. ولقياس مدى تحقق أهداف البرنامج الإرشادي, استخدمنا مقياس مفهوم الذات لدى المراهق المعاق بصريا لحسن منصور (2005) , الذي يحتوي على 64 بندا موزعة على 4 أبعاد هي: البعد الجسمي- البعد الشخصي- البعد الأسري- البعد الاجتماعي وباستخدام اختبار (t) لدلالة الفروق بين متوسطي درجات أبعاد مقياس مفهوم الذات لدى المراهق المعاق بصريا والدرجة الكلية لقياسين القبلي والبعدي , تم طبقنا القياس البعدي و التتبعي بعد شهرين كاملين من إنهاء البرنامج الإرشادي, توصلنا إلى أن: - برنامج الإرشاد الجماعي ساهم في تحسين مفهوم الذات لدى المراهق المعاق بصريا بدلالة الفروق بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعد , عند مستوى الدلالة 0.01 تساوي A لصالح القياس البعدي. - النتائج الإيجابية للبرنامج الإرشادي الجماعي المعد والمطبق لأجل تحسين مفهوم الذات لدى المراهق المعاق بصريا تميزت بالاستقرار وذلك لعدم وجود فروق بين متوسطي القياس البعدي والقياس التتبعي , وتم تفصيل نتائج البحث في ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة, وقد خرج هذا البحث ببعض المقترحات. Résumé : Cette étude vise la mise au point et l’application d’un programme de counseling collectif ayant pour objectif l’amélioration du concept de soi chez l’adolescent souffrant d’unhandicap visuel. L’hypothèse de recherche stipule que le programme contribue à l’amélioration du concept de soi chez l’adolescent handicapé et que les résultats positifs de ce programme se caractérisent par une stabilité des résultats . Le programme a été appliqué à travers une série de 10 séances réparties à raison de 2 séances par semaine avec un groupe experimental de sujets englobant des adolescents handicapés dont l’âge varie entre 13 et18 ans répartis comme suit : 6 garçons dont 3 avec un handicap total et 3 avec un handicap partiel et 6 filles dont avec un handicap total et 4 avec un handicap partiel. L’expérimentation a eu lieu à l’école des handicapés visuels de la wilaya d’El oued. Pour mesurer le degré d’atteinte des objectifs du programme nous avons utilisé le test du self concept (concept de soi ) chez l’adolescent handicapé visuel de HASSAN MANSOUR (2005) qui englobe 64 items répartis en fonction de 4 dimensions à savoir : la dimension corporelle , la dimension personnelle , la dimension familiale et la dimension sociale. Concernant l’analyse des résultats le t test a été choisi pour tester la significativité de la différence obtenue entre la moyenne globale du pré-test et celle du post –test ainsi que les différences concernant les différentes dimensions de la mesure du concept. Les différentes mesures du post-test ont été suivies après une période de deux mois par un autre test en vue de vérifier le degré de stabilité des résultats. En conclusion les résultats obtenus montrent que le programme de counseling collectif a contribué à l’amélioration du self concept des adolescents ayant un handicap visuel mais que ces résultats ne se sont pas caractérisés par une stabilité vu l’inexistence de différences significatives entre les moyennes du post-test et du celle du test de suivi. En fin plusieurs propositions et suggestions ont été formulés afin de contribuer à l’amélioration de la recherche sur le sujet.Item إعداد وتطبيق برنامج ارشادي معرفي سلوكي للتخفيف من سلوك التنمر(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-09-18) بهاء باسيالملخص: هدفت الدراسة إلى إعداد وتطبيق برنامج ارشادي معرفي سلوكي للتخفيف من سلوك التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بمتوسطة معمري عبد الرحمان بلدية حساني عبد الكريم (الوادي) خلال الموسم الدراسي: 2022-2023. يسعى هذا البرنامج الإرشادي إلى للتخفيف من مستوى سلوك التنمر، باعتباره متغيرا يثير مشكلة حقيقية لدى التلاميذ تحتاج إلى ترشيد، وذلك باستخدام أساليب وفنيات الإرشاد المعرفي السلوكي. وبإستخدام المنهج التجريبي ذو تصميم العينتين المستقلتين (الضابطة والتجريبية) وثلاثة قياسات(القبلي- البعدي- التتبعي)، تم إجراء الدراسة على عينة مقدرة بـ(24) تلميذ مقسمة على مجموعتين: مجموعة تجريبية تتكون من (12) تلميذ ومجموعة ضابطة تتكون من (12) تلميذ، من تلاميذ السنة الثالثة متوسط مطبقا عليها البرنامج الإرشادي المقترح في هذه الدراسة. بعد جمع البيانات تمت عملية المعالجه الإحصائية وباستخدام الأساليب التالية: اختبار (مان- ويتني) للعينات المستقلة، واختبار(ويلكوكسن) للعينات المرتبطة لدلالة الفروق بين متوسطات رتب الدرجات،ومنه تم التوصل إلى النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس التنمر المدرسي وأبعاده في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التنمر المدرسي وأبعاده لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس التنمر المدرسي وأبعاده لدى أفراد المجموعة التجريبية. ومن اقتراحات الدراسة، ضرورة القيام بمختلف الدراسات والبرامج الإرشادية التي تساهم في التخفيف والحد من هذه الظاهرة التنمر لدى التلاميذ وجميع الفئات في جميع المستويات الدراسية بشتى الطرق الإرشادية. Abstract: The aim of the study was to quantify and implement a cognitive-behavioral guidance program to reduce bullying behavior among a sample of middle school students at Maamri Abde El Rahman High School in Al-Zgoum، Hassani Abd El Karim Municipality (el-oued) during the academic season: 2022-2023 This counseling program seeks to reduce the level of bullying behavior، as a variable that causes a real problem for the students that needs rationalization، by using the methods and techniques of cognitive-behavioral counseling. Using the experimental method with the design of the two independent samples (control and experimental) and three measurements (pre-post-post-post)، the study was conducted on a sample estimated at (24) students divided into two groups: an experimental group consisting of (12) students and a control group consisting of (12) ) a student from the average third year students to whom the guidance program proposed in this study is applied After collecting the data، the statistical processing was done using the following methods: (Mann-Whitney) test for the independent samples، and (Wilcoxon) test for the related samples to indicate the difference between the grade level averages، from which the following results were reached: - There are statistically significant differences between the members of the experimental group and the members of the control group on the school bullying scale and its dimensions in the post-measurement in favor of the members of the experimental group. - There are statistically significant differences between the pre-measurement and the post-measurement on the school bullying scale and its dimensions among members of the experimental group in favor of the post-measurement. - There are no statistically significant differences between the post-measurement and the follow-up measurement on the school bullying scale and its dimensions among members of the experimental group. One of the suggestions of the study is the need to carry out various studies and guidance programs that contribute to mitigating and limiting this phenomenon of bullying among students and all groups at all school levels in various guidance ways.Item إعداد وتطبيق برنامج تدريبي قائم على بيداغوجيا المقاربة العلاجية للتدريب على بناء وضعية إدماجيه في التعبير الكتابي لذوي صعوبات التعلم الطور الابتدائي(جامعة الشهيد حمه لخضر University of El-oued, 2023) حساني, محمدالملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على بيداغوجيا المقاربة العلاجية للتدريب على بناء وضعية إدماجية في التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي؛ من فئة ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القائم على مجموعتين لا عشوائية الاختيار ) التجريبية والضابطة( مع اختبار قبلي وبعدي لاختبار الفرضية التالية: يساهم البرنامج التدريبي المبني على بيداغوجيا المقاربة العلاجية في تحسين القدرة على بناء وضعية ادماجية في التعبير الكتابي لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من فئة ذوي صعوبات التعلم . حيث تمت الدراسة ب 8 مدارس ابتدائية من ولاية عين صالح، وشملت الدراسة قوام 88 تلميذ وتلميذة من فئة ذوي صعوبات التعلم، وتم جمع البيانات باعتماد مجموعة من الأدوات ، أهمها الاختبار التحصيلي وبعد تطبيق البرنامج على العينة التجريبية تم إجراء اختبار بعدي للمجموعتين، وتم التوصل إلى النتائج التالية: ساهم البرنامج التدريبي المبني على بيداغوجيا المقاربة العلاجية حقيقة في تحسين القدرة على بناء وضعية ادماجية في التعبير الكتابي لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من فئة ذوي صعوبات التعلم، وتم تفسير نتائج الدراسة على ضوء الاطر النظرية والدراسات السابقة . ABSTRACT The research deals with the problem of the multiplicity of meaning and significance in Alqara'at Alshshadha through changing the syntax and construction movements and substitution of letters, because they have a great impact in generating meanings, and creating proportion and harmony between the aspects of significance. In revealing the significance of the movements, we relied on the different semantic levels (grammatical - morphological - contextual). As for the substitution of letters between the readings, it was based on clarifying the linguistic differences between them, interpretive guidance, and contextual employment. The result that we reached is that the multiplicity of aspects in Alqara'at increased the multiplicity of meanings, which increased the beauty of visualization, and gave the integrated meaning to the interpretation of the verses.Item الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وعلاقته بكفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2022-06-02) ضيف, حسينالملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى قياس العلاقة بين اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وكفاياتهم في بناء الاختبارات التحصيلية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الاستكشاف والارتباط والمقارنة، وشملت الدراسة(276) أستاذا من التعليم المتوسط بولاية الوادي، تم تحديدهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث أداتين لجمع بياناتها، الأداة الأولى مقياس الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات، والثانية اختبار كفايات بناء الاختبارات التحصيلية، وقد تم تقدير الخصائص السيكومترية للأداتين في الدراسة الاستطلاعية بحساب الصدق والثبات، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم جمعها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - يتبنى أساتذة التعليم المتوسط اتجاهات محايدة نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات. - يختلف متوسط أداء أساتذة التعليم المتوسط لكفايات بناء الاختبارات التحصيلية عن حد الإتقان والمحدد بـــ75% من الدرجة الكلية وفي كل بعد من أبعادها المختلفة في اتجاه المتوسط النظري. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وكفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات والجنس يؤثر على كفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات والأقدمية في التدريس يؤثر على كفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وطبيعة تكوين الأستاذ يؤثر على كفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. Résumé : La présente étude vise à mesurer la relation entre les attitudes des enseignants du moyen vers l'enseignement par l'approche par compétences et les compétences de construction des tests de rendement. Le chercheur a utilisé l'approche descriptive dans ses méthodes relationnelles et comparatives, et l'étude a inclus (276) enseignants au cycle moyen dans la wilaya d'El Oued, qui ont été identifiés par une méthode d'inventaire global. Pour atteindre les objectifs de l'étude, le chercheur a préparé deux outils de collecte de données d'étude, le premier outil est un test de compétences de construction de tests de rendement, et le second est une mesure de la tendance à enseigner par l'approche par compétences. . L'étude a atteint les résultats suivants : - Les enseignants de l'enseignement moyen ont des attitudes neutres vis-à-vis de l'enseignement par l'approche par compétences. -La performance moyenne des enseignants de l'enseignement moyen dans les compétences de construction des tests de rendement diffère de la limite de maîtrise, qui est fixée à 75 % de la degré totale vers la moyenne théorique. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la tendance à enseigner par l'approche par compétences et les compétences de construction de tests de résultats pour les enseignants de l'enseignement moyen. - Il n'y a pas d'interaction statistiquement significative entre la tendance à enseigner avec l'approche par compétences et le genre qui affecte les compétences de construction des tests de rendement pour les enseignants de l'enseignement moyen. - Il n'y a pas d'interaction statistiquement significative entre la tendance à enseigner par l'approche par compétences et l'ancienneté dans l'enseignement qui affecte les compétences de construction de tests de rendement pour les enseignants de l'enseignement moyen. - Il n'y a pas d'interaction statistiquement significative entre la tendance à l'enseignement par l'approche par compétences et l'institution de formation qui affecte les compétences de construction des tests de rendement pour les enseignants de l'enseignement moyen.Item الأمراض والخدمات الصحية في بلاد المغرب الإسلامي مابين القرنين 5-7هـ/11-13م(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-04-10) صديقي, محمدتعالج هذه الدّراسة عموماً، أهم الأمراض والأوبئة التي اجتاحت بلاد المغرب الإسلامي خلال فترة القرن 5-7هـ/11-13م، ثمّ ما يقابلها من جهود طبية، وعلاجات متنوعة، للحد من هذه الأمراض أو الأوبئة التي اجتاحت البلاد، وبالمقابل التطرق لجهود السلطة في كيفية القضاء أو الحدّ من هذه الأمراض والأوبئة وما تخلفه من أثار سلبية في المجتمع. وقد حاولت هذه الدّراسة أن تعطي إحصاء حول الأمراض و الأوبئة خاصّة التي عرفها المغاربة خلال الفترة المدروسة، بعرض كرونولوجي، والغرض كان هو محاولة معرفة الفترة الزمنية التـي اشتد فيها المرض والوبـاء، ومقارنتهـا بالوضـع السياسيّ، لمحاولة الخروج بتفسير حول علاقة التي يمكن أن تتجسد بوضع الدّولة ونسبة المرض، لكن غياب الإحصاء الحقيقي حال دون ذلك وكان الاعتماد على إشارات في محاولة التفسير. أمّا فيما يخص الخدمات الصحّيّة، فقد تنوعت بين ما هو علمي يستند إلى معرفة مأخوذة من الكتب الطبّيّة القديمة، وبين ما عرف عند طبقة المتصوّفة من كرامات أو معرفة لمفعول الأعشاب والعقاقير، ثمّ فئة الشعبين الذين كان لهم تدخل في الجانب الصحي باستخدام الأعشاب والعقاقير والعلاجات الطبّيعيّة التي كانت رائجة في تلك الفترة. ومن النتائج التي خرجت بها الدارسة، هو الآثار العامّة المترتبة على الأمراض والأوبئة، فقد أثرت على الحياة الحضارية في المجتمع، وبرزت ظواهر متعددة تراوحت بين القبول والنفور، ثمّ بالتأكيد حدوث تطور في الطبّ لعلاج مختلف الأمراض، وقد حاولت أن أشير إلى أن تطور الطبّ على عموم الفترة الوسيطة كان بمثابة نقل للحضارة الطبّيّة التي عرفتها الأمم السابقة، بل و تقديم إضافات وابتكارات مهدت لبروز الطّب الحديث. This study deals, in general, with the most important diseases and epidemics that swept the countries of the Islamic Maghreb during the period of the 5-7th century AH / 11-13AD, then the corresponding medical efforts and various treatments, to reduce these diseases or epidemics that swept the country, and in return it addresses the efforts of the authority in how Eliminate or reduce these diseases and epidemics and their negative impacts on society. This study tried to give statistics about diseases and epidemics, especially those that Moroccans knew during the studied period, with a chronological presentation. The percentage of disease, but the absence of real statistics prevented this and reliance on signs in an attempt to explain. As for health services, it varied between what is scientific based on knowledge drawn from ancient medical books, and between what was known by the Sufi class in terms of dignities or knowledge of the effect of herbs and drugs, then the two people who had an intervention in the health aspect by using herbs, drugs and natural remedies that It was popular at the tim. Among the results that came out of the study is the general effects of diseases and epidemics, as they have affected civilized life in society, and multiple phenomena have emerged, ranging between acceptance and aversion, then certainly the development of medicine to treat various diseases, and I have tried to point out that the development of medicine is based on The general intermediate period was a transfer of the medical civilization known by previous nations, and even the introduction of additions and innovations that paved the way for the emergence of modern medicine.Item الإنتفاضة الفلسطينية في المجاهد الأسبوعي 1987 2001 دراسة وصفية تحليلية(University Alger 1 جامعة الجزائر, 2006) عزوق الخيركشف البحث في جانبيه النظري والتطبيقي عن نتائج محددة في ضوء أهدافه و التساؤلات التي طرحتها إشكالية البحث و التي أجاب عنها الطالبفي الفصول النظرية الثلاثة و الفصل التطبيقي. أ- مرت القضية الفلسطينية ابتداء من 09 ديسمبر 1987 ولغاية2001 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية واندلاع انتفاضة الأقصى في 28 سبتمبر 2000. و قد مرت هذه الانتفاضة بتحولات ايجابية و سلبية منها قيام الدولة الفلسطينية في المنفى في الجزائر وقيادة الانتفاضة ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية في بداية السنوات الأولى و كانت تميل إلى جانب مقاومة الاحتلال الإسرائيلي التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية فطرحت مشاريع عديدة عبر دورات المجلس الوطني الفلسطيني في دوراته التاسعة عشر و العشرين و الذي حول بموجبه م.ت.ف مسؤولية التفاوض مع الكيان الصهيوني و تشكيل الوفد الفلسطيني. و أن م.ت.ف باعتبارها ممثلا للشعب الفلسطيني قد تنازلت عن ميثاقها و عن الطروحات السياسية خلال مفاوضاتالتسوية التي بدأت في مدريد و بتوقيعها اتفاق أوسلو و إعلان وقف الانتفاضة. إلا أن قوى المعارضة الفلسطينية لـ - م.ت.ف سيما حركة الجهاد الإسلامي و حركة حماس التي لاقت تأييدا كبيرا من طرف الشعب الفلسطيني و كسبت شعبية واسعة بعد تعثر مفاوضات التسوية انخفضت شعبيتها وفرضت عليها قيودا تحد من حركتها في الداخل جراء توقيع الاتفاق و على الرغم من أنها استمرت في التصدي لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي و تم تشكيل القيادة الوطنية للانتفاضة بدلا من القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة، إلا أنها تأثرت سلبيا بسبب اتفاق غزة أريحا و تشويش الأنظمة العربية علىالانتفاضة كالنظام المصري مثلا تأجلت بموجبه كثيرا من القضايا التي كانتمن الممكن تحقيقها بفضل الانتفاضة الشعبية. ب - فيما يتعلق بالمجلة فقد أظهرت التحاليل أن مجلة المجاهد رغم قلة إمكانياتها المادية والبشرية فقد واكبت الانتفاضة وتابعت تطوراتها السياسية و الاجتماعية الثقافية، الاقتصادية وغيرها وكانت الداعم المساند لها من خلال تحاليلها التي دعت العرب للدعم ومساندة الانتفاضة. كما دعت الدول العربية لوقف هجرة اليهود السوفيات و حماية الشعب الفلسطيني من الجرائم الإسرائيلية و أشادت بالجهود العربية المساندة للانتفاضة الفلسطينية و الدعوة إلى حل عادل للقضية يمنع من خلالها الشعب الفلسطيني بالحرية و الاستقلال كباقي الشعوب غير أن المجلة و من خلال كتاباتها و تعاليقها أبرزت عجز الكيان الصهيوني في القضاء على الانتفاضة و كشف الأعمال الإجرامية و العدائية والصهيونية ضد الشعب الفلسطيني و أكدت على إلزامية استمرار الانتفاضة حتى تحرير فلسطين كما أبرزت انحياز أمريكا و بريطانيا و أوروبا إلى إسرائيل و صمت و سكوت الأنظمة العربية تجاه الانتفاضة ودعوة الدول العربية لوقف هجرة اليهود الإثيوبيين كما أكدت خطورة اتفاق غزة و أريحا على مستقبل القضية والتشكيك بنوايا الكيانالصهيوني في مفاوضات التسوية. أما فيما يتعلق بالشرعية الدولية فقد دعت الأمم المتحدة لحماية الشعب الفلسطيني من الجرائم الصهيونية وقللت من شأن مجلس الأمن الدولي. لقد كانت الرسائل و المواضيع الإعلامية التي عالجت موضوع القضية الفلسطينية متفقة إلى حد ما من ناحية المضامين و المواضيع تحمل في طياتها الاختلاف و التباين فكانت تخلط بين التقرير و التعليق و الدراسات و الأعمدة. كما أنها اعتمدت في معالجتها للانتفاضة على التعاليق و التقارير و الأحاديث الصحفية و المنوعات و غابت عنها الافتتاحيات و المقالات في 2001 سنة إنتهاء الدراسة و ← السنوات الأخيرة من الانتفاضة بعد 1999 هو ما توصل إليه الطالب حيث أكد فرضية الثابت المتغير في مواقف المجلة و القضايا السياسية التي تؤثر في المجلة أثناء الانتفاضة، حيث تأكد لنا من أن المجلة كانت تتأثر بتوجيهات الحزب لما كان في السلطة و الداعم لقضية الفلسطينية و أنها عندما أصبح الحزب في المعارضة بعد أحداث أكتوبر 1988 بقيت المجلة وفية لمبادئها خلال القيادات الحزبية التي كانت تسير و توجه حزب جبهة التحرير الوطني، لكنها تغيرت و تخلت عن بعض المواقف بعد عام 1999 نذكر على سبيل المثال التخلي عن الدفاع عن اللغة العربية وإشراف الحزب على تنظيم التجمعات و المهرجانات المؤيدة للقضية الفلسطينية.