DSpace 7
DSpace is the world leading open source repository platform that enables organisations to:
- easily ingest documents, audio, video, datasets and their corresponding Dublin Core metadata
- open up this content to local and global audiences, thanks to the OAI-PMH interface and Google Scholar optimizations
- issue permanent urls and trustworthy identifiers, including optional integrations with handle.net and DataCite DOI
Join an international community of leading institutions using DSpace.
The test user accounts below have their password set to the name of this software in lowercase.
- Demo Site Administrator = [email protected]
- Demo Community Administrator = [email protected]
- Demo Collection Administrator = [email protected]
- Demo Submitter = [email protected]

Recent Submissions
تسويق الخدمات المالية والبنكية
(university of eloued جامعة الوادي, 2025) بوسواك أمال
تأثير حوكمة الموارد المائية على تحقيق تنمية زراعية صحراوية مستدامة
(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-12-09) بكاري نورالدين
هدفت هذه الدراسة لمحاولة البحث في العلاقة بين الحوكمة المائية وتأثيرها على تحقيق تنمية زراعية صحراوية مستدامة، وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الكيفي، حيث تم استخدام المقابلة البحثية مع عينة قصدية من المبحوثين المتمثلين في مجموعة من إطارات المؤسسات المعنية بالدراسة بالإضافة إلى مجموعة من الفلاحين من مختلف مناطق ولاية الوادي.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم وجود اهتمام كبير للمحافظة على الثروة المائية من طرف الفلاحين، كما اتضح أن هناك حاجة ملحة إلى تضافر الجهود والعمل المنسق بين جميع الشركاء والمتدخلين في مجال الموارد المائية حتى ينعكس ذلك على تحقيق التنمية الزراعية الصحراوية المستدامة وبالتالي تحسين الأمن الغذائي.
This study aimed to explore the relationship between water governance and its impact on achieving sustainable agricultural development in desert areas. A qualitative approach was adopted, relying on research interviews conducted with a purposive sample consisting of officials from institutions relevant to the study, as well as farmers from different regions of El Oued Province.
The study revealed several key findings, most notably a lack of significant effort among farmers to preserve water resources. It also highlighted the urgent need for coordinated efforts and collaboration among all stakeholders involved in water resource management to achieve sustainable agricultural development in desert areas and, in turn, enhance food security
واقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لوسائل التواصل الاجتماعي
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غمام على ,حسن
هدف هذه الدراسة إلى فهم واقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لوسائل التواصل الاجتماعي، من خلال عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية هواري بومدين – بلدية حاسي خليفة .
حيث انطلقت من تساؤل رئيسي : ما هو واقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لوسائل التواصل الاجتماعي ؟ واندرجت تحته تساؤلات فرعية وهي :
- كيف يستخدم تلاميذ الطور الثانوي وسائل التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية ؟
- لماذا يستخدم تلاميذ الطور الثانوي وسائل التواصل الاجتماعي، وماذا تحقق لهم من أهداف وإشباعات؟
- ما هي نظرة تلميذ الطور الثانوي لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي من حيث الفوائد والأضرار ؟
ومن أجل الإجابة على التساؤلات كيف؟ ولماذا الاستخدام؟ فقد اعتمدنا على المنهج الكيفي لمحاولة فهم هذا الواقع، مع الاعتماد في جمع البيانات على أداة المقابلة وملاحظات الباحث.
اخترنا العينة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة وهو تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية هواري بومدين . حيث تم مقابلة 25 تلميذ .
وبعد تحليل و تأويل استجابات التلاميذ أفراد العينة، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية :
- أن واقع استخدام التلاميذ (أفراد العينة) لوسائل التواصل الاجتماعي هو واقع سيئ بدليل الساعات الطويلة التي يستغرقونها في الاستخدام واختيارهم لأماكن و أوقات محددة للاستخدام بعيدة عن الأهل، وهو ما اتضح في استجابات و ردود أفعال التلاميذ.
- أن متابعة التلاميذ لمقاطع الفيديو واهتمامهم الكبير بظاهرة التنمر والدردشة الخاصة والألعاب الالكترونية يبين أن أهدافهم من الاستخدام هي تحقيق إشباعات معينة كاللعب والتسلية والعلاقات مع الجنس الآخر والبحث عن العاطفة والحب والغرائز أكثر من تلك المتعلقة بالتعليم وزيادة المعارف والتثقيف رغم وجود هذه الأهداف.
- وعي التلاميذ بأخطار وسائل التواصل الاجتماعي وأضرار الاستخدام المفرط على المراهقين وعلى الأفراد بصفة عامة، ومع ذلك فهم يستمرون في الاستخدام السيئ والمفرط . This study aims to understand the reality of secondary school students' use of social media, through a sample of second-year secondary school students at HouariBoumediene Secondary School - HassiKhalifia.
It began from a main question: What is the reality of secondary school students' use of social media? And sub-questions:
- How do secondary school students use social media in their daily lives?
- Why do secondary school students use social media, and what goals and satisfactions do they achieve from it?
- What is the secondary school student's view of the content of social media in terms of benefits and harms?
To answer the questions of how? and why the use?, we relied on the qualitative methodology to understand this reality, while relying on the interview tool and the researcher's observations to collect the data.
We chose a simple random sample from the study population, which is second-year secondary school students at HouariBoumediene Secondary School. 25 students were interviewed.
After analyzing and interpreting the responses of the sample students, the study concluded the following results:
* The reality of the students' (the sample) use of social media is a bad reality, evidenced by the long hours they spend using it and their choice of specific places and times for use away from their families, which was evident in the students' responses and reactions.
معوقاث الاتصال البيداغوجي أستاذ- طالب
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) برحومة,زكريا; بن سليمان,هارون
تهدف الدراسة الى دراسة الاتصال البيداغوجي بين الأستاذ والطالب، لبلوغ الهدف، وقد انطلقنا من الإشكال التالي:
ماهي المعوقات التي تواجه الاتصال البيداغوجي أستاذ-طالب من وجهة نظر طلبة السنة الأولى علوم الاجتماعية؟
للإجابة على هذه الاشكالية يمكن ان نطرح الاسئلة الفرعية التالية:
-ماهي العوائق الموضوعية التي تواجه عملية الاتصال البيداغوجي؟
-ما هي العوائق الذاتية التي تواجه عملية الاتصال البيداغوجي؟
-فيما تتمثل المرافقة البيداغوجية وعملية الاتصال البيداغوجي؟
وتتمثل فرضيات الدراسة في:
-توجد عوائق موضوعية تواجه عملية الاتصال البيداغوجي
-توجد عوائق ذاتية تواجه عملية الاتصال البيداغوجي
-هناك فجوة بين المرافقة البيداغوجية وعملية الاتصال البيداغوجي
وتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب في هذه الدراسة لمعرفة واقع الدراسة وجوانبها ووصفها وتحليلها، أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على طلبة سنة أولى ليسانس علم اجتماع بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، وقد تم توزيع 60 استمارة، واسترجاهم كلهم، فيما تم الغاء 04 استمارات، اي عدد الاستمارات المدروسة هو 56 استمارة.
وقد توصلت الدراسة الى انه يوجد عوائق موضوعية وذاتية للاتصال البيداغوجي بين الأستاذ والطالب وان هناك فجوة بين المرافقة البيداغوجية وعملية الاتصال. This study aims to examine the pedagogical communication between students and teachers. To achieve this objective, we started with the following problem:
What are the obstacles facing pedagogical communication between teachers and students?
To answer this problem, the following sub-questions can be posed:
-What are the objective barriers to the process of pedagogical communication?
-What are the subjective barriers to the process of pedagogical communication?
-What constitutes pedagogical accompaniment and the process of pedagogical communication?
The hypotheses of the study are:
-There are objective barriers facing the process of
Apprendre à s'exprimer à l'oral en FLE Pratique et difficultés
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-10-10) GHOULI Med lamine