DSpace 7

DSpace is the world leading open source repository platform that enables organisations to:

  • easily ingest documents, audio, video, datasets and their corresponding Dublin Core metadata
  • open up this content to local and global audiences, thanks to the OAI-PMH interface and Google Scholar optimizations
  • issue permanent urls and trustworthy identifiers, including optional integrations with handle.net and DataCite DOI

Join an international community of leading institutions using DSpace.

The test user accounts below have their password set to the name of this software in lowercase.

Photo by @inspiredimages
 

Communities in DSpace

Select a community to browse its collections.

Recent Submissions

Item
الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الإ نجازلدي مستشاري التوجيه وإلارشاد المدرسي
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بريبش,وفاء
تعالج الدراسة الحالية موضوع العلاقة بين الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وذلك باختيار عينة عرضية قوامها (40 مستشارا ومستشارة) من قطاع التربية والتعليم بولاية الوادي، بغرض التأكد من الخصائص السيكو مترية لأداة الدراسة، ثم اختيار عينة أخرى عرضية تقدر بـ: (40 فردا) موزعين حسب متغير الجنس إلى (10 من الذكور) و (30 من الاناث). ثم تم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز على العينة المذكورة، وبعد جمع النتائج وتبويبها توصلت الدراسة الى أن: • وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الوجداني و الدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني (الذكور / الاناث)
Item
اعداد حقيبة تعميلية قائمة على بيداغوجيا المشروع المتأخرين دراسيا
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) فرج,سعدية
هدفت الدراسة إلى اعداد حقيبة تعليمية قائمة على بيداغوجيا المشروع لتلاميذ السنة الخامسة المتمدرسين في ابتدائية العلامة عبد الحميد ابن باديس بأولاد جلال وقد افترضت الفرضية التالية هل بناء حقيبة تعليمية قائمة على بيداغوجيا المشروع يساعد التلميذ سنة الخامسة ابتدائي من تجاوز التأخر الدراسي؟ واستخدمت المنهج الشبه تجريبي للتحقق من الفرضية، من خلال تطبيق قياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة، قياس التقدير التشخيصي لصعوبات الكتابة وقياس التقدير التشخيصي لصعوبة تعلم الرياضيات "لفتحي الزيات " وذلك لأجل استبعاد وجود صعوبات التعلم لدى التلميذ المتأخر دراسيا وبناءا عليهما تم بناء الانشطة التعليمية والحقيبة التعليمية من خلال ما تحصلت عليه من نتائج القياس القبلي بالاضافة لااٍختبار المصفوفات الملونة لـ "رافن" لأجل استبعاد وجود تأخر ذهني أو تدني في الذكاء. وقد اجريت الدراسة على عينة متكونة من 11 مستفيد تم اختيارهم بالطريقة القصدية حيث تم اكساب التلميذ لمجموعة من المهارات مكنته من انجاز النشاطات القائمة على بيداغوجيا المشروع بالطريقة المثلى ولهذا استخلصت العديد من النتائج التي تفيد المؤسسة التربوية والتلميذ وحتى الاولياء والمهتمين بمجال التربية والتعليم، وان التلميذ المتأخر دراسيا تلميذ يخلو من صعوبات التعلم وعلينا منحه الاسلوب والزمن المناسبين لتعلمه ووصوله لتحقيق هدفه .
Item
الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالاداء الوظيفي
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قدة,خولة; قدة,رشيدة
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة الثقافة التنظيمية بمستوى الأداء الوظيفي للعاملين بإدارة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الوادي ، فكانت الفرضية الرئيسية أنه توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي للعاملين بالكلية محل الدراسة وتندرج تحت الفرضية الرئيسية مجموعة من الفرضيات الفرعية. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كونه لموضوع الدراسة، وقد تم جمع المعلومات المتعلقة بالبحث الذي أجري ميدانيا من خلال تصميم استبانة وتوزيعها على مجتمع الدراسة المتكون من 38 موظفا إداريا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الوادي، وقد تم استرجاع 35 منها أي ما يعادل نسبة 92.10 % من عدد الاستبيانات التي تم توزيعها ، وقد تم التحليل بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة انه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين عناصر الثقافة التنظيمية (الالتزام التنظيمي، القيم التنظيمية) وبين مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
Item
نشاط جيش التحريرالوطنى على الحدود الليبية
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) نعرورة,خولة; بوزنة,كريمة; سردوك,وفاء
عرفت الحدود الشرقية للجزائر ما بين 1954م ـ 1962م تبني الإستعمار الفرنسي لعدة إستراتيجيات قصد التصدي للثورة التحريرية ومنع إمتدادها مغاربيا كونها تعد قاعدة إستراتيجية خليفة لدعم الثورة ، فطبق المستعمر عدة سياسات منها الأسلاك الشائكة والمحتشدات والسجون والمناطق المحرمة ، فردت عليها قيادات الثورة بإستراتيجيات مضادة ضمنت إستمرارية الثورة من خلال إقامة قواعد عسكرية وفتح جيهات على الحدود الجزائرية الليبية فظهر دور هذا الجيش بشكل كبير في تمرير السلاح وتدريب وحدات الجيش وإستقبال الجرحى والضغط على الحكومة الفرنسية ،والرد على إدعاءاتها الرامية لفصل الصحراء على الشمال ، حيث أصبحت مناطق الحدود الليبية الجزائرية من بين المناطق النشطة في جهة الصحراء قصد ضرب المصالح الفرنسية الإقتصادية ، خاصة شركات البترول فكان نشاط جيش التحرير على الحدود الليبية الجزائرية الدور البارز في مساندة الثورة في الداخل وعامل مهمًا في تواصلها ونجاحها .
Item
صعوبات التكيف الاجتماعي لدى المعوقين بصريا
(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) أوبيري,سعاد; بوخشبة,سعدية
هدفت الدراسة الى الكشف عن صعوبات التكيف الاجتماعي التي تواجه التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية وترتبها حسب انتشارها حيث اعتمدنا المنهج الاستكشافي الكيفي الكمي باستخدام المقابلة البحثية مفتوحة على عينة الدراسة مكونة من 32 تلميذا من المكفوفين بمركز المعوقين بصريا بالرباح الوادي خلال السنة الدراسية 2023-2024، وبعد تحليل البيانات اسفرت نتائج الدراسة على ان التلاميذ المعوقون بصريا يعانون من صعوبات اسرية ومدرسية ومجتمعية تعيق تكيفهم الاجتماعي، من أهمها غياب الدعم المعنوي من طرف أوليائهم عند تحقق انجاز ونقص الاهتمام بمشاكلهم، صعوبة العمل ضمن فريق في النشاطات التعاونية التشاركية. وهذا ما يدعو لمزيد من الاهتمام بهذه الفئة ومساعدتهم على الادماج الاجتماعي أكثر.