Department of social sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34
Browse
Browsing Department of social sciences_master by Title
Now showing 1 - 20 of 1428
- Results Per Page
- Sort Options
Item ابستمولوجيا الخطاب العلمي الجديد عند هنري بوانكاريه(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) باهي,محمد ياسين; طويل,كنزةالملخص: تأسست العقلانية الغربية في العصر الحديث فكانت عبارة على رد فعل ثوري ضد التسلط الديني الذي مارسه رجال الكنيسة في العصور الوسطى هذا من جهة ومن جهة أخرى حيث كان العلم من أبرز مظاهر الحضارة الغربية في العصر الحديث و أكثرها تمثيلا ايجابيا لحضور الانسان الغربي حيث زاده العلم وعيا بالعالم و مكنه من أن يرسل نظرته العقلية إلى ما وراء الحدود التي تفرضها علينا الحواس هذا بالإضافة إلى أنه جعله أكمل شعورا بذاته حيث كشف له عن العلاقات التي تربطه بالبيئة البيولوجية و الاجتماعية و التاريخية كما أن التقدم السريع و التطور المفاجئ الذي أحرزته العلوم في شتى المجالات و بالتحديد في القرنين 19م و 20م خصوصا في ميدان فلسفة العلوم و ابستمولوجيا العلم و فيما يتعلق بالنظريات و مدى ما تحدثه من تغيير جذري في الحياة كل هذا أدى إلى حدوث ثورة علمية أصابت فلاسفة العلم و المناطقة بالدهشة و الاعجاب معا مما جعلهم يتوقفون عند دراستها محاولين توخي الحقيقة العلمية و المقصود هنا تلك الحقيقة البعيدة عن كل مثار للشك و المستقلة عن كل رؤية ذاتية و المختفية وراء الظواهر . نتج عن كل هذا ظهور نزعات و اتجاهات مختلفة في فلسفة العلم حاولت أن تفسر النظريات العلمية تارة و تبررها منطقيا ومعرفيا تارة أخرى ومن أبرز هذه النزعات نجد الابستمولوجيا المواضعاتية لهنري بوانكاريه . من خلال هذا التقديم يمكننا طرح الاشكالية الرئيسية : فيما تمثلت ابستمولوجيا الخطاب العلمي الجديد عند هنري بوانكاريه ؟ وهل استطاعت هذه الابستمولوجيا المقترحة من طرف بوانكاريه أن تكون فلسفة فعالة مواكبة للتطورات العلمية الحاصلة و اثراءا لهذا الموضوع طرحنا الاشكاليات الفرعية التالية : ماهي أهم مرتكزات الخطاب العلمي الكلاسيكي ؟ ماهي أهم العوائق الابستمولوجية للخطاب العلمي الكلاسيكي ؟ ماهي انعكاسات العلم المعاصر على الفكر الابستمولوجي ؟ تكمن أهمية هذا الموضوع في كونه حلقة تربط بين ماهو علمي وماهو فلسفي هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن ابستمولوجيا المواضعاتية لهنري بوانكاريه تعتبر من النزعات التي مهدت الطريق للثورات العملية الكبرى خاصة في مجال الفيزياء و كذلك على مستوى المنهج وقد جاءت فلسفة العلم عند بوانكاريه لتمثل محاولة جديدة لإنقاذ العلم من بعض المفاهيم الكلاسيكية التي أدت إلى جمود العقل و افلاسه وتوقفه عن الابداع مثل مفاهيم الفيزياء الكلاسيكية كاليقينية و الحتمية و المكان المطلق و التي حلت مكانها مفاهيم النسبية و الاحتمالية و كان لبوانكاريه الفضل الأكبر في صياغة هذه الأسس حيث يقول : الاحساس بالنسبية هو احساس لا يمكن الافلات منه لأنه بمثابة قانون عام للطبيعة . Abstract: Western rationalism was established in the modern era, as it was an expression of a revolutionary reaction against the religious tyranny practiced by the men of the church in the Middle Ages, on the one hand, and on the other hand, as science was one of the most prominent manifestations of Western civilization in the modern era and the most positive representation of the presence of Western man, as science increased his awareness. of the world and enabled him to send his rational view beyond the limits imposed on us by the senses. In addition, it made him a more complete sense of himself, as it revealed to him the relationships that bind him to the biological, social, and historical environment, just as the rapid progress and sudden development that science has achieved in various fields. And specifically in the 19th and 20th centuries AD, especially in the field of philosophy of science and epistemology of science, and with regard to theories and the extent to which they bring about a radical change in life. All of this led to the occurrence of a scientific revolution that struck philosophers of science and logicians with both amazement and admiration, which made them stop studying it and try. Aiming for scientific truth, and what is meant here is that truth that is far from any cause for doubt, independent of every subjective vision, and hidden behind phenomena. All of this resulted in the emergence of different tendencies and trends in the philosophy of science that attempted to explain scientific theories at times and justify them logically and cognitively at other times. The most prominent of these tendencies is the positivist epistemology of Henri Poincaré. Through this introduction we can raise the main problem: What is the epistemology of the new scientific discourse according to Henri Poincaré? Was this epistemology proposed by Poincaré able to be an effective philosophy that keeps pace with the scientific developments taking place? In order to enrich this topic, we raised the following sub-problems: What are the most important foundations of classical scientific discourse? What are the most important epistemological obstacles to classical scientific discourse? What are the implications of contemporary science on epistemological thought? The importance of this topic lies in the fact that it is a link between what is scientific and what is philosophical. This is on the one hand, and on the other hand, the epistemology of positivism by Henri Poincaré is considered one of the tendencies that paved the way for major practical revolutions, especially in the field of physics, as well as at the level of method. Poincaré’sphilosophy of science came to represent an attempt New concepts to save science from some of the classical concepts that led to the stagnation of the mind, its bankruptcy, and its cessation of creativity, such as the concepts of classical physics, such as certainty, determinism, and absolute place, which were replaced by the concepts of relativity and probability. Poincaré had the greatest credit in formulating these foundations, as he says: The sense of relativity is A feeling that cannot be escaped because it is a general law of nature.Item إبستيمولوجيا الذكاء الإصطناعي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-06-01) برتيمة,رشيدةAbstract: This study attempts to clarify the philosophical and logical foundations of the artificial intelligence، starting with the myth that paved the way for humans to think creatively. Despite its naivety، it cannot be denied that it is something that primitive man directed as an intuitive beginning that paved the way for a scientific revolution as this myth turned into logic. With the beginnings of the expansion of human rational thinking، mathematics and logic algebra became a paving way for intellectual revolutions، which in turn contributed to the formation of scientific thought based on a rational basis. The Fourth Industrial Revolution was the most prominent scientific event because the artificial intelligence was one of its results. The artificial intelligence contributed to laying the groundwork for the philosophical foundations of its techniques in addition to identifying the most important algorithms on which it is based . الملخص: جاءت هذه الدراسة من اجل بيان الأسس الفلسفية والمنطقية للذكاء الاصطناعي، بدايتا من الأسطورة التي مهدت للإنسان الطريق للتفكير رغم سذاجتها والغباء التي كانت تحمله إلا انه لا يمكن نكران أنها شيء مبدع نتجه الإنسان البدائي، من الأسطورة انتقالا الى المنطق وبدايات التفكير العقلاني عن الإنسان، بعدها الرياضيات وجبر المنطق، الى الثورات الفكرية التي أنتجها الانسان بتفكيره العبقري التي ساهمت في تشكيل فكر علمي مبني على أساس عقلي، وكانت الثورة الصناعية الرابعة أبرزهم، حيث أنالذكاء الاصطناعي كان نتاج الثورة الصناعية الرابعة بعد ذاك انتقلنا الى الاسس الفلسفية للذكاء الاصطناعي، واهم الخوارزميات والتقنيات التي يقوم عليها الذكاء الاصطناعي .Item اتجاه التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم وعلاقته بالدافعية للتعلم(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) طرية، رابحتهدف هذه الدراسة إلى الكشف على العلاقة بين اتجاها التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم الثانوي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي كما تم بناء الاستبيان الخاص بالاتجاه نحو أساليب التدريس واستبيان الدافعية لتعلم ليوسف القطامي وقد طبقت الأداتين على عينة عشوائية طبقية بلغت (200) تلميذ وتلميذة بثانويات بدائرة جامعة وبعدها تمت المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج SPSS وتوصلنا في الأخير إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاه التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم الثانوي وبين الدافعية لتعلم. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم بالاختلاف الجنس. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم بالاختلاف التخصص لصالح الأدبيين. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم باختلاف المستوى الدراسي. Résumé: L'étude a pour but d'explorer la relation entre les attitudes des étudiants à l'égard des méthodes d'enseignement des enseignants de l'enseignement secondaire. On employé l’approche descriptive corrélationnelle, et le questionnaire de motivation pour apprendre à Youcef Qatami, comme on a élaboré un questionnaire des tendances vers des méthodes d'enseignement,et les outils ont été appliqués sur un échantillon aléatoire de (200) étudiant(e)s des lycées de la Daira de Djamaa, puis les données statistiques ont été traitées par SPSS et nous avons finalement atteint les résultats suivants: - Il existe une relation statistiquement significative entre les attitudes des élèves à l'égard des méthodes d'enseignement des enseignants de l'enseignement secondaire et leur motivation pour l'apprentissage. - L'inexistence des différences statistiquement significative dans la motivation pour l'apprentissage selon la variable du genre. - Il existence des différences statistiquement significative dans la motivation pour l'apprentissage selon la spécialité. - Abstract: The purpose of the studyis to explore the relationshipbetweenstudents' attitudes towardsteachingmethods of secondaryschoolteachers. The descriptive correlationalapproach and the motivational questionnaire for Youcef Qatamiwereused, as was a questionnaire of trends in teachingmethods, and the toolswereapplied to a randomsample of (200) students ( e) s highschools of the Daira of Djamaa, then the statistical data wereprocessed by SPSS and wefinallyachieved the followingresults: - There is a statisticallysignificantrelationshipbetweenstudents' attitudes towardsteachingmethods of secondaryschoolteachers and their motivation for learning. - The non-existence of statisticallysignificantdifferences in motivation for learningaccording to the gender variable. - There are statisticallysignificantdifferences in motivation for learningaccording to specialty.Item إتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو دمج المعاقين بصريا بالثانويات العادية(جامعة الوادي university of Eloued, 2017) مهدية، توفيقملخص الدراسة " اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة " تهدف هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا بثانویات ولایة الوادي خلال الموسم الدراسي .2017/2016ونعني الأساتذة الذین یدرسون تلامیذ ذوي إعاقات بصریة مدمجین بالوسط الثانوي العادي ، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤل التالي : ماهي مستویات اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة ؟ نقصد بمستوى الاتجاه )منخفض ، متوسط ،مرتفع (. وقد شملت الدراسة على الفرضیات التالیة : -1لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة تعزى لمتغیر الجنس .)ذكر ، أنثى( -2لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة بین أساتذة المواد الأدبیة وأساتذة المواد العلمیة . -3لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة تعزى لمتغیر الخبرة في التدریس) أقل من 05سنوات ، من 06إلى 10سنوات ، 11سنة فما فوق (. استخدمنا في التحلیل الإحصائي برنامج الحزمة الإحصائیة SPSSلاستخراج النتائج : وقد توصلنا إلى النتائج التالیة : - بالنسبة لتساؤل الدراسة توصلنا إلى أن مستویات لأساتذة كانت اتجاهاتهم مقبولة ایجابیا نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة بنسبة . % 81.74 - دلت النتائج إلى أنه لیست هناك فروق بین اتجاهات الأساتذة تعزى لمتغیر الجنس - دلت النتائج أیضا إلى أنه لیس هناك فرق بین أساتذة المواد الأدبیة وأساتذة المواد العلمیة في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة . - دلت النتائج كذلك بأنه لا توجد فروق في اتجاهات الأساتذة حسب خبرتهم المهنية This study has as an object which is to know whether secondary school teachers in the wilaya of Eloued during the school year 2016/2017 are for or against teaching blind students in ordinary secondary schools. This study aims to answer some questions about the above subject: What are the opinions of the teachers about the teaching of blind students in ordinary secondary schools? -1-There are no obvious differences in the teachers' point of view concerning teaching blind students in ordinary secondary schools from the side of sex( male /female) -2- There are no obvious differences in the teachers point of view concerning the opinion of scientific and literature teachers . -3-There are no obvious differences in the teachers point of view concerning their level of experience in teaching(under 5 years/6 to 10 years/from 11 years and more). In this study , we used statistics through the SPSS and we get : As a conclusion , we reached the following: -Concerning the question of the study, approximately all the teachers are for teaching blind students in ordinary secondary schools. -There are no differences in the opinion of teachers about the difference of sex among students . -Also there are no difference between scientific and literature teachers concerning the fuse of blind students in ordinary secondary schools. -There are no difference about this subject among teachers who have different level of experience .Item اتجاهات أساتذة الجامعة نحو استخدام التعلم المقلوب(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن عودة,صبرينة; العقون,عبد العزيزكشفت هذه الدراسة عن تأثير إستراتيجية الصف المقلوب في الجامعة، ففي عصر تتسارع فيه وتيرة إنتاج التقنية الحديثة يوما بعد يوم، بنفس الوتيرة تحاول المنظومة التعليمية في الجامعة السعي وراء تطبيق أحدث االستراتيجيات التعليمية، وعلى رأسها الصف المعكوس أو المقلوب الذي يعتمد على استخدام تكنولوجيا االنترنت لالستفادة من التعلم في الفصول الدراسية الخاصة بالمعلم، حتى يتمكن من قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع الطالب بدال من إلقاء المحضرات من خالل استراتيجيات في التعليم االلكتروني . This study revealed the impact of the flipped classroom strategy on teaching Arabic at the university. Using Internet technology to take advantage of the teacher's classroom learning، so that he or she can spend more time interacting with students rather than lecturing through e- learning strategies، And because the level of the university student is greatly affected by his linguistic level، the application of this strategy has many benefits and advantages، the most important of which is that it increases the percentage of students’ linguistic and cognitive achievement of the Arabic language while wishing for his skillful performance. Acquisition of technical skills and experience in the use of technology with a lack of desire and adherence to traditional methods، despite the fact that the higher education system still seeks to advance the development of the educational procesItem اتجاهات أساتذة السنة الخامسة إبتدائي نحو تدريس مادة الرياضيات وفق المقاربة بالكفاءات(جامعة الوادي university of Eloued, 2015) غربي, خالد; قدة, الياسrésumé Cette étude vise à déterminer le degré d'appariement stratégie l'enseignement des mathématiques pour la cinquième primaire de l'année avec les principes de base des compétences d'approche Et rester sur les positions les plus importantes de professeurs sur ce processus, ainsi que la surveillance de la pratique pédagogique adoptée par les professeurs de mathématiques, et d'identifier la mesure dans laquelle professeurs enseignent selon cette approche. Cette étude a été menée en quelque écoles dans la wilaya d'el oued Inclus 07 écoles Et a choisi 57 d'entre eux comme un échantillon de la professeur d'étude de manière délibérée Ils ont distribué un questionnaire composé de 03 moyeux Après la collecte des données et à travers le calcul des pourcentages a été atteint les résultats suivants: - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques élémentaires cinquième année Avec les principes de base des compétences d'approche et selon l'article indications des professeurs avec un taux de 59,36%. - Et qu'il n'y a pas la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques pour la cinquième année du primaire avec le principe de résoudre le problème.ه - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques pour la cinquième année du primaire avec le principe de Soiapprentissage. - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques élémentaires cinquième année avec le principe Le statut de intégrative. L'étude a conclu la nécessité de procéder à une série de mesures pour améliorer la façon dont les enseignants approchent vers compétences à travers à une bonne maîtrise d'écoute et l'établissement de sessions de formation et séminaires et réunions scientifiques Surtout dans cette nouvelle approche Activer le rôle de l'école dans ses relations avec la communauté à travers à de nouveaux mécanismes et de renforcer le système de l'école pour suivre la législation de cette réforme.Item اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحوالدمج المدرسي للتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاساتها على تحصيلهم الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) عتوسي, لطيفةملخص الدراسة: 1- باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاساتها على تحصيلهم الدراسي، وانطلاقا من موضوع الدراسة تمت صياغة الإشكالية الآتية: ما اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاسها على تحصيلهم الدراسي؟ ومن خلالها صيغت الفرضيات الآتية - هناك اتجاهات إيجابية لأساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة في المدارس العادية - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير اتجاه الأستاذ نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة . ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي والمنهج السببي المقارن لملاءمتهما لطبيعة موضوع البحث ثم قمنا بدراسة ميدانية مسحية شملت جميع أفراد المجتمع =المسح الشامل =الذين بلغ عددهم 61 أستاذا يَدْرُسْ لديهم تلميذ زارع قوقعة ، بابتدائيات ولاية الوادي، ولغرض جمع البيانات ،تم استخداماستبانةالاتجاهات بعد تعديلهاواحتوت على 42 فقرة مقسمة على ثلاثة مجالات، ومن ثم تحليل النتائج عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss25وتم التوصل في الأخير إلى أن اتجاهات اساتذة الطور الابتدائي إيجابية نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة في المدارس العادية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات اساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغيرات كل من الجنس والخبرة المهنية، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير اتجاه(إيجابي =سلبي) الأستاذ نحو الدمج المدرسي لهذه الفئة. كما أوصينا بالاهتمام أكثر بهده الفئة ومحاولة مراعاة مطالبهم وتوفير لهم أفضل بيئة مدرسية دامجة وآمنة. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات – الدمج المدرسي – التلاميذ زارعي القوقعة – أساتذة الطور الابتدائي. Abstract : There are positive attitudes among primary school teachers towards inclusive education for students with disabilities, specifically students with hearing impairments, and their impact on their academic achievement.From this, the following hypotheses were formulated: There are positive attitudes among primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments in schools.There are statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variable of gender.There are statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variable of educational qualification. There are statistically significant differences in the academic achievement of students with hearing impairments attributed to the variable of teacher's attitude towards inclusive education.To achieve the study's objectives, a descriptive exploratory method and a comparative causal method were adopted, suited to the nature of the research topic. A comprehensive field survey was conducted, including all members of the surveyed community, which consisted of primary school teachers with at least one student with a hearing impairment in the OuedSouf Province. The purpose was to collect data using a modified questionnaire on attitudes, consisting of 42 items divided into three dimensions. The results were analyzed using the statistical package for social sciences (SPSS), and It was found that primary school teachers' attitudes towards the inclusive education of students with hearing impairments in regular schools are positive. Additionally, there were no statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variables of gender and professional experience. Moreover, it was found that there were no statistically significant differences in the academic achievement of students with hearing impairments attributed to the variable of teachers' attitudes towards inclusive education. It was recommended to pay more attention to this category and try to meet their demands and provide them with a better inclusive and safe school environment.Item اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06) حشفة, أميرة ايمانهدفت الدراسة للكشف عن اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا وتم إجراء الدراسة عن طريق الاستبيان موزع على عينة تتكون من (70) أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الطور الثانوي والابتدائي لولاية الوادي للتحقق من الفرضيات استخدم المنهج الوصفي. وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج أسبياس أنوفا وكانت النتائج المتحصل عليها كالتالي: - طبيعة اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا موجبة بدرجة متوسطة. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغير الخبرة. Thestudyaimedtorevealtheteachers'attitudestowardsteaching inlightoftheCoronapandemic Thestudywas conductedbymeansofaquestionnairedistributedon asampleconsisting of(70)maleandfemaleprofessorswhowere randomlyselectedfromthesecondary andprimarystagesofthe stateofthevalleytoverifythehypotheses usingthedescriptive approach. The data were processed using the spssprogram by using percentages,"t"test,arithmeticmeanandANOVAtest. Theresultsobtainedwereasfollows: - Thenatureofteachers’attitudestowardsteachingunderthe CoronapandemicispositiveMedium - There are no statisticallysignificant differences in teachers' attitudestowardsteachinginlightoftheCoronapandemicdue tothegendervariable - Therearenostatisticallysignificantdifferences intheattitudes ofteacherstowardsteachingundertheCoronapandemic due tothevariableofexperienceItem إتجاهات التلاميذ المتأخرين دراسيا نحو خدمات الإرشاد و التوجيه في المرحلة الثانوية(جامعة الوادي university of Eloued, 2018) رحال، عنترItem إتجاهات التلاميذ نحو مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني(جامعة الوادي university of eloued, 2018) الوليد، عبد المالك"هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على اتجاهات التلاميذ نحو مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بثانوية خوازم الطاهرـــــ بالبياضة، من خلال معرفة توجهاتهم نحو عملية التوجيه والإرشاد، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ وضع التساؤلات التالية: ✓ ماهي اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو عملية عملية التوجيه والإرشاد في مؤسساتهم؟ ✓ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات التلاميذ تعزى لمتغيرّ الجنس؟ ✓ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات التلاميذ تعزى لمتغيرّ الشعبة؟ واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبة هذا المنهج لمثل هذا النوع من الدراسات التربوية، وبلغت عينة الدراسة (80) تلميذا وتلميذة من المرحلة الثانوية بولاية الوادي. وأعد الباحث استبانة مكوّنة من (33) فقرة. وتم التحقق من صدق الإستبانة باستخدام الصدق الظاهري (صدق المحكمين) والصدق الداخلي (صدق المحتوى)، وتم التأكد من ثباتها عن طريق معامل الفا كرونباخ حيث بلغ (0.99) وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: ــــ اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو عملية التوجيه والإرشاد في مؤسساتهم سلبية. ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات التلاميذ تعزى لمتغيرّ الجنس. ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات التلاميذ تعزى لمتغيرّ الشعبة" "Cette étude visait à identifier la réalité des processus de conseil et d'orientation dans les établissements d'enseignement secondaire du point de vue des élèves du secondaire Khoazem Taher Balbaadh, en connaissant la nature de leurs attitudes à l'égard des processus d'orientation et de conseil, et d'atteindre les objectifs de l'étude étaient les questions suivantes ont mis: ✓ Quelle est la nature des attitudes des lycéens face à la réalité de l'orientation et de l'orientation dans leurs institutions? ✓ Y a-t-il des différences statistiquement significatives dans la nature des attitudes des élèves en raison de la variable genre? ✓ Y a-t-il des différences statistiquement significatives dans la nature des attitudes des élèves en raison de la variable de la division? Le chercheur a utilisé l'approche descriptive de cette approche est appropriée pour ce genre d'études pédagogiques, et a atteint l'échantillon d'étude (80) des élèves de l'état haut de l'école de la vallée. Le chercheur a préparé un questionnaire composé de (33) paragraphes. Il était de vérifier l'authenticité du questionnaire en utilisant l'honnêteté virtuelle (sincérité des arbitres) et l'honnêteté interne (sincérité du contenu), et a été la stabilité que par coefficient alpha Cronbach où atteint (0,99) était en train de traiter les données en utilisant des progiciels statistiques pour les sciences sociales (SPSS) a atteint des résultats Ce qui suit: La nature des attitudes des élèves du secondaire quant à la réalité des processus de mentorat dans leurs institutions est négative. Il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans la nature des attitudes des élèves en raison de la variable genre. Il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans la nature des attitudes des élèves en raison de la variable de la division."Item اتجاهات الشباب الجامعي نحو حق الخصوصية في البرامج الحوارية للقنوات الجزائرية(جامعة الوادي university of Eloued, 2021) بركي، حنانالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفه اتجاهات طلبة الإعلام والاتصال الجزائريين نحو حق الخصوصية في البرامج الحوارية للقنوات الجزائرية، لما للبرامج الحوارية في مختلف المجالات السياسية، الاجتماعية، الثقافية والدينية من أهمية كونها تناقش موضوعات الساعة المهمة وكذا تفتح المجال للنقاش وتبادل الأفكار وطرق عرض الطابوهات والقيم المروج لها ومدى تماشيها في الطرح وآليات المعالجة مع خصوصية وقيم المجتمع الجزائري، خاصة إن هذه البرامج هي في الأصل نسخ لبرامج أجنبيه نابعة من سياقات ثقافيه واجتماعيه مختلفة جدا عن الواقع الجزائري. وقد تم الاعتماد على نظريه الاستخدامات والاشباعات كسند نظري للدراسة فمن خلال فرضيتها نستكشف دوافع وحدات الشباب الجامعي من استخدام البرامج الحوارية في القنوات الجزائرية وذلك باستطلاع آراء عينه متكونة من 100 مبحوث ومبحوثة من طلبة الإعلام والاتصال بجامعه الشهيد حمه لخضر وتوصلت الدراسة إلى التأثير الكبير الذي تتركه هذه البرامج في الشباب الجامعي رغم وجود وعي لدى نسبه غالبة منهم بضرورة وضع حدود تقف عندها حرية التعبير ولا تتجاوزها لما لهذا الحد من أهميه بالغه للفرد لإرادته بان يتمتع بخصوصية له لا تتطلع إليها أعين جمهور المتلقين ولا أقلام الإعلاميين بعدم التدخل في حياته الشخصية والاطلاع على أسرارها بغير رضاه. Résumé : فرنسية أو انجلزية Cette étude vise à connaître les attitudes des étudiants algériens des médias et de la communication envers le droit à la vie privée dans les programmes de discussion des chaînes algériennes، car les programmes de discussion dans divers domaines politiques، sociaux، culturels et religieux sont si importants à notre époque car ils discutent des sujets importants de l'heure et aussi ouvrir la voie à la discussion et à l'échange d'idées et de méthodes d'affichage des tabous et des valeurs promues La mesure dans laquelle elle est cohérente avec la proposition et les mécanismes de traitement avec la particularité et les valeurs de la société algérienne، d'autant plus que ces programmes sont à l'origine des copies de programmes étrangers issus de contextes culturels et sociaux très différents de la réalité algérienne. La théorie des usages et des gratifications a été invoquée comme base théorique de l'étude. À travers son hypothèse، nous explorons les motivations des unités de la jeunesse universitaire à utiliser des talk-shows dans les chaînes algériennes en sondant les opinions d'un échantillon de 100 hommes et femmes interrogés a l'Université Hama Lakhdar El-Oued. L'étude a révélé le grand impact que ces programmes ont sur les jeunes universitaires, malgré la conscience d'une majorité d'entre eux de la nécessité de fixer des limites auxquelles la liberté d'expression s'arrête et ne les dépasse pas, car cette limite est d'une grande importance pour l'individu pour son désir de profiter de son intimité que les yeux du public des destinataires ne regardent pas, ni les plumes des médias de ne pas s'immiscer dans sa vie personnelle et d'en connaître les secrets sans son consentement.Item اتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) مشارة, صفاءالملخص: تهدف الدراسة الحالية والتي هي بعنوان " إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني " إلى تحديد إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني ، والتعرف على دواعي إقبال الشباب نحو التسويق الالكتروني . حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من ( 50 ) طالب جامعي من بقسم العلوم الاجتماعية ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، مع الاعتماد على أداة الاستبيان التي تكونت من ( 22 ) بند . ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت كالآتي : 1- أن اتجاه الشباب نحو التسويق الالكتروني كان موجبا ومرتفعا . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير الجنس . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير المستوى التعليمي . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير المستوى التعليمي . Résumé :فرنسية أو انجلزية The current study, which is entitled "Youth Attitudes Towards E-Marketing," aims to determine the trends of youth toward e-marketing, and to identify the reasons for youth's interest in e-marketing. the study relied on the descriptive approach, and this study was conducted on a sample of (50) university students from the Department of Social Sciences, they were chosen in an intentional way, with reliance on the questionnaire tool that consisted of (22) items. the findings of the study were as follows: 1- The trend of young people towards e-marketing was positive and high. 2- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the gender variable. 3- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the educational level variable. 4- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the gender variable. 5- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the educational level variable.Item اتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) زوينة, نور الايمانالملخص: تهدف الدراسة الحالية والتي هي بعنوان " إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني " إلى تحديد إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني ، والتعرف على دواعي إقبال الشباب نحو التسويق الالكتروني . حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من ( 50 ) طالب جامعي من بقسم العلوم الاجتماعية ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، مع الاعتماد على أداة الاستبيان التي تكونت من ( 22 ) بند . ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت كالآتي : 1- أن اتجاه الشباب نحو التسويق الالكتروني كان موجبا ومرتفعا . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير الجنس . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير المستوى التعليمي . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير المستوى التعليمي . Résumé : The current study, which is entitled "Youth Attitudes Towards E-Marketing," aims to determine the trends of youth toward e-marketing, and to identify the reasons for youth's interest in e-marketing. the study relied on the descriptive approach, and this study was conducted on a sample of (50) university students from the Department of Social Sciences, they were chosen in an intentional way, with reliance on the questionnaire tool that consisted of (22) items. the findings of the study were as follows: 1- The trend of young people towards e-marketing was positive and high. 2- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the gender variable. 3- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the educational level variable. 4- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the gender variable. 5- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the educational level variable.Item اتجاهات الطالب الجامعي نحو موضوع القيم الاجتماعية عبر صفحات الفيس بوك(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) رزقه, أيمنالملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات الطالب الجامعي نحو موضوع القيم الاجتماعية عبر صفحات الفيس بوك دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الشهيد حمه لخضر-كلية الآداب، وللوصول الى نتائج الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح الوصفي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الطلبة الجزائريين، ونظرا لصعوبة الوصول الى جميع مفردات مجتمع البحث تم اختيار عينة عشوائية طبقية قوامها52 مفردة، من طلبة جامعة الوادي ، وبعد ان تم توزيع واستلام الاستمارات تم تفريغ البيانات وتحليلها في برنامج SPSS، وقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها ان الفايسبوك يلعب دورا كبير في تعزيزه ونشره للقيم الاجتماعية. Abstract: This study aims to identify the university student’s attitudes towards the subject of social values through the Facebook pages, a field study on a sample of students from the University of Hamma Lakhder - Faculty of Arts. The social group of Algerian students, and due to the difficulty of accessing all the vocabulary of the research community, a stratified random sample of 52 individuals was selected from the students of El-oued University, and after the forms were distributed and received, the data was unloaded and analyzed in the SPSS program, and a set of results was reached, the most important of which is that Facebook It plays a major role in promoting and spreading social values.Item إتجاهات الطلبة الجامعيين نحو صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية(جامعة الوادي university of eloued, 2018) تريعة، لخضر, شويرف، خالد"تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية وقد شملت على تساؤل رئيسي تمثل في: - ما هي اتجاهات طلبة سنة ثالثة علوم اجتماعية حول صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية وتضمن تساؤلات فرعية تمثلت في: - ما هي الاشباعات المحققة لطلبة سنة ثالثة علوم اجتماعية من مشاهدة الإعلانات التلفزيونية؟. - ما موقف طلبة سنة ثالثة علوم اجتماعية من الإعلانات التلفزيونية التي تستخدم المرأة فيها؟. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على عينة قصدية تمثلت في طلبة سنة ثالثة علوم اجتماعية حيث بلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة 152 مفردة، تم تحديد عينة الدراسة وكان عددها 76 مفردة. كما اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وذلك للتعرف على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو صورة المرأة في الإعلانات التلفزيونية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر منها: 1- يحقق طلبة سنة ثالثة علوم اجتماعية من مشاهدتهم للإعلانات التلفزيونية على القنوات الفضائية العربية التعرف على أهم المنتجات الجديدة. 2- يشكل موقف طلبة سنة ثالثة علوم اجتماعية من الإعلانات على القنوات الفضائية العربية التي تستغل المرأة موقف سلبيا. "Abstract: This study aims to identify the attitudes of university students towards the image of women in television advertising. It included a main question: - What are the attitudes of third-year students about social sciences about women's image in television commercials? The sub-questions included: - What are the expectations of students of the third year of social sciences to watch television ads ?. - What is the attitude of students of the third year of social sciences of television ads that use women in it ?. In this study, we relied on an objective sample that represented third year students in social sciences. The study population reached 152 individuals. We also relied on descriptive analytical methods to identify the attitudes of university students towards the image of women in television advertising. The study reached a number of results, including: 1- Third year students achieve social sciences by watching television advertisements on Arab satellite channels to identify the most important new products. 2- The position of students of the third year of social sciences of advertising on the Arab satellite channels, which take advantage of women a negative attitude.Item اتجاهات الطلبة المقبلين على التخرج نحو المقاولاتية(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) جويدة محمد, حكيمة; زين, كلثومالملخص: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى بناء استبيان معد من قبل الباحثتان بعد التأكد من خصائصه السيكومترية وذلك لقياس اتجاهات طلبة الجامعة المقبلين على التخرج نحو المقاولاتية، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية حيث بلغت (200) طالبا وطالبه من بين بعض الكليات بجامعة الوادي التي تمثلت في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، كلية العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الطبيعية والحياة وكلية العلوم التكنولوجية. وقد أسفرت النتائج المتوقعة للدراسة عما ما يلي: • يوجد توجه إيجابي من قبل طلبة الجامعة المقبلين على التخرج نحو المقاولاتية. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية تبعاً لمتغير الجنس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية تبعاً لمتغير المستوى الدراسي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي Résumé : The current study aims to reveal the attitudes of university students towards the entrepreneurial thought, and to achieve the objectives of the study, the two researchers relied on the analytical descriptive approach, in addition to building a questionnaire prepared by the two researchers after verifying its psychometric characteristics in order to measure the attitudes of university students who are about to graduate towards the entrepreneurial thought. The sample was selected by stratified random method, reaching (200) male and female students from among some faculties at Al-Wadi University, which was represented by the College of Social and Human Sciences, College of Economic Sciences College of Natural and Life Sciences and College of Technological Sciences. The expected results of the study resulted in the following: - There is a positive trend by university students who are about to graduate towards the entrepreneurial thought. - There are no statistically significant differences about university students' attitudes towards entrepreneurial thought, according to the gender variable. - There are no statistically significant differences about university students' attitudes towards entrepreneurial thought, according to the variable of academic level. - There are statistically significant differences about university students' attitudes towards entrepreneurial thought, according to the academic specialization variable.Item اتجاهات الطلبة نحو التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) خروبي، مرادملخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم الإلكتروني،ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى متغير الجنس) ذكور إناث( وقد تكونت عينة الدراسة من100 طالب و طالبة من جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي بأسلوبي الإستكشاف و المقارنة ، كما استخدمنا مقياسا لقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني مكون من 21 فقرة من أجل الإجابة على الإشكال التالي : • ماهي طبيعة اتجاه الطلبة نحو التعليم الالكتروني لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا ؟ • هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس) ذكور إناث (؟ وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • وجود اتجاه ايجابي نحو التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة نحو التعليم الإلكتروني. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(%0.05( في استجابات الطلبة نحو التعليم الإلكتروني تبعا لمتغير الجنس(ذكر، أنثى) لصالح الذكور Study summary: This study aimed to know the attitudes of university students towards e-learning, and to know whether there are statistically significant differences due to the gender variable (males and females). We also used a 21-item scale to measure the trend towards e-learning in order to answer the following problem: • What is the nature of the trend towards e-learning among university students in light of the Corona pandemic? • Are there statistically significant differences according to the gender variable (male/female)? The study reached the following results: • The existence of a positive trend towards e-learning, as well as the lack of it • There are no statistically significant differences in students' responses to e-learning. • There are statistically significant differences at the level (0.05%) in students' responses to e-learning according to the gender variable (male, female) in favor of maleItem إتجاهات الطلبة نحو العلاقات العاطفية عبر شبكات التواصل الاجتماي وأثرها على التحصيل الدراسي ومستوى الطموح(جامعة الوادي university of eloued, 2018) بن قسوم، أنيسة"تهدف الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات الطلبة نحو العلاقات العاطفية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وأثرها على التحصيل الدراسي ومستوى الطموح، وقد شملت الدراسة 160)) طالب وطالبة وتم تطبيق استبياني (اتجاهات الطلبة نحو العلاقات العاطفية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومستوى الطموح)، وقد تم الاعتماد على المنهج السببي المقارن، حيث تمت صياغة الإشكالية العامة على النحو الآتي: هل يوجد أثر لاتجاهات الطلبة نحو العلاقات العاطفية في شبكات التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي ومستوى الطموح ؟. استخدم في التحليل الإحصائي برنامج الحزمة الإحصائيةSPSSلاستخراج النتائج . وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : لا يوجد فروق في التحصيل الدراسي تبعا لاتجاهات الطلبة نحو العلاقات العاطفية عبر شبكات التواصل الاجتماعي. لا يوجد فروق في مستوي الطموح تبعالاتجاهات الطلبة نحو العلاقات العاطفية عبر شبكات التواصل الاجتماعي . لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو العلاقات العاطفية عبر شبكات التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) . يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح تعزى لمتغير الجنس(ذكر، أنثى) في الأخير قمنا بطرح اقتراحات وآفاق للدراسة من شأنها أن تثري الرصيد المعرفي للباحث أو المطلع عليها . "ABSTRACT: The study aims to reveal the attitudes of students towards emotional relationships through social networks, and their impact on academic achievement and level of ambition. The study included 160 students and a questionnaire was applied (students' attitudes towards emotional relationships through social networks and ambition level) Dependence on the comparative causal method, where the general problem was formulated as follows: Is there an impact of the attitudes of students towards emotional relationships in social networks on the achievement of the academic level and ambition? Statistical analysis of the SPSS program was used to extract the results. The study found the following results: - There are no differences in academic achievement according to the attitudes of students towards emotional relationships through social networks. - There are no differences in the level of ambition depending on the attitudes of students towards emotional relationships through social networks. لاThere are no statistically significant differences in attitudes towards emotional relationships across social networks due to sex variable (male, female). يوجدThere are statisticallysignificantdifferences in the level of ambition attributed to the gender variable (male, female) Finally, we put forward suggestions and prospects for the study that would enrich the knowledge of the researcher or the learner.Item إتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال المعاقين حركيا في المدارس العادية(جامعة الوادي university of eloued, 2018) مهدية، هنية"الملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين المعلمين العادين ومعلمي التربية الخاصة في كلا الجنسين نحو عملية دمج المعاقين حركيا، وقد كان عنوان الدراسة : اتجاهات المعلمين نحو دمج الاطفال المعاقين حركيا في المدارس العادية. وقد تكونت عينة الدراسة من60 معلما(المعلمين العادين ومعلمي التربية الخاصة) موزعين الى30 اناث و30 ذكور وذلك بتطبيق استبيان اتجاه المعلمين نحو الدمج الاكاديمي للدكتورة زينب محمد الشقير خلصت الدراسة على أنه لا توجد فروق بين المعلمين العادين ذكور وإناث في عملية دمج المعاقين حركيا، وخلصت كذلك على أنه لا توجد فروق بين معلمي التربية الخاصة ذكور وإناث في عملية دمج المعاقين حركيا. "Résumé La l'eut de l' éteule, c' était la découverte des différences entre les enseignant gdinaires et les enseignants de l'éducation spéciale dans les deus ses ces, pour l' opération de l' intégration des handicapes physiquement. Le titre de la recherche est le suivant: les tendances des enseignant vers l' intégration des enfants handicapes physiquement dans les écales ordinaires l' escemphaire de l' étude contient 60 enseignais (les enseignants normes et les enseignants de l' éducation speciale) repartis en 30 femmes et 30 hommes avec l' application d'un questionnaire pour les enseignants les directeurs les étudiants et les travailleuse soucias vers l' intégration des handicaper pour le docteur Zinep Mohamed Elchagier Le résultat des études, c' est qu' il ya des différances entre les enseignants dénaires (hommes et femmes) dans l' aération de l' intégration des handicapes physiquement. Et aussi qu' il n ya pas différences entre les enseignant de l' éducation spéciale dans l' aération de l' intégration des handicapes physiquement "Item اتجاهات تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي نحو الدروس الخصوصية وعلاقتها بالدافعية للتعلم(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) سواكر، آمال, رزاق بعرة، حنانالملخص: ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الاتجاهات نحو الدروس الخصوصية والدافعية للتعلم لتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الإرتباطي المقارنة, وقد تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة, ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة استبيانالاتجاهات نحو الدروس الخصوصية ومقياس الدافعية للتعلم ليوسف قطامي.أما بالنسبة للأساليب الإحصائية فقد فستعملنا معامل الارتباط بيرسون واختبار "ت". وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: - أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات نحو الدروس الخصوصية والدافعية للتعلم لتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين وكذا التخصص في الاتجاهات نحو الدروس الخصوصيةلتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. - عدم وجود فروق بين الجنسين وكذا التخصص نحو الدافعية للتعلملتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. Résumé :فرنسية أو انجلزية Study summary The current study aimed to uncover the relationship between attitudes towards private and motivational lessons for learning for students of the final stage of secondary education. And to achieve the goals of the study, the descriptive, associative approach was adopted, and the study sample consisted of (100) students chosen in a simple random manner, and in order to achieve the objectives of the study The study adopted a questionnaire on trends toward private lessons and a motivation scale for learning by Youssef Kattami.As for the statistical methods, we will use the Pearson correlation coefficient and the "T" test. The study concluded the most important results: -That there is no statistically significant relationship between attitudes towards private and motivational lessons for the education of students in the final stage of secondary education. - The absence of statistically significant differences between the sexes as well as specialization in attitudes towards private lessons. - Lack of gender differences as well as specialization towards the motivation to learn