Department of social sciences_master
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Department of social sciences_master by Title
Now showing 1 - 20 of 1146
Results Per Page
Sort Options
Item اتجاه التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم وعلاقته بالدافعية للتعلم(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) طرية، رابحتهدف هذه الدراسة إلى الكشف على العلاقة بين اتجاها التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم الثانوي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي كما تم بناء الاستبيان الخاص بالاتجاه نحو أساليب التدريس واستبيان الدافعية لتعلم ليوسف القطامي وقد طبقت الأداتين على عينة عشوائية طبقية بلغت (200) تلميذ وتلميذة بثانويات بدائرة جامعة وبعدها تمت المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج SPSS وتوصلنا في الأخير إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاه التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم الثانوي وبين الدافعية لتعلم. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم بالاختلاف الجنس. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم بالاختلاف التخصص لصالح الأدبيين. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم باختلاف المستوى الدراسي. Résumé: L'étude a pour but d'explorer la relation entre les attitudes des étudiants à l'égard des méthodes d'enseignement des enseignants de l'enseignement secondaire. On employé l’approche descriptive corrélationnelle, et le questionnaire de motivation pour apprendre à Youcef Qatami, comme on a élaboré un questionnaire des tendances vers des méthodes d'enseignement,et les outils ont été appliqués sur un échantillon aléatoire de (200) étudiant(e)s des lycées de la Daira de Djamaa, puis les données statistiques ont été traitées par SPSS et nous avons finalement atteint les résultats suivants: - Il existe une relation statistiquement significative entre les attitudes des élèves à l'égard des méthodes d'enseignement des enseignants de l'enseignement secondaire et leur motivation pour l'apprentissage. - L'inexistence des différences statistiquement significative dans la motivation pour l'apprentissage selon la variable du genre. - Il existence des différences statistiquement significative dans la motivation pour l'apprentissage selon la spécialité. - Abstract: The purpose of the studyis to explore the relationshipbetweenstudents' attitudes towardsteachingmethods of secondaryschoolteachers. The descriptive correlationalapproach and the motivational questionnaire for Youcef Qatamiwereused, as was a questionnaire of trends in teachingmethods, and the toolswereapplied to a randomsample of (200) students ( e) s highschools of the Daira of Djamaa, then the statistical data wereprocessed by SPSS and wefinallyachieved the followingresults: - There is a statisticallysignificantrelationshipbetweenstudents' attitudes towardsteachingmethods of secondaryschoolteachers and their motivation for learning. - The non-existence of statisticallysignificantdifferences in motivation for learningaccording to the gender variable. - There are statisticallysignificantdifferences in motivation for learningaccording to specialty.Item اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06) حشفة, أميرة ايمانهدفت الدراسة للكشف عن اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا وتم إجراء الدراسة عن طريق الاستبيان موزع على عينة تتكون من (70) أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الطور الثانوي والابتدائي لولاية الوادي للتحقق من الفرضيات استخدم المنهج الوصفي. وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج أسبياس أنوفا وكانت النتائج المتحصل عليها كالتالي: - طبيعة اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا موجبة بدرجة متوسطة. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغير الخبرة. Thestudyaimedtorevealtheteachers'attitudestowardsteaching inlightoftheCoronapandemic Thestudywas conductedbymeansofaquestionnairedistributedon asampleconsisting of(70)maleandfemaleprofessorswhowere randomlyselectedfromthesecondary andprimarystagesofthe stateofthevalleytoverifythehypotheses usingthedescriptive approach. The data were processed using the spssprogram by using percentages,"t"test,arithmeticmeanandANOVAtest. Theresultsobtainedwereasfollows: - Thenatureofteachers’attitudestowardsteachingunderthe CoronapandemicispositiveMedium - There are no statisticallysignificant differences in teachers' attitudestowardsteachinginlightoftheCoronapandemicdue tothegendervariable - Therearenostatisticallysignificantdifferences intheattitudes ofteacherstowardsteachingundertheCoronapandemic due tothevariableofexperienceItem اتجاهات الشباب الجامعي نحو حق الخصوصية في البرامج الحوارية للقنوات الجزائرية(جامعة الوادي university of Eloued, 2021) بركي، حنانالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفه اتجاهات طلبة الإعلام والاتصال الجزائريين نحو حق الخصوصية في البرامج الحوارية للقنوات الجزائرية، لما للبرامج الحوارية في مختلف المجالات السياسية، الاجتماعية، الثقافية والدينية من أهمية كونها تناقش موضوعات الساعة المهمة وكذا تفتح المجال للنقاش وتبادل الأفكار وطرق عرض الطابوهات والقيم المروج لها ومدى تماشيها في الطرح وآليات المعالجة مع خصوصية وقيم المجتمع الجزائري، خاصة إن هذه البرامج هي في الأصل نسخ لبرامج أجنبيه نابعة من سياقات ثقافيه واجتماعيه مختلفة جدا عن الواقع الجزائري. وقد تم الاعتماد على نظريه الاستخدامات والاشباعات كسند نظري للدراسة فمن خلال فرضيتها نستكشف دوافع وحدات الشباب الجامعي من استخدام البرامج الحوارية في القنوات الجزائرية وذلك باستطلاع آراء عينه متكونة من 100 مبحوث ومبحوثة من طلبة الإعلام والاتصال بجامعه الشهيد حمه لخضر وتوصلت الدراسة إلى التأثير الكبير الذي تتركه هذه البرامج في الشباب الجامعي رغم وجود وعي لدى نسبه غالبة منهم بضرورة وضع حدود تقف عندها حرية التعبير ولا تتجاوزها لما لهذا الحد من أهميه بالغه للفرد لإرادته بان يتمتع بخصوصية له لا تتطلع إليها أعين جمهور المتلقين ولا أقلام الإعلاميين بعدم التدخل في حياته الشخصية والاطلاع على أسرارها بغير رضاه. Résumé : فرنسية أو انجلزية Cette étude vise à connaître les attitudes des étudiants algériens des médias et de la communication envers le droit à la vie privée dans les programmes de discussion des chaînes algériennes، car les programmes de discussion dans divers domaines politiques، sociaux، culturels et religieux sont si importants à notre époque car ils discutent des sujets importants de l'heure et aussi ouvrir la voie à la discussion et à l'échange d'idées et de méthodes d'affichage des tabous et des valeurs promues La mesure dans laquelle elle est cohérente avec la proposition et les mécanismes de traitement avec la particularité et les valeurs de la société algérienne، d'autant plus que ces programmes sont à l'origine des copies de programmes étrangers issus de contextes culturels et sociaux très différents de la réalité algérienne. La théorie des usages et des gratifications a été invoquée comme base théorique de l'étude. À travers son hypothèse، nous explorons les motivations des unités de la jeunesse universitaire à utiliser des talk-shows dans les chaînes algériennes en sondant les opinions d'un échantillon de 100 hommes et femmes interrogés a l'Université Hama Lakhdar El-Oued. L'étude a révélé le grand impact que ces programmes ont sur les jeunes universitaires, malgré la conscience d'une majorité d'entre eux de la nécessité de fixer des limites auxquelles la liberté d'expression s'arrête et ne les dépasse pas, car cette limite est d'une grande importance pour l'individu pour son désir de profiter de son intimité que les yeux du public des destinataires ne regardent pas, ni les plumes des médias de ne pas s'immiscer dans sa vie personnelle et d'en connaître les secrets sans son consentement.Item اتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) زوينة, نور الايمانالملخص: تهدف الدراسة الحالية والتي هي بعنوان " إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني " إلى تحديد إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني ، والتعرف على دواعي إقبال الشباب نحو التسويق الالكتروني . حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من ( 50 ) طالب جامعي من بقسم العلوم الاجتماعية ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، مع الاعتماد على أداة الاستبيان التي تكونت من ( 22 ) بند . ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت كالآتي : 1- أن اتجاه الشباب نحو التسويق الالكتروني كان موجبا ومرتفعا . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير الجنس . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير المستوى التعليمي . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير المستوى التعليمي . Résumé : The current study, which is entitled "Youth Attitudes Towards E-Marketing," aims to determine the trends of youth toward e-marketing, and to identify the reasons for youth's interest in e-marketing. the study relied on the descriptive approach, and this study was conducted on a sample of (50) university students from the Department of Social Sciences, they were chosen in an intentional way, with reliance on the questionnaire tool that consisted of (22) items. the findings of the study were as follows: 1- The trend of young people towards e-marketing was positive and high. 2- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the gender variable. 3- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the educational level variable. 4- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the gender variable. 5- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the educational level variable.Item اتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) مشارة, صفاءالملخص: تهدف الدراسة الحالية والتي هي بعنوان " إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني " إلى تحديد إتجاهات الشباب نحو التسويق الالكتروني ، والتعرف على دواعي إقبال الشباب نحو التسويق الالكتروني . حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من ( 50 ) طالب جامعي من بقسم العلوم الاجتماعية ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، مع الاعتماد على أداة الاستبيان التي تكونت من ( 22 ) بند . ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة كانت كالآتي : 1- أن اتجاه الشباب نحو التسويق الالكتروني كان موجبا ومرتفعا . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير الجنس . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة برأي المبحوثين من عملية التسويق الالكتروني تعزى لمتغير المستوى التعليمي . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية متعلقة رأي المبحوثين من مميزات التسويق الالكتروني وآثاره الاجتماعية تعزى لمتغير المستوى التعليمي . Résumé :فرنسية أو انجلزية The current study, which is entitled "Youth Attitudes Towards E-Marketing," aims to determine the trends of youth toward e-marketing, and to identify the reasons for youth's interest in e-marketing. the study relied on the descriptive approach, and this study was conducted on a sample of (50) university students from the Department of Social Sciences, they were chosen in an intentional way, with reliance on the questionnaire tool that consisted of (22) items. the findings of the study were as follows: 1- The trend of young people towards e-marketing was positive and high. 2- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the gender variable. 3- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the e-marketing process due to the educational level variable. 4- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the gender variable. 5- There are no statistically significant differences related to the respondents' opinion of the advantages of e-marketing and its social effects due to the educational level variable.Item اتجاهات الطالب الجامعي نحو موضوع القيم الاجتماعية عبر صفحات الفيس بوك(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) رزقه, أيمنالملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات الطالب الجامعي نحو موضوع القيم الاجتماعية عبر صفحات الفيس بوك دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الشهيد حمه لخضر-كلية الآداب، وللوصول الى نتائج الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح الوصفي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الطلبة الجزائريين، ونظرا لصعوبة الوصول الى جميع مفردات مجتمع البحث تم اختيار عينة عشوائية طبقية قوامها52 مفردة، من طلبة جامعة الوادي ، وبعد ان تم توزيع واستلام الاستمارات تم تفريغ البيانات وتحليلها في برنامج SPSS، وقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها ان الفايسبوك يلعب دورا كبير في تعزيزه ونشره للقيم الاجتماعية. Abstract: This study aims to identify the university student’s attitudes towards the subject of social values through the Facebook pages, a field study on a sample of students from the University of Hamma Lakhder - Faculty of Arts. The social group of Algerian students, and due to the difficulty of accessing all the vocabulary of the research community, a stratified random sample of 52 individuals was selected from the students of El-oued University, and after the forms were distributed and received, the data was unloaded and analyzed in the SPSS program, and a set of results was reached, the most important of which is that Facebook It plays a major role in promoting and spreading social values.Item اتجاهات الطلبة المقبلين على التخرج نحو المقاولاتية(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) جويدة محمد, حكيمة; زين, كلثومالملخص: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى بناء استبيان معد من قبل الباحثتان بعد التأكد من خصائصه السيكومترية وذلك لقياس اتجاهات طلبة الجامعة المقبلين على التخرج نحو المقاولاتية، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية حيث بلغت (200) طالبا وطالبه من بين بعض الكليات بجامعة الوادي التي تمثلت في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، كلية العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الطبيعية والحياة وكلية العلوم التكنولوجية. وقد أسفرت النتائج المتوقعة للدراسة عما ما يلي: • يوجد توجه إيجابي من قبل طلبة الجامعة المقبلين على التخرج نحو المقاولاتية. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية تبعاً لمتغير الجنس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية تبعاً لمتغير المستوى الدراسي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول اتجاهات طلبة الجامعة نحو المقاولاتية تبعاً لمتغير التخصص الدراسي Résumé : The current study aims to reveal the attitudes of university students towards the entrepreneurial thought, and to achieve the objectives of the study, the two researchers relied on the analytical descriptive approach, in addition to building a questionnaire prepared by the two researchers after verifying its psychometric characteristics in order to measure the attitudes of university students who are about to graduate towards the entrepreneurial thought. The sample was selected by stratified random method, reaching (200) male and female students from among some faculties at Al-Wadi University, which was represented by the College of Social and Human Sciences, College of Economic Sciences College of Natural and Life Sciences and College of Technological Sciences. The expected results of the study resulted in the following: - There is a positive trend by university students who are about to graduate towards the entrepreneurial thought. - There are no statistically significant differences about university students' attitudes towards entrepreneurial thought, according to the gender variable. - There are no statistically significant differences about university students' attitudes towards entrepreneurial thought, according to the variable of academic level. - There are statistically significant differences about university students' attitudes towards entrepreneurial thought, according to the academic specialization variable.Item اتجاهات الطلبة نحو التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) خروبي، مرادملخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة الجامعة نحو التعليم الإلكتروني،ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى متغير الجنس) ذكور إناث( وقد تكونت عينة الدراسة من100 طالب و طالبة من جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي بأسلوبي الإستكشاف و المقارنة ، كما استخدمنا مقياسا لقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني مكون من 21 فقرة من أجل الإجابة على الإشكال التالي : • ماهي طبيعة اتجاه الطلبة نحو التعليم الالكتروني لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا ؟ • هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنس) ذكور إناث (؟ وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • وجود اتجاه ايجابي نحو التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة نحو التعليم الإلكتروني. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(%0.05( في استجابات الطلبة نحو التعليم الإلكتروني تبعا لمتغير الجنس(ذكر، أنثى) لصالح الذكور Study summary: This study aimed to know the attitudes of university students towards e-learning, and to know whether there are statistically significant differences due to the gender variable (males and females). We also used a 21-item scale to measure the trend towards e-learning in order to answer the following problem: • What is the nature of the trend towards e-learning among university students in light of the Corona pandemic? • Are there statistically significant differences according to the gender variable (male/female)? The study reached the following results: • The existence of a positive trend towards e-learning, as well as the lack of it • There are no statistically significant differences in students' responses to e-learning. • There are statistically significant differences at the level (0.05%) in students' responses to e-learning according to the gender variable (male, female) in favor of maleItem اتجاهات أساتذة السنة الخامسة إبتدائي نحو تدريس مادة الرياضيات وفق المقاربة بالكفاءات(جامعة الوادي university of Eloued, 2015) غربي, خالد; قدة, الياسrésumé Cette étude vise à déterminer le degré d'appariement stratégie l'enseignement des mathématiques pour la cinquième primaire de l'année avec les principes de base des compétences d'approche Et rester sur les positions les plus importantes de professeurs sur ce processus, ainsi que la surveillance de la pratique pédagogique adoptée par les professeurs de mathématiques, et d'identifier la mesure dans laquelle professeurs enseignent selon cette approche. Cette étude a été menée en quelque écoles dans la wilaya d'el oued Inclus 07 écoles Et a choisi 57 d'entre eux comme un échantillon de la professeur d'étude de manière délibérée Ils ont distribué un questionnaire composé de 03 moyeux Après la collecte des données et à travers le calcul des pourcentages a été atteint les résultats suivants: - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques élémentaires cinquième année Avec les principes de base des compétences d'approche et selon l'article indications des professeurs avec un taux de 59,36%. - Et qu'il n'y a pas la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques pour la cinquième année du primaire avec le principe de résoudre le problème.ه - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques pour la cinquième année du primaire avec le principe de Soiapprentissage. - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques élémentaires cinquième année avec le principe Le statut de intégrative. L'étude a conclu la nécessité de procéder à une série de mesures pour améliorer la façon dont les enseignants approchent vers compétences à travers à une bonne maîtrise d'écoute et l'établissement de sessions de formation et séminaires et réunions scientifiques Surtout dans cette nouvelle approche Activer le rôle de l'école dans ses relations avec la communauté à travers à de nouveaux mécanismes et de renforcer le système de l'école pour suivre la législation de cette réforme.Item اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحوالدمج المدرسي للتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاساتها على تحصيلهم الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) عتوسي, لطيفةملخص الدراسة: 1- باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاساتها على تحصيلهم الدراسي، وانطلاقا من موضوع الدراسة تمت صياغة الإشكالية الآتية: ما اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاسها على تحصيلهم الدراسي؟ ومن خلالها صيغت الفرضيات الآتية - هناك اتجاهات إيجابية لأساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة في المدارس العادية - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير اتجاه الأستاذ نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة . ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي والمنهج السببي المقارن لملاءمتهما لطبيعة موضوع البحث ثم قمنا بدراسة ميدانية مسحية شملت جميع أفراد المجتمع =المسح الشامل =الذين بلغ عددهم 61 أستاذا يَدْرُسْ لديهم تلميذ زارع قوقعة ، بابتدائيات ولاية الوادي، ولغرض جمع البيانات ،تم استخداماستبانةالاتجاهات بعد تعديلهاواحتوت على 42 فقرة مقسمة على ثلاثة مجالات، ومن ثم تحليل النتائج عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss25وتم التوصل في الأخير إلى أن اتجاهات اساتذة الطور الابتدائي إيجابية نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة في المدارس العادية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات اساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغيرات كل من الجنس والخبرة المهنية، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير اتجاه(إيجابي =سلبي) الأستاذ نحو الدمج المدرسي لهذه الفئة. كما أوصينا بالاهتمام أكثر بهده الفئة ومحاولة مراعاة مطالبهم وتوفير لهم أفضل بيئة مدرسية دامجة وآمنة. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات – الدمج المدرسي – التلاميذ زارعي القوقعة – أساتذة الطور الابتدائي. Abstract : There are positive attitudes among primary school teachers towards inclusive education for students with disabilities, specifically students with hearing impairments, and their impact on their academic achievement.From this, the following hypotheses were formulated: There are positive attitudes among primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments in schools.There are statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variable of gender.There are statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variable of educational qualification. There are statistically significant differences in the academic achievement of students with hearing impairments attributed to the variable of teacher's attitude towards inclusive education.To achieve the study's objectives, a descriptive exploratory method and a comparative causal method were adopted, suited to the nature of the research topic. A comprehensive field survey was conducted, including all members of the surveyed community, which consisted of primary school teachers with at least one student with a hearing impairment in the OuedSouf Province. The purpose was to collect data using a modified questionnaire on attitudes, consisting of 42 items divided into three dimensions. The results were analyzed using the statistical package for social sciences (SPSS), and It was found that primary school teachers' attitudes towards the inclusive education of students with hearing impairments in regular schools are positive. Additionally, there were no statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variables of gender and professional experience. Moreover, it was found that there were no statistically significant differences in the academic achievement of students with hearing impairments attributed to the variable of teachers' attitudes towards inclusive education. It was recommended to pay more attention to this category and try to meet their demands and provide them with a better inclusive and safe school environment.Item اتجاهات تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي نحو الدروس الخصوصية وعلاقتها بالدافعية للتعلم(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) سواكر، آمال, رزاق بعرة، حنانالملخص: ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الاتجاهات نحو الدروس الخصوصية والدافعية للتعلم لتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الإرتباطي المقارنة, وقد تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة, ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة استبيانالاتجاهات نحو الدروس الخصوصية ومقياس الدافعية للتعلم ليوسف قطامي.أما بالنسبة للأساليب الإحصائية فقد فستعملنا معامل الارتباط بيرسون واختبار "ت". وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: - أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات نحو الدروس الخصوصية والدافعية للتعلم لتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين وكذا التخصص في الاتجاهات نحو الدروس الخصوصيةلتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. - عدم وجود فروق بين الجنسين وكذا التخصص نحو الدافعية للتعلملتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. Résumé :فرنسية أو انجلزية Study summary The current study aimed to uncover the relationship between attitudes towards private and motivational lessons for learning for students of the final stage of secondary education. And to achieve the goals of the study, the descriptive, associative approach was adopted, and the study sample consisted of (100) students chosen in a simple random manner, and in order to achieve the objectives of the study The study adopted a questionnaire on trends toward private lessons and a motivation scale for learning by Youssef Kattami.As for the statistical methods, we will use the Pearson correlation coefficient and the "T" test. The study concluded the most important results: -That there is no statistically significant relationship between attitudes towards private and motivational lessons for the education of students in the final stage of secondary education. - The absence of statistically significant differences between the sexes as well as specialization in attitudes towards private lessons. - Lack of gender differences as well as specialization towards the motivation to learnItem اتجاهات مستشاري التوجيه نحو نظام التوجيه المعتمد وعلاقته بدافعية الانجاز(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) مساك، نهلةملخص: تناولت الدراسة الحالية موضوع "اتجاهات مستشاري التوجيه نحو النظام المعتمد وعلاقته بدافعية الانجاز" حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالية: 1- هل هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين اتجاهات مستشاري التوجيه نحو النظام المعتمد ودافعية الانجاز ؟ 2- هل هناك فروق في مستوى دافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه تعزي لمتغير الخبرة (أقل من 6 سنوات ) ( أكثر من 6 سنوات )؟ 3- هل هناك فروق في مستوى دافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه تعزى لمتغير الجنس؟ وللقيام بهذه الدراسة اعتمد على المنهج الوصفي الارتباطي حيث جمع المعلومات بعد بناء استبيان من طرف الباحثة, طبق على (55) مستشار ومستشارة, اختيرت بطريقة غير عشوائية قصدية . وتم جمع المعلومات من الميدان بالإعتماد على استبيان الاتجاهات والدافعية للانجاز, المعتمد من طرف الباحثة بعد الاطلاع على الدراسات السابقة. كما تمت معالجة المعطيات المستمدة من الميدان بالاعتماد على الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss اختبارات ألفا كرومنباخ وسبيرمان, براون, جيتمان, معامل الارتباط بيرسون, اختبار "ت" لدلالة الفروق . وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين اتجاهات مستشاري التوجيه نحو النظام المعتمد وعلاقته بدافعية الإنجاز. لا توجد فروق في مستوى الدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه تعزى لمتغير الخبرة (اقل من6 سنوات) (أكثر من6 سنوات). لا توجد فروق في مستوى الدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه تعزى لمتغير الجنس. Résumé : La présente étude porte sur "les orientations des conseillers en orientation vis-à-vis du système adopté et de sa relation avec la motivation de la réalisation". L'étude a commencé avec les questions suivantes: - 1Y a-t-il un rapport de signification statistique entre les orientations des conseillers en orientation vers le système adopté et la motivation atteinte? - 2 Existe-t-il des différences dans le niveau de motivation des conseillers en orientation par rapport à la variable d'expérience (moins de 6 ans) (plus de 6 ans)? - 3Y a-t-il des différences dans le niveau de motivation pour la réussite des conseillers d'orientation en raison de la variable de genre? - Afin de mener à bien cette étude, une approche descriptive descriptive a été adoptée et les informations ont été recueillies après qu'un questionnaire ait été préparé par le chercheur et appliqué à (55) conseillers et consultants. Les informations ont été collectées sur le terrain sur la base d'un questionnaire sur les tendances et la motivation à la réussite, qui a été adopté par le chercheur après avoir passé en revue les études précédentes. Les données provenant du terrain ont été traitées à l'aide du logiciel statistique des sciences sociales. Spss teste les coefficients de corrélation Alpha Kronbach, Spearman, Brown, Jitman et Pearson, ainsi que le test T pour indiquer les différences. L'étude a révélé les résultats suivants: - Il existe une corrélation statistique significative entre l’orientation des conseillers d’orientation vers le système adopté et sa relation avec la motivation de la réalisation. - Il existe des différences dans le niveau de motivation des conseillers en orientation pour réussir, en raison de la variable d'expérience (moins de 6 ans) (plus de 6 ans). - Il existe des différences dans le niveau de motivation des conseillers en orientation pour réussir, en raison de la variable de genre Abstract: The current study dealt with the subject of "the orientations of the guidance counselors towards the adopted system and its relation to the motivation of achievement". The study started with the following questions: - 1Is there a relationship of statistical significance between the directions of guidance counselors towards the system adopted and motivation achievement? - 2 Are there differences in the motivation level of achievement of guidance counselors in relation to the variable of experience (less than 6 years) (more than 6 years)? - 3Are there differences in the level of motivation for achievement in guidance counselors due to gender variable? - In order to carry out this study, a descriptive descriptive approach was adopted and the information was collected after a questionnaire was prepared by the researcher, applied to (55) advisors and consultants. The information was collected from the field based on a questionnaire of trends and motivation for achievement, which was adopted by the researcher after reviewing the previous studies. Data derived from the field were processed using the statistical package of social sciences. Spss Tests Alpha Kronbach, Spearman, Brown, Jitman, Pearson correlation coefficient, T test to indicate differences. The study found the following results: - There is a significant statistical correlation between the direction of the guidance counselors towards the adopted system and its relation to the motivation of achievement. - There are differences in the level of motivation for achievement of guidance counselors due to the variable of experience (less than 6 years) (more than 6 yearsà). - There are differences in the level of motivation for achievement of guidance counselors due to the gender variable.Item اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو الإصلاحات التربوية الحديثة 'الجيل الثاني نموذجا'(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) غربي، آمنة, عدوكة، سارةالملخص:هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات معلمي المدارس نحو الإصلاحات التربوية الحديثة 'الجيل الثاني ولهذا انطلقت دراستنا هذه من تساؤل رئيسي مفاده: كيف كانت اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو إصلاحات الجيل الثاني؟وقد تفرع عن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية تمثلت فما يلي:كيف كانت اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني؟-كيف كانت اتجهات معلمي المدارس الابتدائية نحو المقاربة البنيوية الاجتماعية لمنهاج الجيل الثاني؟-كيف كانت اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو القيم التربوية لمنهاج الجيل الثاني؟-و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي,وهو ملائم في هذه الدراسة حيث اخترنا أسلوب المسح الشامل على مجتمع قدره 102 معلما من معلمي المدارس الابتدائية لولاية الوادي بالمقاطعة التربوية رقم '7' وقد اعتمدنا على أداة واحدة ألا وهو الاستبيان. وتوصلت دراستنا إلى: اتجهات معلمي المدارس الابتدائية نحو إصلاحات الجيل الثاني سلبية. اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو منهاج الجيل الثاني سلبية. اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو المقاربة البنيوية الاجتماعية لمنهاج الجيل الثاني ايجابية.اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو القيم التربوية في منهاج الجيل الثاني سلبية. Résumé :فرنسية أو انجليزية This study aims to identify the attitudes of primary teachers towards modern educational reforms، second generation ،the main question was formulated as follows:- what are the attitudes of primary school teachers toward second generation reforms?- Under the main question subsystem questions are as follows:- what are the attitudes of primary school teachers towards the educational curriculum for second generation? - what are the attitudes of primary school teachers towards the structural and social approach of second generation reforms?To follow up the study we have taken several steps and a single structed approach to achieve the desired goal، where we relied on the descriptive analytical and appropriate in this study، where we choose the comprehensive survey method ،the sample is estimated to be 102 teachers from primary El oued Schools in the central district education No:07 el oued, The implementation of the distribution of questionnaires to teahers was during the period from 28/04/2019 to 01/05/2019, and we have relied on date collection tool,the questionnaire which includes 31 questions:Finally we found in this study a set of results A according to hypothesis -The attitudes of primary school teachers toward second generation reforms are negative and three hypotheses fall under this hypothesis.-Trends of primary school teachers towards the curriculum is negative. The attiudes of primary school teachers towards the social structural approach of the second generation curriculum are positive.-Atcitudes of primary school teachers towards educational ralues in second generation curriculum are negative.Item اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس تلاميذ ذوي عسر القراءة(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) طريلي, نجلاء; ديدي, نور الهدىAbstract: The study aimed to identify the attitudes of primary school teachers towards teaching students with dyslexia, and to verify the hypotheses of the study, the descriptive approach was relied upon. 60) male and female teachers, as well as to verify the existence of significant differences in the attitudes of primary school teachers towards teaching students with dyslexia according to the variable of gender and experience, where the obtained data were processed based on the spss statistical methods program, the following results were shown: - There are positive attitudes among primary school teachers towards teaching students with dyslexia. - There are no statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards teaching students with dyslexia according to the gender variable. - There are no statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards teaching students with dyslexia according to the experience variable. ملخص الدراسة: هدفت الدراسة للتعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس تلاميذ ذوي العسر القرائي وللتحقق من فرضيات الدراسة تم الاعتماد عل المنهج الوصفي بأسلوبيه الاستكشافي والمقارن، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من خلال توزيع استبيان المؤلف من 24 فقرة وهو الأداة المستخدمة في الدراسة وتكونت هذه العينة من (60) معلما ومعلمة وكذلك لتحقق من وجود فروق دالة في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس تلاميذ ذوي العسر القرائي حسب متغير الجنس والخبرة، حيث تم معالجة المعطيات المتحصل عليها بالاعتماد على برنامج الأساليب الإحصائية spss، أظهرت النتائج التالية: - توجد اتجاهات مرتفعة لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس تلاميذ ذوي العسر القرائي. - لا توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس تلاميذ ذوي العسر القرائي حسب متغير الجنس. - لا توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو تدريس تلاميذ ذوي العسر القرائي حسب متغير الخبرة . الكلمات المفتاحية: اتجاهات- المعلمين-المرحلة الابتدائية- التعليم المكيفItem اتخاذ القرار المهني و علاقته بالحوار الأسري لدى عينة من طلبة السنة الاولى جامعي(جامعة الوادي university of Eloued, 2016) سحابة, سعيدةRésumé de l'étude en français : Cette étude vise à découvrir l'étendue de la relation entre la prise de décision professionnelle et le dialogue familiale entre les étudiants universitaires et ont mis en doute l'étude était le suivant: -Y at-il une relation statistiquement significative entre la prise de décision professionnel et le dialogue familial chez les étudiants universitaires?. Pour répondre à ce dilemme a été d'adopter l'hypothèse suivante: -Il existe de relation statistiquement significative entre la prise de décision professionnel et le dialogue familial chez les étudiants universitaires. Pour valider cette hypothèse, on a utilisé la méthode descriptive et la méthode de appropriée descriptive comparative de la nature de l'étude, l'échantillon a été sélectionné au parasard de manière non épisodique (psoriasis), les étudiants des facultés de sciences sociales et des sciences technologiques de l'Université de martyr hamma Lakhdar – ALGÉRIE – . Quant à l'étude de l'outil a été la phrase sur la carrière prise de décision d'un questionnaire (Saif ben Salem), et un questionnaire de dialogue de la famille de la conception (Abdul Aziz Center), nous apprenons à travers lequel le degré de relation entre deux variables, et après s'être assuré que les propriétés sekoumitrique des instruments et de leur aptitude à la finalité pour laquelle mis à lui, a été appliqué à se compose de échantillon (88) étudiants des facultés de sciences sociales et technologiques, a misé dans cette étude sur le paquet statistique pour les sciences sociales (spss22), donc qui a été utilisé dans le coefficient de Pearson analyse: ( corrélation de Spearman, coefficient Jitman, le coefficient alpha de Cronbach, la moyenne arithmétique, écart-type, le test "T" pour deux échantillons indépendants), à atteindre les résultats suivants: -Il n'y a pas de relation statistiquement significative entre la prise de décision professionnel et le dialogue familiale. -Il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans le degré de prendre la décision professionnelle aux étudiants universitaires en raison des différences entre les sexes variables . -Il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans le degré de prendre la décision professionnelle aux étudiants universitaires en raison de la spécialisation école variable de différences d'étude. -Il existe des différences importantes dans le degré de prendre la décision professionnelle aux étudiants universitaires en raison des différences d'âge variable. -Il existe des différences importantes dans le niveau du dialogue familiale entre les étudiants universitaires en raison des différences entre les sexes variables. -Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau du dialogue familiale entre les étudiants universitaires en raison de la spécialisation école variable d'étude. -Il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans le niveau du dialogue familiale entre les étudiants universitaires en raison des différences age variables.Item اثر الإصلاحات التربوية على أداء أساتذة التعليم الثانوي(جامعة الوادي university of eloued, 2018) عشبي، وفاء"ملخص الدراسة هدفت هده الدراسة إلى الكشف عن أثر الإصلاحات التربوية على أداء أساتذة التعليم الثانوي,ولهذا الغرض انطلقت دراستنا هذه من تساؤل رئيسي مفاده: هل تؤثر الإصلاحات التربوية على أداء أساتذة التعليم الثانوي؟ وقد تفرع عن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية تمثلت فيما يلي: - هل تؤثر كثافة البرنامج الدراسي على أداء أساتذة التعليم الثانوي؟ - هل يؤثر الحجم الساعي على أداء أساتذة التعليم الثانوي؟ - هل تؤثر صعوبة المحتوى المعرفي على أداء أساتذة التعليم الثانوي؟ وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي نظرا لتماشيه مع موضوع دراستنا مع الاستعانة بمجموعة من التقنيات البحثية للحصول على المعطيات الميدانية حيث كان من أبرزها (الاستبيان) وقد طبق على عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة وقد احتوى على 36 بندا وتمثل مجتمع الدراسة في أساتذة التعليم الثانوي وقدرت عينة الدراسة بـ80 أستاذ في مختلف ثانويات الولاية المنتدبة تقرت,وتوصلت دراستنا إلى النتائج التالية: - تؤثر كثافة البرنامج الدراسي على أداء أساتذة التعليم الثانوي. - يؤثر الحجم الساعي على أداء أساتذة التعليم الثانوي. - تؤثر صعوبة المحتوى المعرفي على أداء أساتذة التعليم الثانوي. "Abstract: This study aimed at revealing the impact of educational reforms on the performance of secondary education teachers، for this purpose، our study has come from a major question: - Do educational reforms affect the performance of secondary education teachers? A number of sub-questions have emerged from this question: - Does the intensity of the course affect the performance of secondary education teachers? - Does the volume of working hours affect the performance of teachers of secondary education? - Does the difficulty of knowledge content affect the performance of secondary education teachers? In this study، we have relied on the descriptive approach in line with the subject of our study، using a range of research techniques to obtain field data، where the most prominent (questionnaire) was applied to the study sample in a simple random way. It contained 36 items. The study population is represented by secondary education teachers. The sample of the study was estimated at 80 professors at different levels of the mandated state Touggourt. Our study found the following results: - The intensity of the program affects the performance of teachers of secondary education. - The size of the courier affects the performance of secondary education teachers. - The difficulty of knowledge content affects the performance of secondary education teachers.Item اثر فرص الترقية على الرضاال وظيفي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018) عبابة يونسItem اثر مستوى الطموح بقلق الامتحان لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط المتفوقين دراسيا(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) لموشية, إيمان; فرج, نعيمةملخص الدراسة باللغة العربية : تعالج الدراسة الحالية موضوع اثر مستوى الطموح بقلق الامتحان لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط المتفوقين دراسيا اعتمدت الدراسة على المنهج السببي المقارن وذلك باختيار عينة قصدية من تلاميذ متوسطة عبد الحميد ابن باديس الواد – قوامها 66 تلميذا تم تطبيق مقياس مستوى الطموح وقلق الامتحان –بعد حساب صدقه وثباته على نفس عينة الدراسة الاستطلاعية وبع اجراء التطبيق الميدانى تم جمع النتائج وتبويبها في الحزمة الاحصائية SPSS توصلت الدراسة الى وجود فرق دال احصائية في قلق الاستعداد للامتحان بين متوسط درجات تلاميذ السنة الرابعة متوسط ذوى مستوى طموح مرتفع ومتوسط درجات زملائهم من ذوي مستوى الطموح المنخفض- وجود فرق دال احصائيا في قلق اداء الامتحان بين متوسط درجات تلاميذ رابعة متوسط ذوى مستو الطموح المرتفع ومتوسط درجاتزملائهم من ذوي مستوى الطموح المنخفض – وجود فرق دال احصائيا في قلق انتضار نتيجة الامتحان بين متوسط درجات سنة رابعة متوسط ذوي مستوى طموح مرتفع ومتوسط درجات زملائهم من ذوي مستوى طموح منخفض –وجود فرق دال احصائيا في قلق الامتحان بين متوسط درجات تلاميذ سنة رابعة متوسط ذوي مستوى طموح مرتفع ومتوسط درجات زملائهم من ذوي مستوى الطموح المنخفض Abstract The current study addresses the impact of the level of ambition with concern in the examination of the fourth-year students with an average of 66 students based on the comparative causal curriculum. The measure of ambition level and exam anxiety -after calculating its honesty and consistency was applied to the same sample survey and sold the field application procedure the results were collected and tabulated in the SPSS statistical package The study found that there were D-statistical differences in test readiness anxiety between the average grades of fourth-year pupils with a high ambitious level and the average grades of their low-ambitious colleagues -- D-statistically disturbed exam performance between the average grades of fourth-year pupils with a high ambition level and the average grades of their low-ambitious colleagues -- D difference statistically in the anxiety of the outcome of the exam between the average fourth year scores of high ambitious level and the average scores of fellow low ambitious level - D difference statistically in exam anxiety between the average grades of fourth year students of high ambitious level and the average scores of fellow low ambitious levelItem اختلاف طريقة التفكير بين الآباء و الأبناء و انعكاسها على الحياة الأسرية(جامعة الوادي university of Eloued, 2022) علال, آمال; حوامدي, أسماءملخص الدراسة باللغة العربية هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على انعكاس اختلاف طريقة التفكير بين الآباء والأبناء على الحياة الأسرية و للتحقق من ذلك تمت صياغة الفرضية الرئيسية كالتالي : لإختلاف طريقة التفكير بين الآباء والأبناء انعكاس على الحياة الأسرية . كما يندرج تحتها: يؤدي اختلاف طريقة التفكير بين الآباء والأبناء إلى اضطراب العلاقات الأسرية . يؤدي اختلاف طريقة التفكير بين الآباء والأبناء إلى انعدام الحوار داخل الأسرة . يؤدي اختلاف طريقة التفكير بين الآباء والأبناء إلى الصراع الفكري داخل الأسرة . في إجراءات الدراسة الميدانية تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الموضوع,ولجمع البيانات من الميدان استخدمنا الاستبيان ,حيث تضمن الاستبيان 24 سؤال مقسم إلى 4 محاور. تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة مكونة من 120 مفردة باستخدام العينة القصدية بثانويتين بمنطقتين الدبيلة والوادي بولاية الوادي . توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها : - أحيانا ما يتعرض الأبناء لتوبيخ من طرف والديهم بسبب اختلاف طريقة تفكيرهم معهم . - لا يتجنب الأبناء الحوار مع والديهم بسبب اختلاف طريقة تفكيرهم معهم . - أحيانا ما تتصادم أفكار الأبناء مع أفكار والديهم بسبب اختلاف طريقة تفكيرهم معهم . - لا يشعر الأبناء بالانزعاج من والديهم بسبب اختلاف طريقة تفكيرهم معهم . Summary This study aimed id entity the reflection of the difference in way of thinking between Barents and children on family life .to verify this a principle hypothesis was formulated as following the difference in thinking way between parents and children has a reflection on family life the difference in the way of thinkimo between bavents and child on leads to disruption of family relations the difference in the way of thin king between parents and children leads to lack of dialogue within the family the difference in the way of thinking between parents and children leads to Intellectual conflict within the family _In the field of the study the descriptive Analytical me thod was Relied to study the subject to collected data frome the field we used the question naive which in cluded 24 questions divided into 4 chapters the field study was conducted on a sample of 120 individuals usiné purposeful sample witht wo secondary schools in Debila_wilaya of el oued This study reached many Result the most important of It are. Sometimes children are Reprimanded by their Parents because of the Different in way of thinking . Children do not a void dialogue with parents because of the differences in the way of thinking. Sometimes the ideas of the children collide with parents ideas because of the difference in the way of thinking . Children do not feel disturbed by their parents décaisse of the differences in the way of thinking.Item ادارة الموارد البشرية ودورها في التطوير التنظيمي(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) جلابي، آماني, بن حامد، سميةالملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه إدارة الموارد البشرية و أبعادها في التطوير التنظيمي في المؤسسة من خلال دارسة عينة من عمال بشركة الورود لصناعة الروائح والعطور بولاية الوادي، وقد إنطلقنا من التساؤل الرئيسي الأتي : هل لإدارة الموارد البشرية دور في التطوير التنظيمي وتندرج تحته ثلاثة تساؤلات فرعية: هل لإدارة الجودة الشاملة دور في التطوير التنظيمي؟ هل للميزة التنافسية دور في التطوير التنظيمي؟ هل لنظم المعلومات دور في التطوير التنظيمي؟ وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية من خلال استخدام المنهج الوصفي لأنه الانسب لمعرفة واقع الدراسة وجوانبها ووصفها وتحليلها، وقد قمنا بإختيار عينة قصدية موزعة على 30 عامل إداري ، واستخدمنا استبيان مكون من ثلاث محاور: الاول: مخصص للبيانات الاولية الثاني: مخصص لإدارة الموارد البشرية وهذا المحور مكون من 15 عبارة موزعة على 3 أبعاد : إدارة الجودة الشاملة _الميزة التنافسية _ نظم المعلومات . الثالث : مخصص للتطوير التنظيمي وهذا المحور مكون من 9 عبارات وبعد التحليل والتفسير توصلنا الى النتائج التالية : لإدارة الجودة الشاملة دور في التطوير التنظيمي . للميزة التنافسية دور في التطوير التنظيمي . لنظم المعلومات دور في التطوير التنظيمي . Résumé : Summary : The study focussed on showing the role played by human resources management and its dimensions in the organizational development in the institution through studying a sample of workers in Al Ward Company for the manufacture of fragrances and perfumes in the state of El Oued . We started from the main question: Does human resource management have a role in organizational development ? Sub-questions: Does TQM (total quality management ) have a role in organizational development? Does competitive advantage plays a role in organizational development? Does information systems plays a role in organizational development? This study falls within descriptive research through the use of the descriptive approach because it is the most appropriate to know the reality of the study and its aspects, description and analysis, and we have sample intentional distributed over 30 administrative workers, and we used a questionnaire consisting of three axes: First Provision for initial data The second is dedicated to human resources management. This axis consists of 15 words divided into 3 dimensions: Total Quality Management, Competitive Advantage, Information Systems. Third: dedicated to organizational development and this axis consists of 9 phrases After the analysis and interpretation we reached the following results: TQM has a role in organizational development. Competitive advantage has a role in organizational development. Information systems have a role in organizational development.