Department of social sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34
Browse
Recent Submissions
Item تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية لدى الطالب الجامعي (الفيس بوك نموذجا)(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) خزان اشراق; شبرو سندسجسدت دراستنا عملية بحثية تعنى بتأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للطالب الجامعي من نواحي مختلفة واستخدمنا الفيس بوك كنموذج لدراسة من اجل الوصول إلى أهداف ونتائج دقيقة وقد طرحنا الإشكال الآتي: كيف يؤثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على تغيير هوية الطلبة الثقافية؟ للإجابة على هذه الإشكالية، يمكن ان نطرح الأسئلة التالية: 1_هل الوقت الذي يقضيه الطالب في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يؤثر على المكتسبات الثقافية؟ 2_هل يؤثر التواصل الاجتماعي على بناء الهوية الثقافية ومخزون اللغة لدى الطلبة؟ 3_هل تساهم مواقع التواصل الاجتماعي من بينها الفيس بوك في نشر العادات والتقاليد بين الطلبة؟ وتتمثل فرضيات الدراسة في: الفرضية الرئيسية: _ يؤثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على تغير الهوية الثقافية لطالب الجامعي. الفرضية الفرعية: 1_ الوقت الذي يقضيه الطالب في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يؤثر على المكتسبات الثقافية. 2_ يؤثر التواصل الاجتماعي على بناء الهوية الثقافية ومخزون اللغة لدى الطلبة. 3_ تساهم مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع الفيس بوك في نشر العادات والتقاليد بين الطلبة. وتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب في هذه الدراسة لمعرفة واقع الدراسة وجوانبها ووصفها وتحليلها حيث ثم توزيع 112 استمارة استبيان واسترجاعهم كلهم، وقد تم توزيعها على طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي والذي يبلغ عددهم 5000 آلاف طالب. وقد توصلت الدراسة إلى: _ معظم الطلبة يستخدمون تطبيق الفيس بوك بانتظام، وفي أوقات متفرقة ما يشير الى انه جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية. _ إن المضامين المتداولة عبر الفيس بوك ساهمت لدى الطلبة في تعديل من أفكار المتداولة، مما يشير إلى قدرة فيس بوك على تشكيل ثقافة لديهم. _ يظهر إن ما يعرض عبر مواقع الفيس بوك من معلومات وصور يتوافق مع قيمنا السائدة. _ يظهر أن الغالبية من الطلبة لم يؤثر عليهم استخدم الفيس بوك من ناحية معتقدات الثقافية، مما يشير أن الطلبة متمسكين ب ثقافتهم. Title: The Impact of Social Media Usage on Cultural Identity Among University Students: A Study Using Facebook as a Case Study Abstract: Our study embodied a research process that focused on the impact of social media usage on the cultural identity of university students from various perspectives، utilizing Facebook as a model for precise goals and outcomes. We posed the following questions to address this issue: 1. 1 Does the time spent by students on social media affect their cultural acquisitions? 2. Does social media usage influence the construction of cultural identity and language proficiency among students? 3. Do social media platforms، including Facebook، contribute to the dissemination of customs and traditions among students? The study hypotheses are as follows: Main Hypothesis: • Social media usage affects the alteration of the cultural identity of university students. Sub-Hypotheses: 1. The time spent by students on social media affects their cultural acquisitions. 2. Social media usage influences the construction of cultural identity and language proficiency among students. 3. Social media platforms، particularly Facebook، contribute to the dissemination of customs and traditions among students. The study adopted a descriptive-analytical methodology as the most suitable approach to comprehend the study's reality، aspects، describe them، and analyze them. A total of 112Item أثر تطبيق نظام البصمة الاالكترونية على الضغوط المهنية بالمؤسسة الجامعية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) عسيلة ماريا; عموري اكرامStudy Abstract The current study aimed to investigate the relationship between the implementation of an electronic fingerprint system and occupational stress among employees of the Faculty of Arts and Languages at the University of Shahid Hameed Laghrar in Ouled Djellal. The study was based on the following hypotheses: -Working with an electronic fingerprint system affects the workload of faculty employees. -Working with an electronic fingerprint system affects role ambiguity among faculty employees. -Working with an electronic fingerprint system affects role conflict among faculty employees. The study employed a descriptive approach and utilized a questionnaire as the primary tool for data collection. The study sample consisted of 54 employees from the Faculty of Arts and Languages at the University of Shahid Hameed Laghrar in Ouled Djellal. The study yielded several key findings, including: -There is no significant relationship between the implementation of an electronic fingerprint system and occupational stress among faculty employees. -The electronic fingerprint system does not cause fatigue or exhaustion among faculty employees. -Unclear policies and procedures regarding the fingerprint system lead to imbalanceItem أثر نمط شخصية الأمهات على قلق الامتحان لدى أبنائهن المتمدرسين بالسنة الخامسة ابتدائي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) منصوري سميرةتعالج الدراسة الحالية موضوع أثر نمط شخصية الأمهات على قلق الامتحان لدى أبنائهن المتمدرسين في السنة الخامسة ابتدائي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن, وذلك باختيار عينة قصدية قوامها (48 فردا) من التلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، وأمهاتهم، من ابتدائية الشهيد حرة بوبكر الوادي، بغرض التأكد من الخصائص السيكومترية لأداتي الدراسة، ثم اختيار عينة أخرى قصدية تقدر بـ: (76 فردا) موزعين حسب متغير نمط شخصية الأم إلى (23 من الأمهات ذوات النمط أ / و 19 من الأمهات ذوات النمط ب)، مع استبعاد فئة الأمهات ذوات النمط (ج) البالغ عددهن 34 فردا . وبعد جمع النتائج وتبويبها توصلت الدراسة الى: وجود فروق ذات دلالة احصائية في قلق الامتحان (وفي أبعاده الثلاثة) بين تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي حسب متغير نمط شخصية أمهاتهم ( أ / ب). The current study addresses the issue of the effect of mother's personality style on test anxiety among their children studying in the fifth year. The study relied on the comparative descriptive approach ; by selecting a cross-purposeful sample of (48) individuals from students studying in the fifth year of primary education ;from the martyr Hora Boubacar primary school in EL-Oued; for the purpose of ascertaining the psychometric properties of the two study tools; then selecting another cross-sectional sample estimated at (76) individuals were distributed according to the mother's personality type variable into (23 mothers with type Aand 19 mother's with type B); excluding the category of mothers with type (C).whith numbered 34 individuals.After collecting and tabulating the results;the study concluded: - There are statistically signficant differences in test anxiety (in its three dimensions) among fifth-year primary school students according to their mothers' personality type variable (A / B)Item القيادة الاخلاقية ودورها في تحقيق الولاء التنظيمي بالمؤسسات التربوية من وجهة نظر اساتذة التعليم المتوسط(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بصديق عواطفهدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور القيادة الأخلاقية بأبعادها (بعد الصفات الشخصية، وبعد الصفات الإدارية، وبعد العلاقات الإنسانية) في تحقيق الولاء التنظيمي بأبعاده (بعد الولاء العاطفي، بعد الولاء المعياري، بعد الولاء المستمر) في المؤسسات التربوية من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط للمتوسطات التابعة لبلدية تبسبست ولاية توقرت. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطبقت على عينة قوامها (120) أستاذا ً وأستاذة من التعليم المتوسط لمتوسطات بلدية تبسبست ولاية توقرت للموسم الدراسي 2023/2024، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات عن طريق استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spssنسخة 25)، خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - للقيادة الأخلاقية بأبعادها دور في تحقيق الولاء التنظيمي بأبعاده بالمؤسسات التربوية في نظر أساتذة التعليم المتوسط. - للصفات الشخصية للقيادة الأخلاقية دور في تحقيق الولاء التنظيمي بأبعاده (الولاء العاطفي والمعياري والمستمر) في نظر أساتذة التعليم المتوسط. - للصفات الإدارية للقيادة الأخلاقية دور في تحقيق الولاء التنظيمي بأبعاده (الولاء العاطفي والمعياري والمستمر) في نظر أساتذة التعليم المتوسط. - للعلاقات الإنسانية للقيادة الأخلاقية دور في تحقيق الولاء التنظيمي ببعديه (العاطفي والمستمر) مع استبعاد وجود دور في تحقيق الولاء المعياري في نظر أساتذة التعليم المتوسط. - عدم وجود فروق في إجابات الأساتذة حول دور القيادة الأخلاقية في تحقيق الولاء التنظيمي تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (الجنس، السن، الرتبة الوظيفية، سنوات العمل). This study aimed to identify the role of moral leadership in its dimensions (after personal qualities, after administrative qualities, and after human relations) in achieving organizational loyalty in its dimensions (after emotional loyalty, after normative loyalty, after continuous loyalty) in educational institutions from the point of view of teachers of intermediate education of the municipality of Tibest, Toggret. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach and the questionnaire were used as a tool for data collection, and it was applied to a sample of (120) teachers from the intermediate education of the averages of the municipality of Tibest, Togart state for the academic year 2023/2024, they were randomly selected and after statistical processing of data by using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, and the study concluded several results, the most important of which are: - Ethical leadership in its dimensions has a role in achieving organizational loyalty in its dimensions in educational institutions in the eyes of teachers of intermediate education. - The personal qualities of moral leadership have a role in achieving organizational loyalty in its dimensions (emotional, normative and continuous loyalty) in the eyes of middle school teachers.Item مهارات التفكير الإبداعي لدى المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) سليماني روضة; شايبي أسماءتهدف الدراسة الحالية للكشف عن مهارات التفكير الابداعي لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي من المتفوقين دراسيا بكل من ثانوية عبد العزيز الشريف وثانوية بشوشة بالوادي وللتحقق من فرضيات الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي الاستكشافي واختيار عينة تتكون من 50 تلميذ وتلميذة من المتفوقين دراسيا بطريقة قصدية، وبعد تطبيق مقياس التفكير الابداعي لـ هدى عادل سليمان محمد العنزي، وبعد المعالجة الإحصائية لنتائج الدراسة باستخدام اختبار " ت " والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، تم التوصل للنتائج التالية: • يستخدم تلاميذ السنة الثانية ثانوي من المتفوقين دراسيا مهارات التفكير الابداعي بدرجة عالية. • توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجة التفكير الابداعي لدى التلاميذ المتفوقين للسنة الثانية ثانوي بين الذكور والإناث لصالح الإناث. • توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات بُعد التغيير والتكيف وبُعد التخطيط والتنفيذ بين الذكور والإناث لصالح الإناث. • كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات بعد التوليد والأصالة بين الذكور والإناث. The current study aims to reveal the creative thinking skills of second-year secondary school students who excelled academically at both Abdel Aziz Al-Sharif High School and Bouchoucha High School in the Valley. To verify the hypotheses of the study, the exploratory descriptive approach was adopted and a sample consisting of 50 students, both male and female, who excelled academically was chosen in an intentional manner, and after applying a scale. Creative thinking by Hoda Adel Suleiman Muhammad Al-Anazi, and after statistical processing of the study results using the “t” test, the arithmetic mean, and the standard deviation, the following results were reached: • Second-year high school students who excel academically use creative thinking skills to a high degree. • There are statistically significant differences between the average scores of creative thinking among outstanding students in the second year of secondary school between males and females in favor of females. • There are statistically significant differences between the average scores of the change and adaptation dimension and the planning and implementation dimension between males and females in favor of females. • There are also no statistically significant differences between the averages of birth dimension and originality between males and females.Item تقييم الخدمات الإرشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) عريبي ابتهال; بوليفة صابرينةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن مستوى الخدمات الارشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الارشادية، من خلال الإجابة على التساؤل العام التالي: ما مستوى الخدمات الارشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية؟ ولقد اعتمدنا على المنهج الوصفي بأسوبه التحليلي كما طبقت على عينة عشوائية بسيطة قوامها (75) ولي وولية بمدينة جامعة ولاية المغير للعام الدراسي 2023_2024، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على أداة الاستبيان والذي يحتوي على (30) فقرة حول موضوع الخدمات الارشادية أما أداة المقابلة فشملت مجموعة من التساؤلات بنفس الموضوع تم إعدادهما من طرف الباحثتين، وذلك من أجل تجميع أكبر قدر من المعلومات حول تقديم الخدمات الارشادية. ولقد توصلنا من خلال دراستنا إلى النتائج التالية: مستوى الخدمات الارشادية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الارشادية مرتفع جدا. مستوى الخدمات الإعلامية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية متوسط. مستوى الخدمات التوجيهية المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. مستوى خدمات المتابعة المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. مستوى خدمات التقويم المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. مستوى خدمات الارشاد النفسي المقدمة لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأولياء وفق معايير جودة العملية الإرشادية مرتفع. This study aimed to identify the level of guidance services provided to secondary school students from the point of view of parents, according to the quality standards of the guidance process, by answering the following general question: What is the level of guidance services provided to secondary school students from the point of view of parents, according to the quality standards of the guidance process? We relied on the descriptive approach in its analytical method, as it was applied to a simple random sampleItem ظاهرة الموضة وعلاقتها بضعف المنظومة القيمية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين(2024) دباشي حدة; سعدون فاطمةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة بين ظاهرة الموضة وضعف المنظومة القيمية من وجهة نظر الطلبة الجامعبين وذلك انطلاقا من التساؤل الرئيسي: هل توجد علاقة بين ظاهرة الموضة وضعف المنظومة القيمية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين؟ ويندرج تحته أسئلة فرعية نذكرها على النحو التالي: - هل توجد علاقة بين ظاهرة الموضة وضعف منظومة القيم الاجتماعية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين؟ - هل توجد علاقة بين ظاهرة الموضة وضعف منظومة القيم الدينية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين؟ ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ولجمع البيانات استخدمنا الاستبيان الذي تضمن 30بندا مقسما إلى 03 محاور خصص المحور لأول للبيانات الشخصية ومحورين الآخرين يجيبان على فرضيات الدراسة و كما أجريت هذه الدراسة الميدانية على عينة مكونة من 204 طالبا و طالبة بالاعتماد على العينة العرضية في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي . ولقد تم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها: - توجد علاقة نسبية بين ظاهرة الموضة وضعف المنظومة القيمية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. - توجد علاقة نسبية بين ظاهرة الموضة وضعف منظومة القيم الاجتماعية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. - توجد علاقة نسبية بين ظاهرة الموضة وضعف منظومة القيم الدينية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين . This studyaims to identify the relation shipbetween the fashion phenomenon and the weakness of the value system, based on the main question: Is there a relationship between the phenomenon of fashion and the weakness of the value system from the point of view of university students? Under it are sub-questions, which are: - Is there a relationship between the fashion phenomenon and the weakness of the social value system from the point of view of university students? - Is there a relationship between the fashion phenomenon and the weakness of the religious value system from the point of view of university students? We relied in this study on the descriptive analysis method, and to collect data, we used a questionnaire that included 30 items divided into 3 axes, the first axis for personal data and two axes that answer the study’s hypotheses. This field study was also conducted on a sample of 204 male and female students, relying on the cross-sectional sample in Science Social and Humanitarian College. A number of results were reached and these are the most important of them: - There is a relative relationship between the fashion phenomenon and the weakness of the value system from the point of view of university students. - There is a relative relationship between the fashion phenomenon and the weakness of the social value system from the point of view of university students. - There is a relative relationship between the fashion phenomenon and the weakness of the system of religious values from the point of view of university studentsItem تباين المستوى الثقافي بين الوالدين وانعكاسه على تربية الابناء(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) داودي صفاء; شابي وسامهدفت الدراسة إلى الكشف عن تباين المستوى الثقافي بين الوالدين وانعكاسه على تربية الأبناء، حيث تم الانطلاق من تساؤل رئيسي مفاده: هل تباين المستوى الثقافي بين الوالدين ينعكس سلبا على تربية الأبناء؟ واندرج ضمنها أسئلة فرعية نذكرها على النحو التالي: هل تنعكس صعوبة الحوار بين الوالدين سلبا على تربية الأبناء؟ هل تنعكس إزدواجية إتخاذ القرار بين الوالدين سلبا على تربية الأبناء؟ هل ينعكس الصراع الفكري بين الوالدين سلبا على تربية الأبناء؟ ولقد تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي لأنه يعتبر من أكثر المناهج الملائمة لتفسير الظواهر الاجتماعية التربوية بالاعتماد على الاستبيان كأداة بحثية خلال إجراء الدراسة الميدانية، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 175مفردة وهم آباء وأمهات من مستوى ثقافي متباين داخل الأسرة الواحدة بوجود أبناء، باتباع طريقة العينة القصدية لجميع مفردات البحث، وقد تم التوصل إلى جملة من النتائج : -تنعكس صعوبة الحوار بين الوالدين سلبا على تربية الأبناء. -تنعكس إزدواجية إتخاذ القرار بين الوالدين سلبا على تربية الأبناء. -ينعكس الصراع الفكري بين الوالدين سلبا على تربية الأبناء. -الاختلاف في أساليب النقاش بين الوالدين ينعكس سلبا على تربية الأبناء. -افتقاد أحد الوالدين لمهارات التفاوض السليم تنعكس سلبا على تربية الأبناء. -عدم وجود تنسيق في قرارات الوالدين حول القواعد التربوية ينعكس سلبا على تربية الأبناء. -اختلاف وجهات النظر التربوية بين الوالدين تنعكس سلبا على تربية الأبناء. -عدم وجود رؤية مشتركة بين الوالدين يعود سلبا على تربية الأبناء. This study aims to uncover the impact of cultural level disparity between parents on child upbringing. It starts with the following main question: Does the disparity in cultural levels between parents negatively affect child upbringing? This includes several sub-questions, which we mention as follows: - Does the difficulty in dialogue between parents negatively affect child upbringing? - Does the duality in decision-making between parents negatively affect child upbringing? - Does the intellectual conflict between parents negatively affect child upbringing? The descriptive analytical method was applied, as it is one of the most suitable methods for interpreting social educational phenomena, relying on a questionnaire as a research tool during theconduct of this field study. The study was conducted on a sample of 175 individuals, consisting of parents with disparate cultural levels within the same family with children, using the purposive sampling method for all research terms. The study yielded several results: - The difficulty in dialogue between parents negatively affects child upbringing. - The duality in decision-making between parents negatively affects child upbringing. - The intellectual conflict between parents negatively affects child upbringing. - Differences in discussion styles between parents negatively affect child upbringing. - The lack of negotiation skills in one parent negatively affects child upbringing. - The lack of coordination in parental decisions regarding educational rules negatively affects child upbringing.Item الرضا الوظيفي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم الإبتدائي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) جاب الله حكيمة; بوشارف سميةهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الرضا الوظيفي والدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم الابتدائي، حيث طرحت الإشكالية التالية هل توجد علاقة ارتباطية بين الرضا الوظيفي والدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم الابتدائي؟ شملت عينة الدراسة 124 أستاذ وأستاذة من التعليم الابتدائي وتم تطبيق مقياس الرضا الوظيفي(للدكتور عبد الفتاح خليفات، منى خلف المالحة) ومقياس الدافعية للإنجاز (للدكتور عبد الرحمن صالح الأزرق)، واعتمدنا في دراستنا المنهج الوصفي الارتباطي، وبعد تطبيق المقاييس واستخلاص النتائج ومعالجتها وفق برنامج spss توصلنا الى النتائج التالية - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم الابتدائي - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الرضا الوظيفي وبعد الطموح لدى أساتذة التعليم الابتدائي. - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الرضا الوظيفي وبعد المثابرة لدى أساتذة التعليم الابتدائي. - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الرضا الوظيفي وبعد الأداء لدى أساتذة التعليم الابتدائي. - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الرضا الوظيفي وبعد إدراك الزمن لدى أساتذة التعليم الابتدائي. - توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الرضا الوظيفي وبعد التنافس لدى أساتذة التعليم الابتدائي This study aims at identifying the relationship between job satisfaction and achievement motivation among primary school teachers. On these premises, an inquiry regarding the existence of correlative relationship between job satisfaction and achievement motivation was investigated in an empirical study that included 123 respondents accordingly. Whereby, the scale of job satisfaction of Dr. Abdelfateh KHLIFAT and Mouna KHALEF ALMALAH and scale of achievement motivation of Dr. Abdrahman Saleh LAZRAG were applied along with the desciptive approach those synthesised findings were processed afterward according to SPSS which yield to the follwing results we achieves the following results. First, there is aa correlative relationship of statistical indication between job satisfaction and achievement motivation among primary school teachers. Two, there is a postive correlative relationship of statistical indication between job satisfaction and level of ambitions among primary school teachers. Three, there is positive correlative relationship of statistical indication between job satisfaction and teachers performance. Four, there is positive correlative relationship of statistical indication between job satisfaction and timing realization among primary school teachers. Four, there is positive correlative relationshipItem إنعكاسات عملية الدمج على الأداء المهني العام(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) مرابط أشواق; مرابط حياةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وجود انعكاسات لعملية الدمج على الأداء المهني للمعلم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي، كما تم تطبيق أداة الاستبيان، وذلك بعد التأكد من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) على عينة بأسلوب الحصر الشامل مكونة من 40 أستاذا وأستاذة موزعين على 06 ابتدائيات، وبعد المعالجة بالاعتماد على الحزم الإحصائية (spss) أسفرت النتائج عما يلي: - لا توجد انعكاسات لعملية الدمج على الأداء المهني للمعلم. - لا تؤثر عملية الدمج على طرق التدريس للمعلم. - لا تؤثر عملية الدمج على أداء المعلم كمساند. - لا تؤثر عملية الدمج على طرق التقويم المستخدمة من قبل المعلم. - لا تؤثر عملية الدمج على دور المعلم في تنمية مهارات التلاميذ. - لا تؤثر عملية الدمج على الأداء المهني للمعلم. - لا تؤثر عملية الدمج في مدى استخدام المعلم للتكنولوجيا. Summary: This study aims to identify the repercussions of the integration process on the professional performance of the teacher. To achieve the objectives of the study, the exploratory descriptive approach was relied upon, and the questionnaire tool was applied, after ensuring the psychometric properties (validity and reliability) on a sample using the comprehensive inventory method consisting of 40 teachers. And teachers distributed among 06 primary schools, and after processing based on statistical packages (spss), the results resulted in the following: - There are no repercussions of the merger process on the teacher’s professional performance. - The integration process does not affect the teacher’s teaching methods. - The integration process does not affect the teacher’s performance as a supporter. - The merging process does not affect the evaluation methods used by the teacher. - The integration process does not affect the teacher’s role in developingItem انتشار ظاهرة العنف المدرسي لدى الإناث في مرحلة التعليم المتوسط(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) عميار نسرين; عرشي نبيلةهدفت هذه الدراسة الى الكشف عن الأسباب المؤدية لانتشار و تنامي ظاهرة العنف داخل المؤسسة التربوية الجزائرية لدى إناث طور المتوسط ، حيث تمت صياغة الإشكالية العامة على النحو التالي : ما هي أسباب انتشار ظاهرة العنف المدرسي لدى الإناث في مرحلة التعليم المتوسط ؟ وللإجابة على هذا التساؤل وتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لدراسة الظاهرة ، كما تم إجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائيةطبقية حجمها 67 تلميذة بمتوسطة الشهيد ناقص عبد الرحمان - ببلدية البياضة – الوادي ، وقد تم استخدام مقياس العنف المدرسي للباحثان جيهان محمد رشاد وعمرو فكري سالم كأداة للدراسة . وأظهرت النتائج أن لعامل سلوك زملاء الصف تأثيرا جوهريا في انتشار العنف المدرسي لدى الإناث . The main aim of this study was to uncover the root causes behind the increasing prevalence of violence within educational institutions among middle-stage female students. The central question posed was: What factors contribute to the spread of school violence among girls in the middle educational level? To address this question and achieve the research objectives, a descriptive research approach was employed to examine the phenomenon. Additionally, a field study was conducted involving a randomly selected sample of 67 female students from Al-Shahid Naqis Abdelrahman Middle School, situated in the El Bayadh municipality of El oued. The research utilized the School Violence Scale developed by scholars Jahan Mohamed Rashad and Amr Fikri Salem as a research instrument.The results highlighted that peer behavior significantly influences the prevalence of school violence among female studentsItem مستوى الطموح وعلاقته ببعض القيم الدينية (الصدق، الإيثار، الحلم، التواضع) لدى المراهق المتمدرس(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بالطاهر حياة; بن عون نعيمةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على طبيعة العلاقة التي تربط مستوى الطموح ببعض القيم الدينية، لدى المراهق المتمدرس (تلميذ مستوى البكالوريا)، وقد شملت عينة الدراسة 152 تلميذ وتلميذة بثانوية بوضياف بوضياف بتغزوت _ الوادي _، ولجمع البيانات تم إستخدام مقياسين: مقياس مستوى الطموح لي "شريفة بن غدفة"، ومقياس القيم الدينية لي "فريج الدراوشة"، وقد تم الاعتماد في تناول هذا الموضوع على المنهج الوصفي بأسلوبيه الارتباطي والاستكشافي لأنه الأنسب لهاته الدراسة، ولمعالجة البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: (إختبار كا2، التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل ألفا كرونباخ، معامل ارتباط بيرسون " Person "،اختبار "ت" لعينين مستقلتين متساويين، معامل ارتباط سبیرمان " Spearman "(. وأسفرت نتائج البحث عما يلي: - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الطموح والقيم الدينية لدى المراهق المتمدرس ( تلميذ مستوى البكالوريا ). توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الطموح وقيمة الصدق لدى المراهق المتمدرس ( تلميذ مستوى البكالوريا ). - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الطموح وقيمة الإيثار لدى المراهق المتمدرس ( تلميذ مستوى البكالوريا ). - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الطموح وقيمة الحلم لدى المراهق المتمدرس ( تلميذ مستوى البكالوريا ). - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الطموح وقيمة التواضع لدى المراهق المتمدرس ( تلميذ مستوى البكالوريا ). - مستوى الطموح لدى المراهق المتمدرس (تلميذ مستوى البكالوريا) متوسط . - مستوى القيم الدينية لدى المراهق المتمدرس (تلميذ مستوى البكالوريا) متوسط . The current study aimed to investigate the nature of the relationship between the level of ambition and certain religious values among high school adolescents (baccalaureate students). The study sample consisted of 152 male and female students from Boudayef Boudayef High School in Taghzout, El Oued. To collect data, two scales were used: Sharifa Ben Ghadafa's Ambition Level Scale and Fareej Al-Darawsha's Religious Values Scale. The descriptive approach was employed, using both correlational and exploratory methods, as it was deemed most suitable for this study. The following statistical methods were used to analyze the data: Chi-square test (K²), frequencies and percentages, arithmetic mean and standard deviation, Cronbach's alpha coefficient, Pearson's correlation coefficient, independent samples T test, and Spearman's rank correlation coefficient.The research findings were as follows: - There is a statistically significant correlation between the level of ambition and religious values. - There is a statistically significant correlation between the level of ambition and the value of honesty. - There is a statistically significant correlation between the level of ambition and the value of altruism. - There is no statistically significant correlation between the level of ambition and the value of patience. - There is no statistically significant correlation between the level of ambition and the value of humility. - The level of ambition among high school adolescents (baccalaureate students) isItem التدفــق النفسـي لـدى مستشــاري التوجيـه والإرشـــاد المدرسـي والمهنـي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) ضيات جهيدة; بالعيد فتيحةهدفت هذه الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التدفق النفسي لدى مستشاري التٌوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولاية الوادي والكشف عن ما إذا كانت هناك فروقاً في مستوى التدفق النفسي لدى أفراد العينة تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت العينة من(70) مستشار ومستشارة، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، وقد تم تطبيق مقياس التدفق النفسي لجاكسون ومارش (Jackson & Marsh ، 1996) وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من التدفق النفسي لدى أفراد العينة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في مستوى التدفق النفسي تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي، وقد أوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات وبرامج لتنمية التدفق النفسي، ونشر ثقافة علم النفس الإيجابي لدى مستشاري التوجيه. The current study aimed to identify the level of psychological flow among school and vocational guidance and counseling counselors in the state of El Oued and to reveal whether there are differences in the level of psychological flow among the sample members due to the academic specialization variable. The study followed the descriptive approach, and the sample consisted of (70) male and female counselors. They were selected using a comprehensive survey method, and the psychological flow scale of Jackson and Marsh (Jackson & Marsh, 1996) was applied. The results showed a high level of psychological flow among the sample members. The results also showed that there were no statistically significant differences between the average scores of the sample members in... The level of psychological flow is due to the variable of academic specialization. The study recommended the necessity of establishing courses and programs to develop psychological flow, and spreading the culture of positive psychology among guidance counselorsItem الإدارة الإلكترونية ودورها في تحقيق الفعالية التنظيمية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) غنبازي عائشة; رواق نعيمةملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة الإلكترونية بأبعادها )تكنولوجيا المعلومات، الرقابة الإلكترونية ( في تحقيق الفعالية التنظيمية في كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، وتم إستخدام المنهج الوصفي باستخدام الإستبانة لجمع بيانات الدراسة التي تم تطويرها وتوزيعها على مجتمع الدراسة المكون من 36 موظفا الذين يعملون بالكلية، لذلك تم إستخدام تقنية المسح الشامل أو ما يعرف بالحصر الشامل و لقد انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي: * كيف تساهم الإدارة الالكترونية في تحقيق الفعالية التنظيمية لدى موظفي كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي؟ وعليه يندرج منه سؤالين فرعيين : * هل يؤدي إستخدام تكنولوجيا المعلومات إلى تحسين الفعالية التنظيمية لدى موظفي كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي؟ * هل تساهم الرقابة الإلكترونية في تحقيق الفعالية التنظيمية لدى موظفي كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي؟ وبعد التحليل والتفسير توصلنا إلى النتائج التالية: • أن إستخدام تكنولوجيا المعلومات تساهم في تحسين الفعالية التنظيمية لدى موظفي كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي. • أن إستخدام البرامج الحديثة تساهم في الرفع من أداء الموظفين . • أن المواقع الإلكترونية تساهم في الإستغناء على التعامل الورقي . • أن الكلية تتوفر على برامج خاصة بالإتصالات الإدارية التي تزيد من الدافعية في الإنجاز. • إلغاء الأرشيف الورقي وإستبداله بأرشيف إلكتروني عامل مهم في تحقيق إدارة بلا ورق . • مساهمة الأنظمة الإلكترونية في خفض نسبة الأخطاء في العمل . • عمل المؤسسة الجامعية على تطوير أنظمتها لمواكبة التطورات الخارجية . • مساهمة البصمة الإلكترونية في إلتزام الموظفين بتوقيت الدخول والخروج في العمل. • أن الرقابة الإلكترونية تساهم في ضمان السير الحسن للعمل . • تعمل الكلية على خلق الفاعلية في إدارتها بإستعمال التقنيات الحديثة. Summary This study aimed to identify the role of electronic management in its dimensions (information technology, electronic control) in achieving organizational effectiveness in the Faculty of Social and Human Sciences at the University of Shahid Hama Lakhdar in El Oued. The descriptive approach was used using a questionnaire to collect study data that was developed and distributed to the study population consisting of 36 employees who work at the college, so a comprehensive survey technique, or what is known as a comprehensive inventory, was used. This study started from the main question: • How does electronic management contribute to achieving organizational effectiveness among employees of the Faculty of Social and Human Sciences at Martyr Hama Lakhdar University in El Oued? Therefore, there are two sub-questions : • Does the use of information technology improve the organizational effectiveness of the staff of the Faculty of Social Sciences and Humanities at Shahid Hamah Lakhdar University in the Valley • Does electronic control contribute to achieving organizational effectiveness among the staff of the Faculty of Social Sciences and Humanities at the University of martyr Hamah Lakhdar in the Valley After analysis and interpretation, we came to the following results: • The use of information technology contributes to improving the organizational effectiveness of the staff of the Faculty of Social Sciences and Humanities at Shahid Hamah Lakhdar University in the Valley. • The use of modern programs contributes to raising the performance of employees . • That websites contribute to dispensing with paperwork. • The college has special programs in administrative communications that increase the motivation for achievement. • Abolishing the paper archive and replacing it with an electronic archive is an important factor in achieving paperless management . • The contribution of electronic systems to reducing the percentage of errors in work.Item الضغوط النفسية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلبة سنة ثالثة علم النفس العيادي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) حمزة عزيزة; زيد منالهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية والاختيار المهني لدى طلبة سنة ثالثة ليسانس علم النفس العيادي. ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية تكونت من "100" طالبا يتمدرس بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة حمه لخضر بولاية الوادي: 2023-2024. أما أدوات الدراسة فكانت مقياس الضغوط النفسية لصاحبته سامي محسن ومقياس الاختيار المهني لصاحبته الشيخ رقية. وخلصت الدراسة الى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية الضغوط النفسية والاختيار المهني لدى طلبة سنة ثالثة ليسانس علم النفس العيادي. - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين البعد الفيزيولوجي والاختيار المهني لدى طلبة سنة ثالثة ليسانس علم النفس العيادي. - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين البعد المعرفي والاختيار المهني لدى طلبة سنة ثالثة ليسانس علم النفس العيادي. - توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين البعد النفسي والاختيار المهني لدى طلبة سنة ثالثة ليسانس علم النفس العيادي. The present study aimed at reveal the relationship between psychological stress and professional choice among students of a third year of clinical psychology. for this study. the descriptive approach was relied on. The study was applied on a purpose sample consisting of 100 students studying at the Faculty of Social and Humanities at Hama Lakhdar University in the Wilaya of El -Oued: 2023-2024. The tools of the study was the scale of psychological pressure and the measure of professional selection the researcher.Item استخدامات الفايسبوك في تحقيق رأي عام واقعي إزاء القضية الفلسطينية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بالقط عباس; حم عيد مروانهدف الدراسة إلى معرفة استخدامات الفايسبوك في تحقيق رأي عام واقعي إزاء الفضية الفلسطينية، من وجهة نظر طلبة أولى وثانية ماستر بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة محمد لخضر بالوادي، حيث انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي : إلى أي مدى يحقق الفيسبوك رأي عام واقعي إزاء القضية الفلسطينية ؟ وتندرج تحته مجموعة من الأسئلة الفرعية : 1. ما مدى تفاعل الطالب الجامعي فايسبوكيا مع بالقضية الفلسطينية ؟. 2. ما هي أكثر المنشورات الفايسبوكية صناعة للرأي العم الواقعي إزاء القضية الفلسطينية؟ 3. إلى أي مدى يشكل الفايسبوك انتفاضة الكترونية قادرة على نقل الرأي العام إلى الواقع؟ وكانت فرضيات الدراسة : 1- يتفاعل الطالب الجامعي مع المنشورات الفايسبوكية التي تتناول القضية الفلسطينية 2- الفيديوهات أكثر المنشورات الفايسبوكية صناعة للرأي العام الواقعي. 3- يشكل الفايسبوك انتفاضة الكترونية قادرة على نقل الرأي العام إلى الواقع حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي كمنهج علمي للدراسة ، وقد اعتمدنا على أداة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وقد اخترنا عينة قصدية لطلبة بجامعة حمه لخضر بالوادي يستخدمون الفايسبوك . وبلغ قوامها 90 مفردة من مجتمع بحث كلي عددهم 310 طالب . وقد وصلنا بعد تحليل البيانات إلى تحقيق صدق فرضيات الجزئية ومنه تحقق الفرضية العامة القائلة : بأن الفايسبوك يساهم في تحقيق رأي عام واقعي Summary: The study aims to understand the uses of Facebook in shaping a realistic public opinion regarding the Palestinian issue from the perspective of first and second-year Master's students at the Faculty of Social and Human Sciences at Mohamed Lakhdar University in El Oued. The study was guided by the main research question: To what extent does Facebook contribute to shaping a realistic public opinion regarding the Palestinian issue? This main question was broken down into several sub-questions: 1. To what extent do university students engage with the Palestinian issue on Facebook? 2. What types of Facebook posts are most effective in shaping a realistic public opinion regarding the Palestinian issue? 3. To what extent does Facebook serve as an electronic uprising capable of translating public opinion into reality? The study hypotheses were: 1. University students engage with Facebook posts related to the Palestinian issue. 2. Videos are the most effective type of Facebook posts in shaping realistic public opinion. 3. Facebook serves as an electronic uprising capable of translating public opinion into reality. We used the descriptive-analytical method as the scientific approach for the study. A questionnaire was employed as the data collection tool, and we selected a purposive sample of students at Hamma Lakhdar University in El Oued who use Facebook. The sample comprised 90 individuals from a total research population of 310 students. After analyzing the data, we found that the sub-hypotheses were validated, thereby confirmingItem العدالة التنظيمية وعلاقتها بالمواطنة التنظيمية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) واده محمد رمزي; دغمان محمد صالحهدفت هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين العدالة التنظيمية والمواطنة التنظيمية لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية، فالمنضمات تحتاج إلى جعل موظفيها يشعرون بالعدالة والانصاف والمواطنة من خلال التوزيع العادل بينهم وكذلك صنع قرارات وإجراءات عادلة ومنصفة وذلك للحفاظ على سيرورة عمل المؤسسة وكذا العمل على تحقيق روح الجماعة والعمل الجماعي وتحقيق الأهداف المشتركة بين الأساتذة والإدارة بقسم العلوم الاجتماعية، انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد علاقة بين العدالة التنظيمية والمواطنة التنظيمية عند أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي ؟ تنبثق تحته ثلاث تساؤلات فرعية كالتالي: - هل توجد علاقة بين العدالة التوزيعية و المواطنة التنظيمية عند أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي ؟ - هل توجد علاقة بين العدالة الإجرائية و المواطنة التنظيمية عند أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي ؟ - هل توجد علاقة بين العدالة التعاملية والمواطنة التنظيمية عند أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي ؟ تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية من خلال استخدام المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذه الدراسة لمعرفة واقع الدراسة وجوانبها ووصفها وتحليلها، بمجتمع قدره 55 مفردة لذلك تم استخدام تقنية المسح الشامل أو بما يعرف طريقة الحصر الشامل لمجتمع الدراسة، باستبيان موزع على مجموع الأساتذة بقسم العلوم الاجتماعية وبعد التحليل والتفسير توصلنا إلى النتيجة التالية: - توجد علاقة وطيدة بين العدالة التنظيمية والمواطنة التنظيمية لدى أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي - أيضا تم التأكد من صحة الفرضيات الفرعية كما يلي: - توجد علاقة بين العدالة التوزيعية والمواطنة التنظيمية عند أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي - توجد علاقة بين العدالة الإجرائية و المواطنة التنظيمية عند أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي - توجد علاقة بين العدالة التعاملية و المواطنة التنظيمية عند أساتذة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي This study aimed to clarify the relationship between organizational justice and organizational citizenship among the faculty of the Social Sciences department. Organizations need to make their employees feel justice, fairness, and citizenship through equitable distribution among them, as well as making fair and equitable decisions and procedures to maintain the workflow of the Institution and to work on achieving the spirit of community, teamwork, and achieving common goals between the faculty and the administration of the Social Sciences department. This study started from the following main question: Is there a relationship between organizational justice and organizational citizenship among the faculty of the Social Sciences department at El Oued University ? Underneath it, three sub-questions emerge as follows : - Is there a relationship between distributive justice and organizational citizenship among the faculty of the Social Sciences department at El Oued University? - Is there a relationship between procedural justice and organizational citizenship among the faculty of the Social Sciences department at El Oued University? - Is there a relationship between Interactional justice and organizational citizenship among the faculty of the Social Sciences department at El Oued University? This study falls within the descriptive research by using the descriptive method because It is the most suitable In this study to know the reality of the study, Its aspects, describe and analyze it, with a community of 55 individuals. Therefore, the comprehensive survey technique or what is known as the comprehensive enumeration method for the study community was used, with a questionnaireItem الاحتراق النفسي وعلاقته بالاداء الوظيفي لدى معلمي التعليم الابتدائي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بالهادي رتيبة; بحري نور الهدىملخص الدّراسة باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن علاقة الإحتراق النفسي بالأداء الوظيفي لدى معلمي التعليم الابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة والتأكد من فرضياتها استخدمت الباحثتين مقياس الإحتراق النفسي "لبوبكر دبابي" ومقياس الأداء الوظيفي "لأحمد بالبقرة"، وجرى تطبيقهما على عينة متمثلة من (160) معلماً ومعلمة ببعض المدارس الابتدائية لولاية الوادي، حيث اختيرت هذه العينة بطريقة قصدية، كما واستخدمت الباحثتين المنهج الوصفي الإرتباطي لتناسبه مع موضوع الدراسة، ولتحقق من فرضيات الدراسة تم الإعتماد على الأساليب الإحصائية والتي من بينها معامل إرتباط "سبيرمان" وإختبار "z" وإختبار "مان وتني" اللابرامتري لعينتين مستقلتين. بنيت هذه الدراسة على التساؤل الرئيسي المتمثل في " هلْ تُوجدُ علاقة بين الإحتراق النّفسي والأداءِ الوظيفي لدى مُعلمي الطّور الابتدائي؟ وقد أسفرت النتائج على ما يلي: - تُوجدُ علاقة ارتباطيه دالة احصائيا بين الاحتراق النّفسي والأداءِ الوظيفي لدى معلمي التعليم الابتدائي. -لا تُوجدُ فروق دالة احصائيا بين الذّكور والاناث من معلمي التعليم الابتدائي عَلَى مقياس الاحتراق النّفسي. - تُوجدُ فروق دالة احصائيا بين الذّكور والاناث من معلمي التعليم الابتدائي عَلَى مقياس الأداءِ الوظيفي. -لا تُوجدُ فروق دالة احصائيا بين معلمي التعليم الابتدائي عَلَى مقياس الاحتراق النّفسي تبعا للحالة الاجتماعية(متزوج/غير متزوج). - تُوجدُ فروق دالة احصائيا بين معلمي التعليم الابتدائي عَلَى مقياس الأداءِ الوظيفي تبعا للحالة الاجتماعية (متزوج/غير متزوج). - تُوجدُ فروق دالة احصائيا بين معلمي التعليم الابتدائي عَلَى مقياس الاحتراق النّفسي تبعا للخبرة المهنية (10 سنوات فأقل/أكثر من10 سنوات). - لا تُوجدُ فروق دالة احصائيا بين معلمي التعليم الابتدائي عَلَى مقياس الأداءِ الوظيفي تبعا للخبرة المهنية (10 سنوات فأقل/أكثر من10 سنوات). Abstract: The current study aims to investigate the relationship between burnout and job performance among elementary school teachers. The researchers utilized (Psychological Burnout) Boubakar Debabi and the (Job Performance) by Ahmed Belbakarah to achieve the study's objectives and confirm its hypotheses. These instruments were administered to 160 male and female teachers from elementary schools in ElOued. The sample was purposively selected. The researchers employed a descriptive-correlational research design to suit the study's topic. Statistical methods were used to verify the study's hypotheses, including Spearman's correlation coefficient, the t-test, and the Mann-Whitney U test for independent samples. This study was built upon the main question: "Is there a relationship between burnout and job performance among elementary school teachers?" The results are as follows: -There is a statistically significant relationship at the ( ) level of significance between burnout and job performance among primary school teachers. -There are no statistically significant differences at the ( ) level of significance between male and female primary school teachers on the burnout scale. -There are no statistically significant differences at the ( ) level of significance between male and female primary school teachers on the job performance scale. -There are no statistically significant differences at the ( ) level of significance among primary school teachers on the burnout scale based on marital status (married/unmarried). -There are no statistically significant differences at the ( ) level of significance among primary school teachers on the job performance scale based on marital status (married/unmarried) -There are no statistically significant differences at the ( ) level of significance among primary school teachers on the burnout scale based on professional experienceItem التوافق النفسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) لغريب حسيبة; عبد اللاوي خديجةملخص الدّراسة بالعربية هدفت دراستنا إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التّي تربط التوافق النّفسي بالدّافعية للتّعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ، حيث تمت صياغة الإشكالية العامة على النحو التّالي : " هل توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النّفسي والدّافعية للتّعلم لدى تلاميذ الرّابعة متوسط ؟ " وقد شملت عينة الدّراسة على 100 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة بوغزالة محمد الصالح ببلدية اميه ونسة بالوادي ، وتم تطبيق مقياس التوافق النّفسي لـزينب شقير ، ومقياس الدّافعية للتّعلم ليوسف قطامي ، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي ، وقمنا بتطبيق معامل الارتباط بيرسون لمعالجة البيانات والحصول على النتائج ، وقد أسفرت النتائج عن ما يلي: - توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، بين التوافق النفسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الرّابعة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، بين التوافق الشّخصي الانفعالي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الرّابعة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، بين التوافق الصّحي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الرّابعة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، بين التوافق الأسري والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الرّابعة متوسط. - توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، بين التوافق الاجتماعي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الرّابعة متوسط. Summary of the study in English Our study aimed to reveal the nature of the relationship that links psychological adjustment to the motivation to learn among fourth-year intermediate students, where the general problem was formulated as follows: “Is there a correlation between psychological adjustment and motivation to learn among fourth-year intermediate students?” “The sample of the study included 100 male and female students from the fourth year of middle school at BouGhazala Muhammad Al-Saleh Middle School in the municipality of UmyhOunsa in El oued. The psychological adjustment scale by ZainebChoukair and the motivation to learn scale by Youssef Qatami were applied. The descriptive approach was relied upon, and we applied the Pearson Correlation coefficient to treat Data and obtaining results. The results resulted in the following: There is a significant correlation, at a significance level of 0.01, between psychological adjustment and motivation to learn among fourth-year middle school students. There is a significant correlation, at a significance level of 0.01, between personal emotional adjustment and motivation to learn among fourth-year middle school students. There is a significant correlation, at a significance level of 0.01, between healthy adjustment and motivation to learn among fourth-year middle school students. There is a significant correlation at the significance level of 0.01, between family harmony and motivation to learn among fourth-year middle school students. There is a significant correlation at the significance level of 0.01, between social adjustment and motivation to learn among fourth-year middle school students.Item علاقة العجز المُتَعَلَّم بضعف التّحصيل الدّراسي في مادة اللّغة الفرنسيّة لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسّط(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوكوشة حليمة; بوالأنوار عفافتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن ظاهرة العجز المتعلم وعلاقتها بضعف التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم المتوسط من خلال التعرف على الفروق في العجز المتعلم، وكذا ضعف التحصيل حسب متغيرات الجنس والاعادة . وأجريت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الرابع متوسط ضعيفي التحصيل في مادة اللغة الفرنسية حيث تكونت من (110) تلميذا وتلميذة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية من متوسطات بلدية حاسي خليفة بولاية الوادي. وللتحقق من أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياس العجز المتعلم الذي أعدته نادية عاشور(2014). ونتائج التلاميذ في مادة اللغة الفرنسية خلال الفصل الأول. وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات توصلنا إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين العجز المُتَعَلَّم وضعف التّحصيل الدّراسي في مادّة اللّغة الفرنسيّة لدى تلاميذ السّنة الرّابعة متوسّط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذّكور والاناث في ضعف التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسّط المعيدين والغير معيدين في ضعف التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسّط ضعيفي التحصيل في مادة اللغة الفرنسية الذّكور والاناث في درجات العجز المُتَعَلَّم. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسّط ضعيفي التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرسية المعيدين والغير معيدين في درجات العجز المُتَعَلَّم The current study aims at investigating the phenomenon of learned helplessness and its relationship with poor academic achievement in the subject of French among a sample of fourth-grade middle-school pupils by identifying differences in learned helplessness as well as poor achievement according to the variables of gender and repetition. The study is conducted on a sample of fourth-grade middle-school pupils with poor achievement in the subject of French. It consists of (110) male and female pupils selected by a stratified random method from the middle schools of the Hassi Khalifa in the wilaya of El-Oued. To verify the objectives of the study, the two researchers use the Learned Helplessness Scale prepared by Nadia Ashour (2014( and student's results in the French language. The study shows the following results: - There is a statistically significant inverse correlation between learned helplessness and poor academic achievement in the subject of French among fourth-year middle-school pupils. - There are no statistically significant differences between fourth-year middle-school pupils males and females in poor academic achievement in the subject of French. - There are no statistically significant differences between fourth year middle-school pupils repetitive pupils and non-repetitive ones in poor academic achievement in the subject of French. - There are no statistically significant differences between fourth-year middle-school pupils with low academic achievement in the subject of French male and female in terms of learned helplessness. - There are no differences between fourth-year middle-school pupils with poor academic achievement in the subject of French repetitive and non-repetitive in terms of learned helplessness.