Department of social sciences_master

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1436
  • Item
    فاعلية خطة تربوية فردية للتحسين من صعوبات القراءة لدى تلميذ السنة رابعة إبتدائي
    (جامعة الوادي university of Eloued, 2017) طهراوي، جبارية
    هدف هذه الدراسة إلى تحديد فعالية إعداد خطة تربوية فردية من أجل تقليل صعوبات القراءة لدى تلميذ في السنة الرابعة ابتدائي يعاني من ضعف في مهارات القراءة. وُضع هذا التلميذ تحت الملاحظة المباشرة، حيث تم تسجيل كافة المعلومات والملاحظات باستخدام تقنية "دراسة الحالة"، وتم إجراء اختبارات تشخيصية لتحديد مستواه. بناءً على نتائج هذه الاختبارات، تم تحديد قدراته في القراءة واختيار الحلول التربوية المناسبة لتحسين مهاراته. وبعد تقييم الحالة، تم اقتراح خطة تربوية طويلة المدى، بدعم من وسائل تنفيذ البرنامج، وتحت إشراف فريق عمل تم توزيع المهام فيه على كل عضو. نتائج الدراسة كانت كما يلي: تُعدّ الخطة التربوية الفردية وسيلة فعالة جدًا لتطوير وتحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم، كونها تعتمد على التشخيص والتقويم، مع تحديد أهداف وخطط دقيقة يتم اختيارها بمشاركة الأفراد الأكثر تأثيرًا في الحياة المدرسية للمتعلم. بالنسبة للمعلم ومدير المدرسة، تُعتبر هذه الخطة التربوية أفضل طريقة لتنفيذ البرامج الدراسية وترسيخ المعارف لدى التلميذ الذي يعاني من صعوبات في القراءة. بالنسبة للعائلة، فإن مشاركة الأم في تنفيذ الخطة التربوية تُعد عنصرًا أساسيًا لضمان استمرارية التعلم وفعاليته بالنسبة لهذا التلميذ. The objective of this study is to identify the effectiveness of designing an individualized educational plan to reduce reading difficulties in a 4th-grade primary school student who suffers from weaknesses in reading skills. The student was placed under direct observation using the case study technique, where all relevant information and observations were recorded, and diagnostic tests were conducted. Based on the results, the student's reading abilities were assessed, and appropriate pedagogical solutions were selected to enhance these skills. Following the evaluation, a long-term educational plan was proposed with the support of appropriate tools to implement the program, under the supervision of a team in which each member was assigned a specific task. The results of the study were as follows: The individualized educational plan is a highly effective tool for developing and improving reading skills in students with learning difficulties. It is based on diagnosis and evaluation, with clearly defined goals and strategies, chosen collaboratively by those most involved in the student's school life. For the teacher and school principal, this individualized plan is considered the best method for implementing academic programs and reinforcing knowledge for students facing reading difficulties. For the family, the mother’s participation in the plan is a crucial element to ensure the continuity and effectiveness of the child’s learning process.
  • Item
    علاقة الرضا عن الحياة وتقدير الذات بقلق المستقبل المهني لدى الطالب الجامعي
    (جامعة الوادي university of Eloued, 2017) بن حسين، يونس
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا عن الحياة وتقدير الذات، والقلق بشأن المستقبل المهني لدى الطالب الجامعي. وقد صيغت الإشكالية العامة كما يلي: "هل يساهم كل من الرضا عن الحياة وتقدير الذات في تفسير القلق بشأن المستقبل المهني لدى الطلاب الجامعيين؟" شملت الدراسة 200 طالبًا وطالبة، حيث تم استخدام مقاييس متعددة: مقياس الرضا عن الحياة لألدوسوقي مقياس تقدير الذات لكولبيرت سميث مقياس القلق المهني الذي تم تطويره من قِبل الباحث. وقد تم تطبيق هذه المقاييس ضمن المنهج الوصفي، مع الاعتماد على الانحدار الخطي المتعدد ومعامل الارتباط لبيرسون في تحليل البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة متوسط. مستوى تقدير الذات لدى طلاب الجامعة منخفض. مستوى القلق من المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة متوسط. الرضا عن الحياة وتقدير الذات يساهمان في تفسير القلق بشأن المستقبل المهني لدى الطالب الجامعي. توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيًا بين الرضا عن الحياة وتقدير الذات لدى الطلاب الجامعيين. توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيًا بين الرضا عن الحياة والمستقبل المهني لدى طلاب الجامعة. توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيًا بين تقدير الذات والقلق من المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن الحياة تُعزى إلى متغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القلق من المستقبل المهني تعزى لمتغير الجنس. Abstract: Le but de cette étude était de découvrir la nature de la relation qui relie la satisfaction à la vie et de l’estime de soi avec le souci de l’avenir professionnel de l’étudiant à l’Université. La problématique générale a été formulée comme suit : « Est-ce que la satisfaction à la vie et l’estime de soi contribuent-ils à interpréter les inquiétudes de l’avenir professionnel des étudiants universitaires ? Cette étude inclus 200 étudiants entre garçons et filles, là où l’on a fait appel à des mesures (satisfaction de la vie pour Aldosouqi, l’estime de soi pour Colbert Smith, et l’inquiétude à terme professionnel développés par le chercheur) qui ont été appliquées en suivant l’approche descriptive et nous avons utilisé la régression linéaire multiple et le coefficient de corrélation de Pearson. Après avoir appliqué les outils utilisés et en avoir tiré les conclusions, nous avons trouvé que : -Le niveau de satisfaction à la vie des étudiants de l’université est moyen. -Le niveau d’estime de soi chez les élèves de l’université est diminué. -Le niveau d’inquiétude pour l’avenir professionnel des étudiants universitaires est moyen. -La satisfaction à la vie et l’estime de soi contribuent à l’interprétation des inquiétudes pour l’avenir professionnel de l’étudiant. -Il y a une corrélation statistiquement significative entre la satisfaction de la vie et l’estime de soi des étudiants universitaires. -Il y a une corrélation d’une signification statistique entre la satisfaction à la vie et l’avenir professionnel des étudiants de l’université. -Il y a une corrélation d’une signification statistique entre l’estime de soi et les inquiétudes de l’avenir professionnel des étudiants de l’université. -Il y a des différences statistiquement significatives dans la satisfaction à la vie attribuable à la variable du sexe. -Il n’y a aucune différence statistiquement significative dans l’estime de soi attribuable à la variable du sexe. -Il n’y a aucune différence statistiquement significative dans l’avenir professionnel attribuable à la variable du sexe
  • Item
    طريقة التعلم التعاوني وأثرها على تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
    (جامعة الوادي university of Eloued, 2017) ديدي، اللاحقة; قاسمي، صفية
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم التعاوني على تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط. وانطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي: ما أثر طريقة التعلم التعاوني على تحصيل التلاميذ في مادة الرياضيات؟ كما بحثت الدراسة في الفروق بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار تحصيلي أُعد خصيصًا لهذه الدراسة، إضافة إلى الفروق حسب متغير الجنس (ذكور / إناث). وللتحقق من الفرضيات، تم اعتماد المنهج شبه التجريبي، حيث أُجريت الدراسة على عينة قصدية مكونة من 40 تلميذًا وتلميذة. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار "ت" (T-test). وأسفرت النتائج عن ما يلي: وجود تأثير إيجابي لاستراتيجية التعلم التعاوني على تحصيل مادة الرياضيات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج المجموعة التجريبية بين الذكور والإناث. This study aims to investigate the impact of the cooperative learning strategy on mathematics achievement among fourth-year middle school students. The research was guided by the main question: What is the effect of cooperative learning on students' performance in mathematics? The study also explored differences between the control and experimental groups in a specially designed achievement test, as well as differences based on gender (male/female). To test the hypotheses, the quasi-experimental method was adopted, and the study was conducted on a purposive sample of 40 students. Data were analyzed using arithmetic means, standard deviation, and the T-test. The findings were as follows: Cooperative learning had a positive impact on students’ achievement in mathematics. There were statistically significant differences between the experimental and control groups in favor of the experimental group. No statistically significant differences were found between males and females in the experimental group
  • Item
    الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ الموجهين بدون رغبة
    (university of Eloued جامعة الوادي, 2017) حميداتو، عبد الباقي
    ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية للكشف عن دافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي الموجهين برغبة والموجهين بدون رغبة بثانويتي باهي الطاهر ببلدية العقلة والبياضة الجديدة لولاية الوادي ، ومن أجل ذلك تم اختيار عينة قصدية قوامها 60 تلميذا وتلميذة وذلك بالاعتماد المنهج الوصفي (المقارن) وباستخدام مقياس دافعية الانجاز وبعد المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج SPSS تم التوصل للنتائج التالية : - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للانجاز بين تلاميذ أولى ثانوي الراغبون وغير الراغبين في الشعبة . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الانجاز حسب متغير الجنس للتلاميذ . Résumé de l'étude: Cette étude a pour but de révéler la motivation de réussite chez les élèves de la première année mentors secondaires désirent et mentors sans le désir de lycées Bahi Taher et Bayadha nouvelle et, et qui a été choisi délibérément, un échantillon de 60 étudiants et un élève reposant approche descriptive (comparatif) et en utilisant l'échelle de motivation de réussite et après traitement statistique par le programme SPSS a atteint les résultats suivants: - Il n'y a pas de différence statistiquement significative dans la motivation de réussite parmi les premières orientations sur les élèves du secondaire qui souhaitent et qui souhaitent à titre indicatif. - Il n'y a pas de différence statistiquement significative dans la motivation de la réussite par sexe variable pour les élèves.
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط بإستخدام المعداد اليباني السوروبان لدى طفل التوحدي من الدرجة الخفيفة
    (جامعة الوادي university of eloued, 2018) بوني، ريحانة
    "ملخص الدراسة: تناولت الدراسة الحالية فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط باستخدام المعداد الياباني ( السوروبان) لطفل التوحدي من الدرجة الخفيفة, وللإجابة عن التساؤل التالي : هل يمكن تدريب الطفل التوحدي على مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط باستخدام المعداد الياباني, وقد استخدم في الدراسة المنهج التجريبي باختبار قبلي واختبار بعدي وكانت عينة الدراسة مكونة من حالة واحدة متمدرسة في السنة الثالثة ابتدائي بمدرسة 5 جويلية سيدي عمران, حيث تم اختيارها بطريقة قصدية, اما ادوات الدراسة فتمثلت في البرنامج التدريبي لتعليم مهارة الحساب من تصميم الباحثة والاختبار التحصيلي القبلي والبعدي والمعد من طرف معلمة التلميذ. وبعد جمع البيانات ومعالجته اسفرت النتائج على ما يلي: يوجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في تنمية مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط باستخدام المعداد الياباني لطفل توحدي من الدرجة الخفيفة. " Résumé de l'étude: La présente étude a porté sur l'efficacité d'un programme de formation pour le développement des compétences de calcul dans les processus de combinaison simple et la soustraction en utilisant le boulier japonais (Alsoroban) pour un enfant de lumière autisme de classe, et de répondre à la question suivante: peut-il une compétence de compte de formation des enfants autistes dans les processus de combinaison simple, en utilisant le boulier japonais et la soustraction, a été utilisé dans l'étude de la méthode expérimentale pour me tester et les dimensions de test de l'échantillon d'étude consistant en un cas était la troisième année de l'école primaire, le 5 Juillet, M. Omran, où elle a été choisie délibérément, d'une manière, soit des outils d'étude Vtmthelt dans le programme de formation pour enseigner meh compte Rh conçu par le chercheur et le test pré et post grades et préparé parti des enseignants des élèves. Après la collecte et le traitement des données, les résultats étaient les suivants: différences statistiquement significatives entre la mesure de la mesure tribale et dimensionnelle en faveur de la mesure dimensionnelle dans le développement des compétences de calcul dans les processus de combinaison simple et la soustraction en utilisant l'enfant boulier japonais lumière de classe unitive.
  • Item
    جودة الحياة وعلاقتها بالدّافعيّة للتّعلم لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2023) عسيلة, رانية; جوادي, فاطمة الزهراء
    ملخص باللغةالعربية هدفت الدّراسة الى معرفة طبيعة العلاقة التي تربط بين جودة الحياة والدّافعيّة للتّعلّم لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة وأجريت هذه الدّراسة على طلاب الأقسام النهائيّة بثانويّة لقرع محمد الضّيف بالرباح، حيث تمّت صياغة الفرضيّات على النّحو التّالي: _توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين جودة الحياة ودافعيّة التّعلّم لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة. _ توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين جودة الحياة والحماس لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة. _ توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين جودة الحياة والجماعة لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة. _توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين جودة الحياة والفعاليّة لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة. _توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين جودة الحياة والاهتمام بالنّشاط المدرسي لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة. _ توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين جودة الحياة والامتثال لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة الثّانويّة. اختيرت عيّنة الدّراسة بطريقة عشوائيّة طبقيّة، شملت 96 طالبا وطالبة، متمدرسين بالأقسام النّهائيّة، وتم لدراستها تطبيق مقياسي: جودة الحياة محمد الشّعراوي، والدّافعيّة للتّعلّم ليوسف قطامي، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم إتباع المنهج الوصفي التّحليلي، واعتماد الرّزمة الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة Spssفي تحليل البيانات. Abstract The study aimed to identify the nature of the relationship between the quality of life and the motivation for learning among secondary school adolescents. _There is a statistically significant relationship between the quality of life and the learning motivation of adolescents studying at secondary school. _ There is a statistically significant relationship between quality of life and enthusiasm in secondary school adolescents. _ There is a statistically significant relationship between quality of life and social belongingness in secondary school adolescents. _ There is a statistically significant relationship between quality of life and effectiveness in secondary school adolescents. _ There is a statistically significant relationship between quality of life and interest in school activities in secondary school adolescents. _ _There is a statistically significant relationship between quality of life and compliance in secondary school adolescents The sample of the study was selected in a stratified random way, and it included 96 male and female students of third year classes. To analyze data, we relied on the statistical package for social sciences Spss. The study reached the following results: _The first hypothesis stating that there is a statistically significant relationship between the novelty of life and the motivation of the adolescent studying at secondary school, was confirmedWhen the eta coefficient was equal to 0.77, it was statistically significant at a significance level of 0.01. _The second hypothesis stating that there is a statistically significant relationship between the novelty of life and the enthusiasm of the secondary school adolescent, was fulfilled. When the eta coefficient was equal to 0.76, it was statistically significant at a significance level of 0.01 _The third hypothesis stating that there is a statistically significant relationship between the quality of life and the group of the secondary school adolescent
  • Item
    مساهمة إدارة الموارد البشرية في خلق الميزة التنافسية في المؤسسة الخدماتية
    (University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن دانية، حمامة; خوخة، فاطمة الزهرة
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الموارد البشرية بأبعادها (التخطيط الاستراتيجي، الحوافز،الرقابة) والتعرف على التميز في الاداء والابداع لدى الموظف الذي من خلاله يخلق ميزة تنافسية في المؤسسة. من أجل ذلك فقد حاولنا من خلال هذه الدراسة، تناول موضوع مساهمة إدارة الموارد البشرية في خلق الميزة التنافسية في المؤسسة الخدماتية، حيث تمحورت مشكلة الدراسة في محاولة الاجابة على التساؤل التالي: هل تساهم إدارة الموارد البشرية في خلق الميزة التنافسية في بلدية بلدة عمر ؟ وذلك انطلاقا من الفرضيات التالية: يساهم التخطيط الاستراتيجي في خلق جودة في العمل بين العمال في بلدية بلدة عمر، تساهم الحوافز في خلق الإبداع بين العمال في بلدية بلدة عمر، تساهم الرقابة في معرفة العمال المتميزين في بلدية بلدة عمر. أين أجريت الدراسة الميدانية في بلدية بلدة عمر، مع مجتمع بحث قدر بـ75 مفردة باستخدام أدوات البحث العلمي المتمثلة في الملاحظة، الاستبيان والمقابلة لجمع البيانات، وهي تتلائم مع المنهج الوصفي التحليلي كونه الملائم لطبيعة الموضوع، وتمت معالجتها باستخدام الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن للتخطيط الاستراتيجي الذي تتبعه البلدية مساهمة في خلق جودة العمل، للحوافز مساهمة في خلق الابداع لدى العمال، وأن الاساليب الرقابية التي تتبعها بلدية بلدة عمر تستطيع أن تميز بها العمال المتميزين، لنصل في الأخير إلى أن لإدارة الموارد البشرية مساهمة في خلق الميزة التنافسية في بلدية بلدة عمر Résumé : This study aimed to imed to identify the reality of human resources management (Planing The quality.Incentives. Censorship)and customary to excel excellence is a translation of the employees performance and creates a competitive advantag the following qustion :Is the management of the company a contribution to the process of receiving wellness and growwth ? This is more recent than any of the hypotheses that you have established .and the management of evil the age of hearing agirl who was able to use Asanattools,blidet Omar reached precision represented in dental observation and interview was combined with the practical approach and reasoning ,being appropriate to75 and the scientific nature,its goals and reasoning ,and it was addressed by introducing Campus for Imperative Sciences (SPSS)and the most important results that were transformed into strategic .Which you followwWhat is his concern cotribution in creating quality customers for hoves municipality. Human Resources Management Contributes To Creating ConpetitiveOdvantageInTheMuniciplity Of Blidet Omar.
  • Item
    علاقة عسر القراءة بالفهم القرائي والفهم الشفهي لدى تلاميذ الرابعة والخامسة ابتدائي
    (جامعة الوادي university of Eloued, 2016) صغير, زينب
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين عسر القراءة و الفهم القرائي والفهم الشفهي فكلاهما يعملان بصورة تفاعلية في عملية القراءة ، كما هدفت أيضا لدراسة الفروق بين العاديين وعسيري القراءة في تلك القدرات. تم اختيار العينة بطريقة قصدية من تلاميذ الرابعة والخامسة ابتدائي بدائرة قمار، بناء على مجموعة معايير تشخيصية، وكان عددهم (106). تم تطبيق اختبار "رافن" للذكاء و اختبار قراءة الكلمات واختبار الفهم القرائي واختبار الفهم الشفهي على جميع أفراد العينة للكشف عن الفروق المحتملة في نتائج هذه الاختبارات بين مجموعة القراء العاديين وعسيري القراءة ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبيه الإرتباطي والمقارن. وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق وحساب معامل ارتباط "بيرسون" بين درجات الاختبارات التي طبقت على العينة وذلك بالاعتماد على البرنامج الاحصائيSPSS)) النسخة 22. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين التلاميذ ذوي عسر القراءة وبين التلاميذ العاديين في الفهم القرائي. - يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين التلاميذ ذوي عسر القراءة وبين التلاميذ العاديين في الفهم الشفهي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الدرجة الكلية للقراءة ودرجات الفهم القرائي لدى كل من مجموعة القراء العاديين ومجموعة عسيري القراءة. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الدرجة الكلية للقراءة ودرجات الفهم الشفهي لدى كل من مجموعة القراء العاديين ومجموعة عسيري القراءة. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات الفهم القرائي ودرجات الفهم الشفهي لدى كل من مجموعة القراء العاديين ومجموعة عسيري القراءة. ثم مناقشة النتائج في ضوء الخلفية النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع. Résumé Cette étude visait à explorer la relation entre la compétence en lecture d’une part et d’autre part la compréhension en lecture et la compréhension du langage oral, qui représentent des compétences de base pour l’apprentissage de la lecture chez l'enfant. Un groupe d’élèves scolarisés en 4ème et en 5ème années primaire (n=106) ont été sélectionnés, sur la base d’un nombre de critères diagnostiques y compris le score obtenus en lecture de mots et le test d’aptitude mentale non verbale (RAVEN). Ainsi, ils ont été classifiés en deux sous-groupes de lecteurs, normaux (n=75) et dyslexiques (n=31). Après la passation des tests de lecture de mots et de pseudo mots, de compréhension de lecture et de compréhension orale, les principaux résultats montrent - une différence significative entre les deux groupes de lecteurs normaux et dyslexiques dans la compréhension de lecture. - une différence significative entre les deux groupes de lecteurs normaux et dyslexiques dans la compréhension orale. - une corrélation significative entre la lecture et la compréhension en lecture, mais non pas avec la compréhension orale. - une corrélation significative entre la compréhension en lecture et la compréhension orale. Ces résultats ont été discutés à la lumière des études antérieures.
  • Item
    علاقة العنف المدرسي بالمستوى التعليمي لألم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) العرشي,أسماء; احموده,كوثر
    تهدف الدراسة إلى التعرف على نوع وطبيعة علاقة العنف المدرسي بالمستوى التعليمي للأم لدى تلاميد متوسطة الشهيد سالم العربي ببلدية ورماس والتي من حلالها توصلنا إلى طرح التساؤلات التالية السؤال الرئيسي : ماهي علاقة العنف المدرسي بالمستوى التعليمي للأم ؟ ومن خلال هذا التساؤل الرئيسي تمحورت ثلاث تساؤلات فرعية . هل توجد علاقة بين العنف اللفظي والمستوى التعليمي للأم " . هل توجد علاقة بين العنف الجسدي والمستوى التعليمي للأم؟ . هل توجد علاقة بين العنف المادي والمستوى التعليمي للأم ؟ حيث اجريت على عينة عشوائية عددها 97 تلميذ وتلميدة وكان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي ، وتمكننا من الحصول على النتائج التالي. أنه توجد علاقة بين العنف المادي واللفظي وكذلك الجسدي والمستوى التعليمي للأم وهي علاقة تضاد بمعنى كلما راد وعي الألم قلت ظاهرة العنف المدرسي. The study aims to identify the type and nature of the relationship of school violence to the mother’s educational level among students of Salem Al-Arabi Middle School in the municipality of ourmes, through which we came up with the following questions: The main question: What is the relationship of school violence to the mother’s educational level? Through this main question, three sub-questions revolved around : • Is there a relationship between verbal violence and the mother’s educational level? • Is there a relationship between physical violence and the mother’s educational level? • Is there a relationship between physical violence and the mother’s educational level? It was conducted on a random sample of 97 male and female students, and the method used was the descriptive method, and we were able to obtain the following results : There is a relationship between physical, verbal, and physical violence and the educational level of the mother. It is a contradictory relationship, meaning that the more the mother’s awareness increases, the less the phenomenon of school violence.
  • Item
    فاعلية بزنامج إرشادي قائم على تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام لزيادة الدافعية للتعلم ورفع مستوى التحصيل الدراسى لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خلايفة,أحلام
    هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج إرشادي قائم على تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام لزيادة الدافعية للتعلم ورفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة بثانوية علي عون (الوادي) خلال الموسم الدراسي 2023/2024. وبالاعتماد على المنهج شبه تجريبي ذو تصميم عينتين(الضابطة والتجريبية) وقياسين(قبلي - بعدي) تم إجراء الدراسة على عينة قدرها(18) تلميذا وتلميذة مقسمة على مجموعتين: مجموعة ضابطة تشمل(9) تلاميذ ومجموعة تجريبية تشمل(9) تلاميذ من السنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة، طبق عليها البرنامج الإرشادي المقترح في هذه الدراسة، مع أداة جمع البيانات والتي تمثلت في مقياس الدافعية للتعلم من إعداد (نجلاء إبراهيم أبو الوفا، 2018) والذي تم تقدير بعض خصائصه السيكومترية(الصدق والثبات)، أما البرنامج فهو من إعداد الباحثة. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية البارامترية التالية: اختبار "Test" لعينتين مستقلتين، واختبار "T- Test" لعينتين مرتبطتين، تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين(الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم، لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. - وجود فروق في مستوى نتائج التحصيل الدراسي في القياس البعدي بين تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق في مستوى نتائج التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي، لصالح القياس البعدي. ومنه تم التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام في تنمية الدافعية للتعلم وزيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بشعبة آداب وفلسفة، وقد تم تفسير النتائج بناء على الأطر النظرية والدراسات التي سبقتها في مجال البحث، وكذا من وجهة نظر الباحثة، ثم ختمت الدراسة بجملة من التوصيات التي قد تفيد الباحثين مستقبلا.The study aimed to measure the effectiveness of a counseling program based on acceptance and commitment therapy techniques to increase learning motivation and raise the level of academic achievement among second-year secondary school students in the Arts and Philosophy Division at Ali Aoun Secondary School (Al-Wadi) during the 2023/2024 academic season. Relying on the quasi-experimental approach with a two-sample design (control and experimental) and two measurements (pre-post), the study was conducted on a sample of (18) male and female students divided into two groups: a control group that includes (9) students and an experimental group that includes (9) second-year students. Secondary Arts and Philosophy, to which the guidance program proposed in this study was applied, along with the data collection tool, which was the Motivation to Learn scale prepared by
  • Item
    السلوك العدواني وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زيدي,صالح
    جاءت هذه الدراسة للكشف عن السلوك العدواني وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي وهدفت الى ابراز العلاقة بين متغيري الدراسة ومعرفة الفروق بين الاناث والذكور و بين التلاميذ حسب التخصص في كل من السلوك العدواني والتوافق النفسي متبعا في دلك المنهج الوصفي كما اجريت هذه الدراسة على عينة متكونة من84 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الثالثة ثانوي بثانوية العلامة حبة عبد المجيد بولاية المغير حيث تم الاستعانة بمقياس السلوك العدواني ومقياس التوافق النفسي وعندها تم جمع البيانات وتفريغها بإتباع الاسلوب الاحصائي المناسب وتم تحليل ومناقشة وتفسير النتائج المتحصل عليها للإجابة على التساؤلات المطروحة. This study came to reveal aggressive behavior and its relationship to psychological compatibility among students of the third year of secondary school and aimed to highlight the relationship between the two variables of the study and to know the differences between females and males and between students by specialization in both aggressive behavior and psychological compatibility Following the descriptive approach, this study was also conducted on a sample of 84 male and female students from the third secondary school at the high school of Haba Abdul Majeed in the state of Al-Mughayir
  • Item
    أثرّالدروسّ الخصوصيةّ علىّ التحصيلّ الدراسيّ
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بنين,صبرين; هبيته,ريان
    هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ، و انطلقت الدراسة من تساؤل عام : ما اثر الدروس الخصوصية في شكلها الحالي على مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط ؟ و تبعا لذلك تمت صياغة الفرضيات التالية : _ هناك فروق ذات دلالة احصائية لدى النجباء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . _ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى المتوسطين تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . _ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى الضعفاء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . اعتمدت الطالبتين في هذا البحث على ادوات البحث المقابلة و السجلات و الكشوف الفصلية للاختبارات التحصيلية و اختيار المنهج الوصفي السببي المقارن كمنهج مناسب لهذه الدراسة ،و شملت عينة الدراسة على 120 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة رابعة متوسط بمتوسطة الامير عبد القادر الوادي ، وجاءت نتائج الدراسة بسلب بان الدروس الخصوصية لا تؤثر على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط ، وعليه فان الدروس الخصوصية خارج اطار المدرسة لا تؤثر او تزيد من تحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رايعة متوسط . مصطلحات الدراسة : الدروس الخصوصية ، التحصيل الدراسي ،تلاميذ النجباء ، تلاميذ المتوسطين ، تلاميذ الضعفاء. La présente étude vise à déterminer l'effet des cours particuliers sur la performance académique des élèves de quatrième année moyenne. L'étude est partie d'une question générale : Quel est l'effet des cours particuliers sous leur forme actuelle sur le niveau de performance académique des élèves de quatrième année moyenne ? En conséquence, les hypothèses suivantes ont été formulées : 1. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves excellents attribuées à la variable des cours particuliers. 2. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves moyens attribuées à la variable des cours particuliers. 3. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves faibles attribuées à la variable des cours particuliers. Les deux étudiantes ont utilisé les outils de recherche suivants : entretiens, dossiers scolaires, et bulletins
  • Item
    علاقة عسر القراءة بعسر الكتابة لذى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بكاري,زينب; علال,هناء
    تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة بين عسر القراءة وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، , و قد شملت عينة الدراسة (40) تلميذ و تلميذة اختيروا بطريقة مقصودة من خمس ابتدائيات بولاية الوادي وهي : ( بكار العربي بن علي , رقيق علي , حامدي محمد ,خنوفة العربي , تومي الهاشمي ,)وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار قراءة الكلمات وشبه الكلمات والاختبار الكتابي لتشخيص اضطرابات عسر الكتابة لمريم بوزيد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وتم قياس الفروض بالاعتماد على المعالجة الآلية( spss ) باستخدام الأساليب الأحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون عند قياس الفرضية العامة , و قياس قيم تحليل التباين أحادي الاتجاه عند قياس الفرضيات الجزئية , و بعد عرض و مناقشة البيانات المتعلقة بالدراسة و تحليل و تفسير نتائجها :توصلت الى النتائج التالية : - توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين عسر القراءة وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي - توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين الكلمات المتداولة وعسر الكتابة - توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين الكلمات غير المتداولة و عسر الكتابة - توجدعلاقةذاتدلالهإحصائية بين شبه الكلمات و عسر الكتابة - توجدعلاقةذاتدلالةإحصائيةبينعسرالقراءةوعسرالكتابةلدىالذكور - توجدعلاقةذاتدلالةإحصائيةبينعسرالقراءة وعسر الكتابة لدى الاناث. The current study aims to investigate the relationship between dyslexia and dysgraphia among fourth-year primary school students. The study sample included (40) male and female students who were chosen intentionally from five primary schools in the state of El Oued, namely: (Bakar Al-Arabi Ben Ali, Raqiq Ali, Hamidi Muhammad, Khanoufa Al-Arabi, Tommy Al-Hashemi. The research tools were the word and pseudo-word reading test and the written test for diagnosing dysgraphia disorders by Maryam Bouzid. The study relied on the descriptive, correlational approach, and the hypotheses were measured based on automated processing (SPSS) using the following statistical methods: correlation coefficient Pearson when measuring the general hypothesis, and measuring the values of one-way analysis of variance when measuring the partial hypotheses, and after presenting and discussing the data related to the study and analyzing and interpreting its results: I reached the following results : *There is a statistically significant relationship between dyslexia and dysgraphia among fourth-year primary school students * There is a statistically significant relationship between commonly used words and dysgraphia * There is a statistically significant relationship betweennon-frequent
  • Item
    القدرة التنبؤية للسعادة النفسية على الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) تومي,الزهرة
    هدفت الدراسة الحالية للكشف عن السعادة النفسية كمنبئ بالذكاء الروحي لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا حفظة الآن الكريم. حيث نصت الفرضية الأولى على وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات السعادة النفسية ودرجات الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم، ولإختبار صحة الفرضيات تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبه الإرتباطي، وقد تم استخدام أداتين لجمع البيانات: حيث اعتمدت الباحثة على المقياس العربي للسعادة تأليف "أحمد محمد عبد الخالق" ومقياس الذكاء الروحي للباحثين "أمرام وداير" ترجمة "بشرى إسماعيل أحمد". وتكونت عينة الدراسة من (71) تلميذ وتلميذة من المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم، في ثانويتين بولاية الوادي عبد العزيز شريف وبوشوشة المختلطة. أما بالنسبة للمعالجة الإحصائية تمت من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SSPS)، حيث تم الاعتماد على معامل الإرتباط "بيرسون" واختبار T"" لمعرفة دلالة الفروق و" تحليل الإنحدار الخطي البسيط" لمعرفة قيمة التنبؤ. وقد تم التوصل للنتائج التالية: - توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات السعادة النفسية ودرجات الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم. - يمكن التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات السعادة النفسية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا . The current study aimed to reveal psychological happiness as a predictor of spiritual intelligence Students who excellent academically in memorizingthe Holly Quran The first hypothesis stated that there is a statistically significant relationship between the degrees of psychological happiness and the degrees of spiritual intelligence among those who excelled academically and memorized the Holy Qur’an. To test the validity of the hypotheses, the descriptive method was relied upon in its correlational style. Two tools were used to collect data. The researcher relied on the Arab scale of happiness. Written by “Ahmed Muhammad Abd al-Khaleq” and the spiritual intelligence scale by researchers Amram and Dyer, translated by “Bushra Ismail Ahmed.” The study sample consisted of (71) male and female students who excelled academically and memorized the Holy Qur’an, in two high schools in the state of Oued Abdel Aziz Sharif and Bouchoucha mixed school. As for statistical processing, it was done through the Statistical Package for the Social Sciences (SSPS) program, where reliance was placed on the Pearson correlation coefficient and the T-test to determine the significance of the differences and linear regression analysis. Simple" to know the prediction value the following results were reached: - There is a statistically significant relationship between degrees of psychological happiness and grades Spiritual intelligence among academically excellent memorizers of the Holy Quran. - Psychological happiness can be predicted through one's spiritual intelligence Those who excel academically and have memorized the Holy - Quran. There are no statistically significant differences in the averages of psychological happiness among students who excelled academically and memorized the Holy Quran according to the variable sex. - There is a statistical significance in the averages of students’ spiritual intelligence Academically excellent Qur’an memorizers according to the gender variable
  • Item
    دور التعليم الجامعي في تكوين الحس المقاولاتي لدى الطالب الجامعي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) تامن,عواطف
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التعليم الجامعي في تكوين الحس المقاولاتي لدى الطالب الجامعي بجامعة حمة لخضر الوادي، وقد تضمن البحث تساؤل رئيسي مفاده: هل للتعليم الجامعي دور في تكوين الحس المقاولاتي لدى الطالب الجامعي والذي يندرج تحته 03أسئلة فرعية وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي بالاستعانة بالمقابلة في ميع البيانات والتي أجريت مع 09أساتذة مقياس المقاولاتية بجامعة الوادي "حمة لخضر" عن طريق استصدام العينة القصدية، بالإضافة إلى إجراءنا لمقابلة مع مدير دار المقاولاتية من اجل تدعيم دراستنا، وتمت مناقشة البيانات بطريقةكيفية مكنتنا من التوصل إلى النتائج التالية: الهدف من إدراج مقياس المقاولاتية هو تكوين الطالب لإنشاء المؤسسة الخاصة. إن دار المقاولاتية تعمل على تكوين الطلاب وتعزيز ثقافة العمل المقاولاتي بناءا على إجابات المبحوثين. أن أقلية فقط من الطلبة يتعهون نحو العمل المقاولاتي . This study aims to know the role of university education in forming the entrepreneurial sense of the university student at Hamma Lakhdar El Oued University. The research included a main question: Does university education have a role in forming the entrepreneurial sense of the university student, which includes 03 sub-questions, and the descriptive approach was relied upon? Using the interview in collecting data, which was conducted with 09 professors of the Entrepreneurship Scale at the University of the Valley, “Hamma Al-Khader,” by using intentional sampling, in addition to our conducting an interview with the director of the Entrepreneurship House in order to support our study, and the data was discussed in a qualitative way that enabled us to reach the following results. The aim of including the entrepreneurship scale is to prepare the student to establish his own enterprise. The House of Entrepreneurship works to train students and enhance the culture of entrepreneurial work based on the answers of the respondents. Only a minority of students are heading towards entrepreneurial work.
  • Item
    دور اللوحات الرقمية في زيادة التحصيل الدراسي لمتعلمي المرحلة الابتدائية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) المقدم,تفاحة; زوزو,فتيحة
    ترجع أهمية هذه الدراسة بعدما أصبحت اللوحات الرقمية جزءا كبيرا ومهما في مجال التعليم وذلك عن طريق إستخدامها كوسيلة للتعلم داخل القسم. حيث إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،كما وتمثلت أداة جمع البيانات في الإستبيان الذي وزع على مجتمع الدراسة، والذي تكون من 60 أستاذ وأستاذة من أساتذة مدارس التعليم الإبتدائي لولاية تقرت.التي تستخدم اللوحات الرقمية في عملية التعليم . أما المقاربات النظرية للدراسة فتمثلت في نظرية الإستخدامات والإشباعات ونظرية الحتمية التكنولوجية، وقد توصلت الدراسة لجملة من النتائج كان منها : 1ـ سهولة إستخدام اللوحات الرقمية بالنسبة للمتعلمين من المرحلة الإبتدائية . 2 ـ زيادة إنتباها لمتعلمين في الحصة التي يتم فيها إستخدام اللوحات الرقمية . 3- خففت اللوحات الرقمية عبء حمل الكتب الورقية بالنسبة للمتعلمين . The importance of this study emerged as digital boards have become a significant and essential part of education, serving as a means of instruction. The current study aims to determine the role of digital boards in enhancing academic achievement among elementary learners from the perspective of primary education teachers. The study employed a descriptive approach and utilized a questionnaire as a data collection tool distributed among a sample of 60 teachers from primary schools in Touggourt province. The study relied on two theories, namely, the Uses and Gratifications Theory and the Technological Determinism Theory. To discuss the study's hypotheses, several findings were reached, including: 1/Ease of use of digital boards for learners. 2/ Increased attention of learners during the session due to the use of digital boards. 3/Digital boards alleviated the burden of carrying physical books for learners.
  • Item
    دورحاضنة الاعمال في بناء الفكر المقاولاتي الطالب الجامعي بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن عيسى,ميسون; برحمون, مسعودة
    الملخص: تهدف هذه الدراسة المعنونة بدور حاضنة الأعمال في بناء الفكر المقاولات لطالب الجامعي على القاء الضوء على دور التي تؤديه حاضنة الأعمال في بناء الفكر المقاولاتي ومساهمة في مرافقة الطالب الجامعي صاحب المشاريع المقاولاتية ومساعدته على إيجاد التمويل المناسب له مع الدور في تنمية مهارات و المقومات الأساسية للفكر المقاولاتي داخل الطالب ولقد تم صياغة فرضيات هذه الدراسة على النحو التالي: الفرضية الرئيسية المتمثلة في: لحاضنة الأعمال دور في بناء الفكر المقاولاتي للطالب الجامعي. والتي جزئت بدورها إلى فرضيات فرعية وهي كالتالي: - لطالب الجامعي بجامعة الوادي وعي بالفكر المقاولاتي. - مرافقة حاضنة الاعمال الجامعية تدعم بناء الفكر المقاولاتي. - لتمويل علاق وطيدة في بناء الفكر المقاولاتية لطالب الجامعي. ولكي يتم اختبار الفرضيات المطروحة قمنا بإجراء دراسة ميدانية على اطارت وطلبة اصحاب المشاريع بحاضنة الاعمال بجامعة الوادي معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي كما اعتمدنا على المقابلة كأداة رئيسية لجمع البيانات والتي تضمنت 18 سؤال وجهت على إطارات حضانة الأعمال الجامعية وطلبة أصحاب المشاريع المقاولاتية والذي قدر عددهم الإجمالي 40 وفي الاخير توصلنا إلى النتائج التالية: زيادة فرص التعلم وتطوير المهارات للطلاب، توظيف أفضل وفرص تدريب عملي محسنة، زيادة شبكة العلاقات المهنية للطلاب. تطوير مشاريع ناجحة وزيادة مستوى الإبداع، تعزيز الثقة بالنفس والمهارات الريادية، تعزيز التواصل بين الجامعات والقطاع الخاص، إنشاء بيئة محفزة وداعمة للشباب الريادي، تحفيز التعاون والتفاعل بين الأفراد والمجموعات، زيادة فرص النجاح والاستدامة لمشاريع الطلاب الريادية، تشجيع الإبداع والابتكار بين الطلاب والخبراء. The aim of this study, titled "The Role of Business Incubators in Building Entrepreneurial Thinking for University Students," is to shed light on the role of business incubators in fostering entrepreneurial thinking and supporting university students with entrepreneurial projects, assisting them in finding appropriate funding, and developing the essential skills and attributes of entrepreneurial thinking within the students. The hypotheses of this study are formulated as follows: Primary Hypothesis: Business incubators play a role in building entrepreneurial thinking for university students. This primary hypothesis is further divided into subsidiary hypotheses as follows: • University students at Al-Oued University are aware of entrepreneurial thinking. • The support provided by university business incubators contributes to building entrepreneurial thinking. • There is a strong relationship between funding and the development of entrepreneurial thinking for university
  • Item
    الضغط النفسية وعلاقته بالاداء الوظيفي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عون الله,الزهرة
    هدفت الدراسة إلى الكشف على طبيعة العلاقة التي تربط الضغط النفسي بالأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي، حيث تمت صياغة الإشكالية العامة على النحو الآتي: " هل توجد علاقة ارتباطية بين الضغط النفسي والأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي؟ وقد شملت عينة الدراسة 150 أستاذ، وتم تطبيق مقاييس (الضغط النفسي والأداء الوظيفي)، وقد تم إتباع في معالجة البيانات على المنهج الوصفي، ثم إستخدمنا كل من معامل الإرتباط بيرسون، واختبار ت لدلالة الفروق وبعد تطبيق الأدوات المستخدمة وإستخلاص النتائج تم التوصل إلى ما يلي: - توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين الضغط النفسي والأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية. L'étude visait à révéler la nature de la relation qui lie le stress psychologique et la performance au travail chez les enseignants des dernières sections de l'enseignement secondaire, où le problème général était formulé comme suit : « Existe-t-il une corrélation entre le stress psychologique et la performance au travail chez les professeurs de les dernières sections de l’enseignement secondaire ? L'échantillon de l'étude comprenait 150 professeurs et des mesures (stress psychologique et performance au travail) ont été appliquées. L'approche descriptive a été suivie dans le traitement des données. Ensuite, nous avons utilisé à la fois le coefficient de corrélation de Pearson et le test t pour indiquer les différences. outils utilisés et en tirant les résultats, on est arrivé au résultat suivant :
  • Item
    استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الهــــوية الثقافيـــة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زرود,طه; عليه,طه ياسين
    هدفت مشكلة البحث في إطار هاته الدراسة إلى محاولة دراسة ووصف ظاهرة استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الهوية الثقافية. ولقد تم صياغة فرضيتين في دراستنا: الفرضية الرئيسية المتمثلة في: تؤثر استخدامات الطالب الجامعي الموقع الفايسبوك على عناصر هويته الثقافية. والتي جرئت بدورها إلى فرضيات فرعية وهي كالتالي: - استمد الطالب قيم ومعايير جديدة من خلال استخدامه موقع الفايسبوك : توجد علاقة بين اللغة باعتبارها مكون أساسي لهوية الثقافية وموقع الفايسبوك ولكي يتم الاختيار والتحقق من صحة فرضياتنا المطروحة قمنا بإجراء دراسة ميدانية في قسم علم الاجتماع في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي كما اعتمدنا على أدوات في جمع البيانات منها الاستبيان واختبر الاستبيان الأداة الرئيسية لجمع المعلومات والتي تضمنت 21 عبارة مقسمة على. : The research problem in this study aims to examine and describe the phenomenon of social media usage and its impact on a sample of students from the Sociology Department at the Faculty of Humanities and Social Sciences, University of El Oued. Two hypotheses have been formulated in our study: Main Hypothesis: 4 The usage of Facebook by university students affects elements of their cultural Identity. This main hypothesis is further divided into sub-hypotheses as follows: Students acquire new values and standards the rough their use of Facebook. There is à Relationship tween language, as à Fundamental compone
  • Item
    ثأثير القصة على تنمية الوعي الجنسيي لدي أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوراس,فطيمة; بديدة,حياة
    this study aims to identify the story impact on the kindergarten children from mothers perespective ,there for "the descriptive analytical approach "was applied .the study samples consisted of (60( mothers at riad alatfal institution and both reserchers have prepared a scale of two chapters, the first chapter is about the child's interest in the story and its impact on their awareness of sexual consepts,the second chapter is about the story impact on the child's awareness of the sexual harassment ,the results showed the importance of the story to the child and its effection on their sexual awareness development from mothers perespective . the data was analyzed statisticaly via statistical package for social sciences "spss". according to that we have reached a set of results that confirm the next hypothesis: - the story has an impact on the child's awareness of some sexual concepts from mothers perespectives. - the story has impact on the child's awareness of how to be protected from sexual haressment from mothers perespectives. - a mother and a housekeeper play an important role in selecting the right story to develop the sexual. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير القصة في تنمية الوعي الجنسي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات، ومن أجل هذا تم استخدام "المنهج الوصفي التحليلي" وقد تكونت عينة الدراسة من (60) أم في مؤسسة رياض الأطفال، وقد أعدت الباحثتان مقياس مقسم إلى محورين، المحور الأول عن مدى اهتمام الطفل بالقصة وتأثيرها على وعيه بالمفاهيم الجنسية، أما المحور الثاني عن مدى تأثير القصة على وعي الطفل بالتحرش الجنسي، وقد دلت النتائج على أهمية القصة بالنسبة للطفل وتأثيرها في تنمية وعيه الجنسي من وجهة نظر الأمهات. وقد تم معالجة البيانات إحصائيا عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). وقد توصلنا من خلالها لمجموعة من النتائج والمتمثلة في تحقيق الفرضيات التالية: - للقصة تأثير على وعي الطفل ببعض المفاهيم الجنسية من وجهة نظر الأمهات. - للقصة تأثير على وعي الطفل بكيفية الوقاية من التحرش الجنسي من وجهة نظر الأمهات. - للأم والمربية دور مهم في اختيار القصة المناسبة لتنمية الوعي الجنسي لدى الأطفال. وكانت خاتمة الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.