Department of social sciences_master

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1428
  • Item
    علاقة العنف المدرسي بالمستوى التعليمي لألم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) العرشي,أسماء; احموده,كوثر
    تهدف الدراسة إلى التعرف على نوع وطبيعة علاقة العنف المدرسي بالمستوى التعليمي للأم لدى تلاميد متوسطة الشهيد سالم العربي ببلدية ورماس والتي من حلالها توصلنا إلى طرح التساؤلات التالية السؤال الرئيسي : ماهي علاقة العنف المدرسي بالمستوى التعليمي للأم ؟ ومن خلال هذا التساؤل الرئيسي تمحورت ثلاث تساؤلات فرعية . هل توجد علاقة بين العنف اللفظي والمستوى التعليمي للأم " . هل توجد علاقة بين العنف الجسدي والمستوى التعليمي للأم؟ . هل توجد علاقة بين العنف المادي والمستوى التعليمي للأم ؟ حيث اجريت على عينة عشوائية عددها 97 تلميذ وتلميدة وكان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي ، وتمكننا من الحصول على النتائج التالي. أنه توجد علاقة بين العنف المادي واللفظي وكذلك الجسدي والمستوى التعليمي للأم وهي علاقة تضاد بمعنى كلما راد وعي الألم قلت ظاهرة العنف المدرسي. The study aims to identify the type and nature of the relationship of school violence to the mother’s educational level among students of Salem Al-Arabi Middle School in the municipality of ourmes, through which we came up with the following questions: The main question: What is the relationship of school violence to the mother’s educational level? Through this main question, three sub-questions revolved around : • Is there a relationship between verbal violence and the mother’s educational level? • Is there a relationship between physical violence and the mother’s educational level? • Is there a relationship between physical violence and the mother’s educational level? It was conducted on a random sample of 97 male and female students, and the method used was the descriptive method, and we were able to obtain the following results : There is a relationship between physical, verbal, and physical violence and the educational level of the mother. It is a contradictory relationship, meaning that the more the mother’s awareness increases, the less the phenomenon of school violence.
  • Item
    فاعلية بزنامج إرشادي قائم على تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام لزيادة الدافعية للتعلم ورفع مستوى التحصيل الدراسى لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خلايفة,أحلام
    هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج إرشادي قائم على تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام لزيادة الدافعية للتعلم ورفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة بثانوية علي عون (الوادي) خلال الموسم الدراسي 2023/2024. وبالاعتماد على المنهج شبه تجريبي ذو تصميم عينتين(الضابطة والتجريبية) وقياسين(قبلي - بعدي) تم إجراء الدراسة على عينة قدرها(18) تلميذا وتلميذة مقسمة على مجموعتين: مجموعة ضابطة تشمل(9) تلاميذ ومجموعة تجريبية تشمل(9) تلاميذ من السنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة، طبق عليها البرنامج الإرشادي المقترح في هذه الدراسة، مع أداة جمع البيانات والتي تمثلت في مقياس الدافعية للتعلم من إعداد (نجلاء إبراهيم أبو الوفا، 2018) والذي تم تقدير بعض خصائصه السيكومترية(الصدق والثبات)، أما البرنامج فهو من إعداد الباحثة. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية البارامترية التالية: اختبار "Test" لعينتين مستقلتين، واختبار "T- Test" لعينتين مرتبطتين، تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين(الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم، لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. - وجود فروق في مستوى نتائج التحصيل الدراسي في القياس البعدي بين تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق في مستوى نتائج التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي، لصالح القياس البعدي. ومنه تم التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام في تنمية الدافعية للتعلم وزيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بشعبة آداب وفلسفة، وقد تم تفسير النتائج بناء على الأطر النظرية والدراسات التي سبقتها في مجال البحث، وكذا من وجهة نظر الباحثة، ثم ختمت الدراسة بجملة من التوصيات التي قد تفيد الباحثين مستقبلا.The study aimed to measure the effectiveness of a counseling program based on acceptance and commitment therapy techniques to increase learning motivation and raise the level of academic achievement among second-year secondary school students in the Arts and Philosophy Division at Ali Aoun Secondary School (Al-Wadi) during the 2023/2024 academic season. Relying on the quasi-experimental approach with a two-sample design (control and experimental) and two measurements (pre-post), the study was conducted on a sample of (18) male and female students divided into two groups: a control group that includes (9) students and an experimental group that includes (9) second-year students. Secondary Arts and Philosophy, to which the guidance program proposed in this study was applied, along with the data collection tool, which was the Motivation to Learn scale prepared by
  • Item
    السلوك العدواني وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زيدي,صالح
    جاءت هذه الدراسة للكشف عن السلوك العدواني وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي وهدفت الى ابراز العلاقة بين متغيري الدراسة ومعرفة الفروق بين الاناث والذكور و بين التلاميذ حسب التخصص في كل من السلوك العدواني والتوافق النفسي متبعا في دلك المنهج الوصفي كما اجريت هذه الدراسة على عينة متكونة من84 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الثالثة ثانوي بثانوية العلامة حبة عبد المجيد بولاية المغير حيث تم الاستعانة بمقياس السلوك العدواني ومقياس التوافق النفسي وعندها تم جمع البيانات وتفريغها بإتباع الاسلوب الاحصائي المناسب وتم تحليل ومناقشة وتفسير النتائج المتحصل عليها للإجابة على التساؤلات المطروحة. This study came to reveal aggressive behavior and its relationship to psychological compatibility among students of the third year of secondary school and aimed to highlight the relationship between the two variables of the study and to know the differences between females and males and between students by specialization in both aggressive behavior and psychological compatibility Following the descriptive approach, this study was also conducted on a sample of 84 male and female students from the third secondary school at the high school of Haba Abdul Majeed in the state of Al-Mughayir
  • Item
    أثرّالدروسّ الخصوصيةّ علىّ التحصيلّ الدراسيّ
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بنين,صبرين; هبيته,ريان
    هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ، و انطلقت الدراسة من تساؤل عام : ما اثر الدروس الخصوصية في شكلها الحالي على مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط ؟ و تبعا لذلك تمت صياغة الفرضيات التالية : _ هناك فروق ذات دلالة احصائية لدى النجباء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . _ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى المتوسطين تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . _ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى الضعفاء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية . اعتمدت الطالبتين في هذا البحث على ادوات البحث المقابلة و السجلات و الكشوف الفصلية للاختبارات التحصيلية و اختيار المنهج الوصفي السببي المقارن كمنهج مناسب لهذه الدراسة ،و شملت عينة الدراسة على 120 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة رابعة متوسط بمتوسطة الامير عبد القادر الوادي ، وجاءت نتائج الدراسة بسلب بان الدروس الخصوصية لا تؤثر على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط ، وعليه فان الدروس الخصوصية خارج اطار المدرسة لا تؤثر او تزيد من تحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رايعة متوسط . مصطلحات الدراسة : الدروس الخصوصية ، التحصيل الدراسي ،تلاميذ النجباء ، تلاميذ المتوسطين ، تلاميذ الضعفاء. La présente étude vise à déterminer l'effet des cours particuliers sur la performance académique des élèves de quatrième année moyenne. L'étude est partie d'une question générale : Quel est l'effet des cours particuliers sous leur forme actuelle sur le niveau de performance académique des élèves de quatrième année moyenne ? En conséquence, les hypothèses suivantes ont été formulées : 1. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves excellents attribuées à la variable des cours particuliers. 2. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves moyens attribuées à la variable des cours particuliers. 3. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves faibles attribuées à la variable des cours particuliers. Les deux étudiantes ont utilisé les outils de recherche suivants : entretiens, dossiers scolaires, et bulletins
  • Item
    علاقة عسر القراءة بعسر الكتابة لذى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بكاري,زينب; علال,هناء
    تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة بين عسر القراءة وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، , و قد شملت عينة الدراسة (40) تلميذ و تلميذة اختيروا بطريقة مقصودة من خمس ابتدائيات بولاية الوادي وهي : ( بكار العربي بن علي , رقيق علي , حامدي محمد ,خنوفة العربي , تومي الهاشمي ,)وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار قراءة الكلمات وشبه الكلمات والاختبار الكتابي لتشخيص اضطرابات عسر الكتابة لمريم بوزيد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وتم قياس الفروض بالاعتماد على المعالجة الآلية( spss ) باستخدام الأساليب الأحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون عند قياس الفرضية العامة , و قياس قيم تحليل التباين أحادي الاتجاه عند قياس الفرضيات الجزئية , و بعد عرض و مناقشة البيانات المتعلقة بالدراسة و تحليل و تفسير نتائجها :توصلت الى النتائج التالية : - توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين عسر القراءة وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي - توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين الكلمات المتداولة وعسر الكتابة - توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين الكلمات غير المتداولة و عسر الكتابة - توجدعلاقةذاتدلالهإحصائية بين شبه الكلمات و عسر الكتابة - توجدعلاقةذاتدلالةإحصائيةبينعسرالقراءةوعسرالكتابةلدىالذكور - توجدعلاقةذاتدلالةإحصائيةبينعسرالقراءة وعسر الكتابة لدى الاناث. The current study aims to investigate the relationship between dyslexia and dysgraphia among fourth-year primary school students. The study sample included (40) male and female students who were chosen intentionally from five primary schools in the state of El Oued, namely: (Bakar Al-Arabi Ben Ali, Raqiq Ali, Hamidi Muhammad, Khanoufa Al-Arabi, Tommy Al-Hashemi. The research tools were the word and pseudo-word reading test and the written test for diagnosing dysgraphia disorders by Maryam Bouzid. The study relied on the descriptive, correlational approach, and the hypotheses were measured based on automated processing (SPSS) using the following statistical methods: correlation coefficient Pearson when measuring the general hypothesis, and measuring the values of one-way analysis of variance when measuring the partial hypotheses, and after presenting and discussing the data related to the study and analyzing and interpreting its results: I reached the following results : *There is a statistically significant relationship between dyslexia and dysgraphia among fourth-year primary school students * There is a statistically significant relationship between commonly used words and dysgraphia * There is a statistically significant relationship betweennon-frequent
  • Item
    القدرة التنبؤية للسعادة النفسية على الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) تومي,الزهرة
    هدفت الدراسة الحالية للكشف عن السعادة النفسية كمنبئ بالذكاء الروحي لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا حفظة الآن الكريم. حيث نصت الفرضية الأولى على وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات السعادة النفسية ودرجات الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم، ولإختبار صحة الفرضيات تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبه الإرتباطي، وقد تم استخدام أداتين لجمع البيانات: حيث اعتمدت الباحثة على المقياس العربي للسعادة تأليف "أحمد محمد عبد الخالق" ومقياس الذكاء الروحي للباحثين "أمرام وداير" ترجمة "بشرى إسماعيل أحمد". وتكونت عينة الدراسة من (71) تلميذ وتلميذة من المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم، في ثانويتين بولاية الوادي عبد العزيز شريف وبوشوشة المختلطة. أما بالنسبة للمعالجة الإحصائية تمت من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SSPS)، حيث تم الاعتماد على معامل الإرتباط "بيرسون" واختبار T"" لمعرفة دلالة الفروق و" تحليل الإنحدار الخطي البسيط" لمعرفة قيمة التنبؤ. وقد تم التوصل للنتائج التالية: - توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات السعادة النفسية ودرجات الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم. - يمكن التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال الذكاء الروحي لدى المتفوقين دراسيا حفظة القرآن الكريم. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات السعادة النفسية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا . The current study aimed to reveal psychological happiness as a predictor of spiritual intelligence Students who excellent academically in memorizingthe Holly Quran The first hypothesis stated that there is a statistically significant relationship between the degrees of psychological happiness and the degrees of spiritual intelligence among those who excelled academically and memorized the Holy Qur’an. To test the validity of the hypotheses, the descriptive method was relied upon in its correlational style. Two tools were used to collect data. The researcher relied on the Arab scale of happiness. Written by “Ahmed Muhammad Abd al-Khaleq” and the spiritual intelligence scale by researchers Amram and Dyer, translated by “Bushra Ismail Ahmed.” The study sample consisted of (71) male and female students who excelled academically and memorized the Holy Qur’an, in two high schools in the state of Oued Abdel Aziz Sharif and Bouchoucha mixed school. As for statistical processing, it was done through the Statistical Package for the Social Sciences (SSPS) program, where reliance was placed on the Pearson correlation coefficient and the T-test to determine the significance of the differences and linear regression analysis. Simple" to know the prediction value the following results were reached: - There is a statistically significant relationship between degrees of psychological happiness and grades Spiritual intelligence among academically excellent memorizers of the Holy Quran. - Psychological happiness can be predicted through one's spiritual intelligence Those who excel academically and have memorized the Holy - Quran. There are no statistically significant differences in the averages of psychological happiness among students who excelled academically and memorized the Holy Quran according to the variable sex. - There is a statistical significance in the averages of students’ spiritual intelligence Academically excellent Qur’an memorizers according to the gender variable
  • Item
    دور التعليم الجامعي في تكوين الحس المقاولاتي لدى الطالب الجامعي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) تامن,عواطف
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التعليم الجامعي في تكوين الحس المقاولاتي لدى الطالب الجامعي بجامعة حمة لخضر الوادي، وقد تضمن البحث تساؤل رئيسي مفاده: هل للتعليم الجامعي دور في تكوين الحس المقاولاتي لدى الطالب الجامعي والذي يندرج تحته 03أسئلة فرعية وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي بالاستعانة بالمقابلة في ميع البيانات والتي أجريت مع 09أساتذة مقياس المقاولاتية بجامعة الوادي "حمة لخضر" عن طريق استصدام العينة القصدية، بالإضافة إلى إجراءنا لمقابلة مع مدير دار المقاولاتية من اجل تدعيم دراستنا، وتمت مناقشة البيانات بطريقةكيفية مكنتنا من التوصل إلى النتائج التالية: الهدف من إدراج مقياس المقاولاتية هو تكوين الطالب لإنشاء المؤسسة الخاصة. إن دار المقاولاتية تعمل على تكوين الطلاب وتعزيز ثقافة العمل المقاولاتي بناءا على إجابات المبحوثين. أن أقلية فقط من الطلبة يتعهون نحو العمل المقاولاتي . This study aims to know the role of university education in forming the entrepreneurial sense of the university student at Hamma Lakhdar El Oued University. The research included a main question: Does university education have a role in forming the entrepreneurial sense of the university student, which includes 03 sub-questions, and the descriptive approach was relied upon? Using the interview in collecting data, which was conducted with 09 professors of the Entrepreneurship Scale at the University of the Valley, “Hamma Al-Khader,” by using intentional sampling, in addition to our conducting an interview with the director of the Entrepreneurship House in order to support our study, and the data was discussed in a qualitative way that enabled us to reach the following results. The aim of including the entrepreneurship scale is to prepare the student to establish his own enterprise. The House of Entrepreneurship works to train students and enhance the culture of entrepreneurial work based on the answers of the respondents. Only a minority of students are heading towards entrepreneurial work.
  • Item
    دور اللوحات الرقمية في زيادة التحصيل الدراسي لمتعلمي المرحلة الابتدائية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) المقدم,تفاحة; زوزو,فتيحة
    ترجع أهمية هذه الدراسة بعدما أصبحت اللوحات الرقمية جزءا كبيرا ومهما في مجال التعليم وذلك عن طريق إستخدامها كوسيلة للتعلم داخل القسم. حيث إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،كما وتمثلت أداة جمع البيانات في الإستبيان الذي وزع على مجتمع الدراسة، والذي تكون من 60 أستاذ وأستاذة من أساتذة مدارس التعليم الإبتدائي لولاية تقرت.التي تستخدم اللوحات الرقمية في عملية التعليم . أما المقاربات النظرية للدراسة فتمثلت في نظرية الإستخدامات والإشباعات ونظرية الحتمية التكنولوجية، وقد توصلت الدراسة لجملة من النتائج كان منها : 1ـ سهولة إستخدام اللوحات الرقمية بالنسبة للمتعلمين من المرحلة الإبتدائية . 2 ـ زيادة إنتباها لمتعلمين في الحصة التي يتم فيها إستخدام اللوحات الرقمية . 3- خففت اللوحات الرقمية عبء حمل الكتب الورقية بالنسبة للمتعلمين . The importance of this study emerged as digital boards have become a significant and essential part of education, serving as a means of instruction. The current study aims to determine the role of digital boards in enhancing academic achievement among elementary learners from the perspective of primary education teachers. The study employed a descriptive approach and utilized a questionnaire as a data collection tool distributed among a sample of 60 teachers from primary schools in Touggourt province. The study relied on two theories, namely, the Uses and Gratifications Theory and the Technological Determinism Theory. To discuss the study's hypotheses, several findings were reached, including: 1/Ease of use of digital boards for learners. 2/ Increased attention of learners during the session due to the use of digital boards. 3/Digital boards alleviated the burden of carrying physical books for learners.
  • Item
    دورحاضنة الاعمال في بناء الفكر المقاولاتي الطالب الجامعي بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن عيسى,ميسون; برحمون, مسعودة
    الملخص: تهدف هذه الدراسة المعنونة بدور حاضنة الأعمال في بناء الفكر المقاولات لطالب الجامعي على القاء الضوء على دور التي تؤديه حاضنة الأعمال في بناء الفكر المقاولاتي ومساهمة في مرافقة الطالب الجامعي صاحب المشاريع المقاولاتية ومساعدته على إيجاد التمويل المناسب له مع الدور في تنمية مهارات و المقومات الأساسية للفكر المقاولاتي داخل الطالب ولقد تم صياغة فرضيات هذه الدراسة على النحو التالي: الفرضية الرئيسية المتمثلة في: لحاضنة الأعمال دور في بناء الفكر المقاولاتي للطالب الجامعي. والتي جزئت بدورها إلى فرضيات فرعية وهي كالتالي: - لطالب الجامعي بجامعة الوادي وعي بالفكر المقاولاتي. - مرافقة حاضنة الاعمال الجامعية تدعم بناء الفكر المقاولاتي. - لتمويل علاق وطيدة في بناء الفكر المقاولاتية لطالب الجامعي. ولكي يتم اختبار الفرضيات المطروحة قمنا بإجراء دراسة ميدانية على اطارت وطلبة اصحاب المشاريع بحاضنة الاعمال بجامعة الوادي معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي كما اعتمدنا على المقابلة كأداة رئيسية لجمع البيانات والتي تضمنت 18 سؤال وجهت على إطارات حضانة الأعمال الجامعية وطلبة أصحاب المشاريع المقاولاتية والذي قدر عددهم الإجمالي 40 وفي الاخير توصلنا إلى النتائج التالية: زيادة فرص التعلم وتطوير المهارات للطلاب، توظيف أفضل وفرص تدريب عملي محسنة، زيادة شبكة العلاقات المهنية للطلاب. تطوير مشاريع ناجحة وزيادة مستوى الإبداع، تعزيز الثقة بالنفس والمهارات الريادية، تعزيز التواصل بين الجامعات والقطاع الخاص، إنشاء بيئة محفزة وداعمة للشباب الريادي، تحفيز التعاون والتفاعل بين الأفراد والمجموعات، زيادة فرص النجاح والاستدامة لمشاريع الطلاب الريادية، تشجيع الإبداع والابتكار بين الطلاب والخبراء. The aim of this study, titled "The Role of Business Incubators in Building Entrepreneurial Thinking for University Students," is to shed light on the role of business incubators in fostering entrepreneurial thinking and supporting university students with entrepreneurial projects, assisting them in finding appropriate funding, and developing the essential skills and attributes of entrepreneurial thinking within the students. The hypotheses of this study are formulated as follows: Primary Hypothesis: Business incubators play a role in building entrepreneurial thinking for university students. This primary hypothesis is further divided into subsidiary hypotheses as follows: • University students at Al-Oued University are aware of entrepreneurial thinking. • The support provided by university business incubators contributes to building entrepreneurial thinking. • There is a strong relationship between funding and the development of entrepreneurial thinking for university
  • Item
    الضغط النفسية وعلاقته بالاداء الوظيفي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عون الله,الزهرة
    هدفت الدراسة إلى الكشف على طبيعة العلاقة التي تربط الضغط النفسي بالأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي، حيث تمت صياغة الإشكالية العامة على النحو الآتي: " هل توجد علاقة ارتباطية بين الضغط النفسي والأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي؟ وقد شملت عينة الدراسة 150 أستاذ، وتم تطبيق مقاييس (الضغط النفسي والأداء الوظيفي)، وقد تم إتباع في معالجة البيانات على المنهج الوصفي، ثم إستخدمنا كل من معامل الإرتباط بيرسون، واختبار ت لدلالة الفروق وبعد تطبيق الأدوات المستخدمة وإستخلاص النتائج تم التوصل إلى ما يلي: - توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين الضغط النفسي والأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الوظيفي لدى أساتذة الأقسام النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية. L'étude visait à révéler la nature de la relation qui lie le stress psychologique et la performance au travail chez les enseignants des dernières sections de l'enseignement secondaire, où le problème général était formulé comme suit : « Existe-t-il une corrélation entre le stress psychologique et la performance au travail chez les professeurs de les dernières sections de l’enseignement secondaire ? L'échantillon de l'étude comprenait 150 professeurs et des mesures (stress psychologique et performance au travail) ont été appliquées. L'approche descriptive a été suivie dans le traitement des données. Ensuite, nous avons utilisé à la fois le coefficient de corrélation de Pearson et le test t pour indiquer les différences. outils utilisés et en tirant les résultats, on est arrivé au résultat suivant :
  • Item
    استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الهــــوية الثقافيـــة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زرود,طه; عليه,طه ياسين
    هدفت مشكلة البحث في إطار هاته الدراسة إلى محاولة دراسة ووصف ظاهرة استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الهوية الثقافية. ولقد تم صياغة فرضيتين في دراستنا: الفرضية الرئيسية المتمثلة في: تؤثر استخدامات الطالب الجامعي الموقع الفايسبوك على عناصر هويته الثقافية. والتي جرئت بدورها إلى فرضيات فرعية وهي كالتالي: - استمد الطالب قيم ومعايير جديدة من خلال استخدامه موقع الفايسبوك : توجد علاقة بين اللغة باعتبارها مكون أساسي لهوية الثقافية وموقع الفايسبوك ولكي يتم الاختيار والتحقق من صحة فرضياتنا المطروحة قمنا بإجراء دراسة ميدانية في قسم علم الاجتماع في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي كما اعتمدنا على أدوات في جمع البيانات منها الاستبيان واختبر الاستبيان الأداة الرئيسية لجمع المعلومات والتي تضمنت 21 عبارة مقسمة على. : The research problem in this study aims to examine and describe the phenomenon of social media usage and its impact on a sample of students from the Sociology Department at the Faculty of Humanities and Social Sciences, University of El Oued. Two hypotheses have been formulated in our study: Main Hypothesis: 4 The usage of Facebook by university students affects elements of their cultural Identity. This main hypothesis is further divided into sub-hypotheses as follows: Students acquire new values and standards the rough their use of Facebook. There is à Relationship tween language, as à Fundamental compone
  • Item
    ثأثير القصة على تنمية الوعي الجنسيي لدي أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوراس,فطيمة; بديدة,حياة
    this study aims to identify the story impact on the kindergarten children from mothers perespective ,there for "the descriptive analytical approach "was applied .the study samples consisted of (60( mothers at riad alatfal institution and both reserchers have prepared a scale of two chapters, the first chapter is about the child's interest in the story and its impact on their awareness of sexual consepts,the second chapter is about the story impact on the child's awareness of the sexual harassment ,the results showed the importance of the story to the child and its effection on their sexual awareness development from mothers perespective . the data was analyzed statisticaly via statistical package for social sciences "spss". according to that we have reached a set of results that confirm the next hypothesis: - the story has an impact on the child's awareness of some sexual concepts from mothers perespectives. - the story has impact on the child's awareness of how to be protected from sexual haressment from mothers perespectives. - a mother and a housekeeper play an important role in selecting the right story to develop the sexual. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير القصة في تنمية الوعي الجنسي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الأمهات، ومن أجل هذا تم استخدام "المنهج الوصفي التحليلي" وقد تكونت عينة الدراسة من (60) أم في مؤسسة رياض الأطفال، وقد أعدت الباحثتان مقياس مقسم إلى محورين، المحور الأول عن مدى اهتمام الطفل بالقصة وتأثيرها على وعيه بالمفاهيم الجنسية، أما المحور الثاني عن مدى تأثير القصة على وعي الطفل بالتحرش الجنسي، وقد دلت النتائج على أهمية القصة بالنسبة للطفل وتأثيرها في تنمية وعيه الجنسي من وجهة نظر الأمهات. وقد تم معالجة البيانات إحصائيا عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). وقد توصلنا من خلالها لمجموعة من النتائج والمتمثلة في تحقيق الفرضيات التالية: - للقصة تأثير على وعي الطفل ببعض المفاهيم الجنسية من وجهة نظر الأمهات. - للقصة تأثير على وعي الطفل بكيفية الوقاية من التحرش الجنسي من وجهة نظر الأمهات. - للأم والمربية دور مهم في اختيار القصة المناسبة لتنمية الوعي الجنسي لدى الأطفال. وكانت خاتمة الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
  • Item
    الذكاءالروحي وعلاقته بتقديرالذات لدى عينة من تلاميذ الثالثة ثانوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) مولاي.كريمة; لخشاخش,سعدية
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الروحي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، والكشف عن الفروق بين تقدير الذات والذكاء الروحي لدى أفراد العينة وفقا لمتغيري الجنس والشعبة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم في جمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة أداتين وهما: استبيان الذكاء الروحي، واستبيان تقدير الذات وقد بلغ حجم عينة الدراسة (64) تلميذ منهم 45 إناث. حيث تمت المعالجة الإحصائية للبيانات بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS)، الذي سمح بتطبيق الأدوات الإحصائية التالية: معامل الارتباط (T-TEST) لعينة واحدة، معامل الارتباط بيرسون، (T-TEST) لعينتين مستقلتين، إختبار ANOVA. وخلصت نتائج الدراسة إلى: 1-وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحي وتقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الروحي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس. 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس. 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الروحي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بإختلاف الشعبة. 5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بإختلاف الشعبة. The current study aimed to find out the relationship between spiritual intelligence and self-esteem among third-year secondary school students, and to reveal the differences between self-esteem and spiritual intelligence among sample members according to the variables of gender and class. The study relied on the descriptive, correlational approach, and two tools were used to collect the necessary data and data for this study: the Spiritual Intelligence Questionnaire and the Self-Esteem Questionnaire. The study sample size was (64) students, including 45 females. The statistical processing of the data was done using the statistical package (SPSS), which allowed the application of the following statistical tools: the correlation coefficient (T-TEST) for one sample, the Pearson correlation coefficient (T-TEST) for two independent samples, and the ANOVA test. The results of the study concluded: 1- There is a statistically significant correlation between spiritual intelligence and self-esteem among third secondary school students. 2- There are no statistically significant differences in the spiritual intelligence of third secondary school students according to the gender variable. 3- There are no statistically significant differences in the self-esteem of third-year secondary school students according to the gender variable. 4-There are no statistically significant differences in the spiritual intelligence of third secondary school students depending on the section. 5-There are no statistically significant differences in the self-esteem of third secondary school students depending on the class.
  • Item
    الاحتراق النفسى وعلاقته بالصلابة النفسية لدي أساتذة التعليم الابتدائي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بكاري,بوبكر; بن دانية,محمد الاخضر
    هدف البحث الحالي الى الكشف عن علاقة الاحتراق النفسي بالصلابة النفسية لدى عينة من أساتذة التعليم في الطور الابتدائي لكل من ولايتي تقرت والوادي التابعين للقطاع العام كما هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي و الصلابة النفسية لدى افراد العينة و كدلك الكشف عن دلالة الفروق بين افراد العينة في الاحتراق النفسي و الصلابة النفسية تبعا لمتغير المنطقة و متغير الجنس )ذكور,اناث (وقد تكونت العينة من(140) استاد و استاذة اختيروا بطريقة عشوائية، وطبقت عليهم أداتي: مقياس الاحتراق النفسي "لماسلاش" ومقياس الصلابة النفسية "لعماد مخيمر" والدي تم تقنينه على حسب البيئة الجزائرية من طرف "بشير معمرية" تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وبعد التأكد من الخصائص السيكو مترية و تم أجراء الدراسة الميدانية فكانت النتائج كالاتي: • لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي والصلابة النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي. • لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي والصلابة النفسية بين أساتذة تقرت والوادي. • لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين من الأساتذة في الاحتراق النفسي والصلابة النفسية. The current study attempt to explore the relationship, between psychological burnout and psychological hardiness, among primary education teachers in both the states of Oued Souf and Touggourt in the public sector, it also amis to identify the correlation and the difference between the teachers of both states in psychological burnout and psychological hardiness as well as the statiscal signification of the difference between the genders of teachers in burnout and psychological hardiness . To answer the questions of the study and verify its hypotheses, the researchers relied on the descriptive correlative approach, with the aim relationship between burnout and psychological hardiness, among primary education teachers in order to collect the study data the burnout inventory MBI “ Christina Maslach” and “ImadeMukhaimer” calcified by “BashhirMaamria” on the Algerine environment Moreover the study sample consisted of (140 ) primary education teachers who were chosen intentionally for data collection and analysis statiscal analysis, the statistical packages for social sciences (spss) program was used by using a set of statiscal methods to verify the results of the study including the Pearson correlation coefficient to determine the significance of the relationship coefficient to determine the significance of the relationship between the various variables the mean and standard deviation as well a
  • Item
    الأخلاق المهنية ودورها في تحقيق الأداء الوظيفي للعاملين
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) حوامدي,اكرام; دبش,عبد الرحمان
    The study aims to know the role of professional ethics in the job performance of employees. To achieve the goal of the study, we followed the descriptive analysis method and chose a questionnaire tool to collect information. We chose a sample of 35 workers from a professor, an administrator, and a professional worker in the Faculty of Social and Human Sciences, El Oued University. The study concluded the following: - There is a correlation between respect and job performance - Commitment and mastery play a role in achieving employees’ job performance. - Respect plays a role in achieving employees’ job performance. - Honesty has a role in achieving employees’ job performance. تهدف الدراسة لمعرفة دور الأخلاق المهنية في الأداء الوظيفي للعاملين ولتحقيق هدف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي واخترنا أداة الاستبيان لجمع المعلومات واخترنا عينة قدرها 35 عامل من أستاذ وإداري وعامل مهني في كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية جامعة الوادي وتوصلت الدراسة إلى التالي : - يوجد علاقة ارتباطية بين الاحترام والأداء الوظيفي - يوجد علاقة ارتباطية بين الالتزام والاتقان و الأداء الوظيفي للعاملين. - يوجد علاقة ارتباطية بين الصدق و الأداء الوظيفي للعاملين.
  • Item
    ألالعاب إلالكترونية عبر الهاتف الذكي و أثرها على التحصيل الدراسى لدى المراهق المتمدرس
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زاوي,سلمى; التجاني,نجاح
    The current study aims to reveal the nature and level of use and the impact of electronic games via smartphones on the academic achievement of teenagers studying in middle school . This is a field study conducted at '' Martyr Nid Al-Taher '' middle school in El Oued , District , El Oued State . The study focused on answering the following two questions : - What is the level of use of electronic games among teenagers studying in middle school ? - Are there differences between male and female middle school adolescents in their use of electronic games ? In this study , we relied on the descriptive approach because it is appropriate and consistent and consistent with the nature of our study . A questionnaire was designed as a tool for collecting data and was applied to a sample of (100) male and female students from the mentioned middle school . The sample was chosen by the simple random method . Data processing was done using the statistical package for the Social Sciences (SPSS ) program , where the validity and reliability of the designed scale were first ensured . This scale was then used to collect the desired information . After collecting the data , it was transcribed and processed statistically using descriptive and graphical statistics , as well as inferential statistics . The study yielded the following results : - Electronic games are characterized by a high level of use among the majority of teenagers studying in middle school . - There are statistically significant differences at the ( ) significance level between male and female adolescents studying in middle school in their use of electronic games . تهدف الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة مستوى استخدام و تأثير الألعاب الإلكترونية عبر الهاتف الذكي على التحصيل الدراسي لدى المراهق المتمدرس في طور التعليم المتوسط ، دراسة ميدانية بمتوسطة " الشهيد نيد الطاهر " بـــــــ دائرة الوادي - ولاية الوادي ، و لقد تمحورت هذه الدراسة للإجابة على التساؤلين التاليين : - ما مستوى استخدام الألعاب الالكترونية لدى المراهقين المتمدرسين بالطور المتوسط ؟ - هل توجد فروق بين الذكور و الاناث من المراهقين المتمدرسين بالطور المتوسط على مقياس استخدام الألعاب الالكترونية ؟ وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وذلك كونه المنهج المناسب والذي يتماشى وطبيعة دراستنا، و كأداة لجمع المعطيات صمم مقياس الإستبيان كأداة لجمع البيانات، ثم تطبيقه على عينة قوامها (100) تلميذ و تلميذة من ذات المتوسطة المذكورة أعلاه، وقد تم اختيارها "بالطريقة العشوائية البسيطة"، وبالنسبة لمعالجة البيانات فقد تمت باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية بتطبيق البرنامج الإحصائي (SPSS ) ، و تم فيه أولاً التأكد من صدق و ثبات المقياس المصمم ، و من ثمة الاعتماد عليه في جمع المعلومات المرادة ، وبعد جمع البيانات تم تفريغها و معالجتها إحصائيا باستخدام الإحصاء الوصفي و البياني ، و الإحصاء الإستدلالي .
  • Item
    اليقظة العقلية وعلاقتها بالصمود الاكاديمي لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) مشارة.عواطف; حقي,شهراء
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة اليقظة العقلية بالصمود الأكاديمي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي(جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/جذع مشترك آداب) بثانويتي بلدية كوينين بالوادي (ثانوية حفيان محمد العيد/ثانوية صنديد محمد منيب)، ودراسة الفروق بين أفراد العينة في متغيري الدراسة تبعا للتخصص الدراسي (جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/جذع مشترك آداب)، وبالاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي وباستخدام مقياسBear et al (2006) لليقظة العقلية ترجمة عبد الرقيب وآخرون(2014)، ومقياس simon cassidy(2016) ترجمة اللحياني (2013). تم تطبيق الدراسة الميدانية خلال الفصل الثاني للموسم الدراسي (2023/2024)،وبالاعتماد على أسلوب الحصر الشامل تم اختيار عينة بلغ حجمها (208) فردا تمثل جميع التلاميذ المتمدرسين بثانويتي بلدية كوينين بالوادي. باستخدام معامل الارتباط بيرسون واختبار "T" لعينيتين مستقلين توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: • وجود علاقة طردية متوسطة ذات دلالة احصائية بين درجات اليقظة العقلية والصمود الأكاديمي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي عينة الدراسة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اليقظة العقلية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تعزى لمتغير التخصص الدراسي (جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/جذع مشترك آداب) • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الصمود الأكاديمي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تعزى لمتغير التخصص الدراسي (جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/جذع مشترك آداب) لصالح جذع مشترك العلوم والتكنولوجيا.The current study aimed to reveal the relationship of mental alertness to academic resilience among first-year Secondary school students (common care science and technology/Trunbe common etiquette) in my municipality Koenin، in the valley (Hafyan Muhammad Al-Eind High School Sundid Muhammad Munib High School) and Studying the differences between the Sample members in the two study variables according to the academic specialization (common care science and technology Trunk common etiquette).Based on the descriptive correlational approach and using a scale Bear et al (2006) For mental alertness، translated by Abdel Raqib et al (2014) and Scale Simon Cassidy (2016) Translated by Al_ Lihani (2013) The study was applied through comprehensive enumeration of their population (208) a male or female student at the Koenin Municipal Secondary school in the valley during the second semester of the school Season (2023/2024). _ Using Pearson correlation coefficient and test "T" For two independent samples، the -study reached a set of results، the most important of which is:
  • Item
    اتجاهات تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي نحو خدمات الارشاد النفسي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قصة,حنان; معلول,ايمان
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة اتجاهات تلاميذ الثانوي وبالأخص تلاميذ الثانية ثانوي في ثانوية الشهيد الهادي بوعزيز بوادي العلندة وثانوية ديدي صالح بالزقم ومدى تأثرها ببعض متغيرات حسب متغير الجنس (ذكر، أنثى) ومتغير الشعبة (أدبي ، علمي) وطبقت العينة على 100 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من كلا المؤسستين من ولاية الوادي وقد تمثلت أداة الدراسة في مقياس الاتجاه نحو خدمة الإرشاد يتضمن 32 عبارة ، كما استخدمنا المنهج الوصفي في عملية جمع المعلومات وتحليلها وقد خلصت الدراسة الى النتائج التالية: - طبيعة الاتجاه نحو خدمة الارشاد النفسي من وجهة نظر تلاميذ السنة ثانية ثاني باتجاه ايجابي . - لا توجد فروق بين تلاميذ السنة ثانية ثانوي بين الذكور والإناث على مقياس الاتجاه نحو خدمة الارشاد النفسي. - لا توجد فروق بين تلاميذ السنة ثانية ثانوي على مقياس الاتجاه نحو خدمة الارشاد النفسي بين الشعب ( أدبي ، علمي) This study aimed to identify the nature of the attitudes of secondary school students, especially second-year secondary school students at Chahid Hedi Bouaziz Secondary School in Oued El Anada and Didi Saleh Secondary School in Al-Zoqm, and the extent to which they are affected by some variables according to the gender variable (male, female) and the section variable (literary, scientific). The sample was applied to 100 male and female students. They were selected randomly from both institutions in the state of El Oued. The study tool was a scale of attitudes toward counseling service that included 32 statements. We also used the descriptive approach in the process of collecting and analyzing information. The study concluded with the following results: - The nature of the trend towards psychological counseling service from the point of view of second year students is second positive. - There are no differences between second-year secondary school students, males an
  • Item
    تقييم فاعلية إستراتيجيات الفهم الشفهي لدى أطفال تشتت الانتباه وفرط الحركة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زبير,خديجة; غنايم,زوليخة
    La présente étude visait à évaluer les stratégies de compréhension orale des enfants présentant un déficit d'attention et une hyperactivité. Pour y parvenir, nous avons adopté l'approche descriptive comparative et un échantillon d'enfants de sexe masculin âgés de 10 ans a été choisi intentionnellement (5 enfants avec un déficit d'attention et une hyperactivité). déficit d'attention et hyperactivité et 5 enfants (normaux) en appliquant l'échelle du trouble déficitaire de l'attention avec hyperactivité (TDAH) et le test d'évaluation des stratégies de compréhension verbale O52 d'Abdul Hamid Al-Khamsi a été utilisé, et après traitement statistique des informations à l'aide du progiciel statistique pour les Sciences Sociales (SPSS), les résultats suivants ont été atteints : - Les enfants présentant un trouble déficitaire de l'attention avec hyperactivité utilisent davantage la stratégie de compréhension immédiate. - Il existe des différences statistiquement significatives entre les scores des enfants . هدفت الدراسة الحالية لتقييم استراتجيات الفهم الشفهي لدى الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، ولتحقيق ذلك اعتمدنا المنهج الوصفي المقارن، وتم اختيار عينة أطفال من المرحلة الابتدائية يبلغون 10 سنوات من جنس ذكر تم اختيارهم بطريقة قصدية (5 أطفال من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة و5 أطفال عاديين) وذلك بتطبيق مقياس اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، كما تم استخدام اختبار تقييم استراتيجيات الفهم الشفهي O52 لعبد الحميد الخمسي، وبعد معالجة المعلومات إحصائيا بالاستعانة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS تم التوصل للنتائج التالية - يستعمل أطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة إستراتيجية الفهم الفوري بدرجة أكبر. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة ودرجات الأطفال العاديين في استخدام إستراتيجية الفهم الفوري لصالح الأطفال العاديين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة والأطفال العاديين في استخدام إستراتيجية الفهم الكلي لصالح الأطفال العاديين.
  • Item
    العنف المدرسى من وجهة نظر تلاميذ السنة الرابعة متوسط
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غراب,يمينة; الصيفي,مليكة
    The study addressed the subject of school violence from the perspective of a fourth average student and aimed to learn about the causes and manifestations of school violence and to identify the factors leading to school violence. Using the descriptive approach in the study. We applied the school violence questionnaire adopted by "Two Students or Hana Hamed and Hina Ben Omar in their studies" to a meaningful sample of four middle students. The results of the study were as follows: There is an internal correlation of a statistical function between the dimensions of the first axis and the most common types of violence from the perspective of the fourth average pupil and the overall degree of the axis. There is an internal correlation of statistical function between the dimensions of the second axis, which is responsible for the prevalence of the phenomenon of school violence from the perspective of the fourth to the total degree of the axis. There is also an internal correlation of statistical function between the dimensions of the third axis and the factors leading to the prevalence of the phenomenon of school violence from the perspective of the fourth average pupil and the overall degree of the axis. There is an internal correlation of a statistical function between the dimensions of the fourth axis and the persons who are used by pupils when they are subjected to violence from the perspective of the fourth . تناولت الدراسة موضوع العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ الرابعة متوسط وهدفت الى معرفة اسباب ومظاهر العنف المدرسي والتعرف على العوامل المؤدية الى العنف المدرسي مستخدمين المنهج الوصفي في الدراسة. حيث قمنا بتطبيق استبيان العنف المدرسي من طرف الطالبتين ام الهنا حامد وهنية بن عمر في دراستهم على عينة قصدية من تلاميذ رابعة متوسط وتوصلت نتائج الدراسة الى: يوجد اتساق ارتباطي داخلي دال احصائيا بين ابعاد المحور الأول انواع العنف الأكثر انتشارا من وجهة نظر تلاميذ الرابعة متوسط والدرجة الكلية للمحور ، ويوجد اتساق ارتباطي داخلي دال احصائيا بين ابعاد المحور الثاني المسؤول عن انتشار ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ الرابعة متوسط والدرجة الكلية للمحور . كذالك يوجد اتساق ارتباطي داخلي دال احصائيا بين ابعاد المحور الثالث العوامل التي تؤدي إلى تفشي ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ الرابعة متوسط والدرجة الكلية للمحور ، ويوجد اتساق ارتباطي داخلي دال احصائيا بين ابعاد المحور الرابع الأشخاص الذين يلجأ إليهم التلاميذ عند تعرضهم للعنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ الرابعة متوسط والدرجة الكلية للمحور ، واخيرا لا توجد فروق دالة احصائيا بين وجهتي نظر الذكور والإناث من تلاميذ الرابعة متوسط على مقياس العنف المدرسي.