Department of social sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34
Browse
Recent Submissions
Item كثافة المناهج الدراسية وأثرها على الاداء المهني لاستاذ المرحلة الابتدائية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) دويم,أنور; بن عبد الله,أحمدهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن كثافة المناهج الدراسية وتأثيرها على أستاذ المرحلة الابتدائية وذلك من خلال وضع التساؤلات التالية: السؤال الرئيسي: هل كثافة المناهج الدراسية تؤثر على الأداء المهني الاستاذ المرحلة الابتدائية؟ الاسئلة الفرعية: هل كثافة المناهج الدراسية تجبر الاستاذ على دمج بعض المواضيع الدراسية ؟ هل كثافة المناهج الدراسية تؤدي إلى ممارسة الضغط على الاستاذ و التلميذ ؟ و للإجابة عن التساؤلات تم اقتراح فرضيات للوصول إلى أهداف الدراسة و هما: الفرضية الرئيسية : كثافة المناهج الدراسية تؤثر على الأداء المهني الاستاذ المرحلة الابتدائية ؟ الفرضية الفرعية الأولى: كثافة المناهج الدراسية تجبر الاستاذ على دمج المواضيع الدراسية الفرضية الفرعية الثانية: تؤدي كثافة المناهج الدراسية إلى ممارسة الضغط على الاستاذ و التلميذ ؟ ولقد تم التطرق لذلك من خلال إتباع المنهج الوصفي ، كمنهج مناسب للوصف لتحقق من تأكيد أو تفنيد الفرضيتين ، مستخدمين تقنية الاستبيان كأداة لجمع المعطيات و المعلومات على عينة قدرت 70 أستاذا في مرحلة التعليم الابتدائي في 5 ابتدائيات بدائرة الطالب العربي ولاية الوادي ، وبعد التحليل و التفسير أفرزت الدراسة النتائج التالية: ان المناهج الدراسية تجبر الاستاذ على دمج المواضيع الدراسية تؤدي كثافة المنهاج الدراسية إلى ممارسة الضغط على الاستاذ و التلميذ وعليه تم الإجابة على التساؤل الرئيسي المطروح في أول الدراسة بأن كثافة المناهج الدراسية تؤثر على الأداء المهني الاستاذ المرحلة الابتدائية . The study aimed to reveal the density of the educational curriculum and its impact on the professional performance of elementary school teachers. We relied on the following questions in our study: - Does the density of the curriculum affect the professional performance of elementary school teachers? This main question led to subsidiary questions as follows: Does the density of the curriculum force teachers to integrate certain subjects? Does the density of the curriculum lead to pressure on both teachers and students? The objectives of this study are: To understand the density of the educational curriculum in elementary school. To understand the impact of curriculum density on the performance of elementary school teachers. To highlight the problems arising from the density of the educational curriculum that affect both teachers and students. To attempt to understand the methods and techniques used by teachers to overcome the density of the educational curriculum. This study relied on a descriptive approach to describe the subject under study in order to achieve a comprehensive scientific description. It does not only identify the features of the phenomenon and determine the reasons for its existence, but also includes data analysis, measurement, interpretation, and reaching an accurate description of the phenomenon and its results. Research techniques were used to obtain field data (questionnaire), which was applied to a sample of teachers, consisting of 22 questions, representing a group of elementary school teachers, with a sample size of 70 teachers. The study reached the following results: - The density of the curriculum forces teachers to integrate certain subjects.Item إستخدام الفيسبوك وأثره على القيم السوسيو ثقافية للشباب بمنطقة الوادي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) دريهم,مبروكةملخص الدراسة: أجريت الدراسة الموسومة ب:" إستخدام الفيسبوك وأثره على القيم السوسيوثقافية للشباب بمنطقة الوادي – دراسة ميدانية على عينة من طلبة أولى ماستر علم الإجتماع بجامعة الوادي – للموسم الجامعي(2023/2024) على عينة قوامها(120)، مفردة وتمحورت إشكالية الدراسة في : هل إستخدام الفيسبوك يؤثر على القيم السوسيوثقافية للشباب بمنطقة الوادي؟ وانبثقت عنه جملة تساؤلات فرعية كان منها : - هل استخدام الفيسبوك يؤثر على القيم الاجتماعية لطلبة أولى ماستر علم الاجتماع ؟ - هل استخدام الفيسبوك يؤثر على القيم الثقافية لطلبة أولى ماسترعلم الاجتماع ؟ وهدفت الدراسة لوصف ظاهرة إستخدام موقع الفيسبوك وكيفية تأثيره على القيم السوسيوثقافية للشباب بمنطقة الوادي، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي،وعلى أداة الإستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات، وقد توصلت الدراسة لجملة من النتائج كان منها: - يساعد الفيسبوك طلبة أولى ماستر علم الاجتماع على التواصل والتعارف مع زملائهم وأساتذتهم وتبادل المعلومات فيما بينهم. - يشجع الفيسبوك طلبة أولى ماستر علم الإجتماع على ثقافة الحوار مما يجعلهم يتقبلون آراء الآخرين المختلفة. The study entitled "The Use of FaFacebook nd Its Impact on the Socio-Cultural Values of Youth in El-Oued City: A Field Study on a Sample of First-Year Master's Sociology Students at the University of El-Oued for the Academic Year 2023-2024" was conducted on a sample of 120 individuals. The study's main problem was centered around: Does the use of Facebook affect the socio-cultural values of youth in El-Oued City? A number of sub-questions emerged from it, including: - Does the use of Facebook affect the social values of first-year master's sociology students? - Does the use of Facebook affect the cultural values of first-year master's sociology students? The study aimed to describe the phenomenon of using Facebook and how it affects the socio-cultural values of youth in El-Oued city. It followed a descriptive approach, and the questionnaire was used as a data collection tool. The study reached a number of results, including: - Facebook helps students of the first master’s degree in sociology to communicate, get acquainted with their colleagues and professors, and exchange information among themselves. -Item التفاؤل غير الواقعي وعالقته بالدافعية للتعلم(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) باهي,بلال; شقوري,علاء الدينThe study aimed to reveal the nature of the relationship between unrealistic optimism and motivation to learn, where the general problem was formulated as follows: Is there a relationship between unrealistic optimism and motivation to learn among First year students of the Faculty of Economic and Commercial Sciences at El Oued University? The study sample included (200) male and female students, and the unrealistic optimism scale by Badr Al-Din Al-Ansari and the scale and scale of motivation to learn by Yousef Qatami were applied. The descriptive approach was followed in processing the data, then we used the Pearson correlation coefficient to study the relationship between the two, and the results were extracted as follows: - There is a statistically significant relationship between unrealistic optimism and motivation to learn among First year students of the Faculty of Economic and Commercial Sciences at El Oued University. هدفت الدراسة إلى الكشف على طبيعة العلاقة بين التفاؤل غير الواقعي والدافعية للتعلم حيث تمت صياغة الإشكالية على النحو الآتي: هل توجد علاقة بين التفاؤل غير الواقعي والدافعية للتعلم لدى طلبة سنة أولى كلية العلوم الاقتصادية والتجارية لجامعة الوادي؟ وقد شملت عينة الدراسة (200) طالب وطالبة، وتم تطبيق مقياس التفاؤل غير الواقعي لبدر الدين الانصاري (2000) ومقياس الدافعية للتعلم ليوسف قطامي(1989) بإتباع المنهج الوصفي بأسلوبه العلائقي. وباستخدام برنامج الحزمة الإحصائية spss تم الاعتماد على الأسلوب الاحصائي معامل الارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين التفاؤل غير الواقعي والدافعية للتعلم وتم استخلاص النتائج كما يلي: - توجد علاقة دالة إحصائياً بين التفاؤل غير الواقعي والدافعية للتعلم لدى طلبة اولى ليسانس من كلية العلوم الاجتماعية والاقتصادية بجامعة حمه لخضر الوادي. - توجد علاقة دالة إحصائياً بين التفاؤل غير الواقعي والدافعية للتعلم لدى الطلبة )الذكور( اولى ليسانس من كلية العلوم الاجتماعية والاقتصادية بجامعة حمه لخضر الوادي. - توجد علاقة دالة إحصائياً بين التفاؤل غير الواقعي والدافعية للتعلم لدى الطلبة )الاناث( اولى ليسانس من كلية العلوم الاجتماعية والاقتصادية بجامعة حمه لخضر الوادي.Item دورالتكوين في رفع الكفاءة المهنية للأساتذة حديثي التوظيف بجامعة الوادي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) فاضل,محمد لمين; كير,زكرياتهدف هاته الدراسة إلى محاولة الكشف عن دور التكوين في الرفع من الكفاءة المهنية للأساتذة حديثي التوظيف بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية -جامعة الوادي-. ولقد تم صياغة فرضيات هذه الدراسة على النحو التالي: الفرضية الرئيسية المتمثلة في: التكوين يسهم في الرفع من مستوى الكفاءة المهنية. والتي جزئت بدورها إلى فرضيات فرعية وهي كالتالي: -التكوين يؤدي الى الرفع من جودة أداء الأستاذ. -التكوين يحسن من المهارات العلائقية للأستاذ. -التكوين يسهم في تحسين المهارات السلوكية للأستاذ. ولكي يتم اختبار الفرضيات المطروحة قمنا بإجراء دراسة ميدانية في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي كما اعتمدنا على أداة الاستبيان لجمع المعلومات والتي تضمن 27 عبارة مقسمة على ثلاث محاور وزعت على جميع الأساتذة حديثي التوظيف بالكلية والذي قدر عددهم بحوالي 50 استاذ. وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية: - التكوين يؤدي الى الرفع من جودة أداء الاستاذ. - التكوين يحسن من المهارات العلائقية للأستاذ. - التكوين يسهم في تحسين المهارات السلوكية للأستاذ. The research problem in this study aims to explore the role of training in enhancing the professional competence of newly hired faculty members at the Faculty of Humanities and Social Sciences, University of El Oued. The hypotheses of this study were formulated as follows: • The main hypothesis: Training contributes to improving the level of professional competence. • This main hypothesis was further divided into the following sub-hypotheses: • Training leads to an improvement in the quality of the professor's performance. • Training enhances the professor's interpersonal skills. • Training contributes to the improvement of the professor's behavioral skills. To test these hypotheses, we conducted a field study at the Faculty of Humanities and Social Sciences, relying on the descriptive method. We used several tools for data collection, including observation and questionnaires, with the questionnaire being the primary tool for gathering information. The questionnaire consisted of 27 statements divided into three sections and was distributed to all newly hired faculty members at the faculty, totaling approximately 50 professors. In conclusion, we arrived at the following results: • Training leads to an improvement in the quality of the teacher's performanceItem الاتصال الداخلي و دوره في تحسين الرعاية الصحية للمرضى بالمستشفيات(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) دواشي,عبد الكريم; سبع,جعفربعدما أصبح الاتصال الداخلي موضوعا مهما وعنصر أساسي في تحقيق أهداف المؤسسات الاستشفائية، جاءت الدراسة الحالية للتعرف على دور الاتصال الداخلي في تحسين الرعاية الصحية للمرضى بمركز مكافحة السرطان الشهيد رزقي بشير بولاية الوادي، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، والاستبيان كأداة لجمع البيانات من المبحوثين، وتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بالطاقم الطبي والطاقم الإداري بمركز مكافحة السرطان الشهيد رزقي بشير بولاية الوادي، البالغ عددهم 341 عاملا، ووزعت الاستمارة على عينة منهم تمثلت في 70 مبحوث من موظفي الطاقمين (الطبي والإداري) بمركز مكافحة السرطان بالوادي، تم اختيارهم بالطريقة العرضية بنسبة 20%، وبعد تحليل البيانات الميدانية توصلت الدراسة في الأخير إلى النتائج التالية : - الاتصال الداخلي بالمركز يستخدم في تحسين الرعاية الصحية للمرضى بأنماط مختلفة. - فاعلية الاتصال الداخلي للمركز تساهم في تحسين الرعاية الصحية للمرضى. - استراتيجية الاتصال فعالة في تقديم خدماتها للمرضى, على غرار الرعاية الصحية. - أكثر الوسائل الاتصالية الالكترونية استخداما بالمركز في استقطاب المرضى هو الهاتف. - أغلب العاملين يشعرون بأداء مهامهم على أكمل وجه عند الاتصال الرسمي مع المسؤول. The current study aimed to investigate the role of internal communication in improving healthcare for patients at the Martyr Rizki Beshir Cancer Center in El Oued, Algeria. The study utilized a descriptive approach and questionnaires to collect data from 341 participants comprising medical and administrative staff at the centre. A sample of 70 participants was selected using stratified sampling. The study concluded with the following results: -Internal communication at the centre is utilized in various ways to enhance patient care. -The effectiveness of internal communication contributes to improving healthcare for patients. -The communication strategy is effective in delivering services to patients, akin to healthcare. -The most commonly used electronic communication tool at the centre of patient engagement is the telephone.Item دورمستشارالتوجيه والارشاد المدرسى والمهني في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) محمودي,اخلاص; سعيدي,ليلىهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس، حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه الاستكشافي، وأجريت الدراسة على عينة قدرها 170 تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة قصدية، أما فيما يخص المعالجة الاحصائية فقد استخدمنا الأساليب التالية: معامل ارتباط بيرسون، اختبار كا مربع، المتوسط الحسابي، ألفا الطبقية والانحراف المعياري، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: • يساهم دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس بدرجة متوسطة. • يساهم دور الإعلام الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس بدرجة متوسطة. • يساهم دور المتابعة الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس بدرجة متوسطة. • يساهم دور التقييم الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهق المتمدرس بدرجة متوسطة. The current study aimed to investigate the role of the school and career orientation counselor in achieving the mental health of adolescent students. The study employed a descriptive exploratory methodology and was conducted on a sample of 170 students selected purposefully. The statistical analysis included the following methods: Pearson correlation coefficient, chi-square test, mean, alpha reliability, and standard deviation. The results of the study are: • The role of the school and career orientation counselor contributes to achieving the mental health of adolescent students with a moderate degree. • The role of media carried out by the school and career orientation counselor contributes to achieving the mental health of adolescent students with a moderate degree. • The follow-up role performed by the school and career orientation counselor contributes to achieving the mental health of adolescent students with a moderateItem بناء مقياس تقدير لتشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لذى تلاميذ سنة الثالثة ابتدائي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) شوية,حسنية; الاطرش,فاطمةThe current study aimed to construct a diagnostic evaluative scale for mathematics learning difficulties among third-grade elementary students from the perspective of teachers. The study adopted a descriptive approach, selecting a random sample of (347)students of El Oued. The dimensions and items of the scale were adjusted, and psychometric properties were calculated to determine the extent to which this scale meets the conditions of good testing. The following specialist methods were used to verify this: Pearson correlation coefficient to verify validity Cronbach's alpha coefficient to verify reliability Calculation of differences to ensure discriminant validity The study reached the following results: The scale dimensions demonstrated a high level of internal consistency reliability (construct validity). The scale exhibited high levels of self and discriminant validity. The scale dimensions showed high stability indicators. Criterion-referenced standards were extracted, based on which raw scores were interpreted for standardization هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس تقدير لتشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستكشافي، تم اختيار عينة عشوائية بواقع(347) تلميذ وتلميذة على مستوى بلدية الوادي. تم ضبط ابعاد وبنود المقياس وحساب الخصائص السيكو مترية لمعرفة مدى توفر هذا المقياس على شروط الاختبارات الجيدة. من خلال ايجاد: - صدق المحتوى. - صدق الاتساق الداخلي باستخدام معاملات الارتباط بيرسون. -الصدق التمييزي باستخدام (T.test). - دلالات الثبات باستخدام طريقتين: - معامل "الفا كرونباخ". - معادلة "سبيرمان براون" وتم تعديل النتائج بـمعادلة "جيتمان". وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: -تمتع أبعاد المقياس بدرجة عالية من صدق الاتساق الداخلي (صدق البناء). -تمتع المقياس بدرجة مرتفعة التمييزي. -تمتع ابعاد المقياس بمؤشرات ثبات مرتفعة. -تم استخراج معايير الأداء المئينية التي في ضوئها تم تفسير الدرجات الخام لعينة التقنين.Item دور الممارسات إلارشادية لمستشاري التوجيه وإلارشاد المدرسى والمهني في زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ البكالوريا(2024) ترممو,ليلىهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الممارسات الإرشادية لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ البكالوريا، حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبه الاستكشافي، وأجريت الدراسة على 115 تلميذا وتلميذة، أما فيما يخص المعالجة الاحصائية فقد استخدمنا الأساليب التالية: معامل ارتباط بيرسون، اختبار كا مربع، المتوسط الحسابي، ألفا الطبقية والانحراف المعياري، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: • يساهم دور الإعلام الذي يمارسه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ البكالوريا بدرجة مرتفعة. • يساهم دور المتابعة الذي يمارسه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ البكالوريا بدرجة مرتفعة. • يساهم دور التقييم الذي يمارسه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ البكالوريا بدرجة مرتفعة. • تساهم الممارسات الإرشادية لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ البكالوريا بدرجة مرتفعة. The current study aimed to determine the role of counseling practices of school and vocational counselors in increasing motivation for learning among high school students. This study employed a descriptive approach with an exploratory style and was conducted on 115 male and female students. In terms of statistical analysis, the following methods were used: Pearson correlation coefficient, chi-square test, mean average, class alpha, and standard deviation. The current study reached the following conclusions: • The informational role played by school and vocational counselors significantly contributes to increasing motivation for learning among high school students. • The monitoring role played by school and vocational counselors significantlyItem الثقافة التنظيمية ودورها في الالتزام الوظيفي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) تواتى طليبة,العربي; بريق,بديعةتمحورت الدراسة في التعرف على الثقافة التنظيمية ودورها في الالتزام الوظيفي (المعتقدات التنظيمية المشاركة في اتخاذ القرار، القيم التنظيمية، والالتزام الوظيفي للموظفين في مؤسسة تونسي بشير بالرباح ولاية الوادي بحيث انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي: هل تؤثر الثقافة التنظيمية على مستوى الالتزام الوظيفي لدى العاملين ؟ ووضع افتراضا رئيسيا مفاده الثقافة التنظيمية لها تأثير كبير على مستوى الالتزام الوظيفي لدى العاملين. ويندرج تحت التساؤل الرئيسي ثلاثة من الاسئلة الفرعية متمثلة فيما يلي: 1.هل ترتبط المعتقدات التنظيمية بالالتزام الوظيفي لدى العاملين؟ 2. هل تؤثر المشاركة في عملية اتخاذ القرار على الالتزام الوظيفي لدى العاملين؟ 3. هل ترتبط القيم التنظيمية بالالتزام الوظيفي لدى العاملين؟ وتماشيا مع طبيعة واهداف موضوع الدراسة التي اقيمت بغرض وصف ظاهرة الثقافة التنظيمية والالتزام الوظيفي، وابراز الدور بينهما في متوسطة تونسي بشير بالرباح ولاية الوادي، فقد استخدمت الباحثين المنهج الوصفي الذي يعتبر طريقة لوصف الظاهرة المدروسة عن طريق جمع معلومات من خلال المشكلة ووصفها وتحليلها واخضاعها للدراسة، وقد تم اختيار عينة الدراسة على أساس المسح الشامل المتمثل في 58 موظف، ومنه تم تطبيق الدراسة على 42 موظف نظرا لعدم تمكن المبحوثين الإجابة على كل الاستمارات، وقد اعتمدت الباحثتين على اداة الاستمارة للحصول على معلومات وبيانات أكثر دقة، وبعد تجميع البيانات التي تم معالجتها احصائيا باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss، فتم الحصول على النتائج التالية: - نرفض الفرض الصفري الذي يقول لا توجد علاقة بين المعتقدات التنظيمية والالتزام الوظيفي، ونقبل الفرض البديل الذي يقول يوجد علاقة بين القيم التنظيمية والالتزام الوظيفي لدى العاملين عند مستوى 0.01 وهي دالة احصائيا. - نرفض الفرض الصفري الذي يقول لا توجد علاقة بين المشاركة في اتخاذ القرار والالتزام الوظيفي، ونقبل الفرض البديل الذي يقول يوجد علاقة بين القيم التنظيمية والالتزام الوظيفي لدى العاملين عند مستوى 0.05 وهي دالة احصائيا. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعتقدات التنظيمية والالتزام الوظيفي لدى موظفي ثانوية السعيد عبد الحي بالوادي عند مستوى 0.05 وهي دالة احصائيا. - نرفض الفرض الصفري الذي يقول لا توجد علاقة بين القيم التنظيمية والالتزام الوظيفي، ونقبل الفرض البديل الذي يقول يوجد علاقة بين القيم التنظيمية والالتزام الوظيفي لدى العاملين عند مستوى 0.05 وهي دالة احصائيا. The study focused on identifying organizational culture and its role in job commitment (organizational beliefs involved in decision-making, organizational values, and job commitment of employees at the Tounsi Bashir Foundation in Rabah, Oued Province, so the study started from the main question: Does organizational culture affect the level of job commitment among employees? He made a major assumption that organizational culture has a significant impact on the level of job commitment among employees. Under the main question are three sub-questions, as follows: 1.Are organizational beliefs related to employees’ job commitment? 2. Does participation in the decision-making process affect employees’ job commitment? 3. Are organizational values related to employees’ job commitment? In line with the nature and objectives of the subject of the study, which was conducted for the purpose of describing the phenomenon of organizational culture and job commitment, and highlighting the role between them in the Tunisian Bashir Bel Rabah middle school in the state of El Oued, the researchers used the descriptive approach, which is considered a way to describe the studied phenomenon by collecting information through the problem, describing it, analyzing it, and subjecting it to study. The study sample was chosen on the basis of a comprehensive survey of 58 employees, and the study was applied to 42 employees due to the inability of the respondents to answer all the questionnaires. The two researchers relied on the questionnaire tool to obtain more accurate information and data,Item التنمرالمدرسى وعلاقته بالتكيف الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ذ وادي,حنيش; ضيف,مليكةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التنمر المدرسي والتكيف الدراسي لدى تلاميذ المتوسطة، من خلال معرفة واقع العلاقة بين التنمر والتكيف في متوسطة سوالمي إبراهيم بلدية سطيل ولاية المغير، والتعرف على مستوى التنمر داخل المؤسسات لدى تلاميذ الصف الرابع المتوسط. فقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 30 تلميذاً، بمتوسط المذكور سابقا خلال العام الدراسي 2023-2024 تم اختيارها بطريقة عرضية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت هذه الأخيرة على الإستبيان . أظهرت النتائج ما يلي: - توجد علاقة للتكيف الدراسي بالتنمر المدرسي. -المعاملة الأسرية من العوامل المؤثرة في انتشار التنمر المدرسي بين التلاميذ. - يؤثر التنمر المدرسي على التكيف الدراسي لدى تلاميذ الطبقة المتوسطة. وتوصلت إلى عدد من المقترحات منها ضرورة لفت انتباه المسؤولين التربويين من مرشدين ومعلمين إلى ظاهرة التنمر وخاصة في مرحلة المتوسط، وتطوير البرامج التعليمية، وعقد الندوات التوعوية من مخاطر هذه الظاهرة في مجال التربية. The current study aimed to reveal the relationship between school bullying and academic adaptation among middle school students, by knowing the reality of the relationship between school bullying and adaptation to Swalmi Ibrahim Middle School, Stil Municipality, Al-Mughayir Province, and identifying the level of bullying within institutions among fourth-grade middle school students. The study was conducted on a sample of 30 students, with the average mentioned previously, during the academic year 2023-2024. They were selected randomly. To achieve the objectives of the study, the students relied on a questionnaire, the first about school bullying, and the second about academic adjustment. The results showed the following: - There is a relationship between academic adjustment and school bullying. Family treatment is one of the factors affecting the spread of school bullying among students. - School bullying affects the academic adjustment of middle-class students. It reached a number of recommendations and proposals, including the need to draw the attention of educational officials, including counselors and teachers, to the phenomenon of bullying,Item التكيف الاكاديمي وعلاقته بالفاعلية اللاكاديمية لذى تلاميذ سنة أولى ثانوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) برشاوة,سماح; نوار,احلامهدفت الدراسة الحالية الى معرفة علاقة بين التكيف الأكاديمي وفاعلية الذات الاكاديمية لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي، تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي باعتباره المنهج المناسب للدراسة الحالية. اشتملت الدراسة على عينة (100) تلميذا وتلميذة منهم (48) ذكر و(52) أنثى في مرحلة الثانوي لمتقنة العلامة عبد القادر الياجوري بقمار، وهذا بالموسم الدراسي 2023/2024، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الفاعلية الأكاديمية (أسماء لشهب 2015) ومقياس التكيف الاكاديمي (سمية بن عائشة 2015)، وتمثلت الاساليب الاحصائية من خلال تطبيق البرنامج الاحصائي spss في الاحصاء الوصفي والبياني، الاحصاء الاستدلالي, وقد توصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية: • أن مستوى التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ سنة اولى ثانوي ذات مستوى متوسط. • أن مستوى الفاعلية الأكاديمية لدى تلاميذ سنة اولى ثانوي ذات مستوى متوسط. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الفاعلية الاكاديمية والتكيف الاكاديمي لدى تلاميذ سنة اولى ثانوي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في مستويات التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ سنة اولي ثانوي. • لا توجد فروق ذات ذلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى الفاعلية الأكاديمية لدى تلاميذ سنة اولى ثانوي. The current study aimed to examine the relationship between academic adjustment and academic self-efficacy among first-year high school students. The descriptive correlational method was adopted as the suitable approach for the present study. The study sample included 100 students, consisting of (48) males and (52) females, from the Abdelkader El Yajouri high school in Guemar during the (2023/2024) academic year. The study instruments were the Academic Self-Efficacy Scale (Asma Lahshab, 2015) and the Academic Adjustment Scale (Soumia Ben Aisha, 2015). The main findings of the study were as follows: • The level of academic adjustment among first-year high school students is average. • The level of academic self-efficacy among first-year high school students is average. • There are no statistically significant differences between academic self-efficacy and academic adjustment among first-year high school students. • There are no statistically significant differences between genders in levels of academic adjustment among first-year high school students. There are no statistically significant differences between males and females in levels of academic selfItem دور التدريب والتكوين في تحسين أداء العاملين(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عناد,فريال; جويحيف,سارةهدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور التدريب و التكوين في تحسين أداء العاملين بالمؤسسة الجزائرية، حيث كان الجانب التطبيقي على مستوى الحماية المدنية لبلدية الرباح. فالمؤسسات تسعى إلى تحسين كفاءة عملها من خلال الدورات التدريبية والتكوينية. وانطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي : هل للتدريب والتكوين دور كبير في تحسين أداء العاملين في الحماية المدنية ببلدية الرباح ولاية الوادي؟ تنبثق تحته ثلاث تساؤلات فرعية كالتالي : -هل يساهم التدريب والتكوين في زيادة قوة التحكم في أداء العاملين؟ -هل يساعد التدريب والتكوين في إكتساب المهارات الجديدة؟ - هل التدريب والتكوين يزيد من فعالية اداء العمال؟ تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية من خلال استخدام المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذه الدراسة لمعرفة واقع الدراسة وجوانبها ووصفها وتحليلها ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة وتم توزيع استمارة الاستبيان داخل المؤسسات على عينة قدرها 30عامل، وقد اعتمدنا في تحليل بيانات الاستبيان على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) ولاختبار الفرضيات استخدامنا المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، وفي الاخير خلصت الدراسة الى أن التدريب يزود العمال بالمهارات و المعارف الجديدة و يزيد من كفاءة العمال، إذا يمثل الركيزة الأساسية في تطوير وترشيد أداء القوى العاملة. This study aimed to clarify the role of training and training in improving the performance of employees in the Algerian institution, as the applied aspect was at the level of civil protection in the municipality of Rabah. Institutions seek to improve the efficiency of their work through training and training courses. This study started from the main question: Does training and training have a major role in improving the performance of civil protection workers in the municipality of Rabah, Oued Province? Under it, three sub-questions emerge as follows: -Do training and training contribute to increasing the strength of control over employees’ performance? -Does training and training help in acquiring new skills? -Does training and training increase the effectiveness of workers’ performance? This study falls within descriptive research through the use of the descriptive approach because it is the most appropriate in this study to know the reality of the study and its aspects, describe and analyze it. To achieve this goal, we used the questionnaire as a tool for the study, and the questionnaire form wItem واقع الاتصال الأسري في ظــل العلاقات الافتراضية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قحف,سهام النجاة; عطية,بشيرة; خليل,الزهرةأجريت الدراسة الموسومة ب: واقع الاتصال الأسري في سياق العلاقات الافتراضية - دراسة ميدانية في مدينة وادي سوف في الفترة الممتدة من شهر فيفري 2024 إلى شهر ماي 2024، على عينة قوامها 10أولياء, 04 آباء و06 أمهات من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي وتمحورت إشكالية الدراسة في: كيف تؤثر العلاقات الافتراضية على سياق الاتصال الأسري لعينة من أرباب الأسر بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم تقسيمه للأسئلة التالية: 1. هل تساعد العلاقات الافتراضية في عملية التنشئة الاجتماعية ؟ 2. هل الاندماج في الواقع الافتراضي يؤثر على الارتباط الأسري؟ 3. هل يعمل التفاعل الافتراضي على تقليل التفاعل الواقعي داخل الأسرة ؟ وهدفت الدراسة إلى معرفة أثر العلاقات الافتراضية على الاتصال الأسري، وقد استخدمنا المنهج الكيفي في الدراسة من أجل الإلمام بجوانب الموضوع, والمقابلة المقننة كأداة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية، بالإضافة إلى التسجيل الصوتي, والكتابة في المذكرة كأداة مساعدة, على عينة من أرباب الأسر في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية كما استندت الدراسة على نظرية الاستخدامات والاشباعات, وخلصت الدراسة للنتائج التالية : 1. انه يمكن الاستفادة من مواقع التواصل الافتراضي في العديد من الميادين كتعليم الأبناء والطبخ والتسوق بالإضافة إلى أنه ساعد وسهل عملية متابعة العمل من أي مكان وفي أي وقت. 2. أن الواقع الافتراضي رغم أنه أصبح ضرورة لا يمكن إنكارها أو تغيبها, وان معظم أفراد العينة ينتمون إلى هذا العالم إلا أن موقفهم سلبي اتجاهه, ويتذمرون منه ومدركين لتأثيراته السلبية لكنهم لا يستطيعون التخلص من هذا الإدمان ولا التخلي عن هذا الواقع الافتراضي. 3. أن إدمان العلاقات الافتراضية ينجر عنه العديد من المشاكل كالعزلة الاجتماعية والاغتراب, وينتج العديد من الأمراض كالخرف الزهايمر بالإضافة إلى نقص التركيز والتذبذب وفرط الحركة للأطفال. 4. أن العلاقات الافتراضية حلت محل العلاقات الأسرية الواقعية وأحدثت فجوة اتصالية للعديد من الأسر. 5. أن التفاعل الواقعي مع أفراد الأسرة أهم وأولى من التفاعل الافتراضي باعتبار أن كل شي في الواقع الافتراضي . The study entitled: The reality of family communication in the context of virtual relationships: The reality of family communication in the context of virtual relationships - a field study- has been achieved on a sample of 10 parents 6) mothers and 4 fathers) Working in the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Hamma Lakhdar in Oued Souf. The study revolved around how virtual relationships affect the context of family communication. To answer this problem, it was divided into the following questions: firstly, do virtual relationships help in the socialization process? Secondly, does virtual interaction reduce real-life interaction within the family? The study aimed to find out the impact of virtual relationships on family communication, as we used the qualitative approach in the study in order to involve all aspects of the topic, and we used the questionnaire as a tool to collect data. In addition to audio recording as an auxiliary tool, on a sample of family heads at the College of SocialItem التدفق النفسي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى تلميذ السنة االاولى ثانوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ركيبتي,روان; لشلح,عائشة منىهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية وجود علاقة بين التدفق النفسي والمرونة المعرفية لدى عينة من تلاميذ السنة أولى ثانوي بمتقنة العلامة عبد القادر الياجوري وثانوية هالي عبد الكريم بمدينة قمار بالوادي، كما هدفت أيضا إلى الكشف عن دلالة الفروق لدى عينة الدراسة في التدفق النفسي والمرونة المعرفية تبعا لمتغير )التخصص( باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وأجريت الدراسة عن عينة قدرها )235 (تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية منتظمة باستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في : مقياس التدفق النفسي لناصيف )2015( ومقياس المرونة المعرفية لعبد الوهاب (2011). واعتمدت على عدد من الأساليب الإحصائية كمعامل الارتباط بيرسون و اختبار"ت". وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : - وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين درجات التدفق النفسي والمرونة المعرفية لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي عينة الدراسة - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التدفق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص الدراسي (جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/ جذع مشترك آداب). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المرونة المعرفية لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص الدراسي (جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/جذع مشترك آداب) لصالح تلاميذ الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا أصحاب المتوسط الحسابي الأعلى.Item الرشاقة التنظيمية ودورها في تحقيق الفاعلية إلانتاجية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عوين,أميرة; داده,مائسةتسعي هذه الدراسة على التعرف على الرشاقة التنظيمية ودورها في الفاعلية الإنتاجية لدى اتصالات الجزائر بالوادي بالمؤسسات تحتاج إلى جعل موظفيها يشعرون بالرغبة في العمل وذلك من خلال بعض الاستراتجيات والاتصالات بين الإدارة والمرؤوسين منها المشاركة في صنع القرار المرنة والإبداع لمجموعة من العمال الإداريين بالاتصالات الجزائر بالوادي وانطلقت من التساؤل الرئيسي التالي: ما مساهمة الرشاقة التنظيمية في تحقيق الفاعلية الإنتاجية داخل مؤسسة الاتصالات الجزائر بالوادي؟ ولتبيان ذلك تم تقسيمه إلى مجموعة من التساؤلات الفرعية كيف تساهم المرونة دور في تحقيق الفاعلية الإنتاجية داخل مؤسسة الاتصالات الجزائر؟ كيف يساهم الإبداع في تحقيق الفاعلية الإنتاجية داخل مؤسسة الاتصالات الجزائر؟ كيف يساهم اتخاذ القرار في تحقيق الفاعلية الإنتاجية داخل مؤسسة الاتصالات الجزائر؟ تندرج وللوصول إلى النتائج هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي وقد استخدمنا العينة القصدية عن طريق المسح الشامل من أهم النتائج التي توصلنا إليها: 1- من تحليل ودراسة البيانات الشخصية لمجتمع الدراسة المتمثلة في الجنس، والعمر، ةالمستوى التعليمي،والخبرة المهنية، ونوع الوظيفة نتبين تنوع في خصائص أفراد عينة الدراسة وأن المؤسسة مكان الدراسة تعتمد على الكفاءات ذات المستوى الجامعي في المناصب المسؤولة. 2- توجد علاقة ذات دلالة احصائية قوية بين الرشاقة التنظيمية والفاعلية الانتاجية بمؤسسة اتصالات الجزائر بالوادي. 3- تعتبر الرشاقة التظيمية قدرة المؤسسة على الاستجابة السريعة للمتغيرات المتوقعة والغير متوقعة من خلال التعامل بمرونه وابداع واختيار البديل الانسب من القرارات في الوقت المناسب وضمان سير العملية التنظيمية بنجاح وتحقيق اكبر قدر للفاعلية الانتاجية. 4- وجود عدة اعتبارات ومؤشرات للرشاقة التنظيمية لابد ان تتبعها المؤسسة لتكون رشيقة، وضمان استمراريتها وديمومة عملها رغم غياب المنافس لها في السوق الجزائرية. 5- تتميز الفعلية الانتاجية بالتقييم الكلي لاداء العاملين في المؤسسة والاداء الكلي للمؤسسة في حد ذاتها. 6- اثبتت الدراسة ان مؤسسة اتصالات الجزائر بالوادي تطبق الرشاقة التنظيمية من خلال ابعادا بشكل يتخطى العقبات وتحقق الفاعلية الانتاجية بItem دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في مكافحة تعاطي الحبوب المهلوسة داخل الوسط المدرسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عفاس,فاطمة; زوزو,هديلملخص الدراسة: تهدف الدراسة الى معرفة دور مستشار التوجيه المدرسي والمهني في مكافحة تعاطي الحبوب المهلوسة في الوسط المدرس في كلا من (الطور المتوسط والثانوي) وذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه المتواجدون بمركز التوجيه بولاية الوادي وتمحورت إشكالية الدراسة هذه حول التساؤل الرئيسي التالي: "ما هو الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في مكافحة تعاطي الحبوب المهلوسة؟ ".و تكونت عينة الدراسة من (45) مستشارا ومستشارة وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان حول دور مستشار التوجيه في مكافحة تعطي الحبوب المهلوسة في الوسط االمدرسي والمتكون من 38 فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد ,البعد التوعوي ,البعد الاعلامي والبعد الارشادي ,و هذا بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات وقياس مدى مساهمة الخدمات المقدمة من طرف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من وجهة نظرهم. وكانت معالجة النتائج باستخدام برنامجspss كما اعتمدنا على اساليب احصائية تتمثل في التكرارات والنسب المئوية ,المتوسطات الحسابية والانحراف ,وتم استخدام إختبار (T)test والفا كرونباخ ،وتم التوصل في الأخير الى لنتائج التالية: لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دورا فعالا في مكافحة ظاهرة تعاطي الحبوب المهلوسة من خلال استجابات افراد العينة. يقوم مستشار التوجيه المدرسي بدوره التوعوي بأكمل وجه من خلال توعية التلاميذ وأوليائهم بمخاطر تعاطي الحبوب المهلوسة. كشفت الدراسة عن الدور الاعلامي الذي يقوم بيه مستشار التوجيه المدرسي لمكافحة تعاطي الحبوب المهلوسة ولمنع انتشارها داخل الوسط المدرسي وذلك من خلال تنشيطه لحصص اعلامية مع سواء كانت مع التلاميذ او اوليائهم ,داخل وخارج المؤسسة. للدور الارشادي والمقابلات الارشادية التي يقوم بها مستشار التوجيه دوارا فعالا في مكافحة ومحاربة ظاهرة تعاطي الحبوب المهلوسة من خلال استجابات افراد العينة.Item ضغوطات العمل وانعكاساتها على ألاداء الوظيفي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زواري فرحات,أشرف; نسيب,عرفاتتهدف هذه الدراسة على تسليط الضوء على ضغوطات العمل وانعكاساتها على الأداء الوظيفي دراسة ميدانية بالعيادة المتعددة الخدمات المجاهد الساسي حمادي ببلدية الرباح، حيث اعتمدت على المنهج الوصفي. وذلك من أجل الإجابة على الإشكالية محل الدراسة والتي تنص على: هل لضغوط العمل انعكاس على الأداء الوظيفي للعاملين بالعيادة المتعددة الخدمات المجاهد الساسي حمادي ببلدية الرباح ؟ حيث خلصت هذه الدراسة إلى اثبات صحة فرضيات الدراسة التي وضعناها، وتمت الاجابة على تساؤلات الدراسة وذلك من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة والتي تمثلت في وجود ضغوط نفسية لدى موظفي العيادة المتعددة الخدمات المجاهد الساسي حمادي ببلدية الرباح، بالإضافة الى وجود ضغوطات اقتصادية لديهم، ووجود معوقات تنظيمية في العيادة المتعددة الخدمات المجاهد الساسي حمادي ببلدية الرباح، بالتالي توجد انعكاسات لضغوط العمل على الأداء الوظيفي لدى عينة الدراسة.Item البيئة الرقمية وعلاقتها بتغيّر منظومة قيم الطالبات الجامعيات فــــــــي ظـــــــــــــــــل التغيّــــــــر الثقـــــــــــــــــافي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ضو,سميةأجريـــــــــــت الدراسة الموسومة بـــــــــــــ : " البيـــــئة الرقميــــــة وعلاقتهــــــــا بتغير منظــــومة قيم الطالـــــــبات الجامعيات في ظل التغير الثقافي " - مواقع التواصل الإجتماعيأنموذجا– دراسة ميدانية على عينة من طالبات أولى– علم اجتماع – بكلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي ، في الفترة الممتدة من شهر جانفي إلى شهر ماي 2024 على عينة قوامها 96 مفردة من طلبة قسم العلوم الإجتماعية ، وتمحورت إشكالية الدراسة حــــول : ما علاقة مواقع التواصل الإجتماعي بتغير منظومة قيم طالبات سنة أولى ماستر علم الاجتماع في ظل التغير الثقافي ؟ وللإجابة على هــــــــــــــذا التســـــــــــاؤل تم تقسيمه للأسئلـــــــــــــــة التاليــــــــــــــــــــة: 1. ما عــــــــــــــلاقة استخدام مــــــــــواقــــــــــــع التواصل الإجتماعي بتغيـــــــــــــر القيــــــــــــم الثقافية لدى طالبات سنة أولى ماستـــــــــــــر علم الإجتماع؟ 2. ما عـــــــــــــلاقة استخدام مــــــــــــواقع التواصل الإجتماعي بتغيــــــــــر القيـــــــــــم الإجتماعية لدى طالبات سنة أولى ماستـــــــــــر علم الإجتماع؟ 3. ما علاقــــــــــــــــة استخدام مــــــــــــــواقع التواصل الإجتماعي بتغير القيـــــــــــــــم الدينية لدى طالبات سنة أولى ماستـــــــــــــــر علـــــــــــم الإجتماع؟ وهــــــــــــدفت الدراسة لـــــــــوصف وكشف العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الإجتماعي وتغير منظومة قيم الطالبات الجامعيات في ظل التغير الثقافي، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي من أجل الإلمام بجوانب الموضوع، كما استخدمنا الإستبيان كأداة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية، واستخدمت الجداول التكرارية والنسب المئوية لتفسير وتحليل البيانات والمعطيات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- لا توجد علاقة بين استخدام مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك – اليوتيوب –الإنستغرام– التيك توك، وتغير القيم الثقافية لدى الطالبات الجامعيات حسب إستجابات مفردات العينة، وحسب وجهة نظرهم، إذ قدرت نسبة ذلك بـــــــــــــ ـ(45.97 % ). 2- وجــــــــــود علاقة بين استخدام مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك – اليوتيوب –الإنستغرام– التيك توك، وتغير القيم الإجتماعية لدى الطالبات الجامعيات، ولكن بدرجة متوسطة حسب إستجابات مفردات العينة، وحسب وجهة نظرهم، إذ قدرت نسبة ذلك بــــــــــــ (59.06 % ). 3- وجـــــــــود عــــــــــــلاقة جيدة بين استخـــــــــــــــدام مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك – اليوتيوب –الإنستغرام– التيك توك، وتغير القيم الدينية لدى الطالبات الجامعيات حسب إستجابات مفردات العينة، وحسب وجهة نظرهم، إذ قدرت نسبة ذلك بــــــــ (71.02 %). 4- وجــــــــــود علاقة بين استخدام مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك – اليوتيوب –الإنستغرام– التيك توك، وتغير منظومة القيم لدى طالبات سنة أولى ماستر علم الإجتماع في ظل التغير الثقافي، ولكن تبقى بدرجة متوسطة، وبنسبة إجمالية قدرت بــــــ (58.68 %) حسب إستجابات أفراد العينة البحث محل الدراسة.Item النشاطـــات اللا صــفية ومــــردودها على التـــلاميذ مــن وجهة نظــر الاســـاتذة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) حنافي,هاجر; صالحى,ماجدةهدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى مردود النشاطات اللاصفية على التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة، وقد انطلقت من التساؤل الرئيسي مفاده: هل للنشاطات اللاصفية مردود على التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة ؟ والتي يندرج تحتها مجموعة من الأسئلة الفرعية: - هل النشاطات اللاصفية تساهم في تنمية مهارات التلاميذ الشخصية ؟ - هل النشاطات اللاصفية تساهم في تنمية المهارات الاجتماعية وتعزيز القيم والمبادئ لدى التلاميذ؟ - هل النشاطات اللاصفية تساهم في تحسين التحصيل الدراسي المعرفي لدى التلاميذ؟ وقد أجريت الدراسة بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل على جميع اساتذة متوسطات بلدية ام الطيور حيث بلغ حجم العينة 69 عينة. وذلك باعتمادنا على أداة الاستبيان، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي. وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة على صحة فرضياتنا المقترحة وتوصلنا لنتائج التالية : - توجد مساهمة للنشاطات اللاصفية في تنمية المهارات الشخصية لدى التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة. - توجد مساهمة للنشاطات اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ من وجهة نظر الأساتذة - للنشاطات اللاصفية تأثير ايجابي على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ من وجهة نظر الأساتذةItem دور الرقمنة في إعادة هندسة المرفق العام(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) رزايق,بلقاسم; تومى,بوبكرملخص الدراسة : دور الرقمنة في إعادة هندسة المرفق العام : هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور الرقمنة في إعادة هندسة العمليات الإدارية ، لأن تطور الوسائل التكنولوجية و المتمثلة في الرقمنة دخلت ميدان الإدارة وأحدثت العديد من التغيرات في مفهوم الإدارة بصفة عامة و في تقنيات تسييرها بصفة خاصة ، ومن بين هذه التقنيات تحد مفهوم إعادة هندسة العمليات الإدارية الذي يتقاطع مع التحول الرقمي في العديد من الجوانب و هو موضوع دراستنا هذه حيث انطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي : ما هو دور الرقمنة في إعادة هندسة العمليات الإدارية في المرفق العام (ملاحق التشغيل بولاية الوادي ) ؟ و الذي تضمن تساؤلات فرعية حول عملية الإتصال وتحسين الجودة و إضفاء الشفافية و دورها في هذه العملية. و تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية من خلال استخدام المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذه الدراسة لمعرفة واقع الدراسة وجوانبها ووصفها وتحليلها ، بمجتمع قدره 30 مفردة لذلك تم استخدام تقنية المسح الشامل أو بما يعرف طريقة الحصر الشامل لمجتمع الدراسة ، باستبيان موزع على مجموع الموظفين بملاحق التشغيل لولاية الوادي بالإضافة إلى المقابلة والتي استخدمت كأداة تدعيمية للاستبيان الذي تضمن أربعة محاور كمايلي: - المحور الأول: مخصص للبيانات الشخصية. - المحور الثاني: متعلق بعملية الإتصال ودورها في إعادة هندسة الملاحق المحلية للتشغيل ، وتضمن (08) أسئلة. - المحور الثالث: متعلق بتحسين جودة الخدمات في إعادة هندسة الملاحق المحلية للتشغيل وتضمن (09) أسئلة. - المحور الرابع: متعلق بإضفاء الشفافية في إعادة هندسة الملاحق المحلية للتشغيل و تضمن (10) أسئلة. وبعد التحليل والتفسير توصلنا إلى النتيجة التالية : - أن لعملية الإتصال دور في عملية إعادة هندسة العمليات الإدارية في ملاحق التشغيل المحلية . - أن لتحسين الجودة دور في عملية إعادة هندسة العمليات الإدارية في ملاحق التشغيل المحلية . - أن لإضفاء الشفافية دور في إعادة هندسة العمليات الإدارية في ملاحق التشغيل المحلية.