Faculty of islamic science _PHD
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/55
Browse
Browsing Faculty of islamic science _PHD by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 87
- Results Per Page
- Sort Options
Item جبر الضرر المعنوي في الفقه الإسلامي و في القانون الوضعي(University of Constantine جامعة الامير عبد القادر, 2014) بوسطلة, شهرزادالملخص قواعد الضرر مهمة من حيث الخلفية والتطبيقات ، حيث تنظم المواقف التي تؤثر على العديد من جوانب حياة الشخص ، كلاهما الجسمانية والأخلاق وسيلة لحفظ حقوقه وصيانتها. يعتبر الفقه الإسلامي "قاعدة" الضرر من أكبرها القواعد التي تنطوي على قواعد مختلفة لمنع مثل هذا الضرر وحلها في أسوأ حالة. بالإضافة إلى المسؤولية المدنية ، تعتبر الأضرار عنصرا حاسما بالنسبة ل الحصول على تعويض. والضرر نوعان: مادي: يمس الإنسان في ماله أو ماله الجسد ، الأخلاق: الذي يؤثر على مشاعر الإنسان وشرفه ، وعلى أي حال يجب إصلاح هذين النوعين من الضرر. يشترك الفقه الإسلامي والقانون المدني في استخدام المصطلح نفسه "الضرر" ولكن تختلف في أحكام اللائحة. الدراسات الإسلامية السابقة عن الضرر الذي يقوم على أساس المبدأ التعويض عن الضرر دون دعم التعويض عن الضرر غير المادي ، في حين أن العديد من الدراسات الشرعية والإسلامية الحديثة ، بحثهم وقد ركز بشكل خاص على شرعية مبدأ التعويض عن ضرر معنوي. قوانين الأحوال الشخصية في الدول العربية مستمدة من الأحكام الشريعة الإسلامية والعديد من النزاعات المسجلة حول هذه القوانين تدور حولها الأضرار المعنوية المتعلقة بالطلاق والخطبة. نتيجة لما سبق ، فإن المشكلة الرئيسية لهذا البحث تدور حول شرعية التعويض عن الأضرار المعنوية بموجب أحكام الشريعة الإسلامية الفقه والقانون المدني وتطبيقاته الرئيسية في الأمور الشخصية الحالة بالسؤال التالي: ما حكم التعويض عن الضرر المعنوي في الشرع الاجتهاد والسوابق القضائية من القانون المدني وما هي تطبيقاته في أحكام قوانين الأحوال الشخصية؟Abstract in english The rules of the damage are important in terms of background and applications, where they regulate situations that affect many aspects of a person's life, both physical and morals and is a means of saving his rights and safeguard. Islamic jurisprudence considers the "rule" of damage one of the biggest rules involving different rules to prevent such damage and their resolution in the worst case. In addition to civil liability damages are considered crucial element for the acquisition of compensation. Damage is of two types: Material: affects a person in his wealth or his body, Morality: one that affects a person's feelings and honor, and in any case these two types of damage should be repaired. Islamic jurisprudence and civil law share the use of the same term "Damage" but are different on the provisions of the Regulation. The former Islamic studies about the damage that is based on the principle of compensation for damage without support of compensation for non pecuniary damage, while many modern legal and Islamic studies, their research has focused specifically on the legitimacy the principle of compensation for moral damage. The personal status laws in Arab countries are derived from the provisions of Islamic Sharia and many conflicts recorded about these laws revolve around moral damages related to divorce and engagement. As a result of the above, the main problem of this research turns around the legitimacy of compensation for moral damages under the provisions of Islamic jurisprudence and the civil laws and its main applications in matters of personal status by the following question: What provision of compensation for moral damage in Islamic jurisprudence and case law of civil law, and what are its applications in the provisions of the laws relating to personal status?Item قواعد التصحيح و التعليل عند الشيعة الأمامية(University of Constantine جامعة الامير عبد القادر, 2014) بلعمري, أكرمالملخص : يتعامل هذا البحث مع قضية مهمة تتعلق بالحرجة جانب من التقاليد التي يمكن قبولها أو رفضها عند الشيعة الامامية. حدد موضوع الأطروحة هذا في المقدمة ، ذكر أهميتها وأسباب اختيار هذه الرسالة موضوعات. في الفصل الأول ، حاولت هذه الرسالة التعامل مع الشيعة الإمامية الأصل والتطور ومبادئهم أن مذاهبهم التالية في مجموعاتهم الهامة. وأيضا يحتوي على أربعة كتب المذاهب: الكافي للكليني وتهذيب الأحكام والاستبصار للطوسي ، ومن لا يحضروهو الفقيه لابن بابوية. القومي في الجزء الثاني من الفصل الأول. وفي الثالث الجزء ، الأطروحة تناقش بإيجاز مصادر لاحقة مثل الوافي للكاشاني ، وسائل شيعية للأميلي ، بيهار الأنوار للمجلسي. ومستدرك للطبرسي. الجزء الأخير من هذا الفصل مناقشة ألقاه من مصادر بشرية مثل الرجال للكاشي الرجال الطوسي والرجال لابن المطهر الحلي والرجال النجاشي. من خلال الفصل الأول من الرسالة ، تتناول الحديث المصطلحات للإمامية مثل المدرسة التقليدية و المدرسة الأساسية للإمامية مع إظهار فئات المصطلحات للمطوّر (الحديث عن جماعة مؤتمنة من أصحاب النبي) ، أحد (الحديث عن واحد فقط من رفقاء البابا) الحديث الصادق ، الحديث الصالح ، حديث موثق الواحد والضعيف. كما أنه يحتوي على الحديث فئات التفسير والأحاديث النبوية وكذلك إيصال الأحاديث النبوية حالة. الفصل الثاني من الرسالة يتناول قيمة الحديث يسلم غير جدير بالثقة والظالمة وكذلك الحديث يسلم شخصية عادلة وذات مصداقية وغير متحيزة. الجزء الأول من يتناول هذا الفصل أحكام التوثق: التوثيق الذي لا تشوبه شائبة توثيق القديم ، وتوثق الأجيال اللاحقة ، والجنرال توثيق ، و توثيق أخرى. ينتهي هذا الجزء بمصطلحاته. في الثانية تناقش الأطروحة الجزئية حالة التسليم قيد النظر كظلم ، متحيز ، لا يصدق ، إلخ. لذكر قيمة الحديث بسبب من التشويش والجهل بالإفراط والكفر. ينتهي القسم بمصطلحات قيمة الحديث ، ويتحدث قليلاً عنها التناقض والتناقض في قواعد الرقابة على يسلم أن تكون ذات مصداقية أو لا تصدق مع تقديم الأمثلة. الجزء الأخير من هذا Abstract : This research deals with an important issue concerning critical aspect of traditions which can be accepted one or refused, to Shi’ia Imamiya. Defined this subject of dissertation in the introduction, mentioned its importance and reasons for choosing this dissertation subject. In the first chapter, this dissertation tried to handle Shi’ia Imamiya’s origin, development and their principles that their doctrines are following in their important groups. And also it contains their four books doctrines: Al-Kafi by EL-Kolayni,Tahdhib EL-Ahkem and EL Istibsar by Toussi, Man La Yahdhoruho EL-Faqih by Ibn-Babouyah Al-Qoumi in the second part of the first chapter. And in the third part, dissertation discuss briefly later sources like Al-Wafi by AL Kashani, Wassaill Shi’ia by AL-Amili, Bihar AL-Anwar by Al-Madjlissi and Mostadrak by AL-Tabarsi. The last part of this chapter discuss delivered sources by mankind like AL-Rijal by AL-Kashi, AL-Rijal of Toussi, AL-Rijal of Ibn AL-Muttahar AL-Hilli and AL-Rijal of Njashi. Through the first chapter of the dissertation, it deals Hadith terminology for Imamiya as like the traditional school and the fundamental school for Imamiya with showing the categories of terminology by Mutawater(Hadith passed on by a trustwothy group of the prophet’s companions), Ahaad(Hadith passed on by only one of the pophet’s companions) the truthful Hadith, the good Hadith, the Hadith Mouwathaq, one and the weak one. Also, it contains Hadith interpretaion and Hadith’s categories as well as Hadith deliver’s condition. The second chapter of the dissertation deals with Hadith’s worth by untrustworthy and unjust delivers as well as Hadith delivers personality which being fair, credible and unbiased. The first part of this chapter treats the rules of Tawthiq : the impeccable Tawthiq , the ancient Tawthiq , later generation’s Tawthiq , general Tawthiq , and other Tawthiq . This part ends with its terminologies. In the second part dissertation discuss the condition of a delivers being considered as unjust, biased, incredible etc. To mention Hadith’s worth because of confusion, ignorance of excess, and misbelief. The section ends with the terminologies of Hadith’s worth, and talks a litte about inconsistence and centradiction of the rules on censidering a delivers being credible or incredible with giving exemples. The last part of this َّItem عقبات الإمام ابن القيم على العلماء في الحديث و علومه(University of Constantine جامعة الامير عبد القادر للعلوم الإسلامية, 2015) تومي, نور الدينالملخص تم اعتماد طرق مختلفة من قبل مثقفي الموسلين عند التعامل مع العلوم المتعلقة ب والسنة النبوية ، من بين هذه الطرق: طريق التعليق والمراجعة. الهدف الأول من هذه الطرق هو انتقاء الصواب والكشف عن الباطل والوهم والظلم في النصح في سبيل الله ورسوله ولجميع المسلمين. ومن هؤلاء المثقفين الذين ساهموا بعمق في إثراء هذا الفكر الإمام المنفلت ابن كيم الجزية ، الذي كثيرا ما أشار إلى فن التعليق والمراجعة في هذا الكتاب. الغرض من هذا البحث هو تحديد الحدود الهامة لأبحاث السنة النبوية. تعليق والمراجعة والمشاركة بفعالية في هذا العلم العميق. دفعني هذا الأمر إلى مراجعة جميع أعمال ابن قايم بعناية ، وبالتالي إخراجها كلها تعليقاته على قادة بحوث علوم الحديث. أثناء جمع المراجع العلمية من كتب ابن قايم ، نزل عددًا كبيرًا من التعليقات موزعة حسب فئة علوم الحديث ؛ تعليقات على ضعيفة الأحاديث النبوية والتعليقات على صحة الأحاديث الأخرى بالإضافة إلى التعليقات على قواعد الحديث (الطعن علاوة على ذلك ، كانت هناك تعليقات أخرى حول بعض الأوهام المتعلقة بالاستيفاء والتضمين. من خلال هذا العمل البحثي ، تنقسم دراسة هذه التعليقات إلى مقدمة ، تمهيد فصل وجزءان يحتوي الأول على فصلين بينما يحتوي الثاني على ثلاثة فصول. ثم انتقلت في مقدمة المقدمة إلى تقديم نبذة مختصرة عن سيرة حياة الإمام ابن القيم تعريف التعليقات من خلال المرجع التاريخي يظهر الاهتمام الكبير بهذا نوع من الدراسة من قبل مثقفينا. في ختام هذا الفصل أوضحت رتبة النقاد الأذكياء الذين جعلوه أ وجوب الرجوع إليها عند التعامل مع تقويم الأحاديث ؛ لكثرة منها كان البحث يدور حول النقد بين التصحيح والضعف. فيما يتعلق بجسم عملنا البحثي متمثلًا في جزأين: في الأول درست بعمق تعليقات ابن قايم على ضعاف الأحاديث وفي الفصل الثاني درست تعليقاته على تصحيح الحديث من قبل الآخرين. على الجانب الآخر في الجزء الثاني درست تعليقاته على قواعد الحديث في الجزء الأول الفصل ولكن في الفصل الثاني أخذت تعليقاته على طعن الرجال والتحقق من صحتها يأتي الوهم الذي أدلى به المثقفون كاستنتاج للجزء الثاني. من خلال مناقشة كل تعليق بين التعليقات السابقة ، درست الكثير من القضايا فيما يتعلق بالنقد ، كما أنني عالجت الكثير من التصحيح وتبرير المشاكل فيه أيضًا كان العديد من المثقفين في مأزق. وفي هذا السياق اعتمدت على كلام النقاد وتطبيقاتهم وعاملت بعضهم القضايا المتعلقة بالطعن والتحقق ، تظهر في كثير من الأحيان ، عندما حدثت الأوهام تعاملي مع درجة الرواة وأثرها على تقويم الحديث ، كما درست بعمق بعض القضايا المتعلقة بالمفهوم مثل الثقة المفرطة والتصحيح على الشيخ الشرط من منظور جعل نقد قواعد الأحاديث أكثر دقة ، فيما يتعلق بـ تأثير خطير لسوء فهمهم على الملاءمة بين تطبيقات النقاد و تقييم الحديث. عندما انتهيت من مناقشة التعليقات اكتشفت أن الطريق الصحيح كان لابن قايم في كثير من المرات ، إلا إذا لم يقم بدراسة متعمقة لبعض الأحاديث والمسائل. اكتشف كذلك وصف شخص عظيم بتواضع كيف اتبعت طريقة النقاد عند الحديث عنها الأحاديث. كما لاحظت أن غلطة الذين كانت مهمتهم التصحيح والإضعاف متى تقييم الأحاديث كان بسبب رفض وجه الإمام والنقاد الأذكياء وإساءة استخدام تقييمهم وتطبيقاتهم ، ومن ثم تضليل الجذور الظاهرة (الرواة) عند التعامل مع الأحاديث. من بين هذه الأسباب أيضًا ، يمكنني أن أذكر بعض قواعد علوم الحديث الشريف والقضايا النقدية ليست مختصرة بدقة حسب تطبيقات ذلك النقاد.Abstract Various ways were adopted by Muslin erudites when dealing with sciences related to the holly Sunnah, among these ways: the way of comment and revision. The first goal of these ways is selecting right deeds and revealing wrong, illusion and unjust ones, in the respect of advising for Allah, for his prophet and for all Muslims. Among those erudites who contributed deeply to enrich this thought the decreased Immam Ibn Kaim Al juzia, who had frequently refered to the art of comment and revision within this book. The purpose of this research is to define important boundary of Sunnah researches; comment and revision and to participate effectively in this deep science. This matter pushed me to check all works of Ibn Kaim carefully and hence to take out all his comments on the leaders of Hadith science researches. During gathering scientific references frome books of Ibn Kaim ,Ifound out a great number of comments distributed according to the category of Hdith sciences ;comments on weak Hadiths,comments on validation of other hadiths as well as comments on hadith rules (impugment and validation ).Moreover , there were other comments about some illusions related interpolating and imputation . Through this research work ,studying these comments is subdivided to introduction ,preface chapter and two parts The first contains two chapters whereas, the second contains three chapters . In the preface chapter ,I proceed to present a brief biography of Immam Ibn Al Kaim ,then definition of comments through the historical reference showing the great interest given to this kind of study by our erudites . As a conclusion to this chapter I showed out the rank of smart critics who made it a compulsory to refer to the them when dealing with evaluating Hadiths , because a great deal of research was about criticism going between correction and weakening . Concerning the body of our research work, represented by the two parts : In the first I studied deeply the comments of Ibn Kaim on weakeners of Hadiths ,and in the second chapter I studied his comments on correction of Hadith by others . By the other side in the second part I studied his comments on Hadiths rules in the first chapter ,but In the second chapter I took his comments on men impugnment and validation .then ,comes illusion made by erudites as a conclusion to the second part . Through discussion about every comment among the previous ones I studied a lot of issues concerning criticism ,as well I treated a lot of correction and justifying problems in which too many erudites were in dilemma . In this context ,I relied on speech of critics and their applications .Besides ,treated some issues related to impugnment and validation ,showing in many times ,illusions happened when dealing with the degree of narrators and its impact on Hadith evaluation , I also studied deeply some issues related to concept such as excessive confidence and correction on tow Chaikh condition in the perspective of making criticism of rules of Hadiths more accurate ,regarding the dangerous impact of their misunderstanding on the suitability between critics applications and hadith evalution . When I finished discussing comments I found out that the right way was belonging to Ibn Kaim in many times , unless he did not give deep study to some Hadiths and issues. Discovered as well a great person modestly described how followed the way of critics when speaking about Hadiths . I noticed also that the mistake of those whose task is correction and weakening when evaluation Hadiths was due to refusing the vue of Immam and smart critics and to the misuse of their evaluation and applications .Hence ,being misled by apparent roots (narrators) when dealing with Hadiths. Among these reasons also ,I can state that some rules of Hadith sciences and critical issues are not accurately précised according to the applications of that critics.Item نظام العقوبات في التشريع الجنائي الجزائري و الشريعة الإسلامية(University of Batna 1 جامعة باتنة, 2016) بن مكي, نجاةإن موضوع بحثي هذا الموسم بـ: " نظام العقوبات في التشريع الجنائي الجزائري والشريعة الإسلامية " يتموحر حول ايجاد افضل النظم القانونية الأكثر نجاعة في المجال العقابي ومدى فعاليته في تقويم الجناة وإصلاحهم وبذلك تحقيق الهدف المرجو وهو القضاة على ظاهرة الإجرام في المجتمعات أو على الأقل التقليل منها . ومن هذا المنطلق تم تقسيم البحث الي مقدمة وفصل تمهيدي وبابين و خاتمة، حيث تحتوي المقدمة على العناصر المنهجية المطلوبة من تحديد لموضوع البحث واشكاليته واهميته واسباب اختياره ومنهجه وخطته والدراسات السابقة فيه والصعوبات التي واجهتني في انجازة , وتضمن الفصل التمهيدي مفهوم العقوبات في التشريع الجنائي الجزائري , اما الثاني فيتعلق بأقسام في الشريعة الاسلامية , وفيما يخص الباب الثاني المتضمن تقييم العقوبات في التشريع الجنائي الجزائري واحتوى الفصل الثاني على تقييم العقوبات في الشريعة الاسلامية. هذا وقد ختمت البحث بمجموعة من النتائج توصلت اليها بعد رحلة طويلة مع البحث , مبينة اهم الفروق بين النظام العقابي في التشريع الجنائي الجزائري الذي هو نتاج البشر ومن ثم يعتريه العجز والنقص وبين النظام الغقابي الاسلامي الذي مصدره الشريعة الربانية الغراء , واخيرا انهيت الحاتمة بمجموعة من المقترحات اراها من الاهمية بمكان . وما يمكن استنتاجه هو رغم تعدد انواع العقوبات في كلا النظامين سواء أكانت عقوبات اصلية أو تكميلية بالاضافة الي التدابير الاحترازية و العقوبات البديلة الا انه يتبين قصور النظام العقابي في التشريع الجنائي الجزائري على مكافحة الاجرام بدليل زيادة نسبه في المجتمع , هذا بخلاف النظام العقابي في الشريعة الاسلامية الذي يعتبر نظام كامل شامل جامع تتنوع فيه العقوبات بما يتفق مع اهداف الشريعة. ومقاصدها فجاء بمنهج فريد من حيث تقسيمه للعقوبات , حيث جعلها متدرجة في الشدة والسهولة بقدر ما يحصل من اعتداء على مصالح العباد الخاصة والعامة , كما حرص على حفظ امن المجتمع واستقراره , وهذا ما يخلو منه التشريع الجنائي الجزائري الذي يكون دائما عرضه للتغيير والتبديل و الزيادة والنقص والتطور في محاولة فاشلة لتلبية حاجات المجتمع. ويعود فشل النظام العقابي في التشريع الجنائي الجزائري وعدم فعاليته وقلة نجاعته في التصدي للظاهرة الاجرامية الي الابتعاد عن المنهج العقاب الإسلامي الذي شرعه الله سبحانه وتعالى ضمن منظومة عقابية شاملة.The topic of my research this season with: “The Penal System in Algerian Criminal Legislation and Islamic Sharia” is centered around finding the best and most effective legal systems in the penal field and its effectiveness in evaluating and reforming offenders, thus achieving the desired goal, which is to judge the phenomenon of criminality in societies, or at least reduce it. . From this point of view, the research was divided into an introduction, an introductory chapter, two chapters, and a conclusion. The introduction contains the required methodological elements from defining the subject of the research, its problematic, its importance, the reasons for its selection, its methodology, its plan, previous studies, and the difficulties I faced in achieving it. The introductory chapter included the concept of penalties in the Algerian criminal legislation. As for the second, it relates to sections in Islamic law, and with regard to the second chapter, which includes the assessment of penalties in the Algerian criminal legislation, and the second chapter contains the assessment of penalties in Islamic law. This research concluded with a set of results that I reached after a long journey with the research, showing the most important differences between the penal system in the Algerian criminal legislation, which is the product of human beings, and then it suffers from disability and deficiency, and the Islamic penal system, which is the source of the divine Sharia. I find it very important. What can be concluded is that despite the multiplicity of types of penalties in both systems, whether they are original or complementary penalties, in addition to precautionary measures and alternative penalties, it is clear that the punitive system in the Algerian criminal legislation is insufficient to combat crime, as evidenced by an increase in its proportion in society, this is in contrast to the punitive system in Islamic Sharia. Which is considered a complete, comprehensive, comprehensive system in which penalties vary in accordance with the objectives of Sharia. And its purposes, he came with a unique approach in terms of dividing the penalties, as he made them gradual in severity and ease in proportion to the attack on the private and public interests of the people. And development in a failed attempt to meet the needs of society. The failure of the punitive system in the Algerian criminal legislation, its ineffectiveness and lack of efficacy in confronting the criminal phenomenon is due to the move away from the Islamic method of punishment that God Almighty has legislated within a comprehensive punitive system.Item عناية أصحاب السنن الأربعة بفقه الحديث(University of Constantine جامعة الامير عبد القادر, 2016-02-03) خريف, زيتونيدرس هذا البحث عناية الأئمة أصحاب "السنن الأربعة" بفقه الحديث، وذلك من خلال استقراء كتبهم، وتتبّع مناهجهم في العناية بالفقه فيها؛ سواء من خلال طريقة ترتيب أحاديثها، أو التبويب والتعقيب الفقهيّ عليها؛ وكذا من خلال الاهتمام بالعلوم المساعدة على فقه المروي، كشرح غريب الحديث، وبيان أسباب وروده، وناسخه ومنسوخه، والتوفيق والترجيح بين مختلِفه... ومن خلال العناية بتوثيق الآراء الفقهيّة للصحابة والتابعين وغيرهم في المسائل المترجَم لهItem قواعد المقاصد عند الإمام ابن العربي من خلال كتابه المسالك في شرح موطأ مالك(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2018) عبابة, الطاهریدرس البحث قواعد المقاصد من خلال كتاب: "المسالك في شرح موطأ مالك". ویرتكز إلى أي مدى َض على إشكالیة رئیسیة: َّمن الإمام ابن العربي قواعد المقاصد في كتابه المسالك؟ وماهي إسهامات الإمام ابن العربي في قواعد المقاصد من خلال كتابه المسالك؟ ویقع في قسمین. ذكرت في القسم الأول التعریف: بابن العربي، وكتابه المسالك، والمقاصد وقواعدها. ففي الفصـــل الأول من هذا القسم: درست عصر الإمام ابن العربي وحیاته بذكر نسبه، ونشأته العلمیة، وشیوخه وتلامذته ومكانته العلمیة. وفي الفصل الثاني: التعریــف بكتاب: "المسالك في شرح موطأ مالك"، عرفت فیه بكتابه المسالك، ت نسبتة لمؤلفه ْ فبَّین ، وأوردت منهجه وبعض المآخذ علیه، وأهم مصادره وممیزاته. وفي الفصل الثالث: تطرقت لنشأة علم المقاصد وتطوره. بدأت فیه بتعریف المقاصد، وذكر الألفاظ ذات الصلة، ثم نشـأة علم المقاصــد و تطـور ه. وفي الفصل الرابع: الفكر المقاصدي عند الإمام ابن العربي. ذكرت فیه العوامل المؤثرة في التكوین المقاصدي عند ٕ ابن العربي.ثم مظاهر المقاصد عنده من عماله القیاس م ارعاته المعاني وا ، والتعلیل. و التنبیه على المقاصد العامة والخاصة. أما في الفصل الخامس: فقد تناولت قواعد المقاصد، فنبهت إلى تمییزها عن غیرها من القواعد كالأصولیة والفقهیة والضوابط الفقهیة. ثم بینت حقیقة القاعدة المقاصدیة وتقسیماتها. واستقرأت في مبحث أخیر التقعید وأصوله ومنهجه عند ابن العربي. أما في القسم الثاني من الدراسة فقد خصصته لقواعد المقاصد من كتاب المسالك. حیث أوردت في الفصـــل الأول: قواعد تتعلق بمقاصد المكلفین، وبالحریة والأنساب. في ثلاثة مباحث، تطرقت في المبحث الأول لقاعدة "الأعمال بالنیات"، وتطبیقاتها الكثیر في الكتاب. وفي الثاني لجملة من القواعد تتعلق بمقاصد المكلفین. وفي المبحث الثالث من هذا الفصل أ َّن الأَص َل ، وقاعدة أوردت قواعد في اعتبار الجنس بالمقاصد، وقاعدة: في الإنسان الحریة " على تخلی ِص الأنساب ْعُ موضوعٌ ال ". أ َّما في الفصل الثاني فقد تناولت قاعدة المصلحة، َّشر فعرفت َ المصلحة وبَّی ْ ُت ن علاقتها بالمقاصد. وذكرت أمثلة لتخصیص العموم بالمصلحة عند ابن العربي، وحددت عددا من ضوابطها، وأمثلة لأدلتها، وتطبیقاتها. ثم أوردت قواعد تتعلق 472 ِه ِّي بالمفسدة، كقاعدة " عنه ْ ن َ الم َ یقتضي فساد ُ الَّنهي "، وقاعدة " ك ّل ما ینبني على غیر قاعدةٍ فهو واه". وفي المبحث الأخیر من هذا الفصل تنازلت التعلیل وصلته بالمقاصد، وذكرت ٍ جملة من أدلته، وأمثلة لتطبیقاته. و في الفصل الثالث أدرجت قواعد رفع الحرج، وقاعدة " َطاق ُ إسقاط التكلیف فیما لا ی ، وقاعدة هِ ِ ال َ َ و َط َل بِز َ ْذٍر ب ُ ع ِ ُشرع ل ا َ م . وفي المبحث الثاني من هذا الفصل أتیت على ذكر قاعدة َ ِسیر ْ ُب التَّی ِ ل ْ َج َشقَّةُ ت َ ال ، بشرح القاعدة، وبیان أدلتها، ْم ة َشقَِّ وذكرت أسباب التخفیف، وضابط َ ِس ال التي یر ْم ْ ُب التَّی ِ ل ْ َج ت . وفي مبحث أخیر ذكرت قواعد َلا تتعلق بالضرر، كقاعدة " ض ارر َ ر و َ َضر َلا . وقاعدة " َ ر َ ق ال َّضر لا ُّ َ ُستح ی مِ َ د بالق . وقاعدة ِ " ُ َع ُرف ی ُ أعظم ر َ ال َّضر َ بأهون منه.و قاعدة "للمرء ّ أن ل ّ ّض یتحم رر ال في نفسه إ َّن كان ا، ً یسیر ّ ولیس له أن یلحقه بغیره ا ً یسیر كان أو ا ً كثیر". وفي الفصل الرابع أدرجت قواعد تتعلق ِف بالرخص منها: قاعدة " ا مبنیة على التَّخفی ً ُص أبد َخ ر ". وقاعدة "ما لا یمكن الاحتراز منه الُّ فهو معفو عنه". وقاعدة " ُ ف ْ ع َ ِر م َ َر الغ َ یسیر عنه ٌ و ". وفي المبحث الثاني: ذكرت قاعدة " ها َمِ بعد ُ بجواِزها وتمنع ُ رخصةَ موقوفة على الحاجة، تجوز ". وقاعدة "اعتبار الحاجة في الُّ َ تجویز الممنوع، كاعتبار الضرورة في تحلیل المحرم". وقاعدة " َّدر بقدرها ق ُ للحاجة ی َ ما أُبِیح " ْ وفي المبحث الثالث درست قواعد الرخص الواردة على الضرورة. كقاعدة " َد ق َ ّضرورة ال َع ِت ف َ ِت الإباحة ر وأثبت َ ّه ساقطُ التَّحریم ". وقاعدة " إلیه من المحظوِر فإن ُ ّضرورة َت ال َع ك َّل ما د ّض الاعتباِر، رورة ِر ال ْ َد ِب الحاجةِ وبق َ َس َ على ح ". وقاعدة: " َصة فیها ولا اعتبار ُخ المعصیة لا ر بها. وفي الفصل الخامس أدرجت قواعد المقاصد المتعلقة بمآلات الأفعال. ذكرت في مبحث أول تعریف المآل وبیان شروطه وصلته بالمقاصد.و أدلة اعتبار ه، و نماذج تطبیقیة لقاعدة اعتبار المآل. وفي المبحث الثاني: أدرجت قاعدة "سد الذرائع"، سد الذرائع وصلته بالمقاصد والمآل وحجیته. و الأثر الفقهي لاعتبار مآلات الأفعال في سد الذرائع. و قاعدة "كل ما حقق المقصود فهو مشروع". أما في المبحث الثالث: فقد أوردت قواعد متعلقة بالاحتیاط. كمراعاة الخلاف". و قاعدة " ُ ین الاحتیاط". تعُّ في آخر البحث أنهیته بخاتمة عرضت فیها أهم نتائج البحث والتوصیات. لیأتي بعدها مجوعة من الفهارس الفنیة تفید في الرجوع للموضوع، والاستفادة منه.The present study examines the jurisprudential rules of Al- Maqasid (purposes) through the book of "Al Massalek in Explaining Muata Malek". It investigates to what extent did Al Imam Ibn Alarabi incorporate these Maqasid (purposes) in his book, and what are his contributions. There are two parts in this study: in the first one I introduced Ibn Alarabi, his book, Al-Maqasid and their rules. In the first chapter of Part I, I studied the era of Imam Ibn Alarabi and his life by mentioning his lineage, education, teachers, students and scientific position. The second chapter discussed the book of "Al Massalek in Explaining Muata Malek" through its author, methodology, characteristics and main resources. The third chapter was devoted to the beginning of the science of Al-Maqasid (purposes), definition, development and terminology. The fourth chapter highlighted Ibn Alarabi’s thought of Al-Maqasid (purposes), the factors affecting the formation of this thought, and its features such as considering meanings, implementing measurement, explaining and attending to general and specific purposes. The fifth chapter displayed the rules of Al-Maqasid and its distinction from other jurisprudential rules. I explained the notion of Al-Maqasid’s rules and its divisions, and defined Taqiid (rule setting) and its origins and methodology at Ibn Alarabi. The second part of the study, devoted to Al-Maqasid’s rules in “Al Massalek”, is also divided into five chapters. The first chapter discussed some rules related the adult Maqasid, freedom and lineage. In the three sections of this chapter I respectively dealt with the rule of “implementing intention” and its various implications in the book, a number of rules related to the adults, and rules of gender Maqasid consideration. In the second chapter, I focused on the rule of “interest” and showed its relation to Al-Maqasid. I mentioned examples of specifying generalities by interest, and determined a number of settings and examples of evidence and applications. I also introduced some rules connected to “corruption” such as the rule of “prohibition implies the corruption of the prohibited” and the rule of “all that is built on no basic rule is weak”. The last section dealt with justification and its relationship with Al- Maqasid, where some proofs, examples, and implications where sited. I introduced in the third chapter the rules of “lifting embarrassment”, the rule of “dropping commissioning for the 474 unbearable”. In the second section, I explained the rule of “difficulty brings alleviation”, showed its proofs and the reasons of alleviation. In another section, I highlighted many other rules like the rule of “no harming, no reciprocal harming” and “man has to tolerate harm if it is light”. In the first section of the fourth chapter, I listed down some rules related permission such as “permissions are always built on alleviation” and the rule of “what cannot be prevented, is exempted”. In the second section, I mentioned the rule of “permission is dependent on interest” and “considering interest in allowing what is prohibited”. In the third section I surveyed the rules of permission which depend on interest. The fifth chapter, I incorporated the rules related to the results (endings) of actions. In the first section of it, I defined the “ending”, identified its conditions, proofs, implications and its relationship with Al- Maqasid. In another section, I introduced the rule of “preventing excuses” and the rule of “all that realizes what is intended, is legal”. The third section investigated rules related to reservation. I concluded the study with a number of major findings and recommendations, followed by extended technical indexes.Item حماية العرض في الشريعة والقانون الجزائري(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) أبختي, السعيدتتناول هذه الرسالة موضوع حماية الشرف في الشريعة والقانون الجزائري دراسة مقارنة للوسائل والآليات. كما هي يبدأ من السؤال عن وسائل الثواب والعقاب في ذلك اتخذت الشريعة الإسلامية حماية لأعراض الناس؛ والآليات المنصوص عليها في القانون الجزائري لحماية شرفهم. وكذلك العثور على أوجه التشابه والاختلاف بين الشريعة والقانون في حماية الشرف؟ إن حماية العرض مقصد كبير في الإسلام، وحق تحددها القوانين الوضعية؛ بما في ذلك القوانين الجزائرية. هذا هو لارتباطها بالكرامة الإنسانية، وأمن و استقرار المجتمع. ولابد من معالجة هذا الموضوع، خاصة في عصرنا هذا الذي توفرت فيه الوسائل فالتواصل يختلف ويختلف، والكلمات ليس لها قيمة. ولذلك فإن هذه الرسالة تبحث في الوسائل التي يمكن بها للفكر الإسلامي الشريعة تحمي شرف الناس؛ سواء كان ذلك بالوسائل الوقائية كربط حفظ العرض بالإيمان، أو الوسائل الزجرية مثل العقوبة. ويسعى إلى الكشف عن الآليات والإجراءات التي تعتمدها القانون الجزائري درع لحماية الشرف؛ مع المقارنة بين الشريعة والقانون الجزائري لبيان أوجه التشابه والاختلاف. تتناول هذه الورقة الموضوع في ثلاثة فصول بعد مقدمة. وتناول الفصل الأول مفهوم الحماية الشرف في اللغة والشريعة والقانون. كما أنه يتناول العلاقة وبين حمايتها ومقاصد الشريعة والنظام العام. أما الفصل الثاني فقد أبرز وسائل تطبيق الشريعة الإسلامية يحمي الشرف؛ من خلال إظهار دور الإيمان والعبادة والأخلاق. أما الفصل الثالث فقد تناول آليات حماية الشرف في القانون الجزائري . ويتناول آليات الحماية لدى الجزائري الدستور من خلال منح الحرية وحقوق الإنسان والمعاقبة انتهاكها. ثم يبحث في آليات حماية الشرف في القانون الجنائي الجزائري من خلال التدابير الوقائية و الردعية ضربات الجزاء. أما خاتمة الأطروحة فقد تضمنت النتائج التي توصلت إليها الدراسة. كما يقدم توصيات تتضمن تقوية الدين وازع في النفس، والتركيز على ربط حماية العرض بال الإيمان والعبادة والأخلاق. This thesis examines the topic of honour protection in the Sharia and Algerian law, a comparative study of the means and mechanisms. As it starts from asking about the means of reward and punishment that Islamic law has taken to protect people's honour; and the mechanisms stipulated in the Algerian law to protect their honour. As well as finding the similarities and the differences between sharia and the law in the protection of honour? The protection of honour is a big aim in Islam, and a right established by the positive laws; including the Algerian laws. This is because of its connection with human dignity, and the security and stability of the society. This subject must be tackled, especially in our time when the means of communication vary and differ, and words have no value. Therefore, this thesis examines the means by which the Islamic sharia protects the honour of people; whether it is by preventive means such as linking the protection of honour with faith, or restraining means such as punishment. It seeks to unveil the mechanisms and procedures adopted by the Algerian law as a shield to protect honour; with a comparison between sharia and the Algerian law to show the similarities and the differences. This paper deals with the subject in three chapters after an introduction. In first chapter, it deals with the concept of protecting honour in language, sharia, and law. Also, it deals with the relation between protecting it and the aims of Sharia and public order. The second chapter highlights the means by which the Islamic sharia protects honour; through showing the role of faith, worship, and morals. The third chapter deals with the mechanisms of protecting honour in the Algerian law. It tackles the protective mechanisms of the Algerian constitution through granting freedom and human rights, and punishing its violation. Then, it examines the mechanisms of protecting honour in the Algerian penal code through protective measures and Deterrent penalties. The conclusion of the thesis contains the findings of the study. It also gives recommendations that include the strengthening of religious scruples in the soul, and focusing on linking the protection of honour with faith, worship, and morality.Item مقاصد فقه الأسرة و أثرها في استنباط أحكامه المعاصرة(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) خياري, ابراهيميدرس ىذا البحث موضوع مقاصد فقو األسرة، عن طريق تتبع أحكام اخلطبة والنكاح وفرقو؛ من طالق دة، حماوال الكشف عن أىم ادلقاصد الشرعية مبختلف وخلع وإيالء وظهار ولعان، وع بينها العلماء يف كتب أنواعها و اليت أراد اهلل تعاىل حتقيقها من خالل تشريع أحكام األسرة، واليت التفسري وشروح احلديث والفقو ادلعتمدة عند ادلذاىب األربعة. وذلك من أجل بيان أمهية العلم هبذه ادلقاصد وتفعيلها يف الواقع العملي، وما فيها من حتقيق منافع عظيمة لألسرة، وبيان ما يف اجلهل هبا من خماطر، أو التهاون يف جتسيدىا عمليا من مفاسد تضر باألسرة واجملتمع بأسره. مث يبني البحث منزلة العلم هبذه ادلقاصد لدى الفقهاء، وقوة تأثريىا يف استنباط أحكام األسرة ادلعاصرة، عن طريق عرض وحتليل بعض ادلسائل ادلعاصرة اخلاصة باألسرة يف باب اخلطبة والنكاح والطالق والعدة.This paper studies the purposes of Fiqh of the family; represented in the engagement and the marriage and its termination by divorce, khula, iila, zihar, liean, and Iddah. In an attempt to uncover the most important legitimate purposes of the various types that God intended to achieve through the legislation of the family rulings. By extrapolating the most important among what the scholars had shown in the books of interpretation, and explanations of Hadith and Fiqh adopted by the four schools of thought. This is to demonstrate the importance of knowing these purposes and use them in practice, and their great benefits to the family. Also, demonstrate the danger of not knowing them or neglect using them in practice; great danger that affects the family and the society. The research shows the status of knowing these purposes among the scholars, and its influence on deducting the rulings of the modern family, by presenting and analyzing some modern issues of the family in the section of engagement, marriage, divorce and Iddah.Item املصاحـف الرسميـة املطبوعـة في بالد املغرب العربي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) قديري, مختـار بن حسينملخص هذه الرسالة بعنوان: "نسخ مصحف رسمية مطبوعة باللغة البلدان المغاربية ، دراسة تقويمية حسب ال قواعد علوم القراءة "وكان الجواب على مشكلتها الرئيسية كما يلي التالي: السؤال الرئيسي الذي يطرح أمام الباحث هو: إلى إلى أي مدى كانت النسخ الرسمية المطبوعة من القرآن في المغرب العربي توافق الدول على قواعد علوم القراءة والنسخ القديمة من المصحف الذي كتبه الصحابة رضي الله عنه ترضى عنهم) والذين نسخوا؟ ما هو التأثير من هذه التناقضات ، إن وجدت ، على الناس الذين يقرؤون اليوم؟ تم تقسيم هذه الأطروحة إلى أربعة فصول: تم تكريس الأول إلى تعريف المصاحف الرسمية المطبوعة في المصحف دول المغرب العربي والثاني والثالث للتقييم دراسة هذه المصاحف وفق قواعد العلوم والتي تتعلق بكتابة القرآن وكلماته (القرآن كتابة ، حروف متحركة ، تجزئة ، رواية ، عد ، القرآن وقفة ، أسماء السور) ، وفي الفصل الأخير ركزت على أكثر من غيرها الجوانب الفنية الهامة للمصاحف المصاحف المغاربية بلدان. أهم النتائج هي: التوافق الكبير لـ نسخ المصحف في دول المغرب العربي مع قواعد القراءة العلوم (كتابة القرآن ، الحروف المتحركة ، التجزئة ، الرواية ، العد ، وقفة القرآن ، وأسماء السور). على الرغم من أن هذه العلوم هم الاجتهاد ، واضطرابهم له تأثير كبير في السيطرة على الرواية المعتمدة. وأخيرا أشرت إلى بعض التوصيات أهمها ومنها: الدعوة لتأسيس مجموعة مغربية لطباعة المصحف الشريف ، وتوحيد المصاحف المصاحف الدول المغاربية واقامة الندوات والمنتديات التي تهدف لخدمة القرآن الكريم.Summary This thesis is entitled: "Official Printed Copies of the Koran in the Maghreb Countries, an Evaluation Study According to the Rules of Reading Sciences". The answer to its main problem was as follows: The main question that arises in front of the researcher is: To what extent do the official printed copies of the Koran in the Maghreb countries agree to the rules of reading sciences and the old copies of the Koran which have been written by the Companions (may Allaah be pleased with them) and the ones which copied? What is the impact of these contradictions, if any, on people reading today? This thesis was divided into four chapters: the first was devoted to the definition of the official printed copies of the Koran in the Maghreb countries, and the second and third ones for the evaluation study of these copies of the Koran according to the rules of sciences which related to the writing of the Koran and its words (Koran writing, vowelization, fractionation, narrating, counting, the Koran’s pause, Surahs’ names), and in the final chapter, I focused on the most important technical aspects of the Koran copies of the Maghreb countries. The most important findings are: the great compatibility of the copies of the Koran in the Maghreb countries with the rules of reading sciences (Koran writing, vowelization, fractionation, narrating, counting, the Koran’s pause, Surahs’ names). Although these sciences are diligence, their disorder has a significant impact in the control of the narrating adopted. Finally, I referred to some recommendations, the most important of which are: the call for the establishment of a Moroccan collection to print the Holy Koran, the unification of the Koran copies of the Maghreb countries, and the establishment of seminars and forums which aims to serve the Holy Koran.Item وسائل الاتصال الحديثة وأثرها على أحكام العلاقة بين الجنسين في الفقه الإسلامي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) ببوش, محمد العربيالملخص: موضوع الرسالة موسوم بــ: "وسائل الاتصال الحديثة وأثرها على أحكام العلاقة بين الجنسين في الفقه الإسلامي"، وإشكاليته الرئيسة تبحث في مدى تأثر أحكام العلاقة بين الجنسين بالخصائص والأساليب التي توفرها وسائل الاتصال الحديثة في المجالات المختلفة؛ ما ارتبط منها بالعلاقات الاجتماعية أو بالمعاملات المالية. وقد جاء الموضوع في بابين: الباب الأول خُصِّصَ لتصوير ماهية وسائل الاتصال الحديثة، وانتظم في ثلاثة فصول: أولها اهتم بتعريف وسائل الاتصال الحديثة, وبيان مميزاتها, وأهم أنواعها، ودراسة أشهر نماذجها، وثانيها بَيَّنَ أساليب التواصل عبرها، وثالثها تَعَرَّضَ إلى تحدي الخصوصية فيها. أما الباب الثاني فخُصِّصَ لتجلية أثر وسائل الاتصال الحديثة على أحكام العلاقة بين الجنسين في الفقه الإسلامي, وقُسِّمَ إلى ثلاثة فصول: أولها عُني بتحديد الضوابط العامة الحاكمة للتواصل بين الجنسين عبر وسائل الاتصال الحديثة في الفقه الإسلامي, وثانيها وضح أثر وسائل الاتصال الحديثة على أحكام الأسرة من خلال مسائل في الخطبة والزواج والطلاق عبرها، وثالثها: أظهر أثرها على أحكام العلاقة بين الجنسين في المعاملات المالية والتعليم والصداقة. ومن النتائج الأساسية التي وصل إليها البحث أنَّ لوسائل الاتصال الحديثة عظيم الأثر في أحكام العلاقة بين الجنسين في شتى المجالات؛ من حيث تجديد الضوابط وتغيير بعض الأحكام والتأكيد على بعضها الآخر،كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بفقه مواقع التواصل الاجتماعي تدريسا وتأليفا، واعتماد المتصدرين للإفتاء بشأنه منهجا وسطيا يقدس النصوص الشرعية, ويراعي في تنزيلها خصائص هذه المواقع وأبعادها ومخاطرها, ومقاصد الشريعة وقواعدها. Résumé : فرنسية أو انجلزية The topic of the thesis is entitled "Modern Means of Communication and their Impact on the Relationship between two genders in Islamic Jurisprudence". The main question of this research studies the extent to which the rules of the relationship between the sexes are affected by the characteristics and methods provided by the modern means of communication in different fields, those related to social relationships or financial transactions. The thesis is composed of two chapters. The first one is devoted to depict the essence of modern means of communication. This chapter, in turn, is divided into three sub-divisions. The first is concerned with the definition of the modern means of communication, their characteristics, most important types and studying their most famous models. The second sub-division shows the forms of communication used in these means of communication. The third sub-divisions tackles the challenge of privacy in these communication means. The second chapter of the thesis clarifies the impact of modern means of communication on the rules of the relationships between the two genders in Islamic jurisprudence. This chapter is also divided into three sub-divisions. The first one is concerned with identifying the general rules governing communication between the two genders through modern means of communication in Islamic jurisprudence. The second sub-division clarifies the impact of modern means of communication on family laws through discussing issues of engagement, marriage and divorce. The third sub-division shows their impact on relationship laws between the two genders in financial transactions, education and friendship. One of the main findings of this research is that the modern means of communication have a big influence on the laws of the relationship between two genders in various fields in terms of determining the controls, changing some laws and emphasizing on some others. The study also recommends the need to pay attention to the jurisprudence of social networking sites, both in terms of teaching and writing. In addition, it advises fatwa-givers to adopt an intermediate approach that sanctifies the legal texts, and takes into account the characteristics, dimensions and risks of these sites, the purposes and rules of the Sharia when making fatwa.Item مقاصد العمران في الشريعة الإسلامية(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) بولفخاذ, إلياسItem الإمام عبد الرحمن بن القاضي المغربي جهوده و اختيارته في علوم القراءات(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) دادة, سيرينخلاصة كان المغرب العربي معروفًا بشكل خاص بالمغرب المتطرف ، بميلهم نحو مجال القرآن وعلومه. ولا سيما القراءات والرسم و تعديل الرسم ، والذي استغرق جزءًا كبيرًا من السرد والإتقان. بالإضافة إلى هؤلاء صنف الناس تصنيفات رائعة وأعمال مكتوبة ثمينة بإتقان عالٍ و حد الكمال. ومن بين هؤلاء العظماء في المغرب الإمام سيدي عبد الرحمن بن القاضي المكناسي المغربي الذي عُرف بداني والجباري عصره. عاش الإمام حياة علمية مليئة بالحنان والكتابة. درس المدارس الأندلسية والمغربية. كان محاطًا بطلاب المعرفة و أثرى المكتبة القرآنية بأعماله القيمة وسمعته في جميع أنحاء المغرب. يأتي هذا البحث لتسليط الضوء على جانب مشرق من حياة الإمام الشخصية والعلمية وإظهار جهوده الكبيرة في علم القراءات سواء أدركت أم لا تزال محبوسة في خزائن المخطوطات. وكذلك كشف فضائل الأمة الإسلامية. علاوة على ذلك ، هذا يمثل البحث جمع ودراسة اختياراته المتعلقة بهذا العلم موضحًا ماذا تم في ارض فاس والمغرب Abstract The Arab Maghreb was known especially the Extreme Maghreb, by their tendency towards the field of the Qur'an and its sciences; particularly the readings, drawing, and drawing adjustment, which took a huge portion of narration and mastery. In addition, those people categorized great classifications and precious written works with high mastery and perfection. Among these remarkable people of Morocco was Imam Sidi Abdel Rahman bin al-Qadi al-Meknassi the Moroccan, who was known as Daniy and Jaabary his era. The Imam lived a scientific life full of tenderness and writing. He studied the Andalusian and Moroccan schools. He was surrounded by students of knowledge and enriched the Qur'anic library with his valuable works and his reputation throughout Morocco. This research comes to highlight a bright aspect of Imam's personal and scientific life and show his great efforts in the science of readings whether realized or still locked in the coffers of manuscripts; as well as reveal the virtues of the Islamic nation. Moreover, this research represents collection and study of its choices related to this science indicating what has been done in the land of fez and MoroccoItem أحكام فئة متلازمة داون في الفقه الإسلامي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) بوعبد االله, نضالملخص الدراسة هذه الأطروحة "أحكام فئة متلازمة داون في الفقه الإسلامي" تسعى للإجابة عن إشكالية الشروط المعتبرة لكون الفرد عاقلا عقلا تكليفيا حال حصول الخلل الذهني العارض الموجب لخروج الحال الإنسانية من النمط الصحي الطبيعي، وما الضوابط التي إن تحققت كان الفرد من المتلازمة مكلَفا؟ وما لهم وما عليهم من الحقوق والواجبات؟ وما مدى الاعتداد بالصادر عنهم من القول والفعل؟ تمت معالجة هذه القضايا في فصلَين نظري وتطبيقي، الأول "متلازمة داون والأهلية في الفقه الإسلامي" ويعنى ببيان ما يتعلق بالإعاقة العقلية عموما وبالمتلازمة خصوصا في مبحثه الأول، أما الثاني فيوضح مسائل التكليف ومقاصده والأهلية وعوارضها، وكذا يبحث ماهية العقل ومحل متلازمة داون من هاته الأبحاث، أما الفصل الثاني "الأحكام الفقهية لفئة متلازمة داون" فممهد بذكر القواعد الفقهية المتعلقة بالفئة، ثم بتخريج أحكام العبادات والمعاملات في مبحثيه الأُولَيين، فثالث لبيان بعض القضايا الإيمانية والأبحاث الطبية والحقوق المرعية. خلَصت الدراسة لنتائج شتى، أهمها أنّ العقل المشترط للتكليف لا يحصر في معرفة دقائق العلوم وإتقاا، أو في الذكاء واكتساب المهارات، وأنّ القياسات والاختبارات النفسية لتحديد العمر العقلي لا تكفي في الحكم على الفرد بالتكليف، وأنّ أفراد متلازمة داون غير مكلَفين، إلا أم على صنفين: صنف غير مميِز منعدم أهلية الأداء، لا تصح عباداته ولا أثر لتصرفاته، وآخر مميِز يتمتع بأهلية قاصرة، تقبل منهم العبادة ويؤمر ا من غير إيجاب، وأما تصرفام فمنها المقبول ومنها المردود، كما توصي الدراسة ببحث عينة خاصة من أفراد متلازمة داون، وهم الذين يقرب ذكاؤهم من مستويات الأصحاء عقليا من بطيئي التعلم.Down Syndrome in Islamic Jurisprudence Study Summary This thesis seeks to tackle the conditions that are considered when accidental mental imbalance of the human condition comes out. What criteria would have been seen if the individual syndrome was religiously assigned? What are their rights and duties? What is the extent to which they can be heard from words and deeds? These issues are dealt with in two chapters. The first is a theoretical one about "Down syndrome and eligibility in Islamic jurisprudence" . This chapter is divided into subchapters: the first is about mental disability in general and the Downsyndrome in particular. However, the second clarifies the questions of religious assignment and its purposes and symptoms, as well as looking at the mind and the place of Down syndrome inmental research. The second chapter that is applied, on "jurisprudential provisions of the Down Syndrome individuals". It refers to mentioning the jurisprudential rules related to the category, and then the graduation of the provisions of acts of worship and transactions in its first two sections. The results of the study are different, the most important of which is that the mind is not limited to knowing the minutes of science and mastery, or intelligence and skill acquisition, and that psychological measurements and tests to determine mental age are not enough to judge the individual by commissioning. Down syndrome individuals are not charged. They are of two types: A non-qualified class that is not qualified to perform, nor have the right to worship.Their actions are not accepted. Another distinctive class with a limited capacity, to accept their worship and ordered them to perform, and their actions are acceptable. The study also recommends a study of a special sample of Down Syndrome patients who are close to the mentally ill levels of slow learners.Item مقاصد فقه الأسرة وأثرها في استنباط أحكامه المعاصرة: دراسة تأصيليّة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-05-05) خياري, إبراهيميدرس هذا البحث موضوع مقاصد فقه الأسرة، عن طريق تتبع أحكام الخطبة والنكاح وفرقه؛ من طلاق وخلع وإيلاء وظهار ولعان، وعِدَّة، محاولا الكشف عن أهم المقاصد الشرعية بمختلف أنواعها والتي أراد الله تعالى تحقيقها من خلال تشريع أحكام الأسرة، والتي بيَّنها العلماء في كتب التفسير وشروح الحديث والفقه المعتمدة عند المذاهب الأربعة. وذلك من أجل بيان أهمية العلم بهذه المقاصد وتفعيلها في الواقع العملي، وما فيها من تحقيق منافع عظيمة للأسرة، وبيان ما في الجهل بها من مخاطر، أو التهاون في تجسيدها عمليا من مفاسد تضر بالأسرة والمجتمع بأسره. ثم يبين البحث منزلة العلم بهذه المقاصد لدى الفقهاء، وقوة تأثيرها في استنباط أحكام الأسرة المعاصرة، عن طريق عرض وتحليل بعض المسائل المعاصرة الخاصة بالأسرة في باب الخطبة والنكاح والطلاق والعدة. Cet article étudie les objectifs du fiqh de la famille; représenté dans les fiançailles et le mariage et sa résiliation par le divorce, khula, iila, zihar, liean et iddah. Dans le but de découvrir les buts légitimes les plus importants des divers types que Dieu avait l'intention de réaliser par le biais de la législation des décisions de famille. En extrapolant le plus important parmi ce que les érudits avaient montré dans les livres d'interprétation, et les explications de Hadith et de Fiqh adoptées par les quatre écoles de pensée. C’est pour démontrer l’importance de connaître ces objectifs et de les utiliser dans la pratique, ainsi que leurs grands avantages pour la famille. En outre, démontrez le danger de ne pas les connaître ou de négliger de les utiliser dans la pratique; grand danger qui affecte la famille et la société. La recherche montre que les érudits connaissent ces objectifs et leur influence sur la déduction des décisions de la famille moderne, en présentant et en analysant certaines questions modernes de la famille dans les sections Fiançailles, Mariage, Divorce et Iddah.Item موازنة بين تفسير المحرَّر الوجيز لابن عطيّة والجواهر الحسان للثّعالبي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019-10-12) ذهب, الصادقالملخص موضوع الأطروحة موسوم بـــ: "موازنة بين تفسير المحرَّر الوجيز لابن عطيّة والجواهر الحِسان للثّعالبي"، وإشكاليته الرئيسة التي حاولت الإجابة عنها كانت كالآتي: هل جاء مختصَر الإمام الثعالبي محافظا على ذات المرتبة؛ من حيث القيمة العلميّة؟ وقد جاءت مقسّمة إلى ثلاثة فصول: خصّص الأوّل: للتعريف بحدود البحث، والموازنة بين التفسيرين في المقدّمات, والثاني: بالموازنة بينهما في التفسير بالمأثور، والثالث: تناول الموازنة بينهما في التفسير بالرّأي. ومن أهمّ النتائج التي توصّلت إليها: أنّ الاختصار عند المتقدّمين يختلف عن الاختصار عند المتأخّرين, وتنوّع الزيادات التي أضافها الثّعالبي على ابن عطيّة في التفسير...,وغيرها من النتائج. ومن التّوصيات التي تزيد خدمة للموضوع عموما: العمل على إعادة تحقيق تفسير ابن عطية, وتفسير الثّعالبي تحقيقا علميّا رصينا من طرف المتخصّصين في الجامعات, وحبّذا أن يكون ذلك من مشاريع المخابر الجامعيّة المختصّة, وإقامة الملتقيات التي تظهر الجانب العلميّ الحقيقيّ المضيئ للإمام الثّعالبي. Abstract The subject of the thesis is marked by: "Balancing between Interpretation of the Short Editor of Ibn Attiyah and the Pretty Jewels of Athaalibi." The main question that I tried to answer was as follows: Was the summary of the Imam al-Thaalibi conserving the same rank, in terms of scientific value? It was divided into three chapters: The first was devoted to the definition of the boundaries of the research, the balance between the two interpretations in the introductions, and the second: the balance between them in the interpretation of the Quran by the Quran. And the third: dealing with the balance between them in the interpretation by opinion. One of the my most important findings: The shortness of the recent applicants is different from the shortness of the late applicants, and the increases added by Athaalibi were a lot varied than Ibn Attiyah’s in the interpretation ..., and other results. One of the recommendations that add more service to the subject in general: The work to recheck the interpretation of Ibn Attiyah, and the interpretation of Athaalibi with a serious scientific investigation by university scientific specialists, and preferably from the projects of university specialized laboratories. And setting up meetings and seminars that show the real bright scientific side of the Imam Athaalibi.Item منهج اإلمام أبي العرب محمد بن أحمد بن تميم القيرواني في الجرح و التعديل(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019-11-30) حنانشة, مصطفىالولخص: ّعديل، فقدمت د بن أمحد القريواين يف اجلرح والت ّ :ملخص األطروحة :حتدثت يف أطروحيت ىذه عن منهج اإلمام أيب العرب حمم ة بثناء العلماء عليو وبذكر أىمكتبو يف ذلك، أثره فمن جاء ّ لو بتعريف لشخصو و لزمنو الذي عاش فيو، مربزا شخصيتو احلديثي بعده من احملدثني، وتناولت بع واة نقلت فيهم كالم اإلمام أيب العرب ّ ّعديل بدراسة ستني أمنوذجا من الر د ذلك منهجو يف الت ّ ّعديل ومراتب ادلعدلني عنده، مث راو، وخلصت من خاللو منهجو يف الت ّ وقارنتو بكالم غريه عرب العصور وخلصت حبكم علىكل تناولت منهجو يف اجلرح بدراسة سبعني راويا نقلت فيهم كالم اإلمام أيب العرب وقارنتو بغريه من كالم احملدثني كلّهم دون واة اجملرحني عنده، وختمت خبامتة خلصت ّ اوي، خلصت من خاللو منهجو يف اجلرح ومراتب الر ّ استثناء، وخلصت حلكم على الر ّن اإلمام أبا العرب ناقد من الكبار لو منهجو الذ تائج اليت توصلت إليها منها أ ّ فيها اىم الن ن سبقو ولو َ ي يشرتك يف أغلبو مع م ّحابة مهما كان، وأوصيت بدراسة تراث ادلغاربة دلا يعلوه من غبار على كتبهم الص ّ ة بو، كتجريح من سب ّ ميزات خاص ّساؤالت. كثري من اإلشكاالت واإلجابة عنكثري من الت ّ ومناىجهم، اليت قد تسهم يف حل ]2[ فرنسٍت أو انجلسٌت: Résumé . Praise be to God and prayers and peace be upon the Messenger of Allah and his family and companions. Summary of the thesis: I talked in my thesis about the approach of Imam Abu al-Arab Mohammed bin Ahmad al-Qayrawani in wound and justice, so I gave him a definition of his person and his time in which he lived, highlighting his modern personality by praising the scholars and mentioning the most important of his books in that, his impact from the one that came after him from the modernists, and then addressed his approach in the I studied sixty examples of the narrators in which i quoted the words of Imam Abu al-Arab and compared him to others through the ages and concluded by judging each narrator, and summarized his method in amending and the ranks of the two modifiers, and then dealt with his approach in the wound by studying seventy narrators quoted in them the words of Imam Abi al-Arab and compared him to others. The words of all the modernists without exception, and concluded a judgment on al-Rawi, through which he summarized his approach in the wound and the ranks of the wounded, and concluded with a conclusion in which she summarized the most important results i reached that Imam Abba al-Arab is a critic of the elders has his approach, which shares most of his with his predecessors and has his own advantages, as a I recommended that the moroccans study the heritage of the Moroccans because of the dust on their books and curricula, which may contribute to solving many problems and answering many questions.Item التنوع الدلالي لمصطلحات قبول الحديث عند المحدثين(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019-12-01) قادي, زكريــــاءالملخص: الحمد لله رب العالمين وبعد: يقوم هذا البحث بدراسة تنوع دلالة مصطلحات قبول الحديث عند المحدثين عمومًا وعند علماء المغرب على وجه الخصوص. وقد اِنْبَنَى على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة; حيث خصصت المقدمة للتعريف بالموضوع وأهميته وأسباب اختياره, ثم قمت في الفصل التمهيدي بشرح المصطلحات المقصودة بالدراسة فيها, والتي تضمنها عنوان البحث, وأما الفصل الأول فكان عبارة عن دراسة نظرية ذكرت معظم مصطلحات قبول الحديث عند المحدثين وبينت معانيها عند الأئمة, أما الفصل الأخير فكان بمثابة الفصل المحوري, حيث خصصت الدراسة فيه عن البحث في معاني المصطلحات السابقة عند علماء المغرب الإسلامي لأعقد في نهاية التعريف بكل مصطلح مقارنة بين حدّه عند علماء المغرب وحدّه عند بقية المحدثين من دلالات للمصطلح, فأبين مدى موافقتهم في ذلك أو مخالفتهم, وقد كانت في مجملها موافقة لهم, فيما عدى بعض المصطلحات عند الإمام ابن حزم, وابن عبد البر, وكذا ابن العربي رحمهم الله جميعًا. Research Summary Praise be to Allah the Lord of the worlds: This research examines the diversity of the connotation of Hadith’s terms at the scholars of Hadith in general and at the Maghreb scholars in particular. It was built from an introduction, three chapters and one conclusion. I allocated the introduction to the definition of the topic and its importance and the reasons for its selection and then, in the introductory chapter, I explained the terms intended for the study and which included in the title of the research. The first chapter was a theoretical study that mentioned most of the terms of acceptance of the Hadith at the scholars of Hadith and I showed their meanings to each Imam. The last chapter was a pivotal chapter, in which the study was devoted to search for the meanings of the previous terms at the scholars of the Islamic Maghreb. At the end of the definition of each term, I compared the definitions of connotations of the term between the scholars of the Maghreb and the rest of the scholars of Hadith, so I show how much they agree or disagree with that and they have been in total approval to them, with the exception of some terms at Imam Ibn Hazm, Ibn Abdul Barr, as well as Ibn Arabi may Allah have mercy on all of them.Item مرتكزات العمل الدعوي المعاصر عند الصوفية الشيخ محمد متولي الشعراوي -أنموذجا-(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2020) مسعي, محمد السعيدالملخص بالعربية كحية اليت عرفتها اإلنسانية عقب كفاة النيب صلى اهلل ُّ يعد التصوؼ اإلسالمي إحدل النزعات الر عليو كسلم ُب جانب السمو الركحي لدل الفرد، كتعميم ذلك كلو ُب ٚتيع نواحي اٟتياة، لذا التمس أصحا بو ن ب الًتبية كالطرؽ الصوفية مبادئ علم التصوؼ من سَتتو صلى اهلل عليو كسلم تأسيا كاقتداء ليكوف ىذا العلم صاٟتا كنافعا عرب الزماف كا١تكاف، كما اىتم علم التصوؼ بدرجة أكٔب بتهذيب النفس كتعديل السلوؾ لدل الفرد كاجملتمع، كذلك بالعمل على إرساء قواعد متينة كمبادئ نبيلة لبناء اٟتياة االجتماعية ُب ضوء األحكاـ الربانية ا١تستوصى هبا ُب القرآف الكرٙب كالسنة النبوية ا١تطهرة إلخراج الناس من ظلمات الشرؾ كالوىم إٔب رحاب اإلسالـ كتوحيد اهلل تعأب. كمنو كعليو فقد عرفت الدعوة اإلسالمية الكثَت من الطرؽ الصوفية ُب نشر اإلسالـ كخدمتو، كنشر قيمو النبيلة، كالعمل على بياف ٤تاسنو كفضائلو على الناس، كُب ذلك جاءت ىذه الدراسة مبينة ٞتزئية من عمل الصوفية ُب ىذا اجملاؿ، كارتكزت حوؿ بياف ركائز العمل الدعوم عند الصوفية ُب ضوء القرآف الكرٙب كالسنة النبوية، كما جاء ضمن ىذه الدراسة ٪توذجا ألحد رجاؿ التصوؼ أال كىو الشيخ رؼ مفسرا للقرآف الكرٙب ُب العصر اٟتديث كداعيا إٔب اهلل بإذنو حىت ٝتي ي ٤تمد متوٕب الشعراكم الذم ع إماـ الدعاة.Abstract: The Islamic Sufism is one of the spiritual tendency known to humanity after the death of prophet (Peace be upon Him) on the spiritual side of an individual and circulated to the social life. Owners of Sufi education sought the principles of Sufism from his resume (Peace be upon Him) to be this science valid and useful throught of time and space. At first, the science of Sufism take care of personal edification and behavior modification, By working to establish solid rules and a noble principles to build a social life In light of the provisions of the Quran and Sunnah To get people out of the darkness of polytheism and delusion to Islam and the unification of God. Therefore, the call to allah known knew a lot of the Sufism way to spread Islam and servicing and To work on statement advantages it, This study is a partial indication of Sufism's work in this field.and was based on statement the work of Sufism men In light of the Qur’an and Sunnah, Also included in this study is a model for one of the men of Sufism, which is Sheikh Muhammad Metwali Al-Shaarawi, who was known as an interpreter of the Holy Qur’an in the modern era and called to God with his permission until he was called Imam of the Preachers.Item الخيانة الزوجية وآثارها الفقهية(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2020) مناني, نورالدینالملخص تعتبر الخيانة الزوجية أحد المواضـيع الـتي كثـر الكـلام حولهـا إعلاميـا واجتماعيـا لانتشـارها بسـبب تـوافر عـد جوانـب عـدة تتعلـق بالموضـوع؛ ّ ، لـذا جـاءت هـذه الدراسـة لتبـين ة عوامـل أسـهمت في ذلـك ّ سواء مـن جانـب الحقـوق و الواجبـات الـتي تتعلـق بـالزوجين والـتي حرصـت الشـريعة الإسـلامية والقـانون الجزائري عليها لتكوين أسرة متماسكة يسودها الحب والمودة والوفاء و الالتزام، ثم تبين معـنى الخيانـة في اللغة و في القرآن والسنة وفي اصطلاح فقهاء الشريعة وفقهاء القانون، كما تذكر الدراسة هذه مجموعة سـبب انتشـار هـذه الجريمـة في أوسـاط اتمـع المسـلم؛ ثم ّ تبين من الأسباب التي تتعلق بالرجل و بالمرأة ل تطرقـت إلى الوسـائل الـتي حرصـت الشـريعة الإسـلامية عليهـا للحيلولـة مـن الوقـوع في الجريمـة، كمـا تم التطرق إلى ذكر أنواع الخيانة الزوجية، كالخيانة بإفشاء الأسرار، و الخيانـة في المـال، و الخيانـة في العاطفـة والجسـد، وهـذه الأخـيرة بينـا فيهـا شـروط قيامهـا وتوافرهـا، والمتمثلـة في: حصـول الـوطء، وقيـام الرابطـة ّ الزوجيـة أثنـاء ارتكـاب الجريمـة، و تـوفر القصـد الجنـائي؛ أي تعمـد ارتكـاب جريمـة الخيانـة الزوجيـة، كمـا تطرقت الدراسة إلى وسائل الإثبات في الشريعة والقانون للأخذ بحـدوث وقـو ع جريمـة الخيانـة الزوجيـة، وتعتبر وسائل محدودة بـالنص ولا يجـوز للقاضـي أن يسـتخدم مـن الأدلـة والوسـائل الـتي تكـون بخـلاف ذلك. الدراســة الجــزء الأهــم و المتعلــق بالآثــار المترتبــة علــى الــزوجين حــال ارتكامــا جريمــة ّوضحت ثم ــ الخيانة الزوجية، سواء كانت الخيانة الزوجية في ذروا؛ وهي جريمة الزنا أو ما دون ذلك، وتتمثل تلك ْ الآثار في الآثار البدنية، دية ق والآثار الع ، والآثار المالية، فأما الأولى ففيها الـرجم، والتعزيـر، والتخفيـف َ مـن العقوبـة، وأمـا الثانيـة: ففيهـا فـك الرابطـة الزوجيـة إمـا بـالطلاق أو الخلـع والتطليـق، وفيـه كـذلك فقـدان الحضـانة واللعـان ونفـي النسـب وحرمـة المصـاهرة، أمـا الآثـار الأخـيرة ففيهـا سـقوط المهـر والمتعـة ونقض الصلح والتعويض عن الضرر. وانتهـت الدراسـة بخاتمـة تضـمنت أهـم النتـائج، والـتي منهـا تطبيـق مبـدأ المسـاو اة في ترتـب الآثـار الفقهية والقانونية على الزوج والزوجة عند ارتكاما لجريمة الخيانة الزوجية Summary Infidelity is considered one of the subjects that has been widely talked about in the media and socially due to its spread because of the availability of several factors that contributed to this. Therefore, this study came to identify several aspects related to the subject whether through the rights and duties of the spouses, which the Sharia and the Algerian law are keen to create a cohesive family of love, affection, loyalty and commitment. Then it shows the meaning of betrayal in the language, in the Koran and Sunna, and in the terminology of Sharia jurists and jurists. This study mentioned set of reasons that relate to man and woman to show the cause for the spread of this crime in the Muslim community. Then it mentioned the means that Sharia was keen in order to prevent from falling into it. It was also mentioned the types of infidelity, such as betrayal in revealing secrets, treachery in money, and treachery in passion and body, and the latter we have shown in it the conditions for its existence and availability, which are: Having intercourse, establishing marital bond during the commission of the crime and malice aforethought occurring, i.e. intentionally committing the crime of infidelity. The study indicated to the means of evidence in Sharia and law to take into account the occurrence of the crime of infidelity, and it is considered limited means by the text and the judge may not use the evidence and means that are otherwise. Then the study touched on the most important part related to the problem of the topic, which is the effects on the spouses when they committed the crime of infidelity, whether infidelity is at its peak which is the crime of adultery or something less, and these effects are in the physical effects, doctrinal effects, and financial effects. The first includes stoning, scolding and mitigation of penalty. The second contains the untying of the marital bond either by divorce or ‘alkhula’ (divorce in exchange for the wife's compensation for the husband) and divorce from the judge in favor of the wife, and in it also the loss of custody and ‘alliean’ (sworn allegation of adultery committed by one's spouse) and denying the lineage and marriage kinship inviolability, while the financial effects include the fall of dowry and ‘almota’ (fall of money or property given to a divorced woman), privation of reconciliation, and compensation for damage. The study also mentioned the aspects of compatibility and the difference between the Sharia and the Algerian law, and perhaps the most important point of the compatibility is equality between the spouses in reproach when committing the crime of infidelity.Item عولمة النص الجنائي و أثرها على خصوصية التشريع الجنائي الإسلامي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2020) بوجعدار, هانيإثر اعتالء الواليات املتحدة كرسي القيادة العاملي، استأثر ت بتوجيه هيئات أممية ومنظمات دولية وفق نظامها الرأمسايل ذي النزعة الفردية، وبعد تبين حالة التضامن الدويل يف العالقات الدولية، ارتقى الفرد وصار موضوعا من مواضيع القانون الدويل، وإثر ل ُّ تسل بوادر التدويل إىل الدساتري، مل يرتدد اجملتمع الدويل من خالل نصوص الشرعة الدولية وكافة املواثيق الدولية اليت تعىن حبقوق اإلنسان يف أن يقدم للقانون اجلنائي الوطين السياسة اجلنائية و القوالب القانونية اليت ارتضاها، وذلك من خالل التزامات دولية حتث على إنفاذ التجرمي أو رفعه مبا يتوافق والقواعد الدولية اآلمرة حفاظا على املصاحل املشرتكة، و تفاديا حلصول تصادم بني املعايري واألنظمة والقواعد الدولية والوطنية. مل تسلم خصوصية التشريع اجلنائي اإلسالمي من هذه املوجة، فباسم محاية حقوق األقليات تسللت القوانني الوضعية إىل كثري من البالد اإلسالمية، وشن اهلجوم على ِل ميزان القيم ُ ْله َ َه أحكامه اليت أخذت يف التالشي رويدا رويدا لتـ ّد بني االجتماعية. وال تزال نصوص التجرمي والعقاب اليت جتد هلا أصوال دينية، حمل ش ّد وم الدول اإلسالمية و أشخاص القانون الدويل، وذلك حلتمية مواءمة املصاحل اجلديرة باحلماية يف القوانني اجلنائية الوطنية مع املواثيق واملعاهدات الدولية املصادق عليها. كون العوملة تطح ألن يتبىن العامل اإلسالمي مبادئ املذهب الفردي، ويصري جزءا ال يتجزأ من املنظومة العاملية. Under the world leadership of the United States of America, political and cultural bodies and organisations are increasingly becoming part of a global coherent system that protects the human rights and the West’s economic capitalist system. Indeed, current international agreements and treaties such as the international bill of human rights put ‘the individual’ centre stage. The apparent signs of globalisation of the human rights in the legal text of criminal law with its desired criminal policy and legal templates are fast adopted by disparate jurisdictions. Nowadays, international commitments include criminalisation enforcement and de-criminalisation based on international laws in order to preserve common interests and avoid clashes between domestic and regional norms and regulations. This global wave of influence has even reached the deeply rooted Islamic criminal jurisprudence. Under the pretext of minorities’ rights, many aspects of the international criminal law have infiltrated into countries operating under the banner of Islam and started to question their rulings and slowly to upset the balance of their social norms. To this day, punishment and criminalisation as inferred from religious and sacred texts continue to be a subject of tension between Islamic jurists and international law makers whose sole aim is to protect ratified international conventions and treaties since globalisation aspires for the Islamic world to become an integral part of a coherent system that adopts the principles of individualism.