Faculty of islamic science _PHD
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/55
Browse
Browsing Faculty of islamic science _PHD by Title
Now showing 1 - 20 of 87
- Results Per Page
- Sort Options
Item آثار الاتفاقيات الدولية على الشروط الموضوعية للزواج في قانون الأسرة الجزائري(Universty of El-oued جامعة الوادي, 2024-04-29) الأشراف العروسيالملخص: تناولت هذه الدراسة إشكالية مدى تَأثُر المشرع الجزائري بالاتفاقيات الدولية في وضعه للشروط الموضوعية للزواج، وذلك من خلال ثلاثة فصول؛ تناول الأول منها الإطار المفاهيمي لمصطلحات الدراسة، وأما الثاني والثالث فقد تمت فيهما معالجة الشروط الموضوعية للزواج المتعلقة بذات الزوجين من جهة، والمرتبطة بالعقد من جهة أخرى، وتم في هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي لتحديد مفاهيم الشروط الموضوعية، للزواج والاتفاقيات الدولية، والمنهج المقارن تم فيه الكشف عن الاتفاق والافتراق بين أحكام الفقه الإسلامي والاتفاقيات، وكذا المنهج التحليلي من خلال تحليل وشرح نصوص المواد المتعلقة بالموضوع، ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة ما يلي: نتيجة خطورة المصادقة على بنود الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالأحوال الشخصية والتي قد تؤدي مستقبلا إلى إلغاء الكثير من الأحكام في عقد الزواج، كإلغاء الولاية ودور الولي كليا أو إلغاء الصداق أو العبث بالموانع الشرعية للزواج أو إلغائها بدعوى المساواة بين الشواذ وغيرهم. Résumé : فرنسية أو انجلزية This study addressed the problem of the extent to which the Algerian legislator is influenced by international agreements in determining the objective conditions for marriage, through three chapters: The first of them emphasized the importance of the conceptual framework for the study’s terms, while the second and third sections discussed the objective conditions of marriage related to the same spouses on the one hand, and related to the contract on the other hand. In this study, the descriptive approach was used to define the concepts of objective conditions, marriage, and international agreements. It reveals the agreement and differences between the provisions of Islamic jurisprudence and agreements, as well as the analytical approach by analyzing and explaining the texts of articles related to the topic. Among the most important findings and recommendations of this study are the following: As a result of the danger of adopting the provisions of international agreements related to personal status, which may lead in the future to the abolition of many provisions in the marriage contract, such as completely abolishing guardianship and the role of the guardian, abolishing the dowry, or tampering with legal impediments. To marry or cancel it under the pretext of equality between homosexuals and others.Item أثر الاجتهاد القضائي في تحقيق الاستقرار الأسري في الفقه الإسلامي وقانون الأسرة الجزائري(universty of eloued جامعة الوادي, 2022-11-18) حمي, ليلىالملخص: تبرز هذه الدراسة أهمية الاجتهاد القضائي في قضاء شؤون الأسرة، وحرصه على حمايتها وضمان استقرارها؛ فالعامل الأساسي لضمان الاستقرار الأسري هو حماية حقوق أفرادها، لذا جاءت الإشكالية المطروحة في هذه الدراسة: إلى أي مدى أسهم الاجتهاد القضائي في تحقيق الاستقرار الأسري ؟ وللإجابة عنها تم التطرق إلى مفهوم الاجتهاد القضائي وعلاقته بالاستقرار الأسري، ثم الحديث عن صور فك الرابطة الزوجية سواء بالطلاق أو الخلع أو التطليق للضرر في اجتهادات المحكمة العليا، كما تضمنت الدراسة دور الآليات البديلة (الصلح والتحكيم) في حل النزاعات الأسرية، ثم ختمت الدراسة بالحديث عن الآثار المادية والآثار غير المادية لفك الرابطة الزوجية وأثر الاجتهاد القضائي في حمايتها. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن اجتهادات المحكمة العليا لعبت دورا هاما في حماية الأسرة وضمان استقرارها، حتى بعد فك الرابطة الزوجية، سواء من حيث السهر على التفسير الصحيح للنصوص أو الاجتهاد بما يتوافق وأحكام الشريعة. Résumé : انجلزية This study deals with the importance of jurisprudence in the judiciary in family affairs, and its keenness to protect it and ensure its stability. The main factor to ensure family stability is the protection of the rights of its members, so the problem posed in this study is: To what extent does jurisprudence contribute to achieving family stability ? In order to answer that, this research shows the concept of jurisprudence and its relationship to family stability. It also shows the types divorcement, whether through divorce, ' khul ' or Fault – based divorce in the jurisprudence of the Supreme Court. The research also includes the role of alternative mechanisms (conciliation and arbitration) in resolving family disputes. Finally, the research deals with the material and non-material effects of divorcement and the effect of jurisprudence in protecting it. The research concluded that the jurisprudence of the Supreme Court played an important role in protecting the family and ensuring its stability, even after divorcement, whether in terms of ensuring the correct interpretation of the texts or jurisprudence in accordance with the provisions of Sharia.Item أثر التقنيات الطبية في مسائل الأسرة-دراسة فقهية قانونية-(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-10-03) علي مهني, فارسالملخص: الأطروحة هي دراسة لأهم التّقنيات الطّبّيّة التي لها علاقة بالأسرة؛ ابتداء من مقدّمات الزّواج كالبلوغ والرّضاع إلى إجراءات الفحص الطّبّي، وما يتمخّض عن الزّواج من آثار كالتّلقيح غير الطّبيعي أو ما يعرف بالتّلقيح الاصطناعي عند صعوبة الإخصاب، إلى الحمل الذي هو نتيجته إلى الآثار الأخرى كالميراث وغيره، أمّا الشّقّ الثّاني: من الأطروحة فيتناول العيوب والأمراض بمختلف أنواعها التي تعيق استمراريّة الزّواج، والمسبّبة لفكّ وانحلال هذه الرّابطة، وكيفيّة الاستفادة من هذه التّقنيات للحدّ من أثر العيوب السّيّء على الأسرة والعائلة؛ فهي بمثابة حلول لكثير من المشاكل الواقعيّة. Résumé : The thesis is a study of the most important medical techniques that are related to the family; Starting from the introductions to marriage such as puberty and breastfeeding to medical examination procedures, and the effects of marriage such as unnatural insemination or what is known as artificial insemination when insemination is difficult, to pregnancy, which is the result of it, to other effects such as inheritance and others. As for the second part of the thesis, it deals with defects and diseases of all kinds. that impede the continuity of marriage, and the cause of the dissolution and dissolution of this bond, and how to take advantage of these technologies to reduce their bad impact on the family and the family; They are solutions to many real problem.Item أثر القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة في تنمية ثقافة المواطنة(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2021-04-11) بقاص, عبد اللطيفالملخص: تسعى دراستنا هذه إلى الكشف عن تأثير القنوات الفضائية الخاصة في تنمية ثقافة المواطنة لدى المجتمع الجزائري خلال البرامج والمواضيع والقيم التي تقدمها. وقد أبرزنا في الجانب المنهجي من الدراسة أهم الخطوات المنهجية المتبعة خلالها مستعرضا إشكالية البحث المتمثلة في التساؤل الرئيس: ما مدى مساهمة القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة في تكريس ثقافة المواطنة في أوساط المجتمع الجزائري؟ وأسباب اختيارنا لهذه الدراسة الذاتية والموضوعية وسعينا من خلالها لتحقيق مجموعة من الأهداف نورد منها: التأصيل النظري لمفهوم المواطنة وتطوره، تحديد تحديات القنوات الفضائية الخاصة وانعكاساتها على المواطنة، تحديد إسهام القنوات الفضائية الخاصة في تعزيـز ثقافة المواطن، التوصل إلى تصور مقترح لتـدعيم إسـهام القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة فـي تنمية ثقافة المواطنة لدى المجتمع، الوقوف على واقع المواطنة في الجزائر، رصد واقع المعالجة الإعلامية للأحداث في ظل تفعيل قيم المواطنة لدى المجتمع الجزائري، معرفة كيفية تفاعل الرأي العام مع القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة . والتعرض إلى مجمل المفاهيم والمصطلحات المعتمدة في هذه الدراسة والتطلع إلى الدراسات السابقة في هذا المجال بغية معرفة مجال التشابه والاختلاف مع دراستنا. والتطرق إلى منهج البحث والأدوات المستعملة للدراسة المتمثلة أساسا في الملاحظة، المقابلة، وإعداد استمارة الاستبيان ثم دراسة عينات من مجتمع هذا البحث. وقد سلطنا الضوء على المواطنة موضحين تطوها التاريخي من الشرائع القديمة إلى العصر الحالي مرورا بالعصور الوسطى موضحين أهميتها وقيمها وأبعادها وكذا مجالاتها . كما تناولنا في هذا البحث ظهور القنوات الفضائية الخاصة ودوافع ظهورها وانتشارها ووظائفها مبرزا دور الإعلام في عملية تنمية ثقافة المواطنة . وركزنا على أثر القنوات الفضائية الجزائرية الخاصة على المجتمع الجزائري المكرسة في تنميته. و تضمن البحث في الأخير الإطار الميداني للدراسة والذي خصصناه لوضع استمارة استبيان وتفريغها وتحليل نتائجها وشملت المواضيع الأساسية والفرعية المعروضة في الدراسة الميدانية ABSTRACT This study investigates the effect of the private satellite television channels in the development of the culture of citizenship in Algerian society through the programs, themes and values they present. The present research sets out to get insight into the influence of the Algerian private satellite television channels in raising awareness towards the culture of citizenship in the Algerian society. We have essentially highlighted the most important methodological steps followed by presenting the research problem which is formulated in the main question: to what extent do private Algerian satellite television channels contribute to devoting the culture of citizenship in the circles of Algerian society? The reasons for our choice of this subjective and objective study and our pursuit through it to achieve a set of objectives, including: the theoretical rooting of the concept of citizenship and its development, the identification of the challenges of private satellite television channels and their implications for citizenship, determining the contribution of private satellite television channels to the promotion of citizen culture, arriving at a proposed design proposal to support the contribution of Algerian satellite television channels in the development of the culture of citizenship in society, standing by on the reality of citizenship in Algeria, monitoring the reality of media manipulation of events in the shadow of the activation of citizenship values in Algerian society, knowing how public opinion interacts with private Algerian satellite channels, and exposure to all the concepts and terms adopted in this study and pending previous studies in this area in order to know aspects of the similarities and differences with our study. The following research tools are used in our research to collect data: observation, the interview, the preparation of the questionnaire form and then the study of samples of the population of this research. In this research, we have also evoked the emergence of private satellite television channels, the reasons for their emergence, their distribution and their functions, highlighting the role of the media in the process of developing the culture of citizenship. Also, we shed light on citizenship, explaining its historical evolution from ancient laws to present times, including the Middle Ages, explaining its importance, values, dimensions, areas, etc. In addition, we have focused on the effect of private Algerian satellite television channels on the Algerian society dedicated to its development. Finally, the research included the fieldwork of the study, which we devoted to developing and filling out a questionnaire and analyzing its results, including the main themes and sub-themes represented in the field studyItem اجتِهَادَاتُ ابنِ القَاسِمِ فِي التَّخْرِيجِ عَلَى أَقْوَالِ الإمَامِ مَالِك فِي المُدوَّنة الكُبْرَى(جامعة الشهيد حمه لخضر University of El-oued, 2023-02-23) تامة, إلياس بن صالحالملخص: تهدف هذه الرسالة إلى بيان مكانة التخريج في النظر الأصولي وأنه يعتبر من أهم الآليات والوسائل التي يمكن من خلالها التوصل إلى إدراك أصول الأئمة المجتهدين، واستثمارها في معرفة الأحكام الشرعية لما يستجد للناس من القضايا والاشكالات المختلفة، وتظهر كذلك أهمية التخريج في أنه يعتبر أداة تربط بين الحاضر والماضي، وبين التقليد والاجتهاد، وبين الجمود والمرونة، فهو آلية اجتهادية متجددة، وإنّ من أبرز من اشتهر بذلك في المذهب المالكي ابن القاسم، والذي لازم الإمام مالك مدّة طويلة، روى عنه جميع ما سمعه منه في مجالسه من فتاوى وضوابط وتعليلات، ولم يكتف ابن القاسم في المدوَّنة بالنّقل والرّواية فقط، بل اجتهد وذكر آراءه أيضا، ووافق الإمام مالكا في مسائل وخالفه في أخرى. وقد جاءت هذه الرسالة في فصلين؛ فالأول منها خصصته للجانب النظري للموضوع والتي يتعلق بالتعريف بابن القاسم والمدونة والاجتهاد والتخريج وبعض ما يتعلق بها من المباحث، وأما الفصل الثاني فقد كان خاصا بالدراسة التطبيقية وهي محصورة من كتاب الحدود إلى كتاب الدّيات، وقد ظهر بأن ابن القاسم استحق منزلة الْمخرِّج باقتدار وهو أولى بها من غيره من علماء المذهب المالكي، وقد تنقّل في اجتهاداته بين أنواع التخريج المختلفة، وقد تجلّى ذلك في القواعد والأصول الكثيرة التي خرّج عليها في المدونة. Abstract: The aim of this thesis is to highlight the significance of Takhreej (derivation of legal rulings) in the Usul Al-Fiqh (principles of Islamic Jurisprudence) and to show that it is one of the most important means through which the Usul of the Mujtahid Imams can be understood and utilized to derive Islamic legal rulings on various contemporary issues and problems. Furthermore, this thesis emphasizes the importance of Takhreej as a mechanism that links the past to the present, tradition to ijtihad, rigidity to flexibility, and as a constantly renewable method of ijtihad. One of the most prominent figures who excelled in Takhreej in the Maliki school of thought was Ibn Al-Qassim, who spent a long time studying under Imam Malik and who narrated all of the Imam's opinions, fatwas, regulations, and justifications that he heard in his gatherings. Ibn Al-Qassim did not just rely on narration and transmission in his work, but as well put forward his own opinions and agreed with Imam Malik on some issues and disagreed on others. The thesis is divided into two chapters, with the first chapter dedicated to the theoretical aspect of the subject, which includes the definition of Ibn Al-Qassim, Al-Mudawwanah, ijtihad, Takhreej, and related discussions. The second chapter focuses on the practical study, which is limited to the sections of Al-Mudawwanah from Al-Hudud to Ad-Dayat. It was found that Ibn Al-Qassim deservedly holds the status of being an outstanding Mukharrij (deriver) and is more deserving of this status than any other scholar of the Maliki school. His Takhreej methodology was varied and diverse, as evidenced by the many rules and principles that he derived in Al-Mudawwanah.”Item أحكام فئة متلازمة داون في الفقه الإسلامي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) بوعبد االله, نضالملخص الدراسة هذه الأطروحة "أحكام فئة متلازمة داون في الفقه الإسلامي" تسعى للإجابة عن إشكالية الشروط المعتبرة لكون الفرد عاقلا عقلا تكليفيا حال حصول الخلل الذهني العارض الموجب لخروج الحال الإنسانية من النمط الصحي الطبيعي، وما الضوابط التي إن تحققت كان الفرد من المتلازمة مكلَفا؟ وما لهم وما عليهم من الحقوق والواجبات؟ وما مدى الاعتداد بالصادر عنهم من القول والفعل؟ تمت معالجة هذه القضايا في فصلَين نظري وتطبيقي، الأول "متلازمة داون والأهلية في الفقه الإسلامي" ويعنى ببيان ما يتعلق بالإعاقة العقلية عموما وبالمتلازمة خصوصا في مبحثه الأول، أما الثاني فيوضح مسائل التكليف ومقاصده والأهلية وعوارضها، وكذا يبحث ماهية العقل ومحل متلازمة داون من هاته الأبحاث، أما الفصل الثاني "الأحكام الفقهية لفئة متلازمة داون" فممهد بذكر القواعد الفقهية المتعلقة بالفئة، ثم بتخريج أحكام العبادات والمعاملات في مبحثيه الأُولَيين، فثالث لبيان بعض القضايا الإيمانية والأبحاث الطبية والحقوق المرعية. خلَصت الدراسة لنتائج شتى، أهمها أنّ العقل المشترط للتكليف لا يحصر في معرفة دقائق العلوم وإتقاا، أو في الذكاء واكتساب المهارات، وأنّ القياسات والاختبارات النفسية لتحديد العمر العقلي لا تكفي في الحكم على الفرد بالتكليف، وأنّ أفراد متلازمة داون غير مكلَفين، إلا أم على صنفين: صنف غير مميِز منعدم أهلية الأداء، لا تصح عباداته ولا أثر لتصرفاته، وآخر مميِز يتمتع بأهلية قاصرة، تقبل منهم العبادة ويؤمر ا من غير إيجاب، وأما تصرفام فمنها المقبول ومنها المردود، كما توصي الدراسة ببحث عينة خاصة من أفراد متلازمة داون، وهم الذين يقرب ذكاؤهم من مستويات الأصحاء عقليا من بطيئي التعلم.Down Syndrome in Islamic Jurisprudence Study Summary This thesis seeks to tackle the conditions that are considered when accidental mental imbalance of the human condition comes out. What criteria would have been seen if the individual syndrome was religiously assigned? What are their rights and duties? What is the extent to which they can be heard from words and deeds? These issues are dealt with in two chapters. The first is a theoretical one about "Down syndrome and eligibility in Islamic jurisprudence" . This chapter is divided into subchapters: the first is about mental disability in general and the Downsyndrome in particular. However, the second clarifies the questions of religious assignment and its purposes and symptoms, as well as looking at the mind and the place of Down syndrome inmental research. The second chapter that is applied, on "jurisprudential provisions of the Down Syndrome individuals". It refers to mentioning the jurisprudential rules related to the category, and then the graduation of the provisions of acts of worship and transactions in its first two sections. The results of the study are different, the most important of which is that the mind is not limited to knowing the minutes of science and mastery, or intelligence and skill acquisition, and that psychological measurements and tests to determine mental age are not enough to judge the individual by commissioning. Down syndrome individuals are not charged. They are of two types: A non-qualified class that is not qualified to perform, nor have the right to worship.Their actions are not accepted. Another distinctive class with a limited capacity, to accept their worship and ordered them to perform, and their actions are acceptable. The study also recommends a study of a special sample of Down Syndrome patients who are close to the mentally ill levels of slow learners.Item أدوات التمويل قصير الأجل في البنوك التقليدية وصيغها في المصارف الإسلامية(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-06-17) بن بلاط, فاروقالملخص: يعتبر التمويل قصير الأجل من أهم أنواع التمويل الأكثر تطبيقا في البنوك التقليدية والمصارف الإسلامية الجزائرية؛ وذلك لحاجة الأعوان الاقتصاديين غير الماليين المستمرة إليه قصد بعث الحركية لأنشطتهم التجارية؛ ولتحقيق ذلك تستخدم البنوك والمصارف الجزائرية أدوات وصيغا تختلف طبيعتها بحسب اختلاف الطبيعة التوجُهية للبنوك والمصارف، من ذلك: السحب على المكشوف المعبأ وغير المعبأ، وتسهيل الصندوق، وصيغة السلم والبيع الآجل، والكفالات البنكية والاعتمادات المستندية. وقد جاء هذا البحث لدراسة نماذج التمويل قصير الأجل بنوعيه المباشر وغير المباشر المطبقة في القرض الشعبي الجزائري -وكالة باتنة رقم: 307-، ومصرف السلام -فرع باتنة-، وفق منهج وصفي وتحليلي واستنباطي يعرض حقيقتها ويحلل جزئياتها، ويبين مدى موافقتها للأحكام الشرعية. وقد خلص هذا البحث إلى أن نماذج التمويل قصير الأجل المطبقة في القرض الشعبي الجزائري ومصرف السلام عقود مركبة غير صحيحة؛ لاقترانها بشروط فاسدة مفسدة لها، ومن أهم هذه الشروط شرط الزيادة المبتدأة على مبلغ القرض المرتبطة بمدة تأجيل استحقاقه، وشرط توطين رقم الأعمال التجارية في حساب الزبون لدى البنك أو المصرف، وشرط الأجر على الالتزام كما في الكفالات والاعتمادات المستندية. Abstract Short-term financing is considered one of the important financing type which is the most applied in conventional banks and Algerian Islamic one; this is due to the continuous need of the non-financial economic agents for it in order to stimulate the dynamism of their commercial activities; to achieve this, Algerian banks use many formulas which its nature differs according to the different banks directive nature, among this: overdrafts filled and unfilled, fund facilitation, the assalam sale and deferred sale, bank guarantees and letters of credit. This research came to study the models of short-term financing, both direct and indirect, applied in the Algerian People's Loan - Batna Agency No.: 307 -, and Al-Salam Bank - Batna Branch -,according to a descriptive, analytical and deductive approach, to present its truth and analyzes and its details, also to show the extent of its agreement with the provisions of Sharia This research concluded that the short-term financing models applied in the Algerian Popular Loan and Al-Salam Bank are incorrect compound contracts; because it is associated with corrupt conditions, and among the most important of these conditions is the initial increase in the loan amount related to the period of postponing its maturity, with the condition of localizing the business number in the customer’s account with the bank, and the condition of the wage for commitment, as in guarantees and letter of credits.Item إستدراكات الأئمة على العقيلة والمورد: جمعا ودراسة(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024) خبزي ناجيةالملخص: الاستدراك العلمي من الأعمال الجليلة، تعمل على إثراء ونماء وكمال الدراسات بالنظر فيها تصويبا، وتعقيبا، وتداركا، زيادة، أو اختصارا وإجمالا لما طال أو تفرق منها. وكلما كان العمل قيما وكثرت الحاجة إليه كلما كان جديرا بالنظر والتتبع والاستدراك، ومن بين هذه الأعمال منظومتي العقيلة للشاطبي و مورد الظمآن للخراز، فهما عمدتان لكل من ألف بعدهما في رسم المصاحف، وقد اعتنى بهما العلماء عناية كبيرة في كل مكان، وعلى مر الأزمان. فما الاستدراكات على المنظومتين؟ وما أقوال العلماء في الأوجه المستدركة عليهما؟ وما مدى صحتها؟ وما المعمول به في مصاحفنا؟ وما الراجح من ذلك؟ ونظرا للحاجة إلى تحرير المسائل المهمة التي اختلف فيها علماء الرسم وعرضها على الباحثين ومعرفة أوجه الرسم والضبط المعمول بها في المصاحف وغير المعمول بها والمبثوثة في كتب الرسم جاء هذا البحث والذي كان عنوانه: "استدراكات الأئمة على العقيلة والمورد جمعا ودراسة". وقد قسمت البحث إلى أربعة فصول فصل عرفت فيه بالمنظومتين وفصل عرفت فيه بالرسم العثماني والاستدراك، وفصلين لدراسة ما استدركه الإمام السخاوي على العقيلة، والإمامان ابن عاشر والرجراجي على المورد منتهجة في ذلك المنهج الوصفي، والاستقرائي، والتحليلي. وخلصت في نهاية البحث إلى نتائج من أهمها: أن لاختلاف علماء الرسم في أوجه الرسم، واختلافهم في الاستدراك على المنظومتين أسبابا كثيرة منها سعة أوجه الرسم، وكثرتها وتنوعها، وكذلك سعة اطلاع الأئمة - رحمهم الله على أوجه الرسم وتفوقهم في القراءات والرسم العثماني واللغة العربية، وأن هناك أوجها لم نصل لمعرفتها مبثوثة في الكتب المفقودة. Résumé : Scientific emendation is one of great works that works to enrich, grow, and enhance studies by considering them as correcting, commenting, remedying, increasing or summarizing for what was long or dispersed from them. Whenever the work is valuable and the need for it is more, it is worth considering, scrutiny and emendation. Among these works are the two poems, Al-Aqeela by Al-Shatibi, and Mawrid Al-Thamaan by Al-Kharraz, they are the pillars of everyone who wrote the Qur’an after them, and scholars have taken great care of them everywhere, and throughout time . What are the emendations for the two poems? What do scholars say about these emendations? How true are them? What is applied in our printed copies of the Quran? What is more acceptable? Because of the need to write down the important issues on which the scholars of writing the Quran differed; to present them to researchers; to know the modes of writing and control that are applicable in the Quran, not applicable and widespread in books on writing the Quran, I chose this research, the title of which was: “The Imams’ emendations on Al-Aqeela and Al-Mawrid - Collecting and Study -”. I divided the research into four chapters: a chapter in which I introduced the two poems, a chapter in which I introduced the Uthmani writing and emendation, and two chapters to study what Imam Al-Sakhawi emended about Al-Aqila, and the two Imams Ibn Ashir and Al-Rajraji on AlMawrid, adopting the descriptive, inductive, and analytical approach. At the end of the research, I concluded with results, the most important of which are: There are many reasons for the differences of the Quran writing scholars in the modes of writing, and their differences in emendation on the two poems, including: the breadth of the modes of writing, their abundance and diversity, as well as the breadth of knowledge of the imams - may God have mercy on them - on the modes of writing, and their superiority in readings and Uthmani writing. And the Arabic language, and that there are modes that we did not know that spread in the lost books.Item الاتجاه السلف المعاصر وجهوده في خدمة السنة النبويةٌ(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023) لعرج, بلالوالبحث في مجمله عبارة عن أربعة فصول مع ملحق، تسبقها مقدمة وتتبعها خاتمة وفهارس. أما الفصل التمهيدي فقد تناول التأصيل لموضوع البحث؛ ببيان مصطلحات البحث من خلال التعريف بالاتجاه السلفي وبيان خصائصه وأصوله المنهجية وأبرز علمائه، ثم بيان معنى المعاصرة وحدها في البحث، وبيان معنى السنة عند العلماء، فالفرق بينها وبين الحديث، وحجيتها وأهم علومها ثم بيان معنى الجهود. ثم جاء بعده الفصل الأول الذي استعرض جهود الشيخ أحمد شاكر في خدمة السنة النبوية إجمالا من خلال بيان مؤلفاته وأعماله الخادمة للسنة، ثم تفصيلا ببيان اختياراته ومنهجه في مختلف علوم الحديث ومسائله. ثم جاء الفصل الثاني مبينا لجهود الشيخ الألباني إجمالا من خلال بيان مؤلفاته وأعماله الخادمة للسنة ثم تفصيلا ببيان اختياراته ومنهجه في مختلف علوم الحديث ومسائله، على نحو جهود أحمد شاكر. وذكرت في الفصل الثالث الجهود الفردية الأخرى للاتجاه السلفي، ففصلت جهود خمسة أعلام وهم عبد الحميد بن باديس، عبد الرحمان المعلمي، عبد الحق الهاشمي، عبد العزيز ابن باز، ومقبل بن هادي الوادعي، من خلال بيان مؤلفاتهم المنتفع بها في الباب، ثم ذكرت أمثلة تفصيلية على جهودهم الحديثية المختلفة، ثم وظائفهم وأعمالهم التي خدموا بها السنة، وأجملت جهود أبرز أعلام هذا الاتجاه الذين لهم جهود ظاهرة في خدمة السنة بحسب الأقطار مبتدئا بالمغرب وإفريقيا ثم السعودية فمصر والشام ثم العراق فالقارة الهندية، مقتصرا على بيان مؤلفاتهم وأعمالهم في خدمة السّنة النبوية. ثم ذكرت الجهود الجماعية لهذا الاتجاه في خدمة السنة من مؤسسات وهيئات رسمية وغير رسمية، مجملة ومفصلة، واخترت بعضها نماذج مبرزة لهذه الجهود من غير استقصاء، فبلغ عدد الأعلام المبين جهودهم المبرزة للجهود الفردية لهذا الاتجاه على تفاوتها تسعة وثلاثين علما، وبلغ عدد المؤسسات والهيئات المبيّن جهودها المبرزة للجهود الجماعية لهذا الاتجاه على تنوعها عشرة بفروعها. وأما الفصل الرابع فقد بحثت فيه أبرز الانتقادات على هذا الاتجاه وأعلامه مرتبا لها على وفق ما سبق في بيان الجهود مبتدئا بالانتقادات على أحمد شاكر ثم الألباني ثم الانتقادات العامة على هذا الاتجاه، الانتقادات المنهجية في التصنيف والتحقيق ونحوه والانتقادات والاستدراكات في الجرح والتعديل، وفي التخريج والحكم على الأحاديث، وفي فقه الحديث، مناقشا لها بموضوعية مرجحا ما دل الدليل على رجحانه. ولقد أسفر هذا البحث عن نتائج طيبة توصل إليها الباحث، مع تسجيله لتوصيات مهمة للباحثين حوتها الخاتمة. The research in its entirety is Four chapters with an appendix, preceded by an introduction and followed by a conclusion and indexes. The preliminary chapter dealt with the rooting of the subject of the research, by explaining the terms of research by introducing the Salafist trend and showing its characteristics and methodological origins and its most prominent scholars, and then indicating the meaning of contemporary Then explaining the meaning of contemporary and its limits in research, and indicating the meaning of "The Sunnah" among scholars, the difference between it and hadith, and its most important sciences and the , then explaining the meaning of" The efforts". Then came the first chapter, which reviewed the efforts of Sheikh Ahmed Shaker in the service of the Sunnah in general by presenting his books and works in which he served the Sunnah, and then in detail by explaining his choices and his methods in the various sciences of hadith and its issues. Then the second chapter came to show the efforts of Sheikh Al-Albani in general by presenting his books and works that serve the Sunnah, then in detail by explaining his choices and his approach in the various sciences of hadith and its issues, in the manner of the efforts of Ahmed Shaker. In the third chapter, I mentioned the other individual efforts of the Salafi trend, so I separated the efforts of five scholars, namely Abdul Hamid bin Badis, Abdul Rahman Al Mualimi, Abdul Haq Al Hashemi, Abdul Aziz bin Baz, and Muqbil bin Hadi Al Wadi’i, by explaining their beneficial works on the subject, and then mentioned examples Detailed on their various hadith efforts, then their jobs and work in which they served the Prophetic Sunnah, and outlined the efforts of the most prominent scholars of this trend who have significant efforts in serving the Sunnah according to countries, beginning with Morocco and Africa, then Saudi Arabia, Egypt and the Levant, then Iraq and the Indian continent, confined to an explanation of their writings and books and works in the service of the Sunnah prophetic. Then I mentioned the collective efforts of this trend in the service of the Sunnah from official and unofficial institutions and bodies, in general and in detail, and I chose some of them as emblematic models for these efforts without investigation, so the number of the mentioned scholars whose efforts highlight the individual efforts of this trend despite their differences reached thirty-nine scholars, and the number of institutions and bodies shown Its efforts highlighted the collective efforts of this trend on its ten diversity with its branches. As for the fourth chapter, I discussed the most prominent criticisms of this trend and its scholars, arranging them according to the above, in detailing the efforts, beginning with the criticisms of Ahmed Shaker and then Al-Albani, then the general criticisms of this trend, the methodological criticisms in authorship,and in editing Books and manuscripts, etc. and criticisms and remediations in "ul-Jarh-wat-Ta`deel" Science of discrediting or confirming the reliability of narrators ,and in Hadith Authentication, and judgment on the hadiths ,and in the jurisprudence of hadith, discussing it objectively and weighing what the evidence indicates its preponderance. This research resulted in good results reached by the researcher, with his recording of important recommendations for researchers, including the conclusion.Item الاتجاه الفقهي عند الإمام عبد الحقِّ الإشبيلي البجائي وأثره في دراسة مختلِف الحديث ومشكِله من خلال كتابه الأحكام الوسطى(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-28) مكي إبراهيمبحثت هذه الأطروحة في موضوع: "الاتجاه الفقهي عند الإمام عبد الحقّ الإشبيلي البجائي، وأثره في دراسة مختلف الحديث ومشكله من خلال كتابه الأحكام الوسطى"، بهدف معالجة الإشكالية الآتية: "ما هي أهمّ معالم الاتجاه الفقهي عند عبد الحقّ، وما أثر هذا الاتجاه عنده في دراسة مشكل ومختلف الحديث ". فكانت الإجابة عنها تتطلب وضع خطة على أربع فصول؛ الأول في التعريف بالإمام عبد الحق الإشبيلي وكتابه الأحكام الوسطى، والثاني البحث في ملامح ومميِّزات المنهج الفقهي عند الإمام عبد الحقّ الإشبيلي، والثالث في أثر الاتجاه الفقهي في تطبيقات مشكل الحديث عند الإمام، والرابع لأثر الاتجاه الفقهي في تطبيقات مختلف الحديث عند الإمام. فكان ملخص البحث في الأخير؛ إلى الاتجاه الفقهيَّ العام عند الإمام عبد الحقَّ يمتاز بخصائص من أهمها: التحرر المذهبي، الحضور البارز لاجتهاده الشخصي، التأثر بمدرسة الآثار، انطلاقًا بالتأثر الواضح بالإمام البخاريِّ، ومسلمٍ والتِّرمذيِّ، وأبي داود؛ وصولًا لابن عبد البرّ وابن حزم. This thesis examines the topic: “The jurisprudential approach of Imam Abd al-Haqq al-Ishbili al-Baja’i and its impact on the study of seemingly incongruent and ambiguous hadiths in his book Al-Ahkam al-Wusta”, for the purpose of addressing the following problem: “What are the most significant features of the jurisprudential approach of Abd al-Haqq, and what is the influence of this trend onthr study of seemingly incongruent and ambiguous hadiths ?ˮ In order to answer the question, it was necessary to develop a plan that included four chapters.The first introduces Imam Abd al-Haqq al-Ishbli and his book Al-Ahkam al-Wusta, the second is about the features and characteristics of the jurisprudential approach of Imam Abd al-Haqq al-Ishbili, the third is about the impact of the jurisprudential approach in the applications of ambiguous hadithsaccording to the Imam, and the fourth is about the impact of the jurisprudential approach in the applications of the incongruent hadiths in the Imam's view. Finally, the research concluded that the general jurisprudential trend of Imam Abd al-Haqq has specific characteristics, the most important of which are sectarian liberation, the prominent presence of his personal ijtihad, and the influence of the school of Athar based on the clear influence of Imam Bukhari, Muslim, Al-Tirmidhi, and Abu Dawood,all the way to Ibn Abd al-Barr and Ibn Hazm Résumé: Cette thèse examine le sujet: “L'approche jurisprudentielle de l'imam Abd al-Haqq al-Ishbili al-Baj'i et son impact sur l'étude des hadiths apparemment incongrus et ambigus dans son livre Al-Ahkam al-Wusta”, dans le but d'aborder le problème suivant: “Quelles sont les caractéristiques les plus significatives de l'approche jurisprudentielle d'Abd al-Haqq, et quelle est l'influence de cette tendance sur l'étude des hadiths apparemment incongrus et ambigus ?ˮ Afin de répondre à la question, il était nécessaire d'élaborer un plan comprenant quatre chapitres.Le premier présente l'imam Abd al-Haqq al-Ishbli et son livre Al-Ahkam al-Wusta, le second concerne les caractéristiques et les caractéristiques de l'approche jurisprudentielle de l'Imam Abd al-Haqq al-Ishbili, le troisième concerne l'impact de l'approche jurisprudentielle dans les applications des hadiths ambigus selon l'Imam, et le quatrième concerne l'impact de l'approche jurisprudentielle dans les applications des hadiths incongrus du point de vue de l'Imam. Enfin, la recherche a conclu que la tendance jurisprudentielle générale de l'imam Abd al-Haqq a des caractéristiques spécifiques, dont les plus importantes sont la libération sectaire, la présence proéminente de son ijtihad personnel et l'influence de l'école d'Athar basée sur l'influence claire de l'Imam Bukhari, Muslim, Al-Tirmidhi et Abu Dawood, jusqu'à Ibn Abd al-Barr et Ibn Hazm.Item الاتصال الدعوي في القرآن الكريم دراسة تطبيقية حول أولي العزم من الرسل(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2021-04-08) بن سعيدي, سهامالملخص: نظرا لأهميّة الاتّصال في العمليّة الدعويّة، تناولت هذه الأطروحة موضوع الاتصال الدعوي في القرآن الكريم دراسة تطبيقية حول أولي العزم من الرسل عليهم السلام، ابتداء بنوح عليه السلام إلى خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم وهم حسب الترتيب الزمني الذي أشارت إليه كتب السيرة والتاريخ: نوح- إبراهيم –موسى-عيسى –محمد عليهم السلام ، فقد مارسوا الاتصال الدعوي بشتى أساليبه ومضامين رسائله فكانت ممارسة فعالة ومتميزة تحملوا على إثرها أعباء الدعوة إلى الله، فجاءت هذه الدّراسة لجملة من الأهداف كان أهمها تبيان أهميّة الاتّصال بشتّى أنواعه ومستوياته في نشر الدّعوة إلى الله وكذا تفعيل دور القائمين عليه وتمكين الدّعاة من استغلاله بشكل أمثل من خلال الجمع بين متغيرين هما: الاتصال الدعوي المعاصر والاتصال الدعوي الذي نهجه أولي العزم من الرسل ، لتعالج واقع الاتّصال الدّعوي المعاصر وتفعيله ومن ثم النّهوض به. ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ الاعتماد على المنهج التحليلي لماهية الاتّصال، مرورا بأهمّ نماذجه وأركانه ووظائفه في القرآن الكريم بالرّجوع إلى دعوة أولو العزم من الرّسل، لتشكل ما يعرف بالاتّصال الدّعوي من خلال ما احتواه القرآن الكريم، محاولة منا لاستقراء النصوص التي وردت فيها قصص أولي العزم من الرسل عليهم السلام، وفي هذا الإطار كانت أهميّة دراسة علم الاتّصال الدّعوي كمنهج في ضوء مضامين القرآن الكريم. وتمحورت إشكالية الأطروحة حول كيفية تجلي العملية الاتصالية في دعوة أولي العزم من الرسل عليهم السلام، وفيما تمثلت أهم الأساليب التي انتهجها كل نبي لتبليغ رسالته لقومه، وما مدى تنوع المضامين الرسالية في دعوة كل نبي على حده وماهي نقاط التشابه بينهم، كما حاولنا معرفة موانع الاستجابة في دعوات الأنبياء نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام مقارنة بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم وكذا دور وتأثير خصائص المتلقي في دعواتهم على تحقيق الاستجابة. وللإجابة على تساؤلات الدراسة قمنا بتقسيمها إلى فصل تمهيدي كمدخل للدراسة ألقينا من خلاله الضوء على أهم المفاهيم والمصطلحات وكذا التعريف بأولي العزم وموارد ذكرهم في القرآن الكريم، أما الفصل الأول حاولنا من خلاله التطرق إلى الأسس التي يقوم عليها الاتصال وأهم مكوناته وخصائصه وكذا نماذجه و أهم الوظائف المنوطة به ، أما الفصلين الثاني والثالث كانا تطبيقا لأهم ما ورد من أسس الاتصال في الفصل الأول ومحاولة إسقاطها على دعوة أولي العزم من الرسل عليهم السلام اعتمادا على النص القرآني بالاستعانة بأهم التفاسير للخروج في نهاية كل مبحث بجملة من النتائج كان من أهمها: عمل أولو العزم من الرسل عليهم السلام على الاستراتيجيات والأساليب الاتصالية المعاصرة ، عدم الاستجابة للرّسالة لا يعني فشل القائم بالاتّصال على توصيل رسالته، لأنّ تحقيق الهداية بيد الله وهو المصدر المطلق لهذه الرّسالة. Résumé : فرنسية أو انجلزية Given the importance of connection in the process of Da’wah, this thesis has taken up the topic of connection in Da’wah in the holy Quran as an empirical study concerning the possessors of constancy of the prophets, peace be upon them. Therefore, there had to be an attempt to unveil the shortcomings of the Da’is in relation to the usage of the skills, techniques and methods of effective connection, through following the footsteps of The processors of constancy of the prophets ,peace be upon them, starting from Noah, peace be upon him, to the final of messengers Mohammed, peace be upon him, in accordance to the chronological order provided by the books of Seerah and history: Noah, Abraham, Moses, Jesus, Mohammed, peace be upon them all, for they had practiced the connection in Da’wah by its multiple forms and contents of its messages. Thus, the practice, upon which they bore the burdens of the Da’wah to Allah (SWT), was both effective and distinct. Accordingly, this message came to fulfil a collection of goals, most substantial of which was clarifying the importance of connection in all its forms and levels in spreading the Da’wah to Allah (SWT) as well as activating the role of those in charge and enabling the Da’is to take full advantage of this role in the best of ways through combining the two following variables: The modern Da’wah connection and the Da’wah connection approach created by the possessors of constancy of the prophets, to deal with the reality of the modern Da’wah connection, activate then promote it. In order to achieve the goals of the message, the descriptive analytical method was adopted to understand the meaning of connection by going through its most important models, pillars and functions in the holy Quran in reference to the Da’wah of the possessors of constancy of the prophets to form what is known as the Da’wah connection through the contents of the holy Quran, in an attempt to extrapolate the texts in which the stories of the possessors of constancy of the prophets occur. This frame encapsulates the importance of studying the science of The Da’wah connection as an approach in light of the contents of the holy Quran. The problem of this thesis revolves around: How the possessors of constancy of the prophets applied the process of The Da’wah connection, what are the most important methods followed by each prophet to relay his massage to his people, what is the range of diversity of the contents of the message in the Da’wah of each prophet and what are the points of similarities between them. We also attempted to know the obstacles which prevented a response in the stories of Noah, Abraham, Moses and Jesus in comparison to the Da’wah of Mohammed, peace be upon him, as well as the role and influence of the characteristics of the receiver of the Da’wah in relation to the achievement of a response. To answer the questions of this study, we have divided it into; an opening chapter, as an entry to the study through which we shed light on the most important concepts and vocabulary as well as the definitions of the possessors of constancy and the sources in which they are mentioned in the holy Quran. As for the first chapter, we attempted through it to get into the foundations upon which connection is based and it’s most important components, properties as well as its forms and the most vital functions assigned to it. As for the second and third chapters, they were an application of the most important of the foundations of connection to have been stated in the first chapter, as well as an attempt to project them onto the Da’wah of the possessors of constancy of the prophets, peace be upon them, depending on the Quranic text as well as the most important Tafasir in order to reach by the end of each theme a collection of results, most important of which are: the possessors of constancy of the prophets worked on the modern strategies and methods of connection, the absence of a response to the message does not mean the failure of the messenger in conveying the message, because the achievement of Hidaya is in the hands of Allah for he is the ultimate source for this message.Item الاجتهاد بتحقيق المناط في المعاملات المالية المعاصرة في ضوء مقاصد الشريعة(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-04-10) بدادي, بوكةيقدم هذا البحث دراسة تأصيلية لأحد أبرز أدوات الاجتهاد التنزيلي، لتطبيقها على المعاملات المالية المعاصرة من خلال مجامع الفتوى والهيئات المالية الإسلامية، وذلك عن طريق تحقيق المناط وفق مقاصد الشريعة. وتكمن مشكلة الدراسة التي يعالجها هذا البحث في: مدى إعمال تحقيق المناط في مجال المعاملات المالية المعاصرة؟ وما الضوابط المعتبرة في ذلك؟ وهل لمقاصد الشريعة أثر في هذه الضوابط؟ وقد اتبعت الباحثة المنهج الاستقرائي والتحليلي، وكذا المنهج الوصفي والاستدلالي، وبموجبه تم تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول ومقدمة وخاتمة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي أن: تحقيق المناط هو الاجتهاد في تعيين محل مناسب لتنزيل الحكم الشرعي، وبالتالي فهو من المناهج الشرعية التي لها الأثر البالغ في تحقيق مقاصد الشارع من الأحكام. summary This research presents an original study of one of the most prominent tools of lowerlevel ijtihad, to be applied to contemporary financial transactions through fatwa councils and Islamic financial bodies, by achieving the mandate according to the purposes of Sharia. The problem of the study dealt with in this research lies in: The extent to which the realization of the mandate is implemented in the field of contemporary financial transactions? What are the controls considered in that? Do the purposes of Sharia impact on these controls? The researcher followed the inductive and analytical method, as well as the descriptive and inferential method, according to which the research was divided into three chapters, an introduction and a conclusion. Among the most important findings of the research are: The realization of the mandate is the diligence in determining an appropriate place to download the legal ruling, and therefore it is one of the legal methods that have a great impact in achieving the purposes of the law in terms of rulings.Item الاجتهاد بتحقيق المناط وأثره في الاختلاف في النوازل الطبية المعاصرة(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024) كتال رضوانالملخص: هذا البحث عبارة عن دراسة لأهم أركان عملية الاجتهاد، وهو الذي يعول عليه لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على أرض الواقع، ولطالما اهتم الأصوليون بضبط مباحث الاجتهاد، لكنهم اختلفوا في حقيقة الاجتهاد بتحقيق المناط، أهو مندرج ضمن مباحث العلة أم أنه مندرج ضمن أبواب الاجتهاد؟ وهذا الخلاف الأصولي أدى إلى خلاف في الفروع الفقهية خاصة فيما يستجد للناس من حوادث ونوازل في مختلف المجالات، وخاصة في المجال الطبي، لما حصل من تطور فيه من ناحية الدراسات والأبحاث ومن ناحية الأجهزة والمعدات، لذلك جاءت هذه الدراسة للنظر في ماهية الاجتهاد بتحقيق المناط وضبط معالمه وتتبع آثاره في الخلاف في النوازل الطبية المعاصرة. ومن أجل الإجابة على هذا الإشكال، والوصول إلى المبتغى من وراءه، جاء هذا البحث في مقدمة وبابين وخاتمة، اعتنى الباب الأول منها بالاجتهاد بتحقيق المناط، واشتمل على فصلين الفصل الأول خصصته لماهية الاجتهاد بتحقيق المناط، والثاني كان لبيان علاقة الاجتهاد بتحقيق المناط بمقاصد الشريعة، أما الباب الثاني فكان في النوازل الطبية المعاصرة، واشتمل أيضا على فصلين الفصل الأول بينت فيه معالم الاجتهاد في النوازل الطبية المعاصرة، والفصل الثاني كان لنماذج تطبيقية في النوازل الطبية المعاصرة. وتوجت الدراسة بخاتمة حوت أهم النتائج المتوصل إليها، والتي من أهمها أن الاجتهاد بتحقيق المناط ضرب من أضرب الاجتهاد، ولا يمكن أن يستغني عنه مجتهد ولا مفت ولا قاض حتى المكلف العامي، فهو السبيل لتفعيل أحكام الشريعة الإسلامية وإنزالها من إطارها النظري المجرد إلى العملي الواقعي، وتبين من خلال النماذج في النوازل الطبية أن الاختلاف في تحقيق المناط سبب من أسباب الاختلاف في الأحكام الفقهية للنوازل الطبية المعاصرة. Résumé : فرنسية أو انجلزية This research is a study of the most important pillars of the process of ijtihad and it is he who relied upon to apply the provisions of Islamic law on the ground. Fundamentalists have always been interested in controlling the investigations of ijtihad but they differed in the truth of ijtihad in the investigation of the areas. This fundamentalist disagreement has led to a disagreement in the jurisprudential branches especially with regard to new accidents and catastrophes for people in various fields especially in the conflict in contemporary medical calamities. In order to answer this problem and reach the target behind it this research came in an introduction two sections and a conclusion the first chapter of which was concerned with ijtihad to achieve the objective and it included two chapter the first chapter devoted it to the essence of ijtihad to explain the relationship of ijtihad to the achievement of the mandates with the objectives of sharia as for the second chapter it was about contemporary medical issues and it also included two chapters the first chapter showed the features of ijtihad in contemporary medical issues and the second chapter was for applied models in contemporary medical issues. The study culminated in the conclusion of the most important conclusions reached the most important of which are that the ijtihad to achieve the assignment is a form of the most striking of ijtihad and a mujtahid mufti or judge cannot be dispensed with even the public commissioner as it is the way to activate the provisions of Islamic law and bring it down from its abstract theoretical framework to realistic in the medical calamities.Item الأصول المغاربية الحديثية وأثرها في الشروح المشرقية للكتب الستة(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-05-08) بوجاجة بلقاسمالملخص: يتمحور موضوع الأطروحة حول طبيعة العلاقة بين شراح كتب الحديث النبوي المشارقة والمغاربة، من خلال شروح المصنفات الحديثية عامة، والكتب الستة خاصة، ومدى تأثير المغاربة على كتابات المشارقة من شُراح الكتب الستة من خلال البحث في استفادتهم في شروحهم من شروح صحيح مسلم المغاربية، وكيف تعاملوا مع هذه المسائل التي استفادوها من المغاربة، من خلال نماذج تطبيقية مختلفة، وكذا منهجية شُراح الحديث في النقل عن بعضهم، كما تهدف هذه الأطروحة إلى التعريف بجهود أهل العلم من المغاربة والمشارقة في شرح الكتب الستة. وجاءت الأطروحة في مقدمة، وبابين: الأول تناولت فيه الجانب النظري من الدراسة، عرفت فيه شرح الحديث، وكذا الكتب الستة، وجهود أهل العلم في شرحها، ثم الباب الثاني أوردت فيه نماذج من استفادة شُراح الكتب الستة من شُروح صحيح مسلم المغاربية، وقسمتها بحسب موضوعها، ثم اختتمت البحث بخاتمة، ذكرت فيها النتائج التي توصلت إليها، فكان مما خلصت إليه الدراسة: سبق المغاربة في شرح صحيح مسلم، وقوة مادة شروحهم ما جعل هذه المؤلفات أصولا يُرجع إليها للاستفادة من صحيح مسلم؛ فكتاب إكمال المعلم للقاضي عياض يُعد أصلا في شرح صحيح مسلم، ومرجعا لكل من جاء بعده من شُراح صحيح مسلم. ومما وقفت عليه أيضا استفادة الكثير من المشارقة في شروحهم للكتب الستة من المعلم للمازري وإكمال المعلم للقاضي عياض، بواسطة الإمام النووي فنقلوا كلامهما من شرح النووي على مسلم دون الرجوع إلى الأصل. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. Abstract: The problem of the research turns around the nature of the relations between the commentators of the books of the Hadith of the Prophet - the Eastern ones and the Maghrebians - by explaining in this respect the compilations of Hadith in general and the six books in particular by defining the influence of the Maghrebians on the writings of the Orientals including commentators of the Six Books by seeking their advantage in their commentaries from the commentaries of the Maghrebi Sahih Muslims and how they dealt with these questions which they proved from the Maghrebians and the methodology of the commentators of the hadith to transmit from each other highlighted through our thesis the efforts of the Eastern and Maghrebian ulama to interpret the Six Books and to what extent the commentators of the six oriental books in particular and the commentators of the two Sahihs have provided explanations of the Sahih Maghreb Muslims rely on their methods by taking from others through different models applied their analysis _comparison and weighting- of the first of them. thus Our thesis has an introduction and two chapters and through this on a relied on inductive approaches in the benefit of the commentators of the six books of Maghrebi Sahih Muslim commentaries and divided it according to its subject What I have also found that many orientals have taken advantage in their explanations of the six books of the book (Al-Moallem)(the announcer) of Al-Mazari and the book (Ikmal al-Moallem)(the compliment of the announcer) of al Qadi Iyad through Imam al-Nawawi, so they transferred them both from al-Nawawi's explanation of muslim without referring to the original note that these books have been translated as sources and references! And may Allah’s peace and blessings be upon our Prophet Muhammad, his family and companions, and those who followed them in goodness until the Day of Judgment.Item الإمام البابرتي )ت786ه( وقواعد أصول الفقه من خلال كتابه العناية – دراسة أصولية فقهية مقارنة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-10-18) شوال, حكيمتناولت الرسالة القواعد الأصولية في باب الحكم الشرعي وباب دلالات الألفاظ عند الإمام أكمل الدين البابرتي رحمه الله أحد السادة الحنفية المتأخّرين، حيث قامت الدراسة بالكشف عن البيئة التي عاشها وعاصرها هذا الإمام رحمه الله للوقوف على مدى النواحي الإيجابية والسلبية لعصره المسمّى بالعصر المملوكي أو دولة المماليك. كما قامت الدراسة بجمع القواعد الأصولية المتعلّقة بالحكم الشرعي ودلالات الألفاظ والمتناثرة في كتابه العناية شرح الهداية، ومن ثمّت القيام بدراستها وتحليلها ومقارنتها بمذاهب الأصوليين، للوصول إلى معرفة اختياراته ومنهجه الذي سار عليه، ومدى توافقه مع مذهبه الحنفي. وقد جاءت الدراسة متسلسلة ومنتظمة حيث قامت بتصوير المسألة وتحرير محلّ النزاع إن كان موجودا فيها، ثمّ عرض مذاهب الأصوليين وأدلتهم حول القاعدة ثمّ الوصول إلى اختيار أقوى المذاهب في نظري، وبعده القيام بعرض مذهب الإمام البابرتي رحمه الله حول القاعدة، وفي الأخير التمثيل بالفروع الفقهية الواردة تحت القاعدة، وكلّ هذا تحت مطالب منتظمة سارت عليها الرسالة لكي يسهل وصول القارئ إلى مبتغاه في سلك متسلسل منتظم. وفي الختام أحمد الله على توفيقه وتيسيره لكلّ ما هو عسير، وصلى الله وسلم على النبي المجتبى وعلى آله وأصحابه الطيبين أولي الألباب والنهى The thesis dealt with the fundamentalist rules in the chapter on Shari’a rule and the chapter on the semantics of words according to Imam Akmal al-Din al-Babarti, may God have mercy on him, one of the late Hanafi masters. The study also collected the fundamentalist rules related to the Sharia rule and the semantics of the words scattered in his book Al-Inaya Sharh Al-Hidaya, and then studied, analyzed and compared them with the doctrines of the fundamentalists, in order to reach knowledge of his choices and approach that he followed, and the extent of its compatibility with his Hanafi school of thought. The study came sequentially and systematically, as it illustrated the issue and edited the subject of the dispute if it was present in it, then presented the doctrines of the fundamentalists and their evidence about the rule, then reached the selection of the strongest doctrines in my opinion, and then presented the doctrine of Imam Babarti, may God have mercy on him, about the rule, and in the end, the representation of the jurisprudential branches contained Under the rule, and all of this under regular demands followed by the message in order to facilitate the reader's access to what he wants in a regular, sequential wire. In conclusion, I thank God for his success and his facilitation of everything that is difficult, and may God’s blessings and peace be upon the Mujtaba Prophet, his family and his good companions, those of understanding and fortitudeItem الإمام عبد الرحمن بن القاضي المغربي جهوده و اختيارته في علوم القراءات(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) دادة, سيرينخلاصة كان المغرب العربي معروفًا بشكل خاص بالمغرب المتطرف ، بميلهم نحو مجال القرآن وعلومه. ولا سيما القراءات والرسم و تعديل الرسم ، والذي استغرق جزءًا كبيرًا من السرد والإتقان. بالإضافة إلى هؤلاء صنف الناس تصنيفات رائعة وأعمال مكتوبة ثمينة بإتقان عالٍ و حد الكمال. ومن بين هؤلاء العظماء في المغرب الإمام سيدي عبد الرحمن بن القاضي المكناسي المغربي الذي عُرف بداني والجباري عصره. عاش الإمام حياة علمية مليئة بالحنان والكتابة. درس المدارس الأندلسية والمغربية. كان محاطًا بطلاب المعرفة و أثرى المكتبة القرآنية بأعماله القيمة وسمعته في جميع أنحاء المغرب. يأتي هذا البحث لتسليط الضوء على جانب مشرق من حياة الإمام الشخصية والعلمية وإظهار جهوده الكبيرة في علم القراءات سواء أدركت أم لا تزال محبوسة في خزائن المخطوطات. وكذلك كشف فضائل الأمة الإسلامية. علاوة على ذلك ، هذا يمثل البحث جمع ودراسة اختياراته المتعلقة بهذا العلم موضحًا ماذا تم في ارض فاس والمغرب Abstract The Arab Maghreb was known especially the Extreme Maghreb, by their tendency towards the field of the Qur'an and its sciences; particularly the readings, drawing, and drawing adjustment, which took a huge portion of narration and mastery. In addition, those people categorized great classifications and precious written works with high mastery and perfection. Among these remarkable people of Morocco was Imam Sidi Abdel Rahman bin al-Qadi al-Meknassi the Moroccan, who was known as Daniy and Jaabary his era. The Imam lived a scientific life full of tenderness and writing. He studied the Andalusian and Moroccan schools. He was surrounded by students of knowledge and enriched the Qur'anic library with his valuable works and his reputation throughout Morocco. This research comes to highlight a bright aspect of Imam's personal and scientific life and show his great efforts in the science of readings whether realized or still locked in the coffers of manuscripts; as well as reveal the virtues of the Islamic nation. Moreover, this research represents collection and study of its choices related to this science indicating what has been done in the land of fez and MoroccoItem البعد المقاصدي في الفتاوى المعاصرة - دراسة نظرية تحليلة(universty of eloued جامعة الوادي, 2022-10-28) بدة زكري, كلثومالملخص: البحث الموسوم بـ "البعد القصد في الفتاوى المعاصرة - دراسة نظرية تحليلية".يبحث في مفهوم الأغراض القانونية ودورها في الفقه ، ومدى انتشار الفتاوى المعاصرة النظر في الأغراض المشروعة من خلال ؛ فصل تمهيدي عن تعريف الأغراض القانونية والمعاصرة الفتاوى بالإضافة إلى ثلاثة أبواب. تناول الفصل الأول الأصول الفقهية المقصودة المعاصرة الفتاوى سواء كانت أصلها أغراض قانونية أو تنفيذ أدلة شرعية وأصول تحميل أحكام مع مراعاة مقاصد الشريعة. أما الفصل الثالث فكان حول مدى شرعية وتأخذ مقاصدها في فتاوى دور الفتوى المعاصرة وأجسادها ، من خلال دراسة نماذج الفتوى في باب الإيمان ، وباب العبادة ، وفي باب المعاملات. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن المقاصد المشروعة في الاجتهاد والفتوى هي جماعة الكليات التي تتحكم في الاجتهاد ، والثوابت المناسبة التي تحفز التشريع وتنزيل الأحكام الشرعية ، وأن احتياجات ومصالح المتهمين يتم التحكم فيها بالرجوع إلى الكليات من أسس التشريع والمتمثلة في الأغراض العامة ، والتي بدورها منضبطة من خلال مراعاة الكليات من أصول الدين ، وكليات أصول الأخلاق ، بالإضافة إلى أن جميع دور الفتوى المعاصرة والهيئات المدروسة قد نفذت الأغراض الشرعية في طرق الفتوى الخاصة بها ، وهي تختلف في النظر إلى الأخلاق. القصد من الأحكام ومراعاة خصوصيات القضايا ، وفي الوساطة والتحقيق الجيد في حدوث التزامات التسهيل أو متطلبات الاحتياط ، مع مراعاة استحضار المصالح الأكثر ترجيحًا والذرائع ، وكذلك درء الفساد. غلبة حجب الذرائع ، ومراعاة الخلاف قبل وقوعه وبعده ، والاجتهاد في تصحيح تصرف السائل قانونياً ، أو إيجاد مخرج شرعي ، أو توجيه بديل شرعي. Résumé The research tagged with "The Intentional Dimension in Contemporary Fatwas - An Analytical Theory Study" examines the concept of legal purposes and their role in jurisprudence, and the extent to which contemporary fatwas consider legitimate purposes through; An introductory chapter on the definition of legal purposes and contemporary fatwas, in addition to three chapters; The first chapter was about the intentional jurisprudential origins of contemporary fatwas, whether the origin of legal purposes or the implementation of legal evidence and the principles of downloading rulings taking into account the purposes of Sharia. The third chapter was about the extent to which the legitimate purposes are considered in the fatwas of contemporary fatwa houses and bodies, through the study of fatwa models in the chapter on belief, in the chapter on worship, and in the chapter on transactions. Among the results that the study reached is that the legitimate purposes considered in ijtihad and fatwa are the group of colleges that control ijtihad, and the appropriate constants that motivate the legislation and download of legal rulings, and that the needs and interests of those charged are controlled by referring to colleges from the foundations of legislation and represented in general purposes, which in turn are disciplined by observing the colleges from The foundations of religion, and the colleges of the foundations of morals, In addition to the fact that all the studied contemporary fatwa houses and bodies have implemented the legal purposes in their fatwa methods, and they differ in considering the moral intent of the rulings and considering the specifics of issues, and in mediation and good investigation in the occurrence of facilitation obligations or requirements of precaution, and taking into account bringing the most likely interests and opening pretexts, as well as warding off corruption. Preponderance to block the pretexts, take into account the dispute before and after the occurrence, And diligence to legally correct the actions of the questioner, find a legitimate way out, or direct a legitimate alternative.Item التخريج الفقهي من المدونة مصطلحاته وضوابطه وأثره في الخالف الفقهي في المذهب المالكي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2022) ذكار, فوضيل الصغيرالملخص: تناول البحث التخريج الفقهي من المدونة حكمه وضوابطه ومصطلحاته وأثره في الخلاف الفقهي في المذهب المالكي، حيث قسمته إلى بابين: الأول: التخريج الفقهي من المدونة، والثاني:وطرق التخريج الفقهي من المدونة وأثرها في الخلاف، والباب الأول مهدت للتعريف بالمدونة، وفي الفصل الأول تعرضت لحكم التخريج وضوابطه ومصادره، وخلصت إلى أن التخريج الفقهي هو: استنباط الأحكام الفقهية من نصوص المذهب بطرق معلومة، وهذه الطرق قد تكون بطريق القياس أو تفسير النص الفقهي وحمله على وجوه يحتملها كالعموم والخصوص، والفرع المخرج قد يكون غير منصوص، وقد يكون منصوصا أيضا، و قد بينت حكمه، واختلاف فقهاء المذهب في الاحتجاج به في الفتوى والقضاء، وقد سار جمهور فقهاء المذهب على الاعتداد به وفق ضوابط، ومن أهمها الالتزام في فهم النص الفقهي بالقواعد الأصولية، ومقاصد الشرع، وعدم مخالفة الإجماع، والنص القطعي، واستقراء نصوص المذهب من المخرّج الذي يشترط أن يكون قد بلغ درجة الاجتهاد المذهبي، ومجتهد المذهب يعتمد على مصادر في التخريج وهي: الروايات والأقوال، وقياس الإمام وتلاميذه، وفعل الإمام وإقراره، والقواعد الفقهية، وقد ذكرت فروعا فقهية تكشف عن التخريج من المدونة، وفي الفصل الثاني تناولت نشأة التخريج الفقهي من الدونة ومصطلحاته، حيث بينت أثر ابن القاسم في نشأة التخريج ثم جهود علماء المذهب في تطويره، ومظاهر ذلك مع الاستشهاد بالفروع الفقهية، كما تطرقت للمصطلحات التالية بالتحليل والمناقشة: ظاهر المدونة، القول المخرج، القول القائم، الاستقراء والإجراء، والتأويل، وفي مبحث التأويل فصلت الخلاف في تأويلات المدونة هل تعتبر أقوالا في المذهب أم لا؟ والباب الثاني الذي خصصته لطرق التخريج الفقهي من المدونة وأثرها في الخلاف، مهدت له بالتعريف بطرق التخريج وتعارضها، والطرق تتمثل في قواعد الاستنباط في أصول الفقه، وهي:القياس والأمر والنهي ودلالة الإشارة والإيماء ومفهوم الموافقة والمخالفة والعام والمطلق، صنفتها إلى قسمين،التخريج باستنباط المعاني من نصوص المدونة،والتتخريج بنفسير نصوص المدونة التي تجمع طريق الأمر والنهي و العام والمطلق، وقد مثلت لها بفروع فقهية من المدونة مع بيان أثر التخريج في الخلاف في المذهب، وجريان التخريج على الضوابط، وقد تبين لي أن التخريج الفقهي منهج علمي دقيق سار عليه فقهاء المذهب في تفسير نصوص المدونة وما تحتمله من وجوه، وفي استنباط ما لم ينص عليه، وقد ضبط بأصول المذهب ونصوص الكتاب والسنة، ومختصرات الفتوي كمختصر ابن الجاجب وخليل وشروحهما جمعت تلك الجهود في قراءة نصوص الدونة خاصة، والأمهات عامة، وهذا المنهج هو أساس المنهج الفروعي في المذهب. Résumé : The research has dealt with the jurisprudential deduction from the blog, its rulings, controls, terminology and its impact on the jurisprudential disagreement in the Maliki doctrine. As I divided it into two sections : the first is the jurisprudential deduction from the blog and the second is the methods of the jurisprudential deduction from the blog and its impact on the disagreement. And in the first section, I paved the way for the definition of the blog and in the first chapter, I have dealt with the ruling of deduction, its controls and its sources . I concluded that jurisprudential deduction is : deducing jurisprudential rulings from the doctrine texts in known ways and these ways may be by analogy or interpreting the jurisprudential text to possible aspects such as general and specific. And the extracted branch could be stipulated or not. I showed its ruling and the disagreement of the sect jurists in invoking in the fatwa and judiciary. Where the majority of the sect jurists tended to adopt it by limits. Most important ones from them are : punctuality in comprehension of the jurisprudential text in the sect by fundamental principles and Sharia purposes and with no breaking of consensus and definitive text and induction of the sect texts by the deducer who has reached the degree of the sect diligence. The sect diligent relies on these deduction sources: narrations, sayings , analogy of the Imam and his students , the acts of the Imam and his endorsement and the jurisprudential rules. I have mentioned that the jurisprudential branches reveals the deduction, some of them are from the blog. In the second chapter, I tackled the start of the jurisprudential deduction from the blog and its terminology where I clarified the impact of Ibn Elkassem during the start of deduction. Then , the efforts of the sect scholars in developing it. And the aspects of that development with proofing from the jurisprudential branches. I also discussed and analysed the following terminology: the blog emergence, the deduced saying , standard saying , induction, procedure, interpretation . And in interpretation research, I detailed the disagreement in the blog interpretations , whether they are sayings in the sect or not? I devoted the second section to the jurisprudential deduction approaches from the blog and their impact on the disagreement. I paved the way for it by defining deduction approaches and contradictions and the approaches are represented in the deduction principles in jurisprudential principles which are : analogy, command, prohibition, connotation of pointing, gesturing, the general and the absolute concept. Where I examplified them by jurisprudential branches from the blog, showing the impact of deduction in the doctrine disagreement and that of deduction on the controls. I noticed that the jurisprudential deduction is an exact scientific approach, the doctrine jurists followed it to understand the blog texts and their possible faces. And in deduction of what was not indicated in the doctrine. Where it was limited by the doctrine principles, the Quran texts, Sunna and the fatwa summaries, as Ibn Elhejeb , Khalil and their explanations. Those efforts were gathered in reading the blog texts particularly and the sources of the Maliki doctrine in general. And this approach is the basis of sub_method in the doctrine.Item التعليل المقاصدي عند المالكية وأثره في التشريع الأسري(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-06-01) دغمان, سعيدةالملخص: اهتم فقهاء المالكية بالتعليل المقاصدي؛ حيث وظفوه لجعل أحكام الشريعة مستساغة ومعقولة المعنى، مما أدى إلى تنوع فروعهم الفقهية، خاصة في مجال التشريع الأسري؛ حيث قمت بتوضيح ذلك من خلال هذا البحث الموسوم بِـ: "التعليل المقاصدي عند المالكية وأثره في التشريع الأسري". وللإجابة على الإشكالية الرئيسة المتمثلة في: إِثبات مـدى تأثر التشريع الأسري بالتعليل المقاصدي عند المالكية. قسمت البحث إلى فصلين، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة. تطرقت في الفصل الأول إلى مفهوم التعليل المقاصدي، ونشأته ومراحل تطوره، وأهميته وفوائده، ثم مسالكه، وأصوله. بينما بيّنت في الفصل الثاني أثر التعليل المقاصدي في أحكام فقه الأسرة عند المالكية؛ وذلك من خلال بعض مسائل التّشريع الأسري المختلف فيها عندهم، مع بيان أقوال الفقهاء وتعليلاتهم، وتحرير محل النزاع فيها. وفي خاتمة هذا البحث أوردت أهم النتائج التي توصلت إليها، وبعض التوصيات لتعنى بِها البحوث القادمة. ولعلّ من أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث الآتي: 1. التعليل المقاصدي عند المالكية هو: "التعليل الحِكمي"، والمقصود منه هو: بيان مقصود الشارع من كل حكم شرعي؛ سواء الأحكام التكليفية، أو الأحكام الوضعية. 2. التعليل الحِكمي أكثر من يعتني به هم الفقهاء؛ لكونهم أهل التخصّص في جزئيات الشريعة ودقائقها. ومن أهم التوصيات في هذا البحث الآتي: 1. توسيع البحث في التعليل المقاصدي عند المالكية بالتطرق إلى مجالات أخرى من مجالات التشريع الإسلامي. الاستفادة من الموروث الفقهي المالكي؛ لإيجاد الحلول الملائمة للمستجدات والنوازل وفق منهج مقاصدي ملائم. Abstract: The Maliki jurists paid attention to the purposeful reasoning. They used it to make the provisions of Sharia understandable and reasonable in meaning, which led to the diversity of its jurisprudential branches, especially in the field of family legislation; This concept is explained under the title of this research: "Maqasid reasoning according to the Malikis and its impact on family legislation". To answer the main problem represented in: Proving the extent to which family legislation is affected by the maqasid reasoning of the Malikis. The research was divided into two chapters, in addition to an introduction and a conclusion. The first chapter, tackles the concept of intentional reasoning, its origins, stages of development, importance and benefits, and then its paths. The second chapter shows the impact of the intentional reasoning in the family legislation of the Malikis by spotting the point of dispute in some debatable issues of family legislation, then stating the jurists’opinions andinstructions. To conclude, we mentioned the most important findings I had reached, and some recommendations for future researches: 1. The intentional reasoning according to the Malikis is: “the judgmental reasoning”, a statement of the lawgiver’s intention of every legal judgment; Whether mandatedor statutory provisions. 2. Jurists are concerned with Judicial reasoning, because they are specialized in the details and subtleties of Sharia law. Among the most important recommendations in this research are the following : 1. Expanding the research on the Maqasid reasoning of the Malikis by addressing other areas of Islamic legislation. 2. Benefiting from the Maliki jurisprudential heritage; To find appropriate solutions to developments and calamities according to an appropriate Maqasid approach.Item التفليق أثره في المعاملات المالية المعاصرة(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2021) حميدي, محمد طه