Faculty of islamic science _PHD
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/55
Browse
Recent Submissions
Item المسائل الفقهية التي نقل فيها ابن جُزَيّ الإجماع من خلال كتابه القوانين الفقهية(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-06-26) خالد بن بوزيدالملخص: هذه الرسالة تدور حول المسائل التي نقل فيها ابن جزي الغرناطي الإجماعات الموجودة في كتابه "القوانين الفقهية"، باب المعاملات أنموذجا، وتكمن مشكلة البحث فيما مدى اعتبار "القوانين الفقهية" لابن جزي مصدرا معتمدا في نقل الإجماع، وفي اعتداد العلماء بإجماعاته من خلال باب المعاملات، وما مدى توفر الأركان والشروط التي ذكرها الأصوليّون فيها؟ ومستند إجماعاتها، وعصرها، ونوعها، وقواعدها الفقهية، وتنبع أهمية البحث في أهمية الإجماع الذي له مكانة عظيمة في الدين ما جعله المصدر الثالث من مصادر التشريع بعد الكتاب والسنة، وله أثر كبير في الحياة، وفي توحيد الأمة المسلمة، وفي أهمية كتاب "القوانين الفقهية" المليء بمسائل الإجماع التي تحتاج إلى التحقق من صحتها، ونفض الغبار عنها، وإظهارها بثوب جديد إلى المكتبة الإسلامية حتى يستفيد منها طلبة العلم والأمة جمعاء، ومعرفة مواطن الإجماع يسد باب الاجتهاد فيها، فيتقلص بذلك الخلاف، وتنغلق الأبواب في وجوه المغرضين الأعداء، والضالين الأدعياء أصحاب الأهواء، وتهدف هذه الدراسة إلىخدمة مصدر من المصادر المهمة في التشريع الإسلامي وهو الإجماع، والتحقق من صحة المسائل المجمع عليها التي أوردها ابن جزي في كتابه "القوانين الفقهية"، وذلك بالنظر إلى مدى توفر الأركان والشروط عليها، واستلزمت طبيعة الدراسة الاعتماد على المنهج الاستقرائي: وذلك باستقراء الأقوال المجمع عليها سواء من خلال كتاب القوانين الفقهية أو الكتب الأخرى، واستقراء مستند هذا الإجماع وعصره، والمنهج الوصفي: وذلك بالتعريف بالكاتب والكتاب، وبعض المصطلحات والألفاظ الغامضة، والمنهج المقارن: وذلك بمناقشة الإجماع إذا كان مختلفا فيه، وذكر الردود، والراجح، وفي الأخير ذكر صحة الإجماع، وقد انتهت الدراسة إلى أن كتاب "القوانين الفقهية" يُعدّ من المصادر المعتمد عليها في نقل الإجماع؛ لأنّ أغلب إجماعاته صحيحة تستند إلى دليل صحيح إلا النزر اليسير، وأنه يوجد بعض المسائل ذكر فيها ابن جزي الإجماع؛ ولكن بعد البحث والتقصي وجد أنه مختلف فيها؛ ولكنها قليلة جدا، وأن أغلب المسائل وجد فيها من نقل مع ابن جزي الإجماع إلا القليل أيضا، ووجد الباحث أن جميع المسائل عصرها منذ عهد الصحابة -رضي الله عنهم-. Abstract: This dissertation is about the issues of consensus that Ibn Juzi al-Gharnati mentioned in his book "Al-Qawanin al-Fiqhiyyah"or the jurisprudential lawsor rulings, by considering the transactions chapter as a model. The dissertation problem lies in to what extent " Al-Qawanin al-Fiqhiyyah " by Ibn Juzi is considered a reliable source in transmitting consensus, and the Islamic scholars' reliance on his consensuses through the transactions chapter. Besides, to what extent the pillars and conditions,mentioned by the Ossoliyeen (theScience of Jurisprudence principles scholars ) ,are available in them? And The reference of their consensus, their era, their type, and their jurisprudential rulings. The importance of the research stems from the importance of consensus, which has a great place in religion, making it the third source of legislation after the QURAN and Sunnah. It has a great impact on life and on the unification of the Muslimsnation. The importance of the book " Al-Qawanin al-Fiqhiyyah ", which is full of consensus issues that need to be verified, dusted off, and to be presented in a new appearance to the Islamic library so that students of Islamic sciences and the entire nation can benefit from it. Knowing the places of consensus closes the door to ijtihad (The ability to deal with critical situations )in them, thereby reducing disagreement and closing the doors in the faces of enemies, and misguided claimants. This study aims to serve one of the important sources in Islamic legislation, which is consensus, and to verify the validity of the agreed-upon issues mentioned by Ibn Juzi in his book " Al-Qawanin al-Fiqhiyyah ", by considering the extent to which the pillars and conditions are available in them. The nature of the study required the use of the inductive approach: by extrapolating the agreed-upon matters, whether through the book of " Al-Qawanin al-Fiqhiyyah or other books, and extrapolating the source of this consensus and its era. The descriptive approach: by defining the author and the book, and some of the terminology and ambiguous terms. The comparative approach: by discussing the consensus if it was different, and mentioning the responses, and the most likely, and finally mentioning the validity of the consensus. The study concluded that the book " Al-Qawanin al-Fiqhiyyah " is considered one of the reliable sources in transmitting consensus; because most of its consensuses are correct and are based on a valid evidence, except for a small portion. There are some issues in which Ibn Juzi mentioned consensus; but after research and investigation, it was found that there was disagreement in them; However,they are very a few. And most of the issues found someone who transmitted the consensus with Ibn Juzi, except for a few as well. The researcher found that all the issues date back to the era of the Companions of the prophet - may Allah be pleased with them.Item تنبيهات الإمام أبي عمرو الداني على أوهام القراء من خلال كتابه: جامع البيان في القراءات السبع(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-01-28) عبد الجليل العباسالملخص: جاءت هذه الأطروحة موسومة بـ: "تنبيهات الإمام أبي عمرو الداني على أوهام القراء من خلال كتابه جامع البيان في القراءات السبع - جمعا ودراسة "، حيث تجسدت أهميتها في تعلقها بعالم كبير، وكتاب عظيم في علم القراءات القرآنية؛ ألا وهو الإمام أبو عمرو الداني وسفره "جامع البيان في القراءات السبع"، كما أن هذه الدراسة سلطت الضوء على الجانب النقدي في علم القراءات من خلال تنبيهات الإمام أبي عمرو الداني التي جاءت مبثوثة في كتابه "جامع البيان في القراءات السبع"، وقد تمحورت الإشكالية حول مفهوم الوهم في القراءات والتنبيه عليه، وكيف تبه الإمام أبو عمرو الداني على أوهام القراء في كتابه الذي هو محور الدارسة، ليتم الإجابة عليها وفق خطة كانت كالتالي: الفصل التمهيدي في الإمام أبي عمرو الداني، وكتابه جامع البيان، وطرقه فيه، وحقيقة الوهم في القراءات عنده، ثم جاء الفصل الأول في تنبيهات الإمام أبي عمرو الداني على أوهام القراء في أسماء الرواة، وأنسابهم، وأسانيدهم، تلاه الفصل الثاني في تنبيهاته على أوهام القراء في باب الأصول والفصل الثالث في تنبيهاته على أوهام القراء في باب الفروع، لتختم الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: أن الوهم الحاصل للقراء هو من قبيل الغلط والخطأ ومجانبة الصواب، دون تعمد من الراوي الإنكار غالبا، وأما التنبيه على هذه الأوهام فهي العملية النقدية التي يقوم بها الناقد المجمع على إمامته في القراءات لبيان الصحيح من السقيم وإظهار الصواب من الخطأ في الروايات، ثم إن للوهم أسبابا منها ما هو علمي كالتوسع في مفهوم المصطلحات القرائية، ومنها ما هو طبيعي كالنسيان والسهو. كما تضمنت الخاتمة جملة من التوصيات من بينها: توجيه طلبة الماستر والدكتوراه إلى جمع ما تفرق من الأوهام وتنبيهات العلماء عليها في كتب القراءات، والتعرض لمناهجهم في نقد الروايات واعتماد مقياس لتدريس أوهام القراء ونقد العلماء لها، ضمن المقررات الجامعية لطلاب الدراسات العليا، وكذا الدعوة إلى عقد ملتقى وطني أو دولي يجمع شتات موضوع "النقد في القراءات القرآنية"، من خلال رصد بحوث تدرس مناهج المتقدمين والمتأخرين وتقارن بينها. Résumé : This thesis is marked for " Alerts of Imam Abi Amr El Dani on the Readers illusions through his book Jami El Beyan Fil- Qiraat-Es- sebi- gathering and study, as its importance is imbodied in his attachment to a great scholar and book in the science of Coranic readings, he is Abou-Amr El-Dani and his book "Jami - El Bayan". In addition, he highlighted the critical study in readings science through the alerts of Imam Abi Amr El Dani which came disseminated in his book "Jami El Beyan". The problem is centred about: what is the concept of illusion and admonition on it? And how did Imam Abou-Amr El-Dani alert on the readers illusions in his book Jami El-Beyan Fil- Qiraat- Es-sebi-? So that we get an answer according to a plan as follows: The preliminary chapter in introducing the Imam Abi Amr El Dani and his book Jami El Bayan, its methods and its narrations, and illusions in the readings and his method in his alert on them. Then the first chapter in alerts of Imam Abi Amr el Dani on the readers' illusions in the narrators, names, and their descents, and their sources. The second chapter is in his alerts on the readers' illusions in the origins section (El-ossul), and the third chapter in his alerts on the readers' illusions in the branches section (El-forue). Then, I concluded the study with a series of consequences, the most important are: The illusion happening to the readers is by error and mistake and sidling the right, without a deliberate action from the narrator or his denial mostly. As for the alert of these illusions.Item التنمية البشرية (الذاتية) في السنة النبوية : دراسة موضوعية(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024) الأدغم، الطاهرعنوان هذه الأطروحة هو: التّنميّة البشريّة (الذّاتيّة) في السّنّة النّبويّة، دراسة موضوعيّة. والإشكاليةُ الرئيسيّة التّي حاول البحثُ الإجابةَ عليها هي: هل حَمَلَتِ السّنّةُ النّبويّةُ في نصوصها وتطبيقاتها وشروح العلماء حولها القيمَ والمفاهيمَ والنّظرياتِ التّي جاءت بها التّنمية البشرية الذّاتية؟، ومن ثمّ الحديث عن البرمجة اللّغوية العصبيّة، هذا الفنّ الوافد، والمواقف المتباينة حوله، والغوص في أحاديث الرّسول ﷺ وشروحها وما فيها من تنمية بشرية ذاتيّة سبقت عصرنا ومفكّريه وفلاسفته بمسافات زمنية طويلة. الأطروحة اشتملت على ستّة فصول ومقدّمة وخاتمة وفهارس: الفصلُ الأوّل وجاء بعنوان: التّنميّة البشريّة، مفاهيم وتعريفات وتواريخ. والفصلُ الثّاني تمّ تخصيصه للسّنّة النّبويّة. والفصلُ الثّالثُ كان الحديثُ فيه عن البرمجة (NLP)، وافتراضاتها المسبقة وقِيَمِها في ضوء السّنة النّبوية. والفصلُ الرّابعُ تطرّق للّغة غير اللّفظية والتّدريب وتقدير الذّات والـتّأطير والقصّة بين التّنمية البشرية والسّنّة النّبويّة. والفصلُ الخامسُ حيث الرّسالةُ والرّؤيةُ والتّخطيط الشّخصيّ بين التّنمية البشريّة والسّنة النّبويّة. والفصلُ السّادسُ الذّي تناول الأُلفةَ والمعتقداتِ والأنظمةَ التّمثيليةَ ومواقعَ الإدراك والنّمذجةَ وصناعةَ العادة بين التّنمية البشريّة والسّنة النّبوية. ومن النّتائج الرّئيسية التّي توصّل إليها البحث: فنون التّنمية البشرية الذّاتية، والــ NLP، ليست غريبة في فلسفتها العامّة عمّا ورد في السّنة النّبوية، والاختلافُ في عدد من التّفاصيل واردٌ لتباين الثّقافات والبيئات، لكنّ التّشنيعَ على كلّ وافد من الثّقافات الأخرى أمرٌ ليس علميا بالضّرورة. وأوصى البحثُ بـــــ: تبويبُ الأحاديث النّبوية من جديد في موسوعة واحدة، واختيار عناوين للأبواب تتناغم مع المصطلحات الحديثة، مع التّأكيد على قدسية كتب الحديث الأصليّة لفظًا وشكلاً وتبويبًا. والاهتمامُ بالثّقافات الوافدة ومناقشتها للاستفادة منها، وتكثيفُ الدّعوات للانفتاح على الآخر والاستفادة منه. وتسهيل نظريات وأساسيات البرمجة اللّغوية والتّنمية البشرية الذّاتية وعلم النّفس لتكون أكثر يسرا وسهولة. The title of this thesis is: Human (self) development in the Sunnah of the Prophet, an objective study. The main problem that the research tried to answer is: Did the Prophetic Sunnah carry in its texts, applications, and scholars’ explanations about it the values, concepts, and theories that brought about human self-development? And then talk about neuro-linguistic programming, this new art, and the different positions around it, and diving into the hadiths of the Messenger. May Allah’s prayers and peace be upon him, its explanations, and the personal human development it contains preceded our era and its thinkers and philosophers by long distances. The thesis included six chapters, an introduction, a conclusion, and indexes: Chapter One: It was entitled: Human development, concepts, definitions, and dates. The second chapter is devoted to the Sunnah of the Prophet. The third chapter was about programming (NLP), its presuppositions and values in light of the Sunnah of the Prophet. The fourth chapter deals with non-verbal language, training, self-esteem, framing, and the story between human development and the Sunnah of the Prophet. The fifth chapter covers the message, vision, and personal planning between human development and the Sunnah of the Prophet. The sixth chapter deals with familiarity, beliefs, representational systems, sites of perception, modeling, and habit-making between human development and the Sunnah of the Prophet. Among the main results reached by the research: The arts of self-human development, and NLP, are not strange in their general philosophy from what is stated in the Sunnah of the Prophet, and the difference in a number of details is due to the differences in cultures and environments, but slandering every person coming from other cultures is not necessarily scientific. The research recommended: Classifying the Prophet’s hadiths again in one encyclopedia, choosing titles for the chapters that are consistent with modern terminology, while emphasizing the sanctity of the original hadith books in word, form, and classification. Paying attention to new cultures and discussing them to benefit from them, and intensifying calls for openness to others and benefiting from them. Facilitating the theories and basics of linguistic programming, human self-development, and psychology to be more accessible and easy.Item الأصول المغاربية الحديثية وأثرها في الشروح المشرقية للكتب الستة(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-05-08) بوجاجة بلقاسمالملخص: يتمحور موضوع الأطروحة حول طبيعة العلاقة بين شراح كتب الحديث النبوي المشارقة والمغاربة، من خلال شروح المصنفات الحديثية عامة، والكتب الستة خاصة، ومدى تأثير المغاربة على كتابات المشارقة من شُراح الكتب الستة من خلال البحث في استفادتهم في شروحهم من شروح صحيح مسلم المغاربية، وكيف تعاملوا مع هذه المسائل التي استفادوها من المغاربة، من خلال نماذج تطبيقية مختلفة، وكذا منهجية شُراح الحديث في النقل عن بعضهم، كما تهدف هذه الأطروحة إلى التعريف بجهود أهل العلم من المغاربة والمشارقة في شرح الكتب الستة. وجاءت الأطروحة في مقدمة، وبابين: الأول تناولت فيه الجانب النظري من الدراسة، عرفت فيه شرح الحديث، وكذا الكتب الستة، وجهود أهل العلم في شرحها، ثم الباب الثاني أوردت فيه نماذج من استفادة شُراح الكتب الستة من شُروح صحيح مسلم المغاربية، وقسمتها بحسب موضوعها، ثم اختتمت البحث بخاتمة، ذكرت فيها النتائج التي توصلت إليها، فكان مما خلصت إليه الدراسة: سبق المغاربة في شرح صحيح مسلم، وقوة مادة شروحهم ما جعل هذه المؤلفات أصولا يُرجع إليها للاستفادة من صحيح مسلم؛ فكتاب إكمال المعلم للقاضي عياض يُعد أصلا في شرح صحيح مسلم، ومرجعا لكل من جاء بعده من شُراح صحيح مسلم. ومما وقفت عليه أيضا استفادة الكثير من المشارقة في شروحهم للكتب الستة من المعلم للمازري وإكمال المعلم للقاضي عياض، بواسطة الإمام النووي فنقلوا كلامهما من شرح النووي على مسلم دون الرجوع إلى الأصل. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. Abstract: The problem of the research turns around the nature of the relations between the commentators of the books of the Hadith of the Prophet - the Eastern ones and the Maghrebians - by explaining in this respect the compilations of Hadith in general and the six books in particular by defining the influence of the Maghrebians on the writings of the Orientals including commentators of the Six Books by seeking their advantage in their commentaries from the commentaries of the Maghrebi Sahih Muslims and how they dealt with these questions which they proved from the Maghrebians and the methodology of the commentators of the hadith to transmit from each other highlighted through our thesis the efforts of the Eastern and Maghrebian ulama to interpret the Six Books and to what extent the commentators of the six oriental books in particular and the commentators of the two Sahihs have provided explanations of the Sahih Maghreb Muslims rely on their methods by taking from others through different models applied their analysis _comparison and weighting- of the first of them. thus Our thesis has an introduction and two chapters and through this on a relied on inductive approaches in the benefit of the commentators of the six books of Maghrebi Sahih Muslim commentaries and divided it according to its subject What I have also found that many orientals have taken advantage in their explanations of the six books of the book (Al-Moallem)(the announcer) of Al-Mazari and the book (Ikmal al-Moallem)(the compliment of the announcer) of al Qadi Iyad through Imam al-Nawawi, so they transferred them both from al-Nawawi's explanation of muslim without referring to the original note that these books have been translated as sources and references! And may Allah’s peace and blessings be upon our Prophet Muhammad, his family and companions, and those who followed them in goodness until the Day of Judgment.Item محمد الصالح الصدّيق وجهوده في إثراء الثقافة الإسلامية(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-04-28) بونقاب جمال الدينالملخص: تتناول هذه الدراسة موضوعا من موضوعات تراجم أعلام الفكر والأدب والثقافة الإسلامية في تاريخ الجزائر المعاصر، ويتمثل ذلك في تتبع الجهود المبذولة في إثراء الثقافة الإسلامية عند أحد الأعلام البارزين في مسار الحركة الثقافية الجزائرية المعاصرة؛ ألا وهو الأستاذ محمد الصالح الصدّيق. وتندرج الدراسة ضمن مواصلة واستكمال العمل على التعريف بأعلام الجزائر وإسهاماتهم في حقول المعرفة المختلفة، بإبراز نشاط مترجَمنا في حقل الثقافة الإسلامية. كما تُعنى هذه الدراسة -علاوةً على ما ذُكر- بتصحيح المفهوم السائد في بعض الأوساط الثقافية حول الاهتمام بدراسة الأعلام؛ حيث لا تدرك تلك الأوساط ضرورة مثل هذا النوع من الدراسات، وتعتبره من قبيل الترف الفكري الذي لا ثمرة له. وتتجلى أهمية تناول سيرة الأستاذ محمد الصالح الصديق وجهودهِ في إثراء الثقافة الإسلامية، بالبحث والدراسة والتحليل، وذلك باعتباره أحد أشهر النماذج الجزائرية المعاصرة، المثقفة ثقافة موسوعية وأصيلة ببعديها العربي والإسلامي؛ ولم يكن تحصيل الأستاذ لتلك الثقافة مجرد انسياق وراء رغبة عابرة في مجال التأليف، بل إنها كانت ثقافة محفّزة على الانخراط في العمل الفكري والدعوي والسياسي، وثقافة فاعلة في التعاطي مع أحداث عصره؛ وهو ما تشهد به سيرته الحافلة بالمواقف المشرفة والمؤلفات الكثيرة المتنوعة. وتهدف هذه الدراسة -فضلا عن إبراز سيرة الأستاذ والتعريف بجهوده- إلى جملة نقاط خادمة للموضوع؛ منها: التعريف بدوره الكبير في الحركة الوطنية أثناء ثورة التحرير من خلال انخراطه في المقاومة السياسية والثقافية للاستعمار الفرنسي. والوقوف على طبيعة نشاطه الإعلامي والصحافي، والتعرف على أسلوبه ومحاور اهتماماته فيهما. وإظهار المشاركة الفعّالة لمترجَمنا في الحياة الفكرية والثقافية الجزائرية وإنتاجه فيها. وقد خلصت الدراسة إلى جمل نتائج، منها: أنه أسهم بمكتبة متكاملة ومتنوعة من حيث العطاء المعرفي، بما تناول من موضوعات رسخت معالمها الحركة الإصلاحية فيما تركت من أعمال. ولم ينتم الأستاذ لأيٍّ من فروع ومدارس جمعية العلماء المسلمين بحكم الحساسية الشديدة التي كانت تحوط المهام التي أنيطت به، غير أن خطه الذي ارتضاه لنفسه وخطته التي رسمها في حياته لم يخرجا عن الإصلاح الذي طالما نادت به الجمعية ودعت إليه واستمات رموزها في سبيل تحقيقه. أن للأستاذ جهودا ضخمة في إثراء الثقافة الإسلامية؛ وهي جهود واضحة المعالم، بيّنة الأهداف، تجمع إلى عمق النظر بساطة الفكرة، وتُزاوج بين علْمية الطرح وإشراقة الأسلوب. ويتمثل وضوح مشروعه من خلال الاستعانة بالقراءن والتفسير ومهمات العقائد والإيمانيات والتزكية وشرح الحديث والتاريخ الإسلامي والوطني. أن للأستاذ كذلك جهوداً كبيرة في مجال القيم، وهو كاتب اجتماعي من الطراز الأول، فقد أبدى اهتماماً بالغاً بالبعد الاجتماعي، وقد أشارت الدراسة إلى أن ذلك الاهتمام والطرح لم يكن فلسفيا بحتاً، ولكنه كان موافقاً لما تتطلبه الكتابة الصحفية. ولم تسهم عزلته الطوعية بمكتبه ومكتبته في ابتعاده عن شعور الناس ومشكلاتهم وهواجسهم، وأثبت في كل مناسبة أنه كاتب مهموم ومتحرك ومتفاعل ولم يكن قط كاتباً مشرفاً على الناس من برج عاجي. كتَب الأستاذ من موقعه كعالم شرعي ومفكر إسلامي وكاتب قيمي وأديب ملتزم ما تحرّج غيره من التطرق إليه، مما يتصل بالمرأة والحب والجمال، وتفسير تلك المعاني وإبداء الرأي فيها والتعاطي معها وتوجيهها وتصحيح المفاهيم الشائعة حولها. كان الأستاذ هو المرجع الأول بالنسبة للباحثين في جملة من الموضوعات التي لم تنل حظها من الدراسة الموسعة قبل إشارة الأستاذ إليها في كتبه؛ ومنها: زاوية "سيدي عبد الرحمن اليلولي"، وعملية العصفور الأزرق، وإدارة البعثة الجزائرية بليبيا، و"صوت الجزائر" بطرابلس الغرب، والمرابطة بصحراء "فزان" ومعركة "إيسن"، فضلاً عن التعريف بكثير من الأعلام كالشيخ الرزقي الشرفاوي والشيخ المولود الحافظي والشيخ السعيد اليجري وعمر أوعمران ومحمد إعزورن والشاعرين التونسيين محمد بوشربية ومحمد الشاذلي خزندار، وعرّف القراء بشخصيات تناساها الزمن وأهملتها حسابات السياسة. Abstract : This study deals with one of the topics of biographies of figures of Islamic thought, literature, and culture in the contemporary history of Algeria. This is represented in tracking the efforts made to enrich Islamic culture by one of the prominent figures in the course of the contemporary Algerian cultural movement. He is Professor Muhammad Al-Saleh Al-Siddiq. The study falls within the framework of continuing and completing work on introducing Algerian figures and their contributions to various fields of knowledge, by highlighting the activity of our translator in the field of Islamic culture. In addition, this study is concerned with correcting the prevailing concept in some cultural circles about the interest in the study of flags, as these circles do not realize the necessity of such studies, and consider it an intellectual luxury that has no fruit. The importance of addressing the biography of Professor Mohamed Saleh Al-Siddiq and his efforts in enriching Islamic culture through research, study and analysis, as one of the most famous contemporary Algerian models, educated encyclopedic and authentic culture in its Arab and Islamic dimensions, is evident. In addition to highlighting the professor's biography and introducing his efforts, this study aims at a number of points serving the subject, including: Introducing his great role in the national movement during the liberation revolution through his involvement in the political and cultural resistance to French colonialism. And to identify the nature of his media and journalistic activity, and to identify his style and the axes of his interests in them. To demonstrate the active participation of our translator in the intellectual and cultural life of Algeria and his production therein. The study concluded, among other things, the following results: He contributed to an integrated and diverse library in terms of knowledge giving, including topics whose features were consolidated by the reform movement in the works it left. The professor did not belong to any of the branches and schools of the Association of Muslim Scholars by virtue of the extreme sensitivity that was hedging the tasks entrusted to him, but his line that he accepted for himself and his plan that he drew in his life did not depart from the reform that the Society has long called for and called for and its symbols desperate to achieve. The professor has huge efforts in enriching Islamic culture, which are clearly defined, clear objectives, combine to the depth of consideration the simplicity of the idea, and marry the process of presentation and the radiance of the style. The clarity of his project is represented through the use of Qur'an, interpretation, the tasks of beliefs and beliefs, acclamation, and the explanation of hadith, and Islamic and national history. The professor also has great efforts in the field of values, and he is a first-class social writer, he has shown great interest in the social dimension, and the study has indicated that this interest and proposal was not purely philosophical, but it was in accordance with what journalistic writing requires. His voluntary isolation in his office and library did not contribute to his distance from people's feelings, problems and concerns, and he proved on every occasion that he was an anxious, mobile and interactive writer and was never a supervising writer from an ivory tower. From his position as a Sharia scholar, Islamic thinker, value writer and committed writer, the professor wrote what embarrassed others to address, which is related to women, love and beauty, and to interpret these meanings, express an opinion on them, deal with them, guide them, and correct common concepts about them. The professor was the first reference for researchers in a number of topics that did not get their luck from the extensive study before the professor referred to them in his books, including: the angle of "Sidi Abdel Rahman Al-Yalouli", Operation Blue Sparrow, the management of the Algerian mission in Libya, the "Voice of Algeria" in Tripoli in the west, stationed in the desert of "Fezzan" and the battle of "Essen", as well as the definition of many figures such as Sheikh Rezgui Al-Sharfawi, Sheikh Al-Mouloud Al-Hafizi, Sheikh Al-Saeed Al-Legri, Omar Ouamran, Mohamed Azzourn, Tunisian poets Mohamed Boucherbia and Mohamed Chadli Khaznadar, Readers were introduced to figures forgotten by time and neglected by political calculations.Item المخارج الشرعية في المعاملات المصرفية الإسلامية وتطبيقاتها(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024-05-28) مزيان حماشالملخص: يعتبر فقه المخارج الشرعية مورد يقصده المجتهدون في نوازل المعاملات المصرفية الإسلامية بحثا عن حلول للإشكالات الفقهية، وطلبا لرفع الحرج عن المكلّفين. وقد جاء هذا البحث الموسوم ب: "المخارج الشرعية في المعاملات المصرفية الإسلامية وتطبيقاتها"، انطلاقا من إشكالية ترتكز على تحديد مفهوم المخارج، وبيان طرق البحث عنها، وعرض تطبيقاتها في المعاملات المصرفية الإسلامية من خلال نماذج مختارة. وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن المخارج تعتبر شرعية صحيحة بضوابطها، وأن أهم طريق للبحث عن المخارج الشرعية هو الشروط الجعلية. Abstract : The fikh of the sharia’s alternative solutions is considered a resource sought by diligent scholars in the matters of Islamic banking transactions in search of solutions to fiqh problems, and seeking to relieve the embarrassment of those adults. This research, entitled “Sharia’s altirnative solutions in Islamic banking transactions and their applications,” came from a problem based on defining the concept of the alternative solutions, explaining methods for searching for them, and examining their applications in Islamic banking transactions through selected models. The research came to a set of results, including that the alternative solutions are considered valid in Sharia’s according to their controls, and that the most important way to search for the sharia’s alternative solutions is making conditions.Item إستدراكات الأئمة على العقيلة والمورد: جمعا ودراسة(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024) خبزي ناجيةالملخص: الاستدراك العلمي من الأعمال الجليلة، تعمل على إثراء ونماء وكمال الدراسات بالنظر فيها تصويبا، وتعقيبا، وتداركا، زيادة، أو اختصارا وإجمالا لما طال أو تفرق منها. وكلما كان العمل قيما وكثرت الحاجة إليه كلما كان جديرا بالنظر والتتبع والاستدراك، ومن بين هذه الأعمال منظومتي العقيلة للشاطبي و مورد الظمآن للخراز، فهما عمدتان لكل من ألف بعدهما في رسم المصاحف، وقد اعتنى بهما العلماء عناية كبيرة في كل مكان، وعلى مر الأزمان. فما الاستدراكات على المنظومتين؟ وما أقوال العلماء في الأوجه المستدركة عليهما؟ وما مدى صحتها؟ وما المعمول به في مصاحفنا؟ وما الراجح من ذلك؟ ونظرا للحاجة إلى تحرير المسائل المهمة التي اختلف فيها علماء الرسم وعرضها على الباحثين ومعرفة أوجه الرسم والضبط المعمول بها في المصاحف وغير المعمول بها والمبثوثة في كتب الرسم جاء هذا البحث والذي كان عنوانه: "استدراكات الأئمة على العقيلة والمورد جمعا ودراسة". وقد قسمت البحث إلى أربعة فصول فصل عرفت فيه بالمنظومتين وفصل عرفت فيه بالرسم العثماني والاستدراك، وفصلين لدراسة ما استدركه الإمام السخاوي على العقيلة، والإمامان ابن عاشر والرجراجي على المورد منتهجة في ذلك المنهج الوصفي، والاستقرائي، والتحليلي. وخلصت في نهاية البحث إلى نتائج من أهمها: أن لاختلاف علماء الرسم في أوجه الرسم، واختلافهم في الاستدراك على المنظومتين أسبابا كثيرة منها سعة أوجه الرسم، وكثرتها وتنوعها، وكذلك سعة اطلاع الأئمة - رحمهم الله على أوجه الرسم وتفوقهم في القراءات والرسم العثماني واللغة العربية، وأن هناك أوجها لم نصل لمعرفتها مبثوثة في الكتب المفقودة. Résumé : Scientific emendation is one of great works that works to enrich, grow, and enhance studies by considering them as correcting, commenting, remedying, increasing or summarizing for what was long or dispersed from them. Whenever the work is valuable and the need for it is more, it is worth considering, scrutiny and emendation. Among these works are the two poems, Al-Aqeela by Al-Shatibi, and Mawrid Al-Thamaan by Al-Kharraz, they are the pillars of everyone who wrote the Qur’an after them, and scholars have taken great care of them everywhere, and throughout time . What are the emendations for the two poems? What do scholars say about these emendations? How true are them? What is applied in our printed copies of the Quran? What is more acceptable? Because of the need to write down the important issues on which the scholars of writing the Quran differed; to present them to researchers; to know the modes of writing and control that are applicable in the Quran, not applicable and widespread in books on writing the Quran, I chose this research, the title of which was: “The Imams’ emendations on Al-Aqeela and Al-Mawrid - Collecting and Study -”. I divided the research into four chapters: a chapter in which I introduced the two poems, a chapter in which I introduced the Uthmani writing and emendation, and two chapters to study what Imam Al-Sakhawi emended about Al-Aqila, and the two Imams Ibn Ashir and Al-Rajraji on AlMawrid, adopting the descriptive, inductive, and analytical approach. At the end of the research, I concluded with results, the most important of which are: There are many reasons for the differences of the Quran writing scholars in the modes of writing, and their differences in emendation on the two poems, including: the breadth of the modes of writing, their abundance and diversity, as well as the breadth of knowledge of the imams - may God have mercy on them - on the modes of writing, and their superiority in readings and Uthmani writing. And the Arabic language, and that there are modes that we did not know that spread in the lost books.Item الاجتهاد بتحقيق المناط وأثره في الاختلاف في النوازل الطبية المعاصرة(Universty Of El-oued جامعة الوادي, 2024) كتال رضوانالملخص: هذا البحث عبارة عن دراسة لأهم أركان عملية الاجتهاد، وهو الذي يعول عليه لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على أرض الواقع، ولطالما اهتم الأصوليون بضبط مباحث الاجتهاد، لكنهم اختلفوا في حقيقة الاجتهاد بتحقيق المناط، أهو مندرج ضمن مباحث العلة أم أنه مندرج ضمن أبواب الاجتهاد؟ وهذا الخلاف الأصولي أدى إلى خلاف في الفروع الفقهية خاصة فيما يستجد للناس من حوادث ونوازل في مختلف المجالات، وخاصة في المجال الطبي، لما حصل من تطور فيه من ناحية الدراسات والأبحاث ومن ناحية الأجهزة والمعدات، لذلك جاءت هذه الدراسة للنظر في ماهية الاجتهاد بتحقيق المناط وضبط معالمه وتتبع آثاره في الخلاف في النوازل الطبية المعاصرة. ومن أجل الإجابة على هذا الإشكال، والوصول إلى المبتغى من وراءه، جاء هذا البحث في مقدمة وبابين وخاتمة، اعتنى الباب الأول منها بالاجتهاد بتحقيق المناط، واشتمل على فصلين الفصل الأول خصصته لماهية الاجتهاد بتحقيق المناط، والثاني كان لبيان علاقة الاجتهاد بتحقيق المناط بمقاصد الشريعة، أما الباب الثاني فكان في النوازل الطبية المعاصرة، واشتمل أيضا على فصلين الفصل الأول بينت فيه معالم الاجتهاد في النوازل الطبية المعاصرة، والفصل الثاني كان لنماذج تطبيقية في النوازل الطبية المعاصرة. وتوجت الدراسة بخاتمة حوت أهم النتائج المتوصل إليها، والتي من أهمها أن الاجتهاد بتحقيق المناط ضرب من أضرب الاجتهاد، ولا يمكن أن يستغني عنه مجتهد ولا مفت ولا قاض حتى المكلف العامي، فهو السبيل لتفعيل أحكام الشريعة الإسلامية وإنزالها من إطارها النظري المجرد إلى العملي الواقعي، وتبين من خلال النماذج في النوازل الطبية أن الاختلاف في تحقيق المناط سبب من أسباب الاختلاف في الأحكام الفقهية للنوازل الطبية المعاصرة. Résumé : فرنسية أو انجلزية This research is a study of the most important pillars of the process of ijtihad and it is he who relied upon to apply the provisions of Islamic law on the ground. Fundamentalists have always been interested in controlling the investigations of ijtihad but they differed in the truth of ijtihad in the investigation of the areas. This fundamentalist disagreement has led to a disagreement in the jurisprudential branches especially with regard to new accidents and catastrophes for people in various fields especially in the conflict in contemporary medical calamities. In order to answer this problem and reach the target behind it this research came in an introduction two sections and a conclusion the first chapter of which was concerned with ijtihad to achieve the objective and it included two chapter the first chapter devoted it to the essence of ijtihad to explain the relationship of ijtihad to the achievement of the mandates with the objectives of sharia as for the second chapter it was about contemporary medical issues and it also included two chapters the first chapter showed the features of ijtihad in contemporary medical issues and the second chapter was for applied models in contemporary medical issues. The study culminated in the conclusion of the most important conclusions reached the most important of which are that the ijtihad to achieve the assignment is a form of the most striking of ijtihad and a mujtahid mufti or judge cannot be dispensed with even the public commissioner as it is the way to activate the provisions of Islamic law and bring it down from its abstract theoretical framework to realistic in the medical calamities.Item الجدل المقاصدي في الاجتهاد الفقهي المعاصر(Universty of El-oued جامعة الوادي, 2024-05-02) نوال قاوزالملخص: في سبيل التأصيل والتفعيل للبواعث المعتبرة على التشريع في الاجتهاد الفقهي المعاصر مناشدة للصواب، وقع جدل كبير بين المجتهدين المعاصرين، يرجع بالأساس إلى تباين منطلقاتهم العقدية ومرجعياتهم المذهبية، وإلى تباين المعارف العلمية الدقيقة ومدى تكاملها بينهم، إضافة إلى تباينهم في الملكات التنزيلية أيضا. وقد خلص البحث من خلال معالجة جملة من المسائل الفقهية المعاصرة إلى أنه لابد من ضوابط من شأنها تحقيق أكبر قدر من التوافق بين المقاصدين المعاصرين أهمها: الإخلاص والالتجاء إلى الله -عز وجل- وسؤاله الإعانة والتوفيق ابتداءً، ثم أهلية المتصدي للعملية الاجتهادية؛ بأن يكون متضلّعا بالشريعة وعلومها، له نظرة نقدية شجاعة، يروم الاستفادة من جميع المذاهب الفقهية الإسلامية المختلفة، ويراعي الواقع ويسبر أغواره ضمن عمل مؤسساتي متخصص تتلاقح فيه المعارف والخبرات. Résumé : انجلزية In the pursuit of elucidating and activating the influential factors in contemporary jurisprudential ijtihad, a significant debate has arisen among modern jurists. This debate is primarily attributable to the divergence of their religious foundations and jurisprudential references, as well as variations in their precise scholarly knowledge and the degree of integration among them. Additionally, their interpretations of divine texts differ. The research has concluded that there is a necessity for guidelines aimed at achieving a greater level of consensus among them. The most important of these guidelines include sincerity and turning to Allah - the Most High - and seeking His assistance and guidance from the outset. Furthermore, the competence of those undertaking this process is essential; they should possess a profound understanding of Islamic jurisprudence and its sciences, exhibit a fearless critical perspective, aspire to benefit from various Islamic jurisprudential schools of thought, and take into consideration the realities of the contemporary world, delving into them within specialized institutional frameworks that facilitate the exchange of knowledge and experiences.Item آثار الاتفاقيات الدولية على الشروط الموضوعية للزواج في قانون الأسرة الجزائري(Universty of El-oued جامعة الوادي, 2024-04-29) الأشراف العروسيالملخص: تناولت هذه الدراسة إشكالية مدى تَأثُر المشرع الجزائري بالاتفاقيات الدولية في وضعه للشروط الموضوعية للزواج، وذلك من خلال ثلاثة فصول؛ تناول الأول منها الإطار المفاهيمي لمصطلحات الدراسة، وأما الثاني والثالث فقد تمت فيهما معالجة الشروط الموضوعية للزواج المتعلقة بذات الزوجين من جهة، والمرتبطة بالعقد من جهة أخرى، وتم في هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي لتحديد مفاهيم الشروط الموضوعية، للزواج والاتفاقيات الدولية، والمنهج المقارن تم فيه الكشف عن الاتفاق والافتراق بين أحكام الفقه الإسلامي والاتفاقيات، وكذا المنهج التحليلي من خلال تحليل وشرح نصوص المواد المتعلقة بالموضوع، ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة ما يلي: نتيجة خطورة المصادقة على بنود الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالأحوال الشخصية والتي قد تؤدي مستقبلا إلى إلغاء الكثير من الأحكام في عقد الزواج، كإلغاء الولاية ودور الولي كليا أو إلغاء الصداق أو العبث بالموانع الشرعية للزواج أو إلغائها بدعوى المساواة بين الشواذ وغيرهم. Résumé : فرنسية أو انجلزية This study addressed the problem of the extent to which the Algerian legislator is influenced by international agreements in determining the objective conditions for marriage, through three chapters: The first of them emphasized the importance of the conceptual framework for the study’s terms, while the second and third sections discussed the objective conditions of marriage related to the same spouses on the one hand, and related to the contract on the other hand. In this study, the descriptive approach was used to define the concepts of objective conditions, marriage, and international agreements. It reveals the agreement and differences between the provisions of Islamic jurisprudence and agreements, as well as the analytical approach by analyzing and explaining the texts of articles related to the topic. Among the most important findings and recommendations of this study are the following: As a result of the danger of adopting the provisions of international agreements related to personal status, which may lead in the future to the abolition of many provisions in the marriage contract, such as completely abolishing guardianship and the role of the guardian, abolishing the dowry, or tampering with legal impediments. To marry or cancel it under the pretext of equality between homosexuals and others.Item الاتجاه الفقهي عند الإمام عبد الحقِّ الإشبيلي البجائي وأثره في دراسة مختلِف الحديث ومشكِله من خلال كتابه الأحكام الوسطى(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-28) مكي إبراهيمبحثت هذه الأطروحة في موضوع: "الاتجاه الفقهي عند الإمام عبد الحقّ الإشبيلي البجائي، وأثره في دراسة مختلف الحديث ومشكله من خلال كتابه الأحكام الوسطى"، بهدف معالجة الإشكالية الآتية: "ما هي أهمّ معالم الاتجاه الفقهي عند عبد الحقّ، وما أثر هذا الاتجاه عنده في دراسة مشكل ومختلف الحديث ". فكانت الإجابة عنها تتطلب وضع خطة على أربع فصول؛ الأول في التعريف بالإمام عبد الحق الإشبيلي وكتابه الأحكام الوسطى، والثاني البحث في ملامح ومميِّزات المنهج الفقهي عند الإمام عبد الحقّ الإشبيلي، والثالث في أثر الاتجاه الفقهي في تطبيقات مشكل الحديث عند الإمام، والرابع لأثر الاتجاه الفقهي في تطبيقات مختلف الحديث عند الإمام. فكان ملخص البحث في الأخير؛ إلى الاتجاه الفقهيَّ العام عند الإمام عبد الحقَّ يمتاز بخصائص من أهمها: التحرر المذهبي، الحضور البارز لاجتهاده الشخصي، التأثر بمدرسة الآثار، انطلاقًا بالتأثر الواضح بالإمام البخاريِّ، ومسلمٍ والتِّرمذيِّ، وأبي داود؛ وصولًا لابن عبد البرّ وابن حزم. This thesis examines the topic: “The jurisprudential approach of Imam Abd al-Haqq al-Ishbili al-Baja’i and its impact on the study of seemingly incongruent and ambiguous hadiths in his book Al-Ahkam al-Wusta”, for the purpose of addressing the following problem: “What are the most significant features of the jurisprudential approach of Abd al-Haqq, and what is the influence of this trend onthr study of seemingly incongruent and ambiguous hadiths ?ˮ In order to answer the question, it was necessary to develop a plan that included four chapters.The first introduces Imam Abd al-Haqq al-Ishbli and his book Al-Ahkam al-Wusta, the second is about the features and characteristics of the jurisprudential approach of Imam Abd al-Haqq al-Ishbili, the third is about the impact of the jurisprudential approach in the applications of ambiguous hadithsaccording to the Imam, and the fourth is about the impact of the jurisprudential approach in the applications of the incongruent hadiths in the Imam's view. Finally, the research concluded that the general jurisprudential trend of Imam Abd al-Haqq has specific characteristics, the most important of which are sectarian liberation, the prominent presence of his personal ijtihad, and the influence of the school of Athar based on the clear influence of Imam Bukhari, Muslim, Al-Tirmidhi, and Abu Dawood,all the way to Ibn Abd al-Barr and Ibn Hazm Résumé: Cette thèse examine le sujet: “L'approche jurisprudentielle de l'imam Abd al-Haqq al-Ishbili al-Baj'i et son impact sur l'étude des hadiths apparemment incongrus et ambigus dans son livre Al-Ahkam al-Wusta”, dans le but d'aborder le problème suivant: “Quelles sont les caractéristiques les plus significatives de l'approche jurisprudentielle d'Abd al-Haqq, et quelle est l'influence de cette tendance sur l'étude des hadiths apparemment incongrus et ambigus ?ˮ Afin de répondre à la question, il était nécessaire d'élaborer un plan comprenant quatre chapitres.Le premier présente l'imam Abd al-Haqq al-Ishbli et son livre Al-Ahkam al-Wusta, le second concerne les caractéristiques et les caractéristiques de l'approche jurisprudentielle de l'Imam Abd al-Haqq al-Ishbili, le troisième concerne l'impact de l'approche jurisprudentielle dans les applications des hadiths ambigus selon l'Imam, et le quatrième concerne l'impact de l'approche jurisprudentielle dans les applications des hadiths incongrus du point de vue de l'Imam. Enfin, la recherche a conclu que la tendance jurisprudentielle générale de l'imam Abd al-Haqq a des caractéristiques spécifiques, dont les plus importantes sont la libération sectaire, la présence proéminente de son ijtihad personnel et l'influence de l'école d'Athar basée sur l'influence claire de l'Imam Bukhari, Muslim, Al-Tirmidhi et Abu Dawood, jusqu'à Ibn Abd al-Barr et Ibn Hazm.Item منهج الإمام عبد الحق الإشبيلي البجائي في نقد الرواة والمرويات من خلال كتابه الأحكام الوسطى(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-27) شنوف عبد الهاديجاءت هذه الأطروحة لكشف الستار عن منهج الإمام عبد الحق الإشبيلي في النقد الحديثي؛ من خلال البحث في منهجه في نقد الرواة والمرويات من خلال كتابه الأحكام الوسطى. وللإلمام بثنايا هذا الموضوع في حدود الإشكالية المطروحة؛ "ماهي معالم المنهج النقدي للإمام عبد الحق الإشبيلي في كتابه الأحكام الوسطى" قسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة أبواب، فكان الباب الأول للتعريف بالإمام عبد الحق الإشبيلي وكتابه الأحكام الوسطى ومنهجه فيه، وجعلت الباب الثاني للحديث عن منهجه في نقد الرواة؛ من خلال الكلام عن منهجه في توثيق الرجال ومنهجه في الجرح والتضعيف، أما الباب الثالث فجعلته للحديث عن منهجه في نقد المرويات تصحيحا وتضعيفا؛ من خلال البحث في طريقته في تصحيح الأحاديث وتقويتها، ومنهجه في تضعيف الأحاديث بسبب انقطاع في اسنادها، ومنهجه في تضعيف الأحاديث والمرويات بسب علة فيها. ومن خلال هذا البحث توصلت إلى جملة من النتائج يمكن تلخيصها في أن الإمام عبد الحق الإشبيلي إمام ناقد امتاز بمنهج معتدل في نقده للرواة والمرويات، وكانت أحكامه في معظمها موافقة لأحكام الأئمة النقاد This thesis aims to unveil Imam Abd al-Haqq al-Ishbili's methodology in hadith criticism by delving into his approach to scrutinizing both narrators and narratives through his book titled "The Middle Judgments." To gain a comprehensive understanding of this subject within the scope of the issue at hand, we will explore the following question: "What are the distinctive features of Imam Abd al-Haqq al-Ishbili's critical approach in his book 'The Middle Judgments'?" This study is structured into three chapters. In the first chapter, we will discuss his approach to critiquing hadith reporters, examining his method of documenting the narrators and his approach to authentication and weakening. Moving on to the second chapter, we will focus on his approach to criticizing narratives, including his method of correction and weakening. Lastly, the third chapter will delve into his approach to weakening hadiths due to breaks in their chain of transmission and weakening hadiths and narrations due to defects within them. Through this research, we have arrived at several key findings that can be summarized by recognizing Imam Abd al-Haqq al-Ishbili as a critical scholar characterized by a moderate approach in his critique of both hadith reporters and narratives. His judgments largely align with those of other renowned critics.Item تجديد الخطاب الدعوي المعاصر: محمد الغزالي – أنموذجا(University Of Eloued جامعة الوادي, 2023-10-19) قواو عبد الحقالخطاب الدعوي المعاصر جهد بشري في سبيل بيان كليات الإسلام ومقاصده على مستوى الفرد والجماعة، ويمكن وصفه بأنه المدارسة الدائمة لمختلف الوقائع والاحداث على مسرح التاريخ الإنساني، ومحاكمتها إلى قيم ومقاصد الشريعة الخاتمة، انطلاقا من الخاصية القائمة فيها أصالة-الثبات والمرونة-، ثبات في المبادي والقيم والأصول ومرونة في الفروع والوسائل، وفق قواعد معرفية حضارية صارمة، مؤصلة بنصوص الوحي، متفاعلة مع المتغيرات والمستجدات في مختلف الشؤون والقضايا. حمل الخطاب الدعوي للشيخ محمد الغزالي ثراء معرفيا يضاف إلى رصيد الدعوة الإسلامية، وفيه محاولات جادة ووازنة في توجيه مسار الدعوة الإسلامية، وصياغة قراءات ورؤى متجددة متفاعلة مع روح العصر وفلسفته. جاءت هذه الدراسة في سياق الوقوف على المشهد الدعوي في بعض جوانبه التي نعتقد أنها ضرورية في تقييم وتقويم حركة الدعوة الإسلامية في مسارها الحديث، وفق منهج علمي موضوعي. تناولت-الدراسة- في مجملها موضوع التجديد في الخطاب الدعوي المعاصر من خلال استدعاء أفكار الشيخ محمد الغزالي ومنهجه في علاج قضايا الراهن الدعوي المعاصر، ووضع معالم للرؤية الإصلاحية في مختلف الميادين التي تناولها في تراثه. توزعت-الدراسة- عبر فصول أربعة: مدخل مفاهيمي تمهيدي لمفردات البحث الأساسية الخاصة بالدراسة ( الخطاب، الدعوة، التجديد..)، أما الفصل الأول فكان حول شخصية الإمام محمد الغزالي، مركزة على أهم المحطات والمنطلقات والإنتاج المعرفي والفكري في مسيرته الدعوية. وجاء الفصل الثاني معالجا لموضوع التجديد في الفكر والتصور كضرورة في خطة البحث. ناقش قضايا التجديد في علم الكلام وأساليب عرض القضايا الإيمانية والعقدية في الواقع الإنساني المعاصر، عرض بعدها على موضوع مركزية القرآن الكريم في الخطاب الدعوي، وأهمية القراءة المقاصدية لنصوص الوحي وأحكامه، ومبحث ثالث خاص بالقراءة المعاصرة لنصوص السنة النبوية المطهرة. وفي الفصل الثالث رصدت الدراسة ثلاث قضايا دعوية معاصرة ملحة في الخطاب الإسلامي: قضايا المرأة ودورها الحضاري، وموضوع التربية والتزكية ومكانته في الخطاب الدعوي المعاصر، ومبحث حول العلاقة بين الدعوة وشؤون الحكم والسياسة. خلصت الدراسة في ختامها بالتأكيد على ضرورة التجديد في الخطاب الدعوي كحتمية سننية وحضارية في مسار الدعوة الإسلامية، كما قدمت توصيات هامة حول تراث الإمام الغزالي الذي لا يزال- حسب رأيي خصبا في أسلوبه ومضمونه، ثريا للإفادة منه في قضايا الدعوة الإسلامية وشؤون النهضة والإصلاح. Abstracts Contemporary advocacy discourse is a human effort in order to clarify the faculties of Islam and its purposes at the level of the individual and the group, and it can be described as the permanent study of facts and events in the theater of human history, and their trial to the values and purposes of the final Sharia, based on the list in originality - constancy and flexibility -, constancy in principles, values, assets and flexibility In branches and means, according to strict rules of cultural knowledge, and interacting with changes and developments in various affairs and issues. The preaching discourse of Sheikh Muhammad Al-Ghazali carried a wealth of knowledge added to the balance of the Islamic call, and it contains serious and balanced attempts to direct the call, and to formulate readings and renewed visions interacting with the spirit of the era and its philosophy. He explained his description of this study, including drawing and pattern. The subject of the study dealt in its entirety with the issue of renewal in the subject of contemporary advocacy, invoking ideas on the subject of contemporary advocacy, and setting landmarks for the vision in the fight against torture in its heritage. The study was distributed through four chapters: an introductory conceptual introduction to the basic research vocabulary of the study of the study (discourse, advocacy, renewal ..), while the first chapter was about the personality of Imam Muhammad al-Ghazali, focusing on the most important stations, starting points, and knowledge and intellectual production in his advocacy career. The second chapter dealt with the topic of renewal in thought and perception 2008 in the research plan. He discussed the issues of renewal in theology and the methods of presenting faith and dogmatic issues in contemporary law, after which he presented the subject of the Holy Qur’an in the preaching discourse, and the importance of the purposeful reading of the texts of revelation and its rulings, and a third discussion on the reading of the texts of the purified Prophet’s Sunnah. In the third study, the study monitored three issues studying issues of equality in Islamic discourse: women's issues and their civilized role, the subject of education and acclamation and its place in the contemporary advocacy discourse, and a study on the relationship between the subject and politics and politics. The study concluded in the study in its conclusion definitely, and definitively in issues related to advocacy and reform.Item الدرس الكلامي والتكامل المعرفي مع الفقه والتصوف(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-29) رحومة محمد العربيمما يؤسف له في زماننا هذا, أن عددا من الباحثين في حقل العلوم الإسلامية أحاطوا مجال اشتغالهم بأسوار عازلة تمنعهم من الاطلاع على مختلف التخصصات العلمية الأخرى، ومن شأن هذه الرؤية الضيقة أن تحجب عنه تمام الصورة العلمية وحقيقتها. إن المدقق في الإنتاج العلمي لصوفية الغرب الإسلامي، يجده كثيرا في عدده، شموليا في مادته وتناوله، نوعيّاً في منهجه ومقاربته؛ فقد تعمق شيوخُه في كل العلوم الشرعية، وشاركوا في جل المعارف الإنسانية، فكان منهم الأصولي، والفقيه، والصوفي، مع حيازة كثير منهم قصبَ السبق في علم التوحيد. لقد أدرك صوفية الغرب الإسلامي، وعلى رأسهم الإمامُ زَروق، ذلك الترابط القوي بين العقيدة والفقه والتصوف، باعتبار هذه العلوم الثلاثةِ ممثِّلةً للأصول المذكورة في حديث جبريل عليه السلام المعروف، فتبين لهم أن التوفيق بينها من آكد ما تجب العناية به، فاختار جلهم منهج الإمام أبي الحسن الأشعري في العقيدة، ومذهبَ الإمام مالك في الفقه، ومسلكَ الإمام الجنيدِ في التصوف. ومنه فإنه لا يمكن أن نؤسس درسا كلاميا إلا في ضوء التكامل المعرفي بينه وبين العلوم الأخرى واستثمار الخبرات الفقهية والصوفية Abstract: Unfortunately speaking for a number of researchers in the field of Islamic sciences that have fixed on their field of work in isolation of seeing the various other scientific disciplines which would narrow the complete scientific picture and its truth. The accurate researcher of the scientific production of the Sufism of the Islamic West finds it large in its number, comprehensive in its material and approach, and qualitative in its methedology and approach furthermore their scholars discussed deeply all the religious sciences, and participated in most of the human knowledge. Among them were the fundamentalists the jurist, and the soufis over welmanig majer of them making the priority of the science of monotheism. The Sufis of the Islamic West, led by Imam Zaruq, realized the strong interdependence between belief, jurisprudence, and Sufism, considering these three sciences as representative of the principles mentioned in the well-known hadith of Jibril, peace be upon him. Al-Hassan Al-Ash'ari in the creed, the doctrine of Imam Malik in jurisprudence, and the path of Imam Al-Junaid in Sufism. Hence, it is not possible to establish a verbal lesson except in light of the cognitive integration between it and other sciences and the investment of jurisprudential and Sufi experiences in building the verbal lesson because the goal is to build the human being of the caliphate (body, spirit, mind, values and perceptions)..Item مختلف الحديث عند أبي محمد البغوي من خلال كتابه شرح السنة – جمعا ودراسة(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-28) ديب رمضانفإنّ هذا البحث الموسوم "مختلِف الحديث عند أبي محمّد الحُسين البغويّ من خلال كتابه شرح السنّة - جمعا ودراسة-"، دراسة لكتاب حافلٍ، وعد فيه مؤلفه أن يحلَّ مُشكلات أحاديثه، ويُجيب عمّا أشكل منها ممّا ظاهره الاختلاف والتّناقض، فجاءت هذه الدِّراسة لتستخرج ذاك المكنون، وتجلِّيَ ذاك المكنوز، وتقف على منهج هذا الإمام في دفع تلك الاختلافات، وأنواع الأجوبة التي استخدمها في دفع المُشكلات، في ضوء خطّة تقوم على جمع تلك المسائل، ودراسة أفرادٍ منها دراسة مفصّلة تشمل أنواع المسالك وجملة الوجوه والقواعد التي استخدمها الإمام البغوي في أجوبته وتوجيهاته. وقد خلُص البحث إلى جملة من النّتائج، كان من أهمها: أنّ العناية بمختِلف الحديث أحد المقاصد الّتي صُنّف كتاب شرح السنّة لحلّها، وقد أثبتت الدّراسة وفاء مصنّفه بذلك، حيث بلغ عدد مسائل المختِلف فيه 123 مسألة. أنّ أهمّ موارد كتاب شرح السنّة في الكشف عن مختلِف الحديث هو جامع الإمام التّرمذي، ومصنّفات الإمام الخطّابي. عناية الإمام البغويّ الفائقة بنقل أقوال من سبقه من أهل العلم في طريقة تعاملهم مع الأحاديث المختلفة في الظاهر، مع تأييد أحدها تارة، والتّعقب على بعضها تارة أخرى، وكثيرا ما ينقلها ولا يعلِّق عليها. تبيّن - لي- من خلال مسائل الدّراسة، وبعض المسائل الإضافيّة أنّ الإمام البغوي لا تتوجّه عنايته إلى حشْد الأدلة في تأييد المسلك أو القول الذي يختاره، وإنّما يذكر في الغالب الدّليل الأقوى أو الأشهر. Abstracts This research is tagged "Different hadiths according to Abu Muhammad al-Hussein al-Baghawi through his book Sharh al-Sunna - a collection and a study -", a study of a rich book, in which its author promised to solve the problems of his hadiths, and to answer what he was confusing about, including the apparent difference and contradiction, so this study came to extract that hidden And the manifestation of that treasured treasure, and you stand on the approach of this imam in repelling those differences, and the types of answers that he used in repelling problems, in the light of a plan based on collecting these issues, and studying individuals from them in a detailed study that includes the types of paths and the number of faces and rules that Imam Al-Baghawi used in his answers and directives . The research reached a number of results, the most important of which were: Taking care of the various hadiths is one of the purposes for which the book Explanation of the Sunnah was compiled to solve, and the study has proven that its compiler fulfilled that, as the number of different issues in it reached 123 issues. That the most important resources of the book Explanation of the Sunnah in revealing the various hadiths is the mosque of Imam al-Tirmidhi, and the compilations of Imam al-Khattabi. Imam Al-Baghawi's great care in transmitting the sayings of those who preceded him from the scholars in the way they deal with hadiths that are apparently different, while supporting one of them at times, and tracking down some of them at other times, and he often transmits them and does not comment on them. It became clear - to me - through the issues of the study, and some additional issues, that Imam Al-Baghawi does not direct his attention to gathering evidence in support of the path or saying he chooses, but rather mentions mostly the strongest or most famous evidence.Item منهج المدرسة العقلية الحديثة في القصة القرآنية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) خليفة خليفةتعتبر "المدرسة العقلية الحديثة"، من أهم المدارس التجديدية التي عرفتها الأمة الإسلامية، وليس يخفى أن هذه المدرسة قد اتخذت القرآن الكريم وسيلة وغاية؛ وسيلة تستعين بها المدرسة لإصلاح حال الأمة الإسلامية، وغاية تريد من وراء عملية الإصلاح إرجاع الناس إلى هدي هذا الكتاب الكريم. وبما أن القصص جزء معتبر من القرآن فلا بد أن يحظى بعناية خاصة من قبل المدرسة العقلية الحديثة. وهذا الذي حاولت هذه الدراسة بيانه وعرضه، وذلك بتقسيم الموضوع إلى ثلاثة أبواب الباب الأول: وهو على ثلاثة فصول؛ الفصل الأول للتطرق إلى مفهوم القصة القرآنية وأهم خصائصها. وفي الفصل الثاني: ترجمتُ فيه للأستاذ محمد رشيد رضا، والفصل الثالث: ترجمتُ فيه أعلام المدرسة العقلية الحديثة وعرضت جهودهم والانتقادات عليهم. والباب الثاني كان على ثلاثة فصول: الفصل الأول: بينتُ فيه أهم الركائز التي يقوم عليها منهج المدرسة العقلية في القصص الفصل الثاني: بيّنتُ فيه أساليب القرآن في عرض القصص وفق منظور المدرسة العقلية الحديثة والفصل الثالث: لسرد أغراض القصص القرآني. الباب الثالث: وهو على فصلين: فالفصل الأول: ركّزت فيه على مقومات منهجه "رحمه الله" ،وهي خمسة؛ التأويل، والتمثيل، والتكرار، والإسرائيليات، والضابط السنني في القصص. والفصل الثاني: جعلته لأغراض القصص عنده . Abstracts The “Modern Intellectual School” is considered one of the most important schools of renewal known to the Islamic nation, and it is no secret that this school has taken the Holy Qur’an as a means and an end. A means used by the school to reform the condition of the Islamic nation,and an aim behind the reform process is to return people to the guidanceof this noble book. Since stories are an important part of the Qur’an, they must be given special attention by the modern rational school. This is what this study attempted to explain and present by dividing the topic into three sections Chapter One: It has three chapters: Chapter One: To address the concept of the Qur’anic story and its most important characteristics. In the second chapter: I translated it for Professor Muhammad Rashid Reda, and the third chapter: I translated the notables of the modern rational school and presented their efforts and criticisms. The second chapter was divided into three chapters: the first chapter: in which I explained the most important pillars upon which the rationalistic school’s approach to stories is based, the second chapter: in which I explained the methods of the Qur’an in presenting stories according to the perspective of the modern rationalistic school, and the third chapter: to narrate the purposes of the Qur’anic stories . Chapter Three: It has two chapters: The first chapter: I focused on the components of his approach, which are five; Interpretation, representation, repetition, Israelis, and the Sunni rule in stories. The second chapter: I made it for the purposes of his stories.Item السبر والتقسيم بين تنظير الأصوليين وتطبيقات فقهاء المالكية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-07) تامة الطاهرتعالج هذه الرسالة موضوعا هاما ودقيقا يتعلق باستنباط العلل من النصوص الشرعية عن طريق السبر والتقسيم باعتباره عملية جامعة للمسالك العقلية، وقد أبرز البحث مكانتها في الدرس الأصولي ومدى فعاليتها في استنباط العلل من النصوص، جاء كل ذلك ضمن شقين: أحدهما نظري يعتني ببيان تنظير الأصوليين لهذه العملية وإبراز أركانها وخطواتها حتى تكون واضحة المعالم، والآخر تطبيقي يختص باستعمال هذه الطريقة عند علماء المالكية، ومن ثم تعرف براعتهم ومدى إصابتهم في هذا المجال.. Abstract: This thesis deals with an important and precise topic related to deriving the causes from the legal texts by sounding and dividing as a comprehensive process of the mental pathways. The process and highlighting its pillars and steps so that they are clearly defined, and the other is an application that specializes in using this method according to the Maliki scholars, and then you know their ingenuity and the extent of their injury in this field..Item ضوابط فهم السنة النبوية عند الإمام البوني من خلال كتابه تفسير الموطأ(Universty of El-oued جامعة الوادي, 2024) بوهراوة، فتيحةيعالج هذا البحث موضوع: "ضوابط فهم السنة النبوية عند الإمام البوني من خلال كتابه "تفسير الموطأ""، وهو من المواضيع الهامة؛ لأنه يتناول موضوع فهم السنة النبوية فهما سديدا. ومن هذا المنطلق كانت هذه الدراسة، وهي جمع القواعد والضوابط التي تضبط الفهم الصحيح للسنة، عند علم من أعلام الغرب الإسلامي وهو الإمام أبو عبد الملك مروان بن علي البوني (ت440هـ) الذي يعد قطبا من أقطاب العلم في الأندلس عامة وفي الجزائر خاصة، من خلال كتابه "تفسير الموطأ"، الذي يعد من أقدم الشروح على "الموطأ". وللوقوف على تلك الضوابط تم استقراء وتحليل شرحه على الأحاديث، بهدف جمع مختلف ضوابطه في فهم السنة، وعلى هذا تم تقسيم البحث إلى فصل تمهيدي وثلاثة فصول ومقدمة وخاتمة.أكد البحث أن الإمام البوني لم يخطط لوضع ضوابط وقواعد في فهم السنة النبوية –فهو كغيره من العلماء القدامى- بل كانت متناثرة في ثنايا تفسيره، يستخدمها كلما دعت الحاجة إليها، وكانت أبرز هذه الضوابط: التأكد من ثبوت النص وصحته؛ وهذه مسألة يحكمها الاجتهاد، ولم ألاحظ خلال بحثي تباينا بينه وبين منهج العلماء النقاد، بل كان على منهجهم في أغلب آرائه، وإنما يقع الخلاف في التصحيح والتضعيف، فالإمام البوني يتمتع بخلفية واضحة في مباحث علوم الحديث.فهم الحديث في ضوء النصوص الشرعية؛ فالمتصفح لكتابه يلاحظ كثرة استدلاله بالقرآن الكريم، والحديث النبوي، واللغة العربية، ولم يهمل المقاصد الشرعية، فهي مبثوثة في مواطنها. كما تناول ضابط دفع التعارض من خلال؛ مختلف الحديث، ومشكله، ومتشابهه، فالأول منه سلك فيه عدة مسالك من جمع الأحاديث، فإن تعذر انصرف إلى النسخ ثم الترجيح، فأغلب تطبيقاته موافقة لأغلب العلماء في هذا الفن، ونفس الشيء يقال على مشكل الحديث، أما متشابه الحديث فمنهج الإمام البوني واضح وهو تأويلها، والغرض منه تنزيه الله عن مشابهة المخلوقات، وهو بهذا مخالف لأقوال أغلب العلماء في إجراء الحديث على ظاهره دون تأويل، والله أعلم. Résumé : فرنسية أو انجلزية This research deals with the topic: "Controls for understanding the Sunnah of the Prophet according to Imam Al-Boni through his book "Tafsir Al-Muwatta" which is one of the important topics, because it deals with the topic of understanding the Sunnah of the Prophet a good understanding. And from this point of view, this study was which is the collection of rules and controls that control the correct understanding of the Sunnah, according to one of the prominent figures of Morocco, who is Imam Abu Abd al-Malik Marwan bin Ali al-Buni (d. 440 AH), who is considered a pole of knowledge in Andalusia in general and in Algeria in particular, through his book "Tafsir Al-Muwatta" which is one of the oldest commentaries on "Al-Muwatta". In order to find out about these controls, his explanation of hadiths was extrapolated and analyzed, with the aim of collecting its various controls in understanding the Sunnah, and accordingly, the research was divided into an introductory chapter, three chapters, an introduction, and a conclusion. The research confirmed that Imam Al-Boni did not plan to set controls and rules in understanding the Sunnah of the Prophet - as he is like other ancient scholars but were scattered in the folds of his interpretation, used whenever the need arises, and the most prominent of these controls were: Ensure that the text is proven and correct, This is an issue governed by diligence, and I did not notice during my research a discrepancy between him and the methodology of the critical scholars, but rather he was on their methodology in most of his opinions, but the disagreement is in correction and weakness, as Imam Al-Boni has a clear background in the sciences of hadith.Understanding the hadith in the light of legal texts, the reviewer of his book notices the abundance of his reasoning with the Holy Quran, the Prophet’s hadith, and the Arabic language, and he did not neglect the legitimate purposes, as they are broadcast in their places. As an incompatibility push officer addressed through, Different hadith, and its problem, and its similarity, the first of which is a path in which several paths are collected from the hadiths, if it is not possible to go to abrogation and then weighting, then most of its applications agree with most scholars in this art, and the same thing is said about the problem of the hadith, as for the similar hadith, the approach of Imam Al-Boni is clear and it is its interpretation The purpose of it is to make God, may God bless him and grant him peace, clear of imitation of creatures, and in this it contradicts the sayings of most scholars in conducting the hadith on its apparent meaning without interpretation, and God knows best. Finally, I hope to God Almighty that this modest research has revealed the most important controls adopted by Imam Al-Boni May God have mercy on him.Item جهود الإمام الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي (ت 899هـ) وآراؤه في خدمة كتاب الله تعالى(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-10-25) شبرو،, ليلىملخص الدراسة بالعربية: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد: فهذا البحث الذي وسمته بـ"جهود الإمام الرجراجي الشوشاوي(ت 899هـ) وآراؤه في خدمة كتاب الله تعالى"، هو بمثابة عرض لجهود الإمام الرجراجي الشوشاوي رحمه الله وآرائه في خدمة كتاب الله تعالى، وذلك عبر ثلاثة فصول: فصل تمهيدي تناولت فيه حياة الإمام الشخصية والعلمية، مع إلقاء نظرة يسيرة عن العصر الذي عاش فيه. أما الفصل الأول فقد تطرقت فيه لجهود الإمام في خدمة كتاب الله تعالى من خلال مؤلفاته في: القراءات والتجويد، الرسم القرآني، الضبط القرآني، وعلوم القرآن المختلفة. أما الفصل الثاني فتناولت فيه آراء الإمام في: القراءات والتجويد، الرسم القرآني، الضبط القرآني، وعلوم القرآن. ليكلل البحث بخاتمة توصلت فيها إلى أهم النتائج ، ومنها: أنَّ الإمام الشوشاوي من العلماء الجهابذة الذين بذلوا حياتهم في خدمة كتاب الله تعالى من خلال مؤلفاته المتنوعة. أنَّ أغلب آراء الإمام وأقواله جاءت موافقة لما عليه أئمة الفنّ في مختلف فنون علوم القرآن. وفي الأخير أشرتُ إلى بعض التوصيات، ومن أهمها: الدعوة إلى الاعتناء أكثر بتراث الإمام الشوشاوي الذي لا يزال الكثير منه في حاجة إلى خدمة أهل العلم وطلابه، خاصة ما تعلّق منها بالقراءات والتجويد وعلم الرسم والضبط القرآني. The Abstract: praise be to Allah and peace and belessings be upon his messenger ،this research titled with :« The effort of Imam Al- RAJAJI Al Shushaoui 899 Hi »in service of the Quran،which considered to show of the effort of Imam and his views in service of studying Quran through three chapters. Introduction looked for the personal and professional life of the Imamin addition to a glimpse of his periodin the first chapter، I used to deal with the efforts of Imam in service of the holy book through his reading and Tajweed ، writing ، the correct form of Quranic verse and other sciences. The second Chapter l have taken the imam̕ s thoughts: readings and Tajweed ، Quranic drawing، the correct form of the Quranic verses. Also Quran sciences. The conclusion reached to the Important results such as Imam Al Shawshani ،(may God have meray on him) ، is one of the scholars who devoted their lives to the service of the noble Quran through many books. At the lengthI used to Impose some recommondation، the most Important is :preserving more the heritage of Imam Al Shawshani ،(may God have mercy on him) Huge number of students need his writings and thoughts.Most of the Imam’s opinions and sayings were in agreement with what most of the imams of art in the various arts of the sciences of the Qur’an،Sepacially readings andTajweed، Quranic drawings the correct form of Quranic verses.Item مقصد حفظ النسل وأثره في القضايا الطبية المعاصرة – دراسة تأصيلية تطبيقية-(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-12-06) بن زازة, ياسينالملخص: لقد شهد العالم في عصرنا الحاضر تطورا علميا كبيرا مس جميع مجالات الحياة، خاصة المجال الطبي الذي استفاد كثيرا من هذه الثورة العلمية، فظهرت مستجدات طبية متعددة ومتنوعة، مما يستدعي تدخل الفقهاء والباحثين المختصين لبحث هذه النوازل وتكييفها من الجانب الشرعي، وذلك وفق مناهج وأساليب اجتهادية تساهم في الوصول إلى الحكم الشرعي. ومن أهم المناهج الاجتهادية المعول عليها للتصدي لهذه النوازل المعاصرة الاجتهاد المقاصدي المبني على مراعاة مقاصد الشريعة والالتفات إليها في بناء الأحكام الشرعية المتعلقة بهذه النوازل. وقد جاءت هذه الدراسة على منهج الاجتهاد المقاصدي. وذلك من خلال توظيف مقصد حفظ النسل لدراسة وتكييف المستجدات الطبية المعاصرة المتعلقة بالإنجاب. وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية موضوعها ألا وهو النسل وما تعلق به من قضايا طبية معاصرة. كالتلقيح الاصطناعي وبنوك الأجنة والاستنساخ وغيرها. هذه القضايا التي يحتاج الفقيه فيها إلى إعمال مقاصد الشريعة في دراستها خاصة مع إنعدام النصوص الجزئية المتعلقة بها. وقد جاءت هذه الدراسة في فصلين. فصل أول هو عبارة عن مدخل مفاهيمي نظري عني فيه ببيان مفهوم مقاصد الشريعة عامة ومقصد حفظ النسل خاصة. وجعل الفصل الثاني تطبيقي لدراسة أهم القضايا الطبية المعاصرة المتعلقة بالنسل وبيان مدى تأثير قواعد مقصد حفظ النسل في تكييفها والحكم عليها. وقد تبين من خلال هذه الدراسة أهمية الاجتهاد المقاصدي المعول على مقصد حفظ النسل في دراسة القضايا الطبية المعاصرة والوصول إلى الحكم الشرعي فيها. خاصة مع محدودية النصوص الجزئية المتعلقة بهذه النوازل. فكانت أغلب اجتهادات وترجيحات العلماء في المسائل السابقة مردها إلى اعتبار مقاصد الشريعة عامة ومقصد حفظ النسل بصفة خاصة. Résumé : انجلزية In today's world, a great scientific development has taken place in all spheres of life, especially in the medical sphere, which has benefited greatly from this scientific revolution. A variety of medical developments have emerged. This calls for the intervention of specialized scholars and researchers to examine and adapt these quarters from the legal side, in accordance with the curricula and methods of jurisprudence that contribute to the achievement of legitimate rule. One of the most important and reliable curricula of jurisprudence to deal with these contemporary factions is the deliberate jurisprudence based on the observance of the purposes of the Shari 'a and attention to them in the building of legal provisions on contemporary hostels. This study was based on the curriculum of deliberative jurisprudence. This is done by using the purpose of preserving offspring to study and adapt contemporary medical developments related to reproduction. This study is important for its topic: offspring and related contemporary medical issues. such as artificial insemination, embryo banks, reproduction, etc. These issues, in which Al-Faqih needs to fulfil the purposes of the Shari 'a in its study, in particular in the absence of partial texts relating thereto. This study came in two chapters. The first chapter is a theoretical conceptual entry into which I describe the concept of the purposes of the sharia in general and the purpose of the preservation of offspring in particular. Chapter II made it practical to study the most important contemporary medical issues relating to offspring and to indicate the extent to which the rules of intent for the preservation of offspring affect their adaptation and judgement. This study has demonstrated the importance of deliberate and legitimate judgement on the purpose of preservation of offspring in the study of contemporary medical issues. Especially with limited partial texts relating to these houses. The majority of scholars' jurisprudence and predominance in previous matters was due to the fact that the purposes of the sharia were general and the purpose of the preservation of offspring in particular