JPES_Vol 09 N 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/22962

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    مستوى القدرات البصرية الإدراكية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بنين, إبتسام; بنين, آمال; لعيس, إسماعيل
    ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى المهارات البصرية الإدراكية لدى التلاميذ المتمدرسين بالسنة الأولى ابتدائي، حيث استخدمنا المنهج الوصفي، ولتحقيق هذا الغرض عمدنا إلى تطبيق مقياس نبسي للأشكال الهندسية على عينة مكونة من (86) تلميذا وتلميذة متمدرسين بالسنة الأولى ابتدائي بابتدائية انصيرة الهاشمي بالوادي. فأظهرت نتائج الدراسة أن المهارات البصرية الادراكية كانت متوسطة عموما. Abstract: The present study aimed to know the level of visual perceptual skills of the first year of primary school pupils, where we used the descriptive approach. To achieve this objective, we applied the Nabsi (2) scale of geometric shapes on a sample of (86) male and female pupils studying in the first year of primary school at Ansira Al Hashimi in ElOued. The results of the study showed that visual perception abilities were generally average.
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي لتحسين القدرة الحسابية لدى عينة من التلاميذ ذوي عسر الحساب
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) جاري, البشير; جوادي, عربية; حمدة, سميرة
    هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتحسين القدرة الحسابية لدى عينة من التلاميذ ذوي عسر الحساب، متمدرسين بقسم السنة الرابعة ابتدائي ببعض إبتدائيات ولاية الوادي خلال الموسم الدراسي 2021/2022، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين، ضابطة وتجريبية، بقياسين: قبلي وبعدي، حيث تم اختيار العينة بطريقة الحصر الشامل للتلاميذ ذوي عسر الحساب، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة ب:(10تلاميذ) ومجموعة تجريبية ب:(10تلاميذ)، لجمع بيانات الدراسة تم استخدام أدوات قياس تتمتع بخصائص سيكومترية(صدق وثبات) مقبولة وهي: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة لقياس درجة الذكاء، واختبار عسر الحساب، تم تطُبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية فقط، حيث تكون البرنامج التدريبي من 16 جلسة تدريبية حول العمليات الحسابية الأربعة بواقع جلستين في الأسبوع، بعد نهاية البرنامج تم جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها بواسطة الحزمة الإحصائية ، باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وهي: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري واختبار " ت" للتحقق من الفروق. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة الحسابية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: الضابطة والتجريبية في القياس القبلي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة الحسابية بين درجات تلاميذ العينة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتهم في القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة الحسابية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: الضابطة والتجريبية في القياس البعدي. هذه النتائج تؤكد وجود فاعلية للبرنامج التدريبي في تحسين القدرة الحسابية لدى عينة الدراسة. Abstract: The current study aimed to verify the effectiveness of a training program to develop the arithmetic ability of a sample of pupils with dyscalculia, studying in the fourth year of primary school, in primary schools in El-Oued state during the academic season 2021/2022. The study used the experimental method with two groups, control and experimental, with two measurements: pre and post, where the sample was chosen intentionally from people with dyscalculia, where they were divided into two groups: control group B: (10 pupils), and experimental group B: (10 pupils); To collect the data of the study, measurement tools with acceptable psychometric characteristics (honesty and reliability) were used, represented by the Raven Progressive Matrices test to measure the degree of intelligence; and a dyscalculia test for Ezeyat. The training program was applied to the experimental group only, as the training program consisted of 16 training sessions on the four arithmetic operations, at a rate of two sessions per week. After the end of the program, the data were collected, classified and processed by the spss22 statistical package, using the appropriate statistical methods: the arithmetic mean, the standard deviation, and the T test to verify the differences. The study concluded the following results: - There are no statistically significant differences in the arithmetic ability between the mean scores of the pupils of the two groups the control and the experimental in the pre-measurement. - There are statistically significant differences in the arithmetic ability between the scores of the experimental sample pupils in the pre-measurement, and their scores in the post-measurement. - There are statistically significant differences in the arithmetic ability between the mean scores of the pupils of the two groups: the control and the experimental in the post-measurement. These results confirm the effectiveness of the training program in improving arithmetic calculation's ability of the study sample
  • Item
    مهارات البحث النوعي لدى طلبة الدراسات العليا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) الخروصي, حسين; الذهلي, ربيع
    هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا لمهارات البحث النوعي واتجاهاتهم نحوه. تألفت عينة الدراسة من 219 طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس خلال العام الدراسي 2021/2022م. تم توظيف المنهج الوصفي، واستخدام استبانة لقياس مهارات البحث النوعي والاتجاه نحوه، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس لمهارات البحث النوعي جاءت بدرجة متوسطة، وأن لديهم اتجاهات إيجابية نحو البحث النوعي. كما أشارت النتائج بأن أكثر العوامل مساهمة في التباين في درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا لمهارات البحث النوعي هي دراسة مقرر مناهج البحث النوعي، بينما أكثر العوامل مساهمة في التباين في اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو البحث النوعي هي دراسة مقرر مناهج البحث العلمي. كما أظهرت النتائج وجود ارتباطات طردية دالة احصائيا بين مهارات البحث النوعي والاتجاهات نحوه. وقد خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. Abstract: This study aimed to identify the degree to which postgraduate students possess qualitative research skills and their attitudes towards it, The study sample consisted of (219) postgraduate students in the College of Education at Sultan Qaboos University during the academic year 2021/2022, The descriptive research approach was employed. A questionnaire was used to measure the skills of qualitative research and the attitudes towards it, The validity and reliability of the questionnaire were verified, Among the most prominent findings of the study is that the degree to which postgraduate students at the College of Education at Sultan Qaboos University possess qualitative research skills was moderate, and that they had positive attitudes towards qualitative research, The results also indicated that the most contributing factor to the variation in the degree to which postgraduate students possess qualitative research skills was the study of the qualitative research methods course. The most contributing factor to the variation in postgraduate students' attitudes towards qualitative research was the study of the scientific research methodologies course, The results also showed the existence of statistically significant positive correlations between qualitative research skills and attitudes towards it. The study concluded with a set of recommendations and suggestions in light of the results that have been reached.
  • Item
    المقاربة العلاجية النسقية لعائلة طفل طيف التوحد
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) منصوري, حليمة; هاشمي, أحمد
    الملخص: تأتي هذه المساهمة، كمحاولة لتطبيق المقاربة العلاجية النسقية وتقنياتها، لتقصي أثرها على عائلة طفل يعاني من طيف التوحد، ومحاولة التأكد من فعاليتها في ضوء التقنيات المتبعة وعلى هذا الأساس جاءت النتائج كالتالي: تغيير الانحيازات 2015)والتحالفات الأسرية حيث أصبحت مرنة مع الوقت مما أعطى مساحة أكبر لتفهم أفراد الأسرة لوضعية الحالة. تغيير الاستراتيجيات المنتهجة من طرف الأنظمة الفرعية من خلال كيفية الاستجابة و طريقة التعامل مع الأزمات الداخلية والخارجية للأسرة. فتح الحدود الجامدة على مستوى الاتصال والعلاقات بين أفراد النسق، مما نتج عنه انخفاض حدة الصراعات و الضغوطات لدى جميع أفراد الأسرة و بالتالي القدرة على تقبل الطفل المصاب بالطيف والتعامل معه بشكل مكيف حسب وضعيته. Abstract: The current study aims at finding out the effectiveness of the systemic therapeutic approach for a family of a child on autism spectrum-in Oran-, this study depends on the clinical curriculum and observation, and therapeutic interview and techniques of systemic therapy. After applying the systemic therapy, the results comes as follows : Changing the family biases and alliances which, by time, become flexible. This latter give more space for the family members to understand the situation of the case. Opening the rigid boundariesat the level of communication andrelations between the members. This leads to the decrease of conflicts and pressure between all the family members. So, they will have the ability accept the child who suffers from autism spectrum and to deal with himrecording to his case.
  • Item
    مستوى تفاعل الأساتذة الجامعيين مع التعليم عن بعد في ظل أزمة كورونا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) خماد, محمد; سيساني, رابح; بن نويوة, سعيد
    تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مستوى تفاعل الأساتذة الجامعيين مع التعليم عن بعد كبديل للتعليم الحضوري في ظل انتشار وباء كورونا(كوفيد-19)، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستكشافي، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - مستوى تفاعل الأساتذة الجامعيين مع التعليم عن بعد في ظل انتشار وباء كورونا متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفاعل الأساتذة الجامعيين مع التعليم عن بعد في ظل انتشار وباء كورونا وفقا لمتغير الخبرة . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفاعل الأساتذة الجامعيين مع التعليم عن بعد في ظل انتشار وباء كورونا وفقا لمتغير الجنس. Abstract: This study aims to show the level of university professors’ interaction with distance education as an alternative to attendance education in light of the spread of the Corona epidemic (Covid-19), and the study relied on the descriptive exploratory approach, and the results of the study showed the following: The level of university professors’ interaction with distance education in light of the spread of the Corona epidemic is medium. There are no statistically significant differences in the interaction of university professors with distance education in light of the spread of the Corona epidemic, according to the variable of experience. There are no statistically significant differences in the interaction of university professors with distance education in light of the spread of the Corona epidemic, according to the gender variable.
  • Item
    قلق الامتحان وعلاقته بالصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) رحماني, جمال; فتال, صليحة
    هدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين قلق الامتحان ومستوى الصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وتحقيقا لأغراض الدراسة تم تطبيق مقياس قلق الامتحان لسارسون، ومقياس الصلابة النفسية من إعداد الباحث (عماد، محمد أحمد مخيمر (2002)). على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة البويرة مكونة من (80) طالب وطالبة، وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية توصلنا إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطيه بين قلق الامتحان ومستوى الصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى قلق الامتحان لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس والتخصص الدراسي). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيرات )الجنس والتخصص الدراسي) . Abstract: This study aimed to find out the relationship between exam anxiety and the level of psychological toughness among secondary school students. (160) male and female students, and the study reached the following results: There is a correlation between exam anxiety and the level of psychological toughness among secondary school students - There are statistically significant differences in the level of exam anxiety among the study sample according to the study variables (gender and academic specialization). - There are statistically significant differences in the level of psychological hardness among the study sample according to the variables (gender and academic specialization).
  • Item
    ظاهرة التلكؤ الدراسي لدى طلبة المدارس الحكومية في محافظة جنوب الباطنة وعلاقتها بخداع الذات
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) الباردي, سعود
    ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى شيوع ظاهرة التلكؤ الدراسي ومستوى شيوع خداع الذات لدى طلبة المدارس الحكومية في محافظة جنوب الباطنة، والكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شيوع ظاهرة التلكؤ الدراسي ومستوى شيوع خداع الذات لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة تعزى لمتغيرات الجنس ونوع الدراسة، واستقصاء العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى ظاهرة التلكؤ الدراسي ومستوى خداع الذات لدى طلبة المدارس الحكومية في محافظة جنوب الباطنة. تم تطبيق مقياس التلكؤ الدراسي (إعداد الباحث) ومقياس خداع الذات للخصوصي (2018) على (133) طالبا وطالبة بالصف الحادي عشر في محافظة جنوب الباطنة، وأسفرت النتائج عن شيوع ظاهرة التلكؤ الدراسي بدرجة متوسطة، وشيوع ظاهرة خداع الذات بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في شيوع ظاهرة التلكؤ الدراسي وفقا لمتغيري الجنس ونوع الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في مستويات خداع الذات وفقا لمتغير الجنس، بينما وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.05 في مستويات خداع الذات وفقا لمتغير نوع الدراسة ولصالح البحتة، كما وُجد ارتباط منخفض وطردي دال عند مستوى دلالة 0.01 بين التلكؤ الدراسي وخداع الذات. وقد أوصت الدراسة بالعمل على تنمية الجوانب الإيجابية لدى الطلبة والتي من شأنها ان تحد من خطورة هذا السلوك وتقلل من انتشاره كزيادة الدافعية للإنجاز وتنمية ثقتهم بأنفسهم وإمكانياتهم وقدراتهم، وحثهم على المثابرة والانضباط للوصول لأهدافهم. Abstract: The study aimed to identify the level of prevalence of the phenomenon of scholastic procrastination and the level of the prevalence of self-deception among students of public schools in the Governorate of South Al Batinahin Oman, and to reveal the statistically significant differences in the level of prevalence of the phenomenon of scholastic procrastination and the level of the prevalence of self-deception among students of the eleventh grade in the Governorate of South Al Batinahin Oman due to the variables Gender and type of study, and the investigation of the statistically significant relationship between the level of the phenomenon of scholastic procrastination and the level of self-deception among public school students in the Governorate of South Al Batinah in Oman. The scholastic procrastination scale (prepared by the researcher) and the self-deception scale (Alkhososy, 2018) were applied to (133) eleventh grade students in the Governorate of South Al Batinah in Oman; The results revealed the prevalence of the phenomenon of scholastic procrastination to a medium degree, the prevalence of the phenomenon of self-deception to a medium degree, There are no statistically significant differences in the prevalence of the phenomenon of scholastic procrastination according to the variables of sex and type of study, and there are no statistically significant differences in the levels of self-deception according to the gender variable, while there are statistically significant differences at the level of significance of 0.05 in the levels of self-deception according to the variable of the study type and in pure favor Also, a low and direct significant correlation was found at the 0.01 significance level between scholastic procrastination and selfdeception, The study recommended working on developing the positive aspects of students, which would limit the danger of this behavior and reduce its spread, such as increasing the motivation for achievement, developing their confidence in themselves, their capabilities and abilities, and urging them to persevere and discipline to reach their goals.
  • Item
    الصلابة النفسية وعلاقتها بنوعية الحياة لدى مرضى السكري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) تركي, آمال
    تهدف الدراسة للكشف عن مستوى الصلابة النفسية وعلاقتها بنوعية الحياة لدى المصابين بداء السكري، تكونت عينة الدراسة من (82) مريض ومريضة تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس الصلابة النفسية لعماد مخيمر المعدل والمقنن على البيئة الجزائرية من طرف بشير معمرية )2011)، ومقياس نوعية الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية الذي قام رمضان زعطوط بترجمته وتقنينه على البيئة الجزائرية (2014). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصلابة النفسية منخفض ودلت على وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الصلابة النفسية ونوعية الحياة لدى مرضى السكري. Abstract: The aim of this study is to reveal level and relationship between the psychological hardiness and quality of life among diabetic patients. The sample of the study consisted of (82) male and female diabetic patients who were deliberately selected. To achieve the aims of the study the researcher used psychological hardiness scale prepared by (Mekhimer) modified and standardized by Bachir Maamria (2011), and the short world health organization quality of life scale (whoqol-brief) translate and standardized by Ramdane Zaatout (2014). Results revealed a low level of psychological hardiness and statistically relationship between psychological hardiness and quality of life among diabetic patients.
  • Item
    دور برامج التنمية المهنية في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) عبابنه, رامي
    هدفت الدراسة معرفة دور برامج التنمية المهنية في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لقصبة اربد من وجهة نظرهم. وتألفت العينة من (355) معلمة ومعلم وذلك خلال العام الدراسي (2021-2022)، استخدم فيها المنهج الوصفي المسحي وطورت استبانة كأداة للدراسة تكونت من (28) فقرة توزعت على أربعة مجالات. وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي الكلي لدور برامج التنمية المهنية في تحسين الأداء الوظيفي للمعلمين جاء بدرجة مرتفعة، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لأثر عدد الدورات التدريبية وجاءت الفروق لصالح (8 دورات فأكثر)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لدور برامج التنمية المهنية تعزى لأثر المؤهل العلمي والجنس وسنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين لتحسين مهاراتهم في مجال استخدام التكنولوجيا والتقويم . Abstract: The study aimed to identifying the role of professional development programs in improving the performance of public school teachers in Education Directorate of the Irbid District Brigade from their point of view. The sample consisted of (355) female and male teachers during the academic year (2021-2022). in which the descriptive survey method was used and a questionnaire was developed as a tool for the study. It consisted of (28) items distributed in four areas. The results concluded that the role of professional development programs in improving the performance of teachers was a high. There are statistically significant differences in the attributed to the impact of the training courses; the differences came in favor of the (8 or more courses). And there are no statistically significant differences for the role of professional development programs due to the effect of academic qualification, gender and years of experience. The study recommended necessity of holding training courses for teachers to improve their skills in the use of technology and assessment.
  • Item
    دور التمكين التنظيمي في تحسين أداء فريق العمل
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-04) سليماني, صبرينة; بوجنانة, أحلام
    ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التمكين التنظيمي في تحسين أداء فريق العمل وذلك من خلال دراسة ميدانية شملت عينة من الأفراد العاملين بمؤسسة اتصالات الجزائر بولاية جيجل، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام الإستبانة كأداة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة عشوائية تكونت من 50 مبحوثا، تم استرجاع 45 استبانة، تمت معالجتها بالبرنامج الإحصائي من خلال الإنحدار الخطي المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى ان التمكين التنظيمي يساهم في تحسين أداء فريق العمل ، مع ملاحظة عدم وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لتفويض السلطة في حين ، أظهرت مشاركة المعلومات تأثيرًا كبيرًا عليها. Abstract:The study aimed to identify the role of organizational empowerment in improving work team performance, Adopting a descriptive method, a field study was conducted in Algeria Telecom company Jijel Data were collected using a questionnaire that a random sample of (45) employees responded to statistical analysis using SPSS had shown that empowerment has a role in improving work Team preferment has a role in improving work Team performance, with no significant effect of delegating authority on improving work team performance,Whereas, sharing information has shown a significant effect on it
  • Item
    دراسة فعالية حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من العنف المدرسي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) أمير, جميلة; مرازقة, جمال
    هدف بحثنا إلى التعرف على مدى مساهمة حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من ظاهر العنف المدرسي لدى التلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط، وأجريت الدراسة على عينة (644) متكونة من(التلاميذ والأساتذة)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، واستخدما الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، واعتمدنا على أداة استبيان موجهة لأساتذة التربية البدنية والرياضية والتلاميذ، واستخدمنا الأساليب الإحصائية المناسبة البرنامج الإحصائي لحساب التكرارات والنسب المئوية، كا2 التربيع. وأسفرت النتائج إلى أن لحصة التربية البدنية والرياضية لها دور فعال في التقليل من ظاهرة العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. Abstract: The aim of our research is to identify the area of the contribution of education and mathematics in reducing the phenomenon of school violence among pupils in the intermediate education stage, and the study was conducted on a random sample (644) consisting of (students and teachers), who were chosen in a simple way, and pressed the researcher on the descriptive approach Analytical and its relevance to the sport of drawing, and we used a school questionnaire tool for the foundations of physical education and mathematics and pupils, and we used the statistical graph, the standard statistical statistic 20) to calculate the frequencies and percentages, Ka 2 squared. The results showed that the education and sports class has an effective role in the first stage of the phenomenon of childhood that is for the students of the stage.
  • Item
    تقنين الطبعة الثانية من نظام التقييم المعرفي المختصر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) الحميدية, فاطمة; إمام, محمود; الخروصي, حسين; المعمرية, خولة
    ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقنين الطبعة الثانية من نظام التقييم المعرفي المختصر، بالإضافة إلى إعداد جداول المعايير لتفسير درجات الطلبة بالاختبارات. وقد بلغت عينة الدراسة 613 طالبا وطالبة من طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بالصفوف الثاني إلى الرابع في محافظة مسقط، وتم التحقق من صدق نظام التقييم المعرفي المختصر الطبعة الثانية من خلال الصدق الظاهري وصدق البناء، وقد دلت النتائج على تمتع الأداة بمؤشرات صدق مقبولة، كما تم التحقق من ثبات الأداة بطريقة الاتساق الداخلي بحساب معامل ألفا لكرونباخ للدرجات الخام، وقد تراوحت المعاملات بين 0.66 و0.85 لكل اختبار على حده، كما تم حساب الثبات بطريقة إعادة التطبيق بحساب معامل الاستقرار، وتراوحت معاملات الاستقرار لكل اختبار بين 0.86 و0.97، وتم إعداد جدول المعايير باستخدام الرتب المئينية لتفسير درجات الطلبة على كل اختبار فرعي. واختتمت الدراسة بالتوصية لاستخدام الأداة في الأغراض البحثية التي تتناول موضوع تشخيص القدرات المعرفية، والاستفادة منها في برامج التدخل العلاجية المقدمة لطلبة صعوبات التعلم. Abstract: This study aimed to standardizing the second edition of the brief Cognitive Assessment System for cycle one students of the basic education in the Sultanate of Oman. The study aimed also to develop tables of norms for interpreting students’ scores on the tests, The sample consisted of (613) male and female students from grades 2, 3 and 4 in Muscat governorate, The validity of the cognitive assessment system (Brief 2nd ed) was examined through face validity and construct validity; The results supported the validity of the instrument, The reliability of the instrument was examined using Cronbach's alpha reliability, which ranged between (0.66) and (0.86) for each individual test; and test-retest reliability, which ranged between (0.86) and (0.97) for each test. The norm scores were computed using percentile ranks, The study concluded with a recommendation to use the instrument for research purposes dealing with the diagnosing cognitive abilities, and using it in therapeutic intervention programs provided for students with learning difficulties.
  • Item
    تصور الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) عقاقنية, مهاء; العايب, رابح
    جاءت هذه الدراسة الميدانية قصد التعرف على تصور الذات لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي، فقد تم الاعتماد على النهج الوصفي التحليلي عبر تطبيق بطاقة التداعي و الاستمارة التميزية لرصد محتوى و بناء تصور الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا هذه الممارسات الهدامة. تم الاستعانة بأساليب تحليل مزجت بين كيفي و كمي مثل التحليل الشبه او حساب التوارد و حساب مؤشرات التنوع و الندرة قصد تبويب و تنظيم التداعيات المنتجة و الوصول إلى تمثل واضح للبناء النفسي. خلصت الدراسة إلى أن تصور الذات مبني بطريقة منظمة و مستقلة غير انه يحمل معاني و دلالات سلبية تم ترسيخها عبر الممارسات العدوانية التي تعرض لها هؤلاء التلاميذ. فالتكوين المركزي و المحيطي للتصور محمل بالآثار النفسية العميقة للظاهرة، غير أن الرغبة في التغير و النجاح واضح أيضا في التداعيات المنتجة و يعبر على الأمل في تحسين الحياة. Abstract: This field study was aimed at identifying the self-perception of students who are victims of school bullying. The descriptive analytical approach was relied upon by applying the association card and the discriminatory questionnaire to monitor the content and build the self-perception of a sample of students who are victims of these destructive practices. Analysis methods that mixed qualitative and quantitative methods were used, such as qualitative analysis and calculating indicators of diversity and scarcity, in order to classify and organize the productive repercussions and reach a clear representation of the psychological structure. The study concluded that the self-perception is built in an organized and independent manner, but it carries negative meanings and connotations that were consolidated through the aggressive practices that these students were subjected to. The central and peripheral formation of the perception is loaded with the profound psychological effects of the phenomenon.
  • Item
    البنية العاملية لمقياس معتقدات الكفاية الذاتية للمعلمين لـ"تشانين وولفولك
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) قريشة, خالد; الشايب, محمدالساسي
    الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التأكد من البنية العاملية لمفهوم معتقدات الكفاية الذاتية للمعلمين حسب مقياس تشانين موران وولفولك هوي(2001)، في البيئة الجزائرية في سياق ثقافة مختلفة عن الثقافة الأصلية المقياس. يتكون نموذج تشانين وولفولك لمعتقدات الكفاية الذاتية كمفهوم من ثلاثة أبعاد هي: الاندماج مع الطلبة وكفاية التدريس وإدارة الصف، ترجمه للعربية وكيفه على البيئة العُمانية الظفري وأمبو سعيدي(2012). طُبق المقياس في الدراسة الحالية على عينة عشوائية طبقية تقدر بـ(257) أستاذاً وأستاذة تعليم ابتدائي بولاية الوادي؛ (71) ذكورا و(186) إناثا، وأُعتمد أسلوب التحليل العاملي التوكيدي باستخدام حزمة لاختبار البناء العاملي للمقياس. أظهرت نتائج التحليل حسن مطابقة البيانات للنموذج النظري، حيث كانت جميع المؤشرات ممتازة، أي أن بينة مفهوم معتقدات الكفاية الذاتية كما قيست بمقياس "تشانين وولفولك" تتكون من ثلاثة أبعاد: الاندماج مع الطلبة وكفاية التدريس وإدارة الصف، كما يتسم المقياس بمستوى مناسب من الصدق والثبات. Abstract: This study aimed to examining the factorial structure of the teacher beliefs in primary school in the Algerian environment. The (TSES) created by Tschannen-Moran and Woolfolk Hoy, was utilized. The (TSES) defined as teachers’ beliefs in their abilities to organize and execute courses of action necessary to bring about desired result, it consisted of three dimensions: Classroom management, Teaching efficacy and Interact with pupils, we applied the confirmatory factor analysis using Amos-23. The study sample consisted of 257 primary school teachers, (71 males; 186 females). The Confirmatory factor analysis (CFA) supported the existence of three factors: Classroom management, Teaching efficacy and Interact with pupils.
  • Item
    أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج وعلاقتها بالميول المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) السريع, إبتهاج; المحمدي, عفاف
    هدف البحث إلى التعرف على أساليب التفكير والميول المهنية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي، والكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير والميول المهنية، وتأثير كل من نوع المدرسة والتخصص والتفاعل بينهما على أساليب التفكير والميول المهنية، تكونت العينة من(381)طالبة من طالبات الصف الثالث ثانوي بالمسارين الإنساني والعلمي، أُخترن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطُبق عليهن مقياس أساليب التفكير من إعداد ستيرنبرج وواجنز وتقنين أبو هاشم(2008)،وكذلك مقياس الميول المهنية من إعداد جيمس ترجمة(الساعاتي 2004)، وأسفرت النتائج أن أكثر أساليب التفكير شيوعاً لدى طالبات الصف الثالث الثانوي هو الأسلوب التشريعي، وأقلها شيوعاً هو الأسلوب العالمي، كما تبين أن أكثر الميول هو الميل التجاري، وأقل هذه الميول هو الميل العملي، كما تبين وجود علاقة سلبية بين الأسلوب التشريعي والميل الخلوي، وعلاقة موجبة بين الأسلوب التشريعي والميل المكتبي، ووجود فروق في الأسلوب الداخلي والمحافظ والمتحرر والمحلي والعالمي والحكمي والتنفيذي والتشريعي والفوضوي والهرمي لصالح طالبات المدارس الحكومية، وتبين عدم وجود فروق في الميول المهنية تُعزى لمتغير نوع المدرس ماعدا مستوى ميل التواصل لصالح طالبات المدارس الحكومية، وتبين عدم وجود فروق في جميع أساليب التفكير لدى أفراد العينة تُعزى لمتغير التخصص، وتبين عدم وجود فروق في مستوى الميل الخلوي والميل العملي تُعزى لمتغير التخصص، ووجود فروق في مستوى الميل الإبداعي، والميل التجاري، وميل التواصل مع الناس لصالح طالبات المسار الإنساني، ووجود فروق في مستوى الميل العلمي والميل المكتبي لصالح المسار العلمي. Abstract:This research aimed to identify the thinking styles and vocational interests of third-grade secondary school female students, to reveal the relationship between thinking styles and vocational interests, and to reveal the effect of school type and specialization and the interaction between them on thinking styles and vocational interests. The sample of this research is consisted of (381) female students of third-grade secondary school in the human and scientific tracks, who were chosen in the stratified random way, Both of the thinking style scale prepared by Steerberg and Wagens (1991) and adjustment: Abu Hashim(2008), and the vocational interest scale prepared by (James Athanasu, 2003), translation:(AlSaati, 2004) were applied on the sample. The results showed that: the most common thinking style among third-grade secondary school female students in Riyadh is the legislative style while the least of these styles is the global style, The most of these interests is the commercial interest, while the least of these interests is the practical interest. There is a negative relationship between anatomical style and cellular interest. There is a positive relationship between legislative style and office interest. There are no differences in the vocational interests attributed to the school type variable, except for the level of the interest of communicate with people for female students in government schools, There are no differences in all thinking styles of third-grade secondary school female students attributed to the specialization variable, There are differences in the level of creative interest, commercial interest, and interest of communicate with people in favor of female students of the human department. There are differences in the level of scientific interest and office interest in favor of female students of the scientific department.