Department of human sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35
Browse
Recent Submissions
Item الأنشطة الترفيهية في حضارات أمريكا اللاتينية المايا- الأزتيك- الإنكا ( انموذجا) 2000 ق.م -1530 م(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بالراشد الزهرة; ضيف صلاح; منتصر هدىإن الهدف من هذه الدراسة التعرف على أهم الأنشطة الترفيهية في حضارات أمريكا اللاتينية بداية بمعرفة أهم المصادر التي اعتمد عليها العلماء والأثريون في دراستهم بمخلفات هذه الشعوب إضافة إلى الموقع الجغرافي والتاريخي الذي له أهمية كبيرة في دراسة الموضوع ومن أهم النتائج المتحصل عليها خلال الدراسة هو التشابه الكبير في أنشطة التسلية والترفيه في الحضارات سوى في طريقة ممارسة النشاط أو تأثيره على مختلف جوانب الحياة وهذا راجع إلى التقارب الجغرافي والتفاعل الحضاري فيما بينهم. The aim of this study is to identify the most important recreational activities in latin American civilizations, starting with knowing the most important sources that scientists and archaeologists have relied on in their study of the remains of these peoples, in addition to the geographical and historical location, which is of great importance in studying the subject, one of the most important results obtained during the study is the great similarity. In leisure and entertainment activities in civilizations, except in the way the activity is practiced or its impact on various aspects of life, this is due to geographical proximity and cultural interaction between them.Item نوازل المياه في بلاد المغرب من خلال معيار الونشريسي ( ق 7 – 9 ه 13 – 15 م )(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن حامد بوزيد; نجاع عبد الحفيظتناولنا في هذا البحث موضوع المياه في بلاد المغرب الإسلامي من خلال كتاب الونشريسي(المعيار)، ولقد حاولنا التسليط الضوء على أهم المشكلات المائية في بلاد المغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، فاعتمدنا على استقراء المسائل الفقهية الواردة في هذا الكتاب واستخراج المادة التاريخية منها المتعلقة بالمياه. كما عرضنا مصادر المياه ومنشئات نقلها وتخزينها في هذه الفترة بالإضافة الى الاستخدامات الاجتماعية للمياه والأنشطة الاقتصادية المرتبطة بها، وتطرقنا إلى جهود الفقهاء المغاربة في حل هذه المشكلات، المتعلقة أساسا بملكية الماء والتزود به أحيانا أو تنظيم استخدام الماء العام وأولياته أحيانا أخرى، كما عرفنا بجهود سكان بلاد المغرب الإسلامي في التكيف مع مختلف الصعوبات التي واجهتهم في سبيل الحصول على الماء والاستفادة منه. In this research, we addressed the issue of water in the Islamic Maghreb through the book Al-Wansharisi (The Standard), and we tried to shed light on the most important water problems in the Islamic Maghreb during the Middle Ages. We relied on extrapolating the jurisprudential issues contained in this book and extracting historical material from it related to water. We also presented water sources and facilities for transporting and storing water during this period, in addition to the social uses of water and the economic activities associated with it, and we touched on the efforts of Moroccan jurists in solving these problems. Mainly related to the ownership of water and sometimes supplying it, or regulating the use of public water and its priorities at other times. We also learned of the efforts of the inhabitants of the Islamic Maghreb to adapt to the various difficulties they faced in obtaining water and benefiting from it.Item عودة المهاجرين الجزائريين من البلاد التونسية غداة الاستقلال وتأثيرهم الاجتماعي الثقافي وادي سوف نموذجا(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن سعدية عبد الرحمان; بوشكيمة ايمانلقد عالجنا في هذه المذكرة موضوع التأثير الاجتماعي للعائدين الى البلاد(الوادي) غداة الاستقلال من تونس ،والتي تضمنت تعريفات مختلفة حول الهجرة والمهاجرين ،واسبابها فهي ظاهرة عرفها المجتمع الجزائري بشكل كبير خلال الاستعمار الفرنسي ،وشهدت منطقة وادي سوف في هذه الفترة (1830-1962) هجرة غير مسبوقة نحو تونس ،وذلك راجع الى السياسية الاستعمارية ،والظروف المعيشية ،والمناخية الصعبة في المنطقة ،وقد شهدت أشكال مختلفة فردية وجماعية ،وعلى جميع الفئات. وبالنسبة لتوزيعهم الجغرافي فقد تبين انهم انتشروا في جميع الجهات منها القرى المنجمية ( الرديف، أم العرائس)، وتونس العاصمة وتوزر وقفصة…الخ .وقد عملت الهجرة السوفية على توطيد العلاقة بالتونسين ، والاحتكاك بهم في مختلف جوانب الحياة خاصة من الجهة الاجتماعية والثقافية، والدليل على هذا ما ظهر من عادات وتقاليد تونسية في (الاعراس والمأكولات والالبسة ) في الوادي بعد الاستقلال . The current study aims to reveal the creative thinking skills of second-year secondary school students who excelled academically at both Abdel Aziz Al-Sharif High School and Bouchoucha High School in the Valley. To verify the hypotheses of the study, the exploratory descriptive approach was adopted and a sample consisting of 50 students, both male and female, who excelled academically was chosen in an intentional manner, and after applying a scale. Creative thinking by Hoda Adel Suleiman Muhammad Al-Anazi, and after statistical processing of the study results using the “t” test, the arithmetic mean, and the standard deviation, the following results were reached:Item نشاط جبهة التحرير الوطني في اوربا الشرقية وامريكا اللاتينية من خلال جريدتي المجاهد والمقاومة(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوسكاية سناء; حنين حساني; كعب منىهدفت الدراسة إلى معرفة نشاط جبهة التحرير الوطني في أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية من خلال جريدتي المقاومة والمجاهد حيث تم توظيف المنهج التاريخي السردي والمنهج التحليلي أيضا وساعدنا في تحليل الوقائع التاريخية والسياسية وفق لما جاء في جريدتي المجاهد والمقاومة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج : حملت جريدتي المقاومة والمجاهد على عاتقها سلاح القلم وتدويل القضية الجزائرية في هيئة الأمم المتحدة خصوصا أن فرنسا اعتبرت القضية الجزائرية أمرا خاصا بها. وتعتبر جريدتي المقاومة والمجاهد من أهم المصادر التي أرخت الثورة الجزائرية والتي كانت لسان حال جبهة التحرير الوطني على الصعيد الداخلي والخارجي ونخص بالذكر اروبا الشرقية وامريكا اللاتينية. The aim of the study was to find out the activity of the National Liberation Front in eastern Europe and Latin America through the resistance and Mujahid newspapers, where the historical narrative method was employed to track the historical developments of media activity.we had to work with the analytical method as well and helped us analyze historical and political facts according to a careful analysis according to what was stated in the mujahid and resistance newspapers. the study reached a set of results : the resistance and Mujahid newspapers took upon themselves the pen weapon and internationalized the Algerian issue at the United Nations, especially since France considered the Algerian issue its own thing. The resistance and Mujahid newspapers are one oItem الحركة الوطنيّة اللّيبية في الدّاخل والخارج إبّان الاحتلال الإيطالي (1912-1939م)(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) تامه زينب; داودي سعيدة; غرايسة نجاةسلطت هذه الدراسة الضوء على الحركة الوطنية الليبية في الداخل والخارج إبان فترة الاحتلال الايطالي، منذ بدء النضال السياسي داخل ليبيا للحركة السنوسية وحكومة مصراته و الجمهورية الطرابلسية، وموقف مختلف القوى الفاعلة منه، كذلك تسليط الضوء على النضال السياسي في إطار الحركة الوطنية في الخارج؛ اللجنة التنفيذية للجالية الطرابلسية البرقاوية في الشام وفي تونس ونشاطهم، ونشاط الحركة الوطنية الليبية في مصر، وموقف مختلف القوى الفاعلة منه، ذلك بمعرفة أوجه التشابه والاختلاف للحركة الوطنية الليبية في الداخل والخارج إبان فترة الاحتلال الايطالي. Cette étude a mis en lumière le mouvement national libyen dans le pays et à l'étranger pendant la période de l'occupation italienne, depuis le début de la lutte politique en Libye du mouvement Senussi, du gouvernement de Misrata et de la République de Tripoli, et la position des différents forces actives en sa faveur, ainsi que la mise en lumière de la lutte politique dans le cadre du mouvement national à l'étranger. Le Comité Exécutif des communautés Tripoli-Barqawi au Levant et en Tunisie et leur activité, l'activité du Mouvement National Libyen en Egypte, et la position des différentes forces actives à son égard, en connaissant les similitudes et les différences du Mouvement National Libyen Mouvements à l'intérieur et à l'extérieur pendant la période de l'occupation italienne.Item طرابلس الغرب من خلال مجلس المبعوثان العثماني (1908 – 1911م)(2024) بوصبيع إبراهيم سميرة; جديد منيامن خلال هذه الدراسة المتواضعة تحدثنا فيها عن طرابلس الغرب كولاية عربية تابعة للدولة العثمانية خلال العهد العثماني الثاني ( 1835- 1911)، تعرفنا على الأوضاع العامة السياسية، الإدارية، الاقتصادية، الاجتماعية الدينية والثقافية، وأهم مميزات كل وضع على حدة، كما تحدثنا عن التمثيل النيابي بهذه الولاية الذي شملها على غرار الولايات الأخرى ضمن اصلاحات السلطان عبد الحميد الثاني ( 1876- 1908م)، سوف نتعرف على نصيب هذه الولاية من هذه الاصلاحات، وعلى أي مقياس كان اختيار النواب، كم عدد المقاعد الممثلة لهذه الولاية من الاصلاحات وعلى أي مقياس كان يختار النواب كم كان عدد المقاعد المتمثلة لهذه الولاية، لماذا تغير عددها بعد 1908م، ولقد تطرقنا إلى أهم القضايا التي تم تداولها في المداولات النيابية خلال مجلس المبعوثان ( 1876- 1908م). In this comprehensive analysis, we have examined Tripoli Al-Gharb as an Arab province under the governance of the Ottoman Empire in the Second Ottoman Era (1835-1911). Our investigation delved into the prevailing political, administrative, economic, social, religious, and cultural landscapes, meticulously dissecting the distinctive characteristics of each aspect. Furthermore, we scrutinized the framework of parliamentary representation within this region, a component of the Sultan Abdul Hamid II's reforms (1876-1908). Our forthcoming focus will encompass an exploration of this province's stake in the reform initiatives, the criteria guiding the selection of representatives, the allocation of parliamentary seats, the methodology behind representative appointments, and the rationale underpinning alterations in seat allocation post-1908. We have touched on the most important issues that were discussed in parliamentary deliberations during the Council of Envoys (1876-1908 AD)Item الاعياد في المغرب الاوسط خلال العصر الوسيط(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) معامرة عبد الرحمان; كار طارقتهتم هذه الدراسة بموضوع الاعياد الدينية في المغرب الاوسط خلال العصر الوسيط بداية من تأسيس الدولة الرستمية حتى سقوط الدولة الزياتية في مدينة تلمسان ،كما شهدت حواضر المغرب الاوسط خلال هذه الفترة حركة مذهبية تمثلت في المذهب المالكي الذي اتي من الحجاز الى الاندلس الى المغرب الاوسط ثم يليه المذهب الشيعي الاسماعيلي، كما شارك اهل الذمة في جميع المجالات الحياتية في مدن المغرب الاوسط ومنها المجال الاجتماعي الممثل في الاحتفال بالاعياد والديني في حرية التصرف في العبادات والعادات والطقوس التي تخص اليهود والنصارى في المغرب الاوسط ،هذا ماحرك ساكن طائفة من الفقهاء من هذه التصرفات والبدع التي كانت من طرف السكان الأصليين والجاليات التي تشارك في هذه الاحتفالات. Cette étude se concentre sur le thème des festivals religieux dans le Maghreb central pendant la période médiévale, depuis l'établissement de l'État rustamide jusqu'à la chute de l'État zayyanide dans la ville de Tlemcen. Les centres urbains du Maghreb central ont également été témoins d'un mouvement religieux représenté par l'école de pensée malikite, qui est venue du Hijaz en Andalousie puis au Maghreb central, suivie par l'école chiite ismaélienne. De plus, les dhimmis ont participé à tous les aspects de la vie dans les villes du Maghreb central, y compris dans le domaine social représenté par la célébration des festivals religieux, avec la liberté de pratiquer leurs rituels et coutumes concernant les Juifs et les Chrétiens dans le Maghreb central. Cela a suscité une réaction de certains érudits concernant ces pratiques et innovations menées par la population indigène et les communautés participant à ces célébrations.Item النقوش والرسوم الصخرية باليمن ( دراسة تاريخية وكرونولوجية )(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) نصرات محمد; وديني منير; قدوري ميدةنقوش اليمن الصخرية تعد جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي والتاريخي لهذا البلد العريق. تتوزع هذه النقوش على مجموعة من المواقع في اليمن، تشمل العديد من العصور والثقافات المختلفة. تعكس هذه النقوش تطور الحضارات والثقافات عبر العصور، وتوفر لنا فرصة لفهم حياة البشر وتجاربهم ومعتقداتهم. Yemen's rock Petroglyphs are an integral part of the cultural and historical heritage of this ancient country. These Petroglyphs are distributed over a group of sites in Yemen, covering many different eras and cultures. These Petroglyphs reflect the development of civilizations and cultures throughout the ages, and provide us with an opportunity to understand human lives, experiences, and beliefs.Item الحضور الجزائري في الحياة الثقافية والسياسية التونسية (1318 ه 1359ه) ، (1900 م – 1940م)(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) ببوخة محمد; زبيدي صلاح الدين; مقدود عباسيتناول هذا الموضوع نشاط النخبة الجزائرية المثقفة في تونس في الفترة الممتدة ما بين 1900 و1940 وحضورها ثقافيا وسياسيا في البلاد التونسية، وذلك من خلال التطرق إلى حركة الهجرة الجزائرية لتونس والتي كانت في بدايتها الأولى على شكل هجرات جماعية للأسر والعائلات، ثم تلتها هجرات فردية وجماعية لطلب العلم والبحث عن العمل، ومع نهاية القرن 19م وبداية القرن 20 م بدأت تونس تحصد ثمار هذه الحركة، بحيث لم يقتصر دور المهاجرين الجزائريين على التعلم والتثقف فقط وإنما توسع حضورهم وتشعب وامتد إلى المشاركة في مختلف أوجه النشاطات الوطنية السياسية والثقافية وغيرها والمساهمة في بعث وتأسيس الأحزاب الوطنية التونسية وإنشاء الصحف المعبرة عنها والحاملة لأفكارها،إضافة إلى نشاط النخبة الجزائرية في المجالات العلمية والثقافية والأدبية والفنية وحتى النقابية. This study aims to investigate the future career anxiety among university students and its relationship with achievement motivation, as well as to determine the levels of both among graduating students in education sciences. The study included a sample of 99 graduating students, specifically third-year students majoring in counseling, educational psychology, and special education. The descriptive-correlational method was employed, and two scales were used in this research: a scale measuring future career anxiety and a scale measuring achievement motivation. After statistically processing the hypotheses, the following results were obtained: -There is no statistically significant positive correlation between future career anxiety and achievement motivation among university students. - There are statistically significant differences in future career anxiety among university students based on their majors. - There are statistically significant differences in achievement motivation among university students based on their majors.Item أعلام سوف ومساهمتهم في تأسيس الحركة الإصلاحية ونشاطاتها في الجزائر 1931- 1956م(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) حسونة عبد العزيز; كعلة علي; تامة عمارة عبد الدايمتهدف هذه الدراسة للتعرف على أعلام سوف ومساهمتهم في تأسيس الحركة الإصلاحية ونشاطاتها في الجزائر 1931-1956م، وقد قمنا فيها بعرض لمحة تاريخية حول وادي سوف والحياة الدينية والثقافية به وظهور الحركة الإصلاحية بوادي سوف ومظاهرها من نشاطات فكرية ودعوية وسياسية، ثم تعرفنا عن دور أعلام سوف في النشاط الإصلاحي والتعليمي ما بين 1931-1956، وقد استخدمنا المنهج التاريخي الوصفي من خلال عرض تسلسل الأحداث تبعا للوقائع، وقد تبين لنا المشاركة المهمة والفاعلة لأعلام من وادي سوف في المؤتمر التأسيسي لجمعية العلماء ودورهم في المسار الإصلاحي بشتى مجالاته والذي كان له دور في التحضير للثورة التحريرية الكبرى سنة 1954م. This study aimed to identify the prominent figures of Souf and their contribution to the establishment of the reform movement and its activities in Algeria from 1931-1956 AD. In it, we presented a historical overview of Wadi Souf, the religious and cultural life in Oued Souf, the emergence of the reform movement in Oued Souf, and its manifestations in the intellectual, advocacy, and political activities of the Association of Scholars in Oued Souf, then We learned about the role of notables from Wadi Souf in the reform and educational activity between 1931-1956. We used the descriptive historical approach by presenting the sequence of events according to the facts. We were shown the participation of notables from Wadi Souf in the founding conference and their role in the reform and educational path of the National Movement and had a role in Preparing for the Great Liberation Revolution of 1954 AD.Item سياسة قرطاج تجاه السكان المغاربة خلال فترة الحروب البونية ( 264-146 ق. م(University of Eloued جامعة الوادي, 2021) لعجال روبة; دغوش سعادالملخص: يتميز المغرب القديم بموقع استراتيجي هام في غربي البحر الأبيض المتوسط مما جعله نقطة التقاء العديد من الشعوب ، كما كان له دور بارز في تشكل العديد من الحضارات والمدن التاريخية ،وتأسيس عدد من المحطات والموانئ لعبت دورا هاما في الحركة التجارية والحضارية في حوض المتوسط ،وكان من أهم هذه الحضارات الحضارة القرطاجية التي تعبر عن كيان ثقافي واسع وممتد كان لها الدور الفعال في ابراز أهمية المنطقة بالرغم من وجود المنافسة الخارجية في المجال التجاري ، كما لعبت المدينة القرطاجية دور هام في الميدانيين السياسي والاقتصادي ، حيث خاضت قرطاج ثلاث حروب مع روما استمرت من 264-146ق.م عرفت بالحروب البونية ، بدأ هذا الصراع بين الطرفين عندما تعارضت مصالحها السياسية والاقتصادية في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط ، إذ طبقت قرطاج سياسة توسعية في بلاد المغرب عرفت بالإتحاد الأوروبي . Résumé :فرنسية أو انجلزية Ancient Morocco is characterized by an important strategic location in the western Mediterranean, which made it a meeting point for many peoples. It also had a prominent role in the formation of many civilizations and historical cities, and the establishment of a number of stations and ports that played an important role in the commercial and civilization movement in the Mediterranean basin. The most important of these civilizations is the Carthaginian civilization, which expresses a broad and extended cultural entity that had an effective role in highlighting the importance of the region despite the presence of external competition in the commercial field. The Carthaginian city also played an important role in the political and economic fields, where Carthage fought three wars with Rome that lasted from 264 -146 BC was known as the Punic Wars. This conflict began between the two parties when their political and economic interests clashed in the western basin of the Mediterranean, as Carthage implemented an expansionist policy in the Maghreb known as the European Union.Item أثرالتدخلات الأجنبية على الوحدة السياسية في بلاد المغرب القديم(القرن 03 ق.م_ القرن 01 ق.م)(University of Eloued جامعة الوادي, 2021) بن الصديق لمياء; خليفي مريمملخص باللغة العربية: تهدف هذه الدراسة إلى عرض "أثر التدخلات الأجنبية على الوحدة السياسية في بلاد المغرب القديم"، من خلال تسليط الضوء على المسار الممهد لبروز الممالك النوميدية و المورية خلال فترة الصراع القرطاجي _ الروماني (3 ق.م إلى غاية 01 ق.م)، وذلك ما دفع ملوكها الاعتماد على سياسة تحالفات مع أطراف الصراع لخدمة مصالحها بالمنطقة، والذي نتج عنه صراعات داخلية متمثلة في ولاية العرش و الخارجية في نقض التعاهد والذي نجم عنه تغيرات في الخارطة السياسية لبلاد المغرب . إثر التقلبات السياسية التي شهادتها بلاد مغرب بعد سقوط الجدار القرطاجي أدى إلى فتح باب التدخلات الرومانية في شؤون السياسية للمملكة النوميدية وجارتها الموريتانية الأمر الذي خلف مقاومات من طرف ملوكهم، و انعكس على الوحدة السياسة لتدخل في مرحلة تشتت و ضعف و تبعية للسلطة الرومانية . شهدت روما اضطرابات سياسية داخلية نشب على أثرها الحروب الأهلية، وقد وصل أثر الحروب إلى شمال إفريقيا و تجددت الصراعات الداخلية بين ملوكها كأطراف متحالفة خلال الحروب الأهلية الثلاث التي أنهت نوميديا و ظلت موريتانيا تحت الحماية الرومانية. Abstract in English: This study aims to present the "impact of foreign interventions on political unity in the ancient Maghreb", by shedding light on the path that paved the way for the emergence of the Numidian and Mauryan kingdoms during the period of the Carthaginian-Roman conflict (3 BC until 01 BC), and that What prompted its kings to rely on the policy of alliances with the parties to the conflict to serve their interests in the region, which resulted in internal conflicts represented in the mandate of the throne and the external in violation of the treaty, which resulted in changes in the political map of the countries of the Maghreb. Following the political fluctuations witnessed by the country of Morocco after the fall of the Carthaginian wall, it led to the opening of the door for Roman interventions in the political affairs of the Numidian Kingdom and its Mauritanian neighbor. Rome witnessed internal political conflicts, resulting in civil wars. The impact of the wars reached North Africa and renewed internal conflicts between its kings as allied parties during the three civil wars that ended with the remaining of Numidia and Mauritania under Roman protection.Item الملك يوبا الثاني وثورات عهده (25 ق.م – 23م)(University of Eloued جامعة الوادي, 2021) دحده محمد; حمايدي يمينةالملخص: تكمن أهمية الموضوع المدروس في معرفة حقيقة نشأة يوبا الثاني إزالة الغموض عن إنجازاته ومؤلفاته التي طمست من بعض المؤرخين والدارسين. إن يوبا الثاني شخصية مثقفة وموسوعة بارزة في تاريخ المغرب القديم بصفة خاصة وتاريخ الأمازيغ بصفة عامة، ولد سنة 52 قبل الميلاد بهيبون (عنابة حاليا) وهو ابن يوبا الأول ملك نوميديا ومن أهم زوجاته كليوباترا سيليني بنت كليوباترا السابعة آخر ملوك البطالمة وزالزوجة الثانية غلافيرا وهي بنت أركيلوس ملك قابدوتيا. فقد تميز عهد يوبا الثاني (25 ق.م – 23 م) بالإزدهار الاقتصادي في جميع المجالات وعلى جميع المستويات والأصعدة والقطاعات، وبطبيعة الحال، فقد كان عصر يوبا الثاني عصر الرخاء الاقتصادي وعهد التطور التجاري وفترة تحسن الأحوال الاجتماعية وانتعاش النهضة الفكرية والثقافية. ومن أهم مؤلفات يوبا الثاني التي لم يصلنا أي واحد منها سوى تسع عناوين ولا شك أنه نشر كثيرا غيرها وكانت كلها باللغة الإغريقية نذكر منها: ليبيكا، عربيكا، موسوعة الموسيقى، تاريخ وآثار الرومان، بابليونيكا، وفن الرسم والرسامين، وتاريخ المسرح، علم المفرديات، علم الأشباه وكما عرفه بلين الأكبر في تاريخ الحضارة الإسلامية " بكونه مفكرا ومثقفا وعالما وموسوعا، أكثر مما عرف حاكما سياسيا" وكما تميز عهده بالثورات والحروب المحلية ضد الهيمنة الرومانية نذكر منها: انتفاضة الجيتول وانتفاضة المور وانتفاضة الموزولامي وكذلك انتفاضة تاكفاريناس واعتمد يوبا الثاني على سياسة انفتاح والتسامح والتبادل الثقافي وكان يستعمل جميع الوسائل الدبلوماسية لتفادي الثورات. إن وفاة يوبا الثاني سنة 23م ودفن في ضريح الملك الموريتاني (قبر الرومية) في منطقة سيدي راشد بتيبازة مع زوجته كليوباترا سيليني ويعرف أيضا (بقبر المسيحية). L'importance du sujet étudié réside dans la connaissance de la vérité sur l'émergence de Yuba II, en supprimant le mystère de ses réalisations et de ses écrits, qui ont été effacés par certains historiens et érudits. Yuba II est une figure instruite et une encyclopédie éminente de l'histoire du Maroc antique en particulier et de l'histoire des Berbères en général. Il est né en l'an 52 avant JC à Hibon (actuellement Annaba). Il est le fils de Yuba I, roi de Numidie, et l'une de ses épouses les plus importantes est Cléopâtre Séléné, fille de Cléopâtre VII, le dernier des rois ptolémaïques, et la seconde épouse, Glaviera, une fille Archilos, roi de Cappadoce. Yuba II est une figure instruite et une encyclopédie éminente de l'histoire du Maroc antique en particulier et de l'histoire des Berbères en général. Il est né en l'an 52 avant JC à Hibon (actuellement Annaba). Il est le fils de Yuba I, roi de Numidie, et l'une de ses épouses les plus importantes est Cléopâtre Séléné, fille de Cléopâtre VII, le dernier des rois ptolémaïques, et la seconde épouse, Glaviera, une fille Archilos, roi de Cappadoce. L'ère Yuba II (25 avant JC-23 après JC) a été caractérisée par la prospérité économique dans tous les domaines et à tous les niveaux, niveaux et secteurs. Bien sûr, la deuxième ère Yuba était l'ère de la prospérité économique, l'ère du développement commercial, la période d'améliorer les conditions sociales et de relancer la renaissance intellectuelle et culturelle. Parmi les ouvrages les plus importants de Yuba II, dont nous n'avons reçu aucun à part neuf titres, et il ne fait aucun doute qu'il en publia beaucoup d'autres, et ils étaient tous en langue grecque, nous citons, parmi eux : Lipika, Arabica, Encyclopédie de la musique, Histoire et antiquités des Romains, Babylonique, Art de la peinture et des peintres, Histoire du théâtre, Lexicographie, La science de la pseudoscience, telle que définie par Blaine l'Ancien dans l'histoire de la civilisation islamique, « en tant que penseur, éducateur, érudit et encyclopédie, plus qu'il n'a connu un dirigeant politique. » la tolérance et les échanges culturels, et il a utilisé tous les moyens diplomatiques pour éviter les révolutions. La mort de Yuba II en l'an 23 après JC et fut enterré dans le mausolée du roi mauritanien (le tombeau des Romains) dans la région de Sidi Rashid, Tipaza, avec son épouse Cléopâtre Selini, également connue sous le nom de ( le tombeau du christianisme).Item الهجرات السامية و أثرها في تكوين الشعوب(University of Eloued جامعة الوادي, 2021) سوفات الصادق; سعداني عبد الغنيملخص الدراسة : شهدت الفترة الممتدة ما بين الألف الرابعة إلى الألف الأولى قبل الميلاد خروج موجات بشرية من الجزيرة العربية ، عرفت بالهجرات السامية ، و ظهر مصطلح الساميون أو السامية خلال أواخر القرن الثامن عشر في سنة 1781 على يد الألماني " أوجست شلوتزر",حيث نسبت هذه الشعوب الى سام بن نوح عليه السلام ، و اختلف الباحثون في الموطن الأصلي الذي انطلقت منه هذه الشعوب السامية , لذلك تعددت نظرياتهم وآراؤهم في ذلك, كما أن هذه الهجرات لم تنطلق دفعة واحدة بل كانت في فترات زمنية متتالية ،حيث كان بين الهجرة والأخرى حوالي ألف سنة تقريبا ، كما سلكت اتجاهات مختلفة في مناطق الشرق الأدنى القديم ، كمنطقتي الهلال الخصيب وبلاد الرافدين وغيرهما ، وخروج هذه الشعوب من موطنها الأصلي إلى مناطق أخرى كان نتيجة لأسباب مختلفة : طبيعية , اقتصادية وبشرية , ومن أشهر الشعوب السامية التي تشكلت نتيجة لهذه الهجرات هم: الأكاديون , والأشوريون , الأموريون , والأراميون والكنعانيون ...وغيرهم , حيث ساهمت هذه الشعوب في رقي حضاري كبير في جميع المجالات : الاقتصادية و الاجتماعية ، الثقافية و الدينية ، محدثة قفزة حضارية شاملة في جميع المناطق التي وصلوا إليها ,و شاركوا في حضارتها ,حيث ظهرت الحضارة في كل منطقة أقاموا بها أو مروا عليها Summary: The period from the 4th to the 1st thousand BC saw the departure of human waves from the Arabian island, known as the Semitic migrations, and the term Samoan or Semitic appeared during the late 18th century in the year 1781 by the German. "August Schlotzer," where these peoples were attributed to Sam Ben Noah( with peace ) , and researchers disagreed in the original place from which these lofty peoples were born. Therefore, their theories and views have been diverse, and these migrations have not been made at once, but have been in successive periods of time, between migration and the other around 1,000 years, and there have been different trends in areas of the Old Near East, such as the Fertile Crescent and Rafidain, among others. Natural, economic and human. Acadians, Assyrians, Amurians, Arameans, Canaanites, etc., these peoples have contributed to a great deal of civilisation in all areas: Economic and Social, Cultural and Religious, Creating an All-Inclusive Civilizational Leap in All the Regions to Which They Arrived and Participated in Their Civilization, Where Civilization Emerged in Every Region They Have Established or Passed .Item القضية الجزائرية من خلال بعض المؤتمرات الإفريقية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020) بن شايب عمارة; صغيري ربيعالملخص: ركزت الثورة منذ البداية على إخراج القضية الجزائرية للرأي العام الدولي، حيث اهتمت جبهة التحرير الوطني بالمحيط الأفروأسيوي، بخاصة و أن الثورة تزامن اندلاعها مع ظهور الكتل الأفرو آسيوية التي أعلنت تأييدها لكفاح الشعوب المناضلة من أجل استقلالها، و قد حضرت جبهة التحرير جل المؤتمرات الإفريقية و الأسيوية مثل مؤتمر باندونغ و مؤتمر القاهرة ومؤتمر أكرا وغيره، والتي كانت مظهرا من مظاهر الدعم والتأييد، كما جسدت في الوقت نفسه فكرة التضامن الإفريقي الآسيوي للقضية الجزائرية، و من خلال المؤتمرات عبرت الدول الداعمة والمساندة لها في أكثر من فرصة عن الشعور بالواجب و المسؤولية اتجاهها ، و اعترافها بحق الشعب الجزائري في تقرير مصيره . Résumé : Dès le début, la révolution s'est attachée à faire connaître la cause algérienne à l'opinion publique internationale, le Front de libération nationale prêtant attention à l'environnement afro - asiatique, d'autant plus que la révolution a coincide avec l'émergence des blocs afro - asiatiques qui ont déclaré leur soutien. Pour la lutte des peuples qui luttent pour leur indépendance. Le Front de libération a assisté à la plupart des conférences africaines et asiatiques, telles que la conférence de Bandung , la conférence du Caire, la conférence d'Accra, et d'autres, qui étaient une manifestation de soutien et de soutien, et en même temps incarnaient l'idée de l'Afrique . -Solidarité asiatique pour la cause algérienne. Et à travers les conférences, les États qui les soutiennent et les soutiennent ont exprimé à plus d'une occasion un sens du devoir et de la responsabilité à leur égard, et leur reconnaissance du droit du peuple algérien à l'autodeterminationItem عبد السلام بن نونة نشاطه الوطني ودوره الإصلاحي 1888-1935م(University of Eloued جامعة الوادي, 2021) مناصر خولة; شامة جفالالملخص: عبدالسلام بنونه نابغة من نوابغ تطوان ،ومفكر كبير أول زعيم للحركة الوطنية بالشمال ،وأول داع للنهضة العلمية لمحاربة الاستعمار ،كانت ولادته علم 1888م ،درس على عادة أقرانه في صغره ،ساعده ذكائه الفطري على التفوق ،عندما فرض نظام الحماية على المغرب 1912م آمن أن الواجب يفرض عليه أن يهب حياته لخدمة وطنه والدفاع على حقوق شعبه ، تولى منصب أمين الأملاك المخزنية والمستفاد ومنصب محتسب بتطوان وقد أنجز فيها الكثير من الإصلاحات ،كان يدرس في المدارس واتخذها وسيلة لبث روح الوطنية في الشباب وقد كان من تلاميذه زعيم الوحدة عبد الخالق طريس بالمدرسة الأهلية التي أنشئت سنة 1925م ،عمل على إصدار جريدة الإصلاح تدرجت مناصبه وفقا لعمله الدؤوب ،كانت تربطه علاقات كثيرة مع شخصيات سياسية وفكرية أمثال شكيب أرسلان وقد عرف كيف يوظف هذه العلاقة لخدمة قضية وطنه ،كما كان له دور كبير في الجانب الإصلاحي والاقتصادي وقد اقتلع جذور الظواهر الشاذة في المجتمع منها نفي السحرة والمشعوذين كما تولى منصب وزير المالية في الحكومة الخليفية . أعماله كثيرة لا سبيل إلى استيفاءها فقد كانت حياته رغم قصرها مملوءة بعظائم المنجزات انتقل إلى جوار ربه سنة 1935م، وعمره لا يتجاوز سبعة وأربعين سنة. Résumé : فرنسية أو إنجليزية Abdel salam bennouna,one of the geniuses of tetouan ,a great thinker and the first leader of the national movement in the north,and the first advocate of the scientific renaissance to fight colonialism. He was born in 1888 and studied unusually with his beers when he was young,his innate intelligence helped him to excel in1912, the protection system was imposed on morocco,at which time he believed that the duty imposed on him to give his life in the service of his country and the protection and defense of the rights of his people. He took the position of treasurer of the warehouse properties, a calculated position in which he accomplished many reforms he taught in schools and took them as a means of instilling the spirit of patriotism in the youth. One of his students was the leader of al-wahda Abdel- khaleq tries in the national school, which was established in 1925. He worked on issuing Al- lslah newspaper, his position were graded according to his diligent work .he had many relations with political and intellectual figures such as shakib Arslan, and he knew how to use these relations to serve the cause of his homeland. He had à major role in the reform and economic aspect, he uprooted abnormal phenomena in society, including the banishment of witches and charlatans, and he held the position of Minister of finance in the khalif government. His works are many, and There is no way to complete them .his life, despite its shortness, was filled with great achievements. He moved to the side of his Lord in 1935 at the age of only 47 years.Item المنظومة القانونية الجزائرية لحماية الممتلكات الأثرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021) سلاطنة آسية; قدع هناء- باللغة العربية: تهتم الجزائر ككل الأمم بتراثها الأثري فهو الكنز الثمين الذي خلفته الحضارات السابقة للأجيال الحالية والمستقبلية لذا إجتهدت للمحافظة عليه فسنت القوانين والتنظيمات لخدمة وحماية التراث والممتلكات الأثرية أبرزها قانون 98-04 الذي إختص بحماية التراث الثقافي، كما أنشأت مؤسسات ومنظمات على رأسها وزارة الثقافة واللجنة الوطنية للممتلكات الثقافية، ودعمتها كذلك بجهود الأجهزة الأمنية الوطنية الساهرة على مكافحة ومحاربة الجرائم الواقعة على الممتلكات الأثرية وإعتنت الدولة الجزائرية أيضا بالطرف الخارجي حيث تعاونت مع الكثير من المنظمات والمجالس والمؤسسات الدولية الحكومية منها والغير حكومية التي أسست من أجل حماية التراث الثقافي نذكر على سبيل المثال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وكذا مؤسسة التراث التي أنشأها الأمير سلطان بن سلمان إبن عبد العزيز آل سعود، كل هاته المنظمات هدفها الأساسي والرئيسي حماية التراث الثقافي والمعالم التاريخية والمواقع الأثرية وصيانته والمحافظة عليه. الكلمات المفتاحية:حماية التراث الثقافي – الممتلكات الأثرية – المعالم التاريخية – المواقع الأثرية. In the arabiclanguage: L'Algérie, comme toutes les nations, s'intéresse à son patrimoine archéologique. C'est le précieux trésor laissé par les civilisations précédentes aux générations présentes et futures. Par conséquent, il a travaillé dur pour le préserver. Il a promulgué des lois et des règlements pour servir et protéger le patrimoine et les biens archéologiques, notamment la loi 98-04, spécialisée dans la protection du patrimoine culturel. Il a également créé des institutions et des organisations, dirigées par le ministère de la Culture et le Comité national de la propriété. Le patrimoine culturel, ainsi que les efforts des services de sécurité nationale qui veillent à lutter contre les crimes contre les biens archéologiques. L'État algérien s'est également occupé de la partie extérieure, car il a coopéré avec de nombreuses organisations internationales gouvernementales et non gouvernementales, des conseils et des institutions qui ont été créés pour protéger le patrimoine culturel. Nous citons, par exemple, les Nations Unies L'UNESCO, ainsi que la Fondation du patrimoine créée par le prince Sultan bin Salman bin Abdulaziz Al Saud, toutes ces organisations ont pour objectif premier et principal de protéger, maintenir et préserver le patrimoine culturel, les monuments historiques et sites En langue arabe : L'Algérie, comme toutes les nations, s'intéresse à son patrimoine archéologique. C'est le précieux trésor laissé par les civilisations précédentes aux générations présentes et futures. Par conséquent, il a travaillé dur pour le préserver. Il a promulgué des lois et des règlements pour servir et protéger le patrimoine et les biens archéologiques, notamment la loi 98-04, spécialisée dans la protection du patrimoine culturel. Il a également créé des institutions et des organisations, dirigées par le ministère de la Culture et le Comité national de la propriété. Le patrimoine culturel, ainsi que les efforts des services de sécurité nationale qui veillent à lutter contre les crimes contre les biens archéologiques. L'État algérien s'est également occupé de la partie extérieure, car il a coopéré avec de nombreuses organisations internationales gouvernementales et non gouvernementales, des conseils et des institutions qui ont été créés pour protéger le patrimoine culturel. Nous citons, par exemple, les Nations Unies L'UNESCO, ainsi que la Fondation du patrimoine créée par le prince Sultan bin Salman bin Abdulaziz Al Saud, toutes ces organisations ont pour objectif premier et principal de protéger, maintenir et préserver le patrimoine culturel, les monuments historiques et sitesItem الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز وعلاقتهما بالتوافق الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) مسعودي, مروةهدفت الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز والتوافق الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه، والكشف عن مستوى كل متغير من هذه المتغيرات لدى عينة الدراسة، ومعرفة الفروق في التوافق الأكاديمي حسب مستوى كل من الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز. واستخدمت في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي. وطبقت على عينة تكونت من (100) طالب وطالبة بواقع (47) طالب و(53) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة بالوادي. إذ تم تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة والتي تتمثل في؛ مقياس الضغط الأكاديمي، مقياس الدافعية للإنجاز ومقياس التوافق الأكاديمي (من إعداد الباحثة). بعد التحقق من صلاحيتهم في الدراسة الاستطلاعية، وبعد الحصول على النتائج التي تم معالجتها بمجموعة الأساليب الاحصائية المتمثلة في (النسبة المئوية، كا²، معامل الارتباط بيرسون، معامل الانحدار المتعدد،) من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الضغط الأكاديمي لدى عينة الدراسة مرتفع. - مستوى الدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة مرتفع. - مستوى التوافق الأكاديمي لدى عينة الدراسة مرتفع. - المتغيرين المستقلين (الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز) يفسران (35) من التغير الحاصل في التوافق الأكاديمي. - تساهم الدافعية للإنجاز في تفسير التوافق الأكاديمي بنسبة (82) بينما الضغط الأكاديمي يفسره بنسبة ضئيلة جدا تقدر ب (3). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الأكاديمي لدى عينة الدراسة تعزى لمستوى الضغط الأكاديمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الأكاديمي لدى عينة الدراسة تعزى لمستوى الدافعية للإنجاز.The study aimed to reveal the nature of the relationship between academic stress achievement motivation, and academic compatibility among doctoral students detecting the level of each of these variables among the sample, finding out the differences in academic compatibility according to the level of academic Stress and achievement motivation. The descriptive correlational methodwasused. To obtain a reliable data, (100) studentswith (47) male and (53) femalestudentswereselectedstratifiedrandomizationselectedfrom the Faculty of Social Sciences and Humanitiesat El-Oued University. The studytoolswereapplied, which are; Academic Stress scale, achievement motivation scale and academic compatibility scale (prepared by the researcher). The validity of the scalewasconfirmed in the exploratorystudy, Data wereprocessedusingstatisticalmethodsrepresented in (percentage, K², Pearson correlation coefficient, multiple regression coefficient), through the program of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The studyreached the followingresults: - The level of academic stress among the studysampleishigh. - The level of achievement motivation among the studysampleishigh. - The level of academic compatibility among the studysampleishigh. - The twoindependent variables (academic Stress and achievement motivation) explain (35%) of the change in academic compatibility. - Achievement motivation contributes to explainingacademic compatibility with a rate of (82%), whileacademic Stress explainsitwith a verysmallpercentageestimatedat (3%). - There are no statisticallysignificantdifferences in the academic compatibility of the studysample due to the level of academic stress. - There are statisticallysignificantdifferences in the academic compatibility among the studysample due to the level of achievement motivation.Item التوافق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بالحسن, ابراهيم; بوعراقية, العيدملخص الدراسة: هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى الكشف على مستوى التوافق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة بالمراكز البيداغوجية لولاية الوادي من خلال اختبار الفرضيات التالية : ـ يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى متوسط من التوافق النفسي. 2- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى متوسط من التوافق الشخصي ( الذاتي). 3- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى متوسط من التوافق الصحي 4- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى متوسط من التوافق الأسري 5- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى متوسط من التوافق الاجتماعي . ولتحقيق الهدف المرجو اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاستكشافي كونه المنهج الأنسب لمثل هذه الدراسات , وطبقت الدراسة على عينة قوامها 42 معلما للتربية الخاصة بولاية الوادي، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة مقياس زينب شقير2003 للتوافق النفسي وتم التأكد من خصائصه السيكومترية، وللتحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام الأسلوب الإحصائي المتمثل في اختبار ت لعينة واحدة على متوسط فرضي ، وأسفرت الدراسة على النتائج التالية : 1- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى عال من التوافق النفسي. 2- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى عال من التوافق الشخصي ( الذاتي). 3- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى عال من التوافق الصحي 4- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى عال من التوافق الأسري 5- يتمتع معلمي التربية الخاصة بمستوى عال من التوافق الاجتماعي . Résumé L'objectif principal de l'étude était de découvrir le niveau de compatibilité psychologique parmi les enseignants en éducation spécialisée dans les centres pédagogiques de la Wilaya d'El Oued, en testant les hypothèses suivantes : Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau moyen de compatibilité psychologique. Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau moyen de compatibilité personnelle (individuelle). Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau moyen de compatibilité physique. Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau moyen de compatibilité familiale. Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau moyen de compatibilité sociale. Pour atteindre l'objectif, l'étude a adopté une méthodologie descriptive exploratoire, car elle est la plus appropriée pour de telles études. L'étude a été menée sur un échantillon de 42 enseignants en éducation spécialisée de la Wilaya d'El Oued. Pour collecter les données, l'étude a utilisé l'échelle de Zainab Chaqeer de 2003 pour la compatibilité psychologique, en veillant à ses propriétés psychométriques. Pour vérifier les hypothèses de l'étude, la méthode statistique utilisée était le test t pour un échantillon unique sur la moyenne hypothétique. Les résultats de l'étude sont les suivants : Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau élevé de compatibilité psychologique. Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau élevé de compatibilité personnelle (individuelle). Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau élevé de compatibilité physique. Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau élevé de compatibilité familiale. Les enseignants en éducation spécialisée ont un niveau élevé de compatibilité sociale.Item الثقافة التنظيمية ودورها في تحقيق الولاء التنظيمي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) محمدي, سلمى; جباري, اسلامCette étude vise à connaître le rôle de la culture organisationnelle dans la fidélisation organisationnelle des travailleurs de l'institution hospitalière Ben Omar Al-Jilani, alors que les hypothèses de cette étude étaient les suivantes : L'hypothèse principale : la culture organisationnelle contribue à la fidélisation organisationnelle des employés de l'institution fiscale de l'Etat d'El-Oued Cette hypothèse se décompose en les sous-hypothèses suivantes : - La première sous-hypothèse : Les valeurs organisationnelles contribuent à la fidélisation organisationnelle des salariés de l'établissement fiscal de la Vallée - La deuxième sous-hypothèse : les normes organisationnelles contribuent à la fidélisation organisationnelle des salariés de l'institution fiscale de la vallée Troisième sous-hypothèse : les croyances organisationnelles contribuent à la loyauté organisationnelle des employés de l'institution fiscale Afin de mener à bien l'étude de la meilleure façon, il était nécessaire de suivre un cadre méthodologique coordonné et approprié afin d'atteindre les objectifs souhaités lors du lancement de cette étude.En fonction de la nature des données, nous avons constaté que l'approche appropriée pour l'étude était l'approche analytique descriptive.L'outil le plus approprié et le plus efficace pour la collecte d'informations que nous avons adopté Afin d'atteindre les objectifs de l'étude est le questionnaire,À travers lequel des informations ont été recueillies sur le sujet de l'étude et analysées à l'aide du programme Paquets statistiques pour les sciences sociales (psss) afin d'établir un diagnostic de la réalité de l'application de la culture organisationnelle et de son rôle dans la fidélisation organisationnelle. de l'étude est la nécessité d'impliquer les employés dans la sécurité de l'emploi et d'accorder plus d'attention aux attentes des employés en augmentant le nombre de récompenses et d'incitatifs. ملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور الثقافة التنظيمية في تحقيق الولاء التنظيمي لدى العاملين بمؤسسة الضرائب لولاية الوادي، فيما تمثلت فرضيات هذه الدراسة في: - الفرضية الرئيسية: تساهم الثقافة التنظيمية في تحقيق الولاء التنظيمي لدى العاملين بمؤسسة الضرائب لولاية الوادي تتفرع هذه الفرضية للفرضيات الفرعية التالية: - الفرضية الفرعية الأولى: تساهم القيم التنظيمية في تحقيق الولاء التنظيمي لدى العاملين بمؤسسة الضرائب لولاية الوادي - الفرضية الفرعية الثانية: تساهم الأعراف التنظيمية في تحقيق الولاء التنظيمي لدى العاملين بمؤسسة الضرائب لولاية الوادي - الفرضية الفرعية الثالثة: تساهم المعتقدات التنظيمية في تحقيق الولاء التنظيمي لدى العاملين بمؤسسة الضرائب لولاية الوادي من أجل القيام بالدراسة على أتم وجه فإنه كان لزاما إتباع إطار منهجي منسق وملائم بغرض الوصول إلى الأهداف المرجوة عند الشروع في هذه الدراسة، وبناءا على طبيعة البيانات وجدنا أن المنهج المناسب للدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، أما الأدوات الأكثر الملائمة وفعالية لجمع المعل ومات التي اعتمدناها من أجل تحقيق أهداف الدراسة هي الاستبانة، التي من خلالها تم جمع المعلومات حول موضوع الدراسة وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية )spss( بغية الوصول إلى تشخيص واقع تطبيق الثقافة التنظيمية ودورها في تحقيق الولاء التنظيمي، وقد أسفرت هذه الدراسة عن نتائج هامة نذكر منها ان الادارة تسعى دوما الى تلبية ما يتوقعه الموظف من علاوات وحوافز ومكافآت، ومن توصيات الدراسة ضرورة اشراك العاملين في، توفير الامان الوظيفي ومزيد من الاهتمام بتوقعات العاملين بزيادة حجم المكافآت والحوافز.