Department of human sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35
Browse
Recent Submissions
Item استخدامات الطلبة الجامعيين للبرامج التلفزيونية (الكاميرا الخفية) والاشباعات المتحققة(جامعة الوادي university of Eloued, 2018) بوعرورة، حياة, حضري، محمودملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على استخدامات الطلبة الجامعيين لكلية العلوم الاجتماعية والانسانية للبرامج التلفزيونية (الكاميرا الخفية) للاشباعات المتحققة, من خلال الاجابة على تساؤلات الدراسة التالية: - ماهي عادات وانماط مشاهدة الطلبة الجامعيين لبرامج الكاميرا الخفية ؟ - ماهي دوافع مشاهدة الطلبة الجامعيين لبرامج الكاميرا الخفية ؟ - ماهي الاشباعات المتحققة من مشاهدة الطلبة الجامعيين لبرامج الكاميرا الخفية؟ ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي معتمدين على اداة استبيان لجمع البيانات والملاحظة المباشرة، حيث وزع هذا الاستبيان على 200 مفردة من مجتمع الدراسة باسلوب العينة الطبقية ذات التوزيع المتناسب فيما استرد منها 199 استمارة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - أغلب عادات وانماط مشاهدة طلبة العلوم الاجتماعية والانسانية لبرامج الكاميرا الخفية تستحق المشاهدة على القنوات العربية خاصة ومع العائلة في اوقات متباينة. - أهم دوافع مشاهدة الطلبة الجامعيين لبرامج الكاميرا الخفية هو الفراغ مما يولد ردود افعال ايجابية عند متابعتهم لها. - إن الاشباعات التي تحققها الكاميرا الخفية من مشاهدة الطلبة الجامعيين للعلوم الاجتماعية والانسانية هي اشباعات اجتماعية، نفسية ومعرفية. abstract: The purpose of this study is to identify the uses of university students of the social and human sciences faculty for television programs (hidden camera) for the realized rumors, by answering the following study questions: - What are the habits and patterns of watching university students of hidden camera programs? - What are the motives of watching university students for hidden camera programs? - What are the expectations of watching university students for hidden camera programs? The study was based on a descriptive descriptive approach, based on a questionnaire tool for data collection and direct observation. The questionnaire was distributed to 200 members of the study population in a proportionally distributed stratified sample with 199 responses retrieved. The study reached several results, the most important of which are: - Most habits and patterns of watching students of social and human sciences for hidden camera programs are worth watching on Arab channels, especially with the family at different times. - The most important motivations for students watching the programs of the hidden camera is the vacuum, which generates positive reactions when they follow them. - The latencies achieved by the hidden camera from the observation of university students of social and human sciences are social, psychological and cognitive.Item أثر التشريعات الرومانية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في بلاد المغرب(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) عطية سميرةإن أثر التشريعات الرومانية الاقتصادي والاجتماعي في شمال إفريقيا منذ عام 146ق.م وحتى عام 429 م هو سرد لتطورات معقدة انكشفت خلال العصر الجمهورية والإمبراطوري، فخلال العصر الجمهوري، وقعت بلاد المغرب القديم تحت سيطرة روما بعد هزيمة قرطاج 146ق.م، مما مهد الطريق للتطورات القانونية اللاحقة، كما شهد العصر الجمهوري التوسع التدريجي للقوانين الرومانية وهياكل الحكم، ودمج شمال إفريقيا في الإطار القانوني الروماني الأوسع. كان لهذا التشريع تأثير عميق على اقتصاد شمال إفريقيا، حيث سهّل إنشاء الهياكل القانونية الرومانية في مجالات؛ الزراعة والري والضرائب والتجارة...، مما ساهم في النمو الاقتصادي والاستقرار، كما عزز بناء البنية التحتية، مثل الطرقات والموانئ، وربط المنطقة بالإمبراطورية الرومانية بشكل أوسع، بالإضافة الى ذلك ساعدت إصلاحات الأراضي وقوانين الملكية على تعزيز السيطرة الرومانية على الأراضي الزراعية الشاسعة، وتشكيل المشهد الاقتصادي لشمال إفريقيا. كما تركت التشريعات الاجتماعية بصماتها على مجتمع شمال إفريقيا، بحيث أثرت القوانين الرومانية على جوانب مختلفة من الحياة اليومية، من الهياكل الأسرية إلى الممارسات الاجتماعية الاخرى، الى جانب ان النظام القانوني الروماني أدخل إجراءات ومفاهيم قانونية جديدة أثرت في إقامة العدل في شمال إفريقيا، وتبعاً لذلك أدى انتشار بعض الحقوق والمواطنة الرومانية إلى الاندماج الاجتماعي الى حد كبير داخل المجتمعات المحلية. كانت إحدى النتائج الأكثر وضوحًا للتأثير الروماني ظهور مدن على الطراز الروماني في شمال إفريقيا، ازدهرت هذه المراكز الحضرية كمراكز للإدارة والتجارة والثقافة، حيث ظهرت المثُل الرومانية المعمارية والمدنية وفقاً لقوانين ودساتير الرومان، مما ساهم في تحضر المنطقة، ليس هذا فقط بل أصبح الفقهاء والمحامون الأفارقة منخرطين بعمق في القانون الروماني، وقاموا بتكييفه مع السياقات المحلية وساعدوا في تشكيل المشهد القانوني لشمال إفريقيا، كما أتاحت هذه الخبرة القانونية مزيجًا من التقاليد القانونية الرومانية والأصلية، مما يبرز الاندماج والاثر العميق بين التشريع الروماني والعادات المحلية، حيث كان أثر التشريعات الرومانية الاقتصادية والاجتماعية حتى عام 429م شاملاً ومتعدد الأوجه، أدى الى تطور النظم القانونية عبر العصور المختلفة، وإلى اندماج بلاد المغرب القديم في الإطار القانوني الروماني، كان لهذا التكامل تأثير تحويلي على اقتصاد ومجتمع المنطقة، بالإضافة الى التنمية الحضرية، مع تعزيز نمو الخبرة القانونية في البلاد. The impact of Roman economic and social legislation in the ancient Maghreb from 146 B.C to 429 A.D is a narrative of complex developments that unfolded during the Republican and Imperial eras. During the Republican era, ancient North African came under Roman control after the defeat of Carthage in 146 B.C, paving the way for subsequent legal developments, The Republican era also witnessed the gradual expansion of Roman laws and governance structures, integrating the ancient Maghreb into the broader Roman legal framework. This legislation had a profound effect on the economy of the ancient Maghreb, facilitating the establishment of Roman legal structures in areas such as agriculture, irrigation, taxation, and trade, contributing to economic growth and stability, as well as the enhancement of infrastructure like roads and ports, linking the region more extensively with the Roman Empire. Additionally, land reforms and property laws helped consolidate Roman control over vast agricultural lands and shaped the economic landscape of North Africa. The social legislation also left its mark on the ancient Maghreb society, as Roman laws influenced various aspects of daily life, from family structures to other social practices. The Roman legal system introduced new legal procedures and concepts that contributed to the establishment of justice in North Africa. As a result, the spread of certain Roman rights and citizenship led to significant social integration within local communities. One of the most evident outcomes of Roman influence was the emergence of Roman-style cities in North Africa, These urban centers thrived as hubs for administration, trade, and culture, showcasing Roman architectural and civic ideals based on Roman laws and constitutions, This not only cultivated urbanization in the region but also deeply engaged African jurists and lawyers in Roman law, adapting it to local contexts and contributing to the legal landscape of North Africa, This legal expertise allowed for a blend of Roman and indigenous legal traditions, highlighting the deep integration and influence between Roman legislation and local customs. The economic and social impact of Roman legislation until 429 A.D was comprehensive and multifaceted, driving the evolution of legal systems across different eras and integrating the ancient Maghreb within the Roman legal framework. This integration had transformative effects on the region's economy and society, along with urban development, while enhancing legal expertise within the region.Item علوم اللُّغة العربية و أدآبها بالمغرب الأوسط(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) مريقة، عثمان; عون مسعي، محمد; بالمنقع، رشيدالملخص : يتناول موضوع البحث تاريخ علوم اللَّغة في بلاد المغرب الأوسط ( الجزائر حاليا) في الفترة الممتدة بين القرنين 02 ه_08 م إلى القرن 10 ه_ 16 م و فيها الدراسات اللُّغوية من نحو وبلاغة وصرف و عروض وقوافي والدراسات النَّثرية من رسائل سلطانية و دونية وخطب وشعر وأغراضه المختلفة فبرزت نخبة من السلاطين والعلماء الذين اهتموا بعلوم اللُّغة العربية دراسة وتأليفاً . Summary : The subject of the research deals with the history of linguistic sciences in the countries of the Middle Maghreb (currently Algeria) in the period extending between the 2nd century AH - 08AD to the 10th century AH - 16AD. It includes linguistic studies of grammar, rhetoric, morphology, prosody, and rhymes, and prose studies of sultanic and inferior letters, speeches, poetry, and its various purposes. An elite group of sultans and scholars emerged who were interested in studying and writing the Arabic language. Keywords: linguistic sciences _Middle Morocco.Item مملكة ليديا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) حامدي,خولة; مرزوق,مريم; مهدية,نعيمةThe kingdom was established and arose on the ruins of the Phrygian Kingdom. King Gyges was the one who founded it in the seventh century BC, and he made Sardis its capital (687 BC / 540 BC). As for its name, it goes back to the Aegean peoples living on the shores of Asia, and as for the origin of the population, it goes back to the Indo-European Aegean peoples.The kingdom's political and military relations were diverse, including with the Persians, enmity and struggle over kingship and expansion. They invaded Lydia and subjected the Ionian cities to the Persian empire. As for Greece, there was a great interconnection between them, showing influence and influence on the two civilizations. As for the Medes, it was characterized by wars and trade stopped because of it. Their conquests expanded until they reached Asia Minor and they came into contact with the Kingdom of Lydia in the year 509 BC. The two agreed on the River Halys separating the two kingdoms, where the Kingdom of Lydia became one of the four empires that shared the leadership of the East, namely Babylon, Egypt and Media. As for their relationship With the Macedonians, it was represented by the power of Alexander the Great, who sought to eliminate the Achaemenid Persians. After his expansion, Lydia came under the rule of the Macedonians. The Kingdom of Lydia flourished during the reign of Alexander and he freed them from the Persians. After his death, it was divided and in the end it became independent within the sphere of influence of the Seleucids. الملخص: قامت المملكة ونشأت على أنقاض المملكة الفريجية فالملك جيجيس هو الذي أسسها في القرن السابع قبل الميلاد واتخذ سارديس عاصمة لها (687 ق.م /540 ق.م) أما عن تسميتها يعود الى الشعوب الإيجية القاطنة بشواطئ آسيا وبالنسبة لأصل السكان يعود إلى الشعوب الإيجيةالهندوأروبية. وكانت العلاقات السياسية والعسكرية للمملكة متنوعة منها مع الفرس كانت عداوة وصراع على الملك والتوسع وقاموا بغزو ليديا وإخضاع المدن الأيونية لإمبراطورية الفرس، أما مع اليونان فكان تشابك كبير بينهما يظهر في الحضارتين تأثيرا وتأثر. أما مع الميديين اتسمت بالحروب وتوقفت التجارة بسببها واتسعت فتوحاتهم حتى وصلت لآسيا الصغرى واحتكوا بمملكة ليديا سنة 509 ق.م واتفقا الاثنتان على نهر الهاليس فاصل بين المملكتين حيث أصبحت مملكة ليديا واحدة من الإمبراطوريات الأربعة التي تقاسمت زعامة الشرق وهي بابل مصر وميديا .أما عن علاقتها مع المقدونيين تمثلت في قوة الإسكندر المقدوني الذي سعى لإنهاء الفرس الإخمينيون فبعد توسعه أصبحت ليديا تحت حكم المقدونيين وازدهرت مملكة ليديا في عهد الإسكندر وخلصهم من الفرس وبعد وفاته انقسمت وفي الأخير استقلت ضمن نطاق نفوذ السلوقيين سنة 281 ق.م وأصبحت مقاطعة تابعة للإمبراطورية السلوقية الى 191 ق.م وتمتعت في عهدهم بدستورها وقوانينها الخاصة وامتد نفوذ السلوقيين لتراقيا 196 ق.م فدخلوا في صراع مع الرومان وتم ضمها ولاية رومانية عام 129 ق.م. أما الجانب الاقتصادي فكانت عن أهم الصناعات الليدية سبائك الإلكتروم والأنسجة إلى جانب المسكوكات أما الزراعة عنيوا بزراعة الزيتون والتين والحبوب والكروم أما من ناحية التجارة فقد كانت عماد الحياة الاقتصادية لموقعها الجغرافي المتميز. أما الحياة الاجتماعية فانقسمت بين طبقتين النبلاء وهم أصحاب الملكيات والثروات وطبقة العامة، سقطت مملكة ليديا على يد قورش الثاني وتحولت المملكة الليدية إلى إقليم فارسي ونتيجة لسقوط مملكة ليديا بيد الإخمينيون وضع حدا لتاريخها الحضاري المزدهر.Item التأويل التداولي في كتابة المسرحية(جامعة الوادي University of El-Oued, 2025) صوالح بدادي شروق; زمالي منالRésumé général: Sur la base de ce qui précède, la délibération, à travers ses tentatives, a contribué à déterminer les significations contenues dans les discours à travers les mécanismes mentionnés (références, impératif dialogique, déclarations et actions verbales). L'interprétation est un pilier de la leçon délibérative, et ce qui est ressorti des concepts de cette leçon prouve la poussée de la délibération basée sur l'idée de relier les jambes linguistiques et linguistiques, et cela converge avec la leçon rhétorique arabe par excellence. - Le roman "Une femme qui maîtrise la préparation du café" est un blog délibératif par excellence; en raison de l'abondante disponibilité des dialogues, qui sont aussi le résultat des événements qu'il contient. - Il existe de nombreux types de références, notamment spatiales, temporelles, sociales et personnelles, et peut-être cette diversité est-elle due à la nature narrative de ces discours. Quant au rôle de ce mécanisme, il a contribué au récit et à la séquence de ces événements. - L'absence du côté poli dans le blog –L'Élu - nous a révélé la nature de la relation entre les personnages de la pièce; et ensuite de comprendre le cours des événements sur lesquels ce blog était basé.Item المعتقدات الدينية في حضارات أمريكا اللاتينية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) وصيف السعيد,يمينةThis study aimed to identify the various ancient civilizations that appeared in the lands of Latin America, including the Maya, Aztecs, Incas, and other civilizations, in which it dealt with the most prominent features that distinguished the religious aspect of these civilizations, and an explanation of the nature of religious belief, and learning about the gods and the most important deities known to these peoples who built ancient civilizations that left them behind. It has made its mark over time, as it witnessed the completion of many landmarks that distinguished the religious architecture of most of these civilizations, perhaps the most prominent of which are those giant temples and pyramids that were established to perform the most prominent religious and funerary rituals that were revered by most of these peoples, in addition to offering sacrifices to their deities. This is evidence of the religiosity of these peoples and the intensity of their religiosity. They adhere to the gods and most of them are bloody peoples. The Aztec civilization was considered the bloodiest and most bloodshed among humans, and the eating of human flesh was widespread among them, and the ruins of these civilizations remain immortal to this day. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الحضارات القديمة التي ظهرت في أراضي امريكا اللاتينية منها المايا والأزتيك والإنكا وغيرها من الحضارات والتي تناول فيها أبرز ما ميز الجانب الديني لهذه الحضارات وتوضيحا لطبيعة المعتقد الديني والتعرف عن الآلهة وأهم المعبودات التي عرفتها هذه الشعوب التي شيدت حضارات عريقة تركت بصمتها عبر مر الزمن، إذ شهدت إنجاز العديد من المعالم التي ميز العمارة الدينية لأغلب هذه الحضارات ولعل أبرزها تلك المعابد والأهرامات العملاقة التي أنشأت لأداء أبرز الطقوس الدينية والجنائزية التي كان يقدسها أغلب هذه الشعوب إضافة إلى تقديم القرابين لمعبوداتهم ،وهذا دليل عن تدين هذه الشعوب وشدة تمسكها بالآلهة وتعد أغلبها شعوب دموية، إذ تعد حضارة الأزتيك أكثرها دموية وإراقة للدماء البشرية كما انتشرت لديهم أكل اللحوم البشرية، ولاتزال اطلال هذه الحضارات خالدة ليومنا هذاItem النشاط الثقافي لليهود في الاندلس(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عامر,كريمة; عمامرة,شروقفي فترة الأندلس الإسلامية، شهدت جالية اليهود نشاطًا ثقافيًا مزدهرًا ومميزًا. كان لليهود دور بارز في تنمية الحضارة الأندلسية من خلال مشاركتهم في مجموعة واسعة من المجالات الثقافية. بدأ هذا النشاط بالفلسفة، حيث ساهم علماء اليهود في نقل وترجمة الأفكار والمؤلفات اليونانية والهندية والفارسية إلى العربية والعبرية، مما أثر بشكل كبير على التطور الفكري في الأندلس، كما كان لليهود دور بارز في المجال الطبي، حيث اشتهروا بمعارفهم الطبية ومساهماتهم في الطب العربي-الإسلامي. وتألق اليهود أيضًا في المجال الرياضي، حيث قاموا بتطوير الرياضيات والعلوم الفلكية، وساهموا في تقدم الرياضيات الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، كان لليهود حضورًا بارزًا في المجال الأدبي والفني، حيث شاركوا بنجاح في كتابة الشعر والأدب وإنشاء الموسيقى. تأثرت الثقافة اليهودية في الأندلس بالثقافة الإسلامية المحيطة، مما أدى إلى تبادل ثقافي مثمر وتطور ثقافي مترابط بين الجاليات المسلمة واليهودية. During the Islamic period of Andalusia, the Jewish community witnessed a flourishing and distinguished cultural activity. The Jews played a prominent role in the development of Andalusian civilization through their participation in a wide range of cultural fields. This activity began with philosophy, as Jewish scholars contributed to transferring and translating Greek, Indian, and Persian ideas and writings into Arabic and Hebrew, which greatly influenced intellectual development in Andalusia. The Jews also had a prominent role in the medical field, as they were famous for their medical knowledge and contributions to Arab-Islamic medicine. . The Jews also shined in the mathematical field, where they developed mathematics and astronomical sciences, and contributed to the advancement of Islamic mathematics. In addition, Jews had a prominent presence in the literary and artistic sphere, successfully participating in writing poetry and literature and creating music. The Jewish culture in Andalusia was influenced by the surrounding Islamic culture, which led to a fruitful cultural exchange and interconnected cultural development between the Muslim and Jewish communities.Item التطور العمراني بإقليم توات خلال العصر الوسيط(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) دويم,مسعود; قدوده.معمر; العبيدي,فيصلمذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر بعنوان : التطور العمراني بإقليم توات خلال العصر الوسيط، تتكون من مقدمة وفصل تمهيدي يحتوي على بعض التعريفات مثل الفقارة، القصبة، القصر وفصل أول بعنوان : البيئة الجغرافية والتاريخية لإقليم توات، ذكرنا فيه أصل التسمية وأهم الروايات عن أصل التسمية، والموقع الفلكي والجغرافي للإقليم، وجهاته الثلاث : - توات الوسطى - تينكورارين - تيديكلت، وأهم قصور كل جهة. فصل ثاني بعنوان: العمارة الدينية حيث تطرقنا فيه لأهم المعالم الدينية في الإقليم تلك الفترة منها الزوايا والمساجد والأضرحة، مع تقديم أمثلة عن كل عنصر منها. فصل ثالث معنون بـ: العمارة المدنية والعسكرية، حيث أشرنا في المبحث الأول للأسواق وأهم الطرق التجارية، أما المبحث الثاني تطرقنا فيه إلى أهم الهياكل العسكرية من تحصينات ميدانية وأخرى ثابتة. وختمنا المذكرة باستعراض اهم النتائج المتوصل إليها. ومجموعة من الملاحق وقائمة للمصادر والمراجع المعتمد عليها وفهرس المذكرة. Supplementary Memorandum for Obtaining a Master's Degree entitled: Urban Development in the Touat Region during the Medieval Period.** It consists of an introduction and a preliminary chapter containing some definitions such as foggara, kasbah, and qasr. The first chapter is titled: The Geographical and Historical Environment of the Touat Region, in which we mentioned the origin of the name and the most important stories about the origin of the name, the astronomical and geographical location of the region, and its three parts: - Central Touat - Tinkourarine - Tidikelt, and the most important qasrs in each part. The second chapter is titled: Religious Architecture, in which we discussed the most important religious landmarks in the region during that period, including zawiyas, mosques, and shrines, with examples of each element. The third chapter is titled: Civil and Military Architecture, where we pointed out in the first section the markets and the most important trade routes. The second section discussed the most important military structures, including field fortifications and permanent fortifications. The memorandum concludes by reviewing the most important results achieved and includes a set of appendices, a list of sources and references used, and an index of the memorandum.Item جمعية محمد ألامين العمودي وإشعاعها الثقافي بوادي سوف(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قشاشطة,جهاد; بلول,سمية; غالية,صبرينThe idea of establishing this association dates back to the year 1988, when a group of intellectuals in the state gathered, initiated by the director of the Cultural Center Badi's Kaddara and with the support of the Secretary of the National Liberation Front in Eloued Bouzid Kahoul, to organize an intellectual seminar coinciding with the opening of medium school, Mohamed Al-Amin Al-Amoudi. This initiative was well received and interacted with by all the intellectuals and civil society members who attended, leading to the idea of establishing an association affiliated with the symbol of Mohamed Al-Amin. This was decided in a meeting at the Cultural Center on May 15, 1988, with 43 founding members. The association focused its efforts on the cultural field, seeking to achieve its main goal of revitalizing the cultural life in Wadi Souf through various activities organized at the local level. As a result, its activities expanded to the national and international levels, thanks to the experience gained as a local association. تعود فكرة تأسيس هذه الجمعية الى سنة 1988,عندما اجتمع مجموعة من المثقفين الولاية وبمبادرة من مدير دار الثقافة باديس قدادرة وبدعم من أمين محافظة جبهة التحرير الوطني بالوادي بوزيد كحول على تنظيم ندوة فكرية بالتزامن مع افتتاح متوسطة الصحن الأول محمد الأمين العمودي. فلقيت هذه المبادرة استحسان وتفاعل كل من حضرها من المثقفيين والمجتمع المدني من هنا جاءت فكرة تأسيس جمعية تنتسب الى العلامة محمد الأمين وذلك في اجتماع بدار الثقافة يوم 15ماي1988 وبلغ عدد مؤسسيها 43عضوا ,ركزت جهودها على الميدان الثقافي حيث سعت الى تحقيق اهم هدف لها وهو تنشيط وتحريك الحياة الثقافية بوادي سوف من خلال مختلف النشاطات التي قامت بتنظيمها على مستوى المحلي, وكانت نتيجة ذلك ان انتقلت بنشاطاتها على مستوى الوطني والعالمي بفضل التجربة التي خاضتها كجمعية محلية.Item دور المهاجرين الجزائريين في العمل النضالي السياسي المهجري(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زقب,امنة; زقب,حنان; دحده,الزهرةAlgerian immigration witnessed a significant increase during the twentieth century, especially after World War II, in search of job opportunities and a better life, through which immigrants founded political movements to demand independence. The immigrants also contributed to spreading awareness of the Algerian issue at the international level, even after independence. Algerian communities in the struggle for their rights in the countries of the Maghreb, the Levant and France, to combat discrimination and racism. Perhaps one of the most prominent images of the joint Maghreb political struggle is the North African Defense Front, which also demanded independence by sending telegrams and memorandums to both the Arab League and the United Nations..... شهدت الهجرة الجزائرية بشكل كبير خلال القرن العشرين ,وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية ,بحثا عن فرص عمل وحياة أفضل , أسس المهاجرون من خلالها حركات نضالية سياسية من أجل المطالبة بالاستقلال ,كما ساهم المهاجرون في نشر الوعي بقضية الجزائر على الصعيد الدولي حتى بعد الاستقلال ,استمرت الجاليات الجزائرية في النضال من أجل حقوقها في كل من بلدان المغرب العربي والمشرق وفرنسا ,لمكافحة التمييز والعنصرية. ولعل من أبرز صور النضال السياسي المغاربي المشترك جبهة الدفاع عن إفريقيا الشمالية , التي طالبت أيضا بالاستقلال عن طريق إرسال برقيات ومذكرات إلى كل من الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة .....Item الإستشراق الفرنسي في الجزائر خلال الاستعمار(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زغبيب,أحلام; فرحات,خولةان الاستشراق الفرنسي أخطر سلاح في يد الاستعمار الفرنسي بالجزائر الذي استعمله في الصراع الحضاري خاصة في الميدان الثقافي والتراثي، وقد سعى إلى نشر الأفكار الهدامة وهدم الأسرة الجزائرية، ويتمثل الاستراق الفرنسي على مدى تاريخهم الطويل في أعمال مختلفة وهي ظاهرة أثير حولها الكثير وآثارها باقية لحد الآن حيث وظفوا تراجمهم ليتقنوا اللغة العربية وقد كشفنا خليفياته ومن بين المستشرقين الفرنسيين الذي يعتبر آلة من آلات الاستشراق الفرنسي "سيلفستر دي ساسي" الذي ساهم في احتلال الجزائر واهتمّ باللغة العربية ووظفها أحسن توظيف في ما يخدم بلاده. L’orientation française est l’arme la plus dangereuse dans les mains du colonialisme français en Algérie, qui a été utilisé dans le conflit culturel, en particulier dans le domaine culturel et du patrimoine. Et a cherché à diffuser des idées destructrices et à démolir la famille algérienne. Le voyeurisme français sur leur longue histoire est un phénomène qui a été soulevé beaucoup et ses effets restentItem أعلام الجزائر والقضية الفلسطينية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قطوطة,حليمة; صحراوي,سناء; حامدي,مليكةتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أبرز الدعاة والمفكرين الإصلاحيين الذين أنتجت الجزائر الذي لم يحصل على مستحقاته في الدراسات السابقة. وهو من أبرز شخصيات في الجزائر فضيلة الشيخ عبد الرحمن شيبان ابن مدينة البويرة، ولد عام 1918. وهو أحد رجالات وعلماء الدعوة الإسلامية والعلوم الشرعية في البلاد الجزائر. وكان صاحب قيم دينية وعلمية وإصلاحية. الجزائر والإسلامية عرفته الأمة بمواقفه تجاه القضايا الإنسانية والعربية الإسلامية خاصة القضية الفلسطينية الفلسطيني الذي دافع عنه واستنكر الاستعمار الاستيطاني الصهيوني سيطر عليها. رحمه الله، دافع عن قضايا وطنه وأمته، قيادة الجهاد بالروح والقلم. وكان من أبرز المجاهدين الذين دعم الدعوة الإسلامية في الجزائر. واجتمع حول كلمته العلماء والسياسيون. هو قضى حياته في الدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني. لقد دعمهم بكل ما هو ممكن وخير دليل على هذا الدعم وهذا الدور كتاباته التي كتبها على صفحات صحيفة البصائر، مقالات تدعو إلى الجهاد وانتصار فلسطين والبحث عن سبيل إلى الجهاد. حل مشكلتها. والشيخ شيبان مجاهد بدوره. ودعمه للقضية الفلسطينية هو الوعي بحق أمانة الله في الدفاع عن أمته، كما يرى أن فلسطين القضية ليست قضية الفلسطينيين ولا العرب وحدهم، بل هي أمانة في رقاب الجميع المسلمين. وكان مشاركا في جميع المنظمات والمؤتمرات الوطنية والدولية منتديات إيمانا بدور هذه الهيئات ومواقفها الرائدة في القضايا العربية الأمة الإسلامية التي تعتبر قضية فلسطين هي قضية أمة إسلامية وليست قضية الشعب المحتل. This study aims to shed light on the most prominent reformist preachers and thinkers that Algeria produced, who did not get his due in previous studies. He is one of the most prominent figures in Algeria, His Eminence Sheikh Abdul Rahman Shaiban, son of the city of Bouira, born in 1918. He is one of the men and scholars of Islamic advocacy and Sharia sciences in Algeria. He was the owner of religious, scientific, and reformist values. Algeria and the Islamic nation knew him for his stances toward humanitarian and Arab-Islamic issues especially the Palestinian one, which he defended and denounced the Zionist settler colonialism that dominated it. May God have mercy on him, he defended the issues of his homeland and nation, leading the jihad with soul and pen. He was one of the most prominent mujahideen who supported the Islamic call in Algeria. Scholars and politicians gathered around hisItem المناجم في الجزائر والاستغلال الاستعماري(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) هاني,ثريا; لعيفاوي,مرزاقة; ميلودة,ليفةالجزائر بلد شاسع يتمتع بامكانيات جيولوجية مثيرة للاهتمام في المواد المعدنية و الغير معدنية و لقد عرف النشاط التعديني في الجزائر منذ القدم ،ومنذ أن وطأت اقدام الاحتلال الفرنسي ارض الجزائر حتى قامت بالكثير من الأعمال والبحوث الاستكشافية التي أظهرت ان الجزائر تزخر بالعديد من المناجم حيث تم العثور على 45 منجما سنة 1850 وشرع في استغلالها مع نهاية الستينات في النصف الثاني من القرن 19،لقد عمل الاستعمار الفرنسي على ربط الاقتصاد الجزائري بالاقتصاد الفرنسي من خلال عملية التصدير للأسواق الدولية ،ومن خلال التمعن في سلوك المستعمر نجد أنه قد عمل جاهدا على نهب ثروات الجزائر وكل خيراتها لتقوية الاقتصاد الفرنسي الذي امتاز بالركود لولا الثروة المنجمية الجزائرية التي مكنته من الدخول كفاعل مهم للثورة الصناعية ،قد ذكر أحد الباحثين الفرنسيين بخصوص أهمية المناجم في اقتصاد الجزائر ابان العهد الاستعماري بان الشركات التجارية والمزارع وشركات النقل ليست هي من يحقق معدلات الفائدة الأكثر ارتفاعا بل هي الشركات المنجمية والصناعية . Algeria is a vast and amazing country with interesting geological potential in mineral and non _metallic materials , mining activity has been known in Algeria since ancient times and since the French occupation set foot on the land of Algeria until it carried out a lot of exploratory work and research that showed that Algeria is replete with many mines where it was 45 mines were found in 1850 and began to be exploited at the end of the sixties in the second halt of the 19 th century ,Item الحرف في حضارة المايا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خاوة,رويضة شفاءتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أهم الحرف اليدوية في حضارة المايا القديمة و دورها، مسلطة الضوء على تقنيات الإنتاج، والمواد المستخدمة، والتأثيرات الثقافية والاجتماعية لهذه الحرف. تستعرض المذكرة مجموعة متنوعة من الحرف التي اشتهرت بها حضارة المايا, مثل الفخار, والنسيج, والنحت, والأعمال المعدنية,من خلال تحليل الأدوات والقطع الأثرية المكتشفة، توضح الدراسة كيف كانت الحرف اليدوية تعكس الهوية الثقافية والفنية للمايا، وكيف ساهمت في الحياة اليومية والاقتصادية لمجتمعاتهم. بالإضافة إلى ذلك، تناقش المذكرة دور الحرفيين ومكانتهم في المجتمع .و قد اعتمدت في بحثي هذا على المنهج التاريخي و الوصفي و تحصلت في الأخير على مجموعة من النتئج لعل أهمها: ــ إن صناعة الحرف في حضارة المايا تمثل أحد أهم جوانب إبداعهم وتقدمهم الحضاري. ــ الحرف اليدوية لم تكن مجرد وسائل إنتاج أو ترفيه، بل كانت جزءًا أساسيًا من التراث الثقافي والتعبير الفني لدى حضارة المايا، ولعبت دورًا محوريًا في تطور هذه الحضارة واستدامتها عبر العصور. Craftsmanship in Maya civilization This study aims to explore the role and significance of craftsmanship in ancient Maya civilization, shedding light on production techniques, materials used, and the cultural and social impacts of these crafts. The dissertation reviews a variety of crafts for which the Maya civilization was renowned, such as pottery, textiles, sculpture, and metalwork. By analyzing discovered tools and artifacts, the study elucidates how craftsmanship reflected the cultural and religious identity of the Maya and contributed to their daily life and economy. Additionally, the dissertation discusses the role and status of craftsmen in society. The study concludes that craftsmanship was not merely a means of production or entertainment, but rather an essential part of the cultural heritage and artistic expression of the Maya civilization, playing a pivotal role in its development and sustainability throughout the agItem العلاقات الجزائرية المغربية وانعكاساتها على الوحدة المغاربية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) العوني,سليم; طليبة,عزالدينتعد المشاكل السياسية من أهم وأعقد المشاكل التي خلفها الاستعمار الحديث في عالمنا العربي، فقد خلف أزمة سياسية بين كل من الجزائر والمغرب منذ الاستقلال تجاوزت الستين سنة، كان سببها الأول مشكل الحدود بسبب اختلاف مرجعية كل دولة للتأسيس لهذا الموضوع، فالرؤية الجزائرية تستند على القانون الدولي للحدود الموروثة على الاستعمار، والمرجعية المغربية تستند على الأحقية التاريخية من خلال الوقائع والمستندات، وأمام اختلاف التصورين إنقاد البلدان المواجهة عسكرية سميت بحرب الرمال ،1963م ، وإن كانت محدودة لكنها عكست واقع العلاقات المتوتر والمتشنج بينهما. وبالرغم من أن هذا المشكل وجد طريقه للحل من خلال الاعتراف المغربي للحدود المتفق عليها بين الدولتين 1972م، الا أن التأزم عاد من جديد في علاقات البلدين بظهور قضية الصحراء الغربية بعد الانسحاب الاسباني منها، بعد مساندة الجزائر للشعب الصحراوي في حقه لتقرير مصيره، لتقطع العلاقات بين البلدين من 1976م إلى غاية 1988م، وبموافقة المغرب على وضع القضية في أدراج هيئة الأمم المتحدة دخلت العلاقات الجزائرية المغربية مرحلة التقارب لينتج عنها ميلاد مشروع الاتحاد المغاربي 1989م، الذي لم يكتب له النجاح حيث تم غلق الحدود بين البلدين في صيف 1994م بسبب الأزمة السياسية ومشكل الارهاب والتهريب على الحدود الذي عانت منها الجزائر. وبالرغم من تجاوز الجزائر لهنتها الداخلية إلا أن قضية الصحراء الغربية عادت إلى الواجهة من جديد من خلال الموقف المغربي الجديد الرافض لأي إستفتاء للشعب الصحراوي إلا في إطار السيادة المغربية، وعليه إنجرت سياسة البلدين التسابق نحو التسلح لم يشهد له مثيل في المنطقة. The political problems are one of the most important and complex problems left by modern colonialism in our Arab world, it has left a political crisis between Algeria and Morocco since independence exceeded sixty years, the first cause was the problem of borders due to the different reference of each country to establish this situation, the Algerian vision is based on the international law of borders inherited on colonialism, and the Moroccan reference is based on historical entitlement through facts and documents, and in front of the different perceptions of the two countries led to a military confrontation called the Sand War 1963, although limited But it reflected the tense reality of relations between them .Item المجا هد العيد ليحيو ودوره في الثورة التحريرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) حامدي,اكرم; خزان,بلالLe moudjahidlaïdLihioest né en 1939 dans la régionElfardjane à El Oued et ilest le fils de MabroukaTriki et Elmouldi ben Belkacem de tribud'Elfardjane. Il prend les préceptes de l'islam notamment du coran par son cheikh Ibrahim. En début d'année 1960 à rejoint l'armée de libération nationale sous le commandement de Taleb larbiGuamoudi, il s'est entraîné à GarneHalfaya puis il a été transféré au groupe de choc (intrusion de barbelés) jusqu'à ce qu'il soit responsable, ainsi il a participé à plusieurs opération et il a été blessé dans l'une d'elles, après l'indépendance il rejoint le parti FLN il a tra-vaillé à Sonatrch , actuellement il est en vie, habité à Bengach à l'âge de 85 ans. ولد المجاهد العيد ليحيو خلال 1939، بالفرجان ولاية الوادي، وهو ابن تريكي مبروكة، و المولدي بن بلقاسم بن عبد الله، من قبيلة الفرجان، درس على يد بعض المشايخ أبرزهم سي إبراهيم، لقنه تعاليم الإسلام السمحة و حفظ بعض من القرآن الكريم في الكتاب. وفي بداية سنة 1960م، إلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني، تحت إمرة الطالب العربي قمودي، تدرب في مركز قرن حلفاية، ثم حول لمجموعة الأسلاك إلى أن أصبح مسؤول عنها، و حمل شارة قيادتها، شارك في العديد من العمليات أصيب بإحداها، و بعظ الإستقلال انخرط في حزب جبهة التحرير الوطني و عمل بشركة سونطراك في رأس الطنب، و يتقاعد بها ثم عضو في المنظمة الوطنية للمجاهدين بالوادي، حاليا هو على قيد الحياة بولاية الوادي بمنطقة بن قشة (الشارع) عن عمر يناهز 85سنة.Item الملابس في المغرب الاوسط خلال العصر الوسيط(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عبد القوي,سارة; حوري,هناءThis thesis dealt with the topic of “Clothing in the Middle Maghreb during the Middle Ages,” and it is, in its entirety, a social study of the clothing of the individual and society. By tracing and extrapolating some sources and references, it became clear to us that as much as the materials used in making clothing varied and the number of makers varied, this did not prevent the existence of fraud in clothing. Markets, and clothing was shared between both sexes, such as trousers and the robe, as they were male and female clothing, as the clothing of the Central Maghreb did not differ from the clothing of other countries, such as Africa and Andalusia, and this resulted from the existence of mutual relations between them in the methods of acquiring clothing and the materials for its manufacture, and so it was, and the Central Maghreb was exporting to some countries. Industrial materials or textiles are also brought from them and vice versa. The conclusion was the culmination of what was possible to conclude, and a presentation of the most important results obtained. عالجت هذه الرسالة موضوع "الملابس في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط" وهي في مجملها دراسة إجتماعية لملابس الفرد والمجتمع ،فمن خلال تتبع وإستقراء بعض المصادر والمراجع تبين لنا أن على قدر ما تنوعت مواد الصناعة الباس وتعدد الصناع إلا أنه لم يمنع ذلك من وجود الغش في الأسواق ،كما كانت الملابس مشتركة بين الجنسيين كالسروال والجبة فهي ملابس تذكر وتأنث ،حيث أن ملابس المغرب الأوسط لم تكن تختلف عن ملابس الدول الآخرى كإفريقية والأندلس وذلك ناتج عن وجود علاقات متبادلة بينهما في طرق إقتناء اللباس ومواد صناعته فكانت ،فكان المغرب الأوسط يصدر لبض الدول مواد الصناعة أو المنسوجات ويجلب منها أيضا وكذلك بالعكس وكانت الخاتمة تتويجا لما أمكن إستنتاجه، وعرضا لأهم النتائج المتحصل عليها.Item مساهمة النخبة الافريقية في تطور الحضارة الرومانية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) فطحيزة على,التجاني; بن عمار,دويمAbstract: The country of ancient Morocco knew local tribes, the most important of which were the Numid, the Moors, and the Jetur. The region also witnessed the influx of many peoples of the world, such as the Phoenicians, Romans, and Syrians, and this resulted in a diverse civilizational and cultural mixing, among the peoples that extended their control over the region. The Romans imposed their colonial policy (Romanization) by manipulating the social fabric. Despite this, and through interaction between the peoples of ancient Morocco, the ancient Moroccans paid attention to the intellectual aspect and established educational centers and institutions that contributed to enriching the region culturally and civilizationally. Through this, an intellectual elite emerged, such as Apuleius, Cyprian, Verton, and Saint Augustine, who had a diverse cultural production in various fields, which contributed to the development of Roman civilization. الملخص : عرفت بلاد المغرب القديم قبائل محلية أهمها النوميد والمور والجيتور، كما شهدت المنطقة توافد العديد من شعوب العالم كالفينيقيين والرومان والسوريون ،وهذا ما نتج عنه تمازج حضاري وثقافي متنوع، ومن الشعوب التي بسطت سيطرتها على المنطقة . الرومان ، حيث فرضوا سياستهم الاستعمارية( الرومنة )، ذلك من خلال التلاعب بالنسيج الاجتماعي ، ورغم هذا ومن خلال التفاعل بين شعوب المغرب القديم اهتم المغاربة القدامى بالجانب الفكري فأسسوا مراكز ومؤسسات تعليمية ساهمت في اثراء المنطقة ثقافيا وحضاريا . ومن خلال ذلك برزت نخبة فكرية كأبوليوس وكابريانوس وفرنتون والقديس أوغسطين الذين كان لهم انتاج ثقافي متنوع في مختلف المجالات مما ساهم في تطور الحضارة الرومانية .Item البعد الافريقي في سٌاسية معمر القذافًى 1969-2002(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) مرغني,وفاء; معامرة,أريج; قداري,بشيرLe sujet du mémorandum traite de la politique étrangère de Mouammar Kadhafi dans la période 1969-2002 au niveau africain et de l'étendue de l'influence de la politique libyenne dans cette région et de ses perspectives, la politique étrangère libyenne étant connue pour son caractère nationaliste, tendances unionistes. Mouammar Kadhafi a consacré toutes ses capacités politiques et économiques à la réalisation de l'objectif de l'unité arabe.Ou du moins une unité régionale ou même une unité bilatérale, qui ont toutes échoué pour diverses raisons, la plus notable étant peut-être le désaccord. Les régimes arabes différaient entre eux en raison de la différence d'objectifs et d'idéologie. C'est pourquoi la transformation s'est produite et les a amenés à abandonner leurs exigences unitaires, essentiellement ce qui a été considéré comme l'abandon de la Libye par les pays arabes dans le cas de Lockerbie, tandis que les régimes arabes différaient entre eux en raison de la différence d'objectifs et d'idéologie. les pays africains ont traité la question de manière positive, ce qui a abouti à la levée du siège puis des sanctions contre la Libye. C'est ce qui lui a fait changer l'orientation de la politique étrangère de son pays envers l'Afrique tout en maintenant l'objectif d'unité. diverses capacités au service de cet objectif. Sur le plan politique, il a pris l'initiative. En convainquant les dirigeants africains de la nécessité de renouveler et de transformer l'Organisation de l'unité africaine en une Union africaine, Sur le plan économique, il s'attache à mettre en place une organisation régionale à caractère distinct Sur le plan économique, il était représenté par l’Organisation des pays sahélo-sahariens, et tous ces efforts étaient cachés dans la réalisation de l’ambition du leadership visant à satisfaire la mégalomanie du leader. يتناول موضوع المذكرة السياسة الخارجية للمعمر القذافي في فترة ما بين 1969-2002 على مستوى الافريقي و مدى تأثير السياسة الليبية في هذا الإقليم و مألاته حيث حيث عرفت السياسة الخارجية الليبية بميولها القومية الوحدوية. كرس فيها معمر القذافي كل إمكانياته السياسية والاقتصادية لتحقيق هدف الوحدة العربية أو على الأقل وحدة جهوية أو حتى ثنائية فشلت جميعها لأسباب مختلفة لعل أبرزها اختلاف النظم العربية فيما بينها نتيجة اختلاف الأهداف و الايدولوجيا لهذا حدث التحول و جعله يتخلى عن مطالبه الوحدوية بالأساس ما اعتبره تخلي الدول العربية عن ليبيا في قضية لوكربي، في حين تعاملت الدول الإفريقية بايجابية مع القضية والذي نتج عنه رفع الحصار ثم العقوبات عن ليبيا ، هذا ما جعله يغير بوصلة سياسة خارجية بلاده باتجاه أفريقيا مع احتفاظه بهدف الوحدة، فقد سخر إمكانيات ليبيا المختلفة في خدمة هذا الهدف ، فعلى المستوى السياسي بادر بالإقناع القادة الأفارقة بضرورة تجديد وتطوير منظمة الوحدة الإفريقية إلى اتحاد إفريقي، وعلى المستوى الاقتصادي عمد إلى تأسيس منظمة إقليمية ذات طابع اقتصادي تمثلت في منظمة تجمع دول الساحل و الصحراء و قد كانت كل هذه المساعيItem 1939-1900 الصحافة الاسلامية الجزائرية وتحدياتها(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) محده,ابراهيم; حضري,جلال; قريري.وليدظهرت الصحافة الإسلامية الجزائرية مطلع القرن العشرين في ظل احتلال فرنسي، حاول القضاء على الروح الوطنية والانتماء الحضاري للجزائر، غير أن ظهور الطبقة المثقفة الجزائرية التي اتخذت من المقاومة الفكرية والقلمية سبيلا لمجابهة هذا الاحتلال وفضح سياساته من خلال تأسيس صحف ومجلات وجرائد كلها تهدف إلى تنوير الشعب الجزائري والدفاع عن حقوقه، رغم التحديات التي واجهتها تلك الصحف من مصادرة وتضييق من قبل الاحتلال الفرنسي، غير أن عزيمة الجزائريين كانت أقوى من إرادة المحتل وجبروته. The Algerian Islamic press appeared at the beginning of the twentieth century under the French occupation, which tried to eliminate the national spirit and cultural affiliation of Algeria. However, the emergence of the Algerian intellectual class, which took intellectual and penal resistance as a way to confront this occupation and expose its policies through the establishment of newspapers, magazines, and journals, all aimed at enlightening the people. Algerians and defending their rights, despite the challenges that these newspapers faced in terms of confiscation and restrictions by the French occupation, the determination of the Algerians was stronger than the will and power of the occupier