Department of human sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35
Browse
Browsing Department of human sciences_master by Title
Now showing 1 - 20 of 924
- Results Per Page
- Sort Options
Item ( 1914-تأثير السياسة القمعية الفرنسية في تنامي هجرة الجزائريين للبلاد الإسلامية ( 1830 -(جامعة الوادي University of eloued, 2017) باحدي، الحادة, نافع، سميةItem ( 1931 -1956 )مفهوم الاستقلال عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين(جامعة الوادي University of eloued, 2017) باحدي مريم; قريد حليمةالملخص: وما نستخلصه من دراستنا لموضوع مفهوم الاستقلال عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين انها كانت تعمل باستراتيجية محكمة ومدروسة من اجل تحرير الجزائر في المدى البعيد من الاستعمار لكنها عملت على تحرير العقول وتهيئة الشعب فكريا وعقائديا من شوائب الاستعمار واتباعه وجعلت من الكلمة سلاحا حيث ساهمت بشكل كبير على بعث الروح الوطنية , واعادة بناء الشخصية الجزائرية و تفجير الثورة التحريرية الكبرى . وادرك العلماء ان تحرير الجزائر واستقلالها لن يكون بالسياسة ولا بحقوق تمنحها فرنسا الاستعمارية وانما بإصلاح عقائد هذا الشعب وارجاعه الى اصالته ودينه الحنيف عن طريق العلم الصحيح . وهدفها كان العمل على فصل المجتمع الجزائري عن فرنسا وتحريره منها لأجل استرجاع استقلاله وترى بانه حق طبيعي ويكمن في استقلال الفكر واللسان والتصور من اجل تكوين بنية جديدة لإرساء مشروع الاستقلال . ولقد استخدمت الجمعية مجموعة من الوسائل لأجل تحقيق هدفها كان ابرزها انشاء سلسلة منا لمدارس عبر كامل الوطن ونشر الصحف التي وقفت بصمود امام اساليب الاستعمار من قمع واغلاق وقرارات منع في سبيل اللغة والهوية الجزائرية وكلها كانت استعدادا للاستقلال وتقريبا لموعده . Résumé : Nous retirons de notre étude du sujet du concept d'indépendance lorsque l'Algérie musulmane Scholars Association, il était un travail sur la stratégie de la cour et bien pensé pour la libération de l'Algérie à long terme du colonialisme mais aussi cherché à libérer les esprits et créer des gens intellectuellement et idéologiquement des impuretés du colonialisme et de ses partisans et a pris la parole une arme où il a contribué de manière significative à la boîte d'envoi l'esprit national, et reconstruire le personnel algérien et de faire sauter la principale révolution éditoriale. Les scientifiques ont réalisé la libération de l'Algérie et son indépendance ne sera pas la politique ni les droits accordés par la France coloniale, mais la réforme des doctrines de ce peuple et remonte à son originalité et sa vraie religion par la science de bon. Son objectif était de travailler sur la séparation de la société algérienne, de la France, et les modifier afin de recouvrer son indépendance et estime qu'il est un droit naturel et réside dans l'indépendance de la pensée et de la perception de la langue et afin de créer une nouvelle structure pour la mise en place de l'indépendance du projet. L'Assemblée a utilisé une variété de moyens afin d'atteindre son objectif était le plus important de la mise en place d'une série d'entre nous dans les écoles à travers toute la nation et la publication des journaux qui se tenaient fermement contre les méthodes de répression coloniale et la fermeture des décisions pour empêcher l'amour de la langue et l'identité algérienne et tous étaient en préparation pour l'indépendance et presque calendrier. Summary note: What we conclude from our study of the subject of the concept of independence at the Algerian Muslim Scholars Association is that it was working with a well-studied strategy for the liberation of Algeria in the long run from colonialism, but it worked to liberate the minds and prepare the people intellectually and ideologically from the impurities of colonialism and its followers and made the word a weapon. The national spirit, the reconstruction of the Algerian personality and the bombing of the Great Liberation Revolution. The scholars realized that the liberation of Algeria and its independence would not be political or the rights granted by colonial France, but rather reforming the beliefs of this people and bringing it back to its authenticity and true religion through the right science. Its goal was to isolate Algerian society from France and to liberate it from it in order to restore its independence. It sees it as a natural right and lies in the independence of thought, language and perception in order to form a new structure to establish the project of independence. The Association used a variety of means to achieve its goal, the most important of which was the creation of a series of schools throughout the country and the publication of newspapers that stood steadfastly against the methods of colonial oppression, closure and banning decisions for the language and identity of Algeria, all of which were in preparation for independence and almost to its date.Item 1939-1900 الصحافة الاسلامية الجزائرية وتحدياتها(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) محده,ابراهيم; حضري,جلال; قريري.وليدظهرت الصحافة الإسلامية الجزائرية مطلع القرن العشرين في ظل احتلال فرنسي، حاول القضاء على الروح الوطنية والانتماء الحضاري للجزائر، غير أن ظهور الطبقة المثقفة الجزائرية التي اتخذت من المقاومة الفكرية والقلمية سبيلا لمجابهة هذا الاحتلال وفضح سياساته من خلال تأسيس صحف ومجلات وجرائد كلها تهدف إلى تنوير الشعب الجزائري والدفاع عن حقوقه، رغم التحديات التي واجهتها تلك الصحف من مصادرة وتضييق من قبل الاحتلال الفرنسي، غير أن عزيمة الجزائريين كانت أقوى من إرادة المحتل وجبروته. The Algerian Islamic press appeared at the beginning of the twentieth century under the French occupation, which tried to eliminate the national spirit and cultural affiliation of Algeria. However, the emergence of the Algerian intellectual class, which took intellectual and penal resistance as a way to confront this occupation and expose its policies through the establishment of newspapers, magazines, and journals, all aimed at enlightening the people. Algerians and defending their rights, despite the challenges that these newspapers faced in terms of confiscation and restrictions by the French occupation, the determination of the Algerians was stronger than the will and power of the occupierItem 2000-1962 الاثار االاقتصادية واالاجتماعية للنمو الديموغرافي بالجزائر خلال فترة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ليفة,ياسين; عمان,محمد العربي; احثريب,بلالIt becomes clear to us from the above that Algeria did not suffer from the danger of rapid population growth until after the collapse of oil prices in 1986. The economic system then failed to meet the needs of the population. At that point, population growth was considered an obstacle to achieving economic development and improving living standards. Population growth, through uneven geographical distribution and urbanization, created significant pressure on housing, educational quality, and poor healthcare services. Additionally, there was an unfair distribution of development projects nationwide. Moreover, population growth in Algeria had negative effects on natural resources and the environment, especially water. The high population density in the northern region exerted increasing pressure on fertile lands. All current efforts in developing water distribution networks, roads, energy, and sanitation networks collapsed under immense population density. يتضح لنا مما سبق أن الجزائر لم تعاني من خطورة النمو السكاني السريع إلا بعد انھیار أسعار النفط سنة 1986 ،حیث عجز النظام الاقتصادي عن تلبیة احتیاجات السكان،وعندھا اعتبر النمو السكاني عقبة أمام تحقیق التنمیة الاقتصادية والرفع من المستوى المعیشی، فالنمو السكاني ومن خلال التوزيع الجغرافي غیر المتساوي والتحضر أحدث ضغطا كبیرا على السكن ونوعیة التعلیم وسوء الخدمات الصحیة،وكذلك التوزيع غیر العادل للمشاريع التنموية على مستوى الوطن.بالإضافة إلى ذلك فقد كان للنمو السكاني في الجزائر آثار سلبیة على الموارد الطبیعیة والنظام البیئي وخاصة المیاه، وقد أدى ارتفاع الكثافة السكانیة بمنطقة الشمال ضغطا متصاعدا على الأراضي الخصبة كما أن كل الجھود الفعلیة التي بذلت في مجال تطوير شبكات توزيع المیاه وشبكة الطرقات والطاقة وشبكات التطھیر تلاشت أمام الكثافة السكانیة الھائلة، ويضاف إلى ذلك الھجرة الداخلیة التي كانت سببا في التوزيع غیر العادل للسكان بین المدن الشمالیة والجنوبیة وظھور عدة مشاكل في المدن المستقبلة من الاكتظاظ وانتشار البیوت القصديرية والآفات الاجتماعیة...Item ابن تافراجين ونشاطه السياسي 730 -766 هـ / 1329 - 1365 م(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) صحراوي، زينب, قديري، صنيةملخص: تعتبر هذه الدراسة المعنونة بـ " ابن تافراجين " و نشاطه السياسي ( 730 – 766 هـ / 1329 – 1365 م ) من أهم الأحداث السياسية في عهد الدولة الحفصية إذ كان للحاجب ابن تافراجين دورا فعال و إسهامات عديدة على الصعيد السياسي طوال نشاطه بالدولة الحفصية ، بحث تقلد العديد من المناصب كالسفارة و الوزارة و الحجابة خلال حكم الكثير من سلاطين الدولة الحفصية و الذين بدورهم أشادوا بحنكته و خبرته على الساحة السياسية و بفضل ذلك تمكن في فترة ما إلى أن يصبح السلطان غير المتوج في العديد من السنوات . ولقد بلغ ابن تافراجين شئنا كبيرا لما قام به من إسهامات و انجازات كبيرة سواء كانت داخلية أو خارجية حيث قام بربط العلاقات الحفصيةالمرينية، كما تمكن من مواجهة المخاطر و القضاء على حركات التمرد بالإضافة الى قيامه بربط علاقات خارجية مع بعض من الدول الإسلامية أو دول أوروبا . و قد مكنته هذه الإنجازات من إدراجه ضمن أبرز الشخصيات التي كان لها أثر كبيرا في التاريخ السياسي للدول الحفصيةRésumé Cette étude nomée " Ibn Tafradjine " et ces activités politiques (730 – 766/1323-1365) parmi les faits politiques durant la période Hafsiste , si avait au plantant " Ibn Tafradjine " un rôle efficace et des diverses participations au niveau politique durant ces activités dans l'état Hafsiste , sachant qu'il a occupé des divers postes , ambassade , ministre , et plantant , durant le gouvernorat des plusieurs soltans de l'état Hafsiste , à leurs tours ils ont loué sa sophistication et son expérience . Dans la vie politique , et avec ça en un temps , il à réussi à devenir " le soltan " sans couronne durant plusieurs années . Et il a beaucoup atteint grâce à ses contributions et réalisation s diverses , au niveau intérieur et extérieur , ou il a fait un lien entre les réalisations Hafsiste , il a pu affronter les dangers et d'éliminer les rebellions , en plus de lier des relations extérieurés avec quelques états islamiques et européens . Et cela lui a permis ces réalisations de l'inclure parmi les personnalités les plus qui ont un impact dans l'histoire politique de l'état afsiste.Item أبو الوليد الباجي حياته ونشاطه العلمي 403 -474هـ / 1013-1084م(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) نواري، مصباح, ناقوص، رشيدالملخص: وفي المجمل يمكن القول أن شخصية أبو الوليد الباجي شخصية علمية دينية اجتماعية سياسية بامتياز فريدة من نوعها، تعايشت مع أصعب الأزمات والظروف، فكان له فيها الدور المحوري من خلال التأثير والتأثر، إلى أن وافته المنية. Résumé : In general, it can be said that the personality of Abu Al-Walid Al-Baji is a unique scholarly, religious, socio-political figure, with distinction, who coexisted with the most difficult crises and circumstances, in which he had a pivotal role through influence and influence, until he passed away.Item أبو عمــران الفاســـي و دوره في خدمــة المذهــب المالكـــــــي 365 هـ– 430 هـ / 975 م– 1039م(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) حديد، بلقاسم, خليفي، عبد النورملخّص : وما يمكن استخلاصه مما سبق أن الإمام أبا عمران بعد عودته من المشرق استقر بمدينة فاس مسقط رأسه، لينشر ما تعلمه في رحلته الطويلة، واخذ على نفسه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإصلاح المجتمع، وهذا ما سبب له المتاعب وأثار عليه السلاطين وبعض الشيوخ، فقرر الهجرة والاستقرار بالقيروان التي زارها من قبل واختبر أهلها، حيث اتخذ من بيته مدرسة يعلم الناس العلم . فاقبل عليه الطلبة من كل الأقطار، خاصة من سبته وفاس والأندلس وتتلمذ على يديه جمعا من الطلبة الذين انتشروا في المدن والأمصار، حاملين علمه وأفكاره، فقد اشتهر أبو عمران بالفقه والحديث وأصول الدين والقراءات، ورغم انكبابه على التعليم والتدريس والإفتاء، إلا انه ألف مجموعة من الكتب منها ما وصلنا ومنها مازال مخطوطا أو مجهولا، ومن أشهر كتبه التعليق على المدونة، وكتاب النظائر وغيره. كما أسهم أبو عمران الفاسي في إرساء دعائم العقيدة الأشعرية بالمغرب الإسلامي، التي أخذها عن أستاذه أبو بكر الباقلاني، والتي ستعرف من بعده انتشارا واسعا، ولم بثنيه التدريس، عن دوره الإصلاحي في محاربة الأفكار الضالة والعقائد الفاسدة التي عرفها مجتمعه خاصة التشيع، وهذا ما جعله بعيدا عن أبواب السلاطين حرا في أرائه واجتهاداته صاحب مشروع إصلاحي الذي تحقق على يد تلميذه ونشأة دولة مرابطين المالكية السنية. لقد تربع الإمام أبو عمران الفاسي على عرش الفتاوى في عصره، حتى طارت فتاويه في المشرق والمغرب، وصار سيد زمانه في الفتاوى ومرجعا لأهل المغرب والأندلس، فحضوا باهتمام العامة والخاصة خصوصا من طرف أصحاب النوازل والفتاوى والأسئلة، الذين ما كانوا ليعقدوا مصيرهم وخلاصهم أحد من الفقهاء إلا بعد أن اتضحت لهم مكانته وعلمه. Résumé: Ce qui peut être tiré de ce qui précède, c'est que l'Imam Abu Imran, après son retour d'Orient, s'est installé dans la ville de Fès, sa ville natale, pour diffuser ce qu'il avait appris au cours de son long voyage, et il a pris sur lui le commandement pour le bien et l'interdiction du mal et la réforme de la société, et c'est ce qui lui a causé des ennuis et provoqué les sultans et certains cheikhs, il a donc décidé d'émigrer. Et s'installer à Kairouan, où il a déjà visité et testé ses habitants, car il utilisait sa maison comme une école qui enseigne aux gens la connaissance. Des étudiants de tous les pays l'ont accepté, en particulier de Sabah, Fès et d'Andalousie, et un groupe d'étudiants qui se sont répandus dans les villes et les régions, transportant ses connaissances et ses idées, Abu Omran était connu pour sa jurisprudence, ses hadiths, ses principes fondamentaux de la religion et ses lectures, et malgré sa concentration sur l'éducation, l'enseignement et les fatwas, il est un groupe de Certains livres sont ce à quoi nous sommes arrivés, et certains sont encore écrits ou inconnus, et l'un de ses livres les plus célèbres est le commentaire du blog, The Book of Al-Nazaer et d'autres. Abu Imran al-Fassi a également contribué à jeter les bases de la foi ash'ari au Maghreb islamique, qu'il a pris sous l'autorité de son professeur Abu Bakr al-Baqlani, et qui sera largement connue après lui, et l'enseignement n'a pas été dissuadé par son rôle réformiste dans la lutte contre les idées errantes et les croyances corrompues que sa communauté connaissait, en particulier le chiisme, et c'est ce qui l'a fait. Loin des portes des sultans, il est libre de ses vues et de sa jurisprudence, propriétaire d'un projet de réforme qui a été réalisé par son élève et de l'émergence de l'Etat sunnite malabite de Marabout. L'imam Abu Imran al-Fassi a siégé sur le trône des fatwas à son époque, jusqu'à ce que ses fatwas volent à l'Est et à l'Ouest, et il est devenu le maître de son temps dans les fatwas et une référence pour le peuple du Maroc et de l'Andalousie, alors ils ont amené avec intérêt le public et le privé, en particulier des propriétaires de calamités, de fatwas et de questions, qui ne compliqueraient pas leur sort. Ce n'est qu'après que son statut et ses connaissances leur sont devenus clairs. Abstract : What can be drawn from the foregoing is that Imam Abu Imran, after his return from the East, settled in the city of Fez, his birthplace, to spread what he had learned on his long journey, and he took upon himself the command for good and forbidding evil and reforming society, and this is what caused him trouble and provoked the sultans and some sheikhs, so he decided to emigrate And settling in Kairouan, which he visited before and tested its people, as he used his home as a school that teaches people knowledge. Students from all countries accepted him, especially from Sabah, Fez and Andalusia, and a group of students who spread in cities and regions, carrying his knowledge and ideas, Abu Omran was known for his jurisprudence, hadith, fundamentals of religion and readings, and despite his focus on education, teaching and fatwas, he is a group of Some books are what we have come to, and some are still written or unknown, and one of his most famous books is the commentary on the blog, The Book of Al-Nazaer and others. Abu Imran al-Fassi also contributed to laying the foundations of the Ash'ari faith in the Islamic Maghreb, which he took on the authority of his teacher Abu Bakr al-Baqlani, and which will be widely known after him, and the teaching has not been deterred by his reformist role in fighting the stray ideas and corrupt beliefs that his community knew, especially Shiism, and this is what made him Away from the gates of the sultans, he is free in his views and jurisprudence, the owner of a reform project that was achieved by his student and the emergence of the Sunni Maliki state, the Marabout. Imam Abu Imran al-Fassi sat on the throne of fatwas in his era, until his fatwas flew in the East and the West, and he became the master of his time in fatwas and a reference for the people of Morocco and Andalusia, so they brought with interest the public and the private, especially from the owners of calamities, fatwas and questions, who would not complicate their fate and their salvation is one of the jurists Only after his status and knowledge became clear to them.Item ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ودوره في الفكر الإباضي500 -570هـ/1100- 1170 م(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) بن عماره، أنور, فايزي، أحمدالملخص: إن تعدد القوى في بلاد المغرب الإسلامي واختلاف اتجاهاتها ,ومشاربها الفكرية والثقافية خلق نوعا من ذلك التوازن والاستقرار الحضاري والسياسي,كان هذا بظهور الدولة الرستمية التي كانت في طليعة التنافس في مجال الإنتاج الثقافي والفكري,حيث استطاعت سياسة الأئمة الرستميين في بلاد المغرب الأوسط تحديدا من أن تبني لنفسها ,قاعدة حضارية متينة عاصمتها تيهرت التي تأسست بإعلان قيام الدولة الرستمية سنة 160ه/777 م التي نوه بها أصحاب المصادر والسير في أنها تضاهي باقي الحضارات كالقيروان وقرطبة وسجلماسة وفاس, رغم الاختلاف المذهبي بين دول المغرب الإسلامي إلا أن ذلك لم يكن حائلا دون إقامة جسر من التواصل ,الفكري والثقافي الذي حمله المذهب الإباضي على عاتقه ,والذي قام بدوره المنوط بسبب سياسة الأئمة الرستميين المبنية على حرية الفكر والإنفتاح على الآخر بفضل تلك الملحمة العلمية التي بسطوها. هذه الحضارة ألقت بضلالها على تلك الحواضر المجاورة وخاصة حاضرة وارجلان الضاربة في أعماق صحراء المغرب الأوسط والتي كانت محورا دينيا واقتصاديا لبلاد السودان ومعبرا هاما لركب الحجاج خاصة بعد سقوط العاصمة تيهرت وفرار بعض الأئمة إليها. عرفت وارجلان هذه الفترة حركة علمية كبيرة أفرزت العديد من المشايخ والعلماء ,الذين تركوا آثارهم في شتى المجالات والميادين الفكرية والكلامية والعقدية والتاريخية,خاصة داخل المذهب الإباضي ومن أهم روادها ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني,المتوفى سنة 570ه/1170م الذي يعد من أعمدة مصادر التشريع الإباضي نضير ما تركه من مؤلفات عديدة وآراء عقدية وأصولية منها في الاصول كان (العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف) في ثلاثة أجزاء وقد ورد ذكره في العديد من كتب السير الإباضية,حيث اعتمد أبو يعقوب في منهجه على القواعد الأصولية التي استوعبها من الذين سبقوه , ايضا في علم الكلام والعقيدة مؤلفه الذي يعد مصدرا اساسيا للمذهب الاباضي لما حمله من عديد الاراء الكلامية وهو( الدليل لأهل العقول لباغي السبيل بنور الدليل وتحقيق مذهب الحق بالبرهان والصدق), اما في علم الفلسفة فكان كتابه مرج البحرين , كما كان ابو يعقوب محدثا عن طريق مؤلفه ترتيب مسند الربيع بن حبيب (الجامع الصحيح) ومفسرا بسفره الكبير الذي تركه كما ذكر ذلك البرادي الذي يحوي سبع مائة ورقة , كما كان ابو يعقوب ايضا مؤرخا بكتابه (فتوح المغرب), اضافة الى تضلعه في الادب والشعر بتركه قصيدته الحجازية التي نسج فيها ثلاث مائة وثمانون بيتا واصفا فيها رحلته الى بلاد المشرق ورحلته الى الحج ,ايضا قصيدته البائية التي رثى فيها شيخه أبا ايوب بن اسماعيل . ومن خلال هذه الدراسة يمكن ان نستخلص النتائج التالية : - إن سياسة الشدة والاستبداد والتهميش التي مورست ضد البربر, من طرف بعض حكام بني أمية ساهمت بشكل كبير في ردة فعل سكان البربر, وثورتهم ضد النظام السائد بتبني الأفكار التي تخدم مصالحهم ومنها الفكر الإباضي. - دور حملة العلم الخمسة في تهئة تلك الأرضية الخصبة ,بحرثها من اجل بذرها بواسطة السفر لنهل العلوم على يد أبي كريمة, وبواسطة سلمة بن سعد والعودة لنشر تلك الأفكار الإباضية, بين أوساط قبائلهم التواقة لكل ماهو بديل. - قيام الكيان السياسي للدولة الإباضية المتمثل في الدولة الرستمية,وعاصمتها تيهرت التي اتخذت من مبدأ الشورى والعدل أساس الحكم ,و نظام حياة لا يفرق بين العربي والبربري ولا الأعجمي, إلا بالعلم والكفاءة هذا الأمر سرع من وتيرة تطورها . - تبني الحكام الرستميين سياسة تشجيع العلم والعلماء والمجالس العلمية والمناظرات,وتشجيع الحركة العلمية بكل ما تحويه من معنى ,من بناء للمكتبات والمساجد جعلها محجا ومقصدا للعديد من أهل العلم ,ومنها الى باقي الحواضر المجاورة كوارجلان. - ظهور حاضرة وارجلان كحاضنة للعلم والعلماء, وأهل الفقه بعد سقوط العاصمة تيهرت ,بحكم موقعها الاستراتيجي في صحراء المغرب الأوسط التجاري, ومسلكا من مسالك ركب الحجاج الى الحجاز,هذا الأمر جعلها ملجأ لعلماء المذهب الإباضي, الذين قصدوها لإحياء الحركة العلمية من جديد نضرا لاستقرارها. - الحركة العلمية بوارجلان ولدت العديد من العلماء ,وكان من أبناء هذه المنطقة ابو يعقوب يوسف الوارجلاني الذي فاق علمه أقرانه, ومن عاصره بفضل نباهة عقله وقدرته على الإستيعاب. - دور الرحلة في تطوير الذات واكتساب العلوم وعملية الاسترزاق ,واكتشاف المناطق وهو ما قام به ابو يعقوب في طلبه لتلك الاستزادة ,في رحلة سودانية تجارية أندلسية علمية ثم حجازية دينية. - دراسة ابو يعقوب الأنثروبولوجية و الطبونيمية الدقيقة، للطرق التي سلكها و يمكن أن نصنفها ضمن كتب المسالك والممالك،لما حوته من توصيف دقيق فقد اطلعنا على الصحاري والقبائل في طريقه ونقده لبعض التصرفات كظاهرة المكس - اكتشافه لبلاد السودان ,ووصوله خط الاستواء . - عملية الاحتكاك بالعلماء تظهر تبني أفكارهم أو نقدها ,وهذا ما كان لأبي يعقوب الذي تبنى الأفكار الكلامية الفلسفية المرتبطة أساسا بالعقيدة مقيما الحجة والدليل ,على خصومه بالعلم والمعرفة والأدلة العقلية والنقلية. - العلم عند ابو يعقوب ثلاثة : علم ضروري وعلم نظري وعلم لدني . - يعتبر كتاب الدليل والبرهان ﻣﻦ ﺃﻫﱢﻢ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺑﺎﺿﱠﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺘﱪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ أهم ﺍﻟﻜﺘـﺐ ﺍالكلامية ﻋﻨﺪﻫﻢ لما يحويه من فكر وآراء لأبي يعقوب كقضية خلق القران, التي لم يرد الوارجلاني الخوض فيها وان القرآن مجعولا منزلا,والكفر عنده كفر نعمة وكفر جحود وكفر أفعال. - يتفق أبو يعقوب ﻣﻊ ﺍﳌﻌﺘﺰﻟﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﻘﻮﻝ :أن ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﷲ ﻭﺍﻹﳝﺎﻥ ﺑﻪ ﻳﻨﺎﻝ ﻣﻦ ﺟﻬـﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ - يعتبر كتاب العدل والإنصاف للوارجلاني مثالا لتداخل علم الأصول بعلم الكلام نظرا لاشتغاله بعلم الكلام ما أثر على الترجيح الأصولي. - اشتغال ابو يعقوب الوارجلاني بعلم التنجيم,كظاهرة كانت سائدة في عصره - وأخيرا بينت لنا هذه الدراسة عن مدى الحرص والاجتهاد لأبي يعقوب يوسف الوارجلاني , مما يبن انه قوي الحجة وواسع المعرفة والأفق , ذو نظرة ثاقبة دقيقة فتح بذلك أبوابا كثيرة للعلم والعلماء للمضي قدما في خدمة الفكر والمذهب الإباضي . وبهذا البحث نكون قد ساهمنا بوضع لبنة من اللبنات التي تنفض الغبار على التراث والموروث الثقافي الإباضي, الذي لم يلق الدراسة الكافية وخاصة في البحث في مخطوطاته المركونة بين ادراج الخزائن. ملخــــــــص البحث باللغة الانجليزية Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani And his role in Ibadi thought (500-570h / 1100-1170 m) The multiplicity of powers in the Islamic Maghreb and its different orientations, and its intellectual and cultural stratagems created a kind of balance and cultural and political stability. This was the emergence of the Rustamist state, which was at the forefront of competition in the field of cultural and intellectual production. Which is founded by the declaration of the establishment of the Rustamite state in 160 AH / 777 CE, which was noted by the owners of the sources and walk in that it is comparable to other civilizations such as Kairouan, Córdoba, Segmassa and Fez, despite the doctrinal differences between the Islamic Maghreb countries, but this did not happen. Were prevented from establishing a bridge of communication, intellectual and cultural, which was carried by the Ibadi doctrine on its shoulders, which was due to the policy of the Rustomist imams based on freedom of thought and openness to the other thanks to the scientific saga that they spread. This civilization shed its shadow on those neighboring cities, especially the capital and the two legged tribes in the deep desert of the Middle Maghreb, which was a religious and economic hub for the country of Sudan and an important way to ride pilgrims, especially after the fall of the capital Tehert and the escape of some imams. This was a period of great scientific activity which resulted in many sheikhs and scholars who left their traces in various fields and fields of thought, speech, history and history, especially within the Ibadi sect. The most prominent of its pioneers was Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani, who died in 570 AH / 1170 AD Ibadi Nadeer left many of the writings and opinions of the fundamentals and fundamentalism in the assets was (fairness and fairness in the knowledge of the origins of jurisprudence and difference) in three parts has been mentioned in many books of the Ibadi, where he adopted Abu Jacob in his approach to the fundamentalist rules absorbed by those who preceded , Also in the science of speech and doctrine, which is a major source of the doctrine of Abadi, which carried a number of words of speech (a guide to the minds of the ignorant of the path of light proof and the realization of the doctrine of truth and proof of truth), either in philosophy was his book Marj Bahrain, as was Abu Jacob The author of the book, Musnad al-Rabee'a ibn Habib (the correct mosque), explained his great travel which he had left, as mentioned by al-Baradi, which contains seven hundred leaves. Abu Ya'qub was also a historian of his book Fattouh Morocco, in addition to his poetry and poetry, Three hundred eighty-five houses describing his trip to B Ladd Mashreq and his journey to the Hajj, also his poem Baiith in which his sheikh Aba Ayoub bin Ismail was deplored. In this study we can draw the following conclusions: - The policy of distress and tyranny and marginalization practiced against the Berbers, by some rulers of illiteracy contributed significantly to the reaction of the Berber population, and their revolution against the prevailing system by adopting ideas that serve their interests, including Ebadi thought. - The role of the five science campaign in preparing this fertile ground, plowing it for sowing through the travel of science by Abu Karima, and by Salma bin Saad and the return of the dissemination of Ibadhi ideas, among their tribes eager for each alternative. - The establishment of the political entity of the Ibadi state represented by the Rustist state, with its capital, Teherat, which adopted the principle of consultation and justice as the basis of government, and a system of life that does not differentiate between the Arab, Berber and Ajami. - The rulers of Rustamite adopted the policy of encouraging science, scientists, scientific councils and debates, and to encourage the scientific movement with all its meaning, from building libraries and mosques to make it a mosque and a destination for many scholars, including to the neighboring cities of Quarglan. - The emergence of the city and the feet as an incubator of science and scientists, and the people of jurisprudence after the fall of the capital Tehert, by virtue of its strategic location in the desert of Morocco's commercial center, and the course of the paths of pilgrims to the Hijaz, which made it a refuge for the scholars of the Ibadi doctrine, who intended to revive the scientific movement again for the freshness of stability. - Scientific movement Buarglan was born many scientists, and was a member of this region, Abu Yacoub Yousuf al-Warljani, whose knowledge exceeded his peers, and his contemporaries thanks to the purity of his mind and ability to absorb. - The role of the journey in self-development, acquisition of science and the process of estrangement, and the discovery of areas, which was done by Abu Yacoub in his request for this increase, on a journey of Sudanese commercial Andalusian scientific and religious Hijaz. - The study of Abu Yaqoub Anthropological and Tmonimime minute, for the methods he took and can be classified within the books of the tracts and kingdoms, because of his characterization of accurate We have seen the deserts and tribes in his way and criticism of some behaviors such as the phenomenon of - His discovery of the country of Sudan, and the arrival of the equator. - The process of friction with scientists shows the adoption of their ideas or criticism, and this was the father of Jacob, who adopted the ideas of philosophical words associated with the doctrine of the basis of argument and evidence, the opponents of science and knowledge and evidence of mental and mobility. - The science of Abu Yacoub three: necessary science and theoretical science and secular science. The book of evidence and evidence is considered one of the most important sources of faith in Abadiyya. It is also considered one of the most important books in their writings, because it contains the thoughts and opinions of Abu Yacoub as the cause of the creation of the Qur'an, which the Arjalani did not want to dwell on. - Abu Yaqoub agrees with the Mu'tazilah, which says: The knowledge of God and belief in him gets from the point of view - The book of justice and fairness of Varglani is an example of the overlap of the science of assets with the science of speech because of his work with the science of speech, which influenced the weighting of the fundamentalist. - The work of Abu Yaqub al-Warljani astrology, as a phenomenon that prevailed in his time Finally, this study showed us the diligence and diligence of Abu Yacoub Yousef Al-Wergalani, which is built as a strong argument and broad knowledge and horizons, with an insightful insight that opened many doors for science and scientists to move forward in the service of Ibadi thought and doctrine. In this research we have contributed to the development of a brick of dust-proof buildings on the heritage and cultural heritage Ibadi, which has not received sufficient study, especially in the search of manuscripts stored between the inclusion of safes.Item أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ودوره في الفكر الإباضي 500 - 570هـ/1100 - 1170م(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) بن عمارة، أنور, فايزي، أحمدالملخص: ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ودوره في الفكر الإباضي (500-570هـ /1100-1170 م) إن تعدد القوى في بلاد المغرب الإسلامي واختلاف اتجاهاتها ,ومشاربها الفكرية والثقافية خلق نوعا من ذلك التوازن والاستقرار الحضاري والسياسي,كان هذا بظهور الدولة الرستمية التي كانت في طليعة التنافس في مجال الإنتاج الثقافي والفكري,حيث استطاعت سياسة الأئمة الرستميين في بلاد المغرب الأوسط تحديدا من أن تبني لنفسها ,قاعدة حضارية متينة عاصمتها تيهرت التي تأسست بإعلان قيام الدولة الرستمية سنة 160ه/777 م التي نوه بها أصحاب المصادر والسير في أنها تضاهي باقي الحضارات كالقيروان وقرطبة وسجلماسة وفاس, رغم الاختلاف المذهبي بين دول المغرب الإسلامي إلا أن ذلك لم يكن حائلا دون إقامة جسر من التواصل ,الفكري والثقافي الذي حمله المذهب الإباضي على عاتقه ,والذي قام بدوره المنوط بسبب سياسة الأئمة الرستميين المبنية على حرية الفكر والإنفتاح على الآخر بفضل تلك الملحمة العلمية التي بسطوها. هذه الحضارة ألقت بضلالها على تلك الحواضر المجاورة وخاصة حاضرة وارجلان الضاربة في أعماق صحراء المغرب الأوسط والتي كانت محورا دينيا واقتصاديا لبلاد السودان ومعبرا هاما لركب الحجاج خاصة بعد سقوط العاصمة تيهرت وفرار بعض الأئمة إليها. عرفت وارجلان هذه الفترة حركة علمية كبيرة أفرزت العديد من المشايخ والعلماء ,الذين تركوا آثارهم في شتى المجالات والميادين الفكرية والكلامية والعقدية والتاريخية,خاصة داخل المذهب الإباضي ومن أهم روادها ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني,المتوفى سنة 570ه/1170م الذي يعد من أعمدة مصادر التشريع الإباضي نضير ما تركه من مؤلفات عديدة وآراء عقدية وأصولية منها في الاصول كان (العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف) في ثلاثة أجزاء وقد ورد ذكره في العديد من كتب السير الإباضية,حيث اعتمد أبو يعقوب في منهجه على القواعد الأصولية التي استوعبها من الذين سبقوه , ايضا في علم الكلام والعقيدة مؤلفه الذي يعد مصدرا اساسيا للمذهب الاباضي لما حمله من عديد الاراء الكلامية وهو( الدليل لأهل العقول لباغي السبيل بنور الدليل وتحقيق مذهب الحق بالبرهان والصدق), اما في علم الفلسفة فكان كتابه مرج البحرين , كما كان ابو يعقوب محدثا عن طريق مؤلفه ترتيب مسند الربيع بن حبيب (الجامع الصحيح) ومفسرا بسفره الكبير الذي تركه كما ذكر ذلك البرادي الذي يحوي سبع مائة ورقة , كما كان ابو يعقوب ايضا مؤرخا بكتابه (فتوح المغرب), اضافة الى تضلعه في الادب والشعر بتركه قصيدته الحجازية التي نسج فيها ثلاث مائة وثمانون بيتا واصفا فيها رحلته الى بلاد المشرق ورحلته الى الحج ,ايضا قصيدته البائية التي رثى فيها شيخه أبا ايوب بن اسماعيل . ومن خلال هذه الدراسة يمكن ان نستخلص النتائج التالية : - إن سياسة الشدة والاستبداد والتهميش التي مورست ضد البربر, من طرف بعض حكام بني أمية ساهمت بشكل كبير في ردة فعل سكان البربر, وثورتهم ضد النظام السائد بتبني الأفكار التي تخدم مصالحهم ومنها الفكر الإباضي. - دور حملة العلم الخمسة في تهئة تلك الأرضية الخصبة ,بحرثها من اجل بذرها بواسطة السفر لنهل العلوم على يد أبي كريمة, وبواسطة سلمة بن سعد والعودة لنشر تلك الأفكار الإباضية, بين أوساط قبائلهم التواقة لكل ماهو بديل. - قيام الكيان السياسي للدولة الإباضية المتمثل في الدولة الرستمية,وعاصمتها تيهرت التي اتخذت من مبدأ الشورى والعدل أساس الحكم ,و نظام حياة لا يفرق بين العربي والبربري ولا الأعجمي, إلا بالعلم والكفاءة هذا الأمر سرع من وتيرة تطورها . - تبني الحكام الرستميين سياسة تشجيع العلم والعلماء والمجالس العلمية والمناظرات,وتشجيع الحركة العلمية بكل ما تحويه من معنى ,من بناء للمكتبات والمساجد جعلها محجا ومقصدا للعديد من أهل العلم ,ومنها الى باقي الحواضر المجاورة كوارجلان. - ظهور حاضرة وارجلان كحاضنة للعلم والعلماء, وأهل الفقه بعد سقوط العاصمة تيهرت ,بحكم موقعها الاستراتيجي في صحراء المغرب الأوسط التجاري, ومسلكا من مسالك ركب الحجاج الى الحجاز,هذا الأمر جعلها ملجأ لعلماء المذهب الإباضي, الذين قصدوها لإحياء الحركة العلمية من جديد نضرا لاستقرارها. - الحركة العلمية بوارجلان ولدت العديد من العلماء ,وكان من أبناء هذه المنطقة ابو يعقوب يوسف الوارجلاني الذي فاق علمه أقرانه, ومن عاصره بفضل نباهة عقله وقدرته على الإستيعاب. - دور الرحلة في تطوير الذات واكتساب العلوم وعملية الاسترزاق ,واكتشاف المناطق وهو ما قام به ابو يعقوب في طلبه لتلك الاستزادة ,في رحلة سودانية تجارية أندلسية علمية ثم حجازية دينية. - دراسة ابو يعقوب الأنثروبولوجية و الطبونيمية الدقيقة، للطرق التي سلكها و يمكن أن نصنفها ضمن كتب المسالك والممالك،لما حوته من توصيف دقيق فقد اطلعنا على الصحاري والقبائل في طريقه ونقده لبعض التصرفات كظاهرة المكس - اكتشافه لبلاد السودان ,ووصوله خط الاستواء . - عملية الاحتكاك بالعلماء تظهر تبني أفكارهم أو نقدها ,وهذا ما كان لأبي يعقوب الذي تبنى الأفكار الكلامية الفلسفية المرتبطة أساسا بالعقيدة مقيما الحجة والدليل ,على خصومه بالعلم والمعرفة والأدلة العقلية والنقلية. - العلم عند ابو يعقوب ثلاثة : علم ضروري وعلم نظري وعلم لدني . - يعتبر كتاب الدليل والبرهان ﻣﻦ ﺃﻫﱢﻢ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺑﺎﺿﱠﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺘﱪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ أهم ﺍﻟﻜﺘـﺐ ﺍالكلامية ﻋﻨﺪﻫﻢ لما يحويه من فكر وآراء لأبي يعقوب كقضية خلق القران, التي لم يرد الوارجلاني الخوض فيها وان القرآن مجعولا منزلا,والكفر عنده كفر نعمة وكفر جحود وكفر أفعال. - يتفق أبو يعقوب ﻣﻊ ﺍﳌﻌﺘﺰﻟﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﻘﻮﻝ :أن ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﷲ ﻭﺍﻹﳝﺎﻥ ﺑﻪ ﻳﻨﺎﻝ ﻣﻦ ﺟﻬـﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ - يعتبر كتاب العدل والإنصاف للوارجلاني مثالا لتداخل علم الأصول بعلم الكلام نظرا لاشتغاله بعلم الكلام ما أثر على الترجيح الأصولي. - اشتغال ابو يعقوب الوارجلاني بعلم التنجيم,كظاهرة كانت سائدة في عصره - وأخيرا بينت لنا هذه الدراسة عن مدى الحرص والاجتهاد لأبي يعقوب يوسف الوارجلاني , مما يبن انه قوي الحجة وواسع المعرفة والأفق , ذو نظرة ثاقبة دقيقة فتح بذلك أبوابا كثيرة للعلم والعلماء للمضي قدما في خدمة الفكر والمذهب الإباضي . وبهذا البحث نكون قد ساهمنا بوضع لبنة من اللبنات التي تنفض الغبار على التراث والموروث الثقافي الإباضي, الذي لم يلق الدراسة الكافية وخاصة في البحث في مخطوطاته المركونة بين ادراج الخزائن. ملخــــــــص البحث باللغة الانجليزية Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani And his role in Ibadi thought (500-570h / 1100-1170 m) The multiplicity of powers in the Islamic Maghreb and its different orientations, and its intellectual and cultural stratagems created a kind of balance and cultural and political stability. This was the emergence of the Rustamist state, which was at the forefront of competition in the field of cultural and intellectual production. Which is founded by the declaration of the establishment of the Rustamite state in 160 AH / 777 CE, which was noted by the owners of the sources and walk in that it is comparable to other civilizations such as Kairouan, Córdoba, Segmassa and Fez, despite the doctrinal differences between the Islamic Maghreb countries, but this did not happen. Were prevented from establishing a bridge of communication, intellectual and cultural, which was carried by the Ibadi doctrine on its shoulders, which was due to the policy of the Rustomist imams based on freedom of thought and openness to the other thanks to the scientific saga that they spread. This civilization shed its shadow on those neighboring cities, especially the capital and the two legged tribes in the deep desert of the Middle Maghreb, which was a religious and economic hub for the country of Sudan and an important way to ride pilgrims, especially after the fall of the capital Tehert and the escape of some imams. This was a period of great scientific activity which resulted in many sheikhs and scholars who left their traces in various fields and fields of thought, speech, history and history, especially within the Ibadi sect. The most prominent of its pioneers was Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani, who died in 570 AH / 1170 AD Ibadi Nadeer left many of the writings and opinions of the fundamentals and fundamentalism in the assets was (fairness and fairness in the knowledge of the origins of jurisprudence and difference) in three parts has been mentioned in many books of the Ibadi, where he adopted Abu Jacob in his approach to the fundamentalist rules absorbed by those who preceded , Also in the science of speech and doctrine, which is a major source of the doctrine of Abadi, which carried a number of words of speech (a guide to the minds of the ignorant of the path of light proof and the realization of the doctrine of truth and proof of truth), either in philosophy was his book Marj Bahrain, as was Abu Jacob The author of the book, Musnad al-Rabee'a ibn Habib (the correct mosque), explained his great travel which he had left, as mentioned by al-Baradi, which contains seven hundred leaves. Abu Ya'qub was also a historian of his book Fattouh Morocco, in addition to his poetry and poetry, Three hundred eighty-five houses describing his trip to B Ladd Mashreq and his journey to the Hajj, also his poem Baiith in which his sheikh Aba Ayoub bin Ismail was deplored. In this study we can draw the following conclusions: - The policy of distress and tyranny and marginalization practiced against the Berbers, by some rulers of illiteracy contributed significantly to the reaction of the Berber population, and their revolution against the prevailing system by adopting ideas that serve their interests, including Ebadi thought. - The role of the five science campaign in preparing this fertile ground, plowing it for sowing through the travel of science by Abu Karima, and by Salma bin Saad and the return of the dissemination of Ibadhi ideas, among their tribes eager for each alternative. - The establishment of the political entity of the Ibadi state represented by the Rustist state, with its capital, Teherat, which adopted the principle of consultation and justice as the basis of government, and a system of life that does not differentiate between the Arab, Berber and Ajami. - The rulers of Rustamite adopted the policy of encouraging science, scientists, scientific councils and debates, and to encourage the scientific movement with all its meaning, from building libraries and mosques to make it a mosque and a destination for many scholars, including to the neighboring cities of Quarglan. - The emergence of the city and the feet as an incubator of science and scientists, and the people of jurisprudence after the fall of the capital Tehert, by virtue of its strategic location in the desert of Morocco's commercial center, and the course of the paths of pilgrims to the Hijaz, which made it a refuge for the scholars of the Ibadi doctrine, who intended to revive the scientific movement again for the freshness of stability. - Scientific movement Buarglan was born many scientists, and was a member of this region, Abu Yacoub Yousuf al-Warljani, whose knowledge exceeded his peers, and his contemporaries thanks to the purity of his mind and ability to absorb. - The role of the journey in self-development, acquisition of science and the process of estrangement, and the discovery of areas, which was done by Abu Yacoub in his request for this increase, on a journey of Sudanese commercial Andalusian scientific and religious Hijaz. - The study of Abu Yaqoub Anthropological and Tmonimime minute, for the methods he took and can be classified within the books of the tracts and kingdoms, because of his characterization of accurate We have seen the deserts and tribes in his way and criticism of some behaviors such as the phenomenon of - His discovery of the country of Sudan, and the arrival of the equator. - The process of friction with scientists shows the adoption of their ideas or criticism, and this was the father of Jacob, who adopted the ideas of philosophical words associated with the doctrine of the basis of argument and evidence, the opponents of science and knowledge and evidence of mental and mobility. - The science of Abu Yacoub three: necessary science and theoretical science and secular science. The book of evidence and evidence is considered one of the most important sources of faith in Abadiyya. It is also considered one of the most important books in their writings, because it contains the thoughts and opinions of Abu Yacoub as the cause of the creation of the Qur'an, which the Arjalani did not want to dwell on. - Abu Yaqoub agrees with the Mu'tazilah, which says: The knowledge of God and belief in him gets from the point of view - The book of justice and fairness of Varglani is an example of the overlap of the science of assets with the science of speech because of his work with the science of speech, which influenced the weighting of the fundamentalist. - The work of Abu Yaqub al-Warljani astrology, as a phenomenon that prevailed in his time Finally, this study showed us the diligence and diligence of Abu Yacoub Yousef Al-Wergalani, which is built as a strong argument and broad knowledge and horizons, with an insightful insight that opened many doors for science and scientists to move forward in the service of Ibadi thought and doctrine. In this research we have contributed to the development of a brick of dust-proof buildings on the heritage and cultural heritage Ibadi, which has not received sufficient study, especially in the search of manuscripts stored between the inclusion of safes.Item أبي اليقظان 1924 ــ 1940م المسائل الاجتماعية والثقافية في الصحافة الجزائرية عند عبد الحميد بن باديس و إبراهيم(جامعة الوادي University of eloued, 2018) طبوشة , قيدوس , سمراء صالحة"لعبت الصحافة الإصلاحية التي خاض فيها كل من عبد الحميد بن باديس وإبراهيم أبي اليقظان دورا رياديا في معالجة الكثير من المسائل الإجتماعية والثقافية، وذلك في الفترة الممتدة مابين الحربين العالميتين، لأن هذه الفترة تعتبر فترة حرجة، فقد ساءت أحوال المجتمع الجزائري وتدهورت حالته، فإنتشرت الآفات الاجتماعية وفقد معظم المجتمع إتصاله بالحضارة العربية الإسلامية، وتوجه نحو كل ماهو غربي . فمن خلال صحف الشيخيين واجهوا كل هذه المظاهر وسعيا إلى غرس المبادئ العربية الإسلامية. "The journalis repair games which Abd alhamid Ben Badis and Ibrahim Abi yakedane done a Jreates role im dealimg with a lot social, cultural theames by their (news papers) dueing The briod letween The world wars,Because this period is considered a critical period, has worsened the conditions of Algerian society and deteriorated situation, spread social pests and lost most of the community contact with the Arab Islamic civilization, and went to all Western. Through the papers of the sheikhs, they faced all these aspects and in order to instill Islamic Arab principles.Item اتجاهات الإعلاميين نحو أداء سلطة ضبط السمعي بصري بالجزائر(جامعة الوادي University of eloued, 2018) بن شرودة، فوزية"Abstract "سعت هذه الدراسة إلي معرفة دور الإذاعات المحلية كوسيلة اتصال جماهيري في المجتمعات باعتبارها منظومة المجتمع ، وهذا مع التطور الكبير الذي تعرفه معظم وسائل الاتصال، إذ لا تزال الإذاعة المحلية محل اهتمام الكثير من الباحثين ، نظرا لخصائصها الفريدة التي لم تستطع أي وسيلة إلغاءها، وخاصة الإذاعة المحلية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للعالم الثالث. ومن هنا انبثقت فكرة هذه الدراسة التي تبحث في دور المادة الإذاعية المحلية المقدمة للمستمعين نظرا لأهمية الإذاعات المحلية داخل المجتمع المحلي ، وبالتالي تمحورت إشكالية الدراسة كالآتي : ما دور إذاعة الوادي في نشر ثقافة سياحية لدى مستمعيها ؟ وللإجابة عليها قمنا بتحليل استبيان موزع علي مستمعي الإذاعة المحلية "" الإذاعة الوادي "" ، وهذا بغية التعرف علي مدى فاعلية وسائل الإعلام المحلية (إذاعة الوادي ) في نشر ثقافة سياحية ، وأيضا إبراز دور وسائل الإعلام المحلية في تنمية الثقافة السياحية ، وتتبعت هذه الدراسة منهج المسح و هو أكثر المناهج استعمالا في بحوث الإعلام والاتصال، وفي الأخير خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج ، أبرزها التعرف علي نوع جديد من أنواع الاتصال وهو الاتصال السياحي ، الذي يجمع بين وسائل الاتصال و السياحة ، وأيضا عدم تفهم جمهور الإذاعة لمصطلح السياحة فبالنسبة لديهم أنها تقتصر علي الموروث المعماري فقط ، وكذلك ضعف الإذاعة المحلية في عرض البرامج الخاصة بنشر الثقافة السياحية . After the so-called ""Arab Spring"", Algeria has seen many political changes especially in some important laws. One of these laws were the Media laws, under which, the audiovisual sector has seen a fundamental shift by lifting the government's domination on this sector through the 2012 Media laws. Under this law the ""Audiovisual Regulatory Authority"" was founded. After two years the formation, the tasks, and the powers of this authority were outlined in 2014 audiovisual law. Our study came out with: 1- Most of the journalists insisted that the members of the Audiovisual Regulatory Authority must be selected from those working in the media not from a legislative or executive authority. 2 – Great part of the journalists look at this authority as a non-active one, therefor; more moral laws must be constructed to stop any kind of violation. 3 – Most of the journalists agree on the roles given to this Audiovisual Regulatory Authority, which were stated in 04-2014 law, but this authority could not undertake its roles. 4 – The Audiovisual Regulatory Authority is controlled by the government. 5 – This authority is dependent on the ministry of telecommunication when issuing its decisions. Key words: trends - journalists – performance - Audiovisual Regulatory Authority –Algeria-Item اتجاهات الإعلاميين نحو أداء سلطة ضبط السمعي بصري بالجزائر(جامعة الوادي university of Eloued, 2018) بن شرودة، فوزيةItem اتجاهات الإعلاميين نحو استخدام ثقنية الذكاء الاصطناعي في العمل الاعلامي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-06) طالبي,فطيمة; ضمايدة,نسيمةRESUME: This study aims to identify the tendencies of media professionals to adopt and utilize AI technology in some media corporations in Al-Wadi State, and its impact on their media practices, and attempting to forecast the future of using this technology in media, applied on an intentional sample of 60 terms used by some media corporations in Al- Wadi State within the period of April-May 2024. This study adopted a descriptive approach and applied the "Diffusion of Innovations Theory" and the "Unified Theory of Acceptance and Use of Technology" (UTAUT.( The study reached the following results: •Media professionals in media corporations emphasize the importance of the use of AI technologies in media work, based on theirrole in developingpresswork. •Uncontrollability of AI was the top reason for not relying on it Followedby:insufficientfinancialcompetences; and then, by far, significantlegal and ethical discords. • Services-related topics were the top artificial intelligence topics, followed by political, economic, and social topics. •Media professionalsinsist on their opinions, justifying the motives of relying on AI for better time management and more accurate multiple sources of information. •Editing came at the top of mostfunctions depending on AI, followed by production and photo-processing, and then, and by far the mostsignificantmargin, was marketing. •Most media professionalsdefinedtheir Ai knowledge as an average, followed by thosewhohad high Ai knowledge and thenpoorknowledge. •Ratios of reliability on AI werealmostevenwhencomparing Ai use among: "Always", "Sometimes", and "Rarely” usingraters; while "Never" users came later. •The results concluded that the Surveyees were satisfied with the use of AI technology; sample participants expected the spread of Press content based on this technology. •The results also showed, among the positive techniques of this technology,that it enables faster coverage for events, while its disadvantages revolve around ethical concerns followed by the threat to the existence of traditional press channelsItem اتجاهات الأكاديميين نحو حقوق الإنسان في الإعلام الالكتروني الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) زعبوب, عقبةالملخص تهدف الدراسة الحالیة إلي التعرف علي مدي تعرض الأكاديميين نحو قضايا حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونیة وعلاقته بمستوي المشاركة السیاسیة لدیهم، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفیة، وقد استخدمنا منهج المسح لما له من قدرة على تعسير وتبسيط الدراسات المماثلة لدراستنا ، واستخدمت في ذلك استمارة الاستبیان ومقیاس المشاركة السیاسیة كأدوات لجمع البیانات المطلوبة، طبقت الدراسة علي عینة عمدیة من مستخدمي المواقع الإلكترونیة ، ونشير في الأخير إلى أن الدراسة توصلت لعدة نتائج نذكر هنا البعض منها : ــ أن التواصل الرقمي بات يغيّر في طريقة تفاعل الناس في المجتمع ومشارُكهم في المعرفة وتبادل المعلومات. – وضع إستراتيجية لاستخدام موقع شبكة تواصل اجتماعي بهدف تعزيز التفاعل حول موضوع معيّن كحقوق الإنسان . –تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دوراً أساسيا. في حياتنا اليومية Abstract The current study aims to identify the extent to which academics are exposed to human rights issues on websites and its relationship to their level of political participation. Political participation as tools for collecting the required data, the study was applied to a deliberate sample of website users. Finally, we point out that the study reached several results, some of which we mention here: Digital communication is changing the way people interact in society and share knowledge and exchange information. Developing a strategy for using a social networking site with the aim of enhancing interaction on a specific topic, such as human rights. Information and communication technology plays an essential role. In our daily livesItem اتجاهات الجمهور نحوالبرامج التوعية المرورية في الاذاعات المحلية ودورها في الحد من الحوادث المرور(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06) بوسنينة, يسرى; عدائكة, امالتهدف هذه الد ا رسددددة إلى معرفة اتجاهات الجمهور نحو الب ا رمج التوعية المرورية في الإذاعات المحلية ودورها في الحد من حوادث المرور، وعذا التعرف على مدى مسدداهمها في تشددكيل التوعية المرورية لدى السدددائقين بولاية الوادي، وقد انطلقت هذه الد ا رسدددة من التسددداؤل الرئيسدددي التالي: ما اتجاهات الجمهور )سددددائ( الأجرة( نحو الب ا رمج التوعوية المرورية في الإذاعات المحلية ودورها في الحد من حوادث المرور؟ ومن التساؤلات الفرعية التالية: ما عادات وانماط استماع سائ( الأجرة للب ا رمج التوعوية في إذاعة الوادي؟ ما دوافع اقبال السائ( الأجرة على الب ا رمج التوعوية؟ ما أ ري سائقي الأجرة نحو الب ا رمج التوعوية ودورها في الحد من الحوادث المرور؟ وللإجابة على هذه التسدداؤلات تم الاعتماد على منهج المسددح بالعينة، حيث تم اختيار 150 مفردة من السائقين بمحطة الحافلات- سوق ليبيا- سوق الملاح- محطة البياضة- جامعة الوادي-كعينة قصدددية، وذلك لأنهم يسددتمعو للب ا رمج التي تقدمها الإذاعة المحلية. وفي الأخير توصددلت الد ا رسددة إلى مجموعة من النتائج أهمها أ الإذاعة المحلية لها دور هاح في التوعية المرورية للسدائقين لكنها لم تستطع تفعيل دورها بشكل عافيItem اتجاهات الشباب الجامعي حول دور موقع الفايسبوك في التوعية السياسية(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) حربوش، هلال, مناني، هشامملخص: : تمثل هذه الدراسة محاولة لتقصي دور موقع الفايسبوك في نشر الوعي السياسي لدى الشباب الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي, وقد أجريت الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019 م على عينة بلغت (100) طالباً وطالبة من مختلف الكليات في جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي، وقد سُحبت هذه العينة بطريقة طبقية قصدية، بحيث روعي فيها أن تشمل نسبا متكافئة من الذكور والإناث ومن مختلف الكليات العلمية والإنسانية، واعتمدت الدراسة استبانة محكمة تضمنت مجموعة من الأسئلة حول اتجاهات الشباب الجامعي نحو دور موقع الفايسبوك في نشر الوعي السياسي لدى الشباب الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة الوادي، وقد عولجت البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المعروفة، ودلّت النتائج بعد تحليل البيانات على الاتجاه القوي للشباب الجامعي نحو التعرض لموقع الفايسبوك ومساهمة هذا الاخير في نشر الوعي السياسي للشباب الجامعي, حيث ساهم هذا الموقع في التعرف على الأوضاع الداخلية والشؤون العامة، والأحداث والتطورات الإقليمية والدولية، وساهم في تعزيز المشاركة السياسية وإبراز شخصيات سياسية جديدة. وبينت نتائج الدراسة أنه الشباب الجامعي يستخدم بشكل دائم موقع الفايسبوك وهناك ميول كبير نحو التعرض لموقع الفايسبوك ومساهمته في نشر الوعي السياسي. Résumé : Depuis l’emergence de facebook, est en essayant de faire du monde un plus interactif,où fondu les distance, les idées et les ideologies, Le site facebook affaire moins pour tous les autres sites sociaux, où que defend son apparition au début il tait pour la communication entre les jeunes de l’universités, mais a vite évolué et devenir un contenu politique, surtout à lalumière de la maturité qui a prévalu dans le monde arabe ce qui a entrainé dans les revolutions du printemps arabe, comme ce site former une plate- forme pour l’interaction et la discussion par les jeunes étudiants universitaires que la classe instruite dans le pays. Sur cette base, cette étude était de révéler le rôle que ces réseaux dans la propagation de la conscience politique chez les étudiants universitaires, en posant la question suivante: Quel est le rôle du site réseautage social facebook comme un modèles de réseaux sociaux dans la propagation de la conscience politique chez les jeunes universitaires? Et pour répondre à cette question on a appliqué la méthode d’enquête descriptive grâce à l’utilisation du questionnaire, qui a été soigneusement conçu à partir de la vision personnelle et compter sur la disponibilité de la précédente sous forme d’études. Pour être distribués à l’échantillon les (100) utilisateurs individuels de facebook on universsité d’eloued, où il a été testé de manière délibérée pour passer à travers cette étude le résultat le plus important, le site facebook. Généralement et surtout site de facebook contribuer à la diffusion de la conscience politique chez les jeunes universitaires, grâce à des rapports qui reflètent les diverses formes de ontribution répondant à travers le site par rapport à des questions politiques. Abstract: Since the emergence of facebook, is trying to make a more interactive world, where distance, ideas and ideologies The facebook site is less of a problem for all other social sites, regardless of whether it initially appeared to be for communication between young people at the universities, but soon evolved into a political content, especially in the light of the maturity that has prevailed in the Arab world what has resulted in the revolutions of the Arab Spring, as this site form a platform for interaction and discussion by young university students than the educated class in the country. On this basis, this study was to reveal the role that these networks in the spread of political awareness among university students, by posing the following question: What is the role of the social networking site facebook as a model of social networks in the spread of consciousness politics among young academics? And to answer this question we applied the descriptive survey method through the use of the questionnaire, which was carefully designed from the personal vision and rely on the availability of the previous form of studies. To be distributed to the sample the (100) individual users of facebook on eloued universsité, where it was deliberately tested to pass through this study the most important result, the facebook site. Generally and above all facebook site contribute to the dissemination of political awareness among young academics, through reports that reflect the various forms of award responding through the site in relation to political issues.Item إتجاهات الشباب الجامعي نحو الفواصل الإعلانية في موقع التواصل الإجتماعي يوتيوب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06) قاسم, عبلة; بلجانى, اسياتعتبر د ا رستنا أكاديمية من البحوث العلمية في المجال الإتصالي و هو علم من العلوم الإنسانية حيث إخترنا موقع التواصل الإجتماعي يوتيوب لحداثته وركزنا على طلبة شعبة الإعلام و الإتصال بجامعة حمة لخضر بولاية الوادي الج ا زئر كعينة لد ا رسة هذا الموضوع المتعلق بالفواصل الإعلانية في موقع اليوتيوب ، كان الهدف الرئيسي للد ا رسة هو معرفة إتجاهات الشباب الجامعي ومواقفهم نحو الإعلانات في قناة اليوتيوب مع شرح دوافع التعرض لوسيلة الإتصال الحديثة اليوتيوب و التفاعل الذي يحدث نتيجة هذا التعرض و إظهار قيمة الإعلان في اليوتيوب و التطو ا رت التي وصل إليها في هذه المرحلة. ونظ ا ر للصعوبات التي واجهت الإعلان الإلكتروني أصبح التحدي الذي يواجه المعلنين هو إيجاد أفضل المواقع لوضع الإشهار و أيضا د ا رسة رغبات و إحتياجات المتلقي للوصول إلى نتائج أفضل إنطلاقا من هنا ظهرت إشكالية البحث و المتمثلة في التساؤل التالي : ماهي مواقف و سلوكيات الشباب الجامعي تجاه الفواصل الإعلانية في اليوتيوب ؟. وقد إعتمدت الد ا رسة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه الد ا رسات إلى جانب ذلك إستخدمنا أداة الإستبيان و قد إخترنا مقياس ليكرت الخماسي المعروف لقياس الإتجاهات. وطبقت الد ا رسة على العينة العشوائية المنتظمة ) العينة الطبقية المتناسبة( و المكونة من 100 مفردة من الطلبة الجامعيين ، وكانت من أهم نتائج الد ا رسة مايلي :كلية 1. يختا ا رلطلبة اليوتيوب كوسيلة إتصالية بوعي حيث يمثل 57 % موافق و 30 % موافق بشدة 2. العديد من الطلبة يرى أن اليوتيوب مكلف ماليا . 3. أما متابعة الفواصل الإعلانية في اليوتيوب بين الرفض و القبول وعليه نجد نسبة 28 % موافق و 7 % موافق بشدة لكن هناك نسبة 79 % ينزعج من الإعلانات . 4. أغلبية الطلبة يحبون الإعلانات في بداية الفيديو أو نهايته في اليوتيوب حتى لا يقاطعهم عن .% مشاهدة برنامج آخر و هم يمثلون نسبة 54 5. وحسب أ ري الطلبة الإعلانات في اليوتيوب هي أغلبها تجارية و تسويقية وهي تؤثر في إستخدمات الشباب الجامعي أما في مجال التعليم توجد إعلانات ولكن لم تصل للمستوى المطلوب .Item إتجاهات الشباب الجاهع نحو تأثير إنستغرام على القين الأخلاقية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06) أحمودة, طارق; بالعروسي, صلاح الدينThis study came about the university youth’s attitudes towards the influence of Instagram on moral values, and the study problem focused on answering the following questions: _ What are the attitudes of university youth towards the influence of Instagram on moral values? From this, the following sub-questions were raised: What are the habits and patterns of university youth use of the Instagram application? What kind of videos are posted on Instagram? Through our analysis of the partial questions of the study, it became clear that: Existence of the habits and patterns of university students' use of Instagram. There is a type of videos that are published on Instagram, which is social and cultural videos. There are trends for university youth towards the impact of Instagram on moral valuesItem اتجاهات الصحفيين نحو موقع الفيسبوك كمصدر للأخبار الكاذبة(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) حافي، دلال, حافي، عواطفالملخص: الدراسة تسلطالضوء على احد مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك كثر عليه الجدال والاهتمام من قبل الباحثين والمفكرين الذي أصبح بدوره قناة ناقلة في ظاهرة انتشار الاخبار الكاذبة الآخذة في الانتشار والتزايد وتتعدد مسبباتها بداية بالبحث عن السبق والشهرة وروح الاشكالية لدى الكثيرين الذين يعملون بأسلوب النسخ واللصق دون تأكد ولا ذكر مصدر ولعل ما نقرأه من ردود وللنيابات ومتابعات قضائية حول أخبار كاذبة يتم نشرها ، لخير دليل من وجود هذه الظاهرة التي ازدادت توسعا مع التطور التكنولوجي وتعدد المصادر وسرعة المعلومة المنشورة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي منها الفايسبوك The study sheds light on one of the social networking sites, Facebook, which has a lot of controversy and interest by researchers and thinkers, which in turn has become a channel in the phenomenon of spreading false news that is spreading and increasing, and its causes are many, beginning with the search for precedence, fame, and the spirit of problematic among many who work in the method of copying and pasting without being sure and Perhaps a source mentioned what we read in terms of responses, prosecutions, and judicial follow-ups about false news that are being published, for the best evidence of the existence of this phenomenon that has expanded with the technological development, the multiplicity of sources and the speed of information published through social networking sites, including FacebookItem إتجاهات الطلبة الجامعيين نحو تغطية القمة العربية في قناة النهار الإخبارية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) مجور, أيمن; عبادي, بوبكر; حميداتو, محمد العربيThe study aimed to identify the attitudes of university students towards the coverage of the Arab summit in Al-Nahar news channel from the students' point of view and in terms of the extent to which students rely on it as sources of information, and the topics that the channel focused .on in coverage from the students' point of view To achieve its objectives, the study relied on the descriptive approach and the questionnaire tool. This study was applied to Hama Lakhdar University, where an intentional sample of media and communication science students was selected, consisting of 70 male and female students, with a rate equivalent to 8.18% of the research community of 855 female and male students. The questionnaire was divided into three :groups. Axes as follows The first axis: What topics did Al-Nahar channel focus on in its coverage of the events of the Arab Summit from the students' point of ؟view The second axis: students' evaluation of Al-Nahar news channel in the ؟way it covered the course of the Arab summit The third axis: What is the position of Al-Nahar news channel in their ؟coverage of the Arab Summit from the students' point of view :The study reached a set of results, the most important of which are It appears from the table for the first axis that the general average of the paragraphs of this axis related to the topics that Al-Nahar channel focused on in its coverage of the events of the Arab summit from the point of view of students was (2.58), with a standard deviation of (0.7), with a percentage of 86%, and the direction of the sample agreed It also appears from the table for the second axis that the general average of the paragraphs of this axis related to the students’ evaluation of Al Nahar news channel in the way of covering the course of the Arab summit, with an arithmetic mean of (2.56) and a standard deviation of (0.78), with a percentage of 85.33%, and the sample trend agreed. It also appears from the table for the third axis that the general average of the paragraphs of this axis related to what is the position of Al-Nahar news channel in their coverage of the Arab Summit from the point of view of the students, with an arithmetic mean of (2.67) and a standard deviation of (0.66), with a percentage of 89%, and the direction of the sample agreed.Through the results reached through the questionnaire and the theoretical study, a number of results were reached, which can be identified in the following points: There are positive trends among university students towards Al-Nahar news channel's coverage of the Arab Summit. Al-Nahar channel contributed in its coverage of the Arab summit in facilitating the educational process for university students. An-Nahar news channel contributed to increasing the academic achievement of university students.هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو تغطية القمة العربية في قناة النهار الاخبارية من وجهة نظر الطلبة و من حيث مدى اعتماد الطلبة عليها كمصادر للمعلومات ، والموضوعات التي ركزت عليها القناة في التغطية من وجهة نظر الطلبة . ولتحقيق أغراضها فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وأداة الأستبانة طبقت هذه الدراسة على جامعة حمه لخضر، حيث تم إختيار عينة قصدية من طلبة علوم الاعلام والاتصال، مكونة من 70 طالب وطالبة بنسبة تعادل 8.18 % من مجتمع البحث البالغ 855 طالبة وطالبة توزع الأستبيان على ثلاثة محاور كما يلي : ا لأحداث القمة العربية من وجهة نظر المحور الأول:ما الموضوعات التي ركزت عليها قناة النهار في تغطيا الطلبة ؟ المحور الثاني : تقييم الطلبة لقناة النهار الاخبارية في طريقة تغطية مجريات القمة العربية ؟ م للقمة العربية من وجهة نظر الطلبة ؟ المحور الثالث : ما موقف قناة النهار الاخبارية في تغطيا وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها : هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو تغطية القمة العربية في قناة النهار الاخبارية من وجهة نظر الطلبة و من حيث مدى اعتماد الطلبة عليها كمصادر للمعلومات ، والموضوعات التي ركزت عليها القناة في التغطية من وجهة نظر الطلبة . ولتحقيق أغراضها فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وأداة الأستبانة طبقت هذه الدراسة على جامعة حمه لخضر، حيث تم إختيار عينة قصدية من طلبة علوم الاعلام والاتصال، مكونة من 70 طالب وطالبة بنسبة تعادل 8.18 % من مجتمع البحث البالغ 855 طالبة وطالبة توزع الأستبيان على ثلاثة محاور كما يلي : ا لأحداث القمة العربية من وجهة نظر المحور الأول:ما الموضوعات التي ركزت عليها قناة النهار في تغطيا الطلبة ؟ المحور الثاني : تقييم الطلبة لقناة النهار الاخبارية في طريقة تغطية مجريات القمة العربية ؟ م للقمة العربية من وجهة نظر الطلبة ؟ المحور الثالث : ما موقف قناة النهار الاخبارية في تغطيا وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها :هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو تغطية القمة العربية في قناة النهار الاخبارية من وجهة نظر الطلبة و من حيث مدى اعتماد الطلبة عليها كمصادر للمعلومات ، والموضوعات التي ركزت عليها القناة في التغطية من وجهة نظر الطلبة . ولتحقيق أغراضها فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وأداة الأستبانة طبقت هذه الدراسة على جامعة حمه لخضر، حيث تم إختيار عينة قصدية من طلبة علوم الاعلام والاتصال، مكونة من 70 طالب وطالبة بنسبة تعادل 8.18 % من مجتمع البحث البالغ 855 طالبة وطالبة توزع الأستبيان على ثلاثة محاور كما يلي : ا لأحداث القمة العربية من وجهة نظر المحور الأول:ما الموضوعات التي ركزت عليها قناة النهار في تغطيا الطلبة ؟ المحور الثاني : تقييم الطلبة لقناة النهار الاخبارية في طريقة تغطية مجريات القمة العربية ؟ م للقمة العربية من وجهة نظر الطلبة ؟ المحور الثالث : ما موقف قناة النهار الاخبارية في تغطيا وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها :يظهر من الجدول الخاص بالمحور الأول أن المتوسط العام لفقرات هذا المحور المتعلق الموضوعات التي ركزت عليها ا لأحداث القمة العربية من وجهة نظر الطلبة بلغ ( 2.58 ) وانحراف معياري ( 0.7 ) وبنسبة قناة النهار في تغطيا مئوية بلغت 86 % وإتجاه العينة موافق. كما يظهر من الجدول الخاص بالمحور الثاني أن المتوسط العام لفقرات هذا المحور المتعلق تقييم الطلبة لقناة النهار الاخبارية في طريقة تغطية مجريات القمة العربية بمتوسط حسابي بلغ ( 2.56 ) وانحراف معياري ( 0.78 ) وبنسبة مئوية بلغت 85.33 % وإتجاه العينة موافق. كما يظهر من الجدول الخاص بالمحور الثالث أن المتوسط العام لفقرات هذا المحور المتعلق ما موقف قناة النهار ( م للقمة العربية من وجهة نظر الطلبة بمتوسط حسابي بلغ ( 2.67 ) وانحراف معياري ( 0.66 الاخبارية في تغطيا وبنسبة مئوية بلغت 89 % وإتجاه العينة موافق. من خلال النتائج التي تم التوصل إليها عن طريق الاستمارة والدراسة النظرية تم التوصل إلى جملة من النتائج التي يمكن تحديدها في النقاط التالية: - هناك اتجاهات إيجابية لدى الطالب الجامعي نحو تغطية قناة النهار الاخبارية للقمة العربية ويتضح هذا عن طريق تحقق الف رضية الرئيسية من خلال المتوسط العام الذي بلع 2.65 وبنحراف معياري 0.67 حيث كان اتجاه المبحوثين موافق وبنسبة 88.33 % وذلك حسب اتجاه الرأي لمقياس ليكرت الثلاثي. ا للقمة العربية في تسهيل العملية التعليمية لدى الطالب الجامعي. - ساهمت قناة النهار في تغطيا - ساهمت قناة النهار الاخبارية في زيادة التحصيل العلمي لدى الطالب الجامعي.