Department of human sciences_master

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 924
  • Item
    المعتقدات الدينية في حضارات أمريكا اللاتينية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) وصيف السعيد,يمينة
    This study aimed to identify the various ancient civilizations that appeared in the lands of Latin America, including the Maya, Aztecs, Incas, and other civilizations, in which it dealt with the most prominent features that distinguished the religious aspect of these civilizations, and an explanation of the nature of religious belief, and learning about the gods and the most important deities known to these peoples who built ancient civilizations that left them behind. It has made its mark over time, as it witnessed the completion of many landmarks that distinguished the religious architecture of most of these civilizations, perhaps the most prominent of which are those giant temples and pyramids that were established to perform the most prominent religious and funerary rituals that were revered by most of these peoples, in addition to offering sacrifices to their deities. This is evidence of the religiosity of these peoples and the intensity of their religiosity. They adhere to the gods and most of them are bloody peoples. The Aztec civilization was considered the bloodiest and most bloodshed among humans, and the eating of human flesh was widespread among them, and the ruins of these civilizations remain immortal to this day. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الحضارات القديمة التي ظهرت في أراضي امريكا اللاتينية منها المايا والأزتيك والإنكا وغيرها من الحضارات والتي تناول فيها أبرز ما ميز الجانب الديني لهذه الحضارات وتوضيحا لطبيعة المعتقد الديني والتعرف عن الآلهة وأهم المعبودات التي عرفتها هذه الشعوب التي شيدت حضارات عريقة تركت بصمتها عبر مر الزمن، إذ شهدت إنجاز العديد من المعالم التي ميز العمارة الدينية لأغلب هذه الحضارات ولعل أبرزها تلك المعابد والأهرامات العملاقة التي أنشأت لأداء أبرز الطقوس الدينية والجنائزية التي كان يقدسها أغلب هذه الشعوب إضافة إلى تقديم القرابين لمعبوداتهم ،وهذا دليل عن تدين هذه الشعوب وشدة تمسكها بالآلهة وتعد أغلبها شعوب دموية، إذ تعد حضارة الأزتيك أكثرها دموية وإراقة للدماء البشرية كما انتشرت لديهم أكل اللحوم البشرية، ولاتزال اطلال هذه الحضارات خالدة ليومنا هذا
  • Item
    النشاط الثقافي لليهود في الاندلس
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عامر,كريمة; عمامرة,شروق
    في فترة الأندلس الإسلامية، شهدت جالية اليهود نشاطًا ثقافيًا مزدهرًا ومميزًا. كان لليهود دور بارز في تنمية الحضارة الأندلسية من خلال مشاركتهم في مجموعة واسعة من المجالات الثقافية. بدأ هذا النشاط بالفلسفة، حيث ساهم علماء اليهود في نقل وترجمة الأفكار والمؤلفات اليونانية والهندية والفارسية إلى العربية والعبرية، مما أثر بشكل كبير على التطور الفكري في الأندلس، كما كان لليهود دور بارز في المجال الطبي، حيث اشتهروا بمعارفهم الطبية ومساهماتهم في الطب العربي-الإسلامي. وتألق اليهود أيضًا في المجال الرياضي، حيث قاموا بتطوير الرياضيات والعلوم الفلكية، وساهموا في تقدم الرياضيات الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، كان لليهود حضورًا بارزًا في المجال الأدبي والفني، حيث شاركوا بنجاح في كتابة الشعر والأدب وإنشاء الموسيقى. تأثرت الثقافة اليهودية في الأندلس بالثقافة الإسلامية المحيطة، مما أدى إلى تبادل ثقافي مثمر وتطور ثقافي مترابط بين الجاليات المسلمة واليهودية. During the Islamic period of Andalusia, the Jewish community witnessed a flourishing and distinguished cultural activity. The Jews played a prominent role in the development of Andalusian civilization through their participation in a wide range of cultural fields. This activity began with philosophy, as Jewish scholars contributed to transferring and translating Greek, Indian, and Persian ideas and writings into Arabic and Hebrew, which greatly influenced intellectual development in Andalusia. The Jews also had a prominent role in the medical field, as they were famous for their medical knowledge and contributions to Arab-Islamic medicine. . The Jews also shined in the mathematical field, where they developed mathematics and astronomical sciences, and contributed to the advancement of Islamic mathematics. In addition, Jews had a prominent presence in the literary and artistic sphere, successfully participating in writing poetry and literature and creating music. The Jewish culture in Andalusia was influenced by the surrounding Islamic culture, which led to a fruitful cultural exchange and interconnected cultural development between the Muslim and Jewish communities.
  • Item
    التطور العمراني بإقليم توات خلال العصر الوسيط
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) دويم,مسعود; قدوده.معمر; العبيدي,فيصل
    مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر بعنوان : التطور العمراني بإقليم توات خلال العصر الوسيط، تتكون من مقدمة وفصل تمهيدي يحتوي على بعض التعريفات مثل الفقارة، القصبة، القصر وفصل أول بعنوان : البيئة الجغرافية والتاريخية لإقليم توات، ذكرنا فيه أصل التسمية وأهم الروايات عن أصل التسمية، والموقع الفلكي والجغرافي للإقليم، وجهاته الثلاث : - توات الوسطى - تينكورارين - تيديكلت، وأهم قصور كل جهة. فصل ثاني بعنوان: العمارة الدينية حيث تطرقنا فيه لأهم المعالم الدينية في الإقليم تلك الفترة منها الزوايا والمساجد والأضرحة، مع تقديم أمثلة عن كل عنصر منها. فصل ثالث معنون بـ: العمارة المدنية والعسكرية، حيث أشرنا في المبحث الأول للأسواق وأهم الطرق التجارية، أما المبحث الثاني تطرقنا فيه إلى أهم الهياكل العسكرية من تحصينات ميدانية وأخرى ثابتة. وختمنا المذكرة باستعراض اهم النتائج المتوصل إليها. ومجموعة من الملاحق وقائمة للمصادر والمراجع المعتمد عليها وفهرس المذكرة. Supplementary Memorandum for Obtaining a Master's Degree entitled: Urban Development in the Touat Region during the Medieval Period.** It consists of an introduction and a preliminary chapter containing some definitions such as foggara, kasbah, and qasr. The first chapter is titled: The Geographical and Historical Environment of the Touat Region, in which we mentioned the origin of the name and the most important stories about the origin of the name, the astronomical and geographical location of the region, and its three parts: - Central Touat - Tinkourarine - Tidikelt, and the most important qasrs in each part. The second chapter is titled: Religious Architecture, in which we discussed the most important religious landmarks in the region during that period, including zawiyas, mosques, and shrines, with examples of each element. The third chapter is titled: Civil and Military Architecture, where we pointed out in the first section the markets and the most important trade routes. The second section discussed the most important military structures, including field fortifications and permanent fortifications. The memorandum concludes by reviewing the most important results achieved and includes a set of appendices, a list of sources and references used, and an index of the memorandum.
  • Item
    جمعية محمد ألامين العمودي وإشعاعها الثقافي بوادي سوف
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قشاشطة,جهاد; بلول,سمية; غالية,صبرين
    The idea of establishing this association dates back to the year 1988, when a group of intellectuals in the state gathered, initiated by the director of the Cultural Center Badi's Kaddara and with the support of the Secretary of the National Liberation Front in Eloued Bouzid Kahoul, to organize an intellectual seminar coinciding with the opening of medium school, Mohamed Al-Amin Al-Amoudi. This initiative was well received and interacted with by all the intellectuals and civil society members who attended, leading to the idea of establishing an association affiliated with the symbol of Mohamed Al-Amin. This was decided in a meeting at the Cultural Center on May 15, 1988, with 43 founding members. The association focused its efforts on the cultural field, seeking to achieve its main goal of revitalizing the cultural life in Wadi Souf through various activities organized at the local level. As a result, its activities expanded to the national and international levels, thanks to the experience gained as a local association. تعود فكرة تأسيس هذه الجمعية الى سنة 1988,عندما اجتمع مجموعة من المثقفين الولاية وبمبادرة من مدير دار الثقافة باديس قدادرة وبدعم من أمين محافظة جبهة التحرير الوطني بالوادي بوزيد كحول على تنظيم ندوة فكرية بالتزامن مع افتتاح متوسطة الصحن الأول محمد الأمين العمودي. فلقيت هذه المبادرة استحسان وتفاعل كل من حضرها من المثقفيين والمجتمع المدني من هنا جاءت فكرة تأسيس جمعية تنتسب الى العلامة محمد الأمين وذلك في اجتماع بدار الثقافة يوم 15ماي1988 وبلغ عدد مؤسسيها 43عضوا ,ركزت جهودها على الميدان الثقافي حيث سعت الى تحقيق اهم هدف لها وهو تنشيط وتحريك الحياة الثقافية بوادي سوف من خلال مختلف النشاطات التي قامت بتنظيمها على مستوى المحلي, وكانت نتيجة ذلك ان انتقلت بنشاطاتها على مستوى الوطني والعالمي بفضل التجربة التي خاضتها كجمعية محلية.
  • Item
    دور المهاجرين الجزائريين في العمل النضالي السياسي المهجري
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زقب,امنة; زقب,حنان; دحده,الزهرة
    Algerian immigration witnessed a significant increase during the twentieth century, especially after World War II, in search of job opportunities and a better life, through which immigrants founded political movements to demand independence. The immigrants also contributed to spreading awareness of the Algerian issue at the international level, even after independence. Algerian communities in the struggle for their rights in the countries of the Maghreb, the Levant and France, to combat discrimination and racism. Perhaps one of the most prominent images of the joint Maghreb political struggle is the North African Defense Front, which also demanded independence by sending telegrams and memorandums to both the Arab League and the United Nations..... شهدت الهجرة الجزائرية بشكل كبير خلال القرن العشرين ,وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية ,بحثا عن فرص عمل وحياة أفضل , أسس المهاجرون من خلالها حركات نضالية سياسية من أجل المطالبة بالاستقلال ,كما ساهم المهاجرون في نشر الوعي بقضية الجزائر على الصعيد الدولي حتى بعد الاستقلال ,استمرت الجاليات الجزائرية في النضال من أجل حقوقها في كل من بلدان المغرب العربي والمشرق وفرنسا ,لمكافحة التمييز والعنصرية. ولعل من أبرز صور النضال السياسي المغاربي المشترك جبهة الدفاع عن إفريقيا الشمالية , التي طالبت أيضا بالاستقلال عن طريق إرسال برقيات ومذكرات إلى كل من الجامعة العربية وهيئة الأمم المتحدة .....
  • Item
    الإستشراق الفرنسي في الجزائر خلال الاستعمار
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زغبيب,أحلام; فرحات,خولة
    ان الاستشراق الفرنسي أخطر سلاح في يد الاستعمار الفرنسي بالجزائر الذي استعمله في الصراع الحضاري خاصة في الميدان الثقافي والتراثي، وقد سعى إلى نشر الأفكار الهدامة وهدم الأسرة الجزائرية، ويتمثل الاستراق الفرنسي على مدى تاريخهم الطويل في أعمال مختلفة وهي ظاهرة أثير حولها الكثير وآثارها باقية لحد الآن حيث وظفوا تراجمهم ليتقنوا اللغة العربية وقد كشفنا خليفياته ومن بين المستشرقين الفرنسيين الذي يعتبر آلة من آلات الاستشراق الفرنسي "سيلفستر دي ساسي" الذي ساهم في احتلال الجزائر واهتمّ باللغة العربية ووظفها أحسن توظيف في ما يخدم بلاده. L’orientation française est l’arme la plus dangereuse dans les mains du colonialisme français en Algérie, qui a été utilisé dans le conflit culturel, en particulier dans le domaine culturel et du patrimoine. Et a cherché à diffuser des idées destructrices et à démolir la famille algérienne. Le voyeurisme français sur leur longue histoire est un phénomène qui a été soulevé beaucoup et ses effets restent
  • Item
    أعلام الجزائر والقضية الفلسطينية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قطوطة,حليمة; صحراوي,سناء; حامدي,مليكة
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أبرز الدعاة والمفكرين الإصلاحيين الذين أنتجت الجزائر الذي لم يحصل على مستحقاته في الدراسات السابقة. وهو من أبرز شخصيات في الجزائر فضيلة الشيخ عبد الرحمن شيبان ابن مدينة البويرة، ولد عام 1918. وهو أحد رجالات وعلماء الدعوة الإسلامية والعلوم الشرعية في البلاد الجزائر. وكان صاحب قيم دينية وعلمية وإصلاحية. الجزائر والإسلامية عرفته الأمة بمواقفه تجاه القضايا الإنسانية والعربية الإسلامية خاصة القضية الفلسطينية الفلسطيني الذي دافع عنه واستنكر الاستعمار الاستيطاني الصهيوني سيطر عليها. رحمه الله، دافع عن قضايا وطنه وأمته، قيادة الجهاد بالروح والقلم. وكان من أبرز المجاهدين الذين دعم الدعوة الإسلامية في الجزائر. واجتمع حول كلمته العلماء والسياسيون. هو قضى حياته في الدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني. لقد دعمهم بكل ما هو ممكن وخير دليل على هذا الدعم وهذا الدور كتاباته التي كتبها على صفحات صحيفة البصائر، مقالات تدعو إلى الجهاد وانتصار فلسطين والبحث عن سبيل إلى الجهاد. حل مشكلتها. والشيخ شيبان مجاهد بدوره. ودعمه للقضية الفلسطينية هو الوعي بحق أمانة الله في الدفاع عن أمته، كما يرى أن فلسطين القضية ليست قضية الفلسطينيين ولا العرب وحدهم، بل هي أمانة في رقاب الجميع المسلمين. وكان مشاركا في جميع المنظمات والمؤتمرات الوطنية والدولية منتديات إيمانا بدور هذه الهيئات ومواقفها الرائدة في القضايا العربية الأمة الإسلامية التي تعتبر قضية فلسطين هي قضية أمة إسلامية وليست قضية الشعب المحتل. This study aims to shed light on the most prominent reformist preachers and thinkers that Algeria produced, who did not get his due in previous studies. He is one of the most prominent figures in Algeria, His Eminence Sheikh Abdul Rahman Shaiban, son of the city of Bouira, born in 1918. He is one of the men and scholars of Islamic advocacy and Sharia sciences in Algeria. He was the owner of religious, scientific, and reformist values. Algeria and the Islamic nation knew him for his stances toward humanitarian and Arab-Islamic issues especially the Palestinian one, which he defended and denounced the Zionist settler colonialism that dominated it. May God have mercy on him, he defended the issues of his homeland and nation, leading the jihad with soul and pen. He was one of the most prominent mujahideen who supported the Islamic call in Algeria. Scholars and politicians gathered around his
  • Item
    المناجم في الجزائر والاستغلال الاستعماري
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) هاني,ثريا; لعيفاوي,مرزاقة; ميلودة,ليفة
    الجزائر بلد شاسع يتمتع بامكانيات جيولوجية مثيرة للاهتمام في المواد المعدنية و الغير معدنية و لقد عرف النشاط التعديني في الجزائر منذ القدم ،ومنذ أن وطأت اقدام الاحتلال الفرنسي ارض الجزائر حتى قامت بالكثير من الأعمال والبحوث الاستكشافية التي أظهرت ان الجزائر تزخر بالعديد من المناجم حيث تم العثور على 45 منجما سنة 1850 وشرع في استغلالها مع نهاية الستينات في النصف الثاني من القرن 19،لقد عمل الاستعمار الفرنسي على ربط الاقتصاد الجزائري بالاقتصاد الفرنسي من خلال عملية التصدير للأسواق الدولية ،ومن خلال التمعن في سلوك المستعمر نجد أنه قد عمل جاهدا على نهب ثروات الجزائر وكل خيراتها لتقوية الاقتصاد الفرنسي الذي امتاز بالركود لولا الثروة المنجمية الجزائرية التي مكنته من الدخول كفاعل مهم للثورة الصناعية ،قد ذكر أحد الباحثين الفرنسيين بخصوص أهمية المناجم في اقتصاد الجزائر ابان العهد الاستعماري بان الشركات التجارية والمزارع وشركات النقل ليست هي من يحقق معدلات الفائدة الأكثر ارتفاعا بل هي الشركات المنجمية والصناعية . Algeria is a vast and amazing country with interesting geological potential in mineral and non _metallic materials , mining activity has been known in Algeria since ancient times and since the French occupation set foot on the land of Algeria until it carried out a lot of exploratory work and research that showed that Algeria is replete with many mines where it was 45 mines were found in 1850 and began to be exploited at the end of the sixties in the second halt of the 19 th century ,
  • Item
    الحرف في حضارة المايا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خاوة,رويضة شفاء
    تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أهم الحرف اليدوية في حضارة المايا القديمة و دورها، مسلطة الضوء على تقنيات الإنتاج، والمواد المستخدمة، والتأثيرات الثقافية والاجتماعية لهذه الحرف. تستعرض المذكرة مجموعة متنوعة من الحرف التي اشتهرت بها حضارة المايا, مثل الفخار, والنسيج, والنحت, والأعمال المعدنية,من خلال تحليل الأدوات والقطع الأثرية المكتشفة، توضح الدراسة كيف كانت الحرف اليدوية تعكس الهوية الثقافية والفنية للمايا، وكيف ساهمت في الحياة اليومية والاقتصادية لمجتمعاتهم. بالإضافة إلى ذلك، تناقش المذكرة دور الحرفيين ومكانتهم في المجتمع .و قد اعتمدت في بحثي هذا على المنهج التاريخي و الوصفي و تحصلت في الأخير على مجموعة من النتئج لعل أهمها: ــ إن صناعة الحرف في حضارة المايا تمثل أحد أهم جوانب إبداعهم وتقدمهم الحضاري. ــ الحرف اليدوية لم تكن مجرد وسائل إنتاج أو ترفيه، بل كانت جزءًا أساسيًا من التراث الثقافي والتعبير الفني لدى حضارة المايا، ولعبت دورًا محوريًا في تطور هذه الحضارة واستدامتها عبر العصور. Craftsmanship in Maya civilization This study aims to explore the role and significance of craftsmanship in ancient Maya civilization, shedding light on production techniques, materials used, and the cultural and social impacts of these crafts. The dissertation reviews a variety of crafts for which the Maya civilization was renowned, such as pottery, textiles, sculpture, and metalwork. By analyzing discovered tools and artifacts, the study elucidates how craftsmanship reflected the cultural and religious identity of the Maya and contributed to their daily life and economy. Additionally, the dissertation discusses the role and status of craftsmen in society. The study concludes that craftsmanship was not merely a means of production or entertainment, but rather an essential part of the cultural heritage and artistic expression of the Maya civilization, playing a pivotal role in its development and sustainability throughout the ag
  • Item
    العلاقات الجزائرية المغربية وانعكاساتها على الوحدة المغاربية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) العوني,سليم; طليبة,عزالدين
    تعد المشاكل السياسية من أهم وأعقد المشاكل التي خلفها الاستعمار الحديث في عالمنا العربي، فقد خلف أزمة سياسية بين كل من الجزائر والمغرب منذ الاستقلال تجاوزت الستين سنة، كان سببها الأول مشكل الحدود بسبب اختلاف مرجعية كل دولة للتأسيس لهذا الموضوع، فالرؤية الجزائرية تستند على القانون الدولي للحدود الموروثة على الاستعمار، والمرجعية المغربية تستند على الأحقية التاريخية من خلال الوقائع والمستندات، وأمام اختلاف التصورين إنقاد البلدان المواجهة عسكرية سميت بحرب الرمال ،1963م ، وإن كانت محدودة لكنها عكست واقع العلاقات المتوتر والمتشنج بينهما. وبالرغم من أن هذا المشكل وجد طريقه للحل من خلال الاعتراف المغربي للحدود المتفق عليها بين الدولتين 1972م، الا أن التأزم عاد من جديد في علاقات البلدين بظهور قضية الصحراء الغربية بعد الانسحاب الاسباني منها، بعد مساندة الجزائر للشعب الصحراوي في حقه لتقرير مصيره، لتقطع العلاقات بين البلدين من 1976م إلى غاية 1988م، وبموافقة المغرب على وضع القضية في أدراج هيئة الأمم المتحدة دخلت العلاقات الجزائرية المغربية مرحلة التقارب لينتج عنها ميلاد مشروع الاتحاد المغاربي 1989م، الذي لم يكتب له النجاح حيث تم غلق الحدود بين البلدين في صيف 1994م بسبب الأزمة السياسية ومشكل الارهاب والتهريب على الحدود الذي عانت منها الجزائر. وبالرغم من تجاوز الجزائر لهنتها الداخلية إلا أن قضية الصحراء الغربية عادت إلى الواجهة من جديد من خلال الموقف المغربي الجديد الرافض لأي إستفتاء للشعب الصحراوي إلا في إطار السيادة المغربية، وعليه إنجرت سياسة البلدين التسابق نحو التسلح لم يشهد له مثيل في المنطقة. The political problems are one of the most important and complex problems left by modern colonialism in our Arab world, it has left a political crisis between Algeria and Morocco since independence exceeded sixty years, the first cause was the problem of borders due to the different reference of each country to establish this situation, the Algerian vision is based on the international law of borders inherited on colonialism, and the Moroccan reference is based on historical entitlement through facts and documents, and in front of the different perceptions of the two countries led to a military confrontation called the Sand War 1963, although limited But it reflected the tense reality of relations between them .
  • Item
    المجا هد العيد ليحيو ودوره في الثورة التحريرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) حامدي,اكرم; خزان,بلال
    Le moudjahidlaïdLihioest né en 1939 dans la régionElfardjane à El Oued et ilest le fils de MabroukaTriki et Elmouldi ben Belkacem de tribud'Elfardjane. Il prend les préceptes de l'islam notamment du coran par son cheikh Ibrahim. En début d'année 1960 à rejoint l'armée de libération nationale sous le commandement de Taleb larbiGuamoudi, il s'est entraîné à GarneHalfaya puis il a été transféré au groupe de choc (intrusion de barbelés) jusqu'à ce qu'il soit responsable, ainsi il a participé à plusieurs opération et il a été blessé dans l'une d'elles, après l'indépendance il rejoint le parti FLN il a tra-vaillé à Sonatrch , actuellement il est en vie, habité à Bengach à l'âge de 85 ans. ولد المجاهد العيد ليحيو خلال 1939، بالفرجان ولاية الوادي، وهو ابن تريكي مبروكة، و المولدي بن بلقاسم بن عبد الله، من قبيلة الفرجان، درس على يد بعض المشايخ أبرزهم سي إبراهيم، لقنه تعاليم الإسلام السمحة و حفظ بعض من القرآن الكريم في الكتاب. وفي بداية سنة 1960م، إلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني، تحت إمرة الطالب العربي قمودي، تدرب في مركز قرن حلفاية، ثم حول لمجموعة الأسلاك إلى أن أصبح مسؤول عنها، و حمل شارة قيادتها، شارك في العديد من العمليات أصيب بإحداها، و بعظ الإستقلال انخرط في حزب جبهة التحرير الوطني و عمل بشركة سونطراك في رأس الطنب، و يتقاعد بها ثم عضو في المنظمة الوطنية للمجاهدين بالوادي، حاليا هو على قيد الحياة بولاية الوادي بمنطقة بن قشة (الشارع) عن عمر يناهز 85سنة.
  • Item
    الملابس في المغرب الاوسط خلال العصر الوسيط
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عبد القوي,سارة; حوري,هناء
    This thesis dealt with the topic of “Clothing in the Middle Maghreb during the Middle Ages,” and it is, in its entirety, a social study of the clothing of the individual and society. By tracing and extrapolating some sources and references, it became clear to us that as much as the materials used in making clothing varied and the number of makers varied, this did not prevent the existence of fraud in clothing. Markets, and clothing was shared between both sexes, such as trousers and the robe, as they were male and female clothing, as the clothing of the Central Maghreb did not differ from the clothing of other countries, such as Africa and Andalusia, and this resulted from the existence of mutual relations between them in the methods of acquiring clothing and the materials for its manufacture, and so it was, and the Central Maghreb was exporting to some countries. Industrial materials or textiles are also brought from them and vice versa. The conclusion was the culmination of what was possible to conclude, and a presentation of the most important results obtained. عالجت هذه الرسالة موضوع "الملابس في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط" وهي في مجملها دراسة إجتماعية لملابس الفرد والمجتمع ،فمن خلال تتبع وإستقراء بعض المصادر والمراجع تبين لنا أن على قدر ما تنوعت مواد الصناعة الباس وتعدد الصناع إلا أنه لم يمنع ذلك من وجود الغش في الأسواق ،كما كانت الملابس مشتركة بين الجنسيين كالسروال والجبة فهي ملابس تذكر وتأنث ،حيث أن ملابس المغرب الأوسط لم تكن تختلف عن ملابس الدول الآخرى كإفريقية والأندلس وذلك ناتج عن وجود علاقات متبادلة بينهما في طرق إقتناء اللباس ومواد صناعته فكانت ،فكان المغرب الأوسط يصدر لبض الدول مواد الصناعة أو المنسوجات ويجلب منها أيضا وكذلك بالعكس وكانت الخاتمة تتويجا لما أمكن إستنتاجه، وعرضا لأهم النتائج المتحصل عليها.
  • Item
    مساهمة النخبة الافريقية في تطور الحضارة الرومانية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) فطحيزة على,التجاني; بن عمار,دويم
    Abstract: The country of ancient Morocco knew local tribes, the most important of which were the Numid, the Moors, and the Jetur. The region also witnessed the influx of many peoples of the world, such as the Phoenicians, Romans, and Syrians, and this resulted in a diverse civilizational and cultural mixing, among the peoples that extended their control over the region. The Romans imposed their colonial policy (Romanization) by manipulating the social fabric. Despite this, and through interaction between the peoples of ancient Morocco, the ancient Moroccans paid attention to the intellectual aspect and established educational centers and institutions that contributed to enriching the region culturally and civilizationally. Through this, an intellectual elite emerged, such as Apuleius, Cyprian, Verton, and Saint Augustine, who had a diverse cultural production in various fields, which contributed to the development of Roman civilization. الملخص : عرفت بلاد المغرب القديم قبائل محلية أهمها النوميد والمور والجيتور، كما شهدت المنطقة توافد العديد من شعوب العالم كالفينيقيين والرومان والسوريون ،وهذا ما نتج عنه تمازج حضاري وثقافي متنوع، ومن الشعوب التي بسطت سيطرتها على المنطقة . الرومان ، حيث فرضوا سياستهم الاستعمارية( الرومنة )، ذلك من خلال التلاعب بالنسيج الاجتماعي ، ورغم هذا ومن خلال التفاعل بين شعوب المغرب القديم اهتم المغاربة القدامى بالجانب الفكري فأسسوا مراكز ومؤسسات تعليمية ساهمت في اثراء المنطقة ثقافيا وحضاريا . ومن خلال ذلك برزت نخبة فكرية كأبوليوس وكابريانوس وفرنتون والقديس أوغسطين الذين كان لهم انتاج ثقافي متنوع في مختلف المجالات مما ساهم في تطور الحضارة الرومانية .
  • Item
    البعد الافريقي في سٌاسية معمر القذافًى 1969-2002
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) مرغني,وفاء; معامرة,أريج; قداري,بشير
    Le sujet du mémorandum traite de la politique étrangère de Mouammar Kadhafi dans la période 1969-2002 au niveau africain et de l'étendue de l'influence de la politique libyenne dans cette région et de ses perspectives, la politique étrangère libyenne étant connue pour son caractère nationaliste, tendances unionistes. Mouammar Kadhafi a consacré toutes ses capacités politiques et économiques à la réalisation de l'objectif de l'unité arabe.Ou du moins une unité régionale ou même une unité bilatérale, qui ont toutes échoué pour diverses raisons, la plus notable étant peut-être le désaccord. Les régimes arabes différaient entre eux en raison de la différence d'objectifs et d'idéologie. C'est pourquoi la transformation s'est produite et les a amenés à abandonner leurs exigences unitaires, essentiellement ce qui a été considéré comme l'abandon de la Libye par les pays arabes dans le cas de Lockerbie, tandis que les régimes arabes différaient entre eux en raison de la différence d'objectifs et d'idéologie. les pays africains ont traité la question de manière positive, ce qui a abouti à la levée du siège puis des sanctions contre la Libye. C'est ce qui lui a fait changer l'orientation de la politique étrangère de son pays envers l'Afrique tout en maintenant l'objectif d'unité. diverses capacités au service de cet objectif. Sur le plan politique, il a pris l'initiative. En convainquant les dirigeants africains de la nécessité de renouveler et de transformer l'Organisation de l'unité africaine en une Union africaine, Sur le plan économique, il s'attache à mettre en place une organisation régionale à caractère distinct Sur le plan économique, il était représenté par l’Organisation des pays sahélo-sahariens, et tous ces efforts étaient cachés dans la réalisation de l’ambition du leadership visant à satisfaire la mégalomanie du leader. يتناول موضوع المذكرة السياسة الخارجية للمعمر القذافي في فترة ما بين 1969-2002 على مستوى الافريقي و مدى تأثير السياسة الليبية في هذا الإقليم و مألاته حيث حيث عرفت السياسة الخارجية الليبية بميولها القومية الوحدوية. كرس فيها معمر القذافي كل إمكانياته السياسية والاقتصادية لتحقيق هدف الوحدة العربية أو على الأقل وحدة جهوية أو حتى ثنائية فشلت جميعها لأسباب مختلفة لعل أبرزها اختلاف النظم العربية فيما بينها نتيجة اختلاف الأهداف و الايدولوجيا لهذا حدث التحول و جعله يتخلى عن مطالبه الوحدوية بالأساس ما اعتبره تخلي الدول العربية عن ليبيا في قضية لوكربي، في حين تعاملت الدول الإفريقية بايجابية مع القضية والذي نتج عنه رفع الحصار ثم العقوبات عن ليبيا ، هذا ما جعله يغير بوصلة سياسة خارجية بلاده باتجاه أفريقيا مع احتفاظه بهدف الوحدة، فقد سخر إمكانيات ليبيا المختلفة في خدمة هذا الهدف ، فعلى المستوى السياسي بادر بالإقناع القادة الأفارقة بضرورة تجديد وتطوير منظمة الوحدة الإفريقية إلى اتحاد إفريقي، وعلى المستوى الاقتصادي عمد إلى تأسيس منظمة إقليمية ذات طابع اقتصادي تمثلت في منظمة تجمع دول الساحل و الصحراء و قد كانت كل هذه المساعي
  • Item
    1939-1900 الصحافة الاسلامية الجزائرية وتحدياتها
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) محده,ابراهيم; حضري,جلال; قريري.وليد
    ظهرت الصحافة الإسلامية الجزائرية مطلع القرن العشرين في ظل احتلال فرنسي، حاول القضاء على الروح الوطنية والانتماء الحضاري للجزائر، غير أن ظهور الطبقة المثقفة الجزائرية التي اتخذت من المقاومة الفكرية والقلمية سبيلا لمجابهة هذا الاحتلال وفضح سياساته من خلال تأسيس صحف ومجلات وجرائد كلها تهدف إلى تنوير الشعب الجزائري والدفاع عن حقوقه، رغم التحديات التي واجهتها تلك الصحف من مصادرة وتضييق من قبل الاحتلال الفرنسي، غير أن عزيمة الجزائريين كانت أقوى من إرادة المحتل وجبروته. The Algerian Islamic press appeared at the beginning of the twentieth century under the French occupation, which tried to eliminate the national spirit and cultural affiliation of Algeria. However, the emergence of the Algerian intellectual class, which took intellectual and penal resistance as a way to confront this occupation and expose its policies through the establishment of newspapers, magazines, and journals, all aimed at enlightening the people. Algerians and defending their rights, despite the challenges that these newspapers faced in terms of confiscation and restrictions by the French occupation, the determination of the Algerians was stronger than the will and power of the occupier
  • Item
    النظام القبلي واثره في مقاومة الاحتلال إلايطالي في ليبيا
    (2024) قاسمي,المشري; حمادي.جمال; عريف,سليم
    During the 19th and 20th centuries, the Arab Maghreb countries experienced decisive developments that greatly influenced its political situation, as its countries were subjected to European colonization. Libya is an example of one of those Maghreb countries that were colonized by Italian colonialism .European countries competed to occupy and win it, to finally settle in favor of the Italians, starting in 1911, this occupation, which the Italians thought was easy and that it was a sea voyage to the Libyan shores, as expressed by the leader of the Italian campaign on Libya in 1911, but they collided with National Resistance, the tribal system had a role in incurring milita. عرفت دول المغرب العربي خلال القرنيين 19و20م تطورات حاسمة أثرت تأثيرا كبيرا في أوضاعه السياسية، إذ تعرضت دوله للاستعمار الأوروبي. وتعتبر ليبيا مثالا لإحدى تلك الدول المغاربية التي استعمرها الاستعمار الايطالي فقد تنافست الدول الأوروبية لاحتلالها والظفر بها، لتستقر في الأخير لصالح الايطاليين بداية من سنة 1911م هذا الاحتلال الذي ظنه الايطاليون سهلا وأنها عبارة عن نزهة بحرية إلى الشواطئ الليبية كما عبر بذلك قائد الحملة الايطالية على ليبيا سنة 1911م لكنهم اصطدموا بمقاومة وطنية كان للنظام القبلي دور في تكبده الخسائر العسكرية والسياسية، ومن هنا جاء موضوعنا حول النظام القبلي في ليبيا وأثره في مقاومة الاحتلال الايطالي (1911م-1943م) . حيث تهدف هذه الدراسة الى ابراز تاثير النظام القبلي في مقاومة الاحتلال الإيطالي لليبيا, وكيف أثرت القبيلة في المقاومة ضد الاحتلال , ومظاهر المقاومة في ليبيا (1911-1943), والأساليب التي اتبعتها المقاومة الليبية ضد الاحتلال الإيطالي بشقيها العسكري والسياسي داخل وخارج ليبيا, وابرازالظروف التي أثرت فيها, كما تناولت السياسات التي اتبعها الاحتلال اتجاه القبائل في ليبيا وانعكاساتها على المقاومة والنظام القبلي واثرهذا النظام القبلي على الاحتلال .وذلك بالاعتماد على المنهج التاريخي الوصفي و التحليلي. ولقد خلصت الدراسة الى عدة نتائج أهمها : الدور البارز الذي لعبه النظام القبلي في شحذ المقاومة ضد الاحتلال الإيطالي وتوحيدها خاصة في الجهة الشرقية , اذ كان للحركة السنوسية دورا
  • Item
    الحـزب الشيوعي الجزائري والحزب الشيوعي المغربي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) رقيق,عبد الرحمان; بدة سعداني,علي; عماري,عمر
    The success of the Bolshevik Revolution spread to the Maghreb countries after the Second World War, and leftist political parties emerged, most notably the Algerian and Moroccan Communist Parties as branches of the French Communist Party, which carried the same ideas to link their countries to France. The Moroccan Communist Party was the first to join the independence movement, despite its late establishment compared to the Algerian Communist Party, perhaps due to the nature of colonisation in both countries. However, this delay in highlighting their positions expressing the association with France had a great impact on the loss of the popular base that aspired to freedom and independence, which made امتد نجاح الثورة البلشفية إلى بلدان المغرب العربي عقب الحرب العالمية الثانية فبرزت الأحزاب السياسية اليسارية، أبرزها الحزبان الشيوعيان الجزائري والمغربي كفرعين للحزب الشيوعي الفرنسي، حملا نفس الأفكار لربط دولتيهما بفرنسا. تطورت مطالب هذه الأحزاب تدريجيا وصولا إلى الانضمام للتيار الاستقلالي وكان الحزب المغربي السباق إلى ذلك رغم التأسيس المتأخر مقارنة بالحزب الشيوعي الجزائري، وربما يعود ذلك إلى طابع الاستعمار في كلا البلدين. لكن هذا التأخر في إبراز مواقفهما التي تعبر عن الارتباط بفرنسا كان له الأثر البالغ في خسارة هذين الحزبين للقاعدة الشعبية التي كانت تطمح للحرية والاستقلال مما جعلهم يدركون حجم الأخطاء التي وقعوا فيها ويتراجعون عن مبادئهم غير الواقعية التي كانت ستغرق البلدين في الهيمنة الاستعمارية.
  • Item
    المسار النضالى والفكري للشيخ بشير خلف من خلال مذكراته الشخصية
    (2024) زغدي,مليكة; باخالد,سمية; مباركي,بشيرة
    Mujahid Bashir Khalaf was one of the heroes of Algeria in the Wilaya of Oued Souf. He participated in the Algerian War of Independence despite his young age, joining the ranks of the revolution. His contributions were significant, playing a role in guarding the freedom fighters and trapping French soldiers for the Mujahideen. After Algeria's independence in 1962, he continued to be a prominent figure in the ranks of the National People's Army. However, he chose to leave the military and join the field of education. He worked as a teacher for several years and then became an inspector of primary education. His contributions to intellectual life continue to this day. May God prolong his life and grant him health and wellness. لقد كان المجاهد بشير خلف أحد أبطال الجزائر بولاية واد سوف حيث شارك في الثورة التحريرية رغم صغر سنه وإنضم إلى صفوف الثورة حيث كانت مساهمته فيها جد بارزة فقام بدور حراسة الفدائيين وإسقاط الجنود الفرنسيين في شباك المجاهدين وبعد إستقلال الجزائر 1962 كان عنصرا بارزا أيضا في صفوف الجيش الشعبي الوطني لكنه أراد الإنفصال عن الجيش الوطني وإلتحاقه بكوكبة التربية والتعليم، حيث مارس مهنة التعليم لسنوات ثم أصبح مفتشا للتعليم الابتدائي ومزالت إسهاماته في الحياة الفكرية مستمرة إلى يومنا هذا أطال الله في عمره وأمده بالصحة والعافية.
  • Item
    دور المرأة في الحياة العامة بالمغرب الاوسط أواخر العصر الوسيط
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) لبيهى,صفاء; منصر,الشيماء
    يعالج موضوع بحثنا دور المرأة في الحياة العامة بالمغرب الأوسط أواخر العصر الوسيط ،بحيث اعتمدنا على المعلومات الموجودة في كتب النوازل والتي تعرض الحياة والأدوار الاجتماعية والاقتصادية في إطار هذا المجال التاريخي ،حيث قمنا باستقراء النوازل والمسائل التي وردت بها خاصة نوازل الونشريسي ،فيظهر لنا أن دور المرأة لم ينحصر في المنزل بل تعداه وأصبحت مساهمتها اقتصاديا كاهتمامها بالصناعات والمجال الفلاحي والسياسي من خلال ربط العلاقات وتوطيدها بزاوجها السياسي والاجتماعي بتقديمها خدمات كخطبة ومشط العروس ودورها الأسري وإسهامها العلمي والفكري الذي أعطى لنا صورة واضحة وجديدة للمرأة .This study explores the role of women in public life in the Central Maghrebduring the late Middle Ages. Our investigation draws upon the contents of catastrophic books—historical records that delineate social, economic, and political roles within this period. Through a detailed analysis of these texts, particularly focusing on the works of Al-Wansharisi, it becomes evident that women's roles extended beyond domestic confines. Women's contributions were notably diverse, encompassing economic activities such as crafts and agriculture, as well as political engagement through the establishment and reinforcement of social and marital ties. Additionally, their
  • Item
    الحموديون وحكم الاندلس
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوخزنة,سمية; جابر,شادلية
    This topic falls within the cycle of political historical studies in Andalusia, where light was shed on the period of the rule of the Hamudids in the late fourth century and the beginning of the fifth century AH, the tenth and eleventh centuries AD, which made this topic gain great importance in view of the circumstances of their rule coinciding with the Umayyad caliphate on the one hand and the state of complete chaos on the one hand. Which the country witnessed on the other hand. Thus, our work seeks to answer a major problem centered around the extent to which the Idrisid Banu Hamoud were able to reach power in Andalusia and extend their control over it in the period between 399 AH-422 AH/1008 AD-1031 AD? In this topic, we have dealt with the most important conditions that the country of Andalusia experienced before the rule of the Hamudians, especially the Cordoban strife, which led to divisions due to the recklessness of the caliphs in managing the affairs of the country and their reliance on external parties such as the Berbers, Amiris, and Saqlabis, who worked to serve their interests. يندرج هذا الموضوع ضمن حلقة الدراسات التاريخية السياسية بالأندلس، حيث سلط الضوء على فترة حكم الحموديين بها أواخر القرن الرابع وبدايات القرن الخامس الهجريين/ العاشر والحادي عشر الميلاديين، وهو ما جعل هذا الموضوع يكتسب أهمية بالغة نظرا لظروف حكمهم المتزامنة مع خلافة الأمويين من جهة وحالة الفوضى العارمة التي شهدتها البلاد من جهة أخرى. وبذلك فإن عملنا يسعى للإجابة عن إشكالية رئيسية تتمحور حول مدى تمكن بنو حمود الأدارسة من الوصول إلى الحكم في الأندلس وبسط سيطرتهم عليها في الفترة مابين 399ه-422ه/1008م-1031م؟ وقد عالجنا في الموضوع أهم الأوضاع التي عاشتها بلاد الأندلس قبيل حكم الحموديين خاصة الفتنة القرطبية التي انجرت عنها انقسامات بسبب تهور الخلفاء في إدارة شؤون البلاد واعتمادهم على أطراف خارجية مثل البربر والعامريين والصقالبة الذين عملوا على خدمة مصالحهم، ثم سلطنا الضوء على دولة الحموديين بها انطلاقا من تطلع علي بن حمود للخلافة، وإقامة الدولة على حساب الخليفة الأموي سليمان المستعين رغم تمرد بعض الأطراف إلى غاية مقتله وانتقال الخلافة إلى أخيه القاسم، وأخيرا تطرقنا إلى الخلافات بين أبناء الأسرة الواحدة (الأسرة الحمودية) وتطورها إلى أن وصلت إلى التخطيط للتخلص من بعضهم بأية طريقة، هذا من جهة أما من جهة أخرى عودة الأمويين إلى خلافة البلاد على يد أهل قرطبة وهو الأمر الذي أدى إلى انحسار نفوذهم على قرطبة وتراجعه لتصبح الدولة الحمودية فيما بعد إحدى دويلات الطوائف.