JALSL_Vol 14 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 42
  • Item
    أثر الوسائط التّقنية والتّكنولوجية على مسرح الثّورة
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) لعويجي, عمار; مليان, خولة
    تعتبر الرقمنة من أهم المواضيع في العصر الحالي ومع التطور العلمي والتكنولوجي الحاصل وكذلك تطور الوسائط التقنية وتجديدها، كان له أثر على الارتقاء بكل الميادين و المجالات الثقافية والأدبية السياسية وغيرها، فانعكست إيجابا على المسرح بمختلف جوانبه باستخدام أحدث التقنيات الحضارية من عروض فيديو، مؤثرات بصرية، تقنيات ضوئية، بالإضافة إلى تقنيات حديثة تساعد على تصميم الصور الملائمة للمسرحيات خاصة المسرحيات الثورية والتي كان لها نصيب كبير في المسارح الجزائرية والعالمية، فلمحاولة تطوير هذا الفن المسرحي الثوري وجب استثمار هذه التقنيات في التجسيد الفعلي لمعالم الثورة الجزائرية. : Abstract Digitization is considered one of the most important topics in the current era, with the scientific and technological development-taking place, as well as the development and renewal of technical media. It had an impact on upgrading all cultural, literary, political and other fields. It was positively reflected on the theater in all its aspects, using the latest civilizational technologies such as video shows, visual effects, lighting techniques, in addition to modern techniques that help to design the appropriate images for plays, especially revolutionary plays, which had a large share in Algerian and international theaters. In order to try to develop this revolutionary theatrical art, these techniques must be invested in the actual embodiment of the features of the Algerian revolution
  • Item
    Enseigner Autrement Avec Le Numérique En Contexte Universitaire, Réalité Et Enjeux Didactiques
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) Badi, kenza
    Résumé L’histoire de l’enseignement des langues étrangères et spécifiquement celle du FLE a toujours été marqué de technologies et ce, depuis les méthodes dites audio-oral et structuro-global-audio-visuelle. L’usage des TICE en classe de langue est de plus en plus indispensable pour le processus d’enseignement-apprentissage. La nouveauté des TICE aujourd’hui, vis-à-vis des technologies antérieures résulte de la numérisation, certes, nul ne peut nier l’omniprésence du numérique dans nos quotidien, chose qui a de plus en plus de conséquences sur plusieurs domaines. La présente recherche s’inscrit dans le cadre des TICE ainsi que la didactique du FLE, elle porte essentiellement sur l’usage du numérique dans le domaine de l’enseignement, ainsi, il nous semble intéressant de s’interroger sur la place accordée à cet outil en contexte universitaire et notamment dans la classe de FLE, nous nous s’interrogeons également sur son apport et la procédure la plus adéquate pour exploiter son potentiel dans l’enseignement-apprentissage de FLE. Abstract The history of teaching foreign languages and specifically that of FLE has always been marked by technologies, from the so-called audio-oral methods and structuro-global-audio-visual. The use of ICT in language classrooms is increasingly essential for the teaching-learning process. Today, the novelty of ICT in relation to earlier technologies is the result of digitization; of course, no one can deny the omnipresence of digital technology in our daily lives. our research is part of the CTBT as well as the didactics of FLE, it focuses on the use of digital in the field of education, thus, it seems interesting to wonder about the place given to this tool in the university context and especially in the FLE class, We are also wondering about its contribution and the most appropriate procedure for exploring the best digital potential in FLE teaching. ملخص تاريخ تدريس اللغات الاجنبية خاصة اللغة الفرنسية , لطالما تميزت باعتمادها على التقنيات التكنولوجية الحديثة ابتداءا من المناهج السمعية - الشفوية و البنيوية العامة السمعية – البصرية , حيث يكتسي استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات للتعليم في الفصول الدراسية اللغوية اهمية متزايدة في عملية التدريس و التعلم. فحداثة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات للتعليم اليوم مقابل التقنيات السابقة كان نتيجة للرقمة التي لا يمكن لاحد انكار اهميتها و حاجتنا لها في شتى الميادين. و هذه الدراسة تندرج في ميدان تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات للتعليم خاصة في مجال تعليمية اللغة الفرنسية, من خلال تركيزنا على استخدامات التكنولوجيا الرقمية في ميدان التعليم و التدريس, و هو ما يتيح لنا التساؤل عن المكانة الممنوحة لهذه الاداة في الاطار الجامعي و بعبارة ادق في قسم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية و مدى مساهمتها و كيفية الاستفادة المثلى منها.
  • Item
    Extensive Reading As A Teaching Srategy In Enhacing Learners Reading Motivation
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) Ogab, Khadidja; Brakni, Dalila
    The current study reports on the use of extensive reading as a teaching strategy implemented within the curriculum to teach reading . It aims at investigating the effectiveness of ER in motivating learners to become life-long readers and achieve better outcomes in reading comprehension . To reach this aim , the study employed an experimental design that involves both quantitative and quantitative tools , students questionnaire , a classroom observation , pre and post tests as well as a teacher’s interview . A control and a treatment group from El Emir Abdelkader middle school in Blida level four were randomly selected to participate in the study . Findings revealed that the experimental group had positive improvements in their reading outcomes and were more motivated to read for pleasure . Despite the significant importance of ER in motivating learners to read , teachers believe that implementing ER in middle schools needs more interest . Based on the yielded results , more research is recommended to prove the effectiveness of such strategy on middle school learners. ملخص باللغة العربية: يتضمن فحوى هذه الدراسة الدعوة إلى استخدام القراءة الموسعة كإستراتيجية تدريس يمكن تطبيقها داخل المنهج لتعليم القراءة . كما تهدف إلى البحث عن فعالية القراءة ( المطالعة ) في تحفيز المتعلمين ليصبحوا قراء مدى الحياة وتحقيق نتائج أفضل في فهم المقروء . للوصول إلى هذا الهدف ، استخدمت الدراسة تصميمًا تجريبيًا يشتمل على أدوات كمية و نوعية متمثلة في استبيان للمتعلمين ، ومراقبة حجرة الدراسة ، واختبارات قبلية وبعدية بالإضافة إلى مقابلة مع المدرس ( حوار) .لأجل ذلك تم اختيار مجموعة ضابطة وعلاجية من متوسطة الأمير عبد القادر ، المستوى الرابع بالبليدة للمشاركة في الدراسة ، حيث كشفت النتائج أن المجموعة التجريبية لديها تطور إيجابي في نتائج القراءة الخاصة بهم وكانوا أكثر تحفيزًا للقراءة من أجل المتعة. على الرغم من الأهمية الكبيرة للقراءة الموسعة ( المطالعة ) في تحفيز المتعلمين على القراءة ، يعتقد المعلمون أن تطبيق هذا النوع من القراءة في المتوسطات يحتاج إلى مزيد من الاهتمام . بناءً على النتائج التي حققها البحث ، يوصى بإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات فعالية هذه الاستراتيجية على المتعلمين في المتوسط .
  • Item
    Représentations Des Enseignants Universitaires Algériens Sur L’e-learning
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) Benaouali, Fouzia; Bourkaib Saci, Naoual
    Pour répondre à l’urgence consécutive à la pandémie liée à la Covid-19, le ministère de l’enseignement supérieur algérien appelle à l’enseignement à distance. A cet effet, toutes les universités algériennes ont mis en place des plates-formes de e-learning ou d’apprentissage en ligne comme étant l’unique moyen permettant d’assurer la continuité des enseignements. Cette situation inédite est pour nous l’occasion de nous interroger sur la réalité de la techno-pédagogie dans le contexte universitaire algérien : quelles représentations ont les enseignants universitaires algériens au sujet du e-learning ? Quelle formation initiale ont-ils suivie et quels usages font-ils des nouvelles technologies dans leurs pratiques enseignantes via les plateformes ? Pour y répondre, nous avons mené une enquête par questionnaire auprès de 104 enseignants universitaires. Le principal objectif d’une telle entreprise est de repenser, dans des recherches ultérieures, les pratiques pédagogiques en vue de relever les défis d’une formation à l’enseignement supérieur à l’ère du numérique.
  • Item
    إرهاصات النقد المنهجي عند العرب "تجربة محمد بن سلام الجمحي" - أنموذجًا
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) قوني, زينب
    تتناول هذه الورقة البحثية الممارسة النقدية لابن سلام الجمحي، واستعماله لأدوات النقد الأدبي الإجرائية في وقت متقدم من الحياة النقدية العربية، والمطلع على جوانب من التجربة النقدية لابن سلام الجمحي صاحب كتاب "طبقات فحول الشعراء" يلمس سعيا جادا نحو العلمية والموضوعية، وهذا الكتاب "طبقات فحول الشعراء" من المؤلفات النقدية الهامة، يمثل صورة واضحة عن التطور الذي شهده النقد، بعد الانتقال من الشفوية إلى الكتابة، وما تميزت به بداية العصر العباسي؛ مع انطلاق مرحلة الجمع والتأليف، من هنا نقف بهذا الكتاب على نقد فيه من المتعة و الدقة الكثير. Abstract: This research paper deals with Ibn Salam al-Jumahi's uses and practices of procedural literary criticism devices at an unprecedented time in Arab critical life. Whoever is familiar with aspects of the critical experience of Ibn Salam al-Jumahi, the author of the book "Tabaqat Fahul al-Shu'ara," will notice his painstaking attempts to realize objectivity and scientism that have represented a clear picture of the poetic development witnessed by criticism. It has also embodied the transition from oral to writing, defining the beginning of the Abbasid era that coincided with the beginning of the stage of collection and composition. Accordingly, we are strongly tempted to explore Al-Jumahi’s criticism, which has been typified by endless pleasure andremarkable accuracy.
  • Item
    التّشظي الدّلالي لخطاب السّخرية من خلال التّصريح والتّلميح في قصة "فرنسوا بن زبل"للسّعيد بوطاجين
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) حباري, راوية; ابن ابراهيم, السعيد
    الأدب السّاخر أحد أهم كنوز الإبداع في العالم؛ فهو يعتمد بالدّرجة الرّئيسة على المفارقات والتّورياتوالانزياحات والتّلميحاتلإظهار الجوهر الكامن وراء هذه الأساليب التي تُتَّخَذُ إطاراً للكشف عن السّلبيات، وفضح المظاهر الجائرة في المجتمعات وخاصة في مراحل التّحولات الكبرى. ويعدّ " السّعيد بوطاجين" من أشهر المبدعين الجزائريين السّاخرين عبر فني القصة والرّوايةباستخدام المفارقات الحياتية الصّارخة المجتثّة من صميم الواقع المعيش؛ كالفقر المدقع والغنى الفاحش والخداع والمكر والجهل والتكبّر...الخ... اتّخذ " السّعيد بوطاجين" قلمه السّاخر ليُقرّب المسافات والحدث للقارئ؛ فإبداعاته عبارة عن عدسة مكبّرة لما هو معيش. والسّخرية بوصفها مفهوما بلاغياً تداوليا خالصا نظّر لها معظم الدّارسين، وهذه الورقة البحثية تعرض عرضا مبسطا لنظريات التّداولية في السّخرية، مركّزة على عناصر الخطاب، مقدّمة بُعداً تطبيقياً وعملياً لآليات اشتغال السّخرية في القصّة. هي بحث تقصٍلملامح السّخرية في أدبه-السّعيد بوطاجين-، وكيف استند عليها واختارها كاستراتيجية لنقد المجتمع وفضح الزّائف وتسليط الضّوء نحو النّازف والمتداعي البالي الذي يتأخّر انهياره لبزوغ الجديد. والجدير بالذّكر أنّ خطة بوطاجين في نقده قد تعدّدت طرقها فهو تارة يُجمّل لغته، ويبدع فيها ويبيّن تميّزه وتفرّدهلمتتبّعها،وتارة يتفنّن في شعرية أسلوبه من خلال بناء القصة والقدرة الهائلة على رسم ملامح الشّخصيات بصورة تقربهم منا فيجعلنا إما نافرين منها أو مقبلين عليها، وتارة يتمرّد على ما يفرضه الواقع ويرفضه هو بأسلوب يمزج البسمة بالدّمعة والفكاهة بالحزن، والقالب الذي يحوي هذا الأسلوب السّاخر متنوّع عنده؛ ولكنه ضحك ذو مغزى عميق مباشر ( صريح) أو غير مباشر (ضمني)، والقاص كاتب مثقّف ملمُّ بما يدور حوله وبما يختاره موضوعاً لكتاباته، يعبّر عمّا في عقله بسعة أفقٍ ودون خوفٍ أو تصنّعٍ أو تكلّف، ستظهر تجلياته من خلال هذا المقال. واخترنا مؤلفه:" فرنسوا بن زبل"لبحث ملامح السّخرية فيه Abstract: Satire is one of the most important treasures of creativity in the world; It relies mainly on paradoxes, puns, deviations, and allusions to show the essence behind these methods, which are taken as a framework to reveal the negatives and expose the unjust manifestations in societies, especially in the stages of major transformations. "Said Boutagine" is considered one of the most famous Algerian satirical creators through the artist of story and narration using the stark paradoxes of life uprooted from the core of the living reality such as extreme poverty, obscene wealth,deception, cunning, ignorance and arrogance...etc...
  • Item
    أَثَرُ اللِّسَانِيَّاتِ الحَاسُوبِيَّةِ فِيْ تَطْوِيرِ المَعَاجِمِ الرَّقْمِيَّةِ الحَدِيْثَةِ
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) عواريب, سليم
    لَا غَرْوَ أَنَّ اللِّسَانِيّاتِ الحَاسُوبِيّةَ قَدْ أَضْحَتْ المَدْخَلَ التَّعْلِيمِيّ الأَهَمّ لِلعُلُومِ جَمِيعًا، إِذْ أَتَاحَ الحَاسُوبُ الآَلِيُّ إِمْكَانَاتٍ لَا نَظِيرَ، لَهَا يَسّرَتْ لِلْبَاحِثِينَ طُرُقَ البَحْثِ، بِفَضْلِ البَرَامِجِ الحَاسُوبِيَّةِ وخَصَائِصِ الذَّكَاءِ الاصطِنَاعِيّ، وَبَاتَتْ صِنَاعَةُ المَعَاجِمِ الرَّقْمِيَّةِ هَاجِسَ كُلِّ بَاحِثٍ، وَ ضَرُورَةً نَحْوَ تَحْدِيثِهَا، وَهُوَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَتَخَطّى كُلَّ العَوَائِقِ التِي حَالَتْ دُونَ وَضْعِ مُعْجَمٍ رَقْمِيٍّ، مِنْ هَاهُنَا كَانَ هَدَفُ هَذَا البَحْثِ النّظرَ فِي أَثَرِ اللِّسَانِيَّاتِ الحَاسُوبِيّةِ فِي تَطْوِيرِ المَعَاجِمِ الإِلِكترُونِيِّةِ الحَدِيثَةِ، وَقُدرَتِهَا عَلَى تَمَثّلِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ أَكْثَرَ مِن المُعْجَمِ الوَرَقِيّ. فَكَيْفَ تَمّت حَوسَبَةَ المُعْجَمِ الحَدِيثِ؟ وَمَا هِيَ بَوَادِرُ ظُهُورِ المَعَاجِمِ الرَّقْمِيِّةِ الحَدِيثَةِ فِي ظِلّ اللِّسَانِيَّاتِ الحَاسُوبِيَّةِ؟ Abstract: It is undeniable that computational linguistics has become a predominant educational input to all sciences as long as the computer provided considerable potential through facilitating research methods for researchers by use of computer software and the artificial intelligence characteristics. Digital dictionaries industry along with a necessity to updating them has become the concern of every researcher; the matter which would help to overcome most of the obstacles that prevented the development of the digital dictionary. Accordingly, this research attempts to highlight the impact of computational linguistics in developing modern electronic dictionaries and their ability to represent the Arabic language more than a paper dictionary. Within this context, some questions have been raised as: (1) How was the modern lexicon computerized? and (2) What are the signs of the emergence of modern digital dictionaries under computational linguistics?
  • Item
    أشكال الرمز وجمالياته في شعر أمل دنقل
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) ديخة, فاطمة
    يعتبر الشاعر المصري أمل دنقل أحد الشعراء العرب المعاصرين الملتزمين الذين سخّروا قلمهم لخدمة قضايا الأمّة العربية ووصف جراحها ومعانتها في ظلّ جنوحها تحت أغلال الظلم والعبودية والاستعمار، وقد حاول أن يتجاوز تلك الحساسية السياسية بالارتكاز على قناع الرمز بشتى أنواعه ليشكّل صورا شعرية جديدة ومختلفة ومليئة بالعتمة والضبابية المقصودة، والتي تضفي زخما معرفيا وثقافيا جميلا، كما تعكس جرأة شديدة تتجاوز المحظورات والممنوعات بسلاسة وأناقة، وكانت نبرته نبرة انتقادية هادفة الغاية منها نشر الوعي والدعوة للوحدة وتصحيح الأوضاع قبل فوات الأوان. Abstract: we consider the Egyptian poet amel dankel the most important Arab poets who are disciplined in describing the reality of the Arab nation and its suffering. Especially since the Arab nation was suffering from oppression, slavery, and colonialism. And because political topics are very sensitive in the Arab reality, the Egyptian poet amel resorted to using the language of poetic symbol. This is what made the poet’s language characterized by ambiguity for escape from negative political censorship. .
  • Item
    شبهات في تأريخ الأدبين المملوكي والعثماني وأثرها على المناهج التعليمية الجامعية
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) عبد المالك, سمير
    شهد الأدب تطورات واضحة بين الحاضر والماضي، ومن أبرز الفترات الزمنية التي مر بها الأدب العربي فترة العهد المملوكي والعثماني، والتي امتدت طيلة ستة قرون. وقد درج كثير من الباحثين والنقاد على الحَطِّ من أدب هذه الحقبة عن قصد أو غير قصد، فادّعى بعض المغرضين منهم أن العصر العثماني عصر انحطاط وتكلُّف، وزعموا أن لا أثر للحياة الأدبية فيه، وأنه لا يستحق البحث أو الدرسǃǃ وإننا وفي هذه الورقة البحثية الموسومة بــــ: شبهات في تأريخ الأدبين المملوكي والعثماني وأثرها على المناهج التعليمية الجامعية نسعى إلى دحض تلك الشبهات مع تحري الدقة والإنصاف في دراستنا، وتتبع أهم المراجع الموثوقة التي أرّخت لتلك المرحلة. • الكلمات المفتاحية: الأدب المملوكي والعثماني، شبهات، المناهج التعليمية الجامعية. Abstract: Literature has witnessed a clear evolution between the past and the present. One of the most prominent periods in Arabic literature is the Mamluk and Ottoman eras, which spanned over six centuries. Many researchers and critics have deliberately or unintentionally belittle the literature of this era. Some of them claim that the Ottoman era is an era of decadence and sophistication, and they have pretended that there is no trace in it, and it is not worthy of research or study This paper entitled:Suspicious in the Dating of Mamluk and Ottoman literature and their Impact on Undergraduate Curricula ., attempts to refute these suspicions with accuracy and fairness, as it aims to scrutinize the most reliable references that dated to that period. Keywords: Mamluk and Ottoman Literature, Suspicions, University Curriculum.
  • Item
    أثر العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية في آليات التأويل الغربي
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بختي, البشير
    وظف التأويل الغربي كلاًّ من العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية في تكوين آلياته وإجراءاته القرائية. ومنذ القديم، اعتمد التأويل اللغوي اللاهوتي - في قراءته للكتب السماوية "التوراة والإنجيل والقرآن الكريم"- على علوم اللغة "كالنحو والصرف والمعجم"، و كان يهدف - في البداية - إلى البحث عن المعنى الحقيقي للنصوص الدينية. وقد استفادت التأويلية الرومانسية لـ"شلاير ماخر" من العلوم اللغوية، بالإضافة إلى توظيفها لعلم النفس. وألح "فيلهلم دلتاي" في تأويليته على الاستعانة بالعلوم الإنسانية، أو كما سماها علوم الروح، واستبعد العلوم الطبيعية لأنها لا تصلح في مقاربة النصوص الإنسانية. بينما نجد تأويلية "مارتن هيدجير" وقد نشأت في فلسفة الوجود، وصارت تهتم بفهم الوجود من خلال اللغة بدل البحث عن المعنى. ويسعى البحث إلى التعريف بالتأويليات الغربية الحديثة التي تقاطعت مع العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية، وإلى إظهار أثرها في تشكيل الآليات التأويلية الحديثة. وذلك بعد أن حل عصر التنوير الذي بفضله ازدهرت الهرمينوطيقا كما استفادت من تشكل العلوم الإنسانية بخاصة علم النفس. وسنتناول كلاًّ من التأويلية الرومانسية لشلاير ماخر وتأويلية دلتاي وتأويلية مارتن هيدجر، ونبحث عن العلوم اللغوية والإنسانية والفلسفية التي تقاطعت معها. Western hermeneutics has employed the linguistic, human and philosophical sciences in forming its reading mechanisms and procedures. Since antiquity, the linguistic and theological interpretation of the divine books (the Torah, the Gospel and the Noble Koran) relied on the sciences of language including grammar, morphology and lexicon to identify initially the real meaning of religious texts. In fact, Schleiermacher's romantic hermeneutics used the linguistic sciences, as well as psychology while that of Wilhelm Dilthey was based on the human sciences (the spiritual sciences according to him) and excluding the natural sciences because they are not useful for studying human texts. As for Martin Heidegger, he based his hermeneutical approach on existential philosophy focused on understanding existence through language rather than seeking the meaning. This research aims to introduce the approaches of modern western hermeneutics intersected with linguistic, human and philosophical sciences, and to reveal their impact on the formation of modern hermeneutic mechanisms especially after the beginning of the Enlightenment era when hermeneutics has been flourished and benefiting from the human sciences, particularly psychology. We study the hermeneutics in Schleiermacher, Dilthey and Martin Heidegger, and we identify the linguistic, human and philosophical sciences associated with this discipline.
  • Item
    استعمال الخرائط الذهنية في تعليم اسم الفعل المضارع
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) جابر, عائشة; حمدان, سليم
    تهدف هذه الورقة البحثية , إلى توضيح دور, وأهمية إحدى أهم الطرق التدريسيّة الحديثة , والتي تُعرف بالخرائط الذهنية , ومدى فعاليتها في تيسير تَعلُّم نشاط الظواهر اللغوية في مرحلة التعليم المتوسط , وتيسير العملية التعليمية , وذلك باختيار الطرق الفعاّلة لعملية التدريس , التي تُعين المتعلّم على تقبُّل الدروس بكيفية جذّابة وممتعة. Abstract: The givendocument tend to explain the importance and the role ofsuch important methods of teaching which is known as brain maps by its effictivness in facilitating the learning of the activity of linguistice phenomena in intermediate education.and facilitating the educational process By choosing new effective for the teaching processwiche help learners to accept the lessons by attractive method.
  • Item
    شعريّة الحوار في القصيدة الجزائريّة المعاصرة ( مختارات من شعر التّفعيلة)
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) فرطاس, نعيمة; فورار, أمحمد بن لخضر
    ثمة العديد من الدراسات النقدية التي تناولت تقنية الحوار من حيث وظيفته السردية وما يضيفه إلى العمل الأدبي. وهو ما تختلف عنه هذه الدراسة التي تسعى إلى فك شفرات تقنية الحوار وما يقدمه إلى شعرية القصيدة؛ وهذا بوضع تقنية الحوار تحت مجهر الشعرية وأنظمتها ومناهجها للكشف عنه من خلال نظرياتها التي ترفض صرامة القوانين. وهنا السؤال الذي يطرح نفسه كيف للحوار أن يعزز من شعرية القصيدة؟ منتقين شعر التفعيلة الجزائري كعينة للبحث لما يحمل بين طياته العديد من القصائد ذات النسق الدرامي الذي يتكئ على تنامي الصراع والحدث والحوار في بنائه الشعري. Abstract: There many critical studies that dealt with the technique of dialogue in terms of its narrative function and what it adds to literary work. This is what differs from this study, which seeks to decipher the dialogue technique and what it presents to the poetry of the poem. This is by placing the dialogue technique under the microscope of poetry, its systems and methods to reveal it through its theories that reject the strictness of the the law. Here, the question arises: how can dialogue enhance the poeticity of the poem? We selected the Algerian activating poetry as a sample to search for what carries among its folds many poems with a dramatic pattern that relies on the growth of conflict, event and dialogue in its poetic construction.
  • Item
    حِجَاجِيَّة الكلمة في عُنْوان كتاب (مِنْهَاجُ البُلَغَاءِ وَسِرَاجُ الأُدَبَاءِ) لحازم القرطاجنّي (ت684هـ)
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) غراب, فاطمة; زيتونة, مسعود علي
    يُعدّ كتابُ (منهاج البلغاء وسراج الأدباء) لحازم القرطاجنّي من أبرز المصنَّفات النَّقديَّة والبلاغيَّة التي اِهتمَّتْ بالطَّرائق الشّعريَّة، والبلاغيَّة، وكيفيَّة النَّظم الشّعريّ التي تُمَكِّن الشَّاعرَ من الإجادة في الصّياغة الشّعريَّة، والدّقة في انتقاء المعاني، والإصابة في اختيار الأوزان الملائمة للتَّجربة الشّعريَّة. تسعى هذه الدّراسة إلى إثبات حِجَاجِيَّة الكلمة في بُعدَيْها المعجميّ والصّرفيّ في خطاب العنْوَنة، من خلال كتاب (منهاج البلغاء وسراج الأدباء) لحازم القرطاجنّي. فتُحاول الكشْفَ عن المقاصد الحِجَاجيَّة، والغايات الإقناعيَّة، والتَّأثيريَّة للكلمات المشكّلة لبنية عنوانه . Abstract : The book (Method of Rhetoricians and the Lamb of Literary Writers) by of Hazem the Carthaginian is one of the most prominent critical and rhetorical works that are concerned with poetic and rhetorical methods, and the ways of the poetic composition that enable the poet to be proficient in the poetic phraseology, the accuracy in choosing the meanings and the appropriate prosody for the poetic experience. This study seeks to prove the argumentation of the word in its lexical and morphological dimensions in the titling discourse, through the book (Method of Rhetoricians and the Lamb of Literary Writers) by of Hazem the Carthaginian. It attempts to reveal the argumentative, persuasive, and influential purposes of the words that form the structure of its title .
  • Item
    ديناميّة الوظيفة التعبيريّة في أشعار سنيّة صالح وطاهرة صفّارزاده
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) زارع, ناصر; بلاوي, رسول; فروزان كمالي, آمنة; علی اصغر قهرماني, مقبل
    تشير اللّغة في الوظيفة التعبيريّة التي تسمّى أيضاً الوظيفة الأعراضيّة أو العاطفيّة إلى موقف المرسِل من مختلف القضايا التي يتحدّث عنها، فتركّز على المرسِل للتعبير عن موقفه ومشاعره فلهذا تكون موجهة إلى صيغ المتكلّم. إنّنا نحاول في هذه الدراسة أن نعالج أشعار الشاعرة السوريّة (سنية صالح) (1935م) والشاعرة الإيرانيّة (طاهرة صفارزادة) (1315ش)، من خلال التركيز على الوظيفة التعبيرية. نقوم في دراستنا على المدرسة الأمريكيّة في الأدب المقارن، معتمدين على المنهج الوصفي-التحليلي. لقد تبيّن لنا أنّ الوظيفة التعبيريّة تجلّت في أشعار سنية صالح وصفارزادة من خلال التعبير عن سيرتهما الذاتيّة وحالاتهما النفسيّة من التعجب والرجاء واليأس والوحدة والتحسر والحنين والأسر والحريّة والخوف، فعبّرتا عن كلّ هذه الحالات بالأساليب والألفاظ الدالّة عليها حسب قواميسهما اللغويّة كما استخدمتا صيغ التعجب والتحسر ولاسيّما صيغ المتكلم للتعبير عن هذه الوظيفة اللغويّة.
  • Item
    المشترك اللفظي وأثره في التّكَوثُر الدّلالي بين الإثبات والإنكار
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بن مخلوف, ربيع
    يتناول هذا البحث المشترك اللفظي كظاهرة لغويّة ضاربة العمق في التراث اللغويّ العربيّ القديم، ومنفتحة على مستجدّات البحث اللغويّ الحديث، وإذ يستدعي المشترك اللفظي علائق اللفظ بمعانيه، وأثرها في تنامي معاني الألفاظ وتكوثرها الدّلالي، فإنَّه يُعدُّ واحدًا من المباحث التي أُوليت باهتمام بالغٍ من اللغويين القدامى والمحدثين على حدّ سواء، لما له من أثرٍ في استقصاء المعاني والدّلالات من ألفاظها، حتى غدت العلاقات الدلالية محور اهتمام اللغويين المحدثين فيما كان يطلق عليها اسم الظواهر اللغوية لدى علماء اللغة الأقدمين، ليتبلور المصطلح بشكل علمي دقيق وواضح المعالم ضمن دائرة الدراسات اللغوية، وقد انقسم الباحثون إزاء المشترك اللفظي إلى فريقين: يرى أحدهما بوقوعه في اللغة وأثره البيِّن في التنامي الدّلالي للألفاظ، وفريقٌ آخر يُنكر ذلك البَتّة ويَعدُّه من خوارم تكامل اللغة العربية في ثراء ألفاظها ومؤدّاها، ليخلص البحث في ختامه إلى جدوى أهميّة المشترك اللفظي وفحوى تمظهراته الـمُسهِمة في الزّخم اللفظي والدّلالي في اللغة العربية. Abstract: This research deals with the verbal joint as a linguistic phenomenon of great depth in the ancient Arabic linguistic heritage, and open to the developments of modern linguistic research, since the verbal joint calls for the relationships of the word with its meanings, and its impact on the growth of the words meanings and their semantic development, it is considered one of the topics that were given great attention by ancient and modern linguists alike, because of its impact on the meanings exploring and connotations of its terms, until semantic relations became the focus of attention for modern linguists in what was called linguistic phenomena among older linguists, so that accurate and well-defined scientific terms crystallize within the circle of linguistic studies that bring together these linguistic phenomena, primarily the verbal joint. With respect to the joint verbal, the researchers are divided into two groups: one of them sees its falling in the language and its clear impact on the semantic development of the words, and the other group denies that at all and considers it one of the flaws of the Arabic language integration under the richness of its words and its substance, At the end of the research, it concludes with the usefulness of the importance of the verbal joint and the content of his manifestations contributing to the verbal and semantic momentum in Arabic.
  • Item
    الخبرات المسبقة وأثرها في تيسير كفاءة اكتساب فنون اللغة العربية عند المتعلمين الصغار
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بركاني, محمد رضلاء
    في هذا المقال أحاول الحديث عن أهمية الخبرات المسبقة لدى المتعلمين الصغار، وأثر ذلك في تحقيق كفاءات جيدة وكافية لاكتساب فنون اللغة العربية ومهاراتها، وذلك من خلال مقاربة الموضوع بالمفاهيم العلمية والمصطلحات الأساسية للبحث، كما سأحاول أن أقف عند كل فن ومهارة لغوية بنوع من التفصيل والتحليل، ثم الربط فيما بينها لاحقا، كما سأحاول التطرق إلى أهم الملكات والمهارات اللغوية والتي تعمل على تنمية مختلف الكفاءات والقدرات العقلية، واللغوية للمتعلم واستعداداته لاكتسابها، ومن ثم التطرق إلى أهم المعايير التي يجب وضعها لاختيار الفنون اللغوية المختلفة؛ ومن أجل تحقيق ذلك لابد من الانطلاق من إشكالية عامة مفادها: ما أهمية الخبرات السالفة حول الفنون اللغوية في تنمية المعارف المختلفة للمتعلم؟ بالإضافة إلى طرح مجموعة من التساؤلات الفرعية ألخصها في: ما أهمية فنون اللغة في تنمية الملكات اللغوية والمعرفية للمتعلم؟ وما مدى تجسيد اللغة كمهارة الاستماع، والقراءة، والحديث، والكتابة في الوسط التربوي التعليمي؟ وكيف يمكن للمعلم الاستفادة من تلك الخبرات السالفة في تيسير تعليم مختلف فنون اللغة ومهاراتها لصغار المتعلمين؟ In this research, we are attempting to highlight the importance of background and prior experiences among young learnersin achieving the necessary competencies to acquire Arabic language skills through approaching the subject with scientific concepts and basic terms of research. Moreover, we shall detail and analyze each linguistic competence and by doing so connecting them together. We are also trying to address the linguistic abilities and competences that are responsible for developing the various cognitive and linguistic learners’ abilities and their readiness for acquiring them by emphasizing the most important criteria that must be set for selecting the different linguistic arts. To achieve this aim, it is necessary to pose the general statement of the problem which stipulates that: How background experiences enhances on linguistic competences of the different knowledge of the learner? Besides, some research questions are set as suit: how language arts can develop the learners’ linguistic and cognitive faculties? And to what extent the language skills such as listening, reading, speaking and writing can be employed in the educational field? How can a teacher benefit from those prior experiences in facilitating the teaching of these skills for young learners?
  • Item
    الواقعية السحرية في الرواية المغاربية المعاصرة رواية الفينيكس للروائي الليبي محمد المغبوب أنموذجا
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) حلاب, نور الهدى
    نسعى من خلال هذه المداخلة إلى الكشف عن مفهوم الواقعية السحرية وتجلياتها في رواية الفينيكس للكاتب الليبي محمد المغبوب. حيث أن تيار الرواية العربية الجديدة استعار تقنيات ووسائل مختلفة ومتباينة للتعبير عن قضايا ومسائل مختلفة، فالرواية العربية الجديدة والمغاربية على وجه الخصوص أعادت تشكيل أدواتها لتعيد صياغة الوعي السائد المعبر عن القضايا الاجتماعية من جهة والفن من جهة أخرى. من بين هذه التقنيات نجد الواقعية السحرية التي يلجأ إليها الروائي كقناع من أقنعة الكتابة الروائية، لمعالجة قضايا الواقع المعيش التي يحياها المواطن العربي المعاصر، فهي تدمج الواقع باللاواقع متحدية الأعراف السردية السائدة، مكتسبة سحرها من كونها نتاج الخيال، لا الملاحظة الواعية وحدها.
  • Item
    تَسَانُدُ مَدَاخِلِ التَّأْوِيلِ فِي شَرْحِ خِطَابِ التَّقْدِيمِ (شَرْحُ شَرَفِ الدِّينِ الطِّيبِي(ت743هـ) عَلَى مُقَدِّمَةِ الْكَشَّافِ لِلزَّمَخْشَرِي (ت538هـ) اِخْتِيَارًا)
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بن خرديلة, محمد; كرشو, لزهر
    يُعَدُّ شَرْحُ الخِطَابَاتِ وَتَأْوِيلُهَا مِنْ أَجَلِّ آَلِيَاتِ الْقِرَاءَةِ فِي نِظَامِ التَّلِقِي؛ ذَلِكَ أَنَّ التَّأْوِيلَ نَشَاطٌ مَعْرِفِيٌّ وَجِهَازٌ قِرَائِيٌ، تَسْتَغِلُّهُ الذَّاتُ الْـمُؤَوِّلَةُ فِي فَهْمِ مَوْضُوعِهَا الْـمُتَمَثَّلِ لَهَا فِي صُورَةِ نُصُوصٍ وَخِطَابَاتٍ، عَبْرَ تَفْسِيرِ الْـمَعَانِي وَتَحْصِيلِ الْـمَقَاصِدِ. وَخِطَابُ الْـمُقَدِّمَاتِ فِي كُتُبِ التَّفَاسِيرِ فِيهِ مِنَ الْـمَعَانِي الْـمُغْلَقَةِ، وَالْـمَقَاصِدِ الْـمُضْمَرَةِ مَا يُحرِّضُ نَظَرَ الشَّارِحِ عَلَى تَفْسِيرِهَا وَتَأْوِيلِهَا. لِذَلِكَ جَاءَ هَذَا الْبَحْثُ لِيُقَارِبَ الْخِطَابَ التَّقْدِيمِيَّ فِي تَفْسِيرِ الْكَشَّافِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ بِوَسَاطَةِ شَرْحِ شَرَفِ الدِّينِ الطِّيبِي مِنْ مَنْظُورِ نَظَرِيَّةِ تَسَانُدِ الْـمَدَاخِلِ التَّأْوِيلِيَّةِ؛ حَيْثُ يُرَاهِنُ أَسَاساً عَلَى إِبْرَازِ خَاصِيَّةِ التَّسَانُدِ بَيْنَ الْـمَدَاخِلِ التَّأْوِيلِيَّةِ، وَدَوْرِهَا الْوَظِيفِيِّ فِي تَأْوِيلِ مُقَدِّمَاتِ التَّفَاسِيرِ. The interpretation of speeches for the mechanisms of reading in the receiving system is a knowledge activity and a reading apparatus, which is exploited by the self-authored to understand its apparent subject matter in the form of texts and letters, through the interpretation of meanings and the collection of purposes. The speech of the introductions in the books of interpretations contains closed meanings and embedded purposes, which incites the eyes of the commentator to explain and interpret them.This research therefore came close to the presentation speech in the interpretation of al-kashaaf of Zamakhshari by explaining Sharaf al-Din Tibi from the perspective of a theory that supports the interpretation entries, where he bets mainly on highlighting the characteristic of support between the interpretive entrances and its functional role in interpreting the introductions of interpretations.
  • Item
    إيحائيّة اللّغة الصّوفيّة في شعر "عثمان لوصيف" من خلال ديوان (اللّؤلؤة)
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) الحاج دواجي, عبد القادر
    تكمن جماليّة الخطاب الشّعري في وهج الكلمة واستثنائيّتها ضمن التّركيب، لذا فإنّ دراسة بعدها الإيحائي وجماليّتها التّعبيريّة تسمح بالوقوف على مساحات جماليّة قد يصعب تحقيقها بغيرها، ويمثّل ديوان (اللّؤلؤة) للشّاعر "عثمان لوصيف" علامة فارقة في الشّعر الجزائري المعاصر في بعده الصّوفي، ولعلّ ما صنع تفرّده هو تلك اللّغة الشّعريّة المتميّزة بانزياحاتها ومفارقاتها وبعدها عن المباشرة والتّقريريّة، لذا فإنّ دراستنا ستتّجه إلى البحث عن البعد الإيحائي الجمالي للغته الشّعر-الصّوفيّة على مستويي الانزياح والمفارقة. The aesthetic of poetic discourse lies in the glare of the word and its exceptionalness in terms of structure. Therefore, studying its suggestive dimension and its expressive aesthetics allows us to identify aesthetic spaces that may be difficult to achieve in other discourses. The collection of poems (Al-loloaa) – (The Pearl) by the poet 'Othman Loucif' represents a milestone in contemporary Algerian poetry in its mystical dimension. Its uniqueness is marked by that poetic language which is distinguished by its deviations and paradoxes, and its distance from direct and declarative. Our study will aim to search for the aesthetic suggestive dimension of his Sufi-poetry language at the levels of deviation and paradox.
  • Item
    رواية حارسة الظلال لواسيني الأعرج بين وهم الماضي وسلطة التاريخ
    (جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) شلابي, فاطمة الزهراء; ثابت, طارق
    إن التاريخ في الرواية هو معنى الحياة الداخلية، والخبرة الذاتية للفرد؛ لذا يعتبر محور البنية الروائية وجوهر تشكلها ككل، فمن المستحيل إهماله؛ لأنه يعمل على فهم عملية السرد، وتوظفيه داخل المتن الروائي يُساهم في تسير الأحداث وبيان ماضيها وحاضرها، ومن خلال قراءتنا لرواية حارسة الظلال لواسيني الأعرج وجدنا أنها من أكثر روايته تعاملا مع التاريخ، فقد اعتمد في تشكيل بنيته السردية على التاريخ بكل تفاصيله ، وواسيني في روايته حاول استعادة سيرة (دون كيشوت) من خلال عودته للتاريخ؛ لكن ببقايا ماض لم يستطع التحكم في آلياته كثيرا، فما الدور الذي قام به التأريخ لكي يمنح الرواية شكلها وصورتها النهائية ؟ وكيف تعامل واسينـــي الأعرج مع الماضي كنسق داخل روايتــــه ؟ وهل استطاع أن يستغله في حارسة الظلال؟ وكلها أسئلة سنحاول الإجابة عنها في هذا البحث. Abstract: The History in the novel is the meaning of the inner life and subjective experience of the individual. Therefore, it is considered the axis of the narrative structure and the essence of its formation as a whole, it is impossible to neglect it; Because it works on understanding the narration process, and employing it within the narrative body contributes to the progression of events and the statement of their past and present. Through our reading of the novel "Harissat El Dhilal" by Waciny Laredj in forming his narrative structure, he relied on history in all its details , He tried to restore Don Quichotte's biography by going back to history; But with the remains of a past that he could not control much of its mechanisms, what role did history play in giving the novel its final form and image? And how did Waciny Laredj deal with the past as a format within his novel? Was he able to use it in "Harissat El Dhilal"? These are all questions that we will try to answer in this research Keywords: history, novel, Waciny Laredj , Harissat El Dhilal , Don Quichotte.