JALSL_Vol 14 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/17016
Browse
Browsing JALSL_Vol 14 N 02 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 42
- Results Per Page
- Sort Options
Item المشترك اللفظي وأثره في التّكَوثُر الدّلالي بين الإثبات والإنكار(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بن مخلوف, ربيعيتناول هذا البحث المشترك اللفظي كظاهرة لغويّة ضاربة العمق في التراث اللغويّ العربيّ القديم، ومنفتحة على مستجدّات البحث اللغويّ الحديث، وإذ يستدعي المشترك اللفظي علائق اللفظ بمعانيه، وأثرها في تنامي معاني الألفاظ وتكوثرها الدّلالي، فإنَّه يُعدُّ واحدًا من المباحث التي أُوليت باهتمام بالغٍ من اللغويين القدامى والمحدثين على حدّ سواء، لما له من أثرٍ في استقصاء المعاني والدّلالات من ألفاظها، حتى غدت العلاقات الدلالية محور اهتمام اللغويين المحدثين فيما كان يطلق عليها اسم الظواهر اللغوية لدى علماء اللغة الأقدمين، ليتبلور المصطلح بشكل علمي دقيق وواضح المعالم ضمن دائرة الدراسات اللغوية، وقد انقسم الباحثون إزاء المشترك اللفظي إلى فريقين: يرى أحدهما بوقوعه في اللغة وأثره البيِّن في التنامي الدّلالي للألفاظ، وفريقٌ آخر يُنكر ذلك البَتّة ويَعدُّه من خوارم تكامل اللغة العربية في ثراء ألفاظها ومؤدّاها، ليخلص البحث في ختامه إلى جدوى أهميّة المشترك اللفظي وفحوى تمظهراته الـمُسهِمة في الزّخم اللفظي والدّلالي في اللغة العربية. Abstract: This research deals with the verbal joint as a linguistic phenomenon of great depth in the ancient Arabic linguistic heritage, and open to the developments of modern linguistic research, since the verbal joint calls for the relationships of the word with its meanings, and its impact on the growth of the words meanings and their semantic development, it is considered one of the topics that were given great attention by ancient and modern linguists alike, because of its impact on the meanings exploring and connotations of its terms, until semantic relations became the focus of attention for modern linguists in what was called linguistic phenomena among older linguists, so that accurate and well-defined scientific terms crystallize within the circle of linguistic studies that bring together these linguistic phenomena, primarily the verbal joint. With respect to the joint verbal, the researchers are divided into two groups: one of them sees its falling in the language and its clear impact on the semantic development of the words, and the other group denies that at all and considers it one of the flaws of the Arabic language integration under the richness of its words and its substance, At the end of the research, it concludes with the usefulness of the importance of the verbal joint and the content of his manifestations contributing to the verbal and semantic momentum in Arabic.Item شبهات في تأريخ الأدبين المملوكي والعثماني وأثرها على المناهج التعليمية الجامعية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) عبد المالك, سميرشهد الأدب تطورات واضحة بين الحاضر والماضي، ومن أبرز الفترات الزمنية التي مر بها الأدب العربي فترة العهد المملوكي والعثماني، والتي امتدت طيلة ستة قرون. وقد درج كثير من الباحثين والنقاد على الحَطِّ من أدب هذه الحقبة عن قصد أو غير قصد، فادّعى بعض المغرضين منهم أن العصر العثماني عصر انحطاط وتكلُّف، وزعموا أن لا أثر للحياة الأدبية فيه، وأنه لا يستحق البحث أو الدرسǃǃ وإننا وفي هذه الورقة البحثية الموسومة بــــ: شبهات في تأريخ الأدبين المملوكي والعثماني وأثرها على المناهج التعليمية الجامعية نسعى إلى دحض تلك الشبهات مع تحري الدقة والإنصاف في دراستنا، وتتبع أهم المراجع الموثوقة التي أرّخت لتلك المرحلة. • الكلمات المفتاحية: الأدب المملوكي والعثماني، شبهات، المناهج التعليمية الجامعية. Abstract: Literature has witnessed a clear evolution between the past and the present. One of the most prominent periods in Arabic literature is the Mamluk and Ottoman eras, which spanned over six centuries. Many researchers and critics have deliberately or unintentionally belittle the literature of this era. Some of them claim that the Ottoman era is an era of decadence and sophistication, and they have pretended that there is no trace in it, and it is not worthy of research or study This paper entitled:Suspicious in the Dating of Mamluk and Ottoman literature and their Impact on Undergraduate Curricula ., attempts to refute these suspicions with accuracy and fairness, as it aims to scrutinize the most reliable references that dated to that period. Keywords: Mamluk and Ottoman Literature, Suspicions, University Curriculum.Item توظيف الروابط والعوامل الحجاجية ودورها في كتاب ذم الهوى لابن الجوزي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) كربيع, رابح; مدور, محمديتخذ الخطاب عامة والديني خاصة جملة من الأدوات والأساليب الحجاجية، التي تدفع بالمخاطَب إلى التأثر والاقتناع، ومن أهم هذه الأدوات؛ الروابط والعوامل الحجاجية، إذ أن اللغة البليغة التي تُوظف فيها هذه الروابط والعوامل لابد أن تؤدي وبشكل كبير عملية الإقناع في أسلوبها الخطابي، ذلك لما تحمله هذه الروابط والعوامل من طاقات حجاجية متنوعة تحمل المتلقي إلى الإذعان والاستجابة. وسنحاول خلال هذه الدراسة الوقوف على حجاجية الخطاب الديني والبلاغي، معتمدين على كتاب ذم الهوى لابن الجوزي -رحمه الله- كنموذج تطبيقي نروم من خلاله ترصّد أهم الروابط والعوامل الحجاجية الموظفة في الخطاب الديني والبلاغي، وتبيين دورها في توجيه الخطاب وحجاجيته. The discourse in general and the rhetoric one in particular takes a set of argumentative tools and styles that push the addressee to be influenced and convicted, and the most important of these tools are the argumentative factors and connectors. In this, the rhetoric language where these factors and connectors are employed must largely lead to the process of persuasion in its discoursive style. This is because these connectors and links hold so many different argumentative energies that lead the addressee to respond and be more docile to them. Through this study, we try to identify the argumentative religious and rhetorical discourses based on “Ibn al-Jawzi” s book of Damm al Hawa (treats of a profane love) as a practical model. Through this model, I intended to scrutinize the most important links and argumentative factors employed in both religious and rhetorical discourses, and explain their role in guiding the discourse and its argumentation.Item أَثَرُ اللِّسَانِيَّاتِ الحَاسُوبِيَّةِ فِيْ تَطْوِيرِ المَعَاجِمِ الرَّقْمِيَّةِ الحَدِيْثَةِ(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) عواريب, سليملَا غَرْوَ أَنَّ اللِّسَانِيّاتِ الحَاسُوبِيّةَ قَدْ أَضْحَتْ المَدْخَلَ التَّعْلِيمِيّ الأَهَمّ لِلعُلُومِ جَمِيعًا، إِذْ أَتَاحَ الحَاسُوبُ الآَلِيُّ إِمْكَانَاتٍ لَا نَظِيرَ، لَهَا يَسّرَتْ لِلْبَاحِثِينَ طُرُقَ البَحْثِ، بِفَضْلِ البَرَامِجِ الحَاسُوبِيَّةِ وخَصَائِصِ الذَّكَاءِ الاصطِنَاعِيّ، وَبَاتَتْ صِنَاعَةُ المَعَاجِمِ الرَّقْمِيَّةِ هَاجِسَ كُلِّ بَاحِثٍ، وَ ضَرُورَةً نَحْوَ تَحْدِيثِهَا، وَهُوَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَتَخَطّى كُلَّ العَوَائِقِ التِي حَالَتْ دُونَ وَضْعِ مُعْجَمٍ رَقْمِيٍّ، مِنْ هَاهُنَا كَانَ هَدَفُ هَذَا البَحْثِ النّظرَ فِي أَثَرِ اللِّسَانِيَّاتِ الحَاسُوبِيّةِ فِي تَطْوِيرِ المَعَاجِمِ الإِلِكترُونِيِّةِ الحَدِيثَةِ، وَقُدرَتِهَا عَلَى تَمَثّلِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ أَكْثَرَ مِن المُعْجَمِ الوَرَقِيّ. فَكَيْفَ تَمّت حَوسَبَةَ المُعْجَمِ الحَدِيثِ؟ وَمَا هِيَ بَوَادِرُ ظُهُورِ المَعَاجِمِ الرَّقْمِيِّةِ الحَدِيثَةِ فِي ظِلّ اللِّسَانِيَّاتِ الحَاسُوبِيَّةِ؟ Abstract: It is undeniable that computational linguistics has become a predominant educational input to all sciences as long as the computer provided considerable potential through facilitating research methods for researchers by use of computer software and the artificial intelligence characteristics. Digital dictionaries industry along with a necessity to updating them has become the concern of every researcher; the matter which would help to overcome most of the obstacles that prevented the development of the digital dictionary. Accordingly, this research attempts to highlight the impact of computational linguistics in developing modern electronic dictionaries and their ability to represent the Arabic language more than a paper dictionary. Within this context, some questions have been raised as: (1) How was the modern lexicon computerized? and (2) What are the signs of the emergence of modern digital dictionaries under computational linguistics?Item أنطولوجيا الوشم مقاربة أنثروبولوجية في حفريات الجسد الأمازيغي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) حلوش, محمديعتبر الوشم من أكثر أشكال الكتابة عراقة و إبلاغا،و هو من المنظور التداولي،خطاب حجاجي و نفعي يسعى إلى تحقيق مقصدية بعينها،و يتحول الجسد بموجبه إلى نص أو مدونة تُحْفَرُ على سطحها حدود الهوية و العقيدة و الوجود . و تعد الثقافة الأمازيغية من أكثر الثقافات الشعبية احتفاء بالجسد و الوشم في الوقت نفسه،إنها ثقافة ،ترصد من خلال الوشم،تصوراتها الوجودية و الوجدانية على حد سواء و تحول الجسد في حضرة الوشم إلى لوحة فنية فسيفسائية تتقاطع فيها الخطوط،و تشحن بالكثير من دلالات اللذة و المتعة و الجمال . فما هو الوشم،و ما هي أبعاده الوجودية و العقدية؟. Tattooing is one of the oldest and most informative forms of writing, and from a pragmatic view, it is an argumentative discourse that seeks to achieve a specific goal. The body is transformed into a text or a code on which the boundaries of identity, belief and existence are engraved. The Amazigh culture is one of the most popular cultures that celebrate both the body and tattoos, It is a culture, observing through tattoos, its existential and emotional perceptions, and the body in the presence of the tattoo has turned into a mosaic art painting in which the lines intersect, and it is loaded with many connotations of pleasure and beauty.Item تخييل البُعد السّياسي بين السّخرية والواقعيّة السّحريّة مُقاربة نقديّة تحليليّة في رواية "سلالم ترولار" لسمير قسيمي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) وضحة, فاطمة الزهراء; تومي, السعيدملخّص لطالما كان الحفر عن البديل ديدن الرّوائيين الجزائريين، لذلك شهدت تجربتهم الرّوائيّة شأوا عاليا في مُقاربة قضايا المُجتمع الحساسة، فقد كسرت الطّابوهات ناقدة الواقع السّائد رفضا لتشيّؤ الوعي المُجتمعيّ من جهة، ومن جهة أخرى مُذلّلة السّبُل إلى ذلك على مستوى الشّكل المعماريّ والمتن الرّوائيّ لتكسير الرّتابة الكلاسيكيّة التي هيمنت على ذائقة المُتلقّي طويلا كرواية "سلالم ترولار" لسمير قسيمي التي تطير بقارئها على بساط السّخريّة العميقة إلى عالم فانتازي ذي سيولة عاليّة من المفارقات الماتعة والمُدهشة، مُصوّرة تنبُّؤيّا عراء مُرعِبا للمقموع السّياسيّ المُغيّب في الممارسات السلطويّة . وعليه ترنو ورقتي البحثيّة هاته إلى الكشف عن التّيمة السّياسيّة في الرّواية، مُعربة عن مدى مساهمة فَنَـيّْ السّخريّة والواقعيّة السّحريّة في تعريّة المسكوت عنه وبناء " واقع موازٍ" أثّثه مخيال الرّوائيّ . The abstract The search for an alternative has Always been in the hands of algerian novelist ;therefore their novel experience witenessed a high level of approach to sensitive community issues.the taboos critical of the prevailing reality have been smashed ;on the one hand ;a refusal to create social awareness humiliting ways to do so ;at the level of architectural form and the narrative text to break the classic censorship that dominated long receiver like "sallalum trolar" to Samir kacimi which flies its reader on the carpet of deep Magic into a fantasy World of high flucidity of présentatrice and Amazing junction figures just a terryfying prediction of political repression hidden in authoritarian practices.therefore this research paper reveals the political theme in the novel ;expressing the extent to which the art of iront and magical realism contributed to stripping the unspoken and building "parallel reality"that Come from imagination of a novelist. The Key words :I magination ;pollitic ;the irony ;magical realism ;samir kacimi .Item شعريّة الحلم- قراءة تفكيكيّة في نصّ: "وإنْ لمْ تُعجبي ببياض شعر" لـ (ابن رشيق القيروانيّ)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) دغمان, عليتسعى القراءة الحالية إلى استجلاء الحركة الدلالية من خلال تفكيك البنيات التي ينهض عليها النّصّ الشّعريّ في سبيل رصد حالة شعورية انتابت الشاعر حينما نظر إلى صورته في المرآة، أو في عيني امرأة، أو نبع ماء صافي، فتبين انتقاله من حالة (الشّباب) إلى (المشيب)؛ وهو انتقال توزع بين حالتي (الرضا) و(القبول) على اعتبار أنهما يعكسان دلالات ضياع (المنزلة الأدبية) كما يبديها (الشباب) أو (الفناء) أو انقطاع (الخلود) كما يظهرها (المشيب). La lecture actuelle cherche à clarifier le mouvement sémantique en déconstruisant les structures sur lesquelles repose le texte poétique afin de suivre un état émotionnel que le poète a éprouvé lorsqu'il a regardé son image dans le miroir, ou dans les yeux d'une femme, ou une source d'eau pure. ); C'est une transition répartie entre les deux états (satisfaction) et (acceptation) au motif qu'ils traduisent les connotations de perte de (statut littéraire) comme le montre (la jeunesse) ou (annihilation) ou de discontinuité (l'immortalité) comme le montre (la vieillesse). The current reading seeks to clarify the semantic movement by deconstructing the structures upon which the poetic text is based in order to monitor an emotional state that the poet experienced when he looked at his image in the mirror, or in the eyes of a woman, or a pure water spring. ); It is a transition distributed between the two states (satisfaction) and (acceptance) on the grounds that they reflect the connotations of the loss of (literary status) as shown by (youth) or (annihilation) or discontinuity (immortality) as shown by (the old age).Item إرهاصات النقد المنهجي عند العرب "تجربة محمد بن سلام الجمحي" - أنموذجًا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) قوني, زينبتتناول هذه الورقة البحثية الممارسة النقدية لابن سلام الجمحي، واستعماله لأدوات النقد الأدبي الإجرائية في وقت متقدم من الحياة النقدية العربية، والمطلع على جوانب من التجربة النقدية لابن سلام الجمحي صاحب كتاب "طبقات فحول الشعراء" يلمس سعيا جادا نحو العلمية والموضوعية، وهذا الكتاب "طبقات فحول الشعراء" من المؤلفات النقدية الهامة، يمثل صورة واضحة عن التطور الذي شهده النقد، بعد الانتقال من الشفوية إلى الكتابة، وما تميزت به بداية العصر العباسي؛ مع انطلاق مرحلة الجمع والتأليف، من هنا نقف بهذا الكتاب على نقد فيه من المتعة و الدقة الكثير. Abstract: This research paper deals with Ibn Salam al-Jumahi's uses and practices of procedural literary criticism devices at an unprecedented time in Arab critical life. Whoever is familiar with aspects of the critical experience of Ibn Salam al-Jumahi, the author of the book "Tabaqat Fahul al-Shu'ara," will notice his painstaking attempts to realize objectivity and scientism that have represented a clear picture of the poetic development witnessed by criticism. It has also embodied the transition from oral to writing, defining the beginning of the Abbasid era that coincided with the beginning of the stage of collection and composition. Accordingly, we are strongly tempted to explore Al-Jumahi’s criticism, which has been typified by endless pleasure andremarkable accuracy.Item الخبرات المسبقة وأثرها في تيسير كفاءة اكتساب فنون اللغة العربية عند المتعلمين الصغار(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بركاني, محمد رضلاءفي هذا المقال أحاول الحديث عن أهمية الخبرات المسبقة لدى المتعلمين الصغار، وأثر ذلك في تحقيق كفاءات جيدة وكافية لاكتساب فنون اللغة العربية ومهاراتها، وذلك من خلال مقاربة الموضوع بالمفاهيم العلمية والمصطلحات الأساسية للبحث، كما سأحاول أن أقف عند كل فن ومهارة لغوية بنوع من التفصيل والتحليل، ثم الربط فيما بينها لاحقا، كما سأحاول التطرق إلى أهم الملكات والمهارات اللغوية والتي تعمل على تنمية مختلف الكفاءات والقدرات العقلية، واللغوية للمتعلم واستعداداته لاكتسابها، ومن ثم التطرق إلى أهم المعايير التي يجب وضعها لاختيار الفنون اللغوية المختلفة؛ ومن أجل تحقيق ذلك لابد من الانطلاق من إشكالية عامة مفادها: ما أهمية الخبرات السالفة حول الفنون اللغوية في تنمية المعارف المختلفة للمتعلم؟ بالإضافة إلى طرح مجموعة من التساؤلات الفرعية ألخصها في: ما أهمية فنون اللغة في تنمية الملكات اللغوية والمعرفية للمتعلم؟ وما مدى تجسيد اللغة كمهارة الاستماع، والقراءة، والحديث، والكتابة في الوسط التربوي التعليمي؟ وكيف يمكن للمعلم الاستفادة من تلك الخبرات السالفة في تيسير تعليم مختلف فنون اللغة ومهاراتها لصغار المتعلمين؟ In this research, we are attempting to highlight the importance of background and prior experiences among young learnersin achieving the necessary competencies to acquire Arabic language skills through approaching the subject with scientific concepts and basic terms of research. Moreover, we shall detail and analyze each linguistic competence and by doing so connecting them together. We are also trying to address the linguistic abilities and competences that are responsible for developing the various cognitive and linguistic learners’ abilities and their readiness for acquiring them by emphasizing the most important criteria that must be set for selecting the different linguistic arts. To achieve this aim, it is necessary to pose the general statement of the problem which stipulates that: How background experiences enhances on linguistic competences of the different knowledge of the learner? Besides, some research questions are set as suit: how language arts can develop the learners’ linguistic and cognitive faculties? And to what extent the language skills such as listening, reading, speaking and writing can be employed in the educational field? How can a teacher benefit from those prior experiences in facilitating the teaching of these skills for young learners?Item المدَائِحُ النَّبَوِيَّةُ بَيْنَ الشِّعْرِ والنَّثْرِ(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) مرزوق, أبو بكر; بن بوزيد, أحمدلقد شاع من أدب المدائح النّبوية ما كُتب (شِعرا)، حيث زخر الأدب المرتبط بشخص رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وشخصيّته العظيمة بكَمٍّ هائلٍ من الأشعار، هي ظلّ أدب السّيرة النّبوية، و غاب ما كُتِب (نثرا) من خطب ومواعظ ورسائل وقصص وأوصاف ارتبطت كلها بمدحه صلّى الله عليه وسلّم والتي تميزت ببنية خاصّة ودلالات كذلك, فمن الجليل والجميل التّعرّف إلى حقيقة هذا التّراث المدْحِيّ العريق والمغيَّب عن المدح، وكيفية الاستفادة منه, مع فتح المجال لدراسته والبحث فيه. Abstract; The most known for the literature of religious praise is what was written as odes in poetry. Since his birth, the prophet Mohammed Peace Be Upon Him, and throughout the history, the Arab-Islamic literature was replete with an important literary works related to the character of the prophet peace be upon him and his great personality, which is the shadow of the Prophet’s biography literature , and the poetry that circulated in its oracle. What was written (in prose) including religious speech, sermons, letters, stories and descriptions were all related to the praise of the prophet peace be upon him , and which were distinguished by a special structure and connotations . It is great to get acquainted with the truth of this praiseworthy ancient heritage and how to make its conscious use as an investigation and investment as a field of study and research.Item Enseigner Autrement Avec Le Numérique En Contexte Universitaire, Réalité Et Enjeux Didactiques(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) Badi, kenzaRésumé L’histoire de l’enseignement des langues étrangères et spécifiquement celle du FLE a toujours été marqué de technologies et ce, depuis les méthodes dites audio-oral et structuro-global-audio-visuelle. L’usage des TICE en classe de langue est de plus en plus indispensable pour le processus d’enseignement-apprentissage. La nouveauté des TICE aujourd’hui, vis-à-vis des technologies antérieures résulte de la numérisation, certes, nul ne peut nier l’omniprésence du numérique dans nos quotidien, chose qui a de plus en plus de conséquences sur plusieurs domaines. La présente recherche s’inscrit dans le cadre des TICE ainsi que la didactique du FLE, elle porte essentiellement sur l’usage du numérique dans le domaine de l’enseignement, ainsi, il nous semble intéressant de s’interroger sur la place accordée à cet outil en contexte universitaire et notamment dans la classe de FLE, nous nous s’interrogeons également sur son apport et la procédure la plus adéquate pour exploiter son potentiel dans l’enseignement-apprentissage de FLE. Abstract The history of teaching foreign languages and specifically that of FLE has always been marked by technologies, from the so-called audio-oral methods and structuro-global-audio-visual. The use of ICT in language classrooms is increasingly essential for the teaching-learning process. Today, the novelty of ICT in relation to earlier technologies is the result of digitization; of course, no one can deny the omnipresence of digital technology in our daily lives. our research is part of the CTBT as well as the didactics of FLE, it focuses on the use of digital in the field of education, thus, it seems interesting to wonder about the place given to this tool in the university context and especially in the FLE class, We are also wondering about its contribution and the most appropriate procedure for exploring the best digital potential in FLE teaching. ملخص تاريخ تدريس اللغات الاجنبية خاصة اللغة الفرنسية , لطالما تميزت باعتمادها على التقنيات التكنولوجية الحديثة ابتداءا من المناهج السمعية - الشفوية و البنيوية العامة السمعية – البصرية , حيث يكتسي استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات للتعليم في الفصول الدراسية اللغوية اهمية متزايدة في عملية التدريس و التعلم. فحداثة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات للتعليم اليوم مقابل التقنيات السابقة كان نتيجة للرقمة التي لا يمكن لاحد انكار اهميتها و حاجتنا لها في شتى الميادين. و هذه الدراسة تندرج في ميدان تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات للتعليم خاصة في مجال تعليمية اللغة الفرنسية, من خلال تركيزنا على استخدامات التكنولوجيا الرقمية في ميدان التعليم و التدريس, و هو ما يتيح لنا التساؤل عن المكانة الممنوحة لهذه الاداة في الاطار الجامعي و بعبارة ادق في قسم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية و مدى مساهمتها و كيفية الاستفادة المثلى منها.Item مكونات الوجود في ديوان غربة العائدين من المجاز للشاعر الجزائري أحمد بوفحته -مقاربة موضوعاتية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بوزيدي, رضاء; بديدة, يوسفحاول الشاعر المعاصر تقويض الوجود وإعادة بنائه وفق الرؤيا الشعرية الذاتية المستمدة من فلسفات ومرجعيات متعددة، لذا تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم مقاربة موضوعاتية في ديوان غربة العائدين من المجاز للشاعر الجزائري أحمد بوفحته" نحاول من خلالها رصد تيمات الوجود الكبرى التي ترتكز عليها الرؤيا الشعرية للشاعر، وأبرز المرجعيات الفلسفية التي تسهم في تشكيل رؤيا الوجود عنده. The contemporary poet had tried to undermine the existence and rebuild it according to the subjective poetic vision derived from multiple philosophies and references. Consequently, this research paper aims to present a thematic approach in the poetry collectionof the Algerian poet Ahmed Bouftha named "Ghorbat Alaeyidin Men Almadjaz") The Estrangement of the Returnees fromthe Trope).We try to monitor the major themes of existence on which hebasedhis poetic vision and the most prominent philosophical references that contribute to the formation of his vision of existence.Item ديناميّة الوظيفة التعبيريّة في أشعار سنيّة صالح وطاهرة صفّارزاده(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) زارع, ناصر; بلاوي, رسول; فروزان كمالي, آمنة; علی اصغر قهرماني, مقبلتشير اللّغة في الوظيفة التعبيريّة التي تسمّى أيضاً الوظيفة الأعراضيّة أو العاطفيّة إلى موقف المرسِل من مختلف القضايا التي يتحدّث عنها، فتركّز على المرسِل للتعبير عن موقفه ومشاعره فلهذا تكون موجهة إلى صيغ المتكلّم. إنّنا نحاول في هذه الدراسة أن نعالج أشعار الشاعرة السوريّة (سنية صالح) (1935م) والشاعرة الإيرانيّة (طاهرة صفارزادة) (1315ش)، من خلال التركيز على الوظيفة التعبيرية. نقوم في دراستنا على المدرسة الأمريكيّة في الأدب المقارن، معتمدين على المنهج الوصفي-التحليلي. لقد تبيّن لنا أنّ الوظيفة التعبيريّة تجلّت في أشعار سنية صالح وصفارزادة من خلال التعبير عن سيرتهما الذاتيّة وحالاتهما النفسيّة من التعجب والرجاء واليأس والوحدة والتحسر والحنين والأسر والحريّة والخوف، فعبّرتا عن كلّ هذه الحالات بالأساليب والألفاظ الدالّة عليها حسب قواميسهما اللغويّة كما استخدمتا صيغ التعجب والتحسر ولاسيّما صيغ المتكلم للتعبير عن هذه الوظيفة اللغويّة.Item شعريّة الحوار في القصيدة الجزائريّة المعاصرة ( مختارات من شعر التّفعيلة)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) فرطاس, نعيمة; فورار, أمحمد بن لخضرثمة العديد من الدراسات النقدية التي تناولت تقنية الحوار من حيث وظيفته السردية وما يضيفه إلى العمل الأدبي. وهو ما تختلف عنه هذه الدراسة التي تسعى إلى فك شفرات تقنية الحوار وما يقدمه إلى شعرية القصيدة؛ وهذا بوضع تقنية الحوار تحت مجهر الشعرية وأنظمتها ومناهجها للكشف عنه من خلال نظرياتها التي ترفض صرامة القوانين. وهنا السؤال الذي يطرح نفسه كيف للحوار أن يعزز من شعرية القصيدة؟ منتقين شعر التفعيلة الجزائري كعينة للبحث لما يحمل بين طياته العديد من القصائد ذات النسق الدرامي الذي يتكئ على تنامي الصراع والحدث والحوار في بنائه الشعري. Abstract: There many critical studies that dealt with the technique of dialogue in terms of its narrative function and what it adds to literary work. This is what differs from this study, which seeks to decipher the dialogue technique and what it presents to the poetry of the poem. This is by placing the dialogue technique under the microscope of poetry, its systems and methods to reveal it through its theories that reject the strictness of the the law. Here, the question arises: how can dialogue enhance the poeticity of the poem? We selected the Algerian activating poetry as a sample to search for what carries among its folds many poems with a dramatic pattern that relies on the growth of conflict, event and dialogue in its poetic construction.Item الكرامة الصوفية ودلالتها الرمزية والأسطورية في القصيد الشعبي "راس ابن آدم"أو "راس المحنة "للشاعر "سيدي لخضر بن خلوف"(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) كاهية, باديةراس ابن آدم "أو "راس المحنة "قصة شعرية أسطورية نظمها الشاعر الشعبي "سيدي لخضر بن خلوف" في حدود القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي ,وتغنى بها الكثير من الفنانين والفنانات الجزائريين والجزائريات منهم الفنانة " نورة "، والفنان " رابح درياسة "، ولكن أول وأشهر من قدمها كأغنية هو الفنان :"البار عمر "وحافظ على كيانها وكينونتها بعكس البعض الآخر الذي أضاف وغير بحسب ما يناسب الطابع الفني الغنائي، وتعود شهرة هذا القصيد لكونه نظم أولا من طرف صوت شعري فني رائد تميز شعره بالبعد الديني والعقدي، وبالخصوص فيما تعلق منه بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكذا في كونه تجاوز بعده الفني الأدبي إلى مطارح أوسع و أكبر تمثلت في قضايا فكرية و ايديولوجية هامة ومعمقة تضمنت محاور مفصلية دلالية هادفة ،وبخاصة ما تعلق منها بالقيم الدينية العاكسة لتفاعل وجدان الإنسان الشعبي، بكل عفويته وبساطته ، وصدقه أو حتى سذاجته، فهو الأقرب إلى الوجدان، ومن جهة أخرى هي كرامة لأحد الأولياء الصالحين الحافظين لكتاب الله وسنته، والعامل بتعاليمها ونواهيها "سيدي لخضر بن خلوف" صاحب مستغانم. وبتغير الهندسة النفسية للشاعر وجغرافية الوجدان لديه، راوح بين نصه فيما تعلق منه بالافتتاحية الغزلية الهجائية التساؤلية، ليغيرها في ثنايا النص وباطنه إلى نزعة فلسفية روحانية ميزت شعره عن باقي الشعراء وبالخصوص في هذه القصيدة . The mystical dignitysymbolismin SidiLakhdar Ben Khelouf’s popular poem “Ras Ibn Adam” “Ras Elmehna” Abstract: “Ras Ibn Adam” “Ras Elmehna” is a mythical poetic story. It was written by the popular poet “Sidi Lakhdar Ben Khelouf” [1], throughout the 15th and the 16th centuries A.D. This poem was sung by many Algerian artists including “Noura” and “Rabeh Deriasa”,but it was initially sung by the famous artist “Elbar Omar”,who preserved its entity, unlike other artists who modified it according to the melodic and artistic nature. This poem’s fame refers to the fact that it was written by a pioneer poet, whose poem was characterized by the religious and dogmatic dimension, especially what’s related to praising the Messenger -God’s prayersand peace be upon him-. In addition to that, the poemskipped its artistic literary dimension to broad areas consisting in important in-depth ideological issues comprising focal targeting semantic axes, particularly what’s related to the religious values reflecting the popular human being’s affective interaction,with all of his simplicity, straightforwardness, truthfulness, or even naivety; he’s the closest to the emotions. From another side, this poem is a blessingof spiritual saint good, who’s Sidi Lakhdar Ben Khelouf, also known as the owner of Mostaghanem.He learnt Quran byheart and followed all of its instructions. Due to the change in the poet’spsychological construction and the emotional geography, he diversified his poem from the flirting satirical questioning outset to the spiritual philosophical tendency at the middle, which makes his poetry more distinguished than the other poets’ one, especially in this poem.Item توظيف الميتاذاتية في"جيوش الليل" لنورمان ميلر و"دم الغزال" لمرزاق بقطاش _الدوافع والأهداف(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) معمري, كريمةيرمي هذا المقال لاستقراء الدوافع والأهداف من توظيف تقنية الميتاذاتية في رواية "جيوش الليل" لـنورمان ميلر و"دم الغزال" لـمرزاق بقطاش، كلا الروايتين تنتميان إلى ظاهرتين أدبيتين هما الصحافة الجديدة في أمريكا الستينيات، وأدب الأزمة في جزائر التسعينيات، أُنتجت خلال تلك الحقب التاريخية نصوص روائية تمخضت عن أحداث الراهن الاجتماعي والسياسي في البلدين، والتي تتمثل في الاحتجاجات الشعبية العارمة ضد حرب الفيتنام في أمريكا، والإرهاب إبان العشرية السوداء في الجزائر، فبدت أساليب وتقنيات الكتابة خيارات واعية تغذت من هذا السياق، وبذلك فإن هذا البحث يسعى لفهم العلاقة بين توظيف تقنية الميتاذاتية في الروايتين والراهن السياسي والاجتماعي في كل من أمريكا والجزائر.Item التكوين الفني لشعر الرثاء في ديوان " أطياف وأغاريد " للشّاعر حسني زيد الكيلاني(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) الخرابشة, عليالموت في شعر حسني زيد الكيلاني بؤرة زمانية تتفاعل فيها مجموعة من الاستجابات العقلية والذهنيّة والانفعاليّة. وقد جاء التكوين الفنيّ لشعر الرثاء من خلال الصّورة الفنيّة وبنائها الفنيّ بالاعتماد على ظواهر متعددة مثل التّشخيص والتّجسيم والتّضاد والكناية والتمثيل وغيرها من الظواهر التي تشكل الصورة الشعرية في شعره، وطريقة التعبير عن هذا الإحساس من جهة أخرى. كما تتآزر الصّورة الفنيّة في شعره مع اللغة والموسيقى لتعبر عن أحاسيس الشّاعر وانفعالاتــه، لتكشف ما يكتنف نفسه من أفكار وعواطف ورؤى وقدرة على التأثير في المتلقي والسمو بعواطفه ومشاعره، في لغة تستمد من الطبيعة عناصرها، ثم يضيف إليها عناصر موسيقية تجعلها أقدر على التعبير وتبيان موقفه من الحياة وناسها. ركز الباحث على مظاهر الرثاء الغنائي في شعر حسني زيد الكيلاني، وفي رثاء الشّاعر لنفسه وأهله وأقاربه وأصحابه وأصحاب السياسة من سلاطين وخلفاء، مسقطاً ما في نفسه من أحاسيس ومشاعر على هذه معطيات الطبيعة التي شاركته في أحزانه. لقد كان للموت حضور قوي في شعره بذكره نصاً أو تلميحاً من خلال بعض متعلقاته التي تستدعي ذكره مثل المنية والأجل . الكلمات المفتاحية: البناء، الفني، الموت، التكوين، شعر. The aesthetic structure of elegy in Hussni Zaid Al-Kilani "Spectra and lyrical poetry. Death in the poetry of Hussni Zaid Al-Kilani is a focal point of view where a keep of mental and emotional interact. Consequently The aesthetic structure elegy materialize through the aesthetic picture and its artistic formation depending on several phenomena such as Personification, paradox ,metaphor, among other phenomena that form the poetic picture in his poetry, and the method of expressing this emotion on the other hand. Thus, the aesthetic picture in his poetry comes in harmony with language and music to convey the poet’s emotion and responses in order to explore what goes inside him of through emotion insights and the ability to influence the listener and transcend through their emotion and feeling in language that derives its element that make its more expressive and eclogue of life and its people. the researcher concentrates on the elegy lyrical phenomena, and poet’s in lamentation of himself , his people, relation, friend, and Politicians such leader.Item تموقع الفعل السردي وتجلياته في رواية أشباح المدينة المقتولة لـ"مفتي بشير(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) خالدي, خليفةالملخّص: في أعقاب ما أفرزته المناهج اللّسانية والأدبية الغربية الحديثة، وما أسهمت به من إجراءات نقدية في ميدان السّرديات، وتلك الّتي تأسّست فعلّيا لمقاربة دور السّارد في العمل الإبداعي والرّوائي، تأتي هذه الدّراسة مُسلّطة الضوء على الفعل السّردي له في خضم تلاحم الأحداث والمشاهد داخل معترك عالم الرّواية، بوصفه عالماً تتشابك فيه الصّور والمشاهد السّردية والشّخصيات والأطر الزّمكانية... الأمر الذي يؤدي إلى تفاعلات يبديها الرّاوي ويحرّكها ضمن عناصر الحكي المختلفة، وطالما ظلّ الهاجس حول من يرى ومن يتكلّم في المحكي قائماً، لتجعله كثير من الأبحاث متعلّقاً بالأصوات السّاردة المتحدّثة والتي في الغالب تلعب دوراً حيوياً لتنشيط العملية الإبداعية برمّتها، على اعتبار أنّها المتحكّمة في تشكيلات القص. : Abstract In the wake of what was produced by the modern western linguistic and literary curricula, and the critical measures it contributed to in the field of narratives, and those that were actually established to approach the role of the narrator in the creative and novel work, this study come to shed light on his narrative action in the midst of the coherence of events and scenes within the domain of the novel world as a world in which narrative images, scenes, characters, and temporal frameworks are intertwined… which leads to interactions that the narrator expresses and drives within the various elements of the narration, and as long as the obsession about who sees and speaks in the narrative persists, so much research makes it related to the narrative voices that are spoken and often It plays a vital role to stimulate the entire creative process, as it controls the formations of the storyItem المفارقات الزمنية في رواية " الطاغية " لمحمد غمري(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) معمري, فوازملخص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى بيان أهمية المفارقات الزمنية في السرد، خاصة في الخطاب الروائي، ولقد وقفنا على تقنية الاسترجاع بأنواعه، وكذا على تقنية الاستباق بأنواعه من خلال رواية "الطاغية" لمحمد غمري مع الكشف عن الدور والأهمية التي يلعبها كل من الاسترجاع والاستباق في تغيير مجرى الأحداث داخل هذه رواية، وكذا مدى مساهمتها في تماسك بنية النص الروائي. الكلمات المفتاحية: المفارقات،الزمن،الاسترجاع، الاستباق،النص. Abstract: Through this research paper, we seek to show the importance of temporal paradoxes in narration, especially in the narrative discourse. In changing the course of events within this novel, as well as the extent of its contribution to the cohesion of the structure of the novelist text. Keywords: Paradoxes, time, retrieval, anticipation, text.Item تَسَانُدُ مَدَاخِلِ التَّأْوِيلِ فِي شَرْحِ خِطَابِ التَّقْدِيمِ (شَرْحُ شَرَفِ الدِّينِ الطِّيبِي(ت743هـ) عَلَى مُقَدِّمَةِ الْكَشَّافِ لِلزَّمَخْشَرِي (ت538هـ) اِخْتِيَارًا)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-09-15) بن خرديلة, محمد; كرشو, لزهريُعَدُّ شَرْحُ الخِطَابَاتِ وَتَأْوِيلُهَا مِنْ أَجَلِّ آَلِيَاتِ الْقِرَاءَةِ فِي نِظَامِ التَّلِقِي؛ ذَلِكَ أَنَّ التَّأْوِيلَ نَشَاطٌ مَعْرِفِيٌّ وَجِهَازٌ قِرَائِيٌ، تَسْتَغِلُّهُ الذَّاتُ الْـمُؤَوِّلَةُ فِي فَهْمِ مَوْضُوعِهَا الْـمُتَمَثَّلِ لَهَا فِي صُورَةِ نُصُوصٍ وَخِطَابَاتٍ، عَبْرَ تَفْسِيرِ الْـمَعَانِي وَتَحْصِيلِ الْـمَقَاصِدِ. وَخِطَابُ الْـمُقَدِّمَاتِ فِي كُتُبِ التَّفَاسِيرِ فِيهِ مِنَ الْـمَعَانِي الْـمُغْلَقَةِ، وَالْـمَقَاصِدِ الْـمُضْمَرَةِ مَا يُحرِّضُ نَظَرَ الشَّارِحِ عَلَى تَفْسِيرِهَا وَتَأْوِيلِهَا. لِذَلِكَ جَاءَ هَذَا الْبَحْثُ لِيُقَارِبَ الْخِطَابَ التَّقْدِيمِيَّ فِي تَفْسِيرِ الْكَشَّافِ لِلزَّمَخْشَرِيِّ بِوَسَاطَةِ شَرْحِ شَرَفِ الدِّينِ الطِّيبِي مِنْ مَنْظُورِ نَظَرِيَّةِ تَسَانُدِ الْـمَدَاخِلِ التَّأْوِيلِيَّةِ؛ حَيْثُ يُرَاهِنُ أَسَاساً عَلَى إِبْرَازِ خَاصِيَّةِ التَّسَانُدِ بَيْنَ الْـمَدَاخِلِ التَّأْوِيلِيَّةِ، وَدَوْرِهَا الْوَظِيفِيِّ فِي تَأْوِيلِ مُقَدِّمَاتِ التَّفَاسِيرِ. The interpretation of speeches for the mechanisms of reading in the receiving system is a knowledge activity and a reading apparatus, which is exploited by the self-authored to understand its apparent subject matter in the form of texts and letters, through the interpretation of meanings and the collection of purposes. The speech of the introductions in the books of interpretations contains closed meanings and embedded purposes, which incites the eyes of the commentator to explain and interpret them.This research therefore came close to the presentation speech in the interpretation of al-kashaaf of Zamakhshari by explaining Sharaf al-Din Tibi from the perspective of a theory that supports the interpretation entries, where he bets mainly on highlighting the characteristic of support between the interpretive entrances and its functional role in interpreting the introductions of interpretations.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »