Department of language and arabic literature_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20
Browse
Recent Submissions
Item صعوبات تعلم اللغة الأجنبية لدى طلبة قسم اللغة العربية بجامعة الوادي دراسة تحليلية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) حسين بوغزالة حمد; محمد قعر المثردالملخص:يحظى موضوع اللغة الأجنبية لا سيما اللغة الفرنسية والإنجليزية باهتمام متزايد من طرف المهتمين بميدان التربية والتعليم حيث تدرس هاتان اللغتان في جميع المراحل التعليمية بما في ذلك التعليم العالي والبحث العلمي وقد لاحظ المهتمون بهذا المجال أن هناك صعوبات تعترض الطلبة الجامعين غير المحتصين بها وتحول دون تعلمهم لهاتين اللغتين. وهذه الظاهرة تستحق المزيد من الدراسة المعمقة للتعرف على الصعوبات التي تقف كحاجز أمام تعلم اللغات الأجنبية وعليه فهذه الدراسة تهدف إلى التعرف على أهم الصعوبات التي تقف عائقا أمام طلبة قسم اللغة العربية لتعلم اللغات الأجنبية. وقد شملت الدراسة عينة تضمنت تسعة وسبعين طالبا جامعيا يدرسون بقسم اللغة العربية وآدابها، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد استبيان لجمع البيانات حول صعوبات تعلم اللغة الأجنبية وتوزيعه على فئة الدراسة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا. وتوصلت الدراسة جملة من النتائج أهمها أن تعلم اللغات الأجنبية تجربة تعترضها مجموعة من الصعوبات اللغوية والصوتية والمعجمية والتراكيبية والنفسية ناتجة أساسا عن الاختلاف بين اللغة العربية واللغة الأجنبية. Summary: The topic of foreign languages, particularly French and English, is receiving increasing attention from those involved in education and teaching. These two languages are taught at all educational levels, including higher education and scientific research. Observers in this field have noticed that university students who are not adequately prepared face difficulties that hinder their learning of these languages. This phenomenon deserves deeper study to identify the obstacles that block foreign language learning. Accordingly, this study aims to identify the main difficulties that hinder students in the Arabic language department from learning foreign languages. The study included a sample of seventy-nine university students enrolled in the Arabic Language and Literature department. To achieve the study’s objectives, a questionnaire was designed to collect data about the difficulties in learning foreign languages and was distributed to the target group. The study relied on a descriptive-analytical approach and appropriate statistical methods to analyze and process the data. The study concluded with several findings, the most important being that learning foreign languages is an experience fraught with a range of linguistic, phonetic, lexical, syntactic, and psychological difficulties, primarily resulting from the differences between Arabic and the foreign language.Item فاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس نشاط القواعد للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) بـسمـــة قمـــاري; جهاد بن عبد اللهالملخص: إنّ التعليم أساس بناء المجتمعات, وهو مفتاح الولوج إلى كل العلوم، بما في ذلك علوم اللغة, من أجل التّمكن منها وبمستوياتها، لذا تظافرت الجهود حول تحسين الفعل التعليمي في تعليمية اللغة العربية. ومن أبرز الطرق الفعّالة التي تمّ التوجّه إليها هي توظيف الخرائط المفاهيمية في إطار تيسير وإنجاح عملية التعلّم لدى المتعلمين, وذلك من خلال تبسيط الدرس وفق خريطة مبسطة لتوضيحه لدى المتلقي أو المتعلّم, وهذا ما ألحّ عليه مفتّشو اللغة العربية و تشجيع أساتذتهم عليه داخل الصفوف الدراسية. ومن خلال تتبّعنا وتصفّحنا لكتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة لاحظنا بشكل جليّ افتقاره إلى توصيّات صريحة لتوظيف الخرائط المفاهيمية في ممارسة الفعل التعليمي, ولوجود هذا النقص رأينا أن نخوض في محاولة تطبيق استراتيجية الخرائط المفاهيمية لبعض دروس القواعد في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة وذلك باعتماد الأشكال الأربعة المشهورة . وفي الأخير توصلنا إلى أنّ تطبيق الخريطة المفاهيمية في تقديم دروس القواعد أصبح ضروريا لتبسيط المنهاج لدى المعلم وسهولة استيعابه كذلك عند المتعلّم. Abstract: Education is the cornerstone of building societies and serves as the gateway to all fields of knowledge, including linguistics. In order to achieve proficiency in language and its various levels, concerted efforts have been made to enhance the educational process, particularly in the teaching of the Arabic language. Among the most effective approaches adopted is the use of concept maps as a tool to facilitate and ensure successful learning outcomes. This is achieved by simplifying lessons through clear, structured maps that aid learners in understanding the material. Arabic language inspectors have emphasized and encouraged the use of this method by teachers in classroom settings. Through our review and analysis of the Arabic language textbook for third-year secondary students in the Literature and Philosophy stream, we clearly observed a lack of explicit recommendations for integrating concept maps in the teaching process. In light of this gap, we sought to apply the concept mapping strategy to selected grammar lessons from the same textbook, using the four well-known formats of concept maps. Ultimately, we concluded that employing concept maps in grammar instruction has become a necessity, as it simplifies the curriculum for teachers and enhances comprehension for learners.Item الاستلزام الحواري في ديوان تسابيـح الليـل لسعد مردف(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) سهام بلابل; سعاد منصور; مريم زاوشالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الاستلزام الحواري في ديوان "تسابيح الليل" للشاعر الجزائري سعد مردف، انطلاقًا من نظرية غرايس في التداولية، التي تركز على انتهاك مبادئ الحوار (الكَم، الكيف، الملاءمة، والجهة) لإنتاج معانٍ ضمنية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التداولي، مع تحليل نماذج شعرية من الديوان الذي يتميز بطابعه الصوفي وارتباطه بمناجاة الذات والخطاب الديني. كشفت النتائج أن الشاعر استخدم أساليب النداء، الأمر، الاستفهام، والخبر لخرق مبادئ التواصل وإنتاج دلالات إيحائية، كما أن المبالغة في الخبر والأمر غير الملائم نقلت مشاعر الندم أو الشوق الروحي. وأظهرت الدراسة أن الاستلزام الحواري يكشف عن طبقات متعددة من المعاني في النص الشعري، مما يبرز تأثيره العميق. Abstract This study aims to analyse conversational implicature in the poetry collection "Tasbeeh Al-Layl" (Night Praises) by the Algerian poet Saad Mirdif, based on Grice’s pragmatic theory, which focuses on violating dialogue principles (quantity, quality, relation, and manner) to produce implied meanings. The study adopted a descriptive-pragmatic approach, analysing poetic samples from the diwan, which is distinguished by its Sufi tone and its connection to self-contemplation and religious discourse. The findings revealed that the poet employed apostrophe, command, apostrophe, command, interrogation, and declarative styles to breach communication principles and generate suggestive meanings. Additionally, exaggeration in declaratives and illogical commands conveyed emotions such as remorse or spiritual longing. The study demonstrated that conversational implicature uncovers multiple layers of meaning in the poetic text, highlighting its profound impact.Item صورة المرأة في رواية حليب أسود إليف شافاق مقاربة موضوعاتية وفنية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) سهام بوشول; هند بالقاسمي; عائدة احمودةالملخص: سجلت المرأة بكتاباتها حضورا قويا في الساحة الأدبية أو النقدية، ومن ذلك كتابة الروايات التي سعت من خلالها الفرض استقلاليتها في الرؤى والتصورات وكذا طرح القضايا الخاصة بها وهو ما سعينا لاستنباطه في بحثنا الموسوم (صورة المرأة في رواية "حليب أسود" إليف شافاق -مقاربة موضوعاتية وفنية) صورت إليف شافاق ببراعة مدهشة أثر التجربة الأمومة والكتابة التي عاشتها، مبرزة أهم التناقضات التي يمكن أن تعارض المرأة خلال محاولتها التوفيق والنجاح في كلال التجربتين وذلك يكمن في جمالية العنوان لرواية حليب أسود من خلال انزياح لفظته عن المعنى الحقيقي وفي اختزاله لتجربتين مختلفتين ومتشابهتين في الوقت نفسه، اهتمت الكاتبة في الرواية بجل عناصر السرد، فأعطت لكل عنصر حقه في المتن الروائي، لتكون بذلك عالما روائيا تخيليا، عبرت من خلاله عن الصراع الذي تعيشه المرأة ذاتها ومع المجتمع وذلك من خلال عنصر الهوية والذات في سبيل تحقيق أهدافها وإثبات ذاتها. عالجت الكاتبة بطريقة إبداعية مجموعة من قضايا المرأة كالجسد، والانا والأخر، الحب والزواج، الاكتئاب ما بعد الولادة ... من خلال تعدد الشخصيات مبرزة دور الإبداع الأنثوي الذي يتجلى في استحضار الروائية لمجموعة من تجارب الكاتبات العالمية والمحلية وكذا تجارب زوجات الكتاب. Through their writings, women have made a strong presence in the literary and critical arena, including novels through which they sought to assert their independence in their visions and perceptions, as well as to raise issues specific to them. This is what we sought to elicit in our research entitled (The Image of Women in Elif Shafak's Novel "Black Milk" - A Thematic and Artistic Approach). Elif Shafak brilliantly portrayed the impact of her experience of motherhood and writing, highlighting the most important contradictions that can confront women in their attempts to reconcile and succeed in both experiences. This lies in the aesthetics of the title of the novel "Black Milk," through its deviance from its true meaning and its condensation of two different yet similar experiences. In the novel, the author focused on most of the narrative elements, giving each element its due in the narrative text, thus creating an imaginary fictional world through which she expressed the struggle that women experience themselves and with society, through the elements of identity and self, in order to achieve their goals and assert themselves. The author creatively addresses a range of women's issues, such as the body, self and other, love and marriage, and postpartum depression, through a multiplicity of characters. She highlights the role of female creativity, evident in the novelist's evocation of a range of experiences from international and local female writers, as well as the experiences of writers' wives.Item تيمة الموت" في ديوان "أغاني الحياة لأبي القاسم الشَّابي أنموذجا مقاربة موضوعاتية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) رفيدة بحير; زهية فريجات; بسمة عنقوريهدف هذا البحث للكشف عن "تيمة الموت" في الشعر الحديث، من خلال ديوان " أغاني الحياة" لأبي القاسم الشابي، وفق المقاربة الموضوعاتية بمرحلها الإجرائية الثلاث: الإحصاء والتحليل والبناء، والاستعانة بأدوات تحليلية من الأسلوبية والسيميائية وعلم النفس. وتوصل البحث إلى أن تيمة الموت في الديوان لديها شبكة علاقات موضوعية تربطها بتيمات فرعية: المتمثلة في الحزن والمرض والحب والثورة والاغتراب والحياة. ومن خلال تحليل التيمات الفرعية، وربطها بالتيمة الرئيسية "الموت" في مرحلة البناء، توصل البحث إلى لاواعي الشاعر وتمثل في عقدتي مركب النقص والمازوشية. This research aims to explore the theme of death in modern poetry through the collection "Songs of Life" by Abu al-Qasim al-Shabi، following the thematic approach in its three procedural stages: inventory، analysis، and construction، while also employing analytical tools from stylistics، semiotics، and psychology. The study concludes that the theme of death in the collection forms an objective network of relationships with several sub-themes، including sorrow، illness، love، revolution، alienation، and life. By analysing these sub-themes and connecting them to the main theme of death during the construction phase، the research uncovers aspects of the poet’s unconscious، reflected in the complexes of inferiority and masochism.Item صورة الخير والشر في " رواية نفر من الجن " لأيمن العتوم مقاربة موضوعاتية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) فريجات سعيدة; بيه سكينة; تامه فريحةالملخص: تناولت هذه المقاربة الموسومة (صورة الخير والشر ) في رواية نفر من الجن تجليات تيمة الخير وتيمة الشر في النص الروائي العربي المعاصر حيث أبرزنا فيه السراع القائم بين ثنائية الخير والشر في نسق الأحداث وتأثيرها على الشخصيات في قالب تمازج فيه الخيال بالواقع. من خلال دراستنا لمتن الرواية وجدنا ان المؤلف ايمن العتوم قدم لما روايته في شكل صراع تجسد من خلا التداخل بين عالم الانس وعالم الجن مما اضفى عليها بعدا رمزيا ومعنويا، بالاضافة الى هذا وجدنا ان الكاتب وضف الاقتباس والتناص من القرآن الكريم نظرا لما حوته الرواية من آيات وقصص قرآنية مما اثر البنية السردية ومنحها بعدا دينيا واخلاقيا ، وكل هذا يدل على ان روايته خير مثال لرواية العربية العجائبية، وعليه نستطيع القول ان ايمن العتوم اثبت ان روايته نفر من الجن رواية عجائبية واقعية نموذجية بطابع اجتماعي سياسي، عبر من خلالها عن الواقع العربي وصراعاته المستمرة مع واقعه المعيش. Abstract The study titled (The Image of Good and Evil in the Novel Nafar min al-Jinn) explores the manifestations of the themes of good and evil in contemporary Arabic fiction, highlighting the dynamic conflict between these dualities within the narrative structure and their impact on the characters, blending fantasy with reality. Through our analysis of the novel, we found that the author, Ayman Al-Atoom, framed his work as a struggle embodied by the interplay between the human and jinn worlds, lending it a symbolic and moral depth. Additionally, we observed that the writer employed quotations and intertextuality from the Qur’an, as the novel incorporates Quranic verses and stories, enriching the narrative structure with a religious and ethical dimension. All of this confirms that his work stands as a prime example of Arabic marvelous fiction. Thus, we can assert that Ayman Al-Atoom has established his novel Nafar min al-Jinn as a model of realist-marvelous fiction with a socio-political undertone, through which he critiques the Arab reality and its ongoing struggles within the lived experience.Item موضوع المقاومة والجهاد في الشعر الشعبي بمنطقة وادي سوف(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-01) بسرياني سهيلة; عثماني رحيمة; ونيس عانسItem تجليات الهوية في رواية الشجرة التي هبطت من السماء ل عز الدين جلاوجي(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) ذيب أمال; غرمولي جولان; حامدي نزيهةتُعد إشكالية الهوية من القضايا الشائكة التي تناولتها الرواية الجزائرية المعاصرة، إذ كانت بارزة وجلية في أعمال الكثير من الروائيين والروائيات، فلقد سعى أدبائنا الجزائريين ساعين وجاهدين إلى إبراز وتأكيد هويتهم العربية الإسلامية الجزائرية في أعمالهم، ومن بين الروائيين عز الدين جلاوجي في روايته "الشجرة التي هبطت من السماء", ففي الفصل الأول، الذي كان بعنوان "الهوية: دراسة في المفهوم والأنواع"، تم استعراض مفهوم الهوية وأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى علاقتها بالمفاهيم المتداخلة، مع التركيز على خصوصية الهوية في الرواية الجزائرية. أما الفصل الثاني، فقد حمل عنوان "مظاهر الهوية في رواية الشجرة التي هبطت من السماء"، حيث تم إجراء تحليل تطبيقي لمظاهر الهوية في الرواية، من خلال مقاربة تركز على أبعاد الهوية الفردية والجماعية، بما في ذلك الأبعاد الوطنية، الاجتماعية، الثقافية، والدينية. وفي الختام، تم تقديم خلاصة لأهم النتائج التي تم التوصل إليها خلال الدراسة، مع الإشارة إلى النقاط الرئيسية التي تم التركيز عليها في التحليل. Summary: The issue of identity is one of the complex topics addressed by contemporary Algerian literature, as it prominently appears in the works of many Algerian novelists. Algerian authors have strived to highlight and affirm their Arab-Islamic-Algerian identity in their works. Among these authors is Azedine Glaoui, whose novel "The Tree That Fell from the Sky" offers a profound exploration of this theme. In the first chapter, titled "Identity: A Study of Concept and Types," the concept of identity and its various types were reviewed, along with its relationship to interconnected concepts, with a particular focus on the uniqueness of identity in Algerian literature. The second chapter, titled "Manifestations of Identity in The Tree That Fell from the Sky", presented an applied analysis of the manifestations of identity in the novel, through an approach that emphasizes the individual and collective dimensions of identity, including national, social, cultural, and religious aspects. Finally, the study concluded with a summary of the main findings, highlighting the key points focused on during the analysis.Item إنشائية التفاصيل في رواية خطف الحبيب لطالب الرفاعي(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) سواسي إيمان; دحدة مارية; حريز عبد القادر زهرةتتناول هذه الدراسة البناء الإنشائي في رواية خطف الحبيب لطالب الرفاعي، مركزةً على جماليات الأسلوب وبلاغة السرد في تصوير الشخصيات والزمان والمكان والحدث. تبرز الرواية براعة الكاتب في استخدام اللغة لتشكيل ملامح شخصيات معقدة، مثل يعقوب وشيخة وفرناز، حيث تتداخل أبعادهم النفسية والاجتماعية مع تحولات الحدث. كما يوظف الرفاعي الوصف الزمني والمكاني بدقة فنية تعكس التوترات التي يعيشها المجتمع الكويتي في ظل تهديدات التطرف. تُظهر الرواية قدرة عالية على تجسيد المشاهد السردية من خلال تراكيب لغوية غنية، مما يمنح القارئ تجربة قرائية بصرية وعاطفية. Summarym: This study explores the structural composition of Kidnapping the Beloved by Taleb Alrefai, focusing on the aesthetic and rhetorical aspects of describing characters, time, place, and events. The novel showcases the author's mastery in using language to shape complex characters such as Yaqoub, Shaikha, and Farnaz, intertwining their psychological and social dimensions with the evolving plot. Alrefai artistically renders temporal and spatial settings that reflect the tensions within Kuwaiti society under the threat of extremism. The novel’s rich linguistic structures vividly depict narrative scenes, offering the reader a deeply visual and emotional experience.Item الجملة النحوية غير الوظيفية في ســــورة الــمؤمنــــون(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) دلال مـصــبــاحــي; هــنـاء عــويـنملخص: يعالج بحثنا موضوع الجمل التي لا محل لها من الإعراب في سورة المؤمنون، مع التركيز على أنواعها ووظائفها في النص القرآني. وتبيّن الدراسة كيف جاءت هذه الجمل لتعزيز المعاني وتوضيح المقاصد، مثل الجمل الابتدائية والاستئنافية والتفسيرية وغيرها. كما تسلط الضوء على الجانب البلاغي في توظيف هذه الجمل، حيث تتجلى دقة التعبير وروعة الأسلوب القرآني. وتتضمن سورة "المؤمنون" تنوعًا في استخدام الجمل غير المرتبطة بإعراب الجمل الأخرى، مما يثري البنية الأسلوبية للنص. وتخلص الدراسة إلى أن دراسة هذه الجمل تعزز فهم السياق والدلالة، وتكشف عن جوانب الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم. Abstract Our research addresses the topic of sentences that have no syntactic function (i.e., no grammatical position) in Surah Al-Mu’minun, focusing on their types and functions within the Qur’anic text. The study demonstrates how these sentences serve to reinforce meanings and clarify intentions, including initial sentences, parenthetical sentences, explanatory sentences, and others. It also highlights the rhetorical aspect of utilizing these sentences, where the precision of expression and the beauty of Qur’anic style are evident. Surah Al-Mu’minun exhibits diversity in using sentences that are not connected grammatically to the surrounding clauses, enriching the stylistic structure of the text. The study concludes that exploring these sentences enhances understanding of context and meaning, and reveals aspects of the linguistic and rhetorical miracle of the Holy Qur'an.Item انعكاسات التنوع اللغوي على المتعلم من منظور المعلم دراسة ميدانية في ابتدائيات مقاطعة المقرن(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) أديبه ميده; القاده جلولملخص: شملت هذه المذكرة ظاهرة من أبرز الظواهر اللغوية، وهي ظاهرة التنوع اللغوي، التي تنعكس في تنوع الأشكال اللغوية المستخدمة من قبل الأفراد للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم. ويُعدّ هذا التنوع انعكاسًا لتراكمات متعددة ومختلفة، تتجلّى في الاستعمال اليومي للغة داخل المجتمع الجزائري، لا سيما في الوسط المدرسي. ومن هذا المنطلق، جاء هذا العمل ليتناول بالدراسة والتحليل تأثير تنوع الأشكال اللغوية داخل المحيط المدرسي على اكتساب المتعلم للغة، انطلاقًا من تصورات المعلمين وتجاربهم. وتهدف هذه الدراسة إلى فهم الكيفية التي ينعكس بها هذا التنوع اللغوي على الأداء اللغوي للمتعلمين، سواء على مستوى الفهم أو الإنتاج، مع محاولة الوقوف على ما إذا كان يمثل عائقًا تربويًا أم فرصة تعليمية ينبغي استثمارها. فقد خُصص المدخل للحديث عن: مفهوم اللغة واللغة الفصحى، وكذا مفهوم العامية واللغة الأم، وأخيرا المرحلة الابتدائية. وقد تناول الفصل الأول الجانب النظري، حيث تم التطرق إلى المفاهيم الأساسية المرتبطة بالتنوع اللغوي، وأسبابه وأشكاله وقضاياه، ثم الوضع اللغوي في الجزائر، وكذا انعكاسات التنوع اللغوي الإيجابية منها والسلبية. أما الفصل الثاني فكان مخصصًا للجانب التطبيقي، حيث وزعنا مجموعة من الاستبيانات تتضمن مجموعة من الأسئلة على عينة تمثلت في معلمي ابتدائيات مقاطعة المقرن (2)، وتم من خلاله عرض وتحليل آراء المعلمين بشأن هذه الظاهرة. وقد كشفت نتائج الدراسة أن التنوع اللغوي له انعكاسات متعددة سلبية وإيجابية على اكتساب اللغة لدى المتعلم، وأكدت في الوقت نفسه أن للمعلم دورًا محوريًا في كيفية توجيه هذا التنوع وتحويله إلى فرصة بيداغوجية تساهم في تحسين الأداء اللغوي لدى المتعلمين. Abstract: This dissertation addressed one of the most prominent linguistic phenomena: linguistic diversity. This phenomenon is reflected in the variety of linguistic forms individuals use to express their thoughts and emotions. Such diversity results from a range of accumulated and varied factors, manifesting in the daily use of language within Algerian society, particularly in the school environment. From this perspective, the present study aims to examine and analyze the impact of the diversity of linguistic forms within the school setting on learners’ language acquisition, based on teachers' perceptions and experiences. The objective of this study is to understand how this linguistic diversity affects learners’ language performance, both in terms of comprehension and production, while also exploring whether it constitutes a pedagogical barrier or an educational opportunity that should be utilized. The introduction was devoted to discussing the concepts of language and Standard Arabic, as well as the notions of colloquial language and the mother tongue, and finally, the stage of primary education. The first chapter dealt with the theoretical framework, covering the key concepts related to linguistic diversity, its causes, forms, and associated issues. It also examined the linguistic situation in Algeria, along with both the positive and negative implications of linguistic diversity. The second chapter was dedicated to the practical aspect of the study. A set of questionnaires was distributed to a sample of primary school teachers from the El-Maqran (2) district. Their responses were analyzed to understand their views on this phenomenon. The study’s findings revealed that linguistic diversity has both negative and positive effects on learners’ language acquisition. They also confirmed that the teacher plays a central role in managing this diversity and transforming it into a pedagogical opportunity that can contribute to improving learners’ linguistic performance.Item بيداغوجيا المشروع وأهميتها في الطور الثاني من التعليم الابتدائي دراسة تقييمية تقويمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-01) ميلودة لدغم; عناد بشيرةإن بيداغوجيا المشروع من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة، فهي تهدف إلى جعل المتعلم فاعلاً في بناء معارفه من خلال إنجاز مشاريع تعليمية ذات طابع تطبيقي، وقد تم في هذا البحث إجراء دراسة تقييمية تقويمية لتحديد مدى فعالية هذه المقاربة في الطور الثاني من التعليم الابتدائي، حيث اعتمدنا في ذلك على أدوات بحث نوعية، منها المقابلات والاستبيانات وتحليل الوثائق التربوية، فقد أظهرت النتائج أن بيداغوجيا المشروع تسهم بشكل كبير في تنمية المهارات الفكرية والاجتماعية للمتعلمين، وتعزز روح المبادرة والتعاون بينهم رغم وجود بعض الصعوبات المتعلقة بضغط التكوين المستمر للمعلمين، وضيق الوقت المخصص للمشاريع داخل البرنامج الدراسي، وأوصى البحث بضرورة النظر لهذه المشاكل بمجابهتها وذلك بإيجاد حلول مناسبة لتوفير بيئة ملائمة لتنفيذ المشاريع. Project-based pedagogy is one of the modern educational strategies aimed at making the learner an active participant in constructing knowledge through the implementation of practical, application-oriented educational projects, This research conducted an evaluative study to assess the effectiveness of this approach in the second cycle of primary education Qualitative research tools were employed, including interviews, questionnaires, and analysis of educational documents, The findings revealed that project-based pedagogy significantly contributes to the development of learners’ intellectual and social skills, and fosters a spirit of initiative and cooperation among them, However, some challenges were identified, such as the pressure of ongoing teacher training and the limited time allocated for projects within the school curriculum, The study recommends addressing these issues by finding appropriate solutions to ensure a supportive environment for project implementation. .Item التطبيقات الذكية وتعليميّة اللغة العربيّة، تطبيق مسك ورحلة الحروف أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-01) شراز بن عمر; عائشة صوادقيةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور التطبيقات الذكية في تعليم اللغة العربية وتعلمها، لما لهاته التطبيقات من أهمية في تيسير مختلف مجالات الحياة وتسهيلها، وخاصة في الجانب التعليمي التعلمي؛ حيث اتخذنا من تطبيقي (مسكورحلة الحروف) أنموذجا، باعتبارهما من أبرز التطبيقات المجانية المتاحة والمستخدمة في تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها. ومن هذا المنطلق جاء هذا البحث موسومًا بـ: التطبيقات الذكية وتعليمية اللغة العربية تطبيق(مسك ورحلة الحروف)- أنموذجا-، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، سار البحث وفق خطة منهجية، حيث قسم إلى فصلين، تناولنا في الفصل الأول(التطبيقات الذكية و تعليمية اللغة العربية)، أما في الفصل الثاني حاولنا وصف التطبيقين وتحليل محتواهما، وقد وصلت الدراسة إلى خاتمة عرضت أهم النتائج المتوصل إليها في البحث. This study aims to explore the role of smart applications in teaching and learning of Arabic language, given their significant contribution to facilitating various aspects of life. In this regard, two free and widely used apps, “Misk” and “Rehlat Al-Huroof”, have been selected as case studies for their relevance in Arabic language instruction for both native and non-native speakers.Accordingly, this research is entitled: "Smart Applications and the Didactics of the Arabic Language: A Case Study of Misk and Rehlat Al-Huroof Apps". To achieve its objectives, the study followed a descriptive methodology divided into two main chapters. The first chapter addresses the concept of smart applications and their connection to Arabic language education. The second chapter presents a descriptive and analytical review of the two selected applications. The study concludes with a set of key findings and recommendations, emphasising the importance of integrating smart applications into the learning environment to enhance Arabic language proficiency among learnersItem إدغام حرف النون نماذج مختارة من القرﺁ ن الكريم(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) إيمان ناوي; كوثر تريعــةالإِدغام من الظواهر الصوتية البارزة في اللغة العربية، وهو عملية صوتية يتم فيها جمع حرفين متجاورين في النطق بحيث يُنطقان حرفًا واحدًا مشددًا، وذلك لتحقيق السهولة والخفة في الكلام. ويستخدم الإِدغام على نطاق واسع في القرآن الكريم، وله قواعد دقيقة في علم التجويد، كما له تطبيقات في علم النحو والصرف. ومن هذا المنطلق سنتوقف على دراسة الإِدغام من خلال أقسامه وشروطه مع تسليط الضوء على إدغام حرف النون بشكل خاص واختيار نماذج عديدة من القرآن الكريم، آملين في ذلك أن تكون دراستنا هذه مساهمة متواضعة في ميدان الدراسات اللغوية والتجويد." Idgham (assimilation) is considered one of the prominent phonetic phenomena in the Arabic language. It is a phonological process in which two adjacent letters are merged and pronounced as one doubled (geminated) letter. This aims to achieve ease and fluency in speech. Idgham is widely used in the Holy Qur’an and has precise rules in the science of Tajweed. It also has applications in the sciences of grammar (Nahw) and morphology (Sarf). From this standpoint, we will focus on studying Idgham through its categories and conditions, with particular emphasis on the assimilation of the letter "noon." We will select various examples from the Holy Qur’an, hoping that this study will be a modest contribution to the fields of linguistic and Tajweed studies.Item تمثّل الموروث الثقافي في رواية خط رمل لـ: هاجر قويدري(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) بالصحراوي بثينة; لبــــوز هـــــــــــبة; جباس شيـــماء⦁ الملخص: تناولت الدراسة تمثّل الموروث الثقافي في رواية {خط رمل} لهاجر قويدري، مركزةً على استحضار التراث الشعبي والديني والتاريخي في بناء الشخصيات والأحداث، خاصة فيما يتعلق بالمرأة. اعتمدت الدراسة منهجًا سيميائيًا، وقسمت إلى مدخل مفاهيمي وثلاثة فصول تناولت العتبات النصية، والتراث التاريخي والديني، والتراث الشعبي والأدبي. خلصت الدراسة إلى نجاح الرواية في توظيف الموروث لخلق رؤية سردية تمزج الماضي والحاضر، عاكسة الصراع من أجل الهوية والانتماء. Abstract: The study examines the representation of cultural heritage in Hajar kouidri’s novel Line of Sand, focusing on the invocation of folk, religious, and historical heritage in constructing characters and events, particularly in relation to women. Adopting a semiotic approach, the study is divided into a conceptual introduction and three chapters addressing textual thresholds, historical and religious heritage, and folk and literary heritage. The study concludes that the novel successfully employs heritage to create a narrative vision that blends past and present, reflecting the struggle for identity and belonging.Item فاعلية التقويم في بناء التعلمات لدى طلبة ثالثة ليسانس أدب ولغة عربي بجامعة الوادي – تحليل وتقويم(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-30) مليكة خادم; منار شاميتهدف هذه الدراسة المعنونة بـ : فاعلية التقويم المستمر في بناء التعلمات لدى طلبة الثالثة لغة وأدب عربي، إلى تسليط الضوء على واقع التقويم التكويني (المستمر) ومدى فاعليته في العملية التعليمية، حيث قسمنا هذه الدراسة إلى جانب نظري وجانب تطبيقي بالاعتماد على المنهج الوصفي، ناهيك عن المنهج الإحصائي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث طبقت الدراسة الميدانية على عينة من أساتذة جامعة الوادي (15) أستاذا وأستاذة. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن بناء التعلمات يعتمد بالأساس على التحديد المسبق والدقيق للأهداف التعليمية المرسومة، ناهيك عن استخدام مختلف الآليات اللغوية وغير اللغوية وفي مقدمتها آلية التقويم التكويني (المستمر) لتنمية قدرات المتعلمين ومهاراتهم. This study, titled "The Effectiveness of Continuous Assessment in Building Learning Outcomes for Third-Year Students of Arabic Language and Literature," aims to highlight the reality of formative (continuous) assessment and its effectiveness in the educational process. We divided this study into a theoretical section and an applied section, relying on a descriptive methodology, in addition to a statistical approach. A questionnaire was utilized as a data collection tool, and the field study was conducted on a sample of 15 professors from the University of El Oued. We have concluded from this study that the construction of learning is fundamentally based on the precise and prior identification of the established educational objectives, in addition to the utilization of various linguistic and non-linguistic mechanisms, foremost among them being the formative (continuous) assessment to enhance learners' abilities and skills.Item الدرس الصوتي بين الخليل بن أحمد الفراهيدي وفخر الدين الرازي " دراسة مقارنة(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-30) أحلام زعبي; حياة سعدونلقد تعرفنا في بحثنا هذا على أهمية علم الأصوات، فهو محور أساسي في علوم اللغة العربية عبر العصور، كما تطرقنا إلى الدرس الصوتي عند العلماء القدامى بأخذ الخليل بن أحمد الفراهيدي وفخر الدين الرازي نموذجا ، وتعرفنا على مفهوم الصوت عند كليهما، ومخارج الحروف وصفاتها، وبعدهما الفنونولوجي، حيث أثبت كل من الفراهيدي والرازي أن الصوت هو أساس اللغة ومفتاح فهم بنيتها الصحيحة، وأن العناية به ضرورية لصيانة اللسان العربي وفهم النصوص وترسيخ الهوية اللغوية. كما تعرفنا أن للخليل الريادة والأسبقية العلمية: فهو يُعد الرائد المؤسِّس لعلم الأصوات العربي؛ إذ وضع أوّل نظرية متكاملة لمخارج الحروف وصفاتها وترتيبها، ووصف الظواهر الصوتية في العربية بعبقرية منهجية سبقت زمنه، وظلت مبادئه الصوتية صالحة ومعتبرة حتى مع تطور العلوم الحديثة، كما تبيّن أنه رغم مجال فخر الدين الرازي المغاير، أنه قدّم إسهامًا معتبرًا في علم الأصوات، خاصة في مجال التأصيل النظري لمفهوم الصوت والحرف والحركة، ويظهر هذا جليا في تفسيره للقرآن الكريم . وفي الختام توصلنا إلى أنه رغم اختلاف المنطلقات (الاستقراء اللغوي عند الخليل والاستدلال المنطقي عند الرازي)، ورغم اختلاف المناهج (منهج الخليل الوصفي التجريبي ومنهج الرازي التحليلي العقلي) توصلا في النهاية إلى نتائج متقاربة في الجوهر حول طبيعة الأصوات ووظائفها. Abstract : In our research, we explored the importance of phonetics, which is a fundamental pillar in Arabic linguistic sciences throughout the ages. We also addressed the study of phonetics among early scholars, focusing on Al-Khalil ibn Ahmad Al-Farahidi and Fakhr al-Din Al-Razi as examples. We examined their understanding of sound, the articulation points and characteristics of letters, and later the phonological aspects. Both Al-Farahidi and Al-Razi demonstrated that sound is the foundation of language and the key to understanding its correct structure. They also emphasized that attention to phonetics is essential for preserving the Arabic tongue, comprehending texts, and strengthening linguistic identity. **We also discovered that Al-Khalil holds the pioneering and foundational position in Arabic phonetics. He is considered the founding father of this science, as he developed the first comprehensive theory of articulation points, letter characteristics, and their order. He described Arabic phonetic phenomena with a methodological genius ahead of his time. His phonetic principles have remained valid and respected even with the advancement of modern sciences. Despite Fakhr al-Din Al-Razi working in a different field, he made significant contributions to phonetics, particularly in the theoretical conceptualization of sound, letters, and vowels. This is especially evident in his interpretation of the Holy Qur’an. *In conclusion, we found that despite their differing starting points (Al-Khalil’s linguistic induction versus Al-Razi’s logical reasoning) and their differing methodologies (Al-Khalil’s descriptive-empirical method versus Al-Razi’s analytical-logical approach), they ultimately arrived at similar core conclusions regarding the nature and functions of sounds. Item التداخل الأجناسي في المقامات الاثنتي عشرة لابن المعظم(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-30) بحري سامية; تجانية نادية; الأرقط ليلىالملخص: تتناول مذكرة "الأجناس الأدبية في المقامات الاثنتي عشرة لابن المعظم" دراسة تداخل الأجناس الأدبية في هذا النوع الأدبي، حيث تبرز قدرة الكاتب على دمج الشعر والنثر والحوار بطريقة مبتكرة تعزز من تأثير النصوص على القارئ. بدأنا بتعريف الأجناس الأدبية وتاريخها، مشيرين إلى أن هذه التصنيفات تعود إلى الفلاسفة القدماء مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو، الذين وضعوا أسسًا لتقسيم الأدب. تُعرف المقامة كفن أدبي متميز نشأ في القرن الرابع الهجري، وقد ساهم بديع الزمان الهمذاني بشكل كبير في تطويره، حيث أضفى طابعًا موسيقيًا وجماليًا على النصوص من خلال المزج بين أنماط أدبية مختلفة. نستعرض أيضًا خصائص المقامات، مثل وجود بطل واحد ورواية واحدة، وتناقش أهدافها التي تشمل النقد الاجتماعي والتوجيه الأخلاقي. كما تركز على تحليل المقامات الاثنتي عشرة لابن المعظم، موضحة كيف تعكس تفاعلات ثقافية واجتماعية من خلال استخدام أساليب سردية ولغوية متنوعة. في هذا السياق، تناول دور المناظرة والوصف والشعر كعناصر أساسية تعزز من جماليات المقامة وتثرى تجربتها الفنية. تم التأكيد على أهمية هذه الأعمال كجزء من التراث الأدبي العربي، داعية إلى مزيد من الدراسات حول المقامات لتسليط الضوء على تداخل الأجناس الأدبية كظاهرة إبداعية تعكس حيوية الأدب وقدرته على التجدد ومواكبة العصر. The memo, "Literary Genres in Ibn al-Mu'adham's Twelve Maqamat," examines the intermingling of literary genres within this genre, highlighting the writer's ability to combine poetry, prose, and dialogue in an innovative way that enhances the texts' impact on the reader. We begin by defining literary genres and their history, noting that these classifications date back to ancient philosophers such as Socrates, Plato, and Aristotle, who laid the foundations for classifying literature. Maqamat is known as a distinct literary art form that originated in the fourth century AH, and Badī' al-Zamān al-Hamadhānī contributed significantly to its development, adding a musical and aesthetic character to the texts by blending different literary styles. We also review the characteristics of the maqamat, such as the presence of a single protagonist and a single narrative, and discuss their objectives, which include social criticism and moral guidance. It also focuses on analyzing Ibn al-Mu'adham's Twelve Maqamat, demonstrating how they reflect cultural and social interactions through the use of diverse narrative and linguistic techniques. In this context, the role of debate, description, and poetry was discussed as essential elements that enhance the aesthetics of the maqama and enrich its artistic experience. The importance of these works as part of the Arab literary heritage was emphasized, calling for further studies on the maqama to shed light on the intermingling of literary genres as a creative phenomenon that reflects the vitality of literature and its ability to renew and keep pace with the times.Item الأبعاد الأنثروبولوجية للحكاية الخرافية بمنطقة سوف (حكاية لونجا أنموذجا)(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-30) أسماء الأدغم; مروى بشي; لعمرية خوصهموضوع المذكرة عبارة عن دراسة للأبعاد الأنثروبولوجية للحكاية الخرافية، اعتمدنا خلالها على المفاهيم الأساسية لكل من الحكاية الخرافية والأنثروبولوجيا، وأبرزنا الأبعاد الأنثروبولوجية للحكاية الخرافية وقمنا بدراسة تطبيقية على الحكاية الخرافية "لونجة في منطقة سوف" اعتمادا على ما تناولناه في النظري. وقد قسمنا بحثنا لقسمين: الأول نظري أردنا فيه المفاهيم الأساسية الحكاية الخرافية والأنثروبولوجيا، والقسم الثاني تطبيقي حللنا فيه الحكاية الخرThe subject of this dissertation is a study of the anthropological dimensions of the folktale. In conducting this research, we relied on the fundamental concepts of both the folktale and anthropology. We highlighted the anthropological aspects inherent in the folktale and carried out an applied analysis of the tale Loundja as narrated in the Souf region, based on the theoretical foundations discussed. Our research is divided into two main parts: the first is theoretical, in which we explore the key concepts related to the folktale and anthropology; the second is practical, wherein we analyze the tale of Loundja as recounted by the inhabitants of the Souf region. افة "لونجة" برواية أهل منطقة سوفItem التّأويل التّداولي في الكتابة المسرحيّة " امرأة تتقن إعداد القهوة " ( لأحمد السبياع )(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-30) شروق صوالح بدادي; منال زماليبناء على ما جاء فإن التداولية بمحاولاتها أسهمت في تحديد المعاني المتضمنة في الخطابات؛ وذلك من خلال الآليات المشار إليها (الإشاريات، الاستلزام الحواري، ومتضمنات القول، والأفعال الكلاميّة). يعدّ التأويل ركيزة في الدرس التداولي، وما جاء من مفاهيم في هذا الدرس يثبت فحوى التداولية القائم على فكرة الربط بين الساقين اللغوي والمقامي، وهذا يتقارب والدرس البلاغي العربي بامتياز. – تعد رواية "امرأة تتقن إعداد القهوة" مدونة تداولية بامتياز؛ نظرا لتوفر الحوارات بكثرة ، والناتجة هي الأخرى عن الأحداث الواردة فيها. – ورود نماذج كثيرة من الإشاريات؛ منها المكانية والزّمانية، والاجتماعية، والشخصية، ولعل هذا التنوّع يعود إلى الطبيعة السّرديّة لمثل هذه الخطابات. أما عن دور هذه الآليّة فقد أسهمت في سرد تلك الأحداث وتسلسلها. – غياب الجانب التهذيبي في المدونة –المُختارة- كشف لنا طبيعة العلاقة بين شخصيات المسرحيّة؛ ومن ثم إلى فهم مجريات الأحداث التي قامت عليها هذه المدونة.Sur la base de ce qui précède, la délibération, à travers ses tentatives, a contribué à déterminer les significations contenues dans les discours à travers les mécanismes mentionnés (références, impératif dialogique, déclarations et actions verbales). L'interprétation est un pilier de la leçon délibérative, et ce qui est ressorti des concepts de cette leçon prouve la poussée de la délibération basée sur l'idée de relier les jambes linguistiques et linguistiques, et cela converge avec la leçon rhétorique arabe par excellence. - Le roman "Une femme qui maîtrise la préparation du café" est un blog délibératif par excellence; en raison de l'abondante disponibilité des dialogues, qui sont aussi le résultat des événements qu'il contient. - Il existe de nombreux types de références, notamment spatiales, temporelles, sociales et personnelles, et peut-être cette diversité est-elle due à la nature narrative de ces discours. Quant au rôle de ce mécanisme, il a contribué au récit et à la séquence de ces événements. - L'absence du côté poli dans le blog –L'Élu - nous a révélé la nature de la relation entre les personnages de la pièce; et ensuite de comprendre le cours des événements sur lesquels ce blog était basé.