Department of language and arabic literature_master

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/20

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1415
  • Item
    تسريد المحلي ونسق الإغتراب في "رواية الكناس" سليم عبادو
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) منيرة , بدة زكري; الساكر, صبرينة
    تهدف الدراسة إلى التعرف على التسريد المحلي ونسق الإتراب في رواية الكناس لسليم عبادو، حيث تمكن أهمية هذا البحث في الكشف عن أنساق الإغتراب الظاهرة منها والمضمرة و سردنة المحلي التي وظفها الكاتب "سليم عبادو"، وقد تم الاعتماد على منهج النقد الثقافي بالإستعانة بأدوات النقد السميائي، و قد إستعنا في دراستنا هذه بمجموعة من المصادر والمراجع نذكر على رأسها المصدر الأول لهذه الدراسة والمتمثل في رواية الكناس "لسليم عبادو". وتوصلت من الدراسة إلى النتائج الآتية: - أن الرواية تتناول تاريخ وادي سوف و كيف كافح سكان أهل سوف للعيش في منطقة حارة جدا تفتقر إلى الماء، لكن بفضل جهودهم و ذكائهم حولوا هاته المنطقة من أرض قفار إلى جنات خضراء من النخيل. - أن سوق الوادي يعد ظاهرة سوفية بحتة، لا يجمع السلع والبضائع فحسب، بل فيه تراث السوافة وعاداتهم وتقاليدهم، كما تتمثل فيه الشخصية الوفية المليئة بالحيوية والذكاء والنشاط بكل مقوماتها وأبعادها النفسية والاجتماعية و الاقتصادية. - أن سكان الوادي تمسكوا بهاته الربوع الحارة وتأقلموا معها وتحدوا قساوة الصحراء بحكم ماضيهم البدوي الذي فرض عليهم المغامرة والتحدي لهاته الصعاب. - أن الإغتراب حالة يعانيها الفرد نتيجة لعوامل مؤثرة فيه سواءا كان هذا الإغتراب نفسي أو إجتماعي، أو مكاني أو لظروف محيطة به. The study aims to identify the local narration and the system of alienation in the novel "The Sweeper" by Salim Abbadou, as the importance of this research lies in revealing the systems of alienation, both apparent and implicit, and the local narration employed by the writer "Salim Abbadou". The cultural criticism method was relied upon with the help of semiotic criticism tools. In this study, we used a group of sources and references, most notably the first source of this study, represented by the novel "The Sweeper" by Salim Abbadou. The study reached the following results: - The novel deals with the history of Wadi Souf and how the people of Ahl Souf struggled to live in a very hot area that lacked water, but thanks to their efforts and intelligence, they transformed this area from a wasteland into green paradises of palm trees. - The valley market is a purely Sufi phenomenon, which not only brings together goods and merchandise, but also the heritage of the Suwaf, their customs and traditions, and it represents the loyal character full of vitality, intelligence and activity with all its psychological, social and economic components and dimensions. - The inhabitants of the valley held on to these hot regions and adapted to them and challenged the harshness of the desert due to their Bedouin past that imposed on them adventure and challenge to these difficulties. - Alienation is a state that the individual suffers as a result of factors affecting him, whether this alienation is psychological or social, or spatial or due to the surrounding circumstances.
  • Item
    تداخل علوم اللغة في إعراب النص القرآني نماذج من سورة آل عمران
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زينب , غولي; مريم , موساوي
    هذا البحث بعنوان:" تداخل علوم اللغة في إعراب النص القرآني، نماذج من سورة آل عمران"، وهو يعالج إشكال: ما مدى استناد علم الإعراب إلى علوم اللغة في عملية التحليل والتوجيه الإعرابي؟ وللإجابة عن هذا التساؤل اقتضت طبيعة البحث أن نتبع خطة تضمّنت: مقدمة وفصلين: الأول للجانب النظري وفيه تمهيد وثلاثة مباحث، المبحث الأول: مفهوم علم الإعراب وتطوره وارتباطه بعلم النحو، والثاني: علم إعراب القرآن الكريم مفهومه ومؤلفاته وعلاقته بعلم التفسير، والمبحث الثالث: خصصناه لبيان موارد علم الإعراب وروافده، أما الفصل الثاني: تطبيق على آيات من سورة آل عمران وفيه تمهيد وثلاثة مباحث: الأول: استناد علم إعراب النص القرآني إلى علم الصرف والثاني: استناده لعلم النحو والثالث: استناده لعلم الدلالة، وخاتمة من أهم نتائجها: أن علم إعراب النص القرآني يستند في تحليلاته لعدة علوم لغوية منها: علم الصرف وعلم النحو وعلم الدلالة. This research, titled "The Intersection of Linguistic Sciences in the Arabic Text Analysis: Surah Al-Imran as a Model," addresses the question: To what extent does the science of Arabic syntax rely on linguistic sciences in the process of syntactic analysis and guidance? To answer this question, the nature of the research necessitated following a plan that includes an introduction and two chapters. The first chapter discusses the theoretical aspect, including an introduction and three sections: the first section discusses the concept of Arabic syntax, its evolution, and its relationship with grammar. The second section discusses the concept of Arabic syntax in the Quran, its literature, and its relationship with the science of interpretation. The third section explains the resources of Arabic syntax and its derivatives. The second chapter is an applied study on verses from Surah Al-Imran, and it includes an introduction and three sections: the first discusses the reliance of Arabic text syntax on morphology, the second discusses its reliance on grammar, and the third discusses its reliance on semantics. One of the most important results of this study is that the science of Arabic text syntax relies on several linguistic sciences, including morphology, grammar, and semantics, in its analyses
  • Item
    وعدة الولي الصالح سيدي علي بن خزان بالدبيلة بين الاحتففال الشعبي والأدء الطقوسي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غريبي, محمد الساسي; ليفة, بلال
  • Item
    إنشائية التفاصيل في الرواية الجزائرية المعاصرة مرايا الصالون لمحمود عياشي أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) سعدان, حسنة; عوادي, إيمان; ناني, أحلام
    تقوم دراسة إنشائية التفاصيل في رواية مرايا الصالون لمحمود عياشي على تلك التفاصيل الدقيقة والجزيئيات المكونة لأسطر الرواية وأهميتها الكبيرة فيها، وسعينا للكشف عن أقنعتها وتبيين دلالاتها، حيث قامت الدراسة على فصلين؛ فصل تناولنا فيه إضاءات نظرية حول الرواية ونشأتها, وفصل ثاني تناولنا فيه إنشائية التفاصيل في الرواية, حيث فصلنا في كل من الشخصيات والأحداث والأمكنة والأزمنة, وقد جعل الروائي من التفاصيل مادة يبني عليها عالمه الروائي كما انه يتم تنسيقها فيكون صورا ومشاهد فائضة بالمعاني والدلالات الإيحاءات ووظفها توظيفا بارعا, مما يعطي لعمله الأدبي أو نصه السردي التجديد ومنح الشخصيات حيويتها. The study of the construction of in Mahmoud Ayachi's novel Mirrors of the Salon is based on those minute details and particles that make up the lines of the novel and their great importance in them, and we sought to reveal their masks and clarify their connotations, as the study was based on to chapters; A chapter in which we discussed theoretical insights about the novel and its origins, and second chapter in which we discussed the construction of details in the novel, where we discussed each of characters, events, places, and times. The novelist made the details a material on which he builds his fictional word, and they are also coordinated to form images and scenes filled with meanings, connotations, and suggestions, and he employs them. A skillful use that gives his literary work or narrative text renewal and gives the characters vitality.
  • Item
    دور استثمار اللوحات الرقمية وملحقاتها في تنمية مهارات اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) كيرد, فضيلة; حمص, فوزية
    أضحى تعليم اللغة العربية وتعلم مهاراتها الأربعة في ظل التطور المتسارع للتكنولوجيا الرقمية حاجة ملحة من شأنه أن يلبي طموحات المتعلمين وينمي قدراتهم اللغوية ويستثير حسهم الإبداعي من هنا جاءت هذه الدراسة للبحث عن أهمية اللوحات الرقمية وملحقاتها والكشف عن دورها في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلمين. ومن هنا كان عنوان مذكرتنا: « دور استثمار اللوحات الرقمية وملحقاتها في تنمية مهارات اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي-دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية الوادي(الجزائر)، ومن الإشكاليات والأسئلة المطروحة في هذا البحث ، ما مدى تأثير اللوحات الرقمية على اللغة العربية بصفة عامة، وتعلم مهاراتها بصفة خاصة؟ وكيف يمكن الاستفادة من ملحقاتها في تنمية هذه المهارات؟ وما الذي تضيفه هذه الوسائل في هذا الميدان؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة أعددنا خطة للبحث تتشكل أساسا من فصلين، الأول نظري تناولنا فيه مفهوم الوسائل التعليمية، وأنواعها، ثم عرفنا الوسائل الرقمية، وبيّنا دورها وخصائصها كما تناولنا فيه ماهية المهارات اللغوية وطرق اكتسابها. أما الفصل الثاني فكان تطبيقيا خصصناه للدراسة الميدانية حول واقع استخدام اللوحات الرقمية وملحقاتها وأثرها في تنمية مهارات اللغة العربية في بعض ابتدائيات ولاية الوادي(الجزائر). وقد استنتجنا بعد نهاية هذه الدراسة جملة من النتائج نذكر منها: - أن اللوحات الرقمية وملحقاتها قادرة على إبعاد اللغة العربية عن الجمود، وبعث النشاط بها من جديد. - لم يعد استعمال الوسائل الحديثة كاللوحات الرقمية وغيرها مقتصرا على المواد العلمية فحسب بل شمل أيضا مجال اللغة، بل إنه أصبح ضرورة ملحة في كثير من الأحيان خاصة في بعض الأنشطة السمعية للغة العربية للقضاء على الفتور الحاصل. - يعترض استخدام اللوحات الرقمية ولواحقها بعض الصعوبات والعوائق، وهذا بسبب العراقيل والأعطاب التي تحصل عادة أثناء استخدامها، وهو أمر يحول دون تحقيق النتائج المرجوة في الغالب. - أكد الأساتذة أن تدعيم المدارس بالسبورات التفاعلة تزامنا مع اللوحات الإلكترونية، سيحدث طفرة نوعية في مجال التعليم، كما أن أغلب الأساتذة لا يحبذون استعمال اللوحات الرقمية بشكلها الحالي، نظرا لأنها لا تحتوي على تمارين، والتلميذ لا يستطيع مداعبتها أكثر لأنها محملة بالكتب فقط. - إن تجربة استخدام اللوحات الرقمية ولواحقها، كان بمستوى متوسط إلى حد ما، لكنها عملت على مواكبة العصر في ظل التطور الحاصل في شتى العلوم والمجالات، نأمل أن تكون بشكل أفضل إذا ما تم تعميمها على المدارس الابتدائية مع تدريب المعلم والمتعلم على حد سواء والعمل على صيانة هذه الأجهزة لتفادي العراقيل التي تحصل أثناء استخدامها ومن ثم الحصول على النتائج المنتظرة. Teaching the Arabic language and learning its four skills, in light of the rapid development of digital technology, has become an urgent need that would meet the aspirations of learners, develop their linguistic abilities, and stimulate their sense of creativity. Hence, this study came to research the importance of digital boards and their accessories and reveal their role in developing the language skills of learners. Hence the title of our memorandum: “The role of investing in digital boards and their accessories in developing Arabic language skills in the primary education stage - a field study in some elementary schools in the state of El Oued (Algeria). Among the problems and questions raised in this research is the extent of the impact of digital boards on the Arabic language as a whole.” In general, and learning her skills in particular? How can its accessories be used to develop these skills? What do these methods add to this field? To answer these questions, we prepared a research plan that consists essentially of two chapters. The first is theoretical in which we discuss the concept of educational means and their types. Then we define digital means and explain their role and characteristics. We also discuss what language skills are and ways to acquire them. The second chapter was practical, which we devoted to a field study on the reality of using digital tablets and their accessories and their impact on developing Arabic language skills in some primary schools in El Oued Province (Algeria). After the end of this study, we concluded a number of results, including: - Digital boards and their accessories are able to move the Arabic language away from stagnation and revitalize it again. The use of modern means, such as digital boards and others, is no longer limited to scientific subjects only, but also includes the field of language. Indeed, it has often become an urgent necessity, especially in some audio activities in the Arabic language, to eliminate the existing apathy. The use of digital tablets and their accessories faces some difficulties and obstacles, and this is due to the obstacles and malfunctions that usually occur during their use, which often prevents achieving the desired results. The teachers confirmed that strengthening schools with interactive whiteboards in conjunction with electronic boards will bring about a qualitative breakthrough in the field of education. Most teachers also do not like to use digital boards in their current form, since they do not contain exercises, and the student cannot caress them more because they are only loaded with books. - The experience of using digital tablets and their accessories was at a fairly average level, but it worked to keep pace with the times in light of the development taking place in various sciences and fields. We hope that it will be better if it is circulated to primary schools with training for both teachers and learners and work on Maintaining these devices to avoid obstacles that occur during their use and thus obtain the expected results
  • Item
    دلالة أبنية اسمي المرة والهيئة في النص القرآني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قادي, آية; قعري, صبرينة
    عنوان البحث: دلالة أبنية اسمي المرة والهيئة في النص القرآني. اقتضي بحثنا أن يكون فيه فصلين تسبقهما مقدمة، وتعقبهما خاتمة. حيث تناولنا في المقدمة علم الصرف وأحد موضوعاته ألا وهو اسم المرة واسم الهيئة، كونهما يتصلان باسم المصدر، وكونهما من أهم المواضيع في النصوص العربية وخاصة النص القرآني. أما الفصل الأول كان نظريا عنوانه "مباحث اسمي المرة والهيئة عند النحويين "، يحتوي على مبحثان، المبحث الأول عنوانه "اسم المرة في الدرس النحوي العربي"، والمبحث الثاني عنوانه" اسم الهيئة في الدرس النحوي العربي"، والفصل الثاني كان تطبيقيا عنوانه "دلالة اسمي المرة والهيئة في النص القرآني"، احتوى كذلك على مبحثان، Search Title : The Connotations of Nomen Vicis and Noun of Maner in Quranic Text. Our research required That it contain two chapters, preceded by an introduction and followed by a conclusion. In the introduction, we discussed the science of morphology and one of its topics, which is nomen vicis and the noun of maner, as they are related to substantive and are among the most important topics in Arabic texts, especially in the Quranic text. However, The first chapter was theoretical, titled " Discussions on nomen vicis and noun of maner according to grammarians". It is connected into two sections : the first section is " the Nomen Vicis in the Arabic Grammatical Lesson", and the second section is "the Noun of Maner in the Arabic Grammatical Lesson". The second chapter was applied, titled "The Connotations of the Nomen Vicis and Noun of Maner in the Quranic Text," and two sections were related to it. The first section is entitled "The Connotations of the Nomen Vicis in the Quranic Text," and the second section is entitled "The Connotations of the Name of Maner in the Quranic Text." The search ended with a conclusion, in which we presented some of the results we reached through this study. المبحث الأول عنوانه "دلالات اسم المرة في النص القرآني"، والمبحث الثاني عنوانه "دلالات اسم الهيئة في النص القرآني". ثم تليهما خاتمة للبحث عرضنا فيها بعض النتائج التي توصلنا إليها خلال هذه الدراسة.
  • Item
    نسق الأنوثة في لرواية نهاية الصحراء لسعيد خطيبي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن علي, منى; بن شرودة, فريدة; عباد, ناجية
    ساهم النقد الثقافي في البحث عما اغفل عنه النقد الأدبي، فهو يهدف إلى استنطاق الخطاب الأدبي مكتشفا مضمراته التاريخية والثقافية والحضارية. وبغض النظر أن مبدع الأدب النسوي إمرة أو رجل، فإن الروائي سعيد خطيبي اعتبر المرأة قضيته الأولى في روايته نهاية الصحراء. تتنوع الأنساق وتتعدد في الرواية ونخص بالذكر النسق الأنثوي، الذي يتفرع إلى نسق المرأة المضطهدة، وهو النسق المهيمن بالنظر إلى الأنساق الأخرى، مما ينبئ بنظرة المجتمع الجزائري إلى المرأة، وتراجع لمكانتها بالإضافة إلى نسق البطريرك، والمرأة المتسلطة، المومس، والجندر، مجموعة أنساق تكشف عن كيفية تعامل الأسرة مع الفرد، وإخفاقها في بناء تواصل بين الذات والآخر. Cultural criticism has contributed to the search for what literary criticism has overlooked. It aims to interrogate literary discourse, discovering its historical, cultural, and civilizational implications. Regardless of whether the creator of feminist literature is a woman or a man, the novelist Saeed Khatibi considered women his first issue in his novel The End of the Desert. The patterns are diverse and numerous in the novel, and we particularly mention the feminine pattern, which branches into the pattern of the oppressed woman, which is the dominant pattern in view of the other patterns, which indicates the view of Algerian society towards women, and the decline of their status, in addition to the pattern of the patriarch, the domineering woman, the prostitute, and gender, a group of patterns that reveal About how the family deals with the individual, and its failure to build communication between the self and the other.
  • Item
    ثنائية الموت والحياة في الشعر العربي المعاصر سميح القاسم أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خياري, إيمان; خياري, منى; دريد, هدى
    يستخدم الشعراء العرب المعاصرون ثنائية الموت والحياة للتعبير عن الوجود الإنساني وتجارب الحياة والموت،يقدمون رؤى وجهات نظر مختلفة حول المفهومين ويناقشون الحقائق الجوهرية للحياة والموت . في شعر سميح القاسم نرى رؤية متجذرة في التأمل بالوجود والموت كجزء لا يتجزأ منه، يُظهر الشاعر سميح القاسم تعاطفا مع قضايا الإنسانية والعدالة والحرية بروح المقاومة والنضال يرى الموت على أنه أحد أشكال الحياة وفرصة للانتفاضة والاستمرارية الروحية . باستخدام رموز شعرية غنية ولغة راقية، ينقل القاسم رؤيته الشخصية للموت والحياة ، ويعبر عن الأمل والتفاؤل رغم قسوة الظروف . يثبت القاسم أن الحياة تستمر وتنمو في مواجهة المحن، وأن الموت ليست نهاية مطلقة بل مجرد محطة في مسيرة الوجود وفي النهاية ،يظل شعر سميح القاسم مصدر إلهام ودافع للتأمل في الثنائية بين الموت والحياة وتجاوز حدود الوجود والعيش بصدق وعمق . يجسد شعر سميح القاسم الروح الإنسانية بكل تعقيداتها وجمالياتها، ويدعونا للتفكير في معاني الحياة والموت بأبعادهما المتعددة . Contemporary Arab poets use the duality of death and life to express human existence, experiences of life and death, offer insights and different points of view on the two concepts and discuss the fundamental realities of life and death . In Samih al-Qasim's poetry we see a vision rooted in contemplation of existence and death as an integral part of it, the poet Samih al-Qasim shows sympathy for the issues of humanity, justice and freedom in the spirit of resistance and struggle he sees death as one of the forms of life and an opportunity for Uprising and spiritual continuity . Using rich poetic symbols and refined language, al-Qasim conveys his personal vision of death and life, expressing hope and optimism despite the harshness of circumstances . Al-Qasim proves that life goes on and grows in the face of adversity, and death is not an absolute end but just a stop on the path of existence In the end, Samih al-Qasim's poetry remains a source of inspiration and motivation to reflect on the duality between death and life, transcending the boundaries of existence and living honestly and deeply . Samih al-Qasim's poetry embodies the human soul in all its complexities and aesthetics, and invites us to reflect on the meanings of life and death in their many dimensions
  • Item
    الدور الحجاجي للغة في تشكيل صورة المتلقي ( الباتوس )في سورة من القرآن الكريم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غدير إبراهيم, حليمة; تامة, ليلى
    يركّز هذا البحث على دراسة الدّور الحجاجي للّغة في تشكيل صورة المتلقّي (الباتوس) في سورة البقرة من القرآن الكريم، فتُعدّ سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم وتحتوي على العديد من الآليات التي تتناول مواضيع متنوّعة، منها ما يتعلّق بالعقيدة والأخلاق والتّشريع ومن بين هذه المواضيع تبرز مسألة الحجاج، فهو أسلوب فنّيّ يستخدمه القرآن الكريم أوّلا وباقي أنواع الخطابات الأخرى؛ لإقناع المتلقّي (الباتوس) وتوجيهه، والتّغيير من سلوكه، فهو أهمّ عنصر في العمليّة الحِجاجيّة، فلا حِجاج دون إقناع هذا الطّرف. ومن الآليات اللّغويّة التي تمّ التّطرّق إليها في هذا البعث: الألفاظ الدّالة على العِلل، التّراكيب الشّرطيّة، الوصف، أفعال الكلام، العوامل الحِجاجيّة وروابطها، مع تحليل نماذج من كلّ آلية من هذه الآليات اللّغويّة من سورة البقرة من القرآن الكريم، وتحليلها بتحديد الحُجّة والّنتيجة والتّوجيه الحِجاجي وأيضا تحديد المتكلّم (الإيتوس) والمتلقّي (الباتوس)، مع توضيح صورة هذا الأخير، واكتشاف المثير من أشياء وشخوص. This research focuses on studying the argumentative role of language in shaping the image of the audience (pathos) in Surah Al-Baqarah of the Holy Quran. Surah Al-Baqarah is considered the longest surah in the Holy Quran and contains many mechanisms that address various topics, including those related to belief, ethics, and legislation. Among these topics, the issue of argumentation stands out. It is an artistic method used primarily by the Holy Quran, as well as other types of discourse, to persuade and guide the audience (pathos) and change their behavior. It is the most crucial element in the argumentative process, as there can be no argumentation without convincing this party. Among the linguistic mechanisms addressed in this study are terms indicating reasons, conditional constructions, descriptions, speech acts, argumentative factors and their connectors. The research analyzes examples of each of these linguistic mechanisms from Surah Al-Baqarah in the Holy Quran. It examines these examples by identifying the argument, the conclusion, and the argumentative guidance, as well as determining the speaker (ethos) and the audience (pathos). Additionally, it clarifies the image of the latter and uncovers the stimuli, including objects and persons.
  • Item
    الموروث الثقافي ودوره في صياغة الأمثال الشعبية المحلية منطقة وادي سوف نموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) شلبي, نور الهدى; تريعة, خولة; قرح, أسماء
    سعت هذه الدراسة البحث عن إشكالية هامة تمثلت في : كيف ساهم الموروث الثقافي المحلي في صياغة الأمثال الشعبية في المجتمع السوفي؟ وتندرج تحت هذه الإشكالية عدة تساؤلات فرعية نذكرها: 1. كيف يساهم الموروث الثقافي المحلي في صياغة الأمثال الشعبية المتعلقة بقيم التعاون والتضامن المجتمعي في المجتمع السوفي؟ 2. فيما يتجلى الموروث الثقافي المحلي في صياغة الأمثال الشعبية المتعلقة بقيم الزواج والعلاقات الأسرية في المجتمع السوفي؟ 3. أين تتمثل مظاهر الموروث الثقافي المحلي في صياغة الأمثال الشعبية المتعلقة بقيم العمل وخدمة المجتمع في المجتمع السوفي؟ 4. كيف يلعب الموروث الثقافي المحلي في صياغة الأمثال الشعبية المتعلقة بقيم الأخلاق والمعاملات في المجتمع السوفي؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي لما اقتضته الضرورة البحثية التي تجلت في جمع ودراسة وتحليل الأمثال الشعبية المحلية. وتبين لنا من خلال هذا العمل البحثي المقدم أن الأمثال الشعبية تعتبر جزءًا لا يتجزأ من التراث الثقافي والاجتماعي للأمم، حيث تعكس حكمة الأجيال وتجاربها وتوجهاتها الفكرية. ويمكن ايجاز النتائج المتوصل إليها فيما يلي : - للموروث الثقافي المحلي دورا في صياغة الامثال الشعبية التي تتضمن قيم التضامن والتعاون في المجتمع السوفي. - للموروث الثقافي المحلي دورا في صياغة الامثال الشعبية التي تتضمن قيم الزواج والعلاقات الأسرية في المجتمع السوفي. - للموروث الثقافي المحلي دورا في صياغة الامثال الشعبية التي تتضمن قيم العمل وخدمة المجتمع في المجتمع السوفي. - للموروث الثقافي المحلي دورا في صياغة الامثال الشعبية التي تتضمن قيم الأخلاق والمعاملات في المجتمع السوفي. في الختام، يمكننا القول إن الأمثال الشعبية تمثل وعاءً ثقافيًا واجتماعيًا غنيًا يعكس تجارب الشعوب وتاريخها وقيمها، كما أن فهم هذه الأمثال وتحليلها يمكن أن يوفر لنا رؤى عميقة حول كيفية تطور المجتمعات البشرية وكيفية تفاعلها مع التحديات المختلفة عبر العصور، لذا يبقى الحفاظ على هذا الموروث ونقله للأجيال القادمة من الأهمية بمكان لضمان استمرار الوعي الثقافي والاجتماعي في ظل العولمة والتغيرات السريعة التي يشهدها العالم اليوم. This study sought to investigate an important problem: How did the local cultural heritage contribute to the formulation of popular proverbs in Soviet society? This problem includes several sub-questions، which we mention: 1. How does local cultural heritage play a role in formulating popular proverbs related to the values of cooperation and community solidarity in Soviet society? 2. How does local cultural heritage play a role in formulating popular proverbs related to the values of marriage and family relations? 3. How does local cultural heritage play a role in formulating popular proverbs related to the values of work and community service? 4.How does local cultural heritage play a role in formulating popular proverbs related to moral values and transactions in Soviet society? To answer these questions، we relied in our study on the descriptive and analytical approach as required by the research necessity that was evident in collecting، studying and analyzing local popular proverbs. Through this presented research work، it became clear to us that popular proverbs are considered an integral part of the cultural and social heritage of nations، as they reflect the wisdom، experiences، and intellectual orientations of generations. The results obtained can be summarized as follows: - Local cultural heritage has a role in formulating popular proverbs that include the values of solidarity and cooperation in Soufi society. - Local cultural heritage has a role in formulating popular proverbs that include the values of marriage and family relations in Soufi society. - Local cultural heritage has a role in formulating popular proverbs that include the values of work and community service in Soufi society. - Local cultural heritage has a role in formulating popular proverbs that include the values of morals and dealings in Soufi society. In conclusion، we can say that popular proverbs represent a rich cultural and social container that reflects the experiences of peoples، their history، and their values. Understanding and analyzing these proverbs can provide us with deep insights into how human societies develop and how they interact with various challenges throughout the ages، so it remains to preserve this heritage. Passing it on to future generations is of paramount importance to ensure the continuation of cultural and social awareness in light of globalization and the rapid changes that the world is witnessing today.
  • Item
    أسلوب القص في الحكاية الشعبية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غنابزية , محمد; مرغني, عبد العالي; حشيفة, حنان
    تتناول هذه الدراسة موضوعا هاما من مواضيع الأدب الشعبي الجزائري ممثلا في الحكاية الشعبية وذلك بعد اختيار عينات من الحكايات الشعبية تم استقراء نصوصها استقراء عاما يسعى إلى استنطاق نصوصها بالتركيز على مقوماتها الفنية ،بدء بعبارات الاستهلال لكل حكاية. إنّ استنطاق نصوص الحكايات الشعبية بمعزل عن شخصياتها وزمانها ومكانها فيه نوع من الإجحاف ،خاصة وأن هذه الوسائل الفنية مرتبطة ببعضها ارتباطا وثيقا يتبادل فيه الزمان والمكان التأثير والتأثر، والشخصية هي الأخرى واقعة تحت تأثيرها المزدوج ،وهي ركن أساسي في أي عمل حكائي إذ لا يمكن تصوّر حكاية من دون شخصيات وصولا إلى الحوار و الوصف اللّذين يعدان أساسيان في رسم الشخصيات ورفع الحجاب عن أحاسيسها ومشاعرها. عموما فإن هذا العمل أراد به أصاحبه التفاتة طيبة إلى الأدب الشعبي الجزائري لأنه ثري بمختلف الفنون وخاصة السردية كالحكاية الشعبية التي تفردت بجملة من الوسائل الفنية جعلت نصوصها تعرف تكاملا تطورا منهجيا مع نصوص الرواية في الأدب الرسمي.
  • Item
    صورة الشيخ في مخيال السعر الشعبي الصوفي في وادي سوف
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عون, أحلام; حماني, بية; نتاري, مبروكة
    حاولنا من خلال هذه الدراسة ،رصد صورة الشيخ الصوفي في مخيال الشاعر الشعبي بمنطقة وادي سوف ، وما هي المكانة التي حظى بها لدى شعراء المنطقة ،من خلال مدحه وذكر مناقبه ،وكراماته، باعتباره شخصية محورية وكيف كانت علاقته بمريديه ،وكيف عمل المخيال الشعبي على تقديس الشيوخ من خلال النصوص الشعرية التي تناولها البحث ،باعتبار الشاعر يتجسد في مكان المريد لشيخه. We tried through this study, to monitor the image of Sheikh Sufi in the imagination of the popular poet in the Wadi Souf region, and what is the position he enjoyed among the poets of the region, through praising him and mentioning his virtues, and dignity, as a pivotal figure and how his relationship with his followers, and how the popular imagination worked to sanctify the elders through the poetic texts addressed by the research, as the poet is embodied in the place of the disciple of his sheikh.
  • Item
    بنية الشخصية الروائية في رواية الطرحان لعبد الله كروم
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) نفطي, آسيا; كهمان, عائشة; مباركي, عفاف
    تناول هذا البحث موضوع بنية الشخصية في رواية الطرحان لعبد الله كروم، وقد وقع اختيارنا على هذه الرواية لأنها من الروايات التي أحدثت منعطفا في مسيرة الرواية الجزائرية عامة، والرواية الصحراوية على وجه الخصوص، لأنها مثلت توجها جديدا سار عليه عدد من الأدباء المحليين من الجيل الجديد في ابتكار أساليب جديدة في الكتابة. وخلص البحث إلى أن الراوي عبد الله كروم سخر كل التقنيات بشكل جيد وفني في رسمه لشخصياته، فقد تعددت أنماط الشخصيات وأبعادها في رواية الطرحان والتي هي عبارة عن تراكمات وحقائق واقعية حدثت نتيجة اتفاقيات متوارثة، لا يمكن أن يستأثر بها قطر دون آخر، فالتاريخ سيظل يشهد تلك الفواصل الحدية بين المحطات والمراحل بل والتجارب التي خاضتها الشخصيات بتنوعها، كما أن تقاطعات الشخصية مع البنية السردية في الرواية أدت إلى تحريك معالم ومآلات الرواية, والتي تتمثل في صفات ( الصداقة, الحب, الحزن ) ويتم استخلاصها من العلاقات والصراع القائم بين شخصيات الرواية. This research dealt with the subject of character structure in the novel Al-Tarhan by Abdullah Karroum. We chose this novel because it was one of the novels that brought about a turning point in the path of the Algerian novel in general, and the desert novel in particular, because it represented a new trend followed by a number of local writers of the new generation. Inventing new methods of writing. The research concluded that the narrator, Abdullah Karroum, used all techniques well and artistically in his drawing of his characters. There were many types of characters and their dimensions in Al-Tartan's novel, which are accumulations and realistic facts that occurred as a result of inherited agreements, and Qatar cannot monopolize them without another, as history will continue to bear witness. These liminal intervals between stations, stages, and even the experiences that the characters went through in their diversity, and the intersections of the character with the narrative structure in the novel led to the movement of the features and outcomes of the novel, which are represented by the characteristics (friendship, love, sadness) and are extracted from the relationships and conflict existing between the characters of the novel.
  • Item
    الصراع الثقافي والتمرد الإيديولوجي في نصوص" أرض البرتقال الحزين" لفسان كنفاني
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) مكاوي, سمية; بحة, صبرين; بن علي, نعيمة
    لقد رسمت لنا مجموعة غسان كنفاني " أرض البرتقال الحزين"، في قصصها المختلفة الأوجه المتعددة لمأساة الفلسطيني، كأنها تريد من القصة أن تكون مرآة الواقع والذاكرة ، ومن اللغة أن تكون مجموعة من الانحناءات المتعددة أمام الألم الإنساني الذي يتجسد في هذه المرآة، ومن يطلع على أعماله يشعر كأنها تتحدث إلى الأجيال كلها، فتخاطبنا اليوم مثلما كانت تخاطب أبناء أمس، مع تخاطب قراء المستقبل. وهي أعمال ربما تكون تخطت زمانها أو نحن من تخطى عنها كثيراً . وكلما قرأت نصاً من نصوصها رأيت تصوراً تحسبه جديداً، فإذا بغسان كنفاني قد صاغه منذ زمن، وهو أديب سبق زمانه الثقافي كثيراً، معبراً عن خيباتنا المتوالية بدقة متناهية، ورحل قبل الأوان بأوان. والمتصفح لمجموعة كنفاني أرض البرتقال الحزين يجد تفاصيل الوجع الفلسطيني مسيطرة على النص ويتضح لنا معالم التغريبة الفلسطينية تحل في كل مكان في كل قصة، هناك رحيل من مكان إلى مكان بحثا عن الأمن والأمان، والوقوف على أرض ثابتة في عالم متغير. إنه في أغلب القصص يصور حالة الفرار الجماعي من مكان غير آمن إلى مكان أشد قسوة ومرارة من المكان الذي سبقه. ونجد في قصصه ملامح النكبة تكسو كامل تفاصيل The collection "A Land of Sad Oranges" by Ghassan Kanafani portrays the various dimensions of Palestinian tragedy in its different stories, as if it wants the story to be a mirror of reality and memory, and the language to be a collection of multiple bends in front of the human pain embodied in this mirror. Those who delve into his works feel as if they are speaking to all generations, addressing us today as it addressed the children of yesterday, while also engaging future readers. These works may have surpassed their time, or perhaps we have overlooked them greatly . Whenever you read a text from his works, you will notice a seemingly new interpretation, yet Ghassan Kanafani had crafted it long ago, being a literary figure far ahead of his cultural time, accurately expressing our successive disappointments, but he departed prematurely. The reader of Kanafani collection "A Land of Sad Oranges," will find the details of Palestinian pain dominating the text, with the features of Palestinian alienation evident in every story. There's a constant departure from one place to another in search of security and stability, trying to stand on solid ground in a changing world. In most stories, there's a portrayal of a collective flight from an unsafe place to somewhere even harsher and more bitter than the place they left behind. And within his stories, we find the traces of the Nakba (forced displacement) covering the entire details of Palestinian generations' lives . . حياة الأجيال الفلسطينية.
  • Item
    الألفاظ المعربة في لسان العرب لابن منظور دراسة دلالية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) حوامدي, حنان; أحمد الصالح, عواطف
    تناولنا في هذه الدراسة قضيّة الألفاظ المعرّبة في معجم "لسان العرب"، فتطرّقنا إلى نماذج منها في هذا المعجم، فبيّنا معانيها ودلالتها، وأصولها التي نُقلتْ منها، وأقوال العلماء فيها. وقبل ذلك عرّفنا المعرّب، وشروط المعرّب ومعاييره وضوابط التّعريب. 1. المعرّب هو ما أدخلته العرب في كلامها، وأخضعته لقوانينها، وأصبح عربيّا. 2. المعرّب ظاهرة قديمة، عرفتْها اللغة العربيّة كغيرها من اللغات منذ القدم، وذلك بفعْل أسباب عديدة منها؛ احتكاك العرب بغيرهم، والتّطوّر اللغوي، وسنّة التأثير والتأثّر بين اللغات، وحاجتها لذلك. وكلّها أسباب حتّمتْ على العرب والعربيّة قبول هذه الألفاظ. 3. الألفاظ المعرّبة هي ألفاظ استوعبتها اللغة العربية، وأخضعتها لميزان العرب، وأصبحت من ألفاظها. In this study, we dealt with the issue of Arabized words in the lexicon of the "tongue of the Arabs", we touched on examples of them in this lexicon, we explained their meaning and significance, the origins from which they were transferred, and the statements of scientists in them. Before that, we knew the Arab, the conditions of the Arab, its criteria and localization controls. 1. The Arab is what the Arabs introduced into her speech, subjected it to her laws, and became an Arab. 2. Arabic is an ancient phenomenon, which the Arabic language has known like other languages since ancient times, due to many reasons, including; the friction of Arabs with others, linguistic development, the year of influence and influence between languages, and their need for it. All the reasons have made it imperative for the Arabs and the Arabs to accept these words. 3. Arabized words are words that have been absorbed by the Arabic language, subjected to the balance of Arabs, and have become one of its words.
  • Item
    منهج نور البيان في تأسيس مهارة القراءة لدى الأطفال الطور الأول من تعليم الابتدائي نموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بيكي, مريم; عازب الشيخ, دليلة
    من خلال دراستنا لموضوع " منهج نور البيان في تأسيس القراءة لدى الأطفال " في مرحلة التعليم الابتدائي نخلص إلى :  أن القراءة من أعظم و سائل العلم في شتى مجالاته , و أن أحسن الطرائق الى تعلّم القراءة العربية الصحيحة الفصيحة و بأسلوب سهل و بمنهج علمي رصين و ربانية فذة و إخراج ابداعي خاصة للمبتدئين هي الطريقة النورانية.  أن الطريقة النورانية اهتمت باللغة العربية , فقد تخصصت في مجال تعليم القراءة بشكل خاص و الكتابة بشكل عام , و تميزت بتدرجها العقلي المتميز , فهي سلسلة و نيرة وليس فيها تعقيد , واحتوت على التدريبات التي هي مقياس لمدى فهم التلميذ و استيعابه و تبني صورة ذهنية و عقليه في فهم شكل تركيب الحروف و الكلمات و كيفية قراءتها بشكل صحيح , كما أنها تشحذ الهمّة و تنبه العقل و تبعث على النشــــــــاط و الحب و التشويق لدى المتعلّم .  من أعظم فوائد القاعدة النورانية هو تعلّم القراءة بشكــــــــل عـــــــــــــام و قراءة القرآن الكريم بشكل خاص بنطق صحيح فصيح و جهد يسير و زمن قصير .  أن القراءة أداة رئيســيــة للتعليم و التعـــــــــــــــــــــلّم و اكتســـــــاب المعارف فهي عمليـــــــــة عقلية معقدة , يمارسها الفرد حتى يتمكن من التعرف على الكلمة , و فهـــــم النص المقروء و هــــــي عنصر أساسي في الحياة الدراســـــــــــية و خاصــــــــة المرحلة الابتدائية , و تعــــــــــدّ أساسا للنشاط التعليمي , حيث صار تعليمها في المدرسة اليوم من الأمور المهمّـــــــــــــة التي حضت باهتمام المربين في أنحاء العالم كله , و تدخل ضمن أساسيات أهداف التربية في التعليـــــــم الابتدائي بوصفها المدخل الطبيعي للتعلم بل أن المدارس الابتدائية تفشل فشلاً ذريعًا إذا لم تنجح في تعليم تلاميذها القراءة , و ذلك لأن نجاح التلميذ و تقدّمه في المواد الدراسية جميعها يتوقفان على قدرته القرائية .  أن القراءة هي تنمية الوظائف العقلية للمتعلّم عن طريق إرشادات تمكّن المعلّم من مساعدة متعلميه على تحقيق سلوكيات التعلّم الأكثر إيجابية , وعن طريق التفاعلات التعاونية بين المعلّم و تلميذه في توضيح جوانب المشكلات و التي تعود إلى إيجاد حل لها من خلال تعزيز أسلوب التشجيع و التحفيز المادي و المعنوي ليرتفع أداء التلميذ في القراءة. Through our study of the topic “Noor Al-Bayan’s approach to establishing reading among children” in the primary education stage, we conclude: * Reading is one of the greatest means of knowledge in its various fields, and the best way to learn correct, fluent Arabic reading, in an easy manner, with a solid scientific approach, a unique divine approach, and creative direction, especially for beginners, is the Nooranic method. * The Nooranic method paid attention to the Arabic language. It specialized in the field of teaching reading in particular and writing in general. It was distinguished by its distinct mental progression. It was smooth, bright and without complexity. It contained exercises that are a measure of the extent of the student’s understanding and assimilation and the adoption of a mental image. It is a mental understanding of the structure of letters and words and how to read them correctly. It also sharpens the spirit, alerts the mind, and inspires activity, love, and excitement in the learner. * One of the greatest benefits of Al-Qaida Al-Nouraniya is learning to read in general and to read the Holy Qur’an in particular, with correct and fluent pronunciation, with easy effort and in a short time. Reading is a major tool for teaching, learning, and acquiring knowledge. It is a complex mental process that the individual practices in order to be able to recognize the word and understand the text being read. It is an essential element in academic life, especially the primary stage, and it is considered as a basis for educational activity, as its teaching has become School today is one of the important matters that has attracted the attention of educators all over the world, and it included among the basic goals of education in primary education as it is the natural gateway to learning. Indeed, primary schools fail miserably if they do not succeed in teaching their students to read, and that is because the student’s success and progress in All academic subjects depend on his reading ability. * Reading is the development of the mental functions of the learner through instructions that enable the teacher to help his learners achieve the most positive learning behaviors, and through cooperative interactions between the teacher and his student in clarifying aspects of problems that lead for finding a solution through enhancing the method of encouragement and material stimulation. Morally, the student’s performance in reading increases.
  • Item
    الأنشطة الاصفية في الروضة الجزائرية قسم التحضيري نموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) الزايز, منى; لعيس, السيدة
    هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى أهمية الأنشطة اللاصفية في الرعاية المبكرة للطفل، إذ أنها تقوم على تحفيز ملكاته وتنميه مهارات العيش والعمل معا، وتساهم في اكتسابه الرعاية الجسمية ؛ النفسية؛ الاجتماعية ؛ والعقلية؛ وتمكنه من التكيف مع محيطه والتعايش معه، من خلال بيئة تربوية تساهم في ذلك وتحققه بكل الوسائل المتوفرة. This study aimed to clarify the importance of extracurricular activities in the early care of.achieves this. the child, as It is based on stimulating his abilities and developing the skills of living and working together, and contributes to his acquisition of physical, psychological, social and mental care and enables him to adapt to his surroundings and coexist with him, through an educational environment that contributes to and By all available means.
  • Item
    بنية الشخصية وتعدد الأصوات في رواية الديوان الإسبرطي لعبد الوهاب عيساوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) برغيس, شادية; زين, عتيقة; ذهبي, يمينة
    تعتبر البوليفونية ظاهرة فنية حديثة، دخلت إلى عالم الرواية قادمة من عالم الموسيقى، ويعد ميخائيل باختين (Mikhail Bakhtin) هو المؤسّس والمنظّر لهذه التقنية، من خلال دراسته لأعمال فيُودُور دوستويفسكي (Fyodor Dostoevsky)، والذي عده خالقا للرواية متعدد الأصوات. الكاتب في الرواية البوليفونية يوظف العديد من الشخصيات مع اختلاف مدلولات صوتها، وأنماط وعيها ومواقفها الأيديولوجية، ويعطي لها مساحة متساوية لعرض أفكارها والدفاع عنها دون تغليب شخصية عن أخرى، وفي كل ذلك نجده يستخدم مجموعة من الأساليب التي تعزز سمة الحوارية في الرواية مثل التهجين والأسلبة والحوارات الخالصة. استعار الروائي عبد الوهاب عيساوي هذه التقنية في روايته الديوان الإسبرطي، فبعد دراستنا لها يمكننا وصفها بالرواية البوليفونية، لتحقق شروط هذه الصفة فيها سواء من ناحية الشخصيات أو الأسلوب. Polyphony is considered a modern artistic phenomenon that entered the world of the novel coming from the world of music. Mikhail Bakhtin is considered the founder and theorist of this technique, through his study of the works of Fyodor Dostoevsky, whom he considered the creator of the polyphonic novel. In the polyphonic novel, the writer employs many characters with different connotations of their voice, patterns of awareness, and ideological agreement, and gives them equal space to present and defend their ideas without giving priority to one character over another. In all of this, we find him using a set of methods that enhance the dialogic feature of the novel, such as hybridization, stylization, and pure dialogues. The novelist Abdul Wahab Issawi borrowed this technique in the novel The Spartan Diwan. After studying it, we can describe it as a polyphonic novel, because it fulfills the conditions for this characteristic in it, whether in terms of characters or style.
  • Item
    سيميائية الشخصيات في قصص منطق الطّير لفريد الّدّين العطار
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) جوادي, هادية; الأخوص, الزهرة; محلو, ابتسام
    تهدف هذه الدراسة "سيميائية الشخصيات في قصص منطق الطير لفريد الدين العطار" إلى محاولة الكشف عن متن قصصي لأحد أعلام الفكر الصوفي الإسلامي، وما يرمي إليه من خلاله، وإبراز الرسائل المشفرة التي يود إرسالها إلى المتلقي، وذلك من خلال أبرز مقومات العمل القصصي؛ الشخصيات، والتي كشفت لنا عن دلالات ومعاني مخبوءة. وقد تبلورت دراستنا لسيميائية الشخصيات في قصص منطق الطير في مدخل وفصلين رئيسيين، حيث عرض المدخل التصوف؛ نشأته وتطوره، أما الفصل الأول فكان محوره السيميائية، والفصل الثاني تطرقنا فيه للتحليل السيميائي لشخصيات القصص في أبعادها الاجتماعية والنفسية والصوفية. This applied study aims to try to reveal the story of one of the figures of Islamic Sufi thought as a culture the various cultures, where we have examined, through the stories of Logic the Bird-by Sayyid al-Din al-Attar al-Naysaburi, a semiotic study of the characters crystallized in an introduction and two main chapters, where the introduction. Presented Sufism, its origins and development. As for the first chapter, its focus is semiotics, and in the second chapter, (about..) we discussed the semiotic analysis of the characters of the stories in the social and psychological dimensions and Sufism.
  • Item
    الإستراتيجية الإقناعية في سورة الشعراء
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خضير, فتيحة; معتوق, مبروكة
    تسعى هذه الدراسة المسماة " الإستراتيجية الإقناعية" في سورة الشعراء إلى إستخدام الآليات الحجاجية لاقناع المتلقي بالفكر والرأي المقدم، وهناك عدة آيات تستخدم إستراتيجيات اقناعية متنوعة للتأثير على قلوب والعقول وتهدف إلى توجيه الناس نحو الحقيقة والخير وتحث على التذكير والتدبر في آيات الله. وتوصلت الدراسة إلى النتائج والتي منها استخدام القصص والأمثلة التي تعكس عظمة الله وعقابه للظالمين ونجاة المؤمنين، استدعاء العقل والمنطق، وهو الدعوى للتفكير والتدبير في العلامات الكونية والروحانية لهدف اظهار قدرة الله وعظمته، وايضا التأكيد على الرحمة والمغفرة مما يلهم الناس بالتوبة والعودة إلى الله. This study، called the persuasive strategy in Surat Ash-Shu’ara، seeks to use argumentative mechanisms to convince the recipient of the thought or opinion presented. There are several verses that use various persuasive strategies to influence hearts and minds. They aim to direct people towards truth and goodness and encourage remembering and planning in the verses. God. The study reached results، including the use of stories and examples that reflect the greatness of God and His punishment of the oppressors، and the salvation of the believers، invoking reason and logic، which is the call to think and manage the cosmic and spiritual signs، aiming to demonstrate God’s power and greatness، and also emphasizing mercy. Forgiveness inspires people to repent and return to God.