Department of language and arabic literature_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20
Browse
Recent Submissions
Item آليات صناعة المصطلح في القاموس الورقمي للمصطلحات اللسانية للمجلس الأعلى للغة العربية(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-15) بكاري حنان; دغوم جليلةإن صناعة المصطلح اللساني في البيئة العربية، لا تزال تواجه صعوبات وتحديات معرفية ومنهجية بتعدد المرجعيات العلمية، وإختلاف آليات الإشتقاق والتعريب، وغياب التوافق بين الهيئات العلمية في الوطن العربي، وعلى الرغم من بروز مبادرات حديثة في هذا السياق، فإن تقييم هذه المبادرات يضل ضرورة ملحة لرصد مدى فعاليتها العلمية، ومدى إلتزامها بالضوابط اللسانية والمعجمية المعتمدة، الأمر الذي دفعنا إلى اِختيار هذا الموضوع والخوص في غماره لاِستجلاء الطرائق المختلفة لصناعة المصطلحات اللسانية في هذا القاموس الورقمي للمصطلحات اللسانية للمجلس الاعلى للغة العربية.Item بيداغوجيا اللعب وأهميتها التربوية والمعرفية في الطور الأول من التعليم الابتدائي - دراسة تقييمية تقويمية-(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-15) الجبارية حميداتو; نادية نغاقالملخص: إن بيداغوجيا اللعب من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة، التي تهذف إلى توظيف اللعب كوسيلة تعليمية فعالة داخل القسم، خاصة في مرحلة التعليم الابتدائي. تقوم هذه المقاربة على دمج المتعة والمعرفة، وقد تم في هذا البحث إجراء دراسة تقييمية تقويمية لتحديد مدى فعالية هذه المقاربة في الطور الأول من التعليم الابتدائي، حيث اعتمدنا في ذلك على أدوات بحث نوعية، منها المقابلات والاستبيانات وتحليل الوثائق التربوية، فقد أظهرت النتائج أن بيداغوجيا اللعب تسهم في مساعدة المتعلمين على الاكتساب ، كما تؤثر على تحصيلهم الدراسي، وتعزز روح المبادرة والتعاون بينهم رغم وجود بعض الصعوبات كضيق الوقت المخصص لأنشطة اللعب مع كثافة البرنامج الدراسي، وأوصى البحث بضرورة النظر لهذه المشاكل بمجابهتها وذلك بإيجاد حلول مناسبة لتوفير بيئة ملائمة لتنفيذ أنشطة اللعب. Play pedagogy is a modern educational strategy that aims to employ play as an effective educational tool within the classroom, especially in primary education. This approach is based on integrating fun and knowledge. This research conducted an evaluative study to determine the effectiveness of this approach in the first phase of primary education. We relied on qualitative research tools, including interviews, questionnaires, and analysis of educational documents. The results showed that play pedagogy contributes to helping learners acquire knowledge, impacts their academic achievement, and enhances the spirit of initiative and cooperation among them, despite some difficulties such as the limited time allocated for play activities despite the intensive curriculum. The research recommended the need to address these problems and confront them by finding appropriate solutions to provide a suitable environment for implementing play activities.Item الاستلزام الحواري في رواية الشوك والقرنفل لـ يحي السنوار(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-15) لينة بن عمر; نادية ترمموتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن آليات الاستلزام الحواري ضمن الإطار التداولي في الخطاب الروائي، من خلال تحليل رواية الشوك والقرنفل للكاتب الفلسطيني يحيى إبراهيم السنوار. وقد ارتكز البحث على المنهج الوصفي ، بوصفه منهجًا يركز على التفاعل اللغوي والسياق والمقاصد التواصلية التي تتجاوز المعنى الحرفي للغة. تم تقسيم الدراسة إلى فصلين رئيسين: تناول الفصل الأول الجانب النظري، وعرّف بالتداولية من حيث المفهوم، والنشأة، والمباحث الأساسية، مثل الأفعال الكلامية، والمتضمنات، والافتراضات، والإشاريات، ونظرية الملاءمة، والحجاج. كما تطرق إلى مفهوم الاستلزام الحواري، وأنواعه وخصائصه، مع التركيز على دوره في فهم المعاني غير الصريحة داخل النصوص. أما الفصل الثاني، فقد خُصص للدراسة التطبيقية، حيث تم تحليل رواية الشوك والقرنفل وفق مبادئ التعاون كما صاغها بول غرايس، ومبدأ التأدب وفقًا لنماذج ليكو وفان ديك. وكشفت نتائج التحليل عن توظيف الكاتب لعدد من آليات الاستلزام الحواري، مثل قاعدة الكم، والكيف، والمناسبة، والأسلوب، بالإضافة إلى قواعد التودد، والتعفف، والتخيير، مما يعكس براعة فنية في توجيه المعنى عبر مستويات متعددة من الدلالة والسياق. وخلصت الدراسة إلى أن الاستلزام الحواري يشكل أداة تحليلية فعالة لفهم البنى العميقة للنصوص الأدبية، إذ يُمكّن القارئ من تتبع المعاني المضمرة، وتأويل الخطاب في ضوء المقاصد والسياقات المتعددة. This study aims to explore the mechanisms of conversational implicature within the framework of pragmatics in narrative discourse, through an analytical reading of the novel Thorns and Carnations by the Palestinian writer Yahya Ibrahim Al-Sinwar. The research adopts the pragmatic approach, which emphasizes linguistic interaction, context, and communicative intentions that go beyond the literal meaning of language. The study is divided into two main chapters. The first chapter covers the theoretical framework, introducing the concept of pragmatics in terms of its definition, origins, and key areas of focus, such as speech acts, implicatures, presuppositions, deixis, the relevance theory, and argumentation. It also explains the notion of conversational implicature, its types and characteristics, with particular attention to its role in interpreting implicit meanings within texts. The second chapter is devoted to the practical application, in which the novel Thorns and Carnations is analyzed using Grice’s Cooperative Principle and the politeness principle as presented by Leech and van Dijk. The analysis reveals that the author skillfully employs various mechanisms of conversational implicature—such as the maxims of quantity, quality, relevance, and manner—as well as politeness strategies including tact, modesty, and option maxims. This demonstrates the writer’s artistic ability to guide meaning on multiple semantic and contextual levels. The study concludes that conversational implicature serves as an effective analytical tool for uncovering the deeper structures of literary texts, enabling readers to interpret implicit meanings and understand discourse through its diverse communicative dimensions.Item الاستراتيجية الخطابية في سورة طه من التوجيه إلى التلميح(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-15) كريمة الأخن; مريم تامةتطرقنا في هاته المذكرة للاستراتيجية الخطابية في سورة طه من التوجيه الى التلميح: أي من الاستراتيجية التوجيهية إلى الاستراتيجية التلميحية، وأبعادها التداولية في الخطاب القرآني في سورة طه، بوصفه خطابا يَرُوم الاقناع والتأثير في المتلقي وتوجيه سلوكاته، من خلال آليات محددة بطريقة مباشرة واضحة وأخرى تلميحية مُتضمَّنة. وقد تأسّست هذه المذكرة على خطّة تضمنت مقدمة يليها مدخل تمهيدي للمفاهيم النظرية وفصلين مزج فيهما بين النظري والتطبيقي متبوعان بخاتمة. - خصّص الفصل الأول للاستراتيجية التوجيهية ومفهومها ومسوّغاتها وآلياتها البلاغية وأبعادها التداولية. - أما الفصل الثاني فكان الاستراتيجية التلميحية مفهومها ومسوّغاتها وآلياتها البلاغية وأبعادها التداولية. وانتهى البحث بخاتمة توصّلنا إليها، ويمكن استخلاصها فيما يلي: • الاستراتيجية الخطابية ضرورة تُلازم انتاج أَيّ خطاب. • الأصل في الاستراتيجية الخطابية الإظهار ثم يليه الإضمار. • تناولت كل من الاستراتيجيتان التوجيهية والتلميحية في التعبير في الخطاب القرآني لسورة طه، والهيمنة كانت للاستراتيجية. • تكامل الاستراتيجيتان من خلال توظيفهما في أداء وظيفة إقناعية ضمن بعد تضامني رغم تعاكسها ظاهريا. Abstract In this note, we discussed the rhetorical strategy in Surah Taha from guidance to hint: that is, from the guiding strategy to the hinting strategy, and its deliberative dimensions in the Quranic discourse in Surah Taha, as a speech aimed at persuading and influencing the recipient and guiding his behavior, through specific mechanisms in a direct and clear and other hinting way included. This note was based on a plan that included an introduction, followed by an introductory introduction to theoretical concepts and two chapters in which the theoretical and applied were mixed, followed by a conclusion. - The first chapter is devoted to the guiding strategy, its concept, justifications, rhetorical mechanisms and deliberative dimensions. - The second chapter was the hinting strategy, its concept, justifications, rhetorical mechanisms and deliberative dimensions. The research ended with a conclusion that we reached, which can be drawn as follows: * Rhetorical strategy is necessary to accompany the production of any speech. * The origin of the rhetorical strategy is demonstration, followed by destruction. * I dealt with both the guiding and hinting strategies in the expression in the Quranic discourse of Surah Taha, and the dominance was for the strategy. * Integration of the two strategies by employing them to perform a persuasive function within a solidarity dimension, despite their apparent opposite.Item التجربة النقدية عند عبد الكريم النهشلي من خلال كتابة "الممتع في صنعة الشعر"(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-15) حسن منصر; صالح قرفيالملخص: يعتبر النقد المغربي العربي من المواضيع المهمة ، ومن خلال هذا البحث حاولنا تسليط الضوء على مرحلة مهمة من مراحل النقد العربي المغربي ومن النقاد البارزين في ذلك الوقت الناقد عبد الكريم النهشلي يمثل أحد الملامح الأولى للنقد الأدبي في المغرب العربي، ويُعد من النقاد الرواد الذين ساهموا في تثبيت قواعد الذوق الأدبي واللغوي. رغم قلة ما وصلنا من إنتاجه، فإن ذكْره في المصادر يُشير إلى مكانته العلمية والنقدية، ويمثل امتدادًا مبكرًا لتأثر المغاربة بالمدارس النقدية المشرقية.. Moroccan Arab criticism is an important topic. Through this research, we have attempted to shed light on an important phase of Moroccan Arab criticism. Among the prominent critics of that time was the critic Abdel Karim Al-Nahshali, who represented one of the first features of literary criticism in Morocco. He is considered one of the pioneering critics who contributed to establishing the foundations of literary and linguistic taste.Item البنيات الأسلوبية في رواية الشوك والقرنفل ليحي السنوار(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-14) رشيدة خلفاوي; صابرين دحديالملخص: لقد تطرقنا في بجثنا هذا إلى دراسة الأسلوبية من حيث الجانب النظري " ماهية الأسلوبية والأسلوب و الاتجاهات الأسلوبية ومحددات الأسلوب " والجانب التطبيقي درسنا فيه آليات التحليل الأسلوبي والتي هي محددات الأسلوب ومستويات التحليل الأسلوبي والانزياحات" - هذه الدراسة كانت جديدة في مجال الأسلوبية وخاصة من حيث أسلوب الكاتب وكشف لنا جميع مميزات هذا الأسلوب من واقعية الاختيار لبعض القضايا الجديدة التي تخص الأرض المحتلة فلسطين والتي سردها في رواية الشوك والقرنفل والتي قمنا نحن بتحليلها أسلوبيا . Abstract In this paper, we have touched upon the study of Stylistics in terms of the theoretical aspect "what is Stylistics, style, stylistic trends and style determinants" and the applied aspect, in which we studied the mechanisms of stylistic analysis, which are the determinants of style, levels of stylistic analysis and offsets" - This study was new in the field of Stylistics, especially in terms of the writer's style, and revealed to us all the features of this method from the realism of the choice of some new issues related to the occupied land of Palestine, which he recounted in the novel thorns and cloves, which we analyzed stylistically .Item العجائبي وتعدد الأصوات في رواية أكابيلا لخولة حواسنية(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-14) الأطرش عبد السلام; غريبي عبد الرزاق; غدير أحمد لعلىتمحور موضوع دراستنا المعنون بـ " العجائبي وتعدد الأصوات في رواية أكابيلا للكاتبة خولة حواسنية حيث تطرقنا فيه إلى الاطار المفاهيمي للعجائبية وتعدد الأصوات ومواقعها في الرواية ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المشفوع بالتحليل كونه الأكثر ملائمة لطبيعة البحث، حيث تضمنت فصلين رئيسين: الأول تناول تجليات العجائبي في رواية أكابيلا بينما الثاني ركز على تعدد الأصوات في الرواية وقد أسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمّها: - من خلال تحليل رواية "أكابيلا" لخولة حواسنية، تظهر الرواية كفضاء لتداخل الأجناس الأدبية وتشظي الذات الساردة، مما يعزز قدرتها على تمثيل التعقيدات الثقافية والاجتماعية. Our study, titled "The Marvelous and Polyphony in the Novel A Cappella by Khawla Hawasnia," focused on the conceptual framework of the marvelous, polyphony, and their locations in the novel. The study relied on a descriptive approach coupled with analysis, as it was the most appropriate for the nature of the research. It included two main chapters: the first addressed the manifestations of the marvelous in the novel A Cappella, while the second focused on polyphony in the novel. The study yielded a set of results, the most important of which are: Through an analysis of Khawla Hawasnia's novel "A Cappella," the novel appears as a space for the intermingling of literary genres and the fragmentation of the narrator's self, which enhances its ability to represent cultural and social complexitiesItem العتبات النصية في المجموعة القصصية " حدثنا الجد قال" "لمحمد الصالح بن علي" دراسة سيميائية(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-14) خليفة بن عماره; عبد الرزاق نصرات; عبد القادر ذويبتتمحور هذه الرسالة، وعنوانها "العتبات النصية في المجموعة القصصية 'حدثنا الجد قال' لمحمد الصالح بن علي: دراسة سيميائية"، حول تحليل العتبات النصية في المجموعة القصصية المذكورة. المعلومات الأساسية: تتناول الرسالة مفهوم "العتبات النصية" وتطبيقها على المجموعة القصصية "حدثنا الجد قال". وتنقسم الدراسة إلى فصلين رئيسيين: الفصل الأول: الإطار النظري (جزء منه مذكور في الفهرس) * مفهوم القصة القصيرة جداً. * السيمياء والعتبات النصية: * مفهوم السيمياء. * مفهوم العتبات النصية. * علاقة السيمياء بالعتبات النصية. * أنواع العتبات النصية. * وظائف العتبات النصية. الفصل الثاني: العتبات النصية ودلالاتها في المجموعة القصصية "حدثنا الجد قال" * أولاً - العتبات الرئيسية: * عتبة العنوان: دراسة العنوان ودلالاته. * عتبة صورة الغلاف الأمامي والخلفي: تحليل الصور على الغلاف ودلالاتها. * عتبة اسم المؤلف: تأثير اسم المؤلف على تلقي النص. * عتبة المؤشر الجنسي "نوع الكتاب": تحديد دلالة نوع العمل الأدبي. * ثانياً - العتبات الثانوية: * عتبة دار النشر: دور دار النشر كعتبة نصية. * عتبة الخطاب التقديمي: تحليل المقدمات والملاحق التي تسبق النص. * عتبة الصور الداخلية والعناوين الفرعية: دلالة الصور والعناوين داخل المتن النصي. تهدف هذه الدراسة السيميائية إلى الكشف عن المعاني والدلالات التي تحملها هذه العتبات النصية، وكيف تسهم في تشكيل فهم القارئ للنص القصصي قبل وبعد قراءته، مما يعكس أهمية البنى الموازية للنص في العملية التأويلية. Here's the summary translated into English: This thesis, titled "Textual Thresholds in the Short Story Collection 'Our Grandfather Said' by Mohamed Saleh Ben Ali: A Semiotic Study," focuses on analyzing the textual thresholds within the aforementioned short story collection. Key Information: Thesis Content (Summary from Table of Contents): The thesis addresses the concept of "textual thresholds" and applies it to the short story collection "Our Grandfather Said." The study is divided into two main chapters: Chapter One: Theoretical Framework (Partial content from TOC) * The concept of the very short story. * Semiotics and Textual Thresholds: * The concept of semiotics. * The concept of textual thresholds. * The relationship between semiotics and textual thresholds. * Types of textual thresholds. * Functions of textual thresholds. Chapter Two: Textual Thresholds and Their Meanings in the Short Story Collection "Our Grandfather Said" * First - Main Thresholds: * The Title Threshold: Study of the title and its connotations. * The Front and Back Cover Image Threshold: Analysis of the images on the cover and their meanings. * The Author's Name Threshold: The influence of the author's name on the reception of the text. * The Genre Indicator Threshold ("Type of Book"): Determining the significance of the literary work's genre. * Second - Secondary Thresholds: * The Publisher Threshold: The role of the publishing house as a textual threshold. * The Introductory Discourse Threshold: Analysis of prefaces and appendices preceding the text. * The Internal Images and Subheadings Threshold: The significance of images and headings within the main text. This semiotic study aims to uncover the meanings and connotations carried by these textual thresholds, and how they contribute to shaping the reader's understanding of the short story text before and after reading it, reflecting the importance of paratextual structures in the interpretive processItem التوجيه البياني للجمل التي لا محل لها من الإعراب في جزء عمَّ(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-14) مروة عجيمي; حفصية نحوييتناول هذا البحث مفهوم الجملة العربية عند القدامى والمحدثين والاشارة إلى آرائهم وتقسيماتهم للجملة وبيان كيفية تأليفها وأهم الخصائص التي تميزها، وتوضيح أهم القواعد والأسس التي كان يتبعها النحاة، كذلك تناول هذا البحث دراسة للجمل التي لا محل لها من الاعراب وبيان العلاقة التي تربط هذه الجمل بالسياق الواردة فيه من خلال الكشف عن الوظائف اللغوية التي تقوم بينها هذه الجمل، وكانت تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الجمل التي لا محل لها من الاعراب في جزء عم من القران الكريم، وذلك من خلال تحليل بعض الآيات في هذا الجزء وبيان توجيهها البياني مع تركيز على دور هذه الجمل واثرها في السياق القرآني وبيان قيمتها البلاغية وفائدتها اللغوية.Item المعنى الصرفي ودوره في بناء القصدية دراسة نصية في المقامة البغدادية للهمذاني(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-23) بوبكر عباس; محمود ردادتُعدّ القصدية معيارا مهما من معايير الدراسات النصية اللسانية الحديثة، حيث تهتم بمقاصد منتج النص، حيث درسنا في هذا الموضوع تجليات القصدية في المقامة البغدادية لبديع الزمان الهمذاني، حيث كشف البحث عن العديد من الشواهد الصرفية التي تدل على تحوّل المعنى المعجمي إلى بنية قصدية إيحائية يستشفها القارئ في ثنايا سياق النص، وقد تنوعت هذه البنى الصرفية في الأفعال المزيدة بين المزيد بحرف والمزيد بحرفين والمزيد بثلاثة أحرف، وهي بنى متفرقة مبعثرة لكنها تنصهر في بوتقة واحدة لتؤسس لقصدية دلالية محكمة تقود القارئ إلى معناها الإيحائي الذي يعيد إنتاجه وصياغته من وعيه الخلاق بناء على التأويل والتخييل المستند إلى المعرفة الثقافية بالواقع والتاريخ. Intentionality is considered a crucial criterion in modern textual linguistic studies, focusing on the intentions of the text's creator. In this context, we studied the manifestations of intentionality in Al-Baghdadi’s Maqamat by Badi' al-Zaman al-Hamadhani. The research revealed several morphological instances indicating the transformation of lexical meaning into an intentional, suggestive structure that the reader infers from the context of the text. These morphological structures varied in the derived verbs, including those with one, two, and three additional letters. While these structures are scattered and distinct, they merge into a cohesive whole that establishes a well-structured semantic intentionality, guiding the reader to its suggestive meaning. This meaning is then reinterpreted and restructured by the reader’s creative consciousness, based on the process of interpretation and imagination, which is grounded in cultural and historical knowledge of reality..Item التأويل التداولي في الكتابة المسرحية إمرأة تتقن إعداد القهوةلأحمد السيباع(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-09) شروق صوالح بدادي; منال زماليRésumé général: Sur la base de ce qui précède, la délibération, à travers ses tentatives, a contribué à déterminer les significations contenues dans les discours à travers les mécanismes mentionnés (références, impératif dialogique, déclarations et actions verbales). L'interprétation est un pilier de la leçon délibérative, et ce qui est ressorti des concepts de cette leçon prouve la poussée de la délibération basée sur l'idée de relier les jambes linguistiques et linguistiques, et cela converge avec la leçon rhétorique arabe par excellence. - Le roman "Une femme qui maîtrise la préparation du café" est un blog délibératif par excellence; en raison de l'abondante disponibilité des dialogues, qui sont aussi le résultat des événements qu'il contient. - Il existe de nombreux types de références, notamment spatiales, temporelles, sociales et personnelles, et peut-être cette diversité est-elle due à la nature narrative de ces discours. Quant au rôle de ce mécanisme, il a contribué au récit et à la séquence de ces événements. - L'absence du côté poli dans le blog –L'Élu - nous a révélé la nature de la relation entre les personnages de la pièce; et ensuite de comprendre le cours des événements sur lesquels ce blog était basé.Item صعوبات تعلم اللغة الأجنبية لدى طلبة قسم اللغة العربية بجامعة الوادي دراسة تحليلية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) حسين بوغزالة حمد; محمد قعر المثردالملخص:يحظى موضوع اللغة الأجنبية لا سيما اللغة الفرنسية والإنجليزية باهتمام متزايد من طرف المهتمين بميدان التربية والتعليم حيث تدرس هاتان اللغتان في جميع المراحل التعليمية بما في ذلك التعليم العالي والبحث العلمي وقد لاحظ المهتمون بهذا المجال أن هناك صعوبات تعترض الطلبة الجامعين غير المحتصين بها وتحول دون تعلمهم لهاتين اللغتين. وهذه الظاهرة تستحق المزيد من الدراسة المعمقة للتعرف على الصعوبات التي تقف كحاجز أمام تعلم اللغات الأجنبية وعليه فهذه الدراسة تهدف إلى التعرف على أهم الصعوبات التي تقف عائقا أمام طلبة قسم اللغة العربية لتعلم اللغات الأجنبية. وقد شملت الدراسة عينة تضمنت تسعة وسبعين طالبا جامعيا يدرسون بقسم اللغة العربية وآدابها، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد استبيان لجمع البيانات حول صعوبات تعلم اللغة الأجنبية وتوزيعه على فئة الدراسة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا. وتوصلت الدراسة جملة من النتائج أهمها أن تعلم اللغات الأجنبية تجربة تعترضها مجموعة من الصعوبات اللغوية والصوتية والمعجمية والتراكيبية والنفسية ناتجة أساسا عن الاختلاف بين اللغة العربية واللغة الأجنبية. Summary: The topic of foreign languages, particularly French and English, is receiving increasing attention from those involved in education and teaching. These two languages are taught at all educational levels, including higher education and scientific research. Observers in this field have noticed that university students who are not adequately prepared face difficulties that hinder their learning of these languages. This phenomenon deserves deeper study to identify the obstacles that block foreign language learning. Accordingly, this study aims to identify the main difficulties that hinder students in the Arabic language department from learning foreign languages. The study included a sample of seventy-nine university students enrolled in the Arabic Language and Literature department. To achieve the study’s objectives, a questionnaire was designed to collect data about the difficulties in learning foreign languages and was distributed to the target group. The study relied on a descriptive-analytical approach and appropriate statistical methods to analyze and process the data. The study concluded with several findings, the most important being that learning foreign languages is an experience fraught with a range of linguistic, phonetic, lexical, syntactic, and psychological difficulties, primarily resulting from the differences between Arabic and the foreign language.Item فاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس نشاط القواعد للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) بـسمـــة قمـــاري; جهاد بن عبد اللهالملخص: إنّ التعليم أساس بناء المجتمعات, وهو مفتاح الولوج إلى كل العلوم، بما في ذلك علوم اللغة, من أجل التّمكن منها وبمستوياتها، لذا تظافرت الجهود حول تحسين الفعل التعليمي في تعليمية اللغة العربية. ومن أبرز الطرق الفعّالة التي تمّ التوجّه إليها هي توظيف الخرائط المفاهيمية في إطار تيسير وإنجاح عملية التعلّم لدى المتعلمين, وذلك من خلال تبسيط الدرس وفق خريطة مبسطة لتوضيحه لدى المتلقي أو المتعلّم, وهذا ما ألحّ عليه مفتّشو اللغة العربية و تشجيع أساتذتهم عليه داخل الصفوف الدراسية. ومن خلال تتبّعنا وتصفّحنا لكتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة لاحظنا بشكل جليّ افتقاره إلى توصيّات صريحة لتوظيف الخرائط المفاهيمية في ممارسة الفعل التعليمي, ولوجود هذا النقص رأينا أن نخوض في محاولة تطبيق استراتيجية الخرائط المفاهيمية لبعض دروس القواعد في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة وذلك باعتماد الأشكال الأربعة المشهورة . وفي الأخير توصلنا إلى أنّ تطبيق الخريطة المفاهيمية في تقديم دروس القواعد أصبح ضروريا لتبسيط المنهاج لدى المعلم وسهولة استيعابه كذلك عند المتعلّم. Abstract: Education is the cornerstone of building societies and serves as the gateway to all fields of knowledge, including linguistics. In order to achieve proficiency in language and its various levels, concerted efforts have been made to enhance the educational process, particularly in the teaching of the Arabic language. Among the most effective approaches adopted is the use of concept maps as a tool to facilitate and ensure successful learning outcomes. This is achieved by simplifying lessons through clear, structured maps that aid learners in understanding the material. Arabic language inspectors have emphasized and encouraged the use of this method by teachers in classroom settings. Through our review and analysis of the Arabic language textbook for third-year secondary students in the Literature and Philosophy stream, we clearly observed a lack of explicit recommendations for integrating concept maps in the teaching process. In light of this gap, we sought to apply the concept mapping strategy to selected grammar lessons from the same textbook, using the four well-known formats of concept maps. Ultimately, we concluded that employing concept maps in grammar instruction has become a necessity, as it simplifies the curriculum for teachers and enhances comprehension for learners.Item الاستلزام الحواري في ديوان تسابيـح الليـل لسعد مردف(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) سهام بلابل; سعاد منصور; مريم زاوشالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الاستلزام الحواري في ديوان "تسابيح الليل" للشاعر الجزائري سعد مردف، انطلاقًا من نظرية غرايس في التداولية، التي تركز على انتهاك مبادئ الحوار (الكَم، الكيف، الملاءمة، والجهة) لإنتاج معانٍ ضمنية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التداولي، مع تحليل نماذج شعرية من الديوان الذي يتميز بطابعه الصوفي وارتباطه بمناجاة الذات والخطاب الديني. كشفت النتائج أن الشاعر استخدم أساليب النداء، الأمر، الاستفهام، والخبر لخرق مبادئ التواصل وإنتاج دلالات إيحائية، كما أن المبالغة في الخبر والأمر غير الملائم نقلت مشاعر الندم أو الشوق الروحي. وأظهرت الدراسة أن الاستلزام الحواري يكشف عن طبقات متعددة من المعاني في النص الشعري، مما يبرز تأثيره العميق. Abstract This study aims to analyse conversational implicature in the poetry collection "Tasbeeh Al-Layl" (Night Praises) by the Algerian poet Saad Mirdif, based on Grice’s pragmatic theory, which focuses on violating dialogue principles (quantity, quality, relation, and manner) to produce implied meanings. The study adopted a descriptive-pragmatic approach, analysing poetic samples from the diwan, which is distinguished by its Sufi tone and its connection to self-contemplation and religious discourse. The findings revealed that the poet employed apostrophe, command, apostrophe, command, interrogation, and declarative styles to breach communication principles and generate suggestive meanings. Additionally, exaggeration in declaratives and illogical commands conveyed emotions such as remorse or spiritual longing. The study demonstrated that conversational implicature uncovers multiple layers of meaning in the poetic text, highlighting its profound impact.Item صورة المرأة في رواية حليب أسود إليف شافاق مقاربة موضوعاتية وفنية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) سهام بوشول; هند بالقاسمي; عائدة احمودةالملخص: سجلت المرأة بكتاباتها حضورا قويا في الساحة الأدبية أو النقدية، ومن ذلك كتابة الروايات التي سعت من خلالها الفرض استقلاليتها في الرؤى والتصورات وكذا طرح القضايا الخاصة بها وهو ما سعينا لاستنباطه في بحثنا الموسوم (صورة المرأة في رواية "حليب أسود" إليف شافاق -مقاربة موضوعاتية وفنية) صورت إليف شافاق ببراعة مدهشة أثر التجربة الأمومة والكتابة التي عاشتها، مبرزة أهم التناقضات التي يمكن أن تعارض المرأة خلال محاولتها التوفيق والنجاح في كلال التجربتين وذلك يكمن في جمالية العنوان لرواية حليب أسود من خلال انزياح لفظته عن المعنى الحقيقي وفي اختزاله لتجربتين مختلفتين ومتشابهتين في الوقت نفسه، اهتمت الكاتبة في الرواية بجل عناصر السرد، فأعطت لكل عنصر حقه في المتن الروائي، لتكون بذلك عالما روائيا تخيليا، عبرت من خلاله عن الصراع الذي تعيشه المرأة ذاتها ومع المجتمع وذلك من خلال عنصر الهوية والذات في سبيل تحقيق أهدافها وإثبات ذاتها. عالجت الكاتبة بطريقة إبداعية مجموعة من قضايا المرأة كالجسد، والانا والأخر، الحب والزواج، الاكتئاب ما بعد الولادة ... من خلال تعدد الشخصيات مبرزة دور الإبداع الأنثوي الذي يتجلى في استحضار الروائية لمجموعة من تجارب الكاتبات العالمية والمحلية وكذا تجارب زوجات الكتاب. Through their writings, women have made a strong presence in the literary and critical arena, including novels through which they sought to assert their independence in their visions and perceptions, as well as to raise issues specific to them. This is what we sought to elicit in our research entitled (The Image of Women in Elif Shafak's Novel "Black Milk" - A Thematic and Artistic Approach). Elif Shafak brilliantly portrayed the impact of her experience of motherhood and writing, highlighting the most important contradictions that can confront women in their attempts to reconcile and succeed in both experiences. This lies in the aesthetics of the title of the novel "Black Milk," through its deviance from its true meaning and its condensation of two different yet similar experiences. In the novel, the author focused on most of the narrative elements, giving each element its due in the narrative text, thus creating an imaginary fictional world through which she expressed the struggle that women experience themselves and with society, through the elements of identity and self, in order to achieve their goals and assert themselves. The author creatively addresses a range of women's issues, such as the body, self and other, love and marriage, and postpartum depression, through a multiplicity of characters. She highlights the role of female creativity, evident in the novelist's evocation of a range of experiences from international and local female writers, as well as the experiences of writers' wives.Item تيمة الموت" في ديوان "أغاني الحياة لأبي القاسم الشَّابي أنموذجا مقاربة موضوعاتية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) رفيدة بحير; زهية فريجات; بسمة عنقوريهدف هذا البحث للكشف عن "تيمة الموت" في الشعر الحديث، من خلال ديوان " أغاني الحياة" لأبي القاسم الشابي، وفق المقاربة الموضوعاتية بمرحلها الإجرائية الثلاث: الإحصاء والتحليل والبناء، والاستعانة بأدوات تحليلية من الأسلوبية والسيميائية وعلم النفس. وتوصل البحث إلى أن تيمة الموت في الديوان لديها شبكة علاقات موضوعية تربطها بتيمات فرعية: المتمثلة في الحزن والمرض والحب والثورة والاغتراب والحياة. ومن خلال تحليل التيمات الفرعية، وربطها بالتيمة الرئيسية "الموت" في مرحلة البناء، توصل البحث إلى لاواعي الشاعر وتمثل في عقدتي مركب النقص والمازوشية. This research aims to explore the theme of death in modern poetry through the collection "Songs of Life" by Abu al-Qasim al-Shabi، following the thematic approach in its three procedural stages: inventory، analysis، and construction، while also employing analytical tools from stylistics، semiotics، and psychology. The study concludes that the theme of death in the collection forms an objective network of relationships with several sub-themes، including sorrow، illness، love، revolution، alienation، and life. By analysing these sub-themes and connecting them to the main theme of death during the construction phase، the research uncovers aspects of the poet’s unconscious، reflected in the complexes of inferiority and masochism.Item صورة الخير والشر في " رواية نفر من الجن " لأيمن العتوم مقاربة موضوعاتية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) فريجات سعيدة; بيه سكينة; تامه فريحةالملخص: تناولت هذه المقاربة الموسومة (صورة الخير والشر ) في رواية نفر من الجن تجليات تيمة الخير وتيمة الشر في النص الروائي العربي المعاصر حيث أبرزنا فيه السراع القائم بين ثنائية الخير والشر في نسق الأحداث وتأثيرها على الشخصيات في قالب تمازج فيه الخيال بالواقع. من خلال دراستنا لمتن الرواية وجدنا ان المؤلف ايمن العتوم قدم لما روايته في شكل صراع تجسد من خلا التداخل بين عالم الانس وعالم الجن مما اضفى عليها بعدا رمزيا ومعنويا، بالاضافة الى هذا وجدنا ان الكاتب وضف الاقتباس والتناص من القرآن الكريم نظرا لما حوته الرواية من آيات وقصص قرآنية مما اثر البنية السردية ومنحها بعدا دينيا واخلاقيا ، وكل هذا يدل على ان روايته خير مثال لرواية العربية العجائبية، وعليه نستطيع القول ان ايمن العتوم اثبت ان روايته نفر من الجن رواية عجائبية واقعية نموذجية بطابع اجتماعي سياسي، عبر من خلالها عن الواقع العربي وصراعاته المستمرة مع واقعه المعيش. Abstract The study titled (The Image of Good and Evil in the Novel Nafar min al-Jinn) explores the manifestations of the themes of good and evil in contemporary Arabic fiction, highlighting the dynamic conflict between these dualities within the narrative structure and their impact on the characters, blending fantasy with reality. Through our analysis of the novel, we found that the author, Ayman Al-Atoom, framed his work as a struggle embodied by the interplay between the human and jinn worlds, lending it a symbolic and moral depth. Additionally, we observed that the writer employed quotations and intertextuality from the Qur’an, as the novel incorporates Quranic verses and stories, enriching the narrative structure with a religious and ethical dimension. All of this confirms that his work stands as a prime example of Arabic marvelous fiction. Thus, we can assert that Ayman Al-Atoom has established his novel Nafar min al-Jinn as a model of realist-marvelous fiction with a socio-political undertone, through which he critiques the Arab reality and its ongoing struggles within the lived experience.Item موضوع المقاومة والجهاد في الشعر الشعبي بمنطقة وادي سوف(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-07-01) بسرياني سهيلة; عثماني رحيمة; ونيس عانسItem تجليات الهوية في رواية الشجرة التي هبطت من السماء ل عز الدين جلاوجي(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) ذيب أمال; غرمولي جولان; حامدي نزيهةتُعد إشكالية الهوية من القضايا الشائكة التي تناولتها الرواية الجزائرية المعاصرة، إذ كانت بارزة وجلية في أعمال الكثير من الروائيين والروائيات، فلقد سعى أدبائنا الجزائريين ساعين وجاهدين إلى إبراز وتأكيد هويتهم العربية الإسلامية الجزائرية في أعمالهم، ومن بين الروائيين عز الدين جلاوجي في روايته "الشجرة التي هبطت من السماء", ففي الفصل الأول، الذي كان بعنوان "الهوية: دراسة في المفهوم والأنواع"، تم استعراض مفهوم الهوية وأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى علاقتها بالمفاهيم المتداخلة، مع التركيز على خصوصية الهوية في الرواية الجزائرية. أما الفصل الثاني، فقد حمل عنوان "مظاهر الهوية في رواية الشجرة التي هبطت من السماء"، حيث تم إجراء تحليل تطبيقي لمظاهر الهوية في الرواية، من خلال مقاربة تركز على أبعاد الهوية الفردية والجماعية، بما في ذلك الأبعاد الوطنية، الاجتماعية، الثقافية، والدينية. وفي الختام، تم تقديم خلاصة لأهم النتائج التي تم التوصل إليها خلال الدراسة، مع الإشارة إلى النقاط الرئيسية التي تم التركيز عليها في التحليل. Summary: The issue of identity is one of the complex topics addressed by contemporary Algerian literature, as it prominently appears in the works of many Algerian novelists. Algerian authors have strived to highlight and affirm their Arab-Islamic-Algerian identity in their works. Among these authors is Azedine Glaoui, whose novel "The Tree That Fell from the Sky" offers a profound exploration of this theme. In the first chapter, titled "Identity: A Study of Concept and Types," the concept of identity and its various types were reviewed, along with its relationship to interconnected concepts, with a particular focus on the uniqueness of identity in Algerian literature. The second chapter, titled "Manifestations of Identity in The Tree That Fell from the Sky", presented an applied analysis of the manifestations of identity in the novel, through an approach that emphasizes the individual and collective dimensions of identity, including national, social, cultural, and religious aspects. Finally, the study concluded with a summary of the main findings, highlighting the key points focused on during the analysis.Item إنشائية التفاصيل في رواية خطف الحبيب لطالب الرفاعي(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-07-01) سواسي إيمان; دحدة مارية; حريز عبد القادر زهرةتتناول هذه الدراسة البناء الإنشائي في رواية خطف الحبيب لطالب الرفاعي، مركزةً على جماليات الأسلوب وبلاغة السرد في تصوير الشخصيات والزمان والمكان والحدث. تبرز الرواية براعة الكاتب في استخدام اللغة لتشكيل ملامح شخصيات معقدة، مثل يعقوب وشيخة وفرناز، حيث تتداخل أبعادهم النفسية والاجتماعية مع تحولات الحدث. كما يوظف الرفاعي الوصف الزمني والمكاني بدقة فنية تعكس التوترات التي يعيشها المجتمع الكويتي في ظل تهديدات التطرف. تُظهر الرواية قدرة عالية على تجسيد المشاهد السردية من خلال تراكيب لغوية غنية، مما يمنح القارئ تجربة قرائية بصرية وعاطفية. Summarym: This study explores the structural composition of Kidnapping the Beloved by Taleb Alrefai, focusing on the aesthetic and rhetorical aspects of describing characters, time, place, and events. The novel showcases the author's mastery in using language to shape complex characters such as Yaqoub, Shaikha, and Farnaz, intertwining their psychological and social dimensions with the evolving plot. Alrefai artistically renders temporal and spatial settings that reflect the tensions within Kuwaiti society under the threat of extremism. The novel’s rich linguistic structures vividly depict narrative scenes, offering the reader a deeply visual and emotional experience.