Department of language and arabic literature_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20
Browse
Recent Submissions
Item دلالة اسم الفاعل في سورة الأعراف دراسة صرفية نحوية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) زغدي هدى; تواتي وحيدةالملخص: تناولت هذه الدراسة موضوعا من الموضوعات الرئيسة في الاشتقاق في اللغة العربية؛ ألا وهو اسم الفاعل، وقد اتخذنا من سورة الأعراف عينة للوقوف على المعاني الصرفية والنحوية لصيغة اسم الفاعل في هذه السورة، وسميت هذه الدراسة بعنوان "دلالة اسم الفاعل في سورة الأعراف دراسة صرفية نحوية"، واسم الفاعل هو ما اشتق من فعل لمن أسند إليه، بمعنى الحدوث، وله صيغ قياسية تأتي من الفعل الثلاثي على وزن " فاعل" ومن غير الثلاثي على وزن "مفعل"، واتبعنا المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي بوصفه الأنسب للدراسة، وذلك وفق فصلين أحدهما يشمل الإطار النظري، أما الفصل الثاني فقد احتوى على الجانب التطبيقي من خلال تناول ما ورد في هذه السورة من تلك الصيغ المختلفة وإحصائها وتوضيح دلالتها. Study Summary: methodology, as it is deemed the most appropriate approach for the subject. The research is structured into two main chapters: ⦁ The first chapter presents the theoretical framework, including definitions and discussions of the morphological and syntactic features of the active participle. ⦁ The second chapter covers the applied aspect, analyzing the occurrences of active participle forms in Surah Al-A‘rāf, identifying their meanings, and presenting statistical data related to their frequency and usage.Item العقد الديداكتيكي في تعليمية اإلنتاج الكتابي لسنة أولى من التعليم المتوسط -دراسة تقييمية تقويمية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) مصباح سماح; كمرشو آية الرحمنيندرج موضوع بحثنا الموسوم بـ "العقد الديداكتيكي في تعليمية الإنتاج الكتابي لسنة أولى من التعليم المتوسط دراسة تقييمية تقويمية" ضمن إطار البيداغوجيا الديداكتيكية، عرضنا فيها شروط وضوابط العقد الديداكتيكي وبالإضافة إلى المبادئ التي تقوم عليها المقاربة بالكفاءات لتدريس نشاط الإنتاج الكتابي للسنة أولى من التعليم المتوسط في الجزائر، كما عمدنا إلى تحليل الإنتاجات الكتابية لعينات كتابية مختلفة من خلال دراسة ميدانية، محاولين الوقوف على مدى تجسيد العقد الديداكتيكي وتطبيقه سواء كان صريحاً أو ضمنياً، وتقييم وتقويم مدى التزام المتعلمين بالمهام المطلوبة في إنتجاتهم الكتابية. The topic of our research entitled "The Didactic Contract in Teaching Written Production for First-Year Middle School: An Evaluative Study" falls within the framework of didactic pedagogy. We presented the conditions and regulations of the didactic contract, in addition to the principles underlying the competency-based approach to teaching the written production activity for first-year middle school in Algeria. We also analyzed written productions from various written samples through a field study, attempting to assess the extent to which the didactic contract is embodied and applied, whether explicitly or implicitly, and to evaluate the commitment of learners to the tasks required in their written productions.Item فاعلية الفهم القرائي في تنمية مهارة التفكير الناقد لدى متعلمي السنة الرابعة متوسط -دراسة ميدانية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) قدادره نجاة; شايب منىتحاول هذه الدراسة أن تدرس مدى فاعلية الفهم القرائي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى متعلمي السنة الرابعة متوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد تمّ دعم هذا المنهج بأسلوب دراسة استطلاعية عبر أداة الاستبيان مُوجّهه إلى أساتذة اللغة العربية لرصد تصوّراتهم وتقييماتهم لمدى ارتباط الفهم القرائي بتنمية التفكير الناقد. وتم اختيار عيّنة مكوّنة من (26) أستاذ من أساتذة اللغة العربية الذين يدرّسون السنة الرابعة متوسطة. حيث أجريت الدراسة خلال الفصل الأخير من السنة الدراسية (2024–2025)، على (10) متوسطات واقعة في مقاطعة الوادي تابعة لمديرية التربية لولاية الوادي. وخلصت النتائج إلى أن: معظم الأساتذة يدركون الدور الكبير للفهم القرائي في تنمية مهارات التفكير الناقد، وهناك مساهمة إيجابية للفهم القرائي على مهارات التفكير الناقد منها: مهارة التفسير والتحليل والتقييم والاستنتاج. وأن الفهم القرائي يلعب دورًا مهمًا في تمكين التلاميذ من شرح المعلومات بشكل منطقي ومفهوم، وأنه أيضا يلعب دورًا محفّزًا في تنمية مهارة التنظيم الذاتي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. This study aims to examine the effectiveness of reading comprehension in developing critical thinking skills among fourth-year middle school learners. To achieve this objective, the descriptive-analytical method was employed, upported by an exploratory study using a questionnaire directed at Arabic language teachers. The goal was to capture their perceptions and evaluations of the extent to which reading comprehension contributes to the development of critical thinking. A sample of 26 Arabic language teachers who teach fourth-year middle school classes was selected. The study was conducted during the final term of the 2024–2025 academic year, across 10 middle schools located in the El-Oued district, under the supervision of the Directorate of Education for El Oued Province. The findings revealed that most teachers recognize the significant role of reading comprehension in fostering critical thinking skills. Reading comprehension has a positive impact on several critical thinking skills, including interpretation, analysis, evaluation, and inference. Additionally, it plays an important role in enabling students to explain information logically and clearly, and it serves as a motivating factor in developing self-regulation skills among fourth-year middle school learners.Item الاستخدام الاجتماعي للغة وفاعليته في عملية الاكتساب اللغوي لدى الاطفال الاقل من ست سنوات(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) سهيلة حمايتي; هند هيمةItem القيم الإجتماعية في الحكاية الشعبية الجزائرية نماذج متنوعة من الحكايات المتداولة بوادي سوف(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) خزاني سهام; الشيماء شفاح; غطاس ابتسامالملخص: إن الدراسة التي قمنا بها تتمحور حول القيم الإجتماعية في الحكاية الشعبية الجزائرية"نماذج من الحكايات الشعبية بوادي سوف" وذلك بتسليط الضوء على القيم الإجتماعية في الحكايات الشعبية. -قسمنا دراستنا إلى مدخل خصصناه لدراسة المفاهيم الأولية، وكذا لمحة عامة على القيم الاجتماعية من خلال تناول مفهوم القيم الإجتماعية والمجتمع والقيم في مجتمع وادي سوف وعلاقتها بالدين والموروث الشعبي. أما الفصل الأول تضمن ثلاث مباحث: الأول مفهوم الحكاية الشعبية والمبحث الثاني تضمن نشأة الحكاية الشعبية وتطورها وفي المبحث الثالث تطرقنا فيه إلى أنواع الحكاية الشعبية وخصائصها ووظائفها. أما في الفصل الثاني درسنا فيه أثر القيم الإجتماعية في الحكايات الشعبية بمجتمع وادي سوف تطرقنا فيه إلى القيم الإجتماعية في إطار الأسرة والمكونة لمدونة الحكاية الشعبية ثم إلى القيم الإجتماعية في إطار المجتمع، وكذا قيم العمل والتعاون والإحسان والتسامح والتناصح المكونة لمدونة الحكاية الشعبية، وإلى علاقة القيم الاجتماعية بالدين والتقاليد الموروثة والأعراف وإلى أهمية القيم الاجتماعية ودورها في تماسك النسيج الاجتماعي، وصولا إلى الخاتمة والتي جمعنا فيها العديد من النتائج التي كانت بمثابة حوصلة شاملة للبحث انطلاقا من الدراسة النظرية وصولا إلى الدراسة التطبيقية للمدونة.Item الجملة النحوية الوظيفية في سورة الأنعام(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) فرطاس هجيرة; خيراني بسمةحاولنا من خلال بحثنا الموسوم بالجمل النحوية الوظيفية في سورة الأنعام، الوقوف على أنواع الجمل في سورة الأنعام. واعتمدنا في ذلك على المنهجين الوصفي والإحصائي، بعدهما الأكثر ملاءمة للموضوع، وعليه إنبنت دراستنا على مقدمة وفصلين وخاتمة. تناولنا في المقدمة الإشكالية والأهداف وأهمية الدراسة، وفي الفصل الأول تطرقنا إلى الجملة المفهوم لغة واصطلاحا وأقسامها من فعلية واسمية، وبسيطة ومركبة، وفي الفصل الثاني إلى أنواع الجمل التي لها محل من الإعراب، وفي الفصل الثالث قمنا بإحصاء الجمل التي لها محل من الإعراب في السورة . Abstract : Through our research titled "Functional Grammatical Sentences in Surah Al-An'am، " we aimed to identify the types of sentences in Surah Al-An'am. We relied on both the descriptive and statistical approaches، as they are the most suitable for the topic. Accordingly، our study was structured into an introduction، three chapters، and a conclusion. In the introduction، we addressed the problem statement، objectives، and significance of the study. In the first chapter، we discussed the sentence concept both linguistically and technically، and its classifications into verbal and nominal، as well as simple and compound sentences. In the second chapter، we examined the types of sentences that have a syntactic position . In the third chapter، we conducted a statistical analysis of the sentences that have a syntactic position within the Keywords: Sentences in the Arabic language - Sentences with syntactic functions - A list of functional sentences in Surat Al-An'am.Item فنية السجع في أدب الترسل - نماذج مختارة(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) حده مسعي محمد; هناء مسعي محمدأدب الرسائل يمثل أحد الألوان الأدبية الراقية التي تعكس تجارب الإنسان ومشاعره عبر العصور، حيث تميّزت رسائل الأدباء بأسلوبها الفصيح والمتميز ، وغالبا ما احتوت على عناصر السجع التي تضيف إيقاعا وجمالاً على النصوص ، وهذا ما تناولناه في دراستنا المسماة بفنية السجع في أدب الترسل ، وقد قسمنا مذكرتنا إلى مقدمة وفصلين نظري وتطرقنا فيه إلى المفاهيم النظرية والنشأة والأنواع والأهمية ، أما الجانب التطبيقي خصصناه لتحليل نماذج مختلفة عبر العصور وأنهينا الدراسة بخاتمة لخصنا فيها أبرز نتائج البحث الذي توصلنا إليها ،وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج التاريخي والتحليلي والوصفي وما استخلصناه في الأخير أن الرسائل الأدبية تعتبر سجلا حافلا بأحداث الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية ، وقد التزم فيها الكتاب بنوع من أنواع البديع والمتمثل في السجع الذي ساهم في تقوية المعنى ووضوحه والكشف عن جمال صياغته وإقناع المتلقي والتأثير فيه . Epistle literature represents one of the high literary forms that reflect human experiences and feelings throughout the ages, The letters of writers were distinguished by their eloquent and distinctive style, and often contained elements of rhyme that add rhythm and beauty to the texts, This is what we addressed in our study called the art of rhyme in epistolary literature. We divided our memorandum into an introduction and two theoretical chapters, in which we addressed the theoretical concepts, origin, types, and importance. As for the practical aspect, we devoted it to analyzing various models across the ages. We concluded the study with a conclusion in which we summarized the most important research findings we reached. In our study, we relied on the historical, analytical, and descriptive method. What we concluded in the end is that literary letters are considered a record full of events in social, political, and cultural life, The book adhered to a type of rhetorical device, represented by rhyme, which contributed to strengthening the meaning and making it clear, revealing the beauty of its formulation, and convincing and influencing the recipientItem المعاني النفسية للمتكلم في " دلائل الإعجاز" لعبد القاهر الجرجاني(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) بن أحمد زينب; عسيلة سميحةالملخص: تخصصت دراستنا حول مصنف دلائل الإعجاز لإمام اللغويين والبلاغيين عبد القاهر الجرجاني في كتابه ليست لإثبات نظرية النظم وإنما لبيان جانب مهم منها هو المعاني النفسية ودورها في تأليف وترتيب الكلام العربي عموما ونظم النص القرآني خصوصا فكان موضوعنا موسوما بالمعاني النفسية للمتكلم في دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني وقد قسمناه إلى مدخل نظري خاص بمفاهيم مصطلحات البحث ومدونته وصاحبها وفصلين تطبيقيين عرضنا فيهما بالأقوال والتمثيل أي النماذج توجه الوجدان النفسي بتحليل نظم الكلام سبقتهما مقدمة وتلتهما خاتمة واعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي في رصد ذلك عند سابقيه وتتبعها وصفا في كتابه دلائل الإعجاز وتوصلنا إلى أن الجرجاني أسس لفكرة النظم على الانتقاء اللفظي والمعنى النحوي بصبغة نفسية إصدارا وتقبلا. Résumé The Psychological Meanings of the Speaker in Dalā’il al-Iʿjāz by ʿAbd al-Qāhir al-Jurjānī This study examines Dalā’il al-Iʿjāz (The Proofs of Inimitability) by the prominent linguist and rhetorician ʿAbd al-Qāhir al-Jurjānī. Rather than aiming to reaffirm the theory of naẓm (composition or syntactic order), our research seeks to explore a crucial dimension of this theory—namely, the psychological meanings conveyed by the speaker, and their role in structuring and organizing Arabic discourse in general and Qur’anic composition in particular. The study is structured around a theoretical introduction that clarifies the core concepts, terminology, and the primary text under investigation, followed by two applied chapters. These chapters present and analyze selected textual examples, demonstrating how psychological and emotional intent influences the structure and coherence of speech. The study is framed by an introductory overview and a concluding section.Item آليات الاتساق النصّي في قصيدة "أقفرت من أنيسها البطحاء" لمحمد بن الطلبة اليعقوبي - دراسة لسانية نصية -(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) حنانشة ايمان; سلطاني نعمة اللهالملخص: يتناول هذا البحث ظاهرة الاتساق في قصيدة" أقفرت من أنيسها البطحاء" للشاعر محمد بن الطلبة اليعقوبي، بهدف الوقوف على أبرز الأدوات التي استخدمها الشاعر في قصيدته وتبيين دورها في تماسك النص الشعري المدروس، وقد تمّ عرض أهمّ آليات الاتساق النحوي كالإحالة والاستبدال والحذف والوصل، وأهمّ آليات الاتساق المعجمي كالتكرار والتضامّ في القصيدة، فكلّ هذه الآليات أسهمت في اتساق القصيدة وربط بعضها ببعض وذلك بتطبيق المنهج الوصفي التحليلي إضافة إلى الإحصائي الذي ساعد على إبراز نتائج البحث. Study Summary: This research deals with the phenomenon of coherence in the poem "The Plain of Deserts" by the poet Muhammad ibn al-Talaba al-Yaqoubi, with the aim of identifying the most prominent tools used by the poet in his poem and clarifying their role in the coherence of the studied poetic text. The most important mechanisms of grammatical coherence, such as reference, substitution, deletion, and connection, and the most important mechanisms of lexical coherence, such as repetition and solidarity in the poem, were presented. All of these mechanisms contributed to the coherence of the poem and its connection to one another. This was achieved by applying the descriptive-analytical approach, in addition to the statistical approach, which helped to highlight the research results.Item روايات البارع عن كتاب العين توثيق وموازنة ( من الغين والفاء والميم إلى النهاية )(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) بديدة شيماء; بلعشي أميرةالملخص: يتناول هذا البحث المقابلة بين كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي، وكتاب البارع لأبي علي القالي، فجاء بعنوان: روايات البارع عن كتاب العين. وعلى هذا الأساس ثم طرح الإشكالية التالية: ماهي المواد المعجمية التي رواها القالي في كتابه البارع عن كتاب العين للخليل بنصها أو معدلة؟ وهل تتوفر مواد أو تعريفات نسبها الخليل ولم ترد في كتاب العين المطبوع والمحقق في عصرنا؟ ولدراسة هذه الإشكالية تم الاعتماد على قائمة بأهم المصادر والمراجع أهمها: كتاب البارع وكتاب العين، ودراسات أخرى معاصرة مثل المعجم العربي نشأته وتطوره للدكتور حسين نصار. أما خطته فكانت عبارة عن مقدمة بعدها تمهيد تناول التعريف بالمدونتين المدروستين ومؤلفيهما ثم فصلان أحدهما تناول المواد المعجمية التي نقلها البارع عن العين دون تعديل، والآخر تناول المواد المعجمية التي نقلها بتعديل وتفسير. ثم خاتمة بأهم النتائج المتوصل إليها. أما المنهج الذي اعتمد في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي لملائمته لهذا الرصد والتوثيق. وفي الأخير ختم بعرض أهم النتائج المتوصل لها: فمن خلال ما تم رصده وتوثيقه مما نقله القالي في كتابه البارع عن كتاب العين، كان المنقول معدلا ومفسرا أكثر مما هو منقول دون تعديل. وذلك المنقول بنصّه يمثّل مواد من صميم كتاب العين، الذي حققه المخزومي والسامرائي، وأما ما نُقل معدّلا فإنه يظل دليلا على ما حوته مخطوطات العين القديمة التي فقدناها ولم تصل إلينا في عصرنا هذا. Asbract: This paper deals with the interview between the book of the eye by al-Khalil Ibn Ahmad al-Farahidi, and the book of the adept by Abu Ali al-Qali He came up with the title of the brilliant novels about the book of the eye. On this basis, he then posed the following problem: What are the lexical materials that Al-Qali narrated in his brilliant book about the book of Al-Ain for Hebron in text or modified Are there any materials or definitions related by al-Khalil that are not mentioned in the printed and verified book of Al-Ain in our time To study this problem, a list of the most important sources and references was relied on, the most important of which are: my brilliant book and the eye and other contemporary studies such as the Arabic lexicon its origin and development by Dr. Hussein Nassar. As for his plan, it was an introduction, followed by a preface dealing with the introduction of the two studied blogs and their authors, and then two chapters, one of which dealt with the lexical materials that the adept transferred from the eye without modification, and the other dealt with the lexical materials that he transferred with modification and interpretation. Then a conclusion with the most important findings. The method adopted by this study is the descriptive method for its suitability for this monitoring and documentation. Finally, he concluded by presenting the most important findings: through what was monitored and documented from what Al-Qali quoted in his brilliant book about the book of Al-Ain, and after the statistics, the transmitted was modified and explained more than it is without modification, despite this, it is from the core of the book of Al-Ain, which was achieved by Makhzoumi and Samarrai, it remains evidence of the erasure of the ancient manuscripts of Al-Ain that they lost and have not reached us in our time.Item جمالية القصص الشعبي على لسان الحيوان في الموروث السوفي- قصص مختارة-(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) بشير دليبة; حمزة بن عمارة; معمر منصوريمن خلال دراستنا للقصص الشعبي على الحيوان في الموروث السوفي، اكتشفنا الأبعاد الإنسانية والاجتماعية للمجتمع في إطارها الأدبي الفني، فقد صورت لنا القصص المدروسة الطبائع البشرية من طمع واحتيال، كما قدمت لنا الوظائف التعليمية من خلال الحكمة، وقد تناولنا في بحثنا: مقدمة ومدخلا وفصلين وخاتمة، حيث اعتمدنا في دراسة القصص على المنهج الوصفي التحليلي للجوانب الجمالية للبنية الفنية واللغوية وإبراز معالم الجمال فيها Through our study of folk tales about animals from the Soviet heritage, we discovered the human and social dimensions of society within their literary and artistic framework. The stories studied showed us the human nature of greed and fraud, and also provided educational functions through wisdom. Our research included an introduction, two chapters, and a conclusion, based on a descriptive analytical approach to the aesthetic aspects of artistic and linguistic structure, highlighting the characteristics of beauty within them.Item تجليات الخطاب السياحي في رواية ربيع الكورونا لأحمد الهادي رشراش (مقاربة سيميائية)(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) دنيا صالحي; الخنساء العموري; كاملة سوالميالملخص: إنّ الرّواية الحديثة والمعاصرة ليست فقط وعاء للحكي، بل أيضاء فضاء تتداخل فيه الخطابات ومنها الخطاب السّياحي. ذلك أنّها تنقل تفاصيل مكانيّة بروح سرديّة، فهي هنا تؤدي وظيفة سياحيّة سواء بشكل مباشر أو رمزي. ومنه يهدف هذا البحث إلى الكشف عن كيفيّة تجلي الخطاب السّياحي في رواية "ربيع الكورونا" لأحمد الهادي رشراش. وذلك من خلال مقاربة سيميائيّة تستند إلى تحليل العلامات والدّلالات السّياحية الّتي تتخلّل السّرد الرّوائي، ذات الصّلة بالسّياحة مثل أوصاف المدن، المعالم السّياحية والمظاهر الثّقافيّة. حيث يتناول هذا البحث الكيفيّة الّتي وظّف بها الرّوائي البعد السّياحي كأداة فنّية وموضوعيّة لتصوير الأمكنة في زمن الجائحة، مبرزًا جمالياته وتنوُّعَه الثّقافي انطلاقا من توظيف عناصر السّرد الرّوائي. Résumé :فرنسية أو انجلزية This thesis aims to provide an in-depth analysis of the social aspects of Maya civilization by examining the fundamental elements that shaped its societal fabric and contributed to the formation of its cultural identity. The study focuses on understanding the nature of social relationships and the symbolic structures that guided individual and collective behavior. It also highlights the pivotal role of traditions، customs، and communal celebrations in maintaining social balance and reinforcing cultural cohesion. Furthermore، the thesis explores adornment and outward appearance as expressions of status and belonging، reflecting the aesthetic and symbolic consciousness of the Maya people.Item المكونات الحجاجية لشواهد البحث في لغة القرآن الكريم -دراسة في لغة الفاتحة- تطبيق في القرون الهجرية الثلاثة الأولى(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) كريكب خميسي; عيساوي ساميالملخص: الشاهد ركن أساسي في الدراسات اللغویة التي انطلقت أساسا لفهم ودراسة كلام الله عزوجل، ولهذا الشاهد مكونات تجعل منه حجة للاستشهاد به في هذه الدراسات اللغوية. ومن أهم مكونات الشاهد الحجاجیة: - القائل: وهو صاحب الكلام الفصیح الذي ینتمي لحدود الفصاحة. - القول: وهو الكلام الفصیح الذي یُستشهد به. - القبیلة: فلیست كل القبائل یستشهد بقول أصحابها. - الزمن: محدد بما یعرف بقرون الاستشهاد. - الراوي: وهو الناقل الثقة للقول الفصیح الذي یصلح للاستشهاد. Résumé : فرنسية أو انجيلزية The citation is an important pillar in linguistic studies which are lready exists to understand and comprehend the meaning of coran. his citation has components that makes it an argument for citing. he citation argumentative components are: - The author/ speaker: the eloquent speaker. - The speech: the eloquent speech that is cited. - The tribe: not all the tribes are equal in eloquence. - The epoch: the centuries of eloquence. - The narrator: the trustworthy transmitter of eloquent speech that is suitable for citation.Item نسق الزنوجة في رواية "محبوبة" لتوني "موريسون(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) قديري روان; قديري رزان; بالحشاني ايمانتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن نسق الزنوجة كما يتجلى في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح، وذلك عبر تحليل الخطاب الروائي واستخراج البنى الفكرية والثقافية التي تنطوي عليها الرواية، خصوصاً فيما يتعلق بالهوية والاختلاف الحضاري والثقافي. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النسقي الثقافي بوصفه أداة فعالة في رصد الأنساق المضمرة داخل النصوص الأدبية. تناولت الدراسة التفاعل بين الذات المستعمَرة والمستعمِرة، ورصدت كيف قدّم الكاتب بوعي نقدي صورة الزنوجة كآلية للتمرد والتماهي والمقاومة في آنٍ واحد. وتوصلت إلى أن الطيب صالح لم يعكس فقط مأزق الهوية الثقافية بل أعاد بناء الزنوجة كنسق متعدد الأبعاد متأرجح بين الوعي الفردي والجماعي، والتمثّل الثقافي والنفسي والاجتماعي.Item البناء الدرامي في ديوان 'قائمة المغضوب عليهم' للشَّاعر الجزائريِّ أحمد حمدي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) أسامة بحَّه; إبراهيم مسعي عون; محمَّد السَّعيد راشديالملخص: تناولت هذه الدّراسة الأبعاد الدرامية الموجودة لدى الشاعر 'أحمد حمدي' من خلال ديوانه "قائمة المغضوب عليهم "، فوقفتْ على أربعة مختارات شعرية، أسَّست درامية الديوان وحقَّقتها. وقد توسّلت الدراسة في كل ذلك بمدخل وفصلين، تم إعدادهم تحت ضوء المنهج السيميائي، الأكفأ على رصد الظاهرة الدرامية في الشعر ومتابعة تمظهراتها. This study aims to explore the dramatic dimensions in the poetry of Ahmed Hamdi through his collection "The List of the Condemned". It focuses on four selected poems that form and realize the dramatic structure of the collection. The research adopts an introduction and two analytical chapters, all guided by the semiotic approach, which is considered the most effective method for tracing dramatic phenomena in poetry and analyzing their manifestations.Item الأبعاد الدلالية للأناشيد الموجهة لمتعليمي السنة الخامسة ابتدائي دراسة تحليلية ميدانية(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) فيروز حشيفة; هاجر شيبانييهدف هذا البحث إلى دراسة الأبعاد الدلالية الكامنة في الأناشيد التعليمية الموجهة لمتعلمي السنة الخامسة من التعليم الأساسي، من خلال تحليل محتواها النصي ورصد أثرها التربوي والمعرفي والنفسي. ينطلق البحث من فرضية أن الأناشيد، بما تحمله من تراكيب لغوية وصور بلاغية، تشكل وسيلة فعالة لتعزيز المهارات اللغوية والقيم الاجتماعية، وترسيخ المفاهيم الوطنية والإنسانية لدى المتعلمين. يعتمد التحليل على مقاربة دلالية تستند إلى تصنيف الأبعاد إلى أربعة محاور رئيسية: البعد اللغوي، والبعد القيمي (الأخلاقي والاجتماعي)، والبعد النفسي-الوجداني، والبعد المعرفي-التثقيفي. وقد خلصت الدراسة إلى أن الأناشيد توظف عناصر لغوية بسيطة لكنها غنية بالصور الجمالية والرموز التي تناسب مستوى المتعلمين، وتسهم في إثراء رصيدهم اللغوي وتعزيز قدرتهم على التعبير. كما أظهرت الأناشيد حضورًا قويًا للقيم الإيجابية مثل التعاون، حب الوطن، احترام الآخر، والعمل الجاد، ما يعكس توجهًا تربويًا واضحًا. أما من الناحية النفسية، فتبين أن الأناشيد تساهم في دعم الصحة النفسية للمتعلم من خلال إيقاعاتها المحببة ورسائلها الإيجابية، مما يعزز الشعور بالانتماء والطمأنينة. على الصعيد المعرفي، تتضمن الأناشيد مضامين تثقيفية توسع مدارك المتعلمين في مجالات متنوعة مثل الطبيعة، التاريخ، والمجتمع. خلص البحث إلى أهمية إدماج الأناشيد ضمن المناهج التعليمية بشكل منهجي ومدروس، مع توصية بضرورة تطوير محتواها ليواكب تطورات المجتمع ويعكس اهتمامات الجيل الجديد، مؤكدًا على دورها المحوري في بناء شخصية المتعلم المتوازنة. This study aims to examine the semantic dimensions embedded in educational songs directed at fifth-year primary learners by analyzing their textual content and assessing their educational, cognitive, and psychological impact. The research is based on the hypothesis that songs, through their linguistic structures and figurative imagery, serve as an effective tool to enhance language skills, instill social values, and reinforce national and human concepts among learners. The analysis adopts a semantic approach categorized into four main axes: the linguistic dimension, the value-based dimension (ethical and social), the psychological-emotional dimension, and the cognitive-educational dimension. The study found that the songs employ simple linguistic elements enriched with aesthetic imagery and symbols suitable for the learners’ level, contributing to vocabulary enrichment and improved expressive ability. The songs also prominently feature positive values such as cooperation, patriotism, respect for others, and diligence, reflecting a clear educational orientation. Psychologically, the findings indicate that songs support learners' mental well-being through their engaging rhythms and positive messages, fostering a sense of belonging and reassurance. On the cognitive level, the songs include educational content that broadens learners’ horizons in various fields such as nature, history, and society. The research concludes by emphasizing the importance of integrating songs systematically into educational curricula, recommending the continuous development of their content to keep pace with societal changes and reflect the interests of the new generation, highlighting their crucial role in shaping a well-balanced learner’s personality.Item صورة البطل في الرواية الفلسطينية رواية (قناع بلون السماء) لباسم خندقجي نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) خولة حشفة; ريحانة سعداني; بلقيس نفيديالملخص: لقد رأينا أن نصوغ تصور بحثنا الموسوم ب : صورة البطل في الرواية الفلسطينية رواية ( قناع بلون السماء) لباس خندقجي نموذجا، حيث حاولنا فهم صورة البطل في الرواية الفلسطينية من خلال تتبعنا لتطور هذه الصورة عبر العصور معتمدين على المنهج التاريخي بدءا من المرحلة اليونانية وصولا إلى العصر الحديث . وفي الجانب التطبيق إعتمدنا على المنهج البنيوي في تحليل البناء الخارجي والداخلي لشخصية البطل نور وإستخرجنا ملامحه الجسمية والنفسية وغيرها وقد إخترنا هذا الموضوع تحديدا وذلك لأنه يطرح إشكالات مهمة عن إضطهاد وإغتراب الإنسان الفلسطيني في أرضه وشعوره بعدم الإنتماء فيه . Abstruct: This study is titled *The Image of the Hero in the Palestinian Novel: A Case Study of "A Mask the Color of the Sky" by Labas Khandaqji*. We sought to understand the image of the hero in the Palestinian novel by tracing its evolution throughout different historical periods, relying on the historical approach — from the Greek era to the modern age. In the applied section, we adopted the structuralist approach to analyze both the external and internal structure of the hero's character, Noor. We examined his physical, psychological, and other traits. This specific topic was chosen because it raises significant issues related to the oppression and alienation of the Palestinian individual in his homeland, and the resulting sense of non-belonging.Item مظاهر التعليم الرقمي و فاعليته في المرحلة الابتدائية بولاية الوادي دراسة ميدانية(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) شيحي حوى; هيم سارةشهدت المنظومة التربوية في الجزائر خلال الآونة الأخيرة تحولا ملحوظاً مثل دمج الوسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة في العملية التربوية، ومن أبرز هذه الوسائل الألواح الرقمية، التي أصبحت أداة فعالة لدعم التعلم وتحفيز التفاعل داخل الأقسام، ويعد هذا التوجه جزءاً من استراتيجية وطنية تهدف إلى تحسين جودة التعليم ومواكبة التطورات التكنولوجية التعليمية العالمية. فجاء هذا البحث الموسوم ب: مظاهر التعليم الرقمي وفاعليته في المرحلة الابتدائية بولاية الوادي -دراسة ميدانية، في محاولة للإجابة عن التساؤلات المطروحة من قبل الأسرة التربوية حول مدى نجاعة هذه الاستراتيجية الحديثة، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي كأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج في نهايتها وجود عدة عراقيل، من بينها نقص في البنية التحتية لمعظم المدارس الابتدائية، بالإضافة إلى تحديات تعيق تحقيق الفاعلية المرجوة من التعليم الرقمي وذلك بسبب عدم الاستغلال الأمثل لإمكانات اللوح الإلكتروني داخل الأقسام في المدرسة الابتدائية. Summary : The Algerian educational system has recently witnessed a remarkable shift towards integrating modern educational technology into the educational process. One of the most prominent of these tools is digital tablets, which have become an effective tool for supporting learning and stimulating interaction within classrooms. This trend is part of a national strategy aimed at improving the quality of education and keeping pace with global educational technological developments. This research, entitled: "Aspects of Digital Education and Its Effectiveness in the Primary Stage in El Oued Province: A Field Study," attempts to answer questions raised by the educational community about the effectiveness of this modern strategy. The descriptive approach was used as the study tool. The results ultimately revealed several obstacles, including a lack of infrastructure in most primary schools, in addition to challenges hindering the achievement of the desired effectiveness of digital education due to the lack of optimal utilization of the capabilities of the electronic tablet within classrooms in particular and primary schools in general.Item الكتابة و الاختلاف في رواية بحر الصمت للكاتبة الجزائرية ياسمينة صالح(University of El-Oued جامعة الوادي, 2025-06-23) بله باسي سعدية; الأحرش شيماء; كدودة سيماءتكشف هذه الدراسة عن آفاق الإختلاف عبر تقنيات السرد لما بعد الحداثة في كتابة الروائية الجزائرية "ياسمينة صالح" وذلك في رواية (بحر الصمت)، إذ اشتغلت على تفكيك الأنساق الكبرى لتعيد تشكيلها بكتابة نسوية مختلفة ضمن إطار سردي يتسم بالتوتر والغموض. This study reveals the prospects of difference through the narrative techniques of postmodernism in the writing of the Algerian novelist "Yasmina Saleh" in the novel (Sea of Silence), as it worked to dismantle the major patters to reshape them with a different feminist writing within a narrative framework characterized by tension and ambiguity.Item صعوبات التعلم لدى الأطفال المتأخرين لغويا في مرحلة التعليم الابتدائي ( السنة الأولى - ابتدائية فرج عبد القادر بالوادي- أنموذجا)(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-24) فاطمة الزهرة سرهود; وردة بن برديتهـدف هـــذه الـــــــدراســة إلى التعرف على موضـوع هام من المـواضيع الــمدرسية المنتـشرة وهـــــو صعــوبــات التعلـــم لـــــدى الأطـفال المتأخرين لغـــــويا فــي المرحلة الابتدائية، حيث يُعد مـوضوع صعــــوبات التعـلـم مـن أكثر الموضوعات تعقـيدا وانـتشارا، ويعـــود ذلك إلـــى عـــدة أسـبـاب منـها: أسـباب اجتماعية، فـيزيولوجية ونفسـية، وقــــد تــم التطــرق فــي هـــذه الـدراســة إلـى مـعرفــة كيفـية تأثيـر هــذه الصعوبات علـــى الأطفال المتأخـريـــن لــغويا فــي المـــرحلة الابـتـدائـيـة حـيث أن الأطــفال الذيـــن يعـانـون من الـصعوبات التعـليمية يعـدون أكــثر الأطـفـال المـضـطـربين لغــويــا، وخـاصة الـلغة المنطـوقـة أو الشـفهية الـتـي تعــد أكثر اللغات تواصلا وتعبيرا عن الأفكار. لذا فإن موضوع صعـوبات التـعلم لـدى هــذه الفئة من الأطفال يطرح جدلا كــبيرا بيــن الدارسـين مـن حيث المفهوم، الأسباب ، المظاهر والعلاج، ولذا اقتضى هذا البحث النظر فـــي تلك المسـائـل من خـلال تـوضيحها وتطبيقها ميدانيا فــــــي المدرســــة الابتدائية ( فرج عبد القادر)، بولاية الوادي. This Study Aims To Identify An Important And Widespread School Topic, Namely Learning Difficulties Among Children With Language Delays In The Primary Stage. Learning Difficulties Are Considered One Of The Most Complex And Widespread Topics, Due To Several Reasons, Including Social, Physiological, And Psychological Reasons. This Study Also Addresses How These Difficulties Affect Children With Language Delays In The Primary Stage, As Children Who Suffer From Learning Difficulties Are More Likely To Fail. Children With Language Disorders, Especially Spoken Or Oral Language, Which Is Considered The Most Effective Means Of Communication And Expression Of Ideas. Therefore, The Topic Of Learning Difficulties AmongThis Group Of Children Raises Considerable Controversy Among Researchers In Terms Of Concept, Causes, Manifestations, And Treatment. This Research Therefore Necessitated Examining These Issues Through Clarification And Field Application At Faraj Abdelkader Elementary School, In El Oued Province.