Department of language and arabic literature_master
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/20
Browse
Browsing Department of language and arabic literature_master by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 1415
- Results Per Page
- Sort Options
Item ألفاظ الإنسان وحياته الإجتماعية في ديوان دخان اليأس "لمبارك حلواج "دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) مريم, بدة سعدانيItem البطل في القصص الشعبي الجزائري _نماذج مختارة من وادي سوف(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) ريحانة, هبيتةItem دراسة قصص الأولياء الصالحين المحليين بين الواقع و الأسطورة وفق المنهج التاريخي الجغرافي الفلندي بن دويم ا_ المجاهدين أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) فاطمة الزهرة, بركةItem صورة المرأة في الأدب البطولي الشعبي نماذج من السير الشعبية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) صليحة, بن تيشةItem صور الّتحويل بالاستبدال في الجملة العربية - سورة البقرة أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) عائشة, غربيItem علاقة اللغة العامية باللغة الفصحى دراسة تأصيلية لمفردات المعجم الشعري السوفي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) مباركة, بالغيثItem فروق الأبنية في المتشابهات اللفظية في القرآن الكريم دراسة بيانية في نماذج مختارة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) حياة, عزوزىذه أبرز النتائج التي ظهرت في البحث، أسأل الله الكريم أن يكون ىذا البحث مني في ًإسهاما الكشف عن جانب من جوانب الإعجازفي القرآن الكريم ُ بأن الموضوع مازال بحاجة إلى مزيد َسْوأح .اً ونضجً كتبت ومهدت الطريق لدراسات أكثر عمقا وأرجوأن أكون وفقت فيما ، بحث وتأمل وأسأل الله عز وجل أن ينفع بهذا العمل كل ناظر فيو، ومن سلك سبيل صاحبو في النظر، وصلى الله على سيدنا محمد وآلو وأصحابو، ومن اىتدى بهديو وسار على سنتو.Item النزعة الخصامية في الشعر الشفاهي نماذج شعرية من وادي سوف(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) عواطف, ناويوتناولت في الفصل الثالث النزعة الخصامية في المواضيع غير الخصامية ، وتوصلت فيو إلى أن الخصام يفرض نفسو على الشاعر الشفاىي في كل المواضيع بحيث لا يتناول الشاعر الشفاىي أي موضوع إلا تصور نفسو في موقف مضاد مع الآخر ويفتعل ىذا الآخر افتعالا ، خاصة في المواضيع الدينية،وقد لا يجد الشاعر من يخاصم، فيخاصم محبوبتو ،أو حتى نفسو كما في شعر الغزل. ذلك لأن العارف للموضوع في التقاليد الشفاىية لا يعرفو بشكل حيادي، ولا يستطيع الانفصال عنو فهو يدتلك المعرفة امتلاكا ، ويتخذ موقفا حميميا إزاءىا ويندمج في موضوعو اندماجا كليا. وختمت البحث بخاتمة تلخص أىم النتائج التي توصلت إليها . وقد انتهجت المنهج الوصفي الذي يعقبو التحليل إذ يصف الظواىر الشعرية وصفا موضوعيا ثم يحاول تفسيرىا اعتمادا على المعطيات الموضوعية . ومن الطبيعي أن يجد الباحث صعوبات في ىذا النوع من البحوث الذي يستخدم مفاىيم ومصطلحات الأنثروبولوجيا لتحليل الأدب الشعبي ،ذلك لقلة المراجع في ىذا الموضوع ،ولا سيما باللغة العربية ،ومع ذلك فقد حاولت قدر الإمكان تذليل ىذه الصعوبات .Item طقوس ومعتقدات الزواج في المجتمع النسوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) خديجة, بن ناصربسثل الطقوس والدعتقدات الشعبية أحد مكونات الذوية لأي لرتمع أو أ مة ، وتصور لنا حياة الشعب وتعب عن وجدانو فهي حضارتو وثقافتو منذ زمن مضى . فكل مرحلة من مراحل دورة تصحبها طقوس ومعتقدات فنجد مثلب في طقوس ومعتقدات الزواج عدة طقوس عبور لادماج الشخص ضمن الحياة الجديدة . التي بً بً التعريف بها من كل الجوانب - تزخر بتراث عريق يصور لنا ىذه –فنجد منطقة الدبيلة ومعاينً ، الدرحلة بكل تفاصيلها بداية من التحضنً للزواج بدا فيو من اختيار الس ن الدناسبة للزواج اختيار الزوجة الدناسبة الصالحة التي يتم اختيارىا على أساس : القرابة: حيث كانت بزتار من بنات العم أو الخاؿ ...الدهم أف تكوف من العرش أو العائلة. الخصوبة : حيث يسأؿ عن سلبلتها وىل يوجد أحد عقيم من أفراد العائلة. تكوف قادرة على القياـ بأعماؿ البيت من نسيج وطحنٌ... وىناؾ طقوس تلجأ إليها الفتاة للتخلص من العنوسة فتقوـ بعمل الشنشانة التي تعتب أحد الطقوس السحرية التي تسهل زواجها . ، )...،الدلحفة ، كما أف ىناؾ طقوس أخرى لتحضنً جهاز العروس بدا فيو من ألبسة ( البخنوؽ والحلي ( كالخلخاؿ والقاويس والبدالر ...) ، بالإضافة لطقس العطرية بدا فيو من مواد معطرة تستغل لصنع البخور ، وقد يصحب ىذه الطقوس اختفاء الفتاة ، أو تغطية وجهها أماـ أىل العريس . بٍ بعد ىذه الدرحلة تأبٌ مرحلة الحناء : التي يقصد بها بزضيب يدي وأرجل العروس بالحناء ، ويصحب ذلك عدة طقوس كحراسة إناء الحناء ونثر الكموف واحراؽ البخور ...ولدس الخشب (بالنسبة للعروس) لدفع عنٌ الحسود الدؤذية .بالاضافة إلذ ذلك يضعوف شروط للمرأة المحنية ( التي تقوـ بتحنية العروس) : كأف تكوف غنً مطلقة أو متوفي عنها زوجها... 92 بٍ تأبٌ مرحلة الزفاؼ ويقصد بها أخذ العروس إلذ بيت زوجها وتضم ىذه الدرحلة عدة طقوس : كطقس حماـ العروس ، وبعد ذلك يأبٌ الفتوؿ (ضفر الجدائل) وما يصاحبو من الأغاني التي تبكي العروس على فراؽ أىلها ، بٍ يغطى وجو العروس بدنديل أحمر ولحاؼ أبيض ، وبرمل إلذ بيت زوجها على الذودج ( الجحفة) ، وعندما تصل برمل من طرؼ أحد الأقارب ليدخلها إلذ غرفتها للحماية من أي عمل سحري . كما تقوـ بإلصاؽ عجينة التمر على شراع الغرفة . وىناؾ ما يعرؼ بطقس الغنبوز الذي لؽثل مبلغا من الداؿ يقدمو العريس لزوجتو ليلة الزفاؼ . كتفها وتتجو إلذ وبرمل جر ة فارغة على ، بٍ يأبٌ يوـ السبوع ؛حيث تلبس العروس حولر أبيض احدى الغيطاف المجاورة ،وبسلؤىا بالداء من البئر ، وتقطف من كل أنواع الزىور الدوجودة وتضعها في الجرة بٍ تقوـ بتدوير الجرة عدة دورات ليتناثر ماؤىا على صوت طلقات البارود . وبعد ذلك تقوـ بطقس رحي القمح بدا فيو من ربط العروس (عقلها) وبزطيتها بٍ يلي ذلك طقس الدشيشة التي بسثل شربة من القمح الذي قامت العر وس برحييو. وبعد ىذا الطقس تقوـ بطقس الكبوب والدقصود بها زيارة الأىل والأقارب بعد إبساـ مراسيم الزواج . تعد ىذه الدراحل تقريبا ىي الدراحل البارزة في طقوس ومعتقدات الزواج في منطقة الدبيلة. 93 Résumé Les rituels et les croyances populaires représentent l'un des éléments composants de l'identité de toute société ou de nation , et la perception de la vie de notre peuple et expriment la conscience. Ils concrétisent donc sa civilisation et sa culture depuis le temps passé. Chaque étape du cycle est accompagnée par un rituel et des croyances , par exemple, nous trouvons dans les rituels et les cérémonies du mariage plusieurs rites afin de faire passer la personne vers la nouvelle vie. Nous trouvons dans la région de Débila, qui a été définie de tous les aspects-appartient un large patrimoine nous dépeinte cette étape en détail, à partir de la préparation au mariage , y compris le choix de l'âge approprié pour le mariage , et les critères de sélection de la bonne épouse appropriée , qui sont sélectionnés sur la base de : -Parenté : le choix préféré est parmi les filles des oncles … le plus important d'être de la tribu ou de la famille . -La fertilité : on demande ses descendants , et si il y a un membre de la famille stérile . Etre en mesure de faire le travail de la Maison ; de la texture et de la meunerie de blé . 94 Il ya un rituel utilisé par la jeune fille à se débarrasser du célibat en préparant la galette de chanchana , qui est un rituel magique qui facilite son mariage . Les autre rituels pour préparer la mariée , y compris le dispositif de vêtements (Bakhnouk , malhfa ,…), les ornements et bijoux (khalkhal , quaouis et Bédali …) , en plus le rite de la parfumerie , avec ses matériaux parfumés aromatiques utilisés pour fabriquer l'encens , ces rituels sont accompagnés de la disparition de la jeune fille , ou en couvrant son visage devant la famille du marié . Puis, après cette étape on passe à celle de henné : qui veut dire colorer les mains et les pieds de la mariée avec du henné , cela est accompagné par plusieurs rituels , tel que de rejeter la jalousie et les envieux nuisibles . En outre , il ya des conditions à respecter par la femme qui va mettre le henné à la mariée : tels que elle ne doit pas…être divorcée ou veuve . Puis vient l'étape de mariage , et l’intention de prendre la mariée à la maison de son mari . Ce stade comprend plusieurs rituels : celui du bain de la mariée , puis vient le Fetol (tresser ses cheveux ) et l'accompagne ment des chansons qui font pleurer la mariée pour sa séparation de famille , puis couvrirson visage d'un mouchoir rouge et voile blanc ,Item تجليات العجائبي في السرد الحكائي للحكاية الشعبية حكاية وش من خضرة من واد سوف(جامعة الوادي - university of Eloued, 2014) وردة, مجولLes anciens textes narratifs connaissent une forte présence du fantasmagorique, ce qui incité les chercheurs à traiter cette occurrence au niveau des structures narratives des textes, écrites, ou orales et qui a son tour reflète les raisons d' appeler au fantasmagorique, comme élément actif qui montre l' état d' étrangeté, de stupeur, et de curiosité que traduit cette présence dans la structure du conte oral , ce dernier étant un ensemble d' images qui représentent cette perturbation qui occupe l' imaginaire populaire, ceci afin de dépasser les contraintes de la société et les confronter.Cet emploi du fantasmagorique devient une sorte de moyen magique derrière lequel se cache le narrateur pour révéler ce qu' il ne pouvait pas dire d' indésirable, à travers sa réalité et brosse de ce fait des images , pour rêver d' un monde espéré, permettant ainsi la transmission de ses espoirs et ses rêves , à travers ces images fantasmagorique, sous forme de tableaux transfiguratifs au niveau des structures des contes populaires oraux A partir de là, notre objectif s' est dirigé vers une tentative d' appréhender ces mondes fantasmagorique et de chercher à connaître la force de son impact sur le récipiendaire du conte populaire afin de démontrer l' importance du fantasmagorique comme élément esthétique à travers de sa forte présence, bien plus importantes que dans les autres structures deItem العرف الاجتماعي في الشعر الشعبي السوفي شعر أحمد بن عطا الله أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) راضية, جرمونإن الد الشعبـي، الإطلاع على الكتب والمؤلفات التي تدرس الأدب الشعبي بصفة عامة. وتتلخص هذه المراحل في اختيار المادة العلمية أولا، ثم دراستها حسب المنهج الذي تم اختياره وهنا مثل المنهج البنيوي خليفة للبحث من خلال مفهومه الشائع (الثنائيات الضدية) وذلك في ديوان الشاعر أحمد بن عطا الله وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: - ثراء الشعر الشعبي السوفي بالأعراف الاجتماعية السائدة في زمانه. - المجتمع السوفي هو مجتمع متخلق ومحافظ وهو مادة الشعر الشعبي. - الشعر الشعبي السوفي مرآة عاكسة للبيئة. - النصوص الدينية والأعراف وآداب المجتمع السوفي هي الخلفية الثقافية للشاعر الشعبي. - المجتمع السوفي يشهد تحولات أخلاقية ودينية سريعة نحو السلب والإيجاب. - الشاعر أحمد بن عطا الله ينظر إلى زمانه أو الحياة في القديم على أنها قيم وأعراف إيجابية بعيدة عن الظلم والقهر والكذب .... أما في الوقت الحالي فالعكس. وهذا ليس بالأمر الصحيح. - الشعر الشعبي يعمل على توصيل العرف أو القيم أو المبادئ إلى الآخرين من جانب وضبط المجتمعات عن الانحراف عنها من جانب آخر. - نجاح الشعر الشعبي في تحقيق العرف والأهداف الإنسانية عن طريق عرضها لنماذج مختلفة في شكل ثنائية مضادة بين القيم الإيجابية والقيم السلبية.Item ملكة القراءة بین صعوبات التعلم وضعف الأداء في المدرسة الابتدائیة الجزائریة السنة الأولى والسنة الخامسة أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) نصيرة, جواديItem دور الشعر الشعبي في المقاومة بوادي سوف "قصائد الهاشمي صحراوي أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) عواطف, ميسةItem دور حروف المعاني في البناء الفني في القصص القرآني - دراسة تطبيقية في سورة يوسف عليه السلام(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) كوثر, فالحItem الحيوان في شعر أحمد مطر دراسة دلالية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) مسعودة, مهيشItem سلم القيم في المجتع من خلال الحكاية الشعبية "حكايات من وادي سوف أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2014) سعيدة, جرمونإن الدراسة التي قمت بها تتمحور حول سل . م القيم في المجتمع َّ تسليط الضوء على ترتيب سل مت دراستي إلى فصل تمهيدي خصصته لدراسة الدفاهيم الأولية لدصطلحات الدوضوع وكذا لمحة ّقس عامة عن الحكاية الشعبية ,من خلال تناول مفهوم كل من : م القيم والمجتمع وكذلك َّ القيم وسل اتها ثم ّ الحكاية الشعبية من خلال تعريفها والتطرق إلى تاريخ نشأتها الضارب في عمق التاريخ وذكر رو مميزاتها وخصائصها في وسط المجتمع وصولا إلى وظائفها. أما الفصل الأول ,يتضمن جزئين ,فالجزء الأول يحوي :الضبط الاجتماعي ,تناولنا فيه مفهومه ووسائله الدتعددة منها القيم ,ثم خصائصه وضرورتة في حياة المجتمع. ضنا إلى أهمية القيم بالنسبة للفرد والمجتمع ,ثم انتقلت إلى ّ وفي الجزء الثاني من هذا الفصل تعر خصائص القيم وتصنيفها ومصادرها ووظائفها ,وأيضا تناولت المجتمع والقيم ,كما تطرقت إلى علاقة القيم ببعض الدفاهيم النفسية الاجتماعية . م القيم من خلال َّ نة لددونة الحكاية الشعبية وسل ّ وفي الفصل الثاني درست الثنائيات الضدية الدكو ونة وكذا القيم والأدوار الغرضية ,وصولا إلى الخاتمة التي جمعت فيها العديد من ّ حكايات الددونة الدد الدلاحظات والنتائج التي كانت بمثابة حوصلة شاملة للبحث ,شملت كل فصوله ,انطلاقا من الدراسة النظرية وصولا إلى الدراسة التطبيقية للمدونةItem فن الدراما الأدائية بن الطقس و المسرح (الحضرة – بابا مرزوق – شايب عاشوراء )نماذج للدراسة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2014) خديجة, مسغونيوقد أثرت استخراج أىم التقنيات والعناصر الممسرحة في كل طقس من طقوس ىذه المدونة من دراما ورقص وممثلين وجمهور ومكان وزمان ...الخ لتكون ىذه المدونة بمثابة تتويجا لأىم النتائج المتحصل عليها في ىذه الدراسة .وتدعيما لفكرة البحث . باللغة الفرنسية : Resumé Le sujet de mon travail est une enquête sur les formes pré- théâtrales qui prennent des formes rituelles, et cela en revenant aux racine premières du théâtre et ses origines anthropologiques . J'ai partagé le travail en deux partis ;un chapitre préface dans lequel j'ai abordé le courant de retour aux origines anthropologiques du théâtre , en suite j'ai définit les concepts des termes les plus importants qui sont les clés de la recherches dans ce domaine: tel que le théâtre le rituel , le spectaculaire , le drame ,et le rapport entre tout ces conceptsItem دلالة الأصوات في قصة أصحاب الأخدود(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) زين, فاطمةتناولت ىذه الدراسة دور الفونيمات من صوامت وصوائت في القصة النبوية وبالتحديد قصة أصحاب الأخدود, وىي قصة تتحدث عن قضية الثبات على الإيمان بالله سبحانو وتعالى تحت وطأة الظلم والاستبداد , ومن أىم ما درسنا في ىذا البحث : . القصة النبوية ىي القصص الواردة على لسان النبي صلى الله عليو وسلم والنابعة من الوحي 1 الرباني,وىي قصص جاءت لتوضيح وتعميق قيم إسلامية جليلة في قلوب الصحابة رضوان الله عليهم في الحقبة الأولى لظهور الدين الإسلامي, وفي نفوس الدؤمنين عامة على مر العصور والأزمان . . مصطلح القصة النبوية لا يعني القصة التي جرت للنبي صلى الله عليو وسلم فقط كقصة 2 حادثة شق الصدر والإسراء والدعراج بل تعني كل القصص التي رواىا النبي صل الله عليو وسلم لأصحابو من أجل التسرية بهم وأخذ العبرة منهم , خاصة وأنهم في تلك الفترة واجهوا ابتلاءات وشدائد عظيمة فجاءت ىذه القصص لتثبيت قلوبهم تارة ولبيان وتوضيح أمور غيبية تجريدية تارة أخرى . . مضامين القصة النبوية ىي مضامين تربوية تعليمية وىي مضامين إسلامية ىادفة إلى بناء 3 المحتوى الداخلي للإنسان حيث أن الدتأمل لذذه القصص يرى أنها ميدانا واسعا لدراسة النفس البشرية من قوة وضعف وصدق وكذب و كما نجد العفاف والتوبة مثلما نجد الكفر والظلم والانحراف عن الدين وبيان عاقبتهم وكل ىذه النماذج القصصية كانت ىادفة إلى بناء لرتمع إسلامي متماسك من الناحية الداخلية والخارجية للإنسان . . قصة أصحاب الأخدود من القصص التي تناولذا القرآن الكريم بالإجمال دون ذكر لأحداث 4 القصة في سورة البروج , ليأتي الحديث النبوي ويفصل في سياقاتها وشخصياتها وأىدافها, من ىنا كانت السنة النبوية الشارحة والدفصلة لدا أجمل في القرآن من آيات والدفسرة للكلمات والدوضحة للقصص والتشريعات, والدبينة للمتشابهات, وكل ذلك لتأكيد نبوتو عليو أفضل الصلاة والسلام . 157 كانت ىذه النتائج حول القصة النبوية وأىدافها أما عن دلالات الأصوات الواردة فيها فهي كما يلي . توصلت الدراسة إلى أن للأصوات اللغوية دورا كبيرا في كشف دلالات النص النبوي حيث 1 ساهمت مخارج وصفات وسمات الصوامت والصوائت في إبراز دلالات الثبوت والإصرار على دين الحق ونبذ الباطل البهتان الدبين في قصة أصحاب الأخدود . . بينت الدراسة أن للفونيمات ــ الأكثر حضورا في القصة ــ القدرة على أداء دور دلالي من 2 خلال استمرار حضورىا في كامل القصة ابتداء من الفقرة الأولى إلى الفقرة الرابعة كاللام و الفاء والراء والذمزة والتي أدت بمخارجها وصفاتها دلالات ىامة تتمثل في : - أن الصوامت ذات المخارج الثابتة كاللام والراء والنون قامت بدلالة الثبات والصبر على الابتلاء والإصرار على مواصلة الدرب ونشر رسالة الإيمان بين الناس من طرف الغلام , بينما الأصوات التي تتميز طبيعة مخرجها بالحركة والثبات في نفس الوقت كالفاء الشفوي الأسناني أدت دلالات الصراع بين الحق والباطل وبين الخير والشر والإيمان والكفر . - أدت الأصوات الصامتة ذات المخارج العميقة كالذمزة دلالات القهر الذي لحق الدلك لكشف حقيقتو وكذلك دلالة عمق الإيمان الذي تغلغل في القلوب كبيرا وصغيرا . - أدت الصفات العامة للصوامت دلالات ىامة كالجهر في الباء والراء والذمزة أحالت على القوة التي اكتسبها الغلام ومن بعده الناس لدواجهة الدلك الظالم , أما الهمس في السين والذاء والفاء يحيل على الضعف والوىن الذي استكان في قلب الدلك الدضطرب و الدتزعزع من ملكو, بينما سمة الشدة( الانفجار) لصوتي الباء والذمزة دلت على الابتلاء العظيم الذي لحق ىؤلاء الدؤمنين وىي رسالة إلى كافة الدسلمين على الشدة والابتلاء الذي يلحق الدؤمن ,في حين الأصوات التي تميزت بالتوسط بين الشدة والرخاوة كاللام والنون والراء والديم أدت دلالات القلق والاضطراب عند الغلام لتوسطو بين جانبين متناقضين هما الحق (الراىب) والباطل (الساحر) دون التمييز بينهما كما ىو الحال في 158 الفقرة الثانية ليتبين لو الطريق السليم ويثبت عليو فيما بعد تماما كثبات مخارجها ـ اللام والراء والنون ـ . - وبالإضافة إلى الصفات العامة فإن الصفات الخاصة قامت بدور دلالي أيضا ؛ حيث ساهمت سمة الانحراف والانفلات لفونيم اللام في بروز دلالات الانفلات والخروج عن طاعة الدلك الكاذب والدخادع بسحره لجميع الناس تماما كانفلات الذواء من جانبي اللسان لذذا الفونيم, كما تدل سمة الانحراف عن خروج نمط ىذه القصة عن الدألوف إذ العادة في قصص الأنبياء والدرسلين أن تنتهي قصصهم بالانتصار الظاىر ولكن الانتصار ىنا ىو انتصار الدبادئ والثبات عليها . - بينما سمة التكرار لفونيم الراء قامت بأداء دور الإصرار والإلحاح على مواصلة الدرب والسعي للوصول للهدف تماما كتتابع طرقات اللسان للثة , في حين أدت القلقلة لفونيم الباء والقاف والجيم والدال خاصة في الفقرة الثالثة التي تمثل عقدة القصة قمة الاضطراب والخوف لدى الدلك لانكشاف حقيقتو ولانهيارعرشو . - دلت أنصاف الصوائت الواو والياء بحضورىا في الفقرتين الثالثة والرابعة والتي تتميز بقابيلة التحول من حالة إلى أخرى على تبدل وتغير وانتقال ىؤلاء الناس من الكفر إلى الإيمان ومن الظلمات إلى النور . . بالإضافة للصوامت فإن للصوائت قصيرىا وطويلها القدرة على أداء دور دلالي حيث امتازت 3 ىذه الصوائت بالوضوح التام عند النطق بها والجهر العالي بالنسبة لجميع الصوامت وىو ما يتناسب مع دلالات القوة والجهر بالإيمان أمام الدلك الظالم حيث استطاع الغلام أن يسمع صوتو لكافة الناس ويوصل رسالتو على أتم وجو, وعلى الرغم من مساهمة الصوائت قصيرىا وطويلها في ىذه الدلالات إلا أن الصوائت القصيرة كانت أكثر حضورا من الطويلة كالفتحة والكسرة وىذا ما يتناسب مع دلالات سرعة انتشار الإيمان في قلوب الناس وفي ساعات 159 معدودات وكذلك قصر وسرعة الأحداث والحوار في ىذه القصة , كانت ىذه الدلالة العامة للصوائت أما من حيث وضعية اللسان والشفتين فإن: - الوضع الأفقي للسان : حيث يكون طرفو في مقدم الفم يقدم أصوات أمامية كالفتحة والألف والكسرة والتي أدت دلالات الشجاعة والجرأة عند الغلام والناس لدواجهة الدلك الدستبد, أما إذا كان متجمعا فيصدر صوائت خلفية كالضمة الصائت القصير دالة على الضيق والانغلاق والحصار المحدود على الدلك تماما كقصر الزمن عند النطق بها . - الوضع العمودي للسان : لينتج عنو صوائت منفتحة وأخرى مغلقة كالفتحة والضمة لتدل الفتحة والألف على انفتاح قلوب الناس بالإيمان من خلال جرأة الغلام على مواجهة الدلك في مقابل انغلاق أفق الكذب والشرك في وجو الدلك الذي يدعي الألوىية . - حالة الشفتين : وينتج عنها صوائت منفرجة وأخرى مستديرة كالكسرة والضمة لتحيل على الضيق وشدة الابتلاء الذي تعرض لو ىؤلاء الناس لتفرج بعدىا بفتح أبواب الجنة في وجو ىؤلاء الشهداء الأبرار . وبناء على ىذه الدلالات الجليلة التي احتوتها القصة النبوية والتي ساهمت الأصوات اللغوية في كشفها وإبرازىا واقتصار ىذه الدراسة على الجانب الدلالي الفونيمي فقط فإننا نتقدم بالتوصيات التالية: - الاىتمام بدراسة القصص النبوي من حيث دراسة الجوانب الصوتية كالدقطع والنبر والتنغيم ودلالالتها . - بالإضافة إلى الدراسة الصوتية للقصة النبوية التي تناولذا ىذا البحث , الاىتمام بالدراسة الصرفية والنحوية لذا وذلك للبحث في إمكانية الوصول إلى دلالات مختلفة تحملهاItem البنية الإحالية في خطبة حجّة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) كريمة, سبوعيItem الإنسجام النصي من خلال ( السياق - التأويل المحلي - مبدأ التشابه ) المنام الكبير "لركن الدين الوهراني "(ت 575) أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2014) نعيمة, صحة