JSSR_Vol 11 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/28107
Browse
Recent Submissions
Item Ethical Considerations In Qualitative Research(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) Mirza, Hadjer; Mirza, Chahrazed; Bellalem, FouziAbstract: This paper sheds light on ethical considerations that must be taken into account when conducting qualitative research. Ethics revolve around the responsibilities of researchers towards their participants, their audience, their society, and their academic communities. Researchers should refer to some ethical guidelines to ensure they have adhered to the principles of good research practices. This paper summarises the ethical considerations that we generally need to promote in qualitative research when collecting and analysing data. These include ethics of respect and conflict of interest, relationship with participants, Informed consent, confidentiality, anonymity, reporting back to the participants, trustworthiness of research, and issues of translationItem Training Needs Of Primary School Teachers In The Field Of Teaching According(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) Khemmad, Mohammed; Mezaini, DjilaliAbstract: The elements and components of the educational system constitute an integrated, overlapping and interactive system, if any change occurred in one element of this system, it would necessarily cause a change at the level of the other components. The teacher is one of these components, but rather he is the corner stone of the educational process and a key component for a high quality education, consequently the success of the implementation of the competency-based depends on an effective teacher-training program that meets the requirements of this approach.Item نحو رؤية سوسيولوجية في مفهوم المجتمعات الافتراضية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) مقدود, بشير; ضيف, الأزهرمع التقدم الكبير في مجال تقنيات الاتصالات، ظهرت العديد من المفاهيم الجديدة التي نشأت مع تطور تقنيات الاتصالات التي من أهمها الإنترنت، مما أدى إلى ظهور العديد من المصطلحات الجديدة, بعد أن تحولت أنشطتنا وتفاعلاتنا الاجتماعية إلى ما يعرف بالفضاء السيبري فتحت المجال أمام ظهور ما يعرف بالفضاء السيبيري والمجتمع الافتراضي. ومن هنا جاءت هذه المساهمة العلمية كمحاولة للبحث في مفهوم المجتمع الافتراضي من الناحية السوسيولوجية والوقوف على معناه والعناصر المكونة له والخصائص التي يتميز بها، وكذلك طرح آراء العلماء حول جدلية العلاقة بين المجتمع الواقعي والمجتمع الافتراضي. Abstract: With the great progress in the field of communication technologies, many new concepts have emerged that arose with the development of communication technologies, the most important of which is the internet, which led to the emergence of many new terms, after our activities and social interactions turned into what is known as cyberspace opened the way for the emergence of what is known as cyberspace and virtual society. Hence this scientific contribution came as an attempt to research the concept of a virtual society from a sociological point of view, to understand its meaning, its constituent elements and the characteristics that characterize it, as well as to put forward scientists ' opinions on the dialectic of the relationship between a real society and a virtual society.Item مؤشرات الصدمة النفسية لدى المصابين بالسرطان(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) عزي صالح, نعيمةلقد بينت العديد من الدراسات أن لحظة إعلان الإصابة بمرض السرطان والعيش معه يعتبر من بين الصدمات النفسية التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته، فهي شكل من أشكال الأزمة، التي تنجر عنها العديد من الاضطرابات الجسمية والنفسية مثل الخوف والقلق والاكتئاب، اضطراب مابعد الصدمة وغيرهم، والتي تعتبر كمؤشرات دالة عليها. إن هذه الدراسة الميدانية تهدف إلى إظهار هذه المؤشرات، مرتكزة على منهج دراسة حالة من خلال اختبار الروشاخ والمقابلة العيادية، عند أربع حالات مصابة بالسرطان. حيث توصلنا إلى أن المصابين بالسرطان يظهرون انفعالات، اضطرابات جسدية، نفسية عنيفة عند لحظة إعلان التشخيص، ومبيان نفسي بعيد عن السير النفسي النموذجي، يتميز بمؤشرات قوية للصدمة تمثلت في إنتاجية قليلة، أو متوسطة مرتبطة بإدراكات شكلية سيئة، وقت كمون جد قصير، درجة قلق عالية،كف وجداني، ترددات في إعطاء الإجابة، محتويات تشريحية وإجابات داكنة كثيرة، محتويات إنسانية قليلة، نمط تتابع غير منسجم، محاولات متكررة لرفض اللوحات. Abstract: Many studies have shown that the moment of announcing of cancer and living with it is among the trauma that a person may experience in his life. It is a form of crisis that causes many physical and psychological disorders, such as fear, anxiety, depression, post-trauma stress disorder, and others, which are considered as indicators of it. This field study aims to show these indicators, based on case study approach through the clinical interview, and Rorschach test to four cases of cancer. Where we found that cancer patients show violent emotions, physical and psychological disturbances at the moment of the diagnosis, and psychological chart far away for a typical psychological biography, it is characterized by strong indicators of trauma represented by low or medium productivity associated with poor formal perceptions, very short latency, high degree of anxiety, emotional restraint, hesitation in giving the answer,anatomilcal contents and many dark answers, few human contents, uncoordinated succession pattem, repeated attempts to reject images .Item مقاربة مفاهيمية لظاهرة التنمر المدرسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) عيسات, العمري; عميرش, نجوىملخص: التنمر المدرسي، الاستبداد، الاستقواء أسماء مختلفة لظاهرة سلبية نشأت في المجتمعات الغربية وبدأت تنتشر انتشارا رهيبا حتى وصلت المجتمعات العربية وخاصة مدارسها وذلك بسبب الغزو الإعلامي والثورة التكنولوجية الغربية. يكون التنمر عن طريق التحرش أو الاعتداء اللفظي أو المادي و إتباع سياسة الترهيب والتخويف والاعتداء التي تمارس داخل المدرسة وبين التلاميذ مما يؤدي إلى العديد من الإشكالات الأخرى منها التسرب والإخفاق الدراسي ويصل إلى حد الرغبة في الانتقام عن طريق القتل أو الهروب عن طريق الانتحار بالنسبة للطلاب الضحايا ، كما أن الطلاب الذين يمارسونه قد أثبتت الدراسات أنهم أكثر عرضة للفشل واحتمالية ارتكاب الجرائم في سن مبكرة ونهدف من خلال هذا المقال إلى الوقوف على أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار ظاهرة التنمر المدرسي وكذلك فهم سبب تحول المدرسة الحديثة إلى مجال خصب لممارسة التنمر واقتراح أهم الحلول لمحاربة هذه الظاهرة السلبية. Abstract: School bullying ,tyranny ,bullying ,different names for a negative phenomenon originated in western societies and began to spread terribly until the arrival of Arab societies especially their schools because of the media invasion and western technological wealth . Bullying shall be through verbal or physical harassment or assault , a policy of intimidation ,intimidation and abuse practiced within the school and among students .this leads to many other problems, including drop-out and academic failure and even the desire to retaliate by killing or escape by suicide for the victims students, and students who practice it has proven studies that they are more likely to fail and the possibility of committing than early age. In this article, we aim to identify the most important reasons that led to the spread of the phenomenon of bullying school as well as to understand the reason why the modern school has become a fertile area for the practice of bullying and to propose the most important solution to combat this negative phenomenon.Item معيقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا بمرحلة التعليم المتوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) حوامدي, الساسيتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معيقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية بمرحلة التعليم المتوسط، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الاستكشافي، من أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء أداة للدراسة، وهي عبارة عن استبيان لقياس مستوى المعيقات التي تواجه أساتذة العلوم الفيزيائية بالمرحلة المتوسطة في تدريسهم للمادة وفق المقاربة بالكفاءات تكونت عينة الدراسة من (68) أستاذ وأستاذة العلوم الفيزيائية يمارسون عملهم بالمتوسطات التابعة لولاية الوادي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية درجة المعيقات التي يواجهها أساتذة العلوم الفيزيائية أفراد عينة الدراسة كانت عموما معيقات تتراوح بين المستوى المرتفع والمتوسط ، حيث تراوح متوسط المعيقات في محاور الاستبيان بين (0.91 و1.58) وبانحرافات معيارية تراوحت بين (0.55 و0.72)، حيث أكدت الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يواجهون معيقات مرتفعة في ما يتعلق بالحجم الزمني المخصص للحصة، فيما يواجهون معيقات متوسطة فيما يتعلق بالاكتظاظ في القسم وإعداد وتكوين الأساتذة حول الكفاءات والوسائل التعليمية ، مرتفعة في ما يتعلق بالحجم الزمني المخصص للحصة ، فيما يواجهون معيقات متوسطة فيما يتعلق بالاكتظاظ في القسم وإعداد وتكوين الأساتذة حول الكفاءات والوسائل التعليمية.Abstract: This study aims to identify the most important obstacles to the application of the competencies approach in teaching physical sciences in the middle education stage. The study adopted the exploratory descriptive approach. Intermediate in their teaching of the subject according to the competencies approach. The study sample consisted of (68) male and female professors of physical sciences practicing their work in the intermediate schools affiliated with the state of El-Wadi. They were chosen randomly. The degree of obstacles faced by teachers of physical sciences. Individuals of the study sample. The average obstacles in the axes of the questionnaire ranged between (0.91 and 1.58) with standard deviations ranging between (0.55 and 0.72). Preparing and training professors about the competencies and teaching methods, which are high in relation to the amount of time allotted for the class, and what they face Medium obstacles regarding overcrowding in the department and the preparation and training of professors on competencies and teaching methods.Item معوقات تفعيل الاذاعة المدرسية في مرحلة التعليم المتوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بوطورة, كمالهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون تفعيل الاذاعة المدرسية بمدارس مرحلة التعليم المتوسط وذلك من وجهة نظر المشرفين التربويين، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي، باستخدام استبيان مكون من) 30) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، تم التحقق خصائصها السيكومترية، ومن تم تطبيقها على عينة متكونة من 75 مشرفة ومشرفا تربويا، موزعين على 12 متوسطة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن تقديرات عينة الدراسة لمعوقات تفعيل الإذاعة المدرسية بمدارس مرحلة التعليم المتوسط بمدينة الشريعة ولاية تبسة كانت بدرجة مرتفعة. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات عينة الدراسة نحور محاور الدراسة والدرجة الكلية للاستبانة تعزى إلى متغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات عينة الدراسة نحور محاور الدراسة والدرجة الكلية للاستبانة تعزى إلى متغير المستوى التعليمي. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات عينة الدراسة نحور محاور الدراسة تعزى إلى متغير الخبرة المهنية.Abstract: The current study aimed to reveal the most important obstacles that prevent the activation of school radio in middle school schools from the point of view of educational supervisors. To achieve this, the researcher relied in his study on the descriptive approach, using a questionnaire consisting of (30) paragraphs distributed over three dimensions, the psychometric properties of which were verified, It was applied to a sample of 75 supervisors and educational supervisors, distributed over 12 middle schools, and the study reached the following results: - The study sample’s estimates of the obstacles to activating school radio in middle school schools in the city of Chéria, w.Tebessa, were high. -The study showed no differences of statistical values in all of the questionnaire fields related to the sex variables. - The study showed no differences of statistical values in all of the questionnaire fields related to the academic qualification variable. - The study showed no differences of statistical values in all of the questionnaire fields depending on the experience variables. Keywords: obstacles, activation, school radio, educational supervisorItem قراءة في محددات الفشل التربوي في المدرسة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بوهريرة, أبو الفتوحيحظى كفاءة النظام التربوي باهتمام كبير من قبل الباحثين في ميدان السوسيولوجيا، الذين حاولوا ان يؤسسوا لعدة مقاربات معرفية قادرة على فهم طبيعته تمهيد للكشف عن مختلف التحديات التي تعترضه، وخاصة تلك المتعلقة بجوانب الهدر المدرسة ولعل أكثرها شيوعا هو الغش في الوسط المدرس، فعلى الرغم من أن هذه الظاهرة ليست جديد على النظم التربوية في مختلف مجتمعات العالم، إلا أن تطورها بشكل مقلق جنب إلى جنب مع معالم وصور الحداثة أصبح تهديد لمخرجات هذا الأنظمة التربوية، والتي ينظر إليها على انها حجر بناء أي تنمية في أي مجتمع كان. وعليه فإننا كباحثين سنحاول في هذا المقال استقراء ظاهرة الغش في المدرسة الجزائرية ضمن رؤيا سوسيو-تربوية، موضحين بذلك سياقها الإبستيمولوجي ومحدداتها وابعاده التربوية ضمن المجال السوسيولوجي الذي يعيشه التلميذ اليوم، تمهيدا للوقوف على أسبابها وأثارها على الفضاء العام الذي يشكل الرهانات والتحديات التي يوجهها النظام التربوي الجزائري اليوم. Abstract: The efficiency of the educational system is of great interest to researchers in the field of sociology, who have tried to establish several cognitive approaches capable of understanding its nature to pave the way for revealing the various challenges facing it, especially those related to aspects of school waste, perhaps the most common of which is cheating in the teaching environment, although this phenomenon is not new to educational systems in various societies of the world, but its worrisome development side by side with the features and images of modernity has become a threat to the outputs of this educational systems, which is seen as the building block of any development in any society. Therefore, as researchers, in this article we will try to extrapolate the phenomenon of cheating in the Algerian school within a socio-educational vision, explaining its epistemological context, its determinants and its educational dimensions within the sociological field that the student lives today, in preparation for identifying its causes and effects on the public space, which constitutes the stakes and challenges faced by the Algerian educational system today.Item فاعلية النظرية الإتصالية في التعليم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بوعجيلة, أحمد; زويدي, بوبكريهدف هذا المقال إلى تحديد الإطار النظري للنظرية الاتصالية لجورج سمينز، وبيان أهميتها في عملية التعلم في ظل التطور المستمر للمعرفة وحاجيات المتعلم المعاصرة، حيث تم التطرق الى فلسفة النظرية الاتصالية كمدخل تمهيدي أولي للمقال، ثم الإشتغال على مفهومها العلمي الأكاديمي، لنتطرق بعد ذلك الى دلالتها الإجرائية وفقا للممارسات التعليمية، لتكون أرضية رقمية ينبني عليها التعلم في ببيئات الكترونية تتأثر بتأثر الديناميكيات الاجتماعية وتتعزز بواسطة التكنولوجيا. بإعتماد مرجعيات نظرية مختلفة وقوانين وطنية وتضمن أخر المقال تجربة تونس في توظيف اجرائيات النظرية الاتصالية في التعليم الجامعي في جائحة فيروس كورونا (الجامعة التونسية الافتراضية نموذجا) وقد توصل المقال الى إبراز دور النظرية الاتصالية في تحقيق التجديد البيداغوجي والجودة التعليمية في المنظومة التربوية من خلال عمليات التفاعل الإلكتروني الشبكي في صفوف المتعلمين والقائمين على عملية التعلم وتغيير أداور المعلمين.Abstract: This article aims to define the theoretical framework of George Siemens' Connectivism Theory and to explain its importance in the learning process in the context of continuous knowledge development and contemporary learner needs. It first addressed the philosophy of Connectivism Theory as an introductory approach, then focused on its academic concept, followed by its procedural implications according to educational practices, to be a digital ground on which learning in electronic environments is influenced by social dynamics and reinforced by technology. Drawing on different theoretical references and national regulations, the article concluded with a case study of Tunisia in employing Connectivism Theory procedures in higher education during the Covid-19 pandemic (the Tunisian Virtual University as a model) and highlighted the role of Connectivism Theory in achieving pedagogical renewal and educational quality in the educational system through electronic interactive network processes among learners, based on learning processes and changing teacher roles.Item علم الاجتماع العربي بين اشكالية التأسيس وأزمة البناء(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) صغير, سمير; خيري, أسماءملخص: يظهر جليا للملاحظ للخارطة المعرفية للتخصصات المتوفرة في الجامعة الجزائرية الهامشية التي تظهر عليها العلوم الاجتماعية عامة و علم الاجتماع على وجه اخص، رغم الاهمية الكبيرة التي تتمتع بها هذه العلوم في البلدان المنتجة والمصدرة لها، وهذا ما يفسر الى حد كبير المساهمات النوعية والانتاجات المعرفية التنظيرية الاصيلة لهذه الاخيرة في هذه التخصصات، على عكس ما هو موجود عندنا في اوطاننا العربية المزخمة بالاحداث التي تصب في صميم حقل علم الاجتماع، الا ان صوت المشتغلين فيه يبدو باهتا، الا اذا تعلق الامر بقضية مستثارة بشكل رسمي. Abstract: It Becomes obvious to the observer for the knowledge map of specializations available at Algeria's marginal university, on which the social sciences in general and sociology in particular appear, Despite the great importance it enjoys in their producing and exporting countries, this explains a lot about the latter's qualitative contributions and original theoretical cognitive productions in these disciplines. Unlike what we have in our Arab countries, which are rich in sociological events, however, unless it is a formally provoked case, the operators' voices appear underwhelming.Item علاقة الظروف الأسرية بارتكاب جرائم الاعتداء في المجتمع الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) وصيف البيز, حورية; بوبيدي, لمياءتُعد جرائم الاعتداء من الظواهر الاجتماعية المستهجنة، والتي تهدد أمن واستقرار المجتمعات، وتعمل على استنزاف المورد البشري، وتعتبر من أهم التحديات المثيرة للجدل والتي أثرت على البناء الاجتماعي، ووجودها يستلزم الوقوف على طبيعتها، وأهم العوامل الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية وغيرها...المؤدية إلى ارتكابها. وتتعدد العوامل الاجتماعية، المؤدية الى ارتكاب جرائم الاعتداء، وبعضها مرتبط بالأسرة، هذه الأخيرة التي تعيش عدة ظروف تدخلها في حالة من ألّا وظيفيَّة. بناء على ذلك جاء هذا المقال كمحاولة نظرية نستقصي من خلالها بعض الظروف الأسرية المؤدية الى ارتكاب جرائم الاعتداء في المجتمع الجزائري.Abstract: Assault crimes are considered reprehensible social phenomena that threaten the security and stability of societies, drain the human resource, and are considered one of the most important controversial challenges that have affected the social structure. to commit. There are many social factors that lead to the commission of assault crimes, and some of them are related to the family, the latter of which lives in several conditions that put it in a state of incompetence. Accordingly, this article came as a theoretical attempt through which we investigate some family circumstances leading to the commission of assault crimes in Algerian society.Item علاقة أساليب التعلم كنمط من أنماط معالجة المعلومات بدافعية الانجاز والتوافق الدراسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) جاري, البشير; جاري, نعيمةتهدف الـدراسة الحالية إلى الكشف عـن الفروق في دافعية الانجاز والتوافق الدراسي باختلاف أساليب التعلم(العميق، السطحي والاستراتيجي) لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي وللإجابة على تساؤلات الدراسة قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المقارن وذلك نظراً لملائمته لطبيعة الموضوع؛ وعلى ضوء أهداف الدراسة تم تطبيق ثلاث مقايييس وهي: (أساليب التعلم، دافعية الانجاز والتوافق الدراسي) وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لهذه المقاييس على عينة استطلاعية مكونة من (30) تلميذا وتلميذة؛ طبقت الدراسة الأساسية على عينة قوامها(430) تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا كانت النتائج كالتالي: • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي باختلاف أساليب التعلم (العميق، السطحي والاستراتيجي). • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي باختلاف أساليب التعلم (العميق، السطحي والاستراتيجي). وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. الكلمات المفتاح : أساليب التعلم ؛ دافعية الانجاز ؛ التوافق الدراسي.Abstract: The current study aims to reveal the differences between the achievement motivation and academic compatibility according to the different learning styles (deep, superficial and strategic) among second year secondary school students. To answer the questions of the study ، the researcher employed the descriptive approach in its comparative style because it is appropriate to the study. In the light of the objectives of the study ، there was an application of a set of tools and of measures (learning styles ، motivation achievement ، academic compatibility) and after confirmation of the psychometric properties of these standards on a prospective sample of 30 pupils; applied basic study on a sample of 430 students from the second year of secondary school. After collecting the data ، the researcher found that: - There were statistically significant differences in the level of achievement of motivation among students of the second year of secondary different learning styles differences (deep and surface Strategic). - There are statistically significant in the academic level of compatibility with the second-year students of secondary differences in different learning methods (deep and surface Strategic). The results of the current study have been discussed in the light of the theoretical framework and previous studies relevant.Item ثقافة التواصل بين المرأة والرجل في المجتمع الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) شابي, أمينة; قراوي, حمزةيعتبر التواصل من أول وأهم العمليات التي يقوم بها الأفراد في كل مجتمع وفي كل زمان ومكان، ومما لا يخفى علينا أن أول تواصل بشري وأزلي كان بين المرأة والرجل من أجل بناء المجتمعات والأسر، والعلاقات، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نظرة تحليلية لثقافة التواصل بين المرأة والرجل في كل من الريف والمدينة الجزائرية، وهذا بالنظر إلى خصوصية كل من الريف والمدينة الاجتماعية والثقافية والتي تأثر بطبيعة الحال على سير عملية التواصل بينهما، ومن خلال هذه الدراسة نحاول وضع الاختلافات بين ثقافة التواصل بين الرجل والمرأة في الريف والمدينة. Abstract: Communication is tested as one of the first and most important processes carried out by individuals in every gathering and in every time and place, and it is well known that the first human and eternal communication was between women and men in order to build societies, families, and relationships. Therefore, this study aims to provide an analytical view of culture, communication between Women and men in both the countryside and the Algerian city, and this is given the specificity of both the countryside and the social and cultural city, which naturally affects the course of the process of communication between them, and through this study it tries to establish the differences between the culture of communication between men and women in the countryside and the cityItem تصورات متقاطعة لتطبيق الوسائط الرقمية في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بالحشاني, زينب; بن عبدالمالك, عبدالعزيزهدفت الدراسة الى التعرف على تصورات العاملين في مجال التعليم المتخصص لتطبيق الوسائط الرقمية في عملية التكفل, باتباع خطوات المنهج الوصفي والاعتماد على المقابلة بصف الموجهة كأداة لجمع المعلومات من عينة قوامها (20) مختص في مختلف المراكز المتخصصة بالعاصمة, اختارت بطريقة عشوائية, حيث توصلت النتائج الى أهمية دمج الوسائط الرقمية في عملية التكفل لذوي الاحتياجات الخاصة( الاعاقة السمعية, الاعاقة البصرية, الاعاقة الذهنية), فمن خلالها يكون التكفل أسرع و أنجح خاصة مع الاعاقة السمعية والبصرية. كما نفى بعض المختصين الذين يتكفلون بذوي الاعاقة الذهنية من الاستغناء على الوسائط التقليدية, فهي مكملة للوسائط الرقمية. Abstract: The study aimed to identify the perceptions of workers in the field of specialized education for the application of digital media in the sponsorship process, by following the steps of the descriptive approach and relying on the interview as a tool to collect information from a sample of (20) specialists in various specialized centers in the capital, chosen randomly, where the results reached To the importance of integrating digital media into the process of providing care for people with special needs (hearing impairment, visual impairment, intellectual disability), through which the care is faster and more successful, especially with audio-visual disabilities. Some specialists who take care of people with intellectual disabilities have also denied dispensing with traditional media, They are complementary to digital mediaItem المواطنة البيئية بين الواقع والتنظير(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) تومى, الخنساءشهدت المجتمعات المعاصرة مشكلات بيئية عديدة شكلت مخاطر على حياة الإنسان بصفة خاصة، وحياة الكائن الحي بصفة عامة، وهذا نتيجة تدخل الإنسان وتأثيره في البيئةـ، فأساء إليها من نواحي عديدة بقصد ودون قصد، لذلك تتعالى النداءات والتنبيهات بضرورة الاهتمام بالمشكلات البيئية التي تتفاقم يوما بعد يوم. وبهذا الصدد تم سن القوانين والتشريعات البيئية للحفاظ على البيئة، ومع ذلك لا تزال هناك العديد من الممارسات التي تضر بالبيئة، ويعتبر الوعي البيئي، و توعية المواطن بمسؤوليته تجاه البيئة من أهم الطرق الضرورية والمجدية التي تجعل المواطن يحترم القوانين المنظمة للتعامل مع البيئة والمساهمة في حل مشكلاتها، وهو ما يطلق عليه بالمواطنة البيئية ونحن في هذه المداخلة نحاول توضيح هذا المفهوم، وأبعاده، والذي أصبح أداة فعالة لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال ما يلي:ماذا نعني بالمواطنة البيئية؟ ما هي أهدافها؟ ما هي مؤشراتها؟ ما هي أهميها بالنسبة للفرد والمجتمع؟. Abstract: This article aims to define the theoretical framework of George Siemens' Connectivism Theory and to explain its importance in the learning process in the context of continuous knowledge development and contemporary learner needs. It first addressed the philosophy of Connectivism Theory as an introductory approach, then focused on its academic concept, followed by its procedural implications according to educational practices, to be a digital ground on which learning in electronic environments is influenced by social dynamics and reinforced by technology. Drawing on different theoretical references and national regulations, the article concluded with a case study of Tunisia in employing Connectivism Theory procedures in higher education during the Covid-19 pandemic (the Tunisian Virtual University as a model) and highlighted the role of Connectivism Theory in achieving pedagogical renewal and educational quality in the educational system through electronic interactive network processes among learners, based on learning processes and changing teacher roles.Item المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) غربي, رزيقة; تومى, طيبتعالج الدراسة الحالية موضوع المهارات اللغوية لدى أطفال ذوي طيف التوحد، اعتمدت الدراسة المنهج الاستكشافي، وذلك باختيار عينة عرضية (صدفية) من أطفال ذوي طيف التوحد الذين يتدربون في جمعية السعادة على مستوى فروعها في ولاية الوادي (الجزائر)، حيث بلغ عدد المشاركين في الدراسة 73 فردا كعينة استطلاعية، و43 فردا كعينة اساسية، طبقت عليهم شبكة ملاحظة المهارات اللغوية، وبعد جمع البيانات تم تبويبها ومعالجتها باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية. فدلت النتائج على الآتي: 1 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد منخفض 2 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد في الأبعاد الستة لشبكة الملاحظة (المساعدة الجسمية للتبادل، التلقائية في الأداء، التمييز بين الصور، بناء الجملــــــــــــــــة، الاستجابة لسؤال انت ماذا تريد، التعميم والاستجابة التلقائية) منخفض . Abstract: The current study addresses the subject of language skills in children with autism spectrum, the study adopted the exploratory approach, by selecting an occasional sample (psoriasis) of autistic children trained in the Happiness Society at its branch level in the State of the Valley (Algeria), where the number of participants in the study was 73 as a reconnaissance sample, and 43 individuals as a primary sample, to which the language skills observation network was .applied, and after collecting data was tabuled and processed using arithmetic averages and percentages The results were as follows: 1.The level of language skills in children with autism spectrum is low . 2.The level of language skills in autistic children in the six dimensions of the observation network (physical . assistance for exchange, automatic performance, image distinction, syntax, response to you question what you want, generalization and automatic response) is lowItem المساحات الخضراء ضمن تخطيط الأحياء السكنية في المدن(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) لخضاري, هشام; بوزغاية, باية; جيماوي, نتيجةملخص: يهدف هذا المقال الى تبيان أهمية المساحة الخضراء وضرورة ادراجها ضمن برامج و مشاريع الأحياء السكنية في المدينة وتجسيدها، فمنذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تميز خطيط الحضري ببصمة بيئية قوية سمح هذا التطور بإعادة إدخال الطبيعة في المدينة وتطوير الحياة الحضرية، نظرا لما تقدمه المساحات الخضراء من فوائد اجتماعية وبيئية ونفسية على سكان الأحياء الحضرية، بالإضافة للطابع الجمالي وخلق التوازن بين ما هو مادي و طبيعي بمعنى "ايكولوجية المدينة"، واعتبارها عنصر للانتماء و التماسك الاجتماعي وخلق الروابط الاجتماعية التي تساهم في خفض نسبة العنف و الجريمة بالأحياء السكنية، كذلك فهم العلاقات بين الإنسان والطبيعة، فهذا ما توصلت إليه نتائج دراسات أجنبية في أمريكا و أوروبا، كما يسعى هذا المقال تحديد موضع الجزائر حسب هذا الاتجاه . Abstract: This article aims to show the importance of green space and the need to include it in the programs and projects of residential neighborhoods in the city and its embodiment. Green spaces provide social, environmental and psychological benefits to the residents of urban neighborhoods, in addition to the aesthetic character and creating a balance between what is physical and natural in the sense of “ecology of the city”, and considering it an element of belonging and social cohesion and creating social ties that contribute to reducing the rate of violence and crime in residential neighborhoods, as well as Understanding the relations between man and nature, this is what the results of foreign studies in America and Europe have concluded, and this article also seeks to determine the position of Algeria according to this direction.Item المجتمع والفرد ... جدلية الممارسات التربوية في المدرسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) كزيز, امالتعتبر المدرسة مجالا واسعا يحمل العديد من المعاني الرئيسية في عملية تفاعل المتعلم مع باقي الأفراد فيها، فالمدرسة ليست مجرد مكان من أجل التدريس بل تتعدى كونها مجالا لتعلم الطفل حيثيات حياتية تستند إلى طبيعة احتياجات الفرد المعرفية والعقلية لاستمرار الحياة اليومية بشكل متوازن يمكنه من رؤية الأهداف التربوية والتعليمية ككل، فمن الضروري أن لا نعتقد أو نربط المدرسة بمناهج كلاسيكية لا تحاكي خصوصية المجتمع بل وجب توسيع آفاقنا لاعتبارها مؤسسة تنظم المعرفة وتوزعها حسب الاحتياجات المطلوبة، ساعدتنا هذه الورقة العلمية كثيرا على فهم مجال المدرسة وتوصلنا إلى أنها مجال تعليمي بالدرجة الأولى يساعد على تحقيق أهداف التنشئة الاجتماعية وتطوير وتنمية القدرات الفكرية للفرد وتوطيد الروابط الاجتماعية داخل وخارج هذه المؤسسة ولا يتأتى هذا إلا من خلال الربط بين المجال المدرسي والأسرة لتجنب أي ثغرة قد تسبب في ظهور مشكلات تربوية واجتماعية.Abstract: The school is a broad field that carries many main meanings in the process of the learner’s interaction with the rest of the individuals in it, and the school is not just a place for teaching, but goes beyond that because it is an area through which the child learns the realities of life based on the nature of what the individual needs to continue daily life in a balanced way that enables him to see Educational and educational goals as a whole, it is necessary that we do not believe or associate the school with a rigid curriculum, but rather expand our horizons to consider it an institution that links knowledge and distributes it according to our needs, development and development. Social development and development of the intellectual capabilities of the individual and the consolidation of social ties inside and outside this institutionItem العقبة الابستمولوجية عند غاستون باشلار وإسقاطها على العقل العربي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) جعفورة, مصعب; تهامي, محمديهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على إسهامات أحد عمالقة الإبستمولوجيا الفرنسي غاستون باشلار من خلال التركيز على فكرته حول العقبات الابستمولوجية التي ناقشها في إطار حديثه عن مسألة "تكوين العقل العلمي''. لهذا سنحاول اسقاط مفهوم العقبة الابستمولوجية على أحد ملامح الفكر العربي في المرحلة الراهنة من خلال هاجس المؤامرة أو كما تعرف بــ '' نظرية المؤامرة''، والتي أصبحت تعبر عن أزمة الإبداع الموجودة في الخطاب العربي المعاصر-كما يرى الجابري- لذا فإننا نعتقد أن تبني أطروحة نظرية المؤامرة عند بعض الأكاديميين يمثل صورا عدة للعقبات المعرفية، ولقد ارتأينا أن نضع أطروحة "نظرية المؤامرة" كمثال واقعي يمكن أن يكون شارحا لفكرة الابستمولوجيا الباشلارية حول العقبة، لهذا سنركز على العائق اللفظي وعائق المعرفة العامة ( التعميم ). وقد خلصنا إلى أن نظرية المؤامرة باعتبارها عقبة أبستمولوجيا تمثل أحد أهم المخاطر المعرفية الي تواجه العقل العربي المعاصر لما تتميز به من تلك الاختزالية التي ترُد الفكر إلى مستوى ضيق من المفاهيم وتعطل رؤية ما ليس مفكرا به. Abstract: This article aims to highlight the contributions of one of the greatest epistemologists, the French „Gaston Bachelard‟ through focusing on his idea about the epistemological obstacles that he discussed in his talking about the issue of “the formation of the scientific mind”. For this we will try to contrast the concept of the epistemological obstacle on one of the features of the Arab Thought at the current time through the premonition of conspiracy or as it is known as “conspiracy theory”, which has become an expression for the creativity crisis in contemporary Arab discourse - as Al-Jabiri contemplates- so we believe that the adoption of the conspiracy theory thesis among some academics represents several images for the cognitive obstacles, and we decided to put the thesis of “conspiracy theory” as a realistic example that can explain the idea of the Bachelardian epistemology about the obstacle, for this we will focus on the verbal obstacle and the obstacle of general knowledge (Generalization.) We have concluded that the conspiracy theory as an epystemological obstacle represents one of the most important cognitive risks facing the contemporary Arab mind due to its reductive factor that retreats the thought to a tight level of concepts and smolders seeing what is not thought of.Item العدالة الاجتماعية ودورها في معالجة قضايا العنف في المجتمع الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) كانون, جمال; دوح, محمدالملخص : نهدف من خلال هذه المقال إلى إبراز أهمية العدالة الاجتماعية في استقرار المجتمع وتماسكه ، ودورها في معالجة قضايا العنف ومختلف مظاهره في المجتمع الجزائري ،وقد اخترنا الحركة الاحتجاجية للشباب البطال بولاية ورقلة كأنموذج ، لما صاحبها من أحداث ومظاهر العنف بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف الدولة من أحل إرساء مبادئ العدالة الاجتماعية في المجتمع الجزائري وخلصنا في نهاية المقال إلى جملة من الاقتراحات والتوصيات. Summary: The aim of this paper to highlight the importance of social justice in the stability of society, and their role in addressing the issues of violence and various manifestations in Algerian society, we have chosen the protest movement for youth Fling In ouargla, as an example of what the owner of the events and manifestations of violence despite the efforts of the State party to establish the principles of social justice in Algerian society and we concluded at the end of the paper some suggestions and recommendations