JSSR_Vol 11 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/28107
Browse
Browsing JSSR_Vol 11 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 31
- Results Per Page
- Sort Options
Item اتجاهات أساتذة التربية البدنية والرياضية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) مقي, عماد الدين; بن دراجي, عبد الرفيقتهدف الدراسة إلى معرفة اتجاهات أساتذة التربية البدنية والرياضية نحو دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين في ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية للطور المتوسط، ومدى تأييد أساتذة المادة لدمجهم في الافواج العادية مع اقرانهم، وكشف أهم الصعوبات التي تعرقل عملية دمجهم. تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم استخدم استبيان الكتروني لجمع البيانات. اشملت عينة الدراسة على (30 أستاذ) من ولاية باتنة. وأظهرت النتائج وجود نسبة معتبرة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالأفواج العادية في حصة التربية البدنية والرياضية باختلاف أنواع الاعاقة لديهم ، وايضا تبين أن الأساتذة يؤيدون دمجهم في الافواج العادية بالرغم من وجود بعض الصعوبات أثناء عملية دمجهم. وفي الاخير تدعم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة فكرة أن التلاميذ ذوي الإعاقة قد يكون لديهم تجارب إيجابية إذا تم تقديم التعديلات الملائمة لهم وتسهيلات وتم تزويدهم بتفاعلات لطيفة وداعمة من المؤطرين والأقران. Abstract: The study aims to know the attitudes of physical education teachers towards integrating students with special needs with their peers in the middle school, and the extent of their support for the integrating them with their peers, and uncover the most important difficulties that obstruct their integration process. The study sample was (30) physical education teachers. The results showed that: There is a considerable ration of students with disabilities in the regular physical education class, according to the different types of disabilities they have. Also, teachers support their integration with their peers, although there are some difficulties during this inclusion. Findings from this review support the notion that students with disabilities may have positive experiences if they are offered appropriate modifications and are provided with increased kind and supportive interactions with staff and peers.Item الذاكرة العاملة وإضطراب تعلم الحساب عند الطفل المعسر حسابيا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بن رحمة, سارة; يعلاوي, خليدةالملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية الذاكرة العاملة كعملية معرفية في حياة الأفراد مع ربطها بأحد إضطرابات التعلم والمتمثل في عسر الحساب، وذلك للدور الذي تلعبه هذه العملية المعرفية في عملية التعلم، فهي نوعا من أنواع الذاكرة تقوم بدور الاحتفاظ بالمعارف والمعلومات وتعمل على معالجتها، و تساهم في استمرار عملية التعلم وتطوره، فلا يوجد تعلم إذا لم تتراكم وتعالج الخبرات ومن ثم يحتفظ بها، وتعد مهارة الحساب من بين المهارات التي تعتمد على عمليات معرفية لتكتسب، وإذا لم تكتسب بطريقة جيدة فسوف يظهر اضطراب تعلم الحساب. ومن خلال هذا المقال سوف نتطرق إلى الذاكرة العاملة كنوع من أنواع الذاكرة، وذلك بالتركيز النظري عليها، والنماذج الرئيسية ومكوناتها، وعلاقتها بعسر الحساب. Abstract: The aim of this research is to show the importance of working memory as a cognitive process in the life of individuals lives one of the learning disorder represented in dyscalculia, It is a type of memory that plays a role in preserving knowledge and information, and contributes to the continuation of the learning process and its development. There is no knowledge if it does not accumulate process and then retain the skills. The skill of arithmetic is among the skills that depend on cognitive processes to acquire, and if it is not acquired in a good way, the disorder of learning arithmetic will appear, and through this article will address one of the types of memory, And by theoretical focus on it and the main models and components. And its relationship to Dyscalculia.Item فاعلية النظرية الإتصالية في التعليم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بوعجيلة, أحمد; زويدي, بوبكريهدف هذا المقال إلى تحديد الإطار النظري للنظرية الاتصالية لجورج سمينز، وبيان أهميتها في عملية التعلم في ظل التطور المستمر للمعرفة وحاجيات المتعلم المعاصرة، حيث تم التطرق الى فلسفة النظرية الاتصالية كمدخل تمهيدي أولي للمقال، ثم الإشتغال على مفهومها العلمي الأكاديمي، لنتطرق بعد ذلك الى دلالتها الإجرائية وفقا للممارسات التعليمية، لتكون أرضية رقمية ينبني عليها التعلم في ببيئات الكترونية تتأثر بتأثر الديناميكيات الاجتماعية وتتعزز بواسطة التكنولوجيا. بإعتماد مرجعيات نظرية مختلفة وقوانين وطنية وتضمن أخر المقال تجربة تونس في توظيف اجرائيات النظرية الاتصالية في التعليم الجامعي في جائحة فيروس كورونا (الجامعة التونسية الافتراضية نموذجا) وقد توصل المقال الى إبراز دور النظرية الاتصالية في تحقيق التجديد البيداغوجي والجودة التعليمية في المنظومة التربوية من خلال عمليات التفاعل الإلكتروني الشبكي في صفوف المتعلمين والقائمين على عملية التعلم وتغيير أداور المعلمين.Abstract: This article aims to define the theoretical framework of George Siemens' Connectivism Theory and to explain its importance in the learning process in the context of continuous knowledge development and contemporary learner needs. It first addressed the philosophy of Connectivism Theory as an introductory approach, then focused on its academic concept, followed by its procedural implications according to educational practices, to be a digital ground on which learning in electronic environments is influenced by social dynamics and reinforced by technology. Drawing on different theoretical references and national regulations, the article concluded with a case study of Tunisia in employing Connectivism Theory procedures in higher education during the Covid-19 pandemic (the Tunisian Virtual University as a model) and highlighted the role of Connectivism Theory in achieving pedagogical renewal and educational quality in the educational system through electronic interactive network processes among learners, based on learning processes and changing teacher roles.Item العدالة الاجتماعية ودورها في معالجة قضايا العنف في المجتمع الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) كانون, جمال; دوح, محمدالملخص : نهدف من خلال هذه المقال إلى إبراز أهمية العدالة الاجتماعية في استقرار المجتمع وتماسكه ، ودورها في معالجة قضايا العنف ومختلف مظاهره في المجتمع الجزائري ،وقد اخترنا الحركة الاحتجاجية للشباب البطال بولاية ورقلة كأنموذج ، لما صاحبها من أحداث ومظاهر العنف بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف الدولة من أحل إرساء مبادئ العدالة الاجتماعية في المجتمع الجزائري وخلصنا في نهاية المقال إلى جملة من الاقتراحات والتوصيات. Summary: The aim of this paper to highlight the importance of social justice in the stability of society, and their role in addressing the issues of violence and various manifestations in Algerian society, we have chosen the protest movement for youth Fling In ouargla, as an example of what the owner of the events and manifestations of violence despite the efforts of the State party to establish the principles of social justice in Algerian society and we concluded at the end of the paper some suggestions and recommendationsItem المساحات الخضراء ضمن تخطيط الأحياء السكنية في المدن(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) لخضاري, هشام; بوزغاية, باية; جيماوي, نتيجةملخص: يهدف هذا المقال الى تبيان أهمية المساحة الخضراء وضرورة ادراجها ضمن برامج و مشاريع الأحياء السكنية في المدينة وتجسيدها، فمنذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تميز خطيط الحضري ببصمة بيئية قوية سمح هذا التطور بإعادة إدخال الطبيعة في المدينة وتطوير الحياة الحضرية، نظرا لما تقدمه المساحات الخضراء من فوائد اجتماعية وبيئية ونفسية على سكان الأحياء الحضرية، بالإضافة للطابع الجمالي وخلق التوازن بين ما هو مادي و طبيعي بمعنى "ايكولوجية المدينة"، واعتبارها عنصر للانتماء و التماسك الاجتماعي وخلق الروابط الاجتماعية التي تساهم في خفض نسبة العنف و الجريمة بالأحياء السكنية، كذلك فهم العلاقات بين الإنسان والطبيعة، فهذا ما توصلت إليه نتائج دراسات أجنبية في أمريكا و أوروبا، كما يسعى هذا المقال تحديد موضع الجزائر حسب هذا الاتجاه . Abstract: This article aims to show the importance of green space and the need to include it in the programs and projects of residential neighborhoods in the city and its embodiment. Green spaces provide social, environmental and psychological benefits to the residents of urban neighborhoods, in addition to the aesthetic character and creating a balance between what is physical and natural in the sense of “ecology of the city”, and considering it an element of belonging and social cohesion and creating social ties that contribute to reducing the rate of violence and crime in residential neighborhoods, as well as Understanding the relations between man and nature, this is what the results of foreign studies in America and Europe have concluded, and this article also seeks to determine the position of Algeria according to this direction.Item تصورات متقاطعة لتطبيق الوسائط الرقمية في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بالحشاني, زينب; بن عبدالمالك, عبدالعزيزهدفت الدراسة الى التعرف على تصورات العاملين في مجال التعليم المتخصص لتطبيق الوسائط الرقمية في عملية التكفل, باتباع خطوات المنهج الوصفي والاعتماد على المقابلة بصف الموجهة كأداة لجمع المعلومات من عينة قوامها (20) مختص في مختلف المراكز المتخصصة بالعاصمة, اختارت بطريقة عشوائية, حيث توصلت النتائج الى أهمية دمج الوسائط الرقمية في عملية التكفل لذوي الاحتياجات الخاصة( الاعاقة السمعية, الاعاقة البصرية, الاعاقة الذهنية), فمن خلالها يكون التكفل أسرع و أنجح خاصة مع الاعاقة السمعية والبصرية. كما نفى بعض المختصين الذين يتكفلون بذوي الاعاقة الذهنية من الاستغناء على الوسائط التقليدية, فهي مكملة للوسائط الرقمية. Abstract: The study aimed to identify the perceptions of workers in the field of specialized education for the application of digital media in the sponsorship process, by following the steps of the descriptive approach and relying on the interview as a tool to collect information from a sample of (20) specialists in various specialized centers in the capital, chosen randomly, where the results reached To the importance of integrating digital media into the process of providing care for people with special needs (hearing impairment, visual impairment, intellectual disability), through which the care is faster and more successful, especially with audio-visual disabilities. Some specialists who take care of people with intellectual disabilities have also denied dispensing with traditional media, They are complementary to digital mediaItem ثقافة التواصل بين المرأة والرجل في المجتمع الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) شابي, أمينة; قراوي, حمزةيعتبر التواصل من أول وأهم العمليات التي يقوم بها الأفراد في كل مجتمع وفي كل زمان ومكان، ومما لا يخفى علينا أن أول تواصل بشري وأزلي كان بين المرأة والرجل من أجل بناء المجتمعات والأسر، والعلاقات، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نظرة تحليلية لثقافة التواصل بين المرأة والرجل في كل من الريف والمدينة الجزائرية، وهذا بالنظر إلى خصوصية كل من الريف والمدينة الاجتماعية والثقافية والتي تأثر بطبيعة الحال على سير عملية التواصل بينهما، ومن خلال هذه الدراسة نحاول وضع الاختلافات بين ثقافة التواصل بين الرجل والمرأة في الريف والمدينة. Abstract: Communication is tested as one of the first and most important processes carried out by individuals in every gathering and in every time and place, and it is well known that the first human and eternal communication was between women and men in order to build societies, families, and relationships. Therefore, this study aims to provide an analytical view of culture, communication between Women and men in both the countryside and the Algerian city, and this is given the specificity of both the countryside and the social and cultural city, which naturally affects the course of the process of communication between them, and through this study it tries to establish the differences between the culture of communication between men and women in the countryside and the cityItem قراءة في محددات الفشل التربوي في المدرسة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بوهريرة, أبو الفتوحيحظى كفاءة النظام التربوي باهتمام كبير من قبل الباحثين في ميدان السوسيولوجيا، الذين حاولوا ان يؤسسوا لعدة مقاربات معرفية قادرة على فهم طبيعته تمهيد للكشف عن مختلف التحديات التي تعترضه، وخاصة تلك المتعلقة بجوانب الهدر المدرسة ولعل أكثرها شيوعا هو الغش في الوسط المدرس، فعلى الرغم من أن هذه الظاهرة ليست جديد على النظم التربوية في مختلف مجتمعات العالم، إلا أن تطورها بشكل مقلق جنب إلى جنب مع معالم وصور الحداثة أصبح تهديد لمخرجات هذا الأنظمة التربوية، والتي ينظر إليها على انها حجر بناء أي تنمية في أي مجتمع كان. وعليه فإننا كباحثين سنحاول في هذا المقال استقراء ظاهرة الغش في المدرسة الجزائرية ضمن رؤيا سوسيو-تربوية، موضحين بذلك سياقها الإبستيمولوجي ومحدداتها وابعاده التربوية ضمن المجال السوسيولوجي الذي يعيشه التلميذ اليوم، تمهيدا للوقوف على أسبابها وأثارها على الفضاء العام الذي يشكل الرهانات والتحديات التي يوجهها النظام التربوي الجزائري اليوم. Abstract: The efficiency of the educational system is of great interest to researchers in the field of sociology, who have tried to establish several cognitive approaches capable of understanding its nature to pave the way for revealing the various challenges facing it, especially those related to aspects of school waste, perhaps the most common of which is cheating in the teaching environment, although this phenomenon is not new to educational systems in various societies of the world, but its worrisome development side by side with the features and images of modernity has become a threat to the outputs of this educational systems, which is seen as the building block of any development in any society. Therefore, as researchers, in this article we will try to extrapolate the phenomenon of cheating in the Algerian school within a socio-educational vision, explaining its epistemological context, its determinants and its educational dimensions within the sociological field that the student lives today, in preparation for identifying its causes and effects on the public space, which constitutes the stakes and challenges faced by the Algerian educational system today.Item المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) غربي, رزيقة; تومى, طيبتعالج الدراسة الحالية موضوع المهارات اللغوية لدى أطفال ذوي طيف التوحد، اعتمدت الدراسة المنهج الاستكشافي، وذلك باختيار عينة عرضية (صدفية) من أطفال ذوي طيف التوحد الذين يتدربون في جمعية السعادة على مستوى فروعها في ولاية الوادي (الجزائر)، حيث بلغ عدد المشاركين في الدراسة 73 فردا كعينة استطلاعية، و43 فردا كعينة اساسية، طبقت عليهم شبكة ملاحظة المهارات اللغوية، وبعد جمع البيانات تم تبويبها ومعالجتها باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية. فدلت النتائج على الآتي: 1 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد منخفض 2 . مستوى المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي طيف التوحد في الأبعاد الستة لشبكة الملاحظة (المساعدة الجسمية للتبادل، التلقائية في الأداء، التمييز بين الصور، بناء الجملــــــــــــــــة، الاستجابة لسؤال انت ماذا تريد، التعميم والاستجابة التلقائية) منخفض . Abstract: The current study addresses the subject of language skills in children with autism spectrum, the study adopted the exploratory approach, by selecting an occasional sample (psoriasis) of autistic children trained in the Happiness Society at its branch level in the State of the Valley (Algeria), where the number of participants in the study was 73 as a reconnaissance sample, and 43 individuals as a primary sample, to which the language skills observation network was .applied, and after collecting data was tabuled and processed using arithmetic averages and percentages The results were as follows: 1.The level of language skills in children with autism spectrum is low . 2.The level of language skills in autistic children in the six dimensions of the observation network (physical . assistance for exchange, automatic performance, image distinction, syntax, response to you question what you want, generalization and automatic response) is lowItem أخلاقيات المهنه الإستشفائية ودورها في تشكيل الهوية التنظيمية تحليل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) عوين, محمد الصالح; رتيمي, الفضيليهدف هذا المقال من خلال سياقاتها المفاهمية إلى تسليط الضوء على دور أخلاقيات العمل هوية العاملين فيها والمتعلقة بالمجال الطبي وشبه الطبي، لما تشمله طبيعة الوظيفة الحساسة الموكلة إلى الفريق الطبي المقيم بالمستشفى، وهذا من خلال سعينا لسبر غور الظاهرة الأخلاقية سوسيولوجيا وتبلور الهوية التنظيمية داخله. حيث توصلنا في هذه الورقة واستنادا على عديد الدراسات إلى أن الالتزام بأخلاقيات العمل الوظيفي له الدور الكبير في ترسيخ الهوية التنظيمية من خلال تعزيز الانتماء وتأسس تلك الروابط الاجتماعية بين المورد البشرى و المؤسسة والعاملين فيها. Abstract: This research paper aims, through its conceptual contexts and through theoretical datum, to shed light on the role of business ethics within the hospital in building the identity of its employees related to the medical and paramedical field, as it includes the nature of the sensitive job assigned to the medical team residing in the hospital, and this is through our endeavor to explore .the moral phenomenon of sociology and crystallization of the organizational identity within it Where we found in this paper, and based on many studies, that commitment to business ethics has a major role in establishing organizational identity by promoting affiliation and establishing those social ties between the human resource and the institution and its workers.Item الأبعاد السوسيوتنظيمية للمناخ التنظيمي وممارسة التشارك المعرفي بين الأساتذة الجامعيين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) دبلة, فدوى; بوضرسة, زهيرملخص: بني هذا المقال على معطيات نظرية وميدانية هدفت في عمق معانيها إلى التمهيد للكشف عن دور المناخ التنظيمي السائد المؤسسة في دعم التشارك المعرفي بين الأساتذة، وفي سياق نشر المعرفة وتشاركيتها أو تقاسمها فإن الأبعاد المكونة للمناخ التنظيمي تعتبر بمثابة محددات ومحركات لفعل وسلوك مشاركة المعرفة بين الأساتذة، حيث يشكل المناخ التنظيمي الوسط أو البيئة الاجتماعية التي يمارس فيها الأساتذة الجامعيين فعل التشارك المعرفي ويتجلى دور هذه الابعاد من خلال مساهمتها في تشكيل مناخ عمل أساسه الثقة والتعاون والمشاركة والعمل الجماعي، هذا ما يعزز ويدعم ممارسة الأساتذة الجامعيين للتشارك المعرفي. Abstract: This article is based on theoretical and field data that aims to attempt to reveal the role of the prevailing organizational climate in the enterprises in supporting the knowledge sharing among professors. In the context of the dissemination and sharing of knowledge, the constituent dimensions of the organizational climate are considered as the determinants and engines of knowledge- sharing among professors. The organizational climate is the social environment in which professors practice knowledge-sharing. The role of these dimensions is reflected in their contribution to built a new working environment based on trust, cooperation, participation and collective action, which is able to promote and support the practice of university professors of knowledge-sharing.Item المواطنة البيئية بين الواقع والتنظير(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) تومى, الخنساءشهدت المجتمعات المعاصرة مشكلات بيئية عديدة شكلت مخاطر على حياة الإنسان بصفة خاصة، وحياة الكائن الحي بصفة عامة، وهذا نتيجة تدخل الإنسان وتأثيره في البيئةـ، فأساء إليها من نواحي عديدة بقصد ودون قصد، لذلك تتعالى النداءات والتنبيهات بضرورة الاهتمام بالمشكلات البيئية التي تتفاقم يوما بعد يوم. وبهذا الصدد تم سن القوانين والتشريعات البيئية للحفاظ على البيئة، ومع ذلك لا تزال هناك العديد من الممارسات التي تضر بالبيئة، ويعتبر الوعي البيئي، و توعية المواطن بمسؤوليته تجاه البيئة من أهم الطرق الضرورية والمجدية التي تجعل المواطن يحترم القوانين المنظمة للتعامل مع البيئة والمساهمة في حل مشكلاتها، وهو ما يطلق عليه بالمواطنة البيئية ونحن في هذه المداخلة نحاول توضيح هذا المفهوم، وأبعاده، والذي أصبح أداة فعالة لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال ما يلي:ماذا نعني بالمواطنة البيئية؟ ما هي أهدافها؟ ما هي مؤشراتها؟ ما هي أهميها بالنسبة للفرد والمجتمع؟. Abstract: This article aims to define the theoretical framework of George Siemens' Connectivism Theory and to explain its importance in the learning process in the context of continuous knowledge development and contemporary learner needs. It first addressed the philosophy of Connectivism Theory as an introductory approach, then focused on its academic concept, followed by its procedural implications according to educational practices, to be a digital ground on which learning in electronic environments is influenced by social dynamics and reinforced by technology. Drawing on different theoretical references and national regulations, the article concluded with a case study of Tunisia in employing Connectivism Theory procedures in higher education during the Covid-19 pandemic (the Tunisian Virtual University as a model) and highlighted the role of Connectivism Theory in achieving pedagogical renewal and educational quality in the educational system through electronic interactive network processes among learners, based on learning processes and changing teacher roles.Item المجتمع والفرد ... جدلية الممارسات التربوية في المدرسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) كزيز, امالتعتبر المدرسة مجالا واسعا يحمل العديد من المعاني الرئيسية في عملية تفاعل المتعلم مع باقي الأفراد فيها، فالمدرسة ليست مجرد مكان من أجل التدريس بل تتعدى كونها مجالا لتعلم الطفل حيثيات حياتية تستند إلى طبيعة احتياجات الفرد المعرفية والعقلية لاستمرار الحياة اليومية بشكل متوازن يمكنه من رؤية الأهداف التربوية والتعليمية ككل، فمن الضروري أن لا نعتقد أو نربط المدرسة بمناهج كلاسيكية لا تحاكي خصوصية المجتمع بل وجب توسيع آفاقنا لاعتبارها مؤسسة تنظم المعرفة وتوزعها حسب الاحتياجات المطلوبة، ساعدتنا هذه الورقة العلمية كثيرا على فهم مجال المدرسة وتوصلنا إلى أنها مجال تعليمي بالدرجة الأولى يساعد على تحقيق أهداف التنشئة الاجتماعية وتطوير وتنمية القدرات الفكرية للفرد وتوطيد الروابط الاجتماعية داخل وخارج هذه المؤسسة ولا يتأتى هذا إلا من خلال الربط بين المجال المدرسي والأسرة لتجنب أي ثغرة قد تسبب في ظهور مشكلات تربوية واجتماعية.Abstract: The school is a broad field that carries many main meanings in the process of the learner’s interaction with the rest of the individuals in it, and the school is not just a place for teaching, but goes beyond that because it is an area through which the child learns the realities of life based on the nature of what the individual needs to continue daily life in a balanced way that enables him to see Educational and educational goals as a whole, it is necessary that we do not believe or associate the school with a rigid curriculum, but rather expand our horizons to consider it an institution that links knowledge and distributes it according to our needs, development and development. Social development and development of the intellectual capabilities of the individual and the consolidation of social ties inside and outside this institutionItem علم الاجتماع العربي بين اشكالية التأسيس وأزمة البناء(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) صغير, سمير; خيري, أسماءملخص: يظهر جليا للملاحظ للخارطة المعرفية للتخصصات المتوفرة في الجامعة الجزائرية الهامشية التي تظهر عليها العلوم الاجتماعية عامة و علم الاجتماع على وجه اخص، رغم الاهمية الكبيرة التي تتمتع بها هذه العلوم في البلدان المنتجة والمصدرة لها، وهذا ما يفسر الى حد كبير المساهمات النوعية والانتاجات المعرفية التنظيرية الاصيلة لهذه الاخيرة في هذه التخصصات، على عكس ما هو موجود عندنا في اوطاننا العربية المزخمة بالاحداث التي تصب في صميم حقل علم الاجتماع، الا ان صوت المشتغلين فيه يبدو باهتا، الا اذا تعلق الامر بقضية مستثارة بشكل رسمي. Abstract: It Becomes obvious to the observer for the knowledge map of specializations available at Algeria's marginal university, on which the social sciences in general and sociology in particular appear, Despite the great importance it enjoys in their producing and exporting countries, this explains a lot about the latter's qualitative contributions and original theoretical cognitive productions in these disciplines. Unlike what we have in our Arab countries, which are rich in sociological events, however, unless it is a formally provoked case, the operators' voices appear underwhelming.Item السلوك النمطي لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المربيات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) بورقعة, مروة; قدادرة, شوقيتعالج الدراسة الحالية موضوع السلوك النمطي لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المربيات، حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الاستكشافي، وذلك باستخدام مقياس السلوك النمطي لطفل طيف التوحد من وجهة نظر المربيات، والذي تم التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق-الثبات) على عينة قوامها 39 فردا. تم تطبيق أدوات الدراسة على العينة التي تم اختيارها بطريقة قصدية، بجمعية السعادة والمركز البيداغوجي بالدبيلة بولاية الوادي. ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها دلّت على أن مستوى شدة السلوك لدى الأفراد عينة أطفال التوحد من وجهة نظر المربيات كان ضعيف أما بالنسبة لمستوى متوسط التكرار السلوك النمطي لدى عينة الدراسة. Abstract: The current study deals with the issue of stereotypical behavior among children with autism from the educators' point of view (exploratory study) in the province of El Oued. This study relied on the exploratory descriptive approach, using the standard behavior scale for the autism spectrum of the child from the educators' point of view, whose psychometric properties (honesty-stability) were confirmed on a sample of 39 individuals. The study tools were applied to the sample that was chosen in an intentional way, at the Saada Association and the Pedagogical Center in Débila, in the province of El Oued. The results indicated that the level of severity of behavior among individuals in the sample of autistic children from the educators' point of view was weak, as for the average level of repetition of typical behavior in the study sample.Item العقبة الابستمولوجية عند غاستون باشلار وإسقاطها على العقل العربي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) جعفورة, مصعب; تهامي, محمديهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على إسهامات أحد عمالقة الإبستمولوجيا الفرنسي غاستون باشلار من خلال التركيز على فكرته حول العقبات الابستمولوجية التي ناقشها في إطار حديثه عن مسألة "تكوين العقل العلمي''. لهذا سنحاول اسقاط مفهوم العقبة الابستمولوجية على أحد ملامح الفكر العربي في المرحلة الراهنة من خلال هاجس المؤامرة أو كما تعرف بــ '' نظرية المؤامرة''، والتي أصبحت تعبر عن أزمة الإبداع الموجودة في الخطاب العربي المعاصر-كما يرى الجابري- لذا فإننا نعتقد أن تبني أطروحة نظرية المؤامرة عند بعض الأكاديميين يمثل صورا عدة للعقبات المعرفية، ولقد ارتأينا أن نضع أطروحة "نظرية المؤامرة" كمثال واقعي يمكن أن يكون شارحا لفكرة الابستمولوجيا الباشلارية حول العقبة، لهذا سنركز على العائق اللفظي وعائق المعرفة العامة ( التعميم ). وقد خلصنا إلى أن نظرية المؤامرة باعتبارها عقبة أبستمولوجيا تمثل أحد أهم المخاطر المعرفية الي تواجه العقل العربي المعاصر لما تتميز به من تلك الاختزالية التي ترُد الفكر إلى مستوى ضيق من المفاهيم وتعطل رؤية ما ليس مفكرا به. Abstract: This article aims to highlight the contributions of one of the greatest epistemologists, the French „Gaston Bachelard‟ through focusing on his idea about the epistemological obstacles that he discussed in his talking about the issue of “the formation of the scientific mind”. For this we will try to contrast the concept of the epistemological obstacle on one of the features of the Arab Thought at the current time through the premonition of conspiracy or as it is known as “conspiracy theory”, which has become an expression for the creativity crisis in contemporary Arab discourse - as Al-Jabiri contemplates- so we believe that the adoption of the conspiracy theory thesis among some academics represents several images for the cognitive obstacles, and we decided to put the thesis of “conspiracy theory” as a realistic example that can explain the idea of the Bachelardian epistemology about the obstacle, for this we will focus on the verbal obstacle and the obstacle of general knowledge (Generalization.) We have concluded that the conspiracy theory as an epystemological obstacle represents one of the most important cognitive risks facing the contemporary Arab mind due to its reductive factor that retreats the thought to a tight level of concepts and smolders seeing what is not thought of.Item التماثل التنظيمي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) مصباحي, حكيمة; بوبيدي, لمياءملخص: يعد موضوع التماثل التنظيمي من الموضوعات التي أثارت اهتمام العلماء في مجال علوم الإدارة وعلم النفس وعلم الاجتماع ..... , لما له من أهمية بالغة في تحقيق أهداف المنظمة. إن تحقيق التماثل التنظيمي يتحدد من خلال تلك التشابهات في القيم و السلوك و الأهداف لدى العاملين .والتي بدورها تتماثل مع بنية المنظمة وهويتها جاعلة من العاملين باعتبارهم فعالين والمنظمة كيانا حيويا منسجما بنيويا ومتكاملا وظيفيا . جاء هذا المقال كقراءة سوسيو مفاهمية للتماثل التنظيمي ,من خلال تسليط الضوء على محدداته ونظرياته التحليلية المختلفة الكلاسيكية منها والحديثة . Abstract: The subject of organizational symmetry is one of the topics that aroused the interest of scholars in the field of management sciences, psychology and sociology ..... , because of its great importance in achieving the goals of the organization. The achievement of organizational symmetry is determined through those similarities in the values, behavior and goals of the workers. Which in turn corresponds to the structure and identity of the organization, making the workers as effective and the organization as a vital entity, structurally consistent and functionally integrated. This article came as a socio-conceptual reading of organizational symmetry, by shedding light on its determinants and various analytical theories, both classical and modern.Item الاعتراف ودوره في تمتين الهوية التنظيمية في المؤسسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) حميدي, الطيب; عريف, عبدالرزاقملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أهم الأبعاد والمتطلبات التي تسهم في بناء وتقوية الهوية التنظيمية في المؤسسة الجزائرية, باعتبار الأخيرة فضاء اجتماعيا ثقافيا, للأفراد الفاعلين، تتم فيه عمليات وعلاقات اجتماعية ثقافية، والتي بوصفها علاقات بين ذوات تبحث عن الاعتراف المتبادل, الذي يعمل على وضع حد للصراعات التنظيمية القائمة على الظلم والسيطرة والهيمنة، ومن ثم تحقق هذه الذوات وجودها وتبني نسيجا اجتماعيا تنظيميا أكثر تماسكاً وانسجاماً. من هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية كمحاولة لإسقاط إحدى المقاربات السوسيولوجية المعاصرة (النظرية النقدية الجديدة)، التي تثير مسألة الاعتراف أو بالأحرى الاعتراف المتبادل, وكيف يُكْسِبْ هذا الاعتراف وعي الفرد بذاته؟, أي أن تشكل الهوية الذاتية للأفراد في المجتمع مرهون بشكل من أشكال الاعتراف، والاسقاط في هذا المقام سيكون بين الاعتراف والهوية التنظيمية، وبكيفية تمتينها داخل المؤسسة، وعليه تتمحور إشكالية هذه الورقة البحثية حول التساؤل التالي: ما هو دور الاعتراف بين الفاعلين في تمتين الهوية التنظيمية في المؤسسة؟ . Summary: This study aims to identify the most important dimensions and requirements that contribute to building and strengthening the organizational identity in the Algerian institution, as the latter is a social and cultural space for active individuals in which social and cultural processes and relations take place, which as relationships between persons looking for mutual recognition, which works To put an end to the organizational conflicts based on injustice, domination and domination, and then these selves achieve their existence and build a more coherent and harmonious organizational social fabric. From this point of view, this research paper came as an attempt to drop one of the contemporary sociological approaches (new monetary theory) that raise the issue of recognition, or rather mutual recognition, How does this recognition gain the individual's self-awareness? That is, the formation of the self-identity of individuals in society is contingent on some form of recognition, and the projection in this respect will be between recognition and organizational identity, and how it is strengthened it within the institution. Accordingly, the problematic of this research paper revolves around the following question: What is the role of recognition among the ?actors in strengthening the organizational identity in the institutionItem معيقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا بمرحلة التعليم المتوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) حوامدي, الساسيتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معيقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية بمرحلة التعليم المتوسط، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الاستكشافي، من أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء أداة للدراسة، وهي عبارة عن استبيان لقياس مستوى المعيقات التي تواجه أساتذة العلوم الفيزيائية بالمرحلة المتوسطة في تدريسهم للمادة وفق المقاربة بالكفاءات تكونت عينة الدراسة من (68) أستاذ وأستاذة العلوم الفيزيائية يمارسون عملهم بالمتوسطات التابعة لولاية الوادي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية درجة المعيقات التي يواجهها أساتذة العلوم الفيزيائية أفراد عينة الدراسة كانت عموما معيقات تتراوح بين المستوى المرتفع والمتوسط ، حيث تراوح متوسط المعيقات في محاور الاستبيان بين (0.91 و1.58) وبانحرافات معيارية تراوحت بين (0.55 و0.72)، حيث أكدت الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يواجهون معيقات مرتفعة في ما يتعلق بالحجم الزمني المخصص للحصة، فيما يواجهون معيقات متوسطة فيما يتعلق بالاكتظاظ في القسم وإعداد وتكوين الأساتذة حول الكفاءات والوسائل التعليمية ، مرتفعة في ما يتعلق بالحجم الزمني المخصص للحصة ، فيما يواجهون معيقات متوسطة فيما يتعلق بالاكتظاظ في القسم وإعداد وتكوين الأساتذة حول الكفاءات والوسائل التعليمية.Abstract: This study aims to identify the most important obstacles to the application of the competencies approach in teaching physical sciences in the middle education stage. The study adopted the exploratory descriptive approach. Intermediate in their teaching of the subject according to the competencies approach. The study sample consisted of (68) male and female professors of physical sciences practicing their work in the intermediate schools affiliated with the state of El-Wadi. They were chosen randomly. The degree of obstacles faced by teachers of physical sciences. Individuals of the study sample. The average obstacles in the axes of the questionnaire ranged between (0.91 and 1.58) with standard deviations ranging between (0.55 and 0.72). Preparing and training professors about the competencies and teaching methods, which are high in relation to the amount of time allotted for the class, and what they face Medium obstacles regarding overcrowding in the department and the preparation and training of professors on competencies and teaching methods.Item Ethical Considerations In Qualitative Research(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-05) Mirza, Hadjer; Mirza, Chahrazed; Bellalem, FouziAbstract: This paper sheds light on ethical considerations that must be taken into account when conducting qualitative research. Ethics revolve around the responsibilities of researchers towards their participants, their audience, their society, and their academic communities. Researchers should refer to some ethical guidelines to ensure they have adhered to the principles of good research practices. This paper summarises the ethical considerations that we generally need to promote in qualitative research when collecting and analysing data. These include ethics of respect and conflict of interest, relationship with participants, Informed consent, confidentiality, anonymity, reporting back to the participants, trustworthiness of research, and issues of translation