JPES_Vol 03 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14750
Browse
Browsing JPES_Vol 03 N 03 by Title
Now showing 1 - 20 of 23
- Results Per Page
- Sort Options
Item استبيان المعتقدات الخرافية الشائعة في الجزائر(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) الهلي, مصباحتهدف الدراسة الحالية إلى بحث الخصائص السيكومترية لاستبيان المعتقدات الخرافية الشائعة لدى المجتمع الجزائري، المعد من طرف الباحث، والذي يظم الموضوعات الآتية: السحر، الصحة والمرض التفاؤل والتشاؤم، الحسد والعين، أنماط السلوك غير المرغوب فيها، على عينة من المجتمع العام وأخرى من تلاميذ المدارس المتوسطة والثانوية. The present study aims to examine the psychometric characteristics of the superstitions questionnaire prevailed in the Algerian society, which is prepared by the researcher, and includes the following topics: magic, health, illness, optimism and pessimism, envy and eye, undesirable patterns of behavior, on a sample of the general society and another sample on middle and secondary school studentsItem البنية العاملية لمقياس البيئة التعليمية المدرسية باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) لقوقي, الهاشميتهدف هذه الدراسة إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس البيئة التعليمية المدرسية، بقصد التحقق من عدد عوامله الكامنة، وقد تم إجراء تحليلاً عاملياً استكشافياً على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي قوامها (374)، باستخدام طريقة المكونات الرئيسية مع التدوير المتعامد للمحاور، وبينت النتائج بنية عاملية رباعية للمقياس بالاعتماد على محك كايزر. كما تم تطبيق التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج AMOS وتمت المقارنة بين نموذجين عاملين للمقياس، وهما النموذج الرباعي المستخلص من التحليل العاملي الاستكشافي والنموذج المعدل، وقد أظهرت النتائج تفوق النموذج المعدل الذي تم التوصل إليه في هذه الدراسة. وأظهرت الدراسة معاملات اتساق جيدة باستخدام معامل ألفا الطبقي وطريقة التجزئة النصفية، كما تم استخدام الصدق التقاربي. This study aims to explore the factorial structure of the School Learning Environment Scale Intended to verify the number of its factors underlying has been conducting exploratory factor analysis on a sample of teachers of primary education strength (374) Using principal components with orthogonal axes of rotation and the results showed a four factors of scale based on Kaiser criteria. As it has been apply confirmatory factor analysis by using AMOS and has a comparison between two models of the scale namely the 4- factor model which the model adjusted of the scale fit indexes revealed that the the model adjusted that has been superior in this study. The scale reveled an adequate degree of reliability and validity by using Stratified Alpha and split half reliability as it has been applyItem الخصائص السيكومترية ومعايير تفسير النتائج لمقياس الثقة بالنفس(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) غرغوط, عاتكة; جلول, أحمد; رزوق, إبتسامهدفت الدراسة إلى محاولة توفير مقياس الثقة بالنفس لطلبة وطالبات الجامعة الجزائرية ،والمتمثل في مقياس الثقة بالنفس لفريح العنزي الذي أعده على بيئة كويتية حيث ركزت الدراسة على محاولة التعرف على الخصائص السيكومترية للمقياس بعد تطبيقه على عينة التقنين ومدى اتفاقها مع خصائص الاختبار الجيد ،ثم بناء معايير الأداء التي تفسر على ضوئها الدرجات الخام ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة بلغ عدد أفرادها (438) فردا موزعين على أقسام العلوم الاجتماعية بجامعات الوادي –بسكرة -ورقلة ،حيث تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية. وللتحقق من فرضيات الدراسة تم الحصول على نسخة من الاختبار .كما تم الإعداد للتطبيق بتوفير النسخ اللازمة، وبعد التطبيق واستخراج البيانات، تم تحليل البيانات والحصول على معايير الأداء الخاصة بعينة الدراسة ، ولقد تم استخراج المتوسطات والانحراف المعياري لجميع أفراد العينة ،و التعرف على مدى القدرة التمييزية لبنود المقياس ،كما تم استخراج المؤشرات الكمية للخصائص السيكومترية (الثبات والصدق للمقياس) ،حيث تم أولا إيجاد معاملات الثبات بطريقتين شملت طريقة التجزئة النصفية (معادلة جتمان) وطريقة معامل (α) لكرونباخ .كما تم إيجاد معايير الأداء والمتمثلة في طريقة المعايرة إلى سلالم إنحرافية (5فئات). This study aimed to provide a self-confidence scale for the students of Algerian university, it is selfconfidence scale designed by Anzi (2001) which was prepared on the Kuwaiti environment where the study focused on trying to identify the psychometric properties of the scale after its application to a standardization sample and its consistency with good test characteristics, and then building performance standards that explain raw scores. In order to achieve this goal a sample of 438 individuals were selected in stratified random sampling from various social sciences departments in universities of: El Oued, Biskra, Ouargla. To verify the hypotheses of the study, a copy of the original test was obtained. For the test application, several copies were provided. After application and data collection, data was analyzed and the performance standards for the study sample were got. In addition, averages and standard deviation for all of sample individuals were extracted. Also, item discrimination and quantitative indicators of the psychometric characteristics (test reliability and validity), were identified. First, reliability coefficients were found in two ways: split-half method (Guttman formula) and Cronbach's alpha coefficient (α). The study also found the performance standards represented in measurement method to deviation scales (5 categories)Item القابلية للاستهواء وعلاقتها بالمناخ النفسي الاجتماعي (الايجابي-السلبي) لدى طلبة الجامعة(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) عباس محمد الجبوري, محمدالملخص : (القابلية للاستهواء وعلاقتها بالمناخ النفسي الاجتماعي (الايجابي- السلبي) لدى طلبة الجامعة) يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى القابلية للاستهواء ومستوى المناخ النفسي الاجتماعي ( الايجابي – السلبي ) لدى طلبة الجامعة, وكذلك التعرف على دلالة الفروق على وفق النوع (ذكور- إناث), فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين, وتم تطبيق ادوات البحث على عينة بلغت (160) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من اربع كليات في جامعة بغداد للعام الدراسي 2015- 2016 وأظهرت نتائج البحث الآتي: 1. إن عينة البحث من طلبة الجامعة ليس لديهم قابلية للاستهواء. 2. أن أفراد عينة البحث يمتلكون مناخ نفسي اجتماعي ايجابي. 3. أن أفراد عينة البحث لا يمتلكون مناخ نفسي اجتماعي سلبي. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والاناث) في القابلية للاستهواء. 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والاناث) في المناخ النفسي الاجتماعي الايجابي. 6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والاناث) في المناخ النفسي الاجتماعي السلبي. 7. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي بأنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين القابلية للاستهواء والمناخ النفسي الاجتماعي ( الايجابي – السلبي ) تبعاً للعينة ككل. This research aims at identifying the level of Suggestibility and the level of Psycho-social climate (positive - negative) Among University Students in addition to identifying the significance according to gender (male – female ) as well as correlation between two variables. It was the application of research tools on a sample of (160) students were chosen randomly stratified from four colleges at the University of Baghdad the way for the academic year 2015-2016 showed the following search results: 1. The research sample of university students do not have Suggestibility. 2. The research sample of university students have Psycho-social climate (positive). 3. The research sample of university students do not have Psycho-social climate (negative). 4. there are non-statistical significance between the (male and female) in the Suggestibility. 5. there are non-statistical significance between the (male and female) in the Psycho-social climate (positive). 6. there are non-statistical significance between the (male and female) in the Psycho-social climate (negative). 7. statistical analytic results show that there is no correlation significant between Suggestibility and Psycho-social climate (positive - negative) according to the sample as a whole .Item الممارسات الأخلاقية المهنية لدى المدرسين ومدى صحتها في ضوء المبادئ التربوية(ياسين,امنة.الممارسات الأخلاقية المهنية لدى المدرسين ومدى صحتها في ضوء المبادئ التربوية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع03. 01/09/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل], 2017-09) ياسين, امنةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن جملة الممارسات الأخلاقية ـ المهنية الخاطئة التي تمارس من قبل المدرسين ونظرة المربين قديمهم وحديثهم حولها، للخروج بتصور متكامل عن المدرس النموذج. ومن الممارسات الخاطئة التي تم التطرق إليها هي: تسليم أصاغر التلاميذ لمعلمين ضعيفي الثقافة، تقييد المتعلم وعدم إشراكه في الفعل التربوي، ومعاملة التلاميذ معاملة الراشدين وتحميلهم مسؤولية أفعالهم، وعدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وكذا ممارسة دور الملقن بدل دور المرشد والمرافق البيداغوجي، إلى جانب مجموعة أخرى من الممارسات. وجملة الآراء التربوية المعروضة مستنبطة من الأفكار والمبادئ التربوية لكل من: "كونتيليانContilian "، "جون جاك روسو" ، "أبو حامد الغزالي" ، "ابن سينا"، "ابن خلدون" ، "نورمان مكمان "، "ميس هيلين باركهارستMiss H.Parkhurst"، "جون ديوي J.Dewey" و مارسال كراهاي Marcel Crahay". وفي الأخير تخلص الباحثة إلى تقديم تصورات التربية حول هذه الممارسات المهنية، والتي تبين أنها مسائل متكررة في مختلف الأزمنة، رغم ما قدمه المربون في القديم من قواعد ومبادئ تربوية ما زالت تحتفظ بكامل قيمتها إلى يومنا هذا. This study aims to detect different educational practices within classroom which is practised by teachers and the view of old and new educators about them to come out with an integrated perception about the model teacher. Among the wrong practices are : delivering children to a low-level teachers, restricting the learner and not involving him in the educational act, treating the students as adults and holding them responsible for their actions, and not considering the individual differences between the learners, as well as playing the role of the indoctrinator instead of the role of the counselor and the pedagogic attendant, along with a set of other practices. The educational views presented are derived from the educational ideas and principles of: Contilian, John Jacques Rousseau, Abu Hamid alGhazali, Ibn Sina, Ibn Khaldun, Norman McMahon, J. Dewey Marcel Crahay. In the end, the researcher concludes with the presentation of educational perceptions about these professional practices, which have been proved to be recurring issues in different times, despite what have been presented by educators in the past of rules and educational principles which still retain their full value to this dayItem بناء اختبار تحصيلي لتشخيص صعوبة تعلم الحساب(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) لشهب, أسماءهدفت هذه الدراسة إلى بناء وتطبيق اختبار تحصيلي لتشخيص صعوبة تعلم الحساب لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ابتدائي يعانون من اضطراب الانتباه، وتحديد أهم مجالات هذه الصعوبات عبر ترتيبها تنازليا ودراسة الدلالة الإحصائية للفروق المسجلة باستخدام اختبار(x2)، وذلك تبعا لاستجابات أفراد العينة المقدر عددهم بستين تلميذا وتلميذة. تم اختيارهم بطريقة قصدية ممن شخص لديهم اضطراب الانتباه باستخدام مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه المأخوذ من الدليل التشخيصي الرابع وترجمة محمد النوبي(2008). وتوصلت إلى أن مجالات الصعوبة تتدرج تنازليا كالتالي: الاستنتاج والتحليل، المعرفة، الفهم، وأخيرا التطبيق. وخلصت إلى جملة من الاقتراحات أهمها التقليل من عدد التلاميذ في القسم الواحد وتكوين الأساتذة في مجال علم النفس وعلوم التربية ليتمكنوا من اكتشاف مثل هذه الاضطرابات والمشكلات لدى تلاميذهم ومساعدتهم على تجاوزها، إضافة إلى ضرورة استخدام وسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة في العملية التعليمية. The Present study aimed to develop and apply an achievement test to diagnose dyscalculia in primary school pupils second year with ADHD, and to identify the most important areas of these difficulties (understanding, application, knowledge, deduction and analysis) by descending order and according to the responses of the estimated 60 male and female students, who were selected in purposive way from those diagnosed with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) using the ADHD Scale taken from the Fourth Diagnostic Manual and translated by Mohammed Annoubi (2008). The study concluded that the areas of difficulty ranging in descending order as follows: deduction, analysis, knowledge, understanding, and finally application. Statistical analysis also showed the significance of recorded differences. Finally, the study concluded a number of proposals, the most important of which is the reduction in the number of students in one classroom and the formation of professors in the field of psychology and education sciences to be able to discover such disorders and problems of their students and help them to overcome them, in addition to the need to use modern technology and communication in the educational process. Keywords: second year primary pupils; Attention Deficit Disorder with Hyperactivity(ADHD);Item بناء أداة لقياس قلق الامتحان لدى تلاميذ التعليم الثانوي(دبار,حنان.بناء أداة لقياس قلق الامتحان لدى تلاميذ التعليم الثانوي. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع03. 01/09/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل], 2017-09) دبار, حنانتهدف هذه الدراسة إلى بناء أداة لتشخيص واقع قلق الامتحان لدى تلاميذ التعليم الثانوي وقصد تحقيق هذا القرض تم إتباع الخطوات العلمية المتعارف عليها، وذلك بتطبيقه في صورته الأولية مكونا من (46) فقرة على عينة قدرها (50) تلميذا، وتم التأكد من خصائصه السيكومترية حيث قدر الصدق بطريقة الصدق الظاهري وذلك بإعتماد نسبة (80%) لإتفاق الخبراء وثدق الإتساق الداخلي حيث تراوحت معاملات الإرتباط ما بين (0.70 – 0.88)، كما قدر الثبات بطريقة الإتساق الداخلي بإستخدام معادلة αلكرونباخ حيث قدر معامل الثبات ب(0.88)، وبطريقة التجزئه النصفيه بإستخدام معادلة جيتمان حيث قدر معامل الثبات ب(0.90). وبناءا عليه تحقق للمقياس خصائص سيكومترية مقبولة تجعله مهيأ للتطبيق مكونا من (36) فقرة. This study aims to develop a tool to diagnose the reality of test anxiety in secondary school students. In order to achieve this goal, the known scientific steps were followed by applying it in its initial form, consisting of (40) paragraphs on a sample of 50 students. Psychometric characteristics were confirmed, where validity was tested using face validity ratio (80%) for experts agreement and the internal consistency validity where correlation coefficients ranged from (0.70 to 0.88).In addition, reliability was measured by internal consistency method using Cronbach's alpha equation where the coefficients estimated at (0.88), and with the use of split-half method using Guttman equation, where the reliability coefficient is estimated at (0.90). Accordingly, the scale has acceptable psychometric properties that make it suitable for the application consisting of (36) items.Item بناء أداة لقياس مساهمة بعض مهارات التفاعل الصفي لمدرسي الرياضيات(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) جعفور, ربيعةقصد التعرف على مساهمة بعض مهارات التفاعل الصفي لمدرسي الرياضيات في توجيه أسلوب تعلم تلاميذ التعليم الثانوي، يهدف هذا المقال إلى عرض خطوات بناء أداة خاصة لقياسه، وقصد تحقيق هذا الغرض تم اتباع الخطوات العلمية المتعارف عليها، وذلك بتطبيقه في صورته الأولية مكونا من (63) فقرة على عينة قدرها (30) تلميذا؛ وتم التأكد من خصائصه السيكومترية حيث قدر الصدق بطريقة صدق المضمون وذلك باعتماد نسبة (80 %) لاتفاق الخبراء وصدق الاتساق الداخلي حيث تراوحت معاملات الارتباط ما بين (0,71- 0,89) ؛ كما قدر الثبات بطريقة كيودر- ريتشاردسون حيث قدر معامل الثبات بـــــ (0,65) وبذلك تحقق للمقياس خصائص سيكومترية مقبولة تجعله مهيأ للتطبيق مكونا من (62) فقرة. In order to identify the contribution of some of the classroom interaction skills for teachers of Mathematics in directing the style of learning among students in secondary education, this paper aims to demonstrate the steps to develop a special measurement tool, in order to achieve this purpose, the generally accepted scientific steps were followed, then, it was applied in its initial form consisting of (63) items on a sample of (30) students. Psychometric properties were confirmed, where validity was measured by content validity by adopting the percentage of (80%) for experts agreement and internal consistency validity where the correlation coefficients ranged between (0.71 - 0.89); reliability was measured using Kuder- Richardson method, where reliability coefficient was estimated at (0.65) and thus the scale meets acceptable psychometric properties which makes it ready for application consisted of (62) itemsItem بناء، تقنين، وتكييف الاختبارات النفسية في الجزائر المعوقات، الحلول والبدائل(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) بن حليلم, أسماءهدف هذا البحث إلى رصد المعوقات التي تحول دون قيام الباحثين الجزائريين وعزوفهم عن بناء مقاييس محلية وتقنين وتكييف المقاييس العالمية، بالإضافة إلى محاولة إيجاد الحلول الممكنة لها. وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المعوقات تمثلت في: نقص التكوين الأكاديمي والتطبيقي في مجال القياس، ضيق الوقت، غياب المادة العلمية، عدم توافر عينة الدراسة، عدم التحكم في الجانب الإحصائي، وعدم توفر الأداة كاملة. أما الحلول المقترحة فتمثلت في إنشاء مخابر بحث وبنك للمعلومات خاص بالمقاييس النفسية، تسطير برنامج وطني للتكييف يحول دون تشتت الجهود وتكرارها، تصميم مقاييس ضمن فريق بحث، تكوين الباحثين جيدا بحصص دراسية أو دورات تدريبية في الإحصاء وكيفية بناء الاختبار النفسي. This study seeks to spotlight the obstacles faced by the Algerian investigators and therefore their abstain from building local and contextual measures instead of standardizing and adapting universal measures. Besides, trying to find potential solutions for this problem. The actual study found out that the main obstacles are: lack of the academic and practical knowledge in the field of measurement, lack of time, absence of the scientific data, nonavailability of the sample of study, the inability to control statistics and non-availability of the complete tool. In this study, some recommendations were made for further researches. This entails the construction of research laboratories and data bank devoted for psychological measures; outlining a national program for adaptation prevents the dispersion and replication of efforts, designing measures within a research team, a good training for researchers through classes and training courses in statistics and how to build psychological testsItem تصميم مقياس لمعرفة صعوبة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدينة الاغواط(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) عون, علي; كزواي, عطااللهالملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة المجال الأكثر صعوبة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي، وفقا لكتاب الرياضيات للسنة رابعة ابتدائي )الأعداد و العمليات الحسابية، القياس، الهندسة، حل المشكلات (، وهذا عن طريق بناء أداة تتمتع بدلالات الصدق كأداة متخصصة في الكشف على ما ذكر سابقا، بالإضافة إلى أن طبيعة هذا البحث تتناسب مع طبيعة تطبيق المنهج الوصفي، بالتحديد دراسة وصفية إستكشافية، أما بالنسبة لعينة البحث، فقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من أساتذة التعليم الإبتدائي بمدينة الأغواط قوامها 40 معلما تم إختيارهم بطريقة عشوائية، كما تم بناء إستبيان مكون من 40 عبارة مقسمة، ويمكن حوصلة النتائج التي توصل إليها الباحثان، إلى وجود إختلاف واضح في درجات الصعوبة باختلاف المجالات التالية: الأعداد والعمليات الحسابية، القياس، الهندسة، حل المشكلات حيث بلغت نسبة بعد حل المشكلات 77.95% وهي النسبة الأعلى بالنسبة للأبعاد الأخرى. The present study aims to find out the most difficult area in the mathematics learning among pupils of the fourth year of primary school according to the mathematics textbook, numbers, calculation, measurement, engineering, problem solving, and this can be done by developing a tool which has validity indexes as a tool specialized in detecting what has already been mentioned. In addition, the nature of this research goes with the application of descriptive method, specifically it is an exploratory and descriptive study. This study was applied to a sample of teachers of primary education in Laghouat consisting of 40 teachers were randomly selected. A questionnaire was built consisting of 40 items. The researcher concluded to the existence of evident differences in the degrees of difficulty depending on the following areas: numbers and calculations, measurement, engineering and problem solving, where solving problems dimension scores 77.95 % and is the highest rate for the other dimensionsItem تقويم اختبارات القبول لمادة الرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاختبار الجيد(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) أحمد مرشد القواس, محمدهدفت الدراسة إلى تقويم اختبارات القبول لمادة الرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاختبار الجيد، وتكونت العينة من(241) سؤالاً من أسئلة اختبارات القبول لمادة الرياضيات للأعوام 2010- 2015م، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث أعد قائمة معايير مكونة من ثمانية معايير رئيسية لتحليل أسئلة الاختبارات في ضوءها، وأعد اداة الدراسة تكونت من ثمان استمارات لتحليل الاسئلة في ضوء المعايير، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - الاختبارات لا تراعي معيار المواصفات الفنية للورقة الاختبارية فقد أهملت بعض المعلومات الأساسية. - ظهرت في الاسئلة بعض الأخطاء اللغوية، والطباعية، وخلوها من الأخطاء العلمية. - الاختبارات لا تراعي معيار توفر التعليمات وكفايتها. - أسئلة الاختبارات لا تراعي معيار تنوع الأسئلة. - لا تراغي أسئلة الاختبارات معيار شمول الاسئلة لأصناف المحتوى الرياضي. - ركزت أسئلة الاختبارات في قياس المستويات العقلية الدنيا. - أسئلة الاختبارات لا تراعي الزمن المخصص للإجابة. - ضعف شمول الاسئلة لموضوعات مقرر الرياضيات للصف الثالث الثانوي. وقد أوصى الباحث عدد من التوصيات منها عقد برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات القياس والتقويم وبناء اختبارات القبول لأعضاء هيئة المكلفين بإعدادها. This study aims at evaluating admission tests of Math, in Ibb University, based on good test criteria. The sample of the study consisted of 241 questions taken from math’s admission tests during 2010-2015. The researcher has used the descriptive analytic methodology. He has also prepared a list of standards consisting of ten items to analyze the questions of the tests. He has also prepared a tool of the study which consisted of eight forms of analyzing the questions based on the criteria of good tests. The study has come up with the following results; the tests do not take into consideration the criterion of artistic features of the questions paper(good format (; the questions paper contains linguistic and typing errors, however, there are no errors in the content; the test do not take into consideration the availability of clear and sufficient instructions; the tests do not take into consideration the variety of questions; the questions of the tests do not completely cover the contents of the course; the questions mainly focus on low levels of mental skills; the lack of covering the topics of Math for the 3rd secondary students ; The researcher has made some suggestions including conducting training programs for developing the abilities of evaluation and measurement for the teachers and providing them with the important strategies of preparing admission testsItem تكييف مقياس ماسلاش للاحتراق النفسى على الأستاذ الجامعي الجزائري(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) نصراوي, صباح; بن زروال, فتيحةملخص البحث: هدف البحث إلى تكييف مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي في نسخته الخاصة بالمهن الإنسانية (MBI-HSS) على مهنة التعليم الجامعي في البيئة الجزائرية؛ ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي وعينة عنقودية قوامها 423 أستاذا، طبقت عليهم النسخة المعربة من المقياس للتأكد من خصائصه السيكومترية، وتحديد معايير جديدة له، وكانت النتائج كالتالي: لتقدير صدق الدرجات أُعتمد صدق التكوين الفرضي، من خلال تطبيق طريقة التحليل العاملي، فتبين أن البنود تتشبع في ثلاث مجموعات، وهو ما تم تأكيده بعد تدوير الارتباطات بين بنود المقياس باستخدام التدوير المتعامد (Orthogonat Rotation)، طريقة الفاريماكس، حيث تم التوصل إلى أن البنود تتشبع على نفس العوامل الثلاثة كما ورد في النسخة الأصلية (الإنهاك العاطفي، تبلد المشاعر، الإنجاز الشخصي). ولتقدير ثبات الدرجات استخدمت طريقة التطبيق لمرة واحدة، ومن ثم حساب معامل الاتساق الداخلي والذي كان مرتفعا ودالا (0.90)، وكذا من خلال التجزئة النصفية للمقياس، باستخدام"معادلة جتمان Guttman"، والتي أفرزت أيضا عن معامل ثبات عال قدر بـ (0.81، 0.81) لجزئي المقياس مع درجات المقياس الكلية ، و(0.90) بين جزئي المقياس، كما اشتقت معايير جديدة للتفسير خاصة بكل بعد (الإنهاك العاطفي، تبلد المشاعر، الإنجاز الشخصي)، وذلك بالاعتماد على الربيعيات . This research aimed to adapt the Maslash Burnout Inventory intended to the human services (MBIHSS) to the faculty members in Algeria. To achieve that; the original version of (MBI-HSS) has been first translated into Arabic, then applied on a cluster sample of 423 professors. The statistical analysis of data showed the following results regarding its psychometric characteristics: - Factorial analysis using the principal components method and Varimax rotation revealed 3 factors similar to the original version (emotional exhaustion, depersonalization, and personal accomplishment). Internal consistency revealed a significant and high Cronbach's alpha (0.90), and split half using Guttman equation showed a significant and high coefficient, whether between the two parts of the scale (0.90), or between the later and the whole scale (0.81, 0.81). - New norms have been set for each dimension (emotional exhaustion, depersonalization, personal accomplishment) using QuartilesItem دلالات الصدق والثبات للصورة المصرية لدليل كشف الموهبة من إعداد صلاح مكاوي(اربعيم,سامية., 2017-09) اربعيم, ساميةهدفت الدراسة الحالية التحقق من دلالات الصدق والثبات للصورة المصرية لدليل كشف الموهبة من إعداد " صلاح مكاوي " وتكونت عينة الدراسة من (76) تلميذاُ وتلميذة،(32) تلميذاً و(44) تلميذة ، كما اشتملت الدراسة على (35) معلماً ومعلمة،(22) معلمة و(13) معلماً، أيضا اشتملت عينة الدراسة على (50) من أولياء الأمور،(33) أماُ و(17) أباً، في مدينة تبسة – الجزائر. وللتأكد من صدق الدليل تم حساب كل من الصدق الظاهري ، والصدق التميزي . كما تم التحقق من ثبات الدليل من خلال : إعادة تطبيق الدليل ، ومعامل ألفا كرونباخ. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دليل كشف الموهبة يتمتع بدلالات صدق وثبات جيدة في البيئة الجزائرية. The present study aimed at finding out some reliability and validity indicators of the Egyptian Version of « Salah Makawi » Gift manual uncovering. The sample consisted of (76) pupils ,(32) males and (44) females, and (35) teachers ,(22) females and (13) males. It is also included (50) of the parents, (33) mother and (17) father, in Tebessa city, Algeria. To confirm the manual validity, face and discriminant validities of items were used. As for the manual reliability, it was measured using testretest method and Gronbach’s alpha coefficient. The results of the study showed good psychometric properties of the Gift manual uncovering in the Algerian environment.Item دلالات صدق وثبات الصورة العربية لمقياس الاحتراق النفسي لدى المدرسين(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) بوفرة, مختارهدفت الدراسة للكشف عن دلالات صدق وثبات مقياس الاحتراق النفسي لدى المدرسين، الذي أعدته كل من ماسلاش وجاكسون،ويتكون المقياس22 بندا موزعة على ثلاث مجالات رئيسة هي: الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر،نقص الشعور بالانجاز.تكونت عينة الدراسة من 330 مدرس من الابتدائي، متوسط ، ثانوي.تم التحقق من صدق المقياس من خلال:صدق الاتساق الداخلي والصدق التمييزي. كما حسبت مؤشرات ثبات المقياس بطريقة إعادة التطبيق، معادلة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع قيم معاملات الصدق والثبات كانت مرتفعة ودالة إحصائيا وتدل على صلاحية المقياس. This study aimed to identify the validity and reliability indices of the psychological burnout scale which was prepared originally by Maslach and Jackson. The scale consisted of 22 items distributed on 3 different subscales: emotional exhaustion depersonalization personal accomplishment The study sample consisted of 330 teachers from primary, intermediate and secondary schoolsTo evaluate the validity of scale, several ways were used: the internal consistency and discriminant validityThe reliability of the test was calculated by test-retest Cronbach alpha and split – half methodsThe results of the study showed that the validity and reliability values were high and significant.Item صراع الأزواج وعلاقته بالوحدة النفسية(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) حسن محارب حراحشه, احمدالملخص: هدفت الدراسة للتعرف على صراع الأزواج والوحدة النفسية، والعلاقة الارتباطية بينهما وشملت العينة (110) من عضوات هيئة التدريس المتزوجات. استخدم الباحث مقياس صراع الأزواج المكوّن من (40) فقرة، ومقياس الوحدة النفسية المكوّن من (20) فقرة، وقد أجريت لهما معاملات الصدق والثبات اللازمة. أشارت النتائج إلى مستوى متوسط من الصراع بين لأزواج، ومستوى متوسط من الشعور بالوحدة النفسية لدى المفحوصات. وأشارت إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا عند مستوى الدلالة α=0.05 بين مستوى صراع الأزواج وبين الوحدة النفسية لدى المفحوصات صنفّت على أنها علاقة متوسطة القوة. The study aimed to identify couples struggle and psychological loneliness, and the correlative relationship between them. The sample consisted of (110) married faculty members. The researcher used the couples conflict scale that consists of 40 items, and the scale of the psychological loneliness that consists of (20) items. The reliability and validity of the two scales were proved. The results showed moderate level of psychological conflict among couples and a moderate level of loneliness among the sample individuals. Also a statistically significant, moderate, correlative, extrusive relationship between couples struggle and psychological loneliness was found at significance level α =0.05 between the level of couples struggle and the psychological loneliness among the sample individuals.Item علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ الثانية ثانوي(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) بن ناصر, فرحاتهدفت الدراسة إلى التعرًف على طبيعة العلاقة بين أساليب التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية الثانوي ببعض ثانويات دائرة مقرة ولاية المسيلة للموسم الدراسي2015/2016، التي بلغ عدد أفرادها (270) تلميذا وتلميذة مسحوبة بالطريقة العشوائية من ثانويات دوائر الولاية وأستخدم الباحث أداتين لجمع البيانات أحدهما لأساليب التفكيرتعريب وتقنين أبو هاشم (2007) والأخرى للقدرة على حل المشكلات تعريب وتقنين"حمدي نزيه(1998) ،"وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى عينة الدراسة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير وفي القدرة على حل المشكلات تعزى لمتغيري الجنس والتخصص. The study aimed to identify the relationship between thinking styles and the ability to solve problems within sample of secondary schools students in the district of Magra, city of M’sila for the academic year 2016/2015. The sample consisted of (270) male and female student who were chosen in a random sampling from secondary schools in the district of Magra. The researcher used two tools for data collection, one of them is thinking styles inventry (translated into Arabic and standardized by Abu Hashim and Kamel (2007), the other is the problemsolving scale (translated into Arabic and standardized by Hamdi Nazih (1998), the study found that there is a statistically significant correlation between some thinking styles and problem solving among the sample study. The results showed also that there are no statistically significant differences in thinking styles and the ability to solve problems related to specialization, or sexItem علاقة الوعي الذاتي بالعوامل الخمس لتقييم نمط الحياة الصحي(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) الهدابي, أملهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستويات أنواع الوعي الذاتي، والعلاقة بين أنواع الوعي والعوامل الخمس لتقييم نمط الحياة الصحي، والفروق في مستوى الوعي بأبعاده الأربعة والعوامل الخمس لنمط الحياة الصحي (الذات الإبداعية والتكييفية والاجتماعية والحوهرية والجسدية) بدلالة النوع الاجتماعي لدى عينة ممثلة للمجتمع العماني. وتم تطبيق مقياسي الوعي الذاتي والعوامل الخمس لتقييم نمط الحياة الصحي على العينة البالغ عددها (640) فرد. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق في مستوى أنواع الوعي الذاتي لدى أفراد المجتمع العماني حيث أن أكثر الأنواع شيوعا الوعي التأملي وأقلها الوعي الدفاعي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة دالة احصائيا بين الوعي الفردي والتأملي مع كافة العوامل الخمس لنمط الحياة الصحي، وعلاقة سلبية بين الوعي الدفاعي والذات الاجتماعية والجوهرية، وعلاقة موجبة بين الوعي الذاتي الخارجي وكافة العوامل الخمس ما عدا الذات الجسدية. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في ضوء متغير النوع الاجتماعي في كلا من الوعي الفردي والتأملي والذات الاجتماعية والجوهرية والجسدية. وفي الختام توصي الدراسة بإقامة ورش عمل ودورات تدريبية قائمة على تعزيز الوعي الذاتي، وعمل دراسات تجريبية حول فعالية برامج الوعي في تعزيز العوامل الخمس لتقييم نمط الحياة الصحي (175 كلمة). This study aimed to identify the levels of self-awareness types, determine the relationship between the self-awareness types and the five factors of evaluating a healthy lifestyle, and investigate the differences in the level of self-awareness with its four types and the five factors of the healthy lifestyle (Creative, Coping, Social, Essential, Physical self) in terms of gender among a representative sample of the Omani society. The study applied the self-awareness scale and Five Factor Wellness Inventory (5F-Wel) to approximately (640) participants. Study results indicated that there was a difference between the levels in self-awareness types among Omani society. It also showed that the most common self-awareness type is the Reflective and the least common one is defensive. The results indicated the presence of statistically significant relationship between individual and reflective selfawareness with all five factors and a negative relationship between defensive awareness and social and essential self. Additionally, there is a positive relationship between the outer self-awareness and all five factors except the physical self. Moreover, there are significant differences in the individual, reflective self-awareness and essential, social and physical self between males and females. Finally, the researchers recommended the conducting empirical studies about the effectiveness of selfawareness program in promoting the five factors of a healthy lifestyle (208 words)Item فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تحسين مستوى تقدير الذات(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) الأسود, الزهرة; شرقي, حياةتهدف الدراسة إلى التحقّق من مدى فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تحسين مستوى تقدير الذات لدى عينة من التلاميذ معيدي السنة الرابعة متوسط، وقد تكوّنت عينة الدراسة من 20 تلميذا وتلميذة معيدة تمّ اختيارهم بطريقة قصدية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين؛ مجموعة تجريبية(ن=10) تلقّت البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي ، ومجموعة ضابطة(ن=10)، وقد استخدم مقياس تقدير الذات لـ "كوبر سميث" والبرنامج الإرشادي المعدّ من طرف الباحثتين، حيث تمّ التوصّل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى المجموعة الضابطة بين القياس القبلي والبعدي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات في الاختبار البعدي داخل المجموعة التجريبية باختلاف الجنس. The study aims to verify the effectiveness of a rational-emotive and counseling program in the improvement of the level of self-esteem among a sample of fourth year middle school repeaters. The sample consisted of 20 pupils who were selected purposively. They were divided into two equal groups; an experimental group (n = 10) who received the emotional rational counseling program; and a controlling group (n = 10), where Cooper Smith's self-esteem Scale and the researchers' counseling program were used. The findings showed statistically significant differences at the level of self - esteem in post-measurement between experimental group and controlling group in the favor of experimental group; and statistically significant differences in the level of self-esteem in the experimental group between the pretest and the posttest measurements in the favor of the posttest measurement; and no statistically significant differences in the level of esteem among pretest and posttest measurements in the controlling group. In addition, there are no statistically significant differences in the level of self-esteem in the posttest measurement in the experimental group according to gender.Item فاعلية برنامج تدريبي في تنمية التعبير الكتابي والاستيعاب القرائي(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) المشاقبة, راميهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي في التمثيل المعرفي والاستيعاب القرائي لدى طلبة صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر. وتكونت عينة الدراسة من (36) طالباً من طلبة الصف الرابع في المدارس الأساسية في لواء البادية الشمالية الشرقية والذين يعانون من صعوبات في التعلم في التعبير الكتابي والاستيعاب القرائي. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها وتم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة متساويتين ومتجانستين في العمر الزمني ومستوى التعبير الكتابي ومستوى الاستيعاب القرائي. حيث أظهرت نتائج الدراسة الحالية فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية التعبير الكتابي والاستيعاب القرائي لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم، واختتم البحث بمناقشة نتائج الدراسة، وعرض مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة ذات العلاقة بموضوع البحث الحالي. This study aims to effectiveness the impact of the application of an educational program in Written expression and reading comprehension among students learning disabilities enrolled rooms sources. The study sample consisted of 36 students from the fourth grade students in basic schools in the District of north-eastern desert, And those with learning difficulties in written expression and reading comprehension. Researcher experimental method has been used for the appropriateness of the nature and objectives of the study were divided into two groups, one experimental and the other officer equal and homogeneous in chronological age and level of written expression and the level of reading comprehension. Where the results of the current study, the effectiveness of the training program the user has shown in the development of written expression and reading comprehension among students with learning difficulties, and concluded Find discuss the results of the study, presented a set of recommendations proposed and future research related to the topic of current research.Item فعالية الذات وعلاقتها بقلق المستقبل لدى الطلبة المقبلين على التخرج(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-09) منتصر, مسعودةملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة فعالية الذات بقلق المستقبل لدى الطلبة المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على طلبة السنة الثالثة جامعي والثانية ماستر علوم اجتماعية بجامعة الوادي.، وتم إجراء الدراسة على عينة تكونت من (91) طالبا وطالبة من قسم علوم التربية بكلية العلوم الاجتماعية جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي ،وقسمت إلى (43) طالباً من طلبة السنة الثالثة جامعي ، و (48) طالباً من طلبة السنة الثانية ماستر، وبإتباع المنهج الوصفي بأسلوبيه ألارتباطي و السببي المقارن . ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام معامل ارتباط بيرسون ، و اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات لعينتين وتم التوصل إلى النتائج الآتية :- لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين فعالية الذات وقلق المستقبل لدى الطلبة المقبلين على التخرج . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فعالية الذات بين طلبة السنة الثالثة جامعي وطلبة السنة الثانية ماستر بكلية العلوم الاجتماعية جامعة حمه لخضر بالوادي . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق المستقبل بين طلبة السنة الثالثة جامعي وطلبة السنة الثانية ماستر بكلية العلوم الاجتماعية جامعة حمه لخضر بالوادي . This study was aimed to detect the relationship of self-efficacy with and future anxiety in graduating students. A field study on third year university students and the second year master's students of social sciences at El Oued University. The study was conducted on a sample composed of (91 male and female), students in the department of social sciences, faculty of Humanities and Social Sciences, university of Eshahid Hamma Lakhdar El Oued, and it was divided into (43) students of third-year students, and (48) students of second-year master students, and following The descriptive approach with its correlative and causative methods. To test the hypotheses of the study, we used Pearson's correlation coefficient and T-test to indicate the differences between the means of two samples. The study concluded the following results: There was no statistically significant correlation between self- efficacy and future anxiety among graduating students; -There were no statistically significant differences in self- efficacy between third year students and second year master's students at the faculty of Social Sciences, university of eshahid Hamma Lakhdar El oued; here were no statistically significant differences in future anxiety between third year students and second year master's students at the faculty of Social Sciences, university of eshahid Hamma Lakhdar El oued.