JMS_Vol 07 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/30815
Browse
Browsing JMS_Vol 07 N 01 by Title
Now showing 1 - 20 of 28
- Results Per Page
- Sort Options
Item Les Contenus Environnementaux A Travers La Presse Ecrite Algérienne(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) Bensoula, Noureddine; Fennour, Besma; Lasladj, NawelRésumé: Par cet article, nous cherchons à étudier les média environnementaux en Algérie à travers les journaux écrits comme modèle. Nous avons utilisé l’analyse du contenu en termes qualitatifs et quantitatifs en nous appuyant sur les méthodes descriptives du quotidien Algérien Al-chourouk pour traiter des sujets et des questions environnementales, parallèlement à la mesure de la gravité de leur exposition à ces sujets au moyen de méthodes statistiques de répétitions et de pourcentages tout au long de 2021. Les résultats de l’étude concordent avec diverses études arabes et certaines études africaines qui vont dans le même sens en ce qui concerne l’accent mis sur le faible intérêt des média pour l’environnement étant donné la complexité du sujet et son chevauchement avec de nombreuses variables économiques, politiques et autres. Abstract: Through this article, we seek to study environmental media in Algeria through written newspapers as a model. We have used the analysis of content in qualitative and quantitative terms by relying on the descriptive methods of Algerian daily newspaper Al-chourouk in dealing with environmental topics and issues, in parallel with measuring the severity of their exposure to these subjects through statistical methods of repeats and percentages throughout 2021. The results of the study agreed with various Arab studies and some African studies that are in the same direction in terms of emphasizing the weak media interest in the environment given the complexity of the subject and its overlap with many economic, political and other variablesItem إدمان الالعاب الإلكترونية وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بوفرة, مختار; مختار, خديجةهدفت الدراسة إلى التعرف على إدمان الألعاب الالكترونية وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط،والتعرف على الفروق في الاضطرابات النفسية تبعا لمستوى إدمان الألعاب والفروق في الاضطرابات النفسية لدى مدمني الالعاب تبعا لمتغير الجنس،تكونت عينة الدراسة من 61 تلميذا من مرحلة التعليم المتوسط ،طبق عليهم مقياس إدمان الالعاب الالكترونية واستبيان الاضطرابات النفسية،تمت المعالجة الإحصائية ببرنامج الرزم الإحصائية SPSS،كشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية طردية بين إدمان الالعاب الإلكترونية والاضطرابات النفسية لدى تلاميذ التعليم المتوسط، وأظهرت وجود فروق في الاضطرابات النفسية تبعا لمستوى الإدمان لدى التلاميذ وكذا عدم وجود فروق في الاضطرابات النفسية بين مدمنين الألعاب تبعا لمتغير الجنس. Abstract: The study aimed to recognize games addiction and its relationship to some psychological disorders among middle school pupils and to identify the differences in psychological disorders due to the sex variableThe original study sample was 61 pupils from the middle school.The researcher designed both a scale of addiction to electronic games and a questionnaire for psychological disordersThe data were analysed using statistical analysis package (SPSS).The study reached the following results :There is a direct correlation between addicts to electronic games and psychological disorders among middle school studentsThere were differences in psychological disorders depending on the level of addiction among students as well as the absence of differences in psychological disorders among game addicts due to the sex variable.Item اعتماد الطلبة الجامعيين على الصحف الإلكترونية كمصدر للمعلومات حول أزمة كوفيد 19 الصحية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) الزاهى, دنيا; طلحة, إلياستهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى اعتماد طلبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- على الصحف الإلكترونية كمصدر للتزود بالمعلومات حول أزمة كوفيد 19 الصحية. واعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة الذي يعد من أنسب المناهج لدراسة جمهور وسائل الإعلام، وتم اختيار العينة القصدية متمثلة90 مفردة من الطلبة الذين يتصفحون الصحافة الالكترونية، وبهدف الوصول إلى نتائج دقيقة تم الاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن أغلبية الطلبة يعتمدون على الصحافة الالكترونية كمصدر للمعلومات حول أزمة كوفيد 19 الصحية بدرجة متوسطة، كما تساهم ''أحيانا'' في اتخاذهم للإجراءات الوقائية. وترتب عن هذا الاعتماد أثار سلوكية ذات اتجاه قوي جدا، في حين كانت الآثار الاجتماعية ذات اتجاه ايجابي قوي، أما الآثار الوجدانية كانت ذات اتجاه محايد يميل نحو السلبية. Abstract: The objective of our research,In which we will define, the reliance on university students as a source of information about the virus. In our study, we used the method of survey by sample, where we chose as a sample of the students of the University Amir Abdel kader who read digital news papers (digital). and this is based on the questionnaire form as a tool to collect data. taking preventive measures, such as the first degree mask, followed by sterilization the most important results obtained are the following: - The majority, and also “sometimes” contributed to their taking preventive measures, such as the first degre e mask, followed by sterilization.Item الأزمات الاقتصادية وأثرها على ممارسة أنشطة العلاقات العامة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) النذير, أيمنتناولت هذه الدراسة تأثير الأزمات الاقتصادية على ممارسة أنماط نشاط العلاقات العامة وبرامجها. وتمثلت المشكلة الرئيسة التي تناولتها الدراسة في معرفة مدى تأثير الأزمة الاقتصادية على ممارسة مهام العلاقات العامة وبرامجها. ومن بين الأهداف التي حددتها الدراسة: معرفة أكثر أنشطة برامج العلاقات العامة تضرراً بالأزمة الاقتصادية، والتعرف على إجراءات العلاقات العامة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية، وكذلك الإجراءات التي اتخذتها الإدارات العليا تجاه العلاقات العامة وقت الأزمة. وقد سعت الدراسة للإجابة عن عدة تساؤلات، من بينها: ما هي إجراءات العلاقات العامة للتعامل والتكيف مع الأزمة الاقتصادية؟ وما العلاقة بين أنشطة العلاقات العامة والتغيرات الاقتصادية؟ وما هي الإجراءات الإدارية تجاه العلاقات العامة خلال الأزمة الاقتصادية؟ واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات. وخرجت الدراسة بجملة من النتائج، من بينها: أن العلاقات العامة قامت بعدة إجراءات للتكيف مع الأزمة الاقتصادية، وأن الإدارات العليا قامت بعدة إجراءات تجاه العلاقات العامة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية، وتمثلت في وجود علاقة طردية بين تقليل ميزانية العلاقات العامة بسبب الأزمة الاقتصادية وممارسة أنشطتها وبرامجها. وقد وضعت الدراسة عدة توصيات، من بينها: تدريب العاملين في العلاقات العامة على كيفية ممارسة مهام العلاقات العامة وأنشطتها بكفاءة وفاعلية خلال الأزمة الاقتصادية، وتبني استراتيجيات واضحة للعلاقات العامة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية، ووضع خطط بديلة ذات كفاءة وفاعلية في مثل هذه الظروف، وعدم الاكتفاء بخطة واحدة فقط. Abstract: This study examined the impact of economic crises on the practice of public relations activities and programs. The main problem addressed in the study was to determine the extent of the economic crisis's impact on the practice of public relations tasks and programs. Among the study's objectives were to identify which public relations program activities were most affected by the economic crisis, to identify the public relations measures taken to deal with the economic crisis, and to identify the measures taken by top management towards public relations during the crisis. The study sought to answer several questions, including: what are the public relations measures for dealing with and adapting to the economic crisis? What is the relationship between public relations activities and economic changes? What are the administrative measures toward public relations during the economic crisis? The researcher used the descriptive method and a questionnaire as a tool for collecting information. The study yielded several results, including: that public relations took several measures to adapt to the economic crisis, and that top management took several measures towards public relations to deal with the economic crisis, as evidenced by a negative relationship between reducing public relations budgets due to the economic crisis and the practice of its activities and programs. The study made several recommendations, including: training public relations workers on how to efficiently and effectively practice public relations tasks and activities during an economic crisis, adopting clear strategies for public relations to deal with the economic crisis, developing alternative plans that are efficient and effective in such conditions, and not settling for just one plan. Abstract .Item الانشغالات والإشكالات الراهنة حول تأثير الوسائط الاتصالية الجديدة على الأسرة والمجتمع(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) أقراد, حسينةالملخص ساهمت الوسائط الجديدة في تغيير حياة الأشخاص من حيث التواصل مع الآخرين والدردشة معهم وتبادل المعلومات بدون اعتبار للمكان والزمان، والوصول إلى معلومات ضخمة ونشرها وتقييمها وإنشاؤها وتقييمها بسهولة وسرعة، كما تفرض الفضاءات الرقمية الجديدة تفاعلا نشطا مستمرا بين مستخدميها. وفي ظل تحولات الإعلام والاتصال في العصر الرقمي انصب اهتمام الباحثين حول محاولة فهم مختلف التأثيرات التي أفرزها استخدام الوسائط الجديدة. تهدف الورقة العلمية المقترحة إلى تناول الانشغالات والإشكالات المثارة حول تأثير الوسائط الاتصالية الجديدة على الأسرة وتداعيات إدمان الاستخدام على تنميط السلوك. الكلمات المفتاحية: الوسائط الجديدة، الاتصال،الأسرة، المجتمع،السلوك، التأثير. Abstract: New media contributed to changing people's lives in terms of communicating with others and exchanging information without the barriers of space and time, and accessing and disseminating information easily and quickly, for the new digital spaces have an active and continuous interaction among their users. With the transformations of media and communication in the digital age, researchers focused on trying to understand the various effects of using new media on society, especially youth. The proposed scientific paper attempts to address the concerns and problems related to the impact of new communication media on the family and society and the repercussions of use addiction on behavior stereotyping, especially among young people.Item البعد القيمي لصورة الآخر في مواقع التواصل الإجتماعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) فرحاتي, أمينةتتناول الورقة البحثية الأبعاد القيمية لصورة العرب في المنصات الاجتماعية الإسرائيلية، وتهدف دراستنا هذه استجلاء معالم صورة العرب في مواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية التي تعمل في إطار الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية وتفعيل التطبيع مع الدول العربية، وذلك من خلال تحليل كافة المنشورات المقدمة في صفحة "إسرائيل بالعربية، والكشف عن الموضوعات التي تناولتها، وأهدافها، ومعرفة الأبعاد القيمية التي تسعى هذه الصفحة الإسرائيلية ترويجها. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي، مع الاستعانة بأداة تحليل المضمون، بالاعتماد على المنشور كوحدة تحليل للمضامين المنشورة على صفحات عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن الصفحة الإسرائيلية تسعى إلى تلميع صورتها من خلال إظهار العرب على أنهم تقبلوا فكرة التعايش وتقبل إسرائيل كدولة مجاورة لهم من خلال تجسيد فكرة التطبيع، وإظهار مدى التقارب بين الشعبية (العربي والإسرائيلي) من خلال العديد من القواسم المشتركة في المعتقد واللغة والعادات والتقاليد. Abstract: This research paper studies the evaluative dimensions of Arabs in the Israeli social platforms. This study aims at clarifying the Arabs' features in Israeli social networking sites which works within the Israeli digital diplomacy's framework and activate the normalization of relations between Israel and some Arabian countries.This can be done through analyzing all what have been posted, all what is represented in the page "Israel in Arabic", and detecting the subjects which have been dealt with, its targets, and figuring out the evaluative dimensions that such Israeli page seeks to spread. To attain the study's objectives, the researcher relied on random sampling method, making use of what has been posted as a unit of content analysis; (The content which is posted on this virtual page). The study found that this page is seeking to imbellish Israel image through showing that Arabs accepted coexistence idea, considering that Israel as a neighbor country through embodying the concept of normalization of relations, besides to showing the rapprochement between the two nations which is based on common belief, language and traditions.Item التدوين الالكتروني عبر الفيديو والنشر المعرفي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) خلافي, نورالهدى; لعرج, سميرتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور مدونات الفيديو كأحد أشكال التدوين الالكتروني في نشر المحتوى المعرفي، حيث اكتسبت هذه الأخيرة شهرة كبيرة بين أوساط المستخدمين في العديد من المجالات نظرا للخصائص التي تميزها. مما دفع العديد من الأكاديميين إلى استغلال هذه المنصات. وذلك من خلال إنشاء قنوات علمية متخصصة تتيح لهم نشر المعارف والبيانات على اختلاف أشكالها وكذلك بحوثهم وتطلعاتهم بالإضافة إلى فتح فضاء أكاديمي للنقاش وتبادل وجهات النظر مع الباحثين والمتخصصين حول القضايا المختلفة. وللإجابة على إشكالية الدراسة تم إجراء دراسة تحليلية على قناة المدون الباحث محمد القعاري وذلك بالإعتماد على أداة تحليل المحتوى، معتمدين في ذلك على عينة قصدية في اختيار الفيديوهات عينة الدراسة.وتم التوصل إلى نتائج مفادها أن مدونات الفيديو تساهم بشكل كبير في نشر المحتوى المعرفي. Abstract: This study aims to know the role of video blogs as a form of electronic blogging in the dissemination of knowledge content, as the latter has gained great popularity among users in many fields due to the characteristics that distinguish it. This prompted many academics to exploit these platforms. This is done through the establishment of specialized scientific channels that allow them to disseminate knowledge and data in various forms, as well as their research and aspirations, in addition to opening an academic space for discussion and exchange of views with researchers and specialists on various issues. In order to answer the problem of the study, an analytical study was conducted on the channel of the blogger, Mr. Muhammad AlQari, by relying on the content analysis tool, relying on an intentional sample in selecting the videos for the study sample. Results were reached that video blogs contribute significantly to the dissemination of knowledge content.Item التسويق الإلكتروني وتطبيقات الذكاء الإصطناعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بن لوصيف, حنان; بولحية, سليميعد كل من الذكاء الإصطناعي والتسويق الإلكتروني علوما حديثة ولذلك يسعى العديد من الباحثين وخبراء التسويق لخلق توليفة رقمية متكاملة بينهما ،فالذكاء الإصطناعي أصبح بمثابة المحرك الرئيسي في ترسانة المسوقين الرقميين نتيجة إحداثه ثورة غير مسبوقة في صناعة التسويق وأصبحت كل المنشآت بحاجة إليه لضمان الوصول إلى المستهلك الرقمي. وعليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد العلاقة أوطبيعة الإرتباط الوثيق بينهما وكذلك معرفة أهم التقنيات والإبتكارات التكنولوجية التي يتم توظيفها لتحقيق مختلف الأهداف التسويقية ولقد إرتأينا في هذه الدراسة الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لتوصيفها. وقد تم التوصل إلى أن الذكاء الإصطناعي هو ميزة إستراتيجية حتمية في مجال التسويق كونه يعمل على الحصول على كفاءة أكبر ويقدم فرص جديدة لتعزيز ولاء العملاء، كما أنه تحول بسرعة إلى ميزة تنافسية للعديد من المؤسسات. وكذلك للحفاظ على القدرة التنافسية التسويقية يجب على كل مؤسسة إحتضان الذكاء الإصطناعي وإنشاء نظام بيئي له خاصة وأن هذا الأخير أثبت أنه أداة ثورية في كل صناعة. Abstract: Both artificial intelligence and e -marketing are modern science and therefore many researchers and marketing experts seek to create an integrated digital combination between them, as artificial intelligence has become the main driver in the arsenal of digital marketers as a result of its creation of an unprecedented revolution in the marketing industry and all facilities need it to ensure access to the digital consumer . Accordingly, this research paper aims to determine the relationship or the character of the close connection between them, as well as knowing the most important technologies and technological innovations that are employed to achieve various marketing goals. In this study, we decided to rely on the descriptive analytical approach because it is the most appropriate to its description. It has been concluded that artificial intelligence is an inevitable strategic advantage in the field of marketing, as it works to obtain greater efficiency and provides new opportunities to enhance customer loyalty, and has quickly turned into a competitive advantage for many institutions. Likewise, to preserve the marketing competitiveness, each institution must embrace artificial intelligence and create an ecosystem for it, especially since the latter has proven to be a revolutionary tool in every industryItem التواصل الاجتماعي بين إباضية المغرب الأوسط وإباضية المغرب الأدنى "خلال القرنين 4و5هـ / 10و11هـ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بن عمر, علال; معاش, أسامةدخل المذهب الإباضي إلى بلاد المغرب الاسلامي مطلع القرن2هـ/8م، وسيطر على مجال واسع من طرابلس إلى تاهرت وخاصة فترة قيام الدولة الرستمية سنة 160هـ/ 776م،لكن بعد سقوط الدولة الرستمية على يد الفاطميين سنة 296هـ/909م عرف إباضية المغرب حالة من اللاإستقرار، أدت بهم إلى التراجع والانحسار، وهو ما أدى بهم إلى تفعيل التواصل فيما بينهم للحفاظ على مذهبهم من الاندثار، كما أنهم استحدثوا نظام العزابة مطلع القرن 5هـ/11م والذي أعطى للتواصل بعدا آخر ، وقد أردت في هذه الورقة البحثية أن أسلّط الضوء على موضوع التواصل الاجتماعي بين إباضية المغرب الأوسط (تاهرت-ووارجلان وأريغ وأسوف والزاب) وإباضية المغرب الأدنى(جزيرة جربة وبلاد الجريد وجبل دمر ونفوسة) بعد سقوط تاهرت، أين برزت حواضر إباضية صحراوية فعّلت التواصل فيما بينها، بغرض نشر الفكر الإباضي والحفاظ عليه من جهة، وتبادل المعارف والأفكار بينها من جهة أخرى. وقد وقفنا على عوامل التواصل بين إباضية المغربين الأوسط والأدنى، وكيف استطاع إباضية المغربين بعامل التواصل التخفيف من وطأة نكباتهم وهزاتهم العنيفة التي كادت أن تعصف بهم فحوَّلوها إلى تواصل علمي واجتماعي بين حواضر المغربين كما أبرزنا آثار ذلك التواصل ونتائجه على حواضر المغربين الأوسط والأدنى.Abstract: The Ibadhi sect entered the Islamic Maghreb at the beginning of the century 2 H/ 8 C, and dominated a wide range of Tripoli to Tahert, especially during the establishment of the Rustamid State in 160 H/ 676 C, however after the collapse ofRustamid State by the Fatimids in 296 H/ 909 C, the Ibadites of Maghreb witnessed a state of instability led them to withdrawal and recession, this led them to activate communication between them to protect their sect from extinction. They also created the system of Al-Azzaba at the beginning of the 5 H/ 11 C which gave to the communication another dimension. In this research paper, I wanted to shed light on the issue of social communication between the Ibadites of the Middle Maghreb (Tahart and Orjalane, Arigh and Assouf, and Azzab) and the Ibadites of the Near Maghreb (Djerba Island, Jaride country, Demer Mountain, and Nfoussa) after the collapse of Tahart, where desert Ibadites cities emerged and activated communication between each other, to spread and protect Ibadi thought from on one hand, and exchanging knowledge and thought on the other hand. We have examined the factors of communication between the Ibadites of the Middle and Lower Maghreb, and how the Ibadites of both Maghreb, through the factor of communication, could alleviate their calamities and their strong shocks that could afflicted them, where they transformed it into scientific and social communication between the cities of the Maghreb. We also highlighted the effects and consequences of that communication on the cities of the Middle and the Near Maghreb.Item الثقافة السياحية واستراتيجيات التنمية المستدامة بين الضرورة الاستراتيجية وثقافة الفرد الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) عراب, عبدالغنىتعيش الجزائر أوضاعا اقتصادية غير مستقرة في ظل تراجع أسعار البترول العمود الفقري للاقتصاد الوطني، وبداية التفكير في إيجاد بدائل للنهوض بالاقتصاد واجتناب أزمة اقتصادية وخيمة الآثار. وبالفعل شرع في تفعيل بعض الإجراءات لترقية قطاع السياحة، والمقاولة كحل أثبتا فعاليتهما واقعيا، وفي متناول السلطات الرسمية لكن الأمر لا يتوقف فقط على إرادة السلطة والدعم المادي بل يحتاج إلى وجود ثقافة مشجعة للسياحة والمقاولة لدى المجتمع الجزائري لتوفير مناخ يخدم كل الأطراف، خاصة فئة الشباب هذه الفئة التي إن وجدت الدعم اللازم فلا شك أنها ستلعب دورا رئيسيا في تحقيق التنمية المستديمة والنهوض بعجلة الاقتصاد الوطني.Abstract: Algeria Lives economic conditions to unstable in light of the retreat of oil prices the backbone of the national economy, and the beginning of thinking in finding alternatives to the advancement of the economy to avoid an economic crisis consequence. Indeed, initiated in activating some measures to upgrade the tourism sector, and entrepreneurship proved their effectiveness and realistic, and accessible to the official authorities but depends not only on the will of the Authority and material support but needed to the existence of a culture of encouraging entrepreneurship and tourism in Algerian society to provide a climate that caters to all parties, especially the young people of this category that found the necessary support, there is no doubtthat it will play key role in achieving sustainable development and the advancement of the wheel of the national economy.Item الخطاب الإشهاري الإلكتروني ونشر الوعي الصحي في الجزائر أثناء انتشار جائحة كورونا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) ناصري, شريهان; عبديش, صونيةتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور الخطاب الإشهاري الالكتروني الذي يعرض عبر صفحات موقع الفيسبوك، في نشر الوعي الصحي أثناء انتشار جائحة كورونا، وتم تحديد العينة في مجموعة مكونة من خمسين 50 موظف بوزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، كمتابعين للخطابات الإشهارية الالكترونية عبر موقع الفيسبوك،حيث اندرجت الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية واعتمدنا فيها على المنهج الوصفي التحليلي وعلى أداة استمارة الاستبيان بالإضافة إلى مقابلة، ذلك لتحقيق الأهداف المسطرة، إذ كانت أبرز النتائج متمثلة في الآتي: أن الخطابات الإشهارية الالكترونية عبر موقع الفيسبوك قد ساهمت في خلق الوعي الصحي لدى الموظفين بوزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية بمستوى معتبر كاف لما تطمح إليه أهداف الخطابات الالكترونية الصحية، لما فيها من انعكاسات ايجابية عليهم خلال انتشار جائحة كورونا. Abstract: This research paper aims to identify the role of the electronic advertising discourse, which is displayed on facebook pages, in spreading health awareness during the spread of the corona pandemic. Through the facebook website, where the study was included in the analytical descriptive approach and on the questionnaire tool in addition to achieve the simple objectives, as the most prominent results were represented in the following: That the electronic advertising discourses via facebook have contributed to creating health awareness among the employees of the Ministry of public works, irrigation and basic facilities at a significant level sufficient for what the gaols of electronic health discourses aspire to, because of their positive repercussions on them during the spread of the corona pandemic.Item الخطاب الديني في الجزائر ومحاربة التطرف(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) شويني, علي; بدة, فوزيةالملخص لقد شهد الخطاب الديني بالجزائر مخاطر عسيرة نتيجة ما تشهده الساحة العالمية والوطنية، في ظل تزايد ظاهرة التطرف والغلو، وكذلك نتيجة وجود حراك الاجتماعي للشارع كون أن هذا الأخير فرصة مواتية لبث أفكارهم الايديولوجية بهدف إيجاد حالة من الفوضى وإحلال الفتن والفرقة بين أبناء الوطن الواحد، وهذا راجع الى عدم وجود الفاعلية على مستوى الخطاب الديني والمسجدي عموما، باعتباره أنه أصبح شبه جامد ولا يتحرك إلا قليلا. تفرض الضرورة اليوم إعادة بعث الخطاب الديني في الجزائر من أجل محاربة الإرهاب والتطرف العنيف، ونبذ كل الإيديولوجيات التي تخالف التوجه العام للدولة، والمذهب القائم، فالخطاب الديني ينبغي عليه أن يكون خطابا معالجا للمقتضيات الواقع والانتماء ورصد الحلول والمشاكل التي يعاني منها المجتمع فالخطاب الديني بالجزائر أصبح يتعرض لمحاولات اختراق عديدة من بعض الجهات التي تحاول إفساد المجتمع الجزائري وبالضبط مذهبه المالكي في ظل كثرة التيارات الجارفة. Abstract: The religious discourse in Algeria has witnessed serious dangers as a result of what is happening at global and national levels, in light of the increasing extremism phenomenon, as well as the presence of the social mobility of the street, since the latter has a favorable opportunity to spread their ideological ideas in order to createchaos and to produce strife and division among the people of one nation. This is due to the lack of effectiveness at the level of religious and mosque discourse in general, as it has become almost stiff and stagnant. The necessity today requires the re-establishment of religious discourse in Algeria in order to fight terrorism and violent extremism, and to reject all the ideologies that contradict the general orientation of the state and the existing doctrine. The required religious discourse is the one that addresses the requirements of reality and belonging, and monitors solutions and problems the community encounter. The religious discourse in Algeria has become subject to many penetration attempts by some parties trying to corrupt the Algerian society and exactly its Maliki doctrine, in light of the many sweeping currents.Item السيــــاحة الدينية في الجزائر وانعكاساتها على التنمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) عتوسي, حفناوي; فرج, عبدالحميدتلعب السياحة الدينية أهمية بالغة مقارنة ببقية أنواع السياحات الأخرى، خاصة بالنسبة للبلدان الإسلامية لعدة أسباب منها أنها يمكن أن تفتح آفاقا عديدة في اﻟﻤﺠالات الاقتصادية والثقافية وغيرها, والجزائر أحد هذه البلدان التي تتمتع بمقومات دينية بارزة تجعل منها وجهة سياحية للعديد من الوافدين الأجانب والداخليين, بالإضافة الى مساهمتها في تنمية اقتصادها, وعليه تهدف هذه الدراسة الى إبراز واقع السياحة الدينية في الجزائر والوقوف عند أهم معوقاتها وكذا تبيين آليات وسبل تفعيلها من أجل تحقيق تنمية شاملة. وكانت من نتائج الدراسة أن هناك عدم اهتمام صناع القرار في الجزائر بالسياحة الدينية, وتحييدها من المخططات والمشاريع الاستراتيجية الوطنية لتنويع الاقتصاد مقارنة بالإمكانات التي تزخر بها في هذا الاطار بالإضافة إلى حجم التدفقات والعائدات مقارنة ببعض الدول الأخرى. Abstract: Religious tourism plays a great importance compared to the rest of the other types of tourism, especially for Islamic countries for several reasons, including that the latter can open many horizons in the economic, cultural and other fields, and Algeria is one of these countries that has prominent religious elements that make it a tourist destination for many foreign and internal arrivals , In addition to its contribution to the development of its economy, and accordingly, this study aims to highlight the reality of religious tourism in Algeria and stand at its most important obstacles, aswell as clarify the mechanisms and ways to activate it in order to achieve comprehensive development. The results of the study is that there is a lack of interest among decision-makers in Algeria in religious tourism, and its neutralization from the national strategic plans and projects to diversify the economy compared to the potential that abounds in this framework, in addition to the volume of flows and revenues compared to some other countries.Item العوامل التحفيزية في تحسين الاداء الوظيفي للعامل بمؤسسة المرفق العام(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) لعور, أمين; يخلف, رفيقةتعتبر دراسة المؤسسة والبناء التنظيمي والهيكلي لوظائف وآليات تسيير المؤسسة من أهم المواضيع في تحليل وفهم وتحليل نجاح المؤسسة أو فشلها من خلال تحليل العناصر المرتبطة بها، وتفسير المتغيرات التي تؤدي إلى دينامكية المؤسسة وسكونها، ودراسة المورد البشري في المؤسسة يعتبر من العناصر الهامة في دراسة المناخ التنظيمي للمؤسسة من خلال معرفة مستوى الأداء والكفاءة ودرجة مستوى الإنتاجية ومكانته في الدور الذي يقوم به العامل، ودراسة القوى الداخلية للعامل اتجاه عمله ومعرفة القوى التحفيزية التي تؤدي إلى كفاءته في العمل تظهر من خلال طبيعة المؤسسة والهيكل العام الذي يعمل به، لذا جاءت هذه الدراسة للكشف عن العوامل التحفيزية في تحسين الأداء الوظيفي للعامل بمؤسسات المرفق العام سواء كانت إدارية أو خدماتية أو إنتاجية . Abstract: The study of the institution and the organizational and structural construction of the functions and mechanisms of managing the institution is one of the most important topics for understanding and analysing the success or failure of an institution through the analysis of the elements associated with it, and the interpretation of the variables.This fact leads to the dynamism and static of the institution. Thus, the study of the human resource in the institution is considered one of the important elements in the study of the organizational climate by knowing the level of performance, efficiency, the degree of productivity, and its position in the role played by the worker, and studying the internal forces of the worker towards hiswork and knowing the motivational forces that lead to his efficiency in work which appear through the nature of the institution and the general structure in which he works. As a mater of fact, this study came to reveal the motivation factors in improving the job performance of the worker in public utility institutions, whether administrative, service or production.Item الغوريلا ماركونينغ كإستراتيجية إبداعية في الإشهار الرقمي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) حنون, بديعة; أحمان, لبنىيعد الإشهار الرقمي بخصائصه الجديدة ومدلولاته الإبداعية المتعددة من أبرز التحولات التي تشهدها العملية التسويقية والعلاقة التواصلية بين المؤسسة وجماهيرها، والذي أحدث ثورة في ذهنية التسويق أدت إلى إعادة هندسته وفق متطلبات العصر، باعتباره حتمية راهنة تتطلب التعامل معها بجدية وفاعلية كميزة تنافسية وشريك رسمي تراهن عليه لتعزيز فعاليتها ونجاحها، وقد تعاظمت أهميته حينما انتقل من الواقع إلى المواقع أو الفضاء الرقمي الافتراضي اللامتناهي، الذي يمتاز بأساليبه التسويقية التفاعلية المتنوعة لارتباطه بالتكنولوجيا الرقمية ووسائطها المتعددة، فاستثماره بشكل أمثل باعتماد استراتيجيات مختلفة، والتي من بينها إستراتيجية الغوريلا ماركوتينغ كفلسفة تسويقية راهنة والتي تركز على خاصيتي الإثارة والمفاجأة للخروج عن المألوف والابتعاد عن النمطية، كرؤى ومناهج واتجاهات معاصرة في التسويق الإبداعي، الذي يركز على كشف الحاجات الخفية للمستهلك والعمل على إشباعها، كل هذا يحدث نقلة نوعية في حياة الأفراد والمؤسسات وفلسفتهم الإنتاجية والإشهارية والتسويقية التي تقودها إلى التغيير والتجديد المستمر في ظل المنافسة.Abstract: Digital advertising with its many new characteristics and creative connotations is one of the most striking shifts in the marketing process and the communicative relationship between the organization and its audiences,, which has revolutionized the mind of marketing, re-engineering it according to the demands of the times, as a current imperative that requires serious and effective treatment as a competitive advantage and a betting official partner to enhance its effectiveness and success. Its importance grew when it moved from reality to infinite virtual digital space, characterized by its diverse interactive marketing methods because of its connection to digital technology and its multiple media. Moreover,it invests it optimally by adopting different strategies, including the Gorilla Marketing Strategy as a current marketing philosophy that focuses on the thrill and surprise features of being out of the ordinary and out of the stereotype. All this brings about a qualitative shift in the lives of individuals and institutions and their productive, publicity and marketing philosophy that leads them to change and continuous innovation in competition.Item الفيس بوك كآلية للتسويق الاجتماعي: أي دور وأي تأثير(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) عباس, سعيدةسعت الدراسة للتعرف على التسويق الاجتماعي عبر الصفحات الرقمية؛ ودوره في ترسيخ قيم الاستهلاك الصحي، من خلال تحليل منشورات صفحة "حياة حلوة بلا سكر" لصاحبها "نجم الدين سيدي عثمان". وذلك باستخدام المسح الشامل لمضامينها منذ انشائها في أكتوبر 2021 إلى غاية فيفري 2022، لنتوصل بعد عملية التحليل الكمي والكيفي إلى أن للصفحة دور ومساهمة فعّالة في اكساب الجمهور المستهدف سلوكات استهلاكية صحية واعية، بالإضافة إلى تكييف مزايا الفيس بوك لتحقيق الهدف التوعوي. : The study sought to identify social marketing across digital pages; and its role in establishing values for health consumption, through by analyzing the publications "Sweet Life Without Sugar" by Najmuddin Sidi Osman, using the Comprehensive Content Survey from its inception in October 2021 to Vivre 2022, so that, following quantitative and qualitative analysis, the page has an effective role and contribution to the target audience's informed health consumption behavior, as well as to adapting Facebook's benefits to achieve the awareness goal.Item المدونة المسرحية بين صناعة النص وسلطة التأويل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) الخميس, عليباتت سلطة التأويل الإخراجية في متابعة حركة المعنى لدى النص المسرحي (المرجع)، وإظهار التوسطات الجديدة التي يقيمها الخطاب بين الإنسان والعالم، ما هو إلاّ رؤية مُمهّدة لرؤيا سابقة يُستدل بها من خلال (العلامة، والمدلول، والاستعارة، والرمز، والنظام) عن معنى جديد لمعنى قديم، فلا يمكن التوقّف عند المعنى الأول والثاني، وهكذا تباعاً، فالتأويل متمثلاً بسلطته هو فن امتلاك الشروط الضرورية للفهم. Abstract: The power of directional interpretation follows the movement of meaning in the theatrical text (reference) and shows the new mediations which are established by the discourse between man and the world. It is only a vision paving the way to a previous one that is inferred through (sign, meaning, metaphor, symbol and system). It is a new meaning for an old meaning on the basic ground that it is not possible to stop at the first and second meanings, and thus, respectively, the interpretation represented by its authority is the art of possessing the necessary conditions of understandingItem انعكاسات استخدام الفايسبوك على الفعالية الاتصالية بين الطلبة والأساتذة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) قابوش, فهيمةملخص: تعتبر تكنولوجيات المعلومات والاتصال تقنية القرن العشرين وما بعده، فهي تعبر عن مجموع الأنشطة والأدوات المستخدمة للتلقي والتخزين والتحليل وتوصيل المعلومات وتبادلها في كل أشكالها بتكنولوجياتها الاتصالية وتطبيقاتها في المجالات المختلفة والتي من بينها المجال التعليمي، أين فتحت من خلاله هذه التكنولوجيات المعلوماتية الاتصالية العديد من الآفاق أمام الطالب الجزائري نحو سبل حديثة في اكتساب المعرفة والاستفادة منها، بمختلف الوسائل والطرق التكنولوجية الاتصالية المختلفة والتي من بينها شبكات التواصل الاجتماعي على تعددها، وخاصة منها شبكة الفايسبوك، أين أصبح الطالب الجامعي يعتمد عليه كوسيلة اتصالية علمية تواصليه مع الأساتذة نظرا لما تحمله من ايجابيات، لكن في المقابل قد تحُول دون تحقٌق الفعالية الاتصالية المرغوبة التي تكون بنسبة أكثر في الاتصال المواجهي وما يحتويه من مميزات تفاعلية، في خضم هذا الطرح سنحاول الإجابة على الإشكال الآتي: ما هي انعكاسات استخدام الفايسبوك على الفعالية الاتصالية بين الطلبة والأساتذة من وجهة نظر طلبة وأساتذة علوم الإعلام والاتصال بجامعة باتنة؟. Abstract: This study was designed to reveal the implications of the use of Facebook on the communication effectiveness of students and professors through a field study on a sample of students and professors at the University of Batna 1. This study is one of the analytical descriptive studies used for sample survey method within its intended type, in order to reach the study community in part. (student sample estimated at 30 individual, teacher sample estimated at 25 individual), Where has the questionnaire tool been used to gather information, and to use the application model and lightning as guidance for the study's topic, The study reached a series of results, the most important of which is that students' communication with professors does not always achieve the required understanding. The problem of understanding information is the most important obstacle to their communication with professors, and one of the most important reasons why teachers prefer to communicate with students on Facebook is to focus on providing information.Item جهـــود الشيخ الطــــاهر العبيدي - رحمـــة الله عليـــه(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) زيد, مليكةإنَّ مدنَ الجنوب الشَّرقي الجزائري تزخر بعددٍ كبير من رجالِ الإصلاح والفكرِ، قدَّموا جهودًا في سبيل خدمة الدِّين والوطن والعلم، ومدينة وادي سوف أحدها شهدت انتعاشًا علميًّا قبل الاستقلال وبعده بفتحِ مدارس لتكوين الفرد الصَّالح وتحريره من حمأة الجهل و التخلُّف ، وكانت بلدة كوينين إحدى مناطق المدينة وُلِد من صلبِها أعلام أبلوا بلاءً حسنًا في خدمةِ الدِّين ونشر العلوم ،والشَّيخ الطاهر العبيدي أبرزهم ،ورث الإمامة والتَّعليم والتَّدريس عن شيوخه في بلدته كوينين و شيوخه بالزيتونة ،فهدف البحث إلى التَّعرف على تجربته العلمية والإصلاحية أهمِّها جهوده في التعليم القرآني، مستخدما المنهج الوصفي والتَّاريخي ،فخلص البحث إلى أن الشَّيخ الطاهر العبيدي من الشَّخصيات التي اشتهرت بالكفاءة في ممارسة التعليم القرآني لا كسابه مهارات ميزته عن غيره وصِّفات جعلت منه شخصية ثابتة ومنضبطة آتت جهدها أكلها وثمارها . Abstract: The cities of the southeast of Algeria are replete with a large number of men of reform and thought, who have made efforts to serve the religion, the homeland and science, and the city of Wadi Souf, one of them, witnessed a scientific recovery before and after independence by opening schools to form the good individual and liberate him from the sludge of ignorance and backwardness. From its core, prominent figures were born who did well in the service of religion and the dissemination of sciences, and Sheikh Al-Taher Al-Obaidi is the most prominent of them, and he inherited the Imamate, education and teaching from his elders in his town Kunin and his elders in Zaytouna. The research concluded that Sheikh Al-Taher Al-Obaidi is one of the personalities who is famous for his efficiency in practicing Qur’anic education, not by acquiring skills that distinguish him from others and qualities that made him a stable and disciplined personality.Item دور الإشهار التلفزيوني في غرس الثقافة الاستهلاكية لدى المواطن الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) سردوك, رشيدةالملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التلفزيون في نشر الثقافة الاستهلاكية وبالتحديد اثر الإشهار التلفزيوني على سلوك المستهلك الجزائري، ومامدى استجابة الفرد الجزائري بالاقبال او الرفض للمنتوجات والسلع والخدمات التي تعرض امامه وبشكل متكرر من قبل القنوات التلفزيونية. ومن أجل الاقتراب من الموضوع قمنا بدراسته ميدانيا حيث قمنا باجراءحوالي10مقابلات مع مجموعة من الشباب . واعتمدنا في الدراسة على منهج التحليل الكيفي في تحليل تلك المعطيات وذلك باستعمال تقنية المقابلة والملاحظة لجمع المعطيات من المبحوثين. وقد توصلت دراستنا الميدانية إلى مجموعة من النتائج أهمها: يركز الإشهارالتلفزيوني على الجانب التوجيهي والتعليمي من خلال تعريف المستهلك بالسلعة وخصائصها وطرق استعمالها. يميل المستهلك الجزائري إلى تجريب السلع التي تتوفر حولها المعلومات ويتم ذلك من خلال الإشهار التلفزيوني. يعتبر استخدام المشاهير في الإعلانات التلفزيونية من أكثر الأساليب التي تؤثر على القرارات الشرائية للمستهلك الجزائري خاصة مشاهير الرياضة والكوميديين ،كما يلعب الصوت والصورة دور كبير في جذب واستقطاب المشاهد للتوجه نحو الاستهلاك. Abstract The stadyaimed to identify the roleof television in consumerculture spcifically the impact of tevision adversiting on the behavoir of the Algerian consumer and the extent to witch the Algerian individual respondswitch acceptance or rejection of products goods and services that are frequently offered by telivision channels. In ordetoget closer to the opic we studied it in the fieled where we conducted about 10 interviews with a group of young people .In the study we relied on the qualitative analysis method in analising these data by using the interview and obsarvation technique to collect data from the respondents . Our field study reached aset of results the most important of which are advetising focuses on the directive and educational aspect by introducing the consumer to the commodty its characteristics and methods of use . The Algerian consumertends to experiment with commodities about which information is available and this done through television adversiting . The use of celebrities in television advertisements is on of the methods that most influence the purchasing decisions of the Algerian cosumer especially sports celebrities and comedians. Sound and image play a major role attracting the viewer and affecting his interest in the adversed topic.