EJLCLS_Vol 04 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14536
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 04 N 04 by Title
Now showing 1 - 20 of 60
- Results Per Page
- Sort Options
Item Des Stratégies Communicatives à La Régulation De La Qualité De La Communication Exolingue(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) Djouimaa, Nabila; Louchene, MohamedCe présent article a pour objet l'analyse d'un discours pédagogique oral produit en classe de français langue étrangère de l'école primaire algérienne. Nous sommes partis, dans notre travail, du principe que cette dernière est un espace d'échanges verbaux ou des acteurs sociaux ayant chacun un répertoire linguistique spécifique s'engagent dans des conversations de type "exolingue". L'analyse de ces conversations a fait ressortir des "stratégies exolingues" qui ont permis au deux acteurs de la classe de co-construire un discours en interaction. Les stratégies relevées sont la "surgénéralisation " des règles, la "réparation" et la "facilitation" des énoncés qui s'est manifestée sous deux formes: la "mention" et la "ponctuation".Item Social And Psychological Considerations Of The Glottal Stop Status In Jordanian Arabic(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) Hammoudi, KhadidjaThe present study approaches studying the status of the variable (qàf) and its dialectal realizations in the Jordanian city of Amman. The nucleus of the research concentrates on the dialectal realizations of (q) including the urban [ʔ] and the rural [g]. In addition to our focus on the process of dialect contact, our profound province is to shed light on the main motives which make the natives accommodate to and adopt the outsider's variety mainly the urban Palestinian. The study brings the result that in a search for power and social status, gender proves to have a big influence on shifting and retention. Age also plays a significant role in parallel with origins and ancestry for the fact that old people are preservative and youngsters work for linguistic transition especially when influenced by other environments than the family.Item استدعاء الشَّخصيَّات الصوفية في الشّعر الجزائري المعاصر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) شبرو, عبد الكريميتطرق البحث إلى الشَّخصيات الصُّوفية التي استدعيت في المتن الشعري الجزائري المعاصر، والتي تم توظيفها من خلال دواوين الشُّعراء المعاصرين، فهي التي تساعد على توفير النّزعة الصُّوفية في الرُّؤية الشِّعرية للشَّاعر. Abstract: The research deals with the most important mystical personalities who were summoned in the modern Algerian poetic text, and who were employed through the collections of modern poets, as they help to provide the mystical tendency in the poetic vision of the poet.Item "استراتيجيات التأويل بين النص الأدبي والروائي" - مقاربة نظريَّة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) أونيس, كمالملخص: لقد مرَّ تأويل الخطاب الأدبي عامَّة والروائي خاصَّة بعدة مراحل، قللت من شأنه تارة، ورفعتهُ تارة أخرى، وقد تنازع في هذه المراحل كلٌّ من قصديَّة الكاتب من جهة ومعاني النص ذاته في إطار سياقه التاريخي من جهة أخرى، وفي الوقت الحالي نجد اهتمامًا حاسمًا لغلبة وطغيان التأويل دون أن يغيب النص ولا مؤلفه، إلاَّ أن القراء لا يزالون يبحثون عن الطرق التي يمكن أن يعتبروهَا مرضيَّة من أجل تأويلات ملائمَة. وهذا ما جعلنَا نتتبع مسارات وآليات التأويل للنص الأدبي والروائي، متبعين المنهج الاستقرائي الذي بواسطته نستطيع التمييز بين طبيعة النصوص الأدبية والروائيَّة عن غيرهَا من النصوص الأخرى. Abstract: The interpretation of literary discourse in general and the narrative discourse in particular, has gone through several stages that decreased their value on the one hand and raise it on the other hand. And at the present time; we find a great interest in the predominance of interpretation without neglecting the text or its author. However; readers are still searching for other ways that they may consider appropriate for adequate interpretations. This has made us follow the interpretation courses and mechanisms of the literary and narrative text, observing the inductive method by which we can distinguish between the nature of literary and narrative texts from other texts.Item أسئلة الذات في رواية (أولاد الغيتو اسمي آدم) لإلياس خوري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) جعيل, أسماء; عطية, فاطمة الزهراءملخص: لا تخلو حياتنا من الأسئلة، والبحث المستمر عن ذلك الحيز الداخلي، الذي يحكمنا ويمثلنا حضورا شخصيا كاسم، جسد، لغة، ذات حاضرة، وهنا، نحن عاجزون عن تحديد ماهيتنا، وطبعنا، أو بالأحرى لا نستطيع العثور على ذاتنا الحقيقية، فلطالما وجد الإنسان نفسه حائرا حول وجوده، فكيف لا يفكر في ذاته؟ إن كانت ذاته غائبة معه؟ إن كانت حقيقته هو ككل مبهمة؟ فكيف لا يبحث وكيف لا يسأل؟، فمن نحن دون ذات؟ من نحن؟ أترانا حقيقة؟ أم ظلالا لذواتنا؟ ومن هنا، صارت الذات أساسا لوجود الفرد فعليا؛ واحتياجا طبيعيا لكل إنسان يريد أن يحيا بسلام داخل واقع لا يرحم، فحقيقته مبنية على حقيقة الذات، هذه الأسئلة طرحتها بقوة رواية أولاد الغيتو، التي تحكي حقيقة الإنسان الفلسطيني الحاضر جسدا والغائب اسما وروحا دون رسوخ، دون اسم مسلوب الحرية، مسلوب الذّات بفعل عدوان الاحتلال الصهيوني. Abstract; Life has endless questions, and constant search for that internal space That governs us and represents us as a personal presence, as a name, as a body, as a language, as a present self, therefore, we are unable to define our Essence, and our character, or rather, we cannot find our true self, as man has long found himself bewildered about his existence, how can he not think about his own self? If it was absent with him? If his truth as a whole is vague? How can he not search and not ask? Who are we without a self? Who are we? are we real? or a shadow of ourselves? Therefore, the self became the basis for the actual existence of the individual; and a natural need for every human that wants to live in peace within an unmerciful reality, as his truth is based on the self-truth. These questions were strongly posed by the novel: children of the ghetto, which tells the reality of the Palestinian man, present in body and absent in name and soul without solidity, without a name, robbed of freedom, robbed of self, through the aggression of the Zionist invasion.Item الاتساق النحوي في ديوان فصوص التّناهي و التّجلي للشّاعر ناصر سطمبول(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) سعد الله, زهرة; بوعمامة, بختيتسعى هذه الدّراسة الموسومة بـ: الاتساق النحوي في ديوان فصوص التّناهي و التّجلي للشّاعر ناصر سطمبول ، إلى استغلال المفاهيم والإجراءات التي اعتمدها الغربيون في مجال لسانيات النص لمقاربة خطاب شعري عربي جزائري معاصر (نماذج شعرية من ديوان فصوص التّناهي والتّجلي لناصر سطمبول) من خلال الوقوف على أهم وسائل الاتساق التّي ساهمت في بناء الخطاب الشّعري واتساقه. لكون الاتساق شرطا من أجل الحكم على نصية نص من عدمه. This study, tagged with: The consistency of contemporary Algerian poetic discourse, seeks to exploit the concepts and procedures adopted by Westerners in the field of text linguistics to approach a contemporary Arab-Algerian poetic discourse (Grammatical Consistency in the Diwan Fosous Al-Tanahi wa Al-Tajali by the poet Nasir Stambul(by identifying the most important means of consistency that contributed to the building and consistency of poetic discourse. Consistency is a condition for judging a text or not.Item الاختلاس وتدرّجات الاختزال الحركي في الأفعال الثلاثية في لهجة وادي سوف(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) مهري, نور الدينيعالج هذا المقال موضوع الاختلاس واختزال الحركات في الأفعال وتبعيضها في لهجة وادي سوف، وهذه الحركات قد تكون مكتملة كما هو الحال في العربية، وقد يُنطق جزء منها فقط، كما هو الحال في بعض القراءات القرآنية وبعض اللهجات. ولقد حاول المقال أن يزيل التداخل المصطلحي بين مصطلح الاختلاس وبقية المصطلحات التراثية الدالة على التدرّج الحركي، ويبين أثر الاختلاس باختزال جزء من الحركة أو اختزالها كلّها بالتسكين في الأفعال الماضية والمضارعة. Abstract: This article deals with the issue of vowel reduction in verbs in the Wadi Suf dialect .These vowels may be complete, as it is used in central Arabic language, and only part of them may be pronounced, as is the case in some Qur’anic readings and some dialects. The article used to remove terminological interference between the term abstraction and the rest of the traditional terms indicating the vowel gradation, moreover it shows the effect of abstraction in reducing part of the vowel, or reducing it all in past and present tenses .Item الأخطاء النحوية في التعبير الكتابي لدى تلاميذ الأولى متوسط (الأسباب، المظاهر، الحلول)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بوغنامة, خليفة; عنيشل, خديجةتعالج هذه الورقة البحثية قضية تربوية جدّ هامة استفحلت لدى تلاميذ السنة الأولى من المرحلة المتوسطة، والمتمثلة في شيوع الأخطاء النحوية في إنتاجهم المكتوب؛ حيث بينّا من خلالها المقصود بالخطأ النحوي، وعرضنا كثيرا من أمثلته المستخرجة من تعابيرهم، ثم الكلام عن أهم الأسباب المختلفة التي تقف وراءه، وختمنا باقتراح بعض الحلول الواقعية التي من شأنها الحدّ ــــ أو التقليل ــــ منه. : This research paper addresses a very important educational issue that is progressing among the first pupils of the intermediate stage, which is the prevalence of grammatical mistakes in their written production where we explained what is meant by grammatical mistakes, and we presented many of examples that are extracted from their expressions.Then, we talked about the most important and different reasons that stand behind it. Eventually,we concluded by proposing some realistic solutions that would limit - or reduce it.Item الأنوثة وتمظهراتها في نماذج مختارة من شعر عثمان لوصيف(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بن عمر, عبد الرحمانتشكل الأنوثة في شعر عثمان لوصيف أيقونةً شعريةً قائمةً بذاتِها، لها أبعادُها الدّلالية المعبِّرة عن رؤية الشاعر، ولعلّ تَمَظْهُرَات الأنوثة بشكلٍ مكثّفٍ في شعر الشاعر ما هو إلا إصرارٌ منه على بُعدٍ فكريّ وفلسفيّ معيّن، وتَعَدُّدُ تمظهراتِ الأنوثة ما هو إلا تعاطيًا مع الواقع ومع الحياة المتمايزة والمتناقضة في مظاهرها، فالأنوثةُ في شعر الشاعر ليست جسدًا يُشتَهى فحسب، بل هي عوالم شعريّة صوفيّة أثْرَتْ تجربتَهُ الشعريّة بِتَمَظْهُرِ الأنوثةِ في صورٍ شتّى، من هذه المظاهر ما هو ماديّ كالجسد وما يمنحه للشاعر من رموزٍ حسيّةٍ مختلفة، ومنها ما هو روحيّ من خلال توظيف الأنثى كائنًا سماويّا نورانيّا يرمزُ إلى الذات الإلهية، وما المرأة من خلال هذا التَّمَظْهُرِ إلاَّ تجلٍّ فيزيقيٍّ للإله.Item التعليل الصوتي لصفات الحروف العربية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) قرل, عبد المالك; بونيف, أحمدملخص: إنّ الأصوات إذا تضامّت إلى بعضها شكلت مفردات، وإنّ هذا التشكيل و التأليف إنما يحصل نتيجة نسق معين، فلهذا يقال إنّ الصوت هو آلة اللفظ، و الجوهر الذي يقوم به التقطيع، و به يوجد التأليف، و لن تكون حركات اللسان لفظاً و لا كلاماً موزوناً، و لا منثوراً إلا بظهور الصوت، و لا تكون الحروف كلاماً إلا بالتقطيع و التأليف، فنؤثر السجع في المنثور أحيانا، وأحيانا أخرى نلزم أنفسنا القوافي و إقامة الوزن، ذاك أننا نبتغي من وراء كلامنا حصول الفائدة لدى الغائب و الحاضر و الراهن و الغابر، فتبدو علامات الأثر الجميل تحصل في نفس المتلقي وكل ذلك حاصل من بعد التحكم الجيد في موقعيات الحروف و الأصوات و أجراسها . من خلال هذه االبحث سنحاول الإجابة عن التساؤلات التالية :ما أهم الكيفيات العارضة للأصوات عند خروجها من موقعياتها؟،ثم ما انقساماتها وما أهميتها ؟ما دام أن حدود الحروف العربية وصفاتها باتت معروفة لدى العام و الخاص، ثم ما ملامح التعليل الصوتي لهذه العوارض و الكيفيات ؟ Abstract: Sounds, if combined with each other, form and compose vocabulary. This formation and composition take place as a result of a specific arrangement. In this sense, the sound is the instrument of articulation, the essence that the fragmentation performs, and because of it composition takes place. The movements of the tongue will not be verbal or measured speech, or prose except by the appearance of the sound. Besides, letters do not form words except by dividing and composing, so that we affect the rhyme in prose sometimes and, at other times, we commit ourselves to rhymes and establish rhythm. That is because we seek to obtain benefit at the absent, present, current and past. Therefore, the signs of the beautiful impact appear in the recipient's soul, and all of this happens due to the good command over the locations of letters , sounds and their rhyme. This article aims to answer the following questions: What are the most important types of sounds when they leave their locations? Then, what are their divisions and importance? As long as the limits of the Arabic letters and their characteristics have become known to the public and the private, then what are the features of the phonetic explanation for these supervenients and qualities?Item التفاعل الاجتماعي البيداغوجي وأثره في العملية التعليمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) جلول, أحمد; بليردوح, كوكب الزمانملخص: هدفت هذه الورقة إلي دراسة الأثر الذي يتركه التفاعل الاجتماعي البيداغوجي في العملية التعليمية على اعتبار أن البيئة المدرسية الناجعة في مؤسساتنا التعليمية، لا تتحقق إلا من خلال وجود تفاعل اجتماعي بيداغوجي ايجابي بين المتفاعلين داخل الغرفة الصفية( المعلم، المتعلم، و المتعلمين مع بعضهم البعض ) كما أن نجاح العملية التعليمية، يتوقف على كفاءة المعلم المتحكم جيدا في مهارات التفاعل مع المتعلمين، من خلال بناء سليم للعلاقات الديناميكية للجماعة الصفية، و التحكم في الشروط السيكولوجية و الاجتماعية المتفاعلة، للوصول لإدراك مشترك للكثير من المشكلات و القضايا و المواقف التعليمية، و حتى يصنع شخصا متعلما يساهم في تطور مجتمعه . و قد استخدمنا من أجل ذلك الأسلوب التحليلي و أسفرت النتائج على أن التفاعل الاجتماعي و البيداغوجي مظهرا من مظاهر التعليم، و يؤثر في سير العملية التعليمية الكلمات المفتاحية: تفاعل اجتماعي؛ تفاعل بيداغوجي؛ تعليمية . Abstract: This paper aimed to study the impact of pedagogical social interaction in the educational process, given that the School environment could be achieved only with the existence of positive pedagogical psycho-social interaction between interactors in class ( teacher, student, and between students among themselves) besides, the success of the didactic process is dependent on the teacher performances that controls the skills of the interaction with students by building constructive and dynamic relations in class, and controls psycho-social conditions to access to a common understanding to resolve problems and issues and educational approaches in order to build educated persons who is involved in social development. in was for this analytical method, and the results traveled to the fact that social and pedagogical interaction is a manifestation of the education and affects the course of the educational process. Key word: Social interaction; Pedagogical interaction; didacticItem التناص الديني في رواية " جلالته الأب الأعظم " لحبيب مونسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) معلم, صفاءنتناول في هذه الورقة البحثية موضوع التناص الديني الذي يعتبر آلية تدعم الوجهة الإسلامية للكاتب ، يعتمدها كرسالة تستتر وراء عمله الإبداعي ، فالنهل من النص القرآني ومن الحديث النبوي هو حجة الكاتب في تفسير مبهمات عمله وصولا إلى نتيجة نهائية تدافع عن المعتقد الأصلي الذي يناسب و هدف رسالته ، كما تكمن أهمية هذه الدراسة في المقاربة بين مضمون رواية جلالته الأب الأعظم وما يناظرها من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية ،فيما يخص قصة موسى عليه السلام مع الطاغية الفرعون و أحاديث فتنة المسيح الدجّال . الكلمات المفتاحية: التناص ، التناص الديني ، القرآن الكريم، الحديث النبوي . Abstract: In this paper , we deal with the subject of religious intertextuality , which is considred a means of supporting the Islamic orientation of the author , which he adopts as a message that is hidden behind his creative work, such as the proohetic hadith is the author’s argument in interpreting the ambiguitier of his work, and a final conclusion that defends the original belief that corresponds to the purpose of the message . the importance of this study also lies in the approach between he content of the novel his majesty the great father, and the corrsponding quranic verses and prophetic hadiths, with regard to the story of moses –peace be up on him – with the tyrant pharaoh, and the prophetic hadiths that speak of the affliction of the antichristItem الجَسد في القصيدة النّسوية الجزائرية المُعاصرة - قراءة في نماذج مختارة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) عبيدات, الحبيبنسعى من خلال هذا المقال، إلى إبراز تمظهر الجسد الأنثوي في القصيدة النّسوية الجزائرية المعاصرة، كونه من أكثر المواضيع إلحاحا في الشّعر المعاصر، نظرا للتغيرات، التي عرفتها المنظومة الفكرية الجديدة، والتي أثرت بدورها على المجتمع؛ ليصبح الجسد مرحلة مهمّة في تجربة الذات النسويّة مع نفسها والآخر، لما يشتمل عليه من معان، ودلالات على صعيد النتاج الشّعري، سعتْ إليه؛ لتخترق المجهول وتتصدى للممنوع، وتخرج به إلى فضاء شعري جمالي أكثر اتساعا. وعليه فقد كان الهدف من هذه الدراسة، الكشف في ثنايا النّص الشّعري النّسوي الجزائري، عن حضور الجسد، وذلك من خلال استقراء نماذج مختارة Abstract: Through this article, we seek to highlight the manifestation of the female body in the contemporary Algerian feminist poem, as it is one of the most pressing topics in contemporary poetry, given the changes that have occurred in the new intellectual system, which in turn affected society; The body becomes an important stage in the experience of the feminine self with itself and the other, for what it contains of meanings and connotations on the level of poetic production, which it sought; To penetrate the unknown and confront the forbidden, and bring it out into a more spacious aesthetic poetic space. Accordingly, the aim of this study was to reveal, in the Algerian feminist poetic text, the presence of the body, by extrapolating selected models. Key words: appearance; the body; feminist poem; Self; Experience.Item الحس الثوري في الشعر الموجه للطفل، الشاعر "جموعي أنفيف" أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) اقطي, نوال; مشقوق, هنيةتروم هذه الدراسة الوقوف على البعد الثوري في شعر الأطفال، مع اختيار مدونة الشاعر الجزائري" جموعي أنفيف" الذي ركز على الثورة الجزائرية في كتابته للأطفال، مما يعبر عن إجلاله لهذا الحدث وتعظيمه للشهداء الأبرار. وتستعين بالمنهج الوصفي والاستقرائي، موظفة آلية الوصف والتحليل فاعلية إجرائية لعرض تجربة الشاعر النابضة بالحس الثوري، والبحث في خصوصية المكان. Abstract: This study aims at focusing on the revolutionary feeling within the children poetry with choosing the Algerian poet JmoueiAnfif’s corpora. The poet focuses on the Algerian revolution in his writings for the children, which indicates his respect to this event and glorifying the worthy righteous martyrs. This study follows the descriptive and the inductive methods with using description and analysis mechanisms as an operative effectiveness for browsing the poet’s experience, which is vibrant with the revolutionary feeling, and searching in the place specificityItem الْخطاب التّربويّ بينَ تحقيقِ الْقراءاتِ الْفاعلة وتجاوز الْمعيقات التّواصليّة- قصيدة آلام الاغْتِراب للْباروديّ -أنموذجًا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) حجاجي, عبد الرزاق; عواد, مختاريةتُعدُّ الّلغة من أهمِّ وسائل الاتِّصال والتّواصل بين الجماعات، والاهتمام باللغة ليس لكونها نظاما لسانياً فحسب، وإنَّما في طريقة استعمالها وربطها بلحظة الإنجاز في التَّواصل، ذلك لأن النّص هو المحور الرّئيس لتدريس مختلف الأنشطة التَّعليمية بالأخص في المرحلة الثّانوية، من أجل ذلك تهدف المقاربة النَّصية إلى تحقيق القراءات الفاعلة والتَّواصل في الْوقتِ نفسهِ. وفي ظلِّ هذا الطَّرح، وبالتّساند إلى دراسةٍ وصفيّةٍ تحليليّةٍ لقصيدة آلام الاغْتراب للْباروديّ من الْكتاب الْمدرسيّ الْمقرّر للسنّة الثالثة من التَّعليم الثّانوي، شعبة آداب وفلسفة، نسعى إلى معرفة دور المقاربة النَّصيّة في الاستعمال اللُّغوي باعتبار النصّ بنية كبرى تعكسُ بقية المستوياتِ اللُّغوية، وتوظيف هذا الاستعمال في الخطاب التَّربوي إلى جانب رصد بعض المعيقات الّتي تحولُ بين الْخطاب والْمتعلِّم، وانْعكاساتها على الْعمليّة التّواصليّة Language is one of the most important means of communication and communication between groups, and interest in language not only because it is a Sanya system, but also in the way it is used and linked to the moment of achievement in communication. Under this proposal, and in support of an analytical descriptive study of the Mother of Alienation poem of Barody from the textbook for the third year of secondary education, the Literature and Philosophy Division, we seek to learn about the role of textual approach in linguistic use as a major structure reflecting the rest of the language, and to use this use in educational discourse, as well as to monitor some of the obstacles to speech and learning, and its implications for the communicative process.Item السيمياء السردية، الأسس النظرية و آليات التطبيق(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) عطالله, عبد الباقي; حامة, الذيبالمتتبع لمسار النظرية السيميائية منذ مطلع الستينات، يلحظ تطورا كبيرا في هذا المجال، خاصة مع ميلاد السيميائية السردية لمدرسة باريس، التي يتزعمها "جوليان غريماس"، حيث عرفت هذه النظرية نضوجا وتحولا إبسيتمولوجيا ملحوظا، وقد تأسست على جملة من الإجراءات والمفاهيم التي تسهم في تفكيك الخطاب السردي، ساعية لتحليل مختلف النصوص. إنّ تقصينا وكشفنا لهذه القواعد والمفاهيم يتطلب البحث عن الخلفية الإبستيمية لنظرية غريماس وضبط تحولاتها المعرفية وتتبع روافدها، ما يساعد في الكشف عن مفاتيح السيميائية التي نتخذها كأداة إجرائية لمقاربة هذا العمل الأدبي. Those who follow the course of semiotic theory since the beginning of the sixties notice a great development in this field, especially with the birth of the narrative semiotics of the Paris School led by "Julian Grimas", where this theory has known a remarkable maturity and epistemological shift, and it was based on a set of procedures and concepts that contribute to the deconstruction of narrative discourse, .seeking to analyze various texts Our investigation and disclosure of these rules and concepts requires searching for the epistemic background of Grimas' theory and controlling its cognitive shifts and tracing its, which pillars helps reveal the keys to semiotics that are taken as a procedural tool to approach this literary .workItem الشعر العربي القديم في أفق الرؤية النقد العربي الحديث ومساءلة الوعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بوراس, عبد الخالقيتناول هذا البحث مسألة الصلة بين الرؤى المتباينة، وتأويل التجربة الشعرية العربية القديمة، في جهود عدد من النقاد البارزين وهم: طه حسين وأدونيس وعبد الله الغذامي الذين تتنوع مشاريعهم النقدية. ومن ثم يتساءل البحث: هل يمكن أن تكون تلك الجهود النقدية رؤى مستقلة، بحكم العوارض والقوادح التاريخية والمعرفية التي تعتريها؟ وهل كان النقد العربي المعاصر رهين ظروف تاريخية محددة؟ وصورة عن النقد الغربي؟ This research deals with the question of the relationship between the different visions and interpretation of the ancient Arab poetic experience in the efforts of a number of prominent critics, namely: Taha Hussein, Adonis and Abdullah Al-Ghazami, whose monetary projects vary. Then the research wonders: Can these critical efforts be independent visions, by virtue of the historical and epistemic symptoms and fears? Was contemporary Arab criticism subject to specific historical circumstances? And a ?picture of Western criticismItem القصيدة الحرة الجزائرية من التجريب إلى الإبداع (شعر أبي القاسم سعد الله نموذجا)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) نهاري, أمينةملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تتبّع مسار القصيدة الحرّة الجزائرية وأهمّ الدّوافع الكامنة وراء ظهورها باعتبارها إحدى أهمّ المحطّات التي مرّ بها الشّعر الجزائريّ المعاصر كما أنّها تعكس رغبة الشّعراء الجدد في البحث عن لغة شعرية تتماشى مع الوقائع الجديدة، و لقد استطاعت هذه الأخيرة أن تفرض وجودها بفضل ثلّة من الشّعراء الذين مالوا مع رياح التجديد و تبنّوا الشكل الحرّ من خلال محاولات تراوحت بين التقليد تارة والإبداع تارة أخرى وتمخّضت في النّهاية عن ولادة القصيدة الحرّة الجزائرية. وفي طيّات هذا البحث أيضا تتبّع لأهمّ المراحل التي قطعتها القصيدة الجديدة حتى بلغت درجة الاكتمال وذلك بالاعتماد على المنهج التحليلي الأسلوبي لبعض النّماذج الشعرية للشّاعر:أبو القاسم سعد الله . الكلمات المفتاحية: الشعر الحرّ– اللّغة الشعرية- الواقع الجديد- التقليد-التجديد. Abstract: :This study aims to track the course of the Algerian free poem and the main motives behind its emergence as one of the most important stations of contemporary Algerian poetry.It also reflects the desire of new poets to seek poetic language in line with new realities.The latter was able to impose its existence thanks to a few poets who, with the wind of renovation, adopted the free form through attempts ranging from imitation to creativity and eventually gave birth to the Algerian free poem.This research also tracks the most significantphases of the new poem to completion, drawing on the analytical stylistic approach of some poetic models for the poet, Abou El KacemSaadallah. Keywords: Free poetry, poetic language, new reality, imitation, renovation.Item الكفاءة التداولية : قراءة في الأساس الاجتماعي للّغة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) موساوي, فريدةيحتل مفهوم الكفاءة مكانة مهمة في التحليل اللغوي المعاصر انطلاقا من كون استعمال اللغة يتوقف على أداء المتكلّم وتحكّمه في قواعدها وقدرته على التوليد في إطار هذه القواعد كما نظّر إلى ذلك ن.تشومسكي ( N.Chomsky,1967 ) بالدرجة الأولى. لكن، ومع بداية ظهور التداولية بدأ يتبلور مفهوم مواز للمفهوم الأول هو الكفاءة التداولية انطلاقا من كون عملية التواصل برمتها قائمة على معرفة المتكلم بالعالم، بمعنى إدراكه لطبيعة المتلقي والسياق الاجتماعي والثقافة السائدة، وهي كلها معطيات خارج ـ لغوية Extra-linguistique. فالكفاءة التداولية، من هذا المنظور، سابقة على الكفاءة اللغوية وتساهم في توجيهها الاتجاه الذي يخدم أهدافها. وعلى هذا الأساس فإن هدفنا من هذا البحث الكشف عن طبيعة الكفاءة التداولية وآليات اشتغالها في الخطاب والتأكيد على مدى ارتباطها بالطبيعة الاجتماعية لعملية التواصل. Abstract Competence was – and continues to be – a predominant notion in contemporary linguistic and pragmatic studies. Chomsky’s early studies of language relied mostly on this concept which he called linguistic competence, that is to say, the speaker’s ability to use grammar rules in order to create meaningful phrases. Soon, pragmatics took over and a new concept is created that of pragmatic competence. This new notion is not opposed of the first one but it constitutes a continuation in the process of language understanding. Pragmatic competence is based on the speaker’s knowledge about the world, especially the hearer’s status and the situation of interaction. Pragmatic competence, from this angle, is based on elements of discourse that should be taken beforehand. It also means that verbal interaction try to comply with its rules. Our objective in this paper is to explain the nature of pragmatic competence and the way it affects the form and content of discourse. It also reveals the embodiment of social context in language use.Item اللغة العربية من الأصالة إلى تحديات العولمة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) لعبيدي, منيرةتعدّ اللّغة العربيّة من أهم مقوّمات الأمّة الإسلاميّة، فهي عنوان هويّة الإنسان العربيّ المسلم، وصوته المعبّر عن فكره، ووجدانه، وعقيدته، وثقافته، وتراثه. واليوم، تواجه اللّغة العربيّة مخاطر عديدة باتت تهدّد استقرارها داخليّا وخارجيّا، بما يحاك ضدّها من مؤامرات خبيثة، تريد زعزعة مكانتها بين أبنائها وأحبّائها من المسلمين، بزرع الشّك في قدرتها على مواكبة التّطورات العلميّة في ظلّ وجود عدوّ شرس اسمه "العولمة" الّذي يسعى لفرض قانون هيمنة اللّغة الواحدة على العالم في مقابل القضاء على اللّغات الأخرى. وقد جاءت هذه الدّراسة لتكشف عن منزلة اللّغة العربيّة بين اللّغات قديما وحديثا، مع التّركيز على معرفة المخاطر الّتي تواجهها حديثا، وسبل مواجهتها للارتقاء بها والمحافظة عليها. The Arabic language is one of the most important components of the Islamic nation. It is the title of the identity of the Arab Muslim man, his voice, expressing his thoughts, conscience, creed, culture and heritage. Today, the Arabic language faces many dangers that threaten its stability, domestically and abroad, with malicious plots to undermine it, which seek to undermine its position among its Muslim sons and loved ones, by casting doubt on its ability to keep up with scientific developments in light of the existence of a fierce enemy called "globalization" which seeks to impose the rule of one language on the world in exchange for eliminating other languages. The study revealed the status of the Arabic language among languages, both old and new, with a focus on knowing the dangers it is facing recently and the ways to confront them in order to improve and preserve them.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »