EJLCLS_Vol 04 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14536
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 04 N 04 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 60
- Results Per Page
- Sort Options
Item الْخطاب التّربويّ بينَ تحقيقِ الْقراءاتِ الْفاعلة وتجاوز الْمعيقات التّواصليّة- قصيدة آلام الاغْتِراب للْباروديّ -أنموذجًا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-09-30) حجاجي, عبد الرزاق; عواد, مختاريةتُعدُّ الّلغة من أهمِّ وسائل الاتِّصال والتّواصل بين الجماعات، والاهتمام باللغة ليس لكونها نظاما لسانياً فحسب، وإنَّما في طريقة استعمالها وربطها بلحظة الإنجاز في التَّواصل، ذلك لأن النّص هو المحور الرّئيس لتدريس مختلف الأنشطة التَّعليمية بالأخص في المرحلة الثّانوية، من أجل ذلك تهدف المقاربة النَّصية إلى تحقيق القراءات الفاعلة والتَّواصل في الْوقتِ نفسهِ. وفي ظلِّ هذا الطَّرح، وبالتّساند إلى دراسةٍ وصفيّةٍ تحليليّةٍ لقصيدة آلام الاغْتراب للْباروديّ من الْكتاب الْمدرسيّ الْمقرّر للسنّة الثالثة من التَّعليم الثّانوي، شعبة آداب وفلسفة، نسعى إلى معرفة دور المقاربة النَّصيّة في الاستعمال اللُّغوي باعتبار النصّ بنية كبرى تعكسُ بقية المستوياتِ اللُّغوية، وتوظيف هذا الاستعمال في الخطاب التَّربوي إلى جانب رصد بعض المعيقات الّتي تحولُ بين الْخطاب والْمتعلِّم، وانْعكاساتها على الْعمليّة التّواصليّة Language is one of the most important means of communication and communication between groups, and interest in language not only because it is a Sanya system, but also in the way it is used and linked to the moment of achievement in communication. Under this proposal, and in support of an analytical descriptive study of the Mother of Alienation poem of Barody from the textbook for the third year of secondary education, the Literature and Philosophy Division, we seek to learn about the role of textual approach in linguistic use as a major structure reflecting the rest of the language, and to use this use in educational discourse, as well as to monitor some of the obstacles to speech and learning, and its implications for the communicative process.Item الشعر العربي القديم في أفق الرؤية النقد العربي الحديث ومساءلة الوعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بوراس, عبد الخالقيتناول هذا البحث مسألة الصلة بين الرؤى المتباينة، وتأويل التجربة الشعرية العربية القديمة، في جهود عدد من النقاد البارزين وهم: طه حسين وأدونيس وعبد الله الغذامي الذين تتنوع مشاريعهم النقدية. ومن ثم يتساءل البحث: هل يمكن أن تكون تلك الجهود النقدية رؤى مستقلة، بحكم العوارض والقوادح التاريخية والمعرفية التي تعتريها؟ وهل كان النقد العربي المعاصر رهين ظروف تاريخية محددة؟ وصورة عن النقد الغربي؟ This research deals with the question of the relationship between the different visions and interpretation of the ancient Arab poetic experience in the efforts of a number of prominent critics, namely: Taha Hussein, Adonis and Abdullah Al-Ghazami, whose monetary projects vary. Then the research wonders: Can these critical efforts be independent visions, by virtue of the historical and epistemic symptoms and fears? Was contemporary Arab criticism subject to specific historical circumstances? And a ?picture of Western criticismItem دلالة التناص التراثي في الشعر العربي المعاصر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) خطوي, العيفة; جعيرن, ميهوبملخص : يعتبر التناص التراثي –كبنية جاهزة لها محمولاتها الدلالية– يتداخل مع النّص الشعري فيثري دلالته ويؤطر بنيته حسبما يفجره الشاعر وحسبما يتناوله وما يخلع عليه من توشجات وعلائق تتجاوز معه وتختمر في سياق نصي جديد يناط به ويولد شفراته ورموزه،فاحتلت بذلك كلمة (تراث) في الثقافة العربية مكانة مرموقة وذلك ما للتراث العربي بكافة أشكالهوأنواع من أهمية كبيرة، فهو ماضي الأمة العريق وأصالتها المشرقة، فقلما نجد إنسانا عربياً يتخلى عن تراثه ولا يفتخر به، لأن ذلك أمر ليس من شيمه، بل نجد أن العرب قد اهتموا بالتراث العربي اهتماماً كبيراً ،ووضعوه في ميزان حياتهم، وعملوا على توعيةالأجيالالجديدة بعراقة هدا التراث، وكان من أهم وسائل الاهتمام بالتراث العربي العمل على توظيفه في الأدب روايةً ومسرحا وشعرا، ونظرا لاحتلال الشعر المكانة الأبرز بین سائر ألوان الأدب الأخرى؛ فقد حظي الشعر العربي بشتى ألوان التراث، وأصبحت القصيدةالعربية تتغنى بالتراث في أحضان أبياتها، بل ويمكن لنا القول بأن جمال القصیدة العربیة أصبح يتوقف على قدرة استدعائها للتراث. وبما أن الشعر جزء لا يتجزأ من الشعر العربي فقد اعتنى ھو الآخر بالتراث بشكل وعمل على توظيفه مستخدما في ذلك وسائل متعددة لتتغنى القصیدة العربية المعاصرة بالتراث1. الكلمات المفتاحية: التناص ، التراث ، الشعر العربي المعاصر . Abstract The heritage intertwining - as a ready-made structure with its semantic implications - is considered tointerfere with the poetic text, enrichingits connotation and framing its structure according to what the poet detonates and as he deals with it and the interactions and relationships that he takes away from him and brewing in a new textual context entrusted with him and generating his blades and symbols, thus occupying the word (heritage) in the culture Arabic is a prominent place, and that is what the Arab heritage in all its forms and types is of great importance, for it is the nation’s ancient past and its bright originality, so hardly we find an Arab person who gives up his heritage and is not proud of it, because that is not a thing of his will, but we find that the Arabs have paid great attention to the Arab heritage Their life balance, and they worked to educate the new generations of the ancient heritage of this heritage, and one of the most important means of interest in Arab heritage was to employ itinliterature, with novels, theaterand poetry, given thatpoetry occupied the most prominent place among allother types of literature; Arabicpoetry received all kinds of heritage, and the Arabic poem became rich in heritage in the arms of its rituals. Indeed, we can say that the beauty of the Arabic poem now depends on its ability to summon the heritage. Since poetry is an integral part of Arabic poetry, it has also taken care of the heritage in a way and worked to employ it using various means to make the contemporary Arab poem sing the heritage Key words: intertextuality, heritage, contemporary Arabic poetry.Item التعليل الصوتي لصفات الحروف العربية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) قرل, عبد المالك; بونيف, أحمدملخص: إنّ الأصوات إذا تضامّت إلى بعضها شكلت مفردات، وإنّ هذا التشكيل و التأليف إنما يحصل نتيجة نسق معين، فلهذا يقال إنّ الصوت هو آلة اللفظ، و الجوهر الذي يقوم به التقطيع، و به يوجد التأليف، و لن تكون حركات اللسان لفظاً و لا كلاماً موزوناً، و لا منثوراً إلا بظهور الصوت، و لا تكون الحروف كلاماً إلا بالتقطيع و التأليف، فنؤثر السجع في المنثور أحيانا، وأحيانا أخرى نلزم أنفسنا القوافي و إقامة الوزن، ذاك أننا نبتغي من وراء كلامنا حصول الفائدة لدى الغائب و الحاضر و الراهن و الغابر، فتبدو علامات الأثر الجميل تحصل في نفس المتلقي وكل ذلك حاصل من بعد التحكم الجيد في موقعيات الحروف و الأصوات و أجراسها . من خلال هذه االبحث سنحاول الإجابة عن التساؤلات التالية :ما أهم الكيفيات العارضة للأصوات عند خروجها من موقعياتها؟،ثم ما انقساماتها وما أهميتها ؟ما دام أن حدود الحروف العربية وصفاتها باتت معروفة لدى العام و الخاص، ثم ما ملامح التعليل الصوتي لهذه العوارض و الكيفيات ؟ Abstract: Sounds, if combined with each other, form and compose vocabulary. This formation and composition take place as a result of a specific arrangement. In this sense, the sound is the instrument of articulation, the essence that the fragmentation performs, and because of it composition takes place. The movements of the tongue will not be verbal or measured speech, or prose except by the appearance of the sound. Besides, letters do not form words except by dividing and composing, so that we affect the rhyme in prose sometimes and, at other times, we commit ourselves to rhymes and establish rhythm. That is because we seek to obtain benefit at the absent, present, current and past. Therefore, the signs of the beautiful impact appear in the recipient's soul, and all of this happens due to the good command over the locations of letters , sounds and their rhyme. This article aims to answer the following questions: What are the most important types of sounds when they leave their locations? Then, what are their divisions and importance? As long as the limits of the Arabic letters and their characteristics have become known to the public and the private, then what are the features of the phonetic explanation for these supervenients and qualities?Item ملامح الحوارية في قصص ( وفاة الرجل الميت ) للسعيد بوطاجين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بوضياف, غنيةما يزال فن القصة جنسا أدبيا بكرا ، لم يَنَلْ حظه من الدراسة العلمية المستفيضة التي تستبطن بنيته ، وتقف عند جمالياته وخصائصه ، في الوقت الذي يحظى فيه الشعر والرواية بجل اهتمام الدراسين ، لذلك أسعى في هذه الدراسة أن أنقل بعضا من مناهج الدراسة السردية على القصة بأن أُطَبِّقَ مبادئ الحوارية التي قالها باختين وخَصَّ بها الرواية على المجموعة القصصية " وفاة الرجل الميت " للقاص الجزائري سعيد بوطاجين . The art of the story is still a virgin literary genre that has not gained its chance in having an extensive scientific study that investigates its structure and highlights its characteristics and aestitics while the poetry and the novel gain most of the attention of the researchers. Therefore, I seek through the current study to transmit some of the narrative study approaches on the story by applying the Bakhtin principles of conversationalism that charaterize the novel rather than the stories collection of « The Death of the Dead Man » by te Algerian story writer Said Boutagine.Item الهوية الروحية في الشعر الصوفي الجزائري الحديث / قراءة في مرجعياتها ومكوناتها المعرفية والجمالية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) كروش, خديجةإن الواقع الذي نشهده اليوم يحيل على تطور تكنولوجي متسارع مما يدفع الشعوب نحوه طائعة أو مكرهة و يجعلها تبحث عن إسهاماتها، وعن هويتها التي تميزها عن غيرها، فالبحث عن الهوية أو الهويات هو بحث في الأعماق، لمحاولة إيجاد أسباب الارتقاء والتطور والنمو والمساهمة في بناء تخطيط اجتماعي وتربوي وحضاري، ومن بين هذه الهويات "الهوية الروحية "التي نجدها ماثلة على وجه الخصوص في الشعر الجزائري الصوفي الحديث. وبناء على هذا سيحاول هذا المقال أن يجيب عن بعض الإشكاليات المتعلقة بالهوية الروحية في الشعر الجزائري الصوفي الحديث ويمكن إجمالها في: ما مفهوم الهوية الروحية ؟وما هي مكوناتها في الشعر الجزائري الحديث؟وما مرجعياتها؟وهل هي فردية خاصة بمواجيد الصوفي؟ أم أنها جمعية ؟وهل استطاع هذا الشعر تمثلها بعمق أم أن تمثله لها كان سطحيا ؟ وهل تمكن من المحافظة عليها وجعلها هوية عالمية أم أنه زادها محلية ؟ Abstract: The reality that we are witnessing today is that there is an accelerated technological evolution ,and people are driven to it by a diversity or hatred that often makes them look for their contributions, for themselves, for their distinct identity. The spiritual identity that we find is pticularly similar in Algerian mysticpoetry. Based on the foregoing, this intervention will attempt to answer some of the problems of spiritual identity in Algerian modern mystic poetry, which can be summarized as: What's the concept of spiritual identity? What's her manifestation? This identity is unique to Sufi's motifs, conditions and styles? It's an association. Did this hair represent her as it should or was it superficial? Has he managed to preserve it and make it a global identity, or has he increased it locally?Item ملامح لسانيات النص في الدراسات القرآنية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بوجلال, وليدتتمحور أهمية هذه الدراسة حول البحث عن ملامح اللسانيات النصية في الدراسات التراثية المتعلقة بتحليل النص القرآني وبيان إعجازه وفق نظرة القدماء ، فتناولت مفاهيم النص بين القديم والحديث ، ومراحل نشأة اللسانيات النصية ، وأهم الخطوط العريضة التي تتلاقى فيها مع منهج الباحثين في علوم القرآن وإعجازه ، مبيّنة أهم الآليات الإجرائية التي اعتمدوها قديما في تحليل النص القرآني وهي من صميم البحث النصي ، ومنها السياق والمناسبة . This study aims to investigate the textual-linguistics’ features in heritage studies related to Quranic-text analysis and to Quranic-miracle demonstration from the perspective of the ancient people. Thus, the paper discusses the concept of text both in ancient and modern times, the emergence stages of textual linguistics, and the main convergence points where textual linguistics meets with the methods of ancient Quranic-sciences and Quranic-miracles researchers; this is by highlighting key mechanisms applied in ancient times to analyze the Quranic text; these include: context, Munasabah .Item القصيدة الحرة الجزائرية من التجريب إلى الإبداع (شعر أبي القاسم سعد الله نموذجا)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) نهاري, أمينةملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تتبّع مسار القصيدة الحرّة الجزائرية وأهمّ الدّوافع الكامنة وراء ظهورها باعتبارها إحدى أهمّ المحطّات التي مرّ بها الشّعر الجزائريّ المعاصر كما أنّها تعكس رغبة الشّعراء الجدد في البحث عن لغة شعرية تتماشى مع الوقائع الجديدة، و لقد استطاعت هذه الأخيرة أن تفرض وجودها بفضل ثلّة من الشّعراء الذين مالوا مع رياح التجديد و تبنّوا الشكل الحرّ من خلال محاولات تراوحت بين التقليد تارة والإبداع تارة أخرى وتمخّضت في النّهاية عن ولادة القصيدة الحرّة الجزائرية. وفي طيّات هذا البحث أيضا تتبّع لأهمّ المراحل التي قطعتها القصيدة الجديدة حتى بلغت درجة الاكتمال وذلك بالاعتماد على المنهج التحليلي الأسلوبي لبعض النّماذج الشعرية للشّاعر:أبو القاسم سعد الله . الكلمات المفتاحية: الشعر الحرّ– اللّغة الشعرية- الواقع الجديد- التقليد-التجديد. Abstract: :This study aims to track the course of the Algerian free poem and the main motives behind its emergence as one of the most important stations of contemporary Algerian poetry.It also reflects the desire of new poets to seek poetic language in line with new realities.The latter was able to impose its existence thanks to a few poets who, with the wind of renovation, adopted the free form through attempts ranging from imitation to creativity and eventually gave birth to the Algerian free poem.This research also tracks the most significantphases of the new poem to completion, drawing on the analytical stylistic approach of some poetic models for the poet, Abou El KacemSaadallah. Keywords: Free poetry, poetic language, new reality, imitation, renovation.Item مصادر التأصيل لفن المقامة في النثر الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30)تهدف هذه الورقة البحثية إلى الحديث عن مصادر التأصيل لفن المقامة في النثر الجزائري، حيث نجد في أدبنا العربي القديم كُتَّاب مقامات حازوا قصب السبق في وضع الأسس الأولى لفن المقامة الأدبية الجزائرية، فكانت لهم في المنجز السردي المزية الظاهرة، حيث مهدوا لظهور المقامات في الأدب الجزائري الحديث، وهذا يدل على انتعاش الحركة الثقافية في الجزائر قديما وحديثا. وعليه، سنعرض لمختلف المقاميين الجزائريين الذين اختصوا بكتابة المقامة في الأدب الجزائري القديم، معتمدين خطا بحثيا منطقيا، حيث نعرِّف بالأديب ثم نعرض لمقاماته ذاكرين أهم مميزاتها، وتكون بذلك مصدرا لمعرفة مرجعية فن المقامة في النثر الجزائري. الكلمات المفتاحية: التأصيل، المقامة، الأدب الجزائري القديم، النثر. Abstract: This research paper aims to talk about the sources of rooting for the art of maqamah in Algerian prose, where we find in our ancient Arabic literature writers of maqamat who laid the first foundations of the literary maqamat art, paving the way for the emergence of maqamat in modern Algerian literature, and this indicates the revival of the cultural movement in Algeria, ancient and modern. Accordingly, we will present to the various Algerian maqammas who specialized in writing the maqama in ancient Algerian literature. We know the author, then we will present his maqamat, mentioning its most important features, and thus be a source for knowing the rooting of the art of maqamah in Algerian prose. Key words: the rooting, maqama, ancient algerian literature, the prose.Item الهوية العراقية بين صدع الاسم واستحالة الانتماء "رواية الحفيدة الأمريكية لإنعام كجه جي نموذجًا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) خلوف, نهاد; جريوي, آسيايعدّ مصطلح الهوية من المصطلحات التي لم ينته فيها القول إلى اليوم; إذ يثير مفهومها الكثير من الأسئلة النّقدية، ويحتل مساحة واسعة في التّمثيل السّردي الروائي. ولو أسقطناه على العراق لألفيناه يمثّل نموذجا حيا ؛ حيث تتوافر بلاد ما بين النّهرين على ماضٍ تاريخي على نحو غير عادي. وبالعودة إلى رواية الحفيدة الأمريكية لإنعام كجه جي نجد أن الرّوائية لم تغيب هذا المفهوم من خلال طرقها للانشطار الهووي الحاصل على مستوى الذات بدءا بالاسم، الذي يمثل دورا بارزا في تحديد هوية الفرد وصيانتها من التشرذم والابتذال، كما لم تُغيب مشكلتي الهجرة واللجوء وأثرهما على الانتماء، أين وجدت الذّات العراقية نفسها ضائعة بين مجموعة من الثقافات والحضارات واللغات، الأمر الذي هدد الخصوصية الثقافية والحضارية العراقية ولهذا تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الانشطار الهوياتي الحاصل على مستوى الذات العراقية والمهدد لوحدتها وكينونتها.Abstract: The term identity is one of the terms that is still the subject of discussion to this day.Its concept poses several critical questions and covers a broad area of narrative novelistic representation.If we went back and dropped this on Iraq, we would have a living example of that, where Mesopotamia has an unusually historical past.When returning to Al-Hafeeda al-Amreekiya NovelforInaam Kachachi, we find that the novelist did not miss this concept through addressing the identity fraction at the level of the self, starting with the name.The latter plays a prominent role in identifying the identity and maintaining it from fragmentation and vulgarity.Inaam Kachachidid not miss as well migration and asylum, and their impact on belonging where she found the Iraqi identity lost among a range of cultures, civilizations, and languages. This threatened Iraq's cultural and civilizational specificity and, therefore, this study seeks to reveal the identity fraction that occurs at the level of the Iraqi self which threatens its unity and being.Item المكوّن الفونولوجي وتَعْلِيمِيَّةِ اللّغة العربية في السّنة الأولى ابتدائي بالمدرسة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) خزاني, نصيرة; غيتري, سيدي محمدملخص: تعالج هذه الدّراسة أهمية الصّوت في تدريس اللّغة العربية في التّعليم الابتدائي بطور الإيقاظ وبخاصة في اكتشاف مفاتيح القراءة بالسّنة الأولى، واعتماد الوعي الصّوتي، والتّطابق الصوتي الخطي لفكّ المكتوب وفهمه في ضوء تصنيف نعوم تشومسكي للغة الطّبيعية على مستوى البنية إلى ثلاثة مكونات أساسية؛ المكوّن التركيبي، المكوّن الدّلالي والمكوّن الصّوتي، مثلما يصنّفها العلماء في التراث العربي الإسلامي أي (اللّغة) على أنّها ثلاثة أنواع هي: فكرية تطابق الدّلالة، ولفظية تتطابق مع الصّوت، وخطية يطابقها التّركيب النّسقي والكتابي. وقد تمّ اعتماد المنهج الوصفي المقترن بالتّحليل قصد الوصول إلى إماطة اللّثام عن واقع تدريس اللّغة العربية في التّعليم الابتدائي بالمدرسة الجزائرية. Abstract: This study deals with the importance of sound in teaching Arabic in primary education in the awakening phase, especially in discovering the keys to reading in the first year, adopting phonological awareness, and linear congruence for decoding and understanding the written. Based on Noam Chomsky's classification of natural language at the level of structure into three basic components; The syntactic component, the semantic component and the phonemic component, and as scholars in the Arab-Islamic heritage classify it (the language) as being three types: intellectual that corresponds to the semantic, verbal that corresponds to the sound, and linear that corresponds to the textual and written structure. The descriptive approach associated with the analysis was adopted in order to reveal the reality of teaching Arabic in primary education in the Algerian school.Item مقومات التحليل الوظيفي وأنماطه في البحث اللساني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) نصبة, بوبكرملخص: يدل مصطلح "الوظيفية" على الدراسات اللغوية التي تهتم بالدلالة بدء بالفونولوجيا مرورا بالتراكيب الوظيفية، ومن ثمّ التحليل الوظيفي الدلالي المرتبط بالبنية العميقة، وصولا إلى التداولية التي تراعي السياق المقامي خصوصا في دراسة وظائف اللغة وأفعال الكلام. Abstract: The idiom « Functionalism » indicates that language studies, which interest in semantics starting in phonology, passing in functional structures and then semantic functional analysis, associated in deep structure, all the way to the pragmatics which considers the predicate context, especially in language functions and speech acts..Item استدعاء الشَّخصيَّات الصوفية في الشّعر الجزائري المعاصر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) شبرو, عبد الكريميتطرق البحث إلى الشَّخصيات الصُّوفية التي استدعيت في المتن الشعري الجزائري المعاصر، والتي تم توظيفها من خلال دواوين الشُّعراء المعاصرين، فهي التي تساعد على توفير النّزعة الصُّوفية في الرُّؤية الشِّعرية للشَّاعر. Abstract: The research deals with the most important mystical personalities who were summoned in the modern Algerian poetic text, and who were employed through the collections of modern poets, as they help to provide the mystical tendency in the poetic vision of the poet.Item شعر المتألهين من عرب الجاهلية ؛ موضوعاته، ومظاهر إرهاصه بالبعثة المحمدية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) صوان, اسماعيل; بن زاوي, محمدتميّز الواقع العربي قبل الإسلام بجملة من المعالم، والتي كان أبرزها مخالفا لما جاء به محمد – صلّى الله عليه وسلّم – من بعد، فالمجتمع العربي الجاهلي عاش قبل البعثة المحمدية فوضى على جميع الأصعدة؛ بما فيها الجانب الدّيني والاجتماعيّ والسياسيّ و حتّى الاقتصاديّ.وفي ظلّ كلّ هذه التراكمات تبدّت جملة من الأفكار، حمل رايتها ثلّة من الشعراء، عرفوا بالمتألّهين, كانوا يسيرون عكس التّيار الجاهليّ في العديد من الرؤى، حيث نادوا من خلالها بالقيم النبيلة والمبادئ السّامية والمعاني الجليلة,بالإضافة إلى معارف اتّسم معظمها بطابع النِّديّة لما عهد في الفكر الجاهليّ المظلم، متّكئين في هذا على الحنيفيّة الإبراهيمية السّمحة التي كانت قد تغلغلت بجذورها في شبه الجزيرة العربية، وبالتالي عدّت هذه المعارف والقيم التي ناشدها هؤلاء إرهاصًا واستشرافًا لِمُخَلِّصٍ قادم، يطهّر الأرض من الشّرك ورذائل الأخلاق، ويُتَمِّم المكارم، ويبيّن الحدود؛ ذاك هو الإسلام.Item الجَسد في القصيدة النّسوية الجزائرية المُعاصرة - قراءة في نماذج مختارة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) عبيدات, الحبيبنسعى من خلال هذا المقال، إلى إبراز تمظهر الجسد الأنثوي في القصيدة النّسوية الجزائرية المعاصرة، كونه من أكثر المواضيع إلحاحا في الشّعر المعاصر، نظرا للتغيرات، التي عرفتها المنظومة الفكرية الجديدة، والتي أثرت بدورها على المجتمع؛ ليصبح الجسد مرحلة مهمّة في تجربة الذات النسويّة مع نفسها والآخر، لما يشتمل عليه من معان، ودلالات على صعيد النتاج الشّعري، سعتْ إليه؛ لتخترق المجهول وتتصدى للممنوع، وتخرج به إلى فضاء شعري جمالي أكثر اتساعا. وعليه فقد كان الهدف من هذه الدراسة، الكشف في ثنايا النّص الشّعري النّسوي الجزائري، عن حضور الجسد، وذلك من خلال استقراء نماذج مختارة Abstract: Through this article, we seek to highlight the manifestation of the female body in the contemporary Algerian feminist poem, as it is one of the most pressing topics in contemporary poetry, given the changes that have occurred in the new intellectual system, which in turn affected society; The body becomes an important stage in the experience of the feminine self with itself and the other, for what it contains of meanings and connotations on the level of poetic production, which it sought; To penetrate the unknown and confront the forbidden, and bring it out into a more spacious aesthetic poetic space. Accordingly, the aim of this study was to reveal, in the Algerian feminist poetic text, the presence of the body, by extrapolating selected models. Key words: appearance; the body; feminist poem; Self; Experience.Item تقنيات السرد والنزوع التجريبي في القصة القصيرة العمانية ــ المجموعة القصصية كائناتي السردية للكاتبة ليلي لبلوشي أنموذجا ــ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بومعزة, نوالتهدف هذه الدراسة إلى محاول رصد أهمّ مظاهر التجريب القصصي، وتطوّر تقنيات السرد في القصة القصيرة العمانية، التي انفتحت على الكثير من الآليات السردية الجديدة كتوظيف تقنية أنسنة الأشياء، وحضور خطاب السخرية. وللوقوف عند هذه الاستنتاجات اتبعت تحليل نموذج قصصي ينتمي إلى القصة القصيرة العمانية المعاصرة حاول تحقيق التميز بتوظيف تقنيات سردية جديدة جعلت من المتن فضاء للنزوع التجريبي الذي ينشده كل كاتب. وقد قمت باستقراء النموذج بالاستعانة بمنجزات السرديات الحديث خاصة ما تعلق منها بتحليل تقنيات السرد والبحث عن خصائص الشكل الذي حتما أسهم في نقل قضايا الواقع بواسطة تفاعل الخطابات وتوظيف الرموز. This study aims to try to monitor the most important aspects of storytelling experimentation, and the development of narrative techniques in omani short story, which has opened up to many new narrative mechanisms such as the recruitment of the technique of humanizing things and attending the discourse of ridicule. To draw these conclusions, I followed the analysis of a story model that belonged to the contemporary short story of the blindness, which tried to achieve excellence by employing new narrative techniques that made the board a space for the experimental propensity that each writer desires. I extrapolated the model using the achievements of modern narratives, particularly by analysing narrative techniques and searching for the characteristics of the form that inevitably contributed to the transmission of reality issues through speech interaction and the use of symbolsItem هندسة الفضاء الطباعي في المجموعة القصصية"هي والبحر" لعلاوة كوسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) دبه, منيةيتناول هذا المقال هندسة الفضاء الطباعي، من خلال مظاهر التشكيل البصري ، على مستوي الغلاف والمتن القصصي للمجموعة القصصية القصيرة جدا "هي والبحر"، حيث اتّسمت هذه المجموعة بالراهنية والتجريب، وتمظهرت في قالب جديد وغير مألوف، بداية من هندسة الفضاء الطباعي للغلاف، إلى تشكيل المتن القصصي ؛ فقد كتب القاص علاوة كوسة قصص المجموعة على شاكلة القصائد الشعرية؛ أي الكتابة العمودية، التي تعتمد على الوحدات السّردية/الأسطر، إضافة إلى الحذف والاختزال تاركا مساحة أكبر للبياض، والتي من خلالها يشارك المتلقي في البحث فيما وراء الفراغ واستنطاق المسكوت عنه. الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة جدا، الفضاء الطباعي، التشكيل البصري، علاوة كوسة، هي والبحر. Abstract: This article deals with the geometry of the print space, through the manifestations of visual formation,at the level of cover and the narrative text of the very short stories collection ''She and the Sea'',Where this group was characterized by currentness and experimentation, as it was distinguished by geometry of print space in a new and unfamiliar form, starting with the geometry of the printing space for the cover,to form the narrative text; The storyteller, AlaouaKoussa, space for the cover,to form the narrative text; The storyteller, AlaouaKoussa, wrote the group stories in the form of poems;means the vertical writing, which depends on the narrative units/lines, in addition to deletion and shorthand,leaving more space for whiteness,through which the recipient participates in searching beyond the void and interrogating the silent. Key words: Very short story, Printspace, Visual formation,AlaouaKoussa, She and the SeaItem حجاجية المجاز وفق نظرية المساءلة لميشال ماير(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) جوابلية, نوالاهتمت المدرسة التداولية في كبرى مباحثها بالقول المنجز، من خلال اهتمامها بالإستراتيجية الخطابية التي تتغير بتغير السياق، ومن ذلك الاستراتيجية الحجاجية التي تتحقق عبر وسائط عدة على غرار البلاغة، فإلى أي مدى يمكن للبلاغة -ممثلة في المجاز- في تحقيق البعد الإنجازي للخطاب، استنادا إلى نظرية المساءلة ل"ميشال ماير" . إن المجاز وفق نظرية المساءلة ما هو إلاّ واحد ة من هذه العلاقات الإشكالية، التي تفرض على المتلقي اتخاذ موقف معين اتجاه ما يسمع، وبل وتفرض عليه التحرك في صور متعددة، من ذلك الاستدلال العقلي الذي يتولد من خلال البحث عن المعاني الثاوية خلف المعاني الظاهرة Abstract: The deliberative school has been interested in its major topics, with the done saying, through its interest in the discursive strategy that changes with the change of context, including the argumentative strategy that is achieved through several mediums such as rhetoric. Thus, to what extent can rhetoric -particularly represented in metaphor- reach the achievement dimension of discourse, based on the accountability theory of "Michel Mayer". And that metaphor according to the theory of accountability is only one of these problematic relationships, which impose on the recipient to take a specific position towards what he hears, and even force him to move in multiple forms, from that mental inference that is generated, by searching for secondary meanings behind The meanings shown. Keywords Metaphor, argument, Accountability, Rhetoric.Item مدارس التحليل اللغوي في العصر الحديث؛ المدرسة البنيوية نموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بن اسعيدي, سميةتعددت جهود الغربين وتنوعت دراستهم في مجال البحث اللغوي ؛ غير أن دي سوسير يعد رائد علم اللغة الحديث وذلك لما قدمه من مبادئ وأفكار ساعدت على تحديد مجرى لسانيات القرن العشرين ، والابتعاد بها كليا عن مناهج اللسانيات التاريخية، ومن هذا المنطلق تطرح الاشكالية العلمية الأتية: ما هي أهم الإرهاصات والتنظيرات التي قام بها دي سوسير في الدرس اللساني البنيوي؟ وماهي أهم المبادئ والتفريعات الثنائية التي قدمها ؟ الكلمات المفتاحية : اللسانيات ؛ دي سوسير ، التفريعات الثنائية ، البنيوية The Westerners' efforts multiplied and their studies varied in the field of linguistic research. General information about a recent study, due to the principles it presented and its departure from the historical linguistics curricula? What are the instructions and regulations that de Saussure carried out in the linguistic lesson? What are the most important principles and bilateral ramifications that he presented? : linguistic ؛ de Saussure؛ bilateral ramifications ؛StructuralismItem تمثلات الشخصية اليهودية وتجليات الخطاب اليهودي في رواية "في قلبي أنثى عبرية" لخولة حمدي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بوشلاق, حكيمةتعتبر الشخصية أهم ركن من أركان البناء السردي في كل عمل روائي ولا تخلو رواية من الروايات من ذكر للشخصيات على اختلاف أدوارها من الرئيسية على الثانوية إلى الهامشية، وتنوع موضوع الرواية فنجد الرواية الاجتماعية والسياسية والعلمية والتاريخية إلى الدينية وغيرها من المجالات . وفي الرواية الدينية برز الكثير من الروائيين وكتبوا فيها وذكروا الديانات الاسلامية والمسيحية واليهودية، هذه الديانة تجلَّت بشكل واضح في رواية " في قلبي أنثى عبرية" للروائية خولة حمدي؛ حيث تمظهرت فيها الشخصية اليهودية بتصرفاتها ومعاملاتها مع الآخر، كما تجلى فيها الخطاب اليهودي الذي كان يحثُّ على الابتعاد عن الدين الإسلامي وعدم اعتناقه، فكانت ثنائية الحب والدين متجلية في نص الرواية؛ ولأجل الحب والتسامح اعتنقت العديد من الشخصيات الدين الإسلامي وانتصر الإسلام في أخر الرواية. The character is considered as the most important element in the narrative structure, in every novel, with the variance of its roles including principal, secondary, and marginal ones. The novel topic differs from social, political, scientific, historical, and religious and other fields. In the religious novel, there’re prominent novelists , who mention Islam, Christianity, and Judaism. This latter has been so clear in Khawla Hamdi’s novel “A Hebrew girl in my heart”. The Jewish character deeds and the way of the other treatment is shown. The Jewish discourse is also shown; it invites getting away from Islam and not believing in. So, the dichotomy of love and religion is so clear in the novelistic text. For the sake of love and forgiveness, several characters start believing in Islam, which overcomes other religions at the end of the novel.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »