Department of social sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34
Browse
Browsing Department of social sciences_master by Subject "academic achievement"
Now showing 1 - 4 of 4
- Results Per Page
- Sort Options
Item أثر استخدام الهواتف الذكية على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ من وجهة نظر الاولياء(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) هميسي,لسعد; هويدي,عبد الخالقهدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الهواتف الذكية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي ومنه طرح التساؤل الرئيسي التالي: - ما مدى تأثير استخدام الهواتف الذكية على التحصيل الدراسي لتلاميذ ثانوية بحري بكار بالوادي من وجهة نظر أوليائهم؟ حيث كان الهدف من الدراسة التعرف على تأثير الهواتف الذكية على التحصيل الدراسي من خلال طرح الأسئلة الفرعية التالية: - ما مدى تحكم أولياء تلاميذ ثانوية بحري بكار في استخدام أبنائهم للهاتف الذكي؟ - ما مدى مساهم الهاتف الذكي في تعزيز التحصيل الدراسي لدى التلاميذ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد استمارة استبيان مكونة من (27) عبارة وزعت على (60) وليا وولية من أولياء تلاميذ ثانوية بحري بكار بالوادي. كما تم الاستعانة بالمنهج الوصفي الذي مكننا من رسم خطوات دراستنا الميدانية وربطها بالجانب النظري للوصول في النهاية إلى تحقيق هدف الدراسة من خلال تحليل وتفسير النتائج الميدانية للخروج باستنتاجات تكون بمثابة إثبات للفرضيات المطروحة وبالتالي الإجابة على التساؤل المطروح. وخلصت الدراسة إلى: - يوجد تأثير إيجابي لاستخدام تطبيقات المراجعة بالهاتف الذكي على التحصيل الدراسي من وجهة نظر الأولياء. - يتحكم أولياء تلاميذ ثانوية بحري بكار في استخدام أبنائهم للهاتف الذكي. - يساهم الهاتف الذكي في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.Item الادارة المدرسية ودورها في التحصيل الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غربي,رشدي; أحميم,محمدهدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الإدارة المدرسية في التحصيل الدراسي للتلميذ ولهذا الغرض اعتمدنا على التساؤل التالي: - إلى أي مدى يؤثّر دور مدير المؤسسة على التّحصيل الدّراسي للتّلاميذ؟ وقد تفرع عن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية تمثلت فيما يلي: - ما مدى التخطيط الّذي تقوم به الإدارة المدرسية تجاه التّحصيل الدّراسي؟ - ما دور التنسيق الّذي تقوم به الإدارة المدرسية لرفع مستوى التّحصيل الدّراسي؟ - إلى أي مدى تساهم الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الإدارة المدرسية في التّحصيل الدّراسي؟ وللإجابة على هذه التساؤلات المطروحة قمنا بوضع فرضية عامة متمثلة في: للإدارة المدرسية دور في التحصيل المدرسي لدى التلاميذ من وجهة نظر المديرين. كما أن للمدير دور هام في الحرص على العملية التربوية داخل المدرسة وعلى رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ. وفرضيات فرعية وهي: -يوجد تخطيط مستقبلي وتنظيم مسبق من طرف الإدارة المدرسية لرفع مستوى التحصيل الدّراسي. - يوجد تنسيق بين جميع الأفراد العاملين في المؤسسة التعليمية في تحقيق الأهداف الدّراسية وعلى رأسها التّحصيل الدّراسي الجيّد والممتاز. ولقد اقتضت طبيعة الدراسة إتباع المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد من أكثر المناهج استخداما في العلوم الاجتماعية والإنسانية مع استخدام مجموعة من التقنيات البحثية للحصول على المعطيات الميدانيةّ(المقابلة) هذه الأخيرة التي طبقت على عينة الدراسة وتمثل مجتمع الدراسة ّفي مدراء متوسطات بلدية البياضة ولاية الوادي، ّوقدرت عينة الدراسة بــسبعة (07) مدراء. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التّالية: - تحقق ّالفرضية العامة: للإدارة المدرسية دور في التحصيل المدرسي لدى التلاميذ من وجهة نظر المديرين. كما أن للمدير دور هام في الحرص على العملية التربوية داخل المدرسة وعلى رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.Item التفكيرالابتكاري وعلاقته بدافعية إلانجاز الدراسى لدي تلاميذ المرحلةالثانوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بومعزة,أسامة; بقع,عبد الجليلThe main goal of this study was to identify the relationship of innovative thinking to achievement motivation among first-year secondary school students at Shahid al-Sassi Redouani Secondary School in Raguiba, Oued Province, and after analyzing and enriching the variables of the study theoretically and applying a data collection measure to the study, then unpacking it, processing it statistically, discussing it, and interpreting it in light of the available studies. We reached the following results: - There is a statistically significant correlation between innovative thinking and achievement motivation among first-year secondary school students at Shahid Al-Sassi Redouani Secondary School in Raguiba, El Oued Province. كان هدف الرئيسي من هذه الدراسة هو التعرف على علاقة التفكير ابتكاري بدافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية الشهيد الساسي رضواني بالرقيبة ولاية الوادي وبعد تحليل وإثراء متغيرات دراسة نظريا وتطبيق مقياس جمع بيانات على الدراسة ثم تفريغها ومعالجتها احصائيا ومناقشتها وتفسيرها على ضوء ما توفر من دراسات سابقة توصلنا إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإبتكاري ودافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية الشهيد الساسي رضواني بالرقيبة ولاية الوادي. - وجود علاقة ارتباطية طردية، موجبة ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس والدافعية للإنجاز الدراسي. - توجد فروق ذات دالة احصائية في التفكير الإبتكاري بين الذكور والإناث عند تلاميذ الثانوية. - توجد فروق ذات دالة احصائية في التفكير الإبتكاري بين تلاميذ شهبة آداب في الثانوية - توجد فروق ذات دالة احصائية في الدافعية للانجاز الدراسي بين الذكور والاناث عند تلاميذ الثانوية. - توجد فروق ذات دالةItem دور اللوحات الرقمية في زيادة التحصيل الدراسي لمتعلمي المرحلة الابتدائية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) المقدم,تفاحة; زوزو,فتيحةترجع أهمية هذه الدراسة بعدما أصبحت اللوحات الرقمية جزءا كبيرا ومهما في مجال التعليم وذلك عن طريق إستخدامها كوسيلة للتعلم داخل القسم. حيث إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،كما وتمثلت أداة جمع البيانات في الإستبيان الذي وزع على مجتمع الدراسة، والذي تكون من 60 أستاذ وأستاذة من أساتذة مدارس التعليم الإبتدائي لولاية تقرت.التي تستخدم اللوحات الرقمية في عملية التعليم . أما المقاربات النظرية للدراسة فتمثلت في نظرية الإستخدامات والإشباعات ونظرية الحتمية التكنولوجية، وقد توصلت الدراسة لجملة من النتائج كان منها : 1ـ سهولة إستخدام اللوحات الرقمية بالنسبة للمتعلمين من المرحلة الإبتدائية . 2 ـ زيادة إنتباها لمتعلمين في الحصة التي يتم فيها إستخدام اللوحات الرقمية . 3- خففت اللوحات الرقمية عبء حمل الكتب الورقية بالنسبة للمتعلمين . The importance of this study emerged as digital boards have become a significant and essential part of education, serving as a means of instruction. The current study aims to determine the role of digital boards in enhancing academic achievement among elementary learners from the perspective of primary education teachers. The study employed a descriptive approach and utilized a questionnaire as a data collection tool distributed among a sample of 60 teachers from primary schools in Touggourt province. The study relied on two theories, namely, the Uses and Gratifications Theory and the Technological Determinism Theory. To discuss the study's hypotheses, several findings were reached, including: 1/Ease of use of digital boards for learners. 2/ Increased attention of learners during the session due to the use of digital boards. 3/Digital boards alleviated the burden of carrying physical books for learners.