Department of social sciences_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34
Browse
Browsing Department of social sciences_master by Subject "Academic achievement"
Now showing 1 - 4 of 4
- Results Per Page
- Sort Options
Item الخجل الصفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الإنجليزية لدى تلاميذ الرابعة إبتدائي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن عمر، إسراء; بليلة، عائدةتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الخجل الصفي والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الانجليزية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وذلك باختيار عينة عرضية قوامها (30 تلميذا) من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، بمدرسة بن عمر ميدة أحمد، و مدرسة زلاسي الجيلاني، و مدرسة ونيسي الهاشمي، و مدرسة كينة العايش. بلدية الوادي، بغرض التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة. وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبيان، تم اختيار عينة أخرى بطريقة عشوائية تقدر بـ: (110 تلاميذ) موزعين حسب متغير الجنس إلى (63 من الذكور) و (47 من الاناث). ثم تم تطبيق استبيان الخجل الصفي (من إعداد الطالبتين الباحثتين) على العينة المذكورة، والحصول على معدل التحصيل الدراسي في مادة اللغة الانجليزية للتلاميذ في الفصل الثاني من الموسم الدراسي (2023/ 2024). وبعد جمع النتائج وتبويبها توصلت الدراسة الى أن: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الخجل الصفي والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الانجليزية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الخجل الصفي تعزى لمتغير الجنس (ذكور، اناث) لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل الدراسي في مادة اللغة الانجليزية تعزى لمتغير الجنس (ذكور، اناث) لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.Item العوامل المدرسية و علاقتها بالتحصيل الدراسي(جامعة الوادي university of Eloued, 2017) قناني، صفاءRésumé: The aim of this study was to uncover the relationship between the school factors and the student's scholastic achievement. To this presentation, we relied on the following questions: - What is the relationship between school factors and student achievement? A number of sub-questions have emerged from this question: - What is the relationship of good educational behavior of the professor to the student's academic achievement? - What is the relationship between the density of the program and the academic achievement? - What is the peer group's relationship to school achievement? To answer the following questions, we have developed hypotheses: - Good educational behavior leads to improving the level of student achievement. - The intensity of the program leads to low level of academic achievement of the student. - The school peer group contributes to the low level of student achievement. The nature of the study required the analytical descriptive approach, which is one of the most widely used methods in the social and human sciences, with the use of a set of research techniques to obtain the field data (the form), which was applied to the sample of the study and contained 35 items representing the society of the study in secondary school students The study sample was estimated at 120 students and the study reached the following results: - The first hypothesis: The good educational behavior of the professor lead to improve the level of educational achievement of the student. - Check the second hypothesis: the course leads to low level of educational achievement of the student. - The third hypothesis: The school peer group contributes to the low level of student achievement.Item علاقة الرضا عن التخصص الدراسي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) شاهد، محرز; بالحسن، يونسهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الرضا عن التخصص الدراسي و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ببعض ثانويات مدينة تقرت. طبقت الدراسة على عينة قوامها 140 تلميذ و تلميذة بثانويات الزاوية العابدية بتقرت، و قد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي و لجمع المعلومات استخدمنا مقياس الرضا عن التخصص لإبراهيم طيبي (2009) ، و تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المتمثلة في معامل الارتباط بيرسون و اختبار(ت) للفروق و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التخصص الدراسي و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن التخصص لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي تبعا لمتغير الشعبة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن التخصص لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي تبعا لمتغير الجنس.Item علاقة العجز المُتَعَلَّم بضعف التّحصيل الدّراسي في مادة اللّغة الفرنسيّة لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسّط(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوكوشة حليمة; بوالأنوار عفافتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن ظاهرة العجز المتعلم وعلاقتها بضعف التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم المتوسط من خلال التعرف على الفروق في العجز المتعلم، وكذا ضعف التحصيل حسب متغيرات الجنس والاعادة . وأجريت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الرابع متوسط ضعيفي التحصيل في مادة اللغة الفرنسية حيث تكونت من (110) تلميذا وتلميذة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية من متوسطات بلدية حاسي خليفة بولاية الوادي. وللتحقق من أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياس العجز المتعلم الذي أعدته نادية عاشور(2014). ونتائج التلاميذ في مادة اللغة الفرنسية خلال الفصل الأول. وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات توصلنا إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين العجز المُتَعَلَّم وضعف التّحصيل الدّراسي في مادّة اللّغة الفرنسيّة لدى تلاميذ السّنة الرّابعة متوسّط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسط الذّكور والاناث في ضعف التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسّط المعيدين والغير معيدين في ضعف التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسّط ضعيفي التحصيل في مادة اللغة الفرنسية الذّكور والاناث في درجات العجز المُتَعَلَّم. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الرابعة متوسّط ضعيفي التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرسية المعيدين والغير معيدين في درجات العجز المُتَعَلَّم The current study aims at investigating the phenomenon of learned helplessness and its relationship with poor academic achievement in the subject of French among a sample of fourth-grade middle-school pupils by identifying differences in learned helplessness as well as poor achievement according to the variables of gender and repetition. The study is conducted on a sample of fourth-grade middle-school pupils with poor achievement in the subject of French. It consists of (110) male and female pupils selected by a stratified random method from the middle schools of the Hassi Khalifa in the wilaya of El-Oued. To verify the objectives of the study, the two researchers use the Learned Helplessness Scale prepared by Nadia Ashour (2014( and student's results in the French language. The study shows the following results: - There is a statistically significant inverse correlation between learned helplessness and poor academic achievement in the subject of French among fourth-year middle-school pupils. - There are no statistically significant differences between fourth-year middle-school pupils males and females in poor academic achievement in the subject of French. - There are no statistically significant differences between fourth year middle-school pupils repetitive pupils and non-repetitive ones in poor academic achievement in the subject of French. - There are no statistically significant differences between fourth-year middle-school pupils with low academic achievement in the subject of French male and female in terms of learned helplessness. - There are no differences between fourth-year middle-school pupils with poor academic achievement in the subject of French repetitive and non-repetitive in terms of learned helplessness.