Journal of Psychological and Educational Sciences مجلة العلوم النفسية والتربوية
Permanent URI for this communityhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/8042
Browse
Browsing Journal of Psychological and Educational Sciences مجلة العلوم النفسية والتربوية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 542
- Results Per Page
- Sort Options
Item اضطراب الذاتوية - بين الصعوبات التشخيصية و الآفاق العلاجية(University of Eloued جامعة الوادي, 2015-09) حبى, عبد المالك; عيسى تواتي, ابراهيميعد اضطراب الذاتوية من أكثر الاضطرابات النمائية تأثيرا على جوانب النمو المختلفة، سواء منها الجسمية أو العقلية أو الانفعالية أو الاجتماعية للطفل. فهو من الإعاقات التطورية التي ما زال يحيطها الكثير من الغموض في كافة جوانبها، وخاصة الاتفاق على تحديد العوامل المسببة لها. ونتيجة لتباين الأنساق الفكرية والأطر النظرية التفسيرية لهذا الاضطراب تبرز صعوبة التشخيص الدقيق لحالة الذاتوية لتشابه أعراضها، وتداخلها مع أعراض اضطرابات أخرى عديدة منها التخلف العقلي، الذهان، الإعاقة السمعية، وغيرها. ولذلك يتعين الوصول إلى معلومات دقيقة، حتى يتم تشخيص الأعراض بدقة، مما يساعد على تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية المتكاملة اللازمة للارتقاء بالطفل وتنميته في جميع النواحي في الوقت نفسه. Abstract Autism disorder is considered as one of the most influential developmental disorders, which affects various aspects of growth, either physical, mental, emotional or social of the child. It is of the evolutionary handicaps which is still surrounded by a lot of ambiguity in all aspects, especially the agreement on identifying the causative factors. As a result of differing systems of intellectual and theoretical explanatory frameworks for this disorder stands out the difficulty of accurate diagnosis of this disorder because of the similarity of its symptoms and sometimes overlap with other disorders, including mental retardation, psychosis, hearing impairment and others. Therefore, we must get specific information, so that the symptoms are diagnosed accurately, to provide curative, integrated rehabilitative services needed to improve and develop the child in all respects at the same time.Item الاغتراب النفسي وتعاطي المخدرات لدى المراهق المتمدرس (دراسة حالة)(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) عتيقة سعيدي, عتيقة; قبقوب, عيسىسنحاول في هذه الدراسة الكشف عن الاغتراب النفسي ودوره في تعاطي المخدرات لدى المراهق المتمدرس، بهدف معرفة أكثر أبعاد الاغتراب النفسي المؤدية للتعاطي، وكذا استخراج البروفيل النفسي لمتعاطي المخدرات (الحشيش) وتحديد الخصائص النفسية للمتعاطي، وذلك بغرض وضع برامج وقائية وعلاجية ممكن أن توجه للمتعاطي والحد من مشاعر الاغتراب. وقد تم استخدام المنهج العيادي من خلال دراسة حالة لمراهق متمدرس متعاطي للمخدرات بمدينة بسكرة كما استخدمت الباحثة المقابلة الإكلينيكية النصف موجهة مع تطبيق مقياس الاغتراب النفسي. وقد توصلت الدراسة إلى أن للاغتراب النفسي دور في تعاطي المراهق للمخدرات ممثلا في العزلة الاجتماعية و اللامعنى والعجز، وكذا ضعف الوازع الديني. بالإضافة إلى المشكلات العلائقية، كتعرضه لصدمة الحرمان الأمومي والتعلق بالأم، وتماه الأب الذي ينظر له كنموذج للتماهي. وكل هذه المشاعر تظهر في نفسية المراهق فيجد نفسه تحت تأثيرات بها عدة خيارات متنوعة مثل اختيار الذات، وهذا يؤدي به إلى الانطواء، والأدهى من ذلك إلى تعاطي المخدرات والتدخين، وكذا سلوك المخاطرة وقلة الضبط الأسري وانخفاض الوازع الدينيItem مستوى النرجسية لدى المراهق الجزائري المتمدرس دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة بسكرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015-10-01) بوسنة, عبد الوافي زهير; بن جديدي, سعادهدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى النرجسية لدى المراهق الجزائري المتمدرس، والكشف عن أية فروق ذات دلالة إحصائية في ذلك تبعا لمتغير (الجنس). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الاستكشافي، من خلال تطبيق مقياس مستوى النرجسية من إعداد الباحثين على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي قدرت بـــ251 تلميذا تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية . حيث أسفرت النتائج عما يلي: - مستوى النرجسية لدى أفراد العينة تمثل في: نسبة النرجسية المنخفضة قدرت بـ 26.7%، ونسبة النرجسية التوافقية السوية" تمثلت في 59.4%، أما مستوى النرجسية المرتفعة فقدرت بـ 13.9 % - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى النرجسية بأبعادها (الاستعراضية، التفوق، الغرور، السلطة الاستغلالية) بين تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمدينة بسكرة تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). Abstract This study aims is to measure the level of narcissism among the Algerian secondary school teenager and to reveal any statistical differences according to sex variable. To achieve the objectives of the study, the descriptive exploratory method was used through the application of the level of narcissism scale prepared by the researchers on a sample of 251 second-year of secondary school pupils. They were selected in a random cluster sampling. The study results were summarized as follows: -The narcissism level of the sample respondents was: narcissism low rate was estimated at 26.7%, and the narcissism harmonic "normal" rate was estimated at 59.4%, and the high level of narcissism was estimated at 13.9%. - There is no statistically significant differences in the level of narcissism dimensions (Exhibitionism, Superiority, Entitlement, Authority, Exploitativeness ) among second-year of secondary pupils in Biskra due to the variable sex (male, female).Item فعالية أسلوبي التعزيز والنمذجة في خفض مستوى النشاط الحركي الزائد لدى الأطفال ذوي الذكاء الاجتماعي وتأثيره على تحصيلهم الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015-10-01) لحمري, أمينةتهدف الدراسة الحالية إلى بحث مدى فعالية أسلوبي التعزيز والنمذجة في خفض مستوى الافراط الحركي لدى عينة من التلاميذ ذوي الذكاء الاجتماعي الذين يعانون من اضطراب النشاط الحركي الزائد، وهل سيؤثر على تحصيلهم الدراسي حيث طبقت الدراسة على 6 تلاميذ تم إخضاعهم لجلسات البرنامج العلاجي لمدة شهرين بواقع 16 جلسة. وبعد القيام بالمعالجة الاحصائية للبيانات بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في خفض مستوى النشاط الحركي الزائد، كما ساهم في الرفع من مستوى تحصيلهم الدراسي. Abstract The present study attempts to investigate the effectiveness reinforcement and modeling styles to decrease the level of hyperactivity among a sample of pupils with the social inelegance in primary school who suffer from hyperactivity disorder and to examine whether it affects their academic achievement. The study was conducted over a sample of 6 pupils who have been subjected to therapeutic program sessions for two months by 16 session. After doing statistical treatment of the data based on the Statistical Package for Social Sciences, SPSS, the program proved its effectiveness in reducing the level of hyperactivity disorder as it improves their academic achievement.Item التفكير الابتكاري لدى تلامذة المرحلة التحضيرية(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) سناوي, فاطمة; علاق, كريمةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفرق بين مجموعتي الملتحقين وغير الملتحقين بالتعليم التحضيري في التفكير الإبتكاري الذي تحكمه مجموعة من العوامل كالجنس والسن والمستوى التعليمي للأسرة، لدى عينة من 185 طفلا: 125 تلميذا من التعليم التحضيري من الجنسين (64 ذكرا، 61 أنثى)، 60 طفلا يمثلون مجموعة غير الملتحقين بالتعليم التحضيري من الجنسين (32 ذكر، 28 أنثى) باستخدام أداتين للقياس: اختبار Torrance للتفكير الإبتكاري المكيف من قبل الباحثتين، اختبار (جودنوف ) رسم الرجل للذكاء؛ وتمت المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق، وتحليل التباين الأحادي باستخدام spss Anova.This study aims to detect the difference between two groups enrolled and not enrolled pupils in preparatory education in innovative thinking, in the light of some variables: sex, age and academic level of the family for a sample of 185 children: 125 pupils from preparatory education of both sexes (64 boys & 61 girls); and 60 children representing not enrolled group in preparatory education of both sexes (32 boys & 28 girls) using Torrance test of the innovative thinking adapted by the researchers and Goodenough (Draw-A-Person test). The statistical treatment of the study hypotheses using a t-test for significant differences, and analysis of variance (Anova).Item تصورات المراهق حول الوسط المدرسي وعلاقتها بالشعور بالانتماء المدرسي لديه(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) حليمة عكسة, حليمةتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن تصورات المراهق حول الوسط المدرسي، وعلاقتها بالشعور بالانتماء المدرسي لديه كدراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية باتنة. تكونت عينة الدراسة من 357 تلميذا وتلميذة في التعليم المتوسط وتم استخدام استبيان تصورات المراهق حول الوسط المدرسي واستبيان الشعور بالانتماء المدرسي من إعداد الباحثة. وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن هناك علاقة بين تصورات المراهق حول الوسط المدرسي والشعور بالانتماء المدرسي لديه، وعدم وجود فروق دالة بين الجنسين فيما يتعلق بتصورات المراهق للوسط المدرسي، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين الجنسين فيما يتعلق بالشعور بالانتماء المدرسي لصالح الإناث.Item الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-10-01) بوقصارة, منصور; زياد, رشيدتهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الخصائص السيكومترية للنسخة الجزائرية لمقياس توقعات الكفاءة العامة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. اختيرت عينة قوامها 339 تلميذا وتلميذة، منهم 111 ذكور، و228 إناث. كما اختيرت عينة أخرى مختلفة عن العينة الأساسية مكونة من 69 تلميذا وتلميذة استخدمت للتحقق من الثبات بإعادة التطبيق. وللتأكد من ثبات المقياس تم استخدام أربع طرق، هي: معامل "ألفا كرونباخ"، والثبات بإعادة التطبيق، ومعامل "جتمان"، ومعامل "سبيرمان – وبراون" المصحح. كما تم التحقق من صدق المقياس من خلال: الصدق الظاهري، الصدق التمييزي للبنود الصدق المحكي (التلازمي)، وصدق التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي. أكدت نتائج الدراسة على جودة الخصائص السيكومترية لمقياس توقعات الكفاءة الذاتية العامة في البيئة الجزائرية This study aims to evaluate the psychometric properties of the Generalized Self-Efficacy Expectations Scale- Algerian version (GES) for high school pupils. A selected sample of N=339 including 288 females and 111 males of high Shool pupils. Another sample was selected which was different from the basic sample consisting of N=69 males and females pupils used to test-retest reliability method. To evaluate the scale reliability four (04) ways were utilized: Gronbach’s alpha coefficient, the test-retest method, Guttman coefficient, and the spearman and Brown correction coefficient. The validity of scale was confirmed through several ways: the face validity, discriminant validity of items, concurrent validity, construct validity using exploratory and confirmatory factor analysis. The results of the study confirmed the quality of the psychometric properties of the Generalized Self-Efficacy Expectations Scale in the Algerian EnvironmentItem الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية وانعكاساتها على مستوى تقدير الذات لديهم(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) الأحسن, حمزةهدفت الدراسة للتعرف على مستوى الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في ولايتي البليدة وتيبازة، والكشف عن المصادر المسببة لهذه الضغوط، بالإضافة إلى تحديد مستوى تقدير الذات الموجود لدى هذه الفئة من المعلمين والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين متغيري مصادر الضغوط المهنية ومستوى تقدير الذات. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة مكونة من (115) معلم ومعلمة يدرسون في المرحلة الابتدائية. وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية: - وجود ضغوط مهنية مرتفعة لدى (66.08%) من معلمي المرحلة الابتدائية، حيث تظهر لديهم هذه الضغوط بسبب مصادر متعلقة بكل من أعباء المهنة وظروف العمل، والتلاميذ وأولياء أمورهم، والسياسة التعليمية، والأجر والحوافز والعلاقات المهنية والنمو والتطور المهني، والمكانة الاجتماعية. - وجود مستوى منخفض من تقدير الذات لدى (60%) من معلمي المرحلة الابتدائية، كما تبين وجود علاقة ارتباطية عكسية بين مصادر الضغوط المهنية وتقدير الذاتItem خبرة الطلبة الموقوفين عن الدراسة مؤقتا بسبب المشاكل السلوكية في مدرسة إعدادية الرفاع(جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-10-01) مقداد, محمد; الأنصاري, منى; السحمة, حمودسعت الدراسة الحالية إلى التعرف على خبرة الطلبة الموقوفين عن الدراسة مؤقتا في مدرسة إعدادية الرفاع بمملكة البحرين, وقد تألفت عينة البحث من (9) طلبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2011/ 2012م. وقد استخدم الباحثان في هذا البحث المنهج الكيفي الفينومينولجي بأسلوب المقابلة مع الطلبة الموقوفين عن الدراسة لجمع البيانات. وتبين من النتائج وجود أربعة مفاهيم أساسية تشكل خبرة الطلبة الموقوفين عن الدراسة مؤقتا هي: الخوف من عدم القدرة على بناء علاقات ناجحة مع أصدقاء جدد والحفاظ على العلاقات مع الأصدقاء القدامى، ومن تشكل صورة سلبية حول الطلبة الموقوفين في أذهان المعلمين، ومن عقاب الآباء ومن الرسوب في الامتحانات. والإحساس العام بالحزن وتقدير الذات السلبي وضعف الثقة بالنفس، والشعور بالذنب. وبناء على هذه النتائج قدم الباحثون للمعنيين مجموعة من التوصيات The current study sought to identify the lived experiences of the temporarily suspended students from middle school in Riffa, Kingdom of Bahrain. The research sample was composed of (9) students during the first semester of the academic year 2011-2012. The researchers used in this research the qualitative phenomenological approach, based on the interview method with the suspended students from school for the collection of data. The results showed the presence of five key concept experienced by the temporarily suspended students from school, they are: fear of not being able to build successful relationships with new friends, maintaining relationships with old friends, formation of a negative image about the excluded students in the minds of teachers, parents punishment, and failure in exams, the general sense of sadness, negative self-esteem and poor self-confidence, feeling of guilt. Based on these results, the researchers submit a set of recommendations to the concerned persons.Item الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية في ضوء آراء أساتذة التعليم الثانوي(جامعة الوادي University of Eloued, 2015-10-01) بروال, مختاريندرج هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية الاستكشافية القائمة على وصف الظاهرة، وإبراز عناصرها، ولفت النظر إلى أبعادها. وتتلخص إشكاليته في البحث عن الإجابة على سؤال رئيس مفاده: هل استوفت الإدارة المدرسية شروط كفاءتها التواصلية على مستوى (المرسل-الرسالة-المتلقي)؟ وتم معالجة هذه الإشكالية وفقا للإجراءات والخطوات التي يستدعيها ويفترضها المنهج الوصفي من خلال دراسة ميدانية تمت على مرحلتين: مرحلة استطلاعية، وأخرى أساسية أين تم تطبيق الدراسة الأساسية -في ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية- على عينة قوامها 81 فردا، بعد أن أنجز الباحث استمارة "تقييم الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية" كأداة مناسبة لجمع بيانات موضوع الدراسة. ومن خلال المعالجة الإحصائية التي استعمل فيها الباحث البرنامج الإحصائي SPSSتم تحليل بيانات هذه الدراسة. وقد خلصت الدراسة وفقا لتساؤلاتها إلى جملة من النتائج، أهمها ما أظهرته نتائج السؤال الرئيس باستيفاء الإدارة المدرسية لشروط كفاءتها التواصلية بدرجة متوسطة This research can be included within the exploratory descriptive studies based on the description of the phenomenon, and to highlight its elements, and draw attention to its dimensions. The main problem of this research is to answer the main question: Is the school administration met the conditions of communicative competence at the level of (sender- the message -receiver)? . The problem was dealt with in accordance with the procedures and steps that are required and assumed by the descriptive approach through a field study comprised two stages: exploratory stage and a basic stage, where the basic study was applied - in the light of the study results - on a sample of 81 individuals. After having accomplished "the evaluation of communicative competence in school management form" by the researcher as a suitable tool for data collection. Through statistical treatment in which the researcher used SPSS statistical program for the analysis of the data study which concluded, according to its questions to a number of the results, the most important of them what is proved by the results of the main question by the fulfillment of the school administration to the terms of communicative competence moderatelyItem فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) عزات جمعة, أمجدهدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في التخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية. تكونت عينة الدراسة من24 طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وقوامها 12 طالباً، والثانية ضابطة، وقوامها 12 طالباً، حيث تم اختيارهم من بين 160 طالب من مدرسة ذكور رفح الإعدادية (ج) التابعة لوكالة الغوث بغزة، ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس المشكلات السلوكية. واستخدم الباحث في دراسته الحالية عدة أدوات للتحقق من صحة فروض الدراسة منها: (استمارة مسح المشكلات السلوكية ومقياس المشكلات السلوكية (من إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادي القائم على السيكودراما (إعداد الباحث). بعد استخدام الباحث لأدوات الدراسة وإجراء المعالجة الإحصائية للبيانات تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في حدة المشكلات السلوكية بعد تطبيق البرنامج السيكودرامي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في حدة المشكلات السلوكية بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المشكلات السلوكية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في حدة المشكلات السلوكية بين التطبيق البعدي والتتبعي بعد شهرين لمقياس المشكلات السلوكية. The Purpose of the Study was to know the effectiveness and efficacy of psychodrama to reduce some behavioral problems for the preparatory students. The sample of this study consisted of (24) students that have behavioral problems. This sample was divided into 12 students as an experimental group, and 12 students as a control group. The researcher used some tools of this study; such as, behavioral problems survey form, the scale of behavioral problems and the program of psychodrama which was all prepared by the researcher. The statistical method used in the study was Mann-Whitney-U Test, Wilcoxon Signed-Rank Test, Pearson's Correlation Coefficient, R.The results of the study revealed: There were significant differences between the members of both experimental and control group in the severity of the behavioral problems after the applying of psychodramitc program on favor of the experimental group members. There were significant differences among experimental group members in the severity of behavioral problems between the first and second application of the behavioral problems scale.. There were no significant differences for experimental group members in the severity of behavioral problems between the second application of the behavioral problems scale and the serial study among two months.Item الذكاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) قدوري, رابح; ذبيخي, لحسنهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وتكونت العينة من131 تلميذا وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة من تلاميذ الثانية ثانوي بثانويتي هوراي بومدين وبرهوم الجديدة للعام الدراسي 2014/2013. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس الذكاء الوجداني لعثمان ورزق(1998)، وقائمة حل المشكلات ل(هبنر) و(بيترسون) ترجمة وتقنين الصمادي(1992)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة احصائيا عند (0.01) بين أبعاد الذكاء الوجداني (إدارة الانفعالات، التعاطف، تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية، والدرجة الكلية) والقدرة على حل المشكلات، ودالة إحصائيا عند (0.05) بين بعد التواصل الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات. The study aimed to identify the relationship between emotional intelligence and problem _Solving ability among secondary school pupils. The sample study consisted of (131) male and female pupils. Second-Year pupils were selected using simple random sampling from Houari Boumediene and New Barhom secondary schools for the academic year ) 2013-2014). In order to achieve the study goals, Emotional Intelligence Scale prepared by Osman & Rizk (1998 ) and Personal Problem _Solving Inventory (PPSI) for Heppner & Petersen translated and revised by Samadi (1992). The study results showed a statistically significant relationship at the level of (0.01) between emotional intelligence dimensions (emotions management, empathy, emotional regulation, emotional awareness, and the total score) and problem _solving ability, and also a statistically significant at the level of (0.05) between social communication and problem _solving ability dimensions.Item إدراك صعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) بن مزعل الحربي, عبيد; عمر محمد عبد الكريم, محمد المهديهدفت الدراسة الى التعرف على إدراك معلمي الرياضيات لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي على ضوء مصفوفة المدى والتتابع، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من 124 معلماً بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وطبق الباحثان استبانة صعوبات حل المسائل اللفظية. أظهرت النتائج أن المعلمون يختلفون في معرفة صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية التي يعاني منها تلاميذ الصف السادس ابتدائي ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين تعزى للمؤهل التربوي وسنوات الخبرة في إدراكهم لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين تعزى للمؤهل الجامعي وفوق الجامعي والنوع في إدراكهم لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي. وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة، يوصي الباحثان بإجراء المزيد من البحوث التشخيصية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم في الرياضيات بمدارس المرحلة الابتدائيةItem فعالية برنامج تدريبي مقترح لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) رماضنية, أحمد; غريب, مختارهدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي مقترح لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية وأثره على اتجاه أساتذة التعليم الثانوي نحوها، وتحقيقا لهذا الهدف استخدامنا المنهج الوصفي والشبه التجريبي وتكونت عينة البحث من أساتذة التعليم الثانوي بثانوية عين الإبل بالجلفة والبالغ عددهم 42 أستاذا (25 ذكرا و17 أنثى)، قدم لهم الباحث مقياسا للاتجاه ثم برنامجا تدريبيا قائما على التعلم التعاوني، وتم قياس أدائهم قياسا قبليا وبعديا بواسطة مقياس الاتجاه وبعد القيام بالمعالجة الإحصائية للبيانات بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المقترح في تعديل اتجاهات الأساتذة نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية. The study aimed to find out the effectiveness of a proposed training program using cooperative learning strategy in the educational process and its impact on the attitude of secondary school teachers towards it. To achieve this goal, we used the descriptive and quasi-experimental approaches. The study sample composed of 42 teachers (25 males and 17 females) from Ain El-Ibel secondary school. The researcher pre-tested them using an attitude measure, then applied a training program based on cooperative learning, after that, he post-tested their performance with the same attitude measure. After doing the statistical treatment of data based on the Statistical Package for Social Sciences (SPSS), the results showed the effectiveness of the proposed program to modify teachers' attitudes towards using cooperative learning in the educational process strategy.Item صعوبات التواصل اللغوي التعليمي عند المدرسين في مرحلة التعليم الابتدائي(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) عون, عمار; فرحات, أحمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن صعوبات التواصل اللغوي التعليمي عند المعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي. تم اجراء الدراسة على عينة قوامها 60 معلما ومعلمة بالتساوي في ولاية الوادي، وطبقنا فيها أداة استبيان صعوبات التواصل اللغوي التعليمي، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية بين الصعوبات اللغوية والنفسية وبين الصعوبات الاجتماعية والنفسية المؤثرة في التواصل اللغوي التعليمي للمعلم وللتلميذ. وبصفة أقل ارتباطا بين الصعوبات اللغوية والنفسية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين فئات الخبرة التعليمية في صنف فئة الخبرة من 5-10سنوات وفئة الخبرة أكثر من 10سنوات، لصالح فئة الخبرة من 5-10سنوات بمتوسط حسابي (48.80) أكبر. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاناث والذكور في تأثير صعوبات التواصل اللغوي التعليمي لصالح الذكور بأكبر متوسط(47.90). The study aims to identify the linguistic educational communication difficulties among primary school teachers. The sample of the study included 60 male and female teachers equally in El Oued. The linguistic educational communication difficulties questionnaire was implemented. The study resulted in the following: -There is a correlation between linguistic and psychological difficulties and the social and psychological difficulties affecting the linguistic educational communication for the teacher and the pupil. In particular, there is less correlation between linguistic and psychological difficulties. -There are statistically significant differences between the categories of the educational experience in the experience category of class experience of 5-10 years and class experience of more than10 years in favor of class experience of 5-10 years with higher arithmetic mean (48,80). -There are statistically significant differences between males and females in the linguistic educational communication impact in favor of males with higher mean (47.90).Item مستوى الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) صالح نجيب العرايضة, عمادهدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحكومية بمحافظة الرس في المملكة العربية السعودية، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، كخبرة المعلم، ونوع التخصص والمرحلة التعليمية، وعدد الطلاب في القاعة التدريسية. واشتملت عينة الدراسة على 32 معلما، تم اختيارهم بالطريقة الشاملة من المدارس الحكومية بمحافظة الرس، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2013- 2014). طبق مقياس للاحتراق النفسي من إعداد الباحث تضمن 22 فقرة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن معلمي التربية الخاصة في محافظة الرس يعانون من الاحتراق النفسي بمستوى متوسط. وأشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الخبرة التدريسية، والتخصص، والمرحلة الدراسية، وعدد الطلاب في الفصل. The study aimed to detect the level of burnout among special education teachers in AL Rass public schools in Saudi Arabia, and its relationship with some demographic variables, as the teacher expertise, and the type of specialty, and educational stage, and the number of students in the teaching rooms. The study sample included 32 teachers, were selected using the comprehensive sampling from the overall public schools in Al Rass, during the second semester of the academic year (2013-2014). Burnout Inventory prepared by the researcher, comprised of 22 items, was implemented on the sample. Results of the study indicated that special education teachers in Al Rass suffer from an average level of burnout. The study also showed to the absence of statistically significant differences due to the variables of teaching expertise, specialty, educational stage, and the number of students in the classroomItem الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) مجذوب أحمد محمد, أحمد قمرهدفت هذه الدِراسة إلى معرفة العلاقة بين الصَحة النّفسية والذكاء الوجداني، بالإضافة إلى تأثير بعض المتغيرات(النَّوع الأكاديمي، التّخصص، المستوى الدراسي) لدى طلبة كلية مروي التقنية. المنهج المستخدم في هذه الدِّراسة هو المنهج الوصفي، تكونت عينة الدِّراسة مِن (100) طالباً وطالبة للعام الدراسي(2014-2015)، تم اختيار عينة الدِّراسة عن طريق العينة العشوائية الطبقية، استخدم الباحث مقياس الصحة النفسية ومقياس الذكاء الوجداني. وجدت الدِّراسة أنّ مستوى الصحة النفسية والذكاء الانفعالي جاء بدرجة مرتفعة، وكانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية والذكاء الوجداني، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة في الذكاء الوجداني، تُعزى لمتغيرات(الجنس، التخصص المستوى الدراسي)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية تُعزى لمتغيرات(الجنس و التخصص)، بينما ظهرت هذه الفروق في متغير المستوى الدراسي وكانت لصالح المستوى الدراسي الثّاني، وأخيراً على ضوء مناقشة الباحث للنتائج توصل إلى مجموعة مِّن التوصيات. The aim of this study was to identify the relationship between mental health and emotional intelligence. In addition to the effect of some variables (gender, academic specialty, academic level) among students of Marawi Technical Faculty. The descriptive and analytical method was used in this study. The sample of study consisted of (100) male and female students, for the academic year 2014- 2015, chosen by the stratified random sampling. The researcher implemented mental health and emotional intelligence scales. The study showed that mental health and emotional intelligence levels were high and there was a statistically significant relationship between mental health and emotional intelligence. Moreover, there were no significant differences in emotional intelligence due to (gender, specialty, and academic level), and also there were no statistically significant differences in mental health due to (gender and specialty), while there were differences in the academic level variable in favor of the second academic level. Finally, in the light of the discussion of the study results, the researcher suggested some recommendationsItem تصميم مقياس مصدر الضبط في المجال المدرسي(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) حلاسة, فايزة; بلوم, محمديعد مصدر الضبط العام من المفاهيم المركزية والهامة في علم النفس المعرفي، فقد اعتبره رواد نظرية التعلم الاجتماعي الركيزة الأساسية التي تحرك السلوك البشري وتحدده طبيعته الظاهرة للعيان، ونظرا للأهمية المعطاة لهذا المفهوم فقد اقترحنا بناء مقياس لمصدر الضبط في المجال المدرسي، ويكون خاص بمرحلة المراهقة، لأهمية المرحلة العمرية من جهة ولأن مرحلة التعليم المتوسط هي مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، وفيها يقوم المراهق ببناء شخصيته في شتى المجالات، ولعل من أهمها المجال المدرسي، بحيث تبدأ معالم التخصص المستقبلي بالظهور، فهل سيقوم المراهق بإتباع ما يعتقد به هو وأن ما يملكه من قدرات وخصائص هي التي تؤهله للقيام بمهمة ما والنجاح فيها أم أن قوى الآخرين كاستبداد المدرسين، وعدم المساواة بين التلاميذ لا تتيح له المجال إلى التميز واختيار الأحسن له؟ ولذلك سنقوم في هذه المقال الميداني بتصميم مقياس لمصدر الضبط في المجال المدرسي وتقنينه على البيئة الجزائرية ليصبح صالحا للاستخدام في الدراسات اللاحقة. General locus of controlis one of the important and central concepts in cognitive psychology, the pioneers of social learning theory considered it as the basic foundation that drives human behavior and determinesits visible nature.Because of the importance given to this concept,weproposed the development of a locus of controlscale for use at school and be special for the stage of adolescence, due to the importance of this age on the one hand and because the middle school education is a transitional period fromchildhood to adolescence in whichadolescent develops his personality in various areas and perhaps the most important one is school, where future specialization milestones begin to emerge. Will the adolescent follow what he believes in and what he owns of capabilities and characteristics thatqualify him to do a task and manages it, or others forces as the injustice of teachers, and their inequality among pupilsdid not allowhim to be excellent and choose the best. Therefore,in this field study article, wewilldevelop locus of control scale for schools and validating it on Algerian environment to be adequate for use in the following studies.Item علاقة المشكلات السلوكية عند الأبناء بجودة الحياة لدى الأمهات(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) إزيدي, كريمة; حرطاني, أمينةتهدف هذه الـدراسة إلى البحث في العلاقة بين جودة الحياة لدى الأمهات والمشكلات السلوكية عند أبنائهن، وكذا البحث في إمكانية تأثر هذه العلاقة بمتغيرات: سن الأم وعملها ومستواها التعليمي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي. تمثلت أدوات الدراسة في استبيان جودة لحياة من إعداد الباحثتين ومقياس المشكلات السلوكية للأبناء (بعدما تم تكيفه على البيئة الجزائرية) أما عينة الدراسة فتمثلت في 165 تلميذ(ة) يتابعون دراستهم بالمدارس الابتدائية لولاية سيدي بلعباس (الجزائر) وتتراوح أعمارهم مابين 10 و13 سنة إلى جانب أمهاتهم (في المجموع 330 فردا). وقد توصلت الدراسة إلى أن غالبية الأمهات تحصلن على درجة مرتفعة من جودة الحياة، بينما تحصل غالبية أبنائهن على درجة منخفضة من المشكلات السلوكية. وأنه يوجد ارتباط دال إحصائيا وعكسي بين درجات الأبناء على مقياس المشكلات السلوكية ودرجات أمهاتهن على مقياس جودة الحياة. بالإضافة إلى أن العلاقة بين متغيري المشكلات السلوكية عند الأبناء وجودة الحياة لدى الأمهات لا تتأثر بمتغيرات سن الأم وعملها ومستواها التعليمي. كما لا تختلف قوة العلاقة بين متغيري المشكلات السلوكية عند الأبناء وجودة الحياة لدى الأمهات باختلاف الأبعاد المكونة لمتغير جودة الحياةItem عادات العقل لدى معلمات رياض الاطفال وعلاقتها ببعض المتغيرات(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) عباس, إيمان; الخفاف, علييهدف البحث الحالي التعرف على عادات العقل لدى معلمات رياض الأطفال وفق متغير العمر ومدة الخدمة والحالة الاجتماعية، وتكونت عينة البحث من 100 معلمة، وبواقع 50 معلمة من مديرية تربية الرصافة الأولى و50 معلمة من مديرية تربية الرصافة الثانية، للعام الدراسي 2012/2013، وتم إعداد مقياس العادات العقلية لدى معلمات رياض الاطفال الذي تكون من16 موقف وموزع على كل مجال 4 فقرات. توصلت الدراسة إلى أن معلمات رياض الأطفال لديهن عادات عقلية، إذ جاءت النتائج بمتوسط حسابي أعلى من المتوسط الفرضي للمقياس، وأن الفرق في درجات العادات العقلية حسب متغير العمر ومدة الخدمة عند مستوى دلالة (0.05)، كان ذا دلالة إحصائية، في حين لم يكن هناك فرق في درجات العادات العقلية حسب متغير الحالة الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.05). The current research aims to identify the habits of mind among kindergarten women teachers according to age, service period and marital status. The study sample consisted of 100 women teachers: 50 women teachers from First Rusafa Educational Directorate and (50) women teachers from Second Rusafa Educational Directorate, for the academic year 2012 / 2013. Habits of Mind Scale among kindergarten women teachers was prepared which comprised 16 situations, each field contained 4 items. The study results were: kindergarten women teachers had habits of mind, because the results showed the arithmetic mean was higher than the assumed mean of the scale, there are statistically significant differences in degrees of mental habits according to variables of age and service period at the level of significance (0.05); while there is no statistically significant difference in the degrees of mental habits according to social status variable at the level of significance (0.05).