01.International PluridisciplinaryPhD Meeting (IPPM’20)
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/32721
Browse
Recent Submissions
Item واقع توظيف تكنموجيا الإعلام والاتصال في العممية التعميمية التعممية من وجهة نظر أساتذة التعميم الثانوي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) فتحي بن سيفيىدفت الدراسة إلى التعرف عمى واقع توظيف تكنموجيا الإعلام والاتصال في العممية التعميمية التعممية في مرحمة التعميم الثانوي من وجية نظر الأساتذة ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنيج الوصفي التحميمي عمى عينة متكونة من 84أستاذا وأستاذة من مدينة أولاد ميمون ولاية تممسان خلال السنة الدراسية ،2020/2019 وللإجابة عمى أسئمة الدراسة صمم الباحث بعد الإطلاع عمى الأدب التربوي ، والدراسات السابقة أداة لمدراسة(استبيان)، حيث شممت محورين وتكونت من ( )22فقرة بغرض جمع البيانات . أظيرت نتائج الدراسة أن توظيف الأستاذ الثانوي لتكنموجيا الإعلام والاتصال في العممية التعميمية التعممية كان متدنيا، كما بينت النتائج وجود عوائق تحد من استخدام تكنموجيا الإعلام والاتصال في التعميم والتعممItem مستوى استخدام تكنولوجيا في اتخاذ القرار المهني لدى تلاميذ البكالوريا(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) بيه برناوي; مليكة مدورهدفت الدراسة للكشف عن دور استخدام تكنولوجيا في اتخاذ قرار مهني لدى تلاميذ سنة 3ثا في ثانوية خوازم الطاهر بالبياضة ولاية الوادي. تم إجراء الدراسة على عينة قوامها( )50تلميذة وتلميذ، ثم اختيارهم بطريقة العشوائية، حيث طبقت عليهم أداة استبيان بإتباع منهج الوصفي بأسلوبه الاستكشافي ثم تمت معالجة المعلومات احصائيا باستعمال متوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتوصلت النتائج إلى ما يلي: - يوجد مستوى جيد لاستخدام تكنولوجيا في اتخاذ القرار المهني لدى تلاميذ البكالوريا. -يوجد مستوى جيد لاستخدام تكنولوجيا في اتخاذ القرار المهني باختلاف الجنسItem التقييم التكويني كآلية مسؤولة اجتماعيا وآثر أنماطه على الصورة الذهنية للمرافقة التربوية لدى التلاميذ دراسة لعينة من تلاميذ الطورين الثاني والثالث بالمدرسة الجزائرية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) مديني عثمان; محمد الصديق بن يحيتيدف ىذه الدراسة الاجابة عمى اشكالية تراجع التحصيل المعرفي والتربوي بالمدرسة الجزائرية من خلال دراسة احد اركانو والمتمثل في التقييم التكويني من حيث كونو ينقل مفيوم العممية التعميمية الى اداة لممرافقة التربوية ليا اثرىا عمى الصورة الذىنية لمرافقة التربوية. اعتمدنا في الدراسة عمى المنيج الوصفي التحميمي عمى عينة اختيرت من تلاميذ الطورين الثاني والثالث شممت 57اختيرت طريقة عشوائية واعتمدنا عمى استبيان ضم 36 عبارة مقسمة بين متغيري الدراسة التقييم التكويني(الرعاية ،اليداية، الاتقان)والصورة الذىنية(الثقة، السمعة، القرب من التمميذ) وتم التحميل استخدام )،(Spssوتصمت الدراسة الى ان التقييم المعتمد من قبل المعممين يتسم بالطابع التكويني من خلال معدلاتو المسجمة في عينة الدراسة ، كما دلت النتائج عمى عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية سوآءا بين الجنسي وكذا بين الطورين، ابرزت الراسةعدم وجود اثر كمي لأبعاد التقييم التكويني عمى الصورة الذىنية بينما اظيرت النتائج المفصمة وجود اثر لمرعاية عمى الثقة والقرب من التمميذ ،كما دلت عمى وجود اثر ذو دلالة معنوية للإتقان عمى الثقة، واوصت الدراسة بضرورة تثمين دور المعممين كما اوصت بالعمل عمى تنقية المنظومة التربوية وفحصيا بما يمكنو ان يكون دفعا بيا الى ترسيخ اعمق لمصورة الذىنية لمعممية التربويةItem فعالية برنامج تدريبي للتخفيف من السلوكيات النمطية للأطفال المصابين بطيف التوحد(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) بورقعة مروةتهدف الدراسة الى فاعلية برنامج تدريبي للتخفيف من هذه السلوكيات النمطية للأطفال المصابين بطيف التوحد وهذا بتطبيق البرنامج على عينة تتكون من 02أطفال والذين تتراوح أعمارهم ما بين 9-6سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية ممن ثم تشخيصهم مسبقا باضطراب التوحد وفقا إلى معايير التوحد في الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات الطبعة الخامسة من إعداد الجمعية الأمريكية للطب النفسي 0202والذين حصلوا على درجة متوسطة من ()26-22 على مقياس ()carsمن إعداد شوبلر( )shopler1983كم يتم استخدام الأدوات الآتية للدراسة الدليل التشخيص للاضطرابات الصادر الخامس واختيار CARSلشوبلر واستخدام برنامج تيتشItem فاعمية برنامج تدريبي موجو للأميات في التخفيف من صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحمة الابتدائية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) عازب أحمد عبد المنعمتعتبر المرحمة الابتدائية من المراحل الأساسية التي يمر بيا الفرد في مشواره التعميمي كونيا مرحمة التأسيس لاكتساب مختمف المعارف، وتنمية أىم الميارات والقدرات اللازمة العممية لمتعمم، وأىميا ميارة القراءة، فيي أولى العمميات التي يتم تعميميا لمطفل عادة منذ السنوات الأولى، لأنيا تعد احد المقومات الأساسية في العممية التعميمية. وتعد القراءة عممية التقاط معمومات من المغة المكتوبة من أجل بناء المعاني بصورة مباشرة، وعادة ما تتمثل في التفكير لمرموز المرئية مع فيميا وتخزينيا، والتمكن منيا مؤشرعمى التمكن من باقي المواد الدراسية، والضعف فييا سيؤدي حتما إلى ضعف في الموادالدراسية، وليذا وجو اىتمام التربويين وخاصة المنوطة بيم عممية بناء البرامج التعميمية - وتركيزىم الكبير في السنوات الأولى من المرحمة الابتدائية عمى تمكن الطفل من إتقان ميارة القراءة، غير أن بعضيم يعانون من مشكلات واضحة في القدرة القرائية بل تتعدى ذلك إلى ضعف وعسر في عممية القراءة بكل مستوياتيا من قدرة عمى قراءة الكممات وفك الرموز المكتوبة، القدرة الفونولوجية والتعرف عمى أصوات الحروف، والتسمية السريعة لمكممات وىتو المستويات الثلاثة تعد مؤش اًر أساسيا لتشخيص عسر القراءة إذا ما ُسجل ضعف فييا لدى التلاميذ. لا تقتصر مشكمة الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعمم عمى الأطفال أنفسيم بل يشمل بقية أفراد الأسرة ، وخاصة الوالدان . فوجود طفل يعاني من صعوبات تعمم في الأسرة يمقي عمييا مسؤوليات جديدة عنوان المداخمة: فاعمية برنامج تدريبي موجو للأميات في التخفيف من صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحمة الابتدائيةغير متوقعة لرعاية ىذا الطفل ، كما يثير ردود فعل تتسم بالقمق والحزن ، وكثيرا ما يصاب الوالدان بخيبة أمل عندما يخبران بأن طفميما يعاني صعوبات في التعمم . ويرى المختصون في التربية الخاصة أن البرامج التدريبية لا تشمل الطفل فقط ، بل تمتد إلى الأسرة من خلال إشراك الوالدين في البرامج التدريبية المقدمة لتكون أكثر فاعميةItem فاعلية برنامج إرشادي مقترح قائم على نظرية " هولاند " لتنمية الميول المهنية لبناء المشروع المهني لتلاميذ الأولى ثانوي(2020-02) عفاف بالقاسميهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج رشادي مقترح قائم على نظرية "هولاند" لتنمية الميول المهنية لبناء المشروع المهني لتلاميذ الأولى ثانوي، وقد تكون المجتمع الد ارسة من 100تلميذا من ولاية الوادي اختيرو بطريقة عشوائية، ولتحقيق الأهداف المذكورة اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي ذو تصميم واحدا وقياس قبلي وبعدي وتتبعي، وذلك باستخدام مقياس الميول المهنية المعتمد وتم تطبيقه على عينة قوامها 15 تلميذا تم اختيارهم بطريقة قصدية. وبعد جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها باستخدام الاحصاء اللابارمتري اختبار"ويل كوكسن" توصلت الدراسة لنتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على الاختبار القبلي و البعدي لمقياس الميول المهنية لصالح الاختبار البعدي. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على الاختبارين البعدي والتتبعي لمقياس الميول المهنيةItem علاقة الثقة بالنفس والتفاؤل غير الواقعي بالصحة النفسيةلدى الطالب الجامعي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) مروة مسعوديسعت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين التقه بالنفس والتفاؤل غير الواقعي بالصحة النفسية لدى طلاب الجامعة وفقا لمتغير الجنس وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي، وتم تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة والتي تتمثل في مقياس الثقة بالنفس ل فريح العنزي ومقياس التفاؤل غير الواقعي ل (بدر الأنصاري) ومقياس الصحة النفسية ل عماد عبد الأمير نصيف ونغم هادي حسين)، وتم التحقق من صدقهم وثباتهم في الدراسة الاستطلاعية، وقد جرت المعالجة الإحصائية للنتائج باستخدام البرنامج الإحصائي spss للإجابة على التساؤلات وللتحقق من صدق الفرضيات التي انطلق منها البحث، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الثقة بالنفس لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع. مستوى التفاؤل غير الواقعي لدى عينة الدراسة ضعيف. مستوى الصحة النفسية لدى عينة الدراسة متوسطة. - تساهم الثقة بالنفس والتفاؤل غير الواقعي في تفسير الصحة النفسية لدى طلبةItem دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الاتجاهات السياسية لدى الطلبة الجامعيين(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) بوخلوة مريمتهدف هذه الدراسة المعنونة بدور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الاتجاهات السياسية لد الطلبة الجامعيين ، إلى الوقوف على دور شبكات التواصل الاجتماعي والمجتمعات الافتراضية في تكوين الاتجاهات السياسية لدى الطالب الجامعي ، ،حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة من طلبة جامعة حمه لخضر بالوادي، معتمدين في هذه الدراسة على أداة الاستمارة والمقابلة كوسيلة لجمع البياناتItem دور الجامعة في بناء وتعزيز التوجه المقاولاتي للطلبة(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) كبير عمر; حمزة الوافيتلخص هذه الورقة البحثية ماهية الجامعة وفيما يكمن الدور الذي تلعبه في تنمية روح المقاولاتية لدى الطلبة، كذلك أهم الوسائل والطرق التي تتخذها الجامعة لتطوير معارف ومهارات الطلبة، وبناء شخصيتهم وتوجيه اتجاهاتهم المستقبلية. كما ارتأينا إلى تجربة جامعة محمد الخامس بالرباط لمعرفة أهم الوسائل والطرق التي تتبعها للتوعية بأهمية ريادة الاعمال وزرع الفكر المقاولاتي لدى الطلبة وتقديم دورات تدريبية تحقق مجموعة من الأهداف نذكر منها: تمكين الطالب من: اعداد وادارة المشاريع، تنظيم المشاريع، القيادة والتدريب، بحوث التسويق المنافسة على الابتكارItem دور التكنولوجيا الحديثة في تحسين جودة التعليم في الجامعة الجزائرية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) عائشة لشهبتهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في الجامعة الجزائرية وكيف ساهمت في تحسين جودة التعليم العالي. توصلت الدراسة إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة ساهمت في تحسين أداء المتعلم والمعلم في عملية التعليم، كما ساهمت في تطوير البحث العلمي . ونجد أن التكنولوجيا الحديثة لها دور فعال في الجامعة الجزائرية وذلك من خلال رفع التحدي وإحداث قفزات نوعية في البحث العلمي بشقيه النظري والتطبيقي، وذلك من اجل الارتقاء بالجامعة الجزائرية في مصف الجامعات العالمية الكبرى، بالإضافة للدور الذي تلعبه الجامعة في نشر وعي وقيم للمجتمع باستخدام التقنية الحديثةItem حكامة التكنولوجيا الحديثة ومواجهة مخاوف القرصنة الالكترونية لتعزيز الصحة النفسية لدي الفرد(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) نورالدين عيوازتعد التكنولوجيا الحديثة من أهم المفاهيم التي لاقت رواجا كبيرا بين مستعمليها في مختلف المناحي الحياتية، لما تقدمه من تسهيلات مختلفة لدي مستخدميها ولعديد من الفوائد التي تعود بالإيجاب على الفرد والمجتمع. الا أن لهذه التكنولوجيا الحديثة بعص المساوئ التي تضر بالحياة والأمن القومي للمجتمع فحال استخدامها لأغراض شخصية، ومن بين هذه المخاطر ما يسمي بالقرصنة الالكترونية التي تعمل على تفكيك المجتمع من خلال استغلال معلوماته الحساسة مما يجعله في حالة من الضعف. وعليه سنتطرق الي كيفية التحكم في التكنولوجيا الحديثة لمحاربة القرصنة الالكترونية وتحقيق المنفعة العامة بمختلف مستوياتهاItem التحضر وانعكساته على الأسرة الجزائرية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) عائشة الأسودستهدف دراستي إلى الاستطلاع والبحث حول ظاهرة التحضر وانعكاساتها على الأسرة الجزائرية حيث سأتعمد على إشكاليتي على التساؤل التالي: ما انعكاسات ظاهر التحضر على الأدوار التقليدية للأسرة السوفية؟ وتندرج تحت هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: 1 - هل أدى التحضر إلى تراجع الأدوار التقليدية للأسرة السوفية؟ 2 - كيف أكثر التحضر على الدور الرئيسي للأسرة السوفية -3 - كيف أثر التغير السوسيوثقافي على الدور التقليدي للأسرة السوفية؟ وتم صياغة فرضيات الدراسة التي تمثلت فيما يلي: 1 - أدى التحضر إلى تراجع الأدوار التقليدية للأسرة السوفية. 2 - انتقال من نمط الحياة الريفية إلى نمط الحياة الحضرية انعكس على تغير الأدوار التقليدية للأسرة السوفية. -3 اثر التحضر على الدور الرئيسي للأسرة السوفية. اكتب إلى جوري وردةItem تطبيقات الواقع الافتراضي تبعث الحضارات القديمة في المتاحف والجامعات(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) فتيحة غديريتأتي هذه الدراسة لتسليط الضوءعلى تكنولوجيا الواقع الافتراضي كأحد الوسائل الحديثة في التعليم والبحث التاريخي والأثري ، بعد أن كان تطبيق الواقع الافتراضي مستخدما في التسويق، السياحة، والألعاب الإلكترونية ، حيث خطى به المختصين في الحاسوب والمهتمين بالآثار والحضارات القديمة نحو التعليم العالي بالتصوير الدقيق للمواقع الأثرية والتاريخية مبني على حقائق واكتشافات الأثريين وإعادة تصويرها بتقنية ثلاثية الأبعاد ، ليتم عرض الفيديوهات والتطبيقات في قاعات الدروس، والمتاحف وغيرها . ومن الشركات ذات الصيت في هذا المجال شركة ألتار 4ميلتيميديا ) (Altair 4 Multimediaالتي أنتجت العديد من الفديوهات والتطبيقات الخاصة بالحضارات القديمة والترميم الأثري الإفتراضي بالتعاون مع جامعات يابانية ، والشركة ، LITHODOMOSEالتي سرعان ما اشتهرت بعد تقديمها لأعمال مهمة ، كمدينة القدس المحتلة في الفترة الرومانية ، و من خلال عرضها لتطبيقات تعليمية لحضارتي الإغريق ، وبتصوير مدينة روما ومرافقها ، وعرضهما في سوق قوقل) (Google PlAyو آبل ) (APPLلاقت مشاريعها استحسانا كبيرا . مما سيجعل الدرس يتجاوز الوصف ويتحول الى رحلة عبر الزمن وكأن المتلقي فردا من تلك الحضارات يتجول في شوارعها ويلج الى مرافقهاItem تطبيق وسائل تكنولوجيا الحديثة كتوجو استراتيجي للاستدامة وتطوير المناىج التربوي داخل الوسط الجامعي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) محمد بالعيدىدفت ىذه الورقة البحثية إلى التعرؼ عمى الوظائؼ الاجتماعية لمجامعة الجزائرية, ودورىا في تفعيؿ مختمؼ الخدمات داخؿ المجتمع في ضوء وسائؿ تكنولوجيا الحديثة , ورغـ تزايد الاىتماـ في السنوات الأخيرة حوؿ مفيوـ تكنولوجيا الحديثة فإف ليا علاقة مباشرة بمدي العمؿ التطوعي لممختمؼ المؤسسات إذا أصبح المجتمعصفحة 2 يتطمع إلييا لمواجية المشكلات الاجتماعية التي زاد تفاقميا وتأثيرىا في أغمب المجتمعات العربية, إلا أف مستوي الاىتماـ بتفعيؿ وسائؿ تكنولوجيا الحديثة مازاؿ يسير بخطي بطيئة وغير واضحة المعالـ وبالتالي لمدراسة أىمية خاصة لأف معيار نجاح دور الجامعة ورسالتيا العممية محدد في إقامة العلاقة وتوثيقيا لذلؾ ىي دعوة إلى ضرورة ربط الجامعة بالمجتمع والبيئة والعلاقة بينيما, بؿ وىيمنة البيئة عمى برامج الجامعة وحتمية مشاركتيا في مختمؼ المناسب لتكوف صوت أفراد المجتمع ومع الأمة والطبقية الواعية التي تحمؿ ىموميا, لذلؾ يعد تطبيؽ وسائؿ تكنولوجيا الحديثة في الوسط الجامعي أمر ضروري مف أجؿ الارتقاء بمجتمعات مف حالة عدـ الاستقرار إلى حالة النضج والتوعية مف أغمب المشكلات الاجتماعية والتربوية التي تحدث بشكؿ مستمرItem : المكتبة الرقمية ودورها في خدمة الباحث والتأريخ(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) صالحي ودادإن المحافظة على الموروث الثقافي , من مخطوطات وقطع أثرية وعملات نقدية, من أبرز المهام التي تعنى بها الدولة وذلك بالمحافظة عليها من عوامل الضياع والإتلاف, وتقريبها للباحث لاستخدامها في البحث بين ثنايا تلك المخلفات الإنسانية التراثية, التي تمس بالدرجة الأولى الهوية القومية للدول, والاهتمام الأكبر كان للمخطوطات بالدرجة الأولى لكونها سريعة الإتلاف بسبب عدة عوامل إنسانية وزمنية, ولكي لا تتلف ويضيع تاريخ الأمم, فقد سخرت الدولة التكنولوجيا الحديثة بمختلف أشكالها المتمثلة في الرقمنة للحفاظ عليها, فظهرت المكتبة الرقمية, والخ ازئن الرقمية للمخطوطات, وأصبح بإمكان الباحثين الحصول على المخطوطات دون التنقل إليها إذا ما تمت رقمنة مخطوطاتها وتقريبها للباحث بحلة حديثة دون الإض ارر بالأصلية منها, فكانت مكتبة كوسام بمنطقة تيميItem المجتمعات الافتراضية وتشكيل الرأس مال الاجتماعي الافتراضي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) غنية بن حنةتناول البحث متغيرين من الأهمية بمكان في البحوث السيوسيو اتصالية ، ألا وهما المجتمعات الافتراضية والرأسمال الاجتماعي الافتراضي فالمتغير الأول كمنتوج للتطور التكنولوجي أما المتغير الثاني وهو الرأس مال الاجتماعي الافتراضي كمنتوج للتواصل الافتراضي في المواقع الافتراضيةItem التكنولوجيا الحديثة وجودة الحياة عنون المداخلة: الصمت التنظيمي وعلاقته باتخاذ القرار لدى العاملين في الوظائف الإشرافية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) قنون سميحةبات مسلًما في الوقت الراهن بأن العنصر البشري هو جوهر العملية الإدارية، إْذ لا يمكن أن تحقق المنظمة غاياتها دون إمتلاك أفراد عاملين ذات كفاءة عالية لبلوغ أهدافها، وينقسم هؤلاء الأف ارد بين متذمٍر ارفض للأساليب والعمليات والآليات الخاطئة التي تحصل داخل المنظمة وبين مؤّيٍد لا يتكلم إلاّ قليلاً ولا يتذمر من رؤسائه أو زملائه. وبالرجوع إلى الواقع العيني في المنظمات الجزائرية عامةً والصناعية خاصةً فالملاحظ الدقيق يرى موجة الإضط اربات العّمالية التي مست مختلف القطاعات إْذ تمحورت في المنظمات الصامتة التي تعج بالأذكياء. وفي هذا السياق على المشرفين داخل المنظمة الكشف عن الأسباب الكامنة وراء هذا "الصمت التنظيمي"، وتفعيل الصوت التنظيمي للتعبير والتحدث والمشاركة الفاعلة للمرؤوسين من خلال إتخاذ القرار الرشيد لمواجهة مشكلات العمل، ومن هنا يتجلى الإهتمام بموضوع هذه الدراسة وأهدافها المهتمة بتقديم إطار تطبيقي حول "الصمت التنظيمي وعلاقته باتخاذ القرار لدى العاملين في الوظائف الإشرافية - دراسة ميدانية بمؤسسة ( )ENTPفي حاسي مسعود-Item الدمج وعلاقتھا بتحسین مستوى جودة الحیاة عند المكفوفین(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) ابراھیم شیبانيزاد الاھتمام في الآونة الأخیرة بالبحث في طرق تعلیم والتكفل بالفئات ّ الخاصة ،وتعدى الاھتمام من التكفل بالأشخاص العادیین الى الأشخاص ذو الإعاقات المختلفة فشرعت القوانین التي ّ تمكنھم من ممارسة حیاتھم الیومیة بشكل متكافئ مع الأخرین ووفرت لھم الآلیات التي تسھل علیھم ذلك وأنشأت الھیئات التي تسھر على تمكینھم من حقوقھم . والإعاقة البصریة ھي من أشد الإعاقات صعوبة في التكیف معھا ویجد المعاقین بصریا صعوبات عدیدة في مزاولة حیاتھم الیومیة وممارسة نشاطاتھم التعلیمیة أو المھنیة ـ الموسى ناصر علي ) . (1992دمج الاطفال المعوقین بصریا . كما یعاني الكفیف أیضا من التوتر العصبي بدرجة كبیرة وعدم الاستقرار في انفعالاتھ مما یؤثر كثیرا على علاقاتھ خاصة مع ذوى الأھمیة مثل الأھل والأصدقاء والأقارب )(dryden1960 فالإعاقة البصریة تلقي بضلالھا على جوانب الحیاة المختلفة عند المكفوفین في مختلف المراحل العمریة وعند كلا الجنسین ،وكثیر ما یتولد لدیھم شعور بالتضایق من الحیاة والملل والروتین الدامس وكثیرا ما ینخفض عندھم مستوى التقدیر لذواتھم وبالتالي ینخفض مستوى جودة الحیاة عندھم وعدم القدرة على التكیف وظھور بعض المشكلات النفسیة التي تحد من استمتاعھم بالحیاة وعدم الشعور بالرضا ونقص الاحساس بالسعادة، فجودة الحیاة من اھم المفاھیم بالنسبة للكفیف .(علي ابراھیم )2013یبنى علیھا حاضره ویرسم علیھا مستقبلھ و تعرف منظمة الصحة العالمیة جودة الحیاة على انھ : إدراك الأشخاص إلى مكانھم في الواقع ووضعھم في الحیاة وتشمل العدید من المكونات منھا الثقافة التربویة والفكریة والمادیة والقیم والنظام الاجتماعي ولھا علاقة بأھدافھم وتطلعاتھم واھتماماتھم في ضو ء تقیمھم لجوانب حیاتھم التي تشمل الرضا عن الحیاة، الأنشطة المھنیة، وأنشطة الحیاة الیومیةItem الثقافة الحضرية ودورها في حل مشكلات نمط السكن العمودي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) تاج الدين هادفيإن موضوع البحث الذي سوف نقوم بدراسته يعتبرمن المواضيع المهمة والشائعة التي تندرج ضمن تخصصنا "علم الاجتماع الحضري" تحت عنوان: (الثقافة الحضرية ودورها في حل مشكلات نمط السكن العمودي)، لما نتج عن هذه العلاقة من تغيرات سواء على مستوى الأسرة أو المسكن أو كلاهما، والذي يعتبر من المواضيع الحديثة في الثقافة الحضرية ودورها في حل مشكلات نمط السكن العمودي دراسة ميدانية بحي08ماي1945الواديالمجتمع الج ازئري ذات البعد الأنثربولوجي والاجتماعي، كما ارتبطت هذه الدراسة بمجتمع مدينة الوادي الذي يعد نموذجا للتغّير في النسيج العمراني والاجتماعي والثقافي فبانتشار هذا النمط من السكن بدأت تظهر بعض المشاكل والسمات في المجتمع,خاصة على مستوى الجانب البيئي( تلوث.قمامات...) وأيضا على مستوى العلاقات الاجتماعية الأسرية والجوارية..لا تعكس مبادئ وقيم ثقافة الأسرة الجزائرية.منها المشاكل الاجتماعية وغياب روح التفاهم والتآخي سواء داخل الأسرة أو خارجهاItem الثقافة الالكترونية واكتساب المعرفة والرفع من جودة الحياة في المجتمع(University Of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-23) أشواق بن عمارتهدف هذه الورقة البحثية إلى كشف مدى مساهمة الثقافة الالكترونية في اكتساب المعرفة والرفع من جودة الحياة في المجتمع، باعتبار الثقافة الالكترونية كل تطور علمي وتكنولوجي في مجال المعلومات والاتصالات يساهم في قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين واكتساب المعرفة من خلال التعليم و التدريب مما يؤدي إلى تنمية المهارات والخبرات ومعارف الأفراد وذلك باستخدام الوسائط الالكترونية، وما ينتج عنها من ثقافة الفرد وتنمية المجتمع، وبالتالي تحقيق جودة الحياة في المجتمع