AJECI_Vol 07 N 02

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/31433

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 20
  • Item
    مستوى جودة الخدمات الصحية بالمؤسسات الاستشفائية من وجهة نظر المرضى المزمنين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) خنفر, خثير; بوعبدالله, لحسن
    تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الخدمات الصحية لدى مرضى الامراض المزمنة في المستشفيات العمومية (تقرت، المغير، الوادي)، حيث تمت صياغة التساؤل العام على النحو الآتي: ما مستوى جودة الخدمات الصحية لدى مرضى المستشفيات العمومية؟ استخدم مقياس جودة الخدمات الصحية لـ: (عتيق عائشة،2012) الذي يحتوي في صورته النهائية على 28 بند، وطبقت على عينة قدرها 68 مريض ومريضة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى جودة الخدمات الصحية لدى العينة المدروسة متوسطة، ثم ناقشنا النتائج على غرار جودة الخدمات الصحية في بعض الدراسات السابقة. Abstract: The study aims at revealing the level of health commitment among patients with chronic diseases in public hospitals in Touggourt, in which the general question was formulated as follow: What is the level of health commitment among patients in public hospitals? The health commitment scale was used for: (Atik Aicha, 2012), which contains 28 items in its final form, and it was applied on a sample of 68 males and females patients. The study has reached that the level of Quality of health services among the studied sample is average. Then we discussed the results based on the Quality of health services in some of the previous other studies.
  • Item
    متطلبات التحسين المستمر و علاقتها بعمليات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) شنة, محمود; جوادي, يوسف
    ملخص: هدفت الدّراسة الى التّعرّف على واقع ومتطلّبات التّحسين المستمر في المؤسّسة الجزائرية وعلاقته بعمليّات إدارة الموارد البشرية ،حيثّ تم تناوُل المفاهيم النّظرية ذات الصّلة بالموضوع، مع محاولة تحليل علاقة الارتباط والتّأثير بين المتغّير المستقل(متطلّبات التّحسين المستمر) بأبعاده الممثّلة في: مضمون التّحسين المستمر،التّركيز على الموارد البشرية والتّفكير الاستراتيجي على المُتغيّر التّابع، ممثّلا في عمليّات إدارة الموارد البشرية .ولمعالجة مشكلة الدّراسة اُستخدم المنهج الوصفي، وتمّ توزيع (55) استمارة على عيّنة طبقيّة مقصودة من إطارات، عمّال تحكُّم وعُمال تنفيذ بمؤسّسة النّسيج والتّجهيز بسكرة. وهيّ مؤسّسة اقتصادية تنشط بولاية بسكرة، وقد بيّنت نتائج الدّراسة أنّ مضمون التّحسين المستمر لعمليات إدارة الموارد البشرية جاءت بدرجة موافقة مرتفعة، في حين كان التّخطيط الاستراتيجي لعمليات إدارة الموارد البشرية بدرجة موافقة مرتفعة أيضا، على خلاف التّركيز على الموارد البشرية لعمليات إدارة الموارد البشرية الذي كانت درجة موافقته متوسّطة. وخلُصت الدّراسة الى مجموعة من الاستنتاجات وتقديم جُملة اقتراحات. Abstract : The study aimed to identify the reality and requirements of continuous improvement in Algerian institutions and its relationship to human resource management processes, where theoretical concepts related to the subject addressed with an attempt to analyze the correlation and effect relationship between the independent variable (continuous improvement requirements) with its dimensions represented in the content of continuous improvement, focusing on human resources and strategic thinking on the dependent variable represented in human resource management operations, and to address the problem of the study, the descriptive approach was used (55) questionnaires was distributed to on intended stratified sample of control workers and implementation workers at the textile and Equipment Corporation TIFIB Biskra. It is an economic revitalization institution in the state of Biskra. The results of the study showed that the content of continuous improvement of human resource management processes come with a high degree of approval. While the strategic planning of human resource management operations was also highly approved Contrary to the focus on human resource for human resource management operations, whose degree of approval was medium. The study concluded with a set of conclusions and a number of suggestions.
  • Item
    ضغوط العمل وعلاقتها بالدافعية للانجاز لدى الاطارات
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) عناصري, محمد نجيب
    ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى ضغوط العمل والدافعية للإنجاز لدى الاطارات وطبيعة العلاقة بين الضغوط العمل والدافعية لإنجاز، واستخدمنا النهج الوصفي الملائم لطبيعة موضووالمترجم للعربية من قبل الدكتور محمود بن يونس (2004). و تمت المعالجة الاحصائية ببرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية، واسفرت النتائج كالأتي: مستوى المرتفع للضغط، والمستوى المتوسط للدافعية للانجاز، والعلاقة العكسية بين ضغوط العمل والدافعية للإنجاز لدى الاطارات الجزائرية.عنا، معتمدين على الأدوات والمقاييس الأتية: مقياس ضغوط العمل (الأعراض) ،ومقياس الدافعية للإنجاز Abstract : This study tends to show the level of stress at work and achievement motivation of head managers as well as the relationship between them. For that topic, we used the descriptive method as it’s appropriate, thus, we focused on the following criteria : Work stress level (indications) ; achievement motivation level (nemov 1999) which was translated to Arabic language by Dr. Mahmoud bin Younes (2004). At statistical aspect, we relied on the statistical program for social sciences that led to the following results : High stress level ; Medium achievement motivation level and Inverse relationship for Algerian head managers.
  • Item
    درجة ممارسة أعضاء هيئة تدريس لدورهم الارشادي في خدمه المجتمع في ضوء معايير ضمان الجودة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) باشيوة, حسين; قشاوة, خولة
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة تدريس بجامعة لدورهم الارشادي في خدمه المجتمع في ضوء معايير ضمان الجودة. والكشف عن دلالة الفروق في درجة الممارسة، حسب متغير الجنس والرتبة الأكاديمية، تكونت عينة الدراسة من(132) فردا، ولجمع البيانات تم بناء أداة (استبيان) مكون من (18) بندا وتوصلت الدراسة الى ان أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة يمارسون دورهم الارشادي في خدمة المجتمع في ضوء معايير ضمان الجودة بدرجة ضعيفة. - لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في درجة ممارسة أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة لدورهم الارشادي في خدمة المجتمع تعزى لمتغير الجنس والرتبة الاكاديمية. Abstract : This study aimed to identify the degree to which faculty members at a university practice their guiding role in community service in light of quality assurance standards. And to reveal the significance of the differences in the degree of practice, according to the variable of gender and academic rank, the study sample consisted of (132) individuals, and to collect data, a tool (questionnaire) consisting of (18) items was built. Society in light of quality assurance standards to a weak degree. - There are no significant statistically significant differences at the level of significance (α≤ 0.05) in the degree of practice of faculty members at a university for their guiding role in community service due to the variable of gender and academic rank.
  • Item
    تطور الجريمة في الوسط الحضري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بن يحي, عبد القادر; قيرة, إسماعيل
    الملخص : تعد الجريمة في الوسط الحضري واحدة من أبرز المشكلات الخطيرة التي تمثل تهديدا و انتهاكا لحقوق الأفراد و الجماعات، وخروجا عن القواعد الاجتماعية و القانونية، وثمة أدلة وافية توحي بتزايد معدلاتها و تعدد أنماطها، نتيجة ظروف اجتماعية و عوامل اقتصادية و خصائص ومعطيات ثقافية، و تأثيرات إيكولوجية، وسياقات تاريخية، ويرتبط هذا الانتشار المتسارع للجرائم التي ترتكبها عصابات الأحياء بمجمل الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية في البلاد، بل هي من أبرز الأعراض التي تدل على تناقضات البناء الاجتماعي، وعجزه في الاستجابة لتلبية الاحتياجات المتنامية للسكان، لذا سعت هذه الورقة البحثية إلى تقصي طبيعة بنية عصابات الأحياء (تكوينها، قيمها، ثقافتها، رموزها، نشاطها،عالمها الروحي) و علاقتها بأنماط الجرائم الاقتصادية و الاجتماعية التي ترتكبها هذه المجموعات التي تحترف الإجرام، وتستخدم العنف بصورة متكررة ومفرطة لخلق الفوضى و عدم الاستقرار في المدينة. Abstract: Crime in the urban setting is one of the most serious problems that represent a threat and violation of the rights of individuals and groups, and a breaking out from the social and legal rules, and historical contexts, and this rapid spread of crimes committed by neighborhood gangs is linked to the overall economic, social and political conditions in the country, rather it is one of the most prominent symptoms that indicate the contradictions of the social structure, and its inability to respond to the growing needs of the population.Therefore, this research paper sought to investigate the nature of the structure of neighborhood gangs (composition, values, culture, symbols, activity, spiritual world) and its relationship to the patterns of economic and social crimes committed by these groups that are professional criminals, and use violence repeatedly and excessively to create chaos and lack of freedom. stability in the city.
  • Item
    تصميم منظومة التفاعل بين الأسرة والمدرسة والمحيط الاجتماعي في ضوء مجتمع المعرفة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بن سباع, صليحة
    لقد أدى التطور المذهل لوسائل الإعلام و الاتصال والتكنولوجية الإعلامية الجديدة ،إلى ظهور مفاهيم إعلامية جديدة عرف بها الربع الأخير من القرن العشرين مثل عصر المعلومات ،وعصر الثورة المعلوماتية.والمعلومات هي بيانات مختارة يتم تقويمها لمشكلة معينة وإعدادها لشخص محدد و في الوقت بالذات بغرض الوصول إلى هدف معين،وكما هو معلوم فإن استراتيجية التنمية تستند إلى إطار فكري يوجهها ،ويفيد هذا الإطار في تحديد وبلورة أهداف التنمية ،وتحديد طبيعة العلاقة الدينامية بين الإنسان والمجتمع ،وتحديد كذلك مواصفات رأسمال البشري القادر على إحداث التقدم ،وإذا كانت التنشئة الاجتماعية تنطوي على عملية دمج الفرد في المجتمع من جهة ،ودمج ثقافة المجتمع في الفرد من جهة أخرى، وإذا كان الطفل يمثل القطب السالب في عملية تلقي المعلومات فدوره يقتصر على تلقي المعارف المفروضة واستقبالها دون أي تغذية راجعة ،فسنحاول تصميم منظومة التفاعل بين الأسرة والمدرسة والمحيط الاجتماعي.Abstract: The spectacular development of up-to-date media, communication, and technology has led to the emergence of new media concepts known in the last fifteen of the twentieth century, such as the information era and the period of the informatics’ revolution. Information is selected data that is evaluated for a particular problem and prepared for a specific person at the same time to reach a particular goal as is known, the development strategy is based on an intellectual framework that guides it, this framework serves to define and elaborate development goals and to determine the nature of the dynamic relationship between human and society. Specification of progress-capable human capital and socialization entails the process of integrating the person into society. On the other hand, the integration of society's culture into the individual, and if the child is the negative pole in the process of receiving information, his role is limited to receiving and acquiring the knowledge imposed without any feedback, that is we will attempt to design the system of interaction between the family, the school, and the social environment .
  • Item
    الملائمة والتحيز في تفسيرات درجات الكم والكيف لدى الاختبارات النفسية وفق مرجعيات القياس الكلاسيكي والقياس الحديث
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) رابحي, مصطفى; بوسالم, عبد العزيز
    ملخص: برزت أهمية القياس النفسي في التقدير الكمي والكيفي للسمات والخصائص الشخصية من خلال الاختبارات والمقاييس النفسية التي توفرها نظريات القياس الكلاسيكي والحديث، فازداد اهتمام مختصي القياس والتقويم بموضوع اثبات الصلاحية بما يحقق مطالب الجودة في مفهوما الواسع، من هنا جاءت هاته الدراسة من اجل لفت الانتباه الى مشكلات مدى ملائمة ادوات القياس النفسي في تفسيرات الكم والكيف للتقديرات الحقيقية أوتسجيلات الملاحظة وفق ما جاءت بها مرجعيات القياس ، ولايمكننا تصور دلك الى من خلال معالجة اهم الصعوبات التي تقف امام سيرورة العملية و التي تقلل من عوامل صلاحية الاختبار النفسي للقياس الفعلي للسمات والخصائص ، فتبرز كدلك مشكلات الاخطاء و تحيز الاختبارات . وقد استعان الباحث بالمنهج المقارن وإستخدم الاستقصاء والوصف المناسب لطبيعة الموضوع، حيث انتهت الدراسة في الاخير الى حصر اهم النتائج التي تعكس اوجه الاتفاق او الاختلاف وتفتح المجال أمام بحوث مستقبلية تبحث في تحقيق مستوى الملائمة ومدى التحكم في مستوى تحيز الاختبار النفسي لدى تفسيرات درجات الاختبار المبني وفق معايير اختبار جيد . Abstract: The importance of psychometrics in the quantitative and qualitative measurement of personality traits and characteristics emerged from psychological tests and measures presented by classical and modern metrology theories. Hence, this study came to draw attention to the problems of appropriateness of psychometric tools in quantitative and qualitative interpretations of real estimates or observational records according to measurement. The researcher used the comparative method and used the survey and appropriate description of the nature of the subject. The study finally identified the most important findings that reflected points of agreement or differences and opened the way for future research looking at the level of relevance and degree of control for psychological test bias.
  • Item
    الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في ضوء متغيري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بن نذير, الزهرة; حجاج, عمر
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في ضوء متغيري (نوع القراءة والنص المقروء)، باستخدام المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة لمهارات الفهم القرائي واختبار لمهارات الفهم، وبعد التأكد من صدقها وثباتها طُبقت على عينة تكونت من (180) تلميذا من تلاميذ السنة الخامسة بمدينة متليلي، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي تعزى لنوع القراءة لصالح القراءة الجهرية، ولنوع النص المقروء لصالح النص الأدبي، ولمستويات الفهم القرائي لصالح المستوى الحرفي، يليه المستوى الاستنتاجي فالمستوى النقدي، تم المستوى التذوقي وأخيرا المستوى الإبداعي. Abstract: This study aimed to identify reading comprehension skills of the fifth year in primary school in terms of the tow variables (Reading type and text read), using the descriptive approach, and the study tools consisted of a list of reading comprehension skills and a test of those skills, and after verifying its validity and reliability, it was applied on a sample consisting of (180) fifth year students in the city of Metlili. the results revealed: There are statistically significant differences in those pupils reading comprehension skills due to the type of reading in favor of aloud reading, and the type of text read in favor of the literary text, and to the reading comprehension in favor of the literal level, followed by the deductive, the critical, the tasting, and finally creative level.
  • Item
    العنف الرياضي والقيم الاجتماعية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بايود, صبرينة
    تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مسببات العنف الرياضي في التجمعات الرياضية ، من خلال إبراز أهم الأسباب والعوامل المساعدة في تفشي هذه الظاهرة في الملاعب الرياضية مؤخرا ،ودور القيم الاجتماعية في الحد من مخرجاتها السلبية على المجتمع ،وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي، بالاطلاع على المراجع التي تناولت موضوع الدراسة ،واسفرت النتائج المتوصل إليها ضرورة إيجاد الآليات و تفعيل أساليب التوعية الوقائية التي تحد من الأخطار الناتجة من العنف الرياضي والتخفيف من عدم انتشارها من خلال تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية بإعادة تعزيز المبادئ والقيم الاجتماعية، والايمان الكامل بأن الرياضة وسيلة لإسعاد الناس، وليست لزرع الأحقاد والتفرقة بينهم ، وأنها وسيلة لتكوين العلاقات الاجتماعية الإيجابية. This study aims to research the causes of sports violence in sports gatherings, by highlighting the most important causes and factors helping in the spread of this phenomenon in sports stadiums recently, and the role of social values in reducing its negative outcomes on society. It dealt with the subject of the study, and the conclusions reached led to the necessity of finding mechanisms and activating preventive awareness methods that limit the dangers resulting from sports violence and mitigate its nonproliferation by activating the role of social institutions by reinforcing social principles and values, and the full belief that sport is a way to make people happy, and not to sow Hatred and discrimination between them, and it is a way to form positive social relations.
  • Item
    العمليّة التكوينيّة في المنظومة التربوية الجزائرية وإتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحوها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) عليك, نامية; شيباني, ليلى
    تهتم الدول بمنظوماتها التربوية من خلال تكوين الأساتذة وتدريبهم بغية تحسين مستواهم وترقيتهم لبناء أجيال ذات كفاءات عالية تفتخر بهم أوطانهم باعتبارهم مسؤولين على نجاح أي نظام تعليمي. والجزائر واحدة من هذه الدّول التي تسعى إلى تكوين الأساتذة والمعلمين خاصة مع حركة الإصلاح التي شرعت فيها وزارة التربية بدء من سنة 2003، على أساس أن تكوين الأساتذة يعد عاملا حاسما في رفع مردودية المنظومة التربوية في سياقها النسقي. إيمانا منا بأهمية عملية التكوين في جوهرها وأهدافها، فإننا نسعى من خلال هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي لولاية البليدة الذين يخضعون للتكوين أثناء فترة التربص نحو العملية التكوينية، على عينة قدرت بـ150 أستاذا يتكونون في متوسطة "مفدي زكريا" ببوفاريكـ وذلك بالاعتماد على استبيان تم بناؤه من طرف الباحثتين وفق مجموعة من المحاور تهدف في عمومها إلى قياس ظروف التكوين ومدى كفاية مختلف المواد التكوينية في الرفع من مستوى المكونين وسيرورة التكوين معتمدين المنهج الوصفي. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن: اتجاهات أساتذة اساتذة التعليم الإبتدائي الذين يخضعون للتكوين أثناء التربُّص وقبل الترسيم نحو عملية التكوين، هو اتجاه سلبي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو التكوين أثناء التربص وقبل الترسيم تعزى لظروف التكوين. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو التكوين أثناء التربص وقبل الترسيم تعزى لمواد التدريس. Abstract : States are concerned with their educational systems through the formation and training of teachers in order to improve their level and advancement to build generations of high competencies that are proud of their home countries as responsible for the success of any educational system. Algeria is one of those countries that seek to form teachers and teachers especially with the reform movement initiated by the Ministry of Education starting from 2003, on the basis that the formation of professors is a decisive factor in raising the cost of the educational system in its context. We believe in the importance of the training process in its essence and objectives. In this study, we seek to know the trends of the teachers of secondary education in Blida governorate, who are subject to training during the traineeship period towards the formative process, on a sample estimated at 150 teachers, It was built by the two researchers in accordance with a set of axes aimed at measuring the conditions of the composition and the adequacy of the various training materials in raising the level of components and the process of formation. The results of the study concluded that: Trends of secondary education teachers who are subject to training during training and before demarcation towards the training process is a negative trend. • There are no statistically significant differences in the attitudes of secondary education teachers towards training during training and before demarcation due to the conditions of the composition. • There are no statistically significant differences in the attitudes of secondary education teachers toward training during training and before demarcation due to teaching materials.
  • Item
    العدالة التنظيمية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية أونيام
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2023-06) حديبي, سمير; قدوري, خليفة
    الدراسة بعنوان "العدالة التنظيمية وعلاقتها بدافعية للإنجاز" دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية للصناعات الكهرو منزلية أونيام بواد عيسى، ولاية تيزي وزو حيث تهدف إلى البحث عن العلاقة بين المتغيرين لما لهما من أهمية في المنظمات بصفة عامة والمؤسسة الجزائرية بصفة خاصة. ولإجراء هذه الدراسة تم اختبار عينة تقدر بـ 65 عاملا بطريقة عشوائية وهم جميع أفراد مجتمع وحدة التبريد، وكان المنهج المتبع في هدا البحث هو المنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة الموضوع الذي يصنف ضمن البحوث الإنسانية والاجتماعية، ولجمع البيانات تم الاعتماد على أساليب كل من الملاحظة، المقابلة والاستبيان بالنسبة لمتغير العدالة التنظيمية ومقياس الدافعية للإنجاز لعبد الرحمان الأزرق، وعند بلوغ مرحلة تفريغ البيانات والتعامل معها إحصائيا تم استخدام برنامج (الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية) من خلال ما يلي: *التكرارات والنسبة المئوية. *معادلة آلفا كرومباخ. *معامل الارتباط بيرسون. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: .1 لا توجد علاقة بين العدالة التنظيمية والدافعية للإنجاز. .2 لا توجد علاقة بين العدالة التوزيعية والدافعية للإنجاز. .3 لا توجد علاقة بين العدالة التعاملية والدافعية للإنجاز. .4 لا توجد علاقة بين العدالة الإجرائية
  • Item
    الظروف الأسرية للتلاميذ ذوي السلوك المضطرب
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بلعظم, نادية
    تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء الظروف الأسرية للتلاميذ ذوي السلوك المضطرب، على عينة من تلاميذ السنة الثانية متوسط بلغ عددهم (11) تلميذ وتلميذة، وتمثل السلوك المضطرب الذي أظهروه فيما يلي: العدوانية وإثارة المشكلات مع الزملاء والأساتذة، قلة احترام وتشويش داخل القسم، لباس ومظهر غير مناسب، تصرفات لا أخلاقية، وتعدد العلاقات العاطفية. وبالرجوع إلى ملفاتهم المدرسية، والاستقصاء عن أحوالهم وظروفهم الأسرية ممن يعرفونهم تبيّن أنهم يعانون إما من: طلاق الوالدين، والد مسجون أو يعمل بعيدا عن المنزل، فقر، أو في جو مشحون مليء بالصراعات والمشاكل العائلية، أو تسلط وعدائية الآباء. Abstract: This study aims to investigate the family conditions of students with disordered behavior, on a sample of 11 students from the second year, the behavioral disorders were as follows: aggressiveness and causing problems with colleagues and professors, disrespect and inconvenience within the department, inappropriate dress and appearance, unethical behavior, and multiple emotional relationships. After checking the conditions of their families, it was found that they suffer from either: the divorce of the parents, the imprisonment of the father, his work away from home, poverty, Or in an atmosphere of disagreements and family problems or authoritarian and aggressive parents.
  • Item
    التربية الصحية المدرسية للطلاب المصابين بالأمراض المزمنة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) سلامي, فوزية; بوهناف, عبد الكريم
    لم يعد من النادر أن نصادف حالات متعددة ومختلفة من الطلبة المصابين بالأمراض المزمنة داخل الأوساط المدرسية وفي مختلف الأطوار التعليمية، هؤلاء الطلبة اللذين يتميزون بخصائص شخصية تتطلب من كل الأطراف القائمة على عملية التربية والتعليم من بذل جهود إضافية في مختلف المجالات التربوية لتحقيق أكبر الفرص الممكنة لهم في حق التعلم في المدارس العادية في ظروف صحية ملائمة. لذلك هدفت الدراسة إلى البحث عن كيفية تطبيق التربية الصحية للطلبة المصابين بالأمراض المزمنة داخل الأوساط المدرسية من أجل استغلال كل الميادين الممكنة لتطبيق اشتراطات الصحة بها داخل المدارس بعد التعرف على ماهية الأمراض المزمنة وسمات الطلبة المصابين بها واحتياجاتهم، وتوصلنا إلى أن ذلك يتم عبر ثلاث مجالات كبرى هي الوقاية عن طريق التغذية والرياضة المدرسية ووحدة المتابعة والصحة المدرسية، الإسعافات الأولية، التثقيف الصحي المدرسي. Abstract: It is no longer rare to encounter multiple and different cases of students with chronic diseases within the school community and in the different educational stages. Those students who are characterized by personal characteristics that require all parties involved in the educational process to make additional efforts in various educational fields to enable them to have the right to learn in regular schools. in suitable sanitary conditions. Therefore، the study aimed to search for how to implement health education for students with chronic diseases within the school community to exploit all possible areas to implement health requirements within schools after identifying chronic diseases and the characteristics of students with chronic diseases. and their needs، and we concluded that this is done through three main areas which are through prevention through nutrition and school sports، first aid ، and school health education.
  • Item
    الأفكار الانتحارية لدى الشباب ( دراسة ميدانية)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) تلمساني, فريال حسناء; شكراوي عبد القادر, فتيحة
    تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى الأفكار الانتحارية لدى الشباب، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية للأفكار الانتحارية التي تعزى لمتغير الجنس .لتحقيق الاهداف المذكورة اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وذلك باستخدام مقياس أفكار التفكير الانتحاري المتفرع من قائمة تقدير الشخصية " لموراي"، على عينة قوامها (50) فردا من شباب تتراوح أعمارهم بين (20) سنة الى (35) سنة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبعد جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها بالاستعانة ببرنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية، قد توصلت الدراسة الى النتائج التالية : يتميز الشباب بمستوى أفكار انتحار منخفض، لا تختلف درجات قياس افكار الانتحار. لدى الشباب باختلاف الجنس. Abstract : This study aims to identify the level of suicidal thoughts among young people and to reveal statistically significant differences in suicidal thoughts attributable to gender change. the Scale of Suicidal thoughts, which branched out from “Murray's Personality Rating List”, on a sample of (50) individuals from youth between (20) to (35) years old, After collecting, classifying and processing data with the help of the (Spss) Statistical Package for Social Sciences program, the study reached the following results: Young people are characterized by a low level of thoughts of suicide , The scores for measuring youth suicide thoughts do not differ according to gender.
  • Item
    الإضطرابات الإنفصالية بين المعتقدات الشعبية والتصنيفات العلمنفسية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) الوناس, محمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرض للإضطرابات الإنفصالية في دراسة تحليلية توضح الفرق بين المعتقدات الشعبية الخاطئة والمغالطات السائدة في تفسير هذه الاضطرابات وأعراضها، وبين التشخيص العلمي والموضوعي لها، وقد استخدم الباحث لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي التحليلي، من خلال جمع المعلومات حول المعتقدات الخاطئة والتفسيرات الماورائية والخرافية لأعراض الإضطرابات الإنفصالية تحت مسمى المس والتملك والإقتران، وبين تفسيرات العلمية لهذه الإضطرابات وفق التصنيفات الدولية متمثلة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية في اصداره الخامس وتصنيف الدولي للأمراض بإصداره العاشر والمراجعة الحادية عشر وهو الامر الذي يخدم المختص والمصاب وحتى المحيطين به، فالهدف الأساسي من الدراسة ليس فقط جمع وتصنيف المعلومات وتنظيمها بل هو الوصول لاستنتاجات وتعميمات تساعد على فهم واقع هذه الإضطرابات حتى نصل الى التكفل السليم بهذه الفئة من المصابين دون المتاجرة بألامهم.
  • Item
    Stratégies D’enseignement Pour Favoriser L’apprentissage De L’oral
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) Douki, Boubakeur; Touati, Mohamed
    Résumé : Notre recherche s’intéresse aux pratiques enseignantes en classe d’oral du français langue étrangère dans un contexte algérien. Nous avons tenté d’en dégager les stratégies d’enseignement qui visent à favoriser l‘expression orale des élèves de la 5ème AP à travers l’analyse de leur production verbale et non-verbale. Pour recueillir les données nécessaires, nous avons opté pour une enquête par observation sur le terrain. Notre travail s’est basé en premier lieu sur les approches psycholinguistiques qui ont pour objet l’étude des stratégies d’enseignement et les approches interactionnistes qui mettent en étude les productions orales des élèves en contexte scolaire.Abstract : Our research focuses on teaching practices of spoken French in class as a foreign language in an Algerian context. We attempted to identify teaching strategies that aim to develop oral expression of students in the 5th AP through the analysis of their verbal and non-verbal expression. In order to gather the necessary data, we decided to make observation in the field. Our work is based primarily on psycholinguistic approaches which are made to study teaching strategies and interactionist approaches that study oral
  • Item
    Sociological Study Of The Independent Syndicate Movement In Algeria
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) Zouaoui, Nasri
    Abstract: Talking about the independent syndicate movement in Algeria makes us start from a problem if syndicate pluralism is still only a formality, and its function is to conform to the aspirations of the existing system, the purpose of this article is to clarify that the independent union in Algeria will not take the place reached by the international syndicates if it does not exceed its deep problems, which are mainly related to the fragility of engagement and weak formation. It has been found that it is the classical culture of syndicate participants that weakens the syndicate, this is done by studying the syndicate movement historically, and then analysing syndicate practice according to the descriptive analytical approach.
  • Item
    Les Représentations Des Parents Sur L’intégration De Leurs Enfants Autistes Dans Les Classes Ordinaires
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) Boulahouat, Djazia
    Résumé : La scolarisation des enfants en situation d’handicape atteints d’autisme, constitue un long parcours de combat, mais commence à se procurer une place dans le système scolaire algérien. Le présent travail a pour objectif de mettre en lumière le facteur qui permit l’intégration scolaire des autistes dans les classes ordinaires. Notre population s’est portée sur tous les parents des enfants autistes scolarisés dans l’école « les martyrs Challal –Targaouzemour- Bejaia » qui sont au nombre de sept, et l’analyse des données obtenues par le biais d’entretiens nous révèlent que les parents des autistes partagent le désir que le potentiel de leurs enfants soit développé grâce à un climat scolaire favorable, dont certains on relatés leur insatisfaction quant à la prise en charge de leurs enfants ce qui a influencé négativement sur l’intégration. Abstract : The schooling of children with disabilities suffering from autism is a long struggle, but is beginning to secure a place in the Algerian school system. The present study, we will try to highlight the factor that enabled the school integration of autistic ; Our population focused on all the parents of autistic children attending school "les martyrs Challal -Targa ouzemour-Bejaia" who number seven, and the analysis of the data obtained from the respondents through interviews reveal us some parents expressed their dissatisfaction with the teachers regarding the care of their children, noting the lack of technical means and mastery of methods appropriate to their cases, which has negatively influenced the integration of some children, according to the testimonies.
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي قائم على الهناء النفسي في تخفيف حدة التجول العقلي وتحمل الضائقة لدى أمهات الأطفال متعددي الإعاقة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) صالح, أحمد; الدلبحى, خالد
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على الهناء النفسي في تخفيف حدة التجول العقلي وتحمل الضائقة لدى أمهات الأطفال متعددي الإعاقة، والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج، وتكونت عينة الدراسة (12) من أمهات الأطفال متعددي الإعاقة تراوحت أعمارهن ما بين (25-40) عاما، بمتوسط حسابي قدره (35.67) عاما، وانحراف معياري قدره (4.91)، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (6) أمهات، واعتمد الباحثان على المنهج شبه التجريبي، واستخدم الباحثان مقياس التجول العقلي، ومقياس تحمل الضائقة، والبرنامج التدريبي القائم على الهناء النفسي من إعداد الباحثين، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير دال إحصائيا للبرنامج القائم على الهناء النفسي في تخفيف حدة التجول العقلي وتحمل الضائقة لدى أمهات الأطفال متعددي الإعاقة في المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة التدريب على الهناء النفسي مع أسر متعددي الإعاقة والاعاقات الشديدة وذلك لأنه يساعد على تخفيف كثير من الضغوط النفسية والتجول العقلي وتحمل الضائقة. Abstract: The current study aimed at identifying the effectiveness of a training program based on psychological well-being in reducing mind wandering and distress tolerance among mothers of children with multiple disabilities. It also sought to investigate the continuity of the program effect. The sample comprised (12) mother of children with multiple disabilities. They were between (25 – 40) years of age (mean age= 35.67; SD= 4.91). They were assigned into an experimental group and a control one. Each group included (6) mothers. The researchers depended on the quasi-experimental method. They administered mind wandering scale, distress tolerance scale and implemented the training program that was based on psychological well-being (They were all prepared by the researchers). Results indicated that there was a statistically significant effect of the training program based on psychological well-being on reducing severity of mind wandering and distress tolerance among mothers of children with multiple disabilities in the experimental group. According to the aforementioned results, the study recommended the necessity of training families of individuals with multiple and/or severe disabilities on psychological well-being. It may significantly help to reduce psychological stress, mind wandering and distress tolerance
  • Item
    L’enseignement à Distance Dans L’université Algérienne à L’ère De La Covid-19
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) Beyat, Asma
    Résumé : Cette étude s’intéresse aux difficultés rencontrées lors de l'expérience de l'enseignement du FLE à distance assuré par les enseignants de français à l'ENS de Ouargla durant le confinement. Adopter l'enseignement à distance comme une solution définitive pour achever l'année universitaire ne parait pas aisé pour les enseignants puisque ce mode d'enseignement nécessite une réflexion réelle autour de l’intégration des TICE dans les pratiques enseignantes afin de surmonter les contraintes lors de cette opération. Pour bien mener notre étude sur l'enseignement du FLE à distance durant le confinement, nous avons opté, dans la présente recherche, pour une enquête par questionnaire. Abstract: This research paper aims to point out the difficulties encountered and the results throughout the experience of teaching French as a Foreign Language online provided by French teachers at the ENS at Ouargla during confinement. Adopting distance education as a definitive solution to complete the academic year does not seem easy for teachers since this mode of teaching requires real reflection around the extension of the ICT in teaching practices and availability of materials with a good internet connection to overcome the constraints during this operation. To carry out our study on the teaching of FFL at a distance during confinement, we have opted, in this research, for a questionnaire survey.