JPES_Vol 02 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 14 of 14
  • Item
    أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) الحاج موسى, إخلاص
    هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق بمدينة ود مدنى ولاية الجزيرة. تكونت عينة الدراسة من المعاقين سمعياً والمعاقين بصرياً المسجلين بكل من اتحادي الصم والمكفوفين بود مدنى. بلغ حجم العينة 200 معاق (100 من المعاقين سمعياً ومثلهم من المعاقين بصرياً) بنسبة بلغت 47% من المجتمع الكلى. تم جمع البيانات والمعلومات عن طريق مقياس (ايزنك) للشخصية المعدل على البيئة السودانية والذي يحوى أبعاد: العصابية والذهانية والانبساط والكذب. تمثلت أهم فروض الدراسة في عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاقين سمعياً والمعاقين بصرياً في أبعاد العصابية، الذهانية، الانبساط، والكذب. توصلت الباحثة إلى العديد من النتائج جاءت في مجملها مؤيدة لفروض الدراسة. ومن ثم خرجت بجملة توصيات للجهات الرسمية والحكومية وللقائمين على أمر الخدمات النفسية الاجتماعية ولأفراد المجتمع، تمثلت في أهمية التنسيق بين كافة الجهات ذات الصلة بهدف توفير الرعاية المتكاملة للمعاقين سمعيا والمعاقين بصريا
  • Item
    الذكاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) قدوري, رابح; ذبيخي, لحسن
    هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وتكونت العينة من131 تلميذا وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة من تلاميذ الثانية ثانوي بثانويتي هوراي بومدين وبرهوم الجديدة للعام الدراسي 2014/2013. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس الذكاء الوجداني لعثمان ورزق(1998)، وقائمة حل المشكلات ل(هبنر) و(بيترسون) ترجمة وتقنين الصمادي(1992)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة احصائيا عند (0.01) بين أبعاد الذكاء الوجداني (إدارة الانفعالات، التعاطف، تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية، والدرجة الكلية) والقدرة على حل المشكلات، ودالة إحصائيا عند (0.05) بين بعد التواصل الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات. The study aimed to identify the relationship between emotional intelligence and problem _Solving ability among secondary school pupils. The sample study consisted of (131) male and female pupils. Second-Year pupils were selected using simple random sampling from Houari Boumediene and New Barhom secondary schools for the academic year ) 2013-2014). In order to achieve the study goals, Emotional Intelligence Scale prepared by Osman & Rizk (1998 ) and Personal Problem _Solving Inventory (PPSI) for Heppner & Petersen translated and revised by Samadi (1992). The study results showed a statistically significant relationship at the level of (0.01) between emotional intelligence dimensions (emotions management, empathy, emotional regulation, emotional awareness, and the total score) and problem _solving ability, and also a statistically significant at the level of (0.05) between social communication and problem _solving ability dimensions.
  • Item
    تصميم مقياس مصدر الضبط في المجال المدرسي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) حلاسة, فايزة; بلوم, محمد
    يعد مصدر الضبط العام من المفاهيم المركزية والهامة في علم النفس المعرفي، فقد اعتبره رواد نظرية التعلم الاجتماعي الركيزة الأساسية التي تحرك السلوك البشري وتحدده طبيعته الظاهرة للعيان، ونظرا للأهمية المعطاة لهذا المفهوم فقد اقترحنا بناء مقياس لمصدر الضبط في المجال المدرسي، ويكون خاص بمرحلة المراهقة، لأهمية المرحلة العمرية من جهة ولأن مرحلة التعليم المتوسط هي مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، وفيها يقوم المراهق ببناء شخصيته في شتى المجالات، ولعل من أهمها المجال المدرسي، بحيث تبدأ معالم التخصص المستقبلي بالظهور، فهل سيقوم المراهق بإتباع ما يعتقد به هو وأن ما يملكه من قدرات وخصائص هي التي تؤهله للقيام بمهمة ما والنجاح فيها أم أن قوى الآخرين كاستبداد المدرسين، وعدم المساواة بين التلاميذ لا تتيح له المجال إلى التميز واختيار الأحسن له؟ ولذلك سنقوم في هذه المقال الميداني بتصميم مقياس لمصدر الضبط في المجال المدرسي وتقنينه على البيئة الجزائرية ليصبح صالحا للاستخدام في الدراسات اللاحقة. General locus of controlis one of the important and central concepts in cognitive psychology, the pioneers of social learning theory considered it as the basic foundation that drives human behavior and determinesits visible nature.Because of the importance given to this concept,weproposed the development of a locus of controlscale for use at school and be special for the stage of adolescence, due to the importance of this age on the one hand and because the middle school education is a transitional period fromchildhood to adolescence in whichadolescent develops his personality in various areas and perhaps the most important one is school, where future specialization milestones begin to emerge. Will the adolescent follow what he believes in and what he owns of capabilities and characteristics thatqualify him to do a task and manages it, or others forces as the injustice of teachers, and their inequality among pupilsdid not allowhim to be excellent and choose the best. Therefore,in this field study article, wewilldevelop locus of control scale for schools and validating it on Algerian environment to be adequate for use in the following studies.
  • Item
    عادات العقل لدى معلمات رياض الاطفال وعلاقتها ببعض المتغيرات
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) عباس, إيمان; الخفاف, علي
    يهدف البحث الحالي التعرف على عادات العقل لدى معلمات رياض الأطفال وفق متغير العمر ومدة الخدمة والحالة الاجتماعية، وتكونت عينة البحث من 100 معلمة، وبواقع 50 معلمة من مديرية تربية الرصافة الأولى و50 معلمة من مديرية تربية الرصافة الثانية، للعام الدراسي 2012/2013، وتم إعداد مقياس العادات العقلية لدى معلمات رياض الاطفال الذي تكون من16 موقف وموزع على كل مجال 4 فقرات. توصلت الدراسة إلى أن معلمات رياض الأطفال لديهن عادات عقلية، إذ جاءت النتائج بمتوسط حسابي أعلى من المتوسط الفرضي للمقياس، وأن الفرق في درجات العادات العقلية حسب متغير العمر ومدة الخدمة عند مستوى دلالة (0.05)، كان ذا دلالة إحصائية، في حين لم يكن هناك فرق في درجات العادات العقلية حسب متغير الحالة الاجتماعية عند مستوى دلالة (0.05). The current research aims to identify the habits of mind among kindergarten women teachers according to age, service period and marital status. The study sample consisted of 100 women teachers: 50 women teachers from First Rusafa Educational Directorate and (50) women teachers from Second Rusafa Educational Directorate, for the academic year 2012 / 2013. Habits of Mind Scale among kindergarten women teachers was prepared which comprised 16 situations, each field contained 4 items. The study results were: kindergarten women teachers had habits of mind, because the results showed the arithmetic mean was higher than the assumed mean of the scale, there are statistically significant differences in degrees of mental habits according to variables of age and service period at the level of significance (0.05); while there is no statistically significant difference in the degrees of mental habits according to social status variable at the level of significance (0.05).
  • Item
    صعوبات التواصل اللغوي التعليمي عند المدرسين في مرحلة التعليم الابتدائي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) عون, عمار; فرحات, أحمد
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن صعوبات التواصل اللغوي التعليمي عند المعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي. تم اجراء الدراسة على عينة قوامها 60 معلما ومعلمة بالتساوي في ولاية الوادي، وطبقنا فيها أداة استبيان صعوبات التواصل اللغوي التعليمي، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية بين الصعوبات اللغوية والنفسية وبين الصعوبات الاجتماعية والنفسية المؤثرة في التواصل اللغوي التعليمي للمعلم وللتلميذ. وبصفة أقل ارتباطا بين الصعوبات اللغوية والنفسية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين فئات الخبرة التعليمية في صنف فئة الخبرة من 5-10سنوات وفئة الخبرة أكثر من 10سنوات، لصالح فئة الخبرة من 5-10سنوات بمتوسط حسابي (48.80) أكبر. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاناث والذكور في تأثير صعوبات التواصل اللغوي التعليمي لصالح الذكور بأكبر متوسط(47.90). The study aims to identify the linguistic educational communication difficulties among primary school teachers. The sample of the study included 60 male and female teachers equally in El Oued. The linguistic educational communication difficulties questionnaire was implemented. The study resulted in the following: -There is a correlation between linguistic and psychological difficulties and the social and psychological difficulties affecting the linguistic educational communication for the teacher and the pupil. In particular, there is less correlation between linguistic and psychological difficulties. -There are statistically significant differences between the categories of the educational experience in the experience category of class experience of 5-10 years and class experience of more than10 years in favor of class experience of 5-10 years with higher arithmetic mean (48,80). -There are statistically significant differences between males and females in the linguistic educational communication impact in favor of males with higher mean (47.90).
  • Item
    واقع الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة من وجهة نظر طلبتها
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) جابر هاشم, أميرة
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة من وجهة نظر طلبتها وفقا لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وشملت العينة في 300 طالب وطالبة من التخصصين العلمي والإنساني شملت الكليات (الهندسة والتمريض، الآداب، العلوم السياسية)، وبالتساوي، واستعملت الباحثة الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقه وثباته، والمتوسط الحسابي والاختبار التائي لعينتين مستقلتين كمعالجات إحصائية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - إن مستوى الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة من وجهة نظر طلبتها كان ضعيفا وغير فعال. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة وفقا لمتغيري الجنس (الذكور والإناث) والتخصص الدراسي (العلمي والإنساني). The study aimed to investigate the reality of educational counseling at the University of Kufa, from their students' views, according to the genger and specialty variables. The researcher followed the descriptive-comparative design, and the sample composed of 300 male and female students from scientific and humanitarian specialties included the faculties of (Engineering and Nursing, Arts Political Sciences) equally. The researcher implemented the questionnaire as a tool for data collection after the confirmation of its validity and reliability. The arithmetic mean, T-test for two independent samples were used statistical tools. The study results were as follows: 1 - The level of educational counseling at the University of Kufa, from their students' views was weak and ineffective. 2- There are no statistically significant differences in the reality of educational counseling at the University of Kufa, according to the variables of sex (male and female) and academic specialty (scientific and humanitarian ).
  • Item
    فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) عزات جمعة, أمجد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في التخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية. تكونت عينة الدراسة من24 طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وقوامها 12 طالباً، والثانية ضابطة، وقوامها 12 طالباً، حيث تم اختيارهم من بين 160 طالب من مدرسة ذكور رفح الإعدادية (ج) التابعة لوكالة الغوث بغزة، ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس المشكلات السلوكية. واستخدم الباحث في دراسته الحالية عدة أدوات للتحقق من صحة فروض الدراسة منها: (استمارة مسح المشكلات السلوكية ومقياس المشكلات السلوكية (من إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادي القائم على السيكودراما (إعداد الباحث). بعد استخدام الباحث لأدوات الدراسة وإجراء المعالجة الإحصائية للبيانات تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في حدة المشكلات السلوكية بعد تطبيق البرنامج السيكودرامي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في حدة المشكلات السلوكية بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المشكلات السلوكية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في حدة المشكلات السلوكية بين التطبيق البعدي والتتبعي بعد شهرين لمقياس المشكلات السلوكية. The Purpose of the Study was to know the effectiveness and efficacy of psychodrama to reduce some behavioral problems for the preparatory students. The sample of this study consisted of (24) students that have behavioral problems. This sample was divided into 12 students as an experimental group, and 12 students as a control group. The researcher used some tools of this study; such as, behavioral problems survey form, the scale of behavioral problems and the program of psychodrama which was all prepared by the researcher. The statistical method used in the study was Mann-Whitney-U Test, Wilcoxon Signed-Rank Test, Pearson's Correlation Coefficient, R.The results of the study revealed: There were significant differences between the members of both experimental and control group in the severity of the behavioral problems after the applying of psychodramitc program on favor of the experimental group members. There were significant differences among experimental group members in the severity of behavioral problems between the first and second application of the behavioral problems scale.. There were no significant differences for experimental group members in the severity of behavioral problems between the second application of the behavioral problems scale and the serial study among two months.
  • Item
    مستوى الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) صالح نجيب العرايضة, عماد
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في المدارس الحكومية بمحافظة الرس في المملكة العربية السعودية، وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، كخبرة المعلم، ونوع التخصص والمرحلة التعليمية، وعدد الطلاب في القاعة التدريسية. واشتملت عينة الدراسة على 32 معلما، تم اختيارهم بالطريقة الشاملة من المدارس الحكومية بمحافظة الرس، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2013- 2014). طبق مقياس للاحتراق النفسي من إعداد الباحث تضمن 22 فقرة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن معلمي التربية الخاصة في محافظة الرس يعانون من الاحتراق النفسي بمستوى متوسط. وأشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الخبرة التدريسية، والتخصص، والمرحلة الدراسية، وعدد الطلاب في الفصل. The study aimed to detect the level of burnout among special education teachers in AL Rass public schools in Saudi Arabia, and its relationship with some demographic variables, as the teacher expertise, and the type of specialty, and educational stage, and the number of students in the teaching rooms. The study sample included 32 teachers, were selected using the comprehensive sampling from the overall public schools in Al Rass, during the second semester of the academic year (2013-2014). Burnout Inventory prepared by the researcher, comprised of 22 items, was implemented on the sample. Results of the study indicated that special education teachers in Al Rass suffer from an average level of burnout. The study also showed to the absence of statistically significant differences due to the variables of teaching expertise, specialty, educational stage, and the number of students in the classroom
  • Item
    أهمية قياس الشخصية في علم النفس وبعض المشكلات المؤثرة فيه
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) مهداوي, سامية; ركزة, سميرة; مهلل, زينة
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أهمية قياس الشخصية في علم النفس، وكذا معرفة بعض المشكلات التي تظهر في مقاييس الشخصية، لأن الهدف الذي يسعى إليه القياس النفسي بصفة عامة وقياس الشخصية بصفة خاصة هو الوصول إلى أكبر قدر من الدقة في المواضيع التي يتناولها علم النفس، قصد معرفة العلاقات القائمة بين أجزاء الظواهر النفسية ومحاولة ضبطها والتحكم فيها، وهو ما يتيح للباحثين أو السيكولوجيين فهم ظاهرة معينة بشكل دقيق ومحدد، وتعتبر الشخصية من المواضيع التي تتأثر بعدة عوامل عند قياسها، وهو ما يجب الانتباه إليه من طرف الباحثين إضافة إلى طرق استجابة الأفراد لمقاييس الشخصية التي تتخللها عدة مشكلات، لأن الأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار يؤدي إلى عملية قياس أكثر دقة وموضوعية. The purpose of this study was to investigate the importance of personality measurement in psychology, as well as identification of some of problems that appear in the personality scales because the aim sought by Psychometrics in general and personality measurement, in particular, is to reach a greater degree of accuracy in the subjects covered by psychology in order to find out relations between psychological phenomena parts and try to adjust and control them, which allows researchers or psychologists to understand a particular phenomenon accurately and specifically. Personality is one of the subjects that are affected by several factors when measured, which requires a special attention by researchers. In addition to ways of individuals' responses to personality scales which contain several problems, because taking these things into consideration leads to a more accurate and objective
  • Item
    الصحة النفسية والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) مجذوب أحمد محمد, أحمد قمر
    هدفت هذه الدِراسة إلى معرفة العلاقة بين الصَحة النّفسية والذكاء الوجداني، بالإضافة إلى تأثير بعض المتغيرات(النَّوع الأكاديمي، التّخصص، المستوى الدراسي) لدى طلبة كلية مروي التقنية. المنهج المستخدم في هذه الدِّراسة هو المنهج الوصفي، تكونت عينة الدِّراسة مِن (100) طالباً وطالبة للعام الدراسي(2014-2015)، تم اختيار عينة الدِّراسة عن طريق العينة العشوائية الطبقية، استخدم الباحث مقياس الصحة النفسية ومقياس الذكاء الوجداني. وجدت الدِّراسة أنّ مستوى الصحة النفسية والذكاء الانفعالي جاء بدرجة مرتفعة، وكانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية والذكاء الوجداني، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة في الذكاء الوجداني، تُعزى لمتغيرات(الجنس، التخصص المستوى الدراسي)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية تُعزى لمتغيرات(الجنس و التخصص)، بينما ظهرت هذه الفروق في متغير المستوى الدراسي وكانت لصالح المستوى الدراسي الثّاني، وأخيراً على ضوء مناقشة الباحث للنتائج توصل إلى مجموعة مِّن التوصيات. The aim of this study was to identify the relationship between mental health and emotional intelligence. In addition to the effect of some variables (gender, academic specialty, academic level) among students of Marawi Technical Faculty. The descriptive and analytical method was used in this study. The sample of study consisted of (100) male and female students, for the academic year 2014- 2015, chosen by the stratified random sampling. The researcher implemented mental health and emotional intelligence scales. The study showed that mental health and emotional intelligence levels were high and there was a statistically significant relationship between mental health and emotional intelligence. Moreover, there were no significant differences in emotional intelligence due to (gender, specialty, and academic level), and also there were no statistically significant differences in mental health due to (gender and specialty), while there were differences in the academic level variable in favor of the second academic level. Finally, in the light of the discussion of the study results, the researcher suggested some recommendations
  • Item
    فعالية برنامج تدريبي مقترح لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) رماضنية, أحمد; غريب, مختار
    هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي مقترح لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية وأثره على اتجاه أساتذة التعليم الثانوي نحوها، وتحقيقا لهذا الهدف استخدامنا المنهج الوصفي والشبه التجريبي وتكونت عينة البحث من أساتذة التعليم الثانوي بثانوية عين الإبل بالجلفة والبالغ عددهم 42 أستاذا (25 ذكرا و17 أنثى)، قدم لهم الباحث مقياسا للاتجاه ثم برنامجا تدريبيا قائما على التعلم التعاوني، وتم قياس أدائهم قياسا قبليا وبعديا بواسطة مقياس الاتجاه وبعد القيام بالمعالجة الإحصائية للبيانات بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المقترح في تعديل اتجاهات الأساتذة نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في العملية التعليمية. The study aimed to find out the effectiveness of a proposed training program using cooperative learning strategy in the educational process and its impact on the attitude of secondary school teachers towards it. To achieve this goal, we used the descriptive and quasi-experimental approaches. The study sample composed of 42 teachers (25 males and 17 females) from Ain El-Ibel secondary school. The researcher pre-tested them using an attitude measure, then applied a training program based on cooperative learning, after that, he post-tested their performance with the same attitude measure. After doing the statistical treatment of data based on the Statistical Package for Social Sciences (SPSS), the results showed the effectiveness of the proposed program to modify teachers' attitudes towards using cooperative learning in the educational process strategy.
  • Item
    إدراك صعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) بن مزعل الحربي, عبيد; عمر محمد عبد الكريم, محمد المهدي
    هدفت الدراسة الى التعرف على إدراك معلمي الرياضيات لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي على ضوء مصفوفة المدى والتتابع، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من 124 معلماً بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وطبق الباحثان استبانة صعوبات حل المسائل اللفظية. أظهرت النتائج أن المعلمون يختلفون في معرفة صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية التي يعاني منها تلاميذ الصف السادس ابتدائي ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين تعزى للمؤهل التربوي وسنوات الخبرة في إدراكهم لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمين تعزى للمؤهل الجامعي وفوق الجامعي والنوع في إدراكهم لصعوبات حل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي. وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة، يوصي الباحثان بإجراء المزيد من البحوث التشخيصية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم في الرياضيات بمدارس المرحلة الابتدائية
  • Item
    علاقة المشكلات السلوكية عند الأبناء بجودة الحياة لدى الأمهات
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) إزيدي, كريمة; حرطاني, أمينة
    تهدف هذه الـدراسة إلى البحث في العلاقة بين جودة الحياة لدى الأمهات والمشكلات السلوكية عند أبنائهن، وكذا البحث في إمكانية تأثر هذه العلاقة بمتغيرات: سن الأم وعملها ومستواها التعليمي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي. تمثلت أدوات الدراسة في استبيان جودة لحياة من إعداد الباحثتين ومقياس المشكلات السلوكية للأبناء (بعدما تم تكيفه على البيئة الجزائرية) أما عينة الدراسة فتمثلت في 165 تلميذ(ة) يتابعون دراستهم بالمدارس الابتدائية لولاية سيدي بلعباس (الجزائر) وتتراوح أعمارهم مابين 10 و13 سنة إلى جانب أمهاتهم (في المجموع 330 فردا). وقد توصلت الدراسة إلى أن غالبية الأمهات تحصلن على درجة مرتفعة من جودة الحياة، بينما تحصل غالبية أبنائهن على درجة منخفضة من المشكلات السلوكية. وأنه يوجد ارتباط دال إحصائيا وعكسي بين درجات الأبناء على مقياس المشكلات السلوكية ودرجات أمهاتهن على مقياس جودة الحياة. بالإضافة إلى أن العلاقة بين متغيري المشكلات السلوكية عند الأبناء وجودة الحياة لدى الأمهات لا تتأثر بمتغيرات سن الأم وعملها ومستواها التعليمي. كما لا تختلف قوة العلاقة بين متغيري المشكلات السلوكية عند الأبناء وجودة الحياة لدى الأمهات باختلاف الأبعاد المكونة لمتغير جودة الحياة
  • Item
    فعالية برنامج ارشادي علاجي لتدعيم حب الحياة والهناء الشخصي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2016-03-01) عثمان علي, نائلة; دفع الله أحمد, عبد الباقي
    هدفت هذه الدراسة لمعرفة فاعلية برنامج إرشادي لتدعيم حب الحياة والهناء الشخصي لمرضى الاكتئاب الخالي من أعراض ذهانية بمستشفى كسلا التعليمي. استخدم الباحثان المنهج التجريبي، وقد اشتملت المجموعة التجريبية على 40 مريضا مصابا بالاكتئاب الخالي من أعراض ذهانية والذين تم تشخيصهم مسبقاً بمستشفى كسلا التعليمي. تم اختيار العينة بطريقة الحصر الشامل، ولجمع البيانات استخدم الباحثان استمارة معلومات أولية، ومقياس حب الحياة من تصميم الباحثين، وللتأثير على تدعيم حب الحياة والهناء الشخصي استخدم الباحثان برنامج إرشادي من اعدادهما. تم تحليل البيانات باستخدام الاختبارات الاحصائية المناسبة. توصلت الدراسة لعدة نتائج من أبرزها: للتدخل الإرشادي فاعلية دالة إحصائياً فى تحسين الهناء الشخصي وحب الحياة وسط مرضى الاكتئاب الخالي من أعراض ذهانية. لا توجد فروق دالة إحصائياً في فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين الهناء الشخصي وحب الحياة تبعاً لبعض لمتغيرات التصنيفية مثل النوع، والحالة الاجتماعية، والمهنة. وأختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات وثبت بالمراجع