Department of language and arabic literature_BEThesis
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36078
Browse
Recent Submissions
Item واقع إنتـــاج النص السردي في الطــور المتوسط السنة الأولى - أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) فرجاني, لمياء; بوعافية, منال; مقيرحي, هاجر; هومه, لينةتعد التعليمية مجال بحث، له منهجه الخاص، ظهر استجابة للحاجة الملحة إلى عقلنة العملية التعليمية التعلمية، ولهذا كان مركز استقطاب الباحثين والمهتمين بالميدان التعليمي، اهتمت بتدريس نشاطات تعليمية متنوعة منها تعليمية النص السردي، والذي يعتبر من الأساليب المتبعة في تواصلنا اليومي ،الذي يتمثل في سرد سلسلة من الأحداث المتعاقبة ،فهو أداة التعبير الإنساني ،حيث من خلاله يستطيع المتعلم التصريح بما يلج داخله بكل انسجام ، وهذا مايجعله يعايش الأحداث المسرودة كأنها حقيقية، لذا اهتمت المؤسسة التربوية الجزائرية بتعليمية السرد خاصة السنة الاولى من التعليم المتوسط ، لأنها مرحلة تمهيدية له، حيث تساعدهم على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، لذا يحتاج المتعلم في هذه المرحلة الى طريقة واضحة لتوصيل أفكاره للغير،من خلال نصوص متنوعة، منها النص السردي، وهذا ما لاحظناه من جل أفراد متعلمي السنة الاولى متوسط أن هناك من يستجيب وهناك من لم يستجب. Education is a field of research, with its own method. It emerged in response to the urgent need to rationalize the educational-learning process, and for this reason it was the center of attraction for researchers and those interested in the educational field. It focused on teaching various educational activities, including educational narrative text, which is considered one of the methods used in our daily communication, which is represented by Narrating a series of successive events is a tool of human expression, through which the learner can express what is going on inside him with complete harmony, and this is what makes him experience the narrated events as if they were real. Therefore, the Algerian educational institution paid attention to teaching narration, especially the first year of middle school, because it is a preliminary stage for it. It helps them express their thoughts and feelings, so the learner at this stage needs a clear way to communicate his ideas to others, through various texts, including narrative text, and this is what we observed from most individuals of first-year average learners, that there are those who respond and there are those who do not respond.Item قضايا المرأة في الرواية البوليسية رواية الجريمة السهلة لــ أجاثا كريستي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) زهاني, سمية; مسعودي, فاطنة; سعيدة, نجاح; منقع, هناءملخص بحثنا الذي بعنوان قضايا المرأة في الرواية البوليسية. لروائية آجاثا كريستي رواية "الجريمة السهلة" (The Easy Job) تعتبر واحدة من الأعمال الأدبية المميزة التي تسلط الضوء على قضايا المرأة من خلال إطارها البوليسي. تتناول كريستي قضايا المرأة من خلال عدد من المحاور. حيث قسمنا بحثنا الى فصلين حيث: فصل الأول بعنوان: مقاربة مفاهيمية لمصطلحات العنوان تناولنا فيه ماهية الرواية البوليسية(تعريف٠نشأة٠مقومات ٠اتجاهات٠اعلامها٠) وقضايا المرأة في الأدب النسوي البوليسي(تعريف الادب النسوي ونشأته)أما الفصل الثاني بعنوان صورة المرأة في الرواية النسوية البوليسية اذ تحدثنا فيه(ملخص الرواية، العتبات النصية في الرواية، صورة المرأة في الرواية الجريمة السهلة). Summary of our research entitled Women's issues in the detective novel. Agatha Christie's novel "The easy Job" (the easy job) is considered one of the distinctive literary works that shed light on women's issues through its detective framework. Christie addresses women's issues through a number of axes. Where we divided our research into two chapters, where: the first chapter entitled: A conceptual approach to the title terms, in which we dealt with what a detective novel is(definition٠ origin٠ ingredients ٠ directions٠ its flag٠ The second chapter is entitled The image of women in the feminist detective novel, where we talked about it(the summary of the novel, The text thresholds in the novel, The image of women in the novel The Easy crime.Item دلالة المكان في رواية من يستأجر لي وطنا لطاهر مرابعي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) شكيمة, إكرام; عبادي, خلود; علوان, راضية; قدة, فيضةItem المصطلح الديداكتيكي في الوثيقة المرافقة لمنهاج اللغة العربية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ميدة, عائشة; دريدي, منار; زيدي, هناء; بلحشاني, يمينةالوثيقة المرافقة تتناول المصطلحات الديداكتيكية المرتبطة بالبنية الاجتماعية، مشيرة إلى أن معظم المفاهيم الديداكتيكية المذكورة فيها غير متاحة في المعاجم التربوية، وذلك بسبب استحداث واضعي المناهج الجزائرية لمصطلحات بيداغوجية تعتبر حصرا لهم ، كما أشارت الوثيقة إلى أنها مزجت بين المفهوم والممارسة التعليمية لهذا المصطلح، وأوضحت أن الصياغة العلمية للمفاهيم غائبة نظرا لعدم التخصص، معظمها مقتصرة على مفاهيم دالة عليها. The document dealt with the term didactic associated with social constructivism, referring to most of the doctrinal concepts in which masculinity is not available in educational gazetteersThis is because Algerian curriculum makers have developed pedagogical terms that are exclusive to them.The document also noted that it had mixed the concept and educational practice of the term, and explained that the scientific wording of the concepts was absent because of the lack of specialization, most of which was limited to higher-function concepts.Item جماليات البناء الفني في قصص الأطفال قصص مدرسية لـ: سعد مردف الجزائري "أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عروة, آية الزهرة; مرخي, حياة; بن يامة, زينب; محمودي, كلثومالبحث تناول موضوع البناء الفني في قصص الأطفال و أثر جماليته على الطفل , يتضمن إشكالية نصها كالآتي : ما مدى تأثير جمالية البناء الفني في قصص الأطفال على التربية و تعليم الطفل ؟ و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على مناهج مختلفة ( البنيوي , النفسي , الاجتماعي ) , بالإضافة إلى آليتي الوصف و التحليل لتمكين القارئ من فهم مدلولات هذه النصوص المختارة من المجموعة القصصية, قصص مدرسية نصوص للمطالعة , للكاتب سعد مردف الجزائري ,و تمت هذه الدراسة وفق خطة تتكون من فصلين , مقدمة و خاتمة , الفصل الأول المعنون بـ : مفاهيم نظرية حول قصص الأطفال التعليمية , و الفصل الثاني بعنوان : جماليات البناء الفني في قصص الأطفال . حيث يعتبر سعد مردف الجزائري من الكتاب المبدعين في عالم الطفولة من خلال أعماله المميزة , التي تحمل الكثير من الأهداف التربوية و التعليمية لذا يجب توفيرها للدارسين والباحثين لإقامة بحوث حولها. The research dealt with the subject of the artistic construction in children's stories and the impact of its aesthetics on the child ,it includes a problem that reads as follows :what is the impact of the aesthetics of the artistic construction in children's stories on the upbringing and education of the child ? . In this study we have relied on different approaches (structural, psychological , social ) in addition to the methods of description , and analysis to enable the reader to understand the meanings of these tescts selected from the short story collection, school stories, tescts for reading by the writer saad mirdif al –jazairi –this study was carried out according to a research plan consisting of two chapters : introduction and conclusion ,the first chapter , entitled : theortical concepts about children's educational stores the second chapter is entitled the aesthetics of artistic construction in children's stories ,saad mirdif al- jazairi is considered on of the creative writhers' in the world of childhood through his distinctive works, which caruy many pedagogical and educational goals ,therefore, they must ,be provided to facililitate scholars and researchers to conduct research on themItem صورة البطل العجائبي في قصص الأطفال نماذج مختارة من سلسلة الأبطال لجمعي حسيبة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) قريد, بلقيس; شريط, الحادة; قريون, ريان; بوهني, هبةفي هذا البحث، تم تحليل قصص الأطفال في سلسلة "الأبطال" لجمعي حسيبة. تتكون السلسلة من خمس قصص، واختار الباحث منها ثلاث قصص رمزية حول أبطال بشريين وحيوانات وكائنات خيالية. هذه القصص تحتوي على قيم أخلاقية وفكرية وتربوية موجهة للأطفال. القصص بنيت على أحداث خيالية مليئة بالعجائبية والمغامرات والعناصر الفانتازية، مما يجذب القراء الصغار ويشجع خيالهم وإبداعهم. يتم تصوير الشخصيات العجائبية في القصص بطرق متنوعة لإثارة خيال الأطفال، كالتركيز على قوتهم وشجاعتهم والرموز التي تمثل قدراتهم الخارقة. بشكل عام، تهدف هذه القصص إلى تنمية قيم الخير والقوة والشجاعة لدى الأطفال. In this research, children's stories in the "Heroes" series by Jameei Hasiba were analyzed. The series consists of five stories, and the researcher selected three symbolic stories about human heroes, animals, and fantasy creatures. These stories contain moral, intellectual, and educational values directed at children. The stories are built on fictional events full of the marvelous, adventures, and fantasy elements, which attracts young readers and encourages their imagination and creativity. The fantastic characters in the stories are portrayed in various ways to stimulate children's imagination, such as focusing on their strength, courage, and the symbols that represent their extraordinary abilities. Overall, these stories aim to develop the values of goodness, power, and courage in children.Item النصوص الأدبية في السنة الأولى من التعليم المتوسط والخصائص الفنية دراسة ميدانية تقييمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) سواكر, انتصار; قاسم, إيمان; حمو, آية; عازب أحمد,سعدية; عوينات, هالةتهدف هذه الدراسة للتعرف على النصوص الأدبية في السنة الأولى من التعليم المتوسط وخصائصه الفنية، وخلاصة لما سبق ذكره نستنتج أن النصوص الأدبية لها تأثير كبير على جوانب عدة من حياة الطفل سواء كانت اجتماعية أو ثقافية أو أخلاقية، كما تأثر على إدراكه وإبداعه وكذا طريقة تفكيره وكيفية حله للمشكلات التي ستواجهه مستقبلا، ويمكن الخلوص للاستنتاج الآتي: ـــ إضافة القصة لكتاب المدرسي لنمو القدرات الإبداعية لدى الطفل. ـــ ركزت النصوص الأدبية في أغلب الموضوعات على الجانب الاجتماعي لدى الطفل وأهملت تكوينه النفسي والعاطفي. ــــ تنوع المجالات التي تناولتها النصوص الأدبية بحيث تحتوي على نصوص ذات بعد ثقافي واجتماعي وكذا علمي. ــ عدم التركيز على التراث الثقافي للطفل وهذا ما يجعله فائدة للهوية المحلية. ــ استخدام ألفاظ ركيكة جامدة في معانيها تجعل الطفل بسيط في تعبيره وتقتل الروح الإبداعية لديه. ـــ نستخلص أن النصوص الأدبية كانت ثرية من حيث تنوع المعلومات والموضوعات حيث تجعل التلميذ يملك رصيد لغوي معتبر This study aims to identify literary texts in the first year of middle school and their artistic characteristics. In summary of the above, we conclude that literary texts have a significant impact on several aspects of a child’s life, whether social, cultural, or moral. It also affects his perception and creativity, as well as his way of thinking and how His solution to the problems he will face in the future, and the following conclusion can be drawn: Adding the story to the school book to develop the child’s creative abilities. Literary texts focused on most topics on the social aspect of the child and neglected his psychological and emotional formation. Diversity of the fields covered by literary texts, such that they contain texts with a cultural, social, and scientific dimension. Not focusing on the child’s cultural heritage, which makes it a benefit to the local identity. Using words that are weak and rigid in their meaning makes the child simple in his expression and kills his creative spirit. We conclude that the literary texts were rich in terms of the diversity of information and topics, making the student possess a significant linguistic balance.Item واقع تلقي تقنيات التعبير الكتابي لدى متعلمي السنة الخامسة ابتدائي التقرير أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عباس, إكرام; اليمان, سمية; مصطفاوي, مريم; الأطرش, منارهذه الدراسة بعنوان "واقع تلقي تقنيات التعبير الكتابي لدى متعلمي السنة الخامسة ابتدائي-التقرير انموذجا- تعالج إشكالات عدّة ومن بينها -ما التعبير؟، ما المقصود من التقرير، وفيم تتمثل خطواته؟، وما التعليمية وفيما تتمثل عناصرها؟ وماهي الإجراءات التي يتبعها المعلم لإكساب المتعلم السنة الخامسة ابتدائي كفاءة تعبيرية تقريرية؟ ولإجابة عن هذا الإشكال اتبعنا خطة البحث الآتية: قسمت إلى فصلين، تناولنا في الفصل الأول التعليمية والتقرير، بيد أنّ في الفصل الثاني حاولنا الكشف عن الطريقة التي يتم بها تعليم متعلمي السنة الخامسة ابتدائي لتقنية التقرير. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها: -اكتساب متعلم السنة الخامسة ابتدائي القدرة على التعبير(التقرير) الصحيح من خلال التقنيات. -اعتماد معلم السنة الخامسة ابتدائي، على جملة مذكرات لتعليم تقنية التقرير لمتعلم السنة الخامسة ابتدائي. -ماقدّمه معلم السنة الخامسة ابتدائي من سندات لغوية وغير لغوية، يتلاءم ومستوى إدراك متعلم السنة الخامسة وهذا ما يكسبه كفاءة تقريرية تعليمية حول عناصر التقرير. This study is titled "The Reality of receiving written expression Techniques by Fifth Grade Elementary Learners-The report as a sample-" It addresses several forms;including What is expression? What is meant by the report,and the steps involved? What are the educational aspects and What are its elements,and the procedures that the teacher follows to equip the fifth-grade learner with expressive narrative competence.to answer this question,we followed the following research plan. We divided it into Two section,we discussed education and the report.However,in the second section,we attempted to uncover the method by which fifth-grade elementary learners are taught the report technique.one of the most important results we reached is the acquisition by fifth -Grade elementary learners of the ability to express(report) correctly through techniques. The fifth-grade elementary teatcher relies on seriesr of notebooks to teach the report technique to the fifth-grade-Grade elementary learners.The linguistic and non-Linguistic support provided by the fifth-Grade elementary teacher aligns with the level of comprehensin of the learner,and this is what enhances their educational narrative competenece regarding the elements of the report.Item الدلالات الزمنية والنحوية للأفعال -سورة المدثر أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) حنكة, آية; داودي, الزهرة; تجاني, سهيلة; زكور فرحات, نسيبةتتناول الدراسة الدلالات النحوية والزمنية للأفعال في اللغة العربية، مشيرةً إلى تعقيداتها وأهميتها. الدلالة النحوية تتعلق بالعلاقات بين الكلمات في الجملة ووظائفها مثل الفاعلية والمفعولية، بينما الدلالة الزمنية تتعلق بحدوث الأفعال في أزمنة مختلفة. وقد اختارت الدراسة سورة المدثر كنموذج لتطبيق هذه المفاهيم. هدفت الدراسة إلى فهم أنواع الدلالات وتطبيقها على سورة المدثر، وذلك من خلال خطة بحث مكونة من مقدمة وفصلين وخاتمة. الفصل الأول: يستعرض ماهية الفعل عند اللغويين والنحويين، مع التركيز على تعريف الفعل وأقسامه ودلالاته الزمنية والنحوية. يشمل ذلك تعريفات لأعلام اللغة مثل سيبويه وابن هشام، وتقسيم الفعل إلى ماضٍ ومضارع وأمر مع دلالاتها الزمنية المختلفة. الفصل الثاني: يتضمن دراسة تطبيقية لسورة المدثر، حيث يبدأ بالتعريف بالسورة وأسباب نزولها، ثم ينتقل لتحليل دلالات الأفعال فيها. يناقش الفصل دلالات الأفعال في سياق السورة، مشيراً إلى تنوعها بين الدلالة على الماضي والحاضر والمستقبل. منهجية البحث: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في الجانب النظري والمنهج التحليلي في الجانب التطبيقي، مستعينة بمصادر كلاسيكية مثل "العين" للفراهيدي و"أساس البلاغة" للزمخشري و"الكتاب" لسيبويه. الصعوبات: واجهت الدراسة تحديات مثل تشعب الموضوع وندرة المعلومات المتاحة وضيق الوقت. Résumé de l'étude : "Les significations temporelles et syntaxiques des verbes - L'exemple de la Sourate Al-Muddathir" Les linguistes arabes ont exploré de nombreuses questions linguistiques, les significations syntaxiques et temporelles des verbes étant parmi les plus complexes. La signification syntaxique concerne les relations grammaticales et les positions des mots dans les phrases, tandis que la signification temporelle se rapporte au moment des actions exprimées par les verbes. Cette étude se concentre sur ces significations dans la Sourate Al-Muddathir. Raisons de l'étude 1. Comprendre les différents types de significations. 2. Analyser ces significations au sein de la Sourate Al-Muddathir. 3. Acquérir une meilleure compréhension du contenu de la Sourate. Principales conclusions • Définitions des linguistes et grammairiens : Divers érudits ont défini les verbes, mettant en lumière leur rôle dans l'indication des actions et de leurs aspects temporels. • Types de verbes : Les verbes au passé, au présent et à l'impératif indiquent chacun des temps et des demandes différents. • Analyse de la Sourate Al-Muddathir : La Sourate appelle le prophète Mahomet à avertir les gens, aborde le Jour du Jugement et raconte l'opposition des mécréants. Conclusion Les verbes jouent un rôle crucial dans la compréhension des textes sacrés, montrant la profondeur de la langue arabe pour exprimer les significations temporelles et syntaxiques. L'étude de la Sourate Al-Muddathir démontre comment les verbes transmettent des messages spirituels et moraux significatifs.Item أنموذجا Bard الذكاء الاصطناعي والتماسك النصي تطبيق(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) شاشة, شروق; دريش, غالية; حميداني, هاجر; بن عمر, وصالتعالج مذكرتنا موضوعا علميا جديدا متمثلا في ربط المادة اللسانية بالعلوم التكنولوجية متمثلة في الذكاء الاصطناعي الذي تجاوز الجملة الى نوعية معينة من النصوص، مُشكّلا عنوان بحثنا" التماسك النصي والذكاء الاصطناعي" فأدى بنا إلى تقسيمه شقين: شق نظري، عالجنا فيه أهم تفصيلات دراستنا، وشق تطبيقي، حاولنا فيه جمع أهم التطبيقات التي تنظر في تماسك النصوص واستخراج آلياتها ووسائلها. واتبعنا في ذلك كله منهجا وصفيا، وبتحليل النتائج توصلنا إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح قادرا على أن يؤدي ما جاءت به لسانيات النص بالحكم على النص من اللانص Our dissertation addresses a new scientific topic, represented by linking linguistic material to technological sciences, represented by artificial intelligence, which went beyond the sentence to a specific type of text. This formed the title of our research, “Textual Cohesion and Artificial Intelligence,” which led us to divide it into two parts: a theoretical part, in which we dealt with the most important details of our study, and a practical part, we tried to collect the most important applications that look at the cohesion of texts and extract their mechanisms and means. In all of this, we followed a descriptive approach. By analyzing the results, we concluded that artificial intelligence has become able to perform what linguistics came up with in judging text from non-text.Item النّصوص الأدبيّة في السّنة الرّابعة من التّعليم المتوسّط الموضوعات والخصائص الفنيّة – دراسة ميدانية تقييمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) هيمة, آدم; دريدي, إيمان; جوغي, بسمة; جوغي , وفاء; مشارة, رجاءيُعدُّ الكتاب المدرسي المنبع الذي ينهل منه التلاميذ المعارف والقواعد اللغوية فقد كانت دراستنا حول مضمون نصوصه وخصائصها الفنية «دراسة تقيمية ميدانية» وقد سِرنَا وفق خطة ممنهجة للوصول إلى هدف هذه الدراسة فكانت البداية مع الجانب النظري الذي حاولنا فيه شرح مصطلحات البحث المفتاحية والوقوف عند دور هذه النصوص في بناء كل من الاتجاهات المستقبلية والمهارات الإبداعية لدى التلميذ ثم تطرقنا إلى الأهم وهو الجانب التطبيقي الذي درسنا فيه كل من الموضوعات والخصائص الفنية ودورها في بناء التلميذ معرفياً ولغويًا، كما استعنا باستبيانات موجّهة لأساتذة السنة الرابعة من التعليم المتوسط وتحليلها للاستفادة من خبرة الأساتذة في هذا المجال كما ساعدنا في دراستنا التقييمية التي كانت خاتمة دراستنا ونتائجها ، لتنتهي هذه الدراسة عند خاتمة متضمنة لكل نتائج البحث وأهدافه. The textbook is the source from which students acquire knowledge and grammar. our study on the content of its texts and their technical characteristics was a "field assessment study" and we proceeded according to a systematic plan to reach the goal of this study. the beginning was with the theoretical side, in which we tried to explain the key search terms and stand at the role of these texts in building both future trends and creative skills of the student, then we touched on the most important, the Applied side, in which we studied both technical topics and characteristics and their role in building the student cognitively and linguistically, and we also used questionnaires directed for teachers of the fourth year of Intermediate Education and analyzed to benefit from the experience of Professors in this field also helped us in our evaluation study, which was the conclusion of our study and its results, so that this study ends at a conclusion that includes all the research results and objectives.Item سيميائية الجداريات المدرسية وفعالية التلقي عند الطفل في المرحلة الابتدائية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غربي, نور القلوب; بن حامد, فضيلة; حيدوسي, سليمة; العوني, ناديةتسعى هذه الدراسة "للجداريات المدرسية وفاعلية التلقي عند الطفل ابتدائيات الوادي نموذجا" اكتشاف الوسائل التي تسهل العمليات التعليمية وتطويرها، ومن أهمها الجداريات المدرسية باعتبارها الوسيلة المثالية التي ستساعد التلميذ على تطوير مستواه من مختلف النواحي لذلك يسعى واضعو المناهج التربوي إلى الاهتمام بالجداريات ووضع المخططات التعليمية لما تحمله من قيم تربوية واخلاقية كما لاحظنا اعتماد المعلمين على الجداريات المدرسية بشكل كبير وهذا نظرا إلى الأهداف التي تحققها في المرحلة الابتدائية وفق منهج تربوي مدروس بعناية. The present study, “School murals and the effectiveness of reception among children” , ELoued Primary Schools as a sample, seeks to discover the means that facilitate and develop educational processes, the most important of which is school murals as the ideal means that will help the student develop his level in various aspects. Therefore, educational curriculum developers seek to give importance to murals and develop educational plans due to the educational and moral values they carry We have also noticed that teachers rely heavily on school murals, and this is because of the goals they achieve in the primary stage according to a carefully thought-out educational curriculum.Item المنظومة القيمية في النصوص السردية لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي – أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بلول, إيمان; سعدية, دويمي; شيماء, بلول; وداد, بلولتعد القيم أهم الأفكار التي تتجسد في ذهن التلميذ خاصة بعد دخوله إلى المدرسة وعلى هذا الأساس جاء عملنا موسوم بـ المنظومة القيمية في النصوص السردية لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي "انموذجا" حيث جاء في الجزء النظري المفهوم اللغوي والإصطلاحي للقيم ووظيفة السرد وعلاقة سنة خامسة ابتدائي بالفهم والوعي، أما الجزء التطبيقي قسمناه إلى قسمين القسم الأول فيه تحليل بعض النصوص المنطوقة وبعض نصوص الكتاب المدرسي لهذه السنة أما الجزء الثاني جاء فيه تحليل استبيان موجه للتلاميذ والأولياء والمعلمون ومن النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة هي أن سن العشر سنوات هو السن المناسب لتلقي القيم وأن السرد هو أهم الوسائل التي يتلقى من خلالها التلميذ القيم وأن النصوص المبرمجة لهذه السنة مختارة بدقة وعناية . Values are the most important ideas that are embodied in the student's mind, especially after entering school, and on this basis, our work was tagged with the value system in the narrative texts of fifth-year primary students as a "model", where the theoretical part included the linguistic and terminological concept of values, the narrative function and the relationship of the fifth Primary year with understanding and awareness, and the applied part the conclusion of this study is that the age of ten is the appropriate age to receive values and that narrative is the most important means by which Through which the pupil receives values and that the texts programmed for this year are carefully and carefully selected .Item سيكولوجية الصورة في أغاني الأطفال "فلسطين(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) تجاني, زهيرة; وصبيع العايش, اماني; ساعي, شروق; مختاري, أسماءيتطرق هذا البحث لقضية جدلية مستعصية ، وهي حضور القضية الفلسطينية لدى مختلف الأنماط الفنية منها الأغاني المصورة والتي جُسدت فيها صور ممارسات الإحتلال الصهيوني تجاه الشعب الفلسطيني وفرض قراراته التعسفية أو بالأحرى المستبدة ، فانعكس هذا التمثيل بالإيجاب من خلال التعريف بمختلف التمظهرات التراثية والتاريخية والثقافية والاجتماعية التي تخص الشعب الفلسطيني لتحفظ بذلك هويته وكيانه من الزوال والاندثار This research addresses an intractable controversial issue, which is the presence of the Palestinian cause in various artistic styles, including video songs, in which images of the practices of the Zionist occupation towards the Palestinian people and the imposition of its arbitrary or rather tyrannical decisions were embodied. This representation was reflected positively through the definition of the various heritage, historical, cultural and social manifestations that concern The Palestinian people thus preserve their identity and entity from disappearance and extinction.Item ظاهرة السلب في خصائص ابن جني(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خشيبة, إيمان; بوضبية, سامية; كرطي, شيماءتناولت مذكرتنا موضوعا هاما يتناول ظاهرة لغوية نادرة وقليلة التطرق تسمى" ظاهرة السلب" عند الدارسين العرب عموما وابن جني خصوصا، وليقسم بذلك موضوعنا إلى قسمين شق نظري: استقرأنا فيه ظاهرة السلب، وشق تطبيقي: خصصناه لابن جني وخصائصه بذكر مفهومه وأنواعه، وقد اتبعنا في ذلك المنهج الوصفي لوصف ظاهرة السلب بكل تفاصيلها، وتوصلنا إلى أن ابن جني قد تفرد على غرار علماء العربية في تخصيصه بابا كاملا لهذه الظاهرة وبيان تمفصلاتها، وبيان حقيقتها في المجال الصرفي ووظيفتها بالوقف على أهم دلالاتها. Our memorandum addressed an important topic that discusses a rare linguistic phenomenon that is rarely discussed، known as "the phenomenon of negation" among Arabic scholars in general and Ibn Jinni in particular. Accordingly، our subject was divided into two theoretical and applied sections. In the theoretical section، we examined the phenomenon of negation، while in the applied section، we focused on Ibn Jinni and his characteristics، mentioning the concept of negation and its types. We followed a descriptive approach to describe the phenomenon of negation in all its details، and we concluded that Ibn Jinni distinguished himself، like other Arabic scholars، by dedicating an entire section to this phenomenon and explaining its intricacies، its true nature in the field of morphology، and its function in understanding its important implications.Item مدارات التجربة السردية في مجموعة قصصية أنين المدينة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) دبيلي, فردوس; حنافي, فاطمة الزهراء; مسيوغي, فاطمة الزهراء; عبيدي, لويزةالشخصية في القصة قد تكون واقعية او متخيلة وهي التي تحرك احداث القصة. وللشخصية نوعان رئيسية وثانوية.يعتبر الزمن من اهم عناصر البنية السردية حتى اصبح يحتل يحتل هامش كبير في القصة. حيث يتكون الزمن من المفارقات الزمنية ، وايقاع السرد ، وتعطيل .المكان هو الوعاء الذي تدور فيه الاحداث وتتحرك ضمنه الشخصيات . وللمكان نمطان مفتوح ومغلوق.اللغة هي اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم. تكونت اللغة من التكثيف والرمز والاسطورة والحذف. Orbits of narrative experience, a collection of short stories, by Muhammad Bouazza The character in the story may be real or imagined, and he is the one who drives the events of the story. The character has two types, main and secondary. Time is considered one of the most important elements of the narrative structure, until it occupies a large margin in the story. Where time consists of temporal paradoxes, narrative rhythm, and disruption. Place is the vessel in which events take place and within which characters move. The place has two types: open and closed. Language is the sounds used by every people to express their purposes. Language consists of condensation, symbol, myth, and ellipsisItem صورة المرأة في رواية هاء و أسفار عشتار لعز الدين جاوجي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عبابة, أسماء; أحمدي, بسمة; عاشور, ماريةقد تمحور موضوع بحثنا بعنوان صورة المرأة في رواية هاء وأسفار عشتار الذي قمنا بدراسة ما فيه من تطور المرأة عبر العصور من العصر الجاهلي إلى الإسلامي وقد تم دراسة فيه أن المرأة كيف كانت في العصر الجاهلي مهانة ثم أصبحت في العصر الإسلامي مكرمة ودرسنا فيه القضايا الاجتماعية والنفسية للمرأة واستخرجنا مواضع صورة المرأة في رواية هاء وأسفار عشتار فقد تنوعت مواضعها من المرأة الأم إلى المرأة العصبية وكذلك الحبيبة . The subject of our research entitled The image of women was centered in the novel E and the travels of Ishtar, in which we studied the development of women through the ages from the pre-Islamic era to the Islamic era, in which it was studied that women were humiliated in the pre-Islamic era and then became honored in the Islamic era, and we studied the social and psychological issues of women We have extracted the positions of the image of women in the novel E and the books of Ishtar, as their positions varied from the mother woman to the nervous woman as well as the belovedItem المقومات الفنية في قصيدة لا تصالح لأمل دنقل(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ربيعة, خماد; سعاد, بن عمر; خديجة, حمي; مريم, عباسيعبرت قصيدة " لا تصالح " عن جميع الشعب العربي الذي تهمه أخوة و القيم القومية و إنسانية سامية ، فبين مؤيد و معارض للصلح مع العدو الصهيوني و جرائمه التي ارتكبها في حق فلسطين ، نحن نؤيد الشاعر أمل دنقل في رأيه أن لا صلح مع سفاك لدماء و قاتل شرد أطفال و رمل النساء و قتل أسود دوى زئيرها بح اررة و صوت الك ارمة و الشرف و شجاعة و ليس هناك صلح حول أرض مسلوبة ، كأنك تقول لقاتل أمك أنا أسامحك ؟ و خنجر يغرز داخل قلبك ، هذه األم التي تيتم أبنائها و نزفت الدماء السترجاع شهداء أمة الذين يبقون نجوم عالية ارسخة في سماء و ذاكرة العربية . The poem "the reconciliation" expressed all the Arab people who are interested in brotherhood, national values and sublime humanity, between the supporter and opponent of reconciliation with the Zionist enemy and his crimes committed against Palestine, we support the poet Amal dongul in his opinion that the reconciliation with the bloodshed and the murderer displaced children, the sand of women and the killing of lions whose roar resounded with This is the mother whose sons were orphaned and bled to recover, the martyrs of a nation who remain high Stars anchored in the sky and the memory of Arabia .Item السرد العجائبي في قصص الأطفال لنماذج مختارة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) واغد, روميصاء; حمادي, عبد الرؤوف; عمراني, فوزي; بوذينة, ليلى; علاق, هديلإن العجائبية في القصص الموجهة إلى الطفل، بعناصرها (العتبات، الشخصيات، الزمان، والمكان) تقينة يستخدمها الكاتب لتأثير على هءا متلقي صغير، فهي تساعده في بناء منظومة اخلاقيه وإنسانيه، من خلال مايتم توظيفه في هذه القصص، فكل عنصر منها يأثر عليه من جانب معين، فالعتبات تعد عنصر أولي في عملية التأثير من خلال الصورة وعنوان وتشكيلهم، أما بالنسبة إلى الشخصيات فهي عنصر اساسي في تكوين وبلورة شخصيت وميولات وأفكار هذا المتلقي، وكذلك هو الحال بالنسبة إلى توظيف بنية الزمان والمكان فكلاهما يساعدانه في فتح أفاق جديده في مخيلته. The fantastic in the stories addressed to children, with their elements (thresholds, characters, time, and place), is a technique used by the writer to influence this young recipient. It helps him build a moral and humane system, through what is employed in these stories. Each element of them affects him from one side. Certainly, thresholds are considered a primary element in the process of influence through the image, title, and formation of them. As for the characters, they are an essential element in forming and crystallizing the personality, inclinations, and ideas of this recipient. The same is true of employing the structure of time and place, both of which help him open new horizons in his imagination.Item تجليات التناص في ديوان رغوة الجمر لـ "يحي الحمادي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بوليف, تهاني انتصار; فطحيزة عمار, حسناء; كساب, دنياتهدف هذه الدراسة النظرية والتطبيقية الموسومة ب: تجليات التناص في ديوان رغوة الجمر ليحي الحمادي. حيث قسمنا هذه الدراسة إلى الجانب نظري وآخر تطبيقي بإمتياز،توصلنا من خلاله إلى إبراز التناص وأشكاله ومستوياته وأنواعه في ديوان رغوة الجمر ليحي الحمادي وفق المنهج الوصفي The aim of this theoretical and applied study tagged with: manifestations of intertextuality in the embers foam divan by Yahya Hammadi. We divided this study into a theoretical and an applied aspect with excellence, through which we came to highlight the intertextuality, its forms, levels and types in the embers foam cabinet to greet Hammadi according to the descriptive approach.