JPES_Vol 04 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15255
Browse
Browsing JPES_Vol 04 N 02 by Title
Now showing 1 - 20 of 40
- Results Per Page
- Sort Options
Item اتجاهات أبناء الأمهات المصابات بسرطان الثدي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) شرقي, سميرةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أبناء الأمهات المصابات بسرطان الثدي نحو موضوع إعادة الأب للزواج مرة ثانية، وشملت الدراسة عينة مكونة من 4 حالات طبقت معها مقابلات نصف موجهة، وأسفرت نتائج الدراسة عن اتجاهات سلبية للأبناء تعود أساسا إلى السلوك الوالدي عقب إعادته للزواج. The study aimed to identify the reactions of the children of mothers with breast cancer to the subject of the father's remarriage. The study included a sample of 4 cases with half-directed interviews. The results of the study resulted in negative reactions to the children mainly due to parental behavior after being returned to marriage.Item الذكاء الانفعالي والصّحة النفسية وعلاقتهما ببعض المتغيرات(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) إقروفة, صفيةهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي والصّحة النفسية، وتأثيرهما على بعض المتغيرات(الجنس والتخصص الدراسي) لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي، تكونت من(94) فردا، للعام الدراسي 2013/2014، تمّ اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. استخدم فيها المنهج الوصفي الارتباطي طبق عليها مقياس الذكاء الانفعالي لإبراهيم الخولي(2010) ومقياس الصحة النفسية للباحث دياب عبد الله مروان(2005). توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والصحة النفسية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للصحة النفسية حسب الجنس لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للصّحة النفسية تعزى للتخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي حسب الجنس لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية مقياس الذكاء الانفعالي تعزى للتخصص الدراسي لصالح التخصص الأدبي. The study aimed to identify the relationship between emotional intelligence and mental health, and their effect on some variables (gender and academic specialty) among a students of secondary school . the descriptive correlative approach method was used in this study. The sample consisted of (94)male and female students, for the academic year 2013-2014. it has been selected by the simple random way. the researcher used the emotional intelligence designed Kholi Scale(2010), and mental health scale adapted in the Palestinian environment by Marwan Abdullah (2005). The results includes the presence of statistically significant differences in the total score for Mental Health according to gender in favor of females, The presence of statistically significant differences in the total score of Mental Health attributed to allocate the school for the benefit of scientific specialty.The results includes The presence of statistically significant differences in the total score of emotional intelligence according to gender in favor of males, and the presence of statistically significant differences in the total score of emotional scale according to academic specialty in favor of literary specialty.Item العمل العلاجي الشبكي في خدمة العائلات(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-05) خشخوش, صالح; بن زرول, فتيحةيسلط هذا المقال الضوء على إحدى المقاربات العلاجية التي ظهرت خلال تسعينيات القرن العشرين، وهي العمل العلاجي الشبكي، باعتباره مقاربة مدعمة بالعيادة التشاورية والمقاربات النسقية والسياقية . ويشرح هذا المقال كيف يمكن للعمل العلاجي الشبكي مساعدة عائلات الأطفال المصابين بالتوحد في مسار العلاج، وكذا كيف يمكن لهذه المقاربة مساندة المهنيين العاملين مع هاته العائلات في شدائد متعددة، وذلك من خلال تناول وضعيات تمت معايشتها خلال العمل الميداني مع أطفال التوحد وعائلاتهم. This paper aims to highlight Network therapy as one of the therapeutic approaches that emerged during the 1990s, and supported by the consultation clinic, the contextual and systematic approaches. It explains how network therapy can be helpful when dealing with autistic children families during therapy. As well as showing how this approach can support professionals working with these families in multiple distresses, through presenting two situations experienced during the field work with autistic children and their families.Item العمل العلاجي الشبكي في خدمة العائلات في شدائد متعددة عائلات الأطفال المصابين بالتوحد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06) خشخوش, صالح; بن زروال, فتيحةيسلط هذا المقال الضوء على إحدى المقاربات العلاجية التي ظهرت خلال تسعينيات القرن العشرين، وهي العمل العلاجي الشبكي، باعتباره مقاربة مدعمة بالعيادة التشاورية والمقاربات النسقية والسياقية . ويشرح هذا المقال كيف يمكن للعمل العلاجي الشبكي مساعدة عائلات الأطفال المصابين بالتوحد في مسار العلاج، وكذا كيف يمكن لهذه المقاربة مساندة المهنيين العاملين مع هاته العائلات في شدائد متعددة، وذلك من خلال تناول وضعيات تمت معايشتها خلال العمل الميداني مع أطفال التوحد وعائلاتهم. This paper aims to highlight Network therapy as one of the therapeutic approaches that emerged during the 1990s, and supported by the consultation clinic, the contextual and systematic approaches. It explains how network therapy can be helpful when dealing with autistic children families during therapy. As well as showing how this approach can support professionals working with these families in multiple distresses, through presenting two situations experienced during the field work with autistic children and their families.Item العوامل المحدد لمدى تمسك الشباب الجامعي الجزائري بهويته الثقافية(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) فضلون, الزهراء; بكيري, نجيبةهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أهم العوامل المحددة لمدى تمسك الشباب الجامعي الجزائري بهويته الثقافية وتم تطبيق أداة الدراسة(الاستبيان) على عينة تم اختيارها عشوائيا من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ام البواقي قدرت ب: 60طالبا. وخرجت الدراسة بنتائج مفادها أن أهم العوامل المحددة لمدى تمسك الشباب الجامعي بهويته الثقافية هي: عامل التقليد الذي يعتبر عامل اساسي في تذبذب الهوية يليه عامل البرامج التلفزيونية التي لا تساهم في نشر الوعي بالمحافظة على الهوية بالصورة الكافية، وأخيرا عامل التنشئة الاسرية الذي يعتبر عامل مهم جدا في ترسيخ مبادئ الهوية لدى الطفل. The objective of this study was to identify the most important factors determining the extent to which Algerian university youth are adhering to their cultural identity. The survey tool was applied to a randomly selected sample of the students of the social sciences department at the University of Oum El-Bouaghi estimated 60 students. The study concluded that the most important factors determining the degree of adherence of university youth to their cultural identity are: the tradition factor, which is a fundamental factor in identity volatility, followed by the TV program factor, which does not contribute to raising awareness about identity preservation, In establishing the principles of the child's identity.Item الكشف عن الموهوبين ذوي صعوبات التعلم(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) بنين, امال; بنين, ابتسامهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الجزائرية من خلال الكشف عن نسبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من بين تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة الوادي، ومحاولة التعرف على الأسباب والعوامل التي ساهمت في ظهور هذه الفئة. وقد شملت الدراسة60 تلميذا منتظما بأقسام الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية بمتقن شنوف حمزة بمدينة الوادي وذلك بإتباع المنهج الوصفي الاستكشافي و استخدام كل من: مقياس التفكير الابتكاري لتورانس، مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة، مقياس صعوبات تعلم الرياضيات للمرحلة الثانوية. وقد خلصت الدراسة إلى أن هذه الفئة تمثل نسبة 5% من مجموع التلاميذ وأن هناك العديد من العوامل الذاتية والمحيطية التي تقف وراء تزايد أعداد الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الجزائرية، وقد نوقشت نتائج الدراسة بالاعتماد على الإطار النظري والدراسات السابقة، وبناء على ذلك تم الخروج ببعض التوصيات المتعلقة بالموضوع. This study aims to highlight the reality of gifted students with learning difficulties in the Algerian school by identify their percentage among secondary school students in El-Oued city and try to identify the reasons and factors that contributed to the emergence of this group. The study was applied to a sample of 60 students from 2nd year secondary classes branch of experimental sciences at Chennouf Hamza techniquaume in El-Oued city by following the descriptive method and using each of: Raven's successive matrices Test, Toranse 's creative thinking Test; and mathematics learning difficulties Test developed for this study. The study found that the gifted students with learning difficulties represented 5% of the students and the emergence and growth of this group in the Algerian school is due to many subjective and environmental factors. These results were discussed in the light of the theoretical framework and previous studies so, some recommendations related to the theme were suggestedItem الكشف عن الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06) بنين, امال; بنين, ابتسامهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الجزائرية من خلال الكشف عن نسبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من بين تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة الوادي، ومحاولة التعرف على الأسباب والعوامل التي ساهمت في ظهور هذه الفئة. وقد شملت الدراسة60 تلميذا منتظما بأقسام الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية بمتقن شنوف حمزة بمدينة الوادي وذلك بإتباع المنهج الوصفي الاستكشافي و استخدام كل من: مقياس التفكير الابتكاري لتورانس، مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة، مقياس صعوبات تعلم الرياضيات للمرحلة الثانوية. وقد خلصت الدراسة إلى أن هذه الفئة تمثل نسبة 5% من مجموع التلاميذ وأن هناك العديد من العوامل الذاتية والمحيطية التي تقف وراء تزايد أعداد الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الجزائرية، وقد نوقشت نتائج الدراسة بالاعتماد على الإطار النظري والدراسات السابقة، وبناء على ذلك تم الخروج ببعض التوصيات المتعلقة بالموضوع. This study aims to highlight the reality of gifted students with learning difficulties in the Algerian school by identify their percentage among secondary school students in El-Oued city and try to identify the reasons and factors that contributed to the emergence of this group. The study was applied to a sample of 60 students from 2nd year secondary classes branch of experimental sciences at Chennouf Hamza techniquaume in El-Oued city by following the descriptive method and using each of: Raven's successive matrices Test, Toranse 's creative thinking Test; and mathematics learning difficulties Test developed for this study. The study found that the gifted students with learning difficulties represented 5% of the students and the emergence and growth of this group in the Algerian school is due to many subjective and environmental factors. These results were discussed in the light of the theoretical framework and previous studies so, some recommendations related to the theme were suggested.Item المشكلات التي يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) رمضان مصطفى علي, عمادهدف البحث إلى الكشف عن المشكلات كما يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة بالتعليم الجامعي وعلاقتها بالمواظبة والتحصيل، وأجري البحث على عينة مكونة من (675) طالب من طلاب السنة الأولى المشتركة الذكور بمتوسط عمري (18.97) وانحراف معياري (1.9) يمثلون مسارات السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، باستخدام مقياس مشكلات الطلاب من تصميم الباحث واشتمل على المشكلات (الأكاديمية، الإقتصادية، الاجتماعية، النفسية، تحقيق الذات) وظهر ثبات وصدق مرتفع للمقياس حيث بلغ الاتساق الداخلي (0.93) لجميع بنود المقياس باستخدام معامل ألفا، واستخدمت نسب حضور الطلاب لمتغير المواظبة، ودرجاتهم في مقررات السنة الأولى المشتركة لمتغير التحصيل، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1. يرتبط التحصيل الدراسي بالمشكلات التي يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة ارتباطًا سالباً عكسياً دالاً في متغيرات (المشكلات الأكاديمية، المشكلات الإقتصادية، المشكلات النفسية). 2. ترتبط المواظبة بالمشكلات التي يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة ارتباطًا سالباً عكسياً دالاً في جميع متغيرات المشكلات (الأكاديمية، الإقتصادية، الإجتماعية، النفسية، تحقيق الذات). 3. يتأثر التحصيل الدراسي بالمواظبة من خلال علاقة طردية مرتفعة، فكلما ارتفعت المواظبة ارتفع التحصيل. 4. من ترتيب مشكلات طلاب السنة الأولى المشتركة إلى أن أكثر مشكلات مدركة لدى الطلاب هي المشكلات الأكاديمية يليها المشكلات الإقتصادية. The research aims to reveal the problems as perceived by the common first year students' king Saud university its relation to attendance and achievement, and the research was conducted on a sample of (675) student of the common first year male with an average age (18.97) and standard deviation (1.9) representing PY tracks at King Saud University, using students problems scale of design researcher and included a problems (academic achievement, economic aspects, interaction and friction with others, psychological aspects, achievement and self-fulfillment) and appeared reliability and validity high scale reaching internal consistency (0.93) for all scale items using the alpha coefficient, used ratios attend students, their grades in the decisions of the common first year, the research found the following results: 1. Academic achievement is linked to problems perceived by the common first year students negatively correlated inversely indicative of the variables (academic problems, economic problems, psychological problems). 2. Linked to attendance problems perceived by the common first year students negatively correlated inversely indicative of the problems of all variables. 3. Academic achievement is affected attendance through high positive correlation, the higher the attendance rose collection. 4. Order of the problems of the common first year students to be the most problems are academic problems, followed by economic problems.Item المشكلات المهنية المرتبطة بثقافة المجتمع(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) ترزولت عمروني, حورية; لعيجلات, يوسفهدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية المشكلات المهنية لمدرسي التربية البدنية والرياضية في المدرسة الجزائرية المرتبطة بثقافة المجتمع والتعرف على درجة حدتها. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد استمارة استبيان تضمنت قائمة من المشكلات المهنية لاستخدامها كأداة للقياس، بعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم التوصل إلى الصورة النهائية للأداة والتي أصبحت تضم 18 فقرة، تم تطبيق الأداة بعد ذلك على عينة بلغت 116 مدرس من الطورين الإعدادي والثانوي. وقد توصلت الدراسة إلى أن المشكلات المهنية المرتبطة بثقافة المجتمع لدى مدرسي التربية البدنية والرياضية في المدرسة الجزائرية هي مشكلات لها أهمية كبيرة، كما اتضح أن المشكلات المهنية المرتبطة بثقافة المجتمع لدى مدرسي التربية البدنية والرياضية في المدرسة الجزائرية بدرجة حدة مرتفعة هي على الترتيب حسب درجة حدتها هي مؤسسات المجتمع، ونظرة الأولياء، اما المشكلات المهنية المرتبطة بعلاقات المدرس جاءت بدرجة حدة متوسطة. ويوصي الباحثان بضرورة ترشيد النفقات والجهد والوقت نحو ممارسات مهنية تخضع للشروط العلمية بما يسهل مهام مدرسي التربية البدنية والرياضية من أجل تحقيق الأهداف التربوية والرياضية التي يتطلع اليها المجتمع. The aim of this study was to identify the importance of Vocational problems of teachers of physical education and sports in Algerian schools related to the community culture and to identify the degree of severity. To achieve the objectives of the study the researchers prepared a questionnaire included a list of Vocational problems related to the Community culture to be used as a tool for measuring, after making sure the veracity of the tool and its stability arrived to the final form of the tool, which has become a 18-paragraph, the tool was applied then on the sample of 116 teachers from the preparatory and secondary level. The study results show that the big importance of Vocational problems related to the Community culture at teachers of physical education and sports in Algerian schools, as it turned out that has degree Severity high, and those respectively by degree of Severity as follows: society institutions, parents look, But the Vocational problems concerning relations teacher are the problems of her medium Severity degree. The researchers recommend to rationalization of expenditure and effort and time towards the professional practices subject to scientific conditions order to facilitate teacher tasks of physical education and sports in order to achieve national goals of education and sports, That the community looking forward to it.Item المعايير النفسو عصبية للتشخيص الفارقي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) وهيبة, فتيحة; يعلاوي, خليدةإن تداخل أنواع الخرف خاصة الإنحلالية منها جعل المقررون يترددون كثيرا في وضع التشخيص المناسب و البحث الدقيق عن الحدود الفاصلة بين أنواع الإضطرابات سواءا عن طريق الفحوصات المكملة أو عن طريق التقييمات النفسو عصبية لمدى و كيفية تدهور للوظائف المعرفية لدى الحالات. إن المفارقة التشخيصية بين الخرف من نمط الزهايمر و الخرف الجبهي الصدغي كان هدف هذه الدراسة كونها لا تزال غامضة المعالم خاصة في المراحل التمهيدية من المرض فلم يجد الباحثون للفصل بين الخرفين وسيلة أنجع من القياسات النفسو عصبية للقدرات الفردية المعرفية التي دعمت الفحوصات الطبية النسيجية وأكدتها، فأعراض النمطية الذهنية المستقرة لدى مرضى الخرف الجبهي الصدعي منذ مراحل المرض الأولى وعمه المرض لا يلاحظ لها أثر لدى مرضى الزهايمر كما أن التباين في اضطراب اللغة التعبيرية ما بين النظامية و اللانظامية لدى الخرفين يمكن اعتماده كمحدد نفسو عصبي في التشخيص الفارقي إضافة إلى تميز مرضى الخرف الجبهي الصدغي بذاكرة دلالية و وظائف تنفيذية و بصرية فضائية وقدرة على التعرف على الوجوه والأشياء أكثر وظيفية منها لدى مرضى الزهايمر في حين تضطرب القدرة على برمجة الفعل لدى مرضى الخرف الجبهي الصدغي لتظهر في شكل أبراكسيا بنائية. Researches have hesitated to make differential diagnosis between Alzheimer’s dementia and frontotemporal dementia.According to them, it is due to common symptoms of both types especially in early stage of disease when shading separating them can’t be seen, so researchers have resort to neuropsychological evaluation of patient intellectual abilities as an effective means to the differential diagnosis between both types of dementia.In the light of what precedes, this study aims to show diagnostic criteria of Alzheimer’s dementia and frontotomporal dementia, according the fifth version of diagnosis statistical of mental diseases and neuropsychological differential diagnosis between them.Item المعايير النفسو عصبية للتشخيص الفارقي بين مرض الزهايمر والخرف الجبهي الصدغي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06) وهيبة, فتيحة; يعلاوي, خليدةالملخص: إن تداخل أنواع الخرف خاصة الإنحلالية منها جعل المقررون يترددون كثيرا في وضع التشخيص المناسب و البحث الدقيق عن الحدود الفاصلة بين أنواع الإضطرابات سواءا عن طريق الفحوصات المكملة أو عن طريق التقييمات النفسو عصبية لمدى و كيفية تدهور للوظائف المعرفية لدى الحالات. إن المفارقة التشخيصية بين الخرف من نمط الزهايمر و الخرف الجبهي الصدغي كان هدف هذه الدراسة كونها لا تزال غامضة المعالم خاصة في المراحل التمهيدية من المرض فلم يجد الباحثون للفصل بين الخرفين وسيلة أنجع من القياسات النفسو عصبية للقدرات الفردية المعرفية التي دعمت الفحوصات الطبية النسيجية وأكدتها، فأعراض النمطية الذهنية المستقرة لدى مرضى الخرف الجبهي الصدعي منذ مراحل المرض الأولى وعمه المرض لا يلاحظ لها أثر لدى مرضى الزهايمر كما أن التباين في اضطراب اللغة التعبيرية ما بين النظامية و اللانظامية لدى الخرفين يمكن اعتماده كمحدد نفسو عصبي في التشخيص الفارقي إضافة إلى تميز مرضى الخرف الجبهي الصدغي بذاكرة دلالية و وظائف تنفيذية و بصرية فضائية وقدرة على التعرف على الوجوه والأشياء أكثر وظيفية منها لدى مرضى الزهايمر في حين تضطرب القدرة على برمجة الفعل لدى مرضى الخرف الجبهي الصدغي لتظهر في شكل أبراكسيا بنائية. Researches have hesitated to make differential diagnosis between Alzheimer’s dementia and frontotemporal dementia.According to them, it is due to common symptoms of both types especially in early stage of disease when shading separating them can’t be seen, so researchers have resort to neuropsychological evaluation of patient intellectual abilities as an effective means to the differential diagnosis between both types of dementia.In the light of what precedes, this study aims to show diagnostic criteria of Alzheimer’s dementia and frontotomporal dementia, according the fifth version of diagnosis statistical of mental diseases and neuropsychological differential diagnosis between them.Item أهمية التفكير الناقد في سيرورة بناء المشروع الشخصي للتلميذ(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) بن علي, نوال; مشري, سلافيعد المشروع الشخصي (الدراسي والمهني) للتلميذ من بين الأمور المهمة التي يهتم بها التلميذ في مسار حياته، لما له من أهمية في تحديد الدور (المهنة المستقبلية ) الذي يلعبه الفرد تجاه مجتمعه وتجاه أسرته، ويعتمد التلميذ في بناء وإعداد المشروع الشخصي على مجموعة من المعلومات حول ذاته وحول محيطه الدراسي والمهني, ويرتكز التلميذ على دقة هذه المعلومات من أجل نجاح مشروعه ويحتاج في ذلك إلى طريقة تفكير منظمة وواقعية على غرار طريقة التفكير الناقد. سنطرح في هذا المقال موضوع أهمية التفكير الناقد في سيرورة بناء المشروع الشخصي للتلميذ، وذلك بالتطرق للعناصر التالية: - مفهوم التفكير الناقد. - مفهوم المشروع الشخصي. - أهمية التفكير الناقد في إعداد وبناء المشروع الشخصي. This article aims at clarifying how building a student's personal project requires the acquisition of a range of competencies necessary for its success, and that critical thinking is one of the most important abilities that the student can employ in building and achieving this project in terms of searching for information, Process of the project. And explain how different skills of critical thinking are important strategies that help to achieve success at every stage of building a personal project.Item أهمية الشراكة بين الأولياء ومستشاري التوجيه المدرسي و المهني(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) منصوري, نفيسةهدفت الدراسة للكشف عن أهمية الشراكة بين الأولياء ومستشاري التوجيه المدرسي والمهني لتوجيه الاختيار الدراسي للتلاميذ والتعرف على مدى اختلاف تأثير الأولياء في اختيارات أبنائهم الدراسية باختلاف مستواهم التعليمي والاقتصادي. أجريت الدراسة الميدانية في ثانويتين من مدينة وهران على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي قوامها (70 تلميذا)، و عينة ثانية من مستشاري التوجيه المدرسي والمهني بلغ عددهم (21 مستشارا)، طريقة المعاينة كانت عشوائية واتبع فيها المنهج الوصفي بأسلوبيه: الارتباطي والفارقي. تم بناء استبيانين لاختبار فرضيات الدراسة الأول يقيس طبيعة الشراكة بين الأولياء ومستشاري التوجيه والثاني يقيس الاختيار الدراسي للتلاميذ، وتم التأكد من خصائصهما السيكومترية بعد اختبارهما، تم الاستناد أيضا إلى عدة أساليب إحصائية لاختبار الفرضيات. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: نجاح العملية التوجيهية لاختيارات التلاميذ الدراسية تشترط الشراكة الفعالة بين الأولياء ومستشاري التوجيه، توجد علاقة ايجابية بين شراكة الأولياء بالمستشارين والاختيار الدراسي للتلاميذ، يوجد فروق في الاختيار الدراسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي لاختلاف المستوى التعليمي والاقتصادي لأوليائهم. The study aimed at revealing the importance of the partnership between the parents and counselors of the school and vocational guidance to guide the student choice project and to identify the difference of influence of parents in the choices of students. The field study was conducted in two secondary schools in the city of Oran with (70 students) , and (21 counselors). The method of sampling was random and followed the descriptive method . Two questionnaires were constructed, the first measures the nature of the partnership between parents and guidance counselors , and the second measures the project of student choice. The study revealed the following results: there is a positive relationship between the partnership between parents and guidance counselors and between the choice of students. There are differences in the student choice project of students for the different educational and economic levels of their parents.Item تصورات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) جديدي, سيف الدينهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية" لمدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري،وكانت عينة هذه الدراسة 10 طلبة من ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية. وقد استخدم المنهج الوصفي الاستكشافي كمنهج مناسب لهذه الدراسة،والمقابلة النصف موجهة،والاستبيان كأداة لهذه الدراسة،وبعد معالجة بيانات الدراسة ونتائجها،ومناقشة الفرضيات،اسفرت الدراسة على النتائج التالية: -تطبق معايير إدارة الجودة من وجهة نظر الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"من ذوي الإعاقة السمعية و البصرية" بالمؤسسة الجامعية عبد الحميد مهري بقسنطينةبنسبة اقل من 50%،محققة جزئيا وذلك لتحقق الفرضيات الجزئية الثلاثة بإستثناء الفرضية الجزئية الثانية والتي تنص على تطبيق معيار تطوير طرائق التدريس. This study aims to identify the expectations of students with special needs “those with hearing or visual disabilities" about the application of quality management standards at the University of Constantine 2 Abdelhamid Mehri, where this study was applicated over 10 students with hearing or visual disabilities. The descriptive approach was used as a method in this study, also the semi-guided interview and the questionnaire where used as a tool, After processing the data of the study and its results and then discussing the hypotheses ,the results where as follows: The quality management standards according to the expectations of students with disabilities "with hearing or visual disabilities" at the University Abdelhamid Mehri, Constantine is applied by less than 50%.So the general hypothesis is partially realized because all the partial hypotheses are realized except for number two.Item تفسيرات المرأة لاضطراب علاقتها الجنسية الزوجية(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) دواجي بوعبد الله, ميلودنظرا للواقع السوسيو ثقافي الذي تعيش في وسطه المرأة التي تعاني من اضطرابات نفسية وعقلية, وبخاصة ما تعلق منها باضطراب علاقتها الجنسية الزوجية، التي يعد التعبير عنها محظورا، لما تحمله من معتقدات وتصورات ثقافية قد ترجع أسباب الاضطراب إلى تفسيرات غير موضوعية ممثلة في تلبس الجني، وتأثير السحر على الصحة. لذلك فان دراستنا لهذا الموضوع، تهدف إلى معرفة أسباب الاضطراب، والمؤشرات التي تبنى عليها التفسيرات للمرض، ومدى علاقتها بالمسار العلاجي، كون هذه التفسيرات ما هي إلا إسقاطات لتصوراتها الثقافية في ضمن إطار العلاقة بين معاناتها النفسية وطبيعة التوجه العلاجي الذي يعكس طابع المحافظة على مكانتها داخل الجماعة التي تنتمي إليها، وبالتالي فان التوجه العلاجي يعكس فعلا جملة الاعتقادات التي تؤكد ما تحمله من مؤشرات على تحديد الإصابة المرضية. Due to the socio-cultural reality, a woman who is suffering from psychological and mental disorders, especially those related to her marital sexual disorder, It is forbidden to her to express her disease. In fact, because of cultural beliefs and perceptions, the causes of disorder may be attributed to non-objective interpretations like sorcery (witchcraft). Therefore, our study of this subject aims at identifying the causes of the disorder, the indicators on which the interpretations of the disease are based, and to what an extent they relate to the therapeutic course. The fact that these interpretations are only projections of their cultural perceptions within the framework of the relationship between psychological suffering and the nature of the therapeutic course, which reflects the character of maintaining its position within its belonging group. Therefore, the therapeutic approach reflects the beliefs that confirm the signs of the disease.Item تقنين و تكييف اختبارين جزئيين من سلم وسكلر للذكاء(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) ميلودي, حسينةتعتبر عملية تقنين و تكييف الاختبارات النفسية عملية صعبة و معقدة، و يرجع ذلك إلى اختلاف المفاهيم و التعريفات و الدلالات بين الباحثين كل حسب تخصصه و البيئة التي ينتمي إليها. و لكن حتى نقنن اختبار ما، يجب أن يتصف الاختبار بالشمولية للصفات أو الاضطراب أو المشكلة المراد قياسها. لهذا يحتاج الباحث في هذه الحالة إلى سعة اطلاع علي التراث النظري، و عرض الاختبار على مختصين في المجال، لإبداء الرأي و إصدار حكم حول صدق الاختبار، و أنه يقيس ما يراد قياسه. و الخطوة الثانية ترتكز على تجريب الاختبار، على عينة تتوفر فيها الصفات و الخصائص المناسبة، و تتماشي مع خصوصيات المجتمع و طبيعته، لنصل في النهاية إلى فحص صدق الأداة أو الاختبار و إيجاد معامل ثباته بالطرق الإحصائية المناسبة. و بعد ذلك يتم استبعاد الفقرات غير المناسبة و تطوير الفقرات المناسبة. و في آخر المطاف نحصل على معالم جديدة للاختبار تتماشى مع طبيعة العينة و المجتمع الذي تنتمي إليه. و في هذا السياق قمنا بترجمة و تكييف اختبارين جزئيين من سلم وسكلر للذكاء، و هما اختبار المشابهة و اختبار الحساب من خلال تطبيقهم على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مستوى ولاية البويرة و التي تمثل الوسط المدرسي الجزائري. The process of codification and adaptation of psychological tests, a difficult and complex process due to the different concepts, definitions and indications between the researchers each according to his specialty and the environment to which he belongs. However, until we test a test, the test must be comprehensive of the attributes, disorder, or problem to be measured. Therefore, in this case, the researcher needs to know the theoretical heritage, to present the test to specialists in the field, to give an opinion and to make a judgment about the validity of the test and to measure what is to be measured. The second step is based on testing the test on a sample with the appropriate characteristics and characteristics, and in accordance with the specificities of the society and its nature. Finally, we will examine the validity of the tool or test and find the coefficient of stability in the appropriate statistical methods. And then exclude the inappropriate paragraphs and develop the appropriate paragraphs. In the end, we get new test features that are consistent with the nature of the sample and the community to which you belong. In the end, we get new test features that are consistent with the nature of the sample and the community to which you belong. In this context, we have translated and adapted two partial tests of the ladder and scalar of intelligence, namely the test of similarity and the calculation of the calculation by applying them to a sample of primary school pupils in the state of Bouira, which represents the Algerian school environment.Item ثنائية المعتدي والمعتدى عليه جنسيا أثناء الطفولة تداعياتها خلال مرحلة الرشد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-05) عباسي, سعادملخـــــــص: يتناول المقال الحالي موضوع تداعيات الاعتداء الجنسي على الأطفال خلال مرحلة الرشد حسب الجنس وذلك من خلال المقارنة بين استجابات الذكور واستجابات الإناث، ولإفرازات الصدمة التي تلي مباشرة وقوع الحدث على المدى القصير والمدى البعيد. الدراسات التي أنجزت في مجال علم النفس سجلت ثلاث ملاحظات أساسية هي: 1_أن تتحول الضحية خلال مرحلة الرشد إلى معتدي جنسي . 2_قد تبقى الضحية تعاني من الأزمات والآلام التي تتقلب بين الاضطراب والشعور بالذنب وبالتالي تبقى تعيش وضعية الضحية. 3_ لا توجد اختلافات كبيرة بين الإناث والذكور بالنسبة لتداعيات للاعتداء الجنسي أثناء مرحلة الطفولة على شخصيتهما. The present article tackles the topic of the repercussions of sexual assault on children during adulthood according to the gender. This is by comparing responses of both males and females, and the shock results which come right after the accident on the long term and the short term. The studies made in the domain of psychology have marked three main observations: the victim may become an aggressor during adulthood, the victim may endure crises and pains ranging from agitation and feeling guilty, therefore the victim keeps living as a victim; and absence of big differences between males and females concerning the repercussions of the sexual assault during childhood on their personalities.Item دراسة عيادية إسقاطية للمراهق الجانح(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) بعلي إكردوشن, زاهية; أيت مولود, يسمينة; حدو, رشيدإن المراهقة فترة نمائية انتقالية يمر بها الفرد من الطفولة إلى مرحلة البلوغ. نظرا لحياة طفولة و/أو مراهقة صراعية عند بعض المراهقين، فإن بناء أنا متماسك يكون صعب المنال، وهذا ما يجعل من المراهقة صراعية لديهم، فيجدون أنفسهم في دوامة اضطرار التكرار (للفعل الذي تعرضوا له مثلا)، بحثا عن إصلاح لما كان صراعيا في حياتهم. هذه المحاولات فاشلة وتدخل المراهق في حلقة مفرغة أين يكون المآل دائما في اتجاه الخطورة، خاصة إذا لم يتم التكفل بهم نفسيا وفهم سيرورة المراهقة لديهم. نهدف في بحثنا هذا، إلى فهم التوظيف النفسي عند المرهق الجانح، وذلك بالاعتماد على المنهج العيادي القائم على دراسة حالة. كانت التقنيات المستعملة هي المقابلة العيادية واختبار إسقاطي المتمثل في الرورشاخ. تم معالجة المعطيات الخاصة بالمقابلة انطلاقا من تحليل المحتوى على ضوء لإطار النظري التحليلي النفسي، حيث تم إظهار تعامل المراهقين الجانحين مع الإشكاليات الخاصة بهم، مركزين الاهتمام على التعبير عنها من خلال الإنتاج الإسقاطي. تم تحليل معطيات بروتوكولات الرورشاخ، انطلاقا من دليل التنقيط لبيزمان، باريس5. توصلنا في دراستنا إلى الكشف عن هشاشة نفسية لدى المراهق الجانح والتي ظهرت بأكثر قوة عند المراهقين الذين اقترفوا فعلا خطيرا، عكس ذلك، ظهر التوظيف النفسي أقل هشاشة عند المراهقين الذين اقترفوا فعل أقل خطورة. تشير هذه النتائج، إلى أن المرور إلى الفعل لدى المراهق، إنما يأخذ جذوره من سيرورة نموه ويسجل في إطار عدم نضجه وفشله في رفع الحركة والسلوك لصالح التصور والتعبير اللفضي، والذي يشير إلى هشاشة الأنا. تفتح هذه النتائج، مجالا للبحث عن فهم ما وراء الفعل المقترف، أي المراهق وتوظيفه النفسي وعدم التوقف عند الفعل المقترف فقط. Adolescence is a transitional period of development through which the individual passes from childhood to adulthood. Due to conflicts in childhood and / or adolescence with some adolescents, a consistent build of one's personality becomes difficult to achieve. So in this case, the adolescent is in a spiral where he is compelled to the repetition compulsion(of the act committed), to repair what has been conflictual with him. These attempts are unsuccessful and the adolescent enters a vicious circle where fate is always in the direction of danger, especially if he is not psychologically supported, to understand the process of delinquency with him. We aim to understand in this research the psychic functioning of the delinquent adolescent; we use the clinical method based on a case study. The techniques used were the clinical interview and a projective test which is the Rorschach. The interview data were processed of content analysis on psychoanalytic theoretical framework. We have verified how the adolescent deals with his problems, focusing on how he expresses it in the projective test. Data from the Rorschach protocols were analyzed, with the Beizmann, Paris 5 manual. In our study, we detected the psychological vulnerability of the delinquent adolescent, which appeared more strongly with adolescents who committed a serious act. On the contrary, psychic functioning appears less fragile with adolescents who have committed a less serious act. These results indicate that juvenile delinquency has its roots in the process of its development and is part of immaturity and the inability to suspend action in favor of representation and development of the verbal expression. These results open up a research perspective that aims to understand what lies behind the act committed, that is to say the adolescent and its psychic functioning, and not stop at the act only.Item دراسة عيادية إسقاطية للمراهق الجانح دراسة لعشر حالات انطلاقا من الروشاخ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06) بعلي إكردوشن, زاهية; حدو, رشيد; أيت مولود, يسمينةإن المراهقة فترة نمائية انتقالية يمر بها الفرد من الطفولة إلى مرحلة البلوغ. نظرا لحياة طفولة و/أو مراهقة صراعية عند بعض المراهقين، فإن بناء أنا متماسك يكون صعب المنال، وهذا ما يجعل من المراهقة صراعية لديهم، فيجدون أنفسهم في دوامة اضطرار التكرار (للفعل الذي تعرضوا له مثلا)، بحثا عن إصلاح لما كان صراعيا في حياتهم. هذه المحاولات فاشلة وتدخل المراهق في حلقة مفرغة أين يكون المآل دائما في اتجاه الخطورة، خاصة إذا لم يتم التكفل بهم نفسيا وفهم سيرورة المراهقة لديهم. نهدف في بحثنا هذا، إلى فهم التوظيف النفسي عند المرهق الجانح، وذلك بالاعتماد على المنهج العيادي القائم على دراسة حالة. كانت التقنيات المستعملة هي المقابلة العيادية واختبار إسقاطي المتمثل في الرورشاخ. تم معالجة المعطيات الخاصة بالمقابلة انطلاقا من تحليل المحتوى على ضوء لإطار النظري التحليلي النفسي، حيث تم إظهار تعامل المراهقين الجانحين مع الإشكاليات الخاصة بهم، مركزين الاهتمام على التعبير عنها من خلال الإنتاج الإسقاطي. تم تحليل معطيات بروتوكولات الرورشاخ، انطلاقا من دليل التنقيط لبيزمان، باريس5. توصلنا في دراستنا إلى الكشف عن هشاشة نفسية لدى المراهق الجانح والتي ظهرت بأكثر قوة عند المراهقين الذين اقترفوا فعلا خطيرا، عكس ذلك، ظهر التوظيف النفسي أقل هشاشة عند المراهقين الذين اقترفوا فعل أقل خطورة. تشير هذه النتائج، إلى أن المرور إلى الفعل لدى المراهق، إنما يأخذ جذوره من سيرورة نموه ويسجل في إطار عدم نضجه وفشله في رفع الحركة والسلوك لصالح التصور والتعبير اللفضي، والذي يشير إلى هشاشة الأنا. تفتح هذه النتائج، مجالا للبحث عن فهم ما وراء الفعل المقترف، أي المراهق وتوظيفه النفسي وعدم التوقف عند الفعل المقترف فقط. Adolescence is a transitional period of development through which the individual passes from childhood to adulthood. Due to conflicts in childhood and / or adolescence with some adolescents, a consistent build of one's personality becomes difficult to achieve. So in this case, the adolescent is in a spiral where he is compelled to the repetition compulsion(of the act committed), to repair what has been conflictual with him. These attempts are unsuccessful and the adolescent enters a vicious circle where fate is always in the direction of danger, especially if he is not psychologically supported, to understand the process of delinquency with him. We aim to understand in this research the psychic functioning of the delinquent adolescent; we use the clinical method based on a case study. The techniques used were the clinical interview and a projective test which is the Rorschach. The interview data were processed of content analysis on psychoanalytic theoretical framework. We have verified how the adolescent deals with his problems, focusing on how he expresses it in the projective test. Data from the Rorschach protocols were analyzed, with the Beizmann, Paris 5 manual. In our study, we detected the psychological vulnerability of the delinquent adolescent, which appeared more strongly with adolescents who committed a serious act. On the contrary, psychic functioning appears less fragile with adolescents who have committed a less serious act. These results indicate that juvenile delinquency has its roots in the process of its development and is part of immaturity and the inability to suspend action in favor of representation and development of the verbal expression. These results open up a research perspective that aims to understand what lies behind the act committed, that is to say the adolescent and its psychic functioning, and not stop at the act only.Item درجة تطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) علي الزبون, أحمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى آراء مدراء المدارس لدرجة تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في غرف مصادر صعوبات التعلم التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق وعلاقة ذلك بمتغير الجنس، وسنوات الخبرة. وقد تكونت عينة الدراسة على (50) مديرا ومديرة ممن تشتمل مدارسهم على غرف مصادر صعوبات التعلم. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة لإدارة الجودة الشاملة تكونت من (60) فقرة توزعت على ست مجالات وهي: (الفلسفة، الاهداف، مصادر التعلم المتاحة، المستحدثات التكنولوجية، الخدمات، المبنى). وقد اظهرت نتائج الدراسة ان درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في غرف مصادر التعلم التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق من وجهة نظر مدراء المدارس جاءت بدرجة متوسطة في جميع مجالات اداة الدراسة باستثناء مجال (مصادر التعلم المتاحة بغرفة مصادر صعوبات التعلم) حيث جاء بدرجة مرتفعة. كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة لمجالات الدراسة ككل بالنسبة لمتغير الجنس. وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة لمجالات الدراسة الآتية: (فلسفة غرفة مصادر صعوبات التعلم، أهداف غرفة مصادر صعوبات التعلم، خدمات غرفة المصادر، مبني غرفة المصادر)، في حين وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة بالنسبة لسنوات الخبرة لمجالات الدراسة الآتية: (مصادر التعلم المتاحة بغرفة مصادر صعوبات التعلم، المستحدثات التكنولوجية، والمجموع ككل)، حيث جاءت هذه الفروق لصالح سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات). This study aimed to identify the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms As Perceived by Principals of Schools in Mafraq distract. The study sample of the study consisted of(50) mangers. a questionnaire was used as a tool, which consisted of six fields: (philosophy, targets, learning resources, technological innovations, services, and building).The results indicated that the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms As Perceived by Principals of Schools in Mafraq distract was moderate in all fields except the field of learning resources was high. Moreover, the results of the study showed There are no statistically significant differences in the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms attributed to a variable number of gender for all fields. Moreover, There are no statistically significant differences in the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms attributed to a variable number of years of experience for the following fields(philosophy, targets, services, and building). While There are statistically significant differences attributed to a variable number of years of experience for the fields of learning resources, technological innovations, and the total as a whole. The differences were in favor of the years of experience(less than 10 years).