JPES_Vol 04 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15255
Browse
Browsing JPES_Vol 04 N 02 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 40
- Results Per Page
- Sort Options
Item ثنائية المعتدي والمعتدى عليه جنسيا أثناء الطفولة تداعياتها خلال مرحلة الرشد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-05) عباسي, سعادملخـــــــص: يتناول المقال الحالي موضوع تداعيات الاعتداء الجنسي على الأطفال خلال مرحلة الرشد حسب الجنس وذلك من خلال المقارنة بين استجابات الذكور واستجابات الإناث، ولإفرازات الصدمة التي تلي مباشرة وقوع الحدث على المدى القصير والمدى البعيد. الدراسات التي أنجزت في مجال علم النفس سجلت ثلاث ملاحظات أساسية هي: 1_أن تتحول الضحية خلال مرحلة الرشد إلى معتدي جنسي . 2_قد تبقى الضحية تعاني من الأزمات والآلام التي تتقلب بين الاضطراب والشعور بالذنب وبالتالي تبقى تعيش وضعية الضحية. 3_ لا توجد اختلافات كبيرة بين الإناث والذكور بالنسبة لتداعيات للاعتداء الجنسي أثناء مرحلة الطفولة على شخصيتهما. The present article tackles the topic of the repercussions of sexual assault on children during adulthood according to the gender. This is by comparing responses of both males and females, and the shock results which come right after the accident on the long term and the short term. The studies made in the domain of psychology have marked three main observations: the victim may become an aggressor during adulthood, the victim may endure crises and pains ranging from agitation and feeling guilty, therefore the victim keeps living as a victim; and absence of big differences between males and females concerning the repercussions of the sexual assault during childhood on their personalities.Item العمل العلاجي الشبكي في خدمة العائلات(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-05) خشخوش, صالح; بن زرول, فتيحةيسلط هذا المقال الضوء على إحدى المقاربات العلاجية التي ظهرت خلال تسعينيات القرن العشرين، وهي العمل العلاجي الشبكي، باعتباره مقاربة مدعمة بالعيادة التشاورية والمقاربات النسقية والسياقية . ويشرح هذا المقال كيف يمكن للعمل العلاجي الشبكي مساعدة عائلات الأطفال المصابين بالتوحد في مسار العلاج، وكذا كيف يمكن لهذه المقاربة مساندة المهنيين العاملين مع هاته العائلات في شدائد متعددة، وذلك من خلال تناول وضعيات تمت معايشتها خلال العمل الميداني مع أطفال التوحد وعائلاتهم. This paper aims to highlight Network therapy as one of the therapeutic approaches that emerged during the 1990s, and supported by the consultation clinic, the contextual and systematic approaches. It explains how network therapy can be helpful when dealing with autistic children families during therapy. As well as showing how this approach can support professionals working with these families in multiple distresses, through presenting two situations experienced during the field work with autistic children and their families.Item الذكاء الانفعالي والصّحة النفسية وعلاقتهما ببعض المتغيرات(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) إقروفة, صفيةهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي والصّحة النفسية، وتأثيرهما على بعض المتغيرات(الجنس والتخصص الدراسي) لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي، تكونت من(94) فردا، للعام الدراسي 2013/2014، تمّ اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. استخدم فيها المنهج الوصفي الارتباطي طبق عليها مقياس الذكاء الانفعالي لإبراهيم الخولي(2010) ومقياس الصحة النفسية للباحث دياب عبد الله مروان(2005). توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والصحة النفسية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للصحة النفسية حسب الجنس لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للصّحة النفسية تعزى للتخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي حسب الجنس لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية مقياس الذكاء الانفعالي تعزى للتخصص الدراسي لصالح التخصص الأدبي. The study aimed to identify the relationship between emotional intelligence and mental health, and their effect on some variables (gender and academic specialty) among a students of secondary school . the descriptive correlative approach method was used in this study. The sample consisted of (94)male and female students, for the academic year 2013-2014. it has been selected by the simple random way. the researcher used the emotional intelligence designed Kholi Scale(2010), and mental health scale adapted in the Palestinian environment by Marwan Abdullah (2005). The results includes the presence of statistically significant differences in the total score for Mental Health according to gender in favor of females, The presence of statistically significant differences in the total score of Mental Health attributed to allocate the school for the benefit of scientific specialty.The results includes The presence of statistically significant differences in the total score of emotional intelligence according to gender in favor of males, and the presence of statistically significant differences in the total score of emotional scale according to academic specialty in favor of literary specialty.Item دور الأنشطة المدرسية اللاصفية في التكفل بالتلاميذ الموهوبين والمبدعين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06) العلمي, محمد الأمين; بن عيسى, خالدتزخر مؤسساتنا التربوية بالكثير من الموهوبين والمبدعين في مختلف الميادين والمجالات العلمية والمعرفية، لكنهم في الغالب لا يتلقون الرعاية الكافية ولا الاهتمام اللازم من طرف المسئولين التربويين والباحثين، وهذا ما نشهده من خلال نقص النصوص التشريعية والوزارية وكذا غياب الدراسات العلمية الأكاديمية التي تهتم بالبحث في أوضاع التلاميذ الموهوبين في المدرسة الجزائرية، مما جعل هذه الفئة من التلاميذ تتخبط في مجموعة من المشكلات النفسية والاجتماعية كالشعور بالإحباط والعزلة، وهنا يأتي دور البرامج الإرشادية المتخصصة بما تقدمه من أنشطة وخدمات تضمن التكفل الحسن بهؤلاء الموهوبين والمبدعين. لذا نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى عرض أهمية ودور الأنشطة المدرسية اللاصفية في احتواء التلاميذ الموهوبين والمبدعين والتكفل باحتياجاتهم النفسية والاجتماعية ووقايتهم من مشكلات سوء التوافق مع البيئة المدرسية. Our schools are rich in talented and creative students in various scientific and cognitive fields, but often they do not receive adequate care and attention from educators and researchers; what we note by the absence of legislative and ministerial texts, as well as the absence of scientific studies on the situations of talented pupils in the Algerian school making this category of students falls into a series of social and psychological problems such as feelings of frustration and isolation. Here, the role of specialized referral programs comes to offer activities and services to ensure care for these talented and creative students. So, through this presentation, we want to show the importance and role of extracurricular activities in curbing these talented and creative students, to ensure psychological and social needs and to protect them from problems of poor compatibility with the school environment.Item درجة تطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) علي الزبون, أحمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى آراء مدراء المدارس لدرجة تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في غرف مصادر صعوبات التعلم التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق وعلاقة ذلك بمتغير الجنس، وسنوات الخبرة. وقد تكونت عينة الدراسة على (50) مديرا ومديرة ممن تشتمل مدارسهم على غرف مصادر صعوبات التعلم. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة لإدارة الجودة الشاملة تكونت من (60) فقرة توزعت على ست مجالات وهي: (الفلسفة، الاهداف، مصادر التعلم المتاحة، المستحدثات التكنولوجية، الخدمات، المبنى). وقد اظهرت نتائج الدراسة ان درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في غرف مصادر التعلم التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق من وجهة نظر مدراء المدارس جاءت بدرجة متوسطة في جميع مجالات اداة الدراسة باستثناء مجال (مصادر التعلم المتاحة بغرفة مصادر صعوبات التعلم) حيث جاء بدرجة مرتفعة. كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة لمجالات الدراسة ككل بالنسبة لمتغير الجنس. وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة لمجالات الدراسة الآتية: (فلسفة غرفة مصادر صعوبات التعلم، أهداف غرفة مصادر صعوبات التعلم، خدمات غرفة المصادر، مبني غرفة المصادر)، في حين وجود فروق ذات دلاله احصائية في درجة تطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة بالنسبة لسنوات الخبرة لمجالات الدراسة الآتية: (مصادر التعلم المتاحة بغرفة مصادر صعوبات التعلم، المستحدثات التكنولوجية، والمجموع ككل)، حيث جاءت هذه الفروق لصالح سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات). This study aimed to identify the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms As Perceived by Principals of Schools in Mafraq distract. The study sample of the study consisted of(50) mangers. a questionnaire was used as a tool, which consisted of six fields: (philosophy, targets, learning resources, technological innovations, services, and building).The results indicated that the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms As Perceived by Principals of Schools in Mafraq distract was moderate in all fields except the field of learning resources was high. Moreover, the results of the study showed There are no statistically significant differences in the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms attributed to a variable number of gender for all fields. Moreover, There are no statistically significant differences in the Degree of implication of Total Quality Management in Learning Resources Rooms attributed to a variable number of years of experience for the following fields(philosophy, targets, services, and building). While There are statistically significant differences attributed to a variable number of years of experience for the fields of learning resources, technological innovations, and the total as a whole. The differences were in favor of the years of experience(less than 10 years).Item فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الذكاء العاطفي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) محمد الفريحات, باسمهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء العاطفي لدى عينة من طلاب الصف العاشر ، بلغ (50) طالباً، تم تطوير مقياس مهارات الذكاء العاطفي ، اضافة الى بناء برنامج تدريبي وتطبيقه على افراد المجموعة التدريبية . أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاء العاطفي تعزى إلى البرنامج التدريبي، ولصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاء العاطفي تعزى الى البرنامج التدريبي ولصالح المجموعة التجريبية. بينما لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة تبعا لمتغير جنس الطالب. This study explores the effectiveness of a training counseling program for developing emotional intelligence for a sample in tenth grade. The sample group of this study is consisted of 50 students and develops an instrument, to measure the skills of emotional intelligence, in addition, develops a training course and applies it to the members of the experimental group. In the results appeared, while as the study shows that there are some statistical differences between the experimental and control groups on behalf of the former in terms of emotional intelligence, due to the training course. The study shows also that there are no differences of any statistical value between the two groups' levels of emotional intelligence due to students' gender.Item اتجاهات أبناء الأمهات المصابات بسرطان الثدي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) شرقي, سميرةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات أبناء الأمهات المصابات بسرطان الثدي نحو موضوع إعادة الأب للزواج مرة ثانية، وشملت الدراسة عينة مكونة من 4 حالات طبقت معها مقابلات نصف موجهة، وأسفرت نتائج الدراسة عن اتجاهات سلبية للأبناء تعود أساسا إلى السلوك الوالدي عقب إعادته للزواج. The study aimed to identify the reactions of the children of mothers with breast cancer to the subject of the father's remarriage. The study included a sample of 4 cases with half-directed interviews. The results of the study resulted in negative reactions to the children mainly due to parental behavior after being returned to marriage.Item مستوى التوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) قوارح, محمد; الهلي, مصباحتعالج هذه الدراسة موضوع التوافق النفسي لدى ذوى الاحتياجات الخاصة حيث تكمن مشكلة هذه الشريحة من المجتمع، في الظروف النفسية والاجتماعية المختلفة، والتي تضع قيودا وعقبات غير مبرره، ولا تستند إلى دراسات علمية أمام مشاركتهم في الحياة الاجتماعية. وتشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في حياتهم التوافقية مع أنفسهم لا ترجع إلى الإصابة أو النقص الذي يعانون منه في حد ذاته، بل تعود حسب نتائج الدراسات إلي تلك الطريقة التي ينظر بها المجتمع إليهم. ونسعى من خلال هذه الدارسة إلى التعرف على مستوى التوافق النفسي لدى هذه الفئة من المجتمع، ومعرفة الفروق في درجة التوافق النفسي بین التلامیذ ذوي الاحتیاجات الخاصة باختلاف متغیر الجنس. الكلمات المفتاحية: مستوى التوافق النفسي، ذوي الاحتياجات الخاصة. The purpose of this study is to address the issue of psychological compatibility among people with special needs by identifying the level of psychological compatibility and detecting the possible differences in sex depending on the descriptive approach for being suitable with the subject of the study. A tool has been designed to measure this and after confirming its validity by measuring its psychometric characteristics ( the validity and reliability) which was applied on a sample of 30 students who attended primary school in the special departments in the city of Ouargla,- Algeria – was chosen randomly and the data were processed statistically using SPSS version 19; and the following results were obtained: The level of psychological compatibility among people with special needs is high; There are statistically significant differences in the level of psychological compatibility among people with special needs due to gender in favor of females. In view of the results reached, the following were suggested; The increase of interest in students with special needs in order to maintain this level of compatibility by building centers allocated to them; The need to build schools for the other educational stage, including students with special needs after graduation from rehabilitation centersItem تصورات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) جديدي, سيف الدينهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية" لمدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري،وكانت عينة هذه الدراسة 10 طلبة من ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية. وقد استخدم المنهج الوصفي الاستكشافي كمنهج مناسب لهذه الدراسة،والمقابلة النصف موجهة،والاستبيان كأداة لهذه الدراسة،وبعد معالجة بيانات الدراسة ونتائجها،ومناقشة الفرضيات،اسفرت الدراسة على النتائج التالية: -تطبق معايير إدارة الجودة من وجهة نظر الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"من ذوي الإعاقة السمعية و البصرية" بالمؤسسة الجامعية عبد الحميد مهري بقسنطينةبنسبة اقل من 50%،محققة جزئيا وذلك لتحقق الفرضيات الجزئية الثلاثة بإستثناء الفرضية الجزئية الثانية والتي تنص على تطبيق معيار تطوير طرائق التدريس. This study aims to identify the expectations of students with special needs “those with hearing or visual disabilities" about the application of quality management standards at the University of Constantine 2 Abdelhamid Mehri, where this study was applicated over 10 students with hearing or visual disabilities. The descriptive approach was used as a method in this study, also the semi-guided interview and the questionnaire where used as a tool, After processing the data of the study and its results and then discussing the hypotheses ,the results where as follows: The quality management standards according to the expectations of students with disabilities "with hearing or visual disabilities" at the University Abdelhamid Mehri, Constantine is applied by less than 50%.So the general hypothesis is partially realized because all the partial hypotheses are realized except for number two.Item فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الابتدائي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) جوهاري, سميرهدفت هذه الدراسةلقياس فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الإبتدائي بولاية سطيف لتطوير كفاءاتهم التدريسية وفق المقاربة بالكفاءات،ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلم يتكون من(79) كفاءة ، برنامج تدريبي اشتمل على أربعة محاور رئيسية، اختبار تحصيلي يتكون من(44) سؤال من نوع الاختيار من متعدد، وبطاقة ملاحظة تكونت من(43) بند موزعة على ثلاثة محاور، وهذا بعد التأكد من خصائصهم السيكومترية. وتكونت عينة الدراسة من(373) فردًا طبق عليهم استبيان الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن(30) معلمًا طبق عليهم البرنامج التدريبي المقترح. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهجين: الأول هو المنهج الوصفي، والآخر هو المنهج شبه التجريبي. وتمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية(spss). وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود(21) مهارةبحاجةللتدريبمن طرف معلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات، والتي شكلت النواة لبناء البرنامج التدريبي المقترح.كما كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تطوير الكفاءات التدريسيةلمعلمي التعليم الابتدائي للتدريس وفق المقاربة بالكفاءات في جانبيه المعرفي والأدائي. This study aimed to measures the effectiveness of a proposed training program for teachers in setif’s primary school to develop their competencies of teaching with the competency approach. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was constructed to determine the training of the teacher consisting of (79) competencies, and training program included four main axes, and achievement test consisted of(44) question of multiple-choice type, and a note card which consisted of(43) items distributed on three axes, this is after ascertaining their psychometric characteristics. The study sample consisted of(373) individuals who were randomly applied the questionnaire, and(30) teachers who applied the proposed training program. In this study, the researcher used two methods: the first is the descriptive approach, and the other is the quasi-experimental approach. The study data were processed using the statistical package program(spss).The results of the study revealed the existence of(21) skills needed by the training of primary school teachers to teach with the competency approach, which formed the core of the proposed training program. The results of the study also revealed the effectiveness of the proposed training program in the development of teaching competencies for teachers of primary school to teach with the competency approach in both cognitive and performance aspects.Item أهمية الشراكة بين الأولياء ومستشاري التوجيه المدرسي و المهني(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) منصوري, نفيسةهدفت الدراسة للكشف عن أهمية الشراكة بين الأولياء ومستشاري التوجيه المدرسي والمهني لتوجيه الاختيار الدراسي للتلاميذ والتعرف على مدى اختلاف تأثير الأولياء في اختيارات أبنائهم الدراسية باختلاف مستواهم التعليمي والاقتصادي. أجريت الدراسة الميدانية في ثانويتين من مدينة وهران على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي قوامها (70 تلميذا)، و عينة ثانية من مستشاري التوجيه المدرسي والمهني بلغ عددهم (21 مستشارا)، طريقة المعاينة كانت عشوائية واتبع فيها المنهج الوصفي بأسلوبيه: الارتباطي والفارقي. تم بناء استبيانين لاختبار فرضيات الدراسة الأول يقيس طبيعة الشراكة بين الأولياء ومستشاري التوجيه والثاني يقيس الاختيار الدراسي للتلاميذ، وتم التأكد من خصائصهما السيكومترية بعد اختبارهما، تم الاستناد أيضا إلى عدة أساليب إحصائية لاختبار الفرضيات. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: نجاح العملية التوجيهية لاختيارات التلاميذ الدراسية تشترط الشراكة الفعالة بين الأولياء ومستشاري التوجيه، توجد علاقة ايجابية بين شراكة الأولياء بالمستشارين والاختيار الدراسي للتلاميذ، يوجد فروق في الاختيار الدراسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي لاختلاف المستوى التعليمي والاقتصادي لأوليائهم. The study aimed at revealing the importance of the partnership between the parents and counselors of the school and vocational guidance to guide the student choice project and to identify the difference of influence of parents in the choices of students. The field study was conducted in two secondary schools in the city of Oran with (70 students) , and (21 counselors). The method of sampling was random and followed the descriptive method . Two questionnaires were constructed, the first measures the nature of the partnership between parents and guidance counselors , and the second measures the project of student choice. The study revealed the following results: there is a positive relationship between the partnership between parents and guidance counselors and between the choice of students. There are differences in the student choice project of students for the different educational and economic levels of their parents.Item علاقة النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية بالضغط النفسي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) سلين, صليحةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية والضغط النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط. وقد جرت الدراسة بمتوسطات الجزائر وسط للسنة الدراسية 2017/2018 حيث تكونت العينة من (160) أستاذ وأستاذة . استخدمت الدراسة استبيان النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية، ومقياس الضغط النفسي للأساتذة، حيث توصلت الدراسة إلى:عدم استخدام أساتذة التعليم المتوسط للنموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية، وإلى أن أساتذة التعليم المتوسط يعانون من ضغط نفسي مرتفع. كما توصلت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة عكسية قوية ذات دلالة إحصائية بين النموذج التربوي التعليمي للسيرة النبوية والضغط النفسي. The study aimed to uncover the relationship between the educational model of the Prophet's biography and the psychological pressure among the teachers of intermediate education. The study was conducted at the averages of Algeria in the academic year 2017/2018, where the sample consisted of(160) teachers. The study used the questionnaire of the educational model of the Prophet's biography and the psychological pressure scale for the teachers. The study found that the teachers of the intermediate education did not use the educational model of the Prophet's biography, and that the teachers of intermediate education suffer from high psychological pressure. The study also found a strong inverse relationship of statistical significance between the educational model of the Prophet's biography and psychological pressure.Item المشكلات التي يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) رمضان مصطفى علي, عمادهدف البحث إلى الكشف عن المشكلات كما يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة بالتعليم الجامعي وعلاقتها بالمواظبة والتحصيل، وأجري البحث على عينة مكونة من (675) طالب من طلاب السنة الأولى المشتركة الذكور بمتوسط عمري (18.97) وانحراف معياري (1.9) يمثلون مسارات السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، باستخدام مقياس مشكلات الطلاب من تصميم الباحث واشتمل على المشكلات (الأكاديمية، الإقتصادية، الاجتماعية، النفسية، تحقيق الذات) وظهر ثبات وصدق مرتفع للمقياس حيث بلغ الاتساق الداخلي (0.93) لجميع بنود المقياس باستخدام معامل ألفا، واستخدمت نسب حضور الطلاب لمتغير المواظبة، ودرجاتهم في مقررات السنة الأولى المشتركة لمتغير التحصيل، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1. يرتبط التحصيل الدراسي بالمشكلات التي يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة ارتباطًا سالباً عكسياً دالاً في متغيرات (المشكلات الأكاديمية، المشكلات الإقتصادية، المشكلات النفسية). 2. ترتبط المواظبة بالمشكلات التي يدركها طلاب السنة الأولى المشتركة ارتباطًا سالباً عكسياً دالاً في جميع متغيرات المشكلات (الأكاديمية، الإقتصادية، الإجتماعية، النفسية، تحقيق الذات). 3. يتأثر التحصيل الدراسي بالمواظبة من خلال علاقة طردية مرتفعة، فكلما ارتفعت المواظبة ارتفع التحصيل. 4. من ترتيب مشكلات طلاب السنة الأولى المشتركة إلى أن أكثر مشكلات مدركة لدى الطلاب هي المشكلات الأكاديمية يليها المشكلات الإقتصادية. The research aims to reveal the problems as perceived by the common first year students' king Saud university its relation to attendance and achievement, and the research was conducted on a sample of (675) student of the common first year male with an average age (18.97) and standard deviation (1.9) representing PY tracks at King Saud University, using students problems scale of design researcher and included a problems (academic achievement, economic aspects, interaction and friction with others, psychological aspects, achievement and self-fulfillment) and appeared reliability and validity high scale reaching internal consistency (0.93) for all scale items using the alpha coefficient, used ratios attend students, their grades in the decisions of the common first year, the research found the following results: 1. Academic achievement is linked to problems perceived by the common first year students negatively correlated inversely indicative of the variables (academic problems, economic problems, psychological problems). 2. Linked to attendance problems perceived by the common first year students negatively correlated inversely indicative of the problems of all variables. 3. Academic achievement is affected attendance through high positive correlation, the higher the attendance rose collection. 4. Order of the problems of the common first year students to be the most problems are academic problems, followed by economic problems.Item المعايير النفسو عصبية للتشخيص الفارقي بين مرض الزهايمر والخرف الجبهي الصدغي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06) وهيبة, فتيحة; يعلاوي, خليدةالملخص: إن تداخل أنواع الخرف خاصة الإنحلالية منها جعل المقررون يترددون كثيرا في وضع التشخيص المناسب و البحث الدقيق عن الحدود الفاصلة بين أنواع الإضطرابات سواءا عن طريق الفحوصات المكملة أو عن طريق التقييمات النفسو عصبية لمدى و كيفية تدهور للوظائف المعرفية لدى الحالات. إن المفارقة التشخيصية بين الخرف من نمط الزهايمر و الخرف الجبهي الصدغي كان هدف هذه الدراسة كونها لا تزال غامضة المعالم خاصة في المراحل التمهيدية من المرض فلم يجد الباحثون للفصل بين الخرفين وسيلة أنجع من القياسات النفسو عصبية للقدرات الفردية المعرفية التي دعمت الفحوصات الطبية النسيجية وأكدتها، فأعراض النمطية الذهنية المستقرة لدى مرضى الخرف الجبهي الصدعي منذ مراحل المرض الأولى وعمه المرض لا يلاحظ لها أثر لدى مرضى الزهايمر كما أن التباين في اضطراب اللغة التعبيرية ما بين النظامية و اللانظامية لدى الخرفين يمكن اعتماده كمحدد نفسو عصبي في التشخيص الفارقي إضافة إلى تميز مرضى الخرف الجبهي الصدغي بذاكرة دلالية و وظائف تنفيذية و بصرية فضائية وقدرة على التعرف على الوجوه والأشياء أكثر وظيفية منها لدى مرضى الزهايمر في حين تضطرب القدرة على برمجة الفعل لدى مرضى الخرف الجبهي الصدغي لتظهر في شكل أبراكسيا بنائية. Researches have hesitated to make differential diagnosis between Alzheimer’s dementia and frontotemporal dementia.According to them, it is due to common symptoms of both types especially in early stage of disease when shading separating them can’t be seen, so researchers have resort to neuropsychological evaluation of patient intellectual abilities as an effective means to the differential diagnosis between both types of dementia.In the light of what precedes, this study aims to show diagnostic criteria of Alzheimer’s dementia and frontotomporal dementia, according the fifth version of diagnosis statistical of mental diseases and neuropsychological differential diagnosis between them.Item مستوى التوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06) الهلي, مصباح; قوراح, محمدتعالج هذه الدراسة موضوع التوافق النفسي لدى ذوى الاحتياجات الخاصة حيث تكمن مشكلة هذه الشريحة من المجتمع، في الظروف النفسية والاجتماعية المختلفة، والتي تضع قيودا وعقبات غير مبرره، ولا تستند إلى دراسات علمية أمام مشاركتهم في الحياة الاجتماعية. وتشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في حياتهم التوافقية مع أنفسهم لا ترجع إلى الإصابة أو النقص الذي يعانون منه في حد ذاته، بل تعود حسب نتائج الدراسات إلي تلك الطريقة التي ينظر بها المجتمع إليهم. ونسعى من خلال هذه الدارسة إلى التعرف على مستوى التوافق النفسي لدى هذه الفئة من المجتمع، ومعرفة الفروق في درجة التوافق النفسي بین التلامیذ ذوي الاحتیاجات الخاصة باختلاف متغیر الجنس. The purpose of this study is to address the issue of psychological compatibility among people with special needs by identifying the level of psychological compatibility and detecting the possible differences in sex depending on the descriptive approach for being suitable with the subject of the study. A tool has been designed to measure this and after confirming its validity by measuring its psychometric characteristics ( the validity and reliability) which was applied on a sample of 30 students who attended primary school in the special departments in the city of Ouargla,- Algeria – was chosen randomly and the data were processed statistically using SPSS version 19; and the following results were obtained: The level of psychological compatibility among people with special needs is high; There are statistically significant differences in the level of psychological compatibility among people with special needs due to gender in favor of females. In view of the results reached, the following were suggested; The increase of interest in students with special needs in order to maintain this level of compatibility by building centers allocated to them; The need to build schools for the other educational stage, including students with special needs after graduation from rehabilitation centers.Item متطلبات الاعتماد الأكاديمي لمعيار(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) الجرايدة, دلالهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات الاعتماد الأكاديمي لمعيار (الرسالة والغايات والأهداف) في كلية التربية بجامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وعليه تم بناء استبانة مكونة من (22) فقرة موزعة على خمسة محاور، وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد العينة لدرجة توافر متطلبات الاعتماد الأكاديمي لمعيار (الرسالة والغايات والأهداف) على أداة الدراسة ككل جاءت بدرجة متوسطة, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0,05) في تقديرات أفراد العينة, على الأداة ككل تعزى لأثر الجنس، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الرتبة العلمية على الأداة ككل. The study aimed to identify the degree of availability of academic accreditation standard (mission, goals and objectives) in the college of Education, University of taibahu as perceived by academic staff. And to achieve objectives of the study, the researcher used the descriptive approach requirements. A questionnaire was used and it was composed of(22) items distributed on five axes, the study sample was a random selection of(114) faculty members and after data collection and analysis showed It results that the sample estimates of the degree of availability of academic accreditation standard requirements(mission, goals and objectives) to study the tool as a whole came moderately the results also showed a statistically significant no differences at the significance level (α=0.05) in the sample estimates of the tool as a whole due to the impact of sex, as results showed no differences statistically significant in the impact of rank on the tool.Item ضغوط العمل عند المعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) ناضر, عبد القادرهدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى تأثير ضغوط العمل على معلمي المدارس الابتدائية بولاية مستغانم، الجزائر، كما هدفت إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ضغوط العمل وبعض المتغيرات الشخصية لديهم. قد أظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين يعانون من مستوى متوسط من الضغوط وأن المصادر التالية: ظروف العمل ، سوء العلاقة مع التلاميذ، عبء العمل، التقدم والنمو المهني، وصراع الدور هي المصادر أكثر ضغطا عليهم والتي يعانون منها أكثر، مقارنة مع المصادر الأخرى ، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير سنوات الخدمة في ميدان التعليم لصالح الفئة متوسطة سنوات الخدمة تليها الفئة الأكثر سنوات الخدمة ، فالفئة أقل سنوات الخدمة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى للمتغيرات الحالة المدنية والمؤهل العلمي. The present study aimed at investigating the effect of work pressure on primary school teachers working at the wilaya of Mostaganem, Algeria and some of their personal variables. The sample consisted of (328 teachers),The researcher used the measure of work pressure in the school environment "prepared by Dr. Mansouri Mostafa (2004) at the University of Oran 2 and confirmed the psychometric characteristics of it. The results of the study revealed that primary school teachers suffer from an average level of work pressure and that the following sources: working conditions, poor relationships with pupils, workload, progress and professional development, role conflict are their most stressful sources, There are differences due to the variable years of service in the field of teaching in favor of the average years of service, followed by those with the highest number of years of service and the category of teachers with less years of service in addition to the absence of significant differences at the level of significance (α = 0.05) due to the variables civil status and scientific qualification.Item فاعلية برنامج إرشادي في خفض السلوك العدواني(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) عبد الحميد ابراهيم, ادم; عمر الحاج, زينب; أحمد عبد الحليم, مهاتهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال الصم بمدينة بورتسودان الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6 - 9) سنوات، وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال صم تم اختيارهم بصورة قصديه من مدرسة الأمل بمدينة بورتسودان، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (4) أطفال ( 2 ذكور و 2 إناث ) والأخرى ضابطة وتكونت من (4) أطفال (2 ذكور و 2 إناث) وتم استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) واستخدم الباحثان مقياس السلوك العدواني والبرنامج الإرشادي كأدوات للدراسة وتم تحليل البيانات عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية.وتوصلت الدراسة إلي: ان هنالك فاعلية واضحة للبرنامج الارشادي في خفض السلوك العدواني لدي عينة من الاطفال الصم بمدينة بورتسودان، توجد فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني لصالح القياس البعدي. توجد فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس السلوك العدواني بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبيةThe study aimed to identify the effectiveness of a counseling program in reducing aggressive behavior of deaf children in Port Sudan, aged (6-9)years. The study sample consisted of (8) deaf children chosen purposively from Alamel school for deaf in Port Sudan and was divided into two groups each consisted of (4) children (2 male - 2 female). The first was the experimental group which was exposed to the program and the other was the control group. The researchers used the experimental method (semi-experimental design). The tools of the study were the aggressive behavior scale and the counseling program. Data was analyzed with SPSS and the results were as follows: There are differences between the average of the experimental group and the control group in the pretest and posttest measurements on the aggressive behavior scale in favor of the posttest measurement. There are differences between the average of the experimental group and the control group on the aggressive behavior scale after the application of the counseling program in favor of the experimental group. There are no differences between the average of the experimental group levels in the post and follow-up measurement on the aggressive behavior scale, two months after the application of the program. في القياسين البعدي والتتبعي بعد مضي شهرين من تطبيق البرنامج.Item المعايير النفسو عصبية للتشخيص الفارقي(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) وهيبة, فتيحة; يعلاوي, خليدةإن تداخل أنواع الخرف خاصة الإنحلالية منها جعل المقررون يترددون كثيرا في وضع التشخيص المناسب و البحث الدقيق عن الحدود الفاصلة بين أنواع الإضطرابات سواءا عن طريق الفحوصات المكملة أو عن طريق التقييمات النفسو عصبية لمدى و كيفية تدهور للوظائف المعرفية لدى الحالات. إن المفارقة التشخيصية بين الخرف من نمط الزهايمر و الخرف الجبهي الصدغي كان هدف هذه الدراسة كونها لا تزال غامضة المعالم خاصة في المراحل التمهيدية من المرض فلم يجد الباحثون للفصل بين الخرفين وسيلة أنجع من القياسات النفسو عصبية للقدرات الفردية المعرفية التي دعمت الفحوصات الطبية النسيجية وأكدتها، فأعراض النمطية الذهنية المستقرة لدى مرضى الخرف الجبهي الصدعي منذ مراحل المرض الأولى وعمه المرض لا يلاحظ لها أثر لدى مرضى الزهايمر كما أن التباين في اضطراب اللغة التعبيرية ما بين النظامية و اللانظامية لدى الخرفين يمكن اعتماده كمحدد نفسو عصبي في التشخيص الفارقي إضافة إلى تميز مرضى الخرف الجبهي الصدغي بذاكرة دلالية و وظائف تنفيذية و بصرية فضائية وقدرة على التعرف على الوجوه والأشياء أكثر وظيفية منها لدى مرضى الزهايمر في حين تضطرب القدرة على برمجة الفعل لدى مرضى الخرف الجبهي الصدغي لتظهر في شكل أبراكسيا بنائية. Researches have hesitated to make differential diagnosis between Alzheimer’s dementia and frontotemporal dementia.According to them, it is due to common symptoms of both types especially in early stage of disease when shading separating them can’t be seen, so researchers have resort to neuropsychological evaluation of patient intellectual abilities as an effective means to the differential diagnosis between both types of dementia.In the light of what precedes, this study aims to show diagnostic criteria of Alzheimer’s dementia and frontotomporal dementia, according the fifth version of diagnosis statistical of mental diseases and neuropsychological differential diagnosis between them.Item دور الأنشطة المدرسية اللاصفية في التكفل بالتلاميذ الموهوبين والمبدعين(جامعة الوادي University of Eloued, 2018-06) بن عيسى, خالد; العلمي, محمد الأمينتزخر مؤسساتنا التربوية بالكثير من الموهوبين والمبدعين في مختلف الميادين والمجالات العلمية والمعرفية، لكنهم في الغالب لا يتلقون الرعاية الكافية ولا الاهتمام اللازم من طرف المسئولين التربويين والباحثين، وهذا ما نشهده من خلال نقص النصوص التشريعية والوزارية وكذا غياب الدراسات العلمية الأكاديمية التي تهتم بالبحث في أوضاع التلاميذ الموهوبين في المدرسة الجزائرية، مما جعل هذه الفئة من التلاميذ تتخبط في مجموعة من المشكلات النفسية والاجتماعية كالشعور بالإحباط والعزلة، وهنا يأتي دور البرامج الإرشادية المتخصصة بما تقدمه من أنشطة وخدمات تضمن التكفل الحسن بهؤلاء الموهوبين والمبدعين. لذا نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى عرض أهمية ودور الأنشطة المدرسية اللاصفية في احتواء التلاميذ الموهوبين والمبدعين والتكفل باحتياجاتهم النفسية والاجتماعية ووقايتهم من مشكلات سوء التوافق مع البيئة المدرسية. Our schools are rich in talented and creative students in various scientific and cognitive fields, but often they do not receive adequate care and attention from educators and researchers; what we note by the absence of legislative and ministerial texts, as well as the absence of scientific studies on the situations of talented pupils in the Algerian school making this category of students falls into a series of social and psychological problems such as feelings of frustration and isolation. Here, the role of specialized referral programs comes to offer activities and services to ensure care for these talented and creative students. So, through this presentation, we want to show the importance and role of extracurricular activities in curbing these talented and creative students, to ensure psychological and social needs and to protect them from problems of poor compatibility with the school environment.