JAESS_Vol 05 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/19236
Browse
Browsing JAESS_Vol 05 N 02 by Title
Now showing 1 - 20 of 36
- Results Per Page
- Sort Options
Item Algerian Teachers' Perception Towards The Effectiveness Of Implementing Language-based Approach To Enhance Literary Competence Of Efl Students(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Kired, Samir; Sadoune, FaridaAbstract: Adopting a suitable approach to teaching literary texts in the EFL classroom promotes the students' literary competence and interpretative capabilities. Among several approaches used in teaching literature is the Language-Based Approach, which aims to familiarise the students with the literary language. The present research attempts to investigate the perception of Algerian teachers towards the effectiveness of implementing a language-based approach to enhancing the literary competence of English as a foreign language (EFL) students. To achieve the research objective, qualitative and quantitative methods are used. The data are primarily collected through a questionnaire emailed to literature teachers from universities across the country and semi-structured interviews as a secondary data gathering tool. The results of the study indicated that Algerian EFL literature teachers have a positive perception of the efficiency of the language-based approach in improving the literary competency of the EFL students. The study recommends that literature teachers adopt language-oriented methods in teaching undergraduate students to develop their proficiency in studying literary texts. ملخص: إن اعتماد المقاربة المناسبة في تدريس النصوص الأدبية لطلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يعزز من كفاءتهم في الأدب وقدراتهم في التحليل والتفسير. ومن بين المقاربات المستخدمة في تدريس الأدب الإنجليزي النهج القائم على اللغة والذي يهدف أساسا لتعويد الطلاب على نمط اللغة الأدبية. يهدف هذا البحث إلى لتسليط الضوء على وجهة نظر أساتذة الأدب الإنجليزي في الجزائر تجاه فعالية النهج المبني على اللغة في تحسين الكفاءة الأدبية لطلاب اللغة الإنجليزية. يستخدم الباحث في هذه الدراسة الأساليب الكيفية والكمية من متمثلا في استبيان ومقابلة مع أستاذة الأدب الإنجليزي حول جامعات مختلفة في ربوع الوطن. أظهرت نتائج البحث أن مدرسي الأدب الإنجليزي في الجزائر لديهم تصور إيجابي تجاه فعالية النهج القائم على اللغة في تحسين وتعزيز الكفاءة الأدبية للطلبة. تقترح نتائج البحث على أساتذة الأدب الإنجليزي تبني طرق مبنية على اللغة في تدريس الادب لطلبة الليسانس من أجل تطوير قدراتهم في دراسة النصوص الأدبية. Résumé L'adoption d'une approche appropriée pour l'enseignement des textes littéraires dans la classe EFL favorise la compétence littéraire et les capacités d'interprétation des élèves. Parmi plusieurs approches utilisées dans l'enseignement de la littérature, il y a l'approche basée sur la langue, qui vise à familiariser les élèves avec la langue littéraire. La présente recherche tente d'étudier la perception des enseignants algériens quant à l'efficacité de la mise en œuvre d'une approche basée sur la langue pour améliorer la compétence littéraire des étudiants en anglais comme langue étrangère (EFL). Pour atteindre l'objectif de la recherche, des méthodes qualitatives et quantitatives sont utilisées. Les données sont principalement recueillies au moyen d'un questionnaire envoyé par courriel aux professeurs de littérature des universités de tout le pays et d'entrevues semi-structurées comme outil secondaire de collecte de données. Les résultats de l'étude ont indiqué que les enseignants algériens de littérature EFL ont une perception positive de l'efficacité de l'approche basée sur la langue dans l'amélioration des compétences littéraires des étudiants EFL. L'étude recommande que les professeurs de littérature adoptent des méthodes axées sur la langue dans l'enseignement aux étudiants de premier cycle pour développer leur compétence dans l'étude de textes littéraires.Item Difficulties In Applying The Cooperative Learning Strategy From The Teachers' Point Of View(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Falta, Amira; Bechka, AzzedineThis study aimed to uncover the difficulties of applying the Cooperative Learning Strategy from the point of view of teachers in the light of three dimensions that are perceived as impediments. These dimensions are related to the education space ,the teacher and the student. A questionnaire consisting of 37 items covering the dimensions was used in the study. The study sample consisted of 80 middle-level and secondary-level teachers selected simple random sampling. The descriptive approach was used and the results of the study were analyzed using SPSS. The results of the study revealed that the level of difficulty in applying the Cooperative Learning Strategy was high and that the order of difficulties was as follows: the difficulties related to the organization of the educational space, those related to the student and, finally, those related to the teacher. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن صعوبات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني من وجهة نظر المعلمين على ضوء ثلاثة أبعاد وهي الفضاء التربوي، المعلم والتلميذ. تم الاعتماد على استبيان مكون من 37 فقرة موزعة على الأبعاد الثلاث، وتكونت عينة الدراسة من (80) معلما ومعلمة من الطور المتوسط والطور الثانوي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وبعد تحليل نتائج الدراسة باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى درجة صعوبات تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني كانت كبيرة، وأن ترتيب الصعوبات جاءت كما يلي: تنظيم الفضاء التربوي ويليه صعوبات متعلقة بالتلميذ واخيرا صعوبات متعلقة بالمعلم.Item The Effects Of Video Games On The Cultural Growth Of Children And Their Behavior *the Perspective Of Algerian Parents*(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Hafidi, LiliaAbstract: This article aims deals with the impact of video games on children from the perspective of Algerian parents; who happen to be the most capable of observing these effects on the behavior and cultural growth of their children. Our study relied on a descriptive approach and a purposive sample of 120 individual. An online questionnaire of 17 sections was distributed to the parents and through it, we explored their opinions on the positive and negative effects of video games on their children. The study concluded that the negative effects are much more prominent than their positive counterparts. The reason behind that is the lack of awareness when it comes to handling this virtual world, which in itself is a combination of positives as well as negatives and dangers. ملخص: هدف هذا المقال إلى معالجة موضوع تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال من وجهة نظر الاباء والامهات في المجتمع الجزائري، واللذين هم أقرب إلى توصيف هذه التأثيرات على ثقافة وسلوك وتصرفات أطفالهم، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعينة تتكون من 120 مفردة، اعتمادا على استبيان إلكتروني يحتوي على 17 فقرة تم من خلالها التوصل إلى آراء الاولياء في التأثيرات السلبية والايجابية للألعاب الإلكترونية على أطفالهم.. وقد بينت نتائج الدراسة أن الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية على الطفل كانت أكثر من الاثار الايجابية، وهذا راجع إلى عدم توفر ثقافة الوعي بكيفية التعامل مع العالم الافتراضي الذي يحمل العديد من الايجابيات وكذلك السلبيات والمخاطر.Item Impact D’usage De La Démarche D’investigation Scientifique Avec La Simulation Informatique Sur La Compréhension Des Concepts De La Physique. Les étudiants De L’ens De Kouba Comme échantillon(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Yamani, DalilaCette étude vise à déterminer l’impact de la démarche d’investigation scientifique, comme méthode pédagogique utilisée avec la simulation informatique, sur le taux de compréhension conceptuelle chez les étudiants de l’ENS de Kouba. C’est une étude quasi-expérimentale avec pré et post-test qui a été menée auprès d’un groupe expérimental constitué de 74 étudiants et un groupe témoin constitué de 18 étudiants. Le premier groupe a expérimenté l’apprentissage basé sur la simulation informatique et l’investigation scientifique guidée comme méthode pédagogique et le deuxième groupe a expérimenté la simulation informatique et l’approche traditionnelle. Les étudiants ont été affectés aléatoirement aux deux groupes. Les résultats obtenus par le test t de Student ont montré une amélioration considérable en post-test du taux de compréhension conceptuelle et la capacité de transfert des savoirs acquis à la résolution de problèmes issus de la vie courante chez les étudiants du groupe expérimental, cette amélioration est statistiquement significative. Ainsi, nous avons conclu que la démarche d’investigation scientifique utilisée comme méthode pédagogique permet de mieux exploiter les potentiels des technologies éducatives que l’approche traditionnelle. Des études avec d’autres environnements de simulation et d’autres concepts devront être menées pour pouvoir généraliser les résultats obtenus.this study aims to determine the impact of the scientific inquiry approach as a pedagogical method used with computer simulation on the conceptual understanding among students of the ENS of Kouba, future teachers of physical sciences and technology. It is a quasi-experimental study with pre- and post-test that was conducted with an experimental group of 74 students and a control group of 18 students. The first group experienced learning based on computer simulation with guided inquiry and the second group experienced computer simulation with the traditional approach. Students were randomly assigned to both groups. The findings obtained by the t Student' test showed a considerable improvement of the conceptual understanding and the ability to transfer the acquired knowledge to resolve real-life problems in the post-test, among the students of the experimental group, this improvement is statistically significant. Therefore, we have concluded that the scientific inquiry approach as a pedagogical method allows efficient use of the educational technologies than the traditional approach. Further studies with other simulation environments and other concepts have to be conducted in order to generalize the findings obtained.Item The Impact Of Digital Education On The Algerian University Student’s Acquisition Of Scientific Knowledge During Covid 19 Outbreak: History Students Division In Eloued University As A Sample(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Chafou, RadhouaneIn the light of global digital changes, the development of contemporary Information and communication technology (ICT), and in line with the requirements of the knowledge economy, it is indispensable for universities and research centers to adopt the distance e-learning, especially during current global health crisis, caused by the Corona pandemic (Covid-19), which has hampered the traditional education activities at the university level Accordingly, the University's digital education became more important than before ,as it has developed many appropriate educational and scientific media, improve the Internet service, maintained its various communication networks. The University of Eloued, in the south-east of Algeria, as one of the leading universities in digitalizing the remote university education through development of its educational system based on the knowledge economy, has opened of many several educational spaces on its official website and social media. As a member of history department in Eloued university,I will try in this paper to review the development stages of the e-learning process at Eloued University,to know the functionality level of its professors, how students respond to approved e-learning programs,and its impact on their acquisition of scientific knowledge. In addition, to clarify the most important obstacles to improve E-learning in Eloued University.Item Le trouble de stress post traumatique (TSPT) chez l’enfant : propriétés cliniques et prise en charge(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Boucherit, SaciL’exposition au traumatisme est une expérience fréquemment vécue par les enfants, la prévalence du trouble de stress post-traumatique (TSPT) dans cette population étant probablement sous-estimée. Si la plupart vont faire preuve de capacités de résilience leur permettant de surmonter ces épreuves, un certain nombre d’entre eux vont toutefois présenter des réactions très diverses, allant de perturbations minimes de la vie de l’enfant à des tableaux cliniques sévères interférant fortement avec le développement psychoaffectif, parmi lesquels le TSPT. Dans le DSM-5, les troubles liés à des traumatismes ont été autonomisés des autres troubles anxieux et des troubles du spectre obsessionnel. Malgré la grande hétérogénéité des réactions psychotraumatiques chez l’enfant, une triade clinique est classiquement décrite, associant des symptômes de répétition, des manifestations d’évitement et une hyperactivité neurovégétative. De multiples approches thérapeutiques sont possibles, TCC et L’EMDR, restes des thérapies limitées dans le temps, qui associe des exercices d’exposition, de remodelage cognitif et d’augmentation des capacités d’adaptation et de résilience, est la plus validée et la plus largement utilisée.Abstract: Exposure to trauma is a frequent experience for children, the prevalence of posttraumatic stress disorder (PTSD) in this population being probably underestimated. While most will show resilience capacities enabling them to overcome these ordeals, a certain number of them will nevertheless present very diverse reactions, ranging from minimal disturbances in the child's life to severe clinical pictures strongly interfering with psychoemotional development, including PTSD. In the DSM-5, trauma-related disorders have been made independent from other anxiety disorders and obsessive spectrum disorders. Despite the great heterogeneity of psychotraumatic reactions in children, a clinical triad is classically described, associating repetitive symptoms, manifestations of avoidance and neurovegetative hyperactivity. Multiple therapeutic approaches are possible, CBT and EMDR, remnants of time-limited therapies, which combine exposure exercises, cognitive remodeling and increase in coping and resilience capacities, are the most validated and most widely used.Item The Role The Family Plays In Psychological Support For The Recovered From Corona(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Talah, Nacerathe current theme is looking for more information about the importance of the psychological homely support and its role to reduce the Corona sufferer's pain and suffering , because the person who has the support from their family members becomes somebody who has self estimate and confidence, less exposed to the disadvantages because of the illness and the period they come through, becomes also stronger to go through it and fight the disease, so we find that homely psychological support strengthens the patient and reduces the reduces the psychological pain. الملخص: يحاول الموضوع الحالي التعرف على اهمية التكفل النفسي الاسري ودوره في في كيفية التخفيف من معاناة ان المريض المتعافى من الكورونا ، لان الفرد الذي يتمتع بالتكفل من افراد اسرته يصبح شخصا واثقا من نفسه ، واقل عرضة للآثار النفسية نتيجة المرض الذي مر به ، واكثر قدرة على المقاومة والتغلب على كل ذلك، لذلك نجد ان التكفل النفسي الاسري يزيد من قدرة الفرد على مقاومة اثار المرض، وتقلل الكثير من المعاناة النفسيةItem اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي والمتوسط نحو استخدام العقاب البدني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) جغوبي, الأخضرهدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي والمتوسط نحو استخدام العقاب البدني، ولمعالجة المشكلة المطروحة اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 75 أستاذ وأستاذة من الطورين المتوسط والابتدائي تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي والمتوسط نحو استخدام العقاب البدني اتجاهات إيجابية. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي والمتوسط نحو استخدام العقاب البدني تعزى لمتغير الجنس. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي والمتوسط نحو استخدام العقاب البدني تعزى لمتغير الخبرة بين الخبرة أقل من5 سنوات ومن 5إلى 15 سنة لصالح الخبرة من 5إلى 15 سنة. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي والمتوسط نحو استخدام العقاب البدني تعزى لمتغير الطور. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو العقاب البدني تعزى لمتغير مكان المدرسة. لصالح المكان (مسعد ولاية الجلفة) على حساب الطيبات ولاية تقرت (منطقة ريفية).This study aims to know the attitudes of primary and middle school teachers towards the use of physical punishment. To address the problem at hand, the researcher has adopted the descriptive approach. The research sample consists of 75 teachers (males and females) randomly selected from primary and middle schools. For the collection of data a research questionnaire has been designed. The analysis of data leads to the following results: 1- The primary and middle school teachers have positive attitudes towards the use of physical punishment. 2- There are no statistically significant differences in primary and middle school teachers' attitudes towards the use of physical punishment due to the gender variable. 3- There are statistically significant differences in primary and middle school teachers' attitudes towards the use of physical punishment due to the experience variable between experience less than 5 years and from 5 to 15 years in favor of experience from 5 to 15 years. 4- There are no statistically significant differences in primary and middle school teachers' attitudes towards the use of physical punishment due to the academic level variable. 5- There are statistically significant differences in primary and middle school teachers' attitudes towards the use of physical punishment due to the variable of school location, In favor of the place of Masaad, Wilayat of Djelf, at the expense of Al-Tayebat, Wilayat of Touggourt (a rural area).Item اتجاهات طلبة علم النفس نحو مقياس الاحصاء دراسة ميدانية بجامعة معسكر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) بوفرة, مختار; بن موسى, عبد الوهابهدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاتجاهات لدى طلبة علم النفس نحو الاحصاء، وكذا التعرف على الفروق في مستوى الاتجاهات تبعا لمتغير الجنس والمستوى،تكونت عينة الدراسة من 160 طالبا وطالبة من قسم علم النفس وعلوم التربية كلية العلوم الاجتماعية جامعة معسكر بالغرب الجزائري تم اختيارهم بطريقة عشوائية،طبق عليهم مقياس الاتجاه نحو الاحصاء،تمت المعالجة الإحصائية للبيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS،وكشفت النتائج على وجود اتجاهات ايجابية منخفضة نحو مقياس الاحصاء لدى طلبة علم النفس،كما أظهرت النتائج على وجود فروق ذات دالة إحصائية في اتجاهات نحو الاحصاء تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث،وكذا عدم وجود فروق في اتجاهات طلبة علم النفس نحو الاحصاء تبعا لمتغير المستوى الدراسي.This study aimed to reveal the level of attitudes among students of psychology towards statistics as well as to recognise the differences in the level of attitudes depending on sex and level. The study sample consisted of 160 students ; selected from both sexesfrom the department of psychology and education sciences,faculty of social sciences University of Mascara .They were chosen randomly, the statistical attitude scale was applied to them. The data was statistically processed by the statistical package for social sciences (SPSS) program. The results revealed the presence of low positive attitudes towards the statistics scale among students of psychology, in addition to the results that revealed statistically significant differences in attitudes towards statistics due to the sex variable and in favor of female students,as well as the absence of differences in the attitudes of psychology students towards statistics due to the academic level variable.Item أثر برنامج تدريبي مقترح للعب التخيلي في تنمية التواصل اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طبف التوحد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) بن زادي, بلال; زعرور, لبنىهدفت الدراسة الحالية الى الكشف تجريبيا عن أثر برنامج تدريبي مقترح للعب التخيلي في تنمية التواصل اللغوي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد ومعرفة مدى تنمية واستثارة اللغة الاستقبالية والتعبيرية لهذه الفئة. تكونت مجموعة الدراسة بطريقة قصدية قوامها (06) ستة أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد بدرجة متوسطة حسب مقياس كارز 2. حيث تم اجراء الدراسة انطلاقا من فرضية عامة صيغت وفق الفرض البديل الغير موجه انبثقت عنها ثلاث فرضيات فرعية بنفس الصياغة, وبالاعتماد على المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي, استخدم الباحث اختبار البروفيل النفسو تربوي لأطفال التوحد-الاصدار الثالث (PEP-3) للقياس القبلي والبعدي البند الخاص بالتواصل. وفي ضوء أهداف البحث وحدود فروضه وحجم العينة استخدم الباحث المعالجة الاحصائية اللامعلمية باستخدام اختبار ولكيكسون لعينتين مرتبطتين بين القياس القبلي والبعدي وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في مركب الادراك اللفظي وغير اللفظي, وفي مركب اللغة التعبيرية, وفي مركب اللغة الاستقبالية بين متوسطات درجات أطفال التوحد في القياسات القبلية والبعدية لاختبار البروفيل النفسو تربوي لأطفال التوحد-الاصدار الثالث لصالح القياس البعدي تعزى لأنشطة البرنامج التدريبي المقترح للعب التخيلي, ومنه دلت الدراسة على أثر البرنامج التدريبي المقترح, وعليه تحققت الأهداف المرجوة من الدراسة عموما ومن البرنامج خصوصا, وعلى ضوء هذه النتائج اقترح الباحث مجموعة من الاقتراحات يأمل العمل بها. Abstract: The present study aims to empirically reveal the impact of a proposed training programme for imaginary play on the development of language communication in children with autism spectrum disorder and to see the extent to which the receptive and expressive language of this category is developed and excited. The study group was composed in a deliberate manner of (06) six children with moderate autism spectrum disorder according to the CARS 2 scale. The study was carried out on the basis of a general hypothesis formulated according to the alternative, non-oriented assumption that produced three sub-hypotheses of the same wording. Relying on the experimental curriculum with its semi-experimental one-set design, the researcher used the Psychophile Pedagogical Test for Children of Autism-Version III (PEP-3) for tribal measurement and telemetry. In the light of the research objectives, the limits of its imposition and the size of the sample, the researcher used non-educational statistical treatment using a test and kickson for two samples associated between tribal and post-graduate measurement. In the expressive language compound, in the receptive language compound between autism child score averages in tribal and postgraduate measurements of the psychosocial profile test educational for autism-third children in favour of dimensional measurement attributable to the activities of the proposed training programme for imaginary play. The study demonstrated the impact of the proposed training programme, thus achieving the objectives of the study in general and of the programme in particular. In the light of these findings, the researcher proposed a series of suggestions that he hoped would be implemented.Item إشكالية بطئ التعلم في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي حسب المنهاج الجديد دراسة على تلاميذ ابتدائية أحمد قرموعي- بخنشلة -(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) سالم, يعقوب; عزيزي, سارةتهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن واقع بطئ التعلم لدى تلاميذ التعليم الأساسي في مادة اللغة العربية وفقاً للمنهاج الجديد ، حيث ركزت هذه الدراسة على مختلف المهارات المعرفية من القراءة ، الكتابة والإملاء ، وشملت جميع التلاميذ المنتسبين لقسم السنة الثالثة ابتدائي (75) تلميذ ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المستند على التحليل من خلال أدوات بحثية محددة في الملاحظة والمقابلة . وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - أن البيداغوجيا المتبعة والمناهج الدراسي لها الأثر الأكبر على التلاميذ من حيث عملية بطئ التعلم - أن للأسرة دور في ضعف التلاميذ في مادة اللغة العربية خاصة التركيب والصرف والقراءة. - أكثر المهارات ضعفاً لدى التلاميذ تتمثل في القراءة ومن ثم الكتابة . - هناك أثر واضح للفر وقات الفردية والعلاقات الاجتماعية على التلاميذ داخل الأقسام. This research paper aims to reveal the reality of slow learning among basic education students in the Arabic language according to the new curriculum, as this study focused on the various cognitive skills of reading, writing and spelling, and included all students affiliated with the third year department of primary (75) students The study used the descriptive approach based on analysis through specific research tools in observation and interview. The study concluded the following results: - The pedagogy and curricula have the greatest impact on students in terms of the slow learning process. - The family has a role in the weakness of students in the Arabic language, especially composition, morphology and reading. The students' weakest skills are reading and then writing. - There is a clear impact of individual differences and social relations on students within the departments.Item إصلاحات المدرسة الجزائرية بين الأدلجة والثَّوابت الوطنية (المشكلات المركبة و الرُّؤى المُغيَّبة)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) مياطه, التجاني; حاج, سعد سليم; حناي, محمدالمدرسة قاعدة أساسية في البناء المجتمعي تحتاج دائما إلى رعاية ومتابعة وإصلاح، لأجل التَّحديث والتَّطوير، حتى تفي بالغرض الذي وُجدت من أجله ألاَ وهو بناء المجتمع السَّليم ذو التَّطلعات الرَّيادية، في سنة 1994م أدخلت اصلاحات على المناهج الدِّراسية، سُمِّيت حينه بــِ: "التَّعديلات على المناهج" – في كل الأطوار -، وتبعتها تعديلات أخرى سنة 1996م؛ ما يظهر الحاجة للإصلاح التَّربوي، بحلول سنة 2000م انطلق قطار إصلاح المنظومة التَّربوية بتنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التَّربوية التي شملت 153 عضوا، عُوِّل فيها على أدى اللجنة الأوَّلى "لجنة الإصلاح البيداغوجي" التي تبنى أعضاؤها تياراً مُعيناً مُعادٍ للثوابت الوطنية الجزائرية، ما أدى بهم إلى فرض أطروحاتهم ونظرتهم للإصلاح، وتثبيت رؤيتهم في التَّقرير المرفوع لرئاسة الجمهورية بعد الدَّورة الرَّابعة المنعقدة بتاريخ 27/28 سبتمبر 2000م، هذه الإصلاحات الموجهة أدت إلى وضع مناهج تربوية تعليمية على مقاس التَّيار التَّغريبي. Abstract: The school is an essential foundation in community building that always needs to be nurtured, monitored, and reformed for modernization and development in order to fulfill its purpose of building a sound society with pioneering aspirations. In 1994, reforms were introduced in the curriculum, called “modifications to the curriculum” - in all phases - followed by other modifications in 1996, demonstrating the need for educational reform. By the year 2000, the reform of the educational system started with the inauguration of the 153-member National Committee for the Reform of the Educational System. Their vision in the report submitted to the Presidency of the Republic after the fourth session held on 27/28 September 2000. These targeted reforms have led to the development of educational curricula on the scale of the experimental current.Item الاحتياجات التكوينية لأساتذة التربية التحضيرية بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي (دراسة استكشافية بولاية ورقلة)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) فيصل, شهرة; مسعود, حنونةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاحتياجات التكوينية لأساتذة التربية التحضيرية من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي، و محاولة التعرف على ترتيبها حسب الاولوية والصعوبات التي تعترض أساتذة التربية التحضيرية والحلول الممكنة المقترحة من طرف مفتشي التعليم الابتدائي، وكانت عينة الدراسة خمسة(5) مفتشين للتعليم الابتدائي لديهم خبرة كبيرة في ميدان التربية، واستخدم الباحثان أداة المقابلة المباشرة وهذا لمناسبتها للموضوع لكي تقربنا اكثر من الواقع والوقوف على الاحتياجات التكوينية الحقيقية باعتبار مفتش التعليم الابتدائي هو المسؤول المباشر على عملية التكوين ،وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة التكرارات والنسب المئوية، زيادة عن ذلك عرض بعض المفاهيم الأساسية لاحتياجات التكوين ،وبعض الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع. The current study aimed to reveal the training needs of the preparatory education teachers from the point of view of the primary education inspectors and to identify their arrangement according to priority, the difficulties encountered by the preparatory education teachers, and the possible solutions proposed by the primary education inspectors. The sample of the study involved five primary education inspectors with great experience in the field of education, and the research tool used was a direct interview; this is because of its relevance to the subject as it bring us closer to reality and to identify the real formative needs, considering that the primary education inspector is directly responsible for the training process. The statistical methods used were frequencies and percentages. In addition, some basic concepts of training needs were presented some previous studies that dealt with this topicItem الأسس والجهود التربوية لدى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 1931-1954(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) فرحات, الكاملة; بابه, حوريةإن الأسس والمبادي التي قام عليها منهج جمعية العلماء المسلمين ساهمت في الحفاظ على مقومات الهوية الجزائرية وفي تماسك النسيج الاجتماعي الجزائري. وإثراء التجربة التعليمية للمدرسة الوطنية الجزائرية ورسالتها التربوية، وحاولنا في هذه الورقة تسليط الضوء على هذه المبادئ والأسس للمنهج التربوي لجمعية العلماء المسلمين والنتائج التي قدمها هذا المنهج على العديد من الأصعدة الوطنية السياسية والثقافية والاجتماعية. Abstrat: The foundatios and principles which the approach of the Association of Muslim Scholars is based has contributed to preserving the foundations of the Algerian identity and the cohesion of the Algerian social fabric. And enriching the educational experience of the Algerian National School and its educational mission, and we tried in this paper to shed light on these principles and foundations of the educational curriculum of the Association of Muslim Scholars and the results presented by this curriculum on many national, political, cultural and social levels.Item الإسعافات النفسية الأولية أثناء الكوارث الطبيعية والأوبئة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) خشخوش, صالحيسلط هذا المقال الضوء على التدخل في الأزمات والكوارث ويتعلق الأمر بالإسعاف النفسي الأولي، من خلال هذا المقال سيعرض الباحث أهم خطوات الاسعاف الاولي وشروط الأساسية . في الجزء الثاني من المقال سيتم عرض تجارب عيادية للتدخل في الأزمات وهنا نقصد فترة الحجر الصحي والحرائق التي عرفتها الجزائر، خلال عرض الوضعيات العيادية سيتم مقارنة بين التدخل عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، والتدخل الميداني خلال الحرائق من حيث الخطوات و المنهجية المتبعة. This article sheds light on the intervention in crisis and disasters, and it is related to psychological first aid. Through this article, the researcher presents the most important steps of first aid and the basic conditions. In the second part of the article, clinical experiences of crisis intervention are presented. Here, we mean the period of quarantine and fires that Algeria has known. During the presentation of clinical situations, a comparison is made between remote intervention during the quarantine period and field intervention during fires in terms of the steps and methodology followed.Item الالكستيميا (الأولية ، الثانوية) ، و علاقتهما بنموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) فاسي, آماليصف مصطلح الالكستيميا او عجز التعبير الانفعالي نظاما خاصا متعلق بكيفية ادارة الحياة الانفعالية، و الذي يعرف من خلال عدم القدرة أوالصعوبة في وصف للعواطف والانفعالات أو عدم الدراية بالمشاعر الداخلية. مع صعوبة كبيرة في التمييز بين المحتويات العاطفية والاحاسيس الجسدية ، بالإضافة الى الحياة العملية الموجهة نحو الاستثمار الخارجي . تهدف دراستنا الى تبيين نوعين من الالكستيميا، فالنوع الاول يعرف كسمة في الشخصية ، أما النوع الثاني فيعتبر كنظام دفاعي اتجاه الوضعيات الحياتية، مخلفة بذلك إما نشاط عقلي خاص أو اضطرابات نفسية أو جسدية . بالإضافة الى تبين العلاقة ما بين الالكستيميا و الشخصية من خلال نموذج 5 عوامل (عامل الانبساط، عامل الانفتاح على الخبرات، عامل الطبع اللطيف، عامل الطبع الواعي، عامل الابعاد السلبية) . الكلمات المفتاحية: الألكستيميا، الالكستيميا الاولية ، الالكستيميا الثانوية ، نموذج 5 عوامل. The term " Alexithymia" or the impotence of emotional expression describes a special system related to how emotional life is managed. Which is known through inability or difficulty in describing emotions and emotions or lack of knowledge of internal feelings with great difficulty in distinguishing between emotional content and physical sensations in addition to working life geared towards foreign investment. Our study aims to identify two types of Alexithymia, the first type is known as a personality trait, while the second type is considered as a defense system towards life situations, leaving either special mental activity or psychological or physical disorders. In addition to showing the relationship between Alexithymia and personality through a model of 5 factors (diastolic factor, openness factor to experiences, gentle nature factor, conscious nature factor, negative dimensions factor).Item التكفل الفعال لأهل الاختصاص مع مظاهر العولمة الثقافية والاغتراب النفسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) بن يحي, عمار; بوجيت, حليمةإن العولمة الثقافية من أهم التحديات الأولى للبلدان المتخلفة حيث أصبحت برامجها ووسائلها هدف أساسي لخلق مجتمع ثقافي واجتماعي بقيم جديدة في المجتمع من حيث العائلة والأسرة الجزائرية ، ومازال النقاش دائراً حول البحث عن أهم السبل الكفيلة للحد من الآثار السلبية للعولمة الثقافية وذلك من ناحية التغيير الاجتماعي والثقافي في منظومة المجتمع الجزائري وجب علينا تشخيص الوسائل اللازمة لمواجهة هذه التوجهات الجديدة على الهوية الثقافية والاجتماعية للمجتمع الجزائري . الكلمات المفتاحية: العولمة،العولمة الثقافية،التغير الاجتماعي،الهوية،القيم. Abstract: Cultural globalization is one of the first major challenges for underdeveloped countries .Its programs and facilities have become a primary goal of creating a cultural and social community with values New in society in terms of family and Algerian family, and the debate continues Circle around the search for the most important means to reduce the negative effects of globalization Cultural and that in terms of social and cultural change in the community system Algeria, we had to diagnose the necessary means to face these new trends On the cultural and social identity of the Algerian society.Item الدعم الاجتماعي المدرك وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى المسنين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) لموشي, حياة; عزاق, رقيةلقد هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على مستوى كل من الدعم الاجتماعي المدرك ومستوى الرضا عن الحياة لدى المسن، كما هدفت إلى محاولة تقصي مدى وجود علاقة بين الدعم الاجتماعي والرضا عن الحياة لدى الرجل المسن، باعتبار أن نفسية المسن تصبح أكثر استثارة مقارنة بسن الشباب خاصة بعدما يتولد لديه إحساسا بعدم القيمة لعدم أدائه المهام التي كان يؤديها سابقا، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق كل من مقياس الدعم الاجتماعي المدرك، ومقياس الرضا عن الحياة على عينة قوامها 52 مسنا بولاية تيبازة، واستعنا في ذلك بالمنهج الوصفي الارتباطي، وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج تم التوصل إلى وجود مستوى منخفض في كل من الدعم الاجتماعي المدرك والرضا عن الحياة لدى أفراد العينة، كما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية بين الدعم الاجتماعي المدرك والرضا عن الحياة لدى المسن، فكلما كان الدعم الاجتماعي المدرك مرتفعا كان الرضا عن الحياة مرتفعا لدى المسنين والعكس صحيح. The current study aimed to try to identify the level of both perceived social support and the level of life satisfaction of the elderly, and to try to investigate the extent to which there is a relationship between social support and life satisfaction in older men. For the purposes of the study, both the aware social support scale and the life satisfaction measure were applied to a sample of 52 elderly people in Tipaza State, which we used in the descriptive link approach, and after statistical treatment of the results a low level was reached in the state of Tipaza. Both aware social support and life satisfaction among the sample members, and a correlation between perceived social support and life satisfaction among the elderly was found, the higher the social support, the higher the satisfaction with life in the elderly and vice versa.Item الشباب وثقافة المدرسية في الجزائر دراسة ميدانية لتلاميذ المدارس الثانوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) ميسوم, غشام; بلحاج, حسنيةتهدف الدراسة تحليل ما الذي غير في علاقة الأجيال الشابة مع المدرسة. وقد بينا أنه بدءا من اللحظة التي أصبحت فيها المدرسة لكافة التلاميذ تغيرت العلاقة، نتيجة إدخال ثقافة الشباب للمدرسة، المتمثلة في اللباس واللغة والصورة والصوت التي يلتزم بها الشباب الثانويين تعتبر تهديدا كبيرا للثقافة المدرسية، وهذا باعتماد سلم احتجاجي يقوم على الرفض والعنف. في خضم ذلك يخرج التعليم والنجاح المدرسي من المدرسة، وعمل الانتقاء يتم خارجها. باستخدام السلع التعليمية: سواء السلع العامة (اختيار المدرسة) وخدمات السوق (الدروس الخصوصية) والسلع السوقية (المنتجات التعليمية ، الأدوات الرقمية). فتحت مزيجا من تقنيات البحث الكمي والنوعي حاولنا اختبار فرضيات البحث:الملاحظة في عين المكان بصفتي منخرط فعلى في الثانوية. ثم اخترت العمل في مدرستين ثانويتين في غليزان، داخلهما استرجعت358استمارة، ثم قابلت ثلاثون تلميذا في مجموعة بؤرية في كل منها خمسة عشر تلميذ ، ثم استخدام أنواع أخرى مقابلات حرة مع عشرون مدرسا ومقابلات حرة مدراء المؤسسات والمساعدين التربويين وأولياء التلاميذ. Abstract: This study aims to analyze what changed the relationship of the young generations with the school. Starting from the moment when the school became for all students, the youth culture was introduced to the school, accompanied by the exit of education. Success became playing outside its walls, all of that changed the issues of the school and the relationship with it. My central concern will be the study of some forms of youth culture and how they overlap with school culture, and the impact of students working outside the school for school success in their impact on the school institution. I opened a mixture of quantitative and qualitative research techniques. We used a set of field procedures to test the research hypotheses: On-the-spot observation as an actual high school student. Then I chose to work in two secondary schools in Relizane. Within 358 questionnaires were retrieved. Then, I interviewed thirty students in a focus group, each of which had fifteen students in each institution. Other types were used: free interviews with twenty teachers and free interviews with directors of institutions, educational assistants and parents of studentsItem العلاقة التكاملية بين المسجد والمدرسة دراسة تحليلية من منظور سوسيولوجيا البنائية الوظيفية لتالكوت بارسونز(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) غربي, خالد; مسعي احمد, محمديعتبر كل من المسجد والمدرسة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بعملية التربية أو التنشئة الاجتماعية في المجتمع، فالمسجد له مكانة روحية وعقدية، وتأثيرات في جميع مناحي حياة الإنسان المسلم، ويتميز بتلك الحالة القدسية التي تنشر جوا روحانيا في المجتمع، تعمل على تربية الفرد بغض النظر عن المرحلة العمرية التي يمر بها. اما المدرسة تعمل على تهيئة بيئة تربوية بيداغوجية مناسبة من خلال تفاعل المكونات الأساسية في البناء المدرسي والمتمثلة في الجانب المادي، والبشري، والمعنوي. اذ تتفاعل هذه المكونات فيما بينها من أجل تهيئة بيئة تعمل على تربية الافراد بطريقة مقصودة وممنهجة. وعليه فان هذه الورقة تهدف الى معرفة العلاقة التربوية التكاملية بين المؤسسة الدينية (المسجد) والمدرسة وذلك في ضوء ما أثارته النظرية البنائية الوظيفية لبارسونز، ومدى تحقق المتطلبات الوظيفية لأداء الأدوار في المجتمع لكل من المسجد والمدرسة. Abstract: The mosque and the school considered one of the most important social institutions concerned with the process of education or socialization in society. The mosque has a spiritual and nodal status and influences in all aspects of the life of the Muslim human being. It's characterized by that sacred situation, which spreads a spiritual atmosphere in society, and works to raise the individual regardless of the age he is going through. The school works to create an appropriate pedagogical educational environment through the interaction of the basic components of the school's construction, which are physical, human and moral. These ingredients interact in order to create an environment that works to raise individuals in a deliberate and systematic manner. Accordingly, this paper aims to learn about the complementary educational relationship between the religious institution (mosque) and the school in the light of what was raised by Parsons' functional constructive theory and the extent to which the functional requirements for performing roles in society have been met for both the mosque and the school.