02.Faculty of social and humanities sciences_master
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/13
Browse
Browsing 02.Faculty of social and humanities sciences_master by Title
Now showing 1 - 20 of 2352
- Results Per Page
- Sort Options
Item ( 1914-تأثير السياسة القمعية الفرنسية في تنامي هجرة الجزائريين للبلاد الإسلامية ( 1830 -(جامعة الوادي University of eloued, 2017) باحدي، الحادة, نافع، سميةItem ( 1931 -1956 )مفهوم الاستقلال عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين(جامعة الوادي University of eloued, 2017) باحدي مريم; قريد حليمةالملخص: وما نستخلصه من دراستنا لموضوع مفهوم الاستقلال عند جمعية العلماء المسلمين الجزائريين انها كانت تعمل باستراتيجية محكمة ومدروسة من اجل تحرير الجزائر في المدى البعيد من الاستعمار لكنها عملت على تحرير العقول وتهيئة الشعب فكريا وعقائديا من شوائب الاستعمار واتباعه وجعلت من الكلمة سلاحا حيث ساهمت بشكل كبير على بعث الروح الوطنية , واعادة بناء الشخصية الجزائرية و تفجير الثورة التحريرية الكبرى . وادرك العلماء ان تحرير الجزائر واستقلالها لن يكون بالسياسة ولا بحقوق تمنحها فرنسا الاستعمارية وانما بإصلاح عقائد هذا الشعب وارجاعه الى اصالته ودينه الحنيف عن طريق العلم الصحيح . وهدفها كان العمل على فصل المجتمع الجزائري عن فرنسا وتحريره منها لأجل استرجاع استقلاله وترى بانه حق طبيعي ويكمن في استقلال الفكر واللسان والتصور من اجل تكوين بنية جديدة لإرساء مشروع الاستقلال . ولقد استخدمت الجمعية مجموعة من الوسائل لأجل تحقيق هدفها كان ابرزها انشاء سلسلة منا لمدارس عبر كامل الوطن ونشر الصحف التي وقفت بصمود امام اساليب الاستعمار من قمع واغلاق وقرارات منع في سبيل اللغة والهوية الجزائرية وكلها كانت استعدادا للاستقلال وتقريبا لموعده . Résumé : Nous retirons de notre étude du sujet du concept d'indépendance lorsque l'Algérie musulmane Scholars Association, il était un travail sur la stratégie de la cour et bien pensé pour la libération de l'Algérie à long terme du colonialisme mais aussi cherché à libérer les esprits et créer des gens intellectuellement et idéologiquement des impuretés du colonialisme et de ses partisans et a pris la parole une arme où il a contribué de manière significative à la boîte d'envoi l'esprit national, et reconstruire le personnel algérien et de faire sauter la principale révolution éditoriale. Les scientifiques ont réalisé la libération de l'Algérie et son indépendance ne sera pas la politique ni les droits accordés par la France coloniale, mais la réforme des doctrines de ce peuple et remonte à son originalité et sa vraie religion par la science de bon. Son objectif était de travailler sur la séparation de la société algérienne, de la France, et les modifier afin de recouvrer son indépendance et estime qu'il est un droit naturel et réside dans l'indépendance de la pensée et de la perception de la langue et afin de créer une nouvelle structure pour la mise en place de l'indépendance du projet. L'Assemblée a utilisé une variété de moyens afin d'atteindre son objectif était le plus important de la mise en place d'une série d'entre nous dans les écoles à travers toute la nation et la publication des journaux qui se tenaient fermement contre les méthodes de répression coloniale et la fermeture des décisions pour empêcher l'amour de la langue et l'identité algérienne et tous étaient en préparation pour l'indépendance et presque calendrier. Summary note: What we conclude from our study of the subject of the concept of independence at the Algerian Muslim Scholars Association is that it was working with a well-studied strategy for the liberation of Algeria in the long run from colonialism, but it worked to liberate the minds and prepare the people intellectually and ideologically from the impurities of colonialism and its followers and made the word a weapon. The national spirit, the reconstruction of the Algerian personality and the bombing of the Great Liberation Revolution. The scholars realized that the liberation of Algeria and its independence would not be political or the rights granted by colonial France, but rather reforming the beliefs of this people and bringing it back to its authenticity and true religion through the right science. Its goal was to isolate Algerian society from France and to liberate it from it in order to restore its independence. It sees it as a natural right and lies in the independence of thought, language and perception in order to form a new structure to establish the project of independence. The Association used a variety of means to achieve its goal, the most important of which was the creation of a series of schools throughout the country and the publication of newspapers that stood steadfastly against the methods of colonial oppression, closure and banning decisions for the language and identity of Algeria, all of which were in preparation for independence and almost to its date.Item 1939-1900 الصحافة الاسلامية الجزائرية وتحدياتها(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) محده,ابراهيم; حضري,جلال; قريري.وليدظهرت الصحافة الإسلامية الجزائرية مطلع القرن العشرين في ظل احتلال فرنسي، حاول القضاء على الروح الوطنية والانتماء الحضاري للجزائر، غير أن ظهور الطبقة المثقفة الجزائرية التي اتخذت من المقاومة الفكرية والقلمية سبيلا لمجابهة هذا الاحتلال وفضح سياساته من خلال تأسيس صحف ومجلات وجرائد كلها تهدف إلى تنوير الشعب الجزائري والدفاع عن حقوقه، رغم التحديات التي واجهتها تلك الصحف من مصادرة وتضييق من قبل الاحتلال الفرنسي، غير أن عزيمة الجزائريين كانت أقوى من إرادة المحتل وجبروته. The Algerian Islamic press appeared at the beginning of the twentieth century under the French occupation, which tried to eliminate the national spirit and cultural affiliation of Algeria. However, the emergence of the Algerian intellectual class, which took intellectual and penal resistance as a way to confront this occupation and expose its policies through the establishment of newspapers, magazines, and journals, all aimed at enlightening the people. Algerians and defending their rights, despite the challenges that these newspapers faced in terms of confiscation and restrictions by the French occupation, the determination of the Algerians was stronger than the will and power of the occupierItem 2000-1962 الاثار االاقتصادية واالاجتماعية للنمو الديموغرافي بالجزائر خلال فترة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ليفة,ياسين; عمان,محمد العربي; احثريب,بلالIt becomes clear to us from the above that Algeria did not suffer from the danger of rapid population growth until after the collapse of oil prices in 1986. The economic system then failed to meet the needs of the population. At that point, population growth was considered an obstacle to achieving economic development and improving living standards. Population growth, through uneven geographical distribution and urbanization, created significant pressure on housing, educational quality, and poor healthcare services. Additionally, there was an unfair distribution of development projects nationwide. Moreover, population growth in Algeria had negative effects on natural resources and the environment, especially water. The high population density in the northern region exerted increasing pressure on fertile lands. All current efforts in developing water distribution networks, roads, energy, and sanitation networks collapsed under immense population density. يتضح لنا مما سبق أن الجزائر لم تعاني من خطورة النمو السكاني السريع إلا بعد انھیار أسعار النفط سنة 1986 ،حیث عجز النظام الاقتصادي عن تلبیة احتیاجات السكان،وعندھا اعتبر النمو السكاني عقبة أمام تحقیق التنمیة الاقتصادية والرفع من المستوى المعیشی، فالنمو السكاني ومن خلال التوزيع الجغرافي غیر المتساوي والتحضر أحدث ضغطا كبیرا على السكن ونوعیة التعلیم وسوء الخدمات الصحیة،وكذلك التوزيع غیر العادل للمشاريع التنموية على مستوى الوطن.بالإضافة إلى ذلك فقد كان للنمو السكاني في الجزائر آثار سلبیة على الموارد الطبیعیة والنظام البیئي وخاصة المیاه، وقد أدى ارتفاع الكثافة السكانیة بمنطقة الشمال ضغطا متصاعدا على الأراضي الخصبة كما أن كل الجھود الفعلیة التي بذلت في مجال تطوير شبكات توزيع المیاه وشبكة الطرقات والطاقة وشبكات التطھیر تلاشت أمام الكثافة السكانیة الھائلة، ويضاف إلى ذلك الھجرة الداخلیة التي كانت سببا في التوزيع غیر العادل للسكان بین المدن الشمالیة والجنوبیة وظھور عدة مشاكل في المدن المستقبلة من الاكتظاظ وانتشار البیوت القصديرية والآفات الاجتماعیة...Item ابستمولوجيا الخطاب العلمي الجديد عند هنري بوانكاريه(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) باهي,محمد ياسين; طويل,كنزةالملخص: تأسست العقلانية الغربية في العصر الحديث فكانت عبارة على رد فعل ثوري ضد التسلط الديني الذي مارسه رجال الكنيسة في العصور الوسطى هذا من جهة ومن جهة أخرى حيث كان العلم من أبرز مظاهر الحضارة الغربية في العصر الحديث و أكثرها تمثيلا ايجابيا لحضور الانسان الغربي حيث زاده العلم وعيا بالعالم و مكنه من أن يرسل نظرته العقلية إلى ما وراء الحدود التي تفرضها علينا الحواس هذا بالإضافة إلى أنه جعله أكمل شعورا بذاته حيث كشف له عن العلاقات التي تربطه بالبيئة البيولوجية و الاجتماعية و التاريخية كما أن التقدم السريع و التطور المفاجئ الذي أحرزته العلوم في شتى المجالات و بالتحديد في القرنين 19م و 20م خصوصا في ميدان فلسفة العلوم و ابستمولوجيا العلم و فيما يتعلق بالنظريات و مدى ما تحدثه من تغيير جذري في الحياة كل هذا أدى إلى حدوث ثورة علمية أصابت فلاسفة العلم و المناطقة بالدهشة و الاعجاب معا مما جعلهم يتوقفون عند دراستها محاولين توخي الحقيقة العلمية و المقصود هنا تلك الحقيقة البعيدة عن كل مثار للشك و المستقلة عن كل رؤية ذاتية و المختفية وراء الظواهر . نتج عن كل هذا ظهور نزعات و اتجاهات مختلفة في فلسفة العلم حاولت أن تفسر النظريات العلمية تارة و تبررها منطقيا ومعرفيا تارة أخرى ومن أبرز هذه النزعات نجد الابستمولوجيا المواضعاتية لهنري بوانكاريه . من خلال هذا التقديم يمكننا طرح الاشكالية الرئيسية : فيما تمثلت ابستمولوجيا الخطاب العلمي الجديد عند هنري بوانكاريه ؟ وهل استطاعت هذه الابستمولوجيا المقترحة من طرف بوانكاريه أن تكون فلسفة فعالة مواكبة للتطورات العلمية الحاصلة و اثراءا لهذا الموضوع طرحنا الاشكاليات الفرعية التالية : ماهي أهم مرتكزات الخطاب العلمي الكلاسيكي ؟ ماهي أهم العوائق الابستمولوجية للخطاب العلمي الكلاسيكي ؟ ماهي انعكاسات العلم المعاصر على الفكر الابستمولوجي ؟ تكمن أهمية هذا الموضوع في كونه حلقة تربط بين ماهو علمي وماهو فلسفي هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن ابستمولوجيا المواضعاتية لهنري بوانكاريه تعتبر من النزعات التي مهدت الطريق للثورات العملية الكبرى خاصة في مجال الفيزياء و كذلك على مستوى المنهج وقد جاءت فلسفة العلم عند بوانكاريه لتمثل محاولة جديدة لإنقاذ العلم من بعض المفاهيم الكلاسيكية التي أدت إلى جمود العقل و افلاسه وتوقفه عن الابداع مثل مفاهيم الفيزياء الكلاسيكية كاليقينية و الحتمية و المكان المطلق و التي حلت مكانها مفاهيم النسبية و الاحتمالية و كان لبوانكاريه الفضل الأكبر في صياغة هذه الأسس حيث يقول : الاحساس بالنسبية هو احساس لا يمكن الافلات منه لأنه بمثابة قانون عام للطبيعة . Abstract: Western rationalism was established in the modern era, as it was an expression of a revolutionary reaction against the religious tyranny practiced by the men of the church in the Middle Ages, on the one hand, and on the other hand, as science was one of the most prominent manifestations of Western civilization in the modern era and the most positive representation of the presence of Western man, as science increased his awareness. of the world and enabled him to send his rational view beyond the limits imposed on us by the senses. In addition, it made him a more complete sense of himself, as it revealed to him the relationships that bind him to the biological, social, and historical environment, just as the rapid progress and sudden development that science has achieved in various fields. And specifically in the 19th and 20th centuries AD, especially in the field of philosophy of science and epistemology of science, and with regard to theories and the extent to which they bring about a radical change in life. All of this led to the occurrence of a scientific revolution that struck philosophers of science and logicians with both amazement and admiration, which made them stop studying it and try. Aiming for scientific truth, and what is meant here is that truth that is far from any cause for doubt, independent of every subjective vision, and hidden behind phenomena. All of this resulted in the emergence of different tendencies and trends in the philosophy of science that attempted to explain scientific theories at times and justify them logically and cognitively at other times. The most prominent of these tendencies is the positivist epistemology of Henri Poincaré. Through this introduction we can raise the main problem: What is the epistemology of the new scientific discourse according to Henri Poincaré? Was this epistemology proposed by Poincaré able to be an effective philosophy that keeps pace with the scientific developments taking place? In order to enrich this topic, we raised the following sub-problems: What are the most important foundations of classical scientific discourse? What are the most important epistemological obstacles to classical scientific discourse? What are the implications of contemporary science on epistemological thought? The importance of this topic lies in the fact that it is a link between what is scientific and what is philosophical. This is on the one hand, and on the other hand, the epistemology of positivism by Henri Poincaré is considered one of the tendencies that paved the way for major practical revolutions, especially in the field of physics, as well as at the level of method. Poincaré’sphilosophy of science came to represent an attempt New concepts to save science from some of the classical concepts that led to the stagnation of the mind, its bankruptcy, and its cessation of creativity, such as the concepts of classical physics, such as certainty, determinism, and absolute place, which were replaced by the concepts of relativity and probability. Poincaré had the greatest credit in formulating these foundations, as he says: The sense of relativity is A feeling that cannot be escaped because it is a general law of nature.Item إبستيمولوجيا الذكاء الإصطناعي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-06-01) برتيمة,رشيدةAbstract: This study attempts to clarify the philosophical and logical foundations of the artificial intelligence، starting with the myth that paved the way for humans to think creatively. Despite its naivety، it cannot be denied that it is something that primitive man directed as an intuitive beginning that paved the way for a scientific revolution as this myth turned into logic. With the beginnings of the expansion of human rational thinking، mathematics and logic algebra became a paving way for intellectual revolutions، which in turn contributed to the formation of scientific thought based on a rational basis. The Fourth Industrial Revolution was the most prominent scientific event because the artificial intelligence was one of its results. The artificial intelligence contributed to laying the groundwork for the philosophical foundations of its techniques in addition to identifying the most important algorithms on which it is based . الملخص: جاءت هذه الدراسة من اجل بيان الأسس الفلسفية والمنطقية للذكاء الاصطناعي، بدايتا من الأسطورة التي مهدت للإنسان الطريق للتفكير رغم سذاجتها والغباء التي كانت تحمله إلا انه لا يمكن نكران أنها شيء مبدع نتجه الإنسان البدائي، من الأسطورة انتقالا الى المنطق وبدايات التفكير العقلاني عن الإنسان، بعدها الرياضيات وجبر المنطق، الى الثورات الفكرية التي أنتجها الانسان بتفكيره العبقري التي ساهمت في تشكيل فكر علمي مبني على أساس عقلي، وكانت الثورة الصناعية الرابعة أبرزهم، حيث أنالذكاء الاصطناعي كان نتاج الثورة الصناعية الرابعة بعد ذاك انتقلنا الى الاسس الفلسفية للذكاء الاصطناعي، واهم الخوارزميات والتقنيات التي يقوم عليها الذكاء الاصطناعي .Item ابن تافراجين ونشاطه السياسي 730 -766 هـ / 1329 - 1365 م(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) صحراوي، زينب, قديري، صنيةملخص: تعتبر هذه الدراسة المعنونة بـ " ابن تافراجين " و نشاطه السياسي ( 730 – 766 هـ / 1329 – 1365 م ) من أهم الأحداث السياسية في عهد الدولة الحفصية إذ كان للحاجب ابن تافراجين دورا فعال و إسهامات عديدة على الصعيد السياسي طوال نشاطه بالدولة الحفصية ، بحث تقلد العديد من المناصب كالسفارة و الوزارة و الحجابة خلال حكم الكثير من سلاطين الدولة الحفصية و الذين بدورهم أشادوا بحنكته و خبرته على الساحة السياسية و بفضل ذلك تمكن في فترة ما إلى أن يصبح السلطان غير المتوج في العديد من السنوات . ولقد بلغ ابن تافراجين شئنا كبيرا لما قام به من إسهامات و انجازات كبيرة سواء كانت داخلية أو خارجية حيث قام بربط العلاقات الحفصيةالمرينية، كما تمكن من مواجهة المخاطر و القضاء على حركات التمرد بالإضافة الى قيامه بربط علاقات خارجية مع بعض من الدول الإسلامية أو دول أوروبا . و قد مكنته هذه الإنجازات من إدراجه ضمن أبرز الشخصيات التي كان لها أثر كبيرا في التاريخ السياسي للدول الحفصيةRésumé Cette étude nomée " Ibn Tafradjine " et ces activités politiques (730 – 766/1323-1365) parmi les faits politiques durant la période Hafsiste , si avait au plantant " Ibn Tafradjine " un rôle efficace et des diverses participations au niveau politique durant ces activités dans l'état Hafsiste , sachant qu'il a occupé des divers postes , ambassade , ministre , et plantant , durant le gouvernorat des plusieurs soltans de l'état Hafsiste , à leurs tours ils ont loué sa sophistication et son expérience . Dans la vie politique , et avec ça en un temps , il à réussi à devenir " le soltan " sans couronne durant plusieurs années . Et il a beaucoup atteint grâce à ses contributions et réalisation s diverses , au niveau intérieur et extérieur , ou il a fait un lien entre les réalisations Hafsiste , il a pu affronter les dangers et d'éliminer les rebellions , en plus de lier des relations extérieurés avec quelques états islamiques et européens . Et cela lui a permis ces réalisations de l'inclure parmi les personnalités les plus qui ont un impact dans l'histoire politique de l'état afsiste.Item أبو الوليد الباجي حياته ونشاطه العلمي 403 -474هـ / 1013-1084م(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) نواري، مصباح, ناقوص، رشيدالملخص: وفي المجمل يمكن القول أن شخصية أبو الوليد الباجي شخصية علمية دينية اجتماعية سياسية بامتياز فريدة من نوعها، تعايشت مع أصعب الأزمات والظروف، فكان له فيها الدور المحوري من خلال التأثير والتأثر، إلى أن وافته المنية. Résumé : In general, it can be said that the personality of Abu Al-Walid Al-Baji is a unique scholarly, religious, socio-political figure, with distinction, who coexisted with the most difficult crises and circumstances, in which he had a pivotal role through influence and influence, until he passed away.Item أبو عمــران الفاســـي و دوره في خدمــة المذهــب المالكـــــــي 365 هـ– 430 هـ / 975 م– 1039م(جامعة الوادي university of Eloued, 2020) حديد، بلقاسم, خليفي، عبد النورملخّص : وما يمكن استخلاصه مما سبق أن الإمام أبا عمران بعد عودته من المشرق استقر بمدينة فاس مسقط رأسه، لينشر ما تعلمه في رحلته الطويلة، واخذ على نفسه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإصلاح المجتمع، وهذا ما سبب له المتاعب وأثار عليه السلاطين وبعض الشيوخ، فقرر الهجرة والاستقرار بالقيروان التي زارها من قبل واختبر أهلها، حيث اتخذ من بيته مدرسة يعلم الناس العلم . فاقبل عليه الطلبة من كل الأقطار، خاصة من سبته وفاس والأندلس وتتلمذ على يديه جمعا من الطلبة الذين انتشروا في المدن والأمصار، حاملين علمه وأفكاره، فقد اشتهر أبو عمران بالفقه والحديث وأصول الدين والقراءات، ورغم انكبابه على التعليم والتدريس والإفتاء، إلا انه ألف مجموعة من الكتب منها ما وصلنا ومنها مازال مخطوطا أو مجهولا، ومن أشهر كتبه التعليق على المدونة، وكتاب النظائر وغيره. كما أسهم أبو عمران الفاسي في إرساء دعائم العقيدة الأشعرية بالمغرب الإسلامي، التي أخذها عن أستاذه أبو بكر الباقلاني، والتي ستعرف من بعده انتشارا واسعا، ولم بثنيه التدريس، عن دوره الإصلاحي في محاربة الأفكار الضالة والعقائد الفاسدة التي عرفها مجتمعه خاصة التشيع، وهذا ما جعله بعيدا عن أبواب السلاطين حرا في أرائه واجتهاداته صاحب مشروع إصلاحي الذي تحقق على يد تلميذه ونشأة دولة مرابطين المالكية السنية. لقد تربع الإمام أبو عمران الفاسي على عرش الفتاوى في عصره، حتى طارت فتاويه في المشرق والمغرب، وصار سيد زمانه في الفتاوى ومرجعا لأهل المغرب والأندلس، فحضوا باهتمام العامة والخاصة خصوصا من طرف أصحاب النوازل والفتاوى والأسئلة، الذين ما كانوا ليعقدوا مصيرهم وخلاصهم أحد من الفقهاء إلا بعد أن اتضحت لهم مكانته وعلمه. Résumé: Ce qui peut être tiré de ce qui précède, c'est que l'Imam Abu Imran, après son retour d'Orient, s'est installé dans la ville de Fès, sa ville natale, pour diffuser ce qu'il avait appris au cours de son long voyage, et il a pris sur lui le commandement pour le bien et l'interdiction du mal et la réforme de la société, et c'est ce qui lui a causé des ennuis et provoqué les sultans et certains cheikhs, il a donc décidé d'émigrer. Et s'installer à Kairouan, où il a déjà visité et testé ses habitants, car il utilisait sa maison comme une école qui enseigne aux gens la connaissance. Des étudiants de tous les pays l'ont accepté, en particulier de Sabah, Fès et d'Andalousie, et un groupe d'étudiants qui se sont répandus dans les villes et les régions, transportant ses connaissances et ses idées, Abu Omran était connu pour sa jurisprudence, ses hadiths, ses principes fondamentaux de la religion et ses lectures, et malgré sa concentration sur l'éducation, l'enseignement et les fatwas, il est un groupe de Certains livres sont ce à quoi nous sommes arrivés, et certains sont encore écrits ou inconnus, et l'un de ses livres les plus célèbres est le commentaire du blog, The Book of Al-Nazaer et d'autres. Abu Imran al-Fassi a également contribué à jeter les bases de la foi ash'ari au Maghreb islamique, qu'il a pris sous l'autorité de son professeur Abu Bakr al-Baqlani, et qui sera largement connue après lui, et l'enseignement n'a pas été dissuadé par son rôle réformiste dans la lutte contre les idées errantes et les croyances corrompues que sa communauté connaissait, en particulier le chiisme, et c'est ce qui l'a fait. Loin des portes des sultans, il est libre de ses vues et de sa jurisprudence, propriétaire d'un projet de réforme qui a été réalisé par son élève et de l'émergence de l'Etat sunnite malabite de Marabout. L'imam Abu Imran al-Fassi a siégé sur le trône des fatwas à son époque, jusqu'à ce que ses fatwas volent à l'Est et à l'Ouest, et il est devenu le maître de son temps dans les fatwas et une référence pour le peuple du Maroc et de l'Andalousie, alors ils ont amené avec intérêt le public et le privé, en particulier des propriétaires de calamités, de fatwas et de questions, qui ne compliqueraient pas leur sort. Ce n'est qu'après que son statut et ses connaissances leur sont devenus clairs. Abstract : What can be drawn from the foregoing is that Imam Abu Imran, after his return from the East, settled in the city of Fez, his birthplace, to spread what he had learned on his long journey, and he took upon himself the command for good and forbidding evil and reforming society, and this is what caused him trouble and provoked the sultans and some sheikhs, so he decided to emigrate And settling in Kairouan, which he visited before and tested its people, as he used his home as a school that teaches people knowledge. Students from all countries accepted him, especially from Sabah, Fez and Andalusia, and a group of students who spread in cities and regions, carrying his knowledge and ideas, Abu Omran was known for his jurisprudence, hadith, fundamentals of religion and readings, and despite his focus on education, teaching and fatwas, he is a group of Some books are what we have come to, and some are still written or unknown, and one of his most famous books is the commentary on the blog, The Book of Al-Nazaer and others. Abu Imran al-Fassi also contributed to laying the foundations of the Ash'ari faith in the Islamic Maghreb, which he took on the authority of his teacher Abu Bakr al-Baqlani, and which will be widely known after him, and the teaching has not been deterred by his reformist role in fighting the stray ideas and corrupt beliefs that his community knew, especially Shiism, and this is what made him Away from the gates of the sultans, he is free in his views and jurisprudence, the owner of a reform project that was achieved by his student and the emergence of the Sunni Maliki state, the Marabout. Imam Abu Imran al-Fassi sat on the throne of fatwas in his era, until his fatwas flew in the East and the West, and he became the master of his time in fatwas and a reference for the people of Morocco and Andalusia, so they brought with interest the public and the private, especially from the owners of calamities, fatwas and questions, who would not complicate their fate and their salvation is one of the jurists Only after his status and knowledge became clear to them.Item ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ودوره في الفكر الإباضي500 -570هـ/1100- 1170 م(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) بن عماره، أنور, فايزي، أحمدالملخص: إن تعدد القوى في بلاد المغرب الإسلامي واختلاف اتجاهاتها ,ومشاربها الفكرية والثقافية خلق نوعا من ذلك التوازن والاستقرار الحضاري والسياسي,كان هذا بظهور الدولة الرستمية التي كانت في طليعة التنافس في مجال الإنتاج الثقافي والفكري,حيث استطاعت سياسة الأئمة الرستميين في بلاد المغرب الأوسط تحديدا من أن تبني لنفسها ,قاعدة حضارية متينة عاصمتها تيهرت التي تأسست بإعلان قيام الدولة الرستمية سنة 160ه/777 م التي نوه بها أصحاب المصادر والسير في أنها تضاهي باقي الحضارات كالقيروان وقرطبة وسجلماسة وفاس, رغم الاختلاف المذهبي بين دول المغرب الإسلامي إلا أن ذلك لم يكن حائلا دون إقامة جسر من التواصل ,الفكري والثقافي الذي حمله المذهب الإباضي على عاتقه ,والذي قام بدوره المنوط بسبب سياسة الأئمة الرستميين المبنية على حرية الفكر والإنفتاح على الآخر بفضل تلك الملحمة العلمية التي بسطوها. هذه الحضارة ألقت بضلالها على تلك الحواضر المجاورة وخاصة حاضرة وارجلان الضاربة في أعماق صحراء المغرب الأوسط والتي كانت محورا دينيا واقتصاديا لبلاد السودان ومعبرا هاما لركب الحجاج خاصة بعد سقوط العاصمة تيهرت وفرار بعض الأئمة إليها. عرفت وارجلان هذه الفترة حركة علمية كبيرة أفرزت العديد من المشايخ والعلماء ,الذين تركوا آثارهم في شتى المجالات والميادين الفكرية والكلامية والعقدية والتاريخية,خاصة داخل المذهب الإباضي ومن أهم روادها ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني,المتوفى سنة 570ه/1170م الذي يعد من أعمدة مصادر التشريع الإباضي نضير ما تركه من مؤلفات عديدة وآراء عقدية وأصولية منها في الاصول كان (العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف) في ثلاثة أجزاء وقد ورد ذكره في العديد من كتب السير الإباضية,حيث اعتمد أبو يعقوب في منهجه على القواعد الأصولية التي استوعبها من الذين سبقوه , ايضا في علم الكلام والعقيدة مؤلفه الذي يعد مصدرا اساسيا للمذهب الاباضي لما حمله من عديد الاراء الكلامية وهو( الدليل لأهل العقول لباغي السبيل بنور الدليل وتحقيق مذهب الحق بالبرهان والصدق), اما في علم الفلسفة فكان كتابه مرج البحرين , كما كان ابو يعقوب محدثا عن طريق مؤلفه ترتيب مسند الربيع بن حبيب (الجامع الصحيح) ومفسرا بسفره الكبير الذي تركه كما ذكر ذلك البرادي الذي يحوي سبع مائة ورقة , كما كان ابو يعقوب ايضا مؤرخا بكتابه (فتوح المغرب), اضافة الى تضلعه في الادب والشعر بتركه قصيدته الحجازية التي نسج فيها ثلاث مائة وثمانون بيتا واصفا فيها رحلته الى بلاد المشرق ورحلته الى الحج ,ايضا قصيدته البائية التي رثى فيها شيخه أبا ايوب بن اسماعيل . ومن خلال هذه الدراسة يمكن ان نستخلص النتائج التالية : - إن سياسة الشدة والاستبداد والتهميش التي مورست ضد البربر, من طرف بعض حكام بني أمية ساهمت بشكل كبير في ردة فعل سكان البربر, وثورتهم ضد النظام السائد بتبني الأفكار التي تخدم مصالحهم ومنها الفكر الإباضي. - دور حملة العلم الخمسة في تهئة تلك الأرضية الخصبة ,بحرثها من اجل بذرها بواسطة السفر لنهل العلوم على يد أبي كريمة, وبواسطة سلمة بن سعد والعودة لنشر تلك الأفكار الإباضية, بين أوساط قبائلهم التواقة لكل ماهو بديل. - قيام الكيان السياسي للدولة الإباضية المتمثل في الدولة الرستمية,وعاصمتها تيهرت التي اتخذت من مبدأ الشورى والعدل أساس الحكم ,و نظام حياة لا يفرق بين العربي والبربري ولا الأعجمي, إلا بالعلم والكفاءة هذا الأمر سرع من وتيرة تطورها . - تبني الحكام الرستميين سياسة تشجيع العلم والعلماء والمجالس العلمية والمناظرات,وتشجيع الحركة العلمية بكل ما تحويه من معنى ,من بناء للمكتبات والمساجد جعلها محجا ومقصدا للعديد من أهل العلم ,ومنها الى باقي الحواضر المجاورة كوارجلان. - ظهور حاضرة وارجلان كحاضنة للعلم والعلماء, وأهل الفقه بعد سقوط العاصمة تيهرت ,بحكم موقعها الاستراتيجي في صحراء المغرب الأوسط التجاري, ومسلكا من مسالك ركب الحجاج الى الحجاز,هذا الأمر جعلها ملجأ لعلماء المذهب الإباضي, الذين قصدوها لإحياء الحركة العلمية من جديد نضرا لاستقرارها. - الحركة العلمية بوارجلان ولدت العديد من العلماء ,وكان من أبناء هذه المنطقة ابو يعقوب يوسف الوارجلاني الذي فاق علمه أقرانه, ومن عاصره بفضل نباهة عقله وقدرته على الإستيعاب. - دور الرحلة في تطوير الذات واكتساب العلوم وعملية الاسترزاق ,واكتشاف المناطق وهو ما قام به ابو يعقوب في طلبه لتلك الاستزادة ,في رحلة سودانية تجارية أندلسية علمية ثم حجازية دينية. - دراسة ابو يعقوب الأنثروبولوجية و الطبونيمية الدقيقة، للطرق التي سلكها و يمكن أن نصنفها ضمن كتب المسالك والممالك،لما حوته من توصيف دقيق فقد اطلعنا على الصحاري والقبائل في طريقه ونقده لبعض التصرفات كظاهرة المكس - اكتشافه لبلاد السودان ,ووصوله خط الاستواء . - عملية الاحتكاك بالعلماء تظهر تبني أفكارهم أو نقدها ,وهذا ما كان لأبي يعقوب الذي تبنى الأفكار الكلامية الفلسفية المرتبطة أساسا بالعقيدة مقيما الحجة والدليل ,على خصومه بالعلم والمعرفة والأدلة العقلية والنقلية. - العلم عند ابو يعقوب ثلاثة : علم ضروري وعلم نظري وعلم لدني . - يعتبر كتاب الدليل والبرهان ﻣﻦ ﺃﻫﱢﻢ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺑﺎﺿﱠﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺘﱪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ أهم ﺍﻟﻜﺘـﺐ ﺍالكلامية ﻋﻨﺪﻫﻢ لما يحويه من فكر وآراء لأبي يعقوب كقضية خلق القران, التي لم يرد الوارجلاني الخوض فيها وان القرآن مجعولا منزلا,والكفر عنده كفر نعمة وكفر جحود وكفر أفعال. - يتفق أبو يعقوب ﻣﻊ ﺍﳌﻌﺘﺰﻟﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﻘﻮﻝ :أن ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﷲ ﻭﺍﻹﳝﺎﻥ ﺑﻪ ﻳﻨﺎﻝ ﻣﻦ ﺟﻬـﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ - يعتبر كتاب العدل والإنصاف للوارجلاني مثالا لتداخل علم الأصول بعلم الكلام نظرا لاشتغاله بعلم الكلام ما أثر على الترجيح الأصولي. - اشتغال ابو يعقوب الوارجلاني بعلم التنجيم,كظاهرة كانت سائدة في عصره - وأخيرا بينت لنا هذه الدراسة عن مدى الحرص والاجتهاد لأبي يعقوب يوسف الوارجلاني , مما يبن انه قوي الحجة وواسع المعرفة والأفق , ذو نظرة ثاقبة دقيقة فتح بذلك أبوابا كثيرة للعلم والعلماء للمضي قدما في خدمة الفكر والمذهب الإباضي . وبهذا البحث نكون قد ساهمنا بوضع لبنة من اللبنات التي تنفض الغبار على التراث والموروث الثقافي الإباضي, الذي لم يلق الدراسة الكافية وخاصة في البحث في مخطوطاته المركونة بين ادراج الخزائن. ملخــــــــص البحث باللغة الانجليزية Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani And his role in Ibadi thought (500-570h / 1100-1170 m) The multiplicity of powers in the Islamic Maghreb and its different orientations, and its intellectual and cultural stratagems created a kind of balance and cultural and political stability. This was the emergence of the Rustamist state, which was at the forefront of competition in the field of cultural and intellectual production. Which is founded by the declaration of the establishment of the Rustamite state in 160 AH / 777 CE, which was noted by the owners of the sources and walk in that it is comparable to other civilizations such as Kairouan, Córdoba, Segmassa and Fez, despite the doctrinal differences between the Islamic Maghreb countries, but this did not happen. Were prevented from establishing a bridge of communication, intellectual and cultural, which was carried by the Ibadi doctrine on its shoulders, which was due to the policy of the Rustomist imams based on freedom of thought and openness to the other thanks to the scientific saga that they spread. This civilization shed its shadow on those neighboring cities, especially the capital and the two legged tribes in the deep desert of the Middle Maghreb, which was a religious and economic hub for the country of Sudan and an important way to ride pilgrims, especially after the fall of the capital Tehert and the escape of some imams. This was a period of great scientific activity which resulted in many sheikhs and scholars who left their traces in various fields and fields of thought, speech, history and history, especially within the Ibadi sect. The most prominent of its pioneers was Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani, who died in 570 AH / 1170 AD Ibadi Nadeer left many of the writings and opinions of the fundamentals and fundamentalism in the assets was (fairness and fairness in the knowledge of the origins of jurisprudence and difference) in three parts has been mentioned in many books of the Ibadi, where he adopted Abu Jacob in his approach to the fundamentalist rules absorbed by those who preceded , Also in the science of speech and doctrine, which is a major source of the doctrine of Abadi, which carried a number of words of speech (a guide to the minds of the ignorant of the path of light proof and the realization of the doctrine of truth and proof of truth), either in philosophy was his book Marj Bahrain, as was Abu Jacob The author of the book, Musnad al-Rabee'a ibn Habib (the correct mosque), explained his great travel which he had left, as mentioned by al-Baradi, which contains seven hundred leaves. Abu Ya'qub was also a historian of his book Fattouh Morocco, in addition to his poetry and poetry, Three hundred eighty-five houses describing his trip to B Ladd Mashreq and his journey to the Hajj, also his poem Baiith in which his sheikh Aba Ayoub bin Ismail was deplored. In this study we can draw the following conclusions: - The policy of distress and tyranny and marginalization practiced against the Berbers, by some rulers of illiteracy contributed significantly to the reaction of the Berber population, and their revolution against the prevailing system by adopting ideas that serve their interests, including Ebadi thought. - The role of the five science campaign in preparing this fertile ground, plowing it for sowing through the travel of science by Abu Karima, and by Salma bin Saad and the return of the dissemination of Ibadhi ideas, among their tribes eager for each alternative. - The establishment of the political entity of the Ibadi state represented by the Rustist state, with its capital, Teherat, which adopted the principle of consultation and justice as the basis of government, and a system of life that does not differentiate between the Arab, Berber and Ajami. - The rulers of Rustamite adopted the policy of encouraging science, scientists, scientific councils and debates, and to encourage the scientific movement with all its meaning, from building libraries and mosques to make it a mosque and a destination for many scholars, including to the neighboring cities of Quarglan. - The emergence of the city and the feet as an incubator of science and scientists, and the people of jurisprudence after the fall of the capital Tehert, by virtue of its strategic location in the desert of Morocco's commercial center, and the course of the paths of pilgrims to the Hijaz, which made it a refuge for the scholars of the Ibadi doctrine, who intended to revive the scientific movement again for the freshness of stability. - Scientific movement Buarglan was born many scientists, and was a member of this region, Abu Yacoub Yousuf al-Warljani, whose knowledge exceeded his peers, and his contemporaries thanks to the purity of his mind and ability to absorb. - The role of the journey in self-development, acquisition of science and the process of estrangement, and the discovery of areas, which was done by Abu Yacoub in his request for this increase, on a journey of Sudanese commercial Andalusian scientific and religious Hijaz. - The study of Abu Yaqoub Anthropological and Tmonimime minute, for the methods he took and can be classified within the books of the tracts and kingdoms, because of his characterization of accurate We have seen the deserts and tribes in his way and criticism of some behaviors such as the phenomenon of - His discovery of the country of Sudan, and the arrival of the equator. - The process of friction with scientists shows the adoption of their ideas or criticism, and this was the father of Jacob, who adopted the ideas of philosophical words associated with the doctrine of the basis of argument and evidence, the opponents of science and knowledge and evidence of mental and mobility. - The science of Abu Yacoub three: necessary science and theoretical science and secular science. The book of evidence and evidence is considered one of the most important sources of faith in Abadiyya. It is also considered one of the most important books in their writings, because it contains the thoughts and opinions of Abu Yacoub as the cause of the creation of the Qur'an, which the Arjalani did not want to dwell on. - Abu Yaqoub agrees with the Mu'tazilah, which says: The knowledge of God and belief in him gets from the point of view - The book of justice and fairness of Varglani is an example of the overlap of the science of assets with the science of speech because of his work with the science of speech, which influenced the weighting of the fundamentalist. - The work of Abu Yaqub al-Warljani astrology, as a phenomenon that prevailed in his time Finally, this study showed us the diligence and diligence of Abu Yacoub Yousef Al-Wergalani, which is built as a strong argument and broad knowledge and horizons, with an insightful insight that opened many doors for science and scientists to move forward in the service of Ibadi thought and doctrine. In this research we have contributed to the development of a brick of dust-proof buildings on the heritage and cultural heritage Ibadi, which has not received sufficient study, especially in the search of manuscripts stored between the inclusion of safes.Item أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ودوره في الفكر الإباضي 500 - 570هـ/1100 - 1170م(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) بن عمارة، أنور, فايزي، أحمدالملخص: ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني ودوره في الفكر الإباضي (500-570هـ /1100-1170 م) إن تعدد القوى في بلاد المغرب الإسلامي واختلاف اتجاهاتها ,ومشاربها الفكرية والثقافية خلق نوعا من ذلك التوازن والاستقرار الحضاري والسياسي,كان هذا بظهور الدولة الرستمية التي كانت في طليعة التنافس في مجال الإنتاج الثقافي والفكري,حيث استطاعت سياسة الأئمة الرستميين في بلاد المغرب الأوسط تحديدا من أن تبني لنفسها ,قاعدة حضارية متينة عاصمتها تيهرت التي تأسست بإعلان قيام الدولة الرستمية سنة 160ه/777 م التي نوه بها أصحاب المصادر والسير في أنها تضاهي باقي الحضارات كالقيروان وقرطبة وسجلماسة وفاس, رغم الاختلاف المذهبي بين دول المغرب الإسلامي إلا أن ذلك لم يكن حائلا دون إقامة جسر من التواصل ,الفكري والثقافي الذي حمله المذهب الإباضي على عاتقه ,والذي قام بدوره المنوط بسبب سياسة الأئمة الرستميين المبنية على حرية الفكر والإنفتاح على الآخر بفضل تلك الملحمة العلمية التي بسطوها. هذه الحضارة ألقت بضلالها على تلك الحواضر المجاورة وخاصة حاضرة وارجلان الضاربة في أعماق صحراء المغرب الأوسط والتي كانت محورا دينيا واقتصاديا لبلاد السودان ومعبرا هاما لركب الحجاج خاصة بعد سقوط العاصمة تيهرت وفرار بعض الأئمة إليها. عرفت وارجلان هذه الفترة حركة علمية كبيرة أفرزت العديد من المشايخ والعلماء ,الذين تركوا آثارهم في شتى المجالات والميادين الفكرية والكلامية والعقدية والتاريخية,خاصة داخل المذهب الإباضي ومن أهم روادها ابو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني,المتوفى سنة 570ه/1170م الذي يعد من أعمدة مصادر التشريع الإباضي نضير ما تركه من مؤلفات عديدة وآراء عقدية وأصولية منها في الاصول كان (العدل والإنصاف في معرفة أصول الفقه والاختلاف) في ثلاثة أجزاء وقد ورد ذكره في العديد من كتب السير الإباضية,حيث اعتمد أبو يعقوب في منهجه على القواعد الأصولية التي استوعبها من الذين سبقوه , ايضا في علم الكلام والعقيدة مؤلفه الذي يعد مصدرا اساسيا للمذهب الاباضي لما حمله من عديد الاراء الكلامية وهو( الدليل لأهل العقول لباغي السبيل بنور الدليل وتحقيق مذهب الحق بالبرهان والصدق), اما في علم الفلسفة فكان كتابه مرج البحرين , كما كان ابو يعقوب محدثا عن طريق مؤلفه ترتيب مسند الربيع بن حبيب (الجامع الصحيح) ومفسرا بسفره الكبير الذي تركه كما ذكر ذلك البرادي الذي يحوي سبع مائة ورقة , كما كان ابو يعقوب ايضا مؤرخا بكتابه (فتوح المغرب), اضافة الى تضلعه في الادب والشعر بتركه قصيدته الحجازية التي نسج فيها ثلاث مائة وثمانون بيتا واصفا فيها رحلته الى بلاد المشرق ورحلته الى الحج ,ايضا قصيدته البائية التي رثى فيها شيخه أبا ايوب بن اسماعيل . ومن خلال هذه الدراسة يمكن ان نستخلص النتائج التالية : - إن سياسة الشدة والاستبداد والتهميش التي مورست ضد البربر, من طرف بعض حكام بني أمية ساهمت بشكل كبير في ردة فعل سكان البربر, وثورتهم ضد النظام السائد بتبني الأفكار التي تخدم مصالحهم ومنها الفكر الإباضي. - دور حملة العلم الخمسة في تهئة تلك الأرضية الخصبة ,بحرثها من اجل بذرها بواسطة السفر لنهل العلوم على يد أبي كريمة, وبواسطة سلمة بن سعد والعودة لنشر تلك الأفكار الإباضية, بين أوساط قبائلهم التواقة لكل ماهو بديل. - قيام الكيان السياسي للدولة الإباضية المتمثل في الدولة الرستمية,وعاصمتها تيهرت التي اتخذت من مبدأ الشورى والعدل أساس الحكم ,و نظام حياة لا يفرق بين العربي والبربري ولا الأعجمي, إلا بالعلم والكفاءة هذا الأمر سرع من وتيرة تطورها . - تبني الحكام الرستميين سياسة تشجيع العلم والعلماء والمجالس العلمية والمناظرات,وتشجيع الحركة العلمية بكل ما تحويه من معنى ,من بناء للمكتبات والمساجد جعلها محجا ومقصدا للعديد من أهل العلم ,ومنها الى باقي الحواضر المجاورة كوارجلان. - ظهور حاضرة وارجلان كحاضنة للعلم والعلماء, وأهل الفقه بعد سقوط العاصمة تيهرت ,بحكم موقعها الاستراتيجي في صحراء المغرب الأوسط التجاري, ومسلكا من مسالك ركب الحجاج الى الحجاز,هذا الأمر جعلها ملجأ لعلماء المذهب الإباضي, الذين قصدوها لإحياء الحركة العلمية من جديد نضرا لاستقرارها. - الحركة العلمية بوارجلان ولدت العديد من العلماء ,وكان من أبناء هذه المنطقة ابو يعقوب يوسف الوارجلاني الذي فاق علمه أقرانه, ومن عاصره بفضل نباهة عقله وقدرته على الإستيعاب. - دور الرحلة في تطوير الذات واكتساب العلوم وعملية الاسترزاق ,واكتشاف المناطق وهو ما قام به ابو يعقوب في طلبه لتلك الاستزادة ,في رحلة سودانية تجارية أندلسية علمية ثم حجازية دينية. - دراسة ابو يعقوب الأنثروبولوجية و الطبونيمية الدقيقة، للطرق التي سلكها و يمكن أن نصنفها ضمن كتب المسالك والممالك،لما حوته من توصيف دقيق فقد اطلعنا على الصحاري والقبائل في طريقه ونقده لبعض التصرفات كظاهرة المكس - اكتشافه لبلاد السودان ,ووصوله خط الاستواء . - عملية الاحتكاك بالعلماء تظهر تبني أفكارهم أو نقدها ,وهذا ما كان لأبي يعقوب الذي تبنى الأفكار الكلامية الفلسفية المرتبطة أساسا بالعقيدة مقيما الحجة والدليل ,على خصومه بالعلم والمعرفة والأدلة العقلية والنقلية. - العلم عند ابو يعقوب ثلاثة : علم ضروري وعلم نظري وعلم لدني . - يعتبر كتاب الدليل والبرهان ﻣﻦ ﺃﻫﱢﻢ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺑﺎﺿﱠﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺘﱪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ أهم ﺍﻟﻜﺘـﺐ ﺍالكلامية ﻋﻨﺪﻫﻢ لما يحويه من فكر وآراء لأبي يعقوب كقضية خلق القران, التي لم يرد الوارجلاني الخوض فيها وان القرآن مجعولا منزلا,والكفر عنده كفر نعمة وكفر جحود وكفر أفعال. - يتفق أبو يعقوب ﻣﻊ ﺍﳌﻌﺘﺰﻟﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﻘﻮﻝ :أن ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﷲ ﻭﺍﻹﳝﺎﻥ ﺑﻪ ﻳﻨﺎﻝ ﻣﻦ ﺟﻬـﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ - يعتبر كتاب العدل والإنصاف للوارجلاني مثالا لتداخل علم الأصول بعلم الكلام نظرا لاشتغاله بعلم الكلام ما أثر على الترجيح الأصولي. - اشتغال ابو يعقوب الوارجلاني بعلم التنجيم,كظاهرة كانت سائدة في عصره - وأخيرا بينت لنا هذه الدراسة عن مدى الحرص والاجتهاد لأبي يعقوب يوسف الوارجلاني , مما يبن انه قوي الحجة وواسع المعرفة والأفق , ذو نظرة ثاقبة دقيقة فتح بذلك أبوابا كثيرة للعلم والعلماء للمضي قدما في خدمة الفكر والمذهب الإباضي . وبهذا البحث نكون قد ساهمنا بوضع لبنة من اللبنات التي تنفض الغبار على التراث والموروث الثقافي الإباضي, الذي لم يلق الدراسة الكافية وخاصة في البحث في مخطوطاته المركونة بين ادراج الخزائن. ملخــــــــص البحث باللغة الانجليزية Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani And his role in Ibadi thought (500-570h / 1100-1170 m) The multiplicity of powers in the Islamic Maghreb and its different orientations, and its intellectual and cultural stratagems created a kind of balance and cultural and political stability. This was the emergence of the Rustamist state, which was at the forefront of competition in the field of cultural and intellectual production. Which is founded by the declaration of the establishment of the Rustamite state in 160 AH / 777 CE, which was noted by the owners of the sources and walk in that it is comparable to other civilizations such as Kairouan, Córdoba, Segmassa and Fez, despite the doctrinal differences between the Islamic Maghreb countries, but this did not happen. Were prevented from establishing a bridge of communication, intellectual and cultural, which was carried by the Ibadi doctrine on its shoulders, which was due to the policy of the Rustomist imams based on freedom of thought and openness to the other thanks to the scientific saga that they spread. This civilization shed its shadow on those neighboring cities, especially the capital and the two legged tribes in the deep desert of the Middle Maghreb, which was a religious and economic hub for the country of Sudan and an important way to ride pilgrims, especially after the fall of the capital Tehert and the escape of some imams. This was a period of great scientific activity which resulted in many sheikhs and scholars who left their traces in various fields and fields of thought, speech, history and history, especially within the Ibadi sect. The most prominent of its pioneers was Abu Ya'qub Yusuf ibn Ibrahim al-Warajlani, who died in 570 AH / 1170 AD Ibadi Nadeer left many of the writings and opinions of the fundamentals and fundamentalism in the assets was (fairness and fairness in the knowledge of the origins of jurisprudence and difference) in three parts has been mentioned in many books of the Ibadi, where he adopted Abu Jacob in his approach to the fundamentalist rules absorbed by those who preceded , Also in the science of speech and doctrine, which is a major source of the doctrine of Abadi, which carried a number of words of speech (a guide to the minds of the ignorant of the path of light proof and the realization of the doctrine of truth and proof of truth), either in philosophy was his book Marj Bahrain, as was Abu Jacob The author of the book, Musnad al-Rabee'a ibn Habib (the correct mosque), explained his great travel which he had left, as mentioned by al-Baradi, which contains seven hundred leaves. Abu Ya'qub was also a historian of his book Fattouh Morocco, in addition to his poetry and poetry, Three hundred eighty-five houses describing his trip to B Ladd Mashreq and his journey to the Hajj, also his poem Baiith in which his sheikh Aba Ayoub bin Ismail was deplored. In this study we can draw the following conclusions: - The policy of distress and tyranny and marginalization practiced against the Berbers, by some rulers of illiteracy contributed significantly to the reaction of the Berber population, and their revolution against the prevailing system by adopting ideas that serve their interests, including Ebadi thought. - The role of the five science campaign in preparing this fertile ground, plowing it for sowing through the travel of science by Abu Karima, and by Salma bin Saad and the return of the dissemination of Ibadhi ideas, among their tribes eager for each alternative. - The establishment of the political entity of the Ibadi state represented by the Rustist state, with its capital, Teherat, which adopted the principle of consultation and justice as the basis of government, and a system of life that does not differentiate between the Arab, Berber and Ajami. - The rulers of Rustamite adopted the policy of encouraging science, scientists, scientific councils and debates, and to encourage the scientific movement with all its meaning, from building libraries and mosques to make it a mosque and a destination for many scholars, including to the neighboring cities of Quarglan. - The emergence of the city and the feet as an incubator of science and scientists, and the people of jurisprudence after the fall of the capital Tehert, by virtue of its strategic location in the desert of Morocco's commercial center, and the course of the paths of pilgrims to the Hijaz, which made it a refuge for the scholars of the Ibadi doctrine, who intended to revive the scientific movement again for the freshness of stability. - Scientific movement Buarglan was born many scientists, and was a member of this region, Abu Yacoub Yousuf al-Warljani, whose knowledge exceeded his peers, and his contemporaries thanks to the purity of his mind and ability to absorb. - The role of the journey in self-development, acquisition of science and the process of estrangement, and the discovery of areas, which was done by Abu Yacoub in his request for this increase, on a journey of Sudanese commercial Andalusian scientific and religious Hijaz. - The study of Abu Yaqoub Anthropological and Tmonimime minute, for the methods he took and can be classified within the books of the tracts and kingdoms, because of his characterization of accurate We have seen the deserts and tribes in his way and criticism of some behaviors such as the phenomenon of - His discovery of the country of Sudan, and the arrival of the equator. - The process of friction with scientists shows the adoption of their ideas or criticism, and this was the father of Jacob, who adopted the ideas of philosophical words associated with the doctrine of the basis of argument and evidence, the opponents of science and knowledge and evidence of mental and mobility. - The science of Abu Yacoub three: necessary science and theoretical science and secular science. The book of evidence and evidence is considered one of the most important sources of faith in Abadiyya. It is also considered one of the most important books in their writings, because it contains the thoughts and opinions of Abu Yacoub as the cause of the creation of the Qur'an, which the Arjalani did not want to dwell on. - Abu Yaqoub agrees with the Mu'tazilah, which says: The knowledge of God and belief in him gets from the point of view - The book of justice and fairness of Varglani is an example of the overlap of the science of assets with the science of speech because of his work with the science of speech, which influenced the weighting of the fundamentalist. - The work of Abu Yaqub al-Warljani astrology, as a phenomenon that prevailed in his time Finally, this study showed us the diligence and diligence of Abu Yacoub Yousef Al-Wergalani, which is built as a strong argument and broad knowledge and horizons, with an insightful insight that opened many doors for science and scientists to move forward in the service of Ibadi thought and doctrine. In this research we have contributed to the development of a brick of dust-proof buildings on the heritage and cultural heritage Ibadi, which has not received sufficient study, especially in the search of manuscripts stored between the inclusion of safes.Item أبي اليقظان 1924 ــ 1940م المسائل الاجتماعية والثقافية في الصحافة الجزائرية عند عبد الحميد بن باديس و إبراهيم(جامعة الوادي University of eloued, 2018) طبوشة , قيدوس , سمراء صالحة"لعبت الصحافة الإصلاحية التي خاض فيها كل من عبد الحميد بن باديس وإبراهيم أبي اليقظان دورا رياديا في معالجة الكثير من المسائل الإجتماعية والثقافية، وذلك في الفترة الممتدة مابين الحربين العالميتين، لأن هذه الفترة تعتبر فترة حرجة، فقد ساءت أحوال المجتمع الجزائري وتدهورت حالته، فإنتشرت الآفات الاجتماعية وفقد معظم المجتمع إتصاله بالحضارة العربية الإسلامية، وتوجه نحو كل ماهو غربي . فمن خلال صحف الشيخيين واجهوا كل هذه المظاهر وسعيا إلى غرس المبادئ العربية الإسلامية. "The journalis repair games which Abd alhamid Ben Badis and Ibrahim Abi yakedane done a Jreates role im dealimg with a lot social, cultural theames by their (news papers) dueing The briod letween The world wars,Because this period is considered a critical period, has worsened the conditions of Algerian society and deteriorated situation, spread social pests and lost most of the community contact with the Arab Islamic civilization, and went to all Western. Through the papers of the sheikhs, they faced all these aspects and in order to instill Islamic Arab principles.Item اتجاه التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم وعلاقته بالدافعية للتعلم(جامعة الوادي university of Eloued, 2019) طرية، رابحتهدف هذه الدراسة إلى الكشف على العلاقة بين اتجاها التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم الثانوي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي كما تم بناء الاستبيان الخاص بالاتجاه نحو أساليب التدريس واستبيان الدافعية لتعلم ليوسف القطامي وقد طبقت الأداتين على عينة عشوائية طبقية بلغت (200) تلميذ وتلميذة بثانويات بدائرة جامعة وبعدها تمت المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج SPSS وتوصلنا في الأخير إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاه التلاميذ نحو أساليب تدريس أساتذة التعليم الثانوي وبين الدافعية لتعلم. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم بالاختلاف الجنس. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم بالاختلاف التخصص لصالح الأدبيين. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية لتعلم باختلاف المستوى الدراسي. Résumé: L'étude a pour but d'explorer la relation entre les attitudes des étudiants à l'égard des méthodes d'enseignement des enseignants de l'enseignement secondaire. On employé l’approche descriptive corrélationnelle, et le questionnaire de motivation pour apprendre à Youcef Qatami, comme on a élaboré un questionnaire des tendances vers des méthodes d'enseignement,et les outils ont été appliqués sur un échantillon aléatoire de (200) étudiant(e)s des lycées de la Daira de Djamaa, puis les données statistiques ont été traitées par SPSS et nous avons finalement atteint les résultats suivants: - Il existe une relation statistiquement significative entre les attitudes des élèves à l'égard des méthodes d'enseignement des enseignants de l'enseignement secondaire et leur motivation pour l'apprentissage. - L'inexistence des différences statistiquement significative dans la motivation pour l'apprentissage selon la variable du genre. - Il existence des différences statistiquement significative dans la motivation pour l'apprentissage selon la spécialité. - Abstract: The purpose of the studyis to explore the relationshipbetweenstudents' attitudes towardsteachingmethods of secondaryschoolteachers. The descriptive correlationalapproach and the motivational questionnaire for Youcef Qatamiwereused, as was a questionnaire of trends in teachingmethods, and the toolswereapplied to a randomsample of (200) students ( e) s highschools of the Daira of Djamaa, then the statistical data wereprocessed by SPSS and wefinallyachieved the followingresults: - There is a statisticallysignificantrelationshipbetweenstudents' attitudes towardsteachingmethods of secondaryschoolteachers and their motivation for learning. - The non-existence of statisticallysignificantdifferences in motivation for learningaccording to the gender variable. - There are statisticallysignificantdifferences in motivation for learningaccording to specialty.Item إتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو دمج المعاقين بصريا بالثانويات العادية(جامعة الوادي university of Eloued, 2017) مهدية، توفيقملخص الدراسة " اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة " تهدف هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا بثانویات ولایة الوادي خلال الموسم الدراسي .2017/2016ونعني الأساتذة الذین یدرسون تلامیذ ذوي إعاقات بصریة مدمجین بالوسط الثانوي العادي ، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤل التالي : ماهي مستویات اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة ؟ نقصد بمستوى الاتجاه )منخفض ، متوسط ،مرتفع (. وقد شملت الدراسة على الفرضیات التالیة : -1لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة تعزى لمتغیر الجنس .)ذكر ، أنثى( -2لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة بین أساتذة المواد الأدبیة وأساتذة المواد العلمیة . -3لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاهات أساتذة التعلیم الثانوي نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة تعزى لمتغیر الخبرة في التدریس) أقل من 05سنوات ، من 06إلى 10سنوات ، 11سنة فما فوق (. استخدمنا في التحلیل الإحصائي برنامج الحزمة الإحصائیة SPSSلاستخراج النتائج : وقد توصلنا إلى النتائج التالیة : - بالنسبة لتساؤل الدراسة توصلنا إلى أن مستویات لأساتذة كانت اتجاهاتهم مقبولة ایجابیا نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة بنسبة . % 81.74 - دلت النتائج إلى أنه لیست هناك فروق بین اتجاهات الأساتذة تعزى لمتغیر الجنس - دلت النتائج أیضا إلى أنه لیس هناك فرق بین أساتذة المواد الأدبیة وأساتذة المواد العلمیة في اتجاهاتهم نحو دمج المعاقین بصریا في الثانویات العادیة . - دلت النتائج كذلك بأنه لا توجد فروق في اتجاهات الأساتذة حسب خبرتهم المهنية This study has as an object which is to know whether secondary school teachers in the wilaya of Eloued during the school year 2016/2017 are for or against teaching blind students in ordinary secondary schools. This study aims to answer some questions about the above subject: What are the opinions of the teachers about the teaching of blind students in ordinary secondary schools? -1-There are no obvious differences in the teachers' point of view concerning teaching blind students in ordinary secondary schools from the side of sex( male /female) -2- There are no obvious differences in the teachers point of view concerning the opinion of scientific and literature teachers . -3-There are no obvious differences in the teachers point of view concerning their level of experience in teaching(under 5 years/6 to 10 years/from 11 years and more). In this study , we used statistics through the SPSS and we get : As a conclusion , we reached the following: -Concerning the question of the study, approximately all the teachers are for teaching blind students in ordinary secondary schools. -There are no differences in the opinion of teachers about the difference of sex among students . -Also there are no difference between scientific and literature teachers concerning the fuse of blind students in ordinary secondary schools. -There are no difference about this subject among teachers who have different level of experience .Item اتجاهات أساتذة الجامعة نحو استخدام التعلم المقلوب(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بن عودة,صبرينة; العقون,عبد العزيزكشفت هذه الدراسة عن تأثير إستراتيجية الصف المقلوب في الجامعة، ففي عصر تتسارع فيه وتيرة إنتاج التقنية الحديثة يوما بعد يوم، بنفس الوتيرة تحاول المنظومة التعليمية في الجامعة السعي وراء تطبيق أحدث االستراتيجيات التعليمية، وعلى رأسها الصف المعكوس أو المقلوب الذي يعتمد على استخدام تكنولوجيا االنترنت لالستفادة من التعلم في الفصول الدراسية الخاصة بالمعلم، حتى يتمكن من قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع الطالب بدال من إلقاء المحضرات من خالل استراتيجيات في التعليم االلكتروني . This study revealed the impact of the flipped classroom strategy on teaching Arabic at the university. Using Internet technology to take advantage of the teacher's classroom learning، so that he or she can spend more time interacting with students rather than lecturing through e- learning strategies، And because the level of the university student is greatly affected by his linguistic level، the application of this strategy has many benefits and advantages، the most important of which is that it increases the percentage of students’ linguistic and cognitive achievement of the Arabic language while wishing for his skillful performance. Acquisition of technical skills and experience in the use of technology with a lack of desire and adherence to traditional methods، despite the fact that the higher education system still seeks to advance the development of the educational procesItem اتجاهات أساتذة السنة الخامسة إبتدائي نحو تدريس مادة الرياضيات وفق المقاربة بالكفاءات(جامعة الوادي university of Eloued, 2015) غربي, خالد; قدة, الياسrésumé Cette étude vise à déterminer le degré d'appariement stratégie l'enseignement des mathématiques pour la cinquième primaire de l'année avec les principes de base des compétences d'approche Et rester sur les positions les plus importantes de professeurs sur ce processus, ainsi que la surveillance de la pratique pédagogique adoptée par les professeurs de mathématiques, et d'identifier la mesure dans laquelle professeurs enseignent selon cette approche. Cette étude a été menée en quelque écoles dans la wilaya d'el oued Inclus 07 écoles Et a choisi 57 d'entre eux comme un échantillon de la professeur d'étude de manière délibérée Ils ont distribué un questionnaire composé de 03 moyeux Après la collecte des données et à travers le calcul des pourcentages a été atteint les résultats suivants: - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques élémentaires cinquième année Avec les principes de base des compétences d'approche et selon l'article indications des professeurs avec un taux de 59,36%. - Et qu'il n'y a pas la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques pour la cinquième année du primaire avec le principe de résoudre le problème.ه - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques pour la cinquième année du primaire avec le principe de Soiapprentissage. - Il ya la même stratégie pour l'enseignement des mathématiques élémentaires cinquième année avec le principe Le statut de intégrative. L'étude a conclu la nécessité de procéder à une série de mesures pour améliorer la façon dont les enseignants approchent vers compétences à travers à une bonne maîtrise d'écoute et l'établissement de sessions de formation et séminaires et réunions scientifiques Surtout dans cette nouvelle approche Activer le rôle de l'école dans ses relations avec la communauté à travers à de nouveaux mécanismes et de renforcer le système de l'école pour suivre la législation de cette réforme.Item اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحوالدمج المدرسي للتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاساتها على تحصيلهم الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) عتوسي, لطيفةملخص الدراسة: 1- باللغة العربية: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاساتها على تحصيلهم الدراسي، وانطلاقا من موضوع الدراسة تمت صياغة الإشكالية الآتية: ما اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة وانعكاسها على تحصيلهم الدراسي؟ ومن خلالها صيغت الفرضيات الآتية - هناك اتجاهات إيجابية لأساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة في المدارس العادية - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير الجنس. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير اتجاه الأستاذ نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة . ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي والمنهج السببي المقارن لملاءمتهما لطبيعة موضوع البحث ثم قمنا بدراسة ميدانية مسحية شملت جميع أفراد المجتمع =المسح الشامل =الذين بلغ عددهم 61 أستاذا يَدْرُسْ لديهم تلميذ زارع قوقعة ، بابتدائيات ولاية الوادي، ولغرض جمع البيانات ،تم استخداماستبانةالاتجاهات بعد تعديلهاواحتوت على 42 فقرة مقسمة على ثلاثة مجالات، ومن ثم تحليل النتائج عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss25وتم التوصل في الأخير إلى أن اتجاهات اساتذة الطور الابتدائي إيجابية نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة في المدارس العادية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات اساتذة الطور الابتدائي نحو الدمج المدرسي لتلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغيرات كل من الجنس والخبرة المهنية، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ زارعي القوقعة تعزى لمتغير اتجاه(إيجابي =سلبي) الأستاذ نحو الدمج المدرسي لهذه الفئة. كما أوصينا بالاهتمام أكثر بهده الفئة ومحاولة مراعاة مطالبهم وتوفير لهم أفضل بيئة مدرسية دامجة وآمنة. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات – الدمج المدرسي – التلاميذ زارعي القوقعة – أساتذة الطور الابتدائي. Abstract : There are positive attitudes among primary school teachers towards inclusive education for students with disabilities, specifically students with hearing impairments, and their impact on their academic achievement.From this, the following hypotheses were formulated: There are positive attitudes among primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments in schools.There are statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variable of gender.There are statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variable of educational qualification. There are statistically significant differences in the academic achievement of students with hearing impairments attributed to the variable of teacher's attitude towards inclusive education.To achieve the study's objectives, a descriptive exploratory method and a comparative causal method were adopted, suited to the nature of the research topic. A comprehensive field survey was conducted, including all members of the surveyed community, which consisted of primary school teachers with at least one student with a hearing impairment in the OuedSouf Province. The purpose was to collect data using a modified questionnaire on attitudes, consisting of 42 items divided into three dimensions. The results were analyzed using the statistical package for social sciences (SPSS), and It was found that primary school teachers' attitudes towards the inclusive education of students with hearing impairments in regular schools are positive. Additionally, there were no statistically significant differences in the attitudes of primary school teachers towards the inclusive education of students with hearing impairments attributed to the variables of gender and professional experience. Moreover, it was found that there were no statistically significant differences in the academic achievement of students with hearing impairments attributed to the variable of teachers' attitudes towards inclusive education. It was recommended to pay more attention to this category and try to meet their demands and provide them with a better inclusive and safe school environment.Item اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06) حشفة, أميرة ايمانهدفت الدراسة للكشف عن اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا وتم إجراء الدراسة عن طريق الاستبيان موزع على عينة تتكون من (70) أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الطور الثانوي والابتدائي لولاية الوادي للتحقق من الفرضيات استخدم المنهج الوصفي. وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج أسبياس أنوفا وكانت النتائج المتحصل عليها كالتالي: - طبيعة اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا موجبة بدرجة متوسطة. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات الأساتذة نحو التدريس في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغير الخبرة. Thestudyaimedtorevealtheteachers'attitudestowardsteaching inlightoftheCoronapandemic Thestudywas conductedbymeansofaquestionnairedistributedon asampleconsisting of(70)maleandfemaleprofessorswhowere randomlyselectedfromthesecondary andprimarystagesofthe stateofthevalleytoverifythehypotheses usingthedescriptive approach. The data were processed using the spssprogram by using percentages,"t"test,arithmeticmeanandANOVAtest. Theresultsobtainedwereasfollows: - Thenatureofteachers’attitudestowardsteachingunderthe CoronapandemicispositiveMedium - There are no statisticallysignificant differences in teachers' attitudestowardsteachinginlightoftheCoronapandemicdue tothegendervariable - Therearenostatisticallysignificantdifferences intheattitudes ofteacherstowardsteachingundertheCoronapandemic due tothevariableofexperienceItem اتجاهات الإعلاميين نحو أداء سلطة ضبط السمعي بصري بالجزائر(جامعة الوادي University of eloued, 2018) بن شرودة، فوزية"Abstract "سعت هذه الدراسة إلي معرفة دور الإذاعات المحلية كوسيلة اتصال جماهيري في المجتمعات باعتبارها منظومة المجتمع ، وهذا مع التطور الكبير الذي تعرفه معظم وسائل الاتصال، إذ لا تزال الإذاعة المحلية محل اهتمام الكثير من الباحثين ، نظرا لخصائصها الفريدة التي لم تستطع أي وسيلة إلغاءها، وخاصة الإذاعة المحلية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للعالم الثالث. ومن هنا انبثقت فكرة هذه الدراسة التي تبحث في دور المادة الإذاعية المحلية المقدمة للمستمعين نظرا لأهمية الإذاعات المحلية داخل المجتمع المحلي ، وبالتالي تمحورت إشكالية الدراسة كالآتي : ما دور إذاعة الوادي في نشر ثقافة سياحية لدى مستمعيها ؟ وللإجابة عليها قمنا بتحليل استبيان موزع علي مستمعي الإذاعة المحلية "" الإذاعة الوادي "" ، وهذا بغية التعرف علي مدى فاعلية وسائل الإعلام المحلية (إذاعة الوادي ) في نشر ثقافة سياحية ، وأيضا إبراز دور وسائل الإعلام المحلية في تنمية الثقافة السياحية ، وتتبعت هذه الدراسة منهج المسح و هو أكثر المناهج استعمالا في بحوث الإعلام والاتصال، وفي الأخير خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج ، أبرزها التعرف علي نوع جديد من أنواع الاتصال وهو الاتصال السياحي ، الذي يجمع بين وسائل الاتصال و السياحة ، وأيضا عدم تفهم جمهور الإذاعة لمصطلح السياحة فبالنسبة لديهم أنها تقتصر علي الموروث المعماري فقط ، وكذلك ضعف الإذاعة المحلية في عرض البرامج الخاصة بنشر الثقافة السياحية . After the so-called ""Arab Spring"", Algeria has seen many political changes especially in some important laws. One of these laws were the Media laws, under which, the audiovisual sector has seen a fundamental shift by lifting the government's domination on this sector through the 2012 Media laws. Under this law the ""Audiovisual Regulatory Authority"" was founded. After two years the formation, the tasks, and the powers of this authority were outlined in 2014 audiovisual law. Our study came out with: 1- Most of the journalists insisted that the members of the Audiovisual Regulatory Authority must be selected from those working in the media not from a legislative or executive authority. 2 – Great part of the journalists look at this authority as a non-active one, therefor; more moral laws must be constructed to stop any kind of violation. 3 – Most of the journalists agree on the roles given to this Audiovisual Regulatory Authority, which were stated in 04-2014 law, but this authority could not undertake its roles. 4 – The Audiovisual Regulatory Authority is controlled by the government. 5 – This authority is dependent on the ministry of telecommunication when issuing its decisions. Key words: trends - journalists – performance - Audiovisual Regulatory Authority –Algeria-Item اتجاهات الإعلاميين نحو أداء سلطة ضبط السمعي بصري بالجزائر(جامعة الوادي university of Eloued, 2018) بن شرودة، فوزية