04.الملتقى الدولي حول: النص التراثي العربي في منظورات الحداثة وما بعدها الحدود والتصورات والإشكالات . 19-20 ماي 2021. كلية الآداب واللغات. جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/13592
Browse
Browsing 04.الملتقى الدولي حول: النص التراثي العربي في منظورات الحداثة وما بعدها الحدود والتصورات والإشكالات . 19-20 ماي 2021. كلية الآداب واللغات. جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي by Title
Now showing 1 - 20 of 64
- Results Per Page
- Sort Options
Item إجراءات المشروع الفكري التّجديدي الحداثي للتّراث العربي الإسلامي عند طه عبد الرّحمان(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) عبابة, البشير; بلول, علييتناول هذا البحث موضوع الحداثة عند طه عبد الرحمان الذي يُعدّ أحد أعلام الفلاسفة العرب المحدثين, إذ جاء بأفكار تجديديّة توزّعت ضمن مؤلفاته العديدة, فكان له مشروع فكريّ حداثيّ يرفض الاتّباع الأعمى الذي لا يُعمل العقل, فدعا إلى قراءة التراث العربي الإسلامي قراءة تتواءم مع مستجدّات العصر, والأخذ عن الأفكار الأخرى دون تعصّب لرأي معيّن أو انسلاخ عن الهوية العربية الإسلامية, من خلال الحوار والنقد البنّاء بما يخدم الفكر السليم, والدعوة إلى وجوب تأسيس حداثة إسلامية تقوم على مبادئ متكاملة قوامها العقل والأخلاق الحميدة.Item ارتحالات المعنى في الشعر العربي القديم تتبع الأنساق الثقافية في قصيدة أبو فراس الحمداني أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) مساعدية, نسيبة; مزيتي, خميسةتروم هذه الورقة البحثية استجلاء الأبعاد الدلالية للشعر العربي القديم، من خلال اختيار قصيدة نالت شهرة واسعة في الشعر العربي بصفة عامة، والقديم بخاصة، وهي قصيدة أراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني، التي تغري القارئ بالغوص في بنياتها اللغوية والدلالية، بحسب نوعية المقاربة، وقد استعنا بآليات النقد الثقافي كونه يتناسب مع القصيدة، إذ أن البنى اللغوية تحفز على تلقي البنيات العميقة بسياقات مختلفة، تنم عن مضمرات قولية لا تمنح نفسها بسهولة للقارئ، تنفلت بين نسق ونسق دون تكلف أو إغراق في التخفي. Abstract: The present research paper aims to elucidate the semantic dimensions of ancient Arabic poetry, by choosing a poem that gained wide fame in the Arabic poetry in general, and ancient poetry in particular. The poem is titled Araaka A'asya dam'aa by Abu Firas Al-Hamdani. The researcher used the paradigms of cultural criticism as it fits with the poem, as linguistic structures stimulate the reception of deep structures in different contexts, reflecting verbal ramifications that do not give themselves easily to the reader, slipping between one pattern and another without pretension or drowning in disguise.Item إشكالية الحداثة والموقف من التراث في الفكر العربي المعاصر(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) تحري, ليلىItem إشكالية قراءة النص التراثي العربي في ضوء الحداثة وما بعدها(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) هواوي, نهيان; بلحاج, عباسإذا كانت الحضارة تتركز حول "النص" فلا شك أن التأويل يمثل آلية من أهم آليات القراءة في إنتاج المعرفة. ويدعونا اليوم التأويل المطبقHerméneutiqueAppliquée ، ليس فقط إلى تطبيق subtilitas applicandi أورغانون منهجي وإبستيمولوجي في قراءة التراث الإنساني، وإنما أيضا إلى تشكيل وعي تأويلي conscience herméneutique. قوامه الحس التاريخي والنقدي في تناول موضوعات التراث. وعقلانية متميزة subtilitas intelligendi في فحص أصوله و اكتناه تركيبتهيمكن أن تقرأ هذا السؤال قراءة ابستيمولوجية تتحدد من خلالها جملة من الإشكالات المعرفية ، فالإشكالية الأولى تتعلق بالحداثة و التراث باعتماد الطريقة التفكيكية التي تتناول كل مصطلح على حده ثم الانتقال بعد ذلك إلى بيان طبيعة العلاقة بينهما من حيث هي علاقة تكامل أم تضاد ، والإشكالية الثانية تتعلق بالتفسير الحداثي للنص التراثي، وهنا لا بد من تحديد طبيعة و حدود وموضوعات النص التراثي ، و الإشكالية الثالثة تتعلق بما أحدثه الحداثيون في بنية النص التراثي من حيث أنهم يعلنون أن عملهم في تحليل وتفسير التراث لا يتجاوز الأدوات الشكلية المنهجية.Item آفاق النص التراثي العربي بين حدوده التقليدية وإشكالات مناهج الحداثة -دراسة نماذج نصية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) كاكـي, محمدسأتناول في الدراسة محل البحث أحد جوانب الملتقى الموسوم بـــ:(النص التراثي العربي في منظورات الحداثة وما بعدها ''الحدود- التصورات–الإشكالات'')، حيث سأقدم مجموعة أفكار ورؤى لأهم محاور النص التراثي العربي ضمن واقع وآفاق الحداثة وما ترتب عنها من إشكالات في المفاهيم والتصورات..، فالمتعارف عليه أن التراث والحداثة يعتبران من بين أهم المفاهيم الحاسمة في فكرنا العربي الحالي، وهذا ما نود دراسته لمعرفة المزيد عن النص التراثي الذي يتسم بالمعرفة والجمالية بل وبالرؤية التنظيرية في شكلها السياسي أو المذهبي والتي تهيمن عادة على محتوى النص، نظرا لبعدها المنهجي واللغوي.. وقد اخترت كمنطلقا للدراسة المحور الأول من الملتقى والمتعلق بـــ:(مناهج الحداثة وما بعدها الحدود والمفاهيم) حيث سأضيف لما سبق دراسة النص التراثي كظاهرة منفتحة عن كل الإشكالات والتغيرات وعمليات النقد والتجديد المعرفي والخطابي، وبالتالي الوصول لفكرة قراء للنص التراثي من حيث تجديد الآلية والتناول والحدود..، إضافة لجعل النص التراثي يبدي تجاوبا مع ما يستجد على الساحة الفكرية من مناهج قرائية، ومستجدات فلسفية للحداثة وما بعدها ضمن نطاق مفهوم ورؤية الفكر المعاصر.. وقد اخترت للدراسة عنوان:(آفاق النص التراثي العربي بين حدوده التقليدية وإشكالات مناهج الحداثة)، حيث ستتوضح الرؤى من النص التراثي الذي يأخذ اهتمام المفكرين والدارسين، ويخضع لتجارب ذات مقاربات متنوعة قراءة وكشفا ونقدا، وجعله يحضى بمكانة لائقة ضمن الفكر الحداثي وما بعده، وعليه فإن ما يحمله النص التراثي من قيم متميزة وأنساق ثقافية معلومة هي أهم انشغالات الحداثة وما بعدها وذلك بكونها تعرض مناهجها وإديولوجيتها لكي تخضع النصوص لعمليات قرائية مستحدثة من أجل خلق الجديد في المعرفة العربية في تصورات التلقي, والتأويل وضبط المصطلح والقراءة الحداثية، وذلك في إطار مقاربة النص الأدبي التراثي مقاربة نقدية من خلال إشكالية التواصل الحداثي..، وستكون النتيجة المتوخاة منفتحة لكل قراءة ممكنة في هذه النصوص الأدبية التراثية، والإحاطة بمناهج الحداثة والوقوف على أبرز صور تلقييها، لفهم وتفسير مقاربات النص التراثي العربي.. In this research I will present one of the aspects of the forum tagged with: (the Arab heritage text in the perspectives of modernity and beyond, ''limits - perceptions – problems''), by presenting a group of ideas and visions of the most important axes of the Arab heritage text within modernity and the resulting problems in concepts and perceptions ..., modernity is considered one of the most important critical concepts in our current Arab thought, and this is what I will discuss to learn more about the traditional text that is characterized by knowledge, aesthetics and theoretical vision in its political or sectarian form, which usually dominates the content of the text, given its methodological and linguistic dimension.. I chose the first axis of the forum to study the topic, which is related to: (Modernity curricula and beyond the limits and concepts), where I will show that the heritage text is an open phenomenon about all the problems, changes and processes of criticism, cognitive and discursive renewal, and thus reaching the readers of the heritage text in terms of renewing the mechanism, addressing and limits within the framework Modernity.. in addition to making the heritage text show a response to the new intellectual approaches of literacy, and philosophical developments of modernity.. For the study, I chose the following title: (The horizons of the Arab heritage text between its traditional boundaries and the problems of modernity approaches), where I will explain the heritage text and make it enjoy a decent place within modernist thought and beyond, and accordingly, what the heritage text carries in terms of distinct values and known cultural systems are the most important concerns of modernity After that, it presents its methods and ideology in order for texts to be subject to new reading processes in order to create new in Arabic knowledge in perceptions of receptivity, interpretation, terminology and modernist reading..Item افق التلقي وكفاءة القارئ في التراث النقدي المغاربي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) تسعديت ﭭوراريItem الأبعاد الفلسفية لمفهوم "ما بعد الحداثة" وتجلياته على مستوى قراءة النص التراثي العربي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) الوناس, إلياس; قبايلي, حميدItem الاستراتيجية المثلثة (التفسير،التأويل، التفكيك) في الخطاب النقدي عند علي حرب - مأزق التركيب المنهجي -(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) دبابي, مديحةتمرّد المفكّر "علي حرب" على المنهج الواحد، والموضوعيّة، والحياد، والصرامة النقديّة، ودعاإلى تجديد المهمة الوجودية للناقد، وعدته المعرفية، وحرية تفكيره في التعامل الفلسفي مع القضايا والإشكالات، والاستثمار في التراث الفلسفي العربي والغربي، لمواجهة مشكلات وجودية واجتماعية وأخلاقية وعالمية كونية، فهو لا يفضل الحديث عن منهج، وإنما أنماط من التفكير، وذلك من خلال التحرر قبلا من سؤال المنهج، ومن "وهم" الموضوعية، و"خرافة" الحياد، وضرورة تجاوزها إلى استراتيجية مركبة تضمن "القراءة الخصبة المثمرة"، التي تراهن على التغيير والابتكار والخلق . راهن "علي حرب" على فاعلية سياسته الفكرية الجديدة التي تجمع بين : التفكيك، والتأويل، والتفسير، فوظفها بشكل متشابك متداخل، في تفكير المشاريع والدعوات والكشف عما تمارسه النصوص من حجب وخداع واستبعاد . بناء عليه تحاول هذه الورقة الكشف عن أوجه المخاتلة والخداع في مسألة التركيب المنهجي الذي يعتمده المفكر "علي حرب" والمغالطات المنطقية التي وقع فيها.Item التداولية عند علماء الأصول – الشوكاني أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) بوشموخة, منى; موسى, ناصراهتم الإنسان باللغة منذ قديم الزمان، وظل اهتمامه بها يتزايد من جيل إلى آخر حتى أصبح لها علم قائم بذاته، له مناهجه ومصطلحاته ورواده، وقد تفرع عن هذا العلم عدة نظريات تطورت هي الأخرى لتصير علوما لكل منها موضوع يختلف عن غيره، والتداولية هي أحد فروع اللسانيات وهي دراسة اللغة أثناء الاستعمال وربطها بالسياقات التي وردت فيها. ولأن العلماء العرب قد اعتمدوا على اللغة في كل علومهم؛ فقد وجد علماء اللغة المحدثون علاقة بين النظريات اللسانية الحديثة وبين مختلف العلوم العربية القديمة (التفسير، البلاغة، النقد، علم الأصول ...) وبما أن الشوكاني أحد أبرز علماء الأصول الذين تمكنوا من اللغة؛ فإن دراسة مِؤلفاته والبحث فيها عن ملامح التداولية أولى وأوجب. Abstract: Man has been interested in language since ancient times, and his interest in it has been increasing from generation to generation until it has become a science of its own, with its own methods, terminology, and pioneers. Several theories have branched out from this science that have also developed to become sciences, each of which has a different topic from others, and pragmatics is one of the branches Linguistics is the study of language in use and linking it to the contexts in which it is mentioned. Because Arab scholars have relied on language in all their sciences; Modern linguists have found a relationship between modern linguistic theories and the various ancient Arabic sciences (interpretation, rhetoric, criticism, science of origins...) and since Al-Shawkani is one of the most prominent scholars of origins who mastered the language; The study of his writings and research on the features of deliberation is first and necessary.Item التراث والحداثة عند طه عبد الرحمن مقاربة في المنهج(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) الحمداوي, ربيعItem التّفكيكية والنّص الأدبيّ القديم(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) دغمان, علييتأسّس هدف القراءة الحالية على المتابعة اللّصيقة لأشكال المعنى، التي يُثيرها تكرار النّصوص الشعرية، موضوع الدراسة، وذلك من خلال فحص «العلاقة بين ما لم يُدركه المؤلف وبين ما يُسيطر عليه وما لا يُسيطر عليه من أنساق اللغة التي يستعملها»(1)؛ فكلّ قراءة هي كتابة لما تحمله في ذاتها من أثر يُحيل على النص الكائن، كما سوف ينتشر النّص الكائن، بفعل التكرار، عبر آثار دلالية أخرى، تسمح بحضور النّص المُمكن، وعبر تطابق النصين معًا، بطريقة تدفع إلى اندماج مظهر النّص الكائن في صورة النص المُمكن، تنتج الهوية الأدبية للنّص المأمول، كذلك بانعكاس معنى أحدهما عبر شكل الآخر، والعكس، يأخذ النّص المأمول امتلاءه الحيّ، فيكون هو نفسه حقًا.Item التوازن المعرفي في فكر مندور بين الحداثة والتراث(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) جابي, حياةكانت للثقافة الغربية بتوجهاتها الفكرية المختلفة حضورها الكبير في رؤية محمد مندور الفكرية والثقافية والنقدية، لذلك نراه في كثير من آرائه يتخذ الآخر مكانة بارزة لديه، ولم يتوان لحظة عبر مساره النقدي الطويل في تبني أفكاره ، ولكن بقدر وعيه بالمنجز الغربي و أهميته لم يكن بمعزل عن التراث العربي، ولم يعش حالة الاستيلاب الحضاري والثقافي كما عاشها بعض نقاد العرب في هذه الفترة، فجاءت تجاربه عاكسة على نحو عميق الوعي بمشكلات التحديث وتحدياته كما تحمل بعض الحلول لتلك المشكلات. فإلي أي حد يستطيع هذا الناقد الموسوعي الموسوم "بشيخ نقاد " أن يحقق هذا التوازن المعرفي بين التراث والحداثة؟ وهل يتمكن من وضع يده على الحلقة الفعالة في وصل حاضرنا بماضينا وصلا طبيعيا ورؤية كل منهما في ضوء الآخر على نحو يثري كليهما ويقدمه في صورته الحقيقية؟ Résumé : La culture occidentale, avec ses diverses orientations intellectuelles, a eu une grande présence dans la vision intellectuelle, culturelle et critique de « Mohamed Mandour ». Par conséquent, on voit qu’«autrui » occupe une place de choix dans beaucoup de ses opinions, et il n’a pas cessé d’adopter ses idées tout au long de son parcours de critique. Mais même s’il était conscient des réalisations occidentales et de leur importance, il n’était pas à l’écart du patrimoine arabe, et il n’est pas passé par l’état d’assimilation culturelle vécu par certains critiques arabes au cours de cette période. Ses expériences reflétaient une profonde prise de conscience des problèmes et des défis de la modernisation et de certaines solutions à ces problèmes. Dans quelle mesure ce critique encyclopédique, nommé « Sheikh Naqqad », peut-il atteindre cet équilibre cognitif entre patrimoine et modernité ? Est-il capable de mettre la main sur le cercle efficace afin de relier naturellement notre présent à notre passé et de se voir dans la lumière d’une manière qui enrichit les deux et les présente dans leur véritable image ?Item التوازيات الصوتية وانسجامها في القصيدة المَولدية "نام الأحباب ولم تنم" لأبي حمو موسى الزياني "أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) بوشلالق, حكيمةItem الجدل القائم بين ثـنائـــــــــية الـحداثة والـــتــراث انقطاع أم استمرار؟(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) طرشي, زهية; مزروع, نزيهةشهدت العلاقة بين التراث والحداثة جدلا واسعا في أوساط النخب العربية؛ حيث الحديث عن أحدهما يستدعي سؤال وصورة الآخر، وهذا هو الوجه الإشكالي الذي أثير حوله أكبر وأهم نقاش في الفكر العربي والإسلامي المعاصر، ولا يزال محل نزاع لم ينقطع حتى الآن، من خلال تهيئة أو تهميد أرضية تراثية يمكن لها ان تستقبل الحداثة دون تصادم أو ممانعة وحتى أن تتوافق مع الذات المسلمة، مما أدى إلى اختلاف الآراء، وتباين المواقف، ولعل هذا ما دفعنا إلى الغوص في أغوار هذا الجدل (التراث والحداثة)، ولهذا الغرض طرحتْ هذه الدراسة مجموعة من التساؤلات تتمحور حول كيفية التعامل مع التراث؟ وكيف يتم النهوض به دون التخلي عن وعي الاستجابة للحداثة وتحدياتها؟ هل يكون ذلك بمجاوزة التراث؟ أم بالتواصل معه؟ هيّ أسئلة يمكن الإجابة عنها من خلال هذا البحث الذي تناول قضية جدلية حول التراث والحداثة.Item الحكاية والتأويل" بين سحر السرد وجديد القراءات(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) العواطي, حسينة; خدروش, هالةشهدت الدراسات النقدية العربية المعاصرة حالة مد والجزر حول طبيعة التفاعل بين النص العربي والنظريات النقدية السردية لوعي الدارسين والنقاد العرب لطبيعة المفارقة بين الأرضية الفكرية والفلسفية التي احتضنت كلا منها ،ضمن هذا التمفصل ظهر ثلة من النقاد العرب ممن آثروا العودة إلى التراث العربي وإعادة قراءته بمنظور حداثي ومعاصر بالاستفادة من منجز الآخر دون المساس بخصوصية وأصالة الأنا ،و في طليعتهم "الناقد عبد الفتاح كيليطو" الذي عُني هذا البحث بأحد مؤلفاته وهو "كتاب الحكاية والتأويل" حيث أبحر الناقد في عوالم السرد العربي القديم مفجرا مكنوناته الجمالية متوسلا بتوليفة منهجية وفسيفساء إجرائية تستدعيها طبيعة هذه النصوص الأبية، متجاوزا شرك القولبة المنهجية للنصوص.Item الفكر الحداثي في الساحة النقدية العربية وموقف "عبد الملك مرتاض" منه(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) مصباحي, عليفي ظل الاحتكاك الثقافي بين النقاد العرب والغرب والبعثات العلمية المُتبادلة حدث تلاقح في الأفكار والمعارف فظهر على الساحة النقدية العربية المعاصرة الفكر الحداثي أو ما اصطلح عليه بالحداثة " التي انتشرت بين بريق لها عند بعض النقاد وعُتمة عند الآخرين ، بين قبول ونفور ،وبين تأييد وإنكار ، فالحداثيون يدعون إلى التغيير المُستمر في كل شيء ولا شيء عندهم ثابت حتى أن "رولان بارت" أعتبرها زلزالا حضاريا عنيفا ، وانقلابا ثقافيا شاملا لم يتوصل الإنسان المعاصر إلى السيطرة عليه ؛إذ هي موقف عام وشاملا ومعارض للثقافات التقليدية وفي ظل هذا الوافد الجديد إلى البيئة العربية المعاصرة تصدع معسكر النقاد العرب وانقسم إلى ثلاثة اتجاهات كبرى هي: الاتجاه الأول هم الحداثيون واعتبروا إن الحداثة حركة تنويره في الثقافة العربية وبداية مشروع نهضوي يُحقق أمل الشعوب ودعا هذا الاتجاه تبني الفكر الغربي وما يحتويه من نظريات ومعارف ومنهاج نقدية ،ويأتي على رأس هؤلاء "أحمد خالد سعيد الملقب بـ"أدونيس" أما الاتجاه الثاني فهم أنصار التراث ونادى هؤلاء إلى الالتزام والتشبث به، والذود عنه من حملات التغريب المسعورة، وأنصار هذا الاتجاه هم أصحاب الرؤية الدينية الأصولية ويأتي على رأسهم "أنور الجندي " و"محمد أركون " و"نبيل سليمان " أما أصحاب الاتجاه الثالث هم أصحاب النظرة التوفيقية ونادي هؤلاء إلى مسايرة تطور الفكر الغربي ومعارفه والاستفادة منه وانتقاء ما يصلح لخدمة التراث العربي الزاخر كمناهج نقدية ونظريات حديثة وآليات نقدية معاصرة دون إهمال للتراث العربي الزاخر بالكنوز و المعارف التي تمثل الهوية وارث الأجداد . فأين يقف عبد الملك مرتاض من هذه الاتجاهات الثلاثة؟ وما هو موقفه من الحداثة وبريقها الذي سطع على العيون؟ In light of the cultural friction that happened between the Arab and Western critics, and the mutual exchange of scholarship and knowledge, Modernism was born. Like most schools of thoughts, modernism was very well received among some and rejected by others. And between acceptance and refusal, supporting and denying; moderns are calling for constant change in everything for nothing is fixed. Roland Barthes considered it as a violent modern earthquake and a sweeping cultural transgression that modern man cannot control; it is a general attitude and an antithesis to traditional cultures In the context of this newcomer to the contemporary Arab environment, the Arab critics' camp cracked and split into three major trends: The first trend is the modernists: they considered modernism as an enlightenment movement in the Arab culture and the beginning of a Renaissance project to achieve the hope of the people and called to adopt Western thought and its content of theories, knowledge and critical approaches, and comes at the head of these "Ahmed Khaled Said, known as " Adonis " The second trend. Represented in the support of the heritage and called to adhere to it, and protect it from the campaigns of Westernization, and supporters of this trend are the owners of the religious vision of fundamentalism, represented by "Anwar soldier" and "Mohammed Arkoun" and "Nabil Suleiman". The third trend supporters are the owners of a conciliatory view. These call at keeping pace with the development of Western thought and its knowledge and benefiting from it, selecting what works to serve the rich Arab heritage as a critical curriculum, modern theories and contemporary monetary mechanisms without neglecting the Arab heritage; that is rich in treasures and knowledge that represent the identity and ancestral heritage. What…… "Abd El-Malek Mortad"position toword sthese thmee trends and what is his view toworods modernization and its enlihtenment.Item المرتكزات السيميائية في نبويات ابن الجنان الأنصاري الأندلسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) جوادي, هنية; غانية, راجيةتدرس هذه الورقة البحثية نبويات الشاعر ابن الجنان الأنصاري الأندلسي، وهي نصوص تكتسي أهمية كبيرة في التراث الأدبي للشاعر. وتستثمر الدراسة بعض المفاهيم السيميائية التي تفرض نفسها على القارئ، وتستقطب اهتمامه في مدحيات الشاعر للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن هذه المفاهيم مفهوم التّناص والتّشاكل اللذان يشكلان ملمحا بارزا في النصوص الشعرية المختارة، ويكشف عن التزام الشاعر وسعة ثقافته الدينية، وحرصه الشديد على الإشادة بأخلاق الرسول ـصلى الله عليه وسلم ـ وتأييد معجزاته التي نصت عليها سور القرآن الكريم، التي راح يطعم قصائده بنسغها، ويذيب معانيها الروحانية مدائحه، وينهل من أساليبها وصياغتها بما يستل منها من مفرادات وتراكيب، يضئ بها ظلمات نفسه المتعبة الباحثة عن الطمأنينة والسكينة في عصر الهزيمة والتكالب الصليبي على الإسلام. Abstract: This paper examines the prophecies of the Andalusian poet Ibn al-Jinan al-Ansari, texts of great importance in the poet's literary heritage. The study invests some semiotic concepts that impose themselves on the reader, and attracts his interest in the poet's praises of the Prophet, including the concept of dissonance and problems, which constitute a prominent feature in the chosen poetic texts, and reveals the poet's commitment and the breadth of his culture. Religious, and his keenness to pay tribute to the morals of the Prophet (pbuh) and support his miracles stipulated in the Wall of the Holy Quran, which he will feed his poems withtheir fabric, dissolve their spiritual meanings and praise them, and get rid of their methods and formulation With its detachments and compositions, it is illuminated by the darkness of his tired self seeking tranquillity andtranquillity in the era of defeat and crusader ism against IslamItem المرتكزات السيميائية في نبويات ابن الجنان الأنصاري الأندلسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) جوادي, هنية; غانية, راجيةتدرس هذه الورقة البحثية نبويات الشاعر ابن الجنان الأنصاري الأندلسي، وهي نصوص تكتسي أهمية كبيرة في التراث الأدبي للشاعر. وتستثمر الدراسة بعض المفاهيم السيميائية التي تفرض نفسها على القارئ، وتستقطب اهتمامه في مدحيات الشاعر للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن هذه المفاهيم مفهوم التّناص والتّشاكل اللذان يشكلان ملمحا بارزا في النصوص الشعرية المختارة، ويكشف عن التزام الشاعروسعة ثقافته الدينية، وحرصه الشديد علىالإشادة بأخلاق الرسول ـصلى الله عليه وسلم ـ وتأييد معجزاته التي نصت عليها سور القرآن الكريم، التي راح يطعم قصائده بنسغها، ويذيب معانيها الروحانية مدائحه، وينهل من أساليبها وصياغتها بما يستل منها من مفردات وتراكيب، يضئ بها ظلمات نفسه المتعبة الباحثة عن الطمأنينة والسكينة في عصر الهزيمة والتكالب الصليبي على الإسلام.Item النص التأثيري التراثي في ضوء بلاغة الحجاج بحث في البنية لمفاهيمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) أوسو, عزيزItem النص التراثي السردي في ضوء المناهج النقدية المعاصرة -مقاربة في نماذج(محمد رجب النجار، عبد الفتاح كيليطو، عبد الله ابراهيم)(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) بارش, زهيرة