04.الملتقى الدولي حول: النص التراثي العربي في منظورات الحداثة وما بعدها الحدود والتصورات والإشكالات . 19-20 ماي 2021. كلية الآداب واللغات. جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/13592
Browse
Browsing 04.الملتقى الدولي حول: النص التراثي العربي في منظورات الحداثة وما بعدها الحدود والتصورات والإشكالات . 19-20 ماي 2021. كلية الآداب واللغات. جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 64
- Results Per Page
- Sort Options
Item النص التراثي العربي في منظورات الحداثة و ما بعدها الحدود –التصورات-الإشكالات- نصوص تراثية في ميزان المناهج الحداثية (اعمال تطبيقية) من المقاربة التداولية إلى البلاغة الجديدة -الجاحظ نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-04-19) وزير, دنيالا يمكن للبلاغة بالرؤية الجديدة أن تتحقق إلا في جو من التداول ، و الذي عرف الدرس اللساني من خلاله تطورا ملحوظا من اللسانيات العامة السويسرية إلى المقاربة التداولية ، أي تم الانتقال من المعيارية الثابتة التي تحتكم إليها كل اللغات ، إلى قانون التغير الذي تحدثه الأنا المتكلمة في الخطاب ، فأضحى تحول المنطق الديكارتي الزامي ما يبين عن رؤية أخرى لتصور فكري مُلح ، حيث اهتزت قيمة المنطق انطلاقا من الفكر التداولي ليبحث عنه ضمن بلاغة جديدة ترى في تجارب الانسان عبر التاريخ موقعه المنوط به ، إذن ليست الجدة في البلاغة الجديدة بكونها معاصرة ،و إنما هي تمثل أبرز التحولات الفكرية عبر التاريخ ، فكل بروز لجنس أدبي على حساب أخر هو بلاغة جديدة ، أي حوار يبين عن اللغة التداولية في المجتمعات هو بلاغة جديدة ، أي عرف سياسي أنبنى على الحوار المتبادل هو بلاغة جديدة ، فهي قديمة قدم التاريخ و المستجد فيها اكتشافها تنظيريا و الجاحظ في كل هذا مثل عبر كتاباته طفرة فكرية مختلفة ، و قد ساعده في ذلك شمول و موسوعية ثقافته فأضحت كتاباته مادة أولية لنصوص فكرية تنم عن رؤى سبقت زمانها لذلك فهي متجددة على الدوام بتجدد البلاغة نفسها . Abstract The New rhetoric can’t be achieved except in an atmosphere of adeliberative, in which the linguistic lesson knew a remarkable development from the saussirian general linguistics to the deliberative approach that is the transition from the fixed standard to which all languages govern , to the law of change brought about the speaker ,so , the Cartesian logic made clear what indicates another vision of an urgent intellectual perception , where ,the value of logic was shaken by deliberative , so the Novelty in the new rhetoric is not that it is contemporary , rather it represents the most prominent intellectual transformation throughout history, every emergence of a literary race at another expense is a new rhetoric , any dialogue that shows the deliberative language in societies is a new rhetoric, it is old as history and new to it theoretically discovery in all of this , al jhahiz as through his writings a different intellectual breakthrough , his comprehensive culture helped him in that , and his writings exposed for intellectual texts that reveal visions that preceded him its times are therefore constantly renewed by renewing rhetoric itself.Item " تناصية النص التراثي في الشعر المغربي القديم- ق3 وق4"- أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) بقاص, نجاةلقد تعددت دراسة النصوص التراثية وفق مناهج نقدية مختلفة، وبخاصة تلك النصوص التي تضمنت الكثير من الاقتباسات والتضمينات وهذا النوع من المصطلحات أطلق عليه المنهج النقدي الحديث مصطلح التناص، الذي يعدّ عملية وراثية للنصوص والنص المتناص يكاد يحمل بعض صفات الأصول، وانطلاقا مما سبق سننتهج في مداخلتنا هذه المنهج الوصفي الملائم لطبيعة هذا الموضوع محاولين التطرق لبعض النقاط التالية: مفهوم التناص، أشكال التناص في الشعر المغربي القديم، التقاطع مع آيات القرآن الكريم، النقاطع مع النص الحديث الشريف Summary: Texts that included many texts that included overlapping curricula Talking with the term intertextuality is a genetic review of the texts and the intertextual text that hardly bears some of the characteristics of the origins, and based on the above we will follow in our intervention this descriptive approach appropriate to the whiteness of this topic, trying to address some of the following points: the concept of intertextuality, the forms of intertextuality in ancient Algerian poetry, the intersection with the verses of the Qur’an Holy, dotted with the text of the hadeeth.Item قراءة النص التراثي في ضوء منهج بروب الوظائفي شعر الصعاليك اختيارا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) غني العبودي, ضياءمنذ فترة قليلة من الزمن انتهج كثيرٌ من الدارسين مناهج حديثة لدراسة موضوعات قديمة، وهذه المسألة لم تكن محض صدفة، وإنما جاءت استجابة لمطالب ورغبات فرضها الواقع المعاصر، ولأنّ هذه المناهج الحديثة أثبتت كفاءتها في دراسة الموضوعات، سواء في الشعر أو في النثر. وانطلاقًا من هذا تمّ دراسة الوظائف التي تتركّبُ منها القصائد لبعض الشعراء الصعاليك للإجابة عن سؤال مفاده هل يمكن تطبيق منهج بروب على الشعر القديم؟ وهل توافرت هذه الوظائف في النص الصعلوكي؟ A short period of time, many scholars adopted modern approaches to study ancient topics, and this issue was not purely a coincidence, but rather came in response to demands and desires imposed by contemporary reality, and because these modern curricula have proven their efficiency in studying topics, whether in poetry or prose. Based on this, the functions that make up the poems of some Tramp poets have been studied in order to answer a useful question: Is it possible to apply the method of Probe to ancient poetry? Are these functions available in the traumatic text?Item جنايات الحداثيين على النص الشرعي-دراسة تحليلية نقدية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) عطاء الله, فؤاد بن أحمديسلط هذا البحث الدراسة التحليلية النقدية على جنايات الحداثيين على النص الشرعي، بنوعيه النص القرآني، والنص النبوي. ولهذا الموضوع أهمية بالغة، خاصة في وقتنا المعاصر، الذي سهل فيه انتشار الشبهات ورواجها بين الناس، ولذلك كان لزاما على طلاب العلم الشرعي الوقوف سدا منيعا أمام جميع التيارات الفكرية المنحرفة، لتفنيدها، وكشف زيفها، وبيان عوارها. ويهدف هذا البحث إلى جمع جنايات الحداثيين على النص الشرعي، ونقدها على ضوء الكتاب والسنة، ومقررات علم أصول الفقه ومقاصد الشريعة الإسلامية، كما يهدف البحث إلى كشف جميع التلاعبات والأباطيل التي يمارسها الحداثيون من أجل كسر سلطة النص، والانفكاك من قيوده ومقتضياته الملزمة، ولذلك اعتمد الباحث في إنجاز هذا البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي الاستنباطي، وقد خرج بجملة من النتائج العلمية المهمة، والتي من أبرزها جمع العشرات من الجنايات الجائرة، والتصورات المنتكسة عن النص الشرعي عند الحداثيين، فقام الباحث بنقدها، وتفنيدها، كما خرج البحث بنتيجة مهمة أخرى، ألا وهي أن أغلب شبهات وجنيات الحداثيين على النص الشرعي، تتسم بالسطحية والضحالة، وتنم عن جهل الحداثيين العريض بأصول الشريعة وفروعها، كما أن أكثر أقوالهم وشبهاتهم مصادمة لنصوص الكتاب والسنة، وإجماع علماء الأمة، كما استعرض البحث جملة من التوصيات العلمية، من أبرزها ضرورة الاستمرار في تقديم الدراسات النقدية للفكر الحداثي وجناياته على التراث الإسلامي عموما، وعلى النص الشرعي خصوصا.Item سياقات التخاطب في نماذج من النص التراثي العربي «مقامات بديع الزمان الهمذاني» أنموذجا -مقاربة تداولية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) أوريسي, رحمة اللهلا شك أنّ للسياق أهمية كبيرة في عملية بناء المعنى، وتحديد وجهته سواء أكان ذلك على مستوى التخاطب الإنساني/اليومي، أو على مستوى الخطاب الأدبي؛ فهو من أهم الأعمدة التي تقوم عليها التداولية، والتي عُرفت بأنها علم الاستعمال اللساني ضمن السياق أو هي استعمال العلامات ضمن السياق، انطلاقا من هذه الرؤية أعاد "ماكس بلاك" تسمية التداولية بالنظرية السياقية، ذلك أنّ فهم أي خطاب لغوي لا يمكن تحقيقه إلاّ إذا قمنا بتقصي مجمل المعطيات المشتركة، والظروف المحيطة بالمرسل والمتلقي سواء أكانت اجتماعية، أو نفسية، أو ثقافية..الخ، وعليه فإنّ فعملية التواصل مرهونة بالسياق وبأهميته.وإذا كانت التداولية تمنحنا فرصة استغلال السياق الذي أهملته الدراسات البنيوية فإنّ السؤال المطروح: أين يبدأ السياق وأين ينتهي؟ وكيف يمكن أن نعرّفه وفيما تتمثل أنواعه؟ انطلاقا من هذه التساؤلات سنحاول-في هذه المداخلة-أن نطبق التداولية السياقية على نماذج من الخطاب التراثي العربي بصفة عامة، وعلى مقامات "بديع الزمان الهمذاني" بصفة خاصة. هذا ما تروم المداخلة -والتي تندرج ضمن المحور السادس الموسوم بــ:نصوص تراثية في ميزان المناهج الحداثية "أعمال تطبيقية"- الإجابة عنهItem معلقة لبيد _دراسة في ميزان نظرية القراءة والتلقي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) سعيد بوريش, عبد الرحيمالتلقي شيء جُبل عليه الإنسان، فهو يتلقى ما يأتيه أو يعتريه بسمعه أو بصره أو بجوارحه، والشعر من الأشياء التي يتلقاها الإنسان بسمعه قبل كل شيء خاصة في أعصره الأولى، فالشعر العربي مر بمراحل في تلقيه؛ لأن الذائقة العربية تختلف باختلاف الأزمان والأشخاص، ولعل المحرك الأساس لهذا: هي اللغة، ومع ظهور نظريات القراءة والتلقي في العالم الغربي في ستينيات القرن العشرين، والتي جاء تشكلها في المدرسة الألمانية بشكل خاص، إذ كان أبرز روادها من الألمان، كردة فعل على ما ساد الدراسات النقدية في الخمسينيات التي أعطت الحرية المطلقة للبنية النصية وجمالياتها دون إعطاء أهمية للمتلقي الذي يعطي بقراءته نصا ثانيا، من هنا أخذنا هذه النظرية _القراءة والتقي_ كأداة لفهم معلقة لبيد _رضي الله عنه_ ، وهي قصيدة موغلة في القدم، فهل تنجح هذه الأداة في فهم القصيدة الجاهلية؟ Abstract : Receiving is something that man receives, because he receives what he comes or suffers from with his reputation, his eyesight or his wounds, and poetry is one of the things that man receives with his reputation above all, especially in his early times, because Arabic poetry has gone through stages in receiving it, because the Arab taste It varies depending on time and people, and perhaps the main driver of this: language, and with the emergence of reading and receiving theories in the Western world in the 1960s, which came to form in the German school in particular, its most prominent German pioneers, in reaction to what prevailed Critical studies in the 1950s that gave absolute freedom to the textual structure and its aesthetics without giving importance to the recipient who gives a second text to the recipient, hence we took this theory _reading and meeting_ as a tool for a suspended understanding of Bid ,god bless him, a poem filled in the foot, does this tool succeed in understanding the ignorant poem?Item بين التراث والحداثة (تهديد أم تجديد)(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) بن تيشة, عبد العزيز; بن تيشة, عليItem من مباحث التداولية في البلاغة العربية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) عماري, عزالدينإن استعادة الثقة في الذات وإتاحة الانخراط في الدرس اللغوي الحديث بجرأة، إنما تعود – في نظر عبد السّلام المسدّي-إلى عدم الانبهار بهذا الأخير، والنظر إلى تراثنا القديم على أنه مصدر مهم يمكن أن يجيب عن الكثير من الأسئلة التي يطرحها هذا الدرس الحديث والتي يمكن أن تكون أيضا نقاط تلاق بين الدّرسين. ومن منطلق أن كلا من البلاغة والتداولية تُعنيان بإيصال - تبليغ - الخطاب إلى المتلقي وفق سياق معين يرد فيه، كما أنهما تتشاركان في أنهما تعنيان أيضا بدراسة مناحي الكلام، أو تجاوز دراسة اللغة إلى ما يحيط بها من متكلم ومتلقٍ، يأتي هذا البحث ليرصد بعضا من المباحث التي تمثل نقاطا للتلاقي بين الدرسين البلاغي العربي القديم والتداولي حتى يتبين من خلال ذلك تلك العلاقة العميقة بينهما من جهة و يتبيّن وعي البلاغيين القدامى بمفاهيم التداولية ومباحثها من جهة أخرى . Abstract Restoring self-confidence and allowing to engage in the modern linguistic lesson boldly, is due - in the view of Abd al-Salam al-Masdi - to not being impressed with the latter, and seeing our ancient heritage as an important source that can answer many of the questions raised by this modern lesson, which can be To be also points of convergence between the two lessons. On the basis that both rhetoric and pragmatism are concerned with conveying - communicating - the discourse to the recipient according to a specific context in which it is presented, and they also share in the fact that they also mean studying aspects of speech, or transcending the study of language to the surrounding speaker and receiver, this research comes to monitor some of the Investigations that represent points of convergence between the two ancient Arabic rhetorical and deliberative lessons, so that through this the deep relationship between them becomes clear on the one hand, and the awareness of the old rhetoricians of deliberative concepts and their investigations on the other side is evident.Item الحكاية والتأويل" بين سحر السرد وجديد القراءات(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) العواطي, حسينة; خدروش, هالةشهدت الدراسات النقدية العربية المعاصرة حالة مد والجزر حول طبيعة التفاعل بين النص العربي والنظريات النقدية السردية لوعي الدارسين والنقاد العرب لطبيعة المفارقة بين الأرضية الفكرية والفلسفية التي احتضنت كلا منها ،ضمن هذا التمفصل ظهر ثلة من النقاد العرب ممن آثروا العودة إلى التراث العربي وإعادة قراءته بمنظور حداثي ومعاصر بالاستفادة من منجز الآخر دون المساس بخصوصية وأصالة الأنا ،و في طليعتهم "الناقد عبد الفتاح كيليطو" الذي عُني هذا البحث بأحد مؤلفاته وهو "كتاب الحكاية والتأويل" حيث أبحر الناقد في عوالم السرد العربي القديم مفجرا مكنوناته الجمالية متوسلا بتوليفة منهجية وفسيفساء إجرائية تستدعيها طبيعة هذه النصوص الأبية، متجاوزا شرك القولبة المنهجية للنصوص.Item المرتكزات السيميائية في نبويات ابن الجنان الأنصاري الأندلسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) جوادي, هنية; غانية, راجيةتدرس هذه الورقة البحثية نبويات الشاعر ابن الجنان الأنصاري الأندلسي، وهي نصوص تكتسي أهمية كبيرة في التراث الأدبي للشاعر. وتستثمر الدراسة بعض المفاهيم السيميائية التي تفرض نفسها على القارئ، وتستقطب اهتمامه في مدحيات الشاعر للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن هذه المفاهيم مفهوم التّناص والتّشاكل اللذان يشكلان ملمحا بارزا في النصوص الشعرية المختارة، ويكشف عن التزام الشاعر وسعة ثقافته الدينية، وحرصه الشديد على الإشادة بأخلاق الرسول ـصلى الله عليه وسلم ـ وتأييد معجزاته التي نصت عليها سور القرآن الكريم، التي راح يطعم قصائده بنسغها، ويذيب معانيها الروحانية مدائحه، وينهل من أساليبها وصياغتها بما يستل منها من مفرادات وتراكيب، يضئ بها ظلمات نفسه المتعبة الباحثة عن الطمأنينة والسكينة في عصر الهزيمة والتكالب الصليبي على الإسلام. Abstract: This paper examines the prophecies of the Andalusian poet Ibn al-Jinan al-Ansari, texts of great importance in the poet's literary heritage. The study invests some semiotic concepts that impose themselves on the reader, and attracts his interest in the poet's praises of the Prophet, including the concept of dissonance and problems, which constitute a prominent feature in the chosen poetic texts, and reveals the poet's commitment and the breadth of his culture. Religious, and his keenness to pay tribute to the morals of the Prophet (pbuh) and support his miracles stipulated in the Wall of the Holy Quran, which he will feed his poems withtheir fabric, dissolve their spiritual meanings and praise them, and get rid of their methods and formulation With its detachments and compositions, it is illuminated by the darkness of his tired self seeking tranquillity andtranquillity in the era of defeat and crusader ism against IslamItem إشكالية قراءة النص التراثي العربي في ضوء الحداثة وما بعدها(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) هواوي, نهيان; بلحاج, عباسإذا كانت الحضارة تتركز حول "النص" فلا شك أن التأويل يمثل آلية من أهم آليات القراءة في إنتاج المعرفة. ويدعونا اليوم التأويل المطبقHerméneutiqueAppliquée ، ليس فقط إلى تطبيق subtilitas applicandi أورغانون منهجي وإبستيمولوجي في قراءة التراث الإنساني، وإنما أيضا إلى تشكيل وعي تأويلي conscience herméneutique. قوامه الحس التاريخي والنقدي في تناول موضوعات التراث. وعقلانية متميزة subtilitas intelligendi في فحص أصوله و اكتناه تركيبتهيمكن أن تقرأ هذا السؤال قراءة ابستيمولوجية تتحدد من خلالها جملة من الإشكالات المعرفية ، فالإشكالية الأولى تتعلق بالحداثة و التراث باعتماد الطريقة التفكيكية التي تتناول كل مصطلح على حده ثم الانتقال بعد ذلك إلى بيان طبيعة العلاقة بينهما من حيث هي علاقة تكامل أم تضاد ، والإشكالية الثانية تتعلق بالتفسير الحداثي للنص التراثي، وهنا لا بد من تحديد طبيعة و حدود وموضوعات النص التراثي ، و الإشكالية الثالثة تتعلق بما أحدثه الحداثيون في بنية النص التراثي من حيث أنهم يعلنون أن عملهم في تحليل وتفسير التراث لا يتجاوز الأدوات الشكلية المنهجية.Item جذور نظرية الحقول الدلالية في معجم فقه اللغة وسر العربية للثعالبي - دراسة تأصيلية تجديدية(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) زواوي, ليندةإن اللغة العربية لها ثروة لفظية زاخرة لا تعد ولا تحصى، واهتمام اللغويين قديما بالبحث في دلالة كلماتها قادهم إلى أعمال مبكرة تعد من صميم البحث الدلالي الحديث، نجد منها معجم "فقه اللغة وسر العربية" للثعالبي، فرغم اختصاره فهو شامل محيط؛ وهذا راجع للهدف الذي أُلّف من أجله وهو تصحيح أساليب المتكلمين بسبب ما دب من شيوع اللحن في معاني الكلمات في عصره، فأتى بما يصحح ذلك متوخيا الدقة في المدلول والتخصيص في المعنى. إن هذا البحث يهدف إلى إبراز القيمة العلمية لهذا المعجم، وربطه بما توصل إليه الغربيون في هذا المجال لنصل إلى إعادة صياغة الجهود المؤسسة لنظرية الحقول الدلالية عند العرب. وإذا جئنا نؤرخ لهذه النظرية عند العرب لا نجد في التراث اللغوي العربي ما يشير لذلك لأنهم لم يطلقوا عليها المصطلح نفسه، إضافة إلى أنها بقيت حبيسة الرسائل اللغوية ومعاجم المعاني ولم تتطور عبر العصور حتى جاء الغربيون وأضافوا إبداعاتهم إلى هذا التراث الضخم لتحقيق عصرنة عمل القدماء العرب، وبناء على ما سبق ذكره البحث سيحاول الإجابة على السؤال التالي : ماهي جوانب نظرية الحقول الدلالية في معجم فقه اللغة وسر العربية للثعالبي؟. Arabic has countless verbal wealth. The interest of ancient linguists in researching the significance of its words led them to the early works which are at the core of the semantic research. From it, we find the Lexicon of Jurisprudence and the Secret of Arabic for Thaalibi. Despite its concision, it is a comprehensive perimeter. This is due to the goal to what he wrote it for, which is to correct the methods of the speakers because of the prevalence of the melody in the meanings of the words in his era. Hence, he came up with what is correct for the sake of precision and specialization in the meaning. This research aims at highlighting the scientific value of this dictionary and links it to what Westerners have reached in this field so that we can reformulate the founding efforts of semantic fields theory among Arabs. If we came to chronicle this theory with the Arabs, nothing is found in the Arab linguistic heritage to indicate this since they did not term it similarly. In addition, it remained locked in linguistic messages and semantic glossaries and did not develop throughout the ages until westerners added their creativity to this vast heritage to achieve modernization of the ancient Arab works. Based on the foregoing, this research attempts to answer the following question: what are the aspects of semantic field’s theory in the Lexicon Jurisprudence and the Secret of Arabic to Thaalibi.Item مقومات القراءة الحداثية في قراءةالنص القرآني دراسة في كتاب الباحث محمد أركون "القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) الخرازي, نورالدينItem مقامات الهمذاني من الأسلبة البيانية إلى الدلالات النقدية قراءة في ضوء نظرية التلقي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) مولاي لخضر, بشير; حاج قويدر, نورةItem خصائص التشكيل السردي في القصة المعرفية العربية قصة حي بن يقظان أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) بومعزة, نوالتهدف هذه الدراسة إلى محاولة قراءة نص تراثي قديم، وهو قصة حي بن يقظان للأديب والفيلسوف العربي ابن طفيل، التي وفي كل مرّة ينفتح متنها على قراءات نقدية معاصرة، تعتمد آليات المناهج والنظريات الحديثة والمعاصرة. وبالرغم من أنّ فريقا من النقاد العرب لا يرى في تطبيق المناهج السبيل الوحيد لاستقراء التراث العربي، إلاّ أن العديد من الدراسات النقدية المعاصرة التي تبنت تطبيق تلك المناهج التي قد أثبتت فاعليتها في تفكيك وتحليل تلك النصوص. وهذا ماحاولت الخوض فيه من خلال هذه الدراسة، حيث بحثت في البنية السردية للقصة في تشكيلها العام، وهي خطوة للإجابة عن الإشكالات الآتية: كيف أسهمت القصة في تأكيدالقضايا الفلسفية التي رغب ابن طفيل في إرسالها للمتلقي؟ ماهي أهم الخصائص الشكلية في القصة المعرفية ممثلة في قصة حي بن يقظان؟ ماهي جمالية تداخل الخطابات في القصة؟ طبعا، وللبحث عن إجابات كان لابد من توظيف منجزات السرديات الحديثة في استقراء خصائص التشكيل السردي، والمنهج السيميائي في البحث عن رموز وعلامات القصة.Item جابر عصفور وقراءة التراث من منظور حداثي(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) خضرة, أحمدان التحول على مستوى التفكير النقدي العربي الحديث يطرح سؤال العودة الى التراث العربي وكيفية قراءته من منظور حداثي ، وستحاول هذه الورقة البحثية في استظهار الرؤية الحداثية في قراءة التراث عند ابرز نقاد المرحلة وهو الناقد جابر عصفور ، وتتوخى مقاربة الناقد للتراث النقدي العربي برؤية القارئ الحداثي بغية البحث عن رؤية قويمة ومنهج أساس في مساءلة التراث العربي . Abstract: The shift at the level of modern Arab critical thinking raises the question of returning to the Arab heritage and how to read it from a modernist perspective. The search for a sound vision and a basic approach to questioning the Arab heritage.Item التراث والحداثة عند طه عبد الرحمن مقاربة في المنهج(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) الحمداوي, ربيعItem حفريات الصمت في المحكي الألف ليلي -حكاية "سيف الملوك وبديعة الجمال" أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) ذيب, مسيكةItem الفكر الحداثي في الساحة النقدية العربية وموقف "عبد الملك مرتاض" منه(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) مصباحي, عليفي ظل الاحتكاك الثقافي بين النقاد العرب والغرب والبعثات العلمية المُتبادلة حدث تلاقح في الأفكار والمعارف فظهر على الساحة النقدية العربية المعاصرة الفكر الحداثي أو ما اصطلح عليه بالحداثة " التي انتشرت بين بريق لها عند بعض النقاد وعُتمة عند الآخرين ، بين قبول ونفور ،وبين تأييد وإنكار ، فالحداثيون يدعون إلى التغيير المُستمر في كل شيء ولا شيء عندهم ثابت حتى أن "رولان بارت" أعتبرها زلزالا حضاريا عنيفا ، وانقلابا ثقافيا شاملا لم يتوصل الإنسان المعاصر إلى السيطرة عليه ؛إذ هي موقف عام وشاملا ومعارض للثقافات التقليدية وفي ظل هذا الوافد الجديد إلى البيئة العربية المعاصرة تصدع معسكر النقاد العرب وانقسم إلى ثلاثة اتجاهات كبرى هي: الاتجاه الأول هم الحداثيون واعتبروا إن الحداثة حركة تنويره في الثقافة العربية وبداية مشروع نهضوي يُحقق أمل الشعوب ودعا هذا الاتجاه تبني الفكر الغربي وما يحتويه من نظريات ومعارف ومنهاج نقدية ،ويأتي على رأس هؤلاء "أحمد خالد سعيد الملقب بـ"أدونيس" أما الاتجاه الثاني فهم أنصار التراث ونادى هؤلاء إلى الالتزام والتشبث به، والذود عنه من حملات التغريب المسعورة، وأنصار هذا الاتجاه هم أصحاب الرؤية الدينية الأصولية ويأتي على رأسهم "أنور الجندي " و"محمد أركون " و"نبيل سليمان " أما أصحاب الاتجاه الثالث هم أصحاب النظرة التوفيقية ونادي هؤلاء إلى مسايرة تطور الفكر الغربي ومعارفه والاستفادة منه وانتقاء ما يصلح لخدمة التراث العربي الزاخر كمناهج نقدية ونظريات حديثة وآليات نقدية معاصرة دون إهمال للتراث العربي الزاخر بالكنوز و المعارف التي تمثل الهوية وارث الأجداد . فأين يقف عبد الملك مرتاض من هذه الاتجاهات الثلاثة؟ وما هو موقفه من الحداثة وبريقها الذي سطع على العيون؟ In light of the cultural friction that happened between the Arab and Western critics, and the mutual exchange of scholarship and knowledge, Modernism was born. Like most schools of thoughts, modernism was very well received among some and rejected by others. And between acceptance and refusal, supporting and denying; moderns are calling for constant change in everything for nothing is fixed. Roland Barthes considered it as a violent modern earthquake and a sweeping cultural transgression that modern man cannot control; it is a general attitude and an antithesis to traditional cultures In the context of this newcomer to the contemporary Arab environment, the Arab critics' camp cracked and split into three major trends: The first trend is the modernists: they considered modernism as an enlightenment movement in the Arab culture and the beginning of a Renaissance project to achieve the hope of the people and called to adopt Western thought and its content of theories, knowledge and critical approaches, and comes at the head of these "Ahmed Khaled Said, known as " Adonis " The second trend. Represented in the support of the heritage and called to adhere to it, and protect it from the campaigns of Westernization, and supporters of this trend are the owners of the religious vision of fundamentalism, represented by "Anwar soldier" and "Mohammed Arkoun" and "Nabil Suleiman". The third trend supporters are the owners of a conciliatory view. These call at keeping pace with the development of Western thought and its knowledge and benefiting from it, selecting what works to serve the rich Arab heritage as a critical curriculum, modern theories and contemporary monetary mechanisms without neglecting the Arab heritage; that is rich in treasures and knowledge that represent the identity and ancestral heritage. What…… "Abd El-Malek Mortad"position toword sthese thmee trends and what is his view toworods modernization and its enlihtenment.Item النَّصُّ القُرْآنِيُّ في الرِّوايَة العَربيّة المُعاصِرة ، اسْتِثْمَارُ أَحْدَاثٍ ، أَمْ إعَادةُ إنْتَاجِ خْطَابِ " رِوايَةُ أَلْواحٍ ودُسُر لأحْمَد خَيْرِي العُمري أنموذَجاً(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-05-19) قيطون, قويدر