Department of language and arabic literature_BThesis
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/21825
Browse
Browsing Department of language and arabic literature_BThesis by Title
Now showing 1 - 20 of 952
- Results Per Page
- Sort Options
Item أبعـاد الرمز في الشعر الجزائري المعاصـر من خلال دواوين الشاعر بوزيد حرز الله(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017) صفاء, شايب; مروة, شايب; لينة, بن عمرItem أبنية الأفعال ودلالتها في قصيدة شقوة العيش لعبد الرحمان شكري "أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017) محمد, العوامر; ليندة, أبيش; ابتسام, معاشItem أبنية الجموع ودلالاتها - سورة البقرة أنموذجا -(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016) بن موسى, مروة; بعطوط, فاطمة الزهراء; منصر, خديجةItem أبنية الدصدر في سورتي النساء والدائدة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2015) أحميد, نسرين; الأخظاري, أسماء; حمدان, أحلام; رزقي, أحلامItem أبنية المشتقات في سورة الكهف(جامعة الوادي - university of Eloued, 2015) مهاوات, ابتهال; الزهرة, غريسي; معامرة, جهادItem آثار تعليمية القواعد الإملائية للسنة الرابعة من التعليم الإبتدائي على جودة الإنتاج الكتابي دراسة ميدانية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) آمنة, بوستهة; صبرين, خلو; نور الهدى, بن عواليItem آثار عمليتي الاختيار والتركيب في أدب الطفل مختارات من -كليلة ودمنة -أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017) أميرة, جغل; راضية, غندير عون; عفاف, مومن مسعود; كريمة, عتيرItem أثر الاستشراق في الأدب العربي كارل بروكلمان أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) نزيهة, بلول; فطيمة, خالدي; هناء, خليل; وهيبة, مرغنيItem أثر الألعاب القارئية في إكساب مهارة الكتابة لتلاميذ سنة ثانية ابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) الشيماء, شادو; منية, شتيوي; نسيمة, طويل; كنزة, قعيدلكل بحث نهاية تتمثل في خاتمة ترصد فيها أهم خلاصات ونتائج هذا البحث ،إذ تمثلت مجموعة من خلاصات ونتائج بحثنا في النقاط التالية : -يقصد بالألعاب القارئية أنها ألعاب مشوقة تهدف إلى ترغيب الطفل في تعلم واكتساب اللغة. فهي تعبر عن مشاعره وأحداثه ، - تعتبر مهارة الكتابة إحدى مهاارت اللغة العربية وفق قواعد لغوية. سنوات، وله 0و5 -يعرف تلميذ سنة ثانية على أنه الفرد الواقع بين السن العمرية خصائص كتابية يمكن استنباطها من مجموع الخصائص النمائية على مستوى الحسي . اللغوي ،العقلي ،الحركي -بني كتاب اللغة العربية في تعليمه لمهاارتها على الألعاب القارئية التي تنوعت بين ترتيب المتشابهات نطقا، وترتيب الكلمات، واختيار الكلمات المناسبة. -بينت نتائج العمل الميداني أن الألعاب القارئية لها أثر بارز في إكساب التلميذ المهاارت اللغوية وعلى أرسها مهارة الكتابة التي تسهل استيعاب المتعلم، وقدارته الفكرية.Item أثر الاملاء في الرصيد اللغوي لتلاميد السنة الخامسة إبتدائي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2023-06) مرغني, حنان; هيم, سارةItem أثر التعليم القرآني في تحسين غويّ الأداء الل لمتعلمي المتوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) فاطمة الزهرة, دادة; مريم, غربي; عايدة, دبيلي; يسرى, بوصبيع ابراهيمItem أثر السياق في توجيه دلالة المشترك اللفظي نماذج مختارة من القرآن الكريم(جامعة الوادي - university of Eloued, 2015) منصري, صباح; قطاوي, صباح; بن عمر, عايشة; بكوشة, عبيرItem أثر الفضائية طيو الجنة في تكوين لغة طفل ما قبل المرسة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2014) عبد اللاوي, انتصار; معتوق, ايمان; علاق, بسمة; قدة, زينب; سليماني, صليحة; عبد القوي, علجيةItem أثر القراءة في تنمية الحصيلة اللغوية لدى تلاميذ الطور الثاني الابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018) بوضبية, بشيرة; بابة, حياة; رمال, مخلوفي; شويخية, زاوشتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مهارة القراءة في تنمية الحصيلة اللغوية لدى تلاميذ الطور الثاني الابتدائي. وانطلقت هذه الدراسة من تساؤلي رئيسيين هما: أما المنهج المتبع في هذه الدراسة فهو المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الذي يتناسب مع طبيعة الدارسة والتي تستوجب جمع البيانات ومن ثم تحليلها و تفسرهها. وطبقت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ سنة الثالثة والرابعة ابتدائي لبعض المدارس الابتدائية, وتم الاعتماد في هذا الجزء من الدراسة على المقابلة و الحضور الميداني, والذي مكننا من الربط بين القدرة القرائية للتلميذ وطريقة الدرس التي يلقيها المعلم على تلاميذه. أما في الجزء الاخره من نفس الدراسة فقد قمنا بتحليل النصوص ومعرفة مدى تكاملها مع الانشطة اللغوية الاخرى في الكتاب المدرسي للسنتين الثالثة والرابعة ابتدائي. وبعد كل ذلك تم التوصل إلى النتائج التالية: - علاقة نص القراءة بباقي الانشطة اللغوية ومعرفة مدى تكاملها فالتلميذ الذي يجد صعوبة في القراءة يجد كذلك صعوبة في باقي الانشطة اللغوية. - مهارة القراءة وسيلة مهمة من وسائل تحسين الحصيلة اللغوية لدى الطفل. - -Le but de cette étude est d'identifier l'effet de la compétence de lecture sur le développement des bilans linguistiques des élèves de la deuxième étape de l'enseignement primaire. Cette étude a commencé avec deux questions principales: - Est-ce que les compétences en lecture ont un impact significatif sur le développement de bilan linguistique de l'enfant? - Dans quelle mesure les élèves tirent-ils profit des compétences en lecture lors de la révision de leur langue? L'approche utilisée dans cette étude est l'approche analytique descriptive en tant que méthode adaptée à la nature de l'étude, qui nécessite la collecte de données, puis est analysée et interprétée. Cette étude a été appliquée à un échantillon d'élèves de troisième et quatrième années de l'école primaire, cette partie de l'étude a été adoptée sur l'interview et la présence sur le terrain, ce qui nous a permis de relier la capacité de lecture de l'élève et la façon dont l'enseignant est enseigné à ses élèves. Dans la dernière partie de la même étude, nous avons analysé les textes et de connaître l'étendue de l'intégration avec d'autres activités linguistiques dans le manuel pour les troisième et quatrième années primaires. Et après tout ça il a atteint les résultats suivants: - La relation entre le texte lu et le reste des activités linguistiques et l'étendue de leur integration et l'élève qui a de la difficulté à lire trouve aussi des difficultés dans d'autres activités langagières. - La compétence en lecture est un moyen important d'améliorer les bilans linguistiques de l'enfant. - Il y a des différences statistiquement significatives dans la réussite linguistique entre les élèves qui savent lire et ceux qui ne savent pas lire.Item أثر اللغة الأم في تدريس اللغة الأجنبية لمتعلمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس بلديات ولاية الوادي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2014) حميداتو, أسماء; سواكر, أسماء; حميداتو, خولة; كوت, صبرينةItem أثر المدرسة الرومانسية على الحركة النقدية العربية الحديثة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021) فوج النقدItem أثر المطالعة في التحصيل اللغوي لدى تلاميذ السنة الخامسة الابتدائية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2023-06) العايش, ايمان; ذكرى, سلطانيItem أثر تعليمية التعبير الشفوي في المستوى التحضيري – على الإنتاج اللغوي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي ببعض مدارس ولاية الوادي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018) سليماني, أصيلة; زغدي, حكيمة; عبد القوي, كريمة; صوالح عمارة, وفاءItem أحاديث وصف النار و الجنة في سنن ابن ماجة دراسة صوتية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) العيد, صوري; التجاني, معوش; صلاح الدين, كركيبItem اختيار المفردة القرآنية وآثره في تحقيق الإعجاز العلمي تحقيق الإعجاز العلمي نماذج مختارة من القرآن الكريم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) الحبيب, عطياالله; خليفة, كشي; العربي, عباد; نصر, حافي