Department of language and arabic literature_BThesis
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/21825
Browse
Recent Submissions
Item الإحالة في قصة " غادة أم القرى " لأحمد رضا حوحو(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) آية عوينات; جويرية حمادي; منى نوري; نورهان حبى- الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة الإحالة من خلال التحليل التطبيقي لقصة "غادة أم القرى" لأحمد رضا حوحو , حيث تم التركيز على الإحالة بوصفها أداة أساسية في تحقيق الاتساق النصي . و من أبرز أنواع الإحالة النصية التي ظهرت في القصة : الإحالة الضميرية و الإشارية و الموصولية بالإضافة إلى أدوات المقارنة , مع غياب الإحالة المقامية . و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي , الذي مكننا من تقديم وصف دقيق للإحالة بهدف إبراز دورها في تحقيق الاتساق النصي . - حياة الطفل الغزاوي طفولة مسروقة مظلومة، ومع ذلك يظل رمزا للصمود متمسكا بالأمل. - هو الطفل الرجل الذي يعيش بوهج الثورة، فكان مثالًا للقوة فلا يعرف الانكسار، ولا الاستسلام للقهر. Abstract This research aims to study referentaiality through an applied analysis of the story "Ghada Umm Al_Qura" by Ahmed Reda Houhou. The focus is on referentaiality as a fundamental tool for achieving textual coherence . The most prominent types of textual referentaiality appearing in the story include pronominal , indicative and relative referentaiality , in addition to comparative tools , with the absence of situational referentaiality. In this study, we relied on the descriptive-analytical approach, which enabled us to provid a precise description of referentaiality, with the aim of highlighting its role in achieving textual coherence .Item سيميائية الشخصية في رواية خط رمل لهاجر قويدري "خط يمينة بنت حوطة"(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) ايناس رزقة; قحمص جمعة; قحمص جميلة; سمية مسعي احمداستهدفت هذه الدراسة تحليلاً سيميائياً للشخصيات في رواية "خط رمل خط" خط يمينة بنت حوطة. بحيث قسم البحث إلى مدخل وفصلين يحتوي كل منهما على ثلاثة عناصر، واختتم بخاتمة تعرض نتائج الدراسة. تناول الفصل الأول بناء الشخصية وطرق تقديمها (تعريف الشخصية أصنافها، الملفوظات الوصفية والسردية)، بينما ركز الفصل الثاني على سيمياء أسماء الشخصيات وعلاقتها بالمكونات السردية وتطبيق النموذج العاملي، وقد توصلت الدراسة إلى إمكانية فهم الشخصية وأبعادها في المتن الروائي ومدى فعالية المنهج السيميائي في تحليل الرواية. This study aimed to conduct a semiotic analysis of the characters in the novel "Sand Line Sand" by Yamina Bint Houta. The research was structured into an introduction and two chapters, each containing three sections, and concluded with a summary presenting the study's findings. The first chapter examined the construction of character and methods of presentation (definition of character, its types, descriptive and narrative utterances), while the second chapter focused on the semiotics of character names, their relation to narrative components, and the application of the actantial model. The study concluded that it is possible to understand the character and its dimensions within the narrative structure and highlighted the effectiveness of the semiotic approach in analyzing the novel.Item البيت في الرواية الجزائرية المعاصرة "نماذج مختارة من العشرية السوداء"(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) الاحمادي أنفال; بن علي عفاف; بوته حوى; بوديسة اسلام; صحراوي سناءالملخص: لقد افرزت هذه الدراسة مجموعة من النتائج، نذكر منها: لعب المكان دورا مهما في العمل السردي وهو العنصر الأساسي الذي يربط بين الأحداث والشخصيات في الروايات. إن أنواع الأمكنة في الروايات تصنف بحسب دورها في السرد ومدى رمزيتها او واقعيتها وتأثيرها على الشخصيات والاحداث وهي الأمكنة المغلقة والمفتوحة والاجبارية والاختيارية والمعادية والاليفة. البيت في الروايات الجزائرية له دلالة قوية متعددة الابعاد مما يعكس في كثير من الأحيان الحالة الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تمر بها البلاد خاصة في فترة العشرية السوداء. وصف البيت في الروايات عن طريق الحوار والسارد فالحوار يصف لنا البيت عن طريق مشاركة الآراء بين شخصين أو أكثر، اما السارد فيصف الشخصية ليجعل القارئ يرسم مشهد او صورة في ذهنه وأيضا الشخصية تكشف لنا المكان ما يحيط به من داخله وخارجه. يتبين ان من خلال العلاقة بين الشخصية والبيت قائمة بينهما استقرار والأمان كما تظهر الشخصية من خلال حركاتها وفعليتها فهي تؤثر فيه ويأثر فيها في نفس الوقت. Résumé :فرنسية أو انجلزية This study yielded a set of findings, including: Setting plays an important role in narrative work and is the primary element that connects events and characters in novels. The types of places in novels are classified according to their role in the narrative, their degree of symbolism or realism, and their impact on characters and events. These are closed, open, obligatory, optional, hostile, and friendly. The home in Algerian novels has a strong, multidimensional connotation, often reflecting the social, political, and cultural situation the country was experiencing, especially during the Black Decade. The description of the home in novels is through dialogue and the narrator. The dialogue describes the home through the exchange of opinions between two or more people. The narrator describes the character, allowing the reader to visualize a scene or image in their mind. The character also reveals the place and its surroundings, both inside and outside. It becomes clear that through the relationship between the character and the home, there is stability and security. The character is also revealed through their actions and actions, as they simultaneously influence the home and the home influences them.Item دور الوسائط البصرية في التدريب على كتابة الحروف الهجائية بالسنة التحضيرية بالمدرسة الابتدائية مدارس الوادي وجامعة انموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) كحلاوي احمد بوخاري; لعويني سندس; عازب عثمان هدى; عجيمي هنيةتبحث المذكرة في مدى تأثير الوسائط البصرية في التدريب على تعليم الحروف الهجائية لأطفال السنة التحضيرية، وانطلقت من إشكالية رئيسية وهي: الى أي مدى تساهم الوسائط في دعم تعلم الحروف لدى المتعلم في الطور التحضيري؟ ومن خلال د ارسة ميدانية بمجموعة من المدارس والمقابلات مع المعلمات والملاحظة داخل القسم، ثم التوصل إلى أن الوسائط البصرية تسهل على الأطفال التعلم وتجعلهم أكثر تفاعلا وتركي ا ز كما أنها تساعدهم على فهم شكل الحرف بشكل أفضل وتحسين طريقة كتابته، ومن بين النتائج المستخلصة أن الوسائط البصرية تسهم بشكل فعال في زيادة التفاعل، بتبسيط المفاهيم وتحسين الكتابة رغم وجود تحديات كضيق الوقت ونقص الوسائط The memorandum investigates the extent of the impact of visual aids in training on teaching the alphabet to children in the preparatory year. It starts from a main problem: To what extent do visual aids contribute to supporting letter learning for the learner in the preparatory stage? Through a field study in a group of schools, interviews with teachers, and classroom observation, it was concluded that visual aids facilitate learning for children, make them more interactive and focused, and help them understand the shape of the letter better and improve their writing method. Among the findings is that visual aids effectively contribute to increasing interaction, simplifying concepts, and improving writing, despite challenges such as time constraints and a lack of resourcesItem السرد العجائبي في قصص الأطفال قصة الأنف العجيب لمحمد عطية الإبراشي أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) إيمان غانم; أميرة جليلة; شيماء العياضي; قصي دوش; محمد الحافظ مراد- الملخص: تعد العجائبية في قصة " الأنف العجيب " أداة فعالة استخدمها الكاتب للتأثير في القارئ من خلال عناصرها السردية المتنوعة مثل العتبات ( الغلاف ،العنوان، الصور ) و (الشخصيات ،الزمان ، المكان)إذ تتيح هذه العناصر القدرة على استكشاف عوالم جديدة تُزرع في وعي الطفل بصورة غير مباشرة وطابع عجائبي خيالي . تلعب العتبات دورًا أساسيًا في جذب انتباه القارئ وإدخاله إلى عالم القصة مثلا من خلال العنوان و الصور و الألوان التي وظفها محمد عطية الإبراشي في غلاف قصته . أما الشخصيات، فهي تُساهم بشكل كبير في تكوين شخصية الطفل وتوجيه ميوله وأفكاره وتوسيع خياله الذهني . وكذلك هو الحال بالنسبة للزمان والمكان والحدث فهي عناصر سردية كان لها دور في تعزيز العجائبية في القصة من خلال طرح كل ما هو غير مألوف فيها . • Abstract : The fantastic in the story "The Amazing Nose" is an effective tool used by the author to influence the reader through its various narrative elements, such as thresholds (cover, title, images) and (characters, time, place). These elements allow The ability to explore new worlds It is planted in the child's consciousness In the picture indirect And a magical, imaginative character. Thresholds play a fundamental role in attracting the reader's attention and drawing them into the story's world, for example, through the title, images, and colors employed by Muhammad Attiya al-Ibrashy on the cover of his story. As for the characters, they contribute significantly to shaping the child's personality, guiding their inclinations and thoughts, and expanding their mental imagination. The same is true for time, place, and event, which are narrative elements that play a role in proving the miraculous nature of the story by narrating everything that was unusual in it Keywords: story, fantastic, children's stories.. .Item شخصية الاخ في رواية الاصنام لأمين الزاوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) أفنان صالحي; خولة ريغي; سمية علية; عيشة جار الله; مريم لعيستناول هذه المذكره موضوع شخصيه الاخ في روايه الاصنام لامين الزاوي حيث تعد شخصيه محوريه تحمل ابعاد انسانيه ونفسيه واجتماعيه متعدده تناولت هذه الشخصيه داخل النص السردي والكشف عن رموزها وابعادها العميقة خاصه في ظل السياق الاجتماعي والسياسي الذي تنبثق منه الروايه. This memorandum deals with the character of the brother in the novel “Idols” by Amin Al-Zawi, as he is a pivotal character with multiple human, psychological and social dimensions. This character is dealt with within the narrative text, revealing its symbols and deep dimensions, especially in light of the social and political context from which the novel emerges... .Item دراسة أسلوبية لقصيدة "أب " لعمر بهاء الدين الاميري(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) حوامدي حنان; بلابل هند; بوصبيع ابراهيم مارية; بوصبيع ابراهيم صفاء; شطي آيةItem دراسة سيميائية في رواية خديجة وسوسن لرضوى عاشور(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) آية الرحمان بن عبد الله; خلود بالرحال; خلود بالرحال; يسرى التجانيالملخص: ويدور بحثنا هذا حول التحليل السيميائي لرواية خديجة وسوسن حيث قمنا بأستخراج اهم المرمازات والدلالات المضمرة التي ارادت الكاتبة رضوى عاشور ان توصلها الى المتلقي حيث دراستنا العتبات النصية لهذه الرواية حيث قمنا بتحليل العنوان واستخرجنا دلالات الغلاف وما حواه من رسومات والوان لندرس في ما بعد سيمائية المكان والشخصيات حيث تطرقنا الى الصراع الكامن بين الاجيال من جهة والافكار من جهة اخرى وهو ما شكل لنا بؤرة الصراع في هذه الرواية ثم ختمنا بحثنا برصد اهم العلاقات التي كانت تربط اجزاء الرواية وهو ماجسدناها في المربع السيميائي.. Synopsis Our research revolves around the semiotic analysis of Khadija and Sawsan's novel, where we extracted the most important symbols and implied connotations that the writer Ridha Ashour wanted to convey to the recipient, where we studied the textual thresholds of this novel, where we analyzed the title and extracted the semantics of the cover and the surrounding drawings and colors to study in the post-semiotics of the place and characters, where we touched the most important relationships that were connecting the parts of the novel, which we embodied in the semiotic square.Item اتساق الحديث النبوي الشريف وعلاقته بالسياق التخاطبي دراسة في نماذج مختارة(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) سلسبيل حداد; رجاء فار; بن حامة رزان عائشة; ضربان سناءتهدف هذه الدّراسة إلى بيان وكشف مظاهر الاتساق في الأحاديث النبوية الشريفة، وذلك من خلال تحليل نماذج مختارة من الأحاديث النبوية الشريفة من حيث استثمار النبي صلى الله عليه وسلم لبعض الظواهر البلاغية، كالحذف والتكرار، والاستبدال والإحالة، وربطها بانسجام وسياقه. باعتماد المنهج الوصفي في تقديم أسس نظريه عامة للموضوع، والمنهج التحليلي في استنباط مظاهر الاتساق في نماذج الأحاديث النبوية الشريفة، توصلت الدّراسة إلى أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم استثمر الظواهر اللغوية في وصول أعلى درجه من الإقناع في الحديث، مع اتساق الجانب البنائي اللغوي فيه، وتناسب وانسجام المعنى والسياق. This study aims to reveal the aspects of coherence in the noble Prophetic Hadiths through analysing selected models in terms of how the Prophet Mohammed (peace be upon him) used certain rhetorical phenomena such as ellipsis, repetition, substitution, and reference, and how these are connected to coherence and context. Using the descriptive approach to present general theoretical foundations of the topic, and the analytical approach to infer the aspects of coherence in the Prophetic Hadiths models, the results showed that the Prophet (peace be upon him) used the linguistic phenomena to attain the highest degree of persuasion in his speech, maintaining coherence in the structural linguistic aspect and ensuring cohesion between meaning and context.Item التَّكثيف والإيحاء وأَبعادهما الدلالية في المجموعة القصصية "تقاسيم الفلسطيني" للكاتبة سناء الشَّعلان(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) إيمان بوخزنة; فضيلة مولاتي; مريم برشو; مريم بن عمر; هناء غومهتهدف هذه الدراسة إلى بيان وجه من وجوه الإعجاز القرآني، وهو تناسب خواتيم السور القرآنية مع موضوعاتها، وذلك من خلال تحليل نماذج مختارة من السور الطوال للقرآن الكريم، واستخراج وتتبع مظاهر التناسب؛ كمناسبة خاتمة السورة بأولها، ومناسبة خاتمة السورة بالآية التي قبلها. وباعتماد المنهج الوصفي التّحليلي في كشف مظاهر وصور التّناسب القرآني، وتحليل السور المختارة، توصلت دراستنا إلى أنّ التّناسب القرآني مظهر من مظاهر الإعجاز، وأنّ كلام الله يناسب بعضه بعضا؛ حيث تناسب السورة موضوعها، وتناسب خواتيمها مطلعها. ومنه نقترح أن تخصص دراسات كثيرة لهذا العلم؛ لما يعين عليه من فهم القرآن وتأويله على الوجه الصحيح. الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم؛ التّناسب القرآني؛ السّورة القرآنية؛ خواتيم ومطلع السّور. This study aims to examine the miraculous nature of the Quran by examining the extent to which the endings of the Quranic surahs correspond to their themes. This is achieved by analyzing selected examples from the long surahs of the Holy Quran, and extracting and tracing manifestations of correspondence, such as the relevance of the ending of a surah to its beginning, and the relevance of the ending of a surah to the verse preceding it. By adopting a descriptive and analytical approach to uncover the manifestations of Quranic coherence, the Quranic coherence is an aspect of the Quran's miraculous nature, one that is compatible with the other and with any subject. There is no doubt that it is flawless and that it is a book of wisdom and knowledge. Among the recommendations are: Contemplation and reflection in understanding the Holy Quran.Item شخصية الأم في روايتي "تاء الخجل لفضيلة الفاروق" و"المتمردة لمليكة مقدم"(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) بن عمر صفاء; بن موسى نفيسة; بوغزالة راوية; صحراوي أميرة; غربي يسرىومن أهم النتائج المتحصل عليها: 1. ركزت روايتي "تاء الخجل والمتمردة" على أبعاد شخصية الأم أ- البعد الجسماني: يتضح لنا هذا البعد في روايتي من خلال وصف شخصية الأم من مظهرها الخارجي وإبراز ملامحها وكيانها المادي. ب- البعد النفسي: تجسد لنا روايتي البعد الفيزيولوجي من خلال سلوك وتصرفات شخصية الأم وانعكاساتها الداخلية ج- البعد الاجتماعي: كلا روايتي تقدمان رؤية ثاقبة حول الوضع الاجتماعي للمرأة الجزائرية لاكن تفعلان ذلك من خلال عدستين مختلفتين، تاء الخجل صرخة ضد الظلم والعنف، بينما المتمردة هي تعبير عن قوة الأم وسعيها إلى حماية بيتها. 2. برزت في روايتي عدة شخصيات ساهمت في بناء الأحدث وتطورها، فنجد الشخصية الرئيسية (المحورية) والشخصية الثانوية والشخصية الهامشية. 3. هناك طريقتان لتقديم شخصية الأم في النص الروائي، الطريقة المباشرة حيث تتيح الساردة الشخصية بالحديث عن نفسها بشكل واضح وصريح، وطريقة غير المباشرة والتي يرد فيها تقديم الشخصية من طرف الساردة أو عن طريق حديث شخصيات أخرى عنها ركزت الروائية فضيلة فاروق والروائية مليكة مقدم في عرض شخصية الأم عن تقديم غير المباشرة بضمير الغائب، حيث نجد الساردة عرضت ملامح شخصية الأم عبر وصف على لسان الساردة. 4. كما رأينا وجود علاقة وطيدة بين الشخصية وعناصر البناء الروائي (بالحدث وبالزمان وبالمكان) حيث يتكامل كل منهما مع الآخر لتقديم صورة متكاملة للشخصية القارئ.Item الإحالة وأنواعها في قصائد سعد المردف - نماذج مختارة -(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) إيمان سموحي; جنات الزروق; زهرة صالحي; فاطمة صالحي; كوثر لبزةلامست دراستنا في هذا البحث معيار من معايير التماسك النّصي، وهو الإحالة باعتبارها وسيلة مهمة لربط أجزاء النص الشعري وتحقيق تماسكه. ومن خلال تحليل قصائد مختارة من ديوان مآذن الشوق لشاعر سعد المردف؛ تبين أن الشاعر يوظف الإحالة بطريقة فنية تخدم المعنى، وتُبرز البعد العاطفي والثقافي في نصوصه. وخلصت الدراسة إلى أن الإحالة تساهم في وضوح المعنى، وتناغم النص، وتوجيه فهم القارئ. Abstract Notre recherche a abordè l’un des critères de la cohésion textuelle, à savoir l’anaphore, en tant que moyen important pour relire les différentes parties du texte poétique et assurer sa cohérence. À travers l’analyse de poèmes sélectionnés du recueil Minarets du dèsir du poète saad Al-Mardaf, il est apparu que le poète emploie l’anaphore de manière artistique au service de sens, tout en mettant en valeur la dimension affective et culturelle de ses textes. L’étude a conclu que l’anaphore contribue à la clarté du sens, à l’harmonie du texte et à l’orientation de la compréhension du lecteur.Item الاتساق المعجمي في ديوان طوفان الأقصى للشاعر سعد مردف(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) حماشة سميرة; هويدي الشيماء; فيروز اغدير ابراهيم; لعقاب نورة; يسرى النوريالمذكرة تُعنى بدراسة الاتساق المعجمي بوصفه أحد مظاهر التماسك النصي في الخطاب الشعري، من خلال تحليل نماذج مختارة من ديوان طوفان الأقصى للشاعر سعد مردف، وتهدف إلى إبراز كيفية توظيف الشاعر للوسائل المعجمية كالتكرار و التضام من أجل تحقيق الوحدة الموضوعية والانسجام الدلالي في النص. تكشف الدراسة أن الشاعر اعتمد بشكل واضح على عناصر الاتساق المعجمي لتقوية الروابط بين المفردات والصورالشعرية ، مما ساهم في تعزيز الجانب التعبيري والوجداني للنص. Le mémoire porte sur l'étude de la cohésion lexicale en tant que l’un des aspects de la cohérence textuelle dans le discours poétique, à travers l’analyse d’exemples choisis du recueil Le Déluge d’Al-Aqsa du poète Saad Mardef. Il vise à mettre en évidence la manière dont le poète utilise les moyens lexicaux, tels que la répétition et la collocation, pour atteindre l’unité thématique et l’harmonie sémantique dans le texte. L’étude révèle que le poète s’appuie clairement sur les éléments de cohésion lexicale pour renforcer les liens entre les mots et les images poétiques, ce qui contribue à enrichir l’aspect expressif et émotionnel du texte.Item شخصية المتدين في الرواية الجزائرية المعاصرة نماذج روائية مختارة(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) جيرب خديجة; خلفاوي صفاء; معامير مارية; ولابي ريان- الملخص: تعد شخصية المتدين في الرواية الجزائرية المعاصرة نموذجا مركزيا يعكس التوت ارت النفسية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي شهدها المجتمع الج ازئر ي خاصة خلال العقود الأخيرة من خلال تحليل روايات مثل شرفات الكلام، لم ارد بوك راززة دليل الغريب، الشمعة والدهاليز لطاهر وطار، الملحد لعبد الرشيد هميسي. Abstract The character of the religious person in the contemporary Algerian novel is a central model that reflects the psychological, social, cultural, and political tensions that Algerian society has witnessed, especially during recent decades, through an analysis of novels such as Balconies of Speech, I Didn't Want to Tell You, The Stranger's Guide, The Candle and the Corridors by Tahar Wattar, and The Atheist by Abdel Rachid Hemsi.Item جمالية المكان في قصيدة "المغيرية" لـــ "سعد مردف"(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) جيهان بوذراع; ذكرى بن عمار; يسرى ترعة; يمينة بوعودالملخص: أن المكان في ليس مجرد منطقة ذات خصائص مادية وبشرية بحتة ومترابطة بل أكثر من ذلك، فهو عنصر جمالي ودلالي يلعب دوراً فاعلاً في بنية الواقع بالصورة والذات معاً. وكما تطرقنا إلى المكان والمصطلحات المجاورة كالفضاء والحيّز والإنشاء، والموضع التي تثير دهشتنا وذلك بإستنطاقنا لتفسيحات المكان التي تتضمن أماكن مفتوحة ومغلقة وأليفة ومعادية، وما يحدده الشاعر من المكان المفتوح الذي يكون منفتحاً على العالم، والمكان المغلق الذي يكون منغلقاً على العالم، والمكان الأليف الذي يألفه الإنسان والمعادي الذي لا يوجد فيه راحته. وكذلك أيضاً تطرقنا إلى المكان بوصفه موضوعاً للإبداع الشعري الذي يتضمن وصف المكان، والحنين إليه، وكذلك دلالة المكان، تتضمن زيارة المدن والمعالم؛ وأيضاً تطرقنا إلى الإنسان والمكان والعلاقة بينهما، فهي علاقة مؤثرة وحميمية وتتداخل فيها أبعاد اجتماعية ونفسية، فالمكان لا يعد مجرد إطار جغرافي يعيش فيه الإنسان بل هو جزء من هويته وذاكرته وتاريخه. رؤى المكان الجمالية تتجلى في عدة صور في حياة الشاعر سعدي يوسف (الجزائر الذي ولد في بلدة "اسطيل" بالوادي). خلصت طرحنا أيضاً إلى أبعاد المكان التي تتضمن البعد (الديني، والنفسي، والاجتماعي، والتاريخي)؛ وأيضاً خلصت طرحنا إلى المكان والرموز الأسطورية وروحانية الأشياء والإشارة. Résumé :فرنسية أو انجلزية Place is not merely an area with purely physical and human characteristics that are interconnected. Rather, it is an aesthetic and semantic element that plays an active role in the structure of reality, both in image and in subject. We also touched upon place and related terms such as space, area, construction, and location, which amazed us by examining the expanses of space, which include open and closed, familiar and hostile places. We also explored what the poet defines as an open place that is open to the world, a closed place that is closed off from the world, a familiar place that is familiar to humans, and a hostile place that is uncomfortably unsettling. We also touched upon place as a subject of poetic creativity, which includes descriptions of place and longing for it. We also touched upon the significance of place, including visits to cities and landmarks. We also touched upon people and place and the relationship between them, which is an influential and intimate relationship, intertwined with social and psychological dimensions. Place is not merely a geographical framework in which humans live, but rather a part of their identity, memory, and history. Aesthetic visions of place are manifested in several forms in the life of the poet Saadi Youssef (born in Algeria in the town of Astil in El Oued). Our thesis also addresses the dimensions of place, including religious, psychological, social, and historical dimensions. It also addresses place, mythological symbols, and the spirituality of objects and signs.Item التحليل اللساني لفاتحة سورة "الجمعة" ودوره في إبراز دلالتها(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) بره، ايمن; بره عبد الحميد; دبات نسرين; عماري قويدر; غمام عمارة بدرالدينالملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع التحليل اللساني من خلال تطبيقه على فاتحة سورة "الجمعة"، بهدف الكشف عن البنية اللغوية العميقة للنص القرآني. وتنطلق من التعريف بالتحليل اللساني ومجالاته، مع التركيز على مستوياته المختلفة: الصوتي، الصرفي، النحوي، الدلالي، والنصي. وقد تم تحليل النص القرآني وفق هذه المستويات من أجل فهم تركيبه الصوتي وبنيته الصرفية، وتراكيبه النحوية، ودلالاته، والروابط النصية التي تسهم في تماسكه. وتُظهر الدراسة كيف أن الخطاب القرآني يتسم بانسجام دقيق بين الشكل والمضمون، مما يعكس بلاغته وإعجازه اللغوي. وتُعد هذه المقاربة اللسانية مدخلاً لفهم أعمق للنصوص الدينية من منظور لغوي علمي. This study addresses the topic of linguistic analysis by applying it to the opening verse of Surah Al-Jumu'ah, with the aim of uncovering the deep linguistic structure of the Qur'anic text. It begins by introducing linguistic analysis and its fields, with a focus on its various levels: phonological, morphological, syntactic, semantic, and textual. The Qur'anic text is analyzed through these levels to understand its phonetic structure, morphological patterns, syntactic constructions, meanings, and the textual links that contribute to its cohesion. The study demonstrates how the Qur'anic discourse is characterized by a precise harmony between form and content, reflecting its eloquence and linguistic inimitability. This linguistic approach provides a gateway to a deeper understanding of religious texts from a scientific linguistic perspective.Item صورة المرأة في الرواية الجزائرية في رواية علي بابا والاربعون حبيبة لغز الدين جلاوجي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) جغبالة، ليلى; جويدة أحمد، هنية; حنكه، هنية; بن عمر، منيرةتطرقنا في هذه الدراسة إلى صورة المرأة في الرواية الجزائرية في رواية علي بابا والأربعون حبيبة لعز الدين جلاوجي، بعد هذه الرحلة البحثية الشيقة نخلص إلى جملة من النتائج إلا أن أهمها: - إن صورة المرأة في الرواية الجزائرية نجد الروائيين الجزائريين لم يتناولوا شخصية المرأة بوصفها كانت هامشيا فحسب، بل جعلوها محورًا رئيسيًا لتجسيد التغيرات الاجتماعية، والنضالات السياسية والتحولات الثقافية. - تُمثل المرأة في الروايات كرمز للمقاومة، والهوية، والحرية، وأحيانًا كضحية لواقع تقليدي أو استعماري أو ذكوري. كما عكست الرواية الجزائرية تطور نظرة المجتمع إلى المرأة، حيث انتقلت من صورة المرأة الصامتة المقموعة إلى المرأة الواعية، الفاعلة، والمتمردة. - العتبات النصية فهي المفاتيح الأولى التي تجعل القارئ في اللجوء إلى النص وقراءته مما تساعده في فك رموزه. - العتبات النصية أهمية كبيرة في تفسر النص ودراسته الداخلية والخارجية. In this study, we address the image of women in the Algerian novel, as illustrated by Ezzedine Djellaouji's Ali Baba and the Forty Lovers. After this fascinating research journey, we arrive at a number of conclusions, the most important of which are: - Regarding the image of women in the Algerian novel, we find that Algerian novelists did not treat the female character as merely marginal, but rather made her a central focus for embodying social changes, political struggles, and cultural transformations. - Women are represented in novels as a symbol of resistance, identity, and freedom, and sometimes as victims of a traditional, colonial, or patriarchal reality. The Algerian novel also reflects the evolution of society's view of women, moving from the image of the silent, oppressed woman to the conscious, active, and rebellious woman. - Textual thresholds are the primary keys that prompt the reader to turn to the text and read it, helping them decipher its codes. - Textual thresholds are of great importance in interpreting the text and studying its internal and external aspects.Item فاتحة سورة البقرة تحليل لساني(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) جاب الله، ايمان; قداري، انتصار; زيدان، فريال; لجدل ثلب، نبيهةالملخص: تسعى مذكرة فاتحة سورة البقرة تحليل لساني إلى تحقيق هدف علمي يتمثل في الكشف عن البنية العميقة للنص القرآني من خلال دراسة لغوية معمقة، تُبرز الخصائص اللسانية التي تميز الخطاب القرآني عن غيره من النصوص. وقد سارت المذكرة وفق منهج لساني تحليلي يستند إلى علم اللغة والبلاغة والنحو والصرف وعلم الأصوات، مع الرجوع لكتب التفاسير وذلك بهدف مقاربة مستويات اللغة المختلفة: الصوتية، والصرفية، والتركيبية، والدلالية، في ضوء انسجامها مع مقاصد الخطاب القرآني." "من خلال هذا التحليل، توصلنا إلى أن فاتحة سورة البقرة - رغم قصرها الظاهري - تنطوي على كثافة دلالية كبيرة، وتوظف آليات لغوية دقيقة، منها التقديم والتأخير، مما يضفي على الخطاب القرآني طابعاً حوارياً يوجه المتلقي نحو التأمل والتدبر. كما أظهر التحليل الصوتي تناسقاً مذهلا يساهم في ترسيخ المعاني في الذهن، ويؤكد الوظيفة الجمالية للنص." "وعليه، فإن هذا التحليل يُثبت أن النص القرآني لا يمكن فصله عن بنيته اللسانية، وأن فهمه العميق يمر حتماً عبر إدراك نظامه اللغوي الفريد." opening of surat Albaqarah is supposed to seek a scientific objective that represented a deep structure for the Quranic text with its special linguistic features and our memorandum has been issued according to the analytical linguistic approach which is based on linguistic,rhetoric,grammar,morphology and phonological referring to the books of interpretation in order to approach the different levels of language and their harmony with the objectives of the Quranic discourse despite the apparent brevity of Surat Albaqarah.It contains the use of major linguistic mechanisms such as advancing,delaying and rhythmic harmony which contribute to the delineation of meaning and adding aesthetic image to the text.Thus,we conclude that the Quranic text cannot be separated from it's linguistic structure.and it's deep understanding is achieved through understanding it's distinct linguistic system.Item الوظيفتان اللغويتان التعبيرية والافهامية في قصيدة ابناء المدارس لشاعر معروف الرصافي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) باقي، ايمان; قادي، رميصاء; خذيري، فطوم; بوسكرة، لطيفة; غميمة، منارالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد مؤشرات الوظيفتين التعبيرية و الإفهامية في" قصيدة أبناء المدارس" لمعروف الرصافي " . وفق نموذج رومان جاكبسون، من خلال تحليل عناصر اللغة المستعملة في التواصل. تركز الوظيفة الإفهامية على إيصال المعلومات والمعرفة، وتستدل بمؤشرات مثل الجمل الخبرية والمعجم الموضوعي، في حين تعنى الوظيفة التعبيرية بنقل مشاعر المتكلم، وتستدل بمؤشرات كضمائر المتكلم والمعجم الوجداني. تسعى الدراسة إلى إبراز مدى حضور هاتين الوظيفتين في الخطاب ومدى إنسجامهما في بناء المعنى والتأثير في المتلقي. Abstract: This study aims to identify the indicators of the emotive and referential functions in MAROUF AL-RUSAFI poem 'The School Children", based on ROMAN JAKOBSON model, through analyzing the linguistic elements used in communication. The referential function focuses on delivering information and knowledge, marked by indicators such as declarative sentences and objective vocabulary. In contrast, the emotive function conveys the speaker's emotions and is indicated by personal pronouns and emotive lexicon. The study seeks to highlight the presence of both functions in the discourse and their harmony in constructing meaning and influencing the receiver.Item التعالق النصي في ديوان حمامة وقيد لسعد مردف(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) العماري، ليلى; دشري، مريم; دقة، خلود; عبابسية، امانيالملخص: إن النصوص الأدبية في مجملها لاتخلو من التفاعلات والتداخلات النصية، سواء من نصوص قديمة أومعاصرة لها. فالمتتبع لسيرورة هذه النصوص يلاحظ هذا التداخل، ولأهداف علمية وموضوعية، وحبا في التعمق أكثر في هذه الظاهرة الأدبية، إخترنا الخوض في هذا الموضوع، متنهجين المنهج التاريخي، ومستعينين بالمنهج التحليلي في بعض نقاط هذا الموضوع. وقد تطرقنا في هذه الدراسة لديوان سعد مردف حمامة وقيد، الذي وجدنا فيه ظالتنا، كما كان مادة دسمة لطبيعة الدراسة، وقد خلصنا الى مجموعة من النتائج مفادها: أن التناص( التعالق النصي) كان موجود في التراث العربي والغربي. كما أن هذا المصطلح غربي الظهور. إظافة إلى ان لهذه الظاهرة أنواع مختلفة. This "Les textes littéraires dans leur ensemble ne sont pas exempts d'interactions et d'interférences textuelles, qu'il s'agisse de textes anciens ou contemporains. Quiconque suit la progression de ces textes remarquera ce chevauchement, et pour des raisons scientifiques et objectives, et par amour pour approfondir ce phénomène littéraire, nous avons choisi d'aborder ce sujet, en adoptant une approche historique et en utilisant une méthode analytique à certains points. Cette étude s'est concentrée sur le Diwan de Saad Murdif, 'Hamamat wa Qayd', que nous avons trouvé être une source riche pour notre recherche, fournissant un matériel abondant pour la nature de cette étude. Nous avons conclu avec un ensemble de résultats, notamment : que l'intertextualité était présente dans l'héritage littéraire arabe et occidental, que ce terme est apparu en Occident, et que ce phénomène a diverses formes."