Department of language and arabic literature_BThesis
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/21825
Browse
Browsing Department of language and arabic literature_BThesis by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 36
- Results Per Page
- Sort Options
Item الأبعاد الفنية والتربوية في قصص الأطفال الإلكترونية موقع قصص أطفال قبل النوم أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عزوز آية الرحمان; بريش, ريحاب; بحري كوثر; بن خليفة لميس; مني مروةتهدف هذه "الأبعاد الفنية والتربوية في قصص الأطفال الإلكترونية (موقع قصص أطفال قبل النوم)، إلى استنطاق الأبعاد التربوية والتعليمية من القصص الإلكترونية الموجهة للطفل، كما تعتبر قصص الأطفال الإلكترونية وسيلة من وسائل السرد تحتويها صور وفيديوهات وصوت الراوي، تهدف إلى فعالية وتبسيط أحداث القصة لإيصال المعلومة للقارئ الطفل تحت إطار تشويقي فعال. This "artistic and pedagogical dimensions of e-children's stories (bedtime children's stories site), aims to derive educational and educational dimensions from child-oriented e-stories. E-children's stories are also seen as a means of narrating images, videos and narrators' voices, aiming at the effectiveness and streamlining of story events to communicate information to the child reader under an effective promotional framework. Children are easy to receive and imitate from electronic stories. These media play a major role in building orItem جماليات أسلوب التقرير في مقالات الفكر والثقافة مقالات في الصميم لأبي بكر مراد أنموذجا(University of El oued, 2025-06-12) احثريب زهية; احثريب عتيقة; رضواني ربيعةلقد تطرقنا في بحثنا هذا إلى المقال الأدبي كفن أدبي ساهم في تطور أساليب الكتابة ونقل الأفكار وإيصالها للقارئ. كما تناولنا المقال الجزائري من خلال مقالات الأديب أبي بكر مراد المعروف بقضايا الفكر الفلسفي والثقافة بأسلوب فني مميز. وأردنا أن نبرز جمالية أسلوبه من خلال تحليل الظواهر البلاغية في مقالاته "في الصميم" تحت عنوان: جماليات أسلوب التقرير في مقالات الفكر والثقافة " مقالات في الصميم" لأبي بكر مراد. وأخيرا تم التعرض في هذا البحث للعنوان وارتباطه بالمحتوى، ثم جماليات المعنى والبيان وكذا البديع. Résumé de l'étude Dans cette recherche, nous avons abordé l’article littéraire comme un art littéraire qui a contribué au développement des méthodes d’écriture et au transfert des idées et à leur transmission au lecteur. Nous avons également discuté de l'article algérien à travers les articles de l'écrivain Abu Bakr Murad, connu pour ses questions de pensée philosophique et de culture dans un style artistique distinctif. Nous avons voulu mettre en évidence l’esthétique de son style en analysant les phénomènes rhétoriques dans ses articles « Au cœur » sous le titre : L’esthétique du style de rapport dans les articles sur la pensée et la culture « Articles au cœur » d’Abu Bakr Murad. Enfin, cette recherche a abordé le titre et son rapport au contenu, puis l’esthétique du sens, la rhétorique et la rhétorique.Item أسلوبية المشتقات في شعر "محمود درويش" قصيدة "عاشق من فمسطين" انموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-15) داسي، محمد; قاسمي، وهيبة; سعدون، نور الهدى; صحراوي، ايمان; حيزية، سعديItem تعليم اللغات الأجنبية وأثرها على تدريس اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي "دراسة ميدانية في ابتدائيات الوادي"(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-15) سالمي، اسراء; عريق، صفية; خادم، مريم; علية، وئامالملخص: تمحور موضوع دراستنا المعنون بـ " اللغات الأجنبية وأثرها على تدريس اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي" حيث تطرقنا فيه على كيفية تأثير اللغة الأجنبية على تلاميذ سنة ثالثة وكيف أثرت عليهم ايجابيًا وسلبًا، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المشفوع بالتحليل كونه الأكثر ملائمة لطبيعة البحث، حيث تضمنت فصلين رئيسين: الأول تناول الاطار النظري المتعلق بالمفاهيم الأساسية وهي مفهوم اللغة الأم واللغة الثانية واللغة الأجنبية وكذلك اعتمدنا على واقع تعليم اللغات الأجنبية في الجزائر وأهميتها و كيفية تأثير اللغات على تعلم اللغة الأولى بينما الثاني الإطار التطبيقي ركز على الإجراءات الميدانية للدراسة حيث ذكرنا الإجراءات المنهجية للدراسة كالاستبانة وتحليلها ومناقشتها وقد أسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمّها: - تعتبر مرحلة التعليم الابتدائي هي الركيزة الأساسية التي ينطلق منها تعليم اللغات الأجنبية واكتسابها، ودخول اللغة الأجنبية بجانب اللغة الأم فهي تساعد التلميذ على تعلم أكثر من لغة واحدة بذلك تساعده على تحسين وتوسيع معرفته العلمية. Abstract: The subject of our study, entitled "Foreign Languages and Their Impact on the Teaching of the Arabic Language to Third Grade Primary Pupils," revolves around how foreign languages influence third-grade students both positively and negatively. The study adopted the descriptive analytical method, as it is the most suitable for the nature of this research. It consisted of two main chapters: The first chapter addressed the theoretical framework related to the basic concepts, namely the mother tongue, second language, and foreign language. It also focused on the reality of foreign language teaching in Algeria, its importance, and how foreign languages impact the learning of the first language. The second chapter, the applied framework, concentrated on the field procedures of the study, including the methodological steps such as the questionnaire, its analysis, and discussion. The study led to a set of key findings, most notably The primary education stage is the essential foundation for learning and acquiring foreign language Introducing a foreign language alongside the mother tongue helps pupils to learn more than one language, thereby contributing to the enhancement and expansion of their scientific knowledge .Item تأثير التأتأة على اكتساب اللغة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي ـ دراسة أرطوفونية ديداكتيكية ـ(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-15) زايد، حفصة; بكاكرة، مروة; زواري فرحات، هديللقد تمحور موضوع دراستنا حول "تأثير التأتأة في اكتساب اللغة لدى تلاميذ بمرحلة التعليم الابتدائي"، حول تحليل الاثار الناتجة عن هذه الظاهرة، على تطور المهارات اللغوية لدى المتعلمين الصغار، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الاحصائي كونه الاكثر ملائمة لطبيعة البحث، حيث تضمنت فصلين رئيسين: الاول تناول الإطار النظري المتعلق بمفهوم التأتأة، واسبابها وانواعها وكذلك التعريف الاكتساب اللغوي واهم مراحله وعوامله. بينما الفصل الثاني الإطار التطبيقي ركز على اجراءات الميدانية للتأتأة كالاستبيان والمقابلة الطبية والعينة المستهدفة، وتحليل النتائج، وقد اسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج اهمها: كشفت النتائج عن وجود تأثير سلبي للتأتأة على الجوانب المختلفة مع تقديم توصيات تربوية ونفسية لمساعدة الأطفال المتأثرين. The subject of our study revolved around "The effect of stuttering in language acquisition among students in primary education" on the analysis of the effects resulting from this phenomenon on the Development of language skills in young learners The study relied on the descriptive statistical method as it is the most appropriate for the nature of the research as it included two main chapters: the first dealt with the theoretical framework related to the concept of stuttering its causes and types as well as the Definition of linguistic acquisition and its most important stages And factors while the second chapter of the applied framework focused on field procedures for stuttering such as questionnaire medical interview target sample and analysis of results and the study resulted in a set of results the most important of which are: The results revealed a negative impact of stuttering on different aspects with the presentation educational and psychological recommendations to help affected childrenItem جمالية المكان في رواية نهاية الصحراء لـ سعيد خطيبي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) تامه، اسماء; تامه، آمنة; نقاب، بسمة; ناوي، خولة; بكاكرة، سهامتطرقت هذه الدراسة إلى موضوع "جمالية المكان في رواية نهاية الصحراء لـ "سعيد خطيبي" ,باعتبار المكان عنصر ملازم للنسيج الروائي كما تطرقنا أيضا إلى تعريف المكان في المعاجم اللغوية قديما وحديثا وفلسفيا وعند النقاد العرب والغرب, كما شهد جدلية المصطلحات بين المكان والفضاء والحيز, و ينقسم إلى نوعين مفتوح ومغلق, ليتبلورا لدى أذهاننا وظائفه وأبعاده بحسب علاقته بباقي المكونات السردية . This study addressed the topic of “The Aesthetics of Place in the Novel “The End of the Desert” by Said Khatibi,” considering place as an element inherent in the narrative fabric. We also addressed the definition of place in ancient and modern linguistic dictionaries, philosophically, and among Arab and Western critics. It also witnessed the dialectic of terms between place, space, and area. It is divided into two types: open and closed, in order to crystallize in our minds its functions and dimensions according to its relationship with the rest of the narrative components.Item حضور المنهج السيميائي في مجلة السيميائيات العدد 19-(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) حواس، امنة; فار، ايمن; جابر، اية; بك، عبد العزيز; تواتي، يسمينةتتناول هذه الدراسة حضور المنهج السيميائي في العدد 19 من مجلة "سيميائيات"، مركّزةً على مدى توظيف الباحثين العرب لهذا المنهج في مقارباتهم النقدية، وكيفية تأقلمهم مع أدواته ومفاهيمه في تحليل النصوص العربية. وقد استندت الدراسة إلى المنهج التحليلي الوصفي في تحليل مضمون مقالات المجلة. يتكون العمل من قسمين رئيسيين: 1. فصل نظري يعرض الأسس المعرفية للمنهج السيميائي، نشأته، تطوره، وأدواته مثل العلامة، الإشارة، التأويل، التمفصل المزدوج والتركيب الدلالي. 2. فصل تطبيقي يتضمن تحليل ثلاث مقالات منشورة في العدد الأول من مجلد 19 للمجلة: o دراسة حول المصطلح السيميائي وأبعاده المعرفية والثقافية. o دراسة سيميائية لصورة المجتمع الجزائري من خلال مسلسل "الدامة". o تحليل سيميائي للفضاء الروائي في رواية "براري الموت" لمرزاق بقطاش. أبرز النتائج: • المنهج السيميائي حاضر بقوة في دراسات العدد، وتم توظيفه لتحليل النصوص الأدبية والمرئية بعمق. • أظهر الباحثون العرب وعياً متزايداً بالمصطلحات السيميائية وأثر السياقات الثقافية على دلالاتها. • تم اعتماد أدوات سيميائية دقيقة مثل التأويل، العلامة، الصورة، الفضاء، والزمن السردي لفهم النصوص وتحليلها. • الدعوة إلى تطوير معاجم متخصصة بالمصطلحات السيميائية وتعريبها وفق معايير دقيقة. الكلمات المفتاحية باللغة العربية : ا Résumé This study explores the presence of the semiotic approach in Issue 19 of the journal Sémiotiqués, focusing on how Arab researchers have adopted and adapted semiotic tools and concepts to analyze Arabic texts. The research employs a descriptive-analytical method to examine the content of selected articles from the journal. The structure of the work includes two main sections: 1. Theoretical Chapter – It presents the epistemological foundations of semiotics, its origins, development, and analytical tools such as the sign, signal, interpretation, double articulation, and semantic structure. 2. Applied Chapter – This section analyzes three articles published in the first issue of Volume 19 of the journal: o A study on the semiotic term and its cognitive and cultural dimensions. o A semiotic analysis of Algerian society’s image in the TV series El Dama. o A semiotic reading of narrative space in the novel Wilderness of Death by Merzak Bagtache. Key Findings: • The semiotic method is prominently applied in the studies of this issue and is effectively used to analyze both literary and visual texts. • Arab researchers have demonstrated growing awareness of semiotic terminology and the impact of cultural context on meaning. • Analytical tools such as interpretation, signs, imagery, narrative space, and narrative time were used precisely to uncover textual meanings. • The study advocates for the development of specialized glossaries for semiotic terminology and the Arabization of terms following rigorous criteria.Item جمالية المكان في قصيدة "المغيرية" لـــ "سعد مردف"(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) جيهان بوذراع; ذكرى بن عمار; يسرى ترعة; يمينة بوعودالملخص: أن المكان في ليس مجرد منطقة ذات خصائص مادية وبشرية بحتة ومترابطة بل أكثر من ذلك، فهو عنصر جمالي ودلالي يلعب دوراً فاعلاً في بنية الواقع بالصورة والذات معاً. وكما تطرقنا إلى المكان والمصطلحات المجاورة كالفضاء والحيّز والإنشاء، والموضع التي تثير دهشتنا وذلك بإستنطاقنا لتفسيحات المكان التي تتضمن أماكن مفتوحة ومغلقة وأليفة ومعادية، وما يحدده الشاعر من المكان المفتوح الذي يكون منفتحاً على العالم، والمكان المغلق الذي يكون منغلقاً على العالم، والمكان الأليف الذي يألفه الإنسان والمعادي الذي لا يوجد فيه راحته. وكذلك أيضاً تطرقنا إلى المكان بوصفه موضوعاً للإبداع الشعري الذي يتضمن وصف المكان، والحنين إليه، وكذلك دلالة المكان، تتضمن زيارة المدن والمعالم؛ وأيضاً تطرقنا إلى الإنسان والمكان والعلاقة بينهما، فهي علاقة مؤثرة وحميمية وتتداخل فيها أبعاد اجتماعية ونفسية، فالمكان لا يعد مجرد إطار جغرافي يعيش فيه الإنسان بل هو جزء من هويته وذاكرته وتاريخه. رؤى المكان الجمالية تتجلى في عدة صور في حياة الشاعر سعدي يوسف (الجزائر الذي ولد في بلدة "اسطيل" بالوادي). خلصت طرحنا أيضاً إلى أبعاد المكان التي تتضمن البعد (الديني، والنفسي، والاجتماعي، والتاريخي)؛ وأيضاً خلصت طرحنا إلى المكان والرموز الأسطورية وروحانية الأشياء والإشارة. Résumé :فرنسية أو انجلزية Place is not merely an area with purely physical and human characteristics that are interconnected. Rather, it is an aesthetic and semantic element that plays an active role in the structure of reality, both in image and in subject. We also touched upon place and related terms such as space, area, construction, and location, which amazed us by examining the expanses of space, which include open and closed, familiar and hostile places. We also explored what the poet defines as an open place that is open to the world, a closed place that is closed off from the world, a familiar place that is familiar to humans, and a hostile place that is uncomfortably unsettling. We also touched upon place as a subject of poetic creativity, which includes descriptions of place and longing for it. We also touched upon the significance of place, including visits to cities and landmarks. We also touched upon people and place and the relationship between them, which is an influential and intimate relationship, intertwined with social and psychological dimensions. Place is not merely a geographical framework in which humans live, but rather a part of their identity, memory, and history. Aesthetic visions of place are manifested in several forms in the life of the poet Saadi Youssef (born in Algeria in the town of Astil in El Oued). Our thesis also addresses the dimensions of place, including religious, psychological, social, and historical dimensions. It also addresses place, mythological symbols, and the spirituality of objects and signs.Item التحليل اللساني لفاتحة سورة "الجمعة" ودوره في إبراز دلالتها(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) بره، ايمن; بره عبد الحميد; دبات نسرين; عماري قويدر; غمام عمارة بدرالدينالملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع التحليل اللساني من خلال تطبيقه على فاتحة سورة "الجمعة"، بهدف الكشف عن البنية اللغوية العميقة للنص القرآني. وتنطلق من التعريف بالتحليل اللساني ومجالاته، مع التركيز على مستوياته المختلفة: الصوتي، الصرفي، النحوي، الدلالي، والنصي. وقد تم تحليل النص القرآني وفق هذه المستويات من أجل فهم تركيبه الصوتي وبنيته الصرفية، وتراكيبه النحوية، ودلالاته، والروابط النصية التي تسهم في تماسكه. وتُظهر الدراسة كيف أن الخطاب القرآني يتسم بانسجام دقيق بين الشكل والمضمون، مما يعكس بلاغته وإعجازه اللغوي. وتُعد هذه المقاربة اللسانية مدخلاً لفهم أعمق للنصوص الدينية من منظور لغوي علمي. This study addresses the topic of linguistic analysis by applying it to the opening verse of Surah Al-Jumu'ah, with the aim of uncovering the deep linguistic structure of the Qur'anic text. It begins by introducing linguistic analysis and its fields, with a focus on its various levels: phonological, morphological, syntactic, semantic, and textual. The Qur'anic text is analyzed through these levels to understand its phonetic structure, morphological patterns, syntactic constructions, meanings, and the textual links that contribute to its cohesion. The study demonstrates how the Qur'anic discourse is characterized by a precise harmony between form and content, reflecting its eloquence and linguistic inimitability. This linguistic approach provides a gateway to a deeper understanding of religious texts from a scientific linguistic perspective.Item دور الوسائط البصرية في التدريب على كتابة الحروف الهجائية بالسنة التحضيرية بالمدرسة الابتدائية مدارس الوادي وجامعة انموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) كحلاوي احمد بوخاري; لعويني سندس; عازب عثمان هدى; عجيمي هنيةتبحث المذكرة في مدى تأثير الوسائط البصرية في التدريب على تعليم الحروف الهجائية لأطفال السنة التحضيرية، وانطلقت من إشكالية رئيسية وهي: الى أي مدى تساهم الوسائط في دعم تعلم الحروف لدى المتعلم في الطور التحضيري؟ ومن خلال د ارسة ميدانية بمجموعة من المدارس والمقابلات مع المعلمات والملاحظة داخل القسم، ثم التوصل إلى أن الوسائط البصرية تسهل على الأطفال التعلم وتجعلهم أكثر تفاعلا وتركي ا ز كما أنها تساعدهم على فهم شكل الحرف بشكل أفضل وتحسين طريقة كتابته، ومن بين النتائج المستخلصة أن الوسائط البصرية تسهم بشكل فعال في زيادة التفاعل، بتبسيط المفاهيم وتحسين الكتابة رغم وجود تحديات كضيق الوقت ونقص الوسائط The memorandum investigates the extent of the impact of visual aids in training on teaching the alphabet to children in the preparatory year. It starts from a main problem: To what extent do visual aids contribute to supporting letter learning for the learner in the preparatory stage? Through a field study in a group of schools, interviews with teachers, and classroom observation, it was concluded that visual aids facilitate learning for children, make them more interactive and focused, and help them understand the shape of the letter better and improve their writing method. Among the findings is that visual aids effectively contribute to increasing interaction, simplifying concepts, and improving writing, despite challenges such as time constraints and a lack of resourcesItem السرد العجائبي في قصص الأطفال قصة الأنف العجيب لمحمد عطية الإبراشي أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) إيمان غانم; أميرة جليلة; شيماء العياضي; قصي دوش; محمد الحافظ مراد- الملخص: تعد العجائبية في قصة " الأنف العجيب " أداة فعالة استخدمها الكاتب للتأثير في القارئ من خلال عناصرها السردية المتنوعة مثل العتبات ( الغلاف ،العنوان، الصور ) و (الشخصيات ،الزمان ، المكان)إذ تتيح هذه العناصر القدرة على استكشاف عوالم جديدة تُزرع في وعي الطفل بصورة غير مباشرة وطابع عجائبي خيالي . تلعب العتبات دورًا أساسيًا في جذب انتباه القارئ وإدخاله إلى عالم القصة مثلا من خلال العنوان و الصور و الألوان التي وظفها محمد عطية الإبراشي في غلاف قصته . أما الشخصيات، فهي تُساهم بشكل كبير في تكوين شخصية الطفل وتوجيه ميوله وأفكاره وتوسيع خياله الذهني . وكذلك هو الحال بالنسبة للزمان والمكان والحدث فهي عناصر سردية كان لها دور في تعزيز العجائبية في القصة من خلال طرح كل ما هو غير مألوف فيها . • Abstract : The fantastic in the story "The Amazing Nose" is an effective tool used by the author to influence the reader through its various narrative elements, such as thresholds (cover, title, images) and (characters, time, place). These elements allow The ability to explore new worlds It is planted in the child's consciousness In the picture indirect And a magical, imaginative character. Thresholds play a fundamental role in attracting the reader's attention and drawing them into the story's world, for example, through the title, images, and colors employed by Muhammad Attiya al-Ibrashy on the cover of his story. As for the characters, they contribute significantly to shaping the child's personality, guiding their inclinations and thoughts, and expanding their mental imagination. The same is true for time, place, and event, which are narrative elements that play a role in proving the miraculous nature of the story by narrating everything that was unusual in it Keywords: story, fantastic, children's stories.. .Item شخصية الاخ في رواية الاصنام لأمين الزاوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) أفنان صالحي; خولة ريغي; سمية علية; عيشة جار الله; مريم لعيستناول هذه المذكره موضوع شخصيه الاخ في روايه الاصنام لامين الزاوي حيث تعد شخصيه محوريه تحمل ابعاد انسانيه ونفسيه واجتماعيه متعدده تناولت هذه الشخصيه داخل النص السردي والكشف عن رموزها وابعادها العميقة خاصه في ظل السياق الاجتماعي والسياسي الذي تنبثق منه الروايه. This memorandum deals with the character of the brother in the novel “Idols” by Amin Al-Zawi, as he is a pivotal character with multiple human, psychological and social dimensions. This character is dealt with within the narrative text, revealing its symbols and deep dimensions, especially in light of the social and political context from which the novel emerges... .Item دراسة أسلوبية لقصيدة "أب " لعمر بهاء الدين الاميري(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) حوامدي حنان; بلابل هند; بوصبيع ابراهيم مارية; بوصبيع ابراهيم صفاء; شطي آيةItem الوظيفتان اللغويتان التعبيرية والافهامية في قصيدة ابناء المدارس لشاعر معروف الرصافي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) باقي، ايمان; قادي، رميصاء; خذيري، فطوم; بوسكرة، لطيفة; غميمة، منارالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد مؤشرات الوظيفتين التعبيرية و الإفهامية في" قصيدة أبناء المدارس" لمعروف الرصافي " . وفق نموذج رومان جاكبسون، من خلال تحليل عناصر اللغة المستعملة في التواصل. تركز الوظيفة الإفهامية على إيصال المعلومات والمعرفة، وتستدل بمؤشرات مثل الجمل الخبرية والمعجم الموضوعي، في حين تعنى الوظيفة التعبيرية بنقل مشاعر المتكلم، وتستدل بمؤشرات كضمائر المتكلم والمعجم الوجداني. تسعى الدراسة إلى إبراز مدى حضور هاتين الوظيفتين في الخطاب ومدى إنسجامهما في بناء المعنى والتأثير في المتلقي. Abstract: This study aims to identify the indicators of the emotive and referential functions in MAROUF AL-RUSAFI poem 'The School Children", based on ROMAN JAKOBSON model, through analyzing the linguistic elements used in communication. The referential function focuses on delivering information and knowledge, marked by indicators such as declarative sentences and objective vocabulary. In contrast, the emotive function conveys the speaker's emotions and is indicated by personal pronouns and emotive lexicon. The study seeks to highlight the presence of both functions in the discourse and their harmony in constructing meaning and influencing the receiver.Item التعالق النصي في ديوان حمامة وقيد لسعد مردف(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) العماري، ليلى; دشري، مريم; دقة، خلود; عبابسية، امانيالملخص: إن النصوص الأدبية في مجملها لاتخلو من التفاعلات والتداخلات النصية، سواء من نصوص قديمة أومعاصرة لها. فالمتتبع لسيرورة هذه النصوص يلاحظ هذا التداخل، ولأهداف علمية وموضوعية، وحبا في التعمق أكثر في هذه الظاهرة الأدبية، إخترنا الخوض في هذا الموضوع، متنهجين المنهج التاريخي، ومستعينين بالمنهج التحليلي في بعض نقاط هذا الموضوع. وقد تطرقنا في هذه الدراسة لديوان سعد مردف حمامة وقيد، الذي وجدنا فيه ظالتنا، كما كان مادة دسمة لطبيعة الدراسة، وقد خلصنا الى مجموعة من النتائج مفادها: أن التناص( التعالق النصي) كان موجود في التراث العربي والغربي. كما أن هذا المصطلح غربي الظهور. إظافة إلى ان لهذه الظاهرة أنواع مختلفة. This "Les textes littéraires dans leur ensemble ne sont pas exempts d'interactions et d'interférences textuelles, qu'il s'agisse de textes anciens ou contemporains. Quiconque suit la progression de ces textes remarquera ce chevauchement, et pour des raisons scientifiques et objectives, et par amour pour approfondir ce phénomène littéraire, nous avons choisi d'aborder ce sujet, en adoptant une approche historique et en utilisant une méthode analytique à certains points. Cette étude s'est concentrée sur le Diwan de Saad Murdif, 'Hamamat wa Qayd', que nous avons trouvé être une source riche pour notre recherche, fournissant un matériel abondant pour la nature de cette étude. Nous avons conclu avec un ensemble de résultats, notamment : que l'intertextualité était présente dans l'héritage littéraire arabe et occidental, que ce terme est apparu en Occident, et que ce phénomène a diverses formes."Item تعليمية إعراب الجمل لتلاميذ مرحلة الرابعة متوسط ـ دراسة ميدانية ـ(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) شريط، آية; شراحي، ايمان; سواكر، ثورية; نيد، ذكرى; شنطابي، هدىيعُد إعراب الجمل مهارة أساسية لتحليل الجمل وفهم بنيتها ،لكن تلاميذ السنة الرابعة متوسط يواجهون صعوبات في ذالك ، وجاءت المذكرة بعنوان "تعليمية إعراب الجمل لتلاميذ السنة الرابعة متوسط " دراسة ميدانية لتقديم شرح مفصل من جهة نظرية وتطبيقية ،وتهدف إلى تحسين مستوى التلاميذ وتسهيل فهمهم لإعراب الجمل وتم تقسيمها إلى فصلين : النظري بعنوان المفاهيم الأساسية للبحث ، والفصل التطبيقي بعنوان دراسة الميدانية للإعراب الجمل عند تلاميذ الرابعة متوسط ، وتعتمد المذكرة على المنهج الوصفي في جانب النظري ،والمنهج الوصفي وتحليلي في الجانب التطبيقي ،وأسفرت الدراسة عن كون تعليم إعراب الجمل يجب أن يكون مبنيًا على التدرج ،الفهم ،وتطبيق العملي ،مع اعتماد أمثلة قريبة من بيئة المتعلم، واستخدام استراتيجيات متنوعة تنشط الحصص وتُبسط المفاهيم ، وبذالك يمكن الرفع من أداء التلميذ في هذا المجال ، مما ينعكس إيجابا على نتائجه في اللغة العربية عموما . Sentence expression is a basic skill for analyzing sentences and understanding their structure, but fourth-year students face difficulties in this. The memo entitled "Sentence education for fourth-year students" was a field study to provide a detailed explanation from a theoretical and practical point of view, and aims to improve the level of students and facilitate their understanding of the expression of sentences. It was divided into two chapters: theoretical entitled basic concepts for research, and the applied chapter entitled Field study of sentence expression among fourth-mediate students. The memo depends on the descriptive method in the theoretical aspect, and the descriptive and analytical method in the practical aspect. The study resulted in the fact that the teaching of sentence expression should be based on gradation, understanding, and application Practical, with the adoption of examples close to the learner's environment, and the use of various strategies that activate classes and simplify concepts, thus raising the student's performance in this field, which reflects positively on his results in the Arabic language in general.Item صورة المرأة في الرواية الجزائرية في رواية علي بابا والاربعون حبيبة لغز الدين جلاوجي(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) جغبالة، ليلى; جويدة أحمد، هنية; حنكه، هنية; بن عمر، منيرةتطرقنا في هذه الدراسة إلى صورة المرأة في الرواية الجزائرية في رواية علي بابا والأربعون حبيبة لعز الدين جلاوجي، بعد هذه الرحلة البحثية الشيقة نخلص إلى جملة من النتائج إلا أن أهمها: - إن صورة المرأة في الرواية الجزائرية نجد الروائيين الجزائريين لم يتناولوا شخصية المرأة بوصفها كانت هامشيا فحسب، بل جعلوها محورًا رئيسيًا لتجسيد التغيرات الاجتماعية، والنضالات السياسية والتحولات الثقافية. - تُمثل المرأة في الروايات كرمز للمقاومة، والهوية، والحرية، وأحيانًا كضحية لواقع تقليدي أو استعماري أو ذكوري. كما عكست الرواية الجزائرية تطور نظرة المجتمع إلى المرأة، حيث انتقلت من صورة المرأة الصامتة المقموعة إلى المرأة الواعية، الفاعلة، والمتمردة. - العتبات النصية فهي المفاتيح الأولى التي تجعل القارئ في اللجوء إلى النص وقراءته مما تساعده في فك رموزه. - العتبات النصية أهمية كبيرة في تفسر النص ودراسته الداخلية والخارجية. In this study, we address the image of women in the Algerian novel, as illustrated by Ezzedine Djellaouji's Ali Baba and the Forty Lovers. After this fascinating research journey, we arrive at a number of conclusions, the most important of which are: - Regarding the image of women in the Algerian novel, we find that Algerian novelists did not treat the female character as merely marginal, but rather made her a central focus for embodying social changes, political struggles, and cultural transformations. - Women are represented in novels as a symbol of resistance, identity, and freedom, and sometimes as victims of a traditional, colonial, or patriarchal reality. The Algerian novel also reflects the evolution of society's view of women, moving from the image of the silent, oppressed woman to the conscious, active, and rebellious woman. - Textual thresholds are the primary keys that prompt the reader to turn to the text and read it, helping them decipher its codes. - Textual thresholds are of great importance in interpreting the text and studying its internal and external aspects.Item فاتحة سورة البقرة تحليل لساني(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) جاب الله، ايمان; قداري، انتصار; زيدان، فريال; لجدل ثلب، نبيهةالملخص: تسعى مذكرة فاتحة سورة البقرة تحليل لساني إلى تحقيق هدف علمي يتمثل في الكشف عن البنية العميقة للنص القرآني من خلال دراسة لغوية معمقة، تُبرز الخصائص اللسانية التي تميز الخطاب القرآني عن غيره من النصوص. وقد سارت المذكرة وفق منهج لساني تحليلي يستند إلى علم اللغة والبلاغة والنحو والصرف وعلم الأصوات، مع الرجوع لكتب التفاسير وذلك بهدف مقاربة مستويات اللغة المختلفة: الصوتية، والصرفية، والتركيبية، والدلالية، في ضوء انسجامها مع مقاصد الخطاب القرآني." "من خلال هذا التحليل، توصلنا إلى أن فاتحة سورة البقرة - رغم قصرها الظاهري - تنطوي على كثافة دلالية كبيرة، وتوظف آليات لغوية دقيقة، منها التقديم والتأخير، مما يضفي على الخطاب القرآني طابعاً حوارياً يوجه المتلقي نحو التأمل والتدبر. كما أظهر التحليل الصوتي تناسقاً مذهلا يساهم في ترسيخ المعاني في الذهن، ويؤكد الوظيفة الجمالية للنص." "وعليه، فإن هذا التحليل يُثبت أن النص القرآني لا يمكن فصله عن بنيته اللسانية، وأن فهمه العميق يمر حتماً عبر إدراك نظامه اللغوي الفريد." opening of surat Albaqarah is supposed to seek a scientific objective that represented a deep structure for the Quranic text with its special linguistic features and our memorandum has been issued according to the analytical linguistic approach which is based on linguistic,rhetoric,grammar,morphology and phonological referring to the books of interpretation in order to approach the different levels of language and their harmony with the objectives of the Quranic discourse despite the apparent brevity of Surat Albaqarah.It contains the use of major linguistic mechanisms such as advancing,delaying and rhythmic harmony which contribute to the delineation of meaning and adding aesthetic image to the text.Thus,we conclude that the Quranic text cannot be separated from it's linguistic structure.and it's deep understanding is achieved through understanding it's distinct linguistic system.Item دراسة سيميائية في رواية خديجة وسوسن لرضوى عاشور(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) آية الرحمان بن عبد الله; خلود بالرحال; خلود بالرحال; يسرى التجانيالملخص: ويدور بحثنا هذا حول التحليل السيميائي لرواية خديجة وسوسن حيث قمنا بأستخراج اهم المرمازات والدلالات المضمرة التي ارادت الكاتبة رضوى عاشور ان توصلها الى المتلقي حيث دراستنا العتبات النصية لهذه الرواية حيث قمنا بتحليل العنوان واستخرجنا دلالات الغلاف وما حواه من رسومات والوان لندرس في ما بعد سيمائية المكان والشخصيات حيث تطرقنا الى الصراع الكامن بين الاجيال من جهة والافكار من جهة اخرى وهو ما شكل لنا بؤرة الصراع في هذه الرواية ثم ختمنا بحثنا برصد اهم العلاقات التي كانت تربط اجزاء الرواية وهو ماجسدناها في المربع السيميائي.. Synopsis Our research revolves around the semiotic analysis of Khadija and Sawsan's novel, where we extracted the most important symbols and implied connotations that the writer Ridha Ashour wanted to convey to the recipient, where we studied the textual thresholds of this novel, where we analyzed the title and extracted the semantics of the cover and the surrounding drawings and colors to study in the post-semiotics of the place and characters, where we touched the most important relationships that were connecting the parts of the novel, which we embodied in the semiotic square.Item الاتساق المعجمي في ديوان طوفان الأقصى للشاعر سعد مردف(University of Eloued جامعة الوادي, 2025-06-16) حماشة سميرة; هويدي الشيماء; فيروز اغدير ابراهيم; لعقاب نورة; يسرى النوريالمذكرة تُعنى بدراسة الاتساق المعجمي بوصفه أحد مظاهر التماسك النصي في الخطاب الشعري، من خلال تحليل نماذج مختارة من ديوان طوفان الأقصى للشاعر سعد مردف، وتهدف إلى إبراز كيفية توظيف الشاعر للوسائل المعجمية كالتكرار و التضام من أجل تحقيق الوحدة الموضوعية والانسجام الدلالي في النص. تكشف الدراسة أن الشاعر اعتمد بشكل واضح على عناصر الاتساق المعجمي لتقوية الروابط بين المفردات والصورالشعرية ، مما ساهم في تعزيز الجانب التعبيري والوجداني للنص. Le mémoire porte sur l'étude de la cohésion lexicale en tant que l’un des aspects de la cohérence textuelle dans le discours poétique, à travers l’analyse d’exemples choisis du recueil Le Déluge d’Al-Aqsa du poète Saad Mardef. Il vise à mettre en évidence la manière dont le poète utilise les moyens lexicaux, tels que la répétition et la collocation, pour atteindre l’unité thématique et l’harmonie sémantique dans le texte. L’étude révèle que le poète s’appuie clairement sur les éléments de cohésion lexicale pour renforcer les liens entre les mots et les images poétiques, ce qui contribue à enrichir l’aspect expressif et émotionnel du texte.