AJ_Vol 09 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/28146
Browse
Browsing AJ_Vol 09 N 02 by Title
Now showing 1 - 20 of 28
- Results Per Page
- Sort Options
Item ابنُ القَطَّاع (ت 514هـ) و كتابُهُ:أبنيةُ الأسمَاءِ و الأفْعَالِ و المَصَادرِ، دراسةً و توثيقاً(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) زينب, سالم; خالد, النصيح; علي يوسف, يوسفهذه الدراسة تحت عنوان:الاستشهاد بالقرآن الكريم و الحديث النَّبَوي في كتاب أبنية الأسماء و الأفعال والمصادر لابن القطاع الصقلي، وتهدف إلى التعريف بالمؤلف و كتابه ثم عرض الشواهد بشقيها و تحليلها مستخدمةً المنهج الاستقرائي و التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1ـ يهتمُّ ابن القطَّاع بصورة خاصَّة بالشَّواذ من الأوزان الصَّرفية. 2ـ اعتمد كثيراً على القراءآت القرآنية الشِّاذة، وعند أهل اللغة و النَّحو أنَّ الشَّاذّ يُحفظُ ولا يُقاسُ عليه. 3ـ استشهد ابن القطَّاع بتسعةٍ من الأحايث النَّبَويَّة ـ حسبما ورد في سياق كتابه ـ ولكننا لم نعثر على الأصول التَّوثيقية لثلاثةٍ منها ممَّا يجدر بنا أنْ نقولَ إنَّ استشهادَه بالحديث رُبَّما أصابهُ دَخَنٌ و فسادٌ. 4ـ ركَّزَ ابن القطَّاع على البِنيةَ اللُّغوية و الصَّرفية فأصبح كتابُهُ مُعجَماً صرفيَّاً لُغوِيّاًItem استدراكات أبي عمرو الداني على ابن الأنباري في مسائل الوقف والابتداء من خلال كتابه المكتفى(جامعة الوادي university of eloued, 2023-06-15) أحمد, قواسمحاول الباحث من خلال هذه المقالة الوقوف على استدراكات الداني وتعقباته على ابن الأنباري من خلال كتابه المكتفى في الوقف والابتدا، فيبدأ أوّلا بتتبعها وحصرها واستقرائها، ثم ينتقل إلى تحليلها ودراستها، ليستنبط منها معالم منهجية، وفوائد معرفية في علم الوقف والابتداء.... Abstract: Through this article, the researcher tries to know the perceptions of Al-Dani and his criticisms on Ibn Al-Anbari through his book Al-Muktafa fi Al-Waqf wa Al-Ibtada. He first begins by tracing them, enumerating them and extrapolating them, then moves on to their analysis and study, in order to draw methodological features and cognitive benefits in this specific science... Résumé: A travers cet article, le chercheur tente de connaître les perceptions d'Al-Dani et ses critiques sur Ibn Al-Anbari à travers son livre Al-Muktafa fi Al-Waqf wa Al-Ibtada. Il commence d'abord par les retracer, les énumérer et les extrapoler, puis passe à leur analyse et à leur étude, afin de tirer des traits méthodologiques et des bénéfices cognitifs de cette science spécifiqueItem أصول النحو في الاستشهاد بالقراءات القرآنية في الثلاثي من حروف المعاني(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) عبد الفتاح, دبازهدف هذا البحث لفهم فلسفة اللغة العربية المتمثلة في أصول النحو وسيلةً لتتبع التعليل لدى علماء التوجيه للقراءات القرآنية، فلا نكتفي بالإعراب وحده، لدفع التعارض بين القياس اللغوي والسماع، فاللغة معقول من منقول، ؛ والقراءة منقول وسنة متبعة لا تُعارض بالقياس. وقد كانت نتائج البحث في النظر إلى العلاقة بين القياس اللغوي والقراءات القرآنية علاقة تناظر يعمل فيه الكلام العربي كلاًّ لا يتجزأ في الاستشهاد بالمسموع والإلحاق بالمسموع فيما لم يسمع؛ لأن الأحرف جاءت للتيسير ولجعل ما وافق القراءات من قبيل الفصيح وإن خالف المألوف، يقابله اعتبار ما خرج عن القياس اللغوي عند النحاة من القليل النادر والشاذ والبعيد عن الأفصح. This research aims to understand the philosophy of the Arabic language, which is represented in the origins of grammar; As a means to follow the reasoning of the scholars of guidance for the Qur’anic readings, it is not sufficient to express and weigh the contradiction between linguistic analogy and listening as an undisputed origin, as recitation is a Sunna to be followed. The results of the research in looking at the relationship between linguistic analogy and the Qur’anic readings were a symmetry relationship in which the Arabic speech works as a whole that is indivisible in the martyrdom, because the letters came to facilitate and make it like the eloquent, offset by counting what came out of the linguistic analogy at the grammarians from a few rare, abnormal and far from the eloquentItem الإسهامات العلمية والعملية للإمام محمّد بن إبراهيم الفهري البجائي ـ الأصولي ـ (ت612هـ/1215م)(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) عومري, عقيلةملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بشخصية محمد بن إبراهيم الأصولي خرّيج إحدى الحواضر العلميّة في المغرب الأوسط الذي له إسهامات مختلفة في موطنه وخارجه،حيث قام بأدوار هامّة علميّة بفضل تكوينه المميّز الذي جمع بين العلوم النقلية والعقلية، كما تقلّد مناصب عليا في الدولة الموحديّة،مكّنته من القيام بأحسن الأدوار، العلمية والقضائية والسياسيّة التي نستشف من خلالها المستوى العالي الذي كونته حواضرنا العلمية ،والتكامل المعرفي والمنهجي الذي صبغ هذه الشخصية .Abstract : This study aims to introduce the personality of Muhammad ibn Ibrahim al-Usoli, a graduate of one of the scientific metropolises the Middle Maghreb, who has various contributions in his homeland and abroad, where he played important scientific roles thanks to his distinguished formation that combined both the Transmission and Mental sciences. He also held high posi tions in the Almohads state, which enabled him to perform the best scientific, judicial and political roles through which reflects the high level formed by our scientific metropolises, and the cognitive and methodological integration that characterizes this personalityItem التّأويل المقاصدي لدى الحداثيين. -مقصد الحريّة نموذجا-(جامعة الوادي university of eloued, 2023-06-15) محمد لطفي, كينة; مصطفاوي, بوبكريتناول المقال بالدّراسة موضوعا حول التّأويل المقاصدي لدى الحداثيين. -مقصد الحريّة نموذجا, لذا جاءت الإشكالية المطروحة في هاته الدراسة: هل ما يدعو إليه الحداثيّون من تأويل مقاصديّ يمثّل صورة ومسلكا صحيحا للتأويل؟ وللإجابة عنها تم التطرق إلى: التّأويل ومقاصد الشّريعة لدى الحداثيين من خلال بيان مفهوم التّأويل المقاصدي والحداثة, ومعرفة مسالك التّأويل في الفقه الإسلامي ولدى الحداثيّين, ثم تناول مقصد الحريّة والتّأويل المقاصدي من خلال التطرق إلى مقصد الحرّية في الفقه الإسلامي ولدى الحداثيّين, والتأويل المقاصدي للحرّيّة, ثم ختمت الدراسة بنماذج تطبيقيّة حول تأويل الحداثيين النّصوص انطلاقا من مقصد الحرّيّة. وخلصت الدّراسة إلى عدّة نتائج أهمّها: أن الحداثيّين يدعون إلى تغليب العقل، بل جعله الحَكَم على النّصوص مهما كانت درجتها دينيّة أو بشريّة، حيث يبدو من خلال ما يدعون إليه بأنّ مشكلتهم الأساسيّة هي النّص، والذي يجب إعادة قراءته وفق مناهج حديثة غربيّة والابتعاد عن التّقليد، وفي الحقيقة هم يرمون إلى التّخلّص منه. The article deals with the study of a topic about the interpretation of the purposes of the modernists. - The purpose of freedom is a model, so the problem raised in this study came up: Does what the modernists call for in terms of the interpretation of my intentions represent a correct image and path for interpretation? In order to answer it, the interpretation and the purposes of the Sharia among the modernists were addressed by clarifying the concept of the interpretation of the intentions and modernity, and knowing the paths of interpretation in Islamic jurisprudence and among the modernists, then dealing with the purpose of freedom and the interpretation of the objectives by addressing the purpose of freedom in Islamic jurisprudence and among the modernists, and the interpretation of the objectives of freedom, Then the study concluded with applied models on the interpretation of texts by the modernists based on the purpose of freedom. The study concluded with several results, the most important of which are: that modernists call for the primacy of reason, and even make it the judgment of texts, regardless of their religious or human degree, as it appears through what they call for that their main problem is the text, which must be re-read according to modern Western approaches and to move away from imitation. In fact, they intend to get rid of itItem التقويم الهجري أسسه الشرعية وقواعده الحسابية(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) هديبل, سبتيتناولت هذه الدراسة مسألة التقويم الهجري في الحضارة الإسلامية، حيث بدأ الباحث بعرض مفهوم التقويم باعتباره سجلا زمنيا لتوثيق الأحداث والوقائع المتسلسلة وبيان مكانته عند الأمم والحضارات، ثم ذكر أسس التقويم الثلاثة وهي: ضرورة اتخاذ بداية معلومة للتقويم، واعتماد وحدات زمنية دورية منتظمة، ونظام كبس غير معقد، بعد ذلك تطرق الباحث إلى عرض الضوابط الشرعية للتقويم الهجري، ثم عرض القواعد الحسابية، ثم ختم الدراسة بوضع أنموذج التقويم الهجري لسنة (1444) هـ، وقد توصل الباحث بعد هذه الدراسة إلى أن التقويم الهجري نظام زمني قائم على أسس شرعية ومستمد من قواعد حسابية فلكية دقيقة استخدمه المسلمون عبر تاريخهم في مختلف مجالات الحياة. Abstract: This study dealt with the issue of the Hijri calendar in Islamic civilization, where the researcher started by presenting the calendar concept as a chronological record registering sequential events and facts and showing its importance among nations and civilizations. Then he mentioned the three fundamentals of the calendar, first, the need to take a known beginning for the calendar, second the adoption of regular periodic units of time and finally an uncomplicated correction system. After that, the researcher presented the jurisprudential controls of the Hijri calendar, the arithmetic rules, and then concluded the study by putting the Hijri calendar model for the year (1444) AH. In this study, it was concluded that the Hijri calendar is a time system based on legal fundamentals and derived from accurate astronomical and arithmetic rules that Muslims used throughout their history in various fields of lifItem التكامل المعرفي بين علم القراءات وعلم التفسير عند أبي عمرو الداني من خلال كتابه "المكتفى في الوقف والابتدا(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) بوحوش, غنيةملخص: أبو عمرو الداني عثمان بن سعيد، من كبار علماء الأندلس. له مكنة علمية بيّنة. ومؤلفات عديدة. اسم لامع في علوم القراءات القرآنية بأنواعها، غير أن له مشاركات في علوم شتى، وقد رام هذا المقال إظهار التكامل المعرفي عنده بين علمي القراءات والتفسير، من خلال كتابه "المكتفى في الوقف والابتدا". Abstract: Abu Amr al-Dani Othman bin Saeed, one of the great scholars of Andalusia. He has clear scientific mastery and numerous writings. He is a brilliant name in the sciences of Quranic readings of all kinds, however, he has contributions in various sciences. This article aims at showing his cognitive integration between the sciences of Quranic readings and tafsir in his book "Al-Muktafa fi Waqf wa Al-IbtadaItem الدكتور عدنان زرزور ومنهجه في تفسيره المختصر في تفسير القرآن(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) الخلف, عبد الكريمملخص البحث: يندرج هذا البحث ضمن مناهج المفسرين، ويسلط الضوء على منهج أحد العلماء المعاصرين في تفسير القرآن، وهو الدكتور عدنان محمد زرزور، وللدكتور عدنان حفظه الله سلسلة في التفسير وعلوم القرآن تتألف من اثني عشر مجلداً مطبوعة بعنوان (قلائد العقيان في علوم القرآن)، تناولت في هذا البحث الحديث عن تفسيره (المختصر في تفسير القرآن) ومنهجه فيه، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها: توسع الدكتور عدنان في موضوع بيان مفردات غريب القرآن، وأسباب نزول الآيات، وكذلك القراءات. ولم يتوسع الدكتور عدنان في مجال اللغة والبلاغة وأحكام القرآن والمناسبات بين الآيات والسور، ولعل السبب في ذلك سلوكه منهج الاختصار، وكون التفسير جاء على هامش المصحف الشريف، ولم يكن الدكتور عدنان في تفسيره مجرد ناقل عن تفاسير من سبقه من العلماء، بل كان يرجح ويصحح ويضعف، بقوله: (قلت، والراجح لدي) ونحوها من العبارات، التي تدل على تمكنه من علوم اللغة والتفسيرItem الشيخ مبارك إبراهيمي الميلي ومنهجه في الدعوة والإصلاح(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) نورالدين, لبجيريملخص: تعالج هذه الدراسة موضوع ''الشيخ مبارك الميلي ومنهجه في الدعوة والإصلاح''، من خلال عرض حياته العلمية، وتوضيح أبعاد منهجه الدعوي، حيث أثبتت الدراسة اعتماد الشيخ مبارك الميلي أسلوبا يرتكز على التخطيط البعيد، والاتزان الموقفي، والانضباط الشرعي، والتكامل النوعي، والتواصل المستمر والبنّاء مع غيره من الجهود الدعوية الأخرى، والابتعاد عن الارتجالية، كما أثبتت الدراسة ارتباط النشاط الدعوي للشيخ مبارك الميلي بنشاطه العلمي، ارتباطا تداخليا، بحكم طبيعة المرحلة، والمجتمع الذي عاش فيه الشيخ مبارك، ونوعية المدعوين. Abstract : This study addresses the subject of "Sheikh Mubarak al-Mili and his approach to advocacy and reform ", by presenting his scientific life, and clarifying the dimensions of his advocacy approach, where the study proved the adoption of Sheikh Mubarak al-Mili a method based on far-reaching planning, positional balance, and discipline. Legitimate, qualitative integration, continuous and constructive communication with other advocacy efforts, and stay away from improvisation, as the study proved the link of the advocacy activity of Sheikh Mubarak al-Mili to his scientific activity, interrelated, by virtue of the nature of the stage, and the society in which Sheikh Mubarak lived, And the quality of the inviteesItem العامل الديني والتربية الروحية وتأثيرهما في تحقيق الحاجات الإرشادية لدى الطلبة الجامعيين The Religious Factor And Spiritual Education And Their Impact On Achieving The Counseling Needs Of University Student(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) إيمان, مقدادإن موضوع الحاجات الإرشادية من أهم القضايا التي برزت بصورة جلية في أبحاث علماء علم النفس الإرشادي، وذلك لما له من أهمية بالغة تكمن في مساعدة الطلبة على إشباع حاجاتهم وتحقيق التوافق النفسي والمعرفي، وصقل إمكاناتهم والارتقاء بها إلى مستوى معين من الجودة، لهذا السبب أصبح الطالب بحاجة ماسة إلى التوجيه والإرشاد أيا كان موقعه وعمره بحكم التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والمهنية والتنمية المتسارعة ،لذلك حاولنا البحث في هذا الموضوع للكشف عن الحاجات الإرشادية والتوجيهية للطلبة الجامعيين ومدى تقبلهم له من جهة ،ودراسة طبيعة العلاقة بين الحاجات الإرشادية والمتغيرات الشخصية من جهة أخرى، وهذا من أجل الوصول إلى جملة من النتائج التي نستطيع العمل بها وتطبيقها - فيما بعد- في الميدان . The issue of counseling needs is one of the most important issues that have emerged clearly in the research of counseling psychologists.This is because of its great importance lies in helping students satisfy their needs, achieve psychological and cognitive compatibility, and refine their potentials and raise them to a certain level of quality. For this reason the student is in dire need of guidance and counseling, regardless of his position and age, due to social, economic and age, due to social, economic and professional changes and rapid development.Therefore we tried to research this subject to reveal the guidance and orientation needs of university students and the extent of their acceptance of it on the one hand. And studying the nature of the relationship between counseling needs and personal variables on the other hand. This is in order to reach a set of results that we can work with and apply – later – in the fieldItem المناظرات العلمية والفقهية بين علماء الجزائر وعلماء المغرب الأقصى خلال العهد العثماني(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) سفيان, صغيريشكلت المناظرات جزءا من المواضيع المهمة التي انتشرت في المجالس والمساجد والمدارس في الجزائر خلال العهد العثماني، والتي مست مختلف المسائل الفقهية والشرعية، وكذا القضايا السياسية والاجتماعية، والنوازل، وقد زاد من تطورها وانتشارها ازدهار حركة الاجتهاد والفتوى، والتواصل والهجرة. كما أن هذه المناظرات لم تكن بين علماء الجزائر فيما بينهم، بل تعداها الى مناظرة علماء المغرب الاقصى، وذلك عن طريق التواصل المباشر في حلقات المجالس حضوريا، أو عن طريق المراسلات الخطية او النقلية، حيث بينت مدى التنافس بين علماء البلدين في اظهار التفوق والتمكن في العلوم والفنون، خاصة أنها تظهر المكانة الحقيقية للعالم بين الناس والسلطان، وقد برز خلالها عدة علماء جزائريون منهم ابو العباس أحمد المقري التلمساني، ويحي الشاوي الملياني، وعبد الكريم الفكون القسنطيني، وعبد الرزاق بن حمادوش الجزائري، وغيرهم.Item النانو بين التأثيل وتحقيق المناط دراسة لغوية أصولية(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) أحمد, علي لقملحكمُ على الشيء فرعٌ عن تصوره؛ ليطابق الحكمُ الواقعَ، والبحث يتجه نحو النظر في إمكانية تأثيل لفظة النانو، والوقوف على طريق الاجتهاد لوضع تصور له وصولا إلى تحقيق المنَاط الموصّل إلى المعهود الوسط في أحكام المستجدات. ويأتي البحث في مقدمة وفيها تعريف بتقنية النانو وبداية النشأة، ومبحثين أوّلُهما: التأثيل اللغوي لمصطلح النانو، والآخرُ: المقترح في تحقيق الاجتهاد الجماعي للمستجدات وتحقيق المناط، وختامه: وأهم نتائجها أن التأثيل فن تتجاذبه حُقول لغوية كثيرة يمكن إرجاعها لتأصيلات ابن جِنّي؛ إذ يُعنى بالبحث في أصل الألفاظ، وأنه يمكن تأثيل مصطلح النانو على الجذر اللغوي (ن و ن) وهو جذر عربي فصيح فالقاسم المشترك هو الصِّغَر المتناهي مع التداخل والجمال، والبحث في حقيقة الواقعة والتعرف على أوصافها هو بحث في المناط الذي تحقق فيها، ويصعب إصدار حكم شرعي عام يمنع استخدام هذه التقنية؛ إذ الأصل في الأشياء الإباحة، والأضرار المترتبة عليها غير يقينيةItem انتقال الوصية بالمنفعة بالإرث في الفقه والقانون -دراسة مقارنة(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) ساعد, تبيناتتهدف هذه الدراسة إلى بيان اختلاف الفقهاء في انتقال الوصية بالمنفعة لورثة الموصى له، وبيان موقف القانون، واتبعت المنهج الاستقرائي في تتبع آراء الفقهاء وأدلتهم، والمنهج المقارن في المقارنة بين المذاهب الفقهية أولا، ثم المقارنة مع القانون. انتهت الدراسة إلى أن الحنفية يقولون بعدم جريان الإرث في الوصية بالمنفعة، لأن المنافع عندهم ليست بمال، فلا يجري فيها الميراث، بينما ذهب جمهور الفقهاء إلى جريان الإرث فيها، فلا تنتهي بموت الموصى له وتنتقل إلى ورثته، لأن المنافع عندهم لها حكم الأموال، لكن اختلفوا في بعض صورها؛ أما القانون فعلى الرغم من قوله بجواز الوصية بالمنفعة، إلا أنه أخذ بقول الحنفية بانتهائها بموت الموصى له، بناء على أن الموصى له بالمنفعة لا يملك إلا حق الانتفاع، ولا يملك المنفعة، وهو ما يتفق مع قول الشافعية والحنابلة بأن الوصية بالمنفعة في بعض أنواعها إباحة للمنفعة وليس تمليكا لها. This study aims to demonstrate the difference of scholars in the transfer of the will for the benefit of the recommended heirs, and a statement of opinion of the law. I followed the inductive approach in tracking the opinions and evidence of scholars, the comparative approach in the comparison of doctrines first, and then comparison with the law. The study concluded that the Hanafis believe that benefits end with the death of the legatee because they are not monetary and are perishable attributes. On the contrary, most jurists agree that the bequest passes as a whole to the legatee's heirs because benefits are considered property with legal rulings, although they differ in some of their types. the law permits the bequest of benefits but aligns with the Hanafi view that they expire upon the legatee's death. because the legatee only has the right to use them and does not own themItem تأثر المسلمين الباحثين في علم الأديان بالغربيين القائلين بمبدأ التطور في عقيدة التوحيد.(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) بشير, بوساحةملخص: تهدف هذه الدراسة للوقوف على أسباب تأثر مفكرين في العالم الإسلامي، بما فيهم بعض الباحثين في مجال علم الأديان، وأخذهم بالرؤية الغربية الوضعية حول أصل الانسان وتاريخ نشأة الإنسانية. حيث تظهر فكرة أن الانسان الأول كان بدائي وهمجي لا يعرف شيئا، ويظهر أنه لا يعرف خالقه، ولا رؤية له حول الكون. وأن حياته وفكره ومعارفه ودينه، مرّت كلها بمراحل نمو وتطور. ومن ذلك أن الانسان تطورت فكرته حول حقيقة الألوهية، فانتقلت من الخرافة والوثنية ثم تعدد الالهة وصولا إلى التوحيد في الألوهية. وخلصت هذه الدراسة إلى أن الانبهار بالدراسات الغربية، وما يظهر فيها من جُهد ورصانة علمية ومنهجية دقيقة، جعل بعض الباحثين في عالمنا الإسلامية، يتأثرون بما وصلت إليه من نتائج، ويعتبرون ما أُلف هناك مصادر موثوقة، رغم أن بعضها كان ينتقد البعض الآخر وربما ينقضه. كل ذلك يجعلنا نؤكد على ضرورة الالتزام بالرؤية القرآنية والتحيز لها، في مختلف الدراسات سواء فيما يتعلق بتاريخ البشرية وأصلها وتاريخ الأديان، وفي غيرها من الدراسات الإنسانية والاجتماعية. Abstract This study aims to find out the reasons for the influence of thinkers in the Islamic world, including some researchers in the field of theology, and their adoption of the Western positivist vision on the origin of man and the history of the emergence of humanity. Where the idea appears that the first man was primitive and barbaric and did not know anything, and it appears that he does not know his Creator, nor does he have a vision about the universe. And that his life, thought, knowledge and religion all went through stages of growth and development. And from that, man developed his idea about the reality of divinity, so it moved from superstition and paganism, then the multiplicity of gods, leading to monotheism in divinity. This study concluded that the fascination with Western studies, and what appears in them of effort and sobriety, scientific and accurate methodology, made some researchers in our Islamic world, affected by the results reached, and considered what was written there as reliable sources, although some of them were criticizing others and perhaps contradicting them. All of this makes us stress the necessity of adhering to the Qur’anic vision and bias towards it, in various studies, both with regard to the history of mankind, its origin, and the history of religions, and in other human and social studiesItem ترشيد الفكر الدِّيني من خلال علم مقارنة الأديان " مشكلة الصراع المذهبي فـي الجزائر " أنموذجـاً " - مقاربة تحليلية متحيزة(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) خديجة, لزهرتعتزم هذه الدراسة تسليط الضوء على عملية ترشيد الفكر الديّني في ضوء علم مقارنة الأديان، وتعمد هذه المرة في أفق جديد لحل مشكلة الصراع المذهبي في بلدنا الجزائر كنموذج دراسي جاد وميداني، عشنا مرارته ، ولا زلنا نصارع كل موجات الأفكار الهدامة ،ذلك إن علم مقارنة الأديان يأتي كحل أمثل ومناسب في الوضع الراهن الذي تشهده البلدان الإسلامية، وخصوصا الجزائر ، حيث يمكن احتواء أي ظاهرة دينية أو تيار ديني أو طائفة أو فرقة دينية ضمن علم مقارنة الأديان وفهم أبعادها وانعكاساتها، كما يسوقنا هذا العلم الأصيل إلى الوقوف على أسباب الانشطار في الرأي الفكري الدّيني وفهم أسباب الصراع، والتوحد بالرأي والفكرة الدّينية، والتأسيس لفكر التعايش السلمي لأتباع وأبناء الدين الواحد، أصحابَ الطوائف المتعددة، كما تطرق الباحث في هذه الورقة إلى معالجة منهجية لمشكلة الصراع الدِّيني من وجهة نظر علم مقارنة الأديان ، فمثلاً يمكننا فهم أسباب التأجج والصراع والاحتدام الطائفي في الجزائر التي زادت الطين بلة مع ظهور التيار السلفي و الذي أدى بدوره إلى تحطيم كل الطوائف والمذاهب الفقهية والعقيدية التي اعتبرها كأصنام في وجهه يجب استئصالها، كما فتح صفحة جديدة لارتباطات وآليات ومناهج علم مقارنة الأديان في ترسيخ مبدأ السلم والسلام والأمان الأصيل في دين الإسلام والحفاظ على المرجعية الدّينية الصحيحة. Abstract : This study intends to shed light on the process of rationalizing religious thought in the light of the science of comparative religion, and deliberately this time on a new horizon to solve the problem of sectarian conflict in our country Algeria as a serious and field study model, we lived through its bitterness, and we still struggle with all waves of destructive ideas, because comparative science Religions comes as an optimal and appropriate solution in the current situation witnessed by Islamic countries, especially Algeria, where any religious phenomenon, religious current, sect or religious sect can be contained within the science of comparative religions and understanding their dimensions and repercussions, as this original science leads us to identify the causes of splitting in opinion., which in turn led to the destruction of all sects and doctrines and doctrines, which he considered as idols in his face. eradicating it, and opening a new page for the links, mechanisms and methods of comparative religion in establishing the principle of peace, peace and security inherent in the religion of Islam and preserving the correct religious referenceItem خطاب الكراهية (دراسة في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة)(جامعة الوادي university of eloued, 2023-06-15) بن عزوز, عبدالقادريشهد العالم تطورا ملحوظا في خطاب الكراهية داخل المجتمع الواحد وبين المجتمع المحلي والوافدين عليه بسبب النزاعات أو الهجرة النظامية، مما يخلق مشاكل داخل هذه المجتمعات تهدد استقرارها وأمنها في الحال أو المآل، ونظرا لخطورة الموضوع تهتم الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني ومراكز البحث للنظر في معالجة هذه الظاهرة التي تتنافى والفطرة الإنسانية. ومنه جاءت هذا البحث لبيان علاج ووقاية هذه الظاهرة من خلال الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة المطهرة واستنباط الحلول منهما للحفظ على الكليات الخمس للفرد والمجتمع The world is witnessing a remarkable development in hate speech within one society or between the local community and its expatriates due to conflicts or regular migration, which creates problems within these societies that threaten the stability and its security in the present or the future. This phenomenon that is incompatible with human moralities. Hence, this research paper came to explain the treatment and prevention of this phenomenon by referring to the Holly Quran and Sunnah by showing the solutions from it to preserve the five generals essential: the religion, reason, life, offspring, and property for individuals and collectivesItem سرُّ جمال الاستعارةِ المكنية في القرآن الكريم_ دراسةٌ تفسيريَّةٌ بيانيَّةٌ(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) نبيل, مسالتيملخص: تفتقرُ كتبُ البلاغةِ لتجديدِ أمثلتِها؛ فهي ما تفتأُ تُكَّرِرُ الشواهدَ الشعريَّةَ نفسَها، وهذا مما يعيقُ تذوقَ علمِ البلاغةِ بأنواعِهِ الثلاثةِ، المعاني، والبديع، والبيان؛ إذ هو سلطانُ التفسيرِ البلاغيِّ للقرآن الكريمِ، ومنه الاستعارةُ بنوعيها المكنيةُ والتصريحيةُ، وللوقوف عمليًّا على ملمح جمال الاستعارة المكنية الكامن في أسلوبها، أجريتُها على آياتٍ من القرآنِ الكريمِ في قالبٍ تفسيريٍّ، فنتجَ عن ذلك شواهدُ قرآنيةٍ زاخرةٌ؛ تمثيلًا وتدليلًا وتوضيحًا، على أنَّ سرَّ جَمالِ الاستعارةِ المكنية لا يخرجُ عن التجسيم، وهو تشبيهُ أمرٍ معنويٍّ بأمرٍ حسيٍّ، أو التشخيصُ، وهو تشبيهُ ما لا يعقلُ بكائنٍ له حواسٌ وجوارحُ، والتوضيحُ وهو ما عدا ذلك. Abstract: The books of rhetoric lack the renewal of their examples. It never ceases to regurgitate the same poetic evidences, and this hinders tasting the science of rhetoric with its three types, El-Maany, El-Bayane, El-Badia, as it is the head of the rhetorical interpretation of the Holy Quran, whereas the metaphor in its two types: the allegory and the declarative. So, in order to find out practically the beauty of the metaphor inherent in its style, I based on verses from the Holy Quran in an interpretative form, it resulted many Quranic evidences with representation and clarification that the secret of the beauty of allegory metaphor does not depart from the anthropomorphism, which is likening a moral matter with a sensory matter, or analogy, which is likening the incomprehensible to an object that has senses and limbs, and clarification, which is other than thatItem قطم النفس عن المألوف وحملها على مخالفة هواها-فكر و سلوك صوفي(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) جميلة, قرينما يلاحظ على التصوف في القرنين السادس والسابع أن عناية قوم من الصوفية قد انصرفت إلى كشف حجاب الحس، ولما وراءه من المدارك والمعارف، وأن طرقهم في الرياضة والمجاهدة، وإماتة القوى الحسية، وتغذية الروح بالعبادات والذكر قد اختلفت، غير أنها اشتركت كلها في موضوعات التصوف التي كانت تدور عليها مذاهب الصوفية في القرنين 6 و7 فإنها تجمل في: المجاهدات والكشف والتصرفات في العالم والأكوان بأنواع الكرامات والشطح. وبعد تدبر بعض هذه المصنفات الصوفية، وتمحيص شروحها ،تبين ما تنطوي عليه هذه المعاني النفسية والأخلاقية، وما تنزع إليه من المنازع الميتافيزيقية؛ ما يدل على أن القرنين السادس والسابع قد شهدا حصول التداني بين التصوف والفلسفة، وتفتح الأبواب التي تسربت منها العناصر الفلسفية وغير الفلسفية إلى أذواق الصّوفية ومذاهبهم الروحية. What is noted about Sufism in the sixth and seventh centuries is that the care of some Sufis has gone to revealing the veil of sense, and the perceptions and knowledge behind it, and that their methods of exercise and struggle, mortification of sensory powers, and nourishment of the soul with worship and remembrance have differed, but they all share in the subjects of Sufism Which the Sufi doctrines revolved around in the 6th and 7th centuries, as they are beautified in: struggles, revelations, actions in the world, and universes with all kinds of dignities and shallowness. After contemplating these works, and scrutinizing their explanations, it becomes clear what these psychological and moral meanings entail, and what they tend to in terms of metaphysical disputes. Evidence that the sixth and seventh centuries witnessed a closeness between Sufism and philosophy, and doors were opened through which philosophical and non-philosophical elements leaked into Sufi tastes and their spiritual doctrines. Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article.( Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article)Item مخطوط: تحفة الأحباب في تفسير قوله تعالى:" ثم أورثنا الكتاب" للإمام الجمالي الميلي الجزائري (ت:1248هـ) - قراءة كوديكولوجية تفسيرية(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) عبدالغاني, عيساويالملخص باللغة العربية: المقال دراسة لمخطوط تحفة الأحباب، للإمام الميلي الجمالي الجزائري المتوفى سنة: 1248هـ، الذي عاش في حاضرة الزيتونة بتونس، وكان أحد أعلامهم في القرن الثالث عشر الهجري، في محاولة لدراسة كوديكولوجية للنسخة الوحيدة لهذا المخطوط، وحالته التي كانت السبب الأساسي في عدم نشره وتحقيقه، ودراسة تفسيرية لفهم إجاباته على الأسئلة المستشكلة في قوله تعالى: ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ" التي أرسلت لكثير من مشايخ أهل التفسير حينها للإجابة عليها في حاضرة تلمسان والزيتونة، وجاءت في الإجابات في إحدى وعشرين إجابة بين مطولة ومختصرة. summery The article is a study of the manuscript of Touhfat al-Ahbab, by Imam Al-Mili Al-Jamali Al-Jaza'iri, who died in the year 1248 AH, who lived in the capital of Zaytuna in Tunisia, and was one of their flags in the thirteenth century AH, in an attempt to study the codicology of the only copy of this manuscript, and its condition, which was the main reason for not publishing and achieving it, and an explanatory study to understand his answers to the questions formed in the Almighty's saying: ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ Which was sent to many sheikhs of the people of interpretation at the time to answer it in the metropolis of Tlemcen and Zaytouna, and came in the answers in twenty-one answers between lengthy and briefItem مفهوم التاريخ مراجعة سننية The Concept Of History Is A Sunaniy Review(جامعة الوادي university of eloued, 2023-07-15) عمار, قاسميملخص: يهدف هذا البحث إلى تصنيع مفهوم التاريخ من خلال تتبع سيرته نشأة ومسارا ومآلا، وتحديد موقعه في النظام المعرفي للأمة، ثم الكشف عن آليات تقويضه وتشغيله، فالمعادلة الحضارية تؤكد أنه لا نهضة إلا بتفعيل النظام المعرفي، ولا يكون التفعيل إلا بقراءة التاريخ والاعتبار به والتحقق بسننه، ولا يستقيم ذلك إلا بضبط مفهوم التاريخ، لأن عدم انضباطه يؤدي إلى تشتت الهوية وتعطيل دور الدين، نظرا لسيطرة الأنظمة المعرفية الأخرى عن طريق الغزو المعرفي والثقافي. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: إن علم التاريخ علم أصيل أنتجته الثقافة الإسلامية، في ثورتها المعرفية على النموذج المعرفي اليوناني الذي كان يطابق بين العقل والوجود، خاصة المدرسة الأشعرية، غير أن عدم وجود المادة "تاريخ" في القرآن الكريم، دفع العلماء إلى البحث عن جذورها، مما أدى إلى الاختلاف في تأصيلهم اللغوي، فانعكس سلبا على ثباته، لهذا يجب التمييز بين الدال "تاريخ" المفقود، والمدلول "مفهوم التاريخ" الأصيل، لتجنب المفارقة بين الرسم اللغوي والمعنى. Abstract : The research aims to manufacture the concept of history by tracking its biography, and determining its location in the cognitive system, there is no renaissance except by activating the cognitive system, and activation is only by reading history to verify its age, and this is only correct by controlling the concept of history, because its lack of discipline leads to the fragmentation of identity and the disruption of the role of religion, due to the control of other cognitive systems through cognitive and cultural invasion. The most important results: History is an authentic science produced by Islamic culture, in its cognitive revolution on the Greek model, so a distinction must be made between the lost "history" function and the original meaning of the "concept of history", to avoid the paradox between linguistic drawing and meaning