EJLCLS_Vol 03 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14352
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 03 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 28
- Results Per Page
- Sort Options
Item من المسرحية إلى المسردية، توالد الأجناس وهاجس المصطلح-رؤية من منظور النقد الأدبي الإلكتروني(University of El-oued, 2020-06-01) مامور, خليفةكان التواصل الاجتماعي ومازال عنصرا هاما في الحياة، حيث برزت أهميته وفاعليته مع زيادة التقدم التكنولوجي الذي تشهده حياة التواصل الاجتماعي اليوم، فهذا الموضوع شغل اهتمام الكثير من الباحثين والعلماء في فروع علمية مختلفة كعلم المعرفة والنقد والآداب والفنون، فلم يكن الأدب في معزل عن هذا التطور التكنولوجي الشامل الذي طاله فاستوعبه وتواءم معه، فظهر مايسمى بالأدب التفاعلي أو الرقمي أو المعلوماتي، وهو ذلك الأدب الذي تحمل نصوصه على الحاسوب، وعبر الشبكة العنكبوتية على صفات الواب، الفايس بوك...إنه أدب يوظف معطيات التكنولوجية الحديثة، والتي أسهمت في تقديم نص أدبي جديد يجمع بين الأدبية والإلكترونية، يحمل خصائص قرائية وكتابية تشكل انزياحا في خصائص النص الأدبي المألوف، فهي تقدم قراءة وكتابة غير خطية أدت إلى وجود علاقات ومفاهيم جديدة، فالنص الرقمي التفاعلي جنس أدبي جديد في الساحة الأدبية عموما و العربية خصوصا من حيث هونتاج التكنولوجية الغربية الجديدة، فإلى أي مدى يمكن أن تصل هذه المحاولة العربية؟ وهل هذا التقنية قادرة على استيعاب معطيات الأدب ونقده خاصة إذا تعلق الأمر بميلاد المصطلح النقدي، والجدل الذي يخلقه من حيث هو تمثيل لجنس أدبي عام؟ وهل حقيقة وجد ذلك التفاعل عند المتلقين؟ وفي محاولة منا للتعرف على مصطلح المسردية الذي نحته الناقذ عز الدين جلاوجي نود أن نقف على أهم الآراء والمواقف التي أبداها بعض النقاد والمهتمين من خلال تفاعلهم مع المصطلح انطلاقا من منظور النقد الأدبي الإلكتروني.Item الثورة الجزائرية، وجماليات الصورة الشعرية، سليمان العيسى أنموذجا(University of El-oued, 2020-06-01) بعداش, ناصرتعد الكتابة الشعرية من الإبداعات الفنية الغنية بالصور الجمالية، ذلك للقدرة الكبيرة التي يتمتع بها الشاعر في التلاعب باللغة ومحاولة إنطاقها لتكون أكثر تعبيرا؛ وبصورة تجذب القارئ وتتركه متمسكا بالنص، ليأتي دور القارئ الناقد للولوج إلى هذا العالم الجميل والغوص في مناطقه المحرمة، واستنطاق ألفاظه وعباراته لكشف الإيحاءات التي تقصدها الشاعر، فالصورة الشعرية والحالة هذه تتجلى في البنيات العميقة في النص، ومنه فكل شاعر يتميز عن الآخر بمدى استعماله وتحكمه في هذه الصور، ولعل سليمان العيسى واحد من الشعراء الكبار الذين امتلأت أشعارهم بالصور الناطقة بالجمال، وخاصة إذا ما تعلق الأمر بالثورة الجزائرية الخالدة، وهي مصدر إلهام سليمان العيسى الذي ساعدته طبيعة الثورة الجزائرية الخالدة والأحداث القوية الباسلة، وبشاعة الاستعمار الفرنسي ومجازره الرهيبة على تفجير الدوال لتتشكل صورا شعرية صادقة، يُعَبِرُ بها عن مواقفه الرافضة لهذا العدو الغاشم، ووقوفا في وجه أعتى القوات بعدتها وعتادها، فالصورة الشعرية إذن؛ صورة تعبيرية تبرز أبعـادها ودلالاتها في شكل فني يصـل المتلقي في قالب يـستطيع تذوقه والوصول إلى كل الإيحاءات التي أرادها الشاعر أن تكون، ومنه: - كيف كانت صورة الثورة الجزائرية في ينظر سليمان العيسى؟ - هل استوحى الشاعر صوره من أعماق شعوره ؟ أم من الحس الخارجي والجو العام للثورة المباركة ؟ هل لإيحائية الصورة الشعرية عند سليمان العيسى أثر في نفس المتلقي ؟ . الكلمات المفتاح : الشعر، الإيحاء، الجمالية، الثورة، الكتابة. Summary: Poetic writing is one of the artistic creations rich in aesthetic images, because of the great ability of the poet to manipulate the language and try to extend it to be more expressive; To reveal the revelations that the poet is referring to, the poetic picture and the situation is reflected in the deep structures of the text, and each poet is distinguished from the other by the extent of its use and control in these images. Beauty, Especially when it comes to the eternal Algerian revolution, which is the source of inspiration Suleiman al-Essa, helped by the nature of the eternal Algerian revolution and vigorous powerful events, and the ugliness of French colonialism and its horrific massacres to blow up functions to form sincere poetic images, expressing his positions rejecting this brute enemy, and stand in the face of the most powerful The forces of the dimension and its equipment, the poetic image, therefore; - How was the image of the Algerian revolution seen Suleiman Issa? - Is the poet inspired a picture of the depths of his feeling? Or from the external sense and the general atmosphere of the blessed revolution? - Does the suggestion of the poetic picture when Suleiman Al-Essa impact in the same recipienItem بلاغة الكلمة في الخطاب الإشهاري. دراسة في نماذج تطبيقية(University of El-oued, 2020-06-01)ملخص:إذا كان الخطاب الإشهاري خطابا إقناعيا بامتياز فإن طاقاته الحقيقية تكمن في قدراته الفائقة على المحاجة والتسلط على ألباب الناس، ليقدموا على قبول سلع وخدمات هم في حاجة إليها حقيقة أو وهما. ومما سبق ذكره نقول إن العملية الإشهارية هي عملية واعية وهادفة للتأثير على سلوكيات الآخرين باستعمال المؤثرات اللغوية وغير اللغوية لإقناعهم باقتناء منتج أو خدمة ما والترويج له في سياق مجتمعي أو دولي لتحقيق فائدة للمنتج والمستهلك على السواء، بل قد يتعدى كل ذلك إلى محاولة التأثير على المستهلكين وتغيير سلوكياتهم ومواقفهم تجاه بعض المنتجات والقضايا. إن الإشكالية الرئيسة لهذا البحث تتمثل في وصف قدرات الخطاب الإشهاري في التأثير على سلوكيات الآخرين من المنطلقات اللغوية الصرفة من منظار بلاغي تداولي. ABSTRACT : If the publicity discourse is a persuasive speech with distinction, then its real energies lie in its superior capabilities to argue and dominate people's minds, to accept the goods and services they really need or delusion. From the aforementioned, we say that the advertising process is a conscious and purposeful process to influence the behavior of others by using linguistic and non-linguistic influences to persuade them to acquire a product or service and promote it in a societal or international context to achieve benefit for the product and the consumer alike, but may all go beyond trying to influence consumers And changing their behaviors and attitudes toward some products and issues. The main problem of this research is to describe the capabilities of advertising discourse in influencing the behavior of others from pure linguistic premises from a deliberative rhetorical perspective. Key words: advertising, rhetoric, rhetoric, pilgrims, persuasion, deliberativeItem القدرة التواصلية ووظيفة التعليم السنة الثالثة ابتدائي ـــ أنموذجا ــ(University of El-oued, 2020-06-01) مرير, خيرةتعتبر العملية التعليمية الركيزة الأساسية التي يتم فيها التفاعل يبن المعلم والمتعلم والرسالة، ولهذا فإن عملنا يقتصر في كيفية أن نجعل المتعلم يتفاعل ويشارك مع المعلم و المادة التعليمية،وذلك وفق طرق وأسس تسطرها المنظومة التربوية، وخصوصا أن التكنولوجيا فتحت لنا ذراعيها لننتقي منها الشيء المفيد وخصوصا في مجال الإعلام والاتصال وغيرها، ويهدف هذا البحث إلى معرفة، وتطوير قدرة المتعلم على التواصل باللغة، وبما أن المعلم هو محور بالعملية التعليمية، فلابد أن يكون مدركا لبعض المهارات أثناء مقابلته وجها لوجه أمام المتعلمين، فيعرف متى يبدأ موضوع الدرس ، وكيف ينهيه، وكيفية استخدام الاتصال اللفظي وغير اللفظي ومهارات الاتصال اللغوي، بالإضافة إلى القدرة المعلم من تمكين المتعلم من التواصل بمعنى الإبانة عن المعاني باستخدام الرمز اللغوي، بطلاقة سواء كان ذلك شفويا أو كتابيا، وسنحاول في بحثنا هذا اكتشاف تطبيق القدرة الاتصالية في العملية التعليمية، أي سنتحدث عن الجوانب التواصلية الوظيفية في هذا الحقل.Item قضايا الدلالة في المعجم المختص :مجال الآداب والعلوم الإنسانية نموذجا(University of El-oued, 2020-06-01) برحو, محمديثير هذا المقال قضية دلالة المصطلح في مجال "الآداب والعلوم الإنسانية"؛ وأهم ما تمت معالجته في هذا الإطار تداخل نظام المفاهيم بين المجالات التخصصية؛ والتعدد الدلالي للمصطلح داخل مجال معين. ووُجِهت محاور الدراسة صوب ما ينبغي أن تقوم به "صناعة المعاجم المختصة" لتجاوز إشكالات الدلالة، بدءا بملاحظة المصطلح ودراسته في سياقه النصي، وكيفية التعامل مع سمات المحتوى المصطلحي، وطريقة ضبط إجراء التعريف ونظام الترتيب. This article raises the issue of semantics in the field of "Arts and Humanities"; what was significantly tackled in this framework was the overlapping system of concepts between different fields of specialty, and the semantic diversity of the term within a given field. The focus of the study was on what should be done by the "industry of specialized dictionaries" to overcome semantic problems, beginning with the observation of the term and studying in the context of the text, how to deal with the features of terminological content and how to control both definitions and their order.Item التقابلات الظاهرة والخفية ( المعنى ومعنى المعنى) في شعر الصعاليك(University of El-oued, 2020-06-01) العبودي, ضياء غني; التميمي, الزهراءيمكن العبور إلى البنى العميقة للتقابل الظاهر ، عبر تقابلات جسرية للوصول إلى هدف التقابل ، ولابد من تتبع جزيئات المعنى لينتهي بفهم المعنى في كليته ، وإن هذا النمط من التناول لا يعني البقاء في حدود النص ، بل بالإمكان استحضار أي عنصر خارجي سياقي يغني التأويل والفهم فيحصل هذا الذهاب والإياب بين الداخل والخارج وبين الفهم والموسوعة ، وان التواجه الحاصل والمبني بين الجزيئات المعنوية الباطنية والجزيئات الظاهرة ، والمستقبل للخطاب لو إكتفى بظاهر الكلام لن يظفر منه بطائل بل لابد أن يستحضر مقابلاته الخفية عبر إجراء التأويل ، وهو تقابل ينشأ عن الاصطدام بين المعنى الظاهر " المعنى " ومعنى المعنى " الخفي " ، والذي نصل اليه بعد تجاوز القش نحو اللب ، وتكسير صدفات المعنى في مستويات التقابل المتواري . لان اللغة تمثل أهم جوانب النشاط الإنساني ، باعتبارها القدرة الأساسية التي تميز الانسان عن غيره من المخلوقات ؛ بالتالي فإنها تحمل في طياتها كثيراً من خبايا نفسه ، وآثار ثقافته وتاريخه ، وهي على الجملة وثيقة الصلة بجانب الفكرة عنده ولذا فاللغة أحيانا توصف بالعقلانية ، ولذا ينطلق أصحاب النحو التحويلي في تناولهم للغة على مستويين ، أحدهما اطلقوا عليه اسم " البنية السطحية " وتمثل في واقع استخدامها الفعلي على ألسنة متكلميها ، وهو الواقع الذي يخضع لكل قوانين الاستعمال التي لا تفي بكل قواعد النظام اللغوي أو مكوناته ، كما يمثلها المستوى الآخر الذي اطلقوا عليه أسم " البنية العميقة " وهي تمثل الأساس الذهني المجرد الذي تصدر عنه واحدة أو أكثر من البنيات السطحية وهي لا تظهر إلى محيط الاستعمال الفعلي ، إنما تبقى مستترة تحمل الكثير من الممكنات التي ترتبط بنفس القائل وفكره وثقافته ومراميه من القول . كلمات مفتاحية : ( تأويل ، تقابل ، شعر جاهلي ، صعاليك ) Summary It is possible to cross into the deep structures of the apparent correspondence, through physical encounters in order to reach the goal of the encounter, and the particles of meaning must be traced to end with an understanding of the meaning in its entirety, and that this type of interaction does not mean staying within the limits of the text, but it is possible to summon any external contextual element that enriches interpretation and understanding so This return and departure between the inside and the outside and between the understanding and the encyclopedia, and the resulting and constructive confrontation between the inner moral particles and the apparent particles, and the future of the speech. Between the apparent meaning of “meaning” and the meaning of the “hidden” meaning, which we reach after passing the straw towards the core, and breaking the shells of the meaning in the levels of concealment. Because language represents the most important aspect of human activity, as it is the primary ability that distinguishes man from other creatures; Consequently, it carries with it many of the hidden things of itself, and the effects of its culture and history, and it is on the sentence closely related to the side of the idea in it and therefore language is sometimes described as rational, and therefore the owners of transformative grammar in their approach to language are launched on two levels, one of which they called it "superficial structure" and represented in reality Its actual use is on the tongues of its speakers, and it is the reality that is subject to all laws of use that do not meet all the rules of the linguistic system or its components, as represented by the other level which they called the "deep structure" and it represents the abstract mental basis from which one or more surface structures are issued. to Show to the perimeter of the actual use, but remain hidden carrying a lot of possibilities associated with the same view and thought and culture, aims to say.Item استثمار الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم اللغة العربية(University of El-oued, 2020-06-01) قصير, صباح; مهري, نور الدينيُعرف عصرنا الحالي بعصر المعلوماتية، وعصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي، فالتكنولوجيا غزت كل مجالات الحياة المعاصرة، في الاتصالات والإعلام والاقتصاد والسياسة، إلا أن استخدامها في مجال التعليم مازال منخفضاً، وأصبح من الضروري أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه في عمليتي التعليم والتعلم، للخروج من الروتين المتكرر الرتيب الذي يطغى على أدائنا الدراسي، لأن الهدف الأساسي للتعليم هو التحسين المستمر للوصول إلى إتقان الطلاب لمعظم المهارات وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. وعليه تحاول هذه المداخلة الموسومة بـــ"استثمار الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم اللغة العربية"إلقاء الضوء على هذا الموضوع من خلال تناول مفهوم تكنولوجيا التعليم، وتحديد دواعي استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية، وإبراز أهمية استخدامها، وبيان المجالات التي تستعمل فيها في إطار تعليم اللغة العربية،وسبل استخدامها،والتطرق إلى العوائق التي تحول دون ذلك، وكذا معرفة كيفية التغلب على المعوقات التي تواجهنا. ونختم بنتائج. Our modern age is known as era of informatics, the era of technology and the cultural and episternic explosion, technology has invaded all areas of contemporary life in communications, media, economics and politics, however, its use in field of education is still low and it is necessary that we keep up with it is still low, and it is necessary that we keep up with it, the exit from the recurrent routine, which is dense, overshadows our academic performance, because the primary goal of education is the continuous Improvement of access to students, skills for most of the skills and achieving the desired educational goals, therefore, this tagged intervention attempts to invest modern technological means in teaching the Arabic language to shed light on this topic by examining the concept of education technology and identifying the reasons for modern technological means in the education technology and identifying the reasons for modern technological means in the educational process and highlighting the importance of using them to indicate the areas in which they are used in the context of teaching the Arabic language and ways to use it and we talked about the obsctacles that prevent us, and we also knew how to overcome the obstacles facing us and conclude with resultItem تداولية الخطاب التعليمي في المصنفات النَّحوية لعلماء توات(University of El-oued, 2020-06-01) عماري, عبد اللهفي هذه السطور سنسلط الضوء على الخطاب التعليمي اللغوي ، المتمثل في خطابات علماء توات المكتوبة ، و ذلك لغرض تطبيق النظرية التداولية على تلك المصنفات ،حيث ستكون الدراسة في النقاط الآتية :مفهوم التداولية ،اتجاه الخطاب التعليمي في التصنيف النحوي لعلماء توات ،أقسام الخطاب التعليمي في المصنفات النحوية لعلماء توات ،عملية التلفظ في الخطاب التعليمي التواتي . و هدفنا من هذه الدراسة هو تناول الخطاب النحوي التعليمي في مصنفات علماء توات من زاوية جديدة و بنظرية حديثة النشأة، وكذا الإسهام في إرساء معالم المنهج التداولي و تكييفه مع الخطاب النحوي التعليمي ،وذلك باستغلال الموروث العربي لمنطقة توات حتى لا يبقى هذا المنهج حبيس الدراسات الغربية فقط . Abstract: In these lines we're going to focus on the didactical speech of language ; which is portrayed in the written speeches of Touat scientists , that's for applying the deliberating theory on those bookmarks, where our study Will be on the following points: defining the deliberating, the didactical speech' direction in the grammatical classification of Touat scientist, the parts of didactical speech at the grammatical bookmarks by Touat scientist, the pronouncement process at the didactical speech of Touat. Our goal in that study is to tackle the didactical grammatical speech in the bookmarks of Touat scientists from new corner within a new theory recently emerged. Besides to that we assume to contribute towards standing the sights of the deliberating method and adapt it with the didactical grammatical speech, that's by the explotation of Arab heritage of Touat region , to open doors for that method ;not restricted only on western studyingItem تجليات الدِّين في الرواية الجزائرية قراءة تحليلية في روايات واسيني الأعرج(University of El-oued, 2020-06-01) هميسي, عبد الرشيد; حنانشة, مصطفىموضوع الدّين وما يتعلق به في الرواية العربية دقيق وخطير , لأن الدين هو أعلى المقدسات في البيئة العربية , لكن النقد لم يُول هذا الموضوع كثير اهتمام , ربما لغلبة الاهتمام بالمواضيع الجمالية عليه. إن الدين هو وضع إلهي يرشد إلى الحق في الاعتقادات وإلى الخير في السلوك والمعاملات , لذلك كان من المتوقع أن نجد – أثناء بحثنا هذا – احتفاءً به وتقديسا لتعاليمه, لكن الذي وجدناه كان عكس ما توقعناه؛ فالشخصيات البطلة التي أنطقها واسيني الأعرج كانت ذامّة للدين ,أو منكرة له , أو مشككة في جدواه , أو متمردة عليه أو ... ولم تكن مستحسنة ولا داعية له. مثل هذا الأمر لم يكن عبطا بل إنه عن قصد وسابق تدبير , ولقد دفعنا ما وجدناه إلى الوقوف في صف سعيد بنكراد عندما قال بأن الروائي يقوم بعملية انتقاء مؤدلجة؛ فهو ينتقي مادته السردية من الواقع تلبية لمطلب الإيديولوجيا , ويشتغل هذا الانتقاء كموجه بدئي ومفروض على القارئ. الكلمات المفتاح : الرواية الجزائرية ؛ واسيني ؛ الدين. Abstract The issue of religion in the Arab novel is difficult and difficult, because religion is the highest sanctity in the Arab environment, but criticism has not given much attention to this subject, perhaps to the predominance of aesthetic themes, or perhaps because modern Western criticism - capacitor. Religion is a divine position that guides the right to beliefs and to good behavior and transactions. Therefore, we were expected to find, in the course of this research, a celebration of his teachings, but what we found was contrary to what we expected; Or disobedience to him, or doubt in his usefulness, or rebel against him or ... was not welcome or advocate for him. We have paid what we found to stand in the line of Said Benkrad when he said that the novelist is the process of selecting a medallion; he selects his narrative material from reality in response to the demand of ideology, and operates this selection as an initial and imposed on the reader. We have reached these results as a result of our approach to the analytical descriptive approach that has helped us to deepen the facts we have reached and to support them with evidence and evidence of the essence of these facts. Keywords: Religion; Ideology; Novel. Wassini larej.Item المعجم اللغوي التاريخي من منظور أوجست فيشر وعلم اللغة الحديث(University of El-oued, 2020-06-01) عواريب, سليمملخص: تكتسي الدراسات المعجمية أهمية بالغة في الدرس اللغوي القديم والحديث على حدّ سواء، فقد اضطلع علماؤنا الأفذاذ منذ القرون الأولى بتصنيف معجمات نفيسة، عُنيت بجمع اللغة وتصنيف موادّها وكشف معانيها، على الرّغم من ضعف استقرائها لجميع مواد اللغة وعدم مسايرتها للغة كلِّ عصر، لذا بات من الضرورة بمكان أن يجد الدرس الحديث معجماً لغوياً تاريخياً يضمّ بين دفتيه لسان العرب كلّه، وفق منهج واضح وترتيب سلس، يتجاوز جميع عوائق البحث القديمة، وهو ما حاول المستشرق الألماني أوجست فيشر القيام به – وهو موضوع بحثنا ههنا– من خلال معجمه اللغوي التاريخي الذي بدأه ولم يكمله. : Abstract Lexical Studies are very important in both the old and the new language lesson. Since the first centries our scholars have undertaken to compile precious lexicons, sang by collecting language , classifying its materials, and revealing its meanings.Despite of its poor induction of all subjects of the language ,and not keeping up with the language every era.Therefore, it became necessary for the modern lesson to find a historical lexicon, includes"all the lips of the tongue of the Arabs".According to a clear approach and precise arrangement overcomes all the old search.it is what a German orientalist August Fisher tried to do.This is the subject of our research, through his historical linguistic dictionary, which he started and did not complete.Item الخطاب النثري الجزائري الحديث بين صراع الفكر المتخاذل ومقاومة الاستعمار(University of El-oued, 2020-06-01) لعور, كمالأظهر الجزائريون بدخول الاستعمار الفرنسي بسالة ومقاومة في مواجهة العدو بقوة السيف والقلم عكسته على الصعيد الأول كتابات الأمير عبد القادر النضالية ، واستمر الأمر مع طلائع النهضويين في بداية القرن العشرين، و في مقابل ذلك أثمرت هيمنة الاستعمار دوران الكثير من الأقطاب في فلكه دوران الثيران المروضة، مما نجم عنه ظهور أدب انهزامي انخذالي يؤمن بأفكار المستعمر ويرسخ وجوده، وظل الأمر على حاله لعقود في ظل رعاية استعمارية منيعة، قبل أن تستعيد الكتابة النثرية عافيتها ومناعتها شكلا ومضمونا وموقفا بظهور الحركة الاصلاحية، فنما الحس القومي والوعي والوطني والنفس المقاوم الذي مهد للثورة التحريرية الكبرى. ولقد انطلق الخطاب النثري الجزائري منذ نهاية القرن التاسع عشر لكنه ترنح بفعل الهيمنة الاستعمارية، وأساليبه الشنيعة في تكسير المرجعية الثقافية والأدبية، وقد انعكس ذلك جليا في تأخر النهضة الأدبية، وطغيان الثقافة الأجنبية، فكيف فرض الاستعمار ثقافته؟ وكيف حرك بيادقه في عالم الكتابة النثرية؟ وكيف تصدى الكتاب الجزائريون لهذه الحملات المسعورة؟ وخلقوا المناعة الفكرية والكتابية لخطابهم مستندين إلى مرجعية التراث والأصالة.. Abstract: With the introduction of French colonialism, the Algerians demonstrated valor and resistance in the face of the enemy with the power of the sword and the pen. With the writings of Prince Abdelkader struggle and continued with the pioneers of the Renaissance at the beginning of the twentieth century, such as Abdul Halim bin Samaya . But in contrast, the dominance of colonialism resulted in the emergence of a defeatist literature that defeats the colonialist ideas and entrenches his existence. But prose writing has regained its form, content and stance with the emergence of the reform movement. The national sense, awareness and patriotism that paved the way for the great liberation revolution grew.Item نظرية الحقول الدلالية في قصيدة مآتم وأعراس لعبد الله البردوني(University of El-oued, 2020-06-01) بومصران, نبيلإن قصيدة مآتم وأعراس لعبد الله البردوني قد تزركشت بمجموعة من الحقول الدلالية من بينها حقل الإنسان، حقل الطبيعة وحقل المعاناة .....أضفت عليها لمسة فنية ساحرة عكست لنا حسن التصوير وجودة الوصف بتركيب لغوي بارع ،وانسجام واتساق رائع يدل على مدى طواعية اللغة في يد الشاعر ،فكانت هذه الحقول تتراقص على خشبة القصيدة مشكلة مشاهد رمزية في قوالب لغوية تتعدد دلالاتها وتختلف تفسيراتها بحسب حضورها وغيابها وانزياحها داخل مسرح القصيدة الكلمات المفتاحية:الدلالة؛ الحقول؛ القصيدة؛ الانسان؛ الوصف. Summary: The poem of funerals and weddings of Abdullah al-Baradouni has been decorated with a group of semantic fields, including the field of man, the field of nature and the field of suffering ..... In the hands of the poet, these fields were dancing on the stage of the poem, symbolic scenes in the templates of linguistic multiple indications and different interpretations according to their presence and absence and displacement within the theater of the poem Keywords: semantics, fields, poem, human, descriptionItem بنوك المصطلحات العربية ودورها في توحيد المصطلح ونقل المعرفة العلمية(University of El-oued, 2020-06-01) بن عياش, مريم; معوش, محمد الصديقتهدف هذه الورقة البحثيّة إلى التّعريف بإحدى المجالات العلميّة، التي تقوم بتخزين كل ما هو جديد وحديث، تُعرف ببنوك المصطلحات، لما لها من أهميّة بالغة في حفظ ونقل المعرفة العلميّة من جهة، وتوحيد المصطلحات من جهة أخرى، وقد شهدنا بنوكا للمصطلحات غربية، كما رأينا كذلك بنوكا للمصطلحات عربيّة وهذه الأخيرة هي مجال دراستنا وبحثنا، وتبعا لذلك يمكن التساؤل عن: مفهوم بنوك المصطلحات، وعن أهمّ بنوك المصطلحات العربيّة، ودورها في توحيد المصطلح، ونقل المعرفة العلميّة. ومن أجل الإجابة عن هذه التساؤلات، استعنّا بالمنهج الوصفي وإجراءاته، للوصول إلى نتائج علميّة دقيقة، و فهم وضبط البحث. Summary: This research paper aims to introduce one of the scientific fields, which stores all that is new and modern, known as terminology banks, because it is extremely important in the preservation and transmission of scientific knowledge on the one hand, and the standardization of terms on the other hand, and we have witnessed banks of western terms, as we have seen Also, banks for Arabic terminology, the latter of which is our field of study and research. Accordingly, one can ask about: the concept of term banks, and about the most important Arab term banks, and their role in standardizing the term and transferring scientific knowledge. In order to answer these questions, we used the descriptive approach and its procedures, to reach scientific and accurate results, and to understand and control the research.Item تمثيلات المثقف وأدواره في كتاب صور المثقف لإدوارد سعيد(University of El-oued, 2020-06-01) مكاحلية, صوريةتهدف هذه الدراسة إلى البحث في إشكاليّة مفهوم ودور المثقف عند المفكر والناقد الفلسطيني/ الأمريكي إدوارد سعيد؛ نظرا لتخصصه في مجال الأدب المقارن ونبوغه في الموسيقى ونضاله في السياسة وتشبعه بالعديد من المشارب الفكرية جعل إدوارد سعيد يصوغ مفهوما جديدا للمثقف وهو المثقف الهاوي أو المثقف التمثيلي، ولم يكن له أن يأتي بهذا المفهوم لولا رجوعه إلى مفاهيم أخرى للمثقف عند مجموعة من المفكرين أمثال: أنطونيو غرامشي، جوليان بندا، جون بول سارتر، ميشيل فوكو وعلى خلفية سيرته الذاتية خارج المكان فقد كان إدوارد سعيد مثقف بين حدود العالمين الشرقي والغربي، فلا هو قد حقّق انتماءه كليّة للعالم الشرقي ولا حقق انتماءه إلى العالم الغربي، لكن حياة المنفى التي عاشها في الولايات المتحدة الأمريكية جعلته مثقفا ضد السلطة يمثل أهم القضايا الإنسانيّة في العالم ومن بينها القضية الفلسطينيّة، لذلك ارتأينا في هذه الورقة البحثية محاولة الإجابة عن الإشكاليات التّالية: ماهو الدور الذي يضطلع به المثقف عند إدوارد سعيد؟ هل مفهومه للمثقف الهاوي يعتبر تجاوزا وقراءة جديدة في مفهوم ونقد دورالمثقف أم أنّه محاكاة للمفاهيم السابقة؟ Summary :This study aims to research the problematic concept and role of the intellectual with the Palestinian / American thinker and critic Edward Said, given his specialization in the field of comparative literature, his genius in music, his struggle in politics, and his saturation with many intellectual walks that made Edward Said formulate a new concept for the intellectual, the amateur intellectual or the representative intellectual, He would not have come up with this concept had it not been for his return to other concepts of the intellectual among a group of thinkers such as: Antonio Gramsci, Julian Banda, John Paul Sartre, Michel Foucault and against the background of his autobiography outside the place, Edward Said was an intellectual between the borders of the eastern and western worlds, neither is heHe achieved his total affiliation with the eastern world and did not achieve his affiliation with the Western world, but the life of the exile that he lived in the United States of America made him an intellectual against the authority representing the most important humanitarian issues in the world, including the Palestinian issue, so we decided in this research paper to try to answer the following problems: What is The role played by the educated Edward Edward? Is his concept of the amateur intellectual considered a transgression and a new reading in the concept and criticism of the role of the intellectual, or is it a simulation of previous concept? . Key words: Edward Said; the intellectual; the amateur intellectual; the exile; the private intellectualItem ملامح التداولية في كتاب الرسالة للإمام الشافعي(University of El-oued, 2020-06-01) ميسه, محمد الصغيرتناول المقال إشكالية لسانية هامة، الغرض منها الكشف عن ملامح التداولية في كتاب"الرسالة" للإمام الشافعي بوصفه أول كتاب ألِّف في أصول الفقه، فبعد التعريف اللغوي والاصطلاحي بالاتجاه اللساني التداولي، تمّ التطرق إلى مظاهر التداولية في كتاب "الرسالة" ومقارنتها بما توصلت إليه الدراسات اللسانية الحديثة؛ نذكر منها: الاقتضاء والقصدية والسياق والحِجاج وصيغ الخبر والإنشاء وصلتها بأفعال الكلام، ليُختم المقال برصد جملة من النتائج تؤكد في مجملها على وجود بذور للتداولية في هذا المؤلَّف الثمين. Summary: The article dealt with an important linguistic problem; whose purpose is to reveal the features of deliberativeism in the book "The Message" by Imam Al-Shafi’i as the first book written in the OussoulElFIkh.After the linguistic and idiomatic definition of the linguistic approach to deliberation, aspects of deliberation were discussed in the book "The Rissala" and comparing it with the Modern and linguisticswe mentioned: necessity, intentionality, context, proofs, formulas the declarative and nondeclarative forms and their connection to verbal acts, toend the article by observing a set of results that confirm in its entirety the existence of seeds for deliberation in this precious author.Item أشكال المقاومة عند المثقفين بين الداخل والخارج: نماذج من الرواية الجزائرية المعاصرة(University of El-oued, 2020-06-01) بوزيدي, حمزةملخص: يهدف هذا المقال إلى تبيان بُعد المقاومة لدى المثقف في بعض النصوص السردية الجزائرية الجديدة، من خلال علاقته بالفضاء الإجتماعي من جهة، وبمراكز السلطة من جهة أخرى، وما يترتب عن ذلك من مظاهر العنف والإقصاء والتهميش، في مقابل الثبات والمقاومة والتجاوز داخل حدود الوطن. كما يتطرق المقال أيضا، إلى المثقفين المهاجرين خارج حدود الجغرافيا، ويبحث الكيفيات والآليات والكفاءات النفسية والثقافية المعتمدة من طرف المثقفين في سياق ما يعرف بعملية " التقنع الثقافي "، التي تمكنهم من إعادة التمركز في تلك الأماكن البينية وأداء الدور بفعالية بعيدا عن ضغوط الثقافة والسلطة والآخر. Summary: This article aims to show the dimension of the resistance of the intellectual in some of the new Algerian narrative texts, through its relationship to social space on the one hand, and the centers of power on the other hand, and the resulting manifestations of violence, exclusion and marginalization, in exchange for stability, resistance and transgression within the borders of the country. The article also deals with immigrant intellectuals outside the boundaries of geography, and examines the psychological, cultural mechanisms, mechanisms and competencies adopted by the intellectuals in the context of what is known as the process of "cultural persuasion", which enables them to reposition themselves in these interstitial places and play the role effectively away from the pressures of culture, power and the otheItem قراءة سيميائية في غلاف موسم الوجع للدكتور عبد الرشيد هميسي(University of El-oued, 2020-06-01) بن علي, محمد الصالحجاء هذا البحث ليسلط الضوء على أحد ملحقات النص الأدبي أو العتبات النصية الأولى في غلاف المجموعة القصصية "موسم الوجع"، والغلاف هو الواجهة الصادمة للقارئ والمتلقي عموما، لأن ما يحمله من عناصر وعلامات سيميائية هي البوابة الموحية والمحفزة للخوض في متن النص، وبدراسة المستويات المختلفة للغلاف ومركباته (الخلفية، الكتابة، الصورة المعبرة)، ودراسة العنوان بمداخله المعجمية والتركيبية والدلالية، يمكننا أن نجيب على سؤال كبير: هل استوفى غلاف "موسم الوجع" كماله سيميائيا وفنيّا وتعبيريا وجماليا، فكان العتبة المشوقة لولوج عالم النص؟ This research sheds light on one of the appendices of the literary text or the first textual thresholds in the cover of the anecdotal series "soreness season". In fact, he cover is the shocking interface for the reader and the recipient in general because of the elements that it holds, the semiotic signs it animates and the motivating portal to go into the body of the text. By studying the different levels for the cover and its composites (background, writing, expressive image). Moreover studying the title with its lexical, syntactic and semantic entrances, we can answer a big question: Did the cover of the "soreness season" fulfill its Semiotic, artistic, expressive, and aesthetic perfection, so that the threshold was interesting for entrance to the world of the text?Item التأصيل الابستمولوجي للنقد السيكولوجي في الفلسفة اليونانية القديمة(University of El-oued, 2020-06-01) مصباحي, عليلقد شكلت الفلسفة اليونانية من خلال مؤلفات روادها مثل افلاطون و "ارسطو" ارضية أبستمولوجية خصبة للعديد من المناهج النقدية المعاصرة ولعل من الضرورة بمكان معرفة التأصيل الابستمولوجي لكل منهج نقدي حتي يتسنى لنا فهم اسسه المعرفية واجراءاته التطبيقية ، وهذه الورقة البحثية تبحث في التأصيل الابستمولوجي والمعرفي للنقد السيكولوجي باعتبار أنه من بين أهم والمناهج والاليات الناجعة للغوص في نفسية الانسان عامة المبدع خاصة من خلال سلوكاته وتصرفاته وحتي ابداعاته ،وتجيب عن اشكالية جوهرية مفيدة وهي : ماهي الاسس الابستمولوجية والمعرفية للنقد السيكولوجي في الفلسفة اليونانية القديمة Greek philosophy, through the works of its pioneers such as Plato and Aristotle, formed a fertile epistemological ground for many contemporary critical approaches .Perhaps it is necessary to know the epistemological rooting of each critical approach in order to understand the foundations of knowledge and applied procedures. this research paper examines the epistemological and cognitive rooting of psychological criticism as one of the most important and effective methods and mechanisms to dive into the psyche of the human in general, especially through his behaviors and actions and even his creations.at the end, it wil answer the fundamental problem : What are the epistemological and cognitive foundations of psychological criticism in Greek philosophyItem مستوياتُ اللّغةِ في القصّةِ القصيرةِ الجزائريّةِ المعاصرة .(University of El-oued, 2020-06-01) كوسة, علاوةيبحث مقالُنا هذا مستوياتِ اللّغة في النّصّ السّردي، ممثَّلا في جنس القصّة القصيرة، وذلك من خلال عّينة قصصيّة موسومة ب: "زمن المكاء" للقاص الخيّر شوّار، وحاولنا من خلال هذا البحث الوقوفَ على مستويات اللّغة ،المتأرجحة بين الفصيحة والعاميّة، ومدى تداخل المستويين، وتعايشهما داخل المنتج القصصيّ المدروس، ودواعي كل مستوى منهما مع التمثيل.منطلقين من إشكالية تتمحور حول ماهية المستويات اللغوية المستعملة في القصة القصيرة؟ وماآليات توظيفها ؟ ومادلالاتها في القصة؟ وقد انطلقنا من مهاد نظري يتمحور حول مفهوم اللغة في النص الأدبي ، ووظيفة اللغة وأهميتها في القصة القصيرة، لنطبق على نصوص قصصية ، تحرينا خلالها استجلاء حضور مستويات اللغة في المدونة القصصية المدروسة ، و قد خلصنا إلى وجود تنوع كبير في استخدام مستويات مختلفة للغة كالفصحى والعامية ،وأن هناك آليات مختلفة ودلالات عدة لهذا التوظيف. Abstract this article examines the levels of language in the narrative text, represented by the genre of the short story, through a sample sample titled: "zaman el-moukaa" b y khier chouar. The two levels, and their coexistence within the studied narrative product, and the reasons for each level with acting, starting from the problem centered on what language levels used in the short story? And mechanisms of employment? And their implications in the story? We started from a theoretical hypothesis centered on the concept of language in the literary text, and the function and importance of language in the short story. , And that there are different mechanisms and several connotations for this recruitmItem عنوانُ الدِّراسَة: العَلاقة بينَ أصُول الفِقه و أصُول النَّحو فِي ضَوء رُؤية الشَّاطبيِّ من خِلال كتَابه المَقاصدُ الشَّافيَّة(University of El-oued, 2020-06-01) سليم, أشرففِي هَذه الدّراسَة تطَرَّقتُ للعَلاقَة المُتوَاشِجة بينَ أصُول النَّحوِ و أصُول الفِقْه ودَرجَات التَّأثِير والتَّأثُّر بَينهُمَا ، بِالإضَافة إلَى لَمحَاتٍ وَصْفيَّة تَحْلِيليَّة جَاء بهَا عَنهُمَا الإِمَامُ أبُو إسْحَاقٍ الشَّاطبيُّ فِي كتَابِه الجَامعِ المَاتعِ المَانعِ : المَقاصِد الشَّافيَّةُ فِي شَرح خُلاَصَة الكَافيَّة ؛ و هُو شَرحٌ مُسْتفِيضٌ لأَلفيَّة ابْنِ مَالكٍ فِي النَّحوِ و الصَّرْفِ و عَلومِ اللّغةِ العربيَّة الأخْرَى . و قَد قسَّمتُ الدِّراسَة إلَى أرْبعَة مَحاورَ ؛ و هِي : -تطرقت فِي المِحْور الأوَّل إلَى قِراءَة تَحليليَّة فِي مُستَخلصَات منْ تَرجمُوا لأبِي إسْحاقٍ الشَّاطبيِّ. - تطرَّقتُ فِي المِحْور الثاني إلَى كرُونوُلوُجيَّة مُصطَلح أصُول النَّحو و مَراحِل تشَكُّله . - المِحور الثالث فقَد تَطرَّقتُ فِيه إلَى تنَاولِ الإمَام الشَّاطِبيِّ لعِلميْ أصُول النَّحو أصُول الفِقه. - أمَّا المِحورُ الأخِيرُ فَقد وضَّحتُ العلَاقة التَّأثِيريَّة التَّأثريَّة بينَهُمَا . و تأتِي الحَاجةُ إلى هَذه الدِّراسَة من أجْل وَضْع تَصوّر شَاملٍ للعُلومِ الإسْلاميَّة كلِّها، و رَصْد أوْجُه الإئْتلاف والاخْتلاف بَينها ، و قيَاسِ العَوامل المُؤثّرة فِي نُشوئِها وارْتِقائِها و وصُولِها إلى الاسْتِقلاَليَّة كَعلْم مُتفرّد مِن العُلومِ عامّة لا سيّما أنّ البَحثَ قدَّم رُؤيةَ علَم كَبيرٍ منْ أعْلامِ الأمّة الإسْلاميَّة؛ هو الإمَامُ : الحَافظُ المُتْقن الثَّبْت أبُو إسْحاقٍ إبْراهيمُ بنُ موسَى اللَّخميُّ الغَرناطيُّ الشَّاطبيُّ إمَام أهْل السّنة و الجمَاعة فِي وَقته و فَقِيهُها الأُصُوليُّ الجَامعُ مختلفَ العُلومِ الإسلاميَّة التي لمْ يَصلْنا منها إلاَّ النَّزْرُ القَليلُ ؛ فما حُقِّق من كُتبِه لا يَصل إلى نِصْف رَصيده التَّأليفيِّ في العُلوم الإسلاميَّة كلِّها . كَلماتٌ مَفاتيحُ : أصُول النَّحو ، أصُول الفِقْه ، السَّمَاع ، القيَّاس ، الإجْمَاع ، الأصْلُ ، الفَرْع ، العلَّة ، الاطّراد، الشذوذ ، أبُو إسْحاقٍ الشَّاطبيُّ . The main focus of this study is the clear relationship between two sciences ( ossoul alfiqhe and ossoul annahw ) especially the view of ( abou ishak ashatibi ) to these sciences in his book ( almakassid ashafia fi charhi kolassa alkafia ) . It is the intention of the researcher to attempt in this study to contribute to the linguistic literature by reviving the islamic heritage specially the western islamic heritage . for it is by no means lesser than the eastern heritage . I wish that readers benefit greatly from this study and to be able to say their scientific opinions about it freely .