JAESS_Vol 06 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/30363
Browse
Browsing JAESS_Vol 06 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 42
- Results Per Page
- Sort Options
Item تقييم المهارات العقلية المرتبطة بالأداء الرياضي لدى لاعبي كرة القدم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بخوشة, ياسين; حاجي, محمد العربيهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى المهارات العقلية الضرورية لأداء الرياضي لدى لاعبي كرة القدم، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث، وتكونت عينة الدراسة من (25) رياضي من لاعبي اتحاد بسكرة الأقل من 19 سنة تم اختيارها بطريقة العشوائية، وقد اعتمد الباحث في دراسته على مقياس المهارات العقلية حيث قام الباحث بقياس صدق وثبات الاداة وقام الباحث بالدراسة الاستطلاعية قبل توزيعه على أفراد العينة وكانت النتيجة إيجابية حيث يمكن استخدامه في البيئة الجزائرية، وتلخصت الأساليب الإحصائية في : معالجة البيانات إكسال والمتوسط الحسابي و الانحراف المعياري والنسبة المئوية و اتجاه العينة، وقد أسفرت النتائج على وجود مستويات مناسبة من المهارات النفسية الضرورية الأساسية لأداء الرياضي، ومستويات متوسطة للمهارات النفسية الحركية ، وانخفاض في جميع العمليات العقلية التي ينفذها الرياضي قبل وأثناء وبعد المنافسات الكلمات المفتاحية: (المهارات العقلية ، الأداء الرياضي ، مقياس المهارات العقلية. Abstract: This study aimed to know the level of mental skills of football players, and the researcher followed the descriptive analytical approach in this research, and the study sample consisted of (25) athletes from the Union of Biskra players less than 19 years old who were chosen in an intentional way, and the researcher relied for his study on a scale Mental Skills (OMSAT4) Fourth Edition, where the researcher measured his honesty and stability, and the researcher conducted the exploratory study before distributing it to the sample members, and the result was positive, as it can be used in the Algerian environment. The results resulted in the presence of appropriate levels of psychological skills essential to basic athlete performance, average levels of psychomotor skills, and a decrease in all mental processes carried out by the athlete before, during and after sports competitions that include focus, refocusing, visualization, mental practices and competition planning.Item النسق الأسري المدرك لدى المرأة القابلة للعنف الزوجي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بوزيد, أسماء; بلعباس, حنانلقد أصبح تناول موضوع العنف الزوجي في الآونة الأخيرة رائجا بين الباحثين الاجتماعيين والنفسانيين؛ لما له من أثر سلبي على الصحة النفسية والجسمية للزوجة، وعلى الأسرة ككل، لكن اللافت للانتباه أنه برغم الجهود المبذولة من طرف السلطات وجمعيات حقوق الإنسان للحد منه، إلا أن قبول الزوجة له لازال كائن، وهذا ما دفعنا للبحث عن طبيعة النسق الأسري الذي تنتمي إليه وكيفية إدراكها له، من خلال استخدامنا للمنهج العيادي المتمثل في دراسة الحالة، معتمدين في ذلك على المقابلة النسقية، وتطبيق اختبار الإدراك الأسري ومقياس تقبل العنف الزوجي عند المرأة، اللذان تمّ تطبيقهما على الحالة "س" التي تعاني من العنف الزوجي في صمت، وبعد تحليل المعطيات العيادية، تمّ التوصّل إلى الآتي: - تدرك الزوجة القابلة للعنف الزوجي نسقها الأسري على أنه مضطرب ومتصارع؛ - يتّسم النسق الأسري للمرأة القابلة للعنف الزوجي بأنه سيء التوظيف؛ - قبول المرأة للعنف الزوجي، يرجع إلى التنشئة الاجتماعية الجانوسية. Abstract: Recently, the issue of domestic violence has become popular among social and psychological researchers because of its great impact on the psychological and physical health of the wife, as well as her family. This is what prompted us to study the nature of her family and how she perceives this pattern, applying the clinical approach, relying on the systematic clinical interview, the application of the family apperception test and the measure of acceptance of marital violence in the case of “X” who suffers in silence. After analyzing the clinical data, a number of results were reached. -The wife subject to spousal violence perceives her family system as turbulent and conflicting. -The family system of a woman subject to spousal violence is characterized as non-functional. -Women's acceptance of spousal violence is due patriarchyItem تنمية الموارد البشرية العاملة في بعض المؤسسات و القطاعات الإستراتيجية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) حمرالعين, عبدالرزاقملخص هدفت هذه الورقة البحثية إلى تبيان أهمية تنمية الموارد البشرية العاملة في بعض المؤسساتو القطاعات الإستراتيجية (الصحة، التعليم، السكن، الفلاحة، مؤسسات الخدمات،..)، كمدخل لتحقيق الأمن الاقتصادي في الجزائر، حيث تبلورت مشكلة دراستنا في كيفية إسهام تنمية الموارد البشرية في القطاعات الإستراتيجية في تحقيق الأمن الاقتصادي، واعتمادا على المنهج الوصفي، من خلال تحليل المعطيات و الحقائق المتعلقة بالموضوع ، خلصت هذه الورقة البحثية إلى حتمية ارتكاز تنمية الموارد البشرية في تلك المؤسسات و القطاعات على ممارسات وخطط مدروسة وواقعية، لزيادة الفعالية وضمان الوفاء بالالتزامات، مع المواطنين والمتعاملين وباستمرارية، مما يضمن تحقيق الطمأنينة و الرفاهية والاستقرار باعتبار هذه العوامل مؤشرات هامة في معادلة تحقيق الأمن الاقتصادي . Abstract : The attempt along this paper was to show the significance of developing human resources working in some strategic institutions and sectors (health, education, housing, agriculture, service institutions,..), as an approach to achieving economic security in Algeria., the main issue that this paper addresses is how the developing of human resources in strategic sectors contributes to achieving economic security. To do this, we relied on the descriptive approach. Therefore, we analyzed data and facts related to the subject, The investigation revealed that the developing of human resources must be based on studied and realistic practices and plans to continuously increase effectiveness and ensure the fulfillment of obligations towards citizens and customers, which ensures the achievement of tranquility, well-being and stability, as these are important factors in the process of achieving economic security.Item سيرورة عملية تقييم الاداء الوظيفي في مؤسسة سونلغاز عنابة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) خروف, حياةملخص: يعد تقييم أداء العاملين عملية أساسية في الإدارة العامة و إدارة الأعمال يقاس على أساسها مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف ٬ حيث تتوقف كفاءة اداء المنظمة على كفاءة اداء مواردها البشرية ٬ من خلال معرفة مستوى الاداء و مواطن القوة و الضعف فيه و اتخاذ الاجراءات اللازمة لتدارك الانحرافات في الاداء ٬بالإضافة الى ان قياس اداء العاملين هو المرحلة السابقة لبرامج تنمية الموارد البشرية سواء تعلق الامر بالتدريب او الترقية او برامج الحوافز و الاجور و يهدف هذا المقال الى التعرف على النظام المتبع لتقييم الاداء في مؤسسة سونلغاز و التي تعتبر من أقدم المنشآت القاعدية التي عرفتها الجزائر ، فهي مؤسسة عمومية للكهرباء والغاز ٬تقوم بالمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والصناعية. Abstract: The evaluation of employee performance is a fundamental operation in the general administration and management, by which we measure the extent of success or failure in achieving objectives, the competence of the organization’s performance of its human resources, through the knowledge of the level of performance and its strength and weaknesses, to take the necessary measures to avoid anomalies during the performance. In addition, measuring employee performance is the step that precedes human resources development programs whether it is learning, promotion or motivational programs and salaries. This article aims to know the system used to evaluate the performance within the company Sonelgaz, which is considered one of the oldest recognized basic institutions in Algeria, because it is a public electricity and gas company and contributes effectively in the field of economic and industrial developmentItem The Effectiveness Of Using Small Games In Developing Some Sensory-motor Skills Of A Child(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) قدادرة, شوقي; حمية, راشدهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الألعاب الصغيرة في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى الطفل من وجهة نضر مدربي كرة اليد على مستوى ولاية ورقلة، استخدم الباحث الاستبيان الذي شمل 17 فقرة، بلغت عينة الدراسة 17 مدربا استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج إلى ان للألعاب الصغيرة دور إيجابي في تحسين السلوك الحسي للطفل، وأوصت الدراسة الى إدراك أهميـة الألعـاب الصغيرة في حيـاة الطفـل وتنميـة شخصيتـه وقـدراته الحسية والحـركية وضرورة استعمـالها في الحصص التـدريبية وحصص التربية البدنية مع ضـرورة مـراعاة ظـروف تطبيقها. Abstract: This study aims to identify the role of small games in developing the psycho-motor aspect for the junior handball practitioners from handball trainers’ point of view at the level of Ouargla state.The researcher used a questionnaire that includes 17 paragraphs directed to the junior handball trainers in Ouragla state hand-ball association.The study sample reached 17 trainers; the researcher used the descriptive approach in this study due to the research nature. The results showed that the small games have a positive influence on improving the child’s sensory behavior and create initial motor experiences that contribute to improving motor performance and developing some kinesthetic skills for the child for good motor performance.The study recommended realizing the importance of small games in child’s life and the development of his personality and his motor abilities and the necessity to use the small games in training sessions with taking into consideration the conditions of applying these games in the training sessionItem اتجاهات الأساتذة نحو تطبيق أبعاد جودة حياة العمل في مؤسسات التعليم العالي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) تباني, صفية; بوفارس, عبدالرحمانهدفت هذه الدراسة إلى الكشف على اتجاهات الأساتذة نحو تطبيق أبعاد جودة حياة العمل في المؤسسات التعليم العالي، وكذا تأثير بعض المتغيرات الديمغرافية والمتمثل في السن والسنوات الأقدمية ولهذا الغرض تم استعانة بمقياس جودة حياة العمل لعبد الكريم بن خالد. وتم تطبيقه على عينة قوامها199 أستاذا. وأسفرت نتائج الدراسة إلى: - إن اتجاهات الأساتذة نحو تطبيق أبعاد جودة حياة العمل في المؤسسات التعليم العالي اتجاهات سلبية. -لا توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات الأساتذة نحو تطبيق أبعاد جودة حياة العمل في المؤسسات التعليم العالي تعزى لمتغير السن. -توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات الأساتذة نحو تطبيق أبعاد جودة حياة العمل في المؤسسات التعليم العالي تعزى لمتغير الأقدمية. Abstract:This study aimed to reveal the attitudes of professors towards the application of the dimensions of quality of work life in higher education institutions, as well as the impact of some demographic variables represented in age and years of seniority, and for this purpose the measure of quality of work life was used by Abdul Karim bin Khalid. It was applied to a sample of 199 professors. The results of the study resulted in: - The attitudes of professors towards the application of the dimensions of the quality of working life in higher education institutions are negative.. - There are no statistically significant differences in the attitudes of professors towards the application of the dimensions of quality of work life in higher education institutions according to the age variable. - There are statistically significant differences in the attitudes of professors towards the application of the dimensions of quality of work life in higher education institutions according to the seniority variable.Item البرامج الإرشادية ودورها في التقليل من ظاهرة الرسوب المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بوخروفة, رولة; شعباني, عزيزة; رماضنية, أحمدتعد ظاهرة الرسوب المدرسي أكثر المشكلات التعليمية التي يعانيها التلاميذ في الجزائر داخل المؤسسات التعليمية والتربوية، بحكم انتشارها الواسع في مختلف المراحل التعليمية، وذلك لما تحمله من آثار سلبية على التلاميذ الراسبين أو المعرضين للرسوب المدرسي بصفة خاصة وعلى المجتمع والمؤسسات التعليمية والتربوية وعلى النظام التربوي بصفة عامة، كل هذا يستدعي بالضرورة محاولة تضافر الجهود بغرض التقليص والتقليل من هذه الظاهرة، باعتماد طرق فعالة لعل أبرزها تدخل المرشد التربوي (مستشار التوجيه الإرشاد المدرسي) كونه عنصر أساسي داخل المؤسسات التربوية من خلال تقديمه يد المساعدة للتلاميذ المعرضين لهذه الظاهرة لإيجاد الحلول المناسبة للوقاية والتقليل منها، بتقديمه الخدمات الإرشادية والبرامج الإرشادية في المدارس، خاصة وأن التعليم في وقتنا الحاضر أصبح بحاجة ماسة لمثل هذه الخدمات لمساعدة ووقاية التلاميذ من مختلف المشاكل. هذا ما جعلنا نسلط الضوء على اعتماد المرشد للبرامج الإرشادية من أجل التقليل من هذه الظاهرة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وعلى ما يحتاجه النظام التربوي الجزائري والمؤسسات التعليمية كحلول فعالة يستطاع من خلالها تغيير بعض الأوضاع التعليمية السائدة، وذلك بتطبيق برامج إرشادية لمساعدة التلاميذ على كيفية التعامل ووجود الحلول المناسبة للتقليل من مختلف المشاكل التي تعترضهم في إطار تنموي وقائي وعلاجي. Abstract: The phenomenon of school failure is the most educational problem that students suffer in Algeria, by virtue of its wide spread in the various educational stages, because of the negative effects it bears on students who fail or are exposed to school failure in particular, and on society, educational and educational institutions, and the educational system in general. Attempting to combine efforts in order to reduce and minimize this phenomenon by adopting effective methods, perhaps the most prominent of which is the intervention of the educational counselor (school guidance and counseling advisor) as an essential element within educational institutions, by providing a helping hand to students exposed to this phenomenon in order to find appropriate solutions to prevent and reduce it, by providing various Counseling services, especially since education at the present time has become in dire need of such services to help and protect students from various problems. This is what our current study sought through our identification of this phenomenon accurately with knowledge of its most important factors and addressing the most prominent solutions adopted to eliminate it and what the Algerian educational system and educational institutions need as effective solutions through which it is possible to change some of the prevailing educational conditions, including counseling programs, their objectives, Types and steps to build them and how to apply them in order to help students and reduce the various problems they encounter in a developmental, preventive and therapeutic framework.Item التقييم النفس عصبي للإصابات الدماغية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) قربوع, سهامملخص: تتنوع وتختلف التغيرات السلوكية والوظيفية للعمليات العقلية العليا الناتجة عن التلف العصبي في الدماغ، باختلاف مجموعة من العوامل والمتغيرات متعلقة أولا بالمصاب مثل سنه، جنسه وحالته الصحية، وأيضا تلك المتعلقة بالإصابة في حد ذاتها من حيث نوعها، شدتها، موقعها، اتساع رقعتها...الخ. كل هذا يؤدي إلى ضرورة تبني تطبيقات علم النفس العصبي العيادي في وضع تقييم خاص بكل حالة. وبناء عليه فقد حاولنا في دراستنا التطرق إلى التقييم النفس عصبي للاضطرابات الخاصة بالوظائف العقلية العليا والناتجة عن إصابات دماغية مختلفة من منظور نفس-عصبي عيادي. Abstract: Behavioral and functional changes in higher mental processes resulting from neurological damage at the level of the brain vary according to a number of factors related first to the injured person, such as their age, sex and state of health, as well as than those related to the injury itself in terms of type, severity, location, extent...etc. All of this leads to the need to adopt the applications of clinical neuropsychology in the development of case-by-case assessment. Accordingly, we have tried in our study to approach the neuropsychological assessment of disorders of higher mental functions resulting from various brain injuries from a clinical neuropsychological point of view.Item دور الأنشطة المدرسية في نشر الوعي الثقافي لدى التلاميذ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) عاشور, سعيد; كبار, عبداللههدفت الدراسة للتعرف على دور الأنشطة المدرسية في نشر الوعي لدى التلاميذ, وهذا بالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها هذه الأنشطة ضمن الرؤية الحديثة للتربية , والقائمة على الاهتمام الشامل بجوانب حياة المتعلمين ولا سيما في الجوانب الثقافية, وهذا في ظل التطور المعرفي والتكنولوجي الذي عرفته المجتمعات و الذي بات يهدد ثقافتها وهويتها وبالتالي استقرارها, وهذا ما دفع بالعديد من الدول لإصلاح منظوماتها التربوية للتكيف مع هذه التغيرات, حيث تعتبر الأنشطة المدرسية واحدة من هذه الاصلاحات والبدائل, وللوصول إلى فهم أكثر لدور هذه الأنشطة اتخذت من المنهج الوصفي منهجا للدراسة، الذي فرض علينا استخدام الأساليب والأدوات التي يتطلبها مستعينا بالاستمارة، والملاحظة ، والتحليلات الإحصائية، من خلال عينة قصدية، وتوصلت الدراسة إلى أن النشاط المدرسي يعمل على استذماج قيم ومعايير المجتمع لدى التلاميذ ,كما يساعد الطلبة على امتلاك بعض المهارات في مجال التعبير والأسلوب, إضافة إلى توثيق العلاقات الاجتماعية من خلال إحياء بعض المناسبات الاجتماعية.Abstract: The study aimed to identify the role of school activities in spreading awareness among students, and this is in view of the importance of these activities within the modern vision of education, which is based on comprehensive interest in aspects of learners' lives, especially in cultural aspects, and this is in light of the knowledge and technological development that societies have known, which It threatens its culture, identity, and therefore its stability, and this prompted many countries to reform their educational systems to adapt to these changes, as school activities are considered one of these reforms and alternatives, and to reach a more understanding of the role of these activities, the descriptive approach was taken as a study method, which forced us to use methods And the tools that it requires, using the form, observation, and statistical analyzes, through an intentional sample, and the study concluded that the school activity works to elicit the values and standards of society among students, and also helps students to possess some skills in the field of expression and style, in addition to documenting social relations through Reviving some social events.Item جودة حياة العمل كمدخل لتعزيز العمل اللائق(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) بضياف, زهير; بن حمزة, حوريةتسعى هذه الدراسة إلى إبراز دور جودة حياة العمل في تعزيز العمل اللائق ، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد الاطار المفهمي لجودة حياة العمل من خلال التطرق الى أهداف وأبعاد هذا الحقل السوسيو مهني الهام، الذي يحمل مرجعية قانونية تجسد العمل اللائق ضمن التشريعات الدولية ،والعربية والوطنية. ثم تطرقنا الى تحديد أهم النقاط والجوانب التي يتوافق فيها مفهوم جودة حياة العمل والعمل اللائق، وإبراز مدى مساهمة النصوص التشريعية لتطبيق ولضمان ممارسة العمل اللائق في الميدان. Abstract: This study aims to highlight the role of the quality of work life in promoting decent work, and to achieve this goal we have defined the conceptual framework for the quality of work life by addressing the objectives and dimensions of this important socio-professional field, which carries a legal reference that embodies decent work within international, Arab and national legislations. We also attempted to identify the most important points and aspects in which the concepts of quality of work life and decent work are compatible, and to lighthow legislative texts contribute in the implementation and pursuance of decent work in the field.Item التوجيه المدرسي في الجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) عليك, نامية; شيباني, ليلىيعتبر التوجيه المدرسي والمهني جزءا لا يتجزأ من العملية التربوية إذ لا يمكن فصله عنها، فهو احد خدماتها المهمة التي تسعى التربية من خلالها إلى تربية الاختيارات لدى التلاميذ وتنمية مهاراتهم لبناء مشروعهم المستقبلي ، في ظل الإصلاح الحادث والذي يحدث في الجزائر خاصة خلال السنوات الأخيرة. حيث جاءت الدراسة الحالية إلى تحليل واقع التوجيه المدرسي والمهني السائد في المؤسسات التربوية الجزائرية وتطوره، من خلال نظرة نقدية تحليلية للمناشير الوزارية ، وكذا معرفة النظرة الحديثة والنظرة القديمة، مع تسليط الضوء على أهم المشاكل التي يعاني منها التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر من خلال إعطاء لمحة واقعية عن التوجيه المدرسي والمهني.Abstract: It is one of the important services through which education seeks to raise the choices of students and develop their skills to build their future project, in light of the reform happening and happening in Algeria, especially in recent years. The present study aims at analyzing the reality of the educational and vocational guidance in the Algerian educational institutions and its development through a critical analytical view of the ministerial dossiers, as well as the knowledge of the modern outlook and the old view, highlighting the most important problems facing the vocational and vocational guidance in Algeria. School and vocational.Item الإحتياجات التدريبية لأساتذة الطور الأول الإبتدائي في كيفية التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) ورخ, زكريا; مزردي, حنانملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاحتياجات التدريبية لأساتذة الطور الأول الإبتدائي في كيفية التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية (الإنتباه، الذاكرة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي الإستكشافي، وقمنا بتطوير إستبانة الإحتياجات التدريبية لأساتذة الطور الإبتدائي في كيفية التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية، وتم توزيعها على عينة عشوائية بلغت (54) أستاذ وأستاذة، حيث توصلت الدراسة إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لأساتذة الطور الأول الإبتدائي في كيفية التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية مرتفع. Abstract: The present study aims to identify the training needs level for the teachers of first primary stage in how to deal with students with developmental learning disabilities (attention disabilities, memory disabilities). To achieve the study's objectives, we used the descriptive exploratory approach and we developed a questionnaire of teachers training needs in the first primary stage in how to deal with students with developmental learning disabilities, and it was distributed to a random sample of (54) male and female teachers. The study reaches that the training needs level for teachers to deal with developmental learning disabilities students is high.Item مستوى الصحة النفسية لدى الطالب الجامعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) دبار, حنان; بدوي, زينبهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية لدى عينة من طلبة سنة ثانية علم النفس بجامعة الوادي، و لتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و ذلك بتطبيق مقياس الصحة النفسية قام بوضع المقياس كل من اليونارد، ر-ديروجيتس،س، - ليمان و لينو كوفي حيث تكونت العينة من (30) طالبا من الجنسين ، و أسفرت نتائج الدراسة على أن مستوى الصحة النفسية منخفض لدى طلبة الجامعة ، و أنه لا توجد فروق في مستوى الصحة النفسية تعزى لمتغير مكان الإقامة لدى طلبة الجامعة ،وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ،اقترحت الباحثتان العديد من الاقتراحات. Abstract: This study aimed to identify the level of mental health in a sample of second-year psychology students at EL- OUEAD University, and to achieve these goals the analytical descriptive curriculum was used by applying the mental health measure developed by Leonard, R-Derogitis, S, Lehman and Leno Coffee where the sample was made up of (30) students of both sexes, and the results of the study resulted in the level of mental health low among university students, and that there are no differences in the level of health The psychological is due to the change of place of residence of university students, and based on the findings of the study, the researchers suggested set of suggestions.Item تأثير البيئة الرقمية على سلوك الأحداث والاسرة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) ميدون, ليلىتعد مسألة جنوح الأحداث من أهم القضايا التي شغلت بال الكثيرين من الباحثين في مجال القانون وعلم الاجتماع وعلم النفس لاسيما في ظل الانتشار الواسع لوسائل الاتصال الحديثة وظهور البيئة الرقمية. حيث يعد جنوح الأحداث من أهم المشكلات الاجتماعية لما لها من مخاطر وأثار سلبية تنعكس على الأسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. و نظرا للأهمية البالغة لهذه الظاهرة لما تنطوي عليه من جوانب سلبية التي من شأنها تهدد النظام الاجتماعي و استمراره لذلك سارعت الدول الغربية إلى دراسة أسباب انحراف الحدث إن هذه التكنولوجيا والتقنيات الحديثة. المتمثلة في الانترنت و الهاتف المحمول، الوسائل الصوتية والبصرية قد أثرت بشكل ملحوظ على حياة الإنسان وسلوكه ونمط تفكيره. و يبرز جليا هذا التغير في بعض سلوكيات الأحداث التي انحرفت نحو الجنوح باعتماد أساليب مستحدثة في تنفيذ الانحرافات والجرائم والتعاطي لها. Abstract: Juvenile delinquency is one of the most important issues of concern to many researchers in the field of law, sociology and psychology, especially given the widespread spread of modern means of communication and the emergence of the digital environment. Juvenile delinquency is one of the most important social problems because of its risks and negative effects on the family in particular and society in general. In view of the extreme importance of this phenomenon as it entails negative aspects that threaten the social system and perpetuate it, Western States hastened the reasons for the juvenile's deviation. This is modern technology and technology. The Internet and mobile phone, audio and visual means have significantly affected human life, behavior and style of thinking. This change is evident in some of the behavior of juveniles that have deviated towards delinquency by adopting new methods of implementing and dealing with deviations and crimes.Item دور طريقة المحاضرة في تنمية التفاعل الصفي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) مناني, خولةسنتناول في هذه الورقة العلمية موضوع موسوم ب دور طريقة المحاضرة في تنمية التفاعل الصفي، هذا الأخير تمحورت خول إشكالية دراستنا الذي وضحت فيه الباحثة دوره في تفعيل العلاقة التربوية بين المعلم والمتعلم، باعتباره يعتمد على مجموعة من المهارات والاجراءات، وكذا مجموعة من الطرق التدريسية سواء الحديثة أو التقليدية والتي من بينها طريقة المحاضرة التي اعتمدنا عليها في دراستنا والتي تعد مشكلة وظاهرة سوسيو- تربوية وذلك للدور والأهمية التي تؤديها في تنمية التفاعل الصفي، حيث يتمثل هدف الدراسة في محاولة التطرق إلى مفهوم كل من طريقة المحاضرة والتفاعل الصفي، وعوامل استخدام طريقة المحاضرة في المؤسسات التربوية، وأهميتها على نتاجات التعليم والتفاعل الصفي، مرورا إلى مميزاتها وعيوبها وتأثيرهما على التفاعل الصفي، مستخدمين المنهج التحليلي الوصفي وذلك بوصف آليات ودور طريقة المحاضرة، ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها أن لطريقة المحاضرة دور في تنمية التفاعل الصفي، إلا أن المؤسسات التربوية في وقتنا الحالي تعاني من نقص الوسائل التعليمية التي تدعم وتساعد على تبيني طرق التدريس المناسبة، وكذا المناخ الصفي غير ملائم لتحقيق مثل هذه الطرق خاصة ما يتعلق باكتظاظ الأقسام وخلصت دراستنا إلى مجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي من بينها ضرورة تكثيف دورات تكوينية حول طرق التدريس، وتوفير الوسائل التعلمية التي تساهم في تفعيل طريقة المحاضرة وزيادة التفاعل الصفي بين المعلم والمتعلم في العملية التربوية. Abstract: In this scientific paper, we will discuss a topic tagged with the role of the lecture method in developing classroom interaction. Or the traditional one, including the lecture method that we relied on in our study, which is a problem and a socio-educational phenomenon, due to the role and importance it plays in the development of classroom interaction. Educational institutions, and their importance on the outcomes of education and classroom interaction, passing through to their advantages and disadvantages and their impact on classroom interaction, using the descriptive analytical approach by describing the mechanisms and role of the lecture method, and one of the most important results that we reached is that the lecture method has a role in developing classroom interaction, but educational institutions in Our current time suffers from a lack of educational tools that support and help to adopt appropriate teaching methods, as well as the classroom environment is not suitable for achieving such methods, especially with regard to overcrowding in departments. The learning process that contributes to activating the lecture method and increasing classroom interaction between the teacher and the learner in the educational process.Item الضغوط الوظيفية لدى الممرضين وعلاقتها بالصلابة النفسية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) حميزي, وهيبةهدف هذا البحث إلى الكشف عن مستوى الصلابة النفسية لدى الممرضين، ومعرفة العلاقة الموجودة بين الضغوط الوظيفية والصلابة النفسية، ومعرفة الفروق بين الممرضين في الصلابة النفسية من حيث الجنس. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الإرتباطي، وجاءت عينته مقدرة بـ:72 ممرضا وممرضة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم استخدام أداتين بحثيتين تمثلت في استبيان الضغوط الوظيفية واستبيان الصلابة النفسية. ولتحليل النتائج تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار "ت" لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين ومعامل الارتباط للكشف عن علاقة الضغوط الوظيفية بالصلابة النفسية. وقد أجري البحث في مارس 2018 وقد توصل البحث إلى أن مستوى الصلابة النفسية لدى الممرضين مرتفع، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين الضغوط الوظيفية والصلابة النفسية، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الممرضين في الصلابة النفسية تعزى لمتغير الجنس.Abstract : Goal raved the searching to the detection about mental level the solidity the enemy nurses, and present knowledge the relationship between the functional pressures and the mental solidity, and knowledge of the differences between the nurses in the solidity mental from where the type. Descriptive dependency the method relating was complete, and came assigned him ability in: 72 nurse and nurse was complete their choice in random method, and use of instruments in inductances was complete questionnaire of the pressures imitated in functional and mental questionnaire the solidity. For analysis of the results account was complete medium computational and the normative deviation, and test “t” for evidence of the differences between independent samples and factories of the connection for the detection about relationship the functional pressures in the mental solidity. Already the searching occurs in practiced 2018 . The searching reached until level of the solidity is the mental enemy nurses high, and presence of relationship relating negative between the pressures functional and the mental solidity, with lack presence of differences of self statistical evidence between the nurses in the solidity mental variable of the type becomes strong for.Item أثر الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي على الاغتراب النفسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) مقدم, صافيةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي على الاغتراب النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، كما سعت إلى الكشف عن الفروق الاغتراب النفسي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص. أجريت الدراسة على عينة الدراسة مكونة من 90 تلميذاً وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية الذين طُبّق عليهم استخدام استبيان لجمع المعلومات يتكون من 25 بنداً. تم تحليل البيانات بواسطة برنامج أسبيس باستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين. توصلت النتائج إلى أن الإدمان على موقع التواصل الاجتماعي له أثر على الاغتراب النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالاغتراب النفسي حسب الجنس، في حين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي حسب التخصص، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري وخصائص العينة. Abstract: The current study aimed to identify the effect of social network sites addiction on psychological alienation among third-year secondary school students, and also sought to reveal the differences in psychological alienation according to the gender and specialty. The study was administered to a sample of 90 students who were randomly selected, who were given a questionnaire to collect data consisting of 25 items. The data were analyzed by SPSS software using for t-test for two independent samples. The results revealed that addiction to the social network sites has an impact on psychological alienation among third-year secondary school students. Furthermore, the study showed significantly differences in the psychological alienation according to gender, while there were no significantly differences in psychological alienation according to specialty. The results were discussed in the light of the theoretical framework and the sample characteristics.Item Ergonomic Analysis Of Educational Situations In The Algerian School(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) Benayache, Houria; Belhay, Hacina; Boussaha, AblaEducational institutions are a fertile field for ergonomic applications through what the ergonomics offers in terms of solutions, not only, for wrong positions and designs, but also by studying the cognitive processes of the individual at work related to information capture ,processing and storage.Also this includes studying all technical arrangements that lead to adapt and organize the work environment. Through this article, we discuss the importance of educational ergonomics in improving learning conditions, adapting the school environment and making it healthy and safe for both the student and the teacher. This comes with a focus on the ergonomic analysis of the reality of educational situations in Algerian school, which in their entirety are difficult situations, not adapted and donot provide a healthy work environment. Additionally, the article talks about the most important difficulties that prevent the real application of ergonomics in the Algerian school. الملخص : تعتبر المؤسسات التربوية مجالا خصبا للتطبيقات الأرغونومية من خلال ما تقدمه الأرغونوميا من حلول،ليس فقط للوضعيات والتصاميم الخاطئة و إنما كذلك من خلال دراسة العمليات المعرفية للفرد في العمل والتي تتعلق بالتقاط المعلومات و معالجتها وتخزينها، و دراسة كل الترتيبات الفنية التي تؤدي إلى تكييف بيئة العمل و تنظيمه . من خلال هذا المقال نتطرق إلى أهمية الأرغونوميا التربوية في تحسين الوضعيات التعليمية وتكييف المحيط المدرسي و جعله آمنا و مريحا لكل من التلميذ والمعلم.هذا مع التركيز على التحليل الأرغونومي لواقع الوضعيات التربوية و التي تعتبر في مجملها وضعيات صعبة ، غير مكيفة و لا توفر بيئة مدرسية سليمة .إضافة إلى الحديث عن أهم الصعوبات التي تحول دون التطبيق الفعلي للأرغونوميا التربوية في المدرسة الجزائرية.Item مستوى السلوك الإبداعي وعلاقته بالولاء التنظيمي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) فارسي, إبراهيم الخليلملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى السلوك الإبداعي والولاء التنظيمي، لدى عينة من عمال المؤسسة الوطنية للصيانة والنقل بمدينة الاغواط والتعرف على طبيعة العلاقة بينهما ومعرفة فيما لو كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في السلوك الإبداعي والولاء التنظيمي لدى العاملين تعزى للمتغيرات (الجنس، الاقدمية). ولقد تم الاعتماد على اداتين للقياس أداة خاصة باسلوك الإبداعي واداة خاصة بالولاء التنظيمي وتم توزيعها على عينة عشوائية قوامها 32 فردا، من مجتمع العينة معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي الارتباطي لملائمته الدراسة الحالية، وبعد اخضاع النتائج للمعالجة الإحصائية، اسفرت النتائج على: وجود مستوى منخفض للسلوك الإبداعي كما سجلت النتائج وجود مستوى مرتفع للولاء التنظيمي. الكلمات المفتاحية: السلوك الإبداعي؛ الولاء التنظيمي. Abstract: This study aimed to reveal the level of creative behavior and organizational loyalty, among a sample of workers of the National Corporation for Maintenance and Transport in Laghouat, to identify the nature of the relationship between them, and to know if there were statistically significant differences at the level of significance (0.05) in the creative behavior and organizational loyalty of the workers that were attributed for variables (gender, seniority). We have relied on two measuring tools, a tool for creative behavior and a tool for organizational loyalty, and they were distributed to a random sample of 32 individuals, from the sample community, relying on the descriptive correlative approach to suit the current study, and after subjecting the results to statistical treatment, the results resulted in: The presence of a low level for creative behavior, the results also recorded a high level of organizational loyaltyItem القيم المتضمنة في المحفوظات الموجودة في كتب القراءة للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي قبل و بعد اصلاحات الجيل الثاني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-06) رقيق, نورالدين; جلول, أحمدهدفت الدراسة الى التعرف على القيم المتضمنة في المحفوظات الموجودة في كتب القراءة للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي قبل و بعد اصلاحات الجيل الثاني, و لتحقيق أهداف الدراسة و الإجابة على تساؤلاتها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتمثلت عينة الدراسة في كتابي القراءة للسنة الخامسة ابتدائي قبل و بعد الإصلاحات, و بعد التأكد من صدق الأداة بعرضها على المحكمين, أسفرت نتائج الدراسة على أن عدد القيم المتحصل عليها في المحفوظات الموجودة في كتب القراءة للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي قبل الإصلاحات بلغ (09) أصناف من قيم بمجوع تكرارات (98) و كانت أعلاها تكرارا القيم الاجتماعية بـ (23) و بنسبة (23.46% ), أما عدد القيم المتحصل عليها في الأناشيد الموجودة في كتب القراءة للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي بعد الإصلاحات بلغ (09) أصناف من القيم بمجموع تكرارات (57), وكانت أعلاها تكرارا القيم التربوية و العلمية بمجموع (15) تكرارا و بنسبة (15.75%), و خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات. Abstract: The goal of the study is to identify the values included in the recitations in reading books for the fifth year of primary education before and after the second generation reforms، To achieve the objectives of the study and answer its questions، the student researcher used the descriptive analytical method، and the study sample was in my reading book for the fifth year before and after the reforms، After confirming the sincerely the tool by presenting it to the arbitrators، the results of the study was that، the number of values obtained in the recitations found in reading books for the fifth year of primary education before reforms reached (09) categories of values with a total of (98) frequencies، and the highest was repetition of social values with (23) by rate of (23.46%)، and the number of values obtained in the songs in the reading books for the fifth year of primary education after reforms reached (09) ) Varieties of values with a total frequency of (57)، and the highest was repetition educational and scientific values with a total of (15) repetition by rate of (15.75%)، and the study concluded with a set of recommendations
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »