Journal of AL-Shamel for educational and social sciences مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Permanent URI for this communityhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/15070
Browse
Browsing Journal of AL-Shamel for educational and social sciences مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 275
- Results Per Page
- Sort Options
Item طرائق تدريس مادة التربية الإسلامية المطبقة في التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية لمعلمي مدارس مدينة الوادي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-01-20) فوحمة, خالد; قنوعة, عبد اللطيفإن نجاح العملية التربوية يتوقف على التقويم الدائم والتغذية الراجعة التي تنطلق من تشخيص الواقع والوقوف على الصعوبات والعراقيل التي تحول دون تحقيق الأهداف التربوية وجانب مهم من هذه العملية هو معرفة وممارسة طرائق التدريس بإتقان فكانت هذه الدراسة حول تطبيق هذه الطرائق والعوامل المؤثرة في اختيارها في مادة التربية الإسلامية في التعليم الابتدائي من خلال توزيع استبيان لعينة قدرت بـ 75 معلم من مدينة الوادي – الجزائر حيث استخلصنا النتائج التالية: الطرائق الأكثر استعمالا من طرف المعلمين في تدريس مادة التربية الإسلامية هي طريقة الحوار والمناقشة وطريقة الاستظهار والتكرار وطريقة العروض العملية. وأنه لا يوجد فروق في استخدام الطرائق في ظل جنس المعلم و خبرة المعلم وفي ظل متغير أطوار التعليم إلا أن معلمين الطور الأول أقل تنويعا في استخدام الطرائق من الطور الثاني. لكن يوجد فروق في تنويع استخدام الطرائق في ظل متغير شهادة المعلم لصالح أصحاب شهادة التعليم. وأهم العوامل التي تؤثر في اختيار طرائق التدريس هما عامل قدرات وإمكانيات واستعدادات ومستويات التلاميذ ثم عامل طبيعة وخصوصية مادة التربية الإسلامية. وأفضل الطرائق من وجهة نظر المعلمين هي طريقة الحوار والمناقشة ثم طريقة حل المشكلات ثم طريقة الاكتشاف.The success of the educational process depends on permanent evaluation and feedback that stems from diagnosing reality and standing on the difficulties and obstacles that prevent the achievement of educational goals. Islamic education in primary education by distributing a questionnaire to a sample of 75 teachers from the city of El-Wadi - Algeria, where we extracted the following results: And that there are no differences in the use of methods in light of the gender of the teacher and the experience of the teacher and in light of the variable phases of education, but the teachers of the first phase less diversified in the use of methods than the second phase. However, there are differences in the diversification of the use of methods in light of the teacher's certificate variable in favor of those with a teaching certificate. The most important factors affecting the selection of teaching methods are the factor of abilities, possibilities, preparations and levels of students, then the factor of the nature and specificity of Islamic education subject. The best methods from the point of view of teachers are the method of dialogue and discussion, then the method of problem-solving, and then the method of discovery.Item دور الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة كمدخل علاجي ووقائي من الضغوط والمشكلات النفسية التي يعاني منها ذوي الإحتياجات الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) بوضياف, نادية; عدواني, حنانتعتبر الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة ذات دور فعال و حيوي لتنمية عناصر اللياقة البدنية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة من مهارة وتحمل وسرعة ومرونة وقوة عضلية وتناسق وظيفي عصبي، بالإضافة إلى الإنعكاس الإيجابي على الجانب النفسي له ما يجعلها متنفسا ترويحيا إيجابيا له، يشجعه على الإقدام بشكل ايجابي في أدوراه الحياتية، بحيث تهدف هاته الأنشطة إلى تنمية وتطوير قدرات ومهاراته الحركية الطبيعية من خلال ممارسة حرة وموجهة لأنشطة ومهارات أساسية تحقق النمو المتزن الشامل بدنيا ومهاريا ومعرفيا وسلوكيا،لإكسابه عادات صحية وقوامية وخلقية وإجتماعية سليمة وبالتالي تحقيق الإستقلالية الذاتية فيما يخص الجوانب الحركية و منه القيام بدوره في المجتمع كمواطن عادي منتج.The physical activities of sports are adapted to play an active and vital role in the development of the elements of fitness for people with special needs of skill, bearing, speed, flexibility, muscle strength and neurological functional consistency, in addition to the positive reflection on the psychological side, making it a positive recreational outlet, The aim of these activities is to develop and develop the abilities and skills of the natural motor through a free exercise and directed to the activities and basic skills achieve balanced balanced physical, skillful, cognitive and behavioral, to impart healthy habits and legal and moral And social.Item الخصائص السيكومترية للصورة معربة لمقياس الذكاء العاطفي لسكوت لدى طلبة المرحلة الثانوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) نصرات, السعيد; جلول, أحمدهدفت الدراسة الحالیة إلى دراسة الخصائص السیكومتریة للصورة المعربة لمقیاس التقریر الذاتي للذكاء العاطفي ذي 33 بندا الذي طوره سكوت وزملاؤه (1998 (Schutte, et al; عند طلبة المرحة الثانویة، وقد هدفت هذه الدراسة إلى إعداد صورة عربیة لتلك الصورة والتحقق من كفاءتها السیكومتریة لدى طلبة الثانویة ومن أجل ذلك استخدمت طرق متعددة في دراسة الصدق والثبات لهذه الصورة، كما طبقت على عینات عدة من طلبة الثانویة وقوامھا ( 618 ) طالبة وطالب، أظهرت نتائج الدراسة معاملات ثبات واستقرار واتساق (ألفا كرونباخ) وصدق تمییزي مناسبة للصورة العربیة المقترحة. كما وفرت دلالات لصدقها المحكي التقاربي والتباعدي باستخدام عدد من المقاییس المحكیة، وبفحص البنیة العاملیة للمقیاس وتم إخضاع البیانات للتحلیل العاملي الاستكشافي، وأسفرت النتائج عن وجود أربعة عوامل یتضمنھا مقیاس سكوت وزملاؤه ( 1998 )، وقد تم تسمیة هذه العوامل: إدراك الانفعالات، فهم الانفعالات، تیسیر الانفعالات، إدارة الانفعالات وھي تقریبا ما توصلت إلیها دراسة بیتردسوفیرن عام (2000) والنتائج المتحصل عليها دعمت البنیة العاملیة لأربعة أبعاد للمقیاس (SEIS) وتشیر نتائج هذه الدراسة إلى ملائمة الصورة المعربة المختصرة للاستخدام، وتتلخص المقترحات التي طرحها الباحث في إجراء المزید من الدراسات السیكومتریة لها، وإلى إمكانیة استخدمها في البحوث المسحیة ودراسة الفروق في القیاس باختبارات الذكاء العاطفي كسمة، واختبارات الذكاء العاطفي كقدرة.of the The purpose of the present study was to investigate the psychometric properties items, developed Arabized version of the Self-Report Emotional Intelligence Scale with 33- order to check the by Schutte and his colleagues in secondary school students. In of secondary school, several psychometric efficiency of the Arabized version among students reliability. Multiple samples of secondary methods were used to to study its validity and students (males and females) completed the Arabized school students composed of (618) study results showed appropriate coefficient of stability and version of the scale. The Cronbach) and suitable discriminatory validity for this Arabic proposed consistency (Alpha using a It also provided indications of its criterion convergent and divergent validity version. scale, data was number of criterion scales, and to examine the factorial structure of the presence of four (04) factors analyzed by exploratory factor analysis, and resulted in the which were named: emotional awareness, contained in Schutte and colleagues scale (1998), facilitation, management of emotions, and this is understanding of emotions, emotional (2000) found in their study. The findings supported the almost what Peterdes & VernhamThe results of this study also four dimensions of this scale (SEIS). factorial structure of the version for implementation. The indicate the appropriateness of the Arabized shortform doing more psychometric studies on the Arabized researcher summed up his proposals in survey researches and the study of differences in the version and also to be used in intelligence scales ( as a trait or as a capacity). measurement using emotionalItem واقع مخابر البحث العلمي في الجامعة ومقترحات تطويرها -حسب رأي عينة من أساتذة العلوم الاجتماعية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) فلوح, أحمداستهدفت الدراسة التعرف على واقع مخابر البحث العلمي في الجامعة الجزائرية ومقترحات تطويرها من وجهة نظر عينة من أساتذة العلوم الإنسانية والاجتماعية بالمركز الجامعي غليزان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان يتكون من 46 عبارة موزعة على أربعة أبعاد وزعت على عينة من الأساتذة ينتمون لتخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية وتوصلت الدراسة الى أن مخابر البحث العلمي في وضعية غير مرضية، وان دورها ومساهمتها ضعيفة في التنمية، وان هناك عواقب وخيمة على الباحث والجامعة والمجتمع نتيجة ضعف مخابر البحث، ولقد قدم الأساتذة أفراد عينة الدراسة مجموعة من الاقتراحات لتطوير مخابر البحث العلمي.The study aimed to identify the reality of scientific research laboratories in the Algerian University and the proposals to develop them from the point of view of a sample of professors of humanities and social sciences at the University Center of Relizane. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared consisting of 46 words distributed over four dimensions distributed to a sample of professors belonging to the social and human sciences disciplines. The study concluded that the scientific research laboratories are in an unsatisfactory situation, and that there are serious consequences for the researcher and the university and society as a result of weak research laboratories, and the professors gave the members of the study sample a set of suggestions for the development of scientific research laboratories.Item العنـف في الوســــط التعليمي ووسائل الحد منه - الوقاية والعلاج(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) منصور, مصطفى; بن خليفة, اسماعيلالعنف بشكل عام، قضية كبرى، عرفها الإنسان منذ بدء الخليقة ,كما أن العنف هو أحد القوى التي تعمل على الهدم أكثر من البناء في تكوين الشخصية الإنسانية ونموها، وهو انفعال تثيره مواقف عديدة، ويؤدي بالفرد إلى ارتكاب أفعال مؤذية في حق ذاته أحيانا وفي حق الآخرين أحياناً أخرى. وعلى الرغم منأهمية دراسة الباحثين لموضوع العنف في شتى مجالات الحياة، فإن ما يمارس من عنف في مؤسساتنا التعليمية لم ينل الحظ الكافي من الدراسة والتحليل، لتشخيص هذه الظاهرة بشكل دقيق فقد كان التركيز على مظاهر العنف التي يمارسها المربي على المتعلم وهذه زاوية نظر للمشكلة قد يشوبها بعض القصور في استيعاب كل أبعاد الظاهرة حيث يرى " بول فولكي " في قاموسه التربوي أن العنف هو اللجوء غير المشروع إلى القوة وأضاف اليه" أندري لالاند " أن العنف يمكن أن يكون رمزيا بالكلمة العنيفة وخاصة في مرحلة المراهقة التي يمر بها التلاميذ، بصفتها مرحلة انتقالية من الطفولة إلى الرشد، يرافقها كثير من التغييرات الجسدية والنفسية والتي تترك آثارها العميقة في شخصية الفرد، وتكيفه مع المؤسسة والمجتمع والبيئة المحيطة به,وبهدف ضمان بيئة سليمة وآمنة تجسد قيم الحوار و تدعم الاساليب المتحضرة في التعبير عن الراي المخالف تأتي هذه الدراسة للإجابة عن التساؤلات التالية : • ماهي أهم مظاهر العنف في الوسط التعليمي ؟ وماهي الاسباب التي أدت الى وجود هذه الظاهرة ؟ • ماهي أهم استراتيجيات الوقاية من هذه الظاهرة ؟ للحد من آثارها السلبية قبل خروجها عن السيطرة. • ماهي أساليب العلاج المتاحة للتدخل و الحلول الممكنة لهذه الآفة الاجتماعية التي أحاطت بمدارسنا ؟ وعلى هذا الأساس سنعرض لقضية العنف في الوسط التعليمي محاولين تقديم مقترحات تسهم في فهم واستيعاب هذه الظاهرة وتحقق السيطرة عليها داخل مؤسساتنا التعليمية.Violence, in general, is a major issue that man has known since the beginning of creation. Violence is one of the forces that destroy more than the construction of human personality and growth, an emotion aroused by many situations, And leads the individual to commit harmful acts against himself sometimes and sometimes against others. Despite the importance of researchers studying the subject of violence in various areas of life, the violence practiced in our educational institutions has not received sufficient study and analysis to diagnose this phenomenon accurately, the focus was on the manifestations of violence practiced by the educator on the learner and this is a view of the problem may be deficient in some deficiencies in the absorption of all dimensions of the phenomenon. In his educational dictionary, Paul Volcki argues that violence is the illegal recourse to force. Andre Laland added that violence can be symbolic in a violent word, especially in adolescence, as a transition from childhood to adulthood, accompanied by many Of the physical and psychological changes that have a profound impact on the personality of the individual and its adaptation to the institution, society and the surrounding environment. In order to ensure a safe and secure environment that embodies the values of dialogue and supports civilized methods of expressing dissenting opinion, this study answers the following questions: • What are the most important manifestations of violence in the school? What are the reasons for this phenomenon? • What are the most important strategies to prevent this phenomenon? To reduce their negative effects before they are out of control. • What treatment methods are available for intervention and possible solutions to this social scourge that surrounded our schools? On this basis, we will present the issue of violence in the educational environment, trying to make proposals that contribute to understand this phenomenon and control it within our educational institutions.Item البحث العلمي في العالم العربي: معوقات وآليات تطوير(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) جبور, علي سايحللبحث العلمي أهمية كبرى في كافة المجتمعات الإنسانية على حد السواء، فلا يمكن أن تتقدم وتتطور وتحل أزماتها إلا من خلال إجراء العديد من البحوث العلمية، ولكن في حقيقة الأمر لا يزال البحث العلمي في عالمنا العربي دون المستوى الذي تتمناه الشعوب العربية لتتمكن من الانتقال من العالم الثالث إلى واقع العالم المتقدم بما يحمله من تطورات واختراعات، رغم ما تمتلكه من إمكانيات هائلة أنعمها الله عليها. وتأتي هذه الدراسة لعرض صورة عن طبيعة الصعوبات الحقيقية والمتشعبة التي تواجه مسار البحث العلمي في العالم العربي، أي توضيح أسباب تأخرنا العلمي والذي يحول دون إتقان العلم ومن ثمة تخليص الذهن العربي من حالة التخلف والتقوقع في أفكار خاطئة، وتدعيمها بمجموعة من الدراسات السابقة في هذا المجال، وفي الأخير محاولة وضع استراتيجيات علمية لمستقبل البحث العلمي في العالم العربي من أجل تطويره والرقي به واللحاق بالتطورات التي وصلت إليها دول العالم المتقدم في مجال البحث العلمي.Scientific research has great importance in human societies; it can’t advance, develop and solve its crises, except through the conduct of many scientific researches. But in fact, scientific research in our Arab world is still below the level desired by the Arab peoples; In order to move from the third world to the reality of the developed world with its developments and inventions, despite the enormous potential that God has given them. This study presents a picture of the nature of the real and complex difficulties, which face the path of scientific research in the Arab world. So explaining the causes of our scientific delay which prevents the mastery of science. Thus, rid the Arab mind of the state of backwardness and concealment in the wrong ideas, and support it by a series of previous studies in this area, and in the final, attempt to develop scientific strategies for the future of scientific research in the Arab world; In order to develop and advance it and catch up with the developments reached by the developed world countries in the field of scientific research.Item Les Démarches Cliniques Du Diagnostique Des Dysphasies(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) Hassani, Ismail; Herhira, WahibaLa dysphasie définis selon Michel MAZEAU comme une pathologie structurelle (neuro-developpementale)qui se manifeste par un trouble sévère etdurable du langage, excluant toute difficulté rapportée a un faible niveau socio-éducatif et les troubles supposes transitoires tels les '' retards simples de langage''. En Algérie ce trouble est méconnue,a cause de manque des études sur la dysphasie et le manque des outils fiable qui sont utilisent dans le diagnostique. cet article est une tentative de clarifies les différents démarches est les outils de diagnostique du dysphasie يعرف ميشال مازوالديسفازيا بأنها اضطراب وظيفي عصبي نمائي يظهر في اضطراب شديد ودائم في اللغة، مع وجوب استبعاد العوامل الاجتماعية التربوية، الإصابات الحسية والعصبية والعقلية، وكذلك استبعاد عامل التأخر اللغوي البسيط . لقد بقى هذا الاضطراب في الجزائر غيرمعروف نظرا لنقص الدراسات فيه، و كذلك انعدام أدوات التشخيص التي تتمتع بالمصداقية الكافية. سنحاول في هذا المقال التطرق إلى المراحل التشخيصية للديسفازيا مع التركيز على أهم الأدوات المستخدمة في ذلك.Item التغير الاجتماعي ـ مدخل نظري ـ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) مومن بكوش, الجموعيإن المتأمل في واقعنا المعاش يشهد حالة من التبدل والتحول طغت على العديد من المجالات الاجتماعية والثقافية والأسرية والتكنولوجية والسياسية والاقتصادية والتعليمية والنفسية ...، هذه الظاهرة يطلق عليها المختصون في مجال العلوم الاجتماعية والنفسية بالتغير الاجتماعي،ومن أجل معرفة هذه الظاهرة فهما علميا و دقيقا جاءت هذه المداخلة النظرية ليتم من خلالها تقديم نظرة شاملة حول ظاهرة التغير الاجتماعي ومختلف الأبعاد الكامنة خلفها والمتفاعلة فيما بينها من خلال حصر ومناقشة مختلف النظريات المفسرة لهاته الظاهرة،وتوضيح مختلف الصعوبات والعوائق الاجتماعية والمادية التي تقف خلفها .The contemplator in our reality is witnessing a state of change and transformation that has overwhelmed many social, cultural, family, technological, political, economic, educational and psychological fields ... This phenomenon is called by specialists in the field of social and psychological sciences with social change and in order to know this phenomenon scientifically and accurately. The theoretical intervention is to provide an overview of the phenomenon of social change and the various dimensions behind it and interacting with each other through the enumeration and discussion of different theories explaining the phenomenon, and clarify the various difficulties and social obstacles and The material that stands behind it.Item سوسيولوجيا الحياة اليومية - الواقع المعاش للأفراد في الوسط الاجتماعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) كويحل, فاروق; شيخ, علييعالج علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم النفس بفروعهم المختلفة الإنسان(الفرد) وتفاعله داخل المنظومة الاجتماعية التي تشمل الأسرة، المدرسة، جماعة الرفاق، التي تعد من الأنساق المهمة في تركيبة المجتمع، وذلك عبر تسليط الضوء على مجريات الواقع المعاش أو ضمن ما يشار إليه بالحياة اليومية التي يعيش في خضمها الفرد ويشغل أدوار ومكانات تختلف باختلاف موقعه داخل الأسرة كزوج، أب،أخ و كطالب، أو وفقا لمتغيرات أخرى كجنسه، أو عمره، غير أن ذلك لا يعزله عن مجريات الحياة الاجتماعية التي تعتبر شبكة تنشأ ضمنها علاقات مختلفة المستويات والتوجهات، بحيث تعتبر الأسرة والمدرسة أهم أسسها.Sociology, anthropology, psychology, and their various branches deal with the man(individual), and its interaction within the social system, which includes family, school, and comrade group, which are important system in society structure and then shedding light on the reality of the living or within what is referred to daily life in midst of the individual lives, and occupies roles and states their vary according to his position within the family as husband, father, brother and as student, or according to other variables such as sex and age, but this does not isolate him from the course of social life, which is considered as a network their it arises in level and trends relationships, so that family and school are the most important basis.Item دور الأدوات والإجراءات المستخدمة في عملية التوظيف،دراسة حالة لدى عينة من الموظفين المثبتين بمستشفى رزيق البشير –بوسعادة – ولاية المسيلة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-28) مومن, نوارة; بسكر, حدةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الأدوات والإجراءات لعملية التوظيف في الجزائر لدى عينة من الموظفين المثبتين بمستشفى رزيق البشير،ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي واعتماد على استبيان طرق التوظيف وهو يقيس أهم الإجراءات الوظيفية والإدارية ،وقد تم تطبيقه على عينة قوامها15موظفا مثبتا أختيرت بطريقة قصدية،حيث توصلت نتيجة الدراسة بأن المقابلة هي الأداة المستخدمة في عملية التوظيف وأنه يوجد فعلا أدوات وإجراءات مطبقة في الجزائر تبدأ من عملية الإنتقاء وتنتهي إلى عملية التوظيف.This study is to recognize on the most important of tools and procedures for operation recruitment in Algeria to sample from staff of fixers ina hospital Rezzig Bashir,to achieve objectives of the study was used method descriptive analytical analysis and adoption on aquestionnaire of employment methods,it measures the most importantant procedures functional and administrative,it has been applied a sample strength employee fixers is selected in way intentional the study the interview is he tool used in the recruitment process and it actually exists tools and procedures applied in Algeria start from the process selection and ends recruitment process.Item معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) بالطاهر, النوي; غرغوط, عاتكةتسعى هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على معوقات الإصلاح التربوي بالجزائر في ضوء مفهوم الجودة الشاملة، انطلاقا من المبادئ الأساسية وغايات إصلاح المنظومة التربوية الجزائرية، وتبيان شروط الإصلاح التربوي الشامل ومراحله، وكذا المشكلات التربوية الأساسية في المدرسة الجزائرية، ومآخذ عن أساليب الإصلاح، وصولا الى شروط ومقومات إنجاح عملية الإصلاح التربوي في ضوء مفهوم الجودة الشاملة. لنخلص في الأخير الى فكرة مفادها: أن إشكالية المنظومة التربوية الجزائرية تبقى إشكالية هيكلية، تتعلق بربط النظام التربوي بخصائص الفلسفة التربوية للمجتمع الجزائري، ويبقى المسعى الى تطوير المنظومة التربوية مرهون بمدى ترسيخ النظام التربوي لأبعاد الهوية الجزائرية، وبذلك يكون النظام التربوي قد حدد وجهته نحو رسم سياسة تربوية تتجانس مع مكونات فلسفته التربويةThis research paper seeks to shed light on the obstacles to educational reform in Algeria in the light of the concept of total quality, based on the basic principles and objectives of reforming the Algerian educational system, and to clarify the conditions and stages of comprehensive educational reform, as well as the basic educational problems in the Algerian school, and drawbacks on reform methods, leading to Conditions and elements for the success of the educational reform process in the light of the concept of total quality. Finally, let us conclude with an idea: The problem of the Algerian educational system remains a structural problem, related to linking the educational system with the characteristics of the educational philosophy of Algerian society. An educational policy consistent with the components of his educational philosophyItem تكوين المعلمين في الجزائر بعيون أكاديمية: دراسة استعراضية- تحليلية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) خالدي, أحمدتكوين المعلمين في الجزائر من خلال النتائج التي توصلت اليها الدراسات والبحوث العلمية والأكاديمية الجزائرية, هو ما يهدف إليه المقال في محاولة لاستعراض واقع المنظومة التكوينية الجزائرية. اترتكز اهتمامنا على مجموعة من الدراسات والبحوث – حسب ما توفر لنا- بحيث تغطي كل جوانب العملية التكوينية الموجهة للمعلمين بداية بتحديد الحاجات التكوينية التي يعبر عنها المعنيين بالتكوين ثم وضع الأهداف وبناء البرنامج التكويني الى التطبيق الفعلي الميداني. في خاتمة هذه المقالة نستعرض خلاصة ما توصلت اليه هذه الدراسات من نتائج, مع محاولة تحليلها بما يتوافق مع ماهو معمول به في المجال.Item الاتّصال التّعليمي الفعّال في مرحلة التّعليم المتوسّط دراسة ميدانيّة بــمدينة قسنطينة، الجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) بلباكي, جماليُحيل مفهوم التواصل في المنظور الإسلامي على التفاعل الإيجابي النّابع من رغبة صادقة في خلق التفاهم مع الآخر؛ وهوّ المنطلق للوصول إلى الحق باستعمال حواسّ التواصل، والدراسة الحالية تهدف إلى معرفة دور الاتصال الفعال في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط، و للإجابة عن التساؤل العام للدّراسة؛ الذّي تمثّل في: هل الاتصال الفعال ضروري في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط ؟ تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي لتحديد دور العملية الاتصالية في تحسين مستوى المتعلّمين، تكوّنت العينة من 40 تلميذاً، مع تطبيق أداتي الملاحظة والاستبيان. وتمّت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام التّكرارات، والنّسب المئوية، وتفسير النتائج في ضوء الفرضيات على شكل منحنيات بيانية. وقد أفرزت نتائج البحث أنّ الأداءات السلوكية لمهارة الاتصال والتعامل الإنساني ضرورية في العملية التعليمية، مع عدم وجود أداءات سلوكية سلبية في مجال الاتصال العلائقي بين المعلّم والمتعلّمين، في حين كانت مهارة الاتصال والتعامل الإنساني عند الأستاذ ذات مستوى ضعيف –حسب أفراد عينة البحث- ، أمّا النمط القيادي الذي كان سائدا لدى المعلّمين فهو النمط التسلطي.The concept of communication in the Islamic perspective refers to positive interaction stemming from a sincere desire to create understanding with the other. It is the starting point for reaching the truth by using the senses of communication, and the current study aims to know the role of effective communication in the educational process in the intermediate education stage, and to answer the general question of the study; Which was represented in: Is effective communication necessary in the educational process in the intermediate education stage? The descriptive approach was relied upon to determine the role of the communicative process in improving the level of learners. The sample consisted of 40 students, with the application of observation and questionnaire tools. The data were statistically processed using frequencies and percentages, and the results were interpreted in the light of the hypotheses in the form of graphic curves. The results of the research revealed that the behavioral performances of the skill of communication and human interaction are necessary in the educational process, with no negative behavioral performances in the field of relational communication between the teacher and the learners, while the skill of communication and human interaction with the professor was of a weak level - according to the members of the research sample -. The leadership style that was prevalent among teachers is the authoritarian style.Item فعالية برنامج إرشادي لتنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) فالح, يمينةتناولت الدراسة الحالية فعالية برنامج إرشادي لتنمية القدرة على حل المشكلة باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر.من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي: - هل يوجد أثر إيجابي لتطبيق البرنامج إرشادي في تنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر ؟ استخدمت الباحثة الأدوات الآتية في الدراسة: مقياس حل المشكلة الاجتماعية، اختبار القدرة المنطقية، والبرنامج الإرشادي لتنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي. وبالنسبة لعينة البحث فهي تتكون من مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليها ، كما تم إجراء مقارنة بين القياسين القبلي و البعدي للدرجات استخدام اختبار "ت". وتوصلت الباحثة تحقق فرضيات الدراسة التي نصت على النتيجة الآتية متأكدون بنسبة 99 % أنه يوجد أثر إيجابي لتطبيق البرنامج الإرشادي في تنمية القدرة على حل المشكل باستخدام التفكير المنطقي لدى طلبة علم النفس بالجزائر، ويمكن تعميم هذه النتيجة على مجتمع الدراسة.The current study dealt with the effectiveness of a counseling program for developing the ability to solve the problem using logical thinking among psychology students in Algeria. By answering the following main question: - Is there a positive effect of applying the counseling program in developing the ability to solve the problem using logical thinking among psychology students in Algeria? ? The researcher used the following tools in the study: the social problem-solving scale, the logical ability test, and the counseling program for developing the ability to solve the problem using logical thinking. As for the research sample, it consists of two groups, one of which is a control and the other an experimental group, on which the extension program was applied, and a comparison was made between the pre and post measurements of the scores using the "T" test. The researcher concluded that the hypotheses of the study were fulfilled, which stipulated the following result. We are 99% sure that there is a positive effect of applying the counseling program in developing the ability to solve the problem using logical thinking among psychology students in Algeria, and this result can be generalized to the study community.Item تأخر تشكل هوية الأنا لدى طلبة الجامعة والمشكلات الناجمة عنه. دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) لحمر, فضيلةلقد لاحظنا من خلال تجربتنا التدريسية المتواضعة في الجامعة، بعض السلوكيات التي توحي بتأخر تحقيق الهوية لدى طلبة الجامعة سواء في سنوات الدراسة الأولى أو الأخيرة، مثل عدم تحديد أهداف مستقبلية سواء فيما يتعلق بالعمل أو اختيار الشريك المناسب ، وكل هذه المظاهر يرجعها بعض الباحثين بالدرجة الأولى إلى الوضع الاقتصادي، حيث لا يتمكن الشاب حتى بعد تخرجه من الجامعة من الحصول على مهنة تتناسب وتطلعاته وحتى وان تحصل عليها فإنها تكون بعد سنوات عديدة من التخرج، مما يجعله غير قادر على الاستقلال المادي الشيء الذي يؤجل بدوره تحقيق أبعاد الهوية الأخرى. خلال هته الدراسة الميدانية قمنا بالبحث على أهم رتب الهوية التي يسجلها أفراد عينة قصديه من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة بسكرة، وتبين لنا وجود تأخر واضح في حل أزمة الهوية، كما بزرت بعض المشكلات كنتيجة لهذا التأخر.We have noticed, through our modest teaching experience at the university, some behaviors that suggest a delay in achieving identity among university students, whether in the first or last years of study, such as not setting future goals, whether in relation to work or choosing the right partner, and all these aspects are attributed by some researchers in the first place. To the economic situation, where the young man is not able even after graduating from the university to obtain a profession commensurate with his aspirations, and even if he obtains it, it will be after many years of graduation, which makes him incapable of financial independence, which in turn postpones the achievement of other dimensions of identity. During this field study, we searched for the most important ranks of identity recorded by members of an intended sample of students from the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Biskra, and we found a clear delay in resolving the identity crisis, and some problems arose as a result of this delay.Item أسباب انتشار الدروس الخصوصية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ (دراسة ميدانية على عينة من ثانويات مدينة سعيدة)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) مصطفاوي, بوعناني; كورات, كريمةهدف البحث للتعرف على الأسباب المؤدية لانتشار الدروس الخصوصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة سعيدة من وجهة نظرهم في ضوء متغير الجنس و التخصص،لهذا الغرض تم إعداد استبيان مكون من (25) بندًا لقياس أسباب انتشار الدروس الخصوصية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ، تكونت عينة البحث من (200) تلميذ و تلميذة من أقسام السنة الثالثة ثانوي المقبلين على امتحان البكالوريا،تم اختيارهم بطريقة عشوائية،وبعد المعالجة الإحصائية أسفر البحث على النتائج الآتية: - تنتشر الدروس الخصوصية بشكل كبير بين تلاميذ المرحلة الثانوية في مختلف التخصصات (العلمية و الأدبية) -وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط استجابات الجنسين لأسباب انتشار الدروس الخصوصية تبعًا لمتغير الجنس لصالح الإناث. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاقتناع بأسباب أخذ الدروس الخصوصية تبعًا لمتغير التخصص لصالح التلاميذ ذوي التخصص العلمي.The research aims to identify the causes of the proliferation of private lessons to secondary students in the variables of sex and specialty, The Search Tool is uestionnaire to identify the causes of the proliferation of private lessons to the pupils in secondary education, The sample was (200) students and pupils were selected randomly, resulting in research on the following results: -spread lessons Privacy Policy significantly among secondary students in various disciplines (scientific and literary) There are a statistically significant differences between males and females to the cause for the spread of private lessons, depending on the variant of sex for the benefit of the female. -There were no statistically significant differences in the degree of the reasons for taking the lessons privacy depending on the variable speciality in favor of students with scientific specializationItem Nquête Sur Le Fonctionnement Et Les Mécanismes Du Comportement électoral Au Rural Marocain -commune De Sidi Redouane-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) El-kacimi, BadreddineAujourd'hui, les élections sont un acte politique édifiant la démocratie. De plus, on peut les considérer en tant que champ de relations sociales facilitant la compréhension de la structure et de l'architecture de la société. Tout au long de cette recherche, on s’est interrogé sur les différents mécanismes qui contrôlent le comportement électoral des citoyens dans la sphère rurale, on a visé aussi de savoir la manière selon laquelle ce comportement fonctionne. En vue de sa complexité, on a constaté que ce dernier est une problématique insaisissable, elle s’ouvre sur le culturel, le religieux, l’économique etc. Marqué par une excellente instabilité, elle est soumis à des considérations diverses, telles que la parenté, la corruption, la dépendance économique, la rumeur, et le clientélisme. En effet, l’action électorale ne s’anime pas par la raison, mais par l’affectif et la structure traditionnelle régissant la communauté. Bref, les élections sont prises comme une période de festivité. Today, elections are a purely political act to establish democracy. Moreover, it can be considered as a field of social relations that facilitates understanding of the structure and architecture of the society. Throughout this research, which focuses on the study of the function of electoral behavior in the rural world and the mechanisms governing it, we find that the problem is very complex, difficult and ramified. It is open to what is religious, psychological, social, economic and ideological. The political behavior in the Moroccan r variety of considerations, such as kinship, bribery, patronage, dependence and rumor. Electoral action is not controlled by logic and reason, but by passion and traditional structure that govern the community.Item التطوّر التاريخي لمفهوم الذكاء الانفعالي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) إقروفة, صفيةيهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على الجهود التي بُذلت منذ عشرات السنين، من طرف الباحثين في مجال علم النفس، والتي انصبت حول الكشف عن ماهية الذكاء ودوره في تحقيق النجاح في حياة الإنسان؛ وصولا إلى أن مفهوم الذكاء الإنفعالي يجمع بين ما هو عقلي معرفي وبين ما هو انفعالي اجتماعي، هذا التقارب التاريخي بين جانبين من شخصية الإنسان لم يحصل إلا في تسعينيات القرن العشرين، حيث كُلِّلت مجهودات وأبحاث العلماء طول عشرات السنين بدء من أعمال ثورندايك(1920) أين أشار إلى ما يسمى بالذكاء الاجتماعي؛ بصياغة أحدث نظرية للذكاء الإنساني، وهو الذكاء الانفعالي من طرف الباحثين ماير وسالوفي (1990)، المفهوم الذي أحدث ثورة في الأوساط العلمية والعامة؛ كونه كما وُصف مفتاح النجاح في الحياة لدرجة تعدد النظريات أو النماذج التي فسّرت هذا المفهوم إلا أنها تنصب كلها في إطار فهم أكثر للنفس والسلوك الإنساني .This article aims to shed light on the efforts that have been made for decades by many researchers, which focused on the detection of intelligence and its role in achieving success in human life; The concept of emotional intelligence combines what is cognitive and what is social-emotional. This historical convergence between these two aspects of human personality took place only in the 1990s, where the efforts and research of scientists took decades to begin with the work of Thorndike(1920) To the so-called social intelligence; to formulate the latest theory of human intelligence, the emotional intelligence of researchers Mayer and Salovy concept that revolutionized the scientific and p in life to the degree of multiple theories or models that interpreted this concept But they are all concentrated in A more understanding of human behavior and the same.Item القيادة التشاركية وعلاقتها بالثقة التنظيمية -دراسة ميدانية- لدى عينة من عمال مؤسسة ميديتريان فلوت كلاس ، البليدة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) بن مومن, أسماء; ايدير, عبد الرزاقهدف هذه الدراسة الى معرفة العلاقة الموجودة بين القيادة التّشاركية و الثّقة التنظيمية لدى عيّنة من عمال مؤسسة (MFG Cevital)بمفتاح –البليدة- ، ولتحقيق اهدافها تم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك بالرجوع الى الادبيات المتعلّقة بالبحث من كتب، مقالات، دراسات سابقة، لإعداد الجانب النظري من البحث من جهة، و لتحليل البيانات و متغيرات البحث احصائيا و الكشف عن طبيعة العلاقة القائمة بين متغيرات البحث من جهة اخرى، وتكون مجتمع البحث من (215) عاملا و عاملة من وحدات ادارة الموارد البشرية، الانتاج، و التحويل سحبت منه عيّنة بالصدفة قدّر عددها ب (60) عاملا و عاملة، وتم الاستعانة بالاستبانة لقياس متغيرات البحث وهذا بعد تكييف كل من مقياس يقيس القيادة التّشاركية واخر يقيس الثّقة التّنظيمية بالإضافة الى برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) نسخة (20) كأداة للتّحليل الاحصائي. وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: - وجود علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التّشاركية و الثّقة التّنظيمية لدى عمال مؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. - توجد علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التشاركية و الثقة التنظيمية لدى عينة من عمال وحدة إدارة الموارد البشرية لمؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. - توجد علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التشاركية و الثقة التنظيمية لدى عينة من عمال وحدة التحويل لمؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. - توجد علاقة طردية موجبة دالة إحصائيا بين القيادة التشاركية و الثقة التنظيمية لدى عينة من عمال وحدة الانتاج لمؤسسة "ميديتريان فلوت كلاس "ب-البليدة-. وتمثّلت ابرز توصيات الدراسة فيما يلي: - التّأكيد على ضرورة تطبيق اسلوب القيادة التّشاركية بالمؤسسات وذلك من خلال تفعيل دور العمال و اشراكهم في صناعة و اتّخاذ القرار بهدف تعزيز مستوى الثّقة التّنظيمية لديهم بما يحقّق الرغبة في العمل الجماعي و ينمي الولاء التّنظيمي و يقلّل من معدل الدوران الوظيفي. - ضرورة اجراء دراسات مماثلة مستقبلا على قطاعات اخرى نظرا لأهمية الموضوع .Cette recherche a pour objectif de découvrir la relation entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle au sein d’un échantillon d’employés de l’entreprise MFG L’Arbaa-Blida. Et pour atteindre cet objectif, nous avons opté pour la méthode descriptive, en se basant sur les différents ouvrages disponibles (articles, études précédentes…), et ce pour la réalisation du coté théorique de notre étude, mais aussi pour analyser les données, et mettre à jour la nature de la relation établie entre les variables d’étude. Nous avons procédé au tirage d’un échantillon pris intentionnellement , au nombre de (40), et pour quantifier les variables d’études nous avons eu recours aux questionnaires, que nous avons préalablement adaptés de sorte à quantifi, et pour finir nous avons utilisé le (SPSS) comme outil d’analyse statistique. Notre étude a permis d’atteindre les résultats suivants : - Existence d’une corrélation positive statiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle. - Existence d’une corrélation positive statistiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle accordée à la Direction des Ressources Humaines. - Existence d’une corrélation positive statistiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle accordée à l’unité de la Transformation. - Existence d’une corrélation positive statistiquement significative entre le style de leadership participatif et la confiance organisationnelle accordée à l’unité de Production. Nos principales recommandations se résument en : - Nécessité d’appliquer le style de leadership participatif au sein des entreprises, et ce en encourageant le rôle des employés, et les faire participer à la prise des décisions dans le but de renforcer leur confiance organisationnelle, ce qui encourage le désir du travail en équipe, et développe leur loyauté organisationnelle et diminue la rotation du travail. - Nécessité de faire des études similaires dans d’autres domaines économiques, vu l’importance de problème.Item ظاهرة العولمة –تجلياتها وتأثيراتها-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-12-20) ربيحة, نباريعد اصطلاح العولمة من احدث المفردات اللغوية و التي شاع استخدامها على نطاق واسع ،وتم تداولها بسرعة خلال سنوات قليلة وذلك لارتباطها بالتغيرات السريعة التي شهدها النظام العالمي في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية والعسكرية ، وقد كان للعولمة تأثيرا كبيرا في المجتمعات نظرا للتدفق المعلوماتي السريع والتطورات العلمية والتكنولوجية التي شهدتها جميع الأصعدة ،وكذلك تنوع أبعادها ومظاهرها،وقد استطاعت العولمة أن تتعدى نطاق القوميات وتتجاوز حدود الدول والأقاليم ، كما أثرت في حياة الناس بشكل رهيب وبنسب مختلفة بغض النظر عن العرق أو اللغة أو البلد.The term "globalization" is one of the most modern and widely used vocabulary in the world. It has been widely circulated in a few years because of the rapid changes in the world order in various aspects of political, economic, social, cultural, technological and military life. Globalization has had a significant impact on societies Societies because given the rapid information flow and scientific and technological developments at all levels, as well as the diversity of its dimensions and manifestations, it has been able to transcend the scope of nationalities and beyond the borders of States and territories, and also affected the lives of people in a terrible and with different proportions Regardless of race, language or country.