Department of management science_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36
Browse
Browsing Department of management science_master by Author "احلام, سليماني"
Now showing 1 - 2 of 2
- Results Per Page
- Sort Options
Item المسؤولية الاجتماعية للمقاول والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل انتشار وباء كورونا عينة من مقاولي ولاية الوادي(University of eloued جامعة الوادي, 2021) احلام, سليماني; أميمة, حويذق; وفاء, حميداتو; هاجر, زيتونه حمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية للمقاولين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل انتشار كورونا، اذ قمنا بدراسة قياسية على عينة مكونة من 42 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في ولاية الوادي، من خلال توزيع استبيان عليهم، ثم معالجة المعطيات التي تحصلنا عليها باستخدام برنامج spss v25 وتوصلت الدراسة إلى أن دمج برامج المسؤولية الاجتماعية تشمل الأبعاد الأساسية وهي: البعد الاقتصادي، البعد القانوني، البعد الاجتماعي، البعد البيئي، البعد الأخلاقي.كما توصلت إلى أن المقاولين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تطبق أبعاد للمسؤولية الاجتماعية.This study aimed to identify the reality of the social responsibility of contractors and small and medium enterprises in light of the spread of Covid crisis. The study concluded that the integration of social responsibility programs includes the basic dimensions: the economic dimension، the legal dimension، the social dimension، the environmental dimension، and the ethical dimension. It also found that contractors and small and medium enterprises apply dimensions of social responsibility.Item دور المسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسة sarl-AJ-ABG الوادي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023) دعاء, حجايجي; احلام, سليماني; يمنى, صوالح"هدفت الدراسة إلى معرفة دور المسؤولية الاجتماعية وذلك بالاعتماد على نموذج يقيس أبعادها المتمثلة في:البعد الخيري، الاقتصادي، القانوني والأخلاقي في تعظيم الميزة التنافسية من خلال أبعادها المتمثلة في: الإبداع، السمعة، التكلفة والجودة وقد أجريت الدراسة في مؤسسة SAREL AJ- ABG (كوينين) وبعد جمع البيانات باستخدام كل من الملاحظة، والمقابلة وتحليل المعطيات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، توصلت الدراسة إلى وجود دور ذو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعية في تعظيم الميزة التنافسية." " The research aims to recognize the role of social responsibility, based on a sample that considers its perspective which are : charitable, economical, legal and ethical, in maximizing competitive advantage through its features: creativity, reputation, cost and quality. The study was conducted at SAREL AJ- ABG (Quinen) and after collection data through observation, interviews and data analysis using the statistical programme SPSS, the study found that social responsibility has a significant role in maximizing the competitive advantage. "