Department of oussoul eddine_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/41
Browse
Recent Submissions
Item فضل بر أصدقاء الوالدين والزوجة والأقارب في السنة النبوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عاشور ابراهيم" ما هو واضح في هذا الزمان هو قطع الروابط من الألفة وظهور القطيعة بين الناس، حتى بين أفراد الأسرة الواحدة، وفقا لذلك واختفى التعاون والتراحم بين الناس، و لقد أصبحوا غير مبالين بأخلاق الإسلام الفاضلة وهم الرضا بطلب الأجر والثواب من الله تعالى. وقد حث الإسلام وأوصى بضرورة العناية به و اللطف مع جميع الناس، وخاصة أولئك الذين لديهم علاقة والارتباط، كالوالدين، والزوجة، والأقارب. بل إن لقد وصل الأمر إلى درجة أن يكون لطيفًا مع كل من لديه الاتصال بهؤلاء الأشخاص، مثل أصدقاء الوالدين والزوجة و الأقارب. النبي صلى الله عليه وسلم، جعل بر الوالدين إحسانا لأصدقائهم، واستعمل أن يحافظ على علاقاته مع أصدقاء زوجته خديجة رضي الله عنها ورضاها، دلالة على حسن عهده وإحسانه إليها حتى بعد وفاتها. بحثنا (فضل تكريم جاء أصدقاء الوالدين والزوجة والأقارب في السنة النبوية). في هذا الاتجاه وقدم شكلا منهجيا وهو: نكون الأحاديث المطلوبة في بر جميع أصدقاء الوالدين أصدقاء الزوجة وأصدقاء الأقارب، أو هو الأمر يقتصر على تكريم أصدقاء الوالدين وأصدقاء ال الزوجة، وقد يكون المعنى أصدقاء الوالدين فقط؟ بعد وبالبحث في كتب السنة وجدنا أن الأمر كذلك تدور أحداث الفيلم حول أصدقاء الوالدين وأصدقاء الزوجة، وبحسب بحثنا لم نجد عنواناً أو مرجعاً في أ كتاب أو بحث مستقل عن أصدقاء الأقارب، وما هو وجد هو إكرام الأقارب فقط. وجدنا أن النبي السنة مليئة بعدد كبير من الأحاديث التي تهدف إلى إنشاء مجتمع متماسك متعاون فيه الود والصلاح واللطف يعم من الجميع لكل من أعضائه اطلب السعادة في الدنيا والآخرة.""A What is clearly evident in this time is the severing of the bonds of intimacy and the emergence of estrangement between people, even among members of the same family, according to which cooperation and compassion between people have disappeared, and they have become indifferent to the virtuous morals of Islam and are content with seeking reward and recompense from Allah Almighty. Islam has urged and recommended the necessity of caring for and being kind to all people, especially those who have a relationship and connection, such as parents, wife, and relatives. Rather, the matter has reached the point of being kind to everyone who has a connection to these people, such as friends of parents, wife, and relatives. The Prophet, may God bless him and grant him peace, made being kind to parents a kindness to their friends, and he used to maintain ties with the friends of his wife Khadija, may God be pleased with her, as an indication of his good covenant and kindness to her even after her death. Our research (The virtue of honoring the friends of parents, wife and relatives in the Prophetic Sunnah) came in this direction and presented a methodological form, which is: Are the required hadiths on honoring all of the friends of parents, the friends of the wife and the friends of relatives, or is the matter limited to honoring the friends of parents and the friends of the wife, and the meaning may be the friends of the parents only? After searching in the collections of the Sunnah, we found that the matter revolves around the friends of parents and the friends of the wife, and according to our research we did not find a title or reference in a book or independent research on the friends of relatives, and what is found is honoring relatives only. We found that the Prophetic Sunnah is full of a large number of hadiths that aim to establish a cohesive, cooperative society in which friendliness, righteousness and kindness prevail from everyone to everyone whose members seek happiness in this world and the hereafter."Item التفسير المقارن لسورة آل عمران من الآية-181 إلى 200(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عمارة، هاجر"يقوم هذا البحث بدراسة: ""التفسير الـمُقارن لسورة آل عمران من الآية- 181 إلى200-"". عالجت هذه الدراسة إشكالية أساسية وهي: ماهي المواضع التي تصلح لأن تُدرس دِراسة تفسيرية مقارنة، وما هو الراجح فيها؟. وقد انْبَـنَـى من مقدمة ومبحثين وخاتمة، خصّصت المبحث الأوّل للجزء النّظري، والذي تناولت فيه التعريف بمصطلحات عنوان البحث، والمبحث الثاني خصَّصْته للجزء التطبيقي، وفسّرت فيه المواضع المختلف في تفسيرها. وخَلُص البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن التفسير المقارن هو: بيان معنى آية بجمع الأقوال التفسيرية المختلفة، والمقارنة والموازنة بينها بالتماس أدلتها وترجيح بعضها على بعض، وذكرت وقد بينت المواضع المختلف فيها(في الآيات المحددة) وتصلح لأن تُدْرس دراسة تفسيرية مقارنة.This research studies: "Comparative interpretation of Surah Al Imran from verse 181 to 200". This study addressed a basic problem: What are the places that are suitable for a comparative interpretive study, and what is the most likely in them? It was built on two sections and a conclusion. I devoted the first section to the theoretical part, in which I discussed the definition of the terms of the research title, and I devoted the second section to the applied part, in which I explained the places that differed in their interpretation. The research concluded with a set of results, the most important of which is: Comparative interpretation is: explaining the meaning of a verse by collecting the different interpretive sayings, comparing and balancing them by seeking their evidence and preferring some over others. I have shown the places that differed (in the specified verses) and are suitable for a comparative interpretive studyItem جهود الإمام يحي بن معين في فقه الحديث من خلال كتابه التاريخ والعلل(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بالهادي ،سامية"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبي الرحمة سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فتضمنت هذه الدراسة: أولاً: مبحثاً تمهيدياً قسمته إلى مطلبين الأول: تطرقت فيه إلى ترجمة الإمام يحي بن معين والمطلب الثاني: عرفت بكتابه التاريخ والعلل-رواية الدوري. ثانيا: المبحث الثاني كذلك قسمته إلى مطلبين: المطلب الأول: تناولت فيه مفهوم فقه الحديث وأهميته، والمطلب الثاني: قسمته إلى فروع. انتقيت فيه عدداً من العلوم التي تكلم عليها الإمام يحيى بن معين في فقه الحديث والمتمثلة في: علم الغريب وهذا أول ما بدأت به، ثم بعد ذلك ذكرت بعض الاختيارات الفقهية لهذا الإمام العظيم، وبينت في كل مسألة من وافقه ومن خالفه من أصحاب المذاهب الأربعة. ختمت هذا البحث بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات ووضحت أن أهمية فقه الحديث تبرز من خلال الإبحار والغوص في الحديث سنداً ومتناً وكذلك في الرد على شبهة أن عمل المحدثين ينحصر فقط في جمع الأحاديث في وعاء واحد. "Praise be to Allah, Lord of the worlds, and peace and blessings be upon the Prophet of mercy, our master Muhammad, and upon his family and companions, and those who follow them with kindness until the Day of Judgment. To proceed: This study included the following: First: A preliminary chapter divided into two sections. The first section discussed the biography of Imam Yahya ibn Ma'in, while the second section introduced his book History and causes- as narrated by Al-Duri. Second: The second chapter was also divided into two sections. The first section dealt with the concept of expertise in Hadith (jurisprudence of Hadith), and the second section outlined the rules of expertise in Hadith according to the Hadith scholars and its significance. In this chapter, I selected a number of issues addressed by Imam Yahya ibn Ma'in in the jurisprudence of Hadith, including: the science of *Gharib al-Hadith* (uncommon terms in Hadith), which was the first topic I discussed. I then moved on to the subject of ta'arudh (apparent contradictions) and explained how he reconciled between the Hadiths. I also covered issues related to creed and highlighted his beliefs in this regard. Then, I briefly mentioned his opinions on al-rijal (Hadith narrators), as his book is mainly concerned with this topic. Finally, I touched upon some of his juristic choices, explaining in each case who agreed with him and who differed from the scholars of the four major schools of thought. I concluded this research with a final chapter in which I outlined the most important findings and recommendations, clarifying that the significance of expertise in Hadith lies in the in-depth exploration and analysis of Hadiths in terms of both chain of transmission and content, as well as refuting the misconception that the work of Hadith scholars is merely the collection of Hadiths into a single compilation.Item المنهاج النبوي في تحرير المسجد الأقصى(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) التهامي ،ناصر"حمدا لله، وصلاة وسلاماً على من لا نبيّ بعده، وبعد: لقد وعدنا الله عز وجلّ بحفظ هذا الدّين، واصطفى أناسا للقيام بهذا الواجب، وذلك بحفظ كتابه وسنّة نبيّه ﷺ من التحريف والتصحيف، كما سخّر آخرين للمحافظة على الأماكن المقدّسة المطهّرة من الدنس، فجعلهم يرابطون ويجاهدون في سبيله للذود عنها، وتحريرها من العدو، وأجلّ مثال هو المسجد الأقصى . فجاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على استراتيجية النبي ﷺ التي أعدّها من أجل فتحه و تحريره، مجيبة عن الإشكالية الرئيسة المطروحة : ما المنهاج النبوي المتّبع لتحرير المسجد الأقصى؟ قسّمت عملي إلى ثلاثة مباحث للإحاطة بالموضوع قدر الإمكان، فعرضت بعض الأحاديث التي تبرز خصائص و فضائل المسجد الأقصى، وكذاالأحاديث الداعية إلى الدفاع عن المسجد الأقصى و تحريره، كما أوضحت الخطة التي سطرها النبي ﷺ، بشن سرايا و غزوات كبرى لتدريب قادة جيوش المسلمين و تأمين الطريق الواصل إلى المسجد الأقصى، اضافة إلى معاهدات ومنح اقطاعات، كل هذا من أجل فتحه استعدادا لتحريره . خلصت في نهاية البحث إلى نتيجة، وهي: أن الأحاديث النبوية الداعية للدفاع عن المسجد الأقصى وتحريره، كافية وكاملة باكتمال الدّين، لرسم استراتيجية الفتح والتحرير، لكن يجب فهمها واستنباط مقاصدها، ثم العمل بها . ثم ختمت بتوصية و نصيحة لنا كمسلمين بأن نكون ايجابيين اتجاه القضية المركزية بما أوتينا من قوة . ألحقت البحث بعدد من الفهارس ليسهل تناوله، مدعّما إيّاه بملاح . Praise be to God, and prayers and peace be upon the one after whom there is no prophet, and after: God Almighty has promised us to preserve this religion, and He has chosen people to carry out this duty, by preserving His Book and the Sunnah of His Prophet, may God bless him and grant him peace, from distortion and distortion. He also made others work to preserve the holy places cleansed of defilement, so He made them unite and struggle in His way to defend them and liberate them from the enemy, and the greatest example. It is Al-Aqsa Mosque. This study came to shed light on the strategy that the Prophet, peace and blessings be upon him, prepared for its conquest and liberation, answering the main problem at hand: What is the prophetic method followed to liberate Al-Aqsa Mosque? I divided my work into three sections to cover the subject as much as possible. I presented some hadiths that highlight the characteristics and virtues of Al-Aqsa Mosque, as well as hadiths calling for the defense and liberation of Al-Aqsa Mosque. I also explained the plan drawn up by the Prophet, peace and blessings be upon him, to launch major companies and raids to train the leaders of the Muslim armies and secure... The road leading to Al-Aqsa Mosque, in addition to treaties and granting of fiefs, all of this in order to open it in preparation for its liberation. At the end of the research, I reached a conclusion, which is: The Prophetic hadiths calling for the defense and liberation of Al-Aqsa Mosque are sufficient and complete, with the completion of the religion, to draw up a strategy for conquest and liberation, but they must be understood, their objectives deduced, and then implemented. Then I concluded with a recommendation and advice to us as Muslims to be positive towards the central issue with all the strength we have. I appended the research with a number of indexes to make it easier to read, supporting it with appendicesItem الترجيحات التي خالف فيها الإمام عبد الرحمن الثعالبي بن عطية الأندلسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) لموشية، سليمانتدور فكرةُ هذا البحث حولَ: إِبرازُ جهودِ الإمامِ الثَّعالبيِّ في ترجيحَاته التَّفْسيرية، وذلك من خلالِ تفسيرهِ: "الجواهرُ الحسانُ"، وقد كان عنوانُ بحثِي: "التَّرجيحات التي خالفَ فيها الإمامُ الثَّعالبِيُّ الإمامَ ابنَ عطِيَّة"، حيث تبرزُ إشكاليَّة البحثِ الرئيسيَّة فيما يلي: ما هي أهمُّ التَّرجيحاتِ التي خالفَ فيها الإمامُ الثعالبيُّ ابنَ عطِيَّة؟. ويهدفُ هذا البحثُ إلى استخراجِ بعض مواضعِ الترجيحِ التي خالفَ فيها الإمامُ الثَّعالبِيُّ ابنَ عطِيَّة، قسمت بحثي إلى ثلاث مباحث، عرجت في المبحث الأول إلى التعريف بالإمام الثعالبي والإمام ابن عطية عليهما رحمة الله، مع التعريف بتفسِيرَيْهِمَا: "الجواهر الحسان" و"المحرر الوجيز"، وفي المبحث الثاني: عرجت إلى التعريف بمصطلح الترجيح والاختيار، مع ذكر صيغ الترجيح لدى الإمامين، أما المبحث الثالث: فهو عبارة عن أمثلة تطبيقية لترجيحات الإمام الثعالبي على ابن عطية، وفي الأخير ختمت بحثي بعدة نتائج من أهمها: الإمام الثعالبي من العلماء الذين تميزوا بأسلوب الأصالة والسهولة والسَّلاسَة في الكلام، كما تميز بالشمول والغزارة العلمية، أن معظم ترجيحات الإمام الثعالبي كانت صائبة، الإمام الثعالبي كانت له بصمة واضحة في فنِّ التَّفسير، وذلك بترجيحاته وتعقُّباته على ابن عطية، وهذا ما يدل على مكانته العلمية. The idea of this research revolves around highlighting the efforts of Imam Al-Thaalibi in his interpretational preferences، through his interpretation: "Al-Jawahir Al-Hissan". The title of my research was "The preferences in which the Imam Al-Thaalibi disagreed with Imam IbnAtiya"، where the main research problem appears as follows: What are the most important preferences in which the Imam Al-Thaalibi disagreed with IbnAtiya? This research aims to extract some places of preferences in which Imam Al-Thaalibi disagreed with IbnAtiya، as I chose models from his interpretation. I presented this research with an introduction in which I mentioned my methodology in the work and the research plan in it، and I divided the research into two chapters: The first chapter: It includes two sections: the first one: the definition of the two imams: Al-Thaalibi and IbnAtiya and their interpretations. The second one: the definition of preference and choice، and the preferences formulas of the two imams. The second chapter contains one section that contains six demands، which I extracted from the interpretation of “Al-Jawaher Al-Hissan”. In the end، I concluded my modest research by mentioning several results، the most important are that Imam Al-Thaalibi was not limited to preference only، but he had a clear imprint in the art of interpretation. He، may God Almighty have mercy on him increased on IbnAtiya many benefits، and he inferred in his preference the authentic hadiths that came in Bukhari And Muslim، and rejects anything else، and all of this we find through reading and extrapolation in his book، may God have mercy on him.Item التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية تحدي تشويه صورة المرأة أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) صوالح محمد، نور"تناولت هذه الدراسة التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية (تحدي تشويه صورة المرأة أنموذجاً)، وهي محاولة لمعرفة خطورة تشويه صورة المرأة على الدعوة الإسلامية، وكيفية التصدي له. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مفهوم التحديات الخارجية ومفهوم تشويه صورة المرأة، وعرض بعض من التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية، وذكر مظاهر وأساليب تشويه صورة المرأة، وإيجاد منهج يليق للتصدي لهذا التحدي. وقد اتبعنا في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الباحثة إلى جملة من النتائج والتي منها: أن التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية يقصد بها المشكلات والعقبات النابعة من خارج الدعاة، وتأتي من قبل أعدائهم لتعوق دعوتهم، ومن بين النتائج أيضا أن التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية الناتجة من تحدي الإعلام الخارجي والتشويه المعتمد للإسلام والتخويف منه تمثلت في الغزو الفكري، وتشويه صورة الدعوة والدعاة، وذُكِر من بين أهم وأخطر هذه التحديات هو تشويه صورة المرأة، وكذلك مما ذكرنا في النتائج أنه من مظاهر تشويه صورة المرأة هو إفساد أهم رمز للمرأة المسلمة وهو الحجاب وكذلك تقليد الزي والزينة من الغرب، وأيضاً تظاهر العدو بإنصافهم للمرأة بعدة قضايا، من أهمها الميراث والعمل وتعدد الزوجات، و أيضا مظاهر الاحتقار والنظرة الدونية، وكذلك من النتائج المتوصل إليها أن أهم منهج على الدعاة اتباعه في طريق التصدي لتحدي تشويه صورة المرأة هو المنهج القرآني، وثاني مرجعية بعد كتاب الله سبحانه؛ هي سنة رسوله ﷺ. ومن أهم التوصيات التي جاءت عقب هذه الدراسة هي أنه على الدعاة الاقتداء بالأنبياء في التحلي بالصبر والتقوى، لمواجهة التحديات، وكذلك الاستفادة من منهج العلماء ودورهم في الرد على الشبهات، فالعلماء لديهم اجتهادات كثيرة في هذا الجانب بعد كتاب الله وسنته، يجب اتباعها أيضاً. "This study dealt with the external challenges of the Islamic call (the challenge of distorting the image of women as an example), and it is an attempt to know the danger of distorting the image of women on the Islamic call, and how to confront it. This study aims to reveal the concept of external challenges and the concept of distorting the image of women, presenting some of the external challenges to the Islamic call, mentioning the manifestations and methods of distorting the image of women, and finding an appropriate approach to confront this challenge. In this research, we followed the descriptive and analytical method, and the researcher reached a number of results, including: that the external challenges to the Islamic call are meant by problems and obstacles emanating from outside the preachers, and come from their enemies to hinder their call, Among the results are also that the external challenges to the Islamic call resulting from The challenge of the external media and the approved distortion of Islam and fear of it was represented by the intellectual invasion and the distortion of the image of the call and preachers, Among the most important and dangerous of these challenges was mentioned as distorting the image of women, Likewise, from what we mentioned in the results, one of the manifestations of distorting the image of women is the corruption of the most important symbol of Muslim women, which is the hijab, as well as Imitation of dress and adornment from the West, and also the enemy’s pretending to be fair to women on several issues, the most important of which are inheritance, work, and polygamy, And also the manifestations of contempt and the view of inferiority, and also from the results reached that the most important approach that preachers must follow in the way of confronting the challenge of distorting the image of women is the Qur’anic approach, and the second reference after the Book of God Almighty , It is the Sunnah of His Messenger, peace and blessings be upon him. One of the most important recommendations that came after this study is that preachers must follow the example of the prophets in being patient and pious, to face challenges, as well as benefit from the approach of scholars and their role in responding to suspicions, as scholars have many jurisprudence in this aspect after the Book of God and His Sunnah, which must be followed as well.Item الحديث غير المحفوظ ودلالته عند النسائي في السنن الكبرى دراسة حديثية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غدير ابراهيم، اشواق"يهدفُ هذا البحث إلى دراسةِ مجموعة من الأحاديث التي رواها النَّسائي في سننهِ الكبرى، وقال عنها "" غير محفوظ "" وعددها سبعة أحاديث، دراسة حديثية معمقة من خلالِ : جمعها، وتخريجها، وحكم الأئمة عليها وبيان وجه الصواب فيها، ومعرفة دلالة مصطلح "" غير محفوظ "" عند النسائي ومقصده منه. وقد قسّمت هذا العمل إلى ثلاثة مباحث، حيث كان المبحث الأول تمهيدي تناولت فيه ترجمة للإمام النسائي - رحمه الله - والتعريف بكتابه السنن الكبرى. والمبحث الثاني نظري عرّفت فيه بعض المصطلحات المتعلقة بالموضوع المبحوث فيه، أما المبحث الثالث فهو تطبيقي درست فيه بعض الأحاديث التي قال عنها النسائي "" غير محفوظ "". ثم جئتُ بخاتمة عرضتُ فيها أهم نتائج هذا العمل المتواضع مع بعض التوصيات .This research aims to study a set of narrations reported by Al-Nasa'i in his major Sunan, described as "not reliably preserved," totaling seven narrations. It involves an in-depth hadith study through their collection, authentication, scholars' rulings on them, clarification of their correctness, and understanding the term "not reliably preserved" as used by Al-Nasa'i and its intended meaning. The work is divided into three sections: an introductory section providing a biography of Imam Al-Nasa'i and an overview of his book, a theoretical section defining some terms related to the subject, and a practical section analyzing some of the narrations labeled by Al-Nasa'i as "not reliably preserved." The conclusion presents the main findings of this modest work along with some recommendations.Item مقاصد الايمان باليوم الاخر عند بديع الزمان سعيد النورسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) شافو، ريان"تتناول هذه الدراسة موضوع مقاصد الإيمان باليوم الآخر عند بديع الزمان سعيد النورسي، وقد حاولنا إبراز دور هذا العالم والمفكر في فهم المقصد من الإيمان باليوم الآخر في الإسلام، والذي بدوره بدل جهوداً كبيرة في الدفاع عن هذه الحقيقة، من خلال أعماله الفكرية (كتبه، ومحاضراته، وحتى رسائله). وقد استخدمت في هذه الدراسة منهجين، المنهج الأول الوصفي، والثاني الاستقرائي، وهذا من أجل تسليط الضوء على مفهوم الإيمان باليوم الآخر كعنصر أساسي وجزء لا يتجزأ في العقيدة الإسلامية، وتوضيح المقصد من الإيمان باليوم الآخر على حياة الفرد والمجتمع في نظره. بحيث أنَّ النورسي كان له تأثيراً واسعاً وواضحاً في الأوساط المختلفة، مما يشير إلى إمكانية تفعيل أفكاره في مقاصد العقيدة في واقعنا. "This study deals with the subject of the purposes of belief in the Last Day according to Badi Al-Zaman Saeed Al-Nursi. Through the latter, I have tried to highlight the role of this scholar and thinker in understanding the purpose of belief in the Last Day in Islam, who in turn exerted great efforts in defending this truth, through his intellectual works. Miscellaneous ( his books, lectures, and even letters). In this study, we discussed two analytical approaches: the first is descriptive, and the second is inductive. This is in order to shed light on the concept of belief in the Last Day as a basic element and integral part of the Islamic faith, and to clarify the purpose of belief in the Last Day on the life of the individual and society in his view . So that Nursi had a wide and clear influence of his views and ideas in various circles, which indicates the possibility of activating his ideas in embodying the Islamic faith in our reality.Item التربية الروحية وأثرها في ترسيخ العقيدة الإسلامية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024)"Muhyi al-Din Ibn al-Arabi, one of the most prominent and famous scholars behind agreat and rich scholarly legacy. Weld al-Sheikh on Monday 1 7/Ramadan /560 AH in Murcia, eastern Andalusia. He authored many books, including the wills, which we will study as a model for the effect of spiritual education in planting The doctrine, which is divided into three sections as follows 1 - Translated by Sheikh Muhyi Al-Din Bin Al-Arabi 2- Explanation of the study terms 3- Spiritual education and its impact on the consolidation of the Islamic faith Al-Sheh died, may God have mercy on him, in the year 638 AH, on Friday, and was buried in Mount Qasioun.""يعتبر الشيخ محي الدين بن العربي من كبار العلماء في علم التصوف وأشهرهم، خلف إرث علميا عظيما وحافلا، ولد الشيخ يوم الاثنين /17رمضان / 560ه في مرسية شرق الأندلس ، ألف الكثير من الكتب من بينها الوصايا والذي سندرسه كأنموذج لتأثير التربية الروحية في غرس العقيدة والذي قسمته لثلاث مباحث كالتالي : -1ترجمة الشيخ محي الدين بن العربي . -2شرح مصطلحات الدراسة . -3التربية الروحية وأثرها في ترسيخ العقيدة الإسلامية . وتوفي الشيح رحمه االله سنة 638ه يوم الجمعة ودفن في جبل قاسيون"Item التفسير المقارن لسورة آل عمران من الآية الواحدة والثلاثين بعد المائة الى الآية الستين بعد المائة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) كروش انتصارهذا البحث يحمل عنوان: التفسير المقارن لسورة آل عمران" من الآية الواحدة والثلاثين بعد المائة إلى الآية الستين بعد المائة"، ومن خلال العنوان فإن هذا البحث هو دراسة تفسيرية تهدف إلى الموازنة بين أقوال المفسرين في الموضع الذي تختلف فيه هذه الأقوال اختلافا معتبرا، ومن هنا يطرح الإشكال الآتي: ما هي المواضع من الآيات التي اختلفت فيها أقوال المفسرين اختلافا معتبرا، في هذا المقطع من سورة آل عمران؟ وللإجابة على هذا الإشكال سلكت خطة تمثلت في مبحثين، مبحث تمهيدي والذي مثل الشق النظري، حيث ذكرت فيه: التعريف بالتفسير المقارن، ثم نشأته وأهميته وخطواته، ثم خطوات الترجيح، ثم أتبعته بمباحث خصصتها لدراسة الآيات من الآية الحادية والثلاثون بعد المائة إلى الآية الحادية والستون بعد المائة وفق خطوات التفسير المقارن، من النتائج التي توصلت إليها: أن معظم الأقوال المختلفة التي تناولتها بالدراسة تعتمد على أدلة معتبرة، إما من القرآن أو الأحاديث النبوية، أومن اللغة العربية، كما أن الراجح فيها يكون وفق قواعد الترجيح المعتبرة. وقد وقفت في هذا البحث على تفسير عشرة مواضع وجدت أن أقوال المفسرين فيها مختلفة اختلافا معتبرا وفسرتها تفسيرا مقارنا."This research is entitled: "" Comparative interpretation of Surat Al-Imran from the verse ""one hundred thirty-first to the verse one hundred sixty"", and through the title, this research is an explanatory study aimed at balancing the sayings of the interpreters in the place where these sayings differ significantly, and here poses the following problem: What are the places of the verses in which the sayings of the commentators differed significantly? In this section of Surat Al-Imran? To answer this problem, I took a plan represented in two sections, an introductory study, which represented the theoretical part, where I mentioned in it: the definition of comparative interpretation, then its origin, importance and steps, then the steps of weighting, and then followed by investigations devoted to the study of verses from the verse thirty-first after the hundred to the sixty-first verse after the hundred according to the steps of comparative interpretation, from the results reached: that most of the different sayings dealt with in the study depend on significant evidence, either from the Qur'an or the hadiths of the Prophet, or from the Arabic language, The most likely to be in accordance with the rules of weighting considered. I stood in this research on the interpretation of ten places and found that the statements of the interpreters where different "Item مصحف مسجد النور المخطوط دراسة وصفية نقدية-الربع الأول أنموذجا-(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) مسيف نوال"هذه الدِّراسة بعنوان ""مصحف مسجد النُّور المخطوط - دراسة وصفيّة نقديّة – الرّبع الأوُّل أُنموذجا"" تَضمَّنت الإجابة عن الإشكاليَّة العامَّة الَّتي كانت كالآتي: هل يمكن لمصحف ""مسجد النُّور المخطوط"" أن يُبرز الظَّواهر العلميَّة والتَّاريخيَّة لعلوم المصاحف ويكشف لنا اختيارات مُهمِّة غابت في مصاحفنا المعاصرة؟ وقد حُصِرت الإجابة عنها في أربعة مباحث: تناول المبحث الأول أهميَّة المصاحف المخطوطة بصفة عامة، والتعريف بالمصحف المدروس وخصائصه الفنيَّة. وكان الثَّاني والثَّالث والرَّابع لدراسة النَّواحي التَّطبيقيّة للمصحف المخطوط، وجاءت وفْقَ قواعد علوم المصاحف "" علم الرَّسم العثماني، الضَّبط، العدّ، التَّجزئة والتَّحزيب، فواتح السُّور، المكيِّ والمدنيَّ، الوقف والابتداء"". وأهمّ النَّتائج الَّتي توصلت إليها هي: 1 - ظهور تاريخ كتابة المصحف في أجزائه، الَّذي كان فجر 16 ربيع الآخر سنة 1317ه ما يوافق في التَّقويم الميلادي بين سنتي 1899م و1900م. 2 - لقد اتَّسَمَ المصحف المخطوط بالخصائص الكتابيَّة للرَّسم العثماني، وتميَّز باختيار مذهب أبي داود في المسائل الخلافيَّة، وأبدى التَّوافق شِبه التَّام لعمل المغاربة، كما أكَّد المعلومات النَّظرية المتداولة عن اختيارات بعض العلماء التي شاعت في ذلك العصر؛ كالنَّقط المدور لعلامة الهمز، واستعمال الشَّدة حرف الدَّال؛ الَّذي هو آخر كلمة شديد، وظهور مذهب أهل العربيّة في علامة السُّكون التي هي حرف الهاء، كما أثبت انتشار رواية ورش عن نافع المدنيّ في بلادنا الجزائر في تلك الحقبة. وفي الأخير ذكرت بعض التَّوصيات أهمها: ضرورة العناية بالمخطوطات، ، وفي مقدمتها المصاحف المخطوطة، فهو مجال يحتاج إلى تنسيق الجهود، وعمل مؤسّسي ينهض بهذه المهمَّة ويسهِّل وصول الباحثين إليها.""This study, entitled “The Manuscripts of the Al-Nour Mosque - A Critical Descriptive Study - The First Quarter as a Model,” included an answer to the general problem, which was as follows: Can the “Al-Nour Mosque Manuscripts” highlight the scientific and historical phenomena of the Qur’anic sciences and reveal to us important choices that are absent in our contemporary Qur’ans? The answer to it was limited to four sections: The first section dealt with the importance of manuscript Qur’an in general, and the definition of the studied Qur’an and its artistic characteristics. The second, third and fourth were to study the applied aspects of the manuscripts of the Qur’an, and were in accordance with the rules of Qur’anic sciences: “the science of Uthmani drawing, exactness, counting, division and division, opening surahs, Meccan and Medinan, stopping and beginning.” The most important results I reached are: 1 - The date of writing the Qur’an appeared in its parts, which was the dawn of Rabi’ al-Akhir 16 in the year 1317, which corresponds in the Gregorian calendar to the years 1899 AD and 1900 AD. 2 - The manuscript Qur’an was characterized by the written characteristics of the Ottoman script, and was distinguished by the choice of Abu Dawud’s doctrine in controversial matters. It showed almost complete agreement with the work of the Moroccans. It also confirmed the theoretical information circulating about the choices of some scholars that were widespread in that era. Such as the rounded dot for the hamza sign, and the use of the shaddah letter dal; Which is the last word of Shadeed, and the emergence of the doctrine of the people of Arabic in the sign of sukun, which is the letter Ha, as proven by the spread of Warsh’s narration on the authority of Nafi’ al-Madani in our country, Algeria, in that era. Finally, I mentioned some recommendations, the most important of which are: the necessity of caring for manuscripts, especially manuscripts of the Qur’an, as this is an area that requires coordination of efforts and institutional work that carries out this task and facilitates researchers’ access to them"Item توجيهات الإمام الكرماني لمتشابه القرآن من خلال كتابه البرهان - دراسة تحليلية مقارنه للآيات من سورة آل عمران(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) نور اهدى مسعي أحمد"هذه المذكرة تحت عنوان :(( توجيهات برهان الدين الكرماني في كتابه البرهان دراسة تحليلية مقارنة سورة ال عمران – انموذجا - )). تهدف هذه الدراسة إلى موضوع أساسي وهو : معرفة توجيهات الكرماني مقارنة مع أراء الجمهور من المفسرين فيما يخص المتشابه اللفظي . فقسمت دراستي هذه إلى شقين شق نظري وشق تطبيقي فالنظري تطرقت فيه إلى التعريف بصاحب كتاب البرهان والتعريف بالكتاب نفسه والموضوع الذي يعالجه . والشق التطبيقي قمت بدراسة نماذج من كتاب البرهان وكان المنهج المعتمد في هذا كله منهج وصفي تحليلي مقارن . وتوصلت في هذه الدراسة إلى معرفة المؤلف ومنهجه واراءه حول ايات المتشابه اللفظي ؛ فالإمام الكرماني يعد من أهم العلماء الذين الفوا في هذا العلم ويعد كتابه العمدة في بابه . "Title: The Guidelines of Burhan al-Din al-Karmani in his Book al-Burhan: An Analytical Comparative Study - Surat Al-Imran as a Model This study aims to investigate the guidelines of Burhan al-Din al-Karmani in his book Burhan compared to the opinions of the majority of al-ambiguity (mutashabih lizzi of verbal ambiguity I. interpreters regarding verbal The study was divided into two parts: theoretical and applied. The theoretical part included defining the author of al-Burhan, the book itself, and the topic it deals with. The applied part involved studying samples from al-Burhan using a descriptive, analytical, and comparative approach. The study concluded that Burhan al-Din al-Karmani is one of the most important scholars who wrote on this subject, and his book is considered a cornerstone in its field. The study also revealed the author's methodology and his opinions on the verses"Item المنهج الدعوي للشيخ أبو بكر جابر الجزائري من خلاله رسائله(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) وقادي نصرتناولت الدراسة الحالية المنهج الدعوي للشيخ أبي بكر جابر الجزائري من خلال رسائله الدعوية، وإشكالية هذه الدراسة هي: من هو أبو بكر الجزائري وما منهجه الدعوي المتمثل في رسائله؟ وقد قسم البحث إلى أربعة مباحث، تناول المبحث الأول سيرته الذاتية، وخصص الثاني لأسس الوعظ وآداب الخطباء، أما المبحث الثالث فقد تناول نشاطه الإصلاحي داخل الجزائر وخارجها، أما المبحث الأخير فقد تناول المنهج الدعوي للشيخ للمسلمين وغير المسلمين. وأخيراً ختم البحث ببيان أهم النتائج التي توصلت إليها من بداية الموضوع إلى نهايته."The current study dealt with The preaching approach of Sheikh Abu Bakr Jaber Al- through his preaching messages.through his preaching messages. The poblematic of this study is as follows: Who is Abu Bakr Al-Jazairi and what is his preaching approach represented in his messages? The research is divided into four sections. The first section discusses his biography. The second is devoted to the foundations of preaching and the etiquette of preachers. Whereas, the third dealt with his reformist activity inside and outside Algeria. the last section treats the preaching approach of Cheikh for Muslims and non-Muslims. Finally, the research is concluded by stating the most important findings I reached from the beginning of the topic to its end. "Item تفسير سورة آل عمران تفسيرا مقارنا من الآية 76 إلى الآية 99(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عثمان مالم برا إبراهيم; عبد الرحيم جلابي"إن عنوان بحثنا الموسوم ب""التفسير المقارن لسورة آل عمران من الآية ""السادسة والسبعون إلى التاسعة والتسعون""يجيب عن سؤال مهم وهو:هل في سورة آل عمران من الآية(76إلى 99) مواضع اختلف في تفسيرها تستحق الدراسة ؟ وللإجابة على هذا السؤال قسمنا بحثنا إلى مباحث درسنا في كل مبحث الآية المختلف في تفسيرها بجمع الأقوال وأدلتها ومناقشتها أحيانا وبيان الخلاف سبب نزول الآية والقول الراجح. ثم خلصنا إلى نتائج أهمها: _اختلاف المفسرين في عدة آيات من سورة آل عمران وخاصة الآيات المدروسة في هذا البحث راجع إلى اختلاف المدارك عند كثير من المفسرين,ووفور الدليل عند البعض وعدمه عند الآخر,ويرجع في بعضها إلى اختلاف معنى الكلمة في عقائدهم ومذاهبهم. _توصلنا من خلال رسالتنا_هذه _ إلى وجود ثلاثة مباحث وفي كل مبحث مواضع اختلف فيه المفسرون من الآية (The title of our research tagged with "Comparative interpretation of Surat Al-Imran from the verse "seventy-sixth to ninety-ninth" answers an important question: Is in Surat Al-Imran from verse (76 to 99) places differed in their interpretation worth studying? To answer this question, we divided our research into investigations we studied in each subject verse different in its interpretation by collecting sayings and evidence and discussing them sometimes and explaining the disagreement the reason for the revelation of the verse and the most correct saying. Then we concluded to the most important results: _ The difference of commentators in several verses of Seurat Al-Imran, especially the verses studied in this research due to the difference of perceptions when many of the commentators, and the evidence when some and his blood when the other, and due in some of them to the difference in the meaning of the word in their beliefs and doctrines. _We reached through our message_ this _ to the existence of eleven topics and in each topic places where the commentators differed from verse (76 to 99) of Seurat Al-Imran.76إلى 99) من سورة آل عمران."Item الذوق الجمالي في الثقافة الإسلامية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خرياطة دنيا زاد"تهدف الدراسة إلى التعرف على الذوق الجمالي في الثقافة الإسلامية من خلال الإجابة على الإشكالية المطروحة: أين يظهر الذوق الجمالي في الثقافة الإسلامية؟ فهو جزء من الكل في الثقافة الإسلامية، فنجده في كل العبادات والمعاملات وحتى الأشياء الطبيعية، وبذلك يكون لدينا ما يسمى بالذوق الجمالي في الثقافة الإسلامية. اعتمدت على المنهج الوصفي وتوصلت إلى عدد من النتائج أهمها: - القرآن الكريم والسنة النبوية من أهم مكونات الثقافة الإسلامية. - الثقافة الإسلامية هي المرآة التي تعكس صورة المجتمع الإسلامي للآخرين. - الذوق الجمالي يلامس الوجدان؛ - الذوق الجمالي يعزز قوة الثقافة الإسلامية. "The study aims to identify aesthetic taste within Islamic culture by answering the problem raised: Where does aesthetic taste appear in Islamic culture? It is a part of the whole in Islamic culture, so we find it in all of worship, transactions, and even natural things, and thus we have what is called aesthetic taste in Islamic culture. I relied on the descriptive approach and reached a number of results, the most important of which are: - The Holy Qur’an and the Sunnah of the Prophet are the most important components of Islamic culture. - Islamic culture is the mirror that reflects the Islamic society to others. - Aesthetic taste touches the conscience; - Aesthetic taste enhances the strength of Islamic culture.Item الشيخ الطاهر آيت علجت وجهوده الإصلاحية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) خرفي زهية"تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالشيخ الطاهر آيت علجت رحمة الله عليه، وهو علم من أعلام الجزائر الصالحين المصلحين الذين بذلوا النفس والنفيس من أجل رفع راية الجزائر عالية خفاقة. وقد كانت له إسهامات تعليمية وتربوية ودعوية، وكان له الباع الأوفى في الصلح والإصلاح بين الناس في شتى المجالات ولكل فئات المجتمع أفرادا وجماعات، وقد كان يدعو إلى الوحدة وعدم التفرق والرحمة والتضامن والتعاون بين أفراد المجتمع. لقد ربى جيلا ربانيا آمن بالجهاد الأصغر والأكبر، فمنهم من قضى نحبه شهيدا، ومنهم من عمّر وعاش الفرحة، وأصبح سيدا وقائدا يسعى لإرساء دولة راسية بروسو الجبال. وتهدف دراستي هذه بشكل منفصل الى ما يلي: 1- الإسهام في التعريف بشخصية محمد الطاهر آيت علجت اعترافا بفضائله وتخليدا لذكراه. 2- التعرف على إنجازاته وأهم مواقفه الإصلاحية. 3- معرفة أسلوب الشيخ في الإصلاح ومنهجه. 4- تشجيع عملية البحث والتوسع في معرفة المزيد عن هذه الشخصية. وأما إشكالية البحث فطرحتها كالتالي من هو الشيخ محمد الطاهر آيت علجت؟ وبم تميزت شخصيته؟ وما هو المنهج الذي اتبعه الشيخ في الإصلاح وما هو أسلوبه؟ وقد نشأت عنها أسئلة فرعية أذكر منها: - من هو الشيخ محمد الطاهر ايت علجت؟ وما هي عوامل نبوغه وتميزه عن أمثاله؟ - ما هي المهام التي كلف بها من طرف شيخه بلحملاوي والقائد عميروش؟ - ما هي الظروف التي واجهته بعد عودته إلى وطنه غداة الاستقلال وماهي الوظائف التي تقلدها؟ - ما هي أهم القضايا التي اهتم بها الشيخ وأدلى فيها بدلوه؟ وقد قسمت بحثي إلى: مدخل مفاهيمي تناولت فيه التعريف بعنوان البحث الشيخ محمد الطاهر آيت علجت وجهوده الإصلاحية وقد ركزت على مفهوم الإصلاح وعلاقته بالصلاح ومجالات الإصلاح التي كان الشيخ له فيها بصمة واضحة لأصل إلى أسلوب ومنهج الشيخ في الإصلاح. وعرجت في الأخير على القضايا التي كان للشيخ فيها مواقف حاسمة متزنة تحفظ بيضة السلم، والوطن، والأمن والأمان. ومن أهم الصعوبات التي واجهتني خلال بحثي قلة المصادر والمراجع لجدة البحث فوفاة الشيخ لم يمر عليها عام بعد، وبعض كتابات المعاصرين من أصدقاء وطلبة ومحبين حوله لم تر النور بعد وقد بذلت قصارى جهدي في تحصيل ما قيل فيه أو ما كتب عنه. لقد كان الشيخ محمد الطاهر عالما صنعه القرآن الكريم، متميزا في تفكيره وفي أخلاقه وفي سلوكه، وفي نمط حياته، ومثالا رائعا في ايخائه ومودته، وفي إخلاصه ومعاملته، وكل ما فيه يذكرك بالصحابة الكرام، والعلماء الأعلام. وهذا النمط إذا كثر في الأمة علا قدرها وقوي جانبها وانتظمت شؤونها وكثرت خيراتها واستقامت حياتها. وهل هناك في دنيا الوجود غنى لهذه الأمة كهؤلاء الرجال؟"This study aims to introduce Sheikh Taher Ait Aljait, may God have mercy on him, who was one of the righteous and reformist scholars of Algeria. He devoted his life and resources to raising the Algerian flag high. Sheikh Taher had educational, spiritual, and advocacy contributions, and he played a significant role in reconciliation and reform among people across various fields and for all segments of society, both individuals and groups. He called for unity, avoiding division, and promoted mercy, solidarity, and cooperation among the members of the community. He raised a generation of devout believers who embraced both the lesser and greater jihad. Some of them passed away as martyrs, while others lived to see the joy of independence, becoming leaders striving to establish a state as firm as the mountains. The goals of this study are specifically as follows: 1. To contribute to introducing the personality of Sheikh Mohamed Taher Ait Aljait in recognition of his virtues and to preserve his memory. 2. To explore his achievements and his most significant reformative positions. 3. To understand the Sheikh's approach and methodology in reform. 4. To encourage further research and exploration of this influential figure. The research problem is posed as follows: Who is Sheikh Mohamed Taher Ait Aljait? What distinguished his personality? What was the method the Sheikh followed in reform, and what was his approach? This led to the emergence of several sub-questions, including: • Who is Sheikh Mohamed Taher Ait Aljait, and what were the factors behind his brilliance and distinction from others? • What tasks were assigned to him by his Sheikh Belhamlawi and Commander Amirouche? • What challenges did he face after returning to his homeland post-independence, and what positions did he hold? • What were the major issues that Sheikh Taher focused on, and what contributions did he make in addressing them? I divided my research into: A conceptual introduction in which I defined the title of the study, focusing on Sheikh Mohamed Taher Ait Aljait and his reform efforts. I emphasized the concept of reform, its relationship with righteousness, and the areas of reform in which the Sheikh left a clear mark. This led to examining his method and approach in reform. Finally, I touched upon the issues where the Sheikh had decisive and balanced positions that preserved the unity, security, and safety of the nation. One of the main challenges I faced during my research was the lack of sources and references, as the Sheikh's death was less than a year ago. Moreover, some writings by his contemporaries, friends, students, and admirers have yet to be published. Despite this, I exerted all possible efforts to gather what was said or written about him. Sheikh Mohamed Taher was a scholar molded by the Holy Qur’an, distinguished in his thinking, ethics, behavior, and way of life. He was a remarkable example of brotherhood, loyalty, sincerity, and interaction. His character reminded people of the noble Companions and renowned scholars. If this model of people becomes widespread in the nation, its stature will rise, its strength will increase, its affairs will be organized, its blessings will multiply, and its life will be balanced. Is there anything more precious to this nation than such men?Item الفِرق الإنشادية والمسرحية بوادي سُوف الجزائرية، ودورها الدّعويّ والاصلاحيّ ) 1977 – 1991)(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) شكيمة أحمدتهدف هذه الدّراسة الى اهمية ومشروعية الفن الاسلامي وضروريته وحاجة الدعوة اليه والوقوف على اهم الفرق الإنشادية والمسرحية بوادي سوف الجزائرية وأهميتها ومدى مساهمتها في معالجة بعض القضايا الدعويّة و الاجتماعية المختلفة، في الفترة الممتدة ما بين 1977 إلى 1991، ثمّ التّعرف على آثارها في المجتمع، وخاصّة الشباب منهم، ومن ثمّ الوقوف على المتغيرات المعروضة في هذه الدراسة والمحرّكة لها في محاولة لمعرفة الدور الذي يساهم به فنّا النشيد والمسرح الإسلامي. وقد استعمل الباحث في دراسته المنهج التاريخي والوصفي، وكانت أداة الدراسة في الميدان التّطبيقيّ هي المقابلة، كما استفاد الباحث من الملاحظة من خلال متابعته في جمع المعلومات أثناء مقابلته لبعض ممّن عايش وعاصر تلك المدة الزّمنية. واشتملت الرّسالة على مقدّمةٍ وبيانٍ لمعاني الفن الاسلامي و الأنشودة والمسرح ، ثم التعريج على التّعريف بمنطقة وادي سُوف، الجنوب الجزائري، محل الدّراسة، ومعلومات عن فِرق الانشاد والمسرح المقصودة بالبحث وهي عشرة، خمسة منها مسحت بنشاطاتها معظم تراب الولاية، والخمسة الأخرى انحصرت نشاطاتها في مجال ضيّق. وفي الدّراسة طرح الباحث سبعة أسئلة على الفاعلين وحلّل وناقش الاِجابات، وختم الرّسالة بنتائج ثم توصيات من أبرزها ضرورة وأهمية التوثيق وكتابة الوقائع التاريخية القديمة وخاصة الثّقافية والفنية منها."This study aims at the importance and legitimacy of Islamic art, its necessity and the need to call for it, and to focus on the most important musical and theatrical groups in Wadi Souf, Algeria, their importance and the extent of their contribution to the treatment of various legal and social issues, in the period from 1977 to 1991, and then to recognize their works in society, especially Young people are among them, and then to focus on the variables presented in this study and the motivation for it in an attempt to find out the role that contributes to the art of song and theater The researcher used the historical and descriptive method in his study, and the tool of the study in the practical field was the interview, as well as the researcher used observation through observation to collect information during his interview with some of those who lived and lived in that period. The message included an introduction and a statement of the meaning of Islamic art, music, and theater, followed by an introduction to the area of Wadi Souf, southern Algeria, the place of study, and information about the difference between singing and theater. There are ten in question, five of which are related to the activities of the majority of the state, and the other five are limited to a narrow area of activity. In the study, the researcher posed seven questions to the participants, analyzed and discussed the answers, and then presented the results with recommendations.Item البعد الدعوي للعمل التطوعي (جمعية كافل اليتيم نموذجا)(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) ركبي هاجر"يتمحور موضوع دراستنا حول البعد الدعوي للعمل التطوعي (جمعية كافل اليتيم بتقرت نموذجا )، وهذا الموضوع عنده أهمية كبيرة في الدراسات، وتكمن أهميته في كونه من الأمور التي نحتاج إليها في وقتنا المعاصر خاصة وقد زاد الواقع تأكيدا على أهميته مع تزايد حاجات الناس باستمرار، وزيادة متطلبات الحياة المادية الحديثة، وقد انطلقت من هذا الموضوع من اشكالية مفادها :هل حقيقة يسهم العمل التطوعي في تحقيق مساعي العملية الدعوية ؟ وحتى أجيب على هذه الإشكالية اتبعت الخطة التالية :أولا مدخل مفاهيمي لمصطلحات البحث ثانيا قسمته إلى مبحثين ناقشت في المبحث الأول الجانب النظري أما المبحث الثاني فتركته للجانب التطبيقي وحاولت الوقوف عليه في الإجابة على اشكالية البحث التي طرحتها في الأول وخلصت إلى النتائج التالية : أن العمل التطوعي يلعب دورا هاما في تحقيق مساعي العملية الدعوية الإسلامية وذلك من خلال : إظهار الرحمة والتعاطف تجاه المحتاجين مما يعكس رسالة الإسلام ويشجع على اعتناق الدين . تقديم الخدمات المفيدة للمجتمع مثل التعليم، والرعاية الصحية والمساعدات الإنسانية مما يساهم في تحسين حياة الناس ويعزز الصورة الايجابية للإسلام . بناء الثقة والعلاقات الايجابية مع أفراد المجتمع . إلا أن العمل التطوعي يواجه بعض التحديات التي تقف حاجزا أمام تحقيق أهدافه، كالحاجة إلى مهارات وخبرات متخصصة والحاجة إلى التمويل وكذلك الوقت والبيروقراطية التي قد تواجه بعض مشاريع العمل التطوعي . "Our study focuses on the advocacy dimension of volunteer work and its challenges, using thy kafil orphan association in touggourt as a model. this topic holds significant inportance in research, especially in our contemporary time where the in crerasing meeds of people and the growing demands of modern material life underscore its relevance. the study originates from the problem statement: Does volunteer work truly contribute to the goals of advocacy efforts despite the challenges it faces? to address this question, followed this plan: First, aconceptual introduction to the research terms secomdly, I divided the study into there sections: two theoretical sections and a third applied section, where l attempted to answer the research question posed initially. l reached the following conclusions: Volunteer work plays acrucial role in a achieviing the goals of Islamic advocacy through: *providing beneficail services to the community, such as education, healhcae, and humanitarian aid, which contribute to inpoving people’s lives and enhancing the positive image of islam. *Building trust and positive relationships with community members. However, volunteer work faces several challenges that hinder its objectives, such as the need for specialized skills and escpertie, the necessity of funding, time constraints, and the bureaucracy that some volunteer projects might encountes."Item الفكر العقدي عند الشيخ المكي بن عزوز الجزائري(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) صدادقي عبد الكريم; قرقاح عبد الوهابتتناول هذه الدراسة بالبحث الفكر العقدي في الجزائر من خلال أنموذجها الشيخ محمد المكي بن عزوز انطلاقا مما ألفه الشيخ في العقيدة؛ ببيان آرائه العقدية ومنهجه في الاستدلال على مسائل العقيدة، آخذة بالنظر إلى حيثياته التاريخية والتحديات الواقعية التي واجهها. حيث يعتبر الشيخ ابن عزوز علمًا من أعلام الجزائر الذين أسهموا في نهضة الإسلام والمسلمين، فقد تألق في المشرق والمغرب وجمع بين شتى العلوم والمعارف الشرعية واللغوية والأدبية، فكان قاضيا وأديبا ومناضلا وشاعرا وناقدا بصيرا، عاش في وقت عمل فيه المستدمر على التجهيل والتهميش والاقصاء، ولكن مقاومته كانت نابعة من معاناة الأمة الجزائرية وهي تحت وطأة الاستدمار الفرنسي. فقد أسهم بجهوده العلمية في تكوين جيل قادر على تحمل المسؤولية وأخذ على نفسه عهدا بالرجوع بأمته إلى منابع الدين الصحيح، فألف في العقائد وعمل فيها على إصلاحها بالرجوع إلى الكتاب والسنة لذلك كانت عقيدته قائمة على الأخذ من الوحيين وعلى فهم الأولين، والتحذير من تقديم العقل على النقل، والتحذير من مرض الجمود الفكري والركون إلى التقليد. This study revolve on the research of doctrinal thought in Algeria through its model Sheikh Muhammad al-Makki bin Azzouz ; based on what the Sheikh composed in the faith, by explaining his doctrinal views and his approach to inferring issues of faith, taking into account his historical merits and the realistic challenges he faced. Where Sheikh Ibn Azzouz is considered one of the flags of Algeria who contributed to the renaissance of Islam and Muslims, he shone in the East and the Maghreb and combined various sciences and knowledge of legitima, . He contributed with his scientific efforts in the formation of a generation capable of bearing responsibility and took upon himself a pledge to return his nation to the sources of the true religion, so he composed in beliefs and worked to reform them by referring to the Qur'an and Sunnah, so his belief was based on taking from the two revelations and understanding the first Ulamas, and warning against offering reason over transmission, and warning against the disease of intellectual rigidity and reliance on tradition.Item الكونيات في الدرس العقدي المعاصر عند محمد سعيد رمضان البوطي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) طريلي العطرة"يتناول هذا البحث موضوع الكونيات عند علم من أعالم الدعوة اإلسالمية المعاصرة وهو الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، حيث عالجت فيه مبحث الكونيات كما تناولها المؤلف في كتابه كبرى اليقينيات الكونية وكتبه األخرى للحقائق للمفاهيم وبياناً تحديدا . وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج االستقرائي ً بالوقوف على الكونيات في كتب الشيخ البوطي، كذلك المنهج الوصفي الذي و ّظفته في عرض فكر ورؤية محمد سعيد رمضان البوطي للكونيات، باإلضافة إلى التحليل لفهم نصوصه وعباراته. ومن نتائج هذا البحث: يعد محمد سعيد رمضان البوطي شخصية معاصرة ظهرت في مناخ فكري متالطم األمواج عالج العديد من القضايا أبرزها مبحث الكونيات الذي يتمحور من خالله عدة محاور من بينها اإلنسان والمالئكة والجان والسنن الكونية وتعتبر هذه المحاور ردا على الرؤية المادية والفلسفات الغربية.""This research deals with the subject of the cosmology as discussed by one of the prominent contemporary figures in Islamic preaching, Sheikh Mohammad Saeed Ramadan Al-Bouti. Where, I dealt with the subject of cosmological themes as the author in his work ""Major Cosmic Convictions"" and other writings, specifically elucidating concepts and presenting truths. In this research, I relied on the inductive approach by examining Sheikh Al-Bouti's cosmological perspectives found in his books, alongside a descriptive methodology to present and analyze his cosmological ideas, including textual interpretations and expressions. Among the findings of this research is that Mohammad Saeed Ramadan Al-Bouti emerges as a contemporary figure that appeared amidst a tumultuous intellectual environment, addressing various issues prominently including cosmological themes. These themes revolve around several axes such as humans, angels, jinn, and cosmic norms, collectively serving as responses to materialistic viewpoints and Western philosophies."