Department of oussoul eddine_master
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/41
Browse
Recent Submissions
Item الإتجاه الفقهي في التفسير عند العلامة التواتي بن التواتي سورة البقرة -سورة البقرة نماذج مختارة(university of eloued جامعة الوادي, 2025) غنبازي فاطمة; قويدري الزهرةموضوع هذه الدراسة هو الاتجاه الفقهي في التفسير عند الشيخ العلامة التواتي بن التواتي دراسة نماذج من سورة البقرة، يعالج الإشكالية الآتية: ما مدى عناية الشيخ التواتي بن التواتي بآيات الأحكام في تفسيره؟ وكيف تعامل مع آيات الأحكام الواردة في سورة البقرة نصا واستنباطا؟ يتضمن هذا البحث ثلاثة مباحث بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة وهي: مبحث تمهيدي حوى التعريف بمفردات العنوان، أما المبحثين الثاني والثالث ففيهما نماذج عن اتجاه الشيخ الفقهي في سورة البقرة من فقهي العبادات والمعاملات. ولقد توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: أن الشيخ التواتي بن التواتي مفسر فقيه، لغوي، أصولي، جمع شتى العلوم وأخرج لنا تفسيرا شاملا سلك فيه اتجاهات التفسير عديدة منها الاتجاه الفقهي، ولقد مد الشيخ جسورا بين تفسيره هذا وبين كتابه المبسط في الفقه المالكي ليخرج لنا تفسيرا فقهيا كاملا متكاملا. The subject of this study is the jurisprudential trend in interpretation according to Sheikh Al-Tawati bin Al-Tawati, a study of examples from Surat Al-Baqarah. It addresses the following problem. To what extent did Sheikh Al-Tawati Bin Al-Tawati pay attention to the verses of rulings in his interpretation? How did he deal with the verses of rulings mentioned in Surat Al-Baqarah, both explicitly and deductively? This research includes three chapters, in addition to an introduction and a conclusion, or an introductory welcome that includes an introduction to the title’s vocabulary. As for the second and third chapters, they contain examples of the Sheikh’s jurisprudential approach in Surat Al-Baqarah. Among the jurisprudential matters of the two servants are that and transactions. We reached a number of results, the most important of which are: Sheikh al-Tawati Bin al-Tawati is an Egyptian jurist, linguist, and expert in the principles of jurisprudence. He combined various sciences and produced for us a comprehensive interpretation. in which he paid attention to all aspects of interpretation, the most important of which was the jurisprudential trend. The Sheikh built bridges between this interpretation and his simplified book on Maliki jurisprudence to produce for us a complete and integrated jurisprudential interpretation.Item اختيارات الإمام ابن باديس في التفسير من خلال السور النمل يس الذاريات الفلق جمعًا ودراسة(university of eloued جامعة الوادي, 2025) كنزة هڨيموضوع الدراسة موسوم ب: اختيارات العلامة بن باديس في التفسير من خلال السورة من آيات النمل، يس، الذاريات، الفلق جمعا ودراسة. والإشكال الرئيسي الذي حاولت الإجابة عنه كالآتي: ماهي الاختيارات الشيخ ابن باديس في تفسيره مجالس التذكير في السور النمل, يس, الذاريات, الفلق وقد جاءت الدراسة مقسمة الى ثلاثة مباحث: خصص المبحث الأول: للتعريف بحدود البحث, والثاني والثالث: للدراسة التطبيقية, وجاء فيهما بيان اختيارات الشيخ ابن باديس في تفسيره لسورتي (النمل, يس, الذاريات, الفلق وخلاصة البحث وصلنا إلى جملة من النتائج أهمها وجود وحضور الرأي الشخصي للعلامة ابن باديس في تفسيره التي ابدعت في استنباط الهِدايات القرآنية وإسقاطها على أرض الواقع. ومن أهم التوصيات: التي تزيد خدمة الموضوع: إعداد رسائل اكاديمية تعنى بدراسة الاختيارات في تفسير الشيح ابن باديس. The topic of the study is titled: The Choices of Scholar Ibn Badis in Interpretation Through the Surahs of Verses (An-Naml, Yasin, Adh-Dhariyat, Al-Falaq) - Compilation and Study. The main issue I attempted to answer is: What are the choices of Sheikh Ibn Badis in his interpretation Majalis At-Tadhkir in the surahs (An-Naml, Yasin, Adh-Dhariyat, Al-Falaq)? The study is divided into three sections: The first section is dedicated to defining the boundaries of the research, and the second and third sections are for practical study, detailing the choices of Sheikh Ibn Badis in his interpretation of the surahs (An-Naml, Yasin, Adh-Dhariyat, Al-Falaq). The conclusion of the research reached several results, the most important of which is the presence and involvement of Scholar Ibn Badis's personal opinion in his interpretation, which innovatively extracted Quranic guidance and applied it to real life. Among the most important recommendations to enhance the subject are the preparation of academic theses focusing on studying the choices in the interpretation of Sheikh Ibn Badis.Item توجيه القراءات القرآنية عند الإمام محمد الطاهر ابن عاشور دراسة تحليلية نقدية سورة البقرة -الآية- 51 -100(university of eloued جامعة الوادي, 2025) سود بشيرةيقوم هذا البحث على دراسة توجيه القراءات القرآنية عند الإمام محمد الطاهر ابن عاشور دراسة نظرية تحليلية سورة البقرة -الآية- 51 -100، والذي يحمل في طياته السؤال الأساس: ما هي هذه الطرق والمسالك الغالبة في توجيه ابن عاشور للقراءات القرآنية؟ وهل سار على مسار من قبله أم حلل وناقش وانتقد توجيه من قبله؟ وهل أعمل قواعد الترجيح؟ وجاءت خطة البحث متضمنة لمقدمة وخاتمة وشقين، شق النظري وشق تطبيقي؛ الشق النظري: مبحث تمهيدي يتطرق إلى ترجمة المفسِّر وتفسيره، المبحث الأول: التعريف بمصطلحات التوجيه وما يتعلق به بصفة عامة، أما الشق التطبيقي يتضمن المبحث الثاني: يتحدث عن منهج ابن عاشور في توجيه القراءات في تفسيره وما يتعلق به بصفة خاصة، مع بعض الأمثلة من تفسيره، المبحث الثالث: عبارة عن أمثلة تطبيقية من سورة البقرة من الآية 51 إلى الآية 100 لابن عاشور في توجيه القراءات، مع خلاصة البحث. ومن أهم النتائج التي استخلصتها من البحث: كان لابن عاشور آراؤه المستقلة في توجيه القراءات، وهذا من خلال المواضع المدروسة؛ فقد حلل وناقش ورجح ووجه وأعمل القواعد وردّ بعض الآراء وقبل البعض الآخر. This research studies the interpretation of Qur'anic readings by Imam Muhammad Al-Tahir Ibn Ashur، through an inductive analysis of Surah Al-Baqarah، verses 51–100. The core question it seeks to answer is: What are the methods and approaches Ibn Ashur used in directing Qur'anic readings? did he examine ،debate and critique the advance of his predecessors or did he choose to follow their path? Did he apply the rules of preference (tarjeeh)? The research consists of an introduction، a conclusion and two sections which are theoretical and applied aspects . The theoretical one :initial portion discussing the interpreter's and the interpreted's translation ،the first chapter: definition of guidance terms and related concepts in general . The applied aspect includes the second section :he discusses Ibn Ashur's method of directing the readings in his interpretation ،how it pertains to this in particular and provides several examples from his interpretation . The third section : it consists of practical examples of Surah Al-Baqarah، verses 51-100 by IbnAshur in guiding the readings ، along with a summary of the research . The findings indicate that IbnAshur is not considered a follower if his predecessors ، but rather he exercised independent reasoning (ijtihad) and this was reflected in the studied topics ، debated، weighed opinions، applied rules، and accepted or rejected views as he saw fit.Item التفسير المقارن لسورة النساء من الآية 11 إلى 20(university of eloued جامعة الوادي, 2025) امينة صغيريهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التفسير المقارن لسورة النساء للآيات من 11 الى 20، ولدراسة هذا الموضوع طرحت الاشكال العام الذي يتمثل في: ما أبرز المواضع التي يمكن دراستها دراسة تفسيرية مقارنة ضمن هذه الآيات؟ وما هو القول الراجح في تفسير كل موضع منها؟ وحاولت الإجابة عن الاشكال في دراسة اشتملت على فصلين: الفصل الأول في التعريف بمفردات العنوان وأيضا يضم مبحثا حول المفاهيم العامة وفيه مطلبان والفصل الثاني في دراسة مواضع الاختلاف من سورة النساء من الآية 11 إلى الآية 20، وفق منهجية التفسير المقارن وقسمته إلى خمسة مباحث رئيسية وهي : المبحث الأول: التفسير المقارن للآية الحادية عشرة من سورة النساء. والمبحث الثاني: التفسير المقارن للآية الثانية عشر لسورة النساء والمبحث الثالث: التفسير المقارن للآية الخامسة عشر من سورة النساء والمبحث الرابع: التفسير المقارن للآية السادسة عشر من سورة النساء والمبحث الخامس: التفسير المقارن للآية التاسعة عشر من سورة النساء. وخلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها: - التفسير المقارن هو منهج يهدف إلى دراسة أقوال المفسرين ومقارنتها، بغرض تحليلها وترجيح الأرجح منها وفق الأدلة، وهو يثري الفهم القرآني ويسهم في تجلية المعاني المختلفة للنصوص الحكمة من التفاوت في الميراث بين الذكر والأنثى تعود إلى التكاليف المالية والاجتماعية، وليس إلى تمييز قيمي بين الجنسين. This study aims to shed light on the comparative interpretation of Surah An-Nisa for verses 11 to 20, and to study this topic, the general forms were put forward, which is as follows: what are the most prominent topics that can be studied in a comparative interpretative study within these verses What is the most correct way to explain each of them I tried to answer the forms in a study that included two chapters : the first chapter in the definition of the vocabulary of the title and also includes a research on general concepts, in which there are two requirements, and the second chapter in the study of the points of difference from Surah An-Nisa from verse 11 to verse 20, according to the methodology of comparative interpretation and divided it into five main investigations, namely: the first: comparative interpretation of the eleventh verse of Surah An-Nisa. And the second research: the comparative interpretation of the twelfth verse of Surah An-Nisa and the third Research: the comparative interpretation of the fifteenth verse of Surah An-Nisa and the fourth research: the comparative interpretation of the sixteenth verse of Surah An-Nisa and the fifth research: the comparative interpretation of the nineteenth verse of Surah An-Nisa. The research concluded a number of results, the most important of which are: Comparative interpretation is an approach aimed at studying and comparing the statements of interpreters, in order to analyze them and weigh the most likely ones according to evidence, and it enriches the Quranic understanding and contributes to the manifestation of the different meanings of texts. The wisdom of the disparity in inheritance between male and female is due to financial and social costs, and not to a value distinction between the Sexes. "Item مصحف مسجد النُّور المخطوط دراسة وصفية نقديَّة -الجزء التّاسع والعاشر أُنموذجاً(university of eloued جامعة الوادي, 2025) كريمة نقودي"عنوان البحث هو مُصحف مسجد النُّور المخطوط دراسة وصفية نقدِيّة ""الجزء التاسع والعاشر أُنموذجًا"". لدراسة هذا الموضوع طرحت الإشكال الرئيسي الذي يتمثلُ في: إلى أي مدى التزم ناسخ مصحف مسجد النُّور المخطوط في جزئه -التّاسع والعاشر- بقواعد علم الرّسم والضَّبط وسائر العلوم المتعلقة بالمصحف؟ وحاولتُ الإجابة عن الإشكال في دراسة اشتملت على ثلاثة مباحث رئيسية: المبحثُ الأول يضمُ وصف المصحف المخطُوط والتعريف بناسخه مع دراسة ظواهر الرّسم العثماني في المصحف، والمبحثُ الثّاني خصصتهُ لدراسة ظواهر علم الضَّبط، والمبحثُ الثَّالث كان في علم المكيّ والمدنيّ، وفواتح السور وأسمائها والتجزئة والتحزيب وجوانبها التطبيقية في المصحف المخطوط ""الجزء التاسع والعاشر أنموذجًا"". لقد خلص البحث إلى جملة من النًّتائج أهمها: ناسخ المصحف هو بوكوشة محمد البشر المولود خلال 1867م بالوادي، كان خطاطًا معروفا وناسخا للعديد من المصاحف، منها مصحف مسجد النُّور المخطوط الذي كان يوم الفراغ من كتابته سنة 1316ه-1900م. التزم الناسخ بظواهر علميّ الرّسم والضَّبط، واعتمد اختيارات أبي داود، في مواضع الاختلاف، مع وجود بعض الأوهام الطفيفة التي لا تنال من قيمة هذا المجهود. أهم التوصيات: العناية بالمصاحف المخطوطة، ومحاولة نشر الوعي لدي طلاب الجامعات بدراستها والاستفادة من علومها الغزيرة. "The title of the research is: The manuscript of the Al-Noor Mosque Qur’an: A descriptive and critical study,” parts nine and ten as a model” To study this topic, I posed the main question: To what extent did the copyist of the Masjid al-Nour Qur’an, in its ninth and tenth parts, adhere to the Moroccans’ preferences in the science of orthography, punctuation, and other Qur’anic sciences? I tried to answer the problem in a study that included three main sections: The first section includes a description of the handwritten Qur’an and an introduction to its copyist, along with a study of the phenomena of the Ottoman script in the Qur’an. The second section was devoted to studying the phenomena of the science of punctuation. The third section was on the science of Meccan and Medinan script, the openings of the surahs and their names, division and sectioning, and their practical aspects in the handwritten Qur’an (the ninth and tenth parts as an example). The research concluded with a number of results, the most important of which are: -The copyist of the Qur’an is Bokosha Muhammad al-Bashar, born in 1867 AD in El Oued. He was a well-known scholar and calligrapher and a copyist of many Qur’ans, including the manuscript of the Al-Nour Mosque Qur’an, which was completed in 1316 AH (1900 AD). -The copyist adhered to the principles of orthography and punctuation in his copy of the Qur’an, and relied on Abu Dawud’s choices in the areas of disagreement, despite the presence of some minor errors that do not detract from the value of this tremendous effort. Most important recommendations: Taking care of handwritten copies of the Qur’an and trying to spread awareness among university students about studying them and benefiting from their abundant knowledge.Item منهج العلامة محمد الطاهر بن عاشور في الاستدلال على أسماء السور القرآنية الربع الثالث أنموذجا(university of eloued جامعة الوادي, 2025) طويل احلام; عواطف حاج سعد"العلامة محمد الطاهر بن عاشور في الاستدلال على أسماء السور القرآنية الربع الثالث أنموذجا، أما الاشكال الذي تطرحه هذه الدراسة ماهو منهج الإمام ابن عاشور في الاستدلال على أسماء السور القرآنية من سورة مريم إلى سورة فاطر؟ وللإجابة على الاشكال قسمنا الخطة على المباحث الآتية: المبحث الأول: التعريف بالإمام الطاهر بن عاشور وتفسيره. أما المبحث الثاني مدخل إلى أسماء السور القرآنية. المبحث الثالث مسلك الشيخ الطاهر بن عاشور في بعض مسائل أسماء السور القرآنية. المبحث الرابع: دراسة تطبيقية لاستدلال الإمام ابن عاشور على أسماء السور القرآنية وتوجيهها من مريم إلى فاطر من خلال تفسيره ، وقد حققنا من خلال هذه الدراسة النتائج الآتية: أنه يغلب على منهج الإمام ابن عاشور التوسع في الاستدلال في أسماء السور والاختصار في التوجيه، أن الإمام ابن عاشور أغلب استدلالته على أسماء السور بالأحاديث الصحيحة في الصحيحين وكتب السنة وقد يستدل بالأحاديث الضعيفة؛ ولكن الظاهر يرى حجية الاستدلال بها لأنها ليست في الأحكام والعقائد بل هي في أسماء السور وهذا جوزه العلماء في الاستشهاد بها في فضائل السور. "pretrnteihisthroughsurahsQur'anictheofnamestheducingdeofthodmeAshru's ation of AlTahrirwa AL-Tanwir from surah Maryam to sourah Fater. To answer the questions. We divided the plan intothefolloing sections. Subject one: Introduction To Imam TaherIbnAshur s' and his Tafsir. Section Two: introduction to The .surahsanic'urQ Section Three:Sheikh TaherIbnAshur s' Approach to some Issues concerning the Names of QuranicSurahs. Sectionfour: AnAppliedstudy: weachievedtheb following reults: TaherIbnAshur s'appoach bye xpansion in reasoning of evidenceimthe beautiful names of god based on authintic hadiths in the two Sahihs and the books of Sunnah . Ividence may also be based on the weah hadiths the authority of TaherIbnAshur s' in its evidence It is not on the rules and the beliefs but the names of A llah rather this in the testimony in the evidence of Allah' s name. "Item الأحاديث الضعيفة المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثارها على العامة نماذج مختارة(university of eloued جامعة الوادي, 2025) نوال تواتي"ملخص البحث: تناولت هذه الدراسة والتي تحت عنوان "" الأحاديث الضعيفة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي و أثرها على العامة""، مجموعة من الأحاديث الضعيفة والتي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وجعلت هذه الدراسة في مبحثين، كل مبحث فيه مطالب، وقد خصصت المبحث الأول للدراسة النظرية التي كانت بعنوان، والتي حوت عددًا من المطالب نذكر منها :( قمت بتعريف الحديث الضعيف لغتا واصطلاحا، وذكرت أقسامه وحكمه، وكذا تعريف وسائل التواصل الاجتماعي وذكرت نماذج منها). أما المبحث الثاني للدراسة التطبيقية قد تناولت فيها أحاديث الضعيفة كانت مشتهرة بين ألسن الناس، وجعلت دراستي مقسمة إلى ما يلي:(عرفت بالحديث الضعيف، وذكرت أقوال أهل العلم فيه والأثر السيئ الذي كانت تأثر به على هذه الأمة ووُسمت هذه الدراسة بخاتمة فيها نتائج ما توصلت إليه، وبعض الاقتراحات والتوصيات. "ABSTRUCT This study, entitled ""The Weak Hadiths Circulating on Social Media and Their Impact on the Public,"" addresses a collection of weak hadiths that have spread across social media platforms. The research is divided into two main sections, each containing several subtopics. The first section is dedicated to the theoretical framework, and it includes several key areas such as: • Defining weak hadiths both linguistically and technically, • Outlining their categories and rulings, • Providing a definition of social media and presenting examples of its various platforms. The second section focuses on the practical aspect of the study. It analyzes a number of weak hadiths that have gained widespread popularity among the public. This part includes: • A detailed discussion on weak hadiths, • Scholarly opinions on them, • The negative impact these narrations have had on the Muslim community. The study concludes with a summary highlighting the key findings, along with a set of suggestions and recommendations.Item الشرح الفقهي للحديث النبوي من خلال كتاب القبس شرح موطأ مالك بن أنس نماذج مختارة)(university of eloued جامعة الوادي, 2025) سعد دريدي; زكريا بكاكرة"موضوع الدراسة موسوم ب: ""اختيارات العلامة بن باديس في التفسير من خلال السورة من آيات (النمل، يس، الذاريات، الفلق) -جمعا ودراسة"". والإشكال الرئيسي الذي حاولت الإجابة عنه كالآتي: ماهي الاختيارات الشيخ ابن باديس في تفسيره ""مجالس التذكير"" في السور (النمل, يس, الذاريات, الفلق) وقد جاءت الدراسة مقسمة الى ثلاثة مباحث: خصص المبحث الأول: للتعريف بحدود البحث, والثاني والثالث: للدراسة التطبيقية, وجاء فيهما بيان اختيارات الشيخ ابن باديس في تفسيره لسورتي (النمل, يس, الذاريات, الفلق( وخلاصة البحث وصلنا إلى جملة من النتائج أهمها وجود وحضور الرأي الشخصي للعلامة ابن باديس في تفسيره التي ابدعت في استنباط الهِدايات القرآنية وإسقاطها على أرض الواقع. ومن أهم التوصيات: التي تزيد خدمة الموضوع: إعداد رسائل اكاديمية تعنى بدراسة الاختيارات في تفسير الشيح ابن باديس.""The topic of the study is titled: ""The Choices of Scholar Ibn Badis in Interpretation Through the Surahs of Verses (An-Naml, Yasin, Adh-Dhariyat, Al-Falaq) - Compilation and Study."" The main issue I attempted to answer is: What are the choices of Sheikh Ibn Badis in his interpretation ""Majalis At-Tadhkir"" in the surahs (An-Naml, Yasin, Adh-Dhariyat, Al-Falaq)? The study is divided into three sections: The first section is dedicated to defining the boundaries of the research, and the second and third sections are for practical study, detailing the choices of Sheikh Ibn Badis in his interpretation of the surahs (An-Naml, Yasin, Adh-Dhariyat, Al-Falaq). The conclusion of the research reached several results, the most important of which is the presence and involvement of Scholar Ibn Badis's personal opinion in his interpretation, which innovatively extracted Quranic guidance and applied it to real life. Among the most important recommendations to enhance the subject are the preparation of academic theses focusing on studying the choices in the interpretation of Sheikh Ibn Badis."Item التفسير المقارن لسورة النساء من الآية 21 إلى الآية 30(university of elouedجامعة الوادي, 2025) صلاح الدين عليات; السعيد قحمص; مسعود شورابThis study is titled "Comparative Interpretation of Surah An-Nissa, Verses 21-30"It is a tafsir-based research aiming to compare scholars’ views on points of significant disagreement. The main question addressed is: How can the steps of comparative interpretation be practically applied to this passage? To answer this, the study includes an introduction and a theoretical section explaining comparative tafsir and details about the surah, Then, ten sections are devoted to applying the method to verses 21 to 30, The research analyzed seventeen topics and found notable differences in the interpretations of scholars.هذه الدراسة تحمل عنوان: التفسير المقارن لسورة النساء،"من الآية الواحدة والعشرين إلى الآية الثلاثين، هي دراسة تفسيرية تهدف إلى الموازنة بين أقوال المفسرين في المواضع التي اختلفوا فيها اختلافا معتبرا، ومن هنا يطرح الإشكال الآتي: ما هو التطبيق العملي لخطوات التفسير المقارن في هذا المقطع من السورة ؟ وللإجابة على هذا الإشكال سلكنا خطة تتمثل في مقدمة ومبحث تمهيدي والتي تمثل الشق النظري، حيث ذكرنا فيه ما يتعلق بالتفسير المقارن، ثم ما يتعلق بالسورة, ثم أتبعناه بعشرة مباحث خصصناها لتفسير الآيات من الآية الواحدة والعشرين إلى الآية الثلاثين من سورة النساء وفق خطوات التفسير المقارن، وقد وقفنا في هذا البحث على تفسير سبعة عشر موضعا, وقد وجدنا أنَّ أقوال المفسرين فيها مختلفة اختلافا معتبرا.Item ملامح الرؤية الكونية الإسلامية عند الشيخ محمد أسد(university of eloued جامعة الوادي, 2025-06) زهية بوحنيكThis study aims to identify the features of the cosmological vision of Sheikh Muhammad Asad. The cosmological vision of Muhammad Asad (Leopold Weiss) is characterized by its pure monotheism and comprehensiveness that encompasses all aspects of life, balancing reason and revelation, and promoting ethics and human values. Asad emphasizes liberating humans from servitude to creatures and directing them towards the worship of God alone, granting them dignity and responsibility as God's vicegerents on Earth. He underscores the importance of social solidarity and positive interaction with the universe, encouraging scientific research and contemplation of God's signs. He also links the temporal and the eternal, viewing this life as a preliminary test stage for eternal life, urging humans to perform good deeds and prepare for their final destiny, thereby leading a life oriented towards God's pleasure and the cultivation of the earth with justice and benevolence.جاءت هذه الدراسة بهدف تحديد ملامح الرؤية الكونية عند الشيخ محمد أسد. تتميز الرؤية الكونية عند محمد أسد (ليوبولد فايس) بتوحيدية خالصة وشمولية تتناول جميع جوانب الحياة، حيث توازن بين العقل والوحي، وتعزز الأخلاق والقيم الإنسانية. يركز أسد على تحرير الإنسان من العبودية للمخلوقات وتوجيهه نحو عبادة الله وحده، مما يمنحه كرامة ومسؤولية كخليفة لله في الأرض. يشدد على أهمية التكافل الاجتماعي والتفاعل الإيجابي مع الكون، مشجعاً على البحث العلمي والتأمل في آيات الله. كما يربط بين الدنيا والآخرة، حيث يرى الحياة الدنيا كمرحلة اختبار تمهيدية للحياة الأبدية، مما يحث الإنسان على العمل الصالح والاستعداد لمصيره النهائي، ليعيش حياة موجهة نحو رضا الله وإعمار الأرض بالعدل والإحسان.Item أنواع علوم الحديث للإمام السنوسي من خلال كتابه مقدمة موطأ مالك دراسة تحليلية مقارنة(university of eloued جامعة الوادي, 2025-06) خديمو محمد فؤاد"ملخص البحث: لقد ظهر لعلماء الأمة عناية بالغة بالوحي، بنوعيه ، فلا زال دفاعهم عن السنة النبوية مستمرا، لعلمهم بمكانتها وأهميتها، فهم لأعدائها ـ مهما زيفت أيديهم وحرفت ـ بالمرصاد مبينين عوارهم، وتحريفاتهم، كل ذلك بفضل تلك الضوابط المبثوثة في كتب علم الحديث، ولعلماء الجزائر جهد واضح في ذلك،ولذا اخترنا منهم في هذا البحث الإمام السنوسي ــــ رحمه الله ــــ فقد تكلم على بعض أنواع علوم الحديث في كتابه مقدمة موطأ الإمام مالك ــــ رحمه الله ــــ فأردنا أن نعرف ما مدى سعة علمه، واجتهاده في هذه الأنواع التي ذكرها، في أوراق هذه الدراسة تحت عنوان:"" أنواع علوم الحديث للإمام السنوسي من خلال كتابه مقدّمة موطأ الإمام مالك دراسة تحليلية مقارنة"". ولقد جاءت الدراسة في مبحث تمهيدي ومبحثين علميين، أما المبحث التمهيدي تناولنا فيه التعريف بأنواع علوم الحديث، والتعريف بالإمام السنوسي، وبكتابه المقدمة، أما المبحث العلمي الأول: فتكلمنا فيه على النوع الأول إلى النوع التاسع، وأمَّا المبحث العلمي الثاني فكلامنا فيه من النوع العاشر إلى النوع التاسع عشر. ومن أهم من توصلنا إليه من نتائج في هذا البحث، ظهور اجتهاده في هذه الأنواع فلا تجده يقتصر النقل من كتاب واحد بل من كتب مختلفة مما يدل على سعة اطلاعه بكتب مصطلح الحديث كما أن غالب نقله للتعاريف كان بالمعنى، وأحيانا تراه يجمع بين تعريفين، أو يضيف تعديلا على تعريف غيره. والذي نرجوه من إخواننا الباحثين، التوسع في دراسة هذا الكتاب وكتب الإمام الأخرى التي جاء فيها بعض المسائل المتعلقة بعلم الحديث. The scholars of the nation have shown great care for revelation, in both its forms. Their defense of the Sunnah continues because they understand its significance and importance. They stand as a watchdog against its adversaries, no matter how much they distort or manipulate, clearly exposing their flaws and alterations. All of this is thanks to the guidelines disseminated in the books of hadith science. The scholars of Algeria have made notable efforts in this regard, and for this reason, we have chosen Imam al-Sanusi—may Allah have mercy on him—for this research. He discussed some types of hadith sciences in his book, ""Introduction to the Muwatta of Imam Malik""—may Allah have mercy on him. We aimed to understand the extent of his knowledge and diligence in these types mentioned within the framework of this study, titled: ""Types of Hadith Sciences according to Imam al-Sanusi through his book, ‘Introduction to the Muwatta of Imam Malik’: An Analytical Comparative Study."" The study comprises a preliminary section and two scientific sections. In the preliminary section, we introduced the types of hadith sciences and provided an introduction to Imam al-Sanusi and his book. In the first scientific section, we discussed types one to nine, while in the second scientific section, we addressed types ten to nineteen. One of the most significant findings of this research is that his diligence in these types is evident; he does not limit himself to referencing a single book but rather draws from various texts, indicating his extensive knowledge of hadith terminology. Additionally, most of his definitions are conveyed in meaning, and at times, he combines two definitions or makes modifications to others' definitions. What we hope from our fellow researchers is to expand the study of this book and other works of the Imam that contain issues related to hadith science "Item المنهج النبوي في تحقيق التوافق الأسري(university of eloud, 2021) جمعة عثماني; عبير حسني; نصيرة عبد المالكتقدم هذه الدراسة موضوعا مهما متمثلا في المنهج النبوي ودوره في تحقيق التوافق الأسري ، والذي له أهمية بالغة في تدعيم البنى الدفاعية الأساسية في الإسلام والتي من أهمها الأسرة ، فتهدف إلى بيان أهم الأساليب الواجب اتخاذها لتحقيق الأمن بين الزوجين والأبناء ، والتعرف على معنى التوافق وأنواعه ومجالاته وأساليبه المستنبطة من المنهج النبوي،مستخدمة في ذلك المنهج الوصفي والتحليلي والاستقرائي ،فخلصت الدراسة إلى أن المنهج النبوي منهج يساعد الأسرة على الاستقرار والانسجام والتوافق، وأنه لا يتحقق إلا بتوفر أسلوب الرحمة والمودة والإحسان والرفق والمداعبة ..،ويبقى الاقتداء بالهدي النبوي الحل الأمثل لخلاص الأسر الإسلامية اليوم من مشكلاتها بما فيها التفكك والانهيار وخروجها من آثار الجاهلية إلى الحياة الإسلامية.This study presents an important topic represented in the Prophetic approach and its role in achieving family harmony, which is of great importance in strengthening the basic defensive structures in Islam, the most important of which is the family. And his methods deduced from the prophetic method, using the descriptive, analytical and inductive method, The study concluded that the Prophetic approach is a method that helps the family to stability, harmony and harmony, and that it can only be achieved by the availability of the method of mercy, affection, charity, kindness and foreplay.. and following the prophetic guidance remains the best solution for the salvation of Islamic families today from their problems, including disintegration and collapse and their exit from the effects of ignorance to life. Islamic.Item فضل بر أصدقاء الوالدين والزوجة والأقارب في السنة النبوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عاشور ابراهيم" ما هو واضح في هذا الزمان هو قطع الروابط من الألفة وظهور القطيعة بين الناس، حتى بين أفراد الأسرة الواحدة، وفقا لذلك واختفى التعاون والتراحم بين الناس، و لقد أصبحوا غير مبالين بأخلاق الإسلام الفاضلة وهم الرضا بطلب الأجر والثواب من الله تعالى. وقد حث الإسلام وأوصى بضرورة العناية به و اللطف مع جميع الناس، وخاصة أولئك الذين لديهم علاقة والارتباط، كالوالدين، والزوجة، والأقارب. بل إن لقد وصل الأمر إلى درجة أن يكون لطيفًا مع كل من لديه الاتصال بهؤلاء الأشخاص، مثل أصدقاء الوالدين والزوجة و الأقارب. النبي صلى الله عليه وسلم، جعل بر الوالدين إحسانا لأصدقائهم، واستعمل أن يحافظ على علاقاته مع أصدقاء زوجته خديجة رضي الله عنها ورضاها، دلالة على حسن عهده وإحسانه إليها حتى بعد وفاتها. بحثنا (فضل تكريم جاء أصدقاء الوالدين والزوجة والأقارب في السنة النبوية). في هذا الاتجاه وقدم شكلا منهجيا وهو: نكون الأحاديث المطلوبة في بر جميع أصدقاء الوالدين أصدقاء الزوجة وأصدقاء الأقارب، أو هو الأمر يقتصر على تكريم أصدقاء الوالدين وأصدقاء ال الزوجة، وقد يكون المعنى أصدقاء الوالدين فقط؟ بعد وبالبحث في كتب السنة وجدنا أن الأمر كذلك تدور أحداث الفيلم حول أصدقاء الوالدين وأصدقاء الزوجة، وبحسب بحثنا لم نجد عنواناً أو مرجعاً في أ كتاب أو بحث مستقل عن أصدقاء الأقارب، وما هو وجد هو إكرام الأقارب فقط. وجدنا أن النبي السنة مليئة بعدد كبير من الأحاديث التي تهدف إلى إنشاء مجتمع متماسك متعاون فيه الود والصلاح واللطف يعم من الجميع لكل من أعضائه اطلب السعادة في الدنيا والآخرة.""A What is clearly evident in this time is the severing of the bonds of intimacy and the emergence of estrangement between people, even among members of the same family, according to which cooperation and compassion between people have disappeared, and they have become indifferent to the virtuous morals of Islam and are content with seeking reward and recompense from Allah Almighty. Islam has urged and recommended the necessity of caring for and being kind to all people, especially those who have a relationship and connection, such as parents, wife, and relatives. Rather, the matter has reached the point of being kind to everyone who has a connection to these people, such as friends of parents, wife, and relatives. The Prophet, may God bless him and grant him peace, made being kind to parents a kindness to their friends, and he used to maintain ties with the friends of his wife Khadija, may God be pleased with her, as an indication of his good covenant and kindness to her even after her death. Our research (The virtue of honoring the friends of parents, wife and relatives in the Prophetic Sunnah) came in this direction and presented a methodological form, which is: Are the required hadiths on honoring all of the friends of parents, the friends of the wife and the friends of relatives, or is the matter limited to honoring the friends of parents and the friends of the wife, and the meaning may be the friends of the parents only? After searching in the collections of the Sunnah, we found that the matter revolves around the friends of parents and the friends of the wife, and according to our research we did not find a title or reference in a book or independent research on the friends of relatives, and what is found is honoring relatives only. We found that the Prophetic Sunnah is full of a large number of hadiths that aim to establish a cohesive, cooperative society in which friendliness, righteousness and kindness prevail from everyone to everyone whose members seek happiness in this world and the hereafter."Item التفسير المقارن لسورة آل عمران من الآية-181 إلى 200(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) عمارة، هاجر"يقوم هذا البحث بدراسة: ""التفسير الـمُقارن لسورة آل عمران من الآية- 181 إلى200-"". عالجت هذه الدراسة إشكالية أساسية وهي: ماهي المواضع التي تصلح لأن تُدرس دِراسة تفسيرية مقارنة، وما هو الراجح فيها؟. وقد انْبَـنَـى من مقدمة ومبحثين وخاتمة، خصّصت المبحث الأوّل للجزء النّظري، والذي تناولت فيه التعريف بمصطلحات عنوان البحث، والمبحث الثاني خصَّصْته للجزء التطبيقي، وفسّرت فيه المواضع المختلف في تفسيرها. وخَلُص البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن التفسير المقارن هو: بيان معنى آية بجمع الأقوال التفسيرية المختلفة، والمقارنة والموازنة بينها بالتماس أدلتها وترجيح بعضها على بعض، وذكرت وقد بينت المواضع المختلف فيها(في الآيات المحددة) وتصلح لأن تُدْرس دراسة تفسيرية مقارنة.This research studies: "Comparative interpretation of Surah Al Imran from verse 181 to 200". This study addressed a basic problem: What are the places that are suitable for a comparative interpretive study, and what is the most likely in them? It was built on two sections and a conclusion. I devoted the first section to the theoretical part, in which I discussed the definition of the terms of the research title, and I devoted the second section to the applied part, in which I explained the places that differed in their interpretation. The research concluded with a set of results, the most important of which is: Comparative interpretation is: explaining the meaning of a verse by collecting the different interpretive sayings, comparing and balancing them by seeking their evidence and preferring some over others. I have shown the places that differed (in the specified verses) and are suitable for a comparative interpretive studyItem جهود الإمام يحي بن معين في فقه الحديث من خلال كتابه التاريخ والعلل(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) بالهادي ،سامية"الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبي الرحمة سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فتضمنت هذه الدراسة: أولاً: مبحثاً تمهيدياً قسمته إلى مطلبين الأول: تطرقت فيه إلى ترجمة الإمام يحي بن معين والمطلب الثاني: عرفت بكتابه التاريخ والعلل-رواية الدوري. ثانيا: المبحث الثاني كذلك قسمته إلى مطلبين: المطلب الأول: تناولت فيه مفهوم فقه الحديث وأهميته، والمطلب الثاني: قسمته إلى فروع. انتقيت فيه عدداً من العلوم التي تكلم عليها الإمام يحيى بن معين في فقه الحديث والمتمثلة في: علم الغريب وهذا أول ما بدأت به، ثم بعد ذلك ذكرت بعض الاختيارات الفقهية لهذا الإمام العظيم، وبينت في كل مسألة من وافقه ومن خالفه من أصحاب المذاهب الأربعة. ختمت هذا البحث بخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات ووضحت أن أهمية فقه الحديث تبرز من خلال الإبحار والغوص في الحديث سنداً ومتناً وكذلك في الرد على شبهة أن عمل المحدثين ينحصر فقط في جمع الأحاديث في وعاء واحد. "Praise be to Allah, Lord of the worlds, and peace and blessings be upon the Prophet of mercy, our master Muhammad, and upon his family and companions, and those who follow them with kindness until the Day of Judgment. To proceed: This study included the following: First: A preliminary chapter divided into two sections. The first section discussed the biography of Imam Yahya ibn Ma'in, while the second section introduced his book History and causes- as narrated by Al-Duri. Second: The second chapter was also divided into two sections. The first section dealt with the concept of expertise in Hadith (jurisprudence of Hadith), and the second section outlined the rules of expertise in Hadith according to the Hadith scholars and its significance. In this chapter, I selected a number of issues addressed by Imam Yahya ibn Ma'in in the jurisprudence of Hadith, including: the science of *Gharib al-Hadith* (uncommon terms in Hadith), which was the first topic I discussed. I then moved on to the subject of ta'arudh (apparent contradictions) and explained how he reconciled between the Hadiths. I also covered issues related to creed and highlighted his beliefs in this regard. Then, I briefly mentioned his opinions on al-rijal (Hadith narrators), as his book is mainly concerned with this topic. Finally, I touched upon some of his juristic choices, explaining in each case who agreed with him and who differed from the scholars of the four major schools of thought. I concluded this research with a final chapter in which I outlined the most important findings and recommendations, clarifying that the significance of expertise in Hadith lies in the in-depth exploration and analysis of Hadiths in terms of both chain of transmission and content, as well as refuting the misconception that the work of Hadith scholars is merely the collection of Hadiths into a single compilation.Item المنهاج النبوي في تحرير المسجد الأقصى(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) التهامي ،ناصر"حمدا لله، وصلاة وسلاماً على من لا نبيّ بعده، وبعد: لقد وعدنا الله عز وجلّ بحفظ هذا الدّين، واصطفى أناسا للقيام بهذا الواجب، وذلك بحفظ كتابه وسنّة نبيّه ﷺ من التحريف والتصحيف، كما سخّر آخرين للمحافظة على الأماكن المقدّسة المطهّرة من الدنس، فجعلهم يرابطون ويجاهدون في سبيله للذود عنها، وتحريرها من العدو، وأجلّ مثال هو المسجد الأقصى . فجاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على استراتيجية النبي ﷺ التي أعدّها من أجل فتحه و تحريره، مجيبة عن الإشكالية الرئيسة المطروحة : ما المنهاج النبوي المتّبع لتحرير المسجد الأقصى؟ قسّمت عملي إلى ثلاثة مباحث للإحاطة بالموضوع قدر الإمكان، فعرضت بعض الأحاديث التي تبرز خصائص و فضائل المسجد الأقصى، وكذاالأحاديث الداعية إلى الدفاع عن المسجد الأقصى و تحريره، كما أوضحت الخطة التي سطرها النبي ﷺ، بشن سرايا و غزوات كبرى لتدريب قادة جيوش المسلمين و تأمين الطريق الواصل إلى المسجد الأقصى، اضافة إلى معاهدات ومنح اقطاعات، كل هذا من أجل فتحه استعدادا لتحريره . خلصت في نهاية البحث إلى نتيجة، وهي: أن الأحاديث النبوية الداعية للدفاع عن المسجد الأقصى وتحريره، كافية وكاملة باكتمال الدّين، لرسم استراتيجية الفتح والتحرير، لكن يجب فهمها واستنباط مقاصدها، ثم العمل بها . ثم ختمت بتوصية و نصيحة لنا كمسلمين بأن نكون ايجابيين اتجاه القضية المركزية بما أوتينا من قوة . ألحقت البحث بعدد من الفهارس ليسهل تناوله، مدعّما إيّاه بملاح . Praise be to God, and prayers and peace be upon the one after whom there is no prophet, and after: God Almighty has promised us to preserve this religion, and He has chosen people to carry out this duty, by preserving His Book and the Sunnah of His Prophet, may God bless him and grant him peace, from distortion and distortion. He also made others work to preserve the holy places cleansed of defilement, so He made them unite and struggle in His way to defend them and liberate them from the enemy, and the greatest example. It is Al-Aqsa Mosque. This study came to shed light on the strategy that the Prophet, peace and blessings be upon him, prepared for its conquest and liberation, answering the main problem at hand: What is the prophetic method followed to liberate Al-Aqsa Mosque? I divided my work into three sections to cover the subject as much as possible. I presented some hadiths that highlight the characteristics and virtues of Al-Aqsa Mosque, as well as hadiths calling for the defense and liberation of Al-Aqsa Mosque. I also explained the plan drawn up by the Prophet, peace and blessings be upon him, to launch major companies and raids to train the leaders of the Muslim armies and secure... The road leading to Al-Aqsa Mosque, in addition to treaties and granting of fiefs, all of this in order to open it in preparation for its liberation. At the end of the research, I reached a conclusion, which is: The Prophetic hadiths calling for the defense and liberation of Al-Aqsa Mosque are sufficient and complete, with the completion of the religion, to draw up a strategy for conquest and liberation, but they must be understood, their objectives deduced, and then implemented. Then I concluded with a recommendation and advice to us as Muslims to be positive towards the central issue with all the strength we have. I appended the research with a number of indexes to make it easier to read, supporting it with appendicesItem الترجيحات التي خالف فيها الإمام عبد الرحمن الثعالبي بن عطية الأندلسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) لموشية، سليمانتدور فكرةُ هذا البحث حولَ: إِبرازُ جهودِ الإمامِ الثَّعالبيِّ في ترجيحَاته التَّفْسيرية، وذلك من خلالِ تفسيرهِ: "الجواهرُ الحسانُ"، وقد كان عنوانُ بحثِي: "التَّرجيحات التي خالفَ فيها الإمامُ الثَّعالبِيُّ الإمامَ ابنَ عطِيَّة"، حيث تبرزُ إشكاليَّة البحثِ الرئيسيَّة فيما يلي: ما هي أهمُّ التَّرجيحاتِ التي خالفَ فيها الإمامُ الثعالبيُّ ابنَ عطِيَّة؟. ويهدفُ هذا البحثُ إلى استخراجِ بعض مواضعِ الترجيحِ التي خالفَ فيها الإمامُ الثَّعالبِيُّ ابنَ عطِيَّة، قسمت بحثي إلى ثلاث مباحث، عرجت في المبحث الأول إلى التعريف بالإمام الثعالبي والإمام ابن عطية عليهما رحمة الله، مع التعريف بتفسِيرَيْهِمَا: "الجواهر الحسان" و"المحرر الوجيز"، وفي المبحث الثاني: عرجت إلى التعريف بمصطلح الترجيح والاختيار، مع ذكر صيغ الترجيح لدى الإمامين، أما المبحث الثالث: فهو عبارة عن أمثلة تطبيقية لترجيحات الإمام الثعالبي على ابن عطية، وفي الأخير ختمت بحثي بعدة نتائج من أهمها: الإمام الثعالبي من العلماء الذين تميزوا بأسلوب الأصالة والسهولة والسَّلاسَة في الكلام، كما تميز بالشمول والغزارة العلمية، أن معظم ترجيحات الإمام الثعالبي كانت صائبة، الإمام الثعالبي كانت له بصمة واضحة في فنِّ التَّفسير، وذلك بترجيحاته وتعقُّباته على ابن عطية، وهذا ما يدل على مكانته العلمية. The idea of this research revolves around highlighting the efforts of Imam Al-Thaalibi in his interpretational preferences، through his interpretation: "Al-Jawahir Al-Hissan". The title of my research was "The preferences in which the Imam Al-Thaalibi disagreed with Imam IbnAtiya"، where the main research problem appears as follows: What are the most important preferences in which the Imam Al-Thaalibi disagreed with IbnAtiya? This research aims to extract some places of preferences in which Imam Al-Thaalibi disagreed with IbnAtiya، as I chose models from his interpretation. I presented this research with an introduction in which I mentioned my methodology in the work and the research plan in it، and I divided the research into two chapters: The first chapter: It includes two sections: the first one: the definition of the two imams: Al-Thaalibi and IbnAtiya and their interpretations. The second one: the definition of preference and choice، and the preferences formulas of the two imams. The second chapter contains one section that contains six demands، which I extracted from the interpretation of “Al-Jawaher Al-Hissan”. In the end، I concluded my modest research by mentioning several results، the most important are that Imam Al-Thaalibi was not limited to preference only، but he had a clear imprint in the art of interpretation. He، may God Almighty have mercy on him increased on IbnAtiya many benefits، and he inferred in his preference the authentic hadiths that came in Bukhari And Muslim، and rejects anything else، and all of this we find through reading and extrapolation in his book، may God have mercy on him.Item التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية تحدي تشويه صورة المرأة أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) صوالح محمد، نور"تناولت هذه الدراسة التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية (تحدي تشويه صورة المرأة أنموذجاً)، وهي محاولة لمعرفة خطورة تشويه صورة المرأة على الدعوة الإسلامية، وكيفية التصدي له. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مفهوم التحديات الخارجية ومفهوم تشويه صورة المرأة، وعرض بعض من التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية، وذكر مظاهر وأساليب تشويه صورة المرأة، وإيجاد منهج يليق للتصدي لهذا التحدي. وقد اتبعنا في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الباحثة إلى جملة من النتائج والتي منها: أن التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية يقصد بها المشكلات والعقبات النابعة من خارج الدعاة، وتأتي من قبل أعدائهم لتعوق دعوتهم، ومن بين النتائج أيضا أن التحديات الخارجية للدعوة الإسلامية الناتجة من تحدي الإعلام الخارجي والتشويه المعتمد للإسلام والتخويف منه تمثلت في الغزو الفكري، وتشويه صورة الدعوة والدعاة، وذُكِر من بين أهم وأخطر هذه التحديات هو تشويه صورة المرأة، وكذلك مما ذكرنا في النتائج أنه من مظاهر تشويه صورة المرأة هو إفساد أهم رمز للمرأة المسلمة وهو الحجاب وكذلك تقليد الزي والزينة من الغرب، وأيضاً تظاهر العدو بإنصافهم للمرأة بعدة قضايا، من أهمها الميراث والعمل وتعدد الزوجات، و أيضا مظاهر الاحتقار والنظرة الدونية، وكذلك من النتائج المتوصل إليها أن أهم منهج على الدعاة اتباعه في طريق التصدي لتحدي تشويه صورة المرأة هو المنهج القرآني، وثاني مرجعية بعد كتاب الله سبحانه؛ هي سنة رسوله ﷺ. ومن أهم التوصيات التي جاءت عقب هذه الدراسة هي أنه على الدعاة الاقتداء بالأنبياء في التحلي بالصبر والتقوى، لمواجهة التحديات، وكذلك الاستفادة من منهج العلماء ودورهم في الرد على الشبهات، فالعلماء لديهم اجتهادات كثيرة في هذا الجانب بعد كتاب الله وسنته، يجب اتباعها أيضاً. "This study dealt with the external challenges of the Islamic call (the challenge of distorting the image of women as an example), and it is an attempt to know the danger of distorting the image of women on the Islamic call, and how to confront it. This study aims to reveal the concept of external challenges and the concept of distorting the image of women, presenting some of the external challenges to the Islamic call, mentioning the manifestations and methods of distorting the image of women, and finding an appropriate approach to confront this challenge. In this research, we followed the descriptive and analytical method, and the researcher reached a number of results, including: that the external challenges to the Islamic call are meant by problems and obstacles emanating from outside the preachers, and come from their enemies to hinder their call, Among the results are also that the external challenges to the Islamic call resulting from The challenge of the external media and the approved distortion of Islam and fear of it was represented by the intellectual invasion and the distortion of the image of the call and preachers, Among the most important and dangerous of these challenges was mentioned as distorting the image of women, Likewise, from what we mentioned in the results, one of the manifestations of distorting the image of women is the corruption of the most important symbol of Muslim women, which is the hijab, as well as Imitation of dress and adornment from the West, and also the enemy’s pretending to be fair to women on several issues, the most important of which are inheritance, work, and polygamy, And also the manifestations of contempt and the view of inferiority, and also from the results reached that the most important approach that preachers must follow in the way of confronting the challenge of distorting the image of women is the Qur’anic approach, and the second reference after the Book of God Almighty , It is the Sunnah of His Messenger, peace and blessings be upon him. One of the most important recommendations that came after this study is that preachers must follow the example of the prophets in being patient and pious, to face challenges, as well as benefit from the approach of scholars and their role in responding to suspicions, as scholars have many jurisprudence in this aspect after the Book of God and His Sunnah, which must be followed as well.Item الحديث غير المحفوظ ودلالته عند النسائي في السنن الكبرى دراسة حديثية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) غدير ابراهيم، اشواق"يهدفُ هذا البحث إلى دراسةِ مجموعة من الأحاديث التي رواها النَّسائي في سننهِ الكبرى، وقال عنها "" غير محفوظ "" وعددها سبعة أحاديث، دراسة حديثية معمقة من خلالِ : جمعها، وتخريجها، وحكم الأئمة عليها وبيان وجه الصواب فيها، ومعرفة دلالة مصطلح "" غير محفوظ "" عند النسائي ومقصده منه. وقد قسّمت هذا العمل إلى ثلاثة مباحث، حيث كان المبحث الأول تمهيدي تناولت فيه ترجمة للإمام النسائي - رحمه الله - والتعريف بكتابه السنن الكبرى. والمبحث الثاني نظري عرّفت فيه بعض المصطلحات المتعلقة بالموضوع المبحوث فيه، أما المبحث الثالث فهو تطبيقي درست فيه بعض الأحاديث التي قال عنها النسائي "" غير محفوظ "". ثم جئتُ بخاتمة عرضتُ فيها أهم نتائج هذا العمل المتواضع مع بعض التوصيات .This research aims to study a set of narrations reported by Al-Nasa'i in his major Sunan, described as "not reliably preserved," totaling seven narrations. It involves an in-depth hadith study through their collection, authentication, scholars' rulings on them, clarification of their correctness, and understanding the term "not reliably preserved" as used by Al-Nasa'i and its intended meaning. The work is divided into three sections: an introductory section providing a biography of Imam Al-Nasa'i and an overview of his book, a theoretical section defining some terms related to the subject, and a practical section analyzing some of the narrations labeled by Al-Nasa'i as "not reliably preserved." The conclusion presents the main findings of this modest work along with some recommendations.Item مقاصد الايمان باليوم الاخر عند بديع الزمان سعيد النورسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) شافو، ريان"تتناول هذه الدراسة موضوع مقاصد الإيمان باليوم الآخر عند بديع الزمان سعيد النورسي، وقد حاولنا إبراز دور هذا العالم والمفكر في فهم المقصد من الإيمان باليوم الآخر في الإسلام، والذي بدوره بدل جهوداً كبيرة في الدفاع عن هذه الحقيقة، من خلال أعماله الفكرية (كتبه، ومحاضراته، وحتى رسائله). وقد استخدمت في هذه الدراسة منهجين، المنهج الأول الوصفي، والثاني الاستقرائي، وهذا من أجل تسليط الضوء على مفهوم الإيمان باليوم الآخر كعنصر أساسي وجزء لا يتجزأ في العقيدة الإسلامية، وتوضيح المقصد من الإيمان باليوم الآخر على حياة الفرد والمجتمع في نظره. بحيث أنَّ النورسي كان له تأثيراً واسعاً وواضحاً في الأوساط المختلفة، مما يشير إلى إمكانية تفعيل أفكاره في مقاصد العقيدة في واقعنا. "This study deals with the subject of the purposes of belief in the Last Day according to Badi Al-Zaman Saeed Al-Nursi. Through the latter, I have tried to highlight the role of this scholar and thinker in understanding the purpose of belief in the Last Day in Islam, who in turn exerted great efforts in defending this truth, through his intellectual works. Miscellaneous ( his books, lectures, and even letters). In this study, we discussed two analytical approaches: the first is descriptive, and the second is inductive. This is in order to shed light on the concept of belief in the Last Day as a basic element and integral part of the Islamic faith, and to clarify the purpose of belief in the Last Day on the life of the individual and society in his view . So that Nursi had a wide and clear influence of his views and ideas in various circles, which indicates the possibility of activating his ideas in embodying the Islamic faith in our reality.