Department of commerce science_master

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/38

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 415
  • Item
    العقود الذكية ودورها في تعزيز التجارة الدولية دراسة تجارب دولية الصين . كوريا الجنوبية
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) سيف الدين،مقدود; محمد،بن علي; جهاد،زيغم; سيف الدين،شيخة بلقاسم
    هدفت الدراسة الى معرفة مدى مساهمة العقد الذكي في تعزيز التجارة الدولية وكيفية التعاملات بالعقود الذكية من اجل نجاحها، وذك باستخدام المنهج التحليلي الوصفي، وقد قما بدراسة تجارب دولية لكل من الصين وكوريا الجنوبية ومن ثم قمنا بدراسة مقارنة بين الدولتين وقد اصفرت الدراسة الى النتائج من بينها: ان تبيي الية العقد الذكي تعمل على تسهيل العمليات التجارة الدولية. "The study aimed to know the extent to which the smart contract contributes to enhancing international trade and how to deal with smart contracts for their success, using the descriptive analytical approach. We studied the international experiences of China and South Korea, and then we conducted a comparative study between the two countries, and the study concluded the results, including : The smart contract mechanism works to facilitate international trade operations.
  • Item
    أثر استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال التجارة الالكترونية
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) سفيان،برير; علي،علية; ليلى،عويمر; جبران خليل،بوطيب
    تهدف هذه الدراسة الى دراسة أثر استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال التجارة الالكترونية، لمعالجة هذا البحث اعتمدنا على المنهج الوصفي لتوضيح الإطار النظري لكل من الذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية، أما الجانب التطبيقي فقد اعتمدنا على منهج دراسة حالة من خلال تصميم استبيان الكتروني تضمنت الجوانب الرئيسية لمحاور البحث، وتمثل أفراد العينة في 38 فردا، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، أهمها: -يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 التعلم الآلي في تعزيز التجارة الالكترونية. -يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 المعالجة اللغوية الطبيعية في تعزيز التجارة الالكترونية. -يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 النظم الخبيرة في تعزيز التجارة الالكترونية. -يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 التخطيط والتنظيم في تعزيز التجارة الالكترونية. -لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للذكاء الاصطناعي في تعزيز التجارة الالكترونية عند مستوى معنوية 0.05. This study aims to investigate the impact of artificial intelligence applications on the field of e-commerce. To address this research, we relied on a descriptive approach to clarify the theoretical framework of both artificial intelligence and e-commerce. For the practical aspect, we employed a case study methodology by designing an online questionnaire that covered the main research areas, with a sample consisting of 38 individuals. The study reached several findings, the most important of which are: -There is a statistically significant impact at a 0.05 level of significance of machine learning in enhancing e-commerce. -There is a statistically significant impact at a 0.05 level of significance of natural language processing in enhancing e-commerce. -There is a statistically significant impact at a 0.05 level of significance of expert systems in enhancing e-commerce. -There is a statistically significant impact at a 0.05 level of significance of planning and organization in enhancing e-commerce. -There is no statistically significant impact of artificial intelligence in enhancing e-commerce at a 0.05 level of significance.
  • Item
    دور التميل المصرفي الشامل في دعم مشاريع ريادة الاعمال -دراسة مقارنة بين الجزائر ومصر الفترة2000.2023.
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) محمد الحبيب،رزاق لبزة; توفيق،طويل
    هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية دور التمويل المصرفي الشامل في دعم ريادة الأعمال، بتسليط الضوء على أهم المفاهيم النظرية له، من خلال ما توفر لنا من مصادر واعتماداً على المنهجين الوصفي والتحليلي لأنهما مناسبان لهذه الدراسة إلى حد ما، لتوضيع واقعه في الجزائر ومصر خلال الفترة ما بين 2000-2023؛ ومعرفة لِما له من أثر كبير في تطوير الوسط الاقتصادي. وقد خلصت هذه الدراسة إلى المقارنة بين التمويل المصرفي الشامل في دعم ريادة الأعمال في الجزائر ومصر، مرتكزين على البُنى التحتية والدعم الحكومي والتمويل والتعليم وطبيعة وواقع كل منهم في كلا الدولتين؛ وهو ما يستدعي ضرورة اتخاذ تدابير أكثر لتطوير دعم ريادة الأعمال في الجزائر ومصر ولأجل تطوير الاقتصاد. This study aimed at highlighting the important role of inclusive banking finance in supporting entrepreneurship by highlighting its most important concepts, through the sources provided to us and relying on the descriptive and analytical methodologies that are somewhat appropriate for this study, to bring about its realities in Algeria and Egypt between 2000 and 2023; and to know why it has a significant impact on the development of the economic environment. The study found a comparison between inclusive bank financing in supporting entrepreneurship in Algeria and Egypt, building on infrastructure, government support, financing, education and the nature and realities of each State; This calls for further measures to develop support for entrepreneurship in Algeria and Egypt and for the development of the economy.
  • Item
    أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة في مجال ريادة الأعمال -دراسة تحليلية . دراسة حالة الجزائر
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) ليلى،لقصير; بشيرة،بشي; فريدة،بكاري
    تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى تسليط الضوء على موضوع التمكين الاقتصادي للمرأة باعتباره ضرورة حتمية فرضت نفسها من أجل الوصول بالمرأة إلى ولوج مجال ريادة الأعمال ،لمعالجة إشكالية البحث قمنا بإتباع المنهج الوصفي التحليلي من أجل دراسة حالة الجزائر كنموذج لدولة عربية تسعى للوصول بالمرأة إلى التمكين الاقتصادي الذي يؤهلها إلى ريادة الأعمال ،من خلال جمع وبيانات وأرقام ونسب وتحليلها . خلصت الدراسة إلى أنه وبالرغم من التقدم الذي أحرزته الجزائر في إبرام المعاهدات وتوقيع الاتفاقيات، إلا أن المرأة لا تزال تعاني من التهميش والتمييز ،كما أن الجزائر قامت بوضع آليات مالية لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة وأبرز هذه الآليات : الوكالة الوطنية لدعم وتنمية ريادة الاعمال ،والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ، إلا أن المشاريع النسوية لا تمثل سوى نسبة ضئيلة من إجمالي المشاريع الممولة .أوصت الدراسة إلى ضرورة وضع إطار تشريعي منظم يساهم في تحسين مكانة المرأة و إدماجها الاقتصادي . The main objective of this study is to shed light on the topic of women’s economic empowerment as an inevitable necessity in order to enable women to enter the field of entrepreneurship. To address the research problem, we followed a descriptive-analytical approach to study the case of Algeria as a model for an Arab country seeking to empower women economically, qualifying them for entrepreneurship, through the collection, presentation, and analysis of data, figures, and percentages. The study concluded that despite the progress made by Algeria in signing treaties and agreements, women still suffer from marginalization and discrimination. Algeria has established financial mechanisms to support women’s economic empowerment, including the National Agency for the Support and Development of Entrepreneurship, and the National Agency for Microcredit Management. However, women’s projects represent only a small percentage of the total funded projects. The study recommended the necessity of establishing a regulatory framework that contributes to improving the status of women and their economic integration.
  • Item
    دور التسويق السياحي في تعزيز الميزة التنافسية دراسة حالة مركب الغزال الذهبي
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) أسامة،سخري
    هدفنا من خلال دراستنا هذه إلى إظهار الاهمية الكبرى التي أصبح يمثلها التسويق السياحي في السياحة الحديثة، إظهار الميزة التنافسية التي يقدمها التسويق السياحي، محاولة البحث في الفجوة الين الجانب النظري لمفهوم التسويق السياحي وما يطالق فعلياً في الميدان. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للإحاطة بالجانب النظري من خلال توضيح أهم المفاهيم الخاصة بالتسويق السياحي ودوره في تعزيز الميزة التنافسية لقطاع السياحة، كما تم استخدام منهج دارسة حالة من أجل فهم الواقع واستخلاص النتائج. ومن خلال دراستنا توصلنا الى أن التسويق السياحي يساهم في رفع تنافسية المؤسسات السياحية. كما يعتبر أيضا مفتاح بقاء المؤسسات في ظل الظروف المتغيرة، حيث يساعدها على التكيف مع التغيرات الجديدة في ظل التطور التكنولوجي. Our goal, through this study, is to show the great importance that tourism marketing has become in modern tourism, to show the competitive advantage that tourism marketing offers, and to try to investigate the gap between the theoretical side of the concept of tourism marketing and what it actually applies to in the field. In this study, we relied on the descriptive and analytical approach to cover the theoretical aspect by clarifying the most important concepts of tourism marketing and its role in enhancing the competitive advantage of the tourism sector. A case study approach was also used in order to understand reality and draw conclusions. Through our study, we concluded that tourism marketing contributes to raising the competitiveness of tourism institutions. It is also considered the key to the survival of institutions under changing circumstances, as it helps them adapt to new changes in light of technological development.
  • Item
    دور التسويق الالكتروني السياحي في تطوير المؤسسات السياحية.دراسة حالة لمجموعة من الوكالات السياحية بالوادي
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) لحسن أيمن سحنون; عبد الرحمان سخري; محمد الشايع
    لقد أصبح التسويق الإلكتروني عنصراً أساسياً لا غنى عنه في تطوير المؤسسات السياحية، نتيجة للتطور الكبير الذي شهدته التكنولوجيا في السنوات الأخيرة. في ظل التغيرات المستمرة في السوق السياحي والمنافسة الشديدة، أصبحت المؤسسات السياحية ملزمة بتطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني يتيح التسويق الإلكتروني فهم سلوك الزبائن وتلبية رغباتهم بشكل أكثر دقة، من خلال إعتمادنا لدراسة أربعة حالات لوكالات سياحية، تبيّن أن مدى تطبيقهم للتسويق الإلكتروني يأخذ تصاعد مستمر حيث أن الوكالات أدركت أهمية التسويق الإلكتروني حيث سهل عمل الوكالات خاصة عند فهم حاجات ورغبات الزبائن وبناء إستراتجيات وفق ذلك. ولقد اعتمدنا في دراستنا لهذا الموضوع على آداة المقابلة مع موظفي الإستقبال في الوكالة التي استخدمناها لجمع المعلومات، من أجل الوصول إلى النتائج التي تتعلق بالبحث. وكانت عينة الدراسة عبارة عن مجموعة من الوكالات السياحية بولاية الوادي. E-marketing has become an essential and indispensable element in the development of tourism institutions, as a result of the great development witnessed in technology in recent years. In light of the continuous changes in the tourism market and the intense competition, tourism institutions have become obligated to apply e-marketing strategies. E-marketing allows understanding customer behavior and meeting their desires more accurately. By relying on a study of four cases of tourism agencies, it turns out that the extent of their application of e-marketing is constantly increasing, as Agencies realized the importance of electronic marketing, as it facilitated the work of agencies, especially when understanding the needs and desires of customers and building strategies accordingly.
  • Item
    أثر المشاركة في سلاسل القيمة الإقليمية على التنمية الاقتصادية لدول الجزائر، تونس وموريتانيا
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) عبدالوهاب،منصر; العربي،موان; عبد الغفور،مصطفاوي; مسعود،مريقة
    تهدف هذه الدراسة لقياس العلاقة بين سلاسل القيمة الإقليمية والتنمية الاقتصادية بالتركيز على النمو الاقتصادي والتنمية البشرية في الجزائر وتونس وموريتانيا للفترة 1990-2022، وتحليل تأثيرات الروابط الأمامية البينية والروابط الخلفية البينية على التنمية الاقتصادية في هذه الدول، من خلال نموذج قياسي يختبر تأثير القيمة المضافة المحلية المصدرة من الدولة المصب، القيمة المضافة الأجنبية في البلد المنشأ والاستثمار الأجنبي المباشر صافي التدفقات الواردة في البلد المنشأ؛ على كل من: مؤشر التنمية البشرية ومعدل نمو نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي. وفي الجزء التجريبي تم تقدير النماذج القياسية بالاستعانة ببرنامج "Stata16" باستخدام منهجية وسط المجموعة المدمج "PMG"، ولتقييم قوة واتجاه العلاقة الخطية تم إجراء اختبار الارتباط. واختبار جذر الوحدة لبيانات "البانل" لمعرفة مستوى استقرارية متغيرات الدراسة. وللتحقق من وجود تكامل مشترك بين المتغير التابع ومحدداته تم اعتماد اختبار "كاو" للتكامل المشترك الذي اثبت وجود علاقة طويلة المدى بين المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة موضوع الدراسة. وكنتيجة، أكدت الدراسة وجود علاقة معنوية بين المتغيرات التابعة وأغلب متغيراتها المستقلة. كما أكدت أن انخراط الدول عينة الدراسة في سلاسل قيمة إقليمية يعزز من نموها الاقتصادي، ويشكل منهجا بديلاً لدول المنطقة لبلوغ أهداف التنمية الاقتصادية. This study aims to investigate the relationship between regional value chains (RVCs) and economic development with a focus on economic growth and human development in Algeria, Tunisia, and Mauritania for the period 1990-2022. The study analyzes the effects of bilateral forward links and bilateral backward links on economic development in these countries using an econometric model that tests the impact of domestically exported value added from the downstream country, foreign value added in the upstream country, and foreign direct investment net inflows in the upstream country on both the Human Development Index (HDI) and the growth rate of GDP per capita. The empirical analysis employs the pooled mean group (PMG) method using the “Stata16” software. To evaluate the strength and direction of the linear relationship, a correlation test was performed. And the unit root test for panel data to determine the level of stability of the study variables. In order to verify the existence of cointegration between the dependent variable and its determinants, the “Cao” cointegration test was adopted, which proved the existence of a long-term relationship between the dependent variables and the independent variables subject of the study. The study's findings unveil a significant relationship between the dependent variables and most of the independent variables. The results unequivocally demonstrate that the participation of the sample countries in RVCs substantially enhances their economic growth, providing a viable alternative approach for countries in the region to achieve their economic development goals.
  • Item
    التجارة العالمية الخضراء ودورها في التنمية المستدامة
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) محمد،بن الصديق; منى،عطيلي; رانية،نقودي; الحسين،تجاني
    تهدف الدراسة الى توجه جديد نحو التجارة الخضراء وعلاقتها بالتنمية المستدامة من خلال اعتمادنا على المنهج الوصفي التحليلي، بدراسة حالة الاتحاد الأوروبي لهذا التوجه التجاري المستقبلي نتيجة استراتيجية طبقت في هاته المنطقة، توصلت الدراسة الى ان التفكير في بدائل جديدة دائمة وتعود بالنفع على الارض وسكانها وتضمن الاكتفاء للجميع وهو ما يعرف بالتنمية المستدامة، ولان التنمية تعني الشمول فلا يمكن ان نصل اليها دون ان ننتهج اساليب التجارة الخضرة التي هي جزء متأصلا من التنمية العالمية المستدامة ويعتمد على البنية التحتية للوصول الى هذا وهو ما تسعى له دول الاتحاد الأوروبي. The study aims to explore the new trend towards green trade and its relationship to sustainable development through our reliance on the descriptive analytical approach, by studying the case of the European Union for this future trade trend as a result of a strategy applied in this region. The study concluded that there is a need to think about new permanent alternatives that benefit the earth and its inhabitants and ensure sufficiency. For all, which is what is known as sustainable development, and because development means inclusion, we cannot reach it without adopting green trade methods, which is an inherent part of sustainable global development and depends on infrastructure to achieve this, which is what the European Union countries seek.
  • Item
    دور الوكالات السياحية في الترويج للسياحة الصحراوية
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) حسين،ومان; أسامة،قاسمي; خليفة،الأسود
    أصبحت سياحة الصحراء صناعة بالغة الأهمية حيث توصف حاليا بأنها سياحة الأغنياء، هذا ما جعل الجزائر تعمل على تنمية هذه الصناعة لامتلاكها مقومات سياحة صحراوية متنوعة، وإعطاء الأولوية لهذا المنتوج ومحاولة إرساء سياسة سياحية قوية تمكنها من النهوض بالسياحة الصحراوية. ومن خلال هذه الورقة البحثية سيتم دراسة موضوع حول ""التنمية السياحية الصحراوية في الجزائر بين الواقع - التحديات - والآفاق""، عن طريق محاولة الحصول على إجابة للإشكالية التالية: ""كيف يمكن النهوض بالسياحة الصحراوية في الجزائر وما هي التحديات والآفاق المرجوة من هذا القطاع؟""، وذلك بهدف إبراز أهم المفاهيم الأساسية للسياحة والتعرف على واقع السياحة في الجزائر وأيضا إظهار كيف يمكن وضع تنمية سياحية صحراوية جيدة، كل ذلك اعتمادا على منهج وصفي تحليلي يسمح بدراسة أهم المفاهيم العامة حول السياحة، السائح والتنمية السياحية، ومعالجة مقومات ومشاكل السياحة الصحراوية في الجزائر، وأخيرا التطرق إلى سبل ومتطلبات السياحية الصحراوية في الجزائر. Le tourisme du désert est devenu une industrie très importante, car maintenant est décrit comme le tourisme des riches, ce qui a fait que l'Algérie travaille sur le développement de cette industrie en raison de ses divers éléments de tourisme dans le désert, et de donner la priorité à ce produit et essayer d'établir une politique touristique forte pour lui permettre de stimuler son tourisme du désert. cette communication étudie «Le développement du tourisme du désert dans l'Algérie entre la réalité - Défis – et Perspectives», en essayant d'obtenir une réponse à la problématique suivante : «Comment développera le tourisme du désert en Algérie et quelles sont les défis et les perspectives souhaités de ce secteur?"" dans le but de mettre en évidence les concepts de base les plus importants du tourisme et de cerner la réalité du tourisme en Algérie et aussi montrer comment développer un tourisme du désert bon, tout dépend d’une méthodologie descriptive analytique permet d'étudier les concepts généraux les plus importants sur le tourisme, touriste, le développement du tourisme, et aborder les principes fondamentaux et les problèmes du tourisme du désert en Algérie, et enfin d'aborder les moyens et les exigences du développement du tourisme du désert en l'Algérie.
  • Item
    أثر تقنيات التسويق الرقمي على تطوير الخدمات السياحية والفندقية - دراسة حالة فندق الغزال الذهبي بعد كورونا
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) يمينة،مالكي; نجاح ،بريك; منى،رضوان
    تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور تقنيات التسويق الرقمي في تطوير الخدمات السياحية والفندقية. بداية بعرض مفاهيم نظرية حول التسويق الرقمي ثم مدخل الى الخدمات السياحية والفندقية وأخيراً تطرقنا الى دور المزيج التسويقي الرقمي في تطوير الخدمات السياحية والفندقية ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي في إزالة الغموض على بعض المفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة. تم تصميم الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث تم الاعتماد على 34 استمارة صالحة للدراسة والتحليل موزعة على عينة الدراسة المتمثلة في موظفي فندق الغزال الذهبي، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تمت معالجة مختلف المعلومات عن طريق البرنامج الاحصائي (SPSS 21 ).كما تم الاعتماد على عدد من الأساليب الإحصائية في تحليل النتائج واختبار الفرضيات كالتحليل الوصفي, اختبار سيمنروف ""kolmogorov-smirnov"" واختبار شابيرو ""shapiro-wilk"". وقد توصلت الدراسة الى ان تقنيات التسويق الرقمي ساهمت بشكل كبير في تطوير الخدمة السياحية والفندقية وتدعيم أبعادها وكذا يمكن القول ان تقنيات التسويق الرقمي تساهم في تطوير الخدمات السياحية والفندقية من خلال تفعيل تقنيات المزيج التسويقي الرقمي وإدراك أبعاد الخدمة. This study aimed to know the role of the digital marketing technologies, in improving Tourism and Hotel Services, starting with presenting theoretical concepts about the digital marketing and then an introduction to Tourism and Hotel Services and finally we mentioned the role of the digital marketing mix in improving hotel and tourism services, In order to achieve these goals, our study relied on the descriptive approach in removing ambiguity on some concepts related to the subject of the study, where a questionnaire was designed as a tool to collect data, as 34 valid models were relied upon for study and analysis and distributed to the study sample, which is represented by the employees of the Golden Gazelle Hotel, After confirming the validity and reliability of the tool, the various information was processed by the statistical software ( spss 21), other statistical methods were also adopted in analyzing results and testing hypothesis such as descriptive analysis, the kolmogorov-smirnov test and the shapiro-wilk test. The study concluded that the digital marketing technologies have contributed significantly to the improvement of tourism and hotel services and enhancing their dimensity. It can also be said that digital marketing technologies are contributing to the improvement of tourism and hotel services through adopting the digital marketing mix technologies and realizing the dimensions of the service.
  • Item
    دور التمويل الرقمي في التنمية الاقتصادية
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) محمد العيد،خراز; عبد السميع،باباعربي; مشري،درويش; العيد،معروف
    تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن دور التمويل الرقمي، والياته في تنمية التجارة الخارجية، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. ويتناول البحث مفهوم التمويل الرقمي ومزاياه، والانتقادات الموجهة له، وبالتركيز على الدور الذي ستحدثه هذه التقنيات في تنمية التجارة الخارجية من خلال صياغة مفاهيم جديدة مرتبطة بالإبداع والتطور، ومستوعبة لمضامين الحداثة في تمويل التجارة الخارجية، علاوة على التغيير الموازي في التعامل مع المال والخدمات الأخرى في المؤسسات المالية للمنصات الرقمية لتبادل الأموال إلكترونيا والخدمات المالية التجارية، وقد خلصت الدراسة إلى أن للتمويل الرقمي أهمية كبيرة في تنمية التجارة الخارجية." "Abstract: This study uses the descriptive and analytical approach to investigate the role of digital finance and its mechanisms in developing foreign trade. The research deals with the concept of digital finance, its advantages, and the criticisms directed at it, focusing on the role that these technologies will have in developing foreign trade through formulating new concepts linked to creativity and development and accommodating the implications of modernity in financing foreign trade, in addition to the parallel change in dealing with money and other services in the country. Financial institutions for digital platforms for electronic money exchange and commercial financial services. The study concluded that digital finance is of great importance in the development of foreign trade.
  • Item
    أثر تطبيق نظام الادارة البيئية في تحسين الأداء البيئي في المؤسسة: دراسة حالة شركة بوديالك للتمور بالوادي
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) إبتسام،بدوي; سارة،بني; بدة،هاجرة
    تهدف هذه الدراسة الى دراسة أثر تطبيق نظام الإدارة البيئية في تحسين الأداء البيئي للمؤسسة، ولمعالجة هذا البحث اعتمدنا على المنهج الوصفي لتوضيح الإطار النظري لكل من نظام الإدارة البيئية وتحسين الأداء البيئي، أما الجانب التطبيقي فقد اعتمدنا على منهج دراسة حالة من خلال تصميم استبيان تضمنت الجوانب الرئيسية لمحاور البحث، وقد تم توزيع 32 استمارة على موظفي شركة بوديالك للتمور بالوادي، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: -يوجد الرغبة في تطبيق نظام الإدارة البيئية وفق عينة الدراسة عند مستوى معنوي 5% مقبول ومعنوي. -يوجد أداء بيئي مرتفع وفق عينة الدراسة عند مستوى معنوية 5% مقبول ومعنوي. -يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى 5% للإدارة البيئية على الأداء البيئي. " "This study aims to examine the impact of implementing an Environmental Management System (EMS) on improving the environmental performance of an organization. To address this research, we adopted a descriptive approach to clarify the theoretical framework of both the EMS and environmental performance improvement. For the practical aspect, we used a case study method by designing a questionnaire that included the main aspects of the research axes. A total of 32 forms were distributed to the employees of Boudialk Date Company in El Oued. The study reached a set of results, the most important of which are: -There is a desire to implement the Environmental Management System according to the study sample at a significant and acceptable level of 5%. -There is a high environmental performance according to the study sample at a significant and acceptable level of 5%. -There is a statistically significant effect at the 5% level of environmental management on environmental performance.
  • Item
    أثر منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على التنمية الاقتصادية في الدول العربية
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) يمينة ،مريومة; زهري،محمد البشير; انيس كرام،قادري; خليقة،مسلم
    هدفت هذه الدراسة إلى فهم التبادل التجاري العربي البيني بعد تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. تم استخدام المنهج الوصفي لتوضيح طبيعة هذه المنطقة التجارية وأهميتها في التبادل التجاري العربي. بالإضافة إلى ذلك، تم اعتماد المنهج التحليلي باستخدام البيانات الإحصائية لتحليل التطورات في التجارة العربية البينية تحت إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. أظهرت الدراسة أن التبادل التجاري العربي البيني لا يزال ضعيفًا وغير كافٍ، ويرجع ذلك إلى عدة مشاكل وعقبات تعيق نمو وتطور التجارة العربية البينية، وتم تحديد هذه المشاكل والعقبات في الدراسة، مع تقديم الحلول اللازمة التي من شأنها المساهمة في تخفيف أو إزالة هذه المشاكل والعقبات. "This study aimed to understand intra-Arab trade following the implementation of the Greater Arab Free Trade Area. The descriptive approach was used to clarify the nature of this trade zone and its significance in Arab trade. Additionally, the analytical approach was adopted using statistical data to analyze developments in intra-Arab trade within the framework of the Greater Arab Free Trade Area. The study showed that intra-Arab trade remains weak and insufficient, attributed to several problems and obstacles hindering the growth and development of intra-Arab trade, which were identified in the study. Necessary solutions were provided to mitigate or eliminate these problems and obstacles.
  • Item
    دور هيئات دعم التصدير في ترقية الصادرات خارج المحروقات بالجزائر
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) وفاء،بوطالبي; كلثوم،الشاهد; نور الهدى،برحمون
    تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على دور هيئات ترقية التصدير في تعزيز وتطوير الصادرات خارج قطاع المحروقات ، و أهم الاستراتيجيات والتدابير التي اتخذتها الدولة الجزائرية في هذا الإطار خاصة بعد توجه الجزائر إلى إعداد اقتصادها لفترة ما بعد النفط من خلال مجموعة من الخيارات، أهمها التوجه نحو رسم سياسة اقتصادية تنطلق من ترقية الصادرات خارج المحروقات، وهو ما يستوجب تشجيعا للاستثمارات الأجنبية المباشرة بهدف تنويع فرص الجزائر في الإنتاج والتصديروكذا رفع مستوى الجودة والتنافسية للمنتجات المصدرة، والتأثير الإيجابي على تحقيق وتعزيز النمو الاقتصادي ومن توصيات الدراسة ضرورة تقديم تسهيلات بنكية لتموين المستثمرين الوطنيين ودعم الإنتاج الوطني والاهتمام بمجال زراعة وإنتاج التمور في الجزائر. This study aims to shed light on the role of export promotion bodies in promoting and developing exports outside the hydrocarbons sector, and the most important strategies and measures taken by the Algerian state in this context, especially after Algeria moved to prepare its economy for the post-oil period through a set of options, the most important of which is moving toward Drawing up an economic policy based on promoting exports outside of hydrocarbons, which requires encouraging direct foreign investments with the aim of diversifying Algeria’s opportunities in production and export, as well as raising the level of quality and competitiveness of exported products, and having a positive impact on achieving and enhancing economic growth. Among the recommendations of the study is the necessity of providing banking facilities to supply national investors and support production. National interest in the field of cultivation and production of dates in Algeria.
  • Item
    الكشف عن محددات سلوك المواطنةالتنظيمية للعاملين في مؤسسة اقتصادية باستخدام التحليل العاملين.دراسة وحدة الاسمنت تقرت
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) سعد،عمراني; عبد السميع،حجاج; معمر،ديدة
    تهدف هذه الدراسة الى الوقوف والتعرف على محددات سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بوحدة االسمنت تقرت، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باالعتماد على استبانة استهدفت 140 مفردة من عمال المؤسسة، وذلك باالعتماد على التحليل العاملي واستخدام طريقة المكونات األساسية، حيث أظهرت النتائج أن سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين بالمؤسسة تتأثر بمجموعتين من العوامل: يتمثل العامل األول في مجموعة المحددات التنظيمية وبيئة العمل، والتي تضم العوامل الفرعية التالية: )الثقة التنظيمية، الثقافة التنظيمية، الرضا الوظيفي، العدالة التنظيمية، القيادة االدارية، الدعم التنظيمي وااللتزام التنظيمي)، أما العامل الثاني فتمثل في مجموعة المحددات الشخصية والتي تضمنت على الترتيب: ) السن، سنوات الخبرة، الجنس(. This study aims to identify the determinants of organizational citizenship behavior among employees of the TOUGGOURT cement unit corporation. Where the descriptive analytical approach was used relying on a questionnaire targeting 140 individuals from the organization workers, relying on factor analysis, and using the principal components method. The results showed that two groups of factors affect organizational citizenship behaviors among employees in the organization: organizational trust. Organizational culture. Job satisfaction. Organizational justice. Administrative leadership. Organizational support and organizational commitment (. The second factor is the set of determinants personality .which included .respectively: age. Years of experience .and gender.
  • Item
    مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة الخدمات الفندقية دراسة حالة منتجع الغزال الذهبي
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) السعيد،بن عمر; علي،غريسي; محمود،عشيري
    تهدف هذه الدراسة في مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة الخدمة الفندقية في المنتجع الغزال الذهبي، وقد تمثلت ابعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الأجهزة والبرمجيات، الافراد، قواعد البيانات والشبكات، حيث تم تحليل جودة الخدمة الفندقية الى: الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان والتعاطف. وتم اعداد استمارة استبيان وزعت على مجموعة من نزلاء في منتجع الغزال الذهبي كدراسة تطبيقية لإسقاط الجانب النظري للدراسة على الواقع الموجود في هذا المنتجع. وقد توصلت الدراسة الى ان مساهمة تكنولوجيا المعلومات من خلال عناصرها الأربعة لها دور فعال في تحسين جودة الخدمات المقدمة من طرف المنتجع. This study aims to investigate the impact of information and communication technology in improving the quality of hotel service in Algerian hotels. Dimensions of information and communication technology are as follows: hardware and software, individuals, databases and networks. The quality of service was also analyzed. Hotel services include: tangibility, reliability, responsiveness, safety and empathy. A s a sample of guests at the Golden Ghazal Hotel was studied as an applied study a to project the theoretical aspect of the study onto the reality existing in Algerian hotels. The results showed the availability of information technology elements and the four connections in the hotel under study. The study also found that there was a contribution for each of the hardware, software, and databases Improving the quality of services provided by the hotel.
  • Item
    دور الاتفاقيات التجارية الجزائرية في تنويع الصادرات خارج المحروقات
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) فؤاد،هرشة; محمد يزيد،خضير; اعماره،بجاق; أحمد،قاسمي
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الاتفاقيات التجارية الجزائرية في تشجيع الصادرات خارج المحروقات خلال الفترة 2000 إلى 2022 ، حيث تم تحديد أهم النصوص التي جاءت بهذه الاتفاقيات ودخولها حيز التطبيق، بالإضافة إلى دراسة القدرة التنويعية للتصدير للدولة خلال فترة الدراسة . وقد تما لتوصل إلى أن الجزائر لم تصل إلى الأهداف المرجوة ، ولم يتم الاستغلال الجيد لمزاياها في الفترة الممتدة من2000 إلى 2019 ، أما بعد 2019 فقد تم انتهاج دبلوماسية اقتصادية رشيدة ، مما أدى إلى تحقيق جزء كبير من الأهداف المرجوة حيث وصل الناتج المحلي الإجمالي إلى 187.2 مليار دولار عام 2022، وقيمة الصادرات خارج المحروقات وصلت إلى ما يفوق 7 مليار دولار . This study aims to highlight the role of Algerian trade agreements in encouraging exports outside of hydrocarbons during the period 2000 to 2022, as the most important texts that brought about these agreements and their entry into force were identified, in addition to studying the country’s export diversification capacity during the study period. It was concluded that Algeria did not reach the desired goals, and its advantages were not well exploited in the period extending from 2000 to 2019. However, after 2019, rational economic diplomacy was pursued, which led to achieving a large part of the desired goals, as the gross domestic product reached 187.2. One billion dollars in 2022, and the value of exports outside of fuel reached more than 7 billion "
  • Item
    استراتيجيات التسويق السياحي لمنتج الحج والعمرة ودورها في تنمية السياحة الدينية دراسة حالة مجموعة من الوكالات السياحية بولاية الوادي
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) احمد عمار،يومبعي; حسن،لبيهي
    التسويق السياحي ليس مجرد عملية ترويجية للوجهات السياحية. حيث يعتبر أسلوب استراتيجي لجذب السياح وتلبية احتياجاتهم وتجاربهم السياحية، ويعتمد التسويق السياحي على فهم عميق لسلوكيات السياح وتوجهاتهم سواء كانت دينية أو غيرها. كما تعرفنا على كيفية استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة لتحقيق النجاح في جذب الجماهير المستهدفة، حيث أن من خلال التسويق السياحي يمكن تعزيز التفاعل الثقافي والاقتصادي بين الشعوب، كما أنه توجد العديد من الاستراتيجيات التسويقية السياحية التي يمكن تنفيذها لتعزيز السياحة وجذب السياح. وقد توصلنا خلال هذه الدراسة الى أن مجتمع الدراسة يعتمد اعتمادا محدودا على استراتيجيات التسويق السياحي في التسويق لمنتج الحج والعمرة، وأبانت الفرضية الثالثة في هذا الفصل على أن هناك تأثيرا لاعتماد الاستراتيجيات التسويق السياحي لمنتج الحج والعمرة من طرف الوكالات السياحية على تنمية السياحة الدينية في الجزائر Le marketing touristique n'est pas simplement un processus promotionnel pour les destinations touristiques. C'est une méthode stratégique pour attirer les touristes et répondre à leurs besoins et expériences de voyage. Le marketing touristique repose sur une compréhension approfondie des comportements des touristes et de leurs orientations, qu'elles soient religieuses ou autres. Nous avons également appris comment utiliser les outils et techniques modernes pour réussir à attirer le public cible. Grâce au marketing touristique, l'interaction culturelle et économique entre les peuples peut être renforcée. De plus, il existe de nombreuses stratégies de marketing touristique qui peuvent être mises en œuvre pour stimuler le tourisme et attirer les touristes. Au cours de cette étude, nous avons constaté que la communauté étudiée dépend de manière limitée des stratégies de marketing touristique pour promouvoir le produit du Hajj et de la Omra. La troisième hypothèse de ce chapitre a montré qu'il y a un impact de l'adoption des stratégies de marketing touristique pour le produit du Hajj et de la Omra par les agences de voyage sur le développement du tourisme religieux en Algérie.
  • Item
    الممارسات التجارية المستدامة تقييم الأثر البيئي لسياسات التجارة الدولية دراسة حالة : الاتحاد الأوروبي 2009.2016
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) سليمة،عرابي; صبرينة،ريغي; آمنه،بن قسوم; نورة،عباسي
    هدفت الدراسة للتعرف على الممارسات التجارية المستدامة و تقييم الأثر البيئي لسياسات التجارة الدولية، حيث بينا مكانة البيئة في المنظمة التجارة الدولية،وقد اتبعت الدراسة المنهج التحليلي الوصفي ،وقد تم بناء نموذج البحث على فرضيات محل الدراسة حيث تلعب التجارة الدولية دورا هاما في اقتصاديات الدول وخاصة سياستها التجارية التي لها أهمية كبيرة في علاقاتها التجارية وذلك من خلال دراسة بيئتها و أهم المعايير المناسبة لها، و قد أدى هذا الجانب اهتمام من طرف منظمة التجارة العالمية التي كان لها أهمية كبيرة في مواجهة المنافسة العالمية و خاصة الدول النامية واكتساب أسواق جديدة و ذلك من خلال تحرير التجارة الخارجية من القيود و إيجاد مختلف الوسائل لتسوية النزعات عبر لجانو اتفاقيات، خلال موضوعنا هذا حاولنا تسليط الضوء على الاتحاد الأوروبي من خلال دراسة سياسته التجارية و البيئية، بالإضافة إلى تحليل بعض المنازعات التجارية البيئية في إطار هذه المنظمة. The study aimed to identify sustainable business practices and assess the environmental impact of international trade policies. Where we showed explained the status of the environment in the World Trade Organization. The study followed the descriptive analytical approach, and the research model was built on the hypotheses under study, as international trade plays an important role in economics. Countries, especially their trade policy, which has great importance in their trade relations, through studying their environment and the most important standards appropriate to them, and this aspect has drawn attention from the World Trade Organization, which had great importance in confronting global competition, especially developing countries, and gaining new markets, by liberating foreign trade from restrictions and finding various means to settle disputes through committees and agreements. During our topic, we tried to shed light on the European Union from through studying its trade and environmental policy, in addition to analyzing some environmental trade disputes within the framework of this organization.
  • Item
    دور سلاسل الإمداد في تعزيز تنافسية الصادرات
    (university of eloued جامعة الوادي, 2024) كريمة،بوصلحة; منى،بكاكرة; وداد،محبوب
    "تعتبر سلاسل الإمداد مصدرا مهما في تعزيز الاقتصاد العالمي والرقي به، حيث أن وجود إدارة فعالة يساهم مباشرة في تعزيز القدرة التنافسية الدولية ويقلص من تكلفة ممارسة أنشطة الأعمال، وهناك العديد من الدول العربية التي تحتل مراكز متقدمة للخدمات اللوجستية من خلال تعزيز قدرتها التنافسية وتحسين خدماتها اللوجستية هدفت الدراسة الى تحليل دور سلاسل الإمداد في تعزيز الميزة التنافسية للصادرات لدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة 2022 إلى 2024 من خلال استعراض مؤشرات أداء الخدمات اللوجستي ومؤشرات تنافسية الصادرات انطلاقا من التركيز على تقارير البنك الدولي، وتوصلت إلى تأثير سلاسل الإمداد في تعزيز تنافسية الصادرات في دولة الإمارات العربية المتحدة الكلمات المفتاحية: سلاسل الإمداد ،الصادرات، القدرة التنافسية Supply chains are considered an important source in strengthening and advancing the global economy، as the presence of effective management directly contributes to enhancing international competitiveness and reduces the cost of doing business activities. Thereare many Arab countries that occupy advanced centers for logistics services by enhancing their competitiveness and improving their logistical services. The study aimed to analyze the role of supply chains in enhancing the export competitive advantage of the United Arab Emirates in the period 2022 to 2024 by reviewing logistics service performance indicators and export competitiveness indicators، based on a focus on World Bank reports، and concluded the impact of supply chains in enhancing export competitiveness in the country. The United Arabe Emirates. Keys Word ; supply chains, logistics service, the export, competitiveness