أثرّالدروسّ الخصوصيةّ علىّ التحصيلّ الدراسيّ
No Thumbnail Available
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ، و انطلقت الدراسة من تساؤل عام :
ما اثر الدروس الخصوصية في شكلها الحالي على مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ سنة رابعة متوسط ؟
و تبعا لذلك تمت صياغة الفرضيات التالية :
_ هناك فروق ذات دلالة احصائية لدى النجباء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية .
_ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى المتوسطين تعزى لمتغير الدروس الخصوصية .
_ هنالك فروق ذات دلالة احصائية لدى الضعفاء تعزى لمتغير الدروس الخصوصية .
اعتمدت الطالبتين في هذا البحث على ادوات البحث المقابلة و السجلات و الكشوف الفصلية للاختبارات التحصيلية و اختيار المنهج الوصفي السببي المقارن كمنهج مناسب لهذه الدراسة ،و شملت عينة الدراسة على 120 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة رابعة متوسط بمتوسطة الامير عبد القادر الوادي ، وجاءت نتائج الدراسة بسلب بان الدروس الخصوصية لا تؤثر على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط ، وعليه فان الدروس الخصوصية خارج اطار المدرسة لا تؤثر او تزيد من تحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة رايعة متوسط .
مصطلحات الدراسة : الدروس الخصوصية ، التحصيل الدراسي ،تلاميذ النجباء ، تلاميذ المتوسطين ، تلاميذ الضعفاء. La présente étude vise à déterminer l'effet des cours particuliers sur la performance académique des élèves de quatrième année moyenne. L'étude est partie d'une question générale :
Quel est l'effet des cours particuliers sous leur forme actuelle sur le niveau de performance académique des élèves de quatrième année moyenne ?
En conséquence, les hypothèses suivantes ont été formulées :
1. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves excellents attribuées à la variable des cours particuliers.
2. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves moyens attribuées à la variable des cours particuliers.
3. Il existe des différences statistiquement significatives chez les élèves faibles attribuées à la variable des cours particuliers.
Les deux étudiantes ont utilisé les outils de recherche suivants : entretiens, dossiers scolaires, et bulletins
Description
Keywords
الدروس الخصوصية, التحصيل الدراسي, cours particuliers, performance académique
Citation
هبيته,ريان. بنين,صبرين. أثرّالدروسّ الخصوصيةّ علىّ التحصيلّ الدراسيّ. مذكرة ماستر. قسم علم النفس. تخصص علم النفس مدرسي. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.