Department of social sciences_BEThesis
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36121
Browse
Recent Submissions
Item الصلابة النفسية لدى المراهق(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) عدائكة, حفصةItem النضج المهني و اتخاذ القرار(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) لموشي, مريمItem اتجاهات اولياء الامور نحو المدرسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) عاشور, زينبItem عسر القراءة و علاقته بالوعي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) كشحة, الزهرةItem واقع القضايا البيئية في كتاب التربية المدنية للطور(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) خالدي, اسماعيلItem الوعي البييء لدى الطلبة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) قديري, عمارItem اتجاه التلاميذ اولى متوسط نحو تدخل الاسرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) شريط, سارةItem تاثير التلفاز على الاطفال(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) حسن, ريمItem الوعي البيئي عند المراة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) شيبة, حياةItem جودة الحياة لدى تلاميذ المتفوقين(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) العيد, اعوجItem دور التحفيز في رفع مستوى اداء العاملين داخل المؤسسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بالي, عمارItem تقدير الذات و علاته بالسلوك العدواني(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) باهي, امالItem دور الاتصال التربوي في تنمية الوعي البيئي لدى تلاميذ الابتداي(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) برنية, كيردItem اساليب المعملة الوالدية و علاقتها بالخوف(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بوني, ريحانةItem اساليب القيادة الادارية بالاتصال الفعال في المؤسسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) شارف, ابتسامItem الاحتراق النفسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) غرغوط, احمد; محدة, عليملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين الاحتراق النفسي والصحة النفسية لدى أساتذة التعليم الابتدائي مقاطعة البياضة (الوادي) وفقا لمتغير الأجناس والأقدمية في التدريس، حيث تكونت عينة الدراسة من مئة (100) أستاذ وأستاذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مقاطعة البياضة الوادي. وقد تم تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة والتي تتمثل في مقياس (ماسلاش) للاحتراق النفسي ومقياس الدكتورة وجدة عواد المشهداني للصحة النفسية، اللذين تبناهما الباحثان، وقد جرت المعالجة الاحصائية للنتائج باستخدام البرنامج (SPSS) للإجابة عن التساؤلات، وتحقيق الفرضيات التي انطلق منها البحث وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: • توجد علاقة عكسية ذات دلاة إحصائية بين الاحتراق النفسي والصحة النفسية. • لا توجد فروق دالة إحصائيا في الاحتراق النفسي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس. • لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصحة النفسية لدى عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس. • توجد فروق دالة إحصائيا في الاحتراق النفسي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير الأقدمية في العمل. الكلماتالمفتاحية:الاحتراق النفسي، الصحة النفسية. Abstract This study aimed to reveal the relationship between psychological burnout and mental health among primary education teachers in (El-Bayada) Province (EL-Oued) according to the variable of gender and seniority in teaching. The tools for the study were applied, which are represented in the (Maslash) measure of psychological burnout and the scale of Dr. Wadjda Awad Al-Mashhadani for mental health, which were adopted by the two researchers. To the following: • There is an inverse relationship with statistical significance between psychological burnout and mental health. • There are no statistically significant differences in burnout among the study sample due to the gender variable. • There are no statistically significant differences in the mental health of the study sample due to the gender variable. • There are statistically significant differences in burnout among the study sample due to the variable of seniority at work.Item صعوبات الفهم التركيبي والدلالي للغة الشفهية لدى أطفال ذوي صعوبات القراءة(University of Eloued جامعة الوادي, 2023) بروبة, ملاك; صالحي, هناءAbstract Notre étude visait à étudier la difficulté de la compréhensionstructurelle et sémantique du langage oral chez des enfants endifficulté de lecture (quatrièmeannée du primaire).Cette étude vise à connaître les différences entre les élèvesendifficulté de lecture et les élèves ordinaires. et les élèvesnormaux? Si cette étude a étémenée à l'écoleélémentaire Ben Ali Saad dans l'Étatd'El-Wadi en 1991 après JC, ens'appuyant sur l'approche descriptive, où nous avonsd'abord appliqué la mesure de la dyslexie pour les enfants et les adolescents par le Dr normal et 10 étudiantsétaientdyslexiques) chaquecasséparément, et notre étude aabouti aux résultatssuivants. Il existe des différencesstatistiquementsignificatives dans la tâche de dénomination et de désignation et la compréhensionsynthétique et sémantique des élèvesendifficulté de lecture et des élèves ordinaires enquatrièmeannée du primaire. Mots clés :compréhensionstructurelle, compréhensionsémantique, langage oral, difficultés de lecture.Item التوافق النفسي لدى الصم البكم(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) بوضبية, ايمانItem علاقة المستوى التعليمي للوالدين باساليب التنشئة الاجتماعية(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) غميمة, اسماءItem علاقة قلق الامتحان بالدافعية للانجاز(University of Eloued جامعة الوادي, 2015) عموري, ايمان