دور نظم المعلومات التسويقية في تحسين آليات إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية - دراسة حالة عينة من المؤسسات الفندقية -
Loading...
Date
2016-08-31
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تعتبر إدارة العلاقة مع الزبون من أهم الفروع الإدارية التي عرفت تقدما هاما في وقتنا الراهن، وأكثرها استعانة بالتغيرات التكنولوجية والمعلوماتية الحديثة واستخداما لتكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT)، إذ نجد الكثير من المؤسسات بصفة عامة والمؤسسات الخدمية بصفة خاصة تستعين بميزانيات ضخمة مخصصة لاستخدام أنظمة معلوماتية متطورة وتطبيقها في إدارة العلاقة مع الزبون في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها مختلف القطاعات الخدمية، والمؤسسات الخدمية الجزائرية بدورها تحاول تفعيل هذه العملية الهامة من خلال تبني واعتماد أحدث نظم المعلومات وعلى رأسها نظام المعلومات التسويقي (MkIS) الذي يلعب دورا فاعلا في توطيد العلاقة مع الزبون والرفع من مستوى رضاه، وهو ما لا يتأتى إلا بتحسين مختلف آليات إدارة العلاقة مع الزبون (CRM). وهذه الدراسة تحلل مستوى تبني نظم المعلومات التسويقية في المؤسسات الخدمية الجزائرية، ومدى انعكاس ذلك على فعالية آليات إدارة علاقتها مع زبائنها وتوطيد العلاقة بهم وتحقيق رضاهم، وهذا بدارسة حالة عينة من الفنادق في عدد من ولايات الوسط، التي تعتبر إحدى أهم المؤسسات الخدمية، وتنتمي لقطاع حيوي هو قطاع السياحة، الذي يعتبر الاستثمار فيه من أهم بدائل الخروج من الاقتصاد الريعي.
Le management relation clientèle
parmi les plus grands domaines qui
connues des progrès importants
actuellement , et le plus adapté les
changements technologiques et
informatique moderne, c’est pour cela
nous trouvons la plupart des entreprise de
services privés employons énormes du
budgets consacrés à ce domaine et
appliquées dans Le management relation
clientèle, surtout avec la concurrence
intense assisté, et sa conscience de la
nécessité d'étudier et de comprendre les
besoins de leurs clients et obtenir la
satisfaction, pour obtenir un avantage
concurrentiel, et pour cela ces entreprises à
changer la perception des acheteurs pas
plus, mais les acheteurs devraient tenir
compte des bonnes relations continues .
Pour réaliser tout cela les entreprises
utilises toutes les actualités dans la
technologie de l'information, et l'adoptes
un système d'information marketing pour
gérer les relations avec leurs clients, ce qui
permet d'obtenir une compréhension plus
profonde des besoins et des désirs et des
aspirations de ses clients
Description
مقال
Keywords
نظم المعلومات التسويقية، إدارة العلاقة مع الزبون، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، رضا الزبون، المؤسسات الخدمية.
Citation
عرقوب، وعلي. بالي، حمزة. دور نظم المعلومات التسويقية في تحسين آليات إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية - دراسة حالة عينة من المؤسسات الفندقية - . مجلة الدراسات الإقتصادية و المالية. مج 09. العدد 02. 31/08/2016 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]