JEFS_Vol 09 N 02

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/17184

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 18 of 18
  • Item
    Le Scf En Algérie: Nécessité D’une Nouvelle Culture Comptable Le Cas Des Professionnels Comptables Libéraux
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-08-31) Remmache, Kamel; Dadi Addoune, Nacer
    Ce travail a pour objectif de montrer dans quelle mesure la comptabilité est affectée par les valeurs culturelles des professionnels comptables. Les recherches précédentes se sont inspirées des travaux de Hofstede (1980) et Gray (1988), le premier porte sur les dimensions culturelles et le deuxième sur les valeurs comptables. Nous nous interrogeons sur la capacité de ces modèles à expliquer le changement comptable dans les entreprises algériennes (comptables d’entreprises) ainsi que dans les cabinets d’audit locaux suite à l’introduction du nouveau référentiel comptable d’origine Anglo-saxonne. En Algérie, pays ex-socialiste, l’adoption du SCF marque l’avènement d’une comptabilité tournée vers l’actionnaire où les principes remplacent les règles alors que le jugement des professionnels comptables est devenu nécessaire pour interpréter les différents problèmes comptables.
  • Item
    أثر التسويق الداخلي على إدارة المعرفة -دراسة تحليلية لأراء موظفي بنك Badr لوكالة قالمة-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) عمرون, سارة; جيطلي, محمد الصغير
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية التسويق الداخلي في إدارة المعرفة المتوفرة لدى المؤسسات في ظل إقتصاد المعرفة. وأجريت الدراسة على عينة من موظفي بنك BADR للكشف عن مدى إهتمامه بمضمون موضوع الدراسة. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة إستخدمنا الملاحظة، المقابلة المباشرة مع مدير الوكالة ورؤساء الأقسام، كما تم توزيع 57 إستمارة على الموظفين في بنك BADR وتم إسترجاع 55 إستمارة، وقد إعتمدنا برنامج SPSS لتحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق إجابات العينة على الإستمارة بإستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية (كالوسيط الحسابي، الإنحراف المعياري، معامل ألفا كرونباخ، إختبار T وإختبار F). وتوصلت الدراسة أن بنك BADR يهتم بتطبيق مفهوم التسويق الداخلي لتغيير سلوكيات ومعتقدات الموظفين لديه، وهذا لتبني وإنجاح إدارة المعرفة، وأوصت بتشجيع الموظفين على العمل الجماعي، من خلال الإتصالات الرسمية وغير الرسمية وتبادل الأفكار. This study aims to reveal (explore) the importance of internal marketing in knowledge management available in institutions in the light of economy’s knowledge. The study was conducted on a sample of BADR Bank staff to detect the extent of his interest in the content of the study’s subject . In order to achieve the goal of the study we used observation, direct interview with the agency and department head managers, 57 forms were distributed on the staff at the Bank of BADR and 55 were retrieved, we have adopted SPSS software to analyze the data collected by the sample’ answers to the form using a set of statistical tools (mediator arithmetic, Standard Deviation, Cronbach's alpha coefficient, T test and test F). The study concluded that the BADR Bank is interested to apply the concept of internal marketing to change the behaviors and beliefs of the staff to adopt and make knowledge management successful by encouraging employees to work together, through formal and informal communication and exchange of ideas
  • Item
    دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة خدمة التعليم العالي: دراسة حالة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) نعرورة, بوبكر
    إن الهدف الأساسي من دراسة هذا الموضوع هو تقديم إطار يحدد ويعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وكذا مفاهيم الجودة باعتباره مدخل إداري حديث خصوصا التركيز على جودة الخدمات من خلال تعريفها وابراز أهميتها في قطاع التعليم العالي، والتعرف على مؤشرات وطرق قياسها، وكذا محاولة معرفة الدور الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تحسين كفاءة وفعالية خدمة التعليم العالي، وشملت الدراسة الميدانية عينة من الطلاب بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الوادي من خلال محاولة معرفة مستوى تكنولوجيا المعلومات المستعملة في التدريس وكذا مستوى جودة الخدمات المقدمة من وجهة نظرهم، وابراز مدى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وجودة خدمة التعليم العالي، وتم الاعتماد في هذه الدراسة على الاستمارة كأداة للبحث، وتم الاعتماد على مجموعة من الاساليب الاحصائية أهمها: التكرارات، المتوسط الحسابي، معامل الارتباط سبيرمان، تحليل التباين الأحادي...وهذا باستخدام البرنامج الاحصائي spss The basic objective of addressing this issue is to provide the framework determined and defined the various concepts of information and communication technology and concepts of quality as the entrance of modern management for the quality of services through the definition and highlighting their importance in the service of the higher education and identify their indicators and ways to measure, as well as an attempt to identify the role of modern technology in raising the quality of outputs and improving the efficiency and effectiveness of the quality of higher education and through the study in the field in the Faculty of economic and commercial management sciences at the University of El oued tried to assess the level of information technology adopted the College, as well as the level of quality of services from the point of view of the students and to high light the impact of information technology on the quality of service we have adopted in the questionnaire which was distributed on a group of college students and then the process of analysis of the results by relying on the expense of the analysis of a number of statistical indicators, the most important of which is the following: Occurrences, arithmetic average, the variance analysis the unilateral disengagement plan, through reliance on the statistical program "spss" as well as the program "MINITAP"
  • Item
    الاستثمار في الطاقة المتجددة مدخل استراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) جباري, عبد الجليل
    تعتبر الطاقة عنصر ضروري وجوهري لتلبية جميع الاحتياجات الإنسانية كما تضطلع بدور هام في تحقيق الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتعلقة بالتنمية المستدامة، هاته الأهمية والدور الحاسم للطاقة في تحقيق التنمية المستدامة أهلها لتكون ضمن الخمس مجالات التي تضمنتها مبادرة "المياه، الطاقة، الصحة، الزراعة والتنوع البيولوجي" وهي المبادرة التي تسعى إلى دفع وتعزيز وتركيز الجهود في جميع المجالات وجعلها تتكامل مع منهج دولي متماسك من أجل خدمة التنمية المستدامة. إن تحقيق التنمية المستدامة مرتبط بتوفير الطاقة مع إمكانية الحصول على خدماتها بأسعار مقبولة، فإن كان تحقيق الأهداف الاقتصادية يعتمد على مدى توفر خدمات الطاقة وتحقيق الأهداف الاجتماعية يعتمد على العدالة في توزيع هذه الخدمات ما بين جميع الدول من جهة وما بين السكان داخل البلد الواحد من جهة ثانية، فإن الأهداف البيئية تعتمد على مدى قدرتنا على تكييف المصادر الطاقوية والمتطلبات البيئية. L’énergie est considérée. comme un élément nécessaire et fondamental pour répondre a tous les besoins de l’humanité. Notons encore que l’énergie a un rôle important dans la réalisation des objectifs économiques et sociaux ainsi que l’environnement relatif au développement durable Cette importance de l’énergie et sans rôle quasi essentiel dans le développement durable, lui a conféré une importance primordiale pour qu’il soit intégré dans l’initiative « eau, énergie, santé, agriculture, et la variété biologique. Cette initiative, vise à défendre, concrétiser et a centraliser les efforts dans tous les domaines afin de le rendre complémentaire avec les l’objectifs environnementaux qui sont bases sur la possibilité d’appréhender les ressources énergétiques et les exigences en matière .environnementale
  • Item
    الاستدامة التسويقية كأحد مداخل تحقيق الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال دراسة على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) حاج عيسى, سيد أحمد; ايراين, إيمان
    هدفت هذه الورقة البحثية الى دراسة أثر مداخل الاستدامة التسويقية المعتمدة من طرف المؤسسات الاقتصادية (التوجه السوقي، التوجه الابداعي) في مستوى الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال (الأداء السوقي، الأداء المالي). ولأجل ذلك قمنا باختيار عينة قدرت بـ 127 مدير مؤسسة صغيرة ومتوسطة بولايتي البليدة والجزائر العاصمة، ولغرض اجراء الدراسة الميدانية تم تصميم قائمة استقصاء تضم 20 أسئلة ضمن محورين ذات صلة بالمتغير المستقل و محورين للمتغير التابع. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر لأبعاد الاستدامة التسويقية في مستوى الاستدامة التنافسية. كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات أعمها: ضرورة الاهتمام بالتوجه بالزبون على اعتبار أنه حجر الأساس في العمل التسويقي، وهذا من خلال العمل على دراسات حاجاته ورغباته وسدها في الوقت اللازم وبالطريقة الفعالة. This paper aimed to examine the approaches of adopted sustainability of marketing by economic institutes (market orientation, creative orientation) in the level of competitive sustainability in business environment (market performance, financial performance) . For this purpose , the researcher chose a sample of 127 managers of small and medium enterprises in Blida and Algeria the capital , and for the empirical study , a questionnaire , with 20 questions included in two axes related to independent variable and another two axes related to dependent variable , was designed . The main result of this paper is that there is an impact of sustainability of marketing dimensions in the level of competitive sustainability . The paper recommended to the need of focus on the customer orientation due to its importance as a cornerstone of the marketing work , by working on studies customer's needs and wishes and fill them just in time and in effective method .
  • Item
    دراسة قياسية لمحددات سعر الصرف الحقيقي (الدينار الجزائري نموذجا 2000-2014)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) بنين, بغداد; براق, محمد
    تتمحور هذه الورقة حول إمكانية إيجاد محددات رئيسية لسعر الصرف الحقيقي استنادا إلى النظريات الاقتصادية، في هذا الإطار يمكننا صياغة نموذج قياسي عام بناءا لما توفر لنا من معطيات إحصائية واقتصادية، واختيار أحسن نموذج ممكن استخدامه لأغراض تحليل السياسة الاقتصادية وكذا يمكن للحاجة التنبؤ باتجاهات أسعار الصرف المستقبلية. Centered this paper about the possibility of a major determinants of the exchange rate on the basis of economic theories, in this context, we can formulate a standard model year based to provide us with the statistical and economic data, and choose the best possible model used for the purposes of economic policy analysis as well as can be to the need to predict trends in exchange rates and future.
  • Item
    دور نظم المعلومات التسويقية في تحسين آليات إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الخدمية - دراسة حالة عينة من المؤسسات الفندقية -
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) عرقوب, وعلي; بالي, حمزة
    تعتبر إدارة العلاقة مع الزبون من أهم الفروع الإدارية التي عرفت تقدما هاما في وقتنا الراهن، وأكثرها استعانة بالتغيرات التكنولوجية والمعلوماتية الحديثة واستخداما لتكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT)، إذ نجد الكثير من المؤسسات بصفة عامة والمؤسسات الخدمية بصفة خاصة تستعين بميزانيات ضخمة مخصصة لاستخدام أنظمة معلوماتية متطورة وتطبيقها في إدارة العلاقة مع الزبون في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها مختلف القطاعات الخدمية، والمؤسسات الخدمية الجزائرية بدورها تحاول تفعيل هذه العملية الهامة من خلال تبني واعتماد أحدث نظم المعلومات وعلى رأسها نظام المعلومات التسويقي (MkIS) الذي يلعب دورا فاعلا في توطيد العلاقة مع الزبون والرفع من مستوى رضاه، وهو ما لا يتأتى إلا بتحسين مختلف آليات إدارة العلاقة مع الزبون (CRM). وهذه الدراسة تحلل مستوى تبني نظم المعلومات التسويقية في المؤسسات الخدمية الجزائرية، ومدى انعكاس ذلك على فعالية آليات إدارة علاقتها مع زبائنها وتوطيد العلاقة بهم وتحقيق رضاهم، وهذا بدارسة حالة عينة من الفنادق في عدد من ولايات الوسط، التي تعتبر إحدى أهم المؤسسات الخدمية، وتنتمي لقطاع حيوي هو قطاع السياحة، الذي يعتبر الاستثمار فيه من أهم بدائل الخروج من الاقتصاد الريعي. Le management relation clientèle parmi les plus grands domaines qui connues des progrès importants actuellement , et le plus adapté les changements technologiques et informatique moderne, c’est pour cela nous trouvons la plupart des entreprise de services privés employons énormes du budgets consacrés à ce domaine et appliquées dans Le management relation clientèle, surtout avec la concurrence intense assisté, et sa conscience de la nécessité d'étudier et de comprendre les besoins de leurs clients et obtenir la satisfaction, pour obtenir un avantage concurrentiel, et pour cela ces entreprises à changer la perception des acheteurs pas plus, mais les acheteurs devraient tenir compte des bonnes relations continues . Pour réaliser tout cela les entreprises utilises toutes les actualités dans la technologie de l'information, et l'adoptes un système d'information marketing pour gérer les relations avec leurs clients, ce qui permet d'obtenir une compréhension plus profonde des besoins et des désirs et des aspirations de ses clients
  • Item
    دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحقيق التنمية المحلية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) بن نعمان, محمد; بوزيدة, حميد
    تعد الجماعات المحلية أهم الفاعلين في تحقيق التنمية المحلية، فهي التي تخططها وتشرف عليها وتحدد الآليات التي تسمح بمشاركة المجتمع المحلي في ذلك، وأن تنفيذ هذه الخطط التنموية يتطلب موارد مالية معتبرة، وهو ما يجعل الجماعات المحلية تقف عاجزة خاصة في ظل وجود عجز مالي، يجبرها على البحث عن وسائل تمويل بديلة، وتعتبر الشراكة بين الجماعات المحلية والقطاع الخاص أحد هذه البدائل التي تساهم في تنفيذ خطط التنمية المحلية دون إرهاق كاهل المواطنين بالضرائب أو اللجوء إلى الإستدانة وما ينجر عليها من مشاكل عدة. The local government is the one who organize the local development efforts, and determine the tools that allow to the local community to participate in those efforts. The execution of these development plans needs many financial resources, which usually makes the local governments in a hard situation, especially in the presence of financial difficulties, that's why she needs to face the challenge of finding alternative sources of finance . The public private partnership is one of these alternatives that could contribute in local development plans without raising taxes or taking loans from banks , that’s what makes public private partnership a very effective way to financing local development.
  • Item
    الصناديق السيادية كخيار بديل لاستغلال الإيرادات النفطية الجزائرية (التجربة النرويجية نموذجاً)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) زواري فرحات, سليمان; حشماوي, محمد
    جاءت هذه الدراسة لكي تبرز نجاح التجربة النرويجية في استغلالها لإيراداتها النفطية من خلال صندوقها السيادي والمسمى "صندوق المعاشات الحكومي العالمي"، والذي أثبت نجاحه بشهادة خبراء والمختصين، وبما أن الجزائر تمتلك فوائض مالية نفطية كبيرة، أصبح من الضروري التفكير في آلية لاستغلال هذه الفوائض بما يخدم الاقتصاد والأجيال القادمة في ظل خطر نضوب النفط أو التحول لمصادر الطاقة البديلة؛ وعليه تعرض الدراسة آلية الصناديق السيادية والتي من الممكن أن تكون خيار للجزائر من ظل سعيها لاستغلال إيراداتها النفطية، وذلك من خلال التطرق لثلاثة محاور رئيسية: أولا) اعتماد الاقتصاد الجزائري على قطاع المحروقات. ثانيا) نظرة حول الصناديق السيادية. ثالثا) دراسة التجربة النرويجية "صندوق المعاشات الحكومي العالمي". This study was to highlight the success of the Norwegian experience in exploiting its oil revenues through its sovereign wealth fund, called the "Global Government Pension Fund," which proved to be successful testimony of experts and specialists, and since that Algeria has a large financial oil surpluses, it became necessary to think of a mechanism to exploit these surpluses, including economy and future generations to serve under the risk of depletion of oil or switch to alternative energy sources; and the study presents sovereign funds mechanism, which could be an option to Algeria from the shadow of its quest to exploit their oil surpluses. Through touched three main areas: First) the Algerian economy's reliance on the hydrocarbon sector. Secondly) a look around the sovereign funds. Thirdly) the study of the Norwegian experience "Global Government Pension Fund".
  • Item
    التعلم التنظيمي كمدخل من مداخل دعم وتعزيز مشاريع تصميم المنتجات الجديدة لمؤسسة اتصالات الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) الباي, محمد
    هدفت هذه الدراسة إلى معالجة موضوع إمكانية الاستفادة من التعلم التنظيمي كمدخل من مداخل تحسين مشاريع تصميم المنتجات الجديدة بمؤسسة اتصالات الجزائر، تحت إشكالية مفادها " بالنظر إلى أن مؤسسة اتصالات الجزائر ترتكز في نشاطها على مشاريع تصميم المنتجات الجديدة ، و على اعتبار أنها عمليات استثنائية معقدة و غير متكررة، فإلى أي حد سيكون ممكنا استخدام التعلم التنظيمي في دعمها و تعزيزها ، ما هي الميكانيزمات التي من شأنها أن تساعدها في هذا الإطار؟"، مستخدمين في ذلك منهجا وصفيا تحليليا لوصف و تحليل جميع حيثيات الموضوع النظرية و الميدانية، مستعينين بذلك بحصر بيبليوغرافي لأمهات المصادر من كتب و مجلات لتقديم تأصيل نظري مناسب، ثم استعنا باستبانة مصممت بناءا على دراسات سابقة و مكيفة وفق متطلبات الموضوع و واقع المؤسسة تم تجميع 322 استبانة صالحة للتحليل، و بغية تحليلها استخدم برنامج SPSS20 للتحقق من صدق و ثبات الاستبانة وفق معيار ألفا كرونباخ، و احتساب المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري لتوضيح توجهات آراء المستجوبين، و أخيرا إختبارات توفيق النموذج الخطي لتوضيح وجود علاقة بين المتغيرات بما يتضمنه الاختبار من معامل الارتباط، معامل التحديد، اختبار فيشر، اختبارات معنوية النموذج. و قد توصلنا من خلال هذا البحث إلى مجموعة من النتائج الرئيسية: توفر ضعيف متطلبات التعلم التنظيمي بأبعاد مشاريع تصميم المنتجات الجديدة في مستوى مقبول عموما، هناك علاقة بين توفر متطلبات العلم التنظيمي و أبعاد مشاريع تصميم المنتجات الجديدة و قد توصلنا من خلال هذا البحث إلى جملة من التوصيات جاءت إجمالا بناءا على نقاط القوة و الضعف المكتشفة من خلال التحليل في متطلبات التعلم التنظيمي لنتمكن بلك من رسم الميكانيزمات الممكنة للاستفادة من التعلم التنظيمي في دعم و تعزيز مشاريع تصميم المنتجات الجديدة بمؤسسة اتصالات الجزائر. On va essayer dans cet article d'étudier la problématique suivante : "Quelle sont les possibilités de l'utilisation de l'apprentissage organisationnelle, comme outil d'amélioration des projets de conception de nouveaux produits d'Algérie Telecom, et quelle sont les mécanismes possible pour assurer un telle choix ? ". pour résoudre cette problématique on a utilisé une approche descriptive et analytique, ainsi un questionnaire a était distribuer, dont on a récupérer 322 valable pour l'analyse, qui a était effectuer par le progicielle SPSS20 on utilisant des paramètre statistiques telle que (Alpha cronbach, x , , R, R2 , F, Sig) . Les résultats de notre étude sont :  Concernant les prérequis de l'apprentissage organisationnelle sont très faible ;  Le niveaux des volets de projets de conception de nouveaux produit et on bon état ;  Il y'a une relation entre la disponibilité des prérequis de l'apprentissage organisationnelle, et le niveaux des volets des projets de conception des nouveaux produits . Enfin le diagnostique des points faible des prérequis de l'apprentissage organisationnelle, nous a donner une base pour des recommandations pratique
  • Item
    الحكم الراشد و الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة المينا دراسة قياسية للفترة (1996-2014)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) بن دبيش, نعيمة; زرواط, فاطمة الزهراء
    تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور الحكم الراشد في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، و ذلك بالاعتماد على منهج بيانات السلاسل الزمنية المقطعية (Panal Data) ل 16 دولة من منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا (المينا) خلال الفترة 1996-2014، و قد تمثل المتغير التابع في الاستثمار الأجنبي المباشر أما المتغيرات المستقلة فتمثلت في مؤشرات الحوكمة الستة الصادرة عن البنك الدولي من طرف (Kaufmann, Kraay and Mastruzzi , 2005) و هي الاستقرار السياسي، الصوت و المساءلة، مكافحة الفساد، سيادة القانون، فعالية الحكومة، و نوعية الأطر التنظيمية. و قد أظهرت النتائج أن معظم مؤشرات الحكم الراشد هي ذات دلالة إحصائية حيث أن هناك علاقة ارتباط إيجابية بين كل من مؤشر الاستقرار السياسي، سيادة القانون، و فعالية الحكومة و تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى هذه المنطقة، في حين أن هناك علاقة ارتباط سلبية بين مؤشر نوعية الأطر التنظيمية و تدفقات هذا الاستثمار، أما بالنسبة لكل من مؤشر الصوت و المساءلة و مؤشر مكافحة الفساد فقد أظهرت النتائج عدم وجود أي علاقة بينهما و بين تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول العينة. This study examine the role of good governance in attracting foreign direct investment, and that depending the panal data for 16 countries from the Middle East and North Africa (MENA) during the period from 1996-2014, and we have used the foreign direct investment as dependent variable, and the independent variables are: the six governance indicators issued by the World Bank of the party (Kaufmann, Kraay and Mastruzzi, 2005) namely political stability, voice and accountability, control of corruption, rule of law, government effectiveness, and quality of regulatory quality. The results have shown that most of the good governance indicators are statistically significant where there is a positive correlation relationship between each of the political stability index, the rule of law, and the government effectiveness and foreign direct investment flows to the region, while there is a negative correlation relationship between the index of the quality of regulatory quality and investment flows, while for both voice and accountability indicator and control of corruption index, the results showed that there was no relationship between them and between FDI flows to the sample countries.
  • Item
    تقييم وظيفة الرقابة على الجودة بالمؤسسة الصناعية دراسة ميدانية بشركة بلاستي أنابيب – الوادي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) وصيف غدير إبراهيم, إبراهيم; رحماني, موسى
    تزايد اهتمام المؤسسات الصناعية بالجودة، كأحد أهم مقومات المزايا التنافسية في الوقت الراهن، لذا نجدها تعتمد نظما للرقابة على جودة منتجاتها انطلاقا من نظم عينات القبول لمدخلات المواد في العملية الإنتاجية وظروف سيرها وصولا إلى الرقابة على مخرجاتها. تأتي هذه المقالة لتقيم واقع الرقابة على جودة منتجات مؤسسة بلاستي أنابيب بالوادي، والوقوف على مواطن القوة والضعف في ظروف العملية الإنتاجية. وهذا من خلال:  التعريف بخرائط الرقابة ودورها في اتخاذ الفرار.  بناء خرائط الرقابة على المتغيرات.  تقديم واقع الرقابة على الجودة بشركة بلاستي أنابيب.  محاولة لتطبيق خرائط الرقابة على المتغيرات . The increasing interest of industrial enterprises to quality, as one of the most important elements of the competitive advantages at the moment, so we find adopt systems to control the quality of their products from the beginning of the acceptance of raw materials samples systems and control of the final products. This article comes to assess the reality of control over the quality of products from Plasti anabib ELOUED, and stand on the strengths and weaknesses in the production process conditions. And this through: 1. Identification maps censorship 2. control over the variables Maps 3. the reality of quality control company Plasti anabib 4. The application of control variables Maps 5. Conclusions and recommendations
  • Item
    جودة التقارير المالية ودورها في تقييم الأداء المالي ) دراسة حالة مجمع صيدال)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) زبيدي, البشير; سعيدي, يحيى
    تعتبر التقارير المالية هي الصورة المعبرة عن نتائج المؤسسة الاقتصادية, والتي تتمثل في المصدر الرئيسي للمعلومات المالية, وبما أن المعلومات المطلوبة قد تختلف من شخص إلى آخر، فإن النظام المحاسبي لأي مؤسسة يجب أن يوفر أنواع مختلفة من التقارير المالية, ولكي يتمكن الفرد من قراءتها ينبغي عرضها وفق معايير المحاسبة الدولية وأن تتميز بخصائص الجودة, والإفصاح عنها بالشكل الذي يمكن المهتمين بمجال التسيير المالي من تقييم الأداء المالي ومعرفة مدى كفاءة الإدارة و تقييم أنشطتها في ضوء ما توصلت إليه من نتائج في نهاية فترة من الزمن، وتهدف هذه العملية بالتحقق من بلوغ الأهداف المخططة والمحددة مسبقا من جهة، وقياس كفاءة الوحدة في استخدام الموارد البشرية والمادية المتاحة من جهة أخرى. Is a financial reporting is the image that represent the results of the Economic Corporation, which is the main source of financial information, including that the required information may vary from one person to another, the accounting system any organization must provide different types of financial reporting, in order to enable an individual to read should presented in accordance with the accounting standards Atahoon characterized the characteristics of quality, and disclosure form that can Mahtmenbmajal financial management of the financial performance assessment and determine the efficiency of the administration and evaluation of its activities in the light of the findings at the end of a period of time, this process aims to verify the achievement of planned targets and specific advance on the one hand, and to measure the efficiency of the unit in the use of human and material resources available to the other
  • Item
    أثر تطبيق النظام المحاسبي المالي في تقييم التثبيتات المادية والمعنوية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) شناي, عبد الكريم; عقاري, مصطفى
    المحاسبة العامة تبقي دائما اللغة المشتركة بين المؤسسة و الاطراف الاخذة، فهي المصدر الوحيد الامن للمعلومة المحاسبية و المالية. ان الجزائر قامت باصلاحات معمقة تقوم على سياسة الانفتاح على المحيط العالمي الامر الذي استوجب اعتماد المعايير المحاسبية الدولية في النظام المحاسبي المالي، تهدف من ناحية الى تشجيع المستثمر الخاص الوطني و الاجنبي على الاستثمار في الجزائر. ومن ناحية اخرى تلبي المتطلبات كل مستخدمي القوائم المالية من حيث انها تقدم لهم معلومات ذات مصداقية و جودة عالية تسمح لهم باتخاذ القرارات الصحيحة و المناسبة. ان الهدف من هذا المقال هو توضيح مختلف النقاط التي تبين كيفية ادماج المعايير المحاسبية الدولية الخاصة بالتثبيتات العينية و المعنوية في النظام المحاسبي المالي. La comptabilite generale restera toujours le langage commun de l’entreprise avec tous ses partenaires. Elle est la source la plus sure de l’information comptaple et financiere. L’algerie a entamer a des reformes profondes en faveur d’une politique affirmee d’ouverture de l’economie et d’economie de marche ; la liberalisation du commerce exterieur, l’ouverture du capital social des entreprises publiques aux prives, et l’encouragement a la concurrence. ces reformes ont pour but de promouvoir l’investissement prive national et etranger dans un nouveau paysage economique cense d’offrir un climat de securite et de transparence dans les transactions commerciales. Le but de cet article est de clarifier les différents points qui montrent comment incorporer les normes comptables internationales dans le système de comptabilité financière.
  • Item
    التسويق السياحي وصناعة الفندقة في الجزائر _حالة عنابة _
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) معيوف, هدى
    تحتل السياحة أهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية لأي دولة ، بحيث أصبح النشاط السياحي يمثل نسبة كبيرة من إجمالي الأنشطة الاقتصادية ،كما أنها تمثل موردا مهما قابلا للزيادة ،إضافة إلى أنها تقدم فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لمئات الملايين من الأشخاص العالم ، كما تعد السياحة مجالا خصبا لزيادة الموارد من العملات الأجنبية وتوظيف رؤوس الأموال والأيدي العاملة . ومن المعروف انه لكل نشاط أسلوب تنشيط معين ويعتبر التسويق من أهم الأساليب التي تساهم في تنشيط قطاع السياحة ،حيث أن وجود المقومات السياحية دون القدرة على استغلالها في جذب السياح وتسويق المنتج السياحي لا يساهم في دعم الاقتصاد المحلي. كما تعد صناعة الفنادق والفندقة أحد المعالم الأساسية في الضيافة وكما أنها تعتبر إحدى مستلزمات الحضارة ، بالإضافة إلى أنها أصبحت ركن من الأركان الأساسية للسياحة . Occupies tourism great importance to the economic development of any country, so that the tourist activity represents a large proportion of the total economic activity, as it represents an important resource capable of being increased, adding that they provide jobs directly and indirectly for hundreds of millions of people the world, and tourism is fertile ground to increase the resources of foreign currency and capital investment and labor. He is known for each particular method of activating activity and marketing is one of the most important methods that contribute to the revitalization of the tourism sector, where the presence of tourism potential without the ability to exploit in attracting tourists and marketing of the tourism product to Does not contribute in supporting the local economy. As is the hotel and hospitality industry one of the key features in the hospitality and as it is one of the requirements of civilization, as well as it has become a corner of the main pillars of tourism
  • Item
    فاعلية اليقظة الإستراتيجية في صناعة القرار الاستراتيجي دراسة حالة : عينة من المؤسسات الاقتصادية بالوادي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) بن خليفة, أحمد
    تناولت هذه الدراسة موضوع مساهمة اليقظة الإستراتيجية في تحسين صناعة القرار الاستراتيجي لعينة من المؤسسات الاقتصادية بالوادي وهدفت إلى تأكيد دورة اليقظة الإستراتيجية في تحسين صناعة القرار الاستراتيجي لقطاع المؤسسات الاقتصادية ، وكشف عن العلاقة بين اليقظة الاستراتيجية والقرار الاستراتيجي . استهدفت الدراسة (36) إطار من الإدارة العليا (مدير عام ، رئيس قسم ، رئيس مصلحة) يعملون في (11) مؤسسة اقتصادية حيث جمعت البيانات عن طريق تصميم استبيان خصص جزء منه اليقظة الاستراتيجية وتكونت من (4) متغيرات ، وخصص جزء ثاني منها للقرار الاستراتيجي . وقد حللت بيانات الدراسة باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف ، معامل الارتباط لبرسون PERSON CORRELAION واستخدام اختبار INDPENDENT SAMPLE T-TEST This study addresses the issue of the contribution environnemental scanning to improve strategic decision-making. It is applied to a sample of economic institutions in El-Oued. It aims to confirm the role of environnemental scanning to improve strategic decision-making for economic institutions sector. It also aims to reveal the relationship between environnemental scanning t and strategic decision. The study took a sample of (36) responsibles in senior management (General Manager, Department Head, Service Chief). They work in (11) economic institutions. Data were collected through the design of a questionnaire, its first part devoted to knowledge management and consisted of (4) variables, and the second part devoted to the strategic decision which is branched into (02) variables. The data of the study is analyzed using the methods of descriptive statistics, arithmetic mean, standard deviation, coefficient of variation, correlation coefficient of Person, PERSON CORRELAION, and the use of INDPENDENT SAMPLE T-TEST
  • Item
    مدى ممارسة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لتقنيات الذكاء الاقتصادي دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) بتغة, صونية; برحومة, عبد الحميد
    تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الوقوف على واقع ممارسة تقنيات الذكاء الاقتصادي على عينة المؤسسات الاقتصادية التي تم تحديدها، ومدى معرفة ووعي متخذي القرار بهذه الوسيلة الادارية الحديثة واستخدامها كآلية للتحكم في المعلومة، وبالتالي المساهمة في صناعة مؤسسة تنافسية. ولقد توصلت الدراسة بعد تطبيقها ميدانيا على عينة قصدية من المؤسسات الاقتصادية، إلى أن هذه المؤسسات تعي بالقدر المطلوب مفهوم الذكاء الاقتصادي وأهمية ممارسته كأسلوب اداري مستحدث ضمن الاستراتيجية العامة لها. ولقد أثبتت أن المؤسسات تمارس بعضا من تقنيات الذكاء الاقتصادي. لتختم الدراسة بمجموعة من النتائج والاقتراحات. La présente étude vise à à savoir la réalité de la pratique des techniquesde l’intelligence économique au sein de l’échantillon des entreprises prédéfinies, en identifiant le degré de conscience des décideurs envers l’intelligence économique comme mécanisme de maitrise de l’information stratégique, contribuant à la création d’une entreprise compétitive Les résultats de cette étude ont montré que, ainsi que ces entreprises ne sont pas bien conscientes de la réelle importance de l’intelligence économique comme pratique managériale. Autres résultats ont prouvé. Pour conclure cette étude, quelques suggestions et perspectives de recherche ont été cités.
  • Item
    العوامل المؤثرة على بناء المحافظ الاستثمارية في شركات التأمين الأردنية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-08-31) رضا ارشيد, عبد المعطي; أحمد أبوتينه, إسماعيل; زكريا صيام, أحمد
    هدفت هذه الدراسة الى اعطاء صورة واضحة عن العوامل التي تؤثر في بناء المحافظ الاستثمارية في شركات التأمين الأردنية وتزويد هذه الشركات بالمعلومات الحقيقية والعمل على معالجة الاختلالات من ـأجل تحسين وتطوير مستوى الأداء في المحافظ الاستثمارية في هذه الشركات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير عدد من الفرضيات، وشملت عينة الدراسة أهم (26) شركة تأمين تعمل في في قطاع التأمين في الأردن والمدرجة في سوق عمان المالي. وركزت الاستبانة على المسؤولين عن تكوين وادارة المحافظ الاستثمارية في هذه الشركات. توصلت الدراسة الى عدد من النتائج من أبرزها: وجود علاقة بنسبة عالية بين المتغيرات المستقلة ( دور الدولة، ميول المستثمر وقناعاته، حجم المخاطرة والعائد المالي المتوقع) وبين المتغير التابع ( المحافظ الاستثمارية) ولكن بدرجة أقل للمتغير المستقل المتمثل باستقرار الوضع الاجتماعي. وبالنسبة لاختبار الفرضيات لتحديد معنوية العلاقة، فقد أظهرت النتائج بأنه توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المتغيرات المستقلة الأربعة أعلاه ومدى تأثيرها الايجابي على تكوين المحافظ الاستثمارية ولا توجد هذه العلاقة الايجابية مع المتغير المستقل على استقرار الوضع الاجتماعي. The aim of this study is to give a clear picture of the effective factors on the establishment of the investment portfolio in the Jordanian insurance companies. And to suggest some solutions to the problems encountered so as to help insurance companies developing policies, strategies and programs of insurance operations in Jordan .That would insure the continuity of building an effective investment portfolio. To accomplish the above, a number of hypotheses have been developed. The study covers (26) insurance companies. Respondents of this study who are insurance investments portfolio managers were (26). The major findings of this study is: Four independents variables (government role, investors tendencies expected, risk and return, economic situation) have a positive correlation with dependent variable (investment portfolio) expect of the dependent variable (social stability) which has no correlation with investment portfolio.